وصف و معنى و تعريف كلمة نضحل:


نضحل: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ نون (ن) و تنتهي بـ لام (ل) و تحتوي على نون (ن) و ضاد (ض) و حاء (ح) و لام (ل) .




معنى و شرح نضحل في معاجم اللغة العربية:



نضحل

جذر [ضحل]

  1. أَضْحَال: (اسم)
    • أَضْحَال : جمع ضَحل
  2. ضَحَلَ: (فعل)
    • ضحَلَ يَضحَل ، ضحْلاً ، فهو ضاحِل وضَحْل
    • ضحَل النَّهرُ : قلَّ ماؤه
,
  1. ضَحْلُ
    • ـ ضَحْلُ : الماءُ القَليلُ على الأرضِ لا عُمْقَ له ، ج : أضْحالٌ وضُحولٌ وضِحالٌ .
      ـ أتانُ الضَّحْلِ : في أ ت ن .
      ـ مَضْحَلُ : المَكانُ يَقِلُّ فيه الماءُ .
      ـ ضَحَلَ الماءُ : رَقَّ ،
      ـ ضَحَلَ الغُدُرُ : قَلَّ ماؤُها .

    المعجم: القاموس المحيط



  2. ضَحالة
    • ضَحالة :-
      1 - سطحيَّة ، تفاهة :- ضحالة المعلومات / تفكيره / المعرفة العلميَّة / النُّظم الماليَّة .
      2 - قلّة عمق :- ضحالة الماء .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. ضحل النّهر
    • قلَّ ماؤه :- ضحَل البئرُ / النَّبعُ .

    المعجم: عربي عامة

  4. ضحل
    • ض ح ل : اضْمَحَلَّ الشيء ذُهب و امْضَحَلَّ بتقديم الميم لغة الكلابيين

    المعجم: مختار الصحاح



  5. ضَحَلَ
    • ضَحَلَ الغَدِيرُ ضَحَلَ َ ضَحْلاً : قَلَ ماؤُه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. ضَحَلَ
    • [ ض ح ل ]. ( فعل : ثلاثي لازم ). ضَحَلَ ، يَضْحَلُ ، مصدر ضَحْلٌ . :- ضَحَلَ مَاءُ البِئْرِ :- : قَلَّ مَاؤُهُ . :- ضَحَلَ النَّهْرُ .

    المعجم: الغني

  7. ضَحْلٌ
    • جمع : أَضْحَالٌ . [ ض ح ل ]. ( مصدر ضَحَلَ ).
      1 . :- لاَ يَزَالُ النَّهْرُ ضَحْلاً :- : مَاؤُهُ قَلِيلٌ .
      2 . :- كَاتِبٌ ضَحْلُ التَّفْكِيرِ :- : لاَ عُمْقَ فِي تَفْكِيرِهِ ، مُبْتَذَلٌ ، سَطْحِيٌّ .

    المعجم: الغني

  8. ضَحْل
    • ضَحْل :-
      جمع أضحال ( لغير المصدر { وضِحال } لغير المصدر ) وضُحول ( لغير المصدر ):
      1 - مصدر ضحَلَ .
      2 - صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من ضحَلَ : قريب القعر
      • ثقافة ضحلة ، - ضَحْل التَّفكير : تفكيره سطحيّ لا عُمْق فيه ولا حِكْمة .
      3 - ماءٌ قليل على الأرض لا عُمْق له .


    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  9. ضَحل
    • ضحل
      1 - مصدر ضحل . 2 - ماء قليل رقيق على الأرض ، جمع : أضحال وضحال وضحول

    المعجم: الرائد

  10. الضَّحْلُ
    • الضَّحْلُ : الماءُ القليلُ على الأَرض لا عُمْقَ له . والجمع : أَضْحَالٌ ، ضِحَالٌ ، وضُحُولٌ .
      و ( أَتانُ الضحْلِ ) : صخْرَةٌ في فم البِئْرِ يركبُها الطُّحْلُبُ فتصبح مَلساءِ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. ضحْل
    • ضحل - يضحل ، ضحلا
      1 - ضحل الغدير : قل ماؤه . 2 - ضحل الماء في الغدير : قل .


    المعجم: الرائد

  12. ضحَلَ
    • ضحَلَ يَضحَل ، ضحْلاً ، فهو ضاحِل وضَحْل :-
      ضحَل النَّهرُ قلَّ ماؤه :- ضحَل البئرُ / النَّبعُ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  13. ضحل
    • " الضَّحْلُ : القريبُ القَعْر .
      والضَّحْل : الماءُ الرقيق على وجه الأَرض ليس له عَمْقٌ ، وقيل : هو كالضَّحْضاح إِلاَّ أَن الضَّحْضاح أَعمُّ منه لأَنه فيما قَلَّ أَو كثُر ، وقيل : الضَّحْل الماء القليل يكون في العين والبئر والجُمَّة ونحوها ، وقيل : هو الماء القليل يكون في الغَدِير ونحوه ؛

      أَنشد ابن بري لابن مقبل : وأَظْهَرَ ، في غُلاَّنِ رَقْدٍ وسَيْلُه ، عَلاجِيمُ لا ضَحلٌ ، ولا مُتَضَحْضِحُ والعُلْجُوم هنا : الماء الكثير ، والجمع أَضْحال وضُحُولٌ .
      الجوهري : الضَّحْلُ الماء القليل ، ومنه أَتَانُ الضَّحْل لأَنه لا يَغْمُرها لقِلَّته ؛ قال الأَزهري : أَتانُ الضَّحْل الصَّخْرةُ بعضها غَمَره الماءُ وبعضها ظاهر .
      قال شمر : وغَدِيرٌ ضاحِلٌ إِذا رَقَّ ماؤه فذهب .
      وفي الحديث في كتابه لأُكَيْدِرِ دومَةَ : ولنا الضّاحِيةُ من الضَّحْل ؛ هو بالسكون القليل من الماء ، وقيل : الماء القريب المكان ، وبالتحريك مكان الضَّحْل ، ويروى الضاحية من البَعْل .
      والمَضْحَلُ : مكانٌ يَقِلُّ فيه الماء من الضَّحْل ، وبه يُشَبَه السَّراب .
      قال ابن سيده : المَضْحَلُ مكان الضَّحْل ؛ قال العَجّاج : حَسِبْتُ يوماً ، غَيْر قَرٍّ ، شامِلا يَنْسُج غُدْراناً على مَضاحِلا (* قوله « حسبت » هكذا في المحكم ، وفي التكملة : كأن ).
      يصف السَّرابَ شبهه بالغُدُر .
      وضَحَلَتِ الغُدُرُ : قَلَّ ماؤها .
      ويقال : إِنَّ خَيْرَكَ لضَحْلٌ أَي قليل .
      وما أَضْحَل خَيرَكَ أَي ما أَقَلَّه .
      واضْمَحَلَّ السحابُ : تقَشَّعَ .
      واضْمَحَلَّ الشيءُ أَي ذهب ، وفي لغة الكِلابيِّين امْضَحَلَّ ، بتقديم الميم ، حكاها أَبو زيد .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى نضحل في قاموس معاجم اللغة



معجم الغني
**ضَحْلٌ** - ج:** أَضْحَالٌ**. [ض ح ل]. (مص. ضَحَلَ). 1. "لاَ يَزَالُ النَّهْرُ ضَحْلاً" : مَاؤُهُ قَلِيلٌ. 2. "كَاتِبٌ ضَحْلُ التَّفْكِيرِ" : لاَ عُمْقَ فِي تَفْكِيرِهِ، مُبْتَذَلٌ، سَطْحِيٌّ.
معجم الغني
**ضَحَلَ** - [ض ح ل]. (ف: ثلا. لازم).** ضَحَلَ**،** يَضْحَلُ**، مص. ضَحْلٌ. "ضَحَلَ مَاءُ البِئْرِ" : قَلَّ مَاؤُهُ. "ضَحَلَ النَّهْرُ".


معجم اللغة العربية المعاصرة
ضَحالة [مفرد]: 1- سطحيَّة، تفاهة "ضحالة المعلومات/ تفكيره/ المعرفة العلميَّة/ النُّظم الماليَّة". 2- قلّة عمق "ضحالة الماء".
المعجم الوسيط
الغديرُ ـَ ضَحْلاً: قلَّ ماؤُه.( الضَّحْلُ ): الماءُ القليلُ على الأرض لا عُمْقَ له. ( ج ) أَضْحالٌ، وضِحَالٌ، وضُحُولٌ. و( أتانُ الضحْلِ ): صخرةٌ في فَمِ البئرِ يركبُها الطُّحْلُبُ فتصبح مَلْساء.
مختار الصحاح
ض ح ل : اضْمَحَلَّ الشيء ذُهب و امْضَحَلَّ بتقديم الميم لغة الكلابيين
الصحاح في اللغة
الضَحْلُ: الماء القليل، وهو الضَحْضَاحُ.
تاج العروس

الضَّحْلُ : الْماءُ الْقَلِيلُ وهوَ الضَّحْضَاحُ كَما في الصّحاحِ وفي المُحْكَمِ : هوَ الماءُ الرَّقِيقُ عَلى وَجْهِ الأَرْضِ لا عُمْقَ لَهُ قالَ شيخُنا : قَيَّدَهُ بَعْضُهم بَأنْ يَظْهَرَ مِنْهُ القَعْرُ وقيلَ : بل الضَّحْضَاحُ أَعَمُّ مِنَ الضَّحْلِ لأنَّهُ فيما قَلَّ أو كَثُرَ وقيلَ : الضَّحْلُ الْمَاءُ القَلِيلُ يكونُ في العَيْنِ والبِئْرِ والجُمَّةِ ونَحْوِها وقيلَ : يَكونُ في الغَدِيرِ ونَحْوِهِ وأَنْشَدَ ابنُ بَرِّيٍّ لابنِ مُقْبِلٍ :

" عَلاجِيمُ لا ضَحْلٌ ولا مُتَضَحْضَحُ والعُلْجُومُ هُنا : الماءُ الكَثِيرُ وفي الحَدِيثِ في كِتَابِهِ لأُكَيْدِرِ دَوْمَةَ : ولَنَا الضَّاحِيَةُ مِنَ الضَّحْلِ وهوَ الماءُ القَلِيلُ أو القَريبُ المَكانِ ويُرْوَى : مِنَ الْبَعْلِ . ج : أَضْحالٌ وضُحُولٌ وضِحَالٌ بالكَسرِ قالَ الجَوْهَرِيُّ : ومنهُ أَتَانُ الضَّحْلِ لأَنَّهُ لا يَغُمُرُها بِهِ لِقِلَّتِهِ وقالَ الأَزْهَرِيُّ : أَتَانُ الضَّحْلِ : الصَّخْرَةُ بَعْضُها غَمَرَهُ الْمَاءُ وبَعْضُها ظَاهِرٌ وسيأْتِي في أ ت ن . والمَضْحَلُ كَمَقْعَدٍ : الْمَكَانُ يَقِلُّ فيهِ الْماءُ وبِهِ يُشَبَّهُ السَّرَابُ وفي المُحْكَمِ : المَضْحَلُ مَكانُ الضَّحْلِ قالَ العَجَّاجُ :

" حَسِبْتُ يَوْماً غَيْرَ قَرٍّ شامِلاَ

" يَنْسُجُ غُدْرَاناً عَلى مَضَاحِلاَ يَصَفُ السَّحابَ شَبَّهَهُ بالْغُدُرِ . وضَحَلَ الْمَاءُ : رَقَّ وقَلَّ وضَحَلَتِ الْغُدُرُ : قَلَّ ماؤُها وقالَ شَمِر : غَدِيرٌ ضَاحِلٌ : رَقَّ مَاؤُهُ فَذَهَبَ . وممّا يُسْتَدْرَكُ عَلَيْهِ : يُقالُ : إِنَّ خَيْرَكَ : أي ما أَقَلَّهُ

تاج العروس

امْضَحَلَّ الشّيءُ بتقديمِ الميم على الضّادِ كتبه بالحُمرَةِ مع أَنَّ الجَوْهَرِيّ ذكرَه في تركيبِ ضحل وقال : إنَّها لُغَةٌ للكِلابِيينَ في اضْمَحَلَّ بتقديم الضّادِ على الميمِ حكاها أَبو زيدٍ وهو على القَلْبِ وامْضَحَنَّ بالنُّونِ على البدَلِ عن يَعقوبَ قالَ : والدَّليلُ على أَنَّه مَقلوبٌ أَنَّ المَصدَرَ إنَّما هو اضْمِحْلالٌ ولا يقولونَ : امْضِحْلالٌ وقد تقدَّم ذلكَ للمُصنِّفِ في ضمحل وتكلَّمنا عنه

لسان العرب
الضَّحْلُ القريبُ القَعْر والضَّحْل الماءُ الرقيق على وجه الأَرض ليس له عَمْقٌ وقيل هو كالضَّحْضاح إِلاَّ أَن الضَّحْضاح أَعمُّ منه لأَنه فيما قَلَّ أَو كثُر وقيل الضَّحْل الماء القليل يكون في العين والبئر والجُمَّة ونحوها وقيل هو الماء القليل يكون في الغَدِير ونحوه أَنشد ابن بري لابن مقبل وأَظْهَرَ في غُلاَّنِ رَقْدٍ وسَيْلُه عَلاجِيمُ لا ضَحلٌ ولا مُتَضَحْضِحُ والعُلْجُوم هنا الماء الكثير والجمع أَضْحال وضُحُولٌ الجوهري الضَّحْلُ الماء القليل ومنه أَتَانُ الضَّحْل لأَنه لا يَغْمُرها لقِلَّته قال الأَزهري أَتانُ الضَّحْل الصَّخْرةُ بعضها غَمَره الماءُ وبعضها ظاهر قال شمر وغَدِيرٌ ضاحِلٌ إِذا رَقَّ ماؤه فذهب وفي الحديث في كتابه لأُكَيْدِرِ دومَةَ ولنا الضّاحِيةُ من الضَّحْل هو بالسكون القليل من الماء وقيل الماء القريب المكان وبالتحريك مكان الضَّحْل ويروى الضاحية من البَعْل والمَضْحَلُ مكانٌ يَقِلُّ فيه الماء من الضَّحْل وبه يُشَبَه السَّراب قال ابن سيده المَضْحَلُ مكان الضَّحْل قال العَجّاج حَسِبْتُ يوماً غَيْر قَرٍّ شامِلا يَنْسُج غُدْراناً على مَضاحِلا ( * قوله « حسبت » هكذا في المحكم وفي التكملة كأن ) يصف السَّرابَ شبهه بالغُدُر وضَحَلَتِ الغُدُرُ قَلَّ ماؤها ويقال إِنَّ خَيْرَكَ لضَحْلٌ أَي قليل وما أَضْحَل خَيرَكَ أَي ما أَقَلَّه واضْمَحَلَّ السحابُ تقَشَّعَ واضْمَحَلَّ الشيءُ أَي ذهب وفي لغة الكِلابيِّين امْضَحَلَّ بتقديم الميم حكاها أَبو زيد
الرائد
* ضحل يضحل: ضحلا. 1-الغدير: قل ماؤه. 2-الماء في الغدير: قل.
الرائد
* ضحل. مص. ضحل. 2-ماء قليل رقيق على الأرض، ج أضحال وضحال وضحول.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: