وصف و معنى و تعريف كلمة نصيته:


نصيته: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ نون (ن) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على نون (ن) و صاد (ص) و ياء (ي) و تاء (ت) و هاء (ه) .




معنى و شرح نصيته في معاجم اللغة العربية:



نصيته

جذر [نصت]

  1. صَوَّتَ: (فعل)
    • صوَّتَ / صوَّتَ بـ / صوَّتَ على / صوَّتَ في / صوَّتَ لـ يصوِّت ، تصويتًا ، فهو مُصوِّت ، والمفعول مصوَّت به
    • صوَّت الشَّخصُ وغيرُه :صات، صاح بصوت حادّ، أحدث صَوْتًا قويًّا
    • صَوَّتَ الشَّيْءَ : جَعَلَهُ يُحْدِثُ صَوْتاً
    • صوَّت بفلانٍ: ناداه
    • صوَّت على كذا: أَدْلى برأيه وأعرب عنه من خلال عمليّة انتخابيّة
    • صوَّت في الانتخابات: انتخب؛ أعطى صوتَه للمرشَّح الذي اختارَه
    • صَوَّت لمرشَّحه: أيَّده بإعطائه صوته في الانتخاب، عكسه: صَوَّت ضِدّه صوَّت للحزب الحاكم
  2. صَوت: (اسم)
    • الجمع : أصو اتٌ
    • الصَّوْتُ : الأَثر السَّمْعِيُّ الذي تُحْدِثُه تَمَوُّجاتٌ ناشئةٌ من اهتزاز جسْمٍ مّا
    • الصَّوْتُ: اللَّحن
    • الصَّوْتُ: الذَّكر الحَسَنُ
    • الصَّوْتُ: الرأْي تبديه كتابة أو مشافهةً في موضوع يقرَّر أو شخص ينتخب
    • و(اسمُ الصوتِ) : (عند النحاة) : كلُّ لفظٍ حُكِيَ به صوتٌ، أو صُوِّتَ به لزجرٍ، أو دعاءٍ، أو تعحُّب، أَو توجُّع، أو تحسُّر
    • مصدر صاتَ
    • انسجام الأصوات: تآلفها وتوافقها،
    • جهارة الصَّوت: ارتفاعه،
    • صقل صوتَه: هذّبه ونمَّقه،
    • صوت جَهْوَرِيّ: عالٍ
    • فرَز الأصوات: أحصاها بعد الاقتراع
    • (الطبيعة والفيزياء) الأثر السَّمعيّ الذي تحدثه تموُّجات ناشئة من اهتزاز جسم ما، ذبذبات تنتقل في وسط مرن أو سائل أو صلب أو غازيّ بترددات من 20 إلى 2000 هيرتز تقريبًا يمكن للأذن البشريّة سماعها تموّجات/ أمواج صوتيّة،
    • أسرعُ من الصَّوت: أكبر بكثير من سرعة الصَّوت داخل الوسط الناقل خاصّة الهواء
    • ذو صوت: قادر على إصدار صوت أو كلام
    • علم الصَّوت: (الطبيعة والفيزياء) دراسة الصّوت من حيث حدوثه وانتقاله وانعكاسه وانكساره وتداخله وقياسه
    • حاجز الصَّوت: (الطبيعة والفيزياء) مقاومة الهواء المتزايدة التي تلاقيها طائرة تقترب سرعتهُا من سرعة الصَّوت
    • مجهر الصَّوت: أداة تحوِّل أمواج الصَّوت إلى تيَّار كهربائيّ عادة يمرّ بمكبِّر صوت أو مسجِّل أو مُرْسِل
    • مُجَسِّم الصَّوْت: (الطبيعة والفيزياء) تسجيل الصَّوت مرددًا، ممّا يعطي السامع إحساسًا بعمق الصوت وضخامته
    • سُرْعة الصَّوْت: (الطبيعة والفيزياء) المسافة التي يقطعها الصّوت في وحدة زمنيّة، وتقدّر بـ 340 مترًا في الثانية
    • اسم الصَّوت: (النحو والصرف) كلّ لفظ حُكِي به صَوْت أو صُوِّت به لزجر أو دعاء أو تعجّب أو تحسُّر أو توجُّع
    • إدغام الأصوات: (العلوم اللغوية) تحويل صوتين في مقطعين إلى صوت طويل واحد بالتسهيل أو الإدغام
    • علم الأصوات: (العلوم اللغوية) دراسة الأصوات من حيث مخارجها وصفاتها وكيفيّة صدورها
  3. صَوْت: (اسم)
    • صَوْت : مصدر صاتَ
  4. صَوتيّ: (اسم)
    • اسم منسوب إلى صَوْت
    • فيلم صوتيّ: ناطق
    • (العلوم اللغوية) لفظيّ، متعلِّق بعلم الصّوت أو الصّوتيّات
    • الازدواج الصَّوتيّ: (العلوم اللغوية) فصل الصَّوتين المكوِّنين صوتًا واحدًا أحدهما عن الآخر مثل ردِّ آمن إلى أأمن
    • الانسجام الصَّوتيّ: (العلوم اللغوية) تأثّر الأصوات اللُّغوية بعضها ببعض تأثُّرًا يهدف إلى نوع من المماثلة أو المشابهة بينها؛ ليزداد مع مجاورتها قربها في الصِّفات أو المخارج
    • التَّنافر الصَّوتيّ: (العلوم اللغوية) النَّشاز الصَّوتيّ النَّاتج عن وضع حروف أو كلمات متنافرة الصَّوت بعضها بجانب بعض
    • الكتابة الصَّوْتيَّة: (العلوم اللغوية) نظام كتابيّ يمثِّل الصَّوت الواحد برمز واحد، وهي طريقة اتَّفق عليها علماءُ الأصوات المحدثون لتدوين الأصوات وفقًا لنطقها، وذلك باللُّجوء إلى رموز معيَّنة ليست موجودة في الكتابة العاديّة
    • الطَّريقة الصَّوتيَّة: (العلوم اللغوية) طريقة في تعليم المبتدئين القراءة عن طريق إدراكهم القيمة الصَّوتيّة للحروف، وخاصَّة المقاطع
    • التَّجانُس الصَّوتيّ: (بلاغة) تكرار صوت أو أكثر في الكلمات المتوالية، وهو مظهر من مظاهر موسيقى الكلام
    • الحبال الصَّوتيَّة: (التشريح) الأوتار الصَّوتيّة التي تتأثَّر بها الأصوات، وهي عبارة عن أربع ثنيات في الحنجرة مكوّنة من أشرطة ليفيّة بيضاء، يُحدث الزَّوج الأسفل منها الأصوات عندما يهتزّ بمرور الهواء عليه
    • الوتران الصَّوتيَّان: (التشريح) عرقان داخل الحنجرة
    • لاقِط صوتيّ: (الطبيعة والفيزياء) ذراع الفونوغراف، أداة تحوِّل ذبذبات إبرة الفونوغراف إلى نبضات كهربائيّة لتحويلها بعد ذلك إلى صوت
    • موجة صوتيَّة: (الطبيعة والفيزياء) موجة ضغطيَّة طوليّة بصوت مسموع أو غير مسموع
    • الاختزال الصَّوتيّ: طريقة في الاختزال مبنيَّة على أساس الصَّوت
    • المُؤثِّرات الصَّوتيَّة: (الثقافة والفنون) الأصوات المصاحبة التي يتمّ تسجيلها ومزجها على الحوار والتَّعليق أثناء الفيلم أو المسرحيّة عن طريق استخدام التَّسجيلات المحفوظة، كاستخدام الأصوات المقلِّدة لصوت الرَّعْد أو الانفجار أو غيرهما
    • الأشعَّة فوق الصَّوتيَّة: (فز، طب) أشعّة تنعكس على جسم المريض، وترتدّ نحو آلة ألكترونيَّة فتحول هذه الإشعاعات إلى صورة تمكِّن الطبيبَ من تشخيص العِلَّة


  5. مُصوِّت: (اسم)
    • اسم فاعل من صوَّتَ/ صوَّتَ بـ/ صوَّتَ على/ صوَّتَ في/ صوَّتَ لـ
    • مميَّز بالصَّدى
    • الصَّندوق المصوِّت: (الموسيقى) الحُجَيْرة الجوفاء في آلة موسيقيّة
  6. أَصاتَ: (فعل)
    • أَصَاتَ، يُصيتُ، مصدر إِصاتَةٌ
    • أَصاتَ الرَّجُلُ : أَحْدَثَ صَوْتاً
    • أَصاتَ الحَيَوانَ : جَعَلَهُ يُحْدِثُ صَوْتاً
    • أَصاتَ بِهِ : أَشْهَرَهُ بِأَمْرٍ لاَ يَشْتَهيهِ
    • أَصاتَ فلانًا وغيرَه: جعله يَصُوتُ
  7. مُصَوِّت: (اسم)
    • فاعل مِن صَوَّتَ
    • الْمُصَوِّتُ في الانْتِخَابَاتِ : مَنْ يُدْلِي بِرَأْيِه
    • حَرْفٌ مُصَوِّتٌ : حَرْفُ عِلَّةٍ أَو لِينٍ أَو حَرَكَةٍ وَمَا يَتِمُّ نُطْقُهُ دُونَ عَوَائِقَ
  8. مُصوِّت: (اسم)
    • مُصوِّت : فاعل من صَوَّتَ
  9. مصوَّت: (اسم)
    • مصوَّت : اسم المفعول من صَوَّتَ
  10. أَصْوات: (اسم)


    • أَصْوات : جمع صَّوْتُ
  11. أصواتيّ: (اسم)
    • اسم منسوب إلى أصْوات
    • الأصواتيّ: (العلوم اللغوية) العالِم بتمثيل الأصوات وتحليلها ودراستها
  12. صُوات: (اسم)
    • صُوات : فاعل من صاتَ
  13. صوديوم: (اسم)
    • الصُّوديوم : عنصرٌ فلزّي رِخو برّاق، أَبيضُ فضيٌّ، قلويٌّ ، بالغُ النشاط، يتأَكسد بسرعة في الهواء
    • بورات الصُّوديوم: مركَّب بلّوريّ يُستخدم في صناعة الزُّجاج والموادّ المنظِّفة وبعض تركيبات الأدوية
    • بيكربونات الصُّوديوم: مركّب بلّوريّ لونه أبيض ذو طعم قلويّ؛ يستخدم في صنع أملاح وعصائر غازيّة، ومياه معدنيّة اصطناعيّة، ومطافئ الحريق، وغيرها
    • كلورات الصُّوديوم: مركب بلّوريّ يستخدم كمبيِّض وكعامل أكسدة، ويستخدم أيضًا في صنع المتفجِّرات
    • كلوريد الصُّوديوم: ملح الطعام، مركب بلّوريّ لا لون له، أو ذو لون أبيض، يستخدم في صناعة الموادِّ الكيميائيّة، وكمادّة حافظة، أو تابل للطّعام
    • نترات الصُّوديوم: مركّب بلّوريّ يستخدم في صناعة المتفجِّرات والزّجاج وزخرفة وصقل الفخَّار، ويستخدم أيضًا كسماد
    • هيدروكسيد الصُّوديوم: مركّب قلويّ قويّ يستخدم في صناعة الموادّ الكيميائيّة والصَّابون وتكرير البترول
    • كربونات الصُّوديوم: مركّب على شكل مسحوق يستخدم في صنع بيكربونات الصّوديوم والزّجاج والسيراميك والمنظِّفات والصَّابون
  14. الإصاتة: (اسم)
    • صوت صياح كل حي
  15. إِصاتة: (اسم)
    • مصدر أصاتَ
    • إصاتَةُ صَوْتٍ: إِحْداثُهُ
    • الإِصاتَةُ بِالرَّجُلِ: إِشْهارُهُ بأَمْرٍ لا يَشْتَهيهِ
  16. إِصاتَة: (اسم)


    • إِصاتَة : مصدر أَصاتَ
  17. صَوتيّات: (اسم)
    • الصَّوتيَّات : علم الصَّوت، دراسة الصَّوت من حيث حدوثه وانتقاله وانعكاسه وانكساره وتداخله وقياسه
  18. صائِت: (اسم)
    • صائِت : فاعل من صاتَ
  19. صائت: (اسم)
    • الجمع : صوائت
    • اسم فاعل من صاتَ
    • (العلوم اللغوية) صوت يتمّ نطقه دون عوائق ظاهرة وهي الألف والواو والياء، ويُسمَّى كذلك علّة، عكسه صامِت إبدال الصوائت
  20. صيتة: (اسم)
    • الصِّيتَةُ : الصِّيتُ
  21. اِنْصِيات: (اسم)
    • اِنْصِيات : مصدر إِنصاتَ
  22. صِتَات: (اسم)


    • صِتَات : مصدر صاتَّ
  23. لُصُوت: (اسم)
    • لُصُوت : جمع لِّصْتُ
  24. المُؤثِّرات الصَّوتيَّة: (ثقافة)
    • الأصوات المصاحبة التي يتمّ تسجيلها ومزجها على الحوار والتَّعليق أثناء الفيلم أو المسرحيّة عن طريق استخدام التَّسجيلات المحفوظة، كاستخدام الأصوات المقلِّدة لصوت الرَّعْد أو الانفجار أو غيرهما.
  25. الحبال الصَّوتيَّة: (طبية)
    • الأوتار الصَّوتيّة التي تتأثَّر بها الأصوات، وهي عبارة عن أربع ثنيات في الحنجرة مكوّنة من أشرطة ليفيّة بيضاء، يُحدث الزَّوج الأسفل منها الأصوات عندما يهتزّ بمرور الهواء عليه.
,
  1. صوت
    • "الصَّوتُ: الجَرْسُ، معروف، مذكر؛ فأَما قول رُوَيْشِدِ بن كَثيرٍ الطائي: يا أَيُّها الراكبُ المُزْجِي مَطِيَّتَه،سائلْ بَني أَسَدٍ: ما هذه الصَّوْتُ؟ فإِنَّما أَنثه، لأَنه أَراد به الضَّوضاءَ والجَلَبة، على معنى الصَّيْحةِ، أَو الاستغاثة؛ قال ابن سيده: وهذا قبيح من الضرورة، أَعني تأْنيث المذكر، لأَنه خروجٌ عن أَصلٍ إِلى فَرْعٍ، وإِنما المُسْتَجاز من ذلك رَدُّ التأْنيث إِلى التذكير، لأَن التذكير هو الأَصْلُ، بدلالة أَن الشيء مذكر، وهو يقع على المذكر والمؤنث، فعُلم بهذا عُمومُ التذكير، وأَنه هو الأَصل الذي لا يُنْكَر؛ ونظير هذا في الشذوذ قوله، وهو من أَبيات الكتاب:إِذا بَعْضُ السِّنينَ تَعَرَّقَتْنا،كفَى الأَيتامَ فَقْدُ أَبي اليَتي؟

      ‏قال: وهذا أَسهل من تأْنيثِ الصوتِ، لأَن بعضَ السنين: سنة، وهي مؤَنثة،وهي من لفظ السنين، وليس الصوتُ بعضَ الاستغاثة، ولا مِن لفظها، والجمعُ أَصْواتٌ.
      وقد صاتَ يَصُوتَ ويَصاتُ صَوتاً، وأَصاتَ، وصَوَّتَ به: كلُّه نادَى.
      ويقال: صَوَّتَ يُصَوِّتُ تصْويتاً، فهو مُصَوِّتٌ، وذلك إِذا صَوَّت بإِنسانٍ فدعاه.
      ويقال: صاتَ يَصُوتُ صَوتاً، فهو صائت، معناه صائح.
      ابن السكين: الصوتُ صوتُ الإِنسان وغيره.
      والصائتُ: الصائح.
      ابن بُزُرْجَ: أَصاتَ الرجلُ بالرجل إِذا شَهَّره بأَمر لا يَشْتَهيه.
      وانْصاتَ الزمانُ به انْصِياتاً إِذا اشْتَهر.
      وفي الحديث: فَصْلُ ما بين الحلال والحرام الصَّوتُ والدُّفُّ؛ يريد إِعلانَ النكاح.
      وذَهابَ الصَّوتِ، والذِّكرَ به في الناس؛ يقال: له صَوتٌ وصِيتٌ أَي ذِكْرٌ.
      والدُّفُّ: الذي يُطََّبَلُ به، ويُفتح ويضم.
      وفي الحديث: أَنهم كانوا يكرهون الصَّوتَ عند القتال؛ هو أَن يُناديَ بعضُهم بعضاً، أَو يفعل أَحدُهم فِعْلاً له أَثر، فيَصِيحَ ويُعَرِّفَ بنفسه على طريق الفَخْر والعُجْب.
      وفي الحديث: كان العباس رجلاً صَيِّتاً أَي شديدَ الصوت، عاليه؛ يقال: هو طيِّتٌ وصائِتٌ، كمَيِّتٍ ومائِتٍ، وأَصله الواو، وبناؤُه فَيْعِلٌ،فقلب وأُدغم؛ ورجل صَيِّتٌّ وصاتٌ؛ وحمارٌ صاتٌ: شديدُ الصَّوتِ.
      قال ابن سيده: يجوز أَن يكون صاتٌ فاعلاً ذَهَبَتْ عينه، وأَن يكون فَعِلاً مكسور العين؛ قال النَّظَّارُ الفَقْعَسِيّ: كأَنَّني فوقَ أَقَبّ سَهْوَقٍ جَأْبٍ، إِذا عَشَّرَ، صاتِ الإِرْنان؟

      ‏قال الجوهري: وهذا مَثَلٌ، كقولهم رجلٌ مالٌ: كثيرُ المال، ورجلٌ نالٌ: كثير النَّوال، وكبشٌ صافٌ، ويوم طانٌ، وبئر ماهةٌ، ورجل هاعٌ لاعٌ، ورجل خَافٌ، قال: وأَصل هذه الأَوصافِ كلِّها فَعِل، بكسر العين.
      والعرب تقول: أَسمعُ صَوتاً وأَرى فَوتاً أَي أَسْمَعُ صَوتاً ولا أَرى فِعلاً.
      ومثله إِذا كنتَ تَسمعُ بالشيء ثم لا تَرى تَحْقِيقاً؛ يقال: ذِكْرٌ ولا حِساسَ، ينصب على التبرئة، ومنهم من يقول: لا حِساسٌ، ومنهم من يقول: لا حِساسٍ، ومنهم من يقول: ذِكْرٌ ولا حَسِيسَ، فينصب بغير نون،ويرفع بنون.
      ومن أَمثالهم في هذا المعنى: لا خيرَ في رَزَمَة لا دِرَّة معها أَي لا خير في قول ولا فِعْلَ معه.
      وكلُّ ضَرْبٍ من الغِناء صوتٌ، والجمع الأَصْوات.
      وقوله عز وجل: واسْتَفْزِزْ من اسْتَطَعْتَ منهم بصَوتِك؛ قيل: بأَصوات الغِناء والمَزامير.
      وأَصاتَ القَوسَ: جَعَلَها تُصَوِّتُ.
      والصِّيتُ: الذِّكْرُ؛ يقال: ذَهَب صِيتُه في الناس أَي ذِكْرُه.
      والصِّيتُ والصَّاتُ: الذِّكْرُ الحَسَنُ.
      الجوهري: الصِّيتُ الذِّكْر الجميلُ الذي يَنْتَشِرُ في الناس، دون القبيح.
      يقال: ذهب صِيتُه في الناس،وأَصله من الواو، وإِنما انقلبت ياء لانكسار ما قبلها، كما، قالوا: رِيحٌ من الرُّوحِ، كأَنهم بَنَوه على فِعْلٍ، بكسر الفاء، للفرق بين الصَّوتِ المسموع، وبين الذِّكْر المعلوم، وربما، قالوا: انْتَشَرَ صَوتُه في الناس،بمعنى الصِّيتِ.
      قال ابن سيده: والصَّوْتُ لغةٌ في الصِّيتِ.
      وفي الحديث: ما من عبدٍ إِلاّ له صِيتٌ في السماء أَي ذِكْرٌ وشُهْرة وعِرفان؛

      قال: ويكون في الخير والشر.
      والصِّيتَةُ، بالهاء: مثلُ الصِّيتِ؛ قال لبيد: وكم مُشْتَرٍ من مالهِ حُسنَ صِيتةٍ لآبائِهِ، في كلِّ مَبْدًى ومَحْضَرِ وانْصاتَ للأَمْر إِذا اسْتَقَامَ.
      وقولُهم: دُعيَ فانْصاتَ أَي أَجابَ وأَقْبل، وهو انْفَعلَ مِن الصَّوْت.
      والمُنْصاتُ: القَويم القامة.
      وقد انْصاتَ الرجلُ إِذا اسْتَوَتْ قامَتُهُ بعد انْحنَاءٍ، كأَنه اقْتَبَل شَبابُهُ؛ قال سلمة بن الخُرْشُبِ الأَنْبارِيُّ: ونَصْرُ بنُ دَهْمانَ الهُنَيْدةَ عاشَها وتِسْعِينَ حَوْلاً، ثُمَّ قُوِّمَ فانْصاتَا وعادَ سوادُ الرأْسِ بعد ابْيضاضِه،وراجَعهُ شَرْخُ الشَّبابِ الذي فاتَا وراجَعَ أَيْداً، بعد ضَعفٍ وقُوَّةٍ،ولكنه، من بعدِ ذا كلِه، ماتَا"

    المعجم: لسان العرب

  2. صَوْت

    • صَوْت :-
      جمع أصْوات (لغير المصدر):
      1 - مصدر صاتَ.
      2 - كُلُّ ما يُسمع، وكلّ نوع من الغناء :-رفعت النِّساءُ أصواتهن بالزَّغاريد، - {وَاسْتَفْزِزْ مَنِ اسْتَطَعْتَ مِنْهُمْ بِصَوْتِكَ}: بدعائك إلى الشَّرّ والوسوسة، - {إِنَّ أَنْكَرَ الأَصْوَاتِ لَصَوْتُ الْحَمِيرِ} :-
      • انسجام الأصوات: تآلفها وتوافقها، - جهارة الصَّوت: ارتفاعه، - صقل صوتَه: هذّبه ونمَّقه، - صوت جَهْوَرِيّ: عالٍ.
      3 - إبداء الرَّأي كتابةً أو مشافهةً في موضوع يُقرَّر أو شخص يُنْتَخب :-تعادُل الأصوات، - يَعُدُّ الأصوات:-
      • فرَز الأصوات: أحصاها بعد الاقتراع.
      الصَّوْت:
      1 - (الطبيعة والفيزياء) الأثر السَّمعيّ الذي تحدثه تموُّجات ناشئة من اهتزاز جسم ما، ذبذبات تنتقل في وسط مرن أو سائل أو صلب أو غازيّ بترددات من 20 إلى 2000 هيرتز تقريبًا يمكن للأذن البشريّة سماعها :-تموّجات/ أمواج صوتيّة، - يا أيها الرّاكب المزجِي مطيته ... سائل بني أسدٍ ما هذه الصَوتُ:-
      • أسرعُ من الصَّوت: أكبر بكثير من سرعة الصَّوت داخل الوسط الناقل خاصّة الهواء.
      2 - (العلوم اللغوية) اللَّفظ الذي يصدر من الجهاز الصَّوتيّ للفقاريَّات وخاصّة عند الإنسان
      • ذو صوت: قادر على إصدار صوت أو كلام. • علم الصَّوت: (الطبيعة والفيزياء) دراسة الصّوت من حيث حدوثه وانتقاله وانعكاسه وانكساره وتداخله وقياسه.
      • حاجز الصَّوت: (الطبيعة والفيزياء) مقاومة الهواء المتزايدة التي تلاقيها طائرة تقترب سرعتهُا من سرعة الصَّوت.
      • مجهر الصَّوت: أداة تحوِّل أمواج الصَّوت إلى تيَّار كهربائيّ عادة يمرّ بمكبِّر صوت أو مسجِّل أو مُرْسِل.
      • مُجَسِّم الصَّوْت: (الطبيعة والفيزياء) تسجيل الصَّوت مرددًا، ممّا يعطي السامع إحساسًا بعمق الصوت وضخامته.
      • سُرْعة الصَّوْت: (الطبيعة والفيزياء) المسافة التي يقطعها الصّوت في وحدة زمنيّة، وتقدّر بـ 340 مترًا في الثانية.
      • اسم الصَّوت: (النحو والصرف) كلّ لفظ حُكِي به صَوْت أو صُوِّت به لزجر أو دعاء أو تعجّب أو تحسُّر أو توجُّع.
      • إدغام الأصوات: (العلوم اللغوية) تحويل صوتين في مقطعين إلى صوت طويل واحد بالتسهيل أو الإدغام.
      • علم الأصوات: (العلوم اللغوية) دراسة الأصوات من حيث مخارجها وصفاتها وكيفيّة صدورها.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  3. صَوْتيّ
    • صَوْتيّ :-
      1 - اسم منسوب إلى صَوْت: :-مُكبِّر صَوْتيّ، - حبال صوتيَّة:-
      • فيلم صوتيّ: ناطق.
      2 - (العلوم اللغوية) لفظيّ، متعلِّق بعلم الصّوت أو الصّوتيّات.
      • الازدواج الصَّوتيّ: (العلوم اللغوية) فصل الصَّوتين المكوِّنين صوتًا واحدًا أحدهما عن الآخر مثل ردِّ آمن إلى أأمن.
      • الانسجام الصَّوتيّ: (العلوم اللغوية) تأثّر الأصوات اللُّغوية بعضها ببعض تأثُّرًا يهدف إلى نوع من المماثلة أو المشابهة بينها؛ ليزداد مع مجاورتها قربها في الصِّفات أو المخارج.
      • التَّنافر الصَّوتيّ: (العلوم اللغوية) النَّشاز الصَّوتيّ النَّاتج عن وضع حروف أو كلمات متنافرة الصَّوت بعضها بجانب بعض.
      • الكتابة الصَّوْتيَّة: (العلوم اللغوية) نظام كتابيّ يمثِّل الصَّوت الواحد برمز واحد، وهي طريقة اتَّفق عليها علماءُ الأصوات المحدثون لتدوين الأصوات وفقًا لنطقها، وذلك باللُّجوء إلى رموز معيَّنة ليست موجودة في الكتابة العاديّة.
      • الطَّريقة الصَّوتيَّة: (العلوم اللغوية) طريقة في تعليم المبتدئين القراءة عن طريق إدراكهم القيمة الصَّوتيّة للحروف، وخاصَّة المقاطع.
      • التَّجانُس الصَّوتيّ: (بلاغة) تكرار صوت أو أكثر في الكلمات المتوالية، وهو مظهر من مظاهر موسيقى الكلام.
      • الحبال الصَّوتيَّة: (التشريح) الأوتار الصَّوتيّة التي تتأثَّر بها الأصوات، وهي عبارة عن أربع ثنيات في الحنجرة مكوّنة من أشرطة ليفيّة بيضاء، يُحدث الزَّوج الأسفل منها الأصوات عندما يهتزّ بمرور الهواء عليه.
      • الوتران الصَّوتيَّان: (التشريح) عرقان داخل الحنجرة.
      • لاقِط صوتيّ: (الطبيعة والفيزياء) ذراع الفونوغراف، أداة تحوِّل ذبذبات إبرة الفونوغراف إلى نبضات كهربائيّة لتحويلها بعد ذلك إلى صوت.
      • موجة صوتيَّة: (الطبيعة والفيزياء) موجة ضغطيَّة طوليّة بصوت مسموع أو غير مسموع.
      • الاختزال الصَّوتيّ: طريقة في الاختزال مبنيَّة على أساس الصَّوت.
      • المُؤثِّرات الصَّوتيَّة: (الثقافة والفنون) الأصوات المصاحبة التي يتمّ تسجيلها ومزجها على الحوار والتَّعليق أثناء الفيلم أو المسرحيّة عن طريق استخدام التَّسجيلات المحفوظة، كاستخدام الأصوات المقلِّدة لصوت الرَّعْد أو الانفجار أو غيرهما.
      • الأشعَّة فوق الصَّوتيَّة: (فز، طب) أشعّة تنعكس على جسم المريض، وترتدّ نحو آلة ألكترونيَّة فتحول هذه الإشعاعات إلى صورة تمكِّن الطبيبَ من تشخيص العِلَّة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. صوَّتَ
    • صوَّتَ / صوَّتَ بـ / صوَّتَ على / صوَّتَ في / صوَّتَ لـ يصوِّت ، تصويتًا ، فهو مُصوِّت ، والمفعول مصوَّت به :-
      صوَّت الشَّخصُ وغيرُه صات، صاح بصوت حادّ، أحدث صَوْتًا قويًّا :-صَوَّتتِ المرأةُ.
      صوَّت بفلانٍ: ناداه :-صوَّت الولدُ بأبيه مستغيثًا عندما أحسّ بالخطر.
      صوَّت على كذا: أَدْلى برأيه وأعرب عنه من خلال عمليّة انتخابيّة :-صوَّت على القانون.
      صوَّت في الانتخابات: انتخب؛ أعطى صوتَه للمرشَّح الذي اختارَه :-له حقّ التَّصويت، - مُنِحَت النِّساءُ حقَّ التَّصويت.
      صَوَّت لمرشَّحه: أيَّده بإعطائه صوته في الانتخاب، عكسه: صَوَّت ضِدّه :-صوَّت للحزب الحاكم.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. صَوْتٌ
    • جمع: أَصْوَاتٌ. [ص و ت]. (مصدر صَاتَ).
      1. :-سَمِعَ صَوْتاً :- : كُلُّ رَنَّةٍ أَوْ أَثَرٍ يَحْدُثُ عَنِ اهْتِزَازِ جِسْمٍ مَّا، أَوْ تَمَوُّجَاتٍ نَاشِئَةٍ عَنْهَا، وَكُلُّ مَا يَصْدُرُ عَنِ الْحَنْجَرَةِ، الْقَصَبَةُ الْهَوَائِيَّةُ. :-سَمِعَتْ صَوْتاً يُنَادِيهَا وَيُذَكِّرُهَا بِالْمَاضِي. (م. ح. هيكل).
      2. :-هَذَا الْمُغَنِّي يَمْتَازُ بِصَوْتٍ عَذْبٍ :- : بِغِنَاءٍ عَذْبٍ.
      3. :-اِنْتَشَرَ صَوْتُهُ بَيْنَ النَّاسِ :- : صِيتُهُ، ذِكْرُهُ.
      4. :-دَوَّى صَوْتُ الرَّعْدِ :- : زَمْجَرَةُ الرَّعْدِ.
      5. :-أَدْلَى بِصَوْتِهِ فِي الانْتِخَابِ :-: بِرَأْيِهِ، بِقَرَارِهِ، بِاخْتِيَارِهِ.
      6. :-خَضَعَ لِصَوْتِ الضَّمِيرِ :- : لِنِدَاءِ ضَمِيرِهِ.
      7. :-جَهَّزُوا قَاعَةَ الْمُحَاضَرَاتِ بِمُكَبِّرِ الصَّوْتِ :- : آلَةٌ تُكَبِّرُ الصَّوْتَ.
      8. :-اِسْمُ الصَّوْتِ :- : فِي اللُّغَةِ كُلُّ لَفْظٍ يَدُلُّ عَلَى حِكَايَةِ صَوْتٍ مِنَ الأَصْوَاتِ.
      9. :-عِلْمُ الأَصْوَاتِ فِي اللُّغَةِ :- : عِلْمٌ يَدْرُسُ مَخَارِجَ الْحُرُوفِ وَطَبِيعَةَ هَمْسِهَا أَوْ جَهْرِهَا وَكَيْفِيَّةَ نُطْقِهَا. 10. :-الصَّوْتُ الصَّامِتُ :- : الصَّوْتُ السَّاكِنُ مِثْلُ الْبَاءِ أَوِ الْجِيمِ. 11. :-الصَّوْتُ الصَّائِتُ :-: صَوْتُ حُرُوفِ الْعِلَّةِ وَالْحَرَكَاتِ. 12. :-الصَّوْتُ فِي الْفِيزِيَاءِ :- : خُرُوجُهُ وَانْتِقَالُهُ وَتَمَوُّجَاتُهُ فِي حَالَةِ الاِنْكِسَارِ وَالاِنْعِكَاسِ وَالتَّدَاخُلِ.


    المعجم: الغني

  6. صَوَّتَ
    • [ص و ت]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). صَوَّتْتُ، أُصَوِّتُ، صَوِّتْ، مصدر تَصْوِيتٌ.
      1. :-صَوَّتَ الْوَلَدُ :- : أَحْدَثَ صَوْتاً، صَاتَ. :-صَوَّتَتْ فِي الزُّقَاقِ وَالدُّرُوبِ طَلَقَاتُ النَّارِ. (ع. غلاب).
      2. :-صَوَّتَ الشَّيْءَ :- : جَعَلَهُ يُحْدِثُ صَوْتاً.
      3. :-صَوَّتَ فِي الاِنْتِخَابَاتِ :- : اِقْتَرَعَ، أَدْلَى بِصَوْتِهِ، أَيْ بِوَرَقَةِ الاِقْتِرَاعِ.
      4. :-صَوَّتَ لَهُ :- : أَيَّدَهُ بِإِعْطَائِهِ صَوْتَهُ فِي الانْتِخَابِ. :-صَوَّتَ ضِدَّهُ.

    المعجم: الغني

  7. صُوديوم
    • صُوديوم :-
      (الكيمياء والصيدلة) عنصر فلزِّيّ برَّاق ليِّن، أبيض فضّيّ قلويّ، بالغ النَّشاط، يتأكسد بسرعة في الهواء، ومن مركّباته ملح الطَّعام وكربونات الصُّوديوم المستعمل في الغسيل ونترات الصّوديوم وهو السِّماد المعروف.
      • بورات الصُّوديوم: (الكيمياء والصيدلة) مركَّب بلّوريّ يُستخدم في صناعة الزُّجاج والموادّ المنظِّفة وبعض تركيبات الأدوية.
      • بيكربونات الصُّوديوم: (الكيمياء والصيدلة) مركّب بلّوريّ لونه أبيض ذو طعم قلويّ؛ يستخدم في صنع أملاح وعصائر غازيّة، ومياه معدنيّة اصطناعيّة، ومطافئ الحريق، وغيرها.
      • كلورات الصُّوديوم: (الكيمياء والصيدلة) مركب بلّوريّ يستخدم كمبيِّض وكعامل أكسدة، ويستخدم أيضًا في صنع المتفجِّرات.
      • كلوريد الصُّوديوم: (الكيمياء والصيدلة) ملح الطعام، مركب بلّوريّ لا لون له، أو ذو لون أبيض، يستخدم في صناعة الموادِّ الكيميائيّة، وكمادّة حافظة، أو تابل للطّعام.
      • نترات الصُّوديوم: (الكيمياء والصيدلة) مركّب بلّوريّ يستخدم في صناعة المتفجِّرات والزّجاج وزخرفة وصقل الفخَّار، ويستخدم أيضًا كسماد.
      • هيدروكسيد الصُّوديوم: (الكيمياء والصيدلة) مركّب قلويّ قويّ يستخدم في صناعة الموادّ الكيميائيّة والصَّابون وتكرير البترول.
      • كربونات الصُّوديوم: (الكيمياء والصيدلة) مركّب على شكل مسحوق يستخدم في صنع بيكربونات الصّوديوم والزّجاج والسيراميك والمنظِّفات والصَّابون.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  8. صوت
    • ص و ت: الصَّوْتُ معروف و صاتَ الشيء من باب قال و صَوَّتَ أيضا تَصوِيتا و الصَّائِتُ الصائح ورجل صَيّتٌ بتشديد الياء وكسرها و صَاتٌ أيضا أي شديد الصوت و الصِّيتُ بالكسر الذكر الجميل الذي ينتشر في الناس دون القبيح يقال ذهب صيته في الناس وربما قالوا انتشر صَوْتُه في الناس بمعنى صيته

    المعجم: مختار الصحاح

  9. الصَّوْتُ
    • الصَّوْتُ : الأَثر السَّمْعِيُّ الذي تُحْدِثُه تَمَوُّجاتٌ ناشئةٌ من اهتزاز جسْمٍ مّا .
      و الصَّوْتُ اللَّحن.
      يقال: غَنَّى صَوْتًا، (وهو مذكَّرٌ، وقد أَنَّثَه بعضهم) .
      و الصَّوْتُ الذَّكر الحَسَنُ.
      و الصَّوْتُ الرأْي تبديه كتابة أو مشافهةً في موضوع يقرَّر أو شخص ينتخب. والجمع : أصو اتٌ.
      و(اسمُ الصوتِ) : (عند النحاة) : كلُّ لفظٍ حُكِيَ به صوتٌ، أو صُوِّتَ به لزجرٍ، أو دعاءٍ، أو تعحُّب، أَو توجُّع، أو تحسُّر.

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. مُصوِّت
    • مُصوِّت :-
      1 - اسم فاعل من صوَّتَ/ صوَّتَ بـ/ صوَّتَ على/ صوَّتَ في/ صوَّتَ لـ.
      2 - مميَّز بالصَّدى. • الصَّندوق المصوِّت: (الموسيقى) الحُجَيْرة الجوفاء في آلة موسيقيّة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  11. صَوت
    • صوت - ج، أصوات
      1- مصدر صات. 2- ما تلتقطه الأذن من التموجات الخارجة من فم الإنسان أو الحيوان، أو من وقع شيء على آخر. وتبلغ سرعة الصوت في الهواء 340 مترا في الثانية، وفي الماء 1425 مترا. 3- نوع من الغناء، لحن. 4- صيت حسن. 4- «إسم الصوت» في اللغة : كل لفظ يدل على حكاية صوت من الأصوات أو يخاطب به ما لا يعقل.

    المعجم: الرائد

  12. صَوَّتَ
    • صَوَّتَ : مبالغة في صات.
      و صَوَّتَ به: ناداه.
      و صَوَّتَ لَهُ: أَيَّده بإعطائه صوته في الانتخاب.
      و صَوَّتَ الطَّسْتَ ونحوَه: جعله يصوّت.

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. أَصاتَ
    • [ص و ت]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف) أَصَاتَ، يُصيتُ، مصدر إِصاتَةٌ.
      1. :-أَصاتَ الرَّجُلُ :- : أَحْدَثَ صَوْتاً.
      2. :-أَصاتَ الحَيَوانَ :- : جَعَلَهُ يُحْدِثُ صَوْتاً.
      3. :-أَصاتَ بِهِ :- : أَشْهَرَهُ بِأَمْرٍ لاَ يَشْتَهيهِ.

    المعجم: الغني

  14. صَوْتِيَّات
    • صَوْتِيَّات :-
      الصَّوتيَّات
      1 - (الطبيعة والفيزياء) علم الصَّوت، دراسة الصَّوت من حيث حدوثه وانتقاله وانعكاسه وانكساره وتداخله وقياسه.
      2 - (العلوم اللغوية) علم الأصوات، دراسة الأصوات من حيث مخارجها وصفاتها وكيفيّة صدورها.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  15. أَصات
    • أصات - إصاتة
      1- أصات : أحدث صوتا. 2- أصات الشيء : جعله يحدث صوتا. 3- أصات به : حمل إليه سيئا خبرا. :

    المعجم: الرائد

  16. مُصَوِّتٌ
    • جمع: ـون، ـات. [ص و ت]. (فاعل مِن صَوَّتَ).
      1. :-الْمُصَوِّتُ في الانْتِخَابَاتِ :- : مَنْ يُدْلِي بِرَأْيِهِ. :-بَلَغَ عَدَدُ الْمُصَوِّتِينَ في الانْتِخَابَاتِ البَرْلَمَانِيَّةِ نِسْبَةً كَبِيرَةً.
      2. :-حَرْفٌ مُصَوِّتٌ :- : حَرْفُ عِلَّةٍ أَو لِينٍ أَو حَرَكَةٍ وَمَا يَتِمُّ نُطْقُهُ دُونَ عَوَائِقَ.

    المعجم: الغني

  17. صَوَّت
    • صوت - تصويتا
      1- صوت : أحدث صوتا، صاح. 2- صوت الشيء : جعله يحدث صوتا. 3- صوت في الانتخاب : أيد أحد المرشحين بإعطائه صوته.

    المعجم: الرائد

  18. مصوات
    • مصوات
      1- مصوات : كثير التصويت. 2- مصوات : «ما بالدار مصوات» : أي ليس بها أحد.

    المعجم: الرائد

  19. الصوت المرجّح
    • إذا تساوت الأصوات المؤيّدة مع الأصوات المعارضة في المجلس يكون لرئيس المجلس عادة الصوت المرجّح أي القول الفصل ، وتعني بالانجليزية: casting vote

    المعجم: مالية

  20. الصّوتيّات
    • (فز) علم الصَّوت، دراسة الصَّوت من حيث حدوثه وانتقاله وانعكاسه وانكساره وتداخله وقياسه.

    المعجم: عربي عامة

  21. الصّوْت
    • (فز) الأثر السَّمعيّ الذي تحدثه تموُّجات ناشئة من اهتزاز جسم ما، ذبذبات تنتقل في وسط مرن أو سائل أو صلب أو غازيّ بترددات من 20 إلى 2000 هيرتز تقريبًا يمكن للأذن البشريّة سماعها :-تموّجات/ أمواج صوتيّة- يا أيها الرّاكب المزجِي مطيته ... سائل بني أسدٍ ما هذه الصَوتُ :- ° أسرعُ من الصَّوت

    المعجم: عربي عامة

  22. أَصاتَ
    • أَصاتَ : صَاتَ.
      و أَصاتَ بفلانٍ : شهَّرَ به.
      و أَصاتَ فلانًا وغيرَه: جعله يَصُوتُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. إِصاتَةٌ
    • [ص و ت]. (مصدر أصاتَ)
      1. :-إصاتَةُ صَوْتٍ :-: إِحْداثُهُ.
      2. :-الإِصاتَةُ بِالرَّجُلِ :-: إِشْهارُهُ بأَمْرٍ لا يَشْتَهيهِ.

    المعجم: الغني

  24. التصويت التراكمي
    • أصوات يمكن تجميعها أو تجزئتها حسب رغبة المساهم. فإن لمالك أربعمائة سهم في حالة التصويت لأربعة أعضاء مرشّحين حقّ إعطاء قوة تصويتية مائة سهم لكلّ منهم ، وتعني بالانجليزية: cumulative voting

    المعجم: مالية

  25. الأصوات المطْبقة
    • (لغ) الأصوات اللُّغوية التي تُنْطَق بوضع مؤخر اللِّسان في اتجاه الطَّبق وهي الصَّاد والضَّاد والطَّاء والظَّاء، وكذلك أصوات القاف والغين والخاء والراء (إذا لم تكسَر أو تسكَّن)، واللام (في لفظ الجلالة ما لم يسبقها كسر)، ويقال لها أيضًا

    المعجم: عربي عامة



معنى نصيته في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**نَصَتَ** - [ن ص ت]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** نَصَتُّ**،** أَنْصِتُ**،** اِنْصِتْ**، مص. نَصْتٌ. "نَصَتَ التِّلْمِيذُ لِمُعَلِّمِهِ" : أَنْصَتَ، سَكَتَ مُسْتَمِعاً. "يَنْصِتُونَ لآيَاتٍ مِنَ الذِّكْرِ الْحَكِيمِ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
استنصتَ يستنصت، استنصاتًا، فهو مُستنصِت، والمفعول مُستنصَت (للمتعدِّي) • استنصت فلانٌ: وقف منصتًا. • استنصت فلانًا لفلان: طلب منه أن ينصت له.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أنصتَ/ أنصتَ إلى/ أنصتَ لـ يُنصِت، إنصاتًا، فهو مُنصِت، والمفعول مُنصَت • أنصت المُحدِّثُ القومَ: جعلهم يُنصتون إليه "أنصت كلَّ من حوله بحديثه الجذّاب المقنع". • أنصت الشَّخصُ إلى معلِّمه/ أنصت لمعلِّمه: أحسن الاستماع إليه، أصغى بانتباه "أنصت للخُطبة- {وَإِذَا قُرِئَ الْقُرْءَانُ فَاسْتَمِعُوا لَهُ وَأَنْصِتُوا}".
معجم اللغة العربية المعاصرة
تنصَّتَ/ تنصَّتَ لـ يتنصَّت، تنصُّتًا، فهو مُتنصِّت، والمفعول مُتَنصَّتٌ له • تنصَّت له: تكلَّف حُسْن الاستماع، تسمَّع بانتباه "تنصَّت لجاره: تجسَّس، تسمَّع له خفيةً- جهاز تنصُّت"| تنصَّت على الأبواب: تلصَّص.
معجم اللغة العربية المعاصرة
نصت / نصت لـ ينصت ، نصتا ، فهو ناصت ، والمفعول منصوت له• نصت لنصائح جده : أصغى ، سكت مستمعا لها بانتباه نصت للشرح - ناصت جيد .
معجم اللغة العربية المعاصرة
أنصت / أنصت إلى / أنصت لـ ينصت ، إنصاتا ، فهو منصت ، والمفعول منصت• أنصت المحدث القوم : جعلهم ينصتون إليه أنصت كل من حوله بحديثه الجذاب المقنع . • أنصت الشخص إلى معلمه / أنصت لمعلمه : أحسن الاستماع إليه ، أصغى بانتباه أنصت للخطبة - { وإذا قرئ القرءان فاستمعوا له وأنصتوا } .
معجم اللغة العربية المعاصرة
استنصت يستنصت ، استنصاتا ، فهو مستنصت ، والمفعول مستنصت ( للمتعدي ) • استنصت فلان : وقف منصتا . • استنصت فلانا لفلان : طلب منه أن ينصت له .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تنصت / تنصت لـ يتنصت ، تنصتا ، فهو متنصت ، - [ 2219 ] - والمفعول متنصت له• تنصت له : تكلف حسن الاستماع ، تسمع بانتباه تنصت لجاره : تجسس ، تسمع له خفية - جهاز تنصت ° تنصت على الأبواب : تلصص .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نصت [ مفرد ] : مصدر نصت / نصت لـ .
المعجم الوسيط
له ـِ نَصْتاً: سكت مُستَمِعاً.( أنْصَتَ ) استمع. و ـ أحسن الاستماع للحديث. و ـ فلاناً: أسكته. ويُقال: أنصت المحدِّثُ القومَ: جعلهم يُنصتون. وأنصت للَّهْوِ: مال إِليه.( انْتَصَتَ ) له: نصَت.( تَنَصَّتَ ) تسمَّع. و ـ تكلَّف النَّصْتَ.( اسْتَنْصَتَ ) وقف مُنصِتاً. و ـ فلاناً: سأله أن يُنصتَ له.( النُّصْتَةُ ): الإنصات. يُقال: له علي حق النُّصْتة.
مختار الصحاح
ن ص ت : الإِنْصَاتُ السكوت والاستماع تقول أَنْصَتَهُ و أَنْصَتَ له قال الشاعر إذا قالت حذام فأنصتوها فإن القول ما قالت حذام ويروى فصدقوها
الصحاح في اللغة
الإنصات: السكوت والاستماع للحديث. تقول: أنْصِتوهُ وأنْصِتوا له. قال الشاعر: إذا قالت حَذامي فأنْصِتوها   فإنَّ القولَ ما قالت حَذامي ويروى: فصدِّقوها.
تاج العروس

" نَصَتَ " الرَّجُلُ " يَنْصِتُ " بالكسر نَصْتاً " وأَنْصَتَ " إِنْصَاتاً وهي أَعلَى " وانّتَصَتَ : سَكَتَ " هكذا فسّرَه غيرُ واحد وقد قيَّده الرَّاغِبُ والفَيُّوميّ بالاستِماع قالوا : أَنْصَتَ يُنْصِتُ إِنْصَاتاً إِذا سَكَتَ سُكُوتَ مُسْتَمِعٍ وقد نَصَتَ . هذا نصّ قَوْلهِم . وقال الطِّرمّاح في الانْتِصاتِ :

" يُخافِتْنَ بَعْضَ المَضغِ من خَشْيَةِ الرَّدَىويُنْصِتْنَ للسَّمْعِ انْتِصاتَ القُنَاقِنِ يُنصِتْن للسَّمْعِ أَي يَسْكُتْنَ لكي يَسْمَعْنَ وفي التنزيلِ العَزِيزِ " وإِذا قُرِىءَ القُرْآنُ فاسْتَمِعُوا لهُ وأَنْصِتُوا " قال ثعلب : معناهُ إِذا قرأَ الإِمَامُ فاسْتَمِعُوا إِلى قراءَتِه ولا تَتَكَلَّمُوا . " والاسْمُ " من الإِنْصَاتِ " النُّصْتَةُ : بالضَّمِّ " ومنه قولُ عُثْمَانَ لأُمّ سَلَمَةَ رضي الله عنهما : " لَكِ عَلَيَّ حَقُّ النُّصْتَةِ " . " وأَنْصَتَه و " أَنْصَتَ " لَهُ " إِذا " سَكَتَ لَهُ " مثل نَصَحَه ونَصَحَ لَهُ . وأَنْصَتُّه وأَنْصَتُّ له مثل نَصَحْتُه ونَصَحْتُ لَهُ . الإِنْصَاتُ هو السُّكُوتُ والاسْتِمَاعُ للحَدِيثِ يقال : أَنْصَتَه وأَنْصَتَ لهُ إِذا " اسْتَمَع لحِديثِه " . وأَنشد أَبو علّي لِوسيمِ بنِ طارِق ويقَال : للُجَيْمِ بن صَعْبٍ :

إِذا قَالَتْ حَذَامِ فأَنْصِتُوها ... فإِنَّ القَوْلَ ما قَالَتْ حَذَامِ وهكذا أَنشَدَه ابنُ السِّكِّيتِ أَيضاً ومثله في الصّحاح ويروى " فَصَدِّقُوهَا " بدل " فَأَنْصِتُوهَا " وحَذامِ امرأَةُ الشَّاعر وهي بنتُ العَتِيكِ بنِ أَسْلَمَ ابنِ يَذْكُرَ بنِ عَنَزَةَ . ويقال : أَنْصَتَ إِذا سكَتَ وأَنْصَتَ غيرَه إِذا أَسْكَتَه قال شَمِرٌ : أَنْصَتُّ الرَّجُلَ إِذا سَكَتَّ له " وأَنْصَتَهُ " إِذا " أَسْكَتَه " جعلَه من الأَضْداد . وأَنشد للكُميت :

صَهٍ أَنْصِتُونا بالتَّجَاوُزِ واسْمَعُوا ... تَشَهُّدَهَا من خُطْبَةٍ وارتِجالهَا أَرادَ أَنْصِتُوا لنا . وقال آخَرُ في المعنى الثاني :

أَبُوكَ الذي أَجْدَى عَلَيَّ بِنَصْرِهِ ... فَأَنْصَتَ عَنّي بَعْدَه كُلَّ قائِلِ قال الأَصْمَعِيّ : يريدُ فأَسْكَتَ عَنِّي . وفي حَدِيثِ الجُمُعَة " وأَنْصَتَ وَلَمْ يَلْغُ " أَنْصَت يُنْصِتُ إِنْصاتاً إِذا سَكَتَ سُكُوتَ مسْتَمِع وقد نَصَتَ وفي حديث طَلْحَةَ " قالَ لهُ رَجُلٌ بالبَصْرَةِ أَنْشُدُكَ اللهَ لا تَكُنْ أَوَّلَ من غَدَرَ فقال طَلْحةُ : أَنْصِتُونِي أَنصِتُونِي " قال الزَّمَخْشَرِيُّ : أَنْصِتُونِي من الإِنْصاتِ قال : وتَعَدِّيه بإِلي فحَذَفه أَي اسْتَمِعُوا إِليَّ . أَنْصَت الرجلُ " لِلَّهْوِ : مالَ " عن ابنِ الأَعْرابيّ " واسْتَنْصَتَه " إِذا " طَلَبَ أَنْ يُنْصِتَ " لَه

لسان العرب
نَصَتَ الرجلُ يَنْصِتُ نَصْتاً وأَنْصَتَ وهي أَعْلى وانْتَصَتَ سكَتَ وقال الطرماح في الانْتِصاتِ يُخافِتْنَ بعضَ المَضْغِ من خَشْيةِ الرَّدَى ويُنْصِتْنَ للسَّمْعِ انْتِصاتَ القَناقِنِ يُنْصِتْنَ للسمع أَي يَسْكُتْنَ لكي يَسْمَعْنَ وفي التنزيل العزيز وإِذا قُرئ القرآنُ فاسْتَمِعُوا له وأَنْصِتُوا قال ثعلب معناه إِذا قرأَ الإِمام فاستمعوا إِلى قراءَته ولا تتكلموا والنُّصْتةُ الاسم من الإِنْصاتِ ومنه قول عثمان لأُم سلمة رضي الله عنهما لكِ عليَّ حَقُّ النُصْتةِ وأَنْصَتَه وأَنْصَتَ له مثل نَصَحَه ونَصَحَ له وأَنْصَتُّه ونَصَتُّ له مثل نَصَحْتُه ونَصَحْتُ له والإِنْصاتُ هو السكوتُ والاسْتِماعُ للحديث يقول أَنْصِتُوه وأَنْصِتُوا له وأَنشد أَبو علي لوُشَيْمِ بن طارقٍ ويقال للُحَيْمِ بن صَعْبٍ إِذا قالت حَذامِ فأَنْصِتُوها فإِنَّ القولَ ما قالَتْ حَذامِ ويروى فَصَدِّقُوها بدل فأَنْصِتوها وحَذامِ اسم امرأَة الشاعر وهي بنتُ العَتِيكِ بن أَسْلَم بن يَذْكُرَ بن عَنزَة ويقال أَنْصَتَ إِذا سَكَتَ وأَنْصَتَ غيرَه إِذا أَسْكَتَه شمر أَنْصَتُّ الرجل إِذا سَكَتَّ له وأَنْصَتُّه إِذا أَسْكَتَّه جعله من الأَضداد وأَنشد للكميت صَهٍ أَنْصِتُونا بالتَّحاوُرِ واسْمَعُوا تَشَهُّدَها من خُطْبةٍ وارْتِجالِها أَراد أَنْصِتُوا لنا وقال آخر في المعنى الثاني أَبوكَ الذي أَجْدَى عَليَّ بنَصْرِه فأَنْصَتَ عَنِّي بعدَه كُلَّ قائل قال الأَصمعي يريد فأَسْكَتَ عني وفي حديث الجمعة وأَنْصَتَ ولم يَلْغُ أَنْصَتَ يُنْصِتُ إِنْصاتاً إِذا سَكَتَ سُكوتَ مُسْتَمع وقد أَنْصَتَ وأَنْصَتَه إِذا أَسْكَته فهو لازم ومُتَعَدٍّ وفي حديث طلحة قال له رجل بالبصرة أَنْشُدُك اللهَ لا تكن أَوَّلَ من غَدَر فقال طلحة أَنْصِتُوني أَنْصِتُوني قال الزمخشري أَنْصِتُوني من الإِنْصاتِ قال وتَعَدِّيه بإِلى فحذفه أَي اسْتَمِعُوا إِليَّ وأَنْصَتَ الرجلُ للَّهْو مالَ عن ابن الأَعرابي
الرائد
* نصت ينصت: نصتا. له: سكت مستمعا لحديثه.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: