-
نَصْلُ
- ـ نَصْلُ ونَصْلانُ : حديدةُ السَّهْمِ والرُّمْحِ والسيفِ ما لم يكنْ له مَقْبِضٌ ، ج : أنْصُلٌ ونِصالٌ ونُصولٌ ، وما أبْرَزَتِ البُهْمَى ، وبَدَرَتْ به من أكِمَّتِها ، والرأسُ بجميعِ ما فيه ، والقَمَحْدُوَةُ ، وطولُ الرأسِ في الإِبِلِ والخَيْلِ ، والغَزْلُ وقد خَرَجَ من المِغْزَلِ .
ـ أنْصَلَ السَّهْمَ ونَصَّلَهُ : جَعَلَ فيه نَصْلاً ، وأزالَهُ عنه ، كِلاهُما ضِدٌّ .
ـ نَصَلَ السَّهْمُ فيه : ثَبَتَ .
ـ نَصَلْتُهُ أنا ونَصَلَ : خَرَجَ ، ضِدٌّ .
ـ أنْصَلْتُهُ : أخْرَجْتُه ،
ـ أَنْصَلَتِ اللِّحْيَةُ ، نُصولاً فهي ناصِلٌ : خَرَجَتْ من الخِضابِ ، كتَنَصَّلَتْ ،
ـ أَنْصَلَتِ اللَّسْعَةُ والحُمَّةُ : خَرَجَ سَمُّهُما ، وزالَ أثَرهُمُا ،
ـ أَنْصَلَ الحافِرُ : خَرَجَ من مَوْضِعِهِ .
ـ أنْصُولَةَ : نَوْرُ نَصْلِ البُهْمَى ، أو ما يُوبِسُه الحَرُّ من البُهْمَى .
ـ اسْتَنْصَلَ الحَرُّ السِّقاءَ : جَعَلَهُ أناصيلَ .
ـ نَصِيلُ : حَجَرٌ طَويلٌ قَدْرُ ذِراعٍ يُدَقُّ به ، كالمنْصيلِ ، كمِنْديلٍ ومِنْهالٍ ، والحَنَكُ ، ومَفْصِلُ ما بينَ العُنُقِ والرأسِ تحتَ اللَّحْيَينِ ، والخَطْمُ ، والبَظْرُ ، والفأسُ ،
ـ نَصِيلُ من البُرِّ : النَّقِيُّ ،
ـ نَصِيلُ من الرأسِ : أعْلاهُ ، كنَصْلِهِ ، وموضع .
ـ مُنْصُلُ ومُنْصَلُ : السَّيفُ .
ـ مِعْوَلٌ نَصْلٌ : خَرَجَ عنه نِصابُه ، وصْفٌ بالمَصْدَرِ .
ـ تَنَصَّلَ إليه من الجِنايَةِ : خَرَجَ وتَبَرَّأَ ،
ـ تَنَصَّلَ الشيءَ : أَخْرَجَهُ وتَخَيَّرَهُ ،
ـ تَنَصَّلَ فلاناً : أخَذَ كلَّ شيءٍ معه .
ـ مُنْصِلُ الأسِنَّةِ ، أو مُنْصِلُ الألِّ : اسمُ رَجَبَ .
ـ اسْتَنْصَلَهُ : اسْتَخْرَجَهُ ،
ـ اسْتَنْصَلَ الهَيْفُ السَّفا : أسْقَطَهُ .
ـ انْتَصَلَ : خَرَجَ نَصْلُه .
ـ مُنْصُلِيَّةُ : موضع .
ـ مِنْصالُ في الجَيْشِ : أقَلُّ من المِقْنَبِ .
المعجم: القاموس المحيط
-
رأسُ
- ـ رأسُ : معروف ، وأعْلى كلِّ شيءٍ ، وسَيِّدُ القومِ ، كالرَّيِّسِ ، والرئيسِ ، ج : أرْؤُسٌ ورُؤُوسٌ ، والقومُ إذا كَثُرُوا وعَزُّوا .
ـ رأسٌ مَرْأسٌ : مِصَكٌّ للرُّؤُوسِ . ورُؤُوسٌ مَرائِيسُ ورُؤَّسٌ .
ـ بيتُ رأسٍ : موضع بالشامِ ، يُنْسَبُ إليه الخَمْرُ .
ـ رأسُ عينٍ : بالجَزيرةِ .
ـ رأسُ الأكْحَلِ : باليمن .
ـ رأسُ الإِنسانِ : جبلٌ بمكةَ .
ـ رأسُ ضَأْنٍ : جبلٌ لِدَوْسٍ .
ـ رأسُ الحِمارِ : بلد قربَ حَضْرَمَوْتَ .
ـ رأسُ الكلبِ : قرية بقُومَسَ ، وثَنِيَّةٌ .
ـ رأسُ كِيفَى : موضع بالجَزيرةِ من دِيارِ مُضَرَ .
ـ رُميتُ منكَ في الرأسِ : ساءَ رَأيُكَ فِيَّ .
ـ ذُو الرأسِ : جَريرُ بنُ عَطِيَّةَ .
ـ ذُو الرأسينِ : خُشَيْنُ بنُ لَأْيٍ ، وأُمَيَّةُ ابنُ جُشَمَ .
ـ رأسُ المالِ : أصْلُهُ .
ـ الأعْضاءُ الرئِيسَةُ : القَلْبُ ، والدِّماغُ ، والكَبِدُ ، والأُنْثَيانِ .
ـ شاةٌ رَئِيسٌ : أُصِيبَ رأسُها من غَنَمٍ رَآسَى .
ـ الرئيسُ بنُ سعيدٍ : محدِّثٌ .
ـ رِئِّيْسُ : الكثيرُ التَّرَأسِ .
ـ مِرْآسُ : الفرسُ يَعَضُّ رُؤوسَ الخيلِ في المُجاراةِ ، أو الذي يَرْأَسُ في تَقَدُّمِهِ وسَبْقِهِ .
ـ رَأَسَه : أصابَ رأسَه .
ـ رَآسُ : بائِعُ الرُّؤُوسِ . والرَّوَّاسِيُّ لَحْنٌ ، منه : عُمَرُ بنُ عبد الكريمِ الدِّهسْتانيُّ الرَّآسِيُّ .
ـ مُرَأَّسُ والمِرْآسُ والرَؤُوسُ من الإِبِلِ : الذي لم يَبْقَ له طِرْقٌ إلا في رأسِه .
ـ مُرَئِّسُ : الأسَدُ .
ـ رَوائِسُ : أعالي الأوْدِيَةِ ، والمُتَقَدِّمَةُ من السحابِ .
ـ رائِسُ : جبلٌ ، وبِئْرٌ ، والوالي .
ـ مَرْؤُوسُ : الرَّعِيَّةُ ، والذي شَهْوَتُهُ في رأسه لا غيرُ ، والأَرْأَسُ .
ـ رِئَاسُ السَّيْفِ : مَقْبِضُهُ ، أو قَبِيعَتُهُ ،
ـ رِئَاسُ من الأمر : أولُهُ .
ـ نَعْجَةٌ رَأْساءُ : سوداءُ الرأسِ والوجهِ .
ـ بنُو رُؤَاسٍ : حَيٌّ ، منهم : أبو دُوادٍ ، ووَكيعٌ ، وحُمَيْدُ بنُ عبدِ الرحمنِ بنِ حُمَيدٍ الرُّؤَاسِيُّونَ .
ـ رُؤَاسِيُّ : العظيمُ الرأسِ .
ـ رَأَّسْتُهُ تَرْئِيساً : إذا جَعَلْتَهُ رئِيساً .
ـ ارْتَأَسَ : صارَ رئيساً ، كَتَرأَّسَ ،
ـ ارْتَأَسَ زيداً : شغَلَهُ ، وأصلُهُ : أخْذٌ بالرَّقَبَةِ ، وخَفْضُها إلى الأرضِ .
ـ مُرائِسُ : المُتَخَلِّفُ في القِتَالِ .
المعجم: القاموس المحيط
-
نُصْفُ
- ـ نُصْفُ ونِصْفُ ونَصْفُ : أحَدُ شِقَّيِ الشيءِ ، كالنَّصيفِ ، ج : أنصافٌ ،
ـ نِصْفُ : النَّصَفَةُ .
ـ إناءٌ نَصْفَانُ ، وقِرْبَةٌ نَصْفَى : بَلَغَ الماءُ نِصْفَهُ .
ـ نَصَفَهُ : بلَغَ نِصْفَه ،
ـ نَصَفَ النهارُ : انْتَصَفَ كأَنْصَفَ ،
ـ نَصَفَ القومَ نَصْفاً ونَصافةً ونِصافةً : أخَذَ منهم النِصْفَ ،
ـ نَصَفَ الشيءَ نَصْفاً : أخَذَ نِصْفَهُ ،
ـ نَصَفَ القَدَحَ : شَرِبَ نِصْفَه ،
ـ نَصَفَ النَّخْلُ نُصوفاً : احْمَرَّ بَعْضُ بُسْرِهِ ، وبعضُه أخْضَرُ ، كنَصَّفَ تَنْصيفاً ،
ـ نَصَفَ فلاناً يَنْصُفُه ويَنْصِفه نَصْفاً ونِصافاً ونِصافَةً ونَصافاً ونَصافَةً : خَدَمَهُ ، كأَنْصَفَهُ .
ـ مَنْصَفُ ومِنْصَفُ : الخادِمُ ، وهي مَنْصَفَةٌ ومِنْصَفَةٌ ، ج : مَناصِفُ .
ـ مَنْصَفُ : وادٍ باليَمامَةِ ،
ـ مَنْصَفُ من الطريقِ : نِصْفُهُ .
ـ ناصِفَةُ : موضع ،
ـ ناصِفَةُ من الماءِ : مَجْرَاهُ ، ج : نَواصِفُ ، أو صَخْرَةٌ تكونُ في مَناصِفِ أسْنَادِ الوادي .
ـ نَصِيفُ : الخِمارُ والعِمامةُ ، وكلُّ ما غَطَّى الرأسَ ،
ـ نَصِيفُ من البُرْدِ : مالَه لَوْنَانِ ، ومِكْيَالٌ .
ـ نَصَفُ : الخُدّامُ ، الواحدُ : ناصِفٌ ، والمرأةُ بين الحَدَثَةِ والمُسِنَّةِ ، أو التي بَلَغَتْ خَمْساً وأربعِينَ ، أو خَمْسِينَ سنةً ونَحْوها ، وتَصْغيرُها : نُصَيْفٌ ، لأَنَّها صِفَةٌ ، وهُنَّ أنصافٌ ونُصُفٌ ، وهو نَصَفٌ ، من أنْصافٍ ونَصَفِيْنَ .
ـ رجُلٌ نِصْفٌ : من أوساطِ الناسِ ، وللأُنْثَى والجَمْعِ كذلك .
ـ إِنْصَافُ : العَدْلُ ، والاسْمُ : النَّصَفُ والنَّصَفَةُ .
ـ أنْصَفَ : سارَ نِصْفَ النَّهَارِ ،
ـ أنْصَفَ النَّهارُ : بَلَغَ النِّصْفَ ،
ـ أنْصَفَ الشيءَ : أخَذَ نِصْفَهُ ،
ـ أنْصَفَ فلانٌ : أسْرَعَ .
ـ نَصَّفَ الجارِيَةَ تَنْصِيفاً : خَمَّرَها ،
ـ نَصَّفَ الشيءَ : جَعَلَهُ نِصْفَيْنِ ،
ـ نَصَّفَ رأسُه ولِحْيَتُهُ : صارَ السَّوادُ والبياضُ نِصْفَيْنِ .
ـ مُنَصَّفُ : الشَّرابُ طُبخَ حتى ذَهَبَ نِصْفُهُ .
ـ مُنَصِّفُ : مَنْ خَمَّرَ رأسَه بِعِمامَةٍ .
ـ انْتَصَفَ منه : اسْتوْفَى حَقَّه منه كاملاً ، حتى صارَ كلٌّ على النَّصَفِ سواءً ، كاسْتَنْصَفَ منه ، كتَنَصَّفَ ،
ـ انْتَصَفَ الجارِيَةُ : اخْتَمَرَتْ ، كتَنَصَّفَ ،
ـ انْتَصَفَ سَهْمُهُ في الصَّيْدِ : دَخَلَ .
ـ مُنْتَصَفُ كلِّ شيءٍ : وسَطُهُ .
ـ تَناصَفوا : أنْصَفَ بعضُهم بعضاً .
ـ ناصَفَه : قاسَمَه على النِصْفِ .
ـ تَنَصَّفَ : خَدَمَ ،
ـ تَنَصَّفَ فلاناً : اسْتَخْدَمَهُ ، ضِدٌّ ،
ـ تَنَصَّفَ زَيْداً : طَلَبَ ما عندَه ،
ـ تَنَصَّفَ فلاناً : خَضَعَ له ،
ـ تَنَصَّفَ السُّلْطانَ : سأَلَهُ أنْ يُنْصِفَه ،
ـ تَنَصَّفَ الشَّيْبُ إياهُ : عَمَّهُ .
ـ وتَنَصَّفْنَاكَ بَيْننا : جَعَلْنَاكَ بيننا .
ـ المناصِفُ : موضع .
المعجم: القاموس المحيط
-
النَسُّ
- ـ النَسُّ : السَّوْقُ ، والزَّجْرُ ، كالنَّسْنَسَةِ ، واليُبْسُ ، كالنُّسوسِ ، يَنُسُّ ويَنِسُّ ، وهي خُبْزَةٌ ناسَّةٌ ، ولزُومُ المَضاءِ في كلِّ أمْرٍ ، أو سُرْعَةُ الذَّهَابِ ، ووُرُودُ الماءِ خاصَّةً ، كالتَّنْساسِ .
ـ مِنَسَّةُ : العَصا .
ـ نَاسَّةُ ونَسَّاسَةُ : مَكَّةُ ، سُمِّيَتْ لِقِلَّةِ الماءِ بها إذْ ذاك ، أو لأنَّ من بَغَى فيها ساقَتْهُ ، أي أُخْرِجَ عنها .
ـ نَسَّتِ الجُمَّةُ : تَشَعَّثَتْ .
ـ نَسِيسُ : الجُوعُ الشديدُ ، وغايَةُ جُهْدِ الإِنْسَانِ ، والخَلِيقَةُ ، وبَقِيَّةُ الرُّوحِ ، وعِرْقَانِ في اللحمِ يَسْقِيَانِ المُخَّ .
ـ نَسيسَةُ : الإِيكالُ بينَ الناسِ ، والبَلَلُ يكونُ برأسِ العُودِ إذا أُوقِدَ ، والطبيعةُ .
ـ بلَغَ منه نَسيسُهُ ونَسيسَتُه : كادَ يَمُوتُ .
ـ نُسُسُ : الأُصُولُ الردِيَّةُ .
ـ نَسْناسُ ونِسْناسَةُ : جِنْسٌ من الخَلْقِ ، يثِبُ أحَدُهُمْ على رِجْلٍ واحِدَةِ . وفي الحديث : ‘‘ إن حَيّاً من عادٍ عَصَوْا رَسُولَهُمْ ، فَمَسَخَهُم اللّهُ نَسْنَاسَاً ، لكلِّ إنسانٍ منهُمْ يَدٌ ورِجْلٌ من شِقٍّ واحدٍ ، ينْقُزُونَ كما يَنْقُزُ الطائِرُ ، ويَرْعَوْنَ كما تَرْعَى البهائِمُ ’‘. وقيل : أولئِكَ انْقَرَضُوا ، والمَوْجُودُ على تِلْكَ الخِلْقَةِ خَلْقٌ على حِدَةٍ ، أو هم ثلاثةُ أجْنَاسٍ : ناسٌ ونِسْنَاسٌ ونَسانِسُ . أو النَسانِسُ : الإِناثُ منهم ، أو هم أرْفَعُ قَدْراً من النَّسْناسِ ، أو هم يأْجُوجُ ومَأْجُوجُ ، أو هم قومٌ من بني آدمَ ، أو خَلْقٌ على صورَةِ الناسِ ، وخالَفُوهُمْ في أشْياءَ ، ولَيْسُوا منهم .
ـ ناقةٌ ذاتُ نَسْناسٍ : سَيْرٍ باقٍ .
ـ قَرَبٌ نَسْناسٌ : سريعٌ .
ـ قَطَعَ اللّهُ تعالى نَسْنَاسَهُ : سَيْرَهُ وأثَرَهُ .
ـ نَسَّسَ الصبيَّ تَنْسِيساً : قال له إسْ إسْ لِيَبولَ أو يَتَغَوَّطَ ،
ـ نَسَّسَ البَهِيمَةَ : مَشَّاهَا .
ـ نَسْنَسَ : ضَعُفَ ،
ـ نَسْنَسَ الطائرُ : أسْرَعَ ،
ـ نَسْنَسَتِ الريحُ : هَبَّتْ هُبوباً بارِداً .
ـ تَنَسَّسَ منه خيراً : تَنَسَّمَهُ .
المعجم: القاموس المحيط
-
بَيْتُ
- ـ بَيْتُ من الشَّعَرِ والمَدَرِ : معروف ، الجمع : أبْياتٌ وبُيوتٌ ، جمع الجمع : أباييتُ وبُيوتاتٌ وأبْياواتٌ ، وتَصْغيرُهُ : بُيَيْتٌ وبِيَيْتٌ ، ولا تَقُلْ : بُوَيْتٌ ، والشَّرف ، والشَّريفُ ، والتَّزْويجُ ، والقَصْرُ ، وعِيالُ الرَّجُلِ ، والكَعْبَةُ ، والقَبْرُ ، وفَرْشُ البَيْتِ ، وبَيْتُ الشَّاعِرِ .
ـ بَيُّوتُ : الماءُ البارِدُ ، والغابُّ من الخُبْزِ ، كالبائِتِ ، والأَمْرُ يَبيتُ له صاحِبُهُ مُهْتَمَّاً .
ـ باتَ يَفعَلُ كذا ، يَبيتُ ويَباتُ بَيْتاً وبَياتاً ومَبيتاً وبَيْتُوتَةً : يَفْعَلُهُ لَيْلاً ، وليسَ من النَّوْمِ ، ومن أدْرَكَهُ اللَّيْلُ فقد باتَ . وقد بِتُّ القَوْمَ ، وبِهِم ، وعِندَهُمْ .
ـ أباتَهُ اللّهُ أحْسَنَ بِيتَةٍ : إِباتَةٍ .
ـ بَيَّتَ الأَمْرَ : دَبَّرَهُ لَيْلاً ،
ـ بَيَّتَ النَّخْلَ : شَذَّبَها ،
ـ بَيَّتَ العَدُوَّ : أوقَعَ بِهِم لَيْلاً .
ـ بِيْتَةُ : القُوتُ ، كالبِيْتِ .
ـ مُسْتَبِيتُ : الفقيرُ .
ـ امرأةٌ مُتَبَيِّتَةٌ : أصابَتْ بَيْتاً وبَعْلاً .
ـ تَبَيَّتَهُ عن حاجَتِهِ : حَبَسَهُ عنها .
ـ لا يَسْتَبيتُ لَيْلَةً : ما لَهُ بِيتُ لَيْلَةٍ .
ـ سِنٌّ بَيُّوتَةٌ : لا تَسْقُطُ .
ـ بَياتٌ : قرية ، وكُورَةٌ قُرْبَ واسِطَ ، منها : حَسَنُ بنُ أبِي العَشائِرِ البَياتِيُّ .
المعجم: القاموس المحيط
-
إِنْسُ
- ـ إِنْسُ : البَشَرُ ، كالإِنْسَانِ ، الواحد إنْسِيٌّ وأنَسِيٌّ ، ج : أناسِيُّ .
ـ قَرَأَ يَحْيَى بنُ الحَارِثِ { وأناسِيَ كثيراً } بالتخفيفِ ، وأناسيَةٌ وآناسٌ . والمرأةُ : إنْسَانٌ ، والإنْسَانَةُ : عامِّيَّةٌ ، وسُمِعَ في شعرٍ كأنَّهُ مُوَلَّدٌ : لَقَدْ كَسَتْنِي في الهَوى **** مَلابِسَ الصَّبِّ الغَزِلْ
إنسانَةٌ فَتَّانَةٌ **** بَدْرُ الدُّجَى منها خَجِلْ
إذا زَنَتْ عَيْنِي بها **** فَبالدُموعِ تَغْتَسِلْ
ـ الأُناسُ : الناسُ .
ـ أنَسُ بنُ أبي أناسٍ : شاعرٌ .
ـ إِنْسِيُّ : الأَيْسَرُ من كلِّ شيءٍ ،
ـ إِنْسِيُّ من القَوْسِ : ما أقْبَلَ عليك منها .
ـ إِنْسَانُ : الأَنْمُلَةُ ، وظِلُّ الإِنسانِ ، ورأسُ الجَبَلِ ، والأرضُ لم تُزْرَعْ ، والمِثَالُ يُرَى في سَوادِ العينِ . ج : أناسِيُّ .
ـ إنْسُكَ وابنُ إنْسِكَ : صَفِيُّكَ ، وخاصَّتُكَ .
ـ أَنوسُ من الكلابِ : ضدُّ العَقورِ ، ج : أُنُسٌ .
ـ مِئْنَاسُ : امرأةٌ ، وابْنُها شاعِرٌ مُرادِيٌّ .
ـ الأَعَزُّ بنُ مَأْنُوسٍ اليَشْكُرِيُّ : شاعِرٌ جاهِلِيٌّ .
ـ أَنيسُ : الدِّيكُ ، والمُؤانِسُ ، وكلُّ مَأْنُوسٍ به ،
ـ أَنيسَةُ : النارُ ، كالمَأْنوسَةِ .
ـ جارِيَةٌ آنِسَةٌ : طَيِّبَةُ النَّفْسِ .
ـ أنْسُ وأَنَسُ وأَنَسَةُ : ضِدُّ الوَحْشَةِ ، وقد أنِسَ وأنُسَ وأنًسَ به .
ـ أَنَسُ : الجماعةُ الكثيرةُ ، والحَيُّ المُقِيمُون ،
ـ وبلا لام : خادِمُ النبيِّ ، صلى الله عليه وسلم .
ـ آنَسَهُ : ضِدُّ أوْحَشَهُ ،
ـ آنَسَ الشيءَ : أبْصَرَهُ كأنَّسَهُ تأنيساً فيهما ، وعَلِمَهُ ، وأحَسَّ به ،
ـ آنَسَ الصَّوْتَ : سَمِعَهُ .
ـ مُؤْنَسَةُ : قرية قُرْبَ نَصِيبيْن .
ـ مُؤْنِسِيَّةُ : قرية بالصَّعيدِ .
ـ يُونِسُ ويُونُسُ ويُونَسُ ويُؤنِسُ ويُؤنُسُ ويُؤنَسُ : عَلَمٌ .
ـ اسْتأْنَسَ : ذَهَبَ تَوَحُّشُهُ ،
ـ اسْتأْنَسَ الوَحْشِيُّ : أحَسَّ إنْسِياً ،
ـ اسْتأْنَسَ الرجُلُ : اسْتَأْذَنَ ، وَتَبَصَّرَ .
ـ مُتَأَنِّسُ : الأسَدُ ، أو الذي يُحِسُّ الفَريسَةَ من بُعْدٍ .
ـ ما بالدار من أنيس : أحدٌ .
ـ مُؤنساتُ : السِّلاَحُ كُلُّهُ ، أو الرُّمْحُ ، والمِغْفَرُ ، والتَّسْبِغَةُ ، والتُّرْسُ ،
ـ مُؤنِّسٌ ابنُ فَضالَةَ : صَحَابِيٌّ .
ـ أُنَيْسُ : عَلَمٌ .
ـ أَنِيْسُ : ابنُ عبدِ المُطَّلِبِ ، جاهِلِيٌّ .
ـ وَهْبُ بنُ مأنوس : من أتْباع التابعينَ .
ـ أبو أُناسٍ : عبدُ المَلِكِ بنُ حُؤَيَّةَ ، أخْبارِيٌّ ،
ـ أُمُّ أُناسٍ : بنتُ أبي موسى الأَشْعَرِيِّ ، وبنتُ قُرْطٍ : جَدَّةٌ لعبدِ المُطَّلِبِ ، وجَدَّةٌ لأسماء بنتِ أبي بكرٍ وغيرهُنَّ .
المعجم: القاموس المحيط
-
حَجْرُ
- ـ حَجْرُ والحُجْرُ وحِجْرُ : المنعُ ، كالحُجْرانِ ، والكسر ، وحِضْنُ الإِنْسَانِ ، والحَرامُ ، كالمَحْجِرِ والحاجورِ ،
ـ حَجْرُ : نقَا الرملِ ، ومَحْجِرُ العينِ ، وقصبةٌ باليمامة ، وموضع بديارِ بني عُقَيل ، ووادٍ بين بلادِ عُذْرَةَ وغَطَفَانَ ، وقرية لبني سُلَيْم ، وجبلٌ ببلادِ غَطَفانَ ، وموضع باليمن ، وموضع به وقعةٌ بينَ دَوْسٍ وكِنانَةَ ، وجَمْعُ حَجْرَةٍ للناحية ، كالحَجَرَاتِ والحَوَاجِزِ .
ـ حَجْرُ ذِي رُعَيْنٍ : أبو القبيلة ، منهمْ : عباسُ بنُ خُلَيدٍ التَّابِعِيُّ ، وعُفَيْل بنُ باقلٍ ، وقيسُ بنُ أبي يَزِيدَ ، وهشامُ بنُ حُمَيْدٍ وذُرِّيَّتُهُ ،
ـ من حَجْرِ الأَزْدِ الحافِظَانِ : عبدُ الغنِيِّ ، والإِمامُ أبو جعفرٍ الطحاويُّ ،
ـ حِجْرُ : العقلُ ، وما حوَاهُ الحَطِيمُ المُدارُ بالكعبة ، شرفها الله تعالى ، من جانبِ الشَّمالِ ، ودِيارُ ثَمُودَ أو بِلادُهُمْ ، والأُنْثى من الخَيْلِ ، حَجِرَةٌ : لَحْنٌ ج : حُجُورٌ وحُجُورَةٌ وأَحْجَارٌ ، والقَرابَةُ ، وما بينَ يديكَ من ثوبِكَ ، وقرية لبني سليمٍ .
ـ حِجْرُ وحَجْرُ من الرجُلِ والمرأةِ : فَرْجُهُما ،
ـ نشَأ في حِجْرِهِ وحَجْرِهِ : في حِفْظِهِ وسَتْرِهِ . ووَهْبُ بنُ راشِدٍ الحِجْرِيُّ : مِصْرِيٌّ ،
ـ حَجَرُ : الصَّخْرَةُ ، كالأُحْجُرِّ ، ج : أحجارٌ وأحْجُرٌ وحِجارَةٌ وحِجارٌ ،
ـ أرضٌ حَجِرَةٌ وحَجِيرَةٌ ومُتَحَجِّرةٌ : كِثيرتُه ، والفِضَّةُ ، والذَّهَبُ ، والرملُ .
ـ الحَجَرُ الأَسْوَدُ : معروف ، وبلد عظيمٌ على جبلٍ بالأَنْدَلُسِ ، ومنه : محمدُ بنُ يَحْيَى المحدثُ ، وموضع آخَرُ .
ـ حَجَر الذهب : محلةٌ بِدِمَشقَ .
ـ حَجر شَغْلاَنَ : حِصْن قرب أنطاكِيَةَ ،
ـ حُجُرٌ : ما يُحِيطُ بالظُّفُرِ من اللحْمِ ،
ـ حُجَرٌ : جمعُ الحُجْرَةِ للغُرْفَةِ ، وحَظِيرَةُ الإِبِلِ ، كالحُجُرَاتِ والحُجَرَاتِ والحُجْرَاتِ ، عنِ الزمخشريِّ .
ـ حاجِرُ : الأرضُ المرتفعة ووسَطها منخَفِضٌ ، وما يُمْسِكُ الماءَ من شَفَةِ الوادي ، كالحاجُورِ ، ومَنْبِتُ الرِّمْثِ ، ومُجْتمعُهُ ، ومُسْتَدَارُهُ ج : حُجْرَانُ ، ومنزلٌ للحاجِّ بالبادية .
ـ حُجْريُّ وحِجْريُّ : الحق ، والحُرمة .
ـ جُحْرُ وجُحُرُ : والدُ امْرِئِ القيسِ ، وجدُّه الأعلى .
ـ جُحْرُ : قرية باليمنِ من مَخاليفِ بَدْرٍ ، منها : يحيى بنُ المُنْذِرِ ، ومحمدُ بنُ أحمدَ بنِ جابرٍ ،
ـ جُحْرُ بنُ ربيعةَ ، وجُحْرُ بنُ عَديٍّ ، وجُحْرُ بنُ النعمانِ ، وجُحْرُ بنُ يزيدَ : صحابيون ،
ـ جُحْرُ بنُ العَنْبَسِ : تابعي ،
ـ جَحَرُ : والدُ أوسٍ الصحابيِّ ووالِدُ الجاهليِّ الشاعِرِ ، ووالدُ أنسٍ المحدثِ ، أو هُما .
ـ أيوبُ بنُ حَجَرٍ ، ومحمدُ بنُ يحيى بنِ أبي حَجَرٍ : رَوَيَا .
ـ ذُو الحَجَرينِ الأَزْديُّ لأن ابنَتَهُ كانتْ تَدُقُّ النوى لإِبِلِهِ بِحَجَرٍ ، والشَّعيرَ لأهلها بحجرٍ آخرَ .
ـ رُمي بحَجَرِ الأرضِ : بداهيةٍ .
ـ جَحُوْرٌ : موضع بِبلادِ بني سَعدٍ وراءَ عُمانَ ، وموضع باليمن .
ـ حَجُّورةُ وحاجورةُ : لُعبةٌ تَخُطُّ الصِّبْيَانُ خَطّاً مُدوَّراً ، ويَقفُ فيه صبيٌّ ، ويُحيطُونَ به ليأخُذُوهُ .
ـ مَحْجِرُ والمِحْجَرُ : الحَدِيقَةُ ،
ـ مَحْجِرُ من العينِ : ما دارَ بها ، وبدا من البرقعِ ، أو ما يظهرُ من نِقابِهَا ، وعِمامَتُهُ إذا اعْتَمَّ ، وما حَوْلَ القريَةِ ، ومنه : محاجرُ أقيالِ اليمنِ ، وهي الأحماءُ ، كان لكلِّ واحدٍ حِمًى لا يرعاهُ غيرُهُ .
ـ اسْتحجر : اتَّخَذَ حُجرةً ، كَتَحَجَّرَ ،
ـ مُظَفَّرُ بنُ عبدِ اللَّهِ بنِ بَكْرٍ الحُجَريُّ : محدثٌ .
ـ أَحْجَارُ : بُطونٌ من بني تميمٍ .
ـ مُحَجَّرٌ ومُحْجِرٌ : ماءٌ ، أو موضع .
ـ أحجارٌ : فرسُ همَّامِ بنِ مُرَّةَ الشَّيبانِيِّ .
ـ أحجارُ الخَيْلِ : ما اتُّخِذَ منها للنَّسْلِ ، لا يكادونَ يُفْرِدونَ الواحدَ .
ـ أحجارُ المِراءِ : بقُبا خارجَ المدينةِ .
ـ أحجارُ الزيتِ : موضع داخلَ المدينةِ .
ـ حُجَيْرَاتُ : منزلٌ لأوسِ بنِ مَغْرَاءَ .
ـ حُنْجُورِ : السَّفَطُ الصَّغيرُ ، وقَارُورَةٌ للذَّريرةِ ، والحُلْقُومُ ، كالحَنْجَرَةِ ،
ـ حَنَاجِرُ : جَمْعُ الحُنْجُورِ ، وبلد .
ـ حَجَّرَ القمرُ تَحْجيراً : اسْتَدَارَ بِخَطٍّ دَقيقٍ من غيرِ أنْ يَغْلُظَ ، أو صارَ حولَهُ دارَةٌ في الغيْمِ ،
ـ حَجَّرَ البعيرُ : وُسِمَ حولَ عَيْنَيْهِ بِمِيسَمٍ مُستديرٍ .
ـ تَحَجَّرَ عليه : ضَيِّقَ .
ـ اسْتَحْجَرَ : اجْتَرَأَ .
ـ احْتَجَرَ الأرضَ : ضَرَبَ عليها مَناراً ،
ـ احْتَجَرَ اللَّوْحَ : وَضَعَهُ في حَجْرِهِ ،
ـ احْتَجَرَ به : التجَأَ واسْتَعَاذَ ،
ـ احْتَجَرَتِ الإِبلُ : تَشَدَّدَت بطونُها .
ـ وادي الحِجَارَةِ : بلد بِثُغُورِ الأَنْدَلُسِ ، منه محمدُ بنُ إبراهيمَ بنِ حَيُّونٍ الحِجَاريُّ .
ـ حَجْوَرٌ : اسْمٌ .
ـ حَجَّارٌ : ابنُ أَبْجَرَ ، أحدُ حُكَّامِهِمْ .
ـ حُجَيْرٌ : ابنُ الرَّبِيعِ ،
ـ هشامُ بنُ حُجَيْرٍ : محدثانِ ،
ـ حُجَيْرٍ بنُ سُواءَةَ : جَدٌّ لِجابِرِ بنِ سَمُرَةَ .
المعجم: القاموس المحيط
-
الشيءُ
- الشيءُ : الموجودُ .
و الشيءُ ما يتصوَّر ويخبر عنه
المعجم: المعجم الوسيط
-
نَصِيعٌ
- [ ن ص ع ]. ( صِيغَةُ فَعيل ). :- مَاءٌ نَصِيعٌ :- : خَالِصٌ ، صَافٍ .
المعجم: الغني
-
نَصيع
- نصيع
1 - خالص صاف : « ماء نصيع »
المعجم: الرائد
-
النَّصِيعُ
- النَّصِيعُ : مبالغة ناصع .
و النَّصِيعُ الخالص البالغ حَدَّهُ من الألوان .
و النَّصِيعُ الصافي .
يقال : شرِبنا ماءً نَصِيعاً .
المعجم: المعجم الوسيط
-
الرأْسُ
- الرأْسُ من كل شيء : أعلاه .
و الرأْسُ سيّد القوم .
ورأْسُ الشهر والسنَة : أوّل يوم مِنهما .
ويقال : عنده رأْسٌ من الغنم : فَرْد منها .
وعنده خمسة أرْؤُس . والجمع : أرؤُس ، وَ رُءوس .
ورَأْسُ المال : جملة المال التي تستثمر في عمل ما .
المعجم: المعجم الوسيط
-
الرّأس
- الرّأس : بائع رُءُوس الحيوان .
المعجم: المعجم الوسيط
-
حب الرأس
المعجم: الأعشاب
-
نَصِيلٌ
- جمع : نُصُلٌ . [ ن ص ل ].
1 . :- فَوْقَ نَصِيلِهِ :- : أَعْلَى الرَّأْسِ .
2 . :- نَصِيلُ الإِنْسَانِ :- : مَفْصِلٌ ، مَا بَيْنَ الرَّأْسِ وَالعُنُقِ تَحْتَ الْحَنَكِ .
3 . :- دَقَّ بِالنَّصِيلِ :- : حَجَرٌ يُدَقُّ بِهِ .
4 . :- حَفَرَ بِالنَّصِيلِ :- : بِالفَأْسِ .
5 . :- نَصِيلُ الْحَجَرِ :- : وَجْهُهُ .
المعجم: الغني
-
نَصيل
- نَصيل :-
جمع نُصُل : ( التشريح ) مَفْصِلُ ما بين العُنُق والرأس تحت اللِّحيين .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
النَّصِيلُ
- النَّصِيلُ : الفأس .
و النَّصِيلُ مَفْصَلُ ما بين العنق والرأْس تحت اللِّحيَيْن .
يقال : ضرَب نصيلَهُ .
و النَّصِيلُ البُّرُّ النقِيُّ من الغَلَث .
و ( نَصِيل الحجَر ) : وجهُهُ .
و ( نَصيلُ الرأس ) : أعلاهُ . والجمع : نُصُلٌ .
المعجم: المعجم الوسيط
-
نَصيل
- نصيل - ج ، نصل
1 - نصيل : فأس . 2 - نصيل : أعلى الرأس . 3 - نصيل : مفصل ما بين الرأس والعنق تحت الحنك . 4 - نصيل : حنك . 5 - نصيل : حجر يدق به . 6 - نصيل : شعبة من الوادي . 7 - نصيل : قمح نقي من التبن ونحوه . 8 - نصيل : « نصيل الحجر » : وجهه .
المعجم: الرائد
-
نَصِيفٌ
- جمع : أَنْصِفَةٌ . [ ن ص ف ]. ( صِيغَةُ فَعِيل )
1 . :- نَصِيفُ الشَّيْءِ :- : نِصْفُهُ .
2 . :- ثَوْبٌ نَصِيفٌ :- : ذُو لَوْنَيْنِ .
3 . :- نَصِيفُ الرَّأْسِ :- : خِمَارُهُ أَوْ عِمَامَتُهُ .
4 . :- نَصِيفُ البَيْتِ :- : خَادِمُهُ .
المعجم: الغني
-
نصيف 1
- نصيف 1 :-
نصف ، وسط ، ما بين البداية والنهاية :- نصيف العُمْر .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
نصيف 2
- نصيف 2 :-
جمع أنْصِفَة : كلُّ ما غطَّى الرّأس من حجابٍ أو عمامة :- نصيف امرأة ، - تغطَّت بالنّصيف ، - أنصفةٌ شتويَّة ، - سقطَ النصيف ولم تُردْ إسقاطه ... فتناولته واتّقتنا باليدِ .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
النَّصِيفُ
- النَّصِيفُ : نِصْفُ الشيء .
و النَّصِيفُ كلّ ما غَطَّى الرَّأْسَ من خِمار أَو عِمامة . والجمع : أَنْصِفَة .
و النَّصِيفُ الخادمُ . والجمع : نُصَفَاءُ .
المعجم: المعجم الوسيط
-
نَصيف
- نصيف - ج ، أنصفة
1 - نصيف : نصف الشيء . 2 - نصيف : ثوب ذو لونين . 3 - نصيف : كل ما غطى الرأس من عمامة أو خمار أو غيرهما . 4 - نصيف : خادم ، جمع : نصفاء .
المعجم: الرائد
-
الإنسان
- اسم جنس لكائن حيّ مفكِّر قادر على الكلام المفصَّل والاستنباط والاستدلال العقليّ ، يقع على الذَّكر والأنثى من بني آدم ، ويطلق على المفرد والجمع :- { لَقَدْ خَلَقْنَا الإِنْسَانَ فِي أَحْسَنِ تَقْوِيمٍ } :- ° إنسان مثاليّ
المعجم: عربي عامة
-
الإنْسَانُ
- الإنْسَانُ : الكائن الحيّ المفكر . والجمع : أَناسيّ ( أصْله أَناسين ) .
وإنسان العين : ناظرها .
و ( في الطب ) : الفُتْحة التي يمر فيها الضوء إلى داخل العين ، وتتسع وتضيق تبعا لشدّة الضوء .
وإنسان السيف والسهم : حدُّهما .
و الإنْسَانُ الإنسان الراقي ذهنًا وخلقًا .
و الإنْسَانُ الإنسان المِثالي : الذي يفوق العاديّ بِقُوَى يكتسبها بالتطور .
المعجم: المعجم الوسيط