وصف و معنى و تعريف كلمة نطبى:


نطبى: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ نون (ن) و تنتهي بـ الألف المقصورة (ى) و تحتوي على نون (ن) و طاء (ط) و باء (ب) و الألف المقصورة (ى) .




معنى و شرح نطبى في معاجم اللغة العربية:



نطبى

جذر [طبى]

  1. طَبَى: (فعل)
    • طَبَى طَبْوًا
    • طَبَاهُ إليْهِ طَبَاهُ طَبْوًا: دعاهُ دُعاءً لطيفًا واستمالَه إِليه
    • طَبَاهُ : قادَهُ
  2. طَبَاهُ إليْهِ طَبَاهُ طَبْوًا:
    • دعاهُ دُعاءً لطيفًا واستمالَه إِليه.
  3. طَبْو : (اسم)
    • طَبْو : مصدر طَبَى
  4. طَبا : (فعل)
    • طَبَوْتُ، أَطْبُو، اُطْبُ، مصدر طَبْوٌ
    • طَبَاهُ إِلَيْهِ : دَعَاهُ بِلُطْفٍ وَرِفْقٍ
    • طَبَا الشَّيْءَ : قَادَهُ


  5. طَبيَ : (فعل)
    • طَبِيَ طَبًا أو طَبِّي
    • طَبِيَتِ الناقةُ وغيرُها من ذواتِ الأَطْباء : اسْتَرْخى طِبْيُها
  6. اِطَّبى : (فعل)
    • اطَّباهُ إليه: طباهُ
    • وقالوا: اطُّبَى القلوبَ حتى ما تَعْدِلُ به: تحبَّبَ إلى قلوبِ الناس وقرَّبها منه
    • اطَّباهُ صَادَقَهُ مخاتَلَةً ثمَّ قتَلَه
  7. الطبو : (اسم)
    • صوت الداعي اللطيف المستميل
  8. طَب : (اسم)
    • طَب : مصدر طَبيَ
  9. طَبّ : (اسم)
    • مصدر طَبَّ
    • عَمِلَ لَهَا الطَّبَّ : السِّحْرَ
    • الطَبُّ : علاجُ الجسم والنفس
    • الطَبُّ :الرِّفْقُ وحسنُ الاحتيال
    • الطَبُّ :الدَّأَبُ والعادة
    • الطَّبُّ : الحِذْقُ والمهارة
    • الطَّبُّ: الحاذقُ الماهِرُ
    • الطَّبُّ: الرَّفيقُ الحكيمُ
  10. طَبَّ : (فعل)


    • طَبَّ طبَبْتُ ، يَطُبّ ، اطْبُبْ / طُبّ ، طَبًّا ، فهو طابّ وطبيب ، والمفعول مَطْبوب
    • طَبَّ الطَّبِيبُ الْمَرِيضَ: دَاوَاهُ، عَالَجَهُ طَبَّ لَهُ أَوْ لِدَائِهِ
    • طَبَّ النَّاسَ : سَحَرَهُمْ
    • طَبَّ الصَّانِعُ : مَهَرَ، حَذَقَ
    • طَبَّ به: ترفَّق وتلطَّف
    • طَبَّ الشيءَ: أَصلَحَهُ وأَحكمَهُ
    • طَبَّ خُرَزَ السِّقاءِ ونحوِه: كساها بالطَّبابَة
  11. طَبِّي : (اسم)
    • طَبِّي : فاعل من طَبيَ
  12. طُبّ : (اسم)
    • أَتَى الشَّيْءَ طُبّاً : مَهَارَةً، حِذْقاً
    • عَمِلَ لَهَا الطُّبَّ : السِّحْرَ
    • الطُّبُّ : الحِذْقُ والمهارة
  13. طُبي : (اسم)
    • الجمع : أَطْبَاءٌ
    • طُبْيٌ، طِبْيٌ
    • الطِبْيُ : حلَمَة الضَّرْع التي فيها اللبَنُ وَالتي يرضَعُ منها الرضيعُ، وقد يُطْلَقُ على الضَّرْع والجمع : أَطْباءٌ
  14. طِبّ : (اسم)
    • مصدر طَبَّ
    • يَتَعَاطَى الطِّبَّ : عِلاَجُ الْجِسْمِ وَالنَّفْسِ
    • طَالِبٌ فِي كُلِّيَّةِ الطِّبِّ : الكُلِّيَّةُ الَّتِي يَدْرُسُ فِيهَا الطُّلاَّبُ أُسْلُوبَ عِلاَجِ الأَمْرَاضِ وَتَشْرِيحِهَا الطِّبُّ العَامُّ طِبُّ العُيُونِ طِبُّ الأَطْفَالِ طِبُّ الأَسْنَانِ الطِّبُّ البَيْطَرِيُّ، إلخ
    • يَعْرِفُ كَيْفَ يُعَالِجُ الأُمُورَ بِطِبٍّ : بِرِفْقٍ وِحُسْنِ احْتِيَالٍ
    • يُمَارِسُ الطِّبَّ : السِّحْرَ
    • الطِّبّ النَّوويّ: (طب) فرع من الطِّب يستخدم الإشعاع النَّوويّ في تشخيص وعلاج الأمراض
    • طبّ الأسنان: (طب) فرع من الطبّ يختصُّ بعلاج الأسنان والعناية بها
    • طبّ الأعشاب: (طب) طبٌّ بديل يقوم على العلاج بالأعشاب
    • طِبّ إشعاعيّ: (طب) فرع من الطبّ يُعنَى فيه بالمواد المشعّة المفيدة في التشخيص والعلاج
    • طِبّ بيطريّ/ طِبّ الحيوان: (طب) معالجة الحيوانات والدواجن خاصة
    • طِبّ شرعيّ: (طب) طب يختص بتحديد طبيعة الإصابات أو الوفيات وأسبابها من الناحية القانونية أو تحليل الخطوط لمعرفة شخصيَّة المتهم خدمةً للعدالة
    • طِبّ طبيعيّ: (طب) طريقة للعلاج لا تستعمل العقاقير بل القوى الطبيعية كالهواء والشمس والتدليك
    • طِبّ نفسيّ/ طِبّ نفسانيّ: (طب) فرع من الطب يتناول دراسة ومعالجة الأمراض النفسيّة والعصبية والعقلية
    • طِبّ باطِنيّ: (طب) فرع من الطبّ يهتم بتشخيص الأمراض التي تصيب الأعضاء الداخليّة للجسم وما تسبّبه من آفات واضطرابات، وهو يختصُّ بالتشخيص والعلاج غير الجراحيّ
    • طبّ اجتماعيّ: (طب) فرع من الطبّ يُعنى بدراسة العوامل الاجتماعية والعادات والتقاليد والمعتقدات المؤدّية للأمراض، كما يُعنى بالأمراض الاجتماعيّة التي تنشأ عن أسباب ذات طبيعة اجتماعية، كإدمان المخدِّرات والخمر
    • طبّ وقائيّ: (طب) فرع من الطبّ يعمل على دعم الصحّة ومنع حدوث المرض، واقٍ من المرض أو يبطّئ تطوُّره
    • علم الطِّبّ: (طب) علم دراسة أسباب الأمراض البشريّة ومعالجتها، بما في ذلك طرق المداواة والشفاء المتعلِّقة بالأمراض التي يعالجها طبيب أو جرَّاح
  15. طِبّيّ : (اسم)
    • مَنْسُوبٌ إِلَى الطِّبِّ
    • نَبَاتٌ طِبِّيٌّ : نَبَاتٌ يُسْتَعْمَلُ لأَغْرَاضِ الطِّبِّ
    • قَدَّمَ لَهُ وَصْفَةً طِبِّيَّةً : وَصْفَةً فِيهَا إِرْشَادَاتٌ لِلتَّطَبُّبِّ
  16. طاب : (اسم)


    • الطَّابُ : الطِّيب
  17. طابّ : (اسم)
    • طابّ : فاعل من طَبَّ
  18. طابَّ : (فعل)
    • طَابَّهُ : داواه وعالجَهُ
    • طَابَّهُ :داوَرهُ
  19. طابة : (اسم)
    • الطَّابَةُ : الخمرُ
  20. مُستطَبّ : (اسم)
    • مُستطَبّ : اسم المفعول من اِستَطَبَّ
  21. مُستطِبّ : (اسم)
    • مُستطِبّ : فاعل من اِستَطَبَّ
  22. نَطَبَ : (فعل)


    • نَطَبَ نَطْباً
    • نَطَبَ فلاناً : ضَرَبَه على أُذُنه بإصْبَعِه
    • نَطَبَ الدِّيكُ الشيءُ: نَقَرَهُ
,
  1. طَبَى (المعجم الرائد)
    • طبى - يطبي ، طبيا
      1- طباه اليه : دعاه بلطف. 2- طباه عنه : صرفه، أبعده. 3- طباه : قاده.
  2. طَبي (المعجم الرائد)
    • طبي - يطبى ، طبى
      1-طبيت الناقة : استرخى «طبيها»، أي حلمة ضرعها التي فيها لبن
  3. طَبَيْتُهُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ طَبَيْتُهُ عنه: صَرَفْتُه،
      ـ طَبَيْتُ إليه: دَعَوْتُه، كاطَّبَيْتُه، وقُدْتُه.
      ـ طُـبْيُ وطِـبْيُ: حَلَماتُ الضَّرْعِ التي من خُفٍّ وظِلْفٍ وحافِرٍ وسَبُعٍ، ج: أطْباءٌ.
      ـ طَبِيَتِ الناقَةُ طَبًى شَديداً: اسْتَرْخَى طُبْيُها.
      ـ '' جاوَزَ الحِزامُ الطُّبْيَيْنِ'': اشْتَدَّ الأَمْرُ، وتَفَاقَمَ، فهي طَبِيَّةٌ وطَبْواءُ.
      ـ ذُو الطُّبْيَيْنِ: وَثِيلُ بنُ عَمْرٍو.
      ـ خِلْفٌ طَبِيٌّ: مُجَيَّبٌ.
  4. طَبَاهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • طَبَاهُ إليْهِ طَبَاهُ ُ طَبْوًا: دعاهُ دُعاءً لطيفًا واستمالَه إِليه.
      و طَبَاهُ قادَهُ.


  5. طبي (المعجم لسان العرب)
    • "طَبَيْته عن الأمر: صَرَفْتَه.
      وطَبَى فلان فلاناً يَطبْيه عن رَأيه وأَمْرِه.
      وكلُ شيءٍ صَرَفَ شيئاً عن شيءٍ فقَدْ طَباهُ عنه؛ قال الشاعر: لا يَطَّبيني العَمَلُ المُفَدَّى (* قوله «المفدى» هكذا في الأصل المعتمد عليه، وفي التهذيب: المقذى،بالقاف والذال المعجمة.) أَي لا يَسْتَميلُني.
      وطَبَيته إلينا طَبيْاً وأَطْبَيْته: دَعَوْته،وقيل: دَعَوْتَهُ دُعاءً لطيفاً، وقيل: طَبَيْته قُدْته؛ عن اللحياني؛ وأَنشد بيت ذي الرمة: لَياليَ اللَّهوُ يَطْبِيني فأَتبَعُه،كأَنَّني ضارِبٌ في غَمْرةٍ لَعِبُ ‏

      ويروى: ‏يَطْبُوني أَي يَقُودُني.
      وطَباهُ يَطْبُوه ويَطْبِيه إذا دَعاه؛ قال الجوهري: يقول ذو الرمة يَدْعُوني اللَّهوُ فأَتْبَعُه، قال: وكذلك اطَّباهُ على افْتَعَلَه.
      وفي حديث ابن الزبير: أَنَّ مُصْعَباً اطَّبَى القُلوب حتى ما تَعْدِلُ به أَي تَحَبََّب إلى قُلُوب النَّاس وقَرَّبَها منه.
      يقال: طَباهُ يَطْبُوه ويَطْبِيه إذا دَعاهُ وصَرَفَه إليه واختارَه لنَفْسِه، واطَّباه يَطَّبِيه افْتَعَلَ منه، فقُلِبَت التاءُ طاءً وأُدْغِمَت.
      والطَّباةُ: الأَحْمَقُ.
      والطُّبْيُ والطِّبْيُ: حَلَماتُ الضَّرْع التي فيها اللَّبَنُ من الخُفِّ والظِّلْفِ والحافرِ والسِّباع، وقيل: هو لذَواتِ الحافِرِ والسِّباعِ، كالثَّدْي للمرأة وكالضَّرْعِ لِغَيْرها، والجمع من كلّ ذلك أَطْباءٌ.
      الأصمعي: يقال للسِّباعِ كلها طُِبْيٌ وأَطْباءٌ، وذوات الحافِرِ كُلُّها مِثْلُها، قال: والخُفّ والظِّلُف خِلْفٌ وأَخلافٌ.
      التهذيب: والطُّبْيُ الواحد من أَطْباءِ الضَّرْع، وكلُّ شَيء لا ضَرْع له، مثلُ الكَلْبَة،فَلَها أَطْباءٌ.
      وفي حديث الضَّحَايا: ولا المُصْطَلَمَة أَطْباؤُها أي المَقْطُوعَة الضُّرُوعِ.
      قال ابن الأثير: وقيل يقال لِمَوْضع الأَخْلافِ من الخَيْلِ والسِّباعِ أَطْباءٌ كما يقال في ذَواتِ الخُفِّ والظِّلْفِ خِلْفٌ وضَرْعٌ.
      وفي حديث ذي الثُّدَيَّة: كأَنَّ إحْدَى يَديَه طُبْيُ شاةٍ.
      وفي المَثَل: جاوَزَ الحزام الطُّبْيَين.
      وفي حديث عثمان: قد بَلغ السيْلُ الزُّبى وجاوَزَ الحِزامُ الطَّبْيَيْن؛ قال: هذا كناية عن المبالغة في تَجاوُزِحَدِّ الشَّرِّ والأذى لأن الحزام إذا انتهى إلى الطُّبْيَيْنِ فقد انْتَهى إلى أَبعد غاياتِه، فكيفَ إذا جَاوَزَه؟ واستعاره الحسينُ بن مُطَيْر للمطَر على التشبيه فقال: كَثُرَتْ ككَثْرَة وَبْلِهِ أَطْباؤه،فإذا تَجَلَّتْ فاضَتِ الأَطْباءُ (* قوله «تجلت» هكذا في الأصل.) وخِلْفٌ طَبيٌّ مُجَيَّبٌ.
      ويقال: أَطْبَى بنُو فلانٍ فلاناً إذا خالُّوه وقَبِلُوه.
      قال ابن بري: صوابه خالُّوه ثم قَتََلوه.
      وقوله خالُّوه من الخُلَّة، وهي المَحَبَّة.
      وحكي عن أبي زياد الكلابي، قال: شاةٌ طَبْواءُ إذا انْصَبَّ خِلْفاها نحو الأرض وطالا.
      "


معنى نطبى في قاموس معاجم اللغة

الصحاح في اللغة
الطُبْيُ الحافر وللسباع كالضَرع لغيرها. وفي المثل: جاوزَ الحزام الطُبْيَيْنِ. وقد يكون

أيضاً لذوات الخُفّ. والطِبْيُ بالكسر مثلُه، والجمع أطْباءٌ. وطَبَيْتُهُ عن كذا: صرفتُهُ عنه. وطَباهُ يَطْبوهُ ويَطْبيهِ، إذا دعاه. قال ذو الرمّة: ليالِيَ اللهوُ يَطْبيني فأتْـبَـعُـهُ   كأنَّني ضاربٌ في غَمْرَةٍ لَعِبُ يقول: يدعوني اللهو فأتبعه. وكذلك اطَّباه على افْتَعَلَهُ. ويقال أيضاً: اطَّبى بنو فلان فلاناً، إذا خالّوهُ وقتلوه.
الرائد
* طبى يطبي: طبيا. (طبي) 1-ه إليه: دعاه بلطف. 2-ه عنه: صرفه، أبعده. 3-ه: قاده.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: