وصف و معنى و تعريف كلمة نضدان:


نضدان: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ نون (ن) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على نون (ن) و ضاد (ض) و دال (د) و ألف (ا) و نون (ن) .




معنى و شرح نضدان في معاجم اللغة العربية:



نضدان

جذر [نضد]

  1. أَنْضَاد: (اسم)
    • أَنْضَاد : جمع نَضَد
  2. نَضَد: (اسم)
    • الجمع : أَنْضَادٌ
    • النَّضَدُ : التنضيد
    • النَّضَدُ :المَنْضُود
    • جسمٌ نَضَد: معتدِلٌ ممتلئ
    • وفي السماء نضدَّ من السّحاب: مُتراكم منه
    • النَّضَدُ: السَّرِيرُ الذي يُنْضَد عليه المتاع
    • لفلان نَضَدٌ: عِزٌّ وشَرَف
    • نَضَدُ الْمَتَاعِ : مَا نُضِدَ مِنْهُ
    • رَجُلٌ نَضَدٌ : شَرِيفٌ
    • أَنْضَادُ الرَّجُلِ : أَعْمَامُهُ وَأَخْوَالُهُ الْمُتَقَدِّمُونَ فِي الشَّرَفِ
  3. نَضْد: (اسم)
    • نَضْد : مصدر نَضَدَ
  4. نَضَدَ: (فعل)
    • نضَدَ يَنضِد ، نَضْدًا ، فهو ناضِدٌ، والشيءُ مَنْضُودٌ، ونَضِيدٌ، والمفعول مَنْضود ونضيد
    • نَضَدَ الشيءَ ً: ضمَّ بعضَه إلى بعض مُتَّسِقاً


  5. نَضَّدَ: (فعل)
    • نضَّدَ ينضِّد ، تنضيدًا ، فهو مُنضِّد ، والمفعول مُنضَّد
    • نَضَّدَ الأَثَاثَ : نَسَّقَهُ، رَتَّبَهُ، نَضَدَهُ
    • نَضَّدَ الكُتُبَ عَلَى الرُّفُوفِ : وَضَعَهَا مُرَتَّبَةً عَلَى الرُّفُوفِ
    • تُنَضِّدُ العَقِيقَ : تَضُمُّ بَعْضَهُ إِلَى بَعْضٍ مُتَّسِقاً
    • نَضَّدَ الْمَطْبَعِيُّ الْحُرُوفَ : أَلَّفَ بَيْنَ الْحُرُوفِ وَجَعَلَ مِنْهَا كَلِمَاتٍ وَجُمَلاً
  6. تَنَضَّدَ: (فعل)
    • تنضَّدَ يتنضَّد ، تَنَضُّدًا ، فهو مُتنضِّد
    • تنضَّدت أسنانُ الطِّفلِ: مُطاوع نضَّدَ: ترتّبت، تراصفت متناسقةً
    • تَنَضَّدَتْ زُهُورُ الحَدِيقَةِ : تَنَاسَقَتْ
  7. نَضيد: (اسم)
    • المؤنث : نَضِيدة ، الجمع للمؤنث : نضيدات و نضائدُ
    • نَضِيدٌ : صفة ثابتة للمفعول من نضَدَ: منضود؛ مرتّب، مضموم بعضه إلى بعض باتّساق مُنَسَّقٌ، مُرَتَّبٌ
    • شجرٌ نضيدٌ: نُضِّدَ بالورق والثمار من أَسفله إِلى أعلاه
    • اِتَّكَأَ عَلَى نَضِيدَةٍ : عَلَى وِسَادَةٍ
    • شجر نضيد: نُضِّد بالورق والثمار من أسفله إلى أعلاه
  8. مُنَضَّد: (اسم)
    • مفعول من نَضَّدَ
    • أَثَاثٌ مُنَضَّدٌ : مُنَسَّقٌ، مُرَتَّبٌ
    • كُتُبٌ مُنَضَّدَةٌ: مُرَصَّفَةٌ
    • أَسْنَانٌ مُنَضَّدَةٌ : مُصَفَّفَةٌ أَحْرُفٌ طِبَاعِيَّةٌ مُنَضَّدَةٌ
    • المُنَضَّدُ المُنَضَّدُ متاع منضَّدٌ: منسَّقٌ
    • ورأيٌ منضَّد: مؤتلفٌ مُسوَّى
  9. مُنضَّد: (اسم)
    • مُنضَّد : اسم المفعول من نَضَّدَ
  10. مُنضِّد: (اسم)


    • مُنضِّد : فاعل من نَضَّدَ
  11. نَضِيد: (اسم)
    • نَضِيد : فاعل من نَضَدَ
  12. نضيد: (اسم)
    • نضيد : اسم المفعول من نَضَدَ
  13. مَنْضود: (اسم)
    • مَنْضود : اسم المفعول من نَضَدَ
  14. مَنضود: (اسم)
    • مفعول من نَضَدَ
    • لُؤْلُؤٌ مَنْضُودٌ : مَضْمُومٌ بَعْضُهُ إِلَى بَعْضٍ بِاتِّسَاقٍ
  15. مُنَضِّد: (اسم)
    • فاعل من نَضَّدَ
    • مُنَضِّدُ الْحُرُوفِ الْمَطْبَعِيَّةِ : مُصَفِّفُهَا
  16. تَنضيد: (اسم)


    • مصدر نَضَّدَ
    • تَنْضِيدُ الأثَاثِ: تَنْسِيقُهُ، تَرْتِيبُهُ
    • تَنْضِيدُ الكُتُبِ : وَضْعُهَا مُرَتَّبَةً عَلَى الرُّفُوفِ
    • تَنْضِيدُ العَقِيقِ : ضَمُّ بَعْضِهِ إلَى بَعْضٍ فِي اتِّسَاقٍ
    • تَنْضِيدُ الحُرُوفِ الْمَطْبَعِيَّةِ : التَّأْلِيفُ بَيْنَهَا وَجَعْلُهَا كَلِمَاتٍ وَجُمَلاً
  17. مُتنضِّد: (اسم)
    • مُتنضِّد : فاعل من تَنَضَّدَ
  18. مناضِدُ: (اسم)
    • مناضِدُ : جمع مِنضَدة
  19. نَضائِدُ: (اسم)
    • نَضائِدُ : جمع نَضيدة
  20. ناضِد: (اسم)
    • ناضِد : فاعل من نَضَدَ
  21. تنضيد: (اسم)
    • تنضيد : مصدر نَضَّدَ
  22. تَنَضُّد: (اسم)


    • مصدر تَنضَّدَ
    • تَنَضُّدُ الأسْنَانِ: اِرْتِصَافُهَا
    • تَنَضُّدُ الزُّهُورِ : تَنَاسُقُهَا
  23. نَضيدة: (اسم)
    • الجمع : نَضائِدُ
    • النَّضِيدَةُ : مؤنث النَّضيد
    • النَّضِيدَةُ
    • النَّضِيدَةُ :ما حُشِيَ من المتاع، الوِسادةُ
  24. مِنضَدة: (اسم)
    • الجمع : مناضِدُ
    • المِنْضَدَةُ:: طاوِلَة، قطعة أثاث مصنوعة من لوحٍ خشبيّ أو زجاجيّ أفقيّ مثبَّت على قوائم ثلاث أو أربع توضع عليها الأشياء
  25. نُضادة: (اسم)
    • نُضَادَةُ الصُّحُونِ : رَفٌّ مُقَسَّمٌ إِلَى أَجْزَاءٍ تُنَضَّدُ فِيهِ الصُّحُونُ
    • : جِهَازٌ يُحَوِّلُ الطَّاقَةَ بِتَفَاعُلٍ كِيمِيَائِيٍّ إِلَى تَيَّارٍ كَهْرَبَائِيٍّ
,
  1. نضد (المعجم لسان العرب)
    • "نَضَدْتُ المَتاعَ أَنْضِدُه، بالكسر، نَضْداً ونَضَّدْتُه: جَعَلْتُ بعضَه على بعض؛ وفي التهذيب: ضَمَمْتُ بَعْضَه إِلى بعض.
      والتَّنْضِيدُ: مثله شُدِّد للمبالغة في وضعه مُتراصِفاً.
      والنَّضَدُ، بالتحريك: ما نُضِّدَ من مَتاعِ البيت، وفي الصحاح: متاعُ البيتِ المَنْضُودُ بعْضُه فوق بعض، وقيل: عامَّتُه، وقيل: هو خِيارُه وحُرُّه، والأَوَّل أَولى.
      والنَّضَدُ: ما نُضِّدَ من متاع البيت، مثَّل به سيبويه وفسره السيرافي، والجمع من كل ذلك أَنْضادٌ؛ قال النابغة: خَلَّتْ سَبِيلَ أَتِيٍّ كان يَحْبِسُه،ورفَّعَتْه إِلى السَّجْفَيْنِ فالنَّضَدِ وفي الحديث: أَنّ الوحي، وقيل جبريل، احْتَبَسَ أَياماً فلما نزل استبطأَه النبي، صلى الله عليه وسلم، فَذَكر أن احتباسَه كان لِكَلْبٍ كان تحت نَضَدٍ لهم؛ والنَّضَدُ: السريرُ يُنَضَّدُ عليه المتاعُ والثيابُ.
      قال الليث: النَّضَدُ السريرُ في بيت النابغة؛ قال الأَزهري: وهو غلط إِنما النَّضَدُ ما فسره ابن السكيت، وهو بمعنى المَنْضُود.
      والنَّضَدُ: السَّحابُ المتراكم؛ أَنشد ابن الأَعرابي: أَلا تَسْأَل الأَطْلالَ بالجَرَعِ العُفْرِ؟ سَقاهُنَّ رَبِّي صَوْبَ ذي نَضَدٍ صُمْرِ والجمع أَنضادٌ.
      ونَضَدَ الشيءَ: جَعَلَ بعضَه على بعض مُتَّسِقاً أَو بعضه على بعض، والنَّضَدُ الاسم، وهو من حُرِّ المتاعِ يُنَضَّدُ بعضه فوق بعض، وذلك الموضع يسمى نَضَداً.
      وأَنضادُ الجِبالِ: جَنادِلُ بعضُها فوق بعض؛ وكذلك أَنضادُ السحاب: ما تراكبَ منه؛ وأَما قول رؤبة يصف جيشاً: إِذا تَدانَى لم يُفَرَّجْ أَجَمُهْ،يُرْجِفُ أَنْضادَ الجِبالِ هَزَمُه فإِنّ أَنضادَ الجِبالِ ما تراصَفَ مِن حِجارتها بعضها فوق بعض.
      وطَلْعٌ نَضِيدٌ: قد رَكِبَ بعضُه بعضاً.
      وفي التنزيل: لها طَلْعٌ نَضِيدٌ؛ أَي منضود؛ وفيه أَيضاً: وطَلْحٍ مَنْضُود؛ قال الفراء: طلع نضيد يعني الكُفُرّى ما دام في أَكمامه فهو نَضِيدٌ، وقيل: النَّضِيدُ شِبْهُ مِشْجَبٍ نُضِّدَتْ عليه الثيابُ، ومعنى منضود بعضُه فوق بعض، فإِذا خرج من أَكمامِه فليس بِنَضِيدٍ.
      وقال غيره في قوله: وطَلْحٍ مَنْضُودٍ، هو الذي نُضِّدَ بالحمل من أَوله إِلى آخره أَو بالورق ليس دونه سُوق بارزة، وقيل في قوله في الحديث: إِن الكلب كان تحت نَضَدٍ لهم أَي كان تحت مِشْجَبٍ نُضِّدَتْ عليه الثيابُ والآثاثُ، وسمي السرير نَضَداً لأَن النَّضَدَ عليه.
      وفي حديث أَبي بكر: لَتَتَّخِذُنَّ نَضائِدَ الدِّيباجِ وسُتورَ الحَريرِ ولَتَأْلَمُنَّ النَّوْمَ على الصُّوفِ الأَذَرِيّ (* قوله «الأذري» كذا بالأصل وفي شرح القاموس الأذربي) كما يَأْلَمُ أَحدُكُمُ النَّوْمَ على حَسَكِ السَّعْدانِ؛ قال المبرد: قوله نَضائِدَ الدِّيباجِ أَي الوَسائدَ،واحدها نَضِيدةٌ وهي الوسادةُ وما حُشِي من المتاع؛

      وأَنشد: وقَرَّبَتْ خُدّامُها الوَسائِدا،حتى إِذا ما عَلَّوُا النَّضائِد؟

      ‏قال: والعرب تقول لجماعة ذلك النضَدُ؛

      وأَنشد: ورَفَّعَتْه إِلى السَّجْفَيْنِ فالنَّضَدِ وفي حديث مسروق: شجرُ الجنة نَضِيدٌ من أَصلها إِلى فرعها أَي ليس لها سُوق بارِزَةٌ ولكنها مَنْضُودةٌ بالورق والثمارِ من أَسفلها إِلى أَعلاها، وهو فَعِيل بمعنى مفعول.
      وأَنضادُ القوم: جماعتُهم وعددُهم.
      والنضَدُ: الأَعْمام والأَخوال المتقدّمون في الشرف، والجمع أَنضادٌ؛ قال الأَعشى: وقَوْمُك إِنْ يَضْمَنُوا جارةً،يَكُونوا بِمَوضِعِ أَنْضادِها أَراد أَنهم كانوا بموضع ذوي شرفها وأَحسابها؛ وقال رؤبة: لا تُوعِدَنِّي حَيَّةٌ بالنَّكْزِ،أَنا ابنُ أَنْضادٍ إِليها أَرْزي ونَضَدْتُ اللَّبِنَ على الميت.
      والنضَدُ: الشريف من الرجال، والجمع أَنْضادٌ.
      ونَضادِ: جبَلٌ بالحجاز؛ قال كثير عَزَّة: كأَنّ المَطايا تَتَّقِي، من زُبانةٍ،مَناكِبَ رُكْنٍ من نَضادٍ مُلَمْلَمِ (* قوله «مناكب» في ياقوت مناكد).
      "
  2. نَضَدَ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ نَضَدَ مَتاعَهُ يَنْضِدُهُ: جَعَلَ بعضَه فوقَ بعضٍ، كنَضَّدَهُ، فهو مَنْضودٌ ونَضيدٌ ومُنَضَّدٌ.
      ـ نَضَدُ: ما نُضِدَ من مَتاعٍ، أو خِيارُهُ، والسَّريرُ يُنَضَّدُ عليه، والشَّرَفُ، والشريفُ، والناقةُ السَّمينةُ، كالنَّضودِ.
      ـ أَنْضادُ: الجمعُ،
      ـ أَنْضادُ من القومِ: جَماعَتُهُمْ، وعَدَدُهُمْ،
      ـ أَنْضادُ من الجِبالِ: جَنادِلُ بعضُها فوقَ بعضٍ،
      ـ أَنْضادُ من السَّحابِ: ما تَراكَمَ وتَراكَبَ.
      ـ نَضيدَةُ: الوِسادَةُ، وما حُشِيَ من المَتاعِ.
      ـ نَضَادُ: جبلٌ بالعالِيَةِ، ويُؤَنَّثُ، وتَميمُ تُجْريهِ مُجْرَى ما لا يَنْصَرِفُ.
      ـ انْتَضَدَ بالمكانِ: أقامَ.
  3. نضَدَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • نضَدَ يَنضِد ، نَضْدًا ، فهو ناضد ، والمفعول مَنْضود ونضيد :-
      نضَد العِقْدَ ضمَّ بعضَه إلى بعضٍ مُتَّسِقًا :-نضَد إكليلَ زهر، - نضد المتاعَ، - {وَالنَّخْلَ بَاسِقَاتٍ لَهَا طَلْعٌ نَضِيدٌ}: مرتَّب، متراكب بعضُه فوق بعض كحبِّ الرّمَّان، - {وَأَمْطَرْنَا عَلَيْهَا حِجَارَةً مِنْ سِجِّيلٍ مَنْضُودٍ} - {فِي سِدْرٍ مَخْضُودٍ. وَطَلْحٍ مَنْضُودٍ} .
  4. نضَّدَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • نضَّدَ ينضِّد ، تنضيدًا ، فهو مُنضِّد ، والمفعول مُنضَّد :-
      نضَّد العِقْدَ بالغ في ضمِّ بعضه إلى بعض في اتِّساقٍ وانسجام :-نضَّد صحونًا، - مُنضِّد الأزهار، - نضّد مقاعد قاعة الاجتماع.
      نضَّد أحرُفَ الطِّباعة: صفَّها، رتَّبها، جمع بعضَها إلى بعضٍ وألّف منها كلمات :-حروف مُنضَّدة، - فنُّ التّنضيد.
  5. النَّضَدُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّضَدُ : التنضيد.
      و النَّضَدُ المَنْضُود.
      يقال: رأيت نَضَدًا من ثياب أو فُرُش.
      ويقال: جسمٌ نَضَد: معتدِلٌ ممتلئ.
      وفي السماء نضدَّ من السّحاب: مُتراكم منه.
      و النَّضَدُ السَّرِيرُ الذي يُنْضَد عليه المتاع.
      ويقال: لفلان نَضَدٌ: عِزٌّ وشَرَف.
      وهم نَضَدُ فلانٍ: مَنْ يَتَقَوَّى بهم من أعمامه وأخواله. والجمع : أَنْضَادٌ.
  6. تنضَّدَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • تنضَّدَ يتنضَّد ، تَنَضُّدًا ، فهو مُتنضِّد :-
      تنضَّدت أسنانُ الطِّفلِ مُطاوع نضَّدَ: ترتّبت، تراصفت متناسقةً :-تنضّدت الأشجارُ على جانبي الطّريق، - تنضّدت صخور رسوبيَّة، - تنضّدت أحجار المبنى.


  7. نضد (المعجم الرائد)
    • نضد - ج، أنضاد
      1- نضد : ما نضد وركم من متاع البيت. 2- نضد : سرير. 3- نضد : سحاب متراكم. 4- نضد : شريف. 5- نضد : شرف : «له نضد».
  8. نَضَّدَ (المعجم الغني)
    • [ن ض د]. (فعل: رباعي متعد). نَضَّدْتُ، أُنَضِّدُ، نَضِّدْ، مصدر تَنْضِيدٌ.
      1. :-نَضَّدَ الأَثَاثَ :- : نَسَّقَهُ، رَتَّبَهُ، نَضَدَهُ.
      2. :-نَضَّدَ الكُتُبَ عَلَى الرُّفُوفِ :- : وَضَعَهَا مُرَتَّبَةً عَلَى الرُّفُوفِ.
      3. :-تُنَضِّدُ العَقِيقَ :- : تَضُمُّ بَعْضَهُ إِلَى بَعْضٍ مُتَّسِقاً.
      4. :-نَضَّدَ الْمَطْبَعِيُّ الْحُرُوفَ :- : أَلَّفَ بَيْنَ الْحُرُوفِ وَجَعَلَ مِنْهَا كَلِمَاتٍ وَجُمَلاً.
  9. نَضيد (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • نَضيد :-
      مؤ نَضِيدة، جمع مؤ نضيدات ونضائدُ: صفة ثابتة للمفعول من نضَدَ: منضود؛ مرتّب، مضموم بعضه إلى بعض باتّساق :- {وَالنَّخْلَ بَاسِقَاتٍ لَهَا طَلْعٌ نَضِيدٌ} :-
      • شجر نضيد: نُضِّد بالورق والثمار من أسفله إلى أعلاه.
  10. نضد (المعجم مختار الصحاح)
    • ن ض د: نَضَدَ متاعه وضع بعضه على بعض وبابه ضرب ومنه قوله تعالى {من سجيل منضود} و نَضَّدَهُ تَنْضِيدَاً أيضا للمبالغة في وضعه متراصفا قلت و النَّضِيدُ المنضود ومنه قوله تعالى {لها طلع نَضِيدٌ}
  11. نَضَدَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • نَضَدَ الشيءَ نَضَدَ ِ نَضْداً: ضمَّ بعضَه إلى بعض مُتَّسِقاً.
      ويقال: نَضَدَه بالنَّبل: رَشقَه به فهو ناضِدٌ، والشيءُ مَنْضُودٌ، ونَضِيدٌ.
  12. نَضَدَ (المعجم الغني)
    • [ن ض د]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). نَضَدْتُ، أَنْضِدُ، اِنْضِدْ، مصدر نَضْدٌ.
      1. :-نَضَدَ العِقْدَ :- : نَسَّقَهُ.
      2. :-نَضَدَ الْمَتَاعَ :- : رَاكَمَ بَعْضَهُ عَلَى بَعْضٍ.
      3. :-نَضَدَ القَوْمُ بِالسَّاحَةِ :- : اِجْتَمَعُوا، أَقَامُوا.
  13. أَنْضَاد (المعجم الرائد)
    • أنضاد
      1- أنضاد : «أنضاد القوم» : جماعتهم وعددهم. 2- أنضاد : «أنضاد الرجل» : أعمامه وأخواله. 3- أنضاد : «أنضاد الجبال» : ما تراكم من صخورها.
  14. مُنضَّد (المعجم الرائد)
    • منضد
      1- منضد من الأشياء : الذي ضم بعضه إلى بعضه الآخر متسقا أو مركوما «متاع منضد، أسنان منضدة، أحرف طباعية منضدة». 2- منضد : «رأي منضد» : مرصف، محكم، مستو.
  15. النَّضِيدَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّضِيدَةُ : مؤنث النَّضيد.
      و النَّضِيدَةُ الوِسادةُ.
      و النَّضِيدَةُ ما حُشِيَ من المتاع. والجمع : نَضائِدُ.
  16. النَّضِيدُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّضِيدُ : المنضودُ.
      وفي التنزيل العزيز: ق آية 10والنَّخْلَ بَاسِقَاتٍ لَهَا طَلْعٌ نَضِيدٌ) ) .
      .
      ويقال: شجرٌ نضيدٌ: نُضِّدَ بالورق والثمار من أَسفله إِلى أعلاه.
  17. مُنَضَّدٌ (المعجم الغني)
    • [ن ض د]. (مفعول من نَضَّدَ).
      1. :-أَثَاثٌ مُنَضَّدٌ :- : مُنَسَّقٌ، مُرَتَّبٌ.
      2. :-كُتُبٌ مُنَضَّدَةٌ :-: مُرَصَّفَةٌ.
      3. :-أَسْنَانٌ مُنَضَّدَةٌ :- : مُصَفَّفَةٌ. :-أَحْرُفٌ طِبَاعِيَّةٌ مُنَضَّدَةٌ.
  18. نَضَدٌ (المعجم الغني)
    • جمع: أَنْضَادٌ. [ن ض د].
      1. :-نَضَدُ الْمَتَاعِ :- : مَا نُضِدَ مِنْهُ.
      2. :-رَجُلٌ نَضَدٌ :- : شَرِيفٌ.
      3. :-أَنْضَادُ الرَّجُلِ :- : أَعْمَامُهُ وَأَخْوَالُهُ الْمُتَقَدِّمُونَ فِي الشَّرَفِ.
      4. :-لَهُ نَضَدٌ :- : شَرَفٌ.
  19. مِنضَدة (المعجم الرائد)
    • منضدة - جمع من اضد
      1- منضدة : شيء ذو أربع قوائم يجعل عليه ما نضد من متاع البيت. 2- منضدة : طاولة تنضد عليها الكتب وتتخذ للقراءة والكتابة..
  20. المُنَضَّدُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المُنَضَّدُ المُنَضَّدُ يقال: متاع منضَّدٌ: منسَّقٌ.
      ورأيٌ منضَّد: مؤتلفٌ مُسوَّى.
  21. المِنْضَدَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المِنْضَدَةُ : ما يُحمَلُ عليه نَضَدُ البيت.
      و المِنْضَدَةُ أداةٌ ذاتُ قوائم ثلاثةٍ أو أكثر توضع عليها الأشياءُ، والجمع مناضِدُ.
  22. تَنَضَّدَ (المعجم الغني)
    • [ن ض د]. (فعل: خماسي لازم).تَنَضَّدَ، يَتَنَضَّدُ، مصدر تَنَضُّدٌ.
      1. :-تَنَضَّدَتْ أسْنَانُهُ :- : اِرْتَصَفَتْ.
      2. :-تَنَضَّدَتْ زُهُورُ الحَدِيقَةِ :- : تَنَاسَقَتْ.
  23. تَنْضِيدٌ (المعجم الغني)
    • [ن ض د]. (مصدر نَضَّدَ).
      1. :-تَنْضِيدُ الأثَاثِ :-: تَنْسِيقُهُ، تَرْتِيبُهُ.
      2. :-تَنْضِيدُ الكُتُبِ :- : وَضْعُهَا مُرَتَّبَةً عَلَى الرُّفُوفِ.
      3. :-تَنْضِيدُ العَقِيقِ :- : ضَمُّ بَعْضِهِ إلَى بَعْضٍ فِي اتِّسَاقٍ.
      4. :-تَنْضِيدُ الحُرُوفِ الْمَطْبَعِيَّةِ :- : التَّأْلِيفُ بَيْنَهَا وَجَعْلُهَا كَلِمَاتٍ وَجُمَلاً.
  24. نَضِيدٌ (المعجم الغني)
    • جمع: نَضَائِدُ. [ن ض د]. (صِيغَةُ فَعِيل) .
      1. :-أَثَاثٌ نَضِيدٌ :- : مُنَسَّقٌ، مُرَتَّبٌ. ق آية 10وَالنَّخْلُ بَاسِقَاتٌ لَهَا طَلْعٌ نَضِيدٌ (قرآن).
      2. :-اِتَّكَأَ عَلَى نَضِيدَةٍ :- : عَلَى وِسَادَةٍ.
  25. نَضَد (المعجم الرائد)
    • نضد - ينضد ، نضدا
      1-نضد المتاع أو نحوه : ضم بعضه إلى بعضه الآخر متسقا أو مركوما


معنى نضدان في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**نَضَّدَ** \- [ن ض د]. (ف: ربا. متعد).** نَضَّدْتُ**،** أُنَضِّدُ**،** نَضِّدْ**، مص. تَنْضِيدٌ. 1. "نَضَّدَ الأَثَاثَ" : نَسَّقَهُ، رَتَّبَهُ، نَضَدَهُ. 2. "نَضَّدَ الكُتُبَ عَلَى الرُّفُوفِ" : وَضَعَهَا مُرَتَّبَةً عَلَى الرُّفُوفِ. 3. "تُنَضِّدُ العَقِيقَ" : تَضُمُّ بَعْضَهُ إِلَى بَعْضٍ مُتَّسِقاً. 4. "نَضَّدَ الْمَطْبَعِيُّ الْحُرُوفَ" : أَلَّفَ بَيْنَ الْحُرُوفِ وَجَعَلَ مِنْهَا كَلِمَاتٍ وَجُمَلاً.
معجم الغني
**نَضَدٌ** \- ج:** أَنْضَادٌ**. [ن ض د]. 1. "نَضَدُ الْمَتَاعِ" : مَا نُضِدَ مِنْهُ. 2. "رَجُلٌ نَضَدٌ" : شَرِيفٌ. 3. "أَنْضَادُ الرَّجُلِ" : أَعْمَامُهُ وَأَخْوَالُهُ الْمُتَقَدِّمُونَ فِي الشَّرَفِ. 4. "لَهُ نَضَدٌ" : شَرَفٌ.
معجم الغني
**نَضَدَ** \- [ن ض د]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** نَضَدْتُ**،** أَنْضِدُ**،** اِنْضِدْ**، مص. نَضْدٌ. 1. "نَضَدَ العِقْدَ" : نَسَّقَهُ. 2. "نَضَدَ الْمَتَاعَ" : رَاكَمَ بَعْضَهُ عَلَى بَعْضٍ. 3. "نَضَدَ القَوْمُ بِالسَّاحَةِ" : اِجْتَمَعُوا، أَقَامُوا.
معجم اللغة العربية المعاصرة
منضدة [ مفرد ] : ج مناضد : طاولة ، قطعة أثاث مصنوعة من لوح خشبي أو زجاجي أفقي مثبت على قوائم ثلاث أو أربع توضع عليها الأشياء جلسنا إلى المنضدة - منضدة طعام / بضائع / عمل / القراءة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تنضَّدَ يتنضَّد، تَنَضُّدًا، فهو مُتنضِّد • تنضَّدت أسنانُ الطِّفلِ: مُطاوع نضَّدَ: ترتّبت، تراصفت متناسقةً "تنضّدت الأشجارُ على جانبي الطّريق- تنضّدت صخور رسوبيَّة- تنضّدت أحجار المبنى".
معجم اللغة العربية المعاصرة
نضد ينضد ، نضدا ، فهو ناضد ، والمفعول منضود ونضيد• نضد العقد : ضم بعضه إلى بعض متسقا نضد إكليل زهر - نضد المتاع - { والنخل باسقات لها طلع نضيد } : مرتب ، متراكب بعضه فوق بعض كحب الرمان - { وأمطرنا عليها حجارة من سجيل منضود } - { في سدر مخضود . وطلح منضود } .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تنضد يتنضد ، تنضدا ، فهو متنضد• تنضدت أسنان الطفل : مطاوع نضد : ترتبت ، تراصفت متناسقة تنضدت الأشجار على جانبي الطريق - تنضدت صخور رسوبية - تنضدت أحجار المبنى .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نضد ينضد ، تنضيدا ، فهو منضد ، والمفعول منضد• نضد العقد : بالغ في ضم بعضه إلى بعض في اتساق وانسجام نضد صحونا - منضد الأزهار - نضد مقاعد قاعة الاجتماع . • نضد أحرف الطباعة : صفها ، رتبها ، جمع بعضها إلى بعض وألف منها كلمات حروف منضدة - فن التنضيد .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نضد [ مفرد ] : مصدر نضد .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نضيد [ مفرد ] : مؤ نضيدة ، ج مؤ نضيدات ونضائد : صفة ثابتة للمفعول من نضد : منضود ؛ مرتب ، مضموم بعضه إلى بعض باتساق { والنخل باسقات لها طلع نضيد } ° شجر نضيد : نضد بالورق والثمار من أسفله إلى أعلاه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نضيدة [ مفرد ] : ج نضائد : 1 - مؤنث نضيد . 2 - وسادة . 3 - ما حشي من المتاع .
المعجم الوسيط
الشيءَ ـِ نَضْداً: ضمَّ بعضَه إِلى بعض مُتَّسِقاً. ويُقال: نَضَدَه بالنَّبْل رشَقَه: به فهو ناضِدٌ، والشيء مَنْضُود، ونَضِيدٌ.( نَضَّدَهُ ): نَضَدَهُ.( تَنَضَّدَتِ ) الأشياءُ: تراصَفَت متناسقة. يُقال: تنضَّدت أسنانُه.( المِنْضَدَةُ ): ما يُحمل عليه نَضَدُ البيت. و ـ أداةٌ ذات قوائم ثلاثة أو أكثر توضع عليها الأشياء. ( ج ) مناضد.( المُنَضَّدُ ): يُقال: متاع منضَّد: منسَّقٌ. ورأي منضَّد: مؤتلف مُسَوّىً.( النَّضَدُ ): التنضيد. و ـ المَنْضُود. يُقال: رأيت نَضَداً من ثياب أو فُرُش. ويُقال: جسمٌ نَضَدٌ: معتدل ممتلئ. وفي السَّماء نَضَد من السَّحَاب: مُتراكِم منه. و ـ السّرِير الذي يُنْضَد عليه المتاع. ويُقال: لفلان نَضَدٌ: عِزٌّ وشَرَف. وهم نَضَدُ فلانٍ: مَنْ يَتَقَوَّى بهم من أعمامه وأخواله. ( ج ) أنْضَادٌ.( النَّضِيدُ ): المنضود. وفي التنزيل العزيز: {وَالنَّخْلَ بَاسِقَاتٍ لَّهَا طَلْعٌ نَّضِيدٌ}. ويُقال: شجر نضيد: نُضِّدَ بالورق والثمار من أسفله إِلى أعلاه.( النُّضِيدَةُ ) مؤنث النَّضيد. و ـ الِوسادة. و ـ ما حُشِيَ من المتاع. ( ج ) نَضَائِدُ.
مختار الصحاح
ن ض د : نَضَدَ متاعه وضع بعضه على بعض وبابه ضرب ومنه قوله تعالى { من سجيل منضود } و نَضَّدَهُ تَنْضِيدَاً أيضا للمبالغة في وضعه متراصفا قلت و النَّضِيدُ المنضود ومنه قوله تعالى { لها طلع نَضِيدٌ }
الصحاح في اللغة
نَضَدَ متاعَه يَنْضِدُهُ بالكسر نَضْداً، أي وضع بعضه على بعض. والتَنْضيدُ مثله، شدِّد للمبالغة في وضعه متراصفاً. والنَضَدُ، بالتحريك: متاع البيت المَنْضود بعضُه فوق بعض؛ والجمع أنْضادٌ. وقال النابغة: خَلَّتْ سَبيلَ أتيٍّ كان يَحْبِسُـهُ   ورَفَّعَتْهُ إلى السِجْفَيْنِ فالنَضَدِ والنَضَدُ: السريرُ يُنْضَدُ عليه المتاع. وأَنْضادُ الجبالِ: جنادلُ بعضها فوق بعض. وكذلك أَنْضادُ السحابِ: ما تراكَبَ منه. وأَنضادُ الرجل: أعمامُهُ وأخوالُهُ المتقدِّمين في الشَرَفِ. قال رؤبة: أنا ابنُ أَنْضادٍ إليها أَرْزي
تاج العروس

نَضَدَ متضاعَه يَنْضِدُه من حدّ ضَرَب : جعلَ بعْضَه فوقَ بَعضٍ . وفي التهذيب : ضَمَّ بَعضَه إِلى بعضٍ وزاد في الأَساس : مُتَّسِقاً أَو مرْكُوماً كنَضَّده تَنضيداً شُدِّد للمبالغة في وَضْعِه مُتَراصِفاً فهو منْضُود ونَضِيدٌ ومُنَضَّدٌ . وفي التنزيل " لها طَلْعٌ نَضِيدٌ " أَي منْضَود وقال الفَرَّاءُ : طَلْعٌ نَضِيدٌ يعني الكُفُرَّي ما دامَ في أَكْمَامِه فهو نَضِيدٌ وقيل : النَّضِيد : شِبْهُ مِشْطَبٍ نُضِّدَتْ عليه الثيابُ وقوله تعالى " وطَلْحٍ مَنْضُودٍ " أَي بعضُه فوق بعضٍ فإِذا خَرَجَ مِن أَكمامه فليس بِنَضيدٍ وقال غيره : المَنْضُود : هو الذي نُضِّد بالحَمْلِ من أَوَّله إِلى آخرِه أَو بالوَرَقِ ليس دُونَه سُوقٌ بارِزَةٌ وفي حديث مسروق شَجَرُ الجَنَّة نَضِيدٌ مِن أَصْلِها إِلى فَرْعِها أَي ليس لها سُوقٌ بارِزَةٌ ولكِنَّهَا مَنضودَةٌ بالوَرَقِ والثِّمَارِ مِن أَسْفَلِهَا إِلى أَعلاها . والنَّضَدُ مُحرَّكَةً : ما نَضِدَ مِن مَتاع البيتِ المَنْضودِ بَعْضُه فوق بعضٍ كذافي الصحاح أَو عَامَّتُه أَو خِيَارُهُ وحُرُّه والأَوَّل أَوْلَى قال النابِغة :

خَلَّتْ سَبِيلَ أَتِيٍّ كَانَ يحْبِسه ... وَرَفَّعَتْه إِلى السِّجْفَيْنِ فَالنَّضَدِ في الحديث واحْتَبَس جبْرِيلُ أَيَّاماً فلما نَزَلَ استَبْطَأَه النبيُّ صلى اللهُ عَليه وسلَّمَ فذَكَر أَنَّ احْتِبَاسَه كانَ لِكَلْبٍ تَحْتَ نَضَدٍ لهم قال ابنُ الأَثير وغيرُه : النَّضَدُ : السِّريرُ يُنَضَّدُ عَليه المَتَاعُ والثِّيَابُ سُمِّيَ نَضَداً لأَن النَّضدَ عليه وقال الليثُ : النَّضَد في بيت النابغةِ : السَّرِيرُ قال الأَزهريّ : وهو غَلَطٌ إِنما النَّضَد ما فَسَّره ابنُ السِّكِّيتِ وهو بمعنى المَنْضُود . من المَجَازِ : النَّضَدُ : الأَعْمَام والأَخْوَال المُتَقَدِّمُونَ في الشَّرَف والجَمْعُ أَنْضَادٌ قال الأَعشى :

وقَوْمُكِ إِنْ يَضْمَنُوا جَارَةً ... يَكُونُوا بِمَوْضِعِ أَنْضَادِهَا أَرادَ أَنهم كانُوا بمَوْضِعِ ذَوِي شَرَفِها وأَحسابِها . وفي الأَساس : ولبنِي فُلان نَضَدٌ أَي عِزٌّ وشَرَفٌ . الشَّرِيفُ من الرّجال والجمْع أَنْضَادٌ وأَنشدَ الجوهريُّ قولَ رُؤبَةَ :

لا تُوعِدّنِّي حَيَّةً بالنَّكْزِ ... أَنَا ابْنُ أَنْضَادٍ إِلَيها أَزْرِي

من المَجاز : النَّضَد : الناقَةُ السَّمِينةُ تَشْبِيهاً بالسَّرير عليه نَضَدٌ كالنَّضَودِ كصَبُورٍ والأَنْضَادُ الجَمْعُ من كُلِّ ذلك . الأَنْضَادُ من القَوْمِ : جَمَاعَتُهم وعَدَدُهم ويقال : هم أَعْضَادُه وأَنْضَادُه لعَدِيده وأَنصارِه وهو مَجاغز . الأَنْضَادُ مِن الجِبَالِ جَنَادِلُ بَعضُها فوق بعضٍ وقال رُؤبَةُ يصِف جيشاً

إِذا تَدَانَى لَمْ يُفَرَّجْ أَجَمُهْ ... يُرْجِفُ أَنْضَادَ الجِبَالِ هَزَمُه أَراد ما تراصفَ مِن حِجارتها بعضها فوق بعْضٍ . من المجاز الأَنْضَاد من السَّحاب : ما تَراكَمَ واتَّسق وتَراكَبَ منه وأَنشد ابنُ الأَعرابيّ :

" أَلاَ تَسَلُ الأَطْلاَلَ بِالجَرَعِ العُفْرِسَقَاهُنَّ ربِّي صَوْبَ ذِي نَضَدٍ ضُمْرِ والنَّضِيدةُ : الوِسادةُ جمْعُها النَّضائِدُ عن المُبرّد وبه فسّر حديث أَبي بكْرٍ رضي الله عنه لَتَتَّخِذُنَّ نَضَائدَ الدِّيباجِ وسُتُورَ الحريرِ ولَتَأْلَمُنُّ النَّوْمَ على الصُّوفِ الأَذْربِيِّ كَما يأْلَمُ النَّومَ أَحدُكم على حَسَكِ السَّعْدانِ قال المبرّد : نَضائدُ الدِّيباج أَي الوسائد . النَّضِيدة أَيضاً : ما حُشِيَ مِن المَتَاعِ وأَنشد :

وقَرَّبتْ خُدَّامُها الوسائِدَا ... حتَّى إِذا ما عَلَّوُا النَّضَائِدَا قال : والعرب تقول لجماعة ذلك : النَّضَدُ . في المثَل أَثْقَلُ مِن نَضَادِ كقَطَامِ : جَبلٌ بالعالِيةِ وفي بعض النُّسخ : بالطَّائف . وفي اللسان : بالحِجاز يُذَكَّر ويُؤَنَّثُ قال الأَصمعيُّ وذَكرَ النِّيرَ : وثَمَّ جَبَلٌ لِغَنِيٍّ أَيضاً يقال له نَضَادِ في جَوْفِ النِّيرِ والنِّيرُ لغاضِرَةِ قَيْسٍ . وبشَرْقِيّ نَضَادِ الجَثْجاثَةُ ويُبنَى عند أَهلِ الحِجاز على الكَسْر وتَمِيمٌ تُجرِيهِ مُجْرَى مالا يَنْصرِفُ قال :

لَو كَانَ مِنْ حضَنٍ تَضَاءَلَ مَتْنُه ... أَوْ مِنْ نَضَادِ بَكَى علَيْهِ نَضَادُ وقال كُثْيِّر عَزَّةَ يصْرِفه :

كَأَنَّ المطَايا تَتَّقِي مِنْ زُبانَةٍ ... منَاكِبَ رُكْنِ مِنْ نَضَادٍ مُلَمْلَمِ وقال قَيْسُ بنُ زُهيْرٍ العبْسِيُّ :

كَأَنِّي إِذ أَنَخْتُ إِلى ابْنِ قُرْطٍ ... عقَلْتُ إِلى يلَمْلَمَ أَوْ نَضَادِ ويقال له : نَضَادُ النِّيرِ والنِّير جَبلٌ ونَضَاد أَطْولُ موْضِعٍ فيه قال ابنُ دارةَ :

وأَنْتَ جنِيبٌ لِلْهوى يوْمَ عاقِلٍ ... ويوْمَ نَضَادِ النِّيرِ أَنْتَ جَنِيبُ من المَجاز : انْتَضَدَ بالمكَانِ : أَقامَ به نقله الصاغَانيُّ . ومما يستردك عليه : رَأْيٌ مُنَضَّدٌ : مُرصَّف . وتَنَضَّدَت الأَسنانُ . وما أَحْسنَ تَنْضِيدَها . ونَضَدْتُ اللَّبِنُ على المَيتِ . وانتضَدَ الشيءُ : اجْتَمعَ

لسان العرب
نَضَدْتُ المَتاعَ أَنْضِدُه بالكسر نَضْداً ونَضَّدْتُه جَعَلْتُ بعضَه على بعض وفي التهذيب ضَمَمْتُ بَعْضَه إِلى بعض والتَّنْضِيدُ مثله شُدِّد للمبالغة في وضعه مُتراصِفاً والنَّضَدُ بالتحريك ما نُضِّدَ من مَتاعِ البيت وفي الصحاح متاعُ البيتِ المَنْضُودُ بعْضُه فوق بعض وقيل عامَّتُه وقيل هو خِيارُه وحُرُّه والأَوَّل أَولى والنَّضَدُ ما نُضِّدَ من متاع البيت مثَّل به سيبويه وفسره السيرافي والجمع من كل ذلك أَنْضادٌ قال النابغة خَلَّتْ سَبِيلَ أَتِيٍّ كان يَحْبِسُه ورفَّعَتْه إِلى السَّجْفَيْنِ فالنَّضَدِ وفي الحديث أَنّ الوحي وقيل جبريل احْتَبَسَ أَياماً فلما نزل استبطأَه النبي صلى الله عليه وسلم فَذَكر أن احتباسَه كان لِكَلْبٍ كان تحت نَضَدٍ لهم والنَّضَدُ السريرُ يُنَضَّدُ عليه المتاعُ والثيابُ قال الليث النَّضَدُ السريرُ في بيت النابغة قال الأَزهري وهو غلط إِنما النَّضَدُ ما فسره ابن السكيت وهو بمعنى المَنْضُود والنَّضَدُ السَّحابُ المتراكم أَنشد ابن الأَعرابي أَلا تَسْأَل الأَطْلالَ بالجَرَعِ العُفْرِ ؟ سَقاهُنَّ رَبِّي صَوْبَ ذي نَضَدٍ صُمْرِ والجمع أَنضادٌ ونَضَدَ الشيءَ جَعَلَ بعضَه على بعض مُتَّسِقاً أَو بعضه على بعض والنَّضَدُ الاسم وهو من حُرِّ المتاعِ يُنَضَّدُ بعضه فوق بعض وذلك الموضع يسمى نَضَداً وأَنضادُ الجِبالِ جَنادِلُ بعضُها فوق بعض وكذلك أَنضادُ السحاب ما تراكبَ منه وأَما قول رؤبة يصف جيشاً إِذا تَدانَى لم يُفَرَّجْ أَجَمُهْ يُرْجِفُ أَنْضادَ الجِبالِ هَزَمُه فإِنّ أَنضادَ الجِبالِ ما تراصَفَ مِن حِجارتها بعضها فوق بعض وطَلْعٌ نَضِيدٌ قد رَكِبَ بعضُه بعضاً وفي التنزيل لها طَلْعٌ نَضِيدٌ أَي منضود وفيه أَيضاً وطَلْحٍ مَنْضُود قال الفراء طلع نضيد يعني الكُفُرّى ما دام في أَكمامه فهو نَضِيدٌ وقيل النَّضِيدُ شِبْهُ مِشْجَبٍ نُضِّدَتْ عليه الثيابُ ومعنى منضود بعضُه فوق بعض فإِذا خرج من أَكمامِه فليس بِنَضِيدٍ وقال غيره في قوله وطَلْحٍ مَنْضُودٍ هو الذي نُضِّدَ بالحمل من أَوله إِلى آخره أَو بالورق ليس دونه سُوق بارزة وقيل في قوله في الحديث إِن الكلب كان تحت نَضَدٍ لهم أَي كان تحت مِشْجَبٍ نُضِّدَتْ عليه الثيابُ والآثاثُ وسمي السرير نَضَداً لأَن النَّضَدَ عليه وفي حديث أَبي بكر لَتَتَّخِذُنَّ نَضائِدَ الدِّيباجِ وسُتورَ الحَريرِ ولَتَأْلَمُنَّ النَّوْمَ على الصُّوفِ الأَذَرِيّ ( * قوله « الأذري » كذا بالأصل وفي شرح القاموس الأذربي ) كما يَأْلَمُ أَحدُكُمُ النَّوْمَ على حَسَكِ السَّعْدانِ قال المبرد قوله نَضائِدَ الدِّيباجِ أَي الوَسائدَ واحدها نَضِيدةٌ وهي الوسادةُ وما حُشِي من المتاع وأَنشد وقَرَّبَتْ خُدّامُها الوَسائِدا حتى إِذا ما عَلَّوُا النَّضائِدا قال والعرب تقول لجماعة ذلك النضَدُ وأَنشد ورَفَّعَتْه إِلى السَّجْفَيْنِ فالنَّضَدِ وفي حديث مسروق شجرُ الجنة نَضِيدٌ من أَصلها إِلى فرعها أَي ليس لها سُوق بارِزَةٌ ولكنها مَنْضُودةٌ بالورق والثمارِ من أَسفلها إِلى أَعلاها وهو فَعِيل بمعنى مفعول وأَنضادُ القوم جماعتُهم وعددُهم والنضَدُ الأَعْمام والأَخوال المتقدّمون في الشرف والجمع أَنضادٌ قال الأَعشى وقَوْمُك إِنْ يَضْمَنُوا جارةً يَكُونوا بِمَوضِعِ أَنْضادِها أَراد أَنهم كانوا بموضع ذوي شرفها وأَحسابها وقال رؤبة لا تُوعِدَنِّي حَيَّةٌ بالنَّكْزِ أَنا ابنُ أَنْضادٍ إِليها أَرْزي ونَضَدْتُ اللَّبِنَ على الميت والنضَدُ الشريف من الرجال والجمع أَنْضادٌ ونَضادِ جبَلٌ بالحجاز قال كثير عَزَّة كأَنّ المَطايا تَتَّقِي من زُبانةٍ مَناكِبَ رُكْنٍ من نَضادٍ مُلَمْلَمِ ( * قوله « مناكب » في ياقوت مناكد )
الرائد
* نضد ينضد: نضدا. المتاع أو نحوه: ضم بعضه إلى بعضه الآخر متسقا أو مركوما.
الرائد
* نضد تنضيدا. 1-المتاع أو نحوه: ضم بعضه إلى بعضه الآخر متسقا أو مركوما. 2-العامل أحرف الطباعة: جمع بعضها إلى بعضها الآخر وألف منها كلمات.
الرائد
* نضد. ج أنضاد. 1-ما نضد وركم من متاع البيت. 2-سرير. 3-سحاب متراكم. 4-شريف. 5-شرف: «له نضد».


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: