وصف و معنى و تعريف كلمة نضاحك:


نضاحك: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ نون (ن) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على نون (ن) و ضاد (ض) و ألف (ا) و حاء (ح) و كاف (ك) .




معنى و شرح نضاحك في معاجم اللغة العربية:



نضاحك

جذر [نضح]

  1. ضاحَكَ: (فعل)
    • ضاحكَ يضاحك ، مُضاحَكةً ، فهو مُضاحِك ، والمفعول مُضاحَك
    • ضَاحَكَهُ: ضَحِكَ مَعَهُ، مَازَحَهُ، غالَبَهُ في الضَّحِكِ
    • رأْيُكَ يُضَاحِكُ المشكلات: تظهر عنده حتى تُعرف وتَستبِين
  2. الضحك: (اسم)
    • صوت الضحك ؛ صوت القرد
  3. ضَحِك: (اسم)
    • مصدر ضَحِكَ
    • ضَجَّتِ القَاعَةُ بِالضَّحِكِ : إِحْدَاثُ صَوْتٍ فِيهِ قَهْقَهَةٌ تَعْبِيراً عَنِ الانْبِسَاطِ وَالسُّرُورِ
    • جَعَلَ نَفْسَهُ عُرْضَةً لِلضَّحِكِ : لِلسُّخْرِيَةِ الضَّحِكُ بِلاَ سَبَبٍ مِنْ قِلَّةِ الأَدَبِ
    • تعجُّب
  4. ضَحِكَ: (فعل)
    • ضحِكَ / ضحِكَ على / ضحِكَ من يَضحَك ، ضِحْكًا وضَحِكًا وضَحْكًا ، فهو ضاحك ، والمفعول مضحوك عليه
    • ضحِك الشَّخصُ : انبسط وجهُه وانفرجت شفتاه وبدت أسنانُه وأحدث أصواتًا مُتقطِّعة تعبيرًا عن سروره، عكسه بكى،
    • ضَحِكَ طَلْعُ النَّخْلَةِ: انْشَقَّ وتفلَّقَ
    • ضَحِكَ النخلَةُ: أُخرجَتْ الضَّحْكَ
    • وضحِك الطريقُ : استبانَ ووضَحَ


  5. ضَحَّكَ: (فعل)
    • ضحَّكَ يضحِّك ، تضحيكًا ، فهو مُضحِّك ، والمفعول مُضحَّك
    • ضَحَّكَهُ : جعلَهُ يَضْحَكُ
    • ضحَّك النَّاسَ عليه: جعلهم يسخرون منه،
  6. ضَحك: (اسم)
    • الضَّحْكُ : العَجَبُ
    • الضَّحْكُ :طلْعُ النِّخْلَةِ إِذا انشق عنه غلافهُ
    • الضَّحْكُ: النَّوْر
    • مصدر ضحِكَ/ ضحِكَ على/ ضحِكَ من
  7. ضُحُك: (اسم)
    • ضُحُك : جمع ضَحوك
  8. أَضْحَكَ: (فعل)
    • أضحكَ يُضحك ، إضحاكًا ، فهو مُضحِك ، والمفعول مُضحَك
    • أضحك ولدَه: جعله يشعر بالسّرور والسَّعادة حتى انبسط وجهُه وانفرجت شفتاه وأصدر أصواتًا متقطّعة للتعبير عن سروره، عكْسه: أبكى
    • أَضْحَكَهُ بِفُكاهَاتِهِ : حَمَلَهُ على الضَّحِكِ
    • أَضْحَكَ عَلَيْهِ النَّاسَ : جَعَلَهُمْ يَسْخَرونَ مِنْهُ
    • أَضْحَكَ الحَوْضَ : مَلأَهُ حَتَّى فاضَ
    • شرُّ البَليَّة ما يُضحك - (مثل): يُضرب للشِّدَّة أو المصيبة تأتي في غير حينها وعلى غير وجهها، فيتعجّب منها المبتلى بها ويضحك
  9. تَضاحَكَ: (فعل)
    • تضاحكَ يتضاحك ، تضاحُكًا ، فهو مُتضاحِك
    • تَضَاحَكَتِ النِّسَاءُ فِي الْمَجْلِسِ: أَضْحَكَتْ بَعْضُهُنَّ بَعْضاً
    • تَضَاحَكَ :تَظاهَرَ بالضحك
  10. ضاحِك: (اسم)


    • الجمع : ضاحكون و ضواحكُ ، المؤنث : ضاحكة ، و الجمع للمؤنث : ضاحكات و ضواحكُ
    • اسم فاعل من ضحِكَ
    • ضرس يلي النَّاب ويسبق الطّاحِنة
    • كلّ سِنٍّ تبدو عند الضّحِك وهي ما تقدَّم من الأسنان (مذكّر ولا يؤنّث)
    • ضاحك السِّنّ: دائم الابتسام، مرِح مبتهج
  11. اِستَضحَكَ: (فعل)
    • اسْتَضْحَكَ : تَضَاحَكَ
  12. أُضْحَكَ: (فعل)
    • أُضْحَكَتِ النَّخْلَةُ: ضَحِكَتْ
  13. ضاحك: (اسم)
    • ضاحك : فاعل من ضَحِكَ
  14. تَضَحَّكَ: (فعل)
    • تَضَحَّكَ : ضَحِكَ
  15. ضَحّاك: (اسم)
    • الضَّحَّاكُ : مبالغة ضاحكِ
    • الضَّحَّاكُ: طَلْعُ النخْلَةِ إِذا انْشَقَّ عنه غلافُه
    • الضَّحَّاكُ :المستبينُ من الطريق
  16. مُضحَك: (اسم)


    • مُضحَك : اسم المفعول من أَضْحَكَ
  17. مُضحِك: (اسم)
    • اسم فاعل من أضحكَ
    • المُضْحكات: النَّوادر
    • مُضْحِك : مُثِير لِلضَّحِكِ، بَاعِث عَلَى الضَّحِكِ
  18. مُضحِك: (اسم)
    • مُضحِك : فاعل من أَضْحَكَ
  19. مُضحَّك: (اسم)
    • مُضحَّك : اسم المفعول من ضَحَّكَ
  20. مُضحِّك: (اسم)
    • مُضحِّك : فاعل من ضَحَّكَ
  21. إِضحاك: (اسم)
    • مصدر أَضْحَكَ
    • حاوَلَ إضْحاكَهُ : حَمْلَهُ على الضَّحِكِ
  22. إِضحاك: (اسم)


    • إضحاك : مصدر أَضْحَكَ
  23. تضاحكَ: (اسم)
    • تضاحك القومُ تشاركوا في الضّحك، وأضحك بعضُهم بعضًا تضاحك الأصدقاءُ/ الفائزون/ الأولادُ
    • تضاحك الحَقُودُ: تظاهر بالضَّحك، تكلَّف الضَّحكَ تضاحك مجاملةً لصديقه،
    • تضاحك ليُظهرَ عكس ما يُبطن
  24. ضَحكة: (اسم)
    • الجمع : ضَحَكات و ضَحْكات
    • ضِحكة، ضَحكة
    • اسم مرَّة من ضحِكَ/ ضحِكَ على/ ضحِكَ من: ضحِك ضَحْكةً عالية
    • الضَّحْكة الأخيرة: النجاح أو الظفر النهائيّ بعد فشل أو خسارة
    • ضَحِكَ ضَحْكَةً صَفْرَاءَ : اِبْتِسَامَةٍ صَفْرَاءَ مُصْطَنَعَةٍ لاَ تُعَبِّرُ عَنِ الوُدِّ وَالسُّرُورِ
  25. ضَحوك: (اسم)
    • الجمع : ضُحُك
    • وَلَدٌ ضَحُوكٌ : كَثِيرُ الضَّحِكِ
    • طريقٌ ضحوكٌ: ظاهرٌ مُستَبِينٌ
    • وَجْهٌ ضحوك: بشوش دائم الابتسام
,
  1. ضحك (المعجم لسان العرب)
    • "الضَّحِكُ: معروف، ضَحِكَ يَضْحَك ضَحْكاً وضِحْكاً وضَحِكاً أَربع لغات، قال الأزهري: ولو قيل ضَحَكاً لكان قياساً لأن مصدر فَعِلَ فَعَلٌ، قال الأزهري: وقد جاءت أَحرف من المصادر على فَعَل، منها ضَحِكَ ضَحِكاً، وخَنَقَه خَنِقاً، وخَضَفَ خَضِفاً، وضَرطَ ضَرِطاً، وسَرَقَ سَرِقاً.
      والضَّحْكَة: المرَّة الواحدة؛ ومنه قول كُثَيِّر: غَمْر الرِّداء، إذا تبسم ضاحكاً غَلِقَتْ لضَحْكَتِهِ رقابُ المالِ وفي الحديث: يبعث الله السحابَ فيَضْحَكُ أَحسنَ الضَّحِكِ؛ جعل انجلاءه عن البرق ضَحِكاً استعارة ومجازاً كما يفْتَرُّ الضاحِكُ عن الثَّغْر،وكقولهم ضَحِكَتِ الأرضُ إذا أَخرجت نباتها وزَهْرَتها.
      وتضَحَّك وتَضاحَك، فهو ضاحك وضَحَّاك وضَحُوك وضُحَكة: كثير الضَّحِك.
      وضُحْكة، بالتسكين: يُضْحَك منه يطَّرد على هذا باب.
      الليث: الضُّحْكة الشيء الذي يُضْحك منه.
      والضُّحَكة: الرجل الكثير الضَّحِك يُعاب عليه.
      ورجل ضَحَّاك: نعت على فَعَّال.
      وضَحِكْتُ به ومنه بمعنىً.
      وتَضاحك الرجل واسْتَضْحَك بمعنى.
      وأَضْحَكه اللهُ عز وجل.
      والأُضْحُوكة: ما يُضْحك به.
      وامرأة مِضْحاك: كثيرة الضَّحِك.
      قال ابن الأَعرابي: الضَّاحِك من السحاب مثل العارِضِ إلا أنه إذا بَرَق قيل ضَحِك، والضَّحَّاك مَدْح، والضُّحَكَة دَمٌّ، والضُّحْكَة أَذَمُّ، وقد أَضْحكني الأَمرُ وهم يَتَضاحكون، وقالوا: ضَحِكَ الزَّهْرُ على المَثَل لأن الزَّهْر لا يَضْحَك حقيقة.
      والضَّاحِكَة: كل سِنٍّ من مُقَدَّمِ الأضراس مما يَنْدُر عند الضحك.
      والضَّاحِكَة: السُِّّ التي بين الأَنياب والأَضراس، وهي أَربع ضَواحِكَ.
      وفي الحديث: ما أَوْضَحُوا بضاحِكة أَي ما تبسموا.
      والضَّواحِكُ: الأَسنان التي تظهر عند التبسم.
      أَبو زيد: للرجل أَربع ثنايا وأَربع رَباعِيَات وأَربع ضَواحِك، والواحد ضاحِك وثنتا عشرة رَحًى، وفي كل شِقٍّ ستٌّ: وهي الطَّواحين ثم النَّواجِذ بعدها، وهي أَقصى الأَضراس.
      والضَّحِكُ: ظهور الثنايا من الفرح.
      والضَّحْكُ: العَجَب وهو قريب مما تقدَّم.
      والضَّحْك:الثَّغر الأبيض.
      والضَّحْك: العسل، شبه بالثَّغْر لشدة بياضه؛ قال أَبو ذؤيب: فجاء بِمَزْجٍ لم ير الناسُ مِثْلَهُ،هو الضَّحْك، إلا أَنه عَمَلُ النَّحْلِ وقيل: الضَّحْك هنا الشَّهْد، وقيل الزُّبْدُ، وقيل الثَّلْج.
      والضَّحْكُ أَيضاً: طَلْعُ النَّخْل حين يَنْشَقُّ، وقال ثعلب: هو ما في جوف الطَّلْعة.
      وضَحِكَتِ النخلةُ وأَضْحَكَتْ: أَخرجت الضَّحْكَ.
      أَبوعمرو: الضَّحْكُ والضَّحَّاك وَلِيعُ الطَّلْعة الذي يؤكل.
      والضَّحْك: النَّوْرُ.
      والضَّحْك: المَحَجَّة.
      وضَحِكَتِ المرأةُ: حاضت؛ وبه فسر بعضهم قوله تعالى: فضَحِكَتْ فبشرناها بإسحق؛ وقد فسر على معنى العَجَب أَي عَجِبَتْ من فزع إبراهيم، عليه السلام.
      وروى الأزهري عن الفراء في تفسير هذه الآية: لما قا ل رسول الله عز وجل لعبده ولخليله إبراهيم لا تخف ضَحِكتْ عند ذلك امرأَته، وكانت قائمة عليهم وهو قاعد، فَضَحِكت فبُشرت بعد الضَّحِك بإسحق، وإنما ضحكت سروراً بالأمن لأنها خافت كما خاف إبراهيم.
      وقال بعضهم: هذا مقدَّم، ومؤخر المعنى فيه عندهم: فبشرناها بإسحق فضحكت بالبشارة؛ قال الفراء: وهو ما يحتمله الكلام، والله أعلم بصوابه.
      قال الفراء: وأما قولهم فضحكت حاضت فلم أسمعه من ثقة.
      قال أَبو عمرو: وسمعت أبا موسى الحامض يسأل أبا العباس عن قوله فضحكت أي حاضت، وقال إنه قد جاء في التفسير، فقال: ليس في كلام العرب والتفسير مسلم لأهل التفسير، فقال له فأنت أنشدتنا: تَضْحَكُ الضَّبْعُ لقَتْلى هُذَيْلٍ،وتَرى الذئبَ بها يَسْتَهِلّ فقال أَبو العباس: تضحك ههنا تَكْشِرُ، وذلك أن الذئب ينازعها على القتيل فتَكْشِر في وجهه وَعيداً فيتركها مع لحم القتيل ويمرّ؛ قال ابن سيده: وضَحِكَت الأَرنبُ ضِحْكاً حاضت؛

      قال: وضِحْك الأَرانبِ فَوْقَ الصَّفا،كمثلِ دَمِ الجَوْفِ يوم اللِّقا يعني الحيضَ فيمازعم بعضهم؛ قال ابن الأَعرابي في قول تأبط شرّاً: تضحك الضبع لقتلى هذيل أَي أَن الضبع إذا أَكلت لحوم الناس أَو شربت دماءهم طَمِثَتْ، وقد أَضْحكها الدمُ؛ قال الكُمَيْت: وأَضْحَكَتِ الضِّباعَ سُيوفُ سَعْدٍ،لقَتْلى ما دُفِنَّ ولا وُدِينا وكان ابن دريد يردّ هذا ويقول: من شاهد الضِّباعَ عند حيضها فيعلم أَنها تحيض؟ وإنما أَراد الشاعر أَنها تَكْشِرُ لأَكل اللحوم، وهذا سهو منه فجعل كَشْرَها ضَحِكاً؛ وقيل: معناه أَنها تستبشر بالقتلى إذا أكلتهم فيَهِرُّ بعضُها على بعض فجعل هَرِيرها ضَحِكاً لأن الضحك إنما يكون منه كتسمية العنب خمراً، ويسْتَهِلُّ: يصيح ويَسْتَعْوِي الذئابَ.
      قال أَبو طالب: وقال بعضهم في قوله فضحكت حاضت إن أَصله من ضَحَّاك الطَّلْعة (* قوله «من ضحاك الطلعة» كذا بالأصل، والإضافة بيانية لأن الضحاك، كشداد: طلع النخلة إذا انشق عنه كمامه.) إذا انشقت؛ قال: وقال الأَخطل فهي بمعنى الحيض:تَضْحَكُ الضَّبْعُ من دِماءِ سُلَيْمٍ،إذ رَأَتْها على الحِداب تَمُورُ وكان ابن عباس يقول: ضَحِكَتْ عَجِبَت من فزع إبراهيم.
      وقال أَبو إسحق في قوله عز وجل: وامْرأَته قائمةٌ فضَحِكَتْ؛ يروي أَنها ضحكت لأَنها كان؟

      ‏قالت لإبراهيم اضْمُمْ لُوطاً ابن أَخيك إليك فإني أَعلم أنه سينزل بهؤلاء القوم عذاب، فضحِكَتْ سُروراً لما أَتى الأمر على ما توهمت، قال: فأما من، قال في تفسير ضحكت حاضت فليس بشيء.
      وأَضْحَكَ حَوْضَه: ملأه حتى فاض،وكأَنَّ المعنى قريبٌ بعضُه من بعض لأنه شيء يمتلئ ثم يفيض، وكذلك الحيض.
      والضَّحُوكُ من الطُّرُق: ما وَضَح واستبان؛ قال: على ضَحُوكِ النَّقْبِ مُجْرَهِدِّ أَي مستقيم.
      والضَّاحِكُ: حجر أبيض يبدو في الجبل.
      والضَّحُوك: الطريق الواسع.
      وطريق ضَحَّاك: مُسْتبين؛ وقال الفرزدق: إذا هِيَ بالرَّكْبِ العِجالِ تَرَدَّفَتْ نَحائزَ ضَحَّاكِ المَطالِعِ في نَقْبِ نحائز الطرق: جَوادُّها.
      أَبو سعيد: ضَحِكاتُ القلوب من الأموال والأَولاد خِيارُها تَضْحَك القلوب إليها.
      وضَحِكاتُ كل شيء: خِيارُه.
      ورأيٌ ضاحِكُ ظاهر غير ملتبس.
      ويقال: إن رأيك ليُضاحِكُ المشكلات أَي تظهر عنده المشكلات حتى تُعْرف.
      ويقال: القِرد يَضْحَك إذا صوّت.
      وبُرْقَةُ ضاحِكٍ: في ديار تميم.
      ورَوْضة ضاحِك: بالصَّمَّان معروفة.
      والضَّحَّاك‎ ‎بن‎ عَدْنان: زعم ابن دَأبٍ المَدني أنه الذي ملك الأرض وهو الذي يقال له المُذْهَب،وكانت أمه من الجن فلَحِقَ بالجن وسدا القرا (* قوله «وسدا القرا» كذا بالأصل بدون نقط، ولعله محرف عن وبيداء القرى أي ولحق ببيداء القرى)،وتقول العجم: إنه لما عمل السحر وأظهر الفساد أخذ فشُدََّ في جبل دُنْباوَنْدَ، ويقال: إن الذي شدَّه أفْرِيدون الذي كان مَسَح الدنيا فبلغت أربعة وعشرين ألف فرسخ؛ قال الأزهري: وهذا كله باطل لا يؤمن بمثله إلا أحمق لا عقل له.
      "
  2. ضَحِكَ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ ضَحِكَ، وناسٌ يقولونَ: ضِحِكْتُ، ضَحْكاً وضِحْكاً وضِحِكاً وضَحِكاً، وتَضَحَّكَ وتَضاحَكَ،
      ـ فهو ضاحِكٌ وضَحَّاكٌ وضَحوكٌ ومِضْحاكٌ وضُحَكَةٌ، وضُحُكَّةٌ: كثيرُ الضَّحِكِ. وأضْحَكْتُه، وهُمْ يَتضاحَكونَ.
      ضُحْكَةٌ: يُضْحَكُ منه.
      ـ ضَحَّاكُ والضُّحَكَةُ: ذَمٌّ.
      ـ ضُحْكَةُ: أذَمُّ.
      ـ ضاحِكَةُ: كلُّ سِنٍّ تَبْدو عندَ الضَّحِكِ، أو الأرْبَعُ التي بين الأَنْيابِ والأَضْراسِ.
      ـ أُضْحوكَةُ: ما يُضْحَكُ منه.
      ـ ضَحِكَتِ الأرْنَبُ: حاضَتْ، قيلَ: ومنه: {فَضحِكَتْ فَبَشَّرْناها}،
      ـ وضَحِكَ الرجُلُ: عَجِبَ، أو فَزِعَ،
      ـ ضَحِكَ السَّحابُ: بَرَقَ،
      ـ ضَحِكَ القِرْدُ: صَوَّتَ.
      ـ ضَحْكُ: الثَّلْجُ، والزُّبْدُ، والعَسَلُ، أو الشُّهْدُ، والعَجَبُ، والثَّغْرُ الأَبْيَضُ، والنَّوْرُ، ووَسَطُ الطَّريقِ، كالضَّحَّاكِ، وطَلْعُ النَّخْلَة إذا انْشَقَّ عنه كِمامُهُ،
      ـ ضُحْكُ: جَمْعُ ضَحوكٍ.
      ـ ضَاحِكُ: حَجَرٌ شَديدُ البَياضِ يَبْدو في الجَبَلِ،
      ـ ضَحاكُ: المُسْتَبينُ من الطُّرُقِ، كالضَّحوكِ، ورجُلٌ مَلَكَ الأرضَ، وكانت أُمهُ جِنِّيَّةً، فَلَحِقَ بالجِنِّ،
      ـ ضَحاكَةُ: ماءٌ لبَني سُبَيْعٍ.
      ـ ضُوَيْحِكٌ وضاحِكٌ: جَبَلانِ أسْفَلَ الفَرْشِ.
      ـ بُرْقَةُ ضاحِكٍ: بِدِيارِ تَميمٍ.
      ـ رَوْضَةُ ضاحِكٍ: بالصَّمَّانِ.
  3. ضحِكَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • ضحِكَ / ضحِكَ على / ضحِكَ من يَضحَك ، ضِحْكًا وضَحِكًا وضَحْكًا ، فهو ضاحك ، والمفعول مضحوك عليه :-
      ضحِك الشَّخصُ
      1 - انبسط وجهُه وانفرجت شفتاه وبدت أسنانُه وأحدث أصواتًا مُتقطِّعة تعبيرًا عن سروره، عكسه بكى :-ضحِك في سِرِّه، - ظلَّ يضحك طويلاً، - {وَتَضْحَكُونَ وَلاَ تَبْكُونَ} :-
      ضحِك السَّحابُ: برق، - ضحِك بملء شدقيه/ ضحِك بملء فيه: ضحك ضحكًا شديدًا، - ضحِكت الأرضُ: أخرجت نباتَها وزهرَها، - ضحِك حتَّى بدت نواجذُه: استغرق في الضّحك، - ضحِك في وجهه: هشّ له وأحسن استقبالَه، - مَنْ يضحك أخيرًا يضحك كثيرًا، - يضحك الغديرُ في الرَّوضة: يتلألأ.
      2 - تعجَّب :- {فَتَبَسَّمَ ضَاحِكًا مِنْ قَوْلِهَا} .
      ضحِكتِ المرأةُ: حاضت :- {وَامْرَأَتُهُ قَائِمَةٌ فَضَحِكَتْ} .
      ضحِك على فلان: خدعه وغشَّه :-ضحِك على البُسَطاء:-
      ضحِك على ذقنه: خدعه، - ضحِك على فتاة: اغتصبها، أو غرّر بها.
      ضحِك من فلانٍ: سخِر منه :- {فَلَمَّا جَاءَهُمْ بِآيَاتِنَا إِذَا هُمْ مِنْهَا يَضْحَكُونَ} .
  4. ضَحِكَ (المعجم الغني)
    • [ض ح ك]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). ضَحِكْتُ، أَضْحَكُ، اِضْحَكْ، مصدر ضَحْكٌ، ضِحْكٌ، ضَحِكٌ.
      1. :-ضَحِكَ الرَّجُلُ :- : اِنْفَرَجَتْ أَسَارِيرُهُ وَبَدَتْ أَسْنَانُهُ مُحْدِثاً صَوْتاً لِلتَّعْبِيرِ عَنِ انْبِسَاطِهِ وَسُرُورِهِ. :-اِضْحَكْ، يَضْحَكْ مَعَكَ العَالَمُ، اِبْكِ، تَبْكِ وَحْدَكَ :- :-ضَحِكَ بِمِلْءِ شِدْقَيْهِ.
      2. :-ضَحِكَ مِنْ حَرَكَاتِهِ :- : اِنْبَسَطَ.
      3. :-ضَحِكَ مِنْهُ اسْتِخْفَافاً :- : سَخِرَ مِنْهُ، هَزَأَ بِهِ. :-ضَحِكَ عَلَى ذَقَنِهِ.
      4. :-ضَحِكَتِ الأَرْضُ :- : أَخْرَجَتْ نَبَاتَهَا وَزَهْرَهَا.
      5. :-ضَحِكَ السَّحَابُ :- : ظَهَرَ مِنْهُ البَرْقُ.
      6. :-ضَحِكَ الشَّيْبُ بِرَأْسِهِ :- : شَعْشَعَ، ظَهَرَ.
      7. :-ضَحِكَتْ لَهُ الدُّنْيَا :- : أَيْ أَسْعَدْتْهُ بِنَعِيمِهَا.
  5. تضاحكَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • تضاحكَ يتضاحك ، تضاحُكًا ، فهو مُتضاحِك :-
      تضاحك القومُ تشاركوا في الضّحك، وأضحك بعضُهم بعضًا :-تضاحك الأصدقاءُ/ الفائزون/ الأولادُ.
      تضاحك الحَقُودُ: تظاهر بالضَّحك، تكلَّف الضَّحكَ :-تضاحك مجاملةً لصديقه، - تضاحك ليُظهرَ عكس ما يُبطن.
  6. ضَحك (المعجم الرائد)
    • ضحك - يضحك ، ضحكا وضحكا وضحكا وضحكا
      1- ضحك : إنبسط وجهه وانفرجت شفتاه وظهرت أسنانه من السرور. 2- ضحك منه أو به : سخر منه . 3- ضحك القرد : صوت. 4- ضحك الطريق : وضح. 5- ضحكت الأرض : أخرجت نباتها وزهرها. 6- ضحك الغدير : تلألأ من امتلائه. 7- ضحك السحاب : برق. 8- ضحك الشيب بالرأس : ظهر. 9- ضحك : طلع النخلة ( : أنظر طلع)


  7. ضحَّكَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • ضحَّكَ يضحِّك ، تضحيكًا ، فهو مُضحِّك ، والمفعول مُضحَّك :-
      ضحَّك فلانًا أضحكه؛ جعله يشعرُ بالسَّعادة حتَّى ينبسط وجهُه وتبدو أسنانُه تعبيرًا عن سروره :-ضحَّك ضيوفََه، - ضحَّك النَّاسَ عليه: جعلهم يسخرون منه، - ضحّكتِ الأمُّ رضيعَها.
  8. ضحك (المعجم مختار الصحاح)
    • ض ح ك: ضَحِكَ بالكسر ضِحْكِاً بوزن علم وفهِم ولعِب و ضِحِكاً أيضا بكسرتين و الضَّحْكةُ المرة الواحدة و ضَحِكَ به ومنه بمعنى و تضَاحَك الرجل و اسْتَضْحَك بمعنى و أضْحَكَهُ الله ورجل ضُحَكَةٌ بفتح الحاء كثير الضحك و ضُحْكَةٌ بسكونها يُضحك منه و الأُضْحُوكةُ ما يُضحك منه
  9. أضحكَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • أضحكَ يُضحك ، إضحاكًا ، فهو مُضحِك ، والمفعول مُضحَك :-
      أضحك ولدَه جعله يشعر بالسّرور والسَّعادة حتى انبسط وجهُه وانفرجت شفتاه وأصدر أصواتًا متقطّعة للتعبير عن سروره، عكْسه: أبكى :- {وَأَنَّهُ هُوَ أَضْحَكَ وَأَبْكَى} :-
      • شرُّ البَليَّة ما يُضحك [مثل]: يُضرب للشِّدَّة أو المصيبة تأتي في غير حينها وعلى غير وجهها، فيتعجّب منها المبتلى بها ويضحك.
  10. ضاحِك (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • ضاحِك :-
      جمع ضاحكون وضواحكُ، مؤ ضاحكة، جمع مؤ ضاحكات وضواحكُ:
      1 - اسم فاعل من ضحِكَ/ ضحِكَ على/ ضحِكَ من.
      2 - ضرس يلي النَّاب ويسبق الطّاحِنة.
      3 - كلّ سِنٍّ تبدو عند الضّحِك وهي ما تقدَّم من الأسنان (مذكّر ولا يؤنّث)
      • افترَّ عن أسنانه ضاحكًا: ابتسم، - ضاحك السِّنّ: دائم الابتسام، مرِح مبتهج.
  11. ضاحكَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • ضاحكَ يضاحك ، مُضاحَكةً ، فهو مُضاحِك ، والمفعول مُضاحَك :-
      ضاحكتِ الأمُّ ولدَها ضحِكت معه وباسطته :-ضاحك المعلِّمُ تلاميذَه، - ضاحك الطَّبيبُ المريضَ.
  12. ضَحِكَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • ضَحِكَ ضَحِكَ َ ضَحْكْا، وضَحِكْا: انفرجَتْ شَفَتَاهُ وبَدَتْ أَسنانُهُ من السُّرورِ.
      و ضَحِكَ منه، وبه.
      سَخِرَ منه.
      و ضَحِكَ عَجِبَ أو فَزِعَ.
      و ضَحِكَ طَلْعُ النَّخْلَةِ: انْشَقَّ وتفلَّقَ.
      و ضَحِكَ النخلَةُ: أُخرجَتْ الضَّحْكَ.
      ويقال: ضَحِكت الأَرضُ عن النباتِ: أَخْرَجَتْه.
      وضَحِكَ السحابُ : بَرَق وتَلأْلأَ.
      وضحِك الطريقُ : استبانَ ووضَحَ.
      فهو ضاحِكٌ.
  13. أضْحَكَ (المعجم الغني)
    • [ض ح ك]. (فعل: رباعي متعد بحرف). أَضْحَكَ، يُضْحِكُ، أَضْحِكْ ،مصدر إضْحاكٌ.
      1. :-أَضْحَكَهُ بِفُكاهَاتِهِ :- : حَمَلَهُ على الضَّحِكِ. :-لَيْسَ مِنَ السَّهْلِ أَنْ تُضْحِكَ الجُمْهورَ :- :-أَضْحَكَنِي هَزْلُهُ :- :-يُضْحِكُنِي لِباسُهُ.
      2. :-أَضْحَكَ عَلَيْهِ النَّاسَ :- : جَعَلَهُمْ يَسْخَرونَ مِنْهُ.
      3. :-أَضْحَكَ الحَوْضَ :- : مَلأَهُ حَتَّى فاضَ.
  14. ضِحْكة (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • ضِحْكة :-
      جمع ضِحْكات: اسم هيئة من ضحِكَ/ ضحِكَ على/ ضحِكَ من: :-ضحك ضِحْكة الشامت:-
      الضَّحْكة الأخيرة: النجاح أو الظفر النهائيّ بعد فشل أو خسارة، - ضِحْكة صفراء/ ضِحْكة صفراويّة: ضِحْكة تهكميّة ساخرة، أو مصطنعة لإخفاء استياء أو ارتباك.
  15. ضَحْكة (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • ضَحْكة :-
      جمع ضَحَكات وضَحْكات: اسم مرَّة من ضحِكَ/ ضحِكَ على/ ضحِكَ من: :-ضحِك ضَحْكةً عالية:-
      الضَّحْكة الأخيرة: النجاح أو الظفر النهائيّ بعد فشل أو خسارة.
  16. ضَاحَكَ (المعجم الغني)
    • [ض ح ك]. (فعل: رباعي متعد). ضَاحَكْتُ، أُضَاحِكُ، ضَاحِكْ، مصدر مُضَاحَكَةٌ.
      1. :-ضَاحَكَهُ وَهُوَ مُنْشَرِحٌ :- : ضَحِكَ مَعَهُ، مَازَحَهُ، غالَبَهُ في الضَّحِكِ.
      2. :-رَأْيُكَ يُضَاحِكُ الْمُشْكِلاَتِ :- : أَيْ تَظْهَرُ عِنْدَهُ حَتَّى تُعْرَفَ وَتَسْتَبِينَ.
  17. مُضْحِكٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـات. [ض ح ك]. (فاعل مِن أَضْحَكَ). :-جَاءَ عَمَلُهُ مُضْحِكاً :- : مُثِيراً لِلضَّحِكِ، بَاعِثاً عَلَى الضَّحِكِ. :-حَرَكَاتٌ مُضْحِكَةٌ :- :-تَمْثِيلِيَّةٌ مُضْحِكَةٌ :- :-مِنَ الْمُضْحِكَاتِ مَا يُبْكِي.
  18. ضَحوك (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • ضَحوك :-
      جمع ضُحُك: صيغة مبالغة من ضحِكَ/ ضحِكَ على/ ضحِكَ من: كثير الضّحك
      • طريق ضحوك المطالع: واضح مستبين ظاهر، - وَجْهٌ ضحوك: بشوش دائم الابتسام.
  19. تضاحك (المعجم الرائد)
    • تضاحك - تضاحكا
      1- تضاحك : ضحك. 2- تضاحك : تكلف الضحك. 3- تضاحك القوم : أضحك بعضهم بعضهم الآخر.
  20. تَضَاحَكَ (المعجم الغني)
    • [ض ح ك]. (فعل: خماسي لازم). تَضَاحَكْتُ، أَتَضَاحَكُ، مصدر تَضَاحُكٌ.
      1. :-تَضَاحَكَ الوَلَدُ مَعَ أَقْرَانِهِ :- : ضَحِكَ بِتَكَلُّفٍ.
      2. :-تَضَاحَكَتِ النِّسَاءُ فِي الْمَجْلِسِ :-: أَضْحَكَتْ بَعْضُهُنَّ بَعْضاً.
  21. إِستَضحَك (المعجم الرائد)
    • إستضحك - استضحاكا
      1- إستضحك : ضحك. 2- إستضحكه الأمر : دعاه إلى الضحك.
  22. ضاحك (المعجم الرائد)
    • ضاحك - مضاحكة
      1- ضاحكه : ضحك معه. 2- ضاحكه : غالبه في الضحك.
  23. ضاحكة (المعجم الرائد)
    • ضاحكة - ج، ضواحك
      1- ضاحكة : مؤنث الضاحك. 2- ضاحكة : كل سن تبدو عند الضحك.
  24. أُضْحَكَتِ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أُضْحَكَتِ النَّخْلَةُ: ضَحِكَتْ.
      و أُضْحَكَتِ الشيءُ الإِنسانَ: جَعَلهُ يَضْحَكُ.
      و أُضْحَكَتِ الحوضَ : مَلأَه حتى فاض.
  25. ضُحْكة (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • ضُحْكة :-
      جمع ضُحُكات وضُحْكات: أُضْحوكة؛ من يكثر الناسُ الضَّحِكَ منه :-صار ضُحْكةً للناس.


معنى نضاحك في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**نَضْحٌ** \- ج:** نُضُوحٌ**. [ن ض ح]. (مص. نَضَحَ). 1. "نَضْحُ الْمَاءِ" : رَشَّاشُ الْمَاءِ. 2. "نَضْحُ العَرَقِ" : خُرُوجُهُ.
معجم الغني
**نَضَحَ** \- [ن ض ح]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** نَضَحْتُ**،** أَنْضَحُ**،** اِنْضَحْ**، مص. نَضْحٌ. 1. "نَضَحَ الإِنَاءُ" : رَشَحَ. "يَنْضَحُ الإِنَاءُ بِمَا فِيهِ". 2. "نَضَحَتِ العَيْنُ" : فَارَتْ بِالدَّمْعِ. "الإِنَاءُ الطَّيِّبُ يَنْضَحُ مَاءً طَيِّباً". 3. "نَضَحَ العَرَقُ" : خَرَجَ. "كَانَ قَمِيصُهُ يَنْضَحُ بِالعَرَقِ". 4. "نَضَحَ الثَّوْبَ" : رَشَّهُ بِمَاءٍ أَوْ طِيبٍ. 5. "نَضَحَ عَطَشَهُ" : سَكَّنَهُ. 6. "نَضَحَ الزَّرْعُ" : اِبْتَدَأَ تَكَوُّنُ الدَّقِيقِ فِي حَبِّهِ. 7. "نَضَحَ الزَّرْعَ" : سَقَاهُ. 8. "نَضَحَ الشَّجَرُ" : اِنْشَقَّ لِيَخْرُجَ وَرَقُهُ. 9. "نَضَحَتْنَا السَّمَاءُ" : أَمْطَرَتْنَا. 10. "نَضَحَ عَلَيْهِ الْمَاءَ" : رَشَّهُ. "نَضَحَ البَيْتَ بِالْمَاءِ". 1 1. "نَضَحَ عَنْ نَفْسِهِ" : دَافَعَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
منضحة [ مفرد ] : ج مناضح : 1 - اسم آلة من نضح : أداة ترش السائل بقوة منضحة عطور - مناضح مبيدات . 2 - نوع من المطابع تستخدم فيها طبقة جيلاتينية مغطاة بالجلسيرين لاستخراج نسخ من شيء مكتوب أو مطبوع .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نضح ينضح وينضح ، نضحا ، فهو ناضح ، والمفعول منضوح ( للمتعدي ) • نضح الماء : سال ورشح كل إناء ينضح بما فيه : وصف المرء يتصرف طبقا لأصله وعنصره - نضح الجلد بالعرق . • نضحت العين : فارت بالدمع . • نضح الثوب ونحوه : بله ، رشه بماء أو طيب نضح الجلد : بله كي لا ينكسر - نضح شعره ° نضحتنا السماء : أمطرتنا .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نضح [ مفرد ] : مصدر نضح .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نضاحة [ مفرد ] : ج نضاحات : اسم آلة من نضح : منضحة ؛ أداة ترش السائل بقوة نضاحة مبيدات حشرية - سقيت أزهار الحديقة بالنضاحة ° قوس نضاحة بالنبل : شديدة الرمي به .
المعجم الوسيط
ـَ نَضْحاً: رشَح. يُقال: نَضَح الإناءُ بما فيه، ونضَح الجلدُ بالعَرَق. و ـ العينُ: فارت بالدَّمع. و ـ الشجرُ: تفطَّرَ ليُخرج ورقَه. و ـ الثَّوبَ ونحوَه: رشَّه بماء أو طيب. ويُقال: نضحَه بالغُبار. ونضحتْنا السَّماءُ: أمطرتنا. ونضح القومَ بالنَّبْل: رماهم ففرَّقهم. وفلان ينضح عن نفسه: يَدْفع عنها. و ـ عَطَشَه: سكَّنه. و ـ الزرعَ: سقاه. و ـ الدَّابَّةُ الماءَ: حملَتْهُ ونقلته للسقي.( أنْضَحَ ) الزرعُ: نَضَحَ. ويُقال: أنْضَحَ عِرْضَ فلان: لطَّخَه أو أنهبَه النَّاس.( نَاضَحَهُ ): مُناضحة، ونِضاحاً: نَضَح كلٌّ منهما صاحبه. ويُقال: ناضَح عنه: دافع عنه.( انْتَضَحَتِ ) العينُ: نَضَحَت. و ـ الماءُ على الشيء: ترشَّش. و ـ فلانٌ بالماء أو الطِّيب: رشَّ شيئاً منه على جسدِه أو ثوبه. ويُقال: انتضَحَ من الأمر: أظهر البراءَة منه.( تَنَضَّحَتِ ) العينُ: نَضَحَت. ويُقال: تَنَضَّحَ مما قُرفَ به: انتقى منه وتنصَّل.( التَّنْضَاحُ ): العَرَق.( المِنْضَحَةُ ): آلة لرَشِّ الماء ونحوه. ( ج ) مَنَاضِحُ.( النَّاضِحُ ): الدَّابَّة يُسْتَقَى عليها. و ـ المطر. وهي ناضِحَةٌ. ( ج ) نَواضِحُ.( النَّضْحُ ): الماء يُنْضَح به. و ـ الزَّرع. و ـ الطِّيبُ السائل كالماء. ( ج ) نُضوحٌ، وأنْضِحَةٌ.( النَّضَحُ ): ما ترشَّشَ من الماء عند نَضْحِه. و ـ الحوضُ. ( ج ) نُضُوحٌ، وأنْضَاحٌ.( النَّضْحَةُ ): الشيء اليسير المتفرِّق من المطر. ( ج ) نَضَحاتٌ.( النَّضَّاحَةُ ): يُقال: قوس نضَّاحةٌ بالنَّبْل: شديدة الرَّمي به. و ـ المِنضَحَة.( النَّضُوحُ ): يُقال: مزادة نَضُوحٌ: تنضح بالماء. وقوس نضوح: شديدة الحَفْز والدَّفْع للسَّهم. و ـ نوعٌ من الطِّيب تفوح رائحتُهُ.( النَّضِيحُ ): الحوض. و ـ العَرَق. ( ج ) نُضُحٌ.
مختار الصحاح
ن ض ح : النَّضْحُ الرش وبابه ضرب ونَضَحَ البيت رشه و النَّاضِحُ البعير يستقى عليه والأنثى نَاضِحةٌ وسانية و انْتَضَحَ عليه الماء ترشش و نَضَحَتِ القربة والخابية رشحت وبابه قطع و تَنْضَاحاً أيضا بالفتح
الصحاح في اللغة
النَضْح: الرشُّ. نضحْت البيت أَنْضِحُهُ بالكسر. والنَضْحُ أيضاً: الشُرْبُ دون الرِيِّ. تقول: نَضَحَ عطشَهُ يَنْضِحُهُ. والنَضيحُ: الحوض؛ والجمع نُضُح. وكذلك النَضَحُ بالتحريك، والجمع أَنْضاحٌ. والناضِح: البعير يسْتقى عليه، والأنثى ناضِحَةٌ وسانِيَةٌ. والنَضَّاحُ: الذي يَنْضَحُ على البعير، أي يسوق السانية ويسقي نخلاً. وهذه نخلٌ تُنْضَحُ، أي تُسقى. ومالُ فلانٍ يُسقى بالنَضْحِ، وهو مصدر. ونَضَحوهُمْ بالنَبل، أي رموهم. يقال: انْضَحْ عنَّا الخيلَ، أي ارْمِهِمْ، وانْتَضَحَ عليهم الماءُ، أي تَرَشَّشَ. ونَضَحَ الرجلُ عن نفسه، إذا دفع عنها بحجَّةٍ. وهو يَنْضَحُ عن فلانٍ، أي يَذُبُّ عنه ويدفع. ورأيته يَتَنَضَّحُ ممَّا قُرِفَ به، أي ينتفي ويتنصَّل منه. والنَضوحُ: ضربٌ من الطِيب. ونَضَحَ الشجرُ، إذا تفطَّر ليخرج ورقه. ابن السكيت: نَضَحَتِ القربة والخابية تَنْضَحُ نَضْحاً وتَنْضاحاً: رشحت.
تاج العروس

نَضَحَ البَيْتَ يَنْضِحُهُ بالكسر نَضْحاً : رَشَّه وقيل رَشَّه رَشّاً خَفيفاً . قال الأصمعيّ : نَضَحْتُ عليه الماءَ نَضْحاً وأَصابَهُ نَضْحٌ من كذا . وقال ابن الأَعرابيّ : النَّضْح ما كان على اعتماد وهو ما نَضْحَته بيَدِكَ معْتمِداً . والنَّاقَةُ تَنضَح ببَوْلها والنَّضْخُ ما كانَ على غَير اعتمادٍ وقيل : هما لُغتان بمعنًى واحدٍ وكلّه رَشٌّ . وحكَى الأَزهريّ عن اللّيْث : النَّضْح كَالنَّضْخ رِبَّمَا اتَّفَقَا وربّمَا اختلفا وسيأْتي . ومن المجاز : نضَحَ الماءُ عَطَشَه يَنْضِحُه : بَلَّه وسَكَّنَه أَو رَشَّه فذَهبَ به أَو كاد أَن يَذهب به و نَضَحَ الرِّيِّ نَضْحاً : رَوِيَ أَو شَرِب دُونَ الرِّيِّ ضِدٌّ . وفي التهذيب : نضَحَ الماءُ المالَ يَنضِحُه : ذَهَبَ بعطَشه أَو قَارَبَ ذلك . قال شيخُنا : قضيّة كلام المصنّف كالجوهريّ أَنّ نَضَحَ يَنْضح رَشَّ كضَرَب والأَمرُ منه كاضْرِب وفيه لغة أُخْرَى مشهورة كمنَع والأَمر انضَحْ كامنَعْ حكاه أَرباب الأَفعال والشِّهاب الفيَوميّ في المصباح وغيرُ واحدٍ . ووقعَ في الحديث انضحْ فَرْجَكَ فضبَطه النَّوويُّ وغيره بكسر الضّاد المعجمة كاضرِب وقال : كذلك قيَّه عن جمْع من الشُّيُوخ . واتَّفق في بعض المجالسِ الحديثيّة أَنّ أَبا حَيّان رحمه اللّه أَملَى هذا الحديثَ فقَرَأَ نضَحْ بالفتح فردّ عليه السِّراجُ الدّمنهُوريّ بقول النّوويّ فقال أَبو حيّان : حَقّ النَّوويّ أَن يستفيد هذا منّى وما قُلْتُههو القِيَاسُ . وحكى عن صاحب الجامع أَنَّ الكَسْر لغة وأَن الفتح أَفصَحُ ونقله الزَّركشيّ وسلَّمَه . واعتمَد بعضُهم كلامَ الجوهَرِيّ وأَيّد به كلاَمَ أَبي حيّان . وهو غير صحيح لما سمعْت من نقْله عن جماعةٍ غيرهم . واقتصارُ المصنّف تبعاً للجوهَرِيّ قُصُورٌ والحافظ مقدَّم على غَيْرِه واللّه أَعلَمُ انتهى . ونضَحَ النّخْلَ والزّرعَ وغَيرَهما : سَقَاهَا بالسَّنِيَة . وفي الحديث ما سُقِيَ من الزَّرْع نَضْحاً ففيه نِصْفُ العُشْرِ يريد ما سُقِيَ بالدّلاءِ والغُرُوب والسواني ولم يُسْقَ ويقال : فلانٌ يَسقِي بالنّضْح وهو مصدرٌ . ومن المجاز نَضَحَ فثلاناً بالنَّبْل نَضْحاً : رَمَاه ورَشَقَه . ونَضْحْنَاهم نَضْحاً فَرَّقْناه فيهم كما يُفَرّق الماءُ بالرَّشّ . وفي الحديث أَنّه قال للرُّماة يوم أَحُدٍ انضِحُوا عنَّا الخَيْلَ لا نُؤْتَي مِنْ خَلْفِنا أَي ارمُوهُم بالنُّشَّاب . ومن المجاز : نَضَحَ الغَضَا : تَفطَّرَ بالورق والنباتِ . وعَمَّ بعضُهم به الشَّجَرَ فقال : نَضحَ الشَّجَرُ نَضْحاً : تَفَطَّر ليُخْرُجَ وَرقُه قاله الأَصْمعيّ . قال أَبو طالب ابن عبد المطّلب :

بُورِكَ الميِّتُ الغرِيبُ كما بُو ... رِكَ نَضْحُ الرُّمّانِ والزَّيْتونُ وفي اللسان : فأَمّا قول أَبي حنيفة نُضُوح الشجر فلا أَدري أَرآه للعرب أَم هو أَقدَمَ فجمَع نَضْحَ الشَّجَرِ على نُضوحٍ لأَنّ بعضَ المصادر قد يُجمع كالمرَ والشُّغلُ والعَقْلِ . ونَضَح الزَّرْعُ غَلُظَت جُثّتُه وذلك إِذا ابتَدأَ الدَّقيقُ في حبِّهِ أَي حبِّ سُنْبله وهو رطْبٌ كأَنْضَحَ لُغتان قاله ابن سيده . ونضَحَ بالبَوْل على فَخديْهِ : أَصابَهُمَا به وكذلك نَضَحَ بالغُبَار . وفي حديث قَتادَة : النَّضْح من النَّضْح يريد من أَصابه نَضْحٌ من البَوْل وهو افشيءُ اليسيرُ منه فعلَيه أَن يَنضحَه بالماءِ وليس عليه غَسْلُه . قال الزَّمخشريّ : هو أَن يَصيبَه من البَوْل رَشاشٌ كرُؤُوس الإِبر . وقال الأَصمعيّ نضحْت عليه الماءَ نَضْحاً وأَصابَه نَضْحٌ من كذا . ونَضَحَ الجُلَّةَ بضمّ الجيم وتشديد اللاّم يَنضحُها نَضْحاً : رَشَّها بالماءِ لِيَتَلازبَ تَمْرُهَا ويَلزَم بَعضُه بعضاً . أَو نَضَحَها إِذا نَشَرَ ما فيها . وقولُ الشاعر :

يَنضِحُ بِالبوْلِ والغُبَارِ على ... فخْذَيْهِ نَضْحَ العِيدِيّةِ الجُلَلاَ يفسَّرُ بكلّ واحدٍ من هاتين . ومن المجاز : نَضَحَ عَنْه : ذَبَّ وَدَفَع كمَضَحَ عن شُجاع ونَضَحَ الرَّجلَ : رَدَّ عنه عن كَراع . ونَضَحَ الرَّجلُ عن نَفْسِه إِذا دافَعَ عنها بحُجّة . وهو يَنَضح عنْ فُلانٍ كناضَحَ عنه مُناضحةً ونِضَاحاً . وهو يُناضِحُ عن قَوْمه وينَافِح . وأَنشد :" ولوْ بُلِي في مَحفِلٍ نِضَاحِي أَي ذَبِّي ونَضْحِي عنه . ونضَحَت القِرْبَةُ والخابيَةُ والجَرَّةُ تَنْضَحُ كتَمنَع هذا هو القياس وقد مرَّ عن أَبي حَيّان ما يُؤيِّده نَضْحاً وتَنْضَاحاً بالفتح فيهما إِذا كَانَتْ رَقيقَةً فخَرَجَ الماءُ ورَشَحَتْ عن ابن السِّكّيت . وكذلك الجَبلُ الذي يَتحلَّبُ الماءُ بين صُخورِه . ومَزَادةٌ نَصُوحٌ : تَنضَحُ الماءَ . ونَضَحَت العَيْنُ تَنْضَح نَضْحاً : فَارَتْ االدَّمْع والنَّضْح يَدْعُوه الهَمَلاَنُ وهو أَن تَمتلِىء العَيْنُ دمْعاً ثُمّ تنتَضِح هَمَلاناً لا ينقَطع كانتَضَحَتْ وتَنَضَّحَتْ انتِضاحاً وتَنَضُّحاً . وانْتضَحَ الرَّجلُ واستَنْضَحَ إِذا نضَحَ ماءً أَي شيئاً منه على فَرْجِه أَي مذاكِيره ومُؤتَزرِه بَعْدَ الفراغ من الوُضوءِ ليَنْفىَ بذلك عنه الوَسْواس كانتَفضَ كما في حديثٍ آخَرَ ومعناهما واحدٌ . وانتضاحُ الماءِ على الفَرْج من إِحدَى الخِلالِ العضشرة من السُنة التي وردتْ في الحديث خضرّجَه الجماهيرُ . وفي حديث عطاءٍ وسُئل عن نَضَح الوُضوءِ هو بالتحريك يَتَرَشَّشُ منه عند الوُضُوءِ كالنَّشَر . وقَوسٌ نَضُوحٌ ونُضَحِيَّة كجُهَنيّة : طَرُوحٌ نَضَّاحَةٌ بالنَّبْلِ أَي شديدةُ الدَّفْع والحفْزِ للسَّهم حكاه أَبو حنيفةَ وأَنشد لأَبي النَّجم :

" أَنْحَي شِمَالاً هَمَزَي نَضُوحَا أَي مَدّ شِمالَه في القَوْس وهَمَزَى يَعنِي شديدة . والنَّضُوح من أَسماءِ القَوْس . والنَّضُوحُ كصَبُورٍ : الوَجُورَ في أَيِّ مَوْضعٍ مِنَ الفَمِ كانَ . ونصُّ عبارةِ اللسان : في أَيِّ الفمِ كان . ومن المجاز : النَّضُوح الطِّيبُ وقد انتَضَحَ به والنَّضْحُ : ما كان رَقِيقاً كالماءِ والجمْع نُضُوحٌ وأَنضِحَةٌ . والنَّضْخُ : ما كان منه غليظاً كالخَلُوقِ والغَالِيَة وسيأْتي . وفي حديث الإِحرام : ثم أَصبَح مُحْرِماً يَنْضح طِيباً أَي يَفوح . وأَصْلُ النَّضْح الرّشْح فشبَّهَ كَثْرةَ ما يَفوح من طِيبه بالرَّشْح . ومن المجاز : رأَيتُه يَتنضَّح . يقال : تَنَضَّحَ مِنْه أَي مما قُرِفَ به إِذا انْتَفَى وتَنَصَّلَ منه . والنَّضَّاحُ كشَدّاد : سَوَّاقُ السَّانِيَةِ وساقِي النَّخْل . قال أَبو ذؤيب :

هَبَطْن بَطنَ رُهَاطِ واعتصَبْنَ كمَا ... يَسْقِي الجُذُوعَ خِلالَ الدُّورِ نَضّاحُ ونَضَّاحُ بن أَشْيَمَ الكَلْبِيّ له قِصّة مع الحُطيئة ذَكْرَهَا ابن قُتيبَة كذا في التبصير . وأَنضَحَ عِرْضَه : لَطَخَه قال ابن الفَرَج : سمعْتُ شُجاعاً السُّلميّ يقول : أَمضحْتُ عرضي وأَنضَحتُه إِذا أَفسدْتَه . وقال خليفة : أَنضحْتُهُ إِذا أَنهبْته النّاسَ . وعن ابن الأَعرابيّ : المِنْضَحة والمِنْضَخَة بالكسر فيهما : الزَّرَّافة . قال الأَزهريّ : وهي عند عوامّ النّاس النَّضَّاحة ومعناهما واحِدٌ . والنّضَّاحةُ هي الآلةُ الّتي تُسوَّى من النُّحاسِ أَو الصُّفْرِ للنِّفط وزَرْفِه . ومما يستدرك عليه : النَّضَح محرّكَةً والنَّضيحُ : الحَوْضُ لأَنه يَنضَحُ العَطَشَ أَي يَبلُّه . وقيل هما الحَوْضُ الصغير والجمع أَنضاحٌ ونَضُحٌ . وقال اللّيْث : النَّضيح من الحِياض : ما قَرُب من البِئر حتّى يكون الإِفراغُ فيه من الدَّلْو ويكون عظيماً وهو مَجاز . والناضِح : البعيرُ أَو الحمارُ أَو الثَّوْرُ الذي يُستقَى عليه الماءُ وهي ناضِحةٌ وسانِيَة والجمع نَواضِحُ وهو مَجَاز وقد تَكرّر ذِكْرُه في الحديث مُفرَداً ومجموعاً فكان واجبَ الذِّكْر . والنَّضْحات : الشّيْءُ اليسِيرُ المتفرِّق من المطرِ قال شَمِر : وقد قالوا في نَضَحَ المطرُ وقد نضَحَتْنا السَّماءُ . والنَّضْحُ أَمْثَلُ من الطَّلّ وهو قَطْرٌ بينَ قطْرَيْنِ . ونضَح الرَّجلُ بالعَرقِ نَضْحاً فضَّ به وكذلك الفرسُ . والنَّضِيحُ والتَّنضاح : العَرقُ . ونَضَحَت ذِفْرَى البَعيرِ بالعَرَق نَضْحاً وقال القُطَاميّ :

حَرَجاً كأَنَّ من الكُحَيل صُبَابةً ... نَضَحَتْ مَغابِنُها به نَضَحَانَا ورواه المؤرِّخ نُضِختْ وقال شَمْرٌ : نضَحْت الأَديمَ بَلَلْتُه أَنْ لا يَنكَسِر . قال الكُميت :

نَضَحْتُ أَديمَ الوُدّ بيني وبينَكُمْ ... بآصِرَةِ الأَرْحَامِ لو تَتَبلَّلُنضَحْت أَي وَصلْت وهو مَجاز . وأَرضٌ مَنْضَحَة : واسعةٌ . ونَضَحَت الغَنَمُ : شَبعَتْ . وانتضَحَ من الأَمر : أَظهرَ البرَاءَةَ منه . والرّجلُ يُرْمَى أَو يُقْرَف بتُهمَة فينتَضِح منه أَي يُظْهِر التَّبرُّؤَ منه . ومِنضَحٌ كمنبر : مَعدِنٌ جاهِليّ بالحجاز عنده جَوْبَةٌ عظيمة يَجتكع فيه الماءُ . والمَنْضَحِية قال الأَصمعيّ : ماءٌ بتهامَة لبني الدِّيل خاصَّةً كذا في المعجم

لسان العرب
النَّضْحُ الرَّشُّ نَضَح عليه الماءَ يَنْضَحُه ( * قوله « نضح عليه الماء ينضحه إلخ » بابه ضرب ومنع وكذلك نضخ بالخاء المعجمة كما في المصباح ) نَضْحاً إِذا ضربه بشيء فأَصابه منه رَشاشٌ ونَضَح عليه الماءُ ارْتَشَّ وفي حديث قتادة النَّضْحُ من النَّضْحِ يريد من أَصابه نَضْحٌ من البول وهو الشيء اليسير منه فعليه أَن يَنْضَحَه بالماء وليس عليه غسله قال الزمخشري هو أَن يصيبه من البول رَشاشٌ كرؤُوس الإِبَرِ وقال الأَصمعي نَضَحْتُ عليه الماءَ نَضْحاً وأَصابه نَضْحٌ من كذا وقال ابن الأَعرابي النَّضْح ما كان على اعتماد وهو ما نَضَحْته بيدك معتمداً والناقة تَنْضَحُ ببولها والنَّضْحُ ما كان على غير اعتماد وقيل هما لغتان بمعنى واحد وكله رش والقربةُ تَنْضَحُ من غير اعتماد فَوطِئَ ( * قوله « اعتماد فوطئ » هو هكذا مع البياض في الأصل ) على ماء فنَضَح عليه وهو لا يريد ذلك ومنه نَضْحُ البول في حديث إِبراهيم أَنه لم يكن يرى بنَضْح البول بأْساً وحكى الأَزهري عن الليث النَّضْح كالنَّضْخ ربما اتفقا وربما اختلفا ويقولون النَّضْح ما بقي له أَثر كقولك على ثوبه نَضْحُ دَمٍ والعين تَنْضَحُ بالماء نَضْحاً إِذا رأَيتها تفور وكذلك تَنْضَخُ العين وقال أَبو زيد يقال نَضَخَ عليه الماءُ يَنْضَخُ فهو ناضخٌ وفي الحديث يَنْضَخُ البحرُ ساحلَه وقال الأَصمعي لا يقال من الخاء فَعَلْتُ إِنما يقال أَصابه نَضْخ من كذا وقال أَبو الهيثم قول أَبي زيد أَصح والقرآن يدل عليه قال الله تعالى فيهما عينان نَضَّاختان فهذا يشهد به يقال نَضَخَ عليه الماء لأَن العين النَّضَّاخة هي الفَعَّالة ولا يقال لها نَضَّاخة حتى تكون ناضحة قال ابن الفرج سمعت جماعة من قيس يقولون النَّضح والنَّضْخُ واحد وقال أَبو زيد نَضَحْتُه ونَضَخْته بمعنى واحد قال وسمعت الغَنَوِيّ يقول النَّضْح والنَّضْخُ وهو فيما بان أَثره وما رق بمعنى واحد قال وقال الأَصمعي النَّضْح الذي ليس بينه فُرَجٌ والنَّضْخُ أَرَقّ منه وقال أَبو لَيْلى النَّضْحُ والنَّضْخُ ما رَقَّ وثَخُن بمعنى واحد ونَضَحَ البيتَ يَنْضِحُه بالكسر نَضْحاً رَشَّه وقيل رشه رشّاً خفيفاً وانْتَضَح عليهم الماء أَي تَرَشَّش وفي الحديث المدينة كالكِير تَنْفي خَبَثَها وتَنْضَحُ طِيبَها روي بالضاد والخاء المعجمتين وبالحاء المهملة من النَّضْح وهو رش الماء وهو مذكور في بضع ونَضَح الماءُ العطشَ يَنْضِحُه رَشَّه فذهب به أَو كاد يذهب به ونَضَح الماءُ المالَ يَنْضِحُه ذهب بعطشه أَو قارب ذلك والنَّضَحُ بفتح الضاد والنضيح الحوض لأَنه يَنْضَح العطش أَي يَبُلُّه وقيل هما الحوض الصغير والجمع أَنضاح ونُضُحٌ وقال الليث النضيح من الحياض ما قَرُب من البئر حتى يكون الإِفراغ فيه من الدلو ويكون عظيماً وقال الأَعشى فَغَدَوْنا عليهمُ بُكْرَةَ الوِرْ دِ كما تُورِدُ النَّضِيحَ الهِياما قال ابن الأَعرابي سمي بذلك لأَنه يَنْضِحُ عطشَ الإِبل أَي يَبُلُّه قال أَبو عبيد وقال أَبو عمرو نَضَحْتُ الرِّيَّ بالضاد وقال الأَصمعي فإِن شرب حتى يَرْوَى قال نَصَحْتُ بالصاد نَصْحاً ونَصَعْتُ به ونَقَعْتُ قال والنَّضْحُ والنَّشْحُ واحد وهو أَن يشرب دون الرِّيّ والنَّضْحُ سقي الزرع وغيره بالسانية ونَضَحَ زرعَه سقاه بالدَّلْو والناضحُ البعير أَو الثور أَو الحمار الذي يستقى عليه الماء والأُنثى بالهاء ناضحة وسانية وفي الحديث ما سُقِيَ من الزرع نَضْحاً ففيه نصف العشر يريد ما سقي بالدِّلاءِ والغُروب والسَّواني ولم يُسْقَ فَتْحاً والنواضح من الإِبل التي يستقى عليها واحدها ناضح ومنه الحديث أَتاه رجل فقال إِن ناضح بني فلان قد أَبَدَ عليهم وفي حديث معاوية قال للأَنصار وقد قعدوا عن تلقيه لما حج ما فَعَلَتْ نَواضِحُكم ؟ كأَنه يُقَرِّعُهم بذلك لأَنهم كانوا أَهل حَرْثٍ وزَرْعٍ وسَقْيٍ وقد تكرر ذكره في الحديث مفرداً ومجموعاً والنَّضَّاح الذي يَنْضَحُ على البعير أَي يسوق السانية ويسقي نخلاً قال أَبو ذؤيب هَبَطْنَ بَطْنَ رُهاط واعْتَصَبْنَ كما يَسْقِي الجُذُوعَ خِلالَ الدُّورِ نَضَّاحُ وهذه نخل تُنْضَحُ أَي تُسْقَى ويقال فلان يَسْقي بالنَّضْحِ وهو مصدر والنَّضْحاتُ الشيء اليسير المتفرق من المطر قال شمر وقد قالوا في نَضَحَ المطرُ بالحاء والخاء والناضحُ المطر وقد نَضَحَتْنا السماء والنَّضْحُ أَمْثَلُ من الطَّلّ وهو قَطْرٌ بين قَطْرَيْن قال ويقال لكل شيء يَتَحَلَّب من ماء أَو عَرَقٍ أَو بول يَنْضَحُ وأَنشد يَنْضَحْنَ في حافاته بالأَبْوال ونَضَحَ الرجلُ بالعَرَق نَضْحاً فَضَّ به وكذلك الفرس والنَّضِيحُ والتَّنْضاحُ العرق قال الراجز تَنْضَحُ ذِفْراه بماء صَبِّ والنَّضُوحُ الوَجُور في أَيّ الفم كان ونَضَحَتِ العين تَنْضَحُ نَضْحاً وانْتَضَحَت فارت بالدمع وعيناه تَنْضَحانِ والنَّضْحُ يدعوه الهَمَلانُ وهو أَن تمتلئ العين دمعاً ثم تَنْفَضِحَ هَمَلاناً لا ينقطع ونَضَحَتِ الخابية والجَرَّة تَنْضَحُ إِذا كانت رقيقة فخرج الماء من الخَزَف ورشَحَتْ وكذلك الجبل الذي يتحلب الماء بين صخوره ومَزادةٌ نَضُوح تَنْضَِح الماءَ ونَضَحَتْ ذِفْرَى البعير بالعَرَق نَضْحاً وقال القَطامِيّ حَرَجاً كأَنَّ من الكُحَيْلِ صُبابةً نَضَحَتْ مَغابِنُها به نَضَحَانا قال ورواه المُؤَرِّجُ نُضِخَتْ واسْتَنْضَح الرجلُ وانْتَضَح نَضَح شيئاً من ماء على فرجه بعد الوضوء وروي عن النبي صلى الله عليه وسلم أَنه عَدَّ عَشْرَ خِلالٍ من السنَّة وذكر فيها الانتضاحَ بالماءِ وهو أَن يأْخذ ماء قليلاً فيَنْضَحَ به مذاكيره ومُؤْتَزَرَه بعد فراغه من الوضوء لينفي بذلك عنه الوَسْواس وفي خبر آخر انْتِفاض الماء ومعناهما واحد وفي حديث عطاء وسئل عن نَضَحِ الوضوء هو بالتحريك ما يَتَرَشَّشُ منه عند التَّوَضُّؤ كالنَّشَرِ ونَضَح بالبول على فخذيه أَصابهما به وكذلك نَضَحَ بالغبار ونَضَحَ الجُلَّة يَنْضِحُها نَضْحاً رَشَّها بالماء ليَتَلازَب قَمْرُها ويلزم بعضُه بعضاً ونَضَحَ الجُلَّة أَيضاً نثر ما فيها وقول الشاعر يَنْضَحُ بالبَوْلِ والغُبارُ على فَخْذَيْه نَضْحَ العِيدِيَّةِ الجُلَلا يفسر بكل واحد من هاتين ونَضَحَ الرِّيّ نَضْحاً شَرِبَ دونه وقيل هو أَن يشرب حتى يَرْوَى فهو من الأَضداد وقال شمر يقال نَضَحْتُ الأَدِيمَ بللته أَن لا ينكسر قال الكميت نَضَحْتُ أَدِيمَ الوُدِّ بيني وبينكم بِآصِرةِ الأَرْحامِ لو تَتَبَلَّلُ نَضَحْتُ أَي وَصَلْتُ والنَّضُوحُ بالفتح ضرب من الطيب وقد انْتَضَحَ به والنَّضْحُ منه ما كان رقيقاً كالماء والجمع نُضُوح وأَنْضِحَة والنَّضْخُ ما كان منه غليظاً كالخَلُوق والغالية وفي حديث الإِحرام ثم أَصبح محرماً يَنْضَحُ طِيباً أَي يفوح النَّضُوح ضرب من الطيب تفوح رائحته وأَصل النَّضْح الرَّشْح فشبه كثرة ما يفوح من طيبه بالرشح ومنه حديث عليّ وجد فاطمة وقد نَضَحَتِ البيتَ بنَضُوح أَي طَيَّبته وهي في الحج وأَرض مُنْضِحة واسعة ونَضَّحَتِ الغنم شَبِعَت ونَضَحْناهم بالنَّبْل نَضْحاً رميناهم ورَشَقْناهم ونَضَحْناهم نَضْحاً وذلك إِذا فرَّقوها فيهم وفي حديث هجاء المشركين كما تَرْمُون نَضْحَ النَّبْل ويقال انِْضَحْ عَنَّا الخيلَ أَي ارْمِهم وفي الحديث أَنه قال للرُّماة يوم أُحُد انْضَِحوا عنا الخيل لا نُؤْتَى من خَلْفِنا أَي ارموهم بالنُّشَّاب ونَضَحَ عنه ذَبَّ ودفع ونَضَح الرجل ردَّ عنه عن كراع ونَضَحَ الرجلُ عن نفسه إِذا دفع عنها بحُجَّة وهو يَنْضَح عن فلان أَي يَذُبُّ عنه ويدفع ورأَيته يَتَنَضَّحُ مما قُرِف به أَي ينتفي ويَتَنَصَّل منه وقال شُجاعٌ مَضَحَ عن الرجل ونَضَح عنه وذَبَّ بمعنى واحد ويقال هو يناضِحُ عن قومه ويُنافِحُ عنهم أَي يذب عنهم وأَنشد ولو بَلا في مَحْفِلٍ نِضاحِي أَي ذَبِّي ونَضْحِي عنه وقَوْس نَضُوح شديدة الدفع والحَفْز للسهم حكاه أَبو حنيفة وأَنشد لأَبي النجم أَنْحَى شِمالاً هَمَزَى نَضُوحا أَي مدَّ شماله في القوس هَمَزَى يعني القوسَ أَنها شديدة والنَّضُوحُ من أَسماء القوس كما تَنْضَحُ بالنبل والنَّضَّاحة الآلة التي تُسَوَّى من النحاس أَو الصُّفْر للنَّفْطِ وزَرْقِه ابن الأَعرابي المِنْضَحَة والمَنْضَحة الزَّرَّاقة قال الأَزهري وهي عند عوامِّ الناس النَّضَّاحة ومعناهما واحد وقال ابن الفرج سمعت شُجاعاً السُّلَمِيّ يقول أَمْضَحْتَ عِرْضِي وأَنْضَحْتَه إِذا أَفسدته وقال خَليفة أَنضَحْتُه إِذا أَنْهَبْتَه الناس وانْتَضَحَ من الأَمر أَظهر البراءة منه والرجل يُرْمَى أَو يُقْرَف بتُهَمَة فيَنْتَضِح منه أَي يُظْهِرُ التَبَرِّي منه وإِذا ابتدأَ الدقيق في حب السُّنْبُل وهو رطب فقد نَضَحَ وأَنْضَح لغتان قال ابن سيده وأَنْضَحَ الدقيقُ بدأَ في حَبِّ السنبل وهو رَطْبٌ ونَضَح الغَضا نَضْحاً تَفَطَّرَ بالوَرَقِ والنبات وعَمَّ بعضُهم به الشجر قال أَبو طالب بن عبد المطلب بُورِكَ المَيِّتُ الغَرِيبُ كما بُو رِكَ نَضْحُ الرُّمَّانِ والزَّيْتُونِ فأَما قول أَبي حنيفة نُضُوح الشجر فلا أَدري أَرآه للعرب أَم هو أَقْدَمَ فجمع نَضْحَ الشجر على نُضُوح لأَن بعض المصادر قد يجمع كالمرض والشُّغْل والعقل قالوا أَمراض وأَشغال وعُقُول ونَضَح الزَّرعُ غَلُظَت جثته
الرائد
* نضح ينضح وينضح: نضحا. 1-الأرض بالماء: رشها، بلها. 2-عليه الماء: رشه. 3-الجلد: بله كي لا ينكسر. 4-عطشه: سكنه. 5-شرب ولم يرو. 6-الجمل الماء: حمله من بئر أو نهر لسقي الزرع. 7-الزرع: سقاه. 8-الشجر: انشق ليخرج ورقه. 9-الزرع: ابتدأ الدقيق في حبه وهو رطب. 10-ه بالسهم: رماه به. 11-عن نفسه: دافع.
الرائد
* نضح ينضح: نضحا وتنضاحا. 1-الإناء: رشح، سال منه الماء. 2-الفرس: عرق. 3-العرق: خرج. 4-ته السماء: أمطرته. 5-ت العين: فارت بالدمع.
الرائد
* نضح. حوض، ج أنضاح ونضوح.
الرائد
* نضح. ج نضوح وأنضحة. 1-مص. نضح. 2-رشاش الماء ونحوه. 3-ماء ينضح به الزرع. 4-ما كان رقيقا سائلا كالماء من الطيب أو نحوه.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: