وصف و معنى و تعريف كلمة نصية:


نصية: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ نون (ن) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على نون (ن) و صاد (ص) و ياء (ي) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح نصية في معاجم اللغة العربية:



نصية

جذر [نصي]

  1. نَصيّة: (اسم)
    • الجمع : نَصِيٌّ ، و أَنْصَاءٌ ، و أَناصٍ
    • النَّصِيَّةُ : واحدةُ النَّصِيّ
    • النَّصِيَّةُ : البقيَّةُ
  2. نصّيّة: (اسم)
    • مصدر صناعيّ من نَصّ
    • النَّصِّيَّة : التَّمسُّك بالنَّصّ وخاصَّة نصًّا من الكتاب المقدَّس
  3. نَصِيّ: (اسم)
    • نَصِيّ : جمع نَصيّة
  4. نَصَّصَ: (فعل)

    • نصَّصَ ينصِّص ، تنصيصًا ، فهو مُنصِّص ، والمفعول منصَّص
    • نصَّص المتاعَ : جعل بعضَه فوق بعضٍ
    • نَصَّصَ غَرِيمَهُ : نَاقَشَهُ ، نَاصَّهُ
    • نصَّص الجملةَ : حدّدها وعيَّنَها بنصّ ، وضعها بين علامتي تنصيص
    • علامة التّنْصيص : قوسان مزدوجان ( ) يوضع بينهما كلُّ ما ينقله الكاتب من كلام غيره
  5. نَصّيّ: (اسم)
    • اسم منسوب إلى نَصّ
    • النَّقد النَّصِّيّ : ( العلوم اللغوية ) دراسة الكتابات والمخطوطات والمطبوعات ، وذلك لتحديد الشّكل الأصْلي للنَّصّ وخاصّة لنصّ أدبيّ
  6. نَصا: (فعل)
    • نصا يَنصُو ، انْصُ ، نَصْوًا ، فهو ناصٍ ، والمفعول مَنْصُوّ
    • نصَا رفيقَه : قبض على ناصيته
    • نصَتْ الماشِطةُ العروسَ : سرّحت لها ناصيتَها ، صفّفت شعرَها
  7. نَصيّ: (اسم)
    • النَّصِيُّ : نَبْتٌ من الفصيلة النجيلية ، سَبْطٌ من أفضل المراعي واحدته : نَصِيَّةٌ
  8. نُصَص: (اسم)
    • نُصَص : جمع نُصّة


,
  1. نصِّيَّة
    • نصِّيَّة :-
      مصدر صناعيّ من نَصّ .
      • النَّصِّيَّة : التَّمسُّك بالنَّصّ وخاصَّة نصًّا من الكتاب المقدَّس .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  2. النّصّيّة
    • التَّمسُّك بالنَّصّ وخاصَّة نصًّا من الكتاب المقدَّس .

    المعجم: عربي عامة

  3. النَّصِيَّةُ
    • النَّصِيَّةُ : واحدةُ النَّصِيّ .
      و النَّصِيَّةُ البقيَّةُ . والجمع : نَصِيٌّ ، وأَنْصَاءٌ ، وأَناصٍ .

    المعجم: المعجم الوسيط



  4. نصّيّة
    • نصية - ج ، نصي ، جج أنصاء وأناص
      1 - نصية : واحدة النصي . 2 - نصية : خيار القوم . 3 - نصية : خيار الجمال . 4 - نصية بقية .

    المعجم: الرائد

  5. نصا
    • " النَّاصِيةُ : واحدة النَّواصي .
      ابن سيده : الناصِيةُ والنَّصاةُ ، لغة طيئية ، قُصاصُ الشعر في مُقدَّم الرأْس ؛ قال حُرَيْث بن عَتاب الطائي : لقَدْ آذَنَتْ أَهْلَ اليَمامةِ طَيِّءٌ بحَرْبٍ كناصاةِ الحِصانِ المُشَهَّرِ وليس لها نظير إِلا حرفين : بادِيةٌ وباداةٌ وقارِيةٌ وقاراةٌ ، وهي الحاضِرةُ .
      ونَصاه نَصْواً : قبض على ناصِيَتِه ، وقيل : مَدَّ بها .
      وقال الفراء في قوله عز وجل : لنَسْفَعَنْ بالنّاصِيةِ ؛ ناصِيَتُه مقدَّمُ رأْسه أَي لنَهْصُرَنَّها لنَأْخُذَنَّ بها أَي لنُقِيمَنَّه ولَنُذِلَّنَّه .
      قال الأَزهري : الناصِية عند العرب مَنْبِتُ الشعر في مقدَّم الرأْس ، لا الشعَرُ الذي تسميه العامة الناصية ، وسمي الشعر ناصية لنباته من ذلك الموضع ، وقيل في قوله تعالى : لنَسْفَعَنْ بالناصِية ؛ أَي لنُسَوِّدَنَّ وجهه ، فكَفَتِ الناصِيةُ لأَنها في مقدّم الوجه من الوجه ؛ والدليل على ذلك قول الشاعر : وكُنتُ ، إِذا نَفْس الغَوِيِّ نَزَتْ به ، سَفَعْتُ على العِرْنِينِ منه بِمِيسَمِ ونَصَوْته : قبضت على ناصِيَتِه .
      والمُناصاةُ : الأَخْذُ بالنَّواصي .
      وقوله عز وجل : ما من دابة إِلا هو آخِذٌ بناصِيَتِها ؛ قال الزجاج : معناه في قَبْضَته تَنالُه بما شاء قُدرته ، وهو سبحانه لا يَشاء إِلا العَدْلَ .
      وناصَيْتُه مُناصاةً ونِصاء : نَصَوْتُه ونَصاني ؛

      أَنشد ثعلب : فأَصْبَحَ مِثْلَ الحِلْسِ يَقْتادُ نَفْسَه ، خَلِيعاً تُناصِيه أُمُورٌ جَلائِلُ وقال ابن دريد : ناصَيْتُه جَذَبْت ناصِيَتَه ؛

      وأَنشد : قِلالُ مَجْدٍ فَرَعَتْ آصاصا ، وعِزَّةً قَعْساءَ لَنْ تُناصى وناصَيْتُه إِذا جاذبْته فيأْخذ كل واحد منكما بناصِيةِ صاحبه .
      وفي حديث عائشة ، رضي الله عنها : لم تكن واحدةٌ من نساء النبي ، صلى الله عليه وسلم ، تُناصِيني غير زَيْنَبَ أَي تُنازِعُني وتباريني ، وهو أَن يأْخذ كه واحد من المُتنازعين بناصِيةِ الآخر .
      وفي حديث مقتل عُمر : فثارَ إِليه فتَناصَيا أَي تَواخَذا بالنَّواصِي ؛ وقال عمرو بن مَعْدِ يكرب : أَعَبَّاسُ لو كانت شَناراً جِيادُنا بتَثْلِيثَ ، ما ناصَيْتَ بَعْدي الأَحامِسا وفي حديث ابن عباس :، قال للحسين حين أَراد العِراق لولا أَني أَكْرَهْ لنَصَوْتك أَي أَخذت بناصِيَتِك ولم أَدَعْك تخرج .
      ابن بري :، قال ابن دريد النَّصِيُّ عَظْم العُنُق ؛ ومنه قول ليلى الأَخيلية : يُشَبّهُونَ مُلوكاً في تَجِلَّتِهمْ ، وطولِ أَنْصِيةِ الأَعْناقِ والأُمَمِ

      ويقال : هذه الفلاة تُناصِي أَرض كذا وتُواصِيها أَي تَتَّصل بها .
      والمفازة تَنْصُو المَفازة وتُناصيها أَي تتصل بها ؛ وقول أَبي ذؤيب : لِمَنْ طَلَلٌ بالمُنْتَصى غَيْرُ حائلِ ، عَفا بَعْدَ عَهْدٍ من قِطارٍ ووابِلِ ؟

      ‏ قال السكري : المُنْتَصى أَعلى الوادِيين .
      وإِبل ناصِيةٌ إِذا ارتَفَعتْ في المرعى ؛ عن ابن الأَعرابي .
      وإِني لأَجِد في بطني نَصْواً ووَخْزاً أَي وَجَعاً ، والنَّصْوُ مثل المَغَس ، وإِنما سمي بذلك لأَنه يَنْصوك أَي يُزْعِجُك عن القَرار .
      قال أَبو الحسن : ولا أَدري ما وجه تعليله له بذلك .
      وقال الفراء : وجدْتُ في بطني حَصْواً ونَصْواً وقَبْصاً بمعنى واحد .
      وانْتَصى الشيءَ : اخْتارَه ؛

      وأَنشد ابن بري لحميد بن ثور يصف الظبية : وفي كلِّ نَشْزٍ لها مَيْفَعٌ ، وفي كلِّ وَجْهٍ لها مُنْتَص ؟

      ‏ قال : وقال آخر في وصف قطاة : وفي كلِّ وَجْهٍ لها وِجْهةٌ ، وفي كلِّ نَحْوٍ لها مُنْتَص ؟

      ‏ قال : وقال آخر : لَعَمْرُكَ ما ثَوْبُ ابنِ سَعْدٍ بمُخْلِقٍ ، ولا هُوَ مِمّا يُنْتَصى فيُصانُ يقول : ثوبه من العُذْر لا يُخْلِقُ ، والاسم النِّصْيةُ ، وهذه نَصِيَّتي .
      وتَذَرَّيت بني فلان وتَنَصَّيْتُهم إِذا تَزَوَّجت في الذِّروة منهم والنّاصِية .
      وفي حديث ذِي المِشْعارِ : نَصِيّةٌ من هَمْدان من كلِّ حاضِر وبادٍ ؛ النَّصِيّةُ منْ يُنْتَصى من القوم أَي يُخْتار من نَواصِيهم ، وهمُ الرُّؤوس والأَشْراف ، ويقال للرُّؤساء نواصٍ كما يقال للأَتباع أَذْنابٌ .
      وانْتَصَيْتُ من القوم رَجلاً أَي اخترته .
      ونَصِيّةُ القومِ : خِيارُهم .
      ونَصِيَّةُ المال : بَقِيَّتُه .
      والنَّصِيّة : البَقِيَّة ؛ قاله ابن السكيت ؛

      وأَنشد للمَرّار الفَقْعَسي : تَجَرَّدَ مِنْ نَصِيَّتها نَواجٍ ، كما يَنْجُو من البَقَر الرَّعِيلُ (* قوله « لقيت خيل » كذا في الأصل والصحاح هنا ، والذي في مادة بون من اللسان شول ومثله في معجم ياقوت .) وقال الراجز : نَحْنُ مَنَعْنا مَنْبِتَ النَّصِيِّ ، ومَنْبِتَ الضَّمْرانِ والحَلِيِّ وفي الحديث : رأَيتُ قبُورَ الشُّهداء جثاً قد نَبَتَ عليها النَّصِيُّ ؛ هو نَبْتٌ سَبْطٌ أَبيضُ ناعِمٌ من أَفضل المَرْعى .
      التهذيب : الأَصْناء الأَمْثالُ ، والأَنْصاءُ السَّابقُون .
      "

    المعجم: لسان العرب

  6. نصص
    • " النَّصُّ : رفْعُك الشيء .
      نَصَّ الحديث يَنُصُّه نصّاً : رفَعَه .
      وكل ما أُظْهِرَ ، فقد نُصَّ .
      وقال عمرو بن دينار : ما رأَيت رجلاً أَنَصَّ للحديث من الزُّهْري أَي أَرْفَعَ له وأَسْنَدَ .
      يقال : نَصَّ الحديث إِلى فلان أَي رفَعَه ، وكذلك نصَصْتُه إِليه .
      ونَصَّت الظبيةُ جِيدَها : رفَعَتْه .
      ووُضِعَ على المِنَصَّةِ أَي على غاية الفَضِيحة والشهرة والظهور .
      والمَنَصَّةُ : ما تُظْهَرُ عليه العروسُ لتُرَى ، وقد نَصَّها وانتَصَّت هي ، والماشِطةُ تَنْتَصُّ عليها العروسَ فتُقْعِدُها على المِنَصَّة ، وهي تَنْتَصُّ عليها لتُرَى من بين النساء .
      وفي حديث عبدالله بن زمعة : أَنه تَزَوَّج بنتَ السائب فلما نُصَّت لتُهْدَى إِليه طلَّقها ، أَي أُقعِدَت على المِنَصَّة ، وهي بالكسر ، سريرُ العروسِ ، وقيل : هي بفتح الميم الحجَلةُ عليها (* قوله : عليها ؛ هكذا في الأصل ، ولعله : الحَجلةُ عليها العروس .) من قولهم نَصَّصْت المتاعَ إِذا جعلت بعضه على بعض .
      وكل شيء أَظْهرْته ، فقد نَصَّصْته .
      والمِنَصّة : الثياب المُرَفّعة والفرُشُ الموَطَّأَة .
      ونصَّ المتاعَ نصّاً : جعلَ بعضه على بعض .
      ونَصَّ الدابةَ يَنُصُّها نصّاً : رَفَعَها في السير ، وكذلك الناقة .
      وفي الحديث : أَن النبي ، صلّى اللّه عليه وسلّم ، حين دَفَع من عرفات سار العَنَقَ فإِذا وجد فَجْوةً نَصَّ أَي رفَع ناقتَه في السير ، وقد نصَّصْت ناقتي : رفَعْتها في السير ، وسير نصٌّ ونَصِيصٌ .
      وفي الحديث : أَن أُم سلمة ، قالت لعائشة ، رضي اللّه عنهما : ما كنتِ قائلةً لو أَن رسول اللّه ، صلّى اللّه عليه وسلّم ، عارَضَكِ ببعض الفلوات ناصَّةً قَلُوصَك من منهلٍ إِلى آخر ؟ أَي رافعةً لها في السير ؛ قال أَبو عبيد : النَّصُّ التحريك حتى تستخرج من الناقة أَقصَى سيرها ؛ وأَنشد : وتَقْطَعُ الخَرْقَ بسَيْرٍ نَصِّ والنَّصُّ والنَّصِيصُ : السير الشديد والحثُّ ، ولهذا قيل : نَصَصْت الشيء رفعته ، ومنه مِنَصَّة العروس .
      وأَصل النَّصّ أَقصى الشيء وغايتُه ، ثم سمي به ضربٌ من السير سريع .
      ابن الأَعرابي : النَّصُّ الإِسْنادُ إِلى الرئيس الأَكبر ، والنَّصُّ التوْقِيفُ ، والنصُّ التعيين على شيءٍ ما ، ونصُّ الأَمرِ شدتُه ؛ قال أَيوب بن عباثة : ولا يَسْتَوي ، عند نَصِّ الأُمو رِ ، باذِلُ معروفِه والبَخِيل ونَصَّ الرجلَ نصّاً إِذا سأَله عن شيءٍ حتى يستقصي ما عنده .
      ونصُّ كلِّ شيءٍ : منتهاه .
      وفي الحديث عن عليّ ، رضي اللّه عنه ، قال : إِذا بلَغَ النساءُ نَصَّ الحِقاقِ فالعَصَبَةُ أَوْلى ، يعني إِذا بلغت غاية الصغر إِلى أَن تدخل في الكبر فالعصبة أَوْلى بها من الأُمِّ ، يريد بذلك الإِدراكَ والغاية .
      قال الأَزهري : النصُّ أَصلُه منتهى الأَشياء ومَبْلغُ أَقْصاها ، ومنه قيل : نصَصْتُ الرجلَ إِذا استقصيت مسأَلته عن الشيء حتى تستخرج كل ما عنده ، وكذلك النصّ في السير إِنما هو أَقصى ما تقدر عليه الدابة ، قال : فنصُّ الحِقاقِ إِنما هو الإِدراكُ ، وقال المبرد : نصُّ الحقاق منتهى بلوغ العقل ، أَي إِذا بلغت من سِنِّها المبلغَ الذي يصلح أَن تُحاقِقَ وتُخاصم عن نفسها ، وهو الحِقاقُ ، فعصبتُها أَولى بها من أُمِّها .
      ويقال : نَصْنَصْت الشيءَ حركته .
      وفي حديث أَبي بكر حين دخل عليه عمر ، رضي اللّه عنهما ، وهو يُنَصْنِصُ لِسانَه ويقول : هذا أَوْرَدَني المواردَ ؛ قال أَبو عبيد : هو بالصاد لا غير ، قال : وفيه لغة اُخرى ليست في الحديث نَضْنَضْت ، بالضاد .
      وروي عن كعب أَنه ، قال : يقول الجبار احْذَرُوني فإِني لا أُناصُّ عبداً إِلا عذَّبْتُه أَي لا أَستقصي عليه في السؤال والحساب ، وهي مفاعلة منه ، إِلا عذَّبته .
      ونَصَّصَ الرجلُ غريمَه إِذا استقصى عليه .
      وفي حديث هرقل : يَنُصُّهم أَي يستخرجُ رأْيهم ويُظْهِرُه ؛ ومنه قول الفقهاء : نَصُّ القرآنِ ونَصُّ السنَّة أَي ما دل ظاهرُ لفظهما عليه من الأَحكام .
      شمر : النَّصْنَصَة والنَّضْنَضَةُ الحركة .
      وكل شيءٍ قَلْقَلْتَه ، فقد نَصْنَصْته .
      والنُّصَّة : ما أَقبل على الجبهة من الشعر ، والجمع نُصَصٌ ونِصاصٌ .
      ونَصَّ الشيءَ : حركه .
      ونَصْنَصَ لسانه : حركه كنَضْنَضَه ، غير أَن الصاد فيه أَصل وليست بدلاً من ضاد نَضْنَضَه كما زعم قوم ، لأَنهما ليستا أُخْتَين فتبدل إِحداهما من صاحبتها .
      والنَّصْنَصَةُ : تحرُّك البعير إِذا نَهَضَ من الأَرض .
      ونَصْنَص البعيرُ : فَحَص بصدره في الأَرض ليبرُك .
      الليث : النَّصْنَصَة إِثبات البعير ركبتيه في الأَرْض وتحرُّكه إِذا همَّ بالنهوض .
      ونَصْنَص البعيرُ : مثل حَصْحَصَ .
      ونَصْنَص الرجل في مشيه : اهتز منتصباً .
      وانْتَصَّ الشيءُ وانتصب إِذا استوى واستقام ؛ قال الراجز : فبات مُنْتَصّاً وما تَكَرْدَسَا وروى أَبو تراب عن بعض الأَعراب : كان حَصِيصُ القومِ ونَصِيصُهم وبَصِيصُهم كذا وكذا أَي عَدَدُهم ، بالحاء والنون والباء .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. نصّيّة


    • نصية - ج ، نصي ، جج أنصاء وأناص
      1 - نصية : واحدة النصي . 2 - نصية : خيار القوم . 3 - نصية : خيار الجمال . 4 - نصية بقية .

    المعجم: الرائد

  2. أَناصَ
    • أَناصَ الشيءَ : أَرادَهُ وطَلَبَهُ .
      و أَناصَ أَدارَهُ .
      و أَناصَ الوَتِدَ ونحوَه عن موضعه : حرّكَه وأَداره عنه لينزعه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. نَصِّيّ
    • نَصِّيّ :-
      اسم منسوب إلى نَصّ .
      • النَّقد النَّصِّيّ : ( العلوم اللغوية ) دراسة الكتابات والمخطوطات والمطبوعات ، وذلك لتحديد الشّكل الأصْلي للنَّصّ وخاصّة لنصّ أدبيّ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. نَصيّ
    • نصي
      1 - نصي : نبت غير جعد من أفضل المراعي ، جمع : أنصاء ، جج أناص . 2 - نصي : عظم العنق ، جمع : أنصية .



    المعجم: الرائد

  5. النَّصِيُّ
    • النَّصِيُّ : نَبْتٌ من الفصيلة النجيلية ، سَبْطٌ من أفضل المراعي .
      واحدته : نَصِيَّةٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. أَناص
    • أناص - إناصة
      1 - أناص الشيء : أراده . 2 - أناص الشيء : حركه لينتزعه .

    المعجم: الرائد

  7. نصِّيَّة
    • نصِّيَّة :-
      مصدر صناعيّ من نَصّ .
      • النَّصِّيَّة : التَّمسُّك بالنَّصّ وخاصَّة نصًّا من الكتاب المقدَّس .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  8. النّصّيّة
    • التَّمسُّك بالنَّصّ وخاصَّة نصًّا من الكتاب المقدَّس .

    المعجم: عربي عامة

  9. النَّصِيَّةُ
    • النَّصِيَّةُ : واحدةُ النَّصِيّ .
      و النَّصِيَّةُ البقيَّةُ . والجمع : نَصِيٌّ ، وأَنْصَاءٌ ، وأَناصٍ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. نصا
    • " النَّاصِيةُ : واحدة النَّواصي .
      ابن سيده : الناصِيةُ والنَّصاةُ ، لغة طيئية ، قُصاصُ الشعر في مُقدَّم الرأْس ؛ قال حُرَيْث بن عَتاب الطائي : لقَدْ آذَنَتْ أَهْلَ اليَمامةِ طَيِّءٌ بحَرْبٍ كناصاةِ الحِصانِ المُشَهَّرِ وليس لها نظير إِلا حرفين : بادِيةٌ وباداةٌ وقارِيةٌ وقاراةٌ ، وهي الحاضِرةُ .
      ونَصاه نَصْواً : قبض على ناصِيَتِه ، وقيل : مَدَّ بها .
      وقال الفراء في قوله عز وجل : لنَسْفَعَنْ بالنّاصِيةِ ؛ ناصِيَتُه مقدَّمُ رأْسه أَي لنَهْصُرَنَّها لنَأْخُذَنَّ بها أَي لنُقِيمَنَّه ولَنُذِلَّنَّه .
      قال الأَزهري : الناصِية عند العرب مَنْبِتُ الشعر في مقدَّم الرأْس ، لا الشعَرُ الذي تسميه العامة الناصية ، وسمي الشعر ناصية لنباته من ذلك الموضع ، وقيل في قوله تعالى : لنَسْفَعَنْ بالناصِية ؛ أَي لنُسَوِّدَنَّ وجهه ، فكَفَتِ الناصِيةُ لأَنها في مقدّم الوجه من الوجه ؛ والدليل على ذلك قول الشاعر : وكُنتُ ، إِذا نَفْس الغَوِيِّ نَزَتْ به ، سَفَعْتُ على العِرْنِينِ منه بِمِيسَمِ ونَصَوْته : قبضت على ناصِيَتِه .
      والمُناصاةُ : الأَخْذُ بالنَّواصي .
      وقوله عز وجل : ما من دابة إِلا هو آخِذٌ بناصِيَتِها ؛ قال الزجاج : معناه في قَبْضَته تَنالُه بما شاء قُدرته ، وهو سبحانه لا يَشاء إِلا العَدْلَ .
      وناصَيْتُه مُناصاةً ونِصاء : نَصَوْتُه ونَصاني ؛

      أَنشد ثعلب : فأَصْبَحَ مِثْلَ الحِلْسِ يَقْتادُ نَفْسَه ، خَلِيعاً تُناصِيه أُمُورٌ جَلائِلُ وقال ابن دريد : ناصَيْتُه جَذَبْت ناصِيَتَه ؛

      وأَنشد : قِلالُ مَجْدٍ فَرَعَتْ آصاصا ، وعِزَّةً قَعْساءَ لَنْ تُناصى وناصَيْتُه إِذا جاذبْته فيأْخذ كل واحد منكما بناصِيةِ صاحبه .
      وفي حديث عائشة ، رضي الله عنها : لم تكن واحدةٌ من نساء النبي ، صلى الله عليه وسلم ، تُناصِيني غير زَيْنَبَ أَي تُنازِعُني وتباريني ، وهو أَن يأْخذ كه واحد من المُتنازعين بناصِيةِ الآخر .
      وفي حديث مقتل عُمر : فثارَ إِليه فتَناصَيا أَي تَواخَذا بالنَّواصِي ؛ وقال عمرو بن مَعْدِ يكرب : أَعَبَّاسُ لو كانت شَناراً جِيادُنا بتَثْلِيثَ ، ما ناصَيْتَ بَعْدي الأَحامِسا وفي حديث ابن عباس :، قال للحسين حين أَراد العِراق لولا أَني أَكْرَهْ لنَصَوْتك أَي أَخذت بناصِيَتِك ولم أَدَعْك تخرج .
      ابن بري :، قال ابن دريد النَّصِيُّ عَظْم العُنُق ؛ ومنه قول ليلى الأَخيلية : يُشَبّهُونَ مُلوكاً في تَجِلَّتِهمْ ، وطولِ أَنْصِيةِ الأَعْناقِ والأُمَمِ

      ويقال : هذه الفلاة تُناصِي أَرض كذا وتُواصِيها أَي تَتَّصل بها .
      والمفازة تَنْصُو المَفازة وتُناصيها أَي تتصل بها ؛ وقول أَبي ذؤيب : لِمَنْ طَلَلٌ بالمُنْتَصى غَيْرُ حائلِ ، عَفا بَعْدَ عَهْدٍ من قِطارٍ ووابِلِ ؟

      ‏ قال السكري : المُنْتَصى أَعلى الوادِيين .
      وإِبل ناصِيةٌ إِذا ارتَفَعتْ في المرعى ؛ عن ابن الأَعرابي .
      وإِني لأَجِد في بطني نَصْواً ووَخْزاً أَي وَجَعاً ، والنَّصْوُ مثل المَغَس ، وإِنما سمي بذلك لأَنه يَنْصوك أَي يُزْعِجُك عن القَرار .
      قال أَبو الحسن : ولا أَدري ما وجه تعليله له بذلك .
      وقال الفراء : وجدْتُ في بطني حَصْواً ونَصْواً وقَبْصاً بمعنى واحد .
      وانْتَصى الشيءَ : اخْتارَه ؛

      وأَنشد ابن بري لحميد بن ثور يصف الظبية : وفي كلِّ نَشْزٍ لها مَيْفَعٌ ، وفي كلِّ وَجْهٍ لها مُنْتَص ؟

      ‏ قال : وقال آخر في وصف قطاة : وفي كلِّ وَجْهٍ لها وِجْهةٌ ، وفي كلِّ نَحْوٍ لها مُنْتَص ؟

      ‏ قال : وقال آخر : لَعَمْرُكَ ما ثَوْبُ ابنِ سَعْدٍ بمُخْلِقٍ ، ولا هُوَ مِمّا يُنْتَصى فيُصانُ يقول : ثوبه من العُذْر لا يُخْلِقُ ، والاسم النِّصْيةُ ، وهذه نَصِيَّتي .
      وتَذَرَّيت بني فلان وتَنَصَّيْتُهم إِذا تَزَوَّجت في الذِّروة منهم والنّاصِية .
      وفي حديث ذِي المِشْعارِ : نَصِيّةٌ من هَمْدان من كلِّ حاضِر وبادٍ ؛ النَّصِيّةُ منْ يُنْتَصى من القوم أَي يُخْتار من نَواصِيهم ، وهمُ الرُّؤوس والأَشْراف ، ويقال للرُّؤساء نواصٍ كما يقال للأَتباع أَذْنابٌ .
      وانْتَصَيْتُ من القوم رَجلاً أَي اخترته .
      ونَصِيّةُ القومِ : خِيارُهم .
      ونَصِيَّةُ المال : بَقِيَّتُه .
      والنَّصِيّة : البَقِيَّة ؛ قاله ابن السكيت ؛

      وأَنشد للمَرّار الفَقْعَسي : تَجَرَّدَ مِنْ نَصِيَّتها نَواجٍ ، كما يَنْجُو من البَقَر الرَّعِيلُ (* قوله « لقيت خيل » كذا في الأصل والصحاح هنا ، والذي في مادة بون من اللسان شول ومثله في معجم ياقوت .) وقال الراجز : نَحْنُ مَنَعْنا مَنْبِتَ النَّصِيِّ ، ومَنْبِتَ الضَّمْرانِ والحَلِيِّ وفي الحديث : رأَيتُ قبُورَ الشُّهداء جثاً قد نَبَتَ عليها النَّصِيُّ ؛ هو نَبْتٌ سَبْطٌ أَبيضُ ناعِمٌ من أَفضل المَرْعى .
      التهذيب : الأَصْناء الأَمْثالُ ، والأَنْصاءُ السَّابقُون .
      "

    المعجم: لسان العرب

  11. نيص
    • " النَّيْصُ : القُنْفذُ الضخم .
      ابن الأَعرابي : النَّيْصُ الحركة الضعيفة .
      وأَناصَ الشيءَ عن موضعه : حرّكه وأَداره عنه لينتزعه ، نونُه بدل من لام أَلاصَه ، قال ابن سيده : وعندي أَنه أَفْعَلَه من قولك ناصَ يَنُوص إِذا تحرّك ، فإِذا كان كذلك فبابه الواو ، واللّه أَعلم .
      فصل الهاء "

    المعجم: لسان العرب

  12. نصص
    • " النَّصُّ : رفْعُك الشيء .
      نَصَّ الحديث يَنُصُّه نصّاً : رفَعَه .
      وكل ما أُظْهِرَ ، فقد نُصَّ .
      وقال عمرو بن دينار : ما رأَيت رجلاً أَنَصَّ للحديث من الزُّهْري أَي أَرْفَعَ له وأَسْنَدَ .
      يقال : نَصَّ الحديث إِلى فلان أَي رفَعَه ، وكذلك نصَصْتُه إِليه .
      ونَصَّت الظبيةُ جِيدَها : رفَعَتْه .
      ووُضِعَ على المِنَصَّةِ أَي على غاية الفَضِيحة والشهرة والظهور .
      والمَنَصَّةُ : ما تُظْهَرُ عليه العروسُ لتُرَى ، وقد نَصَّها وانتَصَّت هي ، والماشِطةُ تَنْتَصُّ عليها العروسَ فتُقْعِدُها على المِنَصَّة ، وهي تَنْتَصُّ عليها لتُرَى من بين النساء .
      وفي حديث عبدالله بن زمعة : أَنه تَزَوَّج بنتَ السائب فلما نُصَّت لتُهْدَى إِليه طلَّقها ، أَي أُقعِدَت على المِنَصَّة ، وهي بالكسر ، سريرُ العروسِ ، وقيل : هي بفتح الميم الحجَلةُ عليها (* قوله : عليها ؛ هكذا في الأصل ، ولعله : الحَجلةُ عليها العروس .) من قولهم نَصَّصْت المتاعَ إِذا جعلت بعضه على بعض .
      وكل شيء أَظْهرْته ، فقد نَصَّصْته .
      والمِنَصّة : الثياب المُرَفّعة والفرُشُ الموَطَّأَة .
      ونصَّ المتاعَ نصّاً : جعلَ بعضه على بعض .
      ونَصَّ الدابةَ يَنُصُّها نصّاً : رَفَعَها في السير ، وكذلك الناقة .
      وفي الحديث : أَن النبي ، صلّى اللّه عليه وسلّم ، حين دَفَع من عرفات سار العَنَقَ فإِذا وجد فَجْوةً نَصَّ أَي رفَع ناقتَه في السير ، وقد نصَّصْت ناقتي : رفَعْتها في السير ، وسير نصٌّ ونَصِيصٌ .
      وفي الحديث : أَن أُم سلمة ، قالت لعائشة ، رضي اللّه عنهما : ما كنتِ قائلةً لو أَن رسول اللّه ، صلّى اللّه عليه وسلّم ، عارَضَكِ ببعض الفلوات ناصَّةً قَلُوصَك من منهلٍ إِلى آخر ؟ أَي رافعةً لها في السير ؛ قال أَبو عبيد : النَّصُّ التحريك حتى تستخرج من الناقة أَقصَى سيرها ؛ وأَنشد : وتَقْطَعُ الخَرْقَ بسَيْرٍ نَصِّ والنَّصُّ والنَّصِيصُ : السير الشديد والحثُّ ، ولهذا قيل : نَصَصْت الشيء رفعته ، ومنه مِنَصَّة العروس .
      وأَصل النَّصّ أَقصى الشيء وغايتُه ، ثم سمي به ضربٌ من السير سريع .
      ابن الأَعرابي : النَّصُّ الإِسْنادُ إِلى الرئيس الأَكبر ، والنَّصُّ التوْقِيفُ ، والنصُّ التعيين على شيءٍ ما ، ونصُّ الأَمرِ شدتُه ؛ قال أَيوب بن عباثة : ولا يَسْتَوي ، عند نَصِّ الأُمو رِ ، باذِلُ معروفِه والبَخِيل ونَصَّ الرجلَ نصّاً إِذا سأَله عن شيءٍ حتى يستقصي ما عنده .
      ونصُّ كلِّ شيءٍ : منتهاه .
      وفي الحديث عن عليّ ، رضي اللّه عنه ، قال : إِذا بلَغَ النساءُ نَصَّ الحِقاقِ فالعَصَبَةُ أَوْلى ، يعني إِذا بلغت غاية الصغر إِلى أَن تدخل في الكبر فالعصبة أَوْلى بها من الأُمِّ ، يريد بذلك الإِدراكَ والغاية .
      قال الأَزهري : النصُّ أَصلُه منتهى الأَشياء ومَبْلغُ أَقْصاها ، ومنه قيل : نصَصْتُ الرجلَ إِذا استقصيت مسأَلته عن الشيء حتى تستخرج كل ما عنده ، وكذلك النصّ في السير إِنما هو أَقصى ما تقدر عليه الدابة ، قال : فنصُّ الحِقاقِ إِنما هو الإِدراكُ ، وقال المبرد : نصُّ الحقاق منتهى بلوغ العقل ، أَي إِذا بلغت من سِنِّها المبلغَ الذي يصلح أَن تُحاقِقَ وتُخاصم عن نفسها ، وهو الحِقاقُ ، فعصبتُها أَولى بها من أُمِّها .
      ويقال : نَصْنَصْت الشيءَ حركته .
      وفي حديث أَبي بكر حين دخل عليه عمر ، رضي اللّه عنهما ، وهو يُنَصْنِصُ لِسانَه ويقول : هذا أَوْرَدَني المواردَ ؛ قال أَبو عبيد : هو بالصاد لا غير ، قال : وفيه لغة اُخرى ليست في الحديث نَضْنَضْت ، بالضاد .
      وروي عن كعب أَنه ، قال : يقول الجبار احْذَرُوني فإِني لا أُناصُّ عبداً إِلا عذَّبْتُه أَي لا أَستقصي عليه في السؤال والحساب ، وهي مفاعلة منه ، إِلا عذَّبته .
      ونَصَّصَ الرجلُ غريمَه إِذا استقصى عليه .
      وفي حديث هرقل : يَنُصُّهم أَي يستخرجُ رأْيهم ويُظْهِرُه ؛ ومنه قول الفقهاء : نَصُّ القرآنِ ونَصُّ السنَّة أَي ما دل ظاهرُ لفظهما عليه من الأَحكام .
      شمر : النَّصْنَصَة والنَّضْنَضَةُ الحركة .
      وكل شيءٍ قَلْقَلْتَه ، فقد نَصْنَصْته .
      والنُّصَّة : ما أَقبل على الجبهة من الشعر ، والجمع نُصَصٌ ونِصاصٌ .
      ونَصَّ الشيءَ : حركه .
      ونَصْنَصَ لسانه : حركه كنَضْنَضَه ، غير أَن الصاد فيه أَصل وليست بدلاً من ضاد نَضْنَضَه كما زعم قوم ، لأَنهما ليستا أُخْتَين فتبدل إِحداهما من صاحبتها .
      والنَّصْنَصَةُ : تحرُّك البعير إِذا نَهَضَ من الأَرض .
      ونَصْنَص البعيرُ : فَحَص بصدره في الأَرض ليبرُك .
      الليث : النَّصْنَصَة إِثبات البعير ركبتيه في الأَرْض وتحرُّكه إِذا همَّ بالنهوض .
      ونَصْنَص البعيرُ : مثل حَصْحَصَ .
      ونَصْنَص الرجل في مشيه : اهتز منتصباً .
      وانْتَصَّ الشيءُ وانتصب إِذا استوى واستقام ؛ قال الراجز : فبات مُنْتَصّاً وما تَكَرْدَسَا وروى أَبو تراب عن بعض الأَعراب : كان حَصِيصُ القومِ ونَصِيصُهم وبَصِيصُهم كذا وكذا أَي عَدَدُهم ، بالحاء والنون والباء .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى نصية في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
نصية [ مفرد ] : مصدر صناعي من نص . • النصية : التمسك بالنص وخاصة نصا من الكتاب المقدس .
الرائد
* نصي. 1-نبت غير جعد من أفضل المراعي، ج أنصاء، جج أناص. 2-عظم العنق، ج أنصية.
الرائد
* نصية. ج نصي، جج أنصاء وأناص. 1-واحدة النصي. 2-خيار القوم. 3-خيار الجمال. 4-بقية.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: