وصف و معنى و تعريف كلمة نطرطش:


نطرطش: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ نون (ن) و تنتهي بـ شين (ش) و تحتوي على نون (ن) و طاء (ط) و راء (ر) و طاء (ط) و شين (ش) .




معنى و شرح نطرطش في معاجم اللغة العربية:



نطرطش

جذر [طرطش]

  1. طرطشَ: (فعل)
    • طرطشَ يُطرطِش ، طَرْطشةً ، فهو مُطرطِش ، والمفعول مُطرطَش
    • طرطش حائطًا أو بناءً: نثر عليه مادّةً تجمِّلهُ وتقوِّيه
  2. مُطرطَش: (اسم)
    • مُطرطَش : اسم المفعول من طرطشَ
  3. مُطرطِش: (اسم)
    • مُطرطِش : فاعل من طرطشَ
  4. طَرْطشة: (اسم)
    • طَرْطشة : مصدر طرطشَ


  5. طرطش حائطا أو بناء:
    • نثر عليه مادّةً تجمِّلهُ وتقوِّيه.
,
  1. طرطشَ
    • طرطشَ يُطرطِش ، طَرْطشةً ، فهو مُطرطِش ، والمفعول مُطرطَش :-
      طرطش حائطًا أو بناءً نثر عليه مادّةً تجمِّلهُ وتقوِّيه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  2. طرطش حائطا أو بناء
    • نثر عليه مادّةً تجمِّلهُ وتقوِّيه.

    المعجم: عربي عامة

,
  1. ناطِرُ
    • ـ ناطِرُ وناطُورُ : حافِظُ الكَرْمِ والنَّخْلِ ، أعْجَمِيٌّ ، ج : نُطَّارٌ ونُطَراءُ ونَواطِيرُ ونَطَرَةٌ . والفِعْلُ : النَّطْرُ . والنِطارَةُ .
      ـ ابنُ الناطورِ : صاحبُ إِيلِيَا ، وصاحبُ هِرَقْلَ كان مُنَجِّماً ، سُقِّفَ على نَصارَى الشامِ ، ويُرْوَى فيه بالظاءِ من النَّظَرِ .
      ـ نَطْرون : البَوْرَقُ الإِرْمَنِيُّ .
      ـ نِيِطرُ : الدَّاهِيَةُ .
      ـ نُطَّارُ : الخَيَالُ المَنْصُوبُ بَيْنَ الزَّرْعِ .
      ـ غَلِطَ الجوهريُّ في قولِهِ : ناطِرُون : موضع بالشامِ ، وإنما هو ماطِرُون بالميم .


    المعجم: القاموس المحيط

  2. نِطْخُ
    • ـ نِطْخ ، هو نِطْخُ شرٍّ : صاحِبُ شَرٍّ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. أَزْرُ
    • ـ أَزْرُ : الإِحاطَةُ ، والقُوَّةُ ، والضَّعْفُ ، ضِدٌّ ، والتَّقْوِيَةُ والظَّهْرُ ،
      ـ أُزْرُ : مَعْقِدُ الإِزارِ ،
      ـ إِزْرُ : الأصْلُ ،
      ـ إِزْرَةُ : هَيْئَةُ الائْتِزارِ .
      ـ إِزارُ وإِزارَةُ : المِلْحَفَةُ ، كالمِئْزَرِ والإِزْرِ والإِزارَةِ ، وائْتَزَرَ به ، وتأزَّرَ به ، ولا تَقُلِ : اتَّزَرَ ، وقد جاءَ في بعضِ الأحاديثِ ، ولَعَلَّهُ من تَحْريفِ الرُّواةِ ، ج : آزِرَةٌ وأُزُرٌ وأُزْرٌ ، وكُلُّ ما سَتَرَكَ ، والعَفافُ ، والمرأةُ ، والنَّعْجَةُ ، وتُدْعَى للحَلْبِ فيقالُ : إزارْ إزارْ .
      ـ مُؤَازَرَةُ : المساواةُ ، والمُحاذاةُ ، والمُعاوَنَةُ ، وأن يُقَوِّيَ الزَّرْعُ بعضُه بعضاً فَيَلْتَفَّ .
      ـ التَّأْزِيرُ : التَّغْطِيَةُ ، والتَّقْوِيَةُ .
      ـ نصْرٌ مُؤَزَّر : بالِغٌ شديدٌ .
      ـ آزَرُ : ناحِيَةٌ بينَ الأهوازِ ورامَهُرْمُزَ ، وصنمٌ ، وكَلِمَةُ ذَمٍّ في بعضِ اللُّغاتِ ، واسْمُ عَمِّ إبراهيمَ ، وأما أبوه فإنَّه : تارَحُ ، أو هُما واحدٌ .
      ـ فَرَسٌ آزَرُ : أبيضُ الفَخِذَيْنِ ، ولَوْنُ مقادِيمِهِ أسودُ ، أو أيُّ لَوْنٍ كانَ .
      ـ مُؤَزَّرَةُ : نَعْجَةٌ كأنَّها أُزِّرَتْ بسَوادٍ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. زَرَعَ
    • ـ زَرَعَ : طَرَحَ البَذْرَ ، كالزْدَرَعَ ، وأصْلُهُ : أزْتَرَعَ ، أبْدَلوها دالاً لتُوافِقَ الزايَ ،
      ـ زَرَعَ اللّهُ : أنْبَتَ .
      ـ يُقالُ للصبِيِّ : زرَعَهُ الله ، أي : جَبَرَهُ .
      ـ زَرْعُ : الوَلَدُ ، والمَزْرُوعُ ، ج : زُرُوعٌ ، وموضِعُهُ : المَزْرَعَةُ والمَزْرُعَةُ المَزْرِعَةُ والمُزْدَرَعُ .
      ـ زَرِيعَةُ : الشيءُ المَزْروعُ ،
      ـ زِرِّيعُ : ما يَنْبُتُ في الأرضِ المُسْتَحِيلَةِ مما يَتَنَاثَرُ فيها أيامَ الحَصادِ .
      ـ زُرْعَةُ : البَذْرُ ،
      ـ وبلا لام : اسمٌ ،
      ـ وسَمَّوْا : زُرَيْعٌ وزَرْعَانٌ وزُرْعَانٌ . ****
      ـ زارِعٌ : اسمُ كلبٍ ، ومنه قيلَ للكِلاب : أولادُ زارِعٍ .
      ـ محمدُ بنُ مَكيِّ ابنِ زُراعٍ : راوي صحيحِ البُخارِيِّ عن الفِرَبْرِيِّ .
      ـ مَزْروعانِ من بنِي كعْبٍ : كعْبُ بنُ سَعْد ، ومالكُ بنُ كعْبٍ .
      ـ ما في الأرضِ زُرْعةٌ ، وزَرْعةٌ وزِرْعةٌ وزَرَعةٌ : أي موضعٌ يُزْرَعُ فيه .
      ـ زُرِعَ له بعدَ شَقاوَةٍ : أصابَ مالاً بعدَ الحاجةِ .
      ـ أَزْرَعَ الزَّرْعُ : طالَ ،
      ـ أَزْرَعَ الناسُ : أمْكَنَهُم الزَّرْعُ .
      ـ مُزارَعَةُ : المُعَامَلَةُ على الأرضِ ببَعْضِ ما يَخْرُجُ منها ، ويكونُ البَذْرُ من مالِكِها .
      ـ تَزَرَّعَ إلى الشَّرِّ : تَسَرَّعَ .


    المعجم: القاموس المحيط

  5. الكَرَمُ
    • ـ الكَرَمُ : ضِدُّ اللُّؤْم ، كَرُمَ ، كرامةً وكرَماً وكَرَمَةً ، فهو كريمٌ وكريمَةٌ وكِرْمَةٌ ، ومُكْرَمٌ ومُكْرَمَةٌ وكُرامٌ ، وكُرَّامٌ وكُرَّامَةٌ , ج : كُرماءُ وكِرامٌ وكَرائِمُ . وجَمْعُ الكُرَّامِ : الكُرَّامونَ ،
      ـ رجلٌ كَرَمٌ : كريمٌ ، للواحِدِ والجمعِ .
      ـ كَرَماً ، أي : أدامَ الله لَكَ كَرَماً .
      ـ يا مَكْرُمانُ : للكرِيمِ الواسِعِ الخُلُقِ .
      ـ كارَمَهُ فكَرَمَهُ : غَلَبَهُ فيه .
      ـ أكْرَمَهُ وكَرَّمَهُ : عظَّمَهُ ، ونَزَّهَه .
      ـ الكريمُ : الصَّفُوحُ .
      ـ رجلٌ مِكْرامٌ : مُكْرِمٌ للناسِ .
      ـ لَهُ عَلَيَّ كَرامةٌ ، أي : عَزازةٌ .
      ـ اسْتَكْرَمَ الشَّيءَ : طَلَبَهُ كرِيماً ، أو وجَدَهُ كرِيماً . وافْعَلْ كذا وكَرامةً لك ، وكُرْماً وكُرْمَةً وكُرْمَى وكُرْمَةَ عَيْنٍ وكُرْماناً ، بضمِّهِنَّ ، ولا تُظْهِرْ له فِعْلاً .
      ـ تَكَرَّمَ عنه ، وتَكارَمَ : تَنَزَّهَ .
      ـ المَكْرُمُ والمَكْرُمة ، والأكْرومَةُ : فِعْلُ الكَرَمِ .
      ـ أرضٌ مَكْرُمَةٌ وكَرَمٌ : كرِيمةٌ طَيِّبَةٌ . وأرضٌ وأرْضانِ وأرضونَ كَرَمٌ .
      ـ الكَرْمُ : العِنَبُ ، والقِلادَةُ ، وأرضٌ مُنَقَّاةٌ من الحجارةِ ، وَنوْعٌ من الصِّياغةِ في المَخانِقِ .
      ـ أو بناتُ كَرْمٍ : حَلْيٌ كان يُتَّخَذُ في الجاهليَّةِ , ج : كُرومٌ ،
      ـ كَرَمَ : موضع .
      ـ كَرْمَى : قرية بتَكْريتَ .
      ـ كَرَّمَ السَّحابُ تَكْريماً ، كُرَّمَ : كثُرَ ماؤُهُ .
      ـ كَرْمانُ ، وكِرْمانُ أو لَحْنٌ : إِقْليمٌ بين فارِسَ وسجِسْتانَ ، وبلد قُرْبَ غَزْنَةَ ومَكْرانَ .
      ـ الكَرْمةُ : موضع ، وقرية بِطَبَسَ ، ورأسُ الفَخِذِ المُسْتدِيرُ ،
      ـ الكُرْمَةُ : ناحيةٌ باليمامةِ .
      ـ الكَرامةُ : طَبَقُ رأسِ الحُبِّ ، وجَدُّ محمدِ بنِ عُثْمانَ شَيْخِ البُخارِيِّ ، وابنُ ثابِتٍ : مُخْتَلَفٌ في صُحْبتِه .
      ـ الكَريمانِ : الحَجُّ والجِهادُ ، ومنه : '' خيرُ الناسِ مُؤْمِنٌ بين كريمَيْنِ ''، أو مَعناهُ بين فَرَسَيْنِ يَغْزو عليهما ، أو بعيرَيْنِ يَسْتَقِي عليهما .
      ـ أبَوانِ كَريمانِ : مُؤْمِنانِ .
      ـ كَريمَتُكَ : أنْفُكَ ، وكُلُّ جارحةٍ شَريفةٍ ، كالأُذُنِ واليدِ .
      ـ الكريمتانِ : العَيْنانِ ، وسَمَّوْا : كَرَماً ، ككَرَمٌ وكِرامٌ وكَريمٌ وكُرَيْمٌ وكَريمةٌ ومُكَرَّمٌ ، ومُكْرَمٍ .
      ـ محمدُ بنُ كَرَّامٍ : إمام الكَرَّاميَّةِ القائلُ بأنَّ مَعْبودَهُ مُسْتَقِرٌّ على العَرْشِ ، وأنه جَوْهَرٌ ، تعالى اللّهُ عن ذلك .
      ـ التَّكْرِمةُ : التَّكْريمُ ، والوِسادَةُ .
      ـ كِرْمانِيُّ بنُ عَمْرٍو : محدِّثٌ .
      ـ كرُمَتْ أرْضُه : دَمَلَها فَزَكا زَرْعُها .
      ـ كُرَمِيَّةُ : قرية .
      ـ كَرَمِينِيَّةُ ، أو كَرْمِينَةُ : بلد ببُخاراءَ .
      ـ أكْرَمَ : أتى بأولادٍ كِرامٍ .
      ـ { رزْقاً كريماً }: كثيراً .
      ـ { قولاً كريماً }: سَهْلاً لَيِّناً .
      ـ في الحديثِ : '' لا تُسَمُّوا العنبَ الكَرْمَ ، فإنما الكَرْمُ الرجلُ المُسْلِمُ '' وليس الغَرَضُ حقيقةَ النَّهْيِ عن تَسْمِيته كَرْماً ، ولكنه رَمْزٌ إلى أن هذا النَّوْعَ من غيرِ الأناسِيِّ المُسَمَّى بالاسم المُشْتَقِّ من الكَرَمِ ، أنْتُم أحِقَّاءُ بأن لا تُؤَهِّلُوهُ لهذه التَّسْميةِ غَيْرَةً للمُسْلِمِ التَّقِيِّ أن يُشارَكَ فيما سَمَّاهُ اللُّه تعالى ، وخَصَّهُ بأن جعلَه صِفَتَه ، فضْلاً أن تُسَمُّوا بالكَريم من ليس بمُسْلمٍ . فكأنه قال : إن تَأتَّى لكم أن لا تُسَمُّوه مَثَلاً باسمِ الكَرمِ ، ولكن بالجَفْنَةِ أو الحَبَلةِ ، فافْعَلوا . وقولهُ : '' فإِنما الكرْمُ ''، أي : فإِنما المُسْتَحِقُّ للاسمِ المُشْتَقِّ من الكَرَمِ المُسْلِمُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  6. الشيءُ
    • الشيءُ : الموجودُ .
      و الشيءُ ما يتصوَّر ويخبر عنه

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. ناطر
    • ناطر - ج ، نطار ونطرة
      1 - ناطر : حافظ الكرم أو الزرع أو نحوهما وحارسه .

    المعجم: الرائد



  8. الزَّرْعُ
    • الزَّرْعُ : المزروعُ .
      و الزَّرْعُ الولدُ . والجمع : زُرُوعٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. الكَرَمُ
    • الكَرَمُ الكَرَمُ يقال : رَجُلٌ كَرَمٌ : كريم .
      [ يستوي فيه المفرد والجمع والمؤنث ؛ لأَنه وصَف بالمصدر ].
      وأَرضٌ كَرَمٌ : طيِّبةٌ .
      و الكَرَمُ الصَّفْحُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. الكَرْمَ
    • الكَرْمَ : العنب .
      وابنة الكرم : الخمر ، والجمع كُرُوم .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. الكُرْمُ

    • الكُرْمُ الكُرْمُ يقال : أَفعلُ ذلك وكُرْمًا لك ، ونَعَمْ وحُبًّا وكُرْمًا : أَي وأُكْرِمُك .

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. الكرم
    • هو الدليه - وثمرة الكرم تسمى عنباً .

    المعجم: الأعشاب

  13. نطر الزّرع
    • حفِظه وسهِر على رعايته :- نطَر بستانًا - انطر زرعَك ليسلم من السَّرقة .

    المعجم: عربي عامة

  14. نطر الشّيء عنه
    • أبعده في قوَّةٍ وغِلْظة :- نطَر ذراعَ خصْمِه .


    المعجم: عربي عامة

  15. نطر
    • ن ط ر : النَّاطِرُ و الناطُورُ حافِظ الكَرْم والجمع النَّاطرُون و النَّوَاطِيرُ

    المعجم: مختار الصحاح

  16. نَطَرَ
    • نَطَرَ الكرْمَ ونحوَه نَطَرَ ُ نَطْراً ، ونِطارَةً : حَفِظَهُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. نَطَرَ
    • [ ن ط ر ]. ( فعل : ثلاثي متعد بحرف ). نَطَرْتُ ، أَنْطُرُ ، اُنْطُرْ ، مصدر نَطْرٌ ، نِطَارَةٌ .
      1 . :- نَطَرَ الكَرْمَ :- : حَفِظَهُ وَسَهِرَ عَلَيْهِ . :- نَطَرَ الزَّرْعَ .
      2 . :- نَطَرَهُ عَنْهُ :- : أَبْعَدَهُ بِجَفَاءٍ وَغِلْظَةٍ .

    المعجم: الغني

  18. نَطْر
    • نَطْر :-
      مصدر نطَرَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  19. نطَر
    • نطر - ينطر ، نطرا ونطارة
      1 - نطر الزرع أو الكرم أو نحوهما : حفظه وحرسه وسهر عليه

    المعجم: الرائد

  20. نطَرَ
    • نطَرَ يَنطُر ، نَطْرًا ونِطارةً ، فهو ناطر ، والمفعول مَنْطور :-
      نطَر الزّرعَ حفِظه وسهِر على رعايته :- نطَر بستانًا ، - انطر زرعَك ليسلم من السَّرقة .
      نطَر الشّيءَ عنه : أبعده في قوَّةٍ وغِلْظة :- نطَر ذراعَ خصْمِه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  21. هَلَم
    • هلم - كلمة دعاء إلى الشيء ، نحو ، « هلم إلى العمل »
      1 - هلم : قد تستعمل متعدية ، نحو : « هلم رفقاءك »، أي أحضرهم . 2 - هلم : وهي اسم فعل يستوي فيها المفرد والمثنى والجمع والمذكر والمؤنث . وتجعل أحيانا فعلا وتلحق بها الضمائر فتعرف ، نحو : « هلما ، هلمي ، إلخ ...». 3 - هلم : قد توصل باللام ، نحو : « هلم لك ». 4 - هلم : قد تلحقها نون التوكيد ، نحو : « هلمن ».

    المعجم: الرائد

  22. ‏ منهي عنه
    • ‏ أمر محذور فعله ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  23. عنه تـَـلـهّـى
    • تتلهـّى - تتشاغَـل و تـُـعْرض
      سورة : عبس ، آية رقم : 10

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  24. ينأون عنه
    • يتباعدون عن القرآن بأنفسهم
      سورة : الانعام ، آية رقم : 26

    المعجم: كلمات القران

  25. يؤفك عنه
    • يُصْرَف عن الحقّ الآتي به الرسول
      سورة : الذاريات ، آية رقم : 9

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل



معنى نطرطش في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
طرطشَ يُطرطِش، طَرْطشةً، فهو مُطرطِش، والمفعول مُطرطَش • طرطش حائطًا أو بناءً: نثر عليه مادّةً تجمِّلهُ وتقوِّيه.
تاج العروس

طٌرْطُوشَة بالضّمّ ويُفْتَح أَهْمَلَه الجَوْهَرِيُّ وصاحِبُ اللِّسَانِ وهُوَ : د بالأّنْدَلُسِ منه الإِمَامُ أَبُو بَكْر الطُّرْطُوشِيُّ مؤلِّف سِرَاجِ المُلُوكِ وهُوَ نَزِيلُ إِسْكَنْدَرِيّة . وطَرْطُوَانِشُ بالفَتْحِ وضَمِّ الطاء الثانِيَة : د من أَعمالِ بَاجَةَ بالأَنْدَلُسِ نَقَلَهُ الصّاغَانِيّ



ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: