وصف و معنى و تعريف كلمة نضارة:


نضارة: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ نون (ن) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على نون (ن) و ضاد (ض) و ألف (ا) و راء (ر) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح نضارة في معاجم اللغة العربية:



نضارة

جذر [نضر]

  1. نَضارة: (اسم)
    • مصدر نَضَرَ
    • مَا زَالَ فِي نَضَارَةِ شَبَابِهِ : فِي نُعُومَتِهِ
    • نَضَارَةُ وَجْهٍ : صَفَاؤُهُ ، حُسْنُهُ
  2. نضارة: (اسم)
    • مصدر نضُرَ
  3. نُضار: (اسم)
    • النُّضَارُ : الخالصُ من كل شيء
    • ذَهَبٌ نُضَارٌ : ذَهَبٌ خَالِصٌ
    • وَجْهٌ نُضَارٌ : صَافٍ ، حَسَنٌ ، جَمِيلٌ
    • النُّضَارُ : أثلٌ ورْسِيُّ اللَّون بِغَوْرِ الحجاز
  4. نِضَار: (اسم)

    • نِضَار : جمع نَّضِيْرُ
  5. نضَار: (اسم)
    • نضَار : جمع نَضر
  6. نضَرَ: (فعل)
    • نضَرَ يَنضُر ، نُضورًا ونَضْرَةً ، فهو ناضِر
    • نضَر لونُه / نضَر وجهُه : كان ذا حُسْنٍ وإشْراقٍ وبَهْجَة ورونق
    • نَضَرَ اللَّوْنُ : كَانَ لاَمِعاً ، خَالِصاً ، صَافِيَ البَيَاضِ
    • نَضَرَ الشَّجَرُ : كَانَ أَخْضَرَ نَاعِماً
    • نَضَرَ الشيءَ : حسَّنَه ونعَّمَه
  7. نضُرَ: (فعل)
    • نضُرَ يَنضُر ، نَضارةً ، فهو نضير
    • نضُر وجهُه : نضَر ؛ حسُن ، جمُل ، كان ذا بهجةٍ ورونقٍ وإشراق
  8. نضِرَ: (فعل)
    • نضِرَ يَنضَر ، نَضَرًا ، فهو نضِر وهو نَضِيرٌ ، وأنْضَرُ ، وهي نَضِرَةٌ ، ونَضْراءُ
    • نضِر وجهُه : نضَر ؛ كان ذا رونقٍ وبهجةٍ وطراوة


,
  1. نَضَارَةٌ
    • [ ن ض ر ]. ( مصدر نَضَرَ ).
      1 . :- مَا زَالَ فِي نَضَارَةِ شَبَابِهِ :- : فِي نُعُومَتِهِ .
      2 . :- نَضَارَةُ وَجْهٍ :- : صَفَاؤُهُ ، حُسْنُهُ .

    المعجم: الغني

  2. نضارة
    • نضارة :-
      مصدر نضُرَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. نضارة
    • نضارة
      1 - مصدر نضر ونضر ونضر . 2 - في الشجر أو الوجه اواللون : النعومة ، الحسن ، اللطف .

    المعجم: الرائد



  4. نضُرَ
    • نضُرَ يَنضُر ، نَضارةً ، فهو نضير :-
      نضُر وجهُه نضَر ؛ حسُن ، جمُل ، كان ذا بهجةٍ ورونقٍ وإشراق :- وجهٌ نضير ، - نضُرت طلعتُه ، - ذهبت نضارته ، - القلب الطيِّب تشرق نضارته على الوجه [ مثل أجنبيّ ] .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. نضَر
    • نضر - ينضر ، نضرا ونضرة ونضرا ونضورا ونضارة
      1 - الشجر أو الوجه اواللون نعم ، حسن ، لطف

    المعجم: الرائد

,
  1. أنضرَ
    • أنضرَ يُنضر ، إنضارًا ، فهو مُنضِر ، والمفعول مُنْضَر :-
      ( للمتعدِّي ) • أنضر وجهُه بعد المرضِ نضَر ؛ صار مشرقًا ، ذا بهجةٍ وجمال ورونق :- أنضر شجرٌ / بستانٌ .
      أنضر البستانَ : جعله ذا جمال وبهجة وإشراق .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  2. نضَّرَ


    • نضَّرَ ينضِّر ، تنضيرًا ، فهو مُنضِّر ، والمفعول مُنضَّر :-
      نضَّر اللهُ وجهَك جعله ذا بهجةٍ وجمالٍ وإشراق :- مرهم ينضِّر البشرةَ ، - نضَّر الحديقةَ ، - نَضَّرَ اللهُ عَبْدًا سَمِعَ مَقَالَتِي فَوَعَاهَا [ حديث ]: نعَّمه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. أنضر
    • أنضر - إنضارا
      1 - أنضر : : صار « ناضرا »، أي جميلا ناعما ذا رونق . 2 - أنضره : جعله ناضرا . 3 - أنضر الشجر : اخضر ورقه .

    المعجم: الرائد

  4. اسْتَنضَرَ
    • اسْتَنضَرَ الشيء : وجدَهُ أو عدَّه ناضِرًا .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. تَنْضِيرٌ
    • [ ن ض ر ]. ( مصدر نَضَّرَ ). :- تَنْضِيرُ وَجْهٍ :- : جَعْلُهُ نَاضِراً مُشْرِقاً .



    المعجم: الغني

  6. أنضر البستان
    • جعله ذا جمال وبهجة وإشراق .

    المعجم: عربي عامة

  7. أنضر وجهه بعد المرض
    • نضَر ؛ صار مشرقًا ، ذا بهجةٍ وجمال ورونق :- أنضر شجرٌ / بستانٌ .

    المعجم: عربي عامة

  8. أنْضَرَ
    • أنْضَرَ الشيءُ : نَضُر .
      يقال : أَنْضَر العودُ ، وأنضر وجهُه .
      و أنْضَرَ الشيءَ : نَضَره .

    المعجم: المعجم الوسيط



  9. أَنْضَرَ
    • [ ن ض ر ]. ( فعل : رباعي لازم متعد ). أَنْضَرَ ، يُنْضِرُ ، مصدر إِنْضارٌ .
      1 . :- أَنْضَرَ الوَجْهُ :- : صارَ ناضِراً جَميلاً ناعِماً .
      2 . :- أَنْضَرَتِ الشَّجَرَةُ :- : اِخْضَرَّتْ .
      3 . :- أَنْضَرَ الشَّيْءَ :-: جَعَلَهُ ناضِراً .

    المعجم: الغني

  10. أنضرُ
    • أنضرُ :-
      مؤ نَضْراءُ : صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من نضِرَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  11. أنضَر
    • أنضر
      1 - أنضر : مخضر . 2 - أنضر : مثمر . الأنضر الذهب .

    المعجم: الرائد

  12. الأنْضَرُ
    • الأنْضَرُ : الذَّهَبُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. نضِرَ
    • نضِرَ يَنضَر ، نَضَرًا ، فهو نضِر وأنضرُ :-
      نضِر وجهُه نضَر ؛ كان ذا رونقٍ وبهجةٍ وطراوة :- وجهٌ نضِرٌ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



معنى نضارة في قاموس معاجم اللغة

قاموس معاجم
اسم مذكر
اسم علم مذكر عربي قديم، وهو مصدر بمعنى: النعومة، النضارة، الحسن، الجمال، الذهب والفضة. ونضر بن الحارث حامل لواء المشركين يوم بدر وابن خالة النبي (صلى الله عليه وسلم) .
اصل اسم نَضْر: عربي
معجم الغني
**نَضَّرَ** - [ن ض ر]. (ف: ربا. متعد).** نَضَّرَ**،** يُنَضِّرُ**، مص. تَنْضِيرٌ. "نَضَّرَهُ اللَّهُ" : جَعَلَهُ نَاضِراً، أَنْضَرَهُ.
معجم الغني
**نَضِرٌ** - [ن ض ر]. (صِيغَةُ فَعِل). "وَجْهٌ نَضِرٌ" : وَجْهٌ جَمِيلٌ، مُشْرِقٌ، نَاعِمٌ، نَاضِرٌ.
معجم الغني
**نَضُرَ** - [ن ض ر]. (ف: ثلا. لازم).** نَضُرَ**،** يَنْضُرُ**، مص. نَضَارَةٌ. "نَضُرَ اللَّوْنُ" : نَعُمَ، حَسُنَ.
معجم الغني
**نَضَرَ** - [ن ض ر]. (ف: ثلا. لازم).** نَضَرَ**،** يَنْضُرُ**، مص. نَضْرَةٌ، نُضُورٌ، نَضَارَةٌ. 1. "نَضَرَ الوَجْهُ" :نَعُمَ، لَطُفَ، كَانَ جَمِيلاً حَسَناً. 2. "نَضَرَ اللَّوْنُ" : كَانَ لاَمِعاً، خَالِصاً، صَافِيَ البَيَاضِ. 3. "نَضَرَ الشَّجَرُ" : كَانَ أَخْضَرَ نَاعِماً.
معجم اللغة العربية المعاصرة
نضير [ مفرد ] : صفة مشبهة تدل على الثبوت من نضر .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نضور [ مفرد ] : مصدر نضر .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نضر [ مفرد ] : صفة مشبهة تدل على الثبوت من نضر .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نضر [ مفرد ] : مصدر نضر .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نضارة [ مفرد ] : مصدر نضر .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نضار [ مفرد ] : صاف ، خالص من كل شيء ذهب نضار .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نضرة [ مفرد ] : ج نضرات ( لغير المصدر ) ونضرات ( لغير المصدر ) : 1 - مصدر نضر . 2 - بهاء ونور { فوقاهم الله شر ذلك اليوم ولقاهم نضرة وسرورا } .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نضر ينضر ، تنضيرا ، فهو منضر ، والمفعول منضر• نضر الله وجهك : جعله ذا بهجة وجمال وإشراق مرهم ينضر البشرة - نضر الحديقة - نضر الله عبدا سمع مقالتي فوعاها [ حديث ] : نعمه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
أنضر ينضر ، إنضارا ، فهو منضر ، والمفعول منضر - [ 2227 ] - ( للمتعدي ) • أنضر وجهه بعد المرض : نضر ؛ صار مشرقا ، ذا بهجة وجمال ورونق أنضر شجر / بستان . • أنضر البستان : جعله ذا جمال وبهجة وإشراق .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نضر ينضر ، نضرا ، فهو نضر وأنضر• نضر وجهه : نضر ؛ كان ذا رونق وبهجة وطراوة وجه نضر .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نضر ينضر ، نضارة ، فهو نضير• نضر وجهه : نضر ؛ حسن ، جمل ، كان ذا بهجة ورونق وإشراق وجه نضير - نضرت طلعته - ذهبت نضارته - القلب الطيب تشرق نضارته على الوجه [ مثل أجنبي ] .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نضر ينضر ، نضورا ونضرة ، فهو ناضر• نضر لونه / نضر وجهه : كان ذا حسن وإشراق وبهجة ورونق نضر النبات / الشجر - { وجوه يومئذ ناضرة } - { تعرف في وجوههم نضرة النعيم } .
معجم اللغة العربية المعاصرة
I أنضرَ يُنضر، إنضارًا، فهو مُنضِر، والمفعول مُنْضَر (للمتعدِّي) • أنضر وجهُه بعد المرضِ: نضَر؛ صار مشرقًا، ذا بهجةٍ وجمال ورونق "أنضر شجرٌ/ بستانٌ". • أنضر البستانَ: جعله ذا جمال وبهجة وإشراق. II أنضرُ [مفرد]: مؤ نَضْراءُ: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من نضِرَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أنضر [ مفرد ] : مؤ نضراء : صفة مشبهة تدل على الثبوت من نضر .
المعجم الوسيط
ـُ نُضُوراً، ونَضْرَة: كان ذا رونق وبهجة. يُقال: نَضَرَ النَّباتُ، ونضر الشَّجرُ، ونضَرَ وجهُه، ونضر لونُه، فهو ناضِرٌ، وهي ناضِرَة. و ـ الشيءَ: حسَّنَه ونعَّمَه.( نَضِرَ ) ـَ نَضَراً: نَضَرَ. فهو نَضِرٌ، وأنْضَرُ، وهي نَضِرَةٌ، ونَضْرَاء.( نَضُرَ ) ـُ نَضارَة: نَضَر. فهو نَضِيرٌ.( أنْضَرَ ) الشيءُ: نَضُر. يُقال: أنْضَر العودُ، وأنضر وجهُه. و ـ الشيءَ: نَضَره.( نَضَّرَهُ ): أنْضَرَه.( اسْتَنْضَرَ ) الشيءَ: وجدَه أو عدَّه ناضِراً.( الأنْضَرُ ): الذَّهَبُ.( النَّاضِرُ ): يُقال: وجه ناضر: حسن مشرِق. ولون ناضر: له بريقٌ في صفاء. و ـ الطُّحْلُب.( النُّضَارُ ): الخالِص من كلّ شيء. يُقال: ذهبٌ نُضَار. و ـ الذَّهَبُ. يُقال: لها سِوارٌ من نُضار. و ـ أثل ورسِيٌّ اللون بغور الحجاز. يُقال: أهداني قدحاً من نُضَار.( النَّضْرُ ) الذَّهَب. يُقال: لها سِوار من نَضْر. ( ج ) نِضَارٌ، وأنْضُرٌ.( النِّضْرُ ): الزوجة. يُقال: هذه نِضْرُ فلان.( النَّضْرَةُ ) السَّبيكة من الذَّهَب. و ـ النَّعْمَة. و ـ الرَّوْنق واللطف. وفي التنزيل العزيز: {تَعْرِفُ فِي وُجُوهِهِمْ نَضْرَةَ النَّعِيمِ}: بَرِيقَه ونَدَاه.( النَّضَِيرُ ): نبات نضيرٌ: ناضِرٌ. ويُقال: هو غَضٌّ نضير: جميل. وهي نضيرة. يُقال: جارية نضيرة: غَضَّةٌ جميلة. و ـ الذَّهَبُ.
مختار الصحاح
ن ض ر : النَّضْرُ بوزن النَّصر و النُّضَارُ بالضم و النَّضِيرُ الذهب وقيل النُّضَارُ الخالص من كل شيء و النَّضْرةُ بوزن البَّصرة الحُسْن والرونق وقد نَضَر وجهه يَنْضُر بالضم نَضْرةً أي حسُن و نَضَرَ الله وجهه أيضا يتعدى ويلزم و نَضُرَ من باب ظرُف لغة فيه وحكى أبو عُبيد نَضر من باب طرِب و نَضَّرَ الله وجهه تَنْضِيرا و أَنْضَرهُ بمعنى و نَضَّرَ الله امرأً بالتشديد أي نعَّمه وفي الحديث { نضَّر الله امرأً سمع مقالتي فوعاها } وأخْضَر ناضِرٌ مثل أصفر فاقع وأَبيض نَاصِع
الصحاح في اللغة
النَضْرُ: الذهبُ، ويجمع على أَنْضُرٍ. قال الكميت: ترى السابحَ الخِنْذيذَ منها كأنَّمـا   جَرى بين لِيتَيْهِ إلى الخَدِّ أَنْضُرُ والنُضارُ: الذهبُ؛ وكذلك النَضيرُ. قال الأعشى: إذا جُرِّدَتْ يوماً حَسِبْتَ خَميصَةً   عليها وجِريالَ النَضيرِ الدُلامِصا ويقال: النُضارُ: الخالص من كلِّ شيء. قال الشاعر: الخالِطينَ نَحِيتَهُمْ بِنُضارِهِـمْ   وذَوي الغِنى منهم بِذي الفَقْرِ وقَدحٌ نُضارٌ: يتَّخذ من أثْلٍ يكون بالغورِ، وَرْسِيُّ اللونِ، يضاف ولا يضاف. والنَضْرَةُ: الحسنُ والرونقُ. وقد نَضَرَ وجهه يَنْضُرُ نَضْرَةً، أي حَسُنَ. ونَضَرَ الله وجهه، يتعدَّى ولا يتعدَّى. ويقال نَضُرَ بالضم نَضارَةً. وفيه لغةٌ ثالثة: نَضِرَ بالكسر. ويقال: نَضَّرَ الله وجهه بالتشديد، وأَنْضَرَ الله وجهه، بمعنًى. وإذا قلت نَضَّرَ الله امْرَأً، تعني نَعَّمَهُ. وفي الحديث: "نَضَّرَ الله امرأً سَمِعَ مقالتي فَوَعاها". وقولهم: أخْضَرُ ناضِرٌ، إنَّما هو كقولهم: أصفرُ فاقعٌ، وأبيضُ ناصِعٌ.
تاج العروس

النَّضْرَة : النَّعْمَة والعيش والغِنى وقيل : الحُسْن والرَّوْنَق كالنُّضور بالضمّ والنَّضارة بالفتح والنَّضَرِ مُحرَّكة وقد نَضَرَ الشجرُ والورقُ والوجهُ واللَّوْنُ وكلّ شيءٍ كَنَصَر وكَرُمَ وفَرِحَ الثالثة حكاها أبو عُبَيْد . يَنْضُر نَضْرَاً ونَضارَةً ونُضوراً ونَضْرَةً فهو ناضرٌ ونَضيرٌ وأَنْضَرُ هكذا في النسخ وفي اللسان : فهو ناضِرٌ ونَضير ونَضِرٌ والأنثى نَضِرَةٌ . وأَنْضَرَ كَنَضَر . وَنَضَرهُ اللهُ نَضْرَاً ونَضَّرَه بالتشديد وأَنْضَره فَأَنْضَر وإذا قلتُ نَضَرَ اللهُ أمراً فالمعنى نَعَّمَه وفي الحديث : " نَضَّرَ الله عبداً سَمِعَ مَقالَتي فوَعاها ثم أدَّاها إلى من يَسْمَعها " نَضَرَهُ ونَضَّرَه وأَنْضَرهُ أي نَعَّمه . يُروى بالتَّخفيف والتَّشديد من النَّضارة وهي في الأصل : حُسنُ الوجه والبَريق وإنّا أراد حُسنَ خُلُقه وقَدْرِه . قال شَمِرٌ : الرُّواة يَرْوُون هذا الحديث بالتخفيف والتشديد وفسّره أبو عُبَيْد فقال : جعله الله ناضراً قال : ورُوي عن الأصمعيّ فيه التشديد وأنشد :

نَضَّرَ اللهُ أَعْظُماً دَفَنوها ... بسِجِسْتانَ طَلْحَةَ الطَّلحاتِ وأنشد شَمِرٌ في لغة من رواه بالتخفيف قولَ جَرير :

" والوَجهُ لا حَسَنَاً ولا مَنْضُورا

ومَنْضُور لا يكون إلاّ من نَضَرَه بالتخفيف قال شَمِرٌ : وسمعتُ ابنَ الأعرابيّ يقول : نَضَرَه اللهُ فَنَضَر يَنْضُرُ ونَضِرَ يَنْضَر . وقال ابْن الأَعْرابِيّ : نَضَرَ وَجْهُه ونَضِرَ وَجْهُه ونَضُرَ وأَنْضَر وأَنْضَره الله ونَضَرَه بالتخفيف . وقال أبو داوود عن النَّضْر : نَضَّرَ الله امْرأً وأَنْضَر اللهُ امْرأً فعلَ كذا وَنَضَر الله امْرأً قال الحسن المُؤدّب : ليس هذا من الحُسْن في الوجه إنّما معناه حَسَّن اللهُ وَجْهَه في خُلُقه أي جاهِهِ وقَدْرِه قال : وهو مثل قوله : " اطْلبوا الحَوائجَ إلى حِسَانِ الوُجوه " يعني به ذوي الوجوه في النَّاس وذوي الأقْدار . وفي الحديث : " يا مَعْشَرَ مُحارب نَضَّرَكم اللهُ لا تُسقوني حَلَبَ امرأة " أي كان حَلَبُ النِّساءِ عندهم عَيْبَاً يَتَعَايَرون عليه . وقال الفَرَّاء في قوله عزَّ وجلَّ : " وُجوهٌ يَوْمَئِذٍ ناضِرَةٌ " قال : مُشرِقةٌ بالنَّعيم . قال وقَوْلُهُ تَعالى : " تَعْرِفُ في وُجوههمْ نَضْرَةَ النَّعيم " قال : بَريقه ونَداه . والنَّضْرَة : نَعيمُ الوجه . وقال الزَّجَّاج في تفسير قوله : " ناضِرَة " أي نَضَرَتْ بنعيم الجنَّة . والناضِر : الأخضر الشديدُ الخُضْرة يقال : أَخْضَرُ ناضِر كما يقال : أبيضُ ناضِر كما يقال : أبيض ناصعٌ وأصفرُ فاقِع . قد يُبالَغ به في كلِّ لون فيُقال : أَخْضَر ناضِرٌ وأحمرُ ناضِرٌ وأصفرُ ناضِرٌ رُوي ذلك عن ابْن الأَعْرابِيّ وحكاه في نَوادره . وقال أبو عُبَيْد : أَخْضَر ناضِرٌ معناه ناعم وزاد الأَزْهَرِيّ : له بريقٌ في صَفائه . والنَّضْر بالفتح عن ابن جِنِّي والنَّضير كأَمير والنُّضار كغُراب والأَنْضَر : اسمُ الذَّهَب أو الفِضّة وقد غَلَبَ على الذَّهَب . ونقل الصَّاغانِيّ عن السُّكَّرِيّ : النِّضار ككِتاب : الذهَب والفضّة وقال الأعشى :

إذا جُرِّدَتْ يَوْمَاً حَسِبْتَ خَمِيصَةً ... عليها وجِرْيالَ النَّضيرِ الدُّلامِصَا ج الجمعُ نِضارٌ بالكسر وأَنْضُرٌ قال أبو كَبير الهُذَلِيّ :

وبَياضُ وَجْهِكَ لم تَحُلْ أَسْرَارُه ... مِثلُ الوَذِيلَةِ أو كشَنْفِ الأنْضُرِ وأنشد الجَوْهَرِيّ للكُمَيْت :

ترى السابِحَ الخِنْذيذَ منها كأنَّما ... جرى بَيْنَ ليتَيْهِ إلى الخدِّ أَنْضُرُ والنَّضْرَة : السَّبيكَةُ من الذَّهَب . وَذَهَبٌ نُضَارٌ صار هنا نَعْتَاً . قولهم : سِوارٌ من نُضار قيل : النُّضار بالضمّ : الجَوْهرُ الخالص من التِّبْر وغيرِه . قَدَحٌ نُضارٌ : اتُّخِذَ من نُضارِ الخِشَب . وفي حديث إبراهيم النَّخَعيِّ : " لا بَأْسَ أن يُشرَبَ في قَدَحِ النُّضار " قال شَمِرٌ : قال بَعْضُهم : هذه الأقداحُ الحُمرُ الجَيْشانِيّة سُمِّيت نُضاراً . وقال ابْن الأَعْرابِيّ : النُّضار : النَّبْع . وقال اللَّيْث : النُّضار : الخالصُ من جَوْهَر التِّبْر والخشب والجمعُ أَنْضُرٌ وفي حديث عاصمٍ الأحْول : " رَأَيْتُ قَدَحَ رسول الله صلّى الله عليه وسلَّم عند أنسٍ وهو قَدَحٌ عريضٌ من نُضار " أي من خشبِ نُضَارٍ وهو خشبٌ مَعْرُوف قيل : هو الأَثْلُ الوَرْسِيُّ اللَّوْن . وقال ابْن الأَعْرابِيّ : النُّضَار : شجرُ الأَثْل وقيل : هو الخِلاف أو هو ما كان عِذْياً على غيرِ ماءٍ أو هو الطويلُ منه المُستَقيمُ الغُصون أو هو ما نَبَتَ منه في الجبل وهو أفضلُه . النُّضار فيما رواه أبو حنيفة : خشبٌ للأواني أجودُ لأنه يُعمَل منه ما رقَّ من الأقداحِ واتَّسَعَ وما غَلُظ ولا يحتمله من الخشب غيرُه . قال : ويُكسَر لُغَتان والأُولى أَعْرَف قال : ومنه كان مَنْبَرُ النبيّ صلّى الله تعالى عليه وسلَّم . قال الزَّمَخْشَرِيّ ويكون بغَورِ الحِجاز وقال يحيى بن نُجَيْم : كلّ شَجَرِ أَثْلٍ يَنْبُتُ في جبلٍ فهو نُضارٌ وقال الأعشى :

" تَرَاَمَوْا به غَرَبَاً أو نُضارا والغَرَبُ والنُّضَار : ضَرْبَانِ من الشجرِ تُعمَل منهما الأقداح . وقال مُؤرِّج : النُّضار من الخِلاف يُدفَن خشبُه حتى يَنْضُر ثمّ يُعمَل فيكون أَمْكَن لعاملِه في تَرْقِيقه وقال ذو الرُّمَّة :

نُقِّحَ جِسْمي عنْ نُضَارِ العُودِ ... بعد اضْطرابِ العُنُقِ الأُمْلودِقال : نُضارُه : حُسنُ عُودِه قال : وهي أَجْوَدُ العِيدان التي تُتَّخذ منها الأقداح . والنّاضِر : الطُّحْلُبُ يكون على الماء . والنَّضْرُ بن كِنانةَ بن خُزَيْمة بن مُدْرِكَة بن الياس بن مُضَر أبو قُرَيْش خاصّةً ومن لم يَلِدْه النَّضْر فليس من قُرَيْش كذا في المُحكَم . ويقال : إنّ اسمه قَيْسٌ وهو الجَدُّ الثالث عشر لسيدِنا رسول الله صلّى الله عليه وسلَّم . ولمّا قَدِمَ وَفْدُ كِندَة سنة عَشْر وفيهم الأشعثُ بن قَيْس الكِنْدِيّ فقال الأشعث للنبي صلّى الله عليه وسلَّم : أنتَ منّا فقال النبيُّ صلّى الله عليه وسلَّم : " نحن بَنو النَّضْرِ بن كِنانةَ لا نَقْفُو أُمَّنا ولا نَنْتَفي من أبينا " قال أهل السيرة : كانت للنبي صلّى الله عليه وسلَّم جَدَّةٌ من كِندَة وهي أمُّ كلاب بن مُرَّة فذلك أراد الأشعثُ ولا عَقِبَ للنَّضْر إلاّ من ابنِه مالكٍ . النُّضَيْر كزُبَير أخو النَّضْر . يقال إنّ اسمه عَبْدُ مَناة . وأبو نَضْرَةَ المُنذر بن مالك بن قِطعَة العَبْدِيّ من أهل البَصرة يروي عن ابن عمر وأبي سعيد وكان من فُصَحاء الناس فُلِج في آخرِ عُمرِه روى عنه قَتادةُ وسليمان التَّيْمِيّ مات سنة 108 ، ذَكَرَه ابن حِبَّان في الثِّقات . وأمّ نَضْرَة لم أَجِدْ لها ذِكراً تابِعيّان ولعلّها هي نَضْرَة العَبْديّة فإنّها تابعيّة رَوَتْ عن الحسن بن عليّ وعنها هِشام ذكرها ابنُ حِبّان . وعُبَيْد بن نَضارٍ الحَرّانيّ ككِتاب مُحدِّث عَدْلٌ كتب عنه أبو المفضّل الشَّيْبانيّ . روى الإياديُّ عن شَمِر : نِضْرُ الرجلِ بالكسر : امرأتُه قال : وهي شاعَتُه أيضاً . والنَّضِير كأَمير : حَيٌّ من يَهود خَيْبَر من آل هارون أو موسى عليهما السلام وقد دخلوا في العرب كانت منازلهم وبني قُرَيْظة خارجَ المدينة في حدائق وآطامٍ لهم . وغَزْوَة بني النَّضير مشهورة قال الأَزْهَرِيّ : كانت على ستَّةِ أشهرٍ من وَقْعَةِ أُحُد وتَفصيلُه في كُتبِ السِّيَر والنِّسْبَة نَضَرِيّ محرَّكةً منهم بكرُ بن عَبْد الله النَّضَرِيّ شيخُ الواقديّ وكذا أبو سعدِ بن وَهْبٍ النَّضَريّ له صُحبة روى عنه ابنُه أسامة وحسين بن عَبْد الله النَّضَريّ وروى عن أسامةَ المذكور وربيعُ بنُ أبي الحُقَيْق النَّضَريّ الشاعر مذكور في السّيرة فهؤلاء كلّهم من بني النَّضير . وأبو النَّضِير بن التَّيِّهان : صَحابِيٌّ شَهِدَ أُحُداً وهو أخو أبي الهيثم . ونَضيرةُ كسَفينة : جاريةُ أمّ سَلَمَة لها ذكْرٌ . ونُضار بن حُدَيْق كغُراب في هَمْدَان هكذا نقله الصَّاغانِيّ . قلتُ : ونُضار بنتُ أبي حَيَّان وسَمِعَتْ من أصحاب ابن الزُّبيدي نقله الحافظ وضبطه . والنُّضارات بالضَّمِّ : أوديةٌ بديار بَلْحَارِثِ بن كعب قال جعفرُ بن عُلْبَةَ الحارثِيُّ وهو مَحْبُوسٌ :

ألا هلْ إلى ظِلِّ النُّضاراتِ بالضُّحى ... سَبيلٌ وأصْواتِ الحَمامِ المُطَوَّقِ

وَسَيْري مع الفِتْيانِ كلَّ عَشِيَّةٍ ... أُباري مَطاياهُمْ بأَدْماءَ سَمْلَقِكذا في المعجم وقرأتُ في كتاب غريب الحَمام للحسن بن عَبْد الله الأصبهانيّ وفيه : " ألا هل إلى أهل النّضارات " وفيه : وتغريد الحَمام . بدل : أصوات . والعبّاسُ بن الفَضْلِ بن زكريّا بن يحيى بن النَّضْر النَّضْرَوِيّ الهَرَوِيّ : مُحَدِّثٌ عن أحمد بن نَجْدَة وعنه البَرْقانيّ وحفيداه الحسن والحسين ابنا عليّ بن العبّاس بن الفَضْل ذكرهما الفاميّ في تاريخ هَراة ووصفهما بالحِفْظ مات الحسن سنة 420 وأخوه سنة 402 . والحسين بن الحسن بن النَّضْر بن حكيم النَّضْرِيّ المَرْوَزِيّ عن عبّاس الدُّوريّ وغيره . وابنه القاضي عَبْد الله بن الحسين روى عن الحارث بن أبي أسامة وعُمِّر حدّث عنه الحاكم وابنه أبو القاسم عبيد الله بن عَبْد الله كان قاضي نَسَف . وشيخُ الإسلام يونس بن طاهرٍ النَّضْريّ عن زيد بنِ رِفاعةَ الهاشميّ وعنه أبو عَبْد الله البُوزْجَاني : مُحَدِّثون . قلت : وعبد الملك بن الحسين أخو القاضي عَبْد الله المذكور ذكره ابن نُقْطَة وقال : روى عن أبي مُسلِم الكَجِّيّ وغيره وعنه أبو غانم الكُراعيّ وآخرون . ومِمّا يُسْتَدْرَك عليه : يقال : غلامٌ غَضٌّ نَضِيرٌ وجاريةٌ غَضَّةٌ نَضِيرةٌ . وقد أَنْضَرَ الشجرُ إذا اخْضَرَّ ورَقُه . ونَضْرُ بن الحارث بن عبد رَزاح الأوسِيّ له صُحبة هكذا ذكره الحافظ ابن حَجَر في التَّبْصير من غير ألف ولام وفي مُعجَم الصحابة لابن فَهْد هو النَّضْر باللام قال : وحُكي فيه نَصْر بالصاد المُهملة ؛ ونَضْر بن مِخْراق شيخٌ لهُشَيْم ؛ وَنَضْرُ بن يَزيد عن أبي المُلَيْح ؛ وَنَضْرُ بن موسى الفَزاريّ أخو إسماعيل ابن بنت السُّدِّيّ وهو جَدّ عَدِيّ بن أبي الزَّغباءِ الصحابيّ وأبو النَّضْر السُّلَمِيّ عن عليّ اختلِف فيه ورجَّح الأمير أنّه بالمهملة وَنَضْرُ بن منصور شيخٌ للعَلاءِ بن عمرو فهؤلاء الذين نُقِل فيهم إعجام الضاد مجرَّداً من الألف واللام . والنَّضْرٌ بن شُمَيْل من أئمّة اللُّغَة تقدّم ذِكره في المقدّمة . وبالتَّصغير نُضَيْر بن الحارث بن عَلْقَمَة بن كَلَدَة من المُؤلَّفَة استُشهِد باليرموك وهو أخو النَّضْر الذي قُتل بالصَّفراء بعد بَدْر ومحمد بن المرْتفِع بن النُّضَيْر المكِّيّ شيخٌ لابن جُرَيْج وابن عُيَيْنة والنُّضَيْر بن زياد الطائيّ حدّث عنه يحيى الحمّاني هكذا ضبطه الدارقطنيّ . ونُضَيْرٌ مولى خالدِ بن يزيد بن معاوية . وكأَمير : النَّضِير بن عبد الجبّار بن نَضِير وأخواه عَبْد الله وَرَوْح حَدَّثوا وكذا ابن أخيه الحارث بن رَوْح حدّث أيضاً وهم مِصريُّون معروفون ونَضيرُ بن قَيْس روى عنه مِسْعَر . وعَبْد الله بن النَّضير شيخٌ للزُبَير بن بَكَّار ؛ وأبو نَضِير الشاعر اسمُه عمر بن عبد الملك في زمن البرامكة وسليمان بن أَرْقَم وصالح بن حَسّان النَّضِيرِيَّان هكذا بالفتح ضبطه السَّمْعانيّ . والقياس النَّضَرِيَّان محرَّكةً وهما ضَعيفان مَشْهُوران

لسان العرب
: النَّضْرة : النَّعْمة والعَيْش والغِنى ِ وقيل : الحُسْن والرَّوْنَقِ وقد نَضَرَ الشجرُ والورقُ والوَجهُ واللونِ وكل شيء يَنْضُر نَضْراً نَضْرة نَضارة نُضُوراً نَضِر نَضُرِ فهو ناضِر نَضِير نَضِرٌ أَي حَسَنِ والأُنثى نَضِرَة و أَنْضَر : كنَضَر و نَضَره اللَّه و نَضَّره و أَنْضَره و نَضَر اللَّهُ وجهه يَنْضُره نَضْرة أَي حَسَّن ونَضَر وجهه يتعدى ولا يتعدى ويقال : نَضُرِ بالضمِ نَضَارة ِ وفيه لغة ثالثة نَضِرِ بالكسر ; حكاها أَبو عبيد ويقال : نَضَّر اللَّه وجههِ بالتشديدِ أَنْضَر اللَّه وجهه بمعنى وإِذا قلت : نَضَر اللَّه امرأً يعني نَعَّمَه وفي الحديث عن النبي : نَضَر اللَّه عبداً سمِع مقالتي فَوَعاها ثم أَدّاها إِلى من يسمعها ; نَضَره و نَضَّره وأَنْضَره أَي نَعَّمَهِ يروى بالتخفيف والتشديد من النَّضارة ِ وهي في الأَصل حُسْن الوجه والبَرِيقُِ وإِنما أَراد حُسْنَ خلُقِه وقَدْرِه قال شَمِر : الرُّواة يَرْوُون هذا الحديث بالتخفيف والتشديد وفسره أَبو عبيدة فقال : جعله اللَّه ناضِراً ; قال : وروي عن الأَصمعي فيه التشديد : نَضَّر اللَّه وجهه ; وأَنشد : نَضَّرَ اللَّه أَعْظُماً دَفَنُوها بِسِجِسْتانَ طَلْحَة َ الطَّلَحَاتِ وأَنشد شمر في لغة من رواه بالتخفيف قول جرير : والوَجْه لا حَسَناً ولا مَنْضُورا و مَنْضُور لا يكون إِلا من نَضَرهِ بالتخفيف قال شمر : وسمعت ابن الأَعرابي يقول : نَضَره اللَّه فنَضُر يَنَضُر و نَضِرَ يَنْضَر وقال ابن الأَعرابي : نَضَر وجهه و نَضِر وجهه و نَضُر و أَنْضَر و أَنْضَره اللَّهِ بالتخفيفِ و نَضَرهِ بالتخفيف أَيضاً أَبو داود عن النَّضْر : نَضَّر اللَّه امرأً و أَنْضَر اللَّه امرأً فعل كذا و نَضَر اللَّه امرأً ; قال الحسن المؤدّب : ليس هذا من الحُسن في الوجه إِنما معناه حَسَّن اللَّه وجهه في خُلُقِه أَي جاهِه وقَدْرِهِ قال : وهو مثل قوله : اطْلُبُوا الحوائِج إِلى حِسان الوُجوهِ يعني به ذَوي الوجُوه في الناس وذَوي الأَقدار أَبو الهُزَيل : نَضَر اللَّه وجهَه و نَضَر وجهُ الرجل سواء وفي الحديث : يا مَعْشَر مُحاربِ نَضَّركم اللَّه لا تُسْقُوني حَلَب امرأَة ; قال : كان حلْب النِّساء عندهم عَيْباً يتعايَرُون عليه وقال الفراء في قوله عز وجل : { وُجُوهٌ يومئِذ ناضِرة } قال : مُشْرِقة بالنَّعِيمِ قال وقوله : { تَعْرِفُ في وجُوهِهم نَضْرَة النَّعِيم } ِ قال : بَرِيقُه ونَداهِ و النَّضْرة نَعِيمُ الوجه وقال الزجاج في قوله تعالى : { وُجُوه يومِئذٍ ناضِرة إِلى رَبها ناظِرة } قال ; نَضَرَتْ بنعيم الجنة والنَّظَر إِلى ربها عز وجلِ و أَنضرَ النَّبْتُ : نَضَر ورَقُه وغلام نَضِير : ناعمِ والأُنثى نَضِيرة ويقال : غلام غَضٌّ نَضِير : وجارية غَضَّة نَضِيرة ِ وقد أَنْضَر الشجرُ إِذا اخضرَّ ورقهِ وربما صار النَّضْر نعتاً يقال : شيء نَضْر و نَضِير و ناضِر و النَّاضِر : الأَخضر الشديدُ الخضرة يقال : أَخضر ناضِر كما يقال : أَبيض ناصِع وأَصفرُ فاقِعِ وقد يبالغ بالناضِر في كل لون يقال : أَحمر ناضِر وأَصفر ناضِر ; رُوي ذلك عن ابن الأَعرابي وحكاه في نوادره أَبو عبيد : أَخضر ناضِر معناه ناعِم ابن الأَعرابي : الناضِر في جميع الأَلوان ; قال أَبو منصور : كأَنه يُجيز أَبيض ناضِر وأَحمر ناضِر ومعناه الناعم الذي له بَرِيق في صَفاته و النَّضِيرُ و النُّضار و الأَنْضَر : اسم الذهب والفضة ِ وقد غلب على الذهبِ وهو النَّضْر ; عن ابن جني ; وقال الأَعشى : إِذا جُرِّدَتْ يوماً حَسِبتَ خَمِيصة ً عليها وجِرْيالَ النَّضِير الدُّلامِصا وجمعه نِضار و أَنْضُر ; قال أَبو كبير الهذلي : وبَياضُ وجهٍ لم تَحُلْ أَسْرارهُ مثل الوَذِيلَة ِ أَو كشَنْفِ الأَنْضُرِ التهذيب : النَّضْر الذهبِ وجمعه أَنْضُر ; قال الشاعر : كَناحِلَة ٍ من زَيْنِها حَلْيَ أَنْضُر بغير نَدَى مَن لا يُبالي اعْتطالها وأَنشد الجوهري للكميت : تَرى السَّابِحَ الخِنْذيذَ منهاِ كأَنما جَرى بين لِيتَيْهِ إِلى الخَدّ أَنْضُرُ و النَّضْرة : السَّبِيكة من الذهبِ وذهب نُضَار : صار ههنا نعتاً و نُضارة كلِّ شيء : خالِصُه و النُّضَار : الخالص من كل شيء ; قالت الخِرنِق بنت هَفَّان : لا يَبْعَدَنْ قَوْمي الَّذين هُمُ سُمُّ العُداة وآفَة ُ الجُزرِ الخالِطِين نَحِيتَهمْ بِنُضَارِهم وذوي الغِنى منهم بذي الفَقْرِ ويروى هذا البيت لحاتم الطائي في قصيدة له مشهورة أَولها : إِن كنتِ كارِهة لِعِيشَتِنا هاتا فَحُلّي في بني بَدْرِ و النَّضْر : أَبو قُرَيْشِ وهو النَّضْر بن كِنانة بن خُزَيمة بن مُدْرِكة بنِ إِلياس بنِ مُضَر ابن سيده : النضر بن كِنانة أَبو قريش خاصَّة ِ من لم يَلِدْه النَّضْر فليس من قريش النَّضَار : الأَثْلِ وقيل : هو ما كان عِذْياً على غير ماءِ وقيل : هو الطويل منه المُسْتقيم الغُصونِ وقيل : هو ما نبت منه في الجبلِ وهو أَفضله ; قال رؤبة : فَرْعٌ نَما منه نُضارُ الأَثْلِ طَيِّبُ أَعْراقِ الثَّرَى في الأَصْلِ قال أَبو حنيفة : النُّضار و النِّضار لغتانِ والأَول أَعرفِ قال : وهو أَجود الخشب للآنية لأَنه يُعمل منه ما رَقَّ من الأَقداح واتَّسع وما غَلُظ ولا يحتمله من الخشب غيره قال : ومِنْبر سيدِنا رسول اللَّه ِ نُضار وقدَح نُضارٌ : اتُّخِذ من نُضار الخشبِ وقيل : هو يُتخذ من أَثْل ورْسِيّ اللَّونِ يُضافُ ولا يُضافِ يكون بالغَوْرِ وفي حديث إِبراهيم النَّخَعي : لا بأْس أَن يَشربَ في قدح النُّضار ; قال شمر : قال بعضهم معنى النُّضار هذه الأَقداح الحُمر الجِيشانيَّة سميت نُضاراً ابن الأَعرابي : النُّضار النَّبْعِ و النُّضار شجر الأَثْلِ و النُّضار الخالِص من كل شيء وقال يحيى بن نُجيم : كل شجر أَثْل ينبت في جبل فهو نُضار ; وقال الأَعشى : تراموا به غَرَباً أَو نُضارا والغَرَب و النُّضار : ضَرْبان من الشجر تُعمل منهما الأَقداح وقال مؤرج : النُّضار من الخِلاف يُدفن خشبه حتى يَنْضُر ثم يعمل فيكون أَمكن لعامله في تَرْقِيقِه ; وقال ذو الرمة : نُقِّح جِسمي عن نُضار العُودِ بعد اضطِراب العُنُق الأَمْلودِ قال : نُضاره حُسْن عُودِه ; وأَنشد : أَلْقَوَم نَبْع ونُضار وعُشَرْ وزعم أَن النُّضار تُتَّخذ منه الآنية التي يُشْرَب فيها ; قال : وهي أَجود العِيدان التي تتخذ منها الأَقداح قال الليث : النُّضار الخالص من جَوْهَرِ التِّبر والخشبِ وجمعه أَنْضُر وفي حديث عاصم الأَحول : رأَيت قَدَح رسول اللَّه ِ عند أَنس وهو قَدَح عَرِيض من نُضار أَي من خشب نُضارِ وهو خشب معروفِ وقيل هو الأَثْل الوَرْسِيّ اللونِ وقيل النَّبعِ وقيل الخِلافِ وقيل أَقداح النُّضار حُمْر من خشب أَحمر شمر فيها روى عنه الإِيادي : امرأَة الرجل يقال لها هي الحَدَادَة وهي النِّضْرِ بالضادِ قال : وهي شاعَتُه أَي امرأَته و النَّاضِرِ : الطُّحْلُب و بنو النَّضِير : حيّ من يهود خَيْبَرَ من آل هرون أَو موسى ِ عليهما السلامِ وقد دخلوا في العربِ و النَّضْرة و النَّضِيرة : اسم امرأَة ; قال حسان : حَيِّ النَّضِيرة رَبَّة َ الخِدْرِِ أَسْرَتْ إِليك ولم تكن تَسْرِي
الرائد
* نضارة. 1-مص. نضر ونضر ونضر. 2-في الشجر أو الوجه أو اللون: النعومة، الحسن، اللطف.
الرائد
* نضر ينضر: نضرا. ه أو الشيء: جعله ناضرا، نعمه.
الرائد
* نضر ينضر: نضرا ونضرة ونضرا ونضورا ونضارة. الشجر أو الوجه أو اللون نعم، حسن، لطف.
الرائد
* نضر ينضر: نضارة. الشجر أو الوجه أو اللون: نعم، حسن، لطف.
الرائد
* نضر ينضر: نضرا. الشجر أو الوجه أو اللون: نعم، حسن، لطف.
الرائد
* نضر تنضيرا. ه أو الشيء: جعله ناضرا، نعمه.
الرائد
* نضر. جميل، ناعم.ش
الرائد
* نضر. 1-مص. نضر. 2-ذهب، ج نضار وأنضر.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: