وصف و معنى و تعريف كلمة نضوا:


نضوا: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ نون (ن) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على نون (ن) و ضاد (ض) و واو (و) و ألف (ا) .




معنى و شرح نضوا في معاجم اللغة العربية:



نضوا

جذر [نضا]

  1. نضا : (فعل)
    • نَضا يَنضُو ، انْضُ ، نَضْوًا ، فهو ناضٍ ، والمفعول مَنضُوّ
    • نضَا اللَّوْنُ : نَصَلَ
    • نضَا الماءُ: نَضَب
    • نضَا الجُرْحُ: سكَن ورمُه
    • نضَا الشيءَ: نزعَه وأَلقاه
    • نَضَاهُ مِنْ ثَوْبِهِ : جَرَّدَهُ مِنْهُ
    • نَضَاهُ من الشيءِ: أَخرجه منه
    • نَضَا الثَّوْبَ عَنْهُ : خَلَعَهُ وَأَلْقَاهُ عَنْهُ، نَزَعَهُ
    • نضَا المكانَ: جاوزه وخلَّفه
    • نضا الجوادُ الخيل: سبَقها وتقدَّمها
    • نَضَا البِلاَدَ : جَالَ فِيهَا
    • نَضَا الْمَاءُ : جَرَى فِي الأَرْضِ
    • نَضَا اللَّوْنُ : زَالَ، نَصَلَ
  2. نَضَّى : (فعل)
    • نَضَّيْتُ، أُنَضِّي، نَضِّ، مصدر تَنْضِيَةٌ
    • نَضَّى ثَوْبَهُ عَنْهُ : أَزَالَهُ، نَزَعَهُ، خَلَعَهُ
  3. نَضَّ : (فعل)
    • نَضَّ نَضاً، ونَضيضاً
    • نَضَّ الْمَاءُ : سَالَ قَلِيلاً، رَشَحَ، نَضَحَ
    • نَضَّ الطَّائِرُ : حَرَّكَ جَنَاحَيْهِ
    • نَضَّ الطَّائِرُ جَنَاحَيْهِ : حَرَّكَهُمَا
    • نَضَّ لَهُ بِشَيْءٍ : أَعْطَاهُ قَلِيلاً
    • نَضَّ إِلَيَّ مِنْ مَعْرُوفِهِ شَيْءٌ : نَالَنِي مِنْهُ
    • نَضَّ الشَّيْءَ : أَظْهَرَهُ
    • نَضَّ الشيءُ: حصَل وتيسر
    • نَضَّ الشيءَ: حرَّكه وقَلْقَلَه
  4. نَضْو : (اسم)
    • نَضْو : مصدر نضا


  5. نَضو : (اسم)
    • مصدر نَضا
  6. نِضو : (اسم)
    • الجمع : أَنْضَاء
    • النِّضْوُ : المهزولُ من الحيوان
    • فلانٌ نِضْوُ سَفَرٍ: مُجْهَدٌ من السَّفَر
    • وثوبٌ نِضْوٌ: خَلَقٌ
    • وسهم نِضْوٌ: فاسدٌ من كثرةِ ما رُمِيَ به
    • النِّضْوُ :حديدة اللِّجام بلا سَيْر
  7. تَنَضَّى: (فعل)
    • تَنَضَّى الدَّابّةَ: أنضاها
  8. نَضْي: (اسم)
    • نَضْي : مصدر نَضَى
  9. نَضيّ: (اسم)
    • الجمع : أَنْضِيَةٌ
    • النَّضِيُّ من الحيوان: النِّضْوُ
    • ونَضِيُّ السهم: ما بين ريشه ونصْله
  10. اِنتضاء: (اسم)


    • اِنتضاء : مصدر إِنتَضَى
  11. مُنْتَضى: (اسم)
    • مُنْتَضى : اسم المفعول من إِنتَضَى
  12. اِنتِضاء: (اسم)
    • مصدر انتضى
  13. تَنْضِيَة: (اسم)
    • تَنْضِيَة : مصدر نَضَّى
  14. مُنضَو: (اسم)
    • مُنْضَوٍ، الْمُنْضَوِيٌ
    • جمع: ـون، ـات (فاعل من اِنْضَوَى) مُنْضَوٍ تَحْتَ رَايَةِ الإِسْلاَمِ : مُنْضَمٌّ
  15. مَنضُوّ: (اسم)
    • مَنضُوّ : اسم المفعول من نضا
  16. مُنضوٍ: (اسم)


    • مُنضوٍ : فاعل من إِنضَوَى
  17. نَضِيُّ السهم:
    • ما بين ريشه ونصْله.
  18. النَّضِيُّ من الحيوان :
    • النِّضْوُ.
  19. اِنتَضَى : (فعل)
    • انتضى يَنتضِي ، انْتَضِ ، انتضاءً ، فهو مُنْتَضٍ ، والمفعول مُنْتَضًى
    • انْتَضَى السَّيْفَ: أخرجه من غِمْدِهِ
    • انْتَضَى الثوبَ: أَنضَاهُ
  20. نَضَى : (فعل)
    • نَضَى نَضْيًا
    • نَضَى الشيءَ من الشيء : أَخرجه منه
    • نَضَى الثَّوْبَ عَنْ جَسَدِهِ : نَزَعَهُ، خَلَعَهُ
    • نَضَى الثوبَ: أَخلقه وأَبلاه
  21. أَنَضَّ : (فعل)
    • أَنْضَضْتُ، أُنِضُّ، أَنْضِضْ، مصدر إِنْضاضٌ
    • أَنَضَّتِ الرَّضِيعَ : سَقَتْهُ لَبَناً
    • أَنَضَّ حاجَتَهُ : قَضاها
  22. اِنضَوَى : (فعل)


    • انضوى ينضوي ، انْضَوِ ، انضواءً ، فهو مُنضوٍ
    • اِنْضَوَى إلى نادي الشِّطْرَنْجِ : اِلْتَحَقَ بِهِ، اِشْتَرَكَ، اِنْخَرَطَ اِنْضَوَى تَحْتَ لِوائِهِ
    • انْضَوَى إِليه: ضَوَى
    • انضوى إلى حزبٍ مُعارِض: انتمى إليه
  23. أَنَضَ : (فعل)
    • أَنَضَ، يَأْنِضُ، مصدر أَنيضٌ
    • أَنَضَ اللَّحْمُ : فَسَدَ، تَغَيَّرَ طَعْمُهُ
  24. أَنُضَ : (فعل)
    • أَنُضَ، يَأْنُضُ، مصدر أُنوضٌ
    • أَنُضَ اللَّحْمُ :لم يَسْتَوِ، لَمْ يَنْضُجْ
    • أَنُضَ اللَّحْمُ أَنُضَ أنَاضَةً: لم يَنْضَجْ، فهو أَنيض
  25. أَنضى : (فعل)
    • أَنْضى، يُنْضي، مصدر إِنْضاءٌ
    • أَنْضَى الفَلاَّحُ : كانَتْ دَوابُّهُ وَمواشيهِ هَزيلَةً وَضعيفَةً
    • أَنْضَى الدَّابَّةَ : أَتْعَبَها، هَزَلَها، أَضْعَفَها
    • أَنْضَى الثَّوْبَ : أَبْلاهُ
    • أَنْضَى صاحِبَهُ : أَعْطاهُ حَيَواناً هَزيلاً، ضَعيفاً
,
  1. نضا
    • "نَضا ثوبَه عنه نَضْواً: خَلَعه وأَلقاه عنه.
      ونَضَوْت ثِيابي عني إِذا أَلقَيْتَها عنك.
      ونَضاه من ثوبه: جَرَّدَه؛ قال أَبو كبير: ونُضِيتُ ممّا كُنتُ فيه فأَصْبَحَتْ نَفْسِي، إِلى إِخْوانِها، كالمَقْذَرِ ونَضا الثَّوبُ الصِّبْغَ عن نَفْسِه إِذا أَلقاه، ونَضَتِ المرأَةُ ثَوبَها؛ ومنه قول امرئ القيس: فَجِئْتُ، وقد نَضَتْ لِنَوْمٍ ثِيابَها،لدى السِّتْرِ، إِلاَّ لِبْسةَ المُتَفَضِّل؟

      ‏قال الجوهري: ويجوز عندي تشديده للتكثير.
      والدابة تَنْضُو الدوابُّ إِذا خرجت من بينها.
      وفي حديث جابر: جعَلَتْ ناقتي تَنْضُو الرِّفاقَ (* قوله« تنضو الرفاق» كذا في الأصل، وفي نسخة من النهاية: الرفاق بالفاء وفيها: أي تخرج من بينهم، وفي نسخة أخرى من النهاية: الرقاق، بالقاف، أي تخرج من بينها، وكتب بهامشها: الرقاق جمع رق وهو ما اتسع من الأَرض ولان.) أَي تَخرج من بينها.
      يقال: نَضَتْ تَنْضُو نُضُوّاً ونُضِيّاً، ونَضَوْتُ الجُلَّ عن الفرس نَضْواً.
      والنِّضْوُ: الثوبُ الخَلَقُ.
      وأَنْضَيْتُ الثوبَ وانْتَضَيْتُه: أَخْلَقْتُه وأَبَلَيْتُه.
      ونَضا السيفَ نَضْواً وانْتَضاه: سَلَّه من غِمْدِه.
      ونَضا الخِضابُ نَضْواً ونُضُوّاً: ذَهَبَ لَوْنُه ونَصَل، يكون ذلك في اليد والرِّجْل والرأْسِ واللحيةِ، وخصَّ بعضُهم به اللحيةُ والرأْس.
      وقال الليث: نَضا الحِنَّاءُ يَنْضُو عن اللِّحْيةِ أَي خرج وذَهب عنه.
      ونُضاوةُ الخِضاب: ما يُوجد منه بعد النُّصُول.
      ونُضاوةُ الحِنَّاء: ما يَبس منه فأُلقي؛ هذه عن اللحياني.
      ونُضاوةُ الحِنَّاء: ما يؤخذ من الخِضاب بعدما يُذهب لونه في اليد والشعَر؛ وقال كثير: ويا عَزِّ لِلْوَصْل الذي كان بَيْنَنا نَضا مِثْلَ ما يَنْضُو الخِضابُ فَيَخْلَقُ الجوهري: نَضا الفرَسُ الخيلَ نُضِيّاً سَبَقها وتقدَّمها وانْسَلَخَ منها وخَرَجَ منها.
      ورَمْلةٌ تَنْضُو الرِّمالَ: تخرج من بينها.
      ونضا السَّهمُ: مَضَى؛

      وأَنشد: يَنْضُونَ في أَجْوازِ لَيْلٍ غاضي،نَضْوَ قِداحِ النَّابِلِ النَّواضِي وفي حديث علي وذكر عمر فقال: تَنَكَّبَ قوسَه وانْتَضَى في يده أَسْهماً أَي أَخذ واسْتَخْرَجَها مِن كِنانَتِه.
      يقال: نَضَا السيفَ من غمده وانْتَضاه إِذا أَخْرَجَه.
      ونَضا الجُرْحُ نُضُوًّا: سَكَنَ ورَمُه.
      ونَضا الماءُ نُضُوًّا: نَشِفَ.
      والنِّضْوُ، بالكسر: البَعير المهزول، وقيل: هو المهزول من جميع الدواب، وهو أَكثر، والجمع أنضاء، وقد يستعمل في الإِنسان؛ قال الشاعر: إِنَّا من الدَّرْبِ أَقْبَلْنا نَؤُمُّكُمُ،أَنضاءَ شَوْقٍ على أَنْضاء أَسْفار؟

      ‏قال سيبويه: لا يكسَّر نِضْوٌ على غير ذلك؛ فأَما قوله: تَرْعَى أَناضٍ من حَريرِ الحَمْضِ فعلى جمع الجمع، وحكمه أَناضيّ فخَفَّفَ، وجعَل ما بقي من النّبات نِضْواً لقِلَّته وأَخذه في الذهاب، والأُنثى نِضْوةٌ، والجمع أَنضاء كالمُذَكَّر، على توهم طرح الزائد؛ حكاه سيبويه.
      والنَّضِيُّ: كالنِّضْوِ؛ قال الراجز: وانْشَنَجَ العِلْباءُ فاقْفَعَلاَّ،مِثْلَ نَضِيّ السُّقْمِ حينَ بَـَّلا

      ويقال لأَنْضاء الإِبل: نِضْوانٌ أَيضاً، وقد أَنْضاه السَّفَرُ.
      وأَنْضَيْتها، فهي مُنْضاةٌ، ونَضَوْتُ البِلاد: قَطَعْتُها؛ قال تأَبَّط شرًّا:ولكِنَّنِي أُرْوِي مِن الخمْرِ هامَتي،وأَنْضُو الفَلا بالشَّاحِبِ المُتشَلْشِل وأَنْضَى الرَّجلُ إِذا كانت إِبلُه أَنْضاء.
      الليث: المُنْضِي الرَّجلُ الذي صار بعيره نِضْواً.
      وأَنضَيْتُ الرَّجلَ: أَعطيته بعيراً مهزولاً.
      وأَنْضَى فلان بعيره أَي هَزَله، وتَنَضَّاه أَيضاً؛

      وقال: لو اصْبَحَ في يُمْنَى يَدَيَّ زِمامُها،وفي كَفِّيَ الأُخْرَى وَبيلٌ تُحاذِرُهْ لجَاءتْ على مَشْي التي قد تُنُضِّيَتْ،وذَلَّتْ وأَعْطَتْ حَبْلَها لا تُعاسِرُهْ ‏

      ويروى: ‏تُنُصِّيَتْ أَي أُخِذَتْ بناصِيتها، يعني بذلك امرأَة اسْتَصعَبَتْ على بَعْلها.
      وفي الحديث: إِن المؤمِنَ ليُنْضِي شَيْطانه كما يُنْضِي أَحَدُكم بَعِيرَه أَي يَهْزِلُه ويجعله نِضْواً.
      والنِّضْوُ: الدابة التي هَزَلَتْها الأَسفار وأَذْهَبَتْ لحمها.
      وفي حديث علي، كرم الله وجهه: كلِماتٌ لو رَحَلْتُم فيهن المَطِيَّ لأَنْضَيْتُموهُنَّ.
      وفي حديث ابن عبد العزيز: أَنْضَيْتُم الظَّهْر أَي هَزَلْتُموه.
      وفي الحديث: إِن كان أَحَدُنا ليأْخُذ نِضْوَ أَخيه.
      ونِضْوُ اللِّجام: حَدِيدَتُه بلا سَيْر، وهو من ذلك.
      قال دُرَيدُ ابن الصِّمَّة: إِمّا تَرَيْنِي كَنِضْوِ اللِّجام،أُعِضَّ الجَوامِحَ حتى نَحَلْ أَراد أُعِضَّتْه الجَوامِحُ فقَلَبَ، والجمع أَنْضاء؛ قال كثير: رأَتْنِي كأَنضاءِ اللِّجامِ وبَعْلُها،مِنَ المَلْءِ، أَبْزَى عاجِزٌ مُتَباطِنُ ‏

      ويروى: ‏كأَشْلاء اللجام.
      وسَهمٌ نِضْوٌ: رُمِيَ به حتى بَلِيَ.
      وقِدْحٌ نِضْوٌ: دقيق؛ حكاه أَبو حنيفة.
      والنَّضِيُّ من السِّهام والرِّماح: الخَلَقُ.
      وسَهم نِضْوٌ إِذا فَسَدَ من كثرة ما رُمِيَ به حتى أَخْلَقَ.
      أَبو عمرو: النَّضِيُّ نَصْلُ السهم.
      ونِضوُ السَّهم: قِدْحُه.
      المحكم: نَضِيُّ السهم قِدْحُه وما جاوَزَ من السَّهمِ الرِّيشَ إِلى النَّصل، وقيل: هو النصل، وقيل: هو القِدْحُ قبل أَن يُعْمَل، وقيل: هو الذي ليس له ريش ولا نصل؛ قال أَبو حنيفة: وهو نَضِيٌّ ما لم يُنَصَّلْ ويُرَيَّشْ ويُعَقَّب، قال: والنّضِيُّ أَيضاً ما عَرِيَ من عُوده وهو سهم؛ قال الأَعشى وذَكَرَ عَيْراً رُمِيَ: فَمَرَّ نَضِيُّ السَّهْمِ تَحتَ لبَانِه،وجالَ على وَحْشِيِّة لم يُعَتِّمِ لم يُبْطئْ.
      والنَّضِيُّ، على فَعِيل: القِدْحُ أَوَّل ما يكون قبل أَن يُعْمَل.
      ونَضِيُّ السهم: ما بين الرِّيش والنَّصل.
      وقال أَبو عمرو: النَّضِيُّ نصل السَّهم.
      يقال: نَضِيٌّ مُفَلَّلٌ؛ قال لبيد يصف الحمار وأُتُنَه، قال: وأَلزَمَها النِّجادَ وشايَعَتْه هَوادِيها كأَنْضِيَة المُغال؟

      ‏قال ابن بري: صوابه المَغالي جمع مِغْلاة للسهم.
      وفي حديث الخوارج: فَينظُرُ في نَضِيِّه؛ النَّضِيُّ: نَصل السهم، وقيل: هو السهم قبل أَن يُنحَت إِذا كان قِدْحاً، قال ابن الأَثير: وهو أَولى لأَنه قد جاء في الحديث ذكر النصل بعد النَّضيّ، قالوا: سمي نضِيّاً لكثرة البَرْي والنَّحْت،فكأَنه جُعل نِضْواً.
      ونَضِيُّ الرُّمح: ما فوقَ المَقْبِض من صدره، والجمع أَنْضاء؛ قال أَوْس بن حَجَر: تُخُيِّرْنَ أَنْضاءً ورُكِّبْنَ أَنْصُلاً،كجَزْلِ الغَضَى في يومِ رِيحٍ تَزَيَّلا ‏

      ويروى: ‏كجَمْرِ الغَضَى؛

      وأَنشد الأَزهري في ذلك: وظلَّ لِثيران الصَّرِيم غَماغِمٌ،إِذا دَعَسُوها بالنَّضِيِّ المُعَلَّبِ الأَصمعي: أَوَّل ما يكون القِدْحُ قبل أَن يُعْمَل نَضِيٌّ، فإِذا نُحِتَ فهو مَخْشُوب وخَشِيبٌ، فإِذا لُيِّنَ فهو مَخَلَّقٌ.
      والنَّضِيُّ: العُنُق على التشبيه، وقيل: النَّضِيُّ ما بين العاتق إِلى الأُذن، وقيل: هو ما عَلا العُنُقَ مما يَلي الرأْسَ، وقيل: عَظْمه؛

      قال: يُشَبَّهُونَ ملو كاً في تَجِلَّتِهِمْ،وطُولِ أَنْضِيَةِ الأَعْناقِ واللِّمَمِ ابن دريد: نَضِيُّ العُنق عَظْمه، وقيل: طُوله.
      ونَضِيُّ كل شيء طوله؛ وقال أَوْس: يُقَلِّب للأَصْواتِ والرِّيحِ هادِياً تَمِيمَ النَّضِيِّ كَدَّحَتْه المَناشِفُ يقول: إِذا سمع صوتاً خافَه التَفَتَ ونظر، وقوله: والرِّيحِ، يقول يَسْتَرْوِحُ هل يَجِدُ رِيحَ إِنسان، وقوله: كَدَّحَته المَناشف، يقول: هو غَلِيظ الحاجبين أَي كان فيه حجارةٌ.
      ونَضِيُّ السهمِ: عُوده قبل أَن يُراشَ.
      والنَّضِيُّ: ما بين الرأْس والكاهِل من العُنق؛ قال الشاعر: يُشَبَّهُون سُيُوفاً في صَرائِمِهمْ،وطُولِ أَنْضِيَةِ الأَعْناقِ واللِّمَمِ (* ورد هذا البيت في صفحة ؟؟ وفيه أنصية بدل أنضية والأمم بدل اللِّمم.)قال ابن بري: البيت لليلى الأَخيلية، ويروى للشَّمَرْدل ابن شريك اليربوعي، والذي رواه أَبو العباس: يشبهون ملوكاً في تجلتهم والتَّجلَّة: الجلالةُ، والصحيحُ والأُمَمِ، جمع أُمَّةٍ، وهي القامةُ.
      قال: وكذا، قال عليّ بن حَمْزة، وأَنكر هذه الرواية في الكامل في المسأَلة الثامنة، وقال لا تُمْدَح الكُهول بطول اللِّمم، إِنما تُمْدح به النِّساء والأَحداثُ؛ وبعد البيت: إِذا غَدا المِسْكُ يَجْرِي في مَفارِقِهِمْ،راحُوا تَخالُهُمُ مَرْضى مِنَ الكَرَمِ وقال القتَّال الكلابي: طِوالُ أَنْضِيةِ الأَعْناقِ لم يجِدُوا رِيحَ الإِماء، إِذا راحَتْ بأَزْفارِ ونَضِيُّ الكاهِل: صَدْرُه.
      والنَّضِيُّ: ذكر الرجل؛ وقد يكون للحِصان من الخيل، وعمَّ به بعضهم جميع الخَيل، وقد يقال أَيضاً للبَعير، وقال السِّيرافي: هو ذكر الثعلب خاصة.
      أَبو عبيدة: نَضا الفرسُ يَنْضُو نُضوّاً إِذا ‏أَدْلَى فأَخرج جُرْدانه، قال: واسم الجُرْدانِ النّضِيُّ.
      يقال: نَضا فلان موضع كذا يَنْضُوه إِذا جاوزَه وخَلَّفه.
      ويقال: أَنْضَى وجهُ فلان ونَضا على كذا وكذا أَي أَخْلَقَ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. نَضيّ

    • نضي - ج، أنضية
      1- نضي من الحيوان الضعيف المهزول. 2- نضي : سهم من غير نصل ولا ريش. 3- نضي : ما بين العاتق إلى الأذن. 4- نضي من السهم : ما بين الريش والنصل.

    المعجم: الرائد

  3. تَنَضَّى
    • تَنَضَّى الدَّابّةَ: أنضاها.

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. مُنْضَوٍ
    • جمع: ـون، ـات. [ض و ي]. (فاعل من اِنْضَوَى). :-مُنْضَوٍ تَحْتَ رَايَةِ الإِسْلاَمِ :- : مُنْضَمٌّ.

    المعجم: الغني

  5. انتِضاء
    • انتِضاء :-
      مصدر انتضى.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. انتضى
    • انتضى يَنتضِي ، انْتَضِ ، انتضاءً ، فهو مُنْتَضٍ ، والمفعول مُنْتَضًى :-
      • انتضى السَّيفَ سلَّه وأخرجَه من غمده.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. نَضا
    • نَضا يَنضُو ، انْضُ ، نَضْوًا ، فهو ناضٍ ، والمفعول مَنضُوّ :-
      • نضَا الثّوبَ/ نضَا عنه الثّوبَ خلعه وألقاه :-نضَا الثُّعبانُ جلدَه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  8. نضا
    • نضا - ينضو ، نضوا ونضيا
      1-نضا الفرس الخيل : تقدمها، سبقها

    المعجم: الرائد

  9. نضض
    • "النَّضُّ: نَضِيضُ الماء كما يَخرج من حجر.
      نَضَّ الماءُ يَنِضُّ نَضّاً ونَضِيضاً: سالَ، وقيل: سالَ قليلاً قليلاً، وقيل: خرج رَشْحاً؛ وبئر نَضُوضٌ إِذا كان ماؤها يخرج كذلك.
      والنَّضَضُ: الحِسى وهو ماء على رَمْل دونَه إِلى أَسفل أَرض صُلْبة فكُلَّما نَضَّ منه شيء أَي رَشَحَ واجتمع أُخِذ.
      واسْتَنَضَّ الثِّمادَ من الماء: تَتَبَّعها وتَبَرَّضَها؛ واستعاره بعضُ الفُصَحاء في العَرَضِ فقال يصف حالَه: وتَسْتَنِضُّ الثِّماد من مَهَلي والنَّضِيضُ: الماء القَلِيلُ، والجمع نِضاضٌ.
      وفي حديث عِمْرانَ والمرأَة صاحِبةِ المَزادةِ، قال: والمَزادةُ تكاد تَنِضُّ من الماء أَي تَنْشَقُّ ويخرج منها الماء.
      يقال: نَضَّ الماءُ من العين إِذا نَبَعَ،ويُجْمَعُ على أَنِضَّةٍ؛

      وأَنشد الفراء: وأَخْوَتْ نُجُومُ الأَخْذِ إِلا أَنِضّةً،أَنِضَّةَ مَحْلٍ، ليس قاطِرُها يُثْرِي أَي ليس يَبُلُّ الثَّرى.
      والنَّضِيضةُ: المطر الضعيفُ القليل، والجمع نَضائضُ؛ قال الأَسدي، وقيل لأَبي محمد الفقعسي: يا جُمْل أَسْقاكِ البُرَيْقُ الوامِضُ، والدِّيَمُ الغادِيةُ النَّضانِضُ،في كلِّ عامٍ قَطْرُه نَضائضُ والنَّضِيضةُ: السحابةُ الضعيفةُ، وقيل: هي التي تَنِضُّ بالماء تسيل.
      والنَّضِيضةُ من الرِّياح: التي تَنِضّ بالماء فتَسِيل، وقيل الضعيفة.
      ونضَّ إِليه من مَعْروفِه شيء يَنِضُّ نَضّاً ونَضِيضاً: سالَ، وأَكثرُ ما يُستعمل في الجَحْد، وهي النُّضاضةُ.
      ويقال: نَضَّ من معروفك نُضاضةٌ،وهو القليل منه.
      وقال أَبو سعيد: عليهم نَضائضُ من أَموالهم وبَضائضُ،واحدتها نَضِيضةٌ وبَضِيضةٌ.
      الأَصمعي: نَضَّ له بشيء وبَضَّ له بشيء، وهو المعروف القليل.
      والنَّضِيضةُ: صوتُ نَشِيشِ اللحم يُشْوى على الرَّضْفِ؛ قال الراجز: تَسْمَعُ للرَّضْفِ بها نَضائضا والنَّضائضُ: صوت الشِّواء على الرَّضْف؛ قال ابن سيده: وأَراد للواحد كالخَشارِم، وقد يجوز أَن يُعْنى بصوتِ الشِّواء أَصواتُ الشواء.
      وتركتِ الإِبلُ الماءَ وهي ذاتُ نَضِيضةٍ وذاتُ نَضائضَ أَي ذاتُ عطَش لم ترْوَ.
      ويقال: أَنضَّ الراعي سِخالَه أَي سَقاها نَضيضاً من اللَبن.
      وأَمْرٌ ناضٌّ: مُمْكِنٌ، وقد نَضَّ يَنِضُّ.
      ونُضاضةُ الشيء: ما نَضَّ منه في يدِك.
      ونُضاضةُ الرجل: آخِرُ ولده؛ أَبو زيد: هو نُضاضةُ ولدِ أَبويه، يستوي فيه المذكر والمؤنث والتثنية والجمع مثل العِجْزةِ والكِبْرةِ.
      وقيل: نُضاضةُ الماء وغيره وكلِّ شيء آخِرُه وبَقِيَّتُه، والجمع نَضائضُ ونُضاضٌ.
      وفلان يَسْتَنِضُّ معروفَ فلان: يَسْتَقْطِرُه، وقيل: يستخرِجُه، والاسم النِّضاضُ؛

      قال: يَمْتاحُ دَلْوِي مُطْرَبُ النِّضاضِ،ولا الجَدَى من مُتْعَب حَبّاضِ (* قوله «يمتاح دلوي» كذا ضبط في الأَصل، والشطر الثاني ضبط في مادة حبض من الصحاح مثل ضبط الأَصل.) وقال: إِن كان خَيْرٌ منكِ مُسْتَنَضّا فاقْني، فَشَرُّ القَوْلِ ما أَمَضّا ابن الأَعرابي: استَنْضَضْتُ منه شيئاً ونَضْنَضْتُه إِذا حرَّكْته وأَقْلَقْتَه؛ ومنه قيل للحية نَضْناضٌ، وهو القَلِقُ الذي لا يَثْبت في مكانه لشِرَّتِه ونَشاطِه.
      والنَّضُّ: الدِّرهم الصامِتُ.
      والناضُّ من المَتاعِ: ما تحوَّل ورِقاً أَو عيناً.
      الأَصمعي: اسم الدراهم والدنانير عند أَهل الحجاز الناضُّ والنضُّ، وإِنما يسمونه ناضّاً إِذا تحوّلَ عيناً بعدما كان مَتاعاً لأَنه ‏

      يقال: ‏ما نضَّ بيدي منه شيء.
      ابن الأَعرابي: النَّضُّ الإِظهار، والنضُّ الحاصل.
      يقال: خذ ما نَضَّ لك من غَرِيمِك، وخذ ما نَضَّ لك من دَيْنٍ أَي تيَسَّر.
      وهو يَسْتَنِضُّ حقه من فلان أَي يستنجزه.
      ويأْخذ منه الشيءَ بعد الشيء.
      وتَضْنَضَ الرجل إِذا كثر ناضُّه، وهو ما ظهر وحصل من ماله، قال: ومنه الخبر: خذ صدقةَ ما نَضَّ من أَمْوالهم أَي ما ظهر وحصل من أَثمان أَمْتِعَتهم وغيرها.
      وفي حديث عمر، رضي اللّه عنه: كان يأْخذ الزَّكاةَ من ناضِّ المالِ؛ هو ما كان ذهباً أَو فِضَّةً عيناً أَو وَرِقاً.
      ووُصف رجل بكثرة المال فقيل: أَكثر الناس ناضّاً.
      وفي الحديث عن عِكْرِمةَ: إِنَّ الشريكين إِذا أَرادا أَن يَتَفَرَّقا يقْتَسِمانِ ما نَضَّ من أَمْوالهما ولا يقتَسِمانِ الدَّيْنَ.
      قال شمر: ما نضَّ أَي ما صار في أَيديهما وبينهما من العين، وكره أَن يُقْتَسَمَ الدَّينُ لأَنه ربما اسْتَوفاه أَحدُهما ولم يَسْتَوْفِه الآخر فيكون رِباً، ولكن يقتسمانه بعد القبض.
      والنَّضُّ: الأَمْرُ المكروه.
      تقول: أَصابني نَضٌّ من أَمرِ فلان.
      ونَضَّ الطائرُ: حرَّك جناحَيْه ليَطير.
      ونَضْنَضَ البعيرُ ثَفِناته: حركها وباشَر بها الأَرضَ؛ قال حميد: ونَضْنَضَ في صُمِّ الحَصَى ثَفِناتِه،ورامَ بسَلْمَى أَمره، ثم صَمَّما ونَضْنَضَ لسانَه: حرَّكه، الضاد فيه أَصل وليست بدلاً من صاد نَصْنَصَه، كما زعم قوم، لأَنهما ليستا أُختين فتُبدلَ إِحداهما من صاحبتها.
      وفي الحديث عن أَبي بكر: أَنه دُخل عليه وهو يُنَضْنِضُ لسانَه أَي يحرِّكُه،ويروى بالصاد، وقد تقدَّم.
      والنَّضْنَضةُ: صوتُ الحيَّةِ.
      والنَضْنَضةُ: تحريك الحية لسانَها.
      ويقال للحية: نَضْناضٌ ونَضْناضةٌ.
      وحيَّةٌ نَضْناضٌ: تحرك لسانَها.
      قال ابن جني: أَخبرني أَبو عليّ يرفعه إِلى الأَصمعيّ، قال: حدثنا عيسى ابن عم؟

      ‏قال: سأَلتُ ذا الرمَّةِ عن النَّضْناضِ فأَخرج لسانه فحرّكه، وقيل: هي المُصَوِّتةُ، وقيل: هي التي تقتلُ إِذا نَهشَتْ من ساعتها، وقيل: هي التي لا تَسْتَقِرُّ في مكان؛ قال الرَّاعي: يَبِيتُ الحَيَّةُ النَّضْناضُ منه،مكَانَ الحِبِّ، يَسْتَمِعُ السِّرارا الحِبُّ: القُرْطُ، وقيل: الحَبيبُ، وقيل: النَّضْناض الحية الذكر، وهو كله يرجع إِلى الحركة.
      "

    المعجم: لسان العرب

  10. انضوى
    • انضوى ينضوي ، انْضَوِ ، انضواءً ، فهو مُنضوٍ :-
      • انضوى الشَّخصُ مُطاوع ضوَى إلى: مال وانضمَّ :-انضوى تحت راية الإسلام، - انضوى إلى حزبٍ مُعارِض: انتمى إليه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  11. إِنتَضَى
    • إنتضى - انتضاء
      1- إنتضى السيف : أخرجه من غمده، سحبه. 2- إنتضى الثوب : أبلاه.

    المعجم: الرائد

  12. نَضَى
    • نضى - ينضي ، نضيا
      1- نضى السيف : سله، أخرجه، انتزعه. 2- نضى الثوب : نزعه، خلعه. 3- نضى الثوب : أبلاه

    المعجم: الرائد

  13. نَضَّى
    • نضى - تنضية
      1-ثوبه عنه : خلعه

    المعجم: الرائد

  14. النَّضِيُّ
    • النَّضِيُّ من الحيوان: النِّضْوُ.
      ونَضِيُّ السهم: ما بين ريشه ونصْله. والجمع : أَنْضِيَةٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. ضوأ
    • "الضَّوءُ والضُّوءُ، بالضم، معروف: الضِّياءُ، وجمعه أَضْواءٌ.
      وهو الضِّواءُ والضِّياءُ.
      وفي حديث بَدْءِ الوَحْيِ: يَسْمَعُ الصَّوْتَ وَيَرَى الضَّؤْءَ، أَي ما كان يَسمع من صوت الـمَلَك ويراه مِن نُوره وأَنْوارِ آياتِ رَبِّه.
      التهذيب، الليث: الضَّوْءُ والضِّياءُ: ما أضاءَ لك.
      وقال الزجاج في قوله تعالى: كُلَّما أَضاءَ لهم مَشَوْا فِيهِ.
      يقال: ضاءَ السِّراجُ يَضوءُ وأَضاءَ يُضِيءُ.
      قال: واللغة الثانية هي الـمُختارة، وقد يكون الضِّياءُ جمعاً.
      وقد ضاءَتِ النارُ وضاءَ الشيءُ يَضُوءُ ضَوْءاً وضُوءاً وأَضاءَ يُضِيءُ.
      وفي شعر العباس: وأَنْتَ، لـمَّا وُلِدْتَ أَشْرَقَت الأَرضُ، * وضاءَتْ، بِنُورِك، الأُفُقُ ‏

      يقال: ‏ضاءَتْ وأَضاءَتْ بمعنى أَي اسْتَنارَتْ، وصارَت مُضِيئةً.
      وأَضَاءَتْه، يَتعدَّى ولا يَتعدَّى.
      قال الجعديّ: أضاءَتْ لنا النارُ وَجْهاً أَغَرَّ، * مُلْتَبِساً، بالفُؤَادِ، التِباسا أَبو عبيد: أَضاءَتِ النارُ وأَضاءَها غيرُها، وهو الضَّوْءُ والضُّوءُ، وأَمَّا الضِّياءُ، فلا همز في يائه.
      وأَضاءَه له واسْتَضَأْتُ به.
      وفي حديث علي كرَّم اللّه وجهه: لم يَسْتَضِيئُوا بِنُورِ العِلم ولم يَلْجَؤُوا إِلى رُكْنٍ وثِيقٍ.
      وفي الحديث: لا تَسْتَضِيئُوا بنار الـمُشْرِكِين، أَي لا تَسْتَشِيرُوهم ولا تأْخُذُوا آراءَهم.
      جَعَل الضوءَ مثلاً للرأْي عند الحَيْرَةِ.
      وأَضأْتُ به البيتَ وضَوَّأْتُه به وضَوَّأْتُ عنه.
      الليث: ضَوَّأْتُ عن الأَمر تَضْوِئَةً أَي حِدْتُ.
      قال أَبو منصور: لم أَسمعه من غيره.
      أَبو زيد في نوادره: التَّضَوُّؤُ أَن يَقومَ الإنسانُ في ظُلْمَةٍ حيث يَرى بِضَوْءِ النار أَهْلَها ولا يَرَوْنه.
      قال: وعَلِقَ رجل من العَرَب امرأَةً، فإِذا كان الليل اجْتَنَح إِلى حيث يَرَى ضَوْءَ نارِها فَتَضَوَّأَها، فَقيل لَها إِن فلاناً يَتَضَوَّؤُكِ، لِكَيْما تَحْذَره، فلا تُريه إِلاَّ حَسَناً.
      فلما سمعت ذلك حَسَرَتْ عن يَدِها إِلى مَنْكِبها ثم ضَرَبتْ بِكَفِّها الأُخْرى إِبْطَها، وقالت: يا مُتَضَوِّئاهْ ! هذه في اسْتِكَ إِلى الإِبْطِ.
      فلما رأَى ذلك رَفَضَها.
      يقال ذلك عند تعيير مَن لا يُبَالي ما ظَهَر منه من قَبِيح.
      وأَضاءَ بِبَوْلِه: حَذَف به، حكاه عن كراع في الـمُنَجَّد.
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى نضوا في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**نَضَا** - [ن ض و]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** نَضَوْتُ**،** أَنْضُو**،** اُنْضُ**، مص. نَضْوٌ. 1. "نَضَا السَّيْفَ مِنْ غِمْـدِهِ" : سَلَّهُ، أَخْرَجَهُ. 2. "نَضَا البِلاَدَ" : جَالَ فِيهَا. 3. "نَضَا الْمَاءُ" : جَرَى فِي الأَرْضِ. 4. "نَضَا الثَّوْبَ عَنْهُ" : خَلَعَهُ وَأَلْقَاهُ عَنْهُ، نَزَعَهُ. 5. "نَضَاهُ مِنْ ثَوْبِهِ" : جَرَّدَهُ مِنْهُ. 6. "نَضَا الْجُرْحُ" : سَكَنَ وَرَمُهُ. 7. "نَضَا اللَّوْنُ" : زَالَ، نَصَلَ.
المعجم الوسيط
اللوْنُ ـُ نَضْواً: نَصَلَ. و ـ الماءُ: نضب. و ـ الجُرْحُ: سكن ورمُه. و ـ الشيءَ: نزعَه وألقاه. يُقال: نضا الثَّوْبَ عنه. و ـ من الشيء أخرجه منه. يُقال: نضاه من ثوبه، ونضا سيفَه من جَفْنه. و ـ المكانَ: جاوزه وخلَّفه. ويُقال: نضا الجوادُ الخيلَ: سبقها وتقدَّمها.( نَضَى ) الشيءَ من الشيء ـِ نَضْياً: أخرجه منه. و ـ الشيءَ عن الشيء: نزعه وألقاه. و ـ الثَّوبَ: أخلقه وأبلاه.( أنْضَى ) فلانٌ: كانت دوابُّه هزيلة. و ـ الدَّابَّةَ: هَزَلها وأتعبها. و ـ الثَّوبَ: أبلاه. و ـ فلاناً: أعطاه حيواناً مهزولاً.( نَضَّى ) الشيءَ عن الشيء: نَضَاه.( انْتَضَى ) السَّيْفَ: أخرجه من غِمْدِهِ. و ـ الثَّوبَ: أنْضَاه.( تَنَضَّى ) الدَّابَّةَ: أنضاها.( النُّضَاوَةُ ): - نُضاوة الشيء: ما سقَطَ منه عند انتزاعه بشدَّة.( النِّضْوُ ): المهزول من الحيوان. ويُقال: فلان نِضْو سفر: مُجْهَدٌ من السَّفرَ. وثوبٌ نِضْوٌ: خَلَقٌ. وسهم نِضْوٌ: فاسد من كثرة ما رُمِيَ به. و ـ حديدة اللِّجام بلا سَيْر. ( ج ) أنْضَاء.( النَّضِيُّ ) من الحيوان: النِّضْوُ. ونَضِيُّ السهم: ما بين ريشه ونَصْله. ( ج ) أنْضِيَةٌ.
مختار الصحاح
ن ض ا : النِّضْوُ بالكسر البعير المهزول والناقة نِضْوَةٌ وقد أَنْضَتْها الأسفار فهي مُنْضَاةٌ و أَنْضَى بعيره هزله و نَضَا ثوبه خلعه ونَضَا سيفه سلَّه وبابهما عدا و انْتَضَى سيفه مثله و النِّضْوُ أيضا الثوب الخَلَق و أَنْضَيْتُ الثوب و انْتَضَيْتُهُ أخلقته وأبليته
الصحاح في اللغة
النِضْوُ بالكسر: البعير المهزول. والناقة نِضْوَةٌ، وقد أنْضَتْها الأسفارُ فهي مُنْضاةٌ. وأنْضى فلانٌ بعيرَه، أي هَزَلَهُ، وتَنَضَّاهُ أيضاً. وقال: لوَ اصْبَحَ في يُمْنى يَدَيَّ زِمامُهـا   وفي كَفِيَّ الأخرى وبيلٌ تُحاذِرُهْ لجاءتْ على مَشْيِ التي قد تُنُضِّيَتْ   وذَلَّتْ وأَعْطَتْ حَبْلَها لا تُعاسِـرُهْ وأنْضَيْتُ الرجلَ، أي أعطيته بعيراً مهزولاً. ونَضا الفرسُ الخيلَ نُضِيًّا، سبقها وتقدَّمها؛ وكذلك إذا أخرج جُرْدانَهُ. ونَضا السهمُ: مضى. ونَضا ثوبَه، أي خَلَعه. قال امرؤ القيس: فجئتُ وقد نَضَتْ لنومٍ ثِيابَهـا   لَدى السِتْرِ إلاَّ لِبسةَ المُتَفَضِّلِ ويجوز عندي تشديده للتكثير. ونَضا سيفه وانْتَضاهُ، أي سلَّه. ونَضَوْتُ البلادَ: قطعتها. قال تأبَّط شرًّا: وأَنْضو الفَلا بالشاحِبِ المُتَشَلْشِلِ ونَضا خِضابُهُ: نَصَلَ وذهبَ لونُهُ. ونِضْوُ السهمِ: قِدْحُهُ، وهو ما جاوز الريش إلى النصل. وأَنْضاءُ اللجامِ: حدائده بلا سيورٍ. والنَضِيُّ على فَعيلٍ: القِدْحُ أوَّل ما يكون قبل أن يُعْمَلَ. ونَضِيُّ السهمِ: ما بين الريش والنَصْل. وقال أبو عمرو: النَضِيُّ: نصلُ السهم؛ يقال: نَضِيٌّ مُقَلْقَلٌ. قال لبيد يصف الحمار وأُتُنَهُ: وأَلْزَمَها النِجادَ وشايَعَتْـهُ   هَواديها كأَنْضِيَةِ المَغالي والنَضِيُّ أيضاً: ما بين الرأس والكاهل من العنق. وقال: يُشَبَّهونَ سيوفاً في صَرائِمِهِمْ   وطولِ أَنْضِيَةِ الأعناقِ واللِمَمِ والنِضْوُ: الثوبُ الخَلَقُ. وأنْضَيْتُ الثوبَ وانْتَضَيْتُهُ، أَخْلَقْتُهُ وأبليته.
لسان العرب
نَضا ثوبَه عنه نَضْواً خَلَعه وأَلقاه عنه ونَضَوْت ثِيابي عني إِذا أَلقَيْتَها عنك ونَضاه من ثوبه جَرَّدَه قال أَبو كبير ونُضِيتُ ممّا كُنتُ فيه فأَصْبَحَتْ نَفْسِي إِلى إِخْوانِها كالمَقْذَرِ ونَضا الثَّوبُ الصِّبْغَ عن نَفْسِه إِذا أَلقاه ونَضَتِ المرأَةُ ثَوبَها ومنه قول امرئ القيس فَجِئْتُ وقد نَضَتْ لِنَوْمٍ ثِيابَها لدى السِّتْرِ إِلاَّ لِبْسةَ المُتَفَضِّلِ قال الجوهري ويجوز عندي تشديده للتكثير والدابة تَنْضُو الدوابُّ إِذا خرجت من بينها وفي حديث جابر جعَلَتْ ناقتي تَنْضُو الرِّفاقَ ( * قوله « تنضو الرفاق » كذا في الأصل وفي نسخة من النهاية الرفاق بالفاء وفيها أي تخرج من بينهم وفي نسخة أخرى من النهاية الرقاق بالقاف أي تخرج من بينها وكتب بهامشها الرقاق جمع رق وهو ما اتسع من الأَرض ولان ) أَي تَخرج من بينها يقال نَضَتْ تَنْضُو نُضُوّاً ونُضِيّاً ونَضَوْتُ الجُلَّ عن الفرس نَضْواً والنِّضْوُ الثوبُ الخَلَقُ وأَنْضَيْتُ الثوبَ وانْتَضَيْتُه أَخْلَقْتُه وأَبَلَيْتُه ونَضا السيفَ نَضْواً وانْتَضاه سَلَّه من غِمْدِه ونَضا الخِضابُ نَضْواً ونُضُوّاً ذَهَبَ لَوْنُه ونَصَل يكون ذلك في اليد والرِّجْل والرأْسِ واللحيةِ وخصَّ بعضُهم به اللحيةُ والرأْس وقال الليث نَضا الحِنَّاءُ يَنْضُو عن اللِّحْيةِ أَي خرج وذَهب عنه ونُضاوةُ الخِضاب ما يُوجد منه بعد النُّصُول ونُضاوةُ الحِنَّاء ما يَبس منه فأُلقي هذه عن اللحياني ونُضاوةُ الحِنَّاء ما يؤخذ من الخِضاب بعدما يُذهب لونه في اليد والشعَر وقال كثير ويا عَزِّ لِلْوَصْل الذي كان بَيْنَنا نَضا مِثْلَ ما يَنْضُو الخِضابُ فَيَخْلَقُ الجوهري نَضا الفرَسُ الخيلَ نُضِيّاً سَبَقها وتقدَّمها وانْسَلَخَ منها وخَرَجَ منها ورَمْلةٌ تَنْضُو الرِّمالَ تخرج من بينها ونضا السَّهمُ مَضَى وأَنشد يَنْضُونَ في أَجْوازِ لَيْلٍ غاضي نَضْوَ قِداحِ النَّابِلِ النَّواضِي وفي حديث علي وذكر عمر فقال تَنَكَّبَ قوسَه وانْتَضَى في يده أَسْهماً أَي أَخذ واسْتَخْرَجَها مِن كِنانَتِه يقال نَضَا السيفَ من غمده وانْتَضاه إِذا أَخْرَجَه ونَضا الجُرْحُ نُضُوًّا سَكَنَ ورَمُه ونَضا الماءُ نُضُوًّا نَشِفَ والنِّضْوُ بالكسر البَعير المهزول وقيل هو المهزول من جميع الدواب وهو أَكثر والجمع أنضاء وقد يستعمل في الإِنسان قال الشاعر إِنَّا من الدَّرْبِ أَقْبَلْنا نَؤُمُّكُمُ أَنضاءَ شَوْقٍ على أَنْضاء أَسْفارِ قال سيبويه لا يكسَّر نِضْوٌ على غير ذلك فأَما قوله تَرْعَى أَناضٍ من حَريرِ الحَمْضِ فعلى جمع الجمع وحكمه أَناضيّ فخَفَّفَ وجعَل ما بقي من النّبات نِضْواً لقِلَّته وأَخذه في الذهاب والأُنثى نِضْوةٌ والجمع أَنضاء كالمُذَكَّر على توهم طرح الزائد حكاه سيبويه والنَّضِيُّ كالنِّضْوِ قال الراجز وانْشَنَجَ العِلْباءُ فاقْفَعَلاَّ مِثْلَ نَضِيّ السُّقْمِ حينَ بََّلا ويقال لأَنْضاء الإِبل نِضْوانٌ أَيضاً وقد أَنْضاه السَّفَرُ وأَنْضَيْتها فهي مُنْضاةٌ ونَضَوْتُ البِلاد قَطَعْتُها قال تأَبَّط شرًّا ولكِنَّنِي أُرْوِي مِن الخمْرِ هامَتي وأَنْضُو الفَلا بالشَّاحِبِ المُتشَلْشِل وأَنْضَى الرَّجلُ إِذا كانت إِبلُه أَنْضاء الليث المُنْضِي الرَّجلُ الذي صار بعيره نِضْواً وأَنضَيْتُ الرَّجلَ أَعطيته بعيراً مهزولاً وأَنْضَى فلان بعيره أَي هَزَله وتَنَضَّاه أَيضاً وقال لو اصْبَحَ في يُمْنَى يَدَيَّ زِمامُها وفي كَفِّيَ الأُخْرَى وَبيلٌ تُحاذِرُهْ لجَاءتْ على مَشْي التي قد تُنُضِّيَتْ وذَلَّتْ وأَعْطَتْ حَبْلَها لا تُعاسِرُهْ ويروى تُنُصِّيَتْ أَي أُخِذَتْ بناصِيتها يعني بذلك امرأَة اسْتَصعَبَتْ على بَعْلها وفي الحديث إِن المؤمِنَ ليُنْضِي شَيْطانه كما يُنْضِي أَحَدُكم بَعِيرَه أَي يَهْزِلُه ويجعله نِضْواً والنِّضْوُ الدابة التي هَزَلَتْها الأَسفار وأَذْهَبَتْ لحمها وفي حديث علي كرم الله وجهه كلِماتٌ لو رَحَلْتُم فيهن المَطِيَّ لأَنْضَيْتُموهُنَّ وفي حديث ابن عبد العزيز أَنْضَيْتُم الظَّهْر أَي هَزَلْتُموه وفي الحديث إِن كان أَحَدُنا ليأْخُذ نِضْوَ أَخيه ونِضْوُ اللِّجام حَدِيدَتُه بلا سَيْر وهو من ذلك قال دُرَيدُ ابن الصِّمَّة إِمّا تَرَيْنِي كَنِضْوِ اللِّجام أُعِضَّ الجَوامِحَ حتى نَحَلْ أَراد أُعِضَّتْه الجَوامِحُ فقَلَبَ والجمع أَنْضاء قال كثير رأَتْنِي كأَنضاءِ اللِّجامِ وبَعْلُها مِنَ المَلْءِ أَبْزَى عاجِزٌ مُتَباطِنُ ويروى كأَشْلاء اللجام وسَهمٌ نِضْوٌ رُمِيَ به حتى بَلِيَ وقِدْحٌ نِضْوٌ دقيق حكاه أَبو حنيفة والنَّضِيُّ من السِّهام والرِّماح الخَلَقُ وسَهم نِضْوٌ إِذا فَسَدَ من كثرة ما رُمِيَ به حتى أَخْلَقَ أَبو عمرو النَّضِيُّ نَصْلُ السهم ونِضوُ السَّهم قِدْحُه المحكم نَضِيُّ السهم قِدْحُه وما جاوَزَ من السَّهمِ الرِّيشَ إِلى النَّصل وقيل هو النصل وقيل هو القِدْحُ قبل أَن يُعْمَل وقيل هو الذي ليس له ريش ولا نصل قال أَبو حنيفة وهو نَضِيٌّ ما لم يُنَصَّلْ ويُرَيَّشْ ويُعَقَّب قال والنّضِيُّ أَيضاً ما عَرِيَ من عُوده وهو سهم قال الأَعشى وذَكَرَ عَيْراً رُمِيَ فَمَرَّ نَضِيُّ السَّهْمِ تَحتَ لبَانِه وجالَ على وَحْشِيِّة لم يُعَتِّمِ لم يُبْطئْ والنَّضِيُّ على فَعِيل القِدْحُ أَوَّل ما يكون قبل أَن يُعْمَل ونَضِيُّ السهم ما بين الرِّيش والنَّصل وقال أَبو عمرو النَّضِيُّ نصل السَّهم يقال نَضِيٌّ مُفَلَّلٌ قال لبيد يصف الحمار وأُتُنَه قال وأَلزَمَها النِّجادَ وشايَعَتْه هَوادِيها كأَنْضِيَة المُغالي قال ابن بري صوابه المَغالي جمع مِغْلاة للسهم وفي حديث الخوارج فَينظُرُ في نَضِيِّه النَّضِيُّ نَصل السهم وقيل هو السهم قبل أَن يُنحَت إِذا كان قِدْحاً قال ابن الأَثير وهو أَولى لأَنه قد جاء في الحديث ذكر النصل بعد النَّضيّ قالوا سمي نضِيّاً لكثرة البَرْي والنَّحْت فكأَنه جُعل نِضْواً ونَضِيُّ الرُّمح ما فوقَ المَقْبِض من صدره والجمع أَنْضاء قال أَوْس بن حَجَر تُخُيِّرْنَ أَنْضاءً ورُكِّبْنَ أَنْصُلاً كجَزْلِ الغَضَى في يومِ رِيحٍ تَزَيَّلا ويروى كجَمْرِ الغَضَى وأَنشد الأَزهري في ذلك وظلَّ لِثيران الصَّرِيم غَماغِمٌ إِذا دَعَسُوها بالنَّضِيِّ المُعَلَّبِ الأَصمعي أَوَّل ما يكون القِدْحُ قبل أَن يُعْمَل نَضِيٌّ فإِذا نُحِتَ فهو مَخْشُوب وخَشِيبٌ فإِذا لُيِّنَ فهو مَخَلَّقٌ والنَّضِيُّ العُنُق على التشبيه وقيل النَّضِيُّ ما بين العاتق إِلى الأُذن وقيل هو ما عَلا العُنُقَ مما يَلي الرأْسَ وقيل عَظْمه قال يُشَبَّهُونَ ملو كاً في تَجِلَّتِهِمْ وطُولِ أَنْضِيَةِ الأَعْناقِ واللِّمَمِ ابن دريد نَضِيُّ العُنق عَظْمه وقيل طُوله ونَضِيُّ كل شيء طوله وقال أَوْس يُقَلِّب للأَصْواتِ والرِّيحِ هادِياً تَمِيمَ النَّضِيِّ كَدَّحَتْه المَناشِفُ يقول إِذا سمع صوتاً خافَه التَفَتَ ونظر وقوله والرِّيحِ يقول يَسْتَرْوِحُ هل يَجِدُ رِيحَ إِنسان وقوله كَدَّحَته المَناشف يقول هو غَلِيظ الحاجبين أَي كان فيه حجارةٌ ونَضِيُّ السهمِ عُوده قبل أَن يُراشَ والنَّضِيُّ ما بين الرأْس والكاهِل من العُنق قال الشاعر يُشَبَّهُون سُيُوفاً في صَرائِمِهمْ وطُولِ أَنْضِيَةِ الأَعْناقِ واللِّمَمِ ( * ورد هذا البيت في صفحة ؟ ؟ وفيه أنصية بدل أنضية والأمم بدل اللِّمم ) قال ابن بري البيت لليلى الأَخيلية ويروى للشَّمَرْدل ابن شريك اليربوعي والذي رواه أَبو العباس يشبهون ملوكاً في تجلتهم والتَّجلَّة الجلالةُ والصحيحُ والأُمَمِ جمع أُمَّةٍ وهي القامةُ قال وكذا قال عليّ بن حَمْزة وأَنكر هذه الرواية في الكامل في المسأَلة الثامنة وقال لا تُمْدَح الكُهول بطول اللِّمم إِنما تُمْدح به النِّساء والأَحداثُ وبعد البيت إِذا غَدا المِسْكُ يَجْرِي في مَفارِقِهِمْ راحُوا تَخالُهُمُ مَرْضى مِنَ الكَرَمِ وقال القتَّال الكلابي طِوالُ أَنْضِيةِ الأَعْناقِ لم يجِدُوا رِيحَ الإِماء إِذا راحَتْ بأَزْفارِ ونَضِيُّ الكاهِل صَدْرُه والنَّضِيُّ ذكر الرجل وقد يكون للحِصان من الخيل وعمَّ به بعضهم جميع الخَيل وقد يقال أَيضاً للبَعير وقال السِّيرافي هو ذكر الثعلب خاصة أَبو عبيدة نَضا الفرسُ يَنْضُو نُضوّاً إِذا أَدْلَى فأَخرج جُرْدانه قال واسم الجُرْدانِ النّضِيُّ يقال نَضا فلان موضع كذا يَنْضُوه إِذا جاوزَه وخَلَّفه ويقال أَنْضَى وجهُ فلان ونَضا على كذا وكذا أَي أَخْلَقَ
الرائد
* نضا ينضو: نضوا. (نضو) 1-السيف من غمده: سله، أخرجه، انتزعه. 2-الثوب عنه: خلعه، نزعه. 3-ه من ثوبه: جرده منه. 4-السيف: مضى، قطع. 5-البلاد: قطعها. 6-الجرح: سكن ورمه. 7-الماء: نشف.
الرائد
* نضا ينضو: نضوا ونضوا. (نضو) اللون: تغير، زال.
الرائد
* نضا ينضو: نضوا ونضيا. (نضو) الفرس الخيل: تقدمها، سبقها.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: