وصف و معنى و تعريف كلمة نطار:


نطار: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ نون (ن) و تنتهي بـ راء (ر) و تحتوي على نون (ن) و طاء (ط) و ألف (ا) و راء (ر) .




معنى و شرح نطار في معاجم اللغة العربية:



نطار

جذر [نطر]

  1. نُطَّار: (اسم)
    • نُطَّار : جمع ناطور
  2. نُطّار: (اسم)
    • الجمع : نَطاطِير
    • النُّطَّارُ : كِسَاءٌ أَسودُ يُنْصَب على عمودٍ بين الزَّرع ، يُخيَّل به للطَّير والبهائم فتظنُّه إِنساناً
  3. نُطّار: (اسم)
    • نُطّار : جمع ناطِر
  4. نُطّار: (اسم)

    • نُطّار : جمع ناطِر
  5. ناطِر: (اسم)
    • الجمع : ناطرون و نَطَرة و نُطّار
    • اسم فاعل من نطَرَ
    • النَّاطِرُ : الحافظُ ، الحارس
    • ناطر البريد : برنامج يُستخدم لنقل البريد الإلكترونيّ بين الحواسب المضيفة على الشبكة
  6. ناطور: (اسم)
    • الجمع : نُطَّارٌ ، نَوَاطِيرُ
    • النَّاطُورُ : النَّاطرُ ، حَافِظُ الكَرْمِ ، حَارِسُ الزَّرْعِ
  7. طار: (فعل)
    • طارَ / طارَ إلى يَطير ، طِرْ ، طَيْرًا وطَيَرانًا ، فهو طَائِر ، والمفعول مَطيرٌ إليه
    • طار الطائرُ ونحوهُ : تحرك وارتفع في الهواء بجناحيه
    • طار طائرُه : غضِب
    • وطار غُرابُه : شاب
    • وطار قلبُه مَطارَهُ : مال إلى جهة يهواها وتعلق بها
    • وطارت نفسُه شُعَاعاً : اضطرب
    • وطار الشيءُ : طال وانتشر
    • طَارَ صَوَابُهُ : جُنَّ طَارَ عَقْلُهُ طَارَ النَّوْمُ مِنْ عَيْنَيْهِ : فَارَقَهُ النَّوْمُ طَارَ التَّعَبُ مِنْ رَأْسِهِ كَمَا تَطِيرُ البُومُ مِنْ وَكْرِهَا ( توفيق الحكيم )
    • طار السِّمَنُ في الدوابِّ ونَحوِها : علاها وعمَّها
    • طار فلانٌ إلى كذا : أَسرع وخَفَّ
    • طار إلى بلد كذا : سافر بالطائرة إليه
    • طار الشيءُ عن الشيءِ ، ومنه : سَقَطَ
    • طار النَّومُ من عينيه : زال نعاسه ، سهِر وقلِق ،
    • طار فرحًا : فرِح كثيرًا ، تهلَّل ،
  8. طارَ: (فعل)
    • طُرْتُ ، أَطُورُ ، طُرْ ، مصدر طَوْرٌ ، طَوَارٌ
    • طَارَ الشَّيْءَ أَوْ بِهِ أَوْحَوْلَهُ : قَرَّبَهُ وَحَامَ حَوْلَهُ
    • لاَ أَطُورُ بِهِ : لاَ أَقْرَبُهُ وَلاَ أَفْعَلُهُ


  9. نَطْر: (اسم)
    • نَطْر : مصدر نطَرَ
  10. نَطاطِير: (اسم)
    • نَطاطِير : جمع نُطّار
  11. نَوَاطِيرُ: (اسم)
    • نَوَاطِيرُ : جمع ناطور
  12. نُطَراءُ: (اسم)
    • نُطَراءُ : جمع ناطُورُ
  13. ناطر: (اسم)
    • ناطر : فاعل من نطَرَ


  14. نطَرَ: (فعل)
    • نطَرَ يَنطُر ، نَطْرًا ونِطارةً ، فهو ناطر ، والمفعول مَنْطور
    • نطَر الزّرعَ : حفِظه وسهِر على رعايته
    • نطَر الشّيءَ عنه : أبعده في قوَّةٍ وغِلْظة
,
  1. نُطَّارٌ
    • جمع : نَطَاطِيرُ . [ ن ط ر ]. : تِمْثَالٌ مِنَ الثَّوْبِ وَالقَصَبِ يُنْصَبُ فِي وَسَطِ الزَّرْعِ وَنَحْوِهِ لِتَخْوِيفِ الطُّيُورِ وَالبَهَائِمِ كَيْ لاَ تُفْسِدَهُ .

    المعجم: الغني

  2. نُطّار
    • نُطّار :-
      جمع نَطاطِيرُ : خيالٌ على هيئة رجل يُنصب بين الزّرع ونحوه لتخويف الطيور والبهائم كي لا تفسدَه :- نُطّار قمح ، - نصَب ثلاثة نطاطير .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. نُطّار
    • نطار
      1 - خيال منصوب بين الزرع لإبعاد الحيوانات


    المعجم: الرائد

  4. النُّطَّارُ
    • النُّطَّارُ : كِسَاءٌ أَسودُ يُنْصَب على عمودٍ بين الزَّرع ، يُخيَّل به للطَّير والبهائم فتظنُّه إِنساناً .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. ناطر
    • ناطر - ج ، نطار ونطرة
      1 - ناطر : حافظ الكرم أو الزرع أو نحوهما وحارسه .

    المعجم: الرائد

  6. نطر
    • " النَّاطِر والنَّاطور من كلام أَهل السَّواد : حافظ الزرع والتَّمر والكَرْم ، قال بعضهم : وليست بعربية محضة ، وقال أَبو حنيفة : هي عربية ؛ قال الشاعر : أَلا يا جارَتَا بأُباضَ ، إِني رأَيتُ الريحَ خَيْراً منكِ جارَا تُغَذِّينا إِذا هبَّت علينا ، وتَمْلأُ وَجْهَ ناطِرِكم غُبارَ ؟

      ‏ قال : النَّاطِر الحافظ ، ويُروى : إِذا هبَّت جَنُوباً .
      قال أَبو منصور : ولا أَدري أَخذه الشاعر من كلام السَّوادِيِّين أَو هو عَربيّ .
      قال : ورأَيت بالبَيْضاء من بلاد بني جَذِيمة عَرازِيل سُوِّيت لمن يحفظ ثمر النخيل وقت الصَِّرَام ، فسأَلت رجلاً عنها فقال : هي مَظالُّ النَّواطِير كأَنه جمع النَّاطُور ؛ وقال ابن أَحمر في النَّاطُور : وبُسْتان ذي ثورَين لا لِين عندَه ، إِذا ما طَغَى ناطُوره وتَغَشْمَرَا وجمع النَّاطِر نُطَّار ونُطَراء ، وجمع النَّاطُور نَواطِير ، والفعل النَّطْر والنِّطارة ، وقد نَطَر يَنْطُر .
      ابن الأَعرابي : النَّطْرة الحفظ بالعينين ، بالطاء ، قال : ومنه أُخذ النَّاطُور .
      والنَّاطِرُون : موضع (* قوله « الناطرون موضع إلخ » عبارة القاموس : وغلط الجوهري في قوله ناطرون موضع بالشأم ، وإنما هو ماطرون بالميم اهـ .
      ولهذا أنشد ياقوت في معجم البلدان البيت بالميم فقال : ولها بالماطرون إلخ ولم يذكر ناطرون في فصل النون .
      بناحية الشأْم ؛ قال الجوهري : والقول في إِعرابه كالقول في نَصيبِين ؛ وينشد هذا البيت بكسر النون ): ولها بالنَّاطِرُونَ ، إِذا أَكلَ النَّمْلُ الذي جَمَعا وذكره الأَزهري في مَطَر بالميم ، وقد تقدم ، فقال : هو موضع .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى نطار في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**نَطَرَ** - [ن ط ر]. (ف: ثلا. متعد، م. بحرف).** نَطَرْتُ**،** أَنْطُرُ**،** اُنْطُرْ**، مص. نَطْرٌ، نِطَارَةٌ. 1. "نَطَرَ الكَرْمَ" : حَفِظَهُ وَسَهِرَ عَلَيْهِ. "نَطَرَ الزَّرْعَ". 2. "نَطَرَهُ عَنْهُ" : أَبْعَدَهُ بِجَفَاءٍ وَغِلْظَةٍ.


معجم اللغة العربية المعاصرة
نطر ينطر ، نطرا ونطارة ، فهو ناطر ، والمفعول منطور• نطر الزرع : حفظه وسهر على رعايته نطر بستانا - انطر زرعك ليسلم من السرقة . • نطر الشيء عنه : أبعده في قوة وغلظة نطر ذراع خصمه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ناطر [ مفرد ] : ج ناطرون ونطرة ونطار : اسم فاعل من نطر . • ناطر البريد : ( حس ) برنامج يستخدم لنقل البريد الإلكتروني بين الحواسب المضيفة على الشبكة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ناطور [ مفرد ] : ج نواطير : حارس الزرع ناطور عنب - خيمة الناطور - إذا نام الناطور عاث الثعلب في العنب .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نطارة [ مفرد ] : 1 - مصدر نطر . 2 - حرفة الناطور ، الحراسة والرعاية والحفظ .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نطر [ مفرد ] : مصدر نطر .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نطار [ مفرد ] : ج نطاطير : خيال على هيئة رجل ينصب بين الزرع ونحوه لتخويف الطيور والبهائم كي لا تفسده نطار قمح - نصب ثلاثة نطاطير .
المعجم الوسيط
آلة من آلات الطرب تشبه القانون، أوتارها من نحاس يضرب عليها. ( د ).( السِّنْطِيرُ ): السُّنطور.
المعجم الوسيط
الكرْمَ ونحوه ـُ نَطْراً، ونِطارَةً: حَفِظَهُ.( النَّاطِرُ ): حافظ الكَرْم ونحوِه. ( ج ) نُطَّارٌ، ونَطَرَةٌ.( النَّاطُورُ ): النَّاطر. ( ج ) نَوَاطِير.( النُّطَّارُ ): كِسَاءٌ أسود ينْصَب على عمود بين الزرع، يُخيَّل به للطَّير والبهائم فتظنُّه إنساناً.
مختار الصحاح
ن ط ر : النَّاطِرُ و الناطُورُ حافِظ الكَرْم والجمع النَّاطرُون و النَّوَاطِيرُ
الصحاح في اللغة
الناطِرُ والناطورُ: حافِظُ الكَرْمِ. والجمع النَواطيرُ.
تاج العروس

النَّاطِرُ والنّاطور : حافظ الكَرْمِ والنَّخْل والزَّرْع أعجمِيٌّ من كلام أهلِ السَّوادِ ليستْ بعربيّة مَحْضَة . وقال أبو حنيفة : هي عربيّة قال الشاعر :

ألا يا جارَتا بإباضَ إنّي ... رأيتُ الريحَ خَيْرَاً منكِ جارا

تُغَذِّينا إذا هَبَّتْ عَلَيْنا ... وتَمْلأُ وَجْهَ ناطِرِكم غُبارا قال : الناطر : الحافظ ويروى : إذا هبَّت جَنوباً . قال الأَزْهَرِيّ : ولا أدري أأخذه الشاعرُ من كلام السَّوادِيِّين أو هو عربيّ ؟ ج نُطَّار كرُمَّان ونُطَراء ككُرَماء ونَواطيرُ وَنَطَرةٌ الأخير محرَّكة . الأوَّلان والأخير جمع ناطِر والثالث جمع ناطور . قال الأَزْهَرِيّ : ورأيت بالبيضاءِ من بلاد بني جَذِيمةَ عَرازيلَ سُوِّيَت لمَنْ يَحْفَظُ ثَمَرَ النَّخيل وَقْتَ الصِّرام فسألتُ رجلاً عنها فقال : هي مَظالُّ النَّواطير كأنّه جمع النّاطور . وقال ابنُ أَحْمَر في الناطور :

وبُستان ذي ثَوْرَيْن لا لِينَ عِندَه ... إذا ما طغى ناطورُه وَتَغَشْمرا وفي الأساس : عن ابن دريد هو بالظاء من النَّظَر لكن النَّبَط يقلبونها طاءً . والفِعلُ النَّطْرُ بالفتح والنِّطارَة بالكسر الأخير عن الصَّاغانِيّ وقد نَطَرَ يَنْطُر وقال ابْن الأَعْرابِيّ : النَّطْرَة : الحِفْظُ بالعَيْنَيْن بالطاء قال : ومنه أُخِذَ النّاطور . وابنُ النّاطورِ : صاحبُ إيليا الحاكمُ عليها هو صاحبُ هِرَقْلَ ملكِ الرُّوم كان مُنَجِّماً نظرَ في علمِ النُّجوم سُقِّفَ على نَصارى الشامِ أي جُعل أُسْقُفَّاً عليهم ويُروى فيه بالظاءِ من النَّظَر . وهو الأصل كما تقدّم عن ابنِ دُرَيْد . والنَّطْرون بالفتح : البَوْرَق الأَرْمَنِيّ وهو نوعٌ منه كما ذكره صاحبُ المِنْهاج وغيرُه وقالوا : أَجْوَدُه الإرْمِنيّ الهشّ الخفيف الأبْيَض ثم الوَرْدِيّ وأقواها الإفريقيّ قلتُ : ومنه نوعٌ يوجد في الدِّيار المِصريَّة في مَعْدَنَيْن : أحدهما في البرّ الغربيّ بما يُظاهِرُ ناحيةً يقال لها الطرَّانة وهو شِقافٌ أخضرُ وأحمرُ وأكثر ما تدعو الحاجة إليه الأخضر والآخر بالفاقوسيّة وليس يَلْحَق في الجَوْدَة بالأوّل . والنِّيطِرُ كزِبْرِج : الدَّاهيَةُ هكذا بالياءِ بعد النون في سائر النسخ وَضَبَطه الصَّاغانِيّ بخطِّه بالهمزة بدل الياء . والنُّطَّار كرُمَّان : الخَيالُ المَنْصوب بين الزَّرْع قاله الصَّاغانِيّ . وغَلِطَ الجَوْهَرِيّ في قولِه ناطِرون ع بالشام وإنّما هو ماطِرون بالميم وقد تقدّم البحث في ذلك وأشرْنا هناك أنّ المُصَنِّف مسبوقٌ في ذلك فقد صحَّحَ الأَزْهَرِيّ أن الموضِع بالميم دون النون . قال الجَوْهَرِيّ : والقول في إعرابه كالقول في نَصِيبِين ويُنشَِد هذا البيتُ بكَسْرِ النون :

ولها بالنَّاطِرونِ إذا ... أَكَلَ النَّمْلُ الذي جَمَعَا ومِمّا يُسْتَدْرَك عليه : رؤوس النَّواطير : إحدى منازلِ حاجّ مصرَ بينها وبين عَقَبَةِ أَيْلَةَ . والمُنَيْطِرَة مصغَّراً : حِصنٌ بالشام قريبٌ من طرابلس ذكره ياقوت

لسان العرب
النَّاطِر والنَّاطور من كلام أَهل السَّواد حافظ الزرع والتَّمر والكَرْم قال بعضهم وليست بعربية محضة وقال أَبو حنيفة هي عربية قال الشاعر أَلا يا جارَتَا بأُباضَ إِني رأَيتُ الريحَ خَيْراً منكِ جارَا تُغَذِّينا إِذا هبَّت علينا وتَمْلأُ وَجْهَ ناطِرِكم غُبارَا قال النَّاطِر الحافظ ويُروى إِذا هبَّت جَنُوباً قال أَبو منصور ولا أَدري أَخذه الشاعر من كلام السَّوادِيِّين أَو هو عَربيّ قال ورأَيت بالبَيْضاء من بلاد بني جَذِيمة عَرازِيل سُوِّيت لمن يحفظ ثمر النخيل وقت الصَِّرَام فسأَلت رجلاً عنها فقال هي مَظالُّ النَّواطِير كأَنه جمع النَّاطُور وقال ابن أَحمر في النَّاطُور وبُسْتان ذي ثورَين لا لِين عندَه إِذا ما طَغَى ناطُوره وتَغَشْمَرَا وجمع النَّاطِر نُطَّار ونُطَراء وجمع النَّاطُور نَواطِير والفعل النَّطْر والنِّطارة وقد نَطَر يَنْطُر ابن الأَعرابي النَّطْرة الحفظ بالعينين بالطاء قال ومنه أُخذ النَّاطُور والنَّاطِرُون موضع ( * قوله « الناطرون موضع إلخ » عبارة القاموس وغلط الجوهري في قوله ناطرون موضع بالشأم وإنما هو ماطرون بالميم اه ولهذا أنشد ياقوت في معجم البلدان البيت بالميم فقال ولها بالماطرون إلخ ولم يذكر ناطرون في فصل النون بناحية الشأْم قال الجوهري والقول في إِعرابه كالقول في نَصيبِين وينشد هذا البيت بكسر النون ) ولها بالنَّاطِرُونَ إِذا أَكلَ النَّمْلُ الذي جَمَعا وذكره الأَزهري في مَطَر بالميم وقد تقدم فقال هو موضع
الرائد
* نطار. خيال منصوب بين الزرع لإبعاد الحيوانات.
الرائد
* نطر ينطر: نطرا ونطارة. الزرع أو الكرم أو نحوهما: حفظه وحرسه وسهر عليه.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: