وصف و معنى و تعريف كلمة نضبن:


نضبن: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ نون (ن) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على نون (ن) و ضاد (ض) و باء (ب) و نون (ن) .




معنى و شرح نضبن في معاجم اللغة العربية:



نضبن

جذر [نضب]

  1. ضَبَنَ: (فعل)
    • ضَبَنْتُ، أَضْبُنُ، اُضْبُنْ، مصدر ضَبْنٌ
    • ضَبَنَ الصَّبِيَّ : حَمَلَهُ فَوْقَ ضِبْنِهِ
    • ضَبَنَ الشَّيْءَ عَنْهُ : كَفَّهُ، صَرَفَهُ
    • ضَبَنَهُ بِسَيْفٍ : قَطَعَ بِهِ يَدَهُ أَوْ رِجْلَهُ، أَوْ فَقَأَ عَيْنَهُ
  2. ضَبِنَ: (فعل)
    • ضَبِنَ ضبَنًا فهو ضَبْنٌ
    • ضَبِنَ الْمَكَانُ : ضَاقَ
    • ضَبِنَ: زَمِنَ
    • ماءٌ ضَبْنٌ: مَشْفوف لا فَضْل فيه
  3. أَضْبان: (اسم)
    • أَضْبان : جمع ضِبن
  4. ضَبَن: (اسم)
    • الجمع : أَضبانٌ
    • الضَّبَنُ : النَّقْصُ والغَبْن
    • الضَّبَنُ :المسبَعَةُ الكثيرةُ السباعِ


  5. ضَبْن: (اسم)
    • ضَبْن : مصدر ضَبَنَ
  6. ضَبْن: (اسم)
    • ضَبْن : فاعل من ضَبِنَ
  7. ضَبن: (اسم)
    • مصدر ضَبَنَ
    • ضَبْنُ الشَيْء : حَمْلُهُ فَوْقَ الضِّبْنِ
    • مَاءٌ ضَبْنٌ : لاَ فَضْلَ فِيهِ
  8. ضِبن: (اسم)
    • الجمع : أَضْبانٌ
    • الضبْنُ : مَا بَيْنَ الإِبْطِ وَالخَاصِرَةِ
    • فلانٌ في ضبن فلانٍ: في كَنَفَه
    • الضبْنُ: الناحية
  9. اِضطّبنَ: (فعل)
    • اضْطّبنَ الشيءَ: حمله فوق ضِبْنِهِ، أَو احتَضَنَه، أَو أَخذه بيدِهِ
  10. أَضْبَنَ: (فعل)


    • أَضْبَنَ الشيءَ: جعله في ضِبْنِهِ
    • أَضْبَنَ الداءُ فلانًا وغيره: أزمَنْهُ
  11. ضَبينة: (اسم)
    • هو في ضَبِنة فلانٍ: في كَنَفِه
  12. ضُبنة: (اسم)
    • الضُّبْنَةُ : الزَّمانَةُ
    • الضُّبْنَةُ من الرجُل: بطانتُه وحاشيَتُه
    • الضُّبْنَةُ :من لا غَنَاء فيه ولا كِفايَة من الرُّفقاءِ أَو الحشم
  13. ضُبَّان: (اسم)
    • ضُبَّان : جمع ضَّبُّ
  14. ضَبانة: (اسم)
    • الضَّبانَةُ : الزَّمانَةُ والضيقُ
  15. ضَبَنَ الصَّبِيَّ:
    • حَمَلَهُ فَوْقَ ضِبْنِهِ.
  16. ضَبْنُ الشَيْء:


    • حَمْلُهُ فَوْقَ الضِّبْنِ.
  17. ضَبْنُ شَيْءٍ:
    • حَمْلُهُ فَوْقَ الضِّبْنِ.
  18. الضُّبْنَةُ من الرجُل:
    • بطانتُه وحاشيَتُه.
  19. ضَبَنَ الشَّيْءَ عَنْهُ:
    • كَفَّهُ، صَرَفَهُ.
  20. ضَبَنَهُ بِسَيْفٍ:
    • قَطَعَ بِهِ يَدَهُ أَوْ رِجْلَهُ، أَوْ فَقَأَ عَيْنَهُ.
  21. ضَبِنَ الْمَكَانُ:
    • ضَاقَ.
  22. فلانٌ في ضبن فلانٍ:


    • في كَنَفَه.
  23. مَاءٌ ضَبْنٌ:
    • لاَ فَضْلَ فِيهِ.
  24. ضَبَأَ : (فعل)
    • ضَبَأَ ضَبْئًا ، وضُبُوءًا فهو ضَابئٌ، وضَبئٌ
    • ضَبَأَ بالأَرض وفيها : لَصِقَ واختبأَ
    • ضبأَ الصائِدُ: استتر ليختِلَ الصيد
    • ضَبَأَ منه: استحيا
    • ضَبَأَ إِليه: لَجَأَ
    • ضَبَأَ عليه: طَرَأ وأَشْرَفَ
    • ضَبَأَ به الأَرضَ: أَلصقه بها
  25. ضَبا : (فعل)
    • ضَبَا ضَبْوَّا، وضُبُوُّا
    • ضَبَا إِليه : لجأَ
    • ضَبَت النار والشمْسُ الشيءَ : لَفَحَتْهُ ولوِّحَتْهُ
,
  1. ضبن (المعجم لسان العرب)
    • "الضِّبْنُ: الإِبْطُ وما يليه.
      وقيل: الضِّبْنُ، بالكسر، ما بين الإِبط والكَشْح، وقيل: ما تحت الإِبط والكَشْح، وقيل: ما بين الخاصرة ورأْس الورك، وقيل: أَعلى الجَنْب.
      وضَبَنَ الرجلَ وغيره يَضْبُنُه ضَبْناً: جعله فوق ضِبْنِه.
      واضْطَبَنَ الشيءَ: حمله في ضِبْنِه أَو عليه، وربما أَخذه بيده فرفعه إلى فُوَيْقِ سُرَّته، قال: فأَوّل الحَمْلِ الأَبْطُ ثم الضَّبْنُ ثم الحَضْنُ؛

      وأَنشد ابن الأَعرابي للكميت: لما تفَلَّقَ عنه قَيْضُ بَيْضَتِه،آواه في ضِبْنِ مَضْبُوٍّ به نَصَبُ (* قوله «في ضبن مضبوّ» الذي في التهذيب: مضيّ).
      قال ابن الأَعرابي: أَي تفَلَّق عن فرخ الظليم قَيْضُ بيضته آواه الظليمُ ضِبْنَ جناحه.
      وضَبَأَ الظليمُ على فرخه إذا جَثَمَ عليه؛ وقال غيره: ضِبْنه الذي يكون فيه؛

      وقال: ثم اضْطَبَنْتُ سلاحي تحت مَغْرضِها،ومِرْفَقٍ كرِئاسِ السَّيفِ إذا شَسَفَا أَي احتَضَنْتُ سلاحي.
      وأَضْبَنْتُ الشيءَ واضْطبَنتُه: جعلته في ضِبْني.
      أَبو عبيد: أَخذه تحت ضِبْنِه إذا أَخذه تحت حِضْنِه.
      وفي الحديث: فدعا بمِيضأَة فجعلها في ضِبْنِه أَي حِضْنه.
      وفي حديث عمر، رضي الله تعالى عنه: أَن الكعبة تَفِيءُ على دار فلان بالغَداة وتَفيءُ على الكعبة بالعَشِيِّ، وكان يقال لها رَضِيعة الكعبة، فقال: إن داركم قد ضَبَنتِ الكعبةَ ولا بُدَّ لي من هَدْمها أَي أَنها لما صارت الكعبة في فَيْئها بالعَشِيِّ كانت كأَنها قد ضَبَنَتْها، كما يَحْمِل الإنسانُ الشيءَ في ضِبْنه.
      وأَخذَ في ضِبْنٍ من الطريق أَي في ناحية منه؛

      وأَنشد: فجاءَ بخُبْزٍ دَسَّه تحتَ ضِبْنِه،كما دَسَّ راعي الذَّوْدِ في حِضْنِه وَطبَا وقال أَوس: أُحَيْمِرَ جَعْداً عليه النُّسُو رُ، في ضِبْنِه ثعلبٌ مُنْكَسِرْ أَي في جَنْبه.
      وفي حديث ابن عمر: يقول القبرُ يا ابنَ آدم قد حُدِّرتَ ضِيقي ونَتْني وضِبْني أَي جنبي وناحيتي، وجمع الضِّبْن أَضبان؛ ومنه حديث شُمَيط: لا يَدْعُوني والخطايا بين أَضبانهم أَي يَحْمِلون الأَوزار على جُنُوبهم، ويروى بالثاء المثلثة، وهو مذكور في موضعه.
      وفلان في ضِبْنِ فلان وضَبينته أَي ناحيته وكنَفِه.
      والضُّبْنة: أَهل الرجل لأَنه يَضْبِنُها في كنَفِه، معناه يُعانقها؛ وفي التهذيب: لأَنه يَضْطَبِنُها في كنَفِه.
      وضَبِنَهُ الرجل: حَشَمُه.
      وعليه ضِبْنةٌ من عيال، بكسر الضاد وسكون الباء، أَي جماعة.
      ابن الأَعرابي: ضُبْنة الرجل وضَبْنَتُه وضَبِنَتُه خاصَّتُه وبِطانَتُه وزافِرَتُه، وكذلك ظاهِرَته وظِهارتُه.
      قال الفراء: نحن في ضُبْنه وفي حَريمه وظِلِّه وذِمَّتِه وخُفارته وخْفْرته وذَراه وحِماه وكَنَفِه وكَنَفَتِه بمعنى واحد.
      وفي حديث ابن عباس: أَنَّ النبي، صلى الله عليه وسلم، كان إذا سافر، قال اللهم إني أَعوذ بك من الضِبُّنْة في السَّفَر والكآبة في المُنْقَلَب، اللهم اقْبِضْ لنا الأَرضَ وهَوِّنْ علينا السَّفَر، اللهم أَنت الصاحبُ في السَّفر والخليفةُ في الأَهل؛ الضُِّبْنةُ: ما تحت يَدِك من مالٍ وعيالٍ تهتم به ومن تلزمك نفقته، سُمُّوا ضُبْنةً لأَنهم في ضِبنَ من يَعُولهم،تَعَوَّذَ بالله من الضِّبْنة كثرة العيال والحَشَم في مَظِنَّة الحاجة، وهو السفر، وقيل: تَعوَّذ من صُحْبة من لا غَناء فيه ولا كِفاية من الرِّفاق،إنما هو كَلٌّ وعِيالٌ على من يُرافِقُه.
      وضِبْنةُ الرجل: خاصته وبِطانتُه وعياله، وكذلك الضَّبِنة، بفتح الضاد وكسر الباء.
      والضَّبَنُ: الوَكْسُ؛ قال نوح بن جرير: وهو إلى الخَيراتِ مُنْبَتُّ القَرَنْ،يَجْري إليه اسابِقاً لا ذا ضَبَنْ والضَّبْنةُ: الزَّمانة.
      ورجل ضَبِنٌ: زَمِنٌ.
      وقد أَضْبَنَه الداء: أَزمنه؛ قال طُرَيْحٌ: وُلاةٌ حُماة، يَحْسِمُ اللهُ ذو القُوَى بهم كُلَّ داءٍ يُضْبِنُ الدِّينَ مُعْضِلِ والمضْبُون: الزَّمِنُ، ويشبه قلب الباء من الميم.
      وضَبَنَه يَضْبِنُه ضَبْناً: ضربه بسيف أَو عصا أَو حَجَر فقطع يده أَو رجله أَو فقأَ عينه.
      قال اللحياني: وحكى لي رجل من بني سعد عن أَبي هِلال ضَبَنْت عنا هَدِيَّتَك وعادَتك أَو ما كان من معروف تَضْبِنها ضَبْناً كَصَبَنْتَها، والصاد أَعلى، وهو قول الأَصمعي.
      قال: وحقيقة هذا صَرَفْتَ هديَّتَك ومعروفك عن جيرانك ومعارفك إلى غيرهم، وفي النوادر: ماء ضَبْنٌ ومَضْبون ولَزْنٌ ومَلزون ولَزِنٌ وضَبِنٌ إذا كان مَشْفوهاً لا فضل فيه.
      ومكان ضَبْن أَي ضيق.
      وضَبِينةُ: اسم.
      وبنو ضابِنٍ وبنو مُضابِنِ: حيَّان.
      قال ابن بري: ضَبِينةُ حيّ من قيس؛

      وأَنشد سيبويه للبيد: فَلَتَصْلُقَنَّ بني ضَبِينةَ صَلْقةً تُلْصِقْنَهُمْ بخَوالِفِ الأَطنابِ.
      وذكر الأَزهري في هذه الترجمة: الضَّوْبانُ الجَمل المُسنّ القوي، ومنهم من يقول ضُوبانُ.
      قال أَبو منصور: من، قال ضُوبان جعله من ضابَ يَضُوبُ.
      "
  2. ضِبْنُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ ضِبْنُ: ما أعْياهُمْ أن يحْفِرُوهُ، وما بينَ الكَشْحِ والإِبْطِ.
      ـ ضَبْنُ، ضَبِنٌ: الماء المَشْفُوفُ لا فَضْلَ فيه، كالمَضْبُونِ، وهو الزَّمِنُ،
      ـ ضَبَنُ: الوَكْسُ.
      ـ ضُّـبْنَةُ، وضِّبْنَةُ وضَّبْنَةُ ,وضَبِنَةُ: العِيالُ، ومَنْ لا غَناءَ فيهِ ولا كِفايَةَ من الرُّفَقَاءِ.
      ـ ضَبَنَ الهَدِيَّةِ: كَفَّهَا، لُغَةٌ في الصادِ.
      ـ أضْبَنَهُ: أزْمَنَهُ،
      ـ أضْبَنَ الشيءَ: جَعَلَهُ في ضِبْنِهِ، كاضْطبَنَهُ، وضَيَّقَ عليه.
      ـ ضَبِينَةُ: أبو بَطْنٍ.
      ـ بَنُو ضابِنٍ وبَنُو مُضابِنٍ: قَبيلتانِ.
      ـ أَضْبانُ: المسابعُ الكثيرةُ السباعِ.
      ـ مَضْبُونُ: الزَّمِنُ.
      ـ وأوَّلُ الحَمْلِ: الأَبْطُ، ثم الضَّبْنُ، ثم الحَضْنُ.
  3. ضَبَنَ (المعجم الغني)
    • [ض ب ن]. (فعل: ثلاثي متعد بحرف). ضَبَنْتُ، أَضْبُنُ، اُضْبُنْ، مصدر ضَبْنٌ.
      1. :-ضَبَنَ الصَّبِيَّ :- : حَمَلَهُ فَوْقَ ضِبْنِهِ.
      2. :-ضَبَنَ الشَّيْءَ عَنْهُ :- : كَفَّهُ، صَرَفَهُ.
      3. :-ضَبَنَهُ بِسَيْفٍ :- : قَطَعَ بِهِ يَدَهُ أَوْ رِجْلَهُ، أَوْ فَقَأَ عَيْنَهُ.
  4. ضُبنة (المعجم الرائد)
    • ضبنة - و ضبنة و ضبنة و ضبنة
      1- ضبنة : عيال. 2- ضبنة من الرجل : بطانته والمقربون إليه. 3- ضبنة : إمرأة الرجل.
  5. الضبْنُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الضبْنُ : ما بين الإِبط والكشْح ويقال: فلانٌ في ضبن فلانٍ: في كَنَفَه.
      و الضبْنُ الناحية.
      يقال.
      أَخذ في ضِبْن من الطريق،، والجمع أَضْبانٌ.
  6. ضَبَنهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • ضَبَنهُ ضَبَنهُ ُ ضَبْنًا: حَمِّله فوق ضِبْنِهِ.
      و ضَبَنهُ الشيءَ عنه: كَلَّهُ وصَرَفَهُ.


  7. إِضطّبن (المعجم الرائد)
    • إضطبن - اضطبانا
      1- إضطبن الشيء : حمله فوق «ضبنه»، وهو ما بين الإبط والكشح. 2- إضطبن الشيء : احتضنه. 3- إضطبن الشيء : أخذه بيده.
  8. ضبَن (المعجم الرائد)
    • ضبن - يضبن ، ضبنا
      1- ضبنه : حمله تحت إبطه. 2- ضبن عنه الشيء من عه عنه . 3- ضبنه بسيف أو بحجر أو غيرهما : قطع به يده أو رجله، أو فقأ عينه. 4- ضبن المكان : ضاق.
  9. ضَبِنَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • ضَبِنَ ضَبِنَ َ ضضبَنًا: زَمِنَ، و ضَبِنَ المكانُ ضاق.
      فهو ضَبْنٌ.
      ويقال: ماءٌ ضَبْنٌ: مَشْفوف.
      لا فَضْل فيه.
  10. أَضْبَن (المعجم الرائد)
    • أضبن - إضبانا
      1-أضبن الشيء : جعله في «ضبنه»، وهو ما بين الخاصرة وأعلى الجنب
  11. ضبن (المعجم الرائد)
    • ضبن - ج، أضبان
      1- ضبن : ما بين الإبط والخاصرة. 2- ضبن : ناحية، مقاطعة.
  12. الضَّبَنُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الضَّبَنُ : النَّقْصُ والغَبْن.
      و الضَّبَنُ المسبَعَةُ الكثيرةُ السباعِ. والجمع : أَضبانٌ.
  13. الضَّبِينَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الضَّبِينَةُ الضَّبِينَةُ يقال: هو في ضَبِنة فلانٍ: في كَنَفِه.
  14. ضَبْنٌ (المعجم الغني)
    • [ض ب ن]. (مصدر ضَبَنَ).
      1. :-ضَبْنُ شَيْءٍ :- : حَمْلُهُ فَوْقَ الضِّبْنِ.
      2. :-مَاءٌ ضَبْنٌ :- : لاَ فَضْلَ فِيهِ.
  15. أَضْبَنَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَضْبَنَ الشيءَ: جعله في ضِبْنِهِ.
      و أَضْبَنَ الداءُ فلانًا وغيره: أزمَنْهُ.
  16. الضُّبْنَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الضُّبْنَةُ من الرجُل: بطانتُه وحاشيَتُه.
      و الضُّبْنَةُ من لا غَنَاء فيه ولا كِفايَة من الرُّفقاءِ أَو الحشم.
  17. ضَبِنَ (المعجم الغني)
    • [ض ب ن]. (فعل: ثلاثي لازم). ضَبِنَ، يَضْبَنُ، مصدر ضَبَنٌ. :-ضَبِنَ الْمَكَانُ :- : ضَاقَ.
  18. اضْطّبنَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اضْطّبنَ الشيءَ: حمله فوق ضِبْنِهِ، أَو احتَضَنَه، أَو أَخذه بيدِهِ.
  19. الضُّبْنَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الضُّبْنَةُ : الزَّمانَةُ.
  20. ضبن (المعجم الرائد)
    • ضبن
      1-الضبن من الأمكنة : الضيق
  21. ضِبْنٌ (المعجم الغني)
    • جمع: أَضْبَانٌ. : مَا بَيْنَ الإِبْطِ وَالخَاصِرَةِ.
  22. ضُبَّان (المعجم الرائد)
    • ضبان
      1-قطعة من جلد أو ورق أو قماش توضع في باطن الحذاء
  23. الضَّبانَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الضَّبانَةُ : الزَّمانَةُ والضيقُ.
  24. الضَبُّ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ الضَبُّ: معروف،الجمع: أضُبٌّ وضِبابٌ وضُبَّانٌ ومَضَبَّةٌ، وهي الضَبَّةُ.
      ـ أرضٌ مَضَبَّةً وضَبِبَةً: كثيرتُهُ. وقد ضَبِبَتْ وضَبُبَتْ وأضَبَّتْ.
      ـ مُضبِّبُ: الحارِشُ له لِيَخْرُجَ مُذَنِّباً فَيَأْخُذَ بِذَنَبِه.
      ـ ضَبَّ: السَّيَلانُ، أو سَيَلانُ الدَّمِ والرِّيقِ، وقد ضَبَّ يَضِبُّ، وداءٌ في مِرْفَقِ البَعِيرِ، ووَرَمٌ في صَدْرِهِ، وآخَرُ في خُفِّهِ، ضَبَّ يَضَبُّ، وهو أضَبُّ، وهي ضَبَّاءُ، بَيِّنَةُ الضَّبَبِ، والحَلْبُ بالكَفِّ كُلِّها، أو أن تَجْعَلَ إبْهامَكَ على الخِلْفِ، فَتَرُدَّ أَصابِعَكَ على الإِبْهامِ، أو جَمْعُ الخِلْفَيْنِ في الكَفِّ للحَلْبِ، والسُّكوتُ، كالإضْبابِ، والاحْتِواءُ على الشيءِ، كالتَّضْبِيبِ والإِضْبابِ، وجَبَلٌ بِلِحْفِه مسجدُ الخَيْفِ، ورجلُ، والغَيْظُ والحِقْدُ، وداءٌ في الشَّفَةِ، وقد ضَبَّتْ تَضِبُّ ضَبّاً وضُبوباً، واللُّصوقُ بالأرضِ، يَضِبُّ في الكلِّ.
      ـ ضَبَّةُ: الطَّلْعَةُ قبلَ أن تَنْفَلِقَ.
      ـ مَسْكُ الضَّبِّ: يُدْبَغُ للسَّمْنِ، وحَدِيدَةٌ عَرِيضةٌ يُضَبَّبُ بها، قرية بِتهامَةَ، وناقةُ الأَحْبَشِ بنِ قَلَعٍ العَنْبَرِيِّ.
      ـ ضَبَّةُ بنُ أُدٍّ: عَمُّ تميمِ بنِ مُرٍّ.
      ـ أضَبَّ: صاحَ وتَكَلَّمَ، واسْتَغارَ، وأخْفَى،
      ـ أضَبَّ النَّعَمُ: أقْبَلَ وفيه تَفَرُّقُ،
      ـ أضَبَّ الشَّعَرُ: كَثُرَ،
      ـ أضَبَّ الأرضُ: كثُرَ نَباتُها،
      ـ أضَبَّ فلاناً: لَزِمَه فلم يُفارِقْهُ،
      ـ أضَبَّ عليه: أمْسَكَه،
      ـ أضَبَّ على المَطْلوبِ: أشْرَفَ أن يَظْفَرَ به،
      ـ أضَبَّ السِّقاءُ: هُرِيقَ ماؤُه من خُرْزَةٍ فيه،
      ـ أضَبَّ اليومُ: صارَ ذَا ضَبابٍ: أي: نَدىً كالغَيْمِ، أو سَحابٍ رقيقٍ كالدُّخَانِ،
      ـ أضَبَّ على ما في نَفْسِه: سَكَتَ، ضِدُّ،
      ـ أضَبَّ القومُ: نَهَضُوا في الأَمْرِ جميعاً.
      ـ ضَبِيْبَةَ: سَمْنٌ، ورُبُّ يُجْعَلُ للصَّبِيِّ في عُكَّةٍ.
      ـ ضَبَّبَه: أطْعَمَه إيَّاهُ.
      ـ ضَبوبُ: الدابَّة تَبولُ وتَعْدُو، والشاةُ الضَّيِّقَةُ الإِحْليلِ، وفَرَسُ جُمانَةَ الحارِثِيِّ.
      ـ ضُبَيْبٌ: فَرَسَانِ لحَسَّانَ بنِ حَنْظَلَة، وحَضْرَمِيِّ بنِ عامِرٍ، وماءٌ، ووادٍ.
      ـ ضِبْضِبُ: السَّمينُ، والفَحَّاشُ الجَرِيءُ، كالضُّباضِبِ.
      ـ ضَبيبُ السَّيْفِ: حَدُّه.
      ـ مضبّ: موضع.
      ـ رجُلٌ ضُباضِبٌ: قَوِيُّ، أو قصيرٌ فَحَّاشٌ، أو جَلْدٌ شديدٌ.
      ـ وسَمَّوْا: ضَبّاً وضَبَّاباً وضِباباً ومُضِبَّاً.
      ـ قَلْعَةُ الضِّبابِ: قلعة بالكوفةِ.


معنى نضبن في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**نَضَّبَ** \- [ن ض ب]. (ف: ربا. لازم).** نَضَّبَ**،** يُنَضِّبُ**، مص. تَنْضِيبٌ. 1. "نَضَّبَ الْمَاءُ" : غَارَ. 2. "نَضَبَتِ النَّاقَةُ" : قَلَّ لَبَنُهَا.
معجم الغني
**نَضَبَ** \- [ن ض ب]. (ف: ثلا. لازم).** نَضَبَ**،** يَنْضُبُ**، مص. نُضُوبٌ. 1. "نَضَبَ الْمَاءُ" : غَارَ فِي الأَرْضِ. "لاَ يَنْضُبُ مَاؤُهُ وَلاَ يَنْدَى جَبِينُهُ". 2. "نَضَبَ النَّهْرُ" : جَفَّ. 3. "نَضَبَ مَعِينُهُ" : شَحَّ وَقَلَّ عَطَاؤُهُ. "لاَ يَنْضُبُ مَعِينُهُ". 4. "نَضَبَ الْخَيْرُ" : قَلَّ. 5. "نَضَبَ مَاءُ وَجْهِهِ" : لَمْ يَسْتَحْيِ. 6. "نَضَبَ العُمْرُ" : نَفِدَ، اِنْقَضَى.
معجم اللغة العربية المعاصرة
نضب ينضب وينضب ، نضوبا ، فهو ناضب• نضب الماء : نفد ، غار في الأرض نضب معين إلهامه - نضب النبع : جف ° لا ينضب معينه : لا حد لكرمه وعطائه - نضب الخير : قل ، غاب - نضب العمر : نفد - [ 2225 ] - وانقضى - نضب عنه البحر : انحسر وانكشف - نضب ماء وجهه : لا يستحي ، ذهب حياؤه . • نضب المكان : بعد .
معجم اللغة العربية المعاصرة
أنضبَ يُنضب، إنضابًا، فهو مُنضِب، والمفعول مُنضَب • أنضب الشَّيءَ: جعله ينفد وينقضي "أنضبتِ الحرائقُ كثيرًا من الغابات في المنطقة الاستوائيّة".
معجم اللغة العربية المعاصرة
أنضب ينضب ، إنضابا ، فهو منضب ، والمفعول منضب• أنضب الشيء : جعله ينفد وينقضي أنضبت الحرائق كثيرا من الغابات في المنطقة الاستوائية .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نضوب [ مفرد ] : مصدر نضب .
المعجم الوسيط
الماءُ ـُ نُضوباً: غار في الأَرض. ويُقال: نضب خيرُه: قلَّ. ونضب ماءُ وجهه: لم يَسْتَحْي. ونضَب عمرُه: نَفِدَ. و ـ عنهُ: انحسر. و ـ المكانُ: بَعُد.( نَضَّبَ ) الماءُ: نَضَب. ويُقال: نضَّبت الحَلُوبُ: قلَّ لبنُها وبطُؤَت درَّتُها.( التَّنْضُبُ ): نبات بري معمَّر من الفصيلة الكبريَّة. واحدتُه: تَنْضُبة. ويُقال: كأنَّه حِرباء تَنْضُبَةٍ: داهيةٌ.
مختار الصحاح
ن ض ب : نَضَبَ الماء غار في الأرض وبابه دخل وأصل النُّضُوبِ البُعد
الصحاح في اللغة
نَضَبَ الماء يَنْضُبُ بالضم نُضوباً، أي غار في الأرض وسَفِلَ. ونُضوب القوم أيضاً: بُعْدُهُمْ. والناضب: البعيد. ومنه قيل للماء إذا ذهب: نَضَبَ، أي بَعُدَ. وخَرْقٌ ناضبٌ، أي بعيدٌ. وأَنْضَبْتُ وترَ القوس مثل أَنْبَضْتُهُ، مقلوب منه. والتَنْضُبُ: شجر، الواحدة: تَنْضُبَةٌ. قال الكميت: إذا حَنَّ بين القومِ نَبْعٌ وتَنْضُبُ قال ابن سلمة: النَبْعُ شجر القسِيِّ، وتَنْضُب شجرٌ يتَّخذ منه السهام.
تاج العروس

نَضَبَ الشَّيْءُ : سالَ وجَرَى . نَضَب الماءُ يَنْضُبُ بالضّمّ نُضُوباً : إِذا ذَهبَ في الأَرْض . وفي المُحْكَم : غارَ وبَعُدِ . وفي الصَّحِاح سَفَلَ أَنشد ثعلبٌ :

أَعْدَدْتُ لِلْحوْضِ إِذا ما نَضَبَا ... بَكْرَةَ شيزَى ومُطَاطاً سَلْهَبَا

كَنَضَّبَ بالتّشديد . وفي المِصباح ويَنْصِبُ بالكسر أَيضاً وهو لغة . قال شيخُنا : وهو غريبٌ . وفي الأَساس : وغَدِيرٌ ناضِبٌ وعَيْنٌ مُنِّضَبةٌ : غارَ ماؤُهَا . ونَضَبَتْ عُيُونُ الطّائف . ثُمَّ إِنَّ تقييدَنَا في نَضَب بالشَّيْءِ لإِخراج الماءِ وإِن كان داخلاً في الشّيْءِ كما قيَّده غيرُ واحدِ من أَئمّة اللُّغَة فلا يلزم عليه ما قاله شيخُنَا من أَنّه يُؤخَذُ من مجموع كلاميه أَن نَضَب من الأَضداد يقال بمعنى سالَ وبمعنى غار وهو ظاهر . وفي الحديثِ : " ما نَضَبَ عنهُ البَحْرُ وهو حَيٌّ فماتَ فكُلُوهُ " أَي : نَزَحَ ماؤُه ونَشِفَ . وفي حديثِ الأَزْرقِ : " كُنّا على شاطئِ النَّهْرِ بالأَهْوَاز وقَد نَضَبَ عنه الماءُ "

قال ابْنُ الأَثِيرِ : وقد يُستعارُ للمعاني ومنه حديثُ أَبِي بكْرٍ : نَضَبَ عُمْرُهُ وضَحَا ظِلُّهُ " أَي : نَفِذ عُمْرُه وانقضى وهو مراد المؤلِّف من قوله : ونَضَبَ فُلانٌ : ماتَ فهو إِذاً مجازٌ ولا يُلتفَت إِلى قول شيخِنا : إِنَّ أَكثَرَ الأَئمّة أَغْفَل ذِكْرَه . نَضَبَ الخِصْبُ : إِذا قَلَّ أَو : انقطَع . نَضَبَت الدَّبَرَةُ : اشتَدَّتْ . ومن المَجَاز : نَضَبَ الدَّبَرُ : اشْتَدَّ أَثَرُهُ في الظَّهْر وغاب فيه . نَضَبَت المفَازَةُ نُضُوباً : بَعُدتْ . ومن المجاز : خَرْقٌ ناضِبٌ : أَي بَعيدٌ . نَضَبَت عَيْنْنُهُ تَنْضُب نُضُوباً : غارَتْ أَو هو خاصٌّ بعيْنِ النّاقةِ وأَنشد ثعلب :

مِن المُنْطِيات المَوْكِبَ المَعْجَ بَعْدَمَا ... يُرَى في فُرُوعِ المُقْلَتَيْنِ نُضُوبُ عن أَبي عَمْرٍو : أَنْضَبَ القَوْسَ جَذَب وَتَرَها لِتُصَوِّتَ كأَنْبَضَهَا لغةٌ فيه . قالَ العجّاجُ

" تُرِنُّ إرْناناً إِذ ما أَنْضَبا هو إِذا مَدَّ الوتَرَ ثُمَّ أَرسلَه . وقيل : أَنْضَبَ القَوْسَ : إِذا جَذَب وتَرَهَا بغير سَهْمٍ ثُمَّ أَرسلَه . وفي لسان العرب : قال أَبو حنيفةَ أَنْضَبَ قَوْسَهُ إِنْضَاباً : أَصَاتَها مقلوبٌ . قال أَبو الحسن : إِنْ كانت أَنضَبتْ مقلوبةً فلا مصدر لها لأَنّ الأَفعال المقلوبةَ ليست لها مصادرُ لعِلَّة قد ذكَرها النَّحْوِيُّون : سِيبَوَيْه وأَبُو عليٍّ وسائرُ الحُذّاق وإِن كان أَنضَبتْ لغةً في : أَنبضَتْ فالمصدرُ فيه سائغٌ حَسَنٌ . فأَما أَن يكونَ مقلوباً ذا مصدر كما زَعَمَ أبو حنِيفَةَ فمُحالٌ . وصرَّحَ بالقَلْب أَيضاً الجَوْهَرِيُّ وأَبو منصورٍ . قال شيخُنا : قلتُ : كأَنّه يُشيرُ إِلى أَنّ القلْب الَّذِي ذكره الجَوْهَرِيُّ إِنّما يَصِحُّ إِذا كانَ أَنبْض فِعْلاً ليس له مصدر ؛ لأَنّ شرطَ المقلوب من لفظِ أَن لا يَتصرَّفَ تَصرُّفَه . أَما إِذا كان له مصدرٌ فلا قَلْبَ بل كُلُّ كلمةٍ مستقِلَّة بنفْسِهَا ليست مقلوبةً من غيرها كما هو رأْيُ أَئمّةِ الصَّرف وعلماءِ العربيّة : سِيبَوَيْهِ وغيرهِ . ونقله الشُّيوخُ : ابْنُ مالِكٍ وأَبو حيَّانَ وابْنُ هِشامٍ وغيرُهُم . أَما قَلْب ووجودُُ مصدرٍ فلا يُلْتَفَتُ لقائله ولو زعمهُ أبو حنيفةَ الدِّينَوَرِيُّ لأِنّه إِمامٌ في معروفِة أَنواعِ النَّبَات ونَقْلَ الكَلام ولا معرفةَ له بأُصُولِ العَربِيّة والصَّرْف ولا إِلماَم . انتهى . والتَّنْضبُ : ظاهرُ إِطلاقِه أَنّ الضّادَ مفتوحةٌ لأِنّها عندَ أَئمّة الصّرف تابِعةٌ لأَوَّل الكلمة ولا قائلَ به بل هي بفتح التّاءِ وضَمّ الضّاد . وهو شَجَرٌ حِجازِيٌّ وليس بنَجْدِ منه شْيءٌ إِلاّ جِزْعَةً واحدةً بطَرَفِ ذقَانِ عند التُّقَيَّدَة وهو يَنْبُتُ ضخْماً على هيْئَة ِالسَّرْح وعِيدانُه ُبِيضٌ ضَخْمَةٌ وهو مُحْتَظَر وورَقُهُ مُتَقَبِّضٌ ولا تراه إِلاَّ كأَنَّهُ يابسٌ مُغْبَرٌّ وإِنْ كان نابِتاً وشَوْكُهُ كَشَوْكِ العَوْسَجِ وله جَنٍي مثلُ العِنَبِ الصِّغار يُؤْكَلُ وهو أُحَيْمرٌ قال أَبو حنيفَةَ : دُخَانُ التَّنْضُبِ ابيضُ مثل لَوْنِ الغُبارَ ولذلك شَبَّهتِ الشُّعراءُ الغُبارَ به قال عُقَيْلُ بْنُ عُلَّقَةَ المُرِّيُّ

وهلْ أَشْهَدَنْ خَيْلاً كَأَنَّ غُبَارَها ... بِأَسْفَلِ عِلْكَدٍّ دواخنُ تَنْضُبِوقال مرَّةً : التَّنْضُبُ : شَجرٌ ضخامٌ ليس له ورقٌ وهو يُسَوِّقُ ويَخرُجُ له خَشَبٌ ضخَام وأَفنانٌ كثيرةٌ ؛ وإِنّما ورقُهُ قُضْبانٌ تأْكُلُهُ الإِبِلُ والغَنَمُ وقال أَبو نصرٍ : التَّنْضُبُ شجرٌ له شوكٌ قِصارٌ وليس من شَجرِ الشَّوَاهِقِ تأَلَفُهُ الحرابِيُّ ؛ أَنشد سِيبَويْه للنّابغة الجعْدِيِّ :

كأَنَّ الدُّخانَ الَّذِي غادرَتْ ... ضُحيًّا دَواخِنُ من تَنْضُبِ قال ابْنُ سِيدهْ : وعندي أَنّه إِنّما سُمِّيَ بذلك لقِلّةِ مائه . وأَنشد أَبو عليٍّ الفارسِيُّ لرَجُل واعَدتْهُ امرأَةٌ فعَثَرَ عليه أَهلُها فضربوه بالعِصِىّ ؛ فقال :

رأَيْتُكِ لا تُغْنِينَ عنِّيَ نَقْرَةً ... إِذا اخْتَلَفَتْ فِيَّ الهَرَاوَي الدّمامِكُ

فأَشْهَدُ لا آتِيكِ ما دامَ تَنْضُبٌ ... بأَرْضِكِ أَوْ ضَخْمُ العصَا مِنْ رِجَالِكِ وكأَنّ التّنْضُب قد أَعْتِيد أَن يُقْطَعَ منه العِصِىُّ الجِيَادُ واحدتُهُ تَنْضُبَةٌ ؛ أَنشدَ أَبو حنيفةَ :

أَنَّي أُتِيحَ لَهَا حِرْبَاءُ تَنْضُبَةٍ ... لا يُرْسِلُ السّاقَ إِلاّ مُمْسِكاً سَاقَا وفي التّهْذِيب : عن أبي عُبَيْدٍ : ومن الأَشجار التَّنْضُبُ واحدها تَنْضُبةٌ . قال أَبو منصور : هي شجرةٌ ضَخْمَةٌ يُقْطَعُ منها العُمُدُ للأَخْبِية . وفي الصَّحِاح : والتّاءُ زائدةٌ لأَنّهُ ليس في الكلام فَعْلُلٌ وفي الكلام تَفْعُلٌ مثلُ تَنْقُل وتَخْرُج قال الكُمَيْت :

" إِذَا حنَّ بيْن القَوْمِ نَبْعٌ وتَنْضُبُ قال ابْنُ سلَمة : النَّبْعُ : شجرُ القِسِيّ وتَنْضُبُ : شَجرٌ تُتَّخَذُ منه السِّهامُ . وهكذا نقله ابْنُ منظورٍ في لسان العرب . ووجدتُ في هامش الصَّحاح ما نصُّهُ : وهذا النَّصفُ أَيضاً ليس هو في قصيدته الّتي على هذا الوزن ؛ والَّذِي في شِعْرِه :

إِذا انْتَتَجُوا الحَرْبَ العَوَانَ حُوارَهَا ... وحَنَّ شَريجٌ بالمَنَايا وتَنْضُبُ تَنْضُب : ة قُرْبَ مَكَّةَ شرَّفها الله تعالى كأَنّها سُمِّيَت لقِلَّة مائِها . وفي مختصر المعجم : تَنَاضِبُ بالفتح من أَضاة بني غِفَارٍ فوق سَرِفَ : على مَرحلةٍ من مَكَّةَ . ويقالُ فيه أَيضاً . بضَمِّ التّاءِ والضّاد وبكر الضّاد أيضاً . وقيل في الشِّعْر : تَنْضُبُ وهي أَيضاً من الأَمَاكِن النَّجْدِيَّة . أَمّا تُنَاضِبُ بالضَّمِّ فهي من شُعَب الدُّودَاءِ والدُّوداءُ : وادٍ يدفع في العَقِيق : وادي المَدِينَةِ فافهَمْ . عن شَمرٍ : نَضَّبتِ النّاقةُ تَنْضِيباً : قَلَّ لَبنُها وطالَ فُواقُها وبطُؤ دِرَّتُها كذا في النُّسخ . قال شيخُنا : والأَوْلَى بطُؤَتْ . وممّا يُستدرَكُ عليه : نُضُوبُ القوْمِ : بُعْدُهُمْ وهو مجازٌ . والنَّاضِبُ : البعيدُ عن الأَصمعيّ وهو في الصَّحِاح . ومنه قيل للماء إِذا ذَهب : نَضَبَ أَي بَعُدَ . وكلّ بعيد ناضِبٌ ؛ وأَنشد ثعلب :

جرئٌ على قَرْعِ الأَساوِد وَطْؤُهُ ... سَمِيعٌ برِزِّ الكَلْبِ والكَلْبُ ناضِبُ وجرْىٌ ناضِب : أَي بعيد . ويقالُ : نُوقٌ كقداحِ التَّنْضُبِ . ومن الْمجَاز : نَضَب القومُ : جدُّوا ومنه أَيضاً عن ابي زيْد : إِنَّ فُلاناً لَناضِبُ الخَيْرِ أَي : قَلِيلُه وقد نضَبَ خَيْرُهُ نُضُوباً ؛ وأَنشد :

إِذا رَأَيْن غَفْلَةً من راقِبِ ... يُومِينَ بِالأَعْيُنِ والحَوَاجِبِ

" إِيماءَ بَرْق في غَمَاءٍ ناضِبِ ومنه أَيضاً : نَضَبَ ماءُ وجَهِه : إِذا لم يَسْتَحْيِ . والتَّناضِبُ : موضعٌ كأَنّه جَمعُ تَنْضُب استدركه شيخُنَا وقد تقدَّم بيانُه

لسان العرب
نَضَبَ الشيءُ سالَ ونَضَبَ الماءُ يَنْضُبُ بالضم نُضوباً ونَضَّبَ إِذا ذَهَبَ في الأَرض وفي المحكم غارَ وبَعُدَ أَنشد ثعلب أَعْدَدْتُ للحَوْض إِذا ما نَضَبا ... بَكْرَةَ شِيزى ومُطاطاً سَلْهَبا ونُضُوبُ القوم أَيضاً بُعْدُهم والنَّاضِبُ البعيد وفي الحديث ما نَضَبَ عنه البحرُ وهو حُيٌّ فمات فكُلُوه يعني حيوانَ البحر أَي نَزَحَ ماؤُه ونَشِفَ وفي حديث الأَزْرَقِ بن قَيْس [ ص 763 ] كنا على شاطئِ النهر بالأَهواز وقد نَضَبَ عنه الماءُ قال ابن الأَثير وقد يستعار للمعاني ومنه حديث أَبي بكر رضي اللّه عنه نَضَبَ عُمْرُه وضَحَى ظِلُّه أَي نَفِدَ عُمْرُه وانْقَضَى ونَضَبَتْ عَيْنُه تَنْضُبُ نُضوباً غارَتْ وخَصَّ بَعْضُهم به عَيْنَ الناقة وأَنشد ثعلب من المُنْطِياتِ المَوْكِبَ المَعْجَ بَعْدَما ... يُرى في فُروع المُقْلَتَيْنِ نُضُوبُ ونَضَبَتِ المَفازةُ نُضُوباً بَعُدَتْ قال إِذا تَغالَين بسَهْمٍ ناضِبِ ويروى بسهمٍ ناصبِ يعني شَوْطاً وطَلَقاً بعيداً وكلُّ بعيدٍ ناضِبٌ وأَنشد ثعلب جَريءٌ على قَرْعِ الأَساوِدِ وَطْؤُه ... سميعٌ بِرِزِّ الكَلْبِ والكَلْبُ ناضِبُ وجَرْيٌ ناضِبٌ أَي بعيدٌ الأَصمعي الناضِبُ البعيد ومنه قيل للماءِ إِذا ذَهَبَ نَضَبَ أَي بَعُدَ وقال أَبو زيد إِن فلاناً لَناضِبُ الخَير أَي قليل الخير وقد نَضَبَ خيرُه نُضوباً وأَنشد إِذا رَأَيْنَ غَفْلةً من راقِبِ يُومِينَ بالأَعْينِ والحَواجِبِ إِيماءَ بَرْقٍ في عَماءٍ ناضِبِ ونَضَبَ الخِصْبُ قَلَّ أَو انْقَطَعَ ونَضَبَتِ الدَّبَرَةُ نُضُوباً اشْتَدَّت ونَضَبَ الدَّبَرُ إِذا اشْتَدَّ أَثَرُهُ في الظَّهْر وأَنْضَبَ القَوْسَ لغةٌ في أَنْبَضَها جَبَذَ وتَرها لتُصَوِّتَ وقيل أَنْضَبَ القوسَ إِذا جَبَذَ وتَرها بغير سهم ثم أَرسله وقال أَبو حنيفة أَنْضَبَ في قوسه إِنْضاباً أَصاتَها مَقْلُوبٌ قال أَبو الحسن إِن كانت أَنْضَبَ مقلوبةً فلا مصدر لها لأَن الأَفعال المقلوبة ليست لها مصادر لعلة قد ذكرها النحويون سيبويه وأَبو علي وسائرُ الحُذَّاق وإِن كان أَنْضَبْتُ لغةً في أَنْبَضْتُ فالمصدر فيه سائغ حسن فأَما أَن يكون مقلوباً ذا مصدر كما زعم أَبو حنيفة فمحال الجوهري أَنْضَبْتُ وتَرَ القَوْس مثل أَنْبَضْتُه مقلوب منه أَبو عمرو أَنْبَضْتُ القوسَ وانْتَضَبْتُها إِذا جَذَبْتَ وتَرَها لتُصَوِّتَ قال العجاج تُرِنُّ إِرناناً إِذا ما أَنْضَبا وهو إِذا مَدَّ الوتَرَ ثم أَرسله قال أَبو منصور وهذا من المقلوب ونَبَضَ العِرْقُ يَنْبِضُ نِباضاً وهو تَحَرُّكُه شمر نَضَّبَتِ الناقة وتَنْضِيبُها قلةُ لبنها وطول فُواقِها وإِبطاءُ دِرَّتِها والتَّنْضُبُ شجر ينبت بالحجاز وليس بنجد منه شيءٌ إِلا جِزْعةً واحدةً بطَرَفِ ذِقانٍ عند التُّقَيِّدة وهو يَنْبُتُ ضَخْماً على هيئة السَّرْحِ وعيدانُه بيضٌ ضَخمة وهو مُحْتَظَر وورقُه مُتَقَبِّضٌ ولا تراه إِلا كأَنه يابس مُغْبَرٌّ وإِن كان نابتاً وله شوك مثل شوك العَوْسَج وله جَنًى مثل العِنَبِ الصغار يؤْكل وهو أُحَيْمِرٌ قال أَبو حنيفة دخانُ التَّنْضُب أَبيض في مثل لون الغبار ولذلك شَبَّهَتِ الشعراءُ الغُبارَ به قال عُقَيْل بن عُلَّفة المُرِّي وهل أَشْهَدَنْ خَيلاً كأَنَّ غُبارَها ... بأَسفلِ علْكَدٍّ دَواخِنُ تَنْضُبِ ؟ وقال مرَّة التَّنْضُبُ شجر ضِخَامٌ ليس له ورق وهو يُسَوِّقُ ويَخْرُجُ له خَشَبٌ ضِخام وأَفنانٌ كثيرة وإِنما ورقُه قُضْبان تأْكله الإِبل والغنم [ ص 764 ] وقال أَبو نصر التَّنْضُبُ شجر له شوك قِصارٌ وليس من شجر الشَّواهِق تأْلفه الحَرابِيُّ أَنشد سيبويه للنابغة الجَعْدِيّ كأَنَّ الدُّخانَ الذي غادَرَتْ ... ضُحَيّاً دواخِنُ من تَنْضُبِ قال ابن سيده وعندي أَنه إِنما سُمِّي بذلك لقلة مائه وأَنشد أَبو علي الفارسي لرجل واعدتْه امرأَةٌ فعَثَر عليه أَهلُها فضربوه بالعِصِيِّ فقال رأَيْتُكِ لا تُغْنِينَ عني نَقْرَةً ... إِذا اخْتَلَفَتْ فِيَّ الهَراوَى الدَّمامِكُ فأَشْهَدُ لا آتيك ما دامَ تَنْضُبٌ ... بأَرْضِكِ أَو ضَخْمُ العَصا من رِجالِكِ وكان التَّنْضُبُ قد اعْتِيد أَن تُقْطَعَ منه العِصِيُّ الجِيادُ واحدته تَنْضُبة أَنشد أَبو حنيفة أَنَّى أُتِيح له حِرْباء تَنْضُبةٍ ... لا يُرْسِلُ الساقَ إِلاَّ مُمْسِكاً ساقا التهذيب أَبو عبيد ومن الأَشجار التَّنْضُبُ واحدتُها تَنْضُبَةٌ قال أَبو منصور هي شجرة ضَخْمة تُقطع منها العُمُد للأَخْبِيَةِ والتاء زائدة لأَنه ليس في الكلام فَعْلُل وفي الكلام تَفعُل مثل تَقْتُل وتَخْرُجُ قال الكميت إِذا حَنَّ بين القَوْم نَبْعٌ وتَنْضُبُ قال ابن سلمة النَّبعُ شجر القِسِيّ وتَنْضُبُ شجر تُتَّخَذ منه السِّهامُ
الرائد
* نضب ينضب وينضب: نضوبا. 1-الماء: غار في الأرض. 2-العمر: نفد وانقضى. 3-الخير: غاب، قل. 4-ت عينه: غارت. 5-مات. 6-ماء وجهه: لم يستح. 7-المكان: بعد. 8-الشيء عن الشيء: انكشف، انفرج «نضب البحر عن السمك». 9-الخصب أو نحوه: قل. 10-الثوب: خلعه.
الرائد
* نضب تنضيبا. 1-الماء: غار. 3-ت الناقة: قل لبنها.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: