وصف و معنى و تعريف كلمة نطستن:


نطستن: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ نون (ن) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على نون (ن) و طاء (ط) و سين (س) و تاء (ت) و نون (ن) .




معنى و شرح نطستن في معاجم اللغة العربية:



نطستن

جذر [نطس]



معنى نطستن في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني


**نَطْسٌ** \- [ن ط س]. "عَالِمٌ نَطْسٌ" : مُدَقِّقٌ فِي الأُمُورِ، بَعِيدُ النَّظَرِ. وَيُقَالُ أَيْضاً" : نَطُسٌ، نَطِسٌ.
Advertisements


معجم الغني
**نَطِسَ** \- [ن ط س]. (ف: ثلا. لازم).** نَطِسْتُ**،** أَنْطَسُ**، مص. نَطَسٌ. "نَطِسَ البَاحِثُ" : اِسْتَقْصَى الأُمُورَ وَأَدَقَّ النَّظَرَ فِيهَا.
المعجم الوسيط
ـَ نَطَساً: أدقَّ النظر في الأمور واستقصاها. فهو نَطُِسٌ، ونَطْس، ونَطِيسٌ.( تَنَطَّسَ ) في الشيء: أدقَّ فيه النظر. يُقال: فلان يتنطَّس في مَلْبَسه ومَأْكله: يتأنَّق فيه. وهو يتَنطَّس في كلامه. و ـ فلانٌ من كذا: تقزَّز منه. ويُقال: تَنَطَّسَ من مؤاكلة فلان. و ـ الأخبارَ: استقصاها. ويُقال: تنطَّسَ عن الأخبار.( النَّاطِسُ ): الجاسوس.( النَِّطَاسِيُّ ): العالم الماهر، والطبيب الخاذِق.( النَّطِسُ ): النَِّطَاسِيّ. و ـ المتقزِّزُ.( النُّطُسُ ): الأطباء الحُذَّاق. و ـ المتقزِّزونَ.( النِّطِّيسُ ): المدقِّق في نظر الأمور. و ـ الحاذق المدقِّق في علم الطبِّ. وهي نِطِّيسَةٌ.( النُّطَسَةُ ): الكثير التنطُّس.


مختار الصحاح
ن ط س : التَّنَطُسُ المُبالغة في التطهر وكل من أَدق النظر في الأُمور واستقصى عِلمها فهو مُتَنَطِسٌ وفي حديث عُمر رضي الله عنه { لولا التَّنَطُس ما باليت ألا أغسل يدي }
الصحاح في اللغة
التَنَطُّسُ: المبالغة في التطهُّر. وكلُّ من أدقَّ النظر في الأمور واستقصى عِلمها فهو مُتَنَطِّسٌ. وفي حديث عمر رضي الله عنه: "لولا التَنَطُّسُ ما باليتُ أن لا أغسل يدي".

يقال منه: رجلٌ نَطُسٌ ونَطِسٌ. وقد نَطِسَ بالكسر نَطَساً. ومنه قيل للمُتَطَبِّبِ: نِطِّيسٌ، ونِطاسِيٌّ أيضاً. قال البعيث بن بِشْرٍ يصف شَجَّةً أو جراحةً: إذا قاسَها الآسي النِطاسيُّ أَدْبَرَتْ   غَثِيثَتُها وازْدادَ وَهْياً هُزومُهـا قال أبو عبيدة: ويروى: النَطاسِيُّ بفتح النون. وتَنَطَّسْتُ الأخبارَ: تَحَسَّسْتُها.

والناطِسُ: الجاسوسُ.
تاج العروس

ويُستدرَكُ عليه أيضاً : بَنْطُسُ بالفَتْح وضمِّ الطاء ضَبَطَه أبو الرَّيْحانِ البَيْرونيُّ وقال : وفي وسط المعمورة بأرضِ الصَّقالِبَةِ والرُّوسِ بحرٌ يُعرَفُ ببنْطُسَ عند اليونانِيِّين قال : ويُعرَفُ عندنا ببحرِ طَرابُزندة ؛ لأنّها فُرضَةٌ عليه يخرجُ منه خليجٌ يمرّ بسور قُسْطَنْطينيَّة ولا يزالُ يَتَضَايقُ حتى يَقَعَ في بحرِ الشامِ



تاج العروس

والفِنْطِيس بالكَسْر أَهْمَلَه الجَوْهَرِيُّ وهو لغةٌ في الفِرْطِيس بالرّاءِ : من أَسْماءِ الذَّكَر أَي القَضِيب ومنهم مَن خَصَّه بالخِنْزِير . وهو أَيْضاً اللَّئيمُ هكذا أَطْلَقَه الصّاغَانِيُّ وقال بَعْضُهم : هو الذي لُؤْمه منْ قِبَل وِلاَدَته . والفِنْطِيس : الرَّجُلُ العَرِيضُ الأَنْفِ . وهو أَيْضاً : أَنْفٌ اتَّسعَ مِنْخَرُه وانْبَطَحَتْ أَرْنَبَتُه ج فَناطِيسُ نقلَه ابنُ عبّادٍ

والفِنْطِيسَةُ بهَاءٍ : خَطْمُ الخِنْزِير وهي الفِرْطِيسَةُ أَيْضاً . والفِنْطِيسَةُ : خَطْمُ الذِّئبِ . ويُقَال : هو مَنِيعُ الفِنْطِيسَةِ والفِرْطِيسَةِ والأَرْنَبَةِ أَي هو مَنيعُ الحَوْزَةِ حَمِيُّ الأَنْفِ كذا روِيَ عن الأَصْمَعيِّ قال أَبو سِعِيدٍ : فِنْطِيسَتُه وفِرْطِيسَتُه : أَنْفُهُ . والفِنْطَاس بالكَسْر : حَوْضُ السَّفِينةِ الَّذِي يَجْتَمِعُ إِلَيْه وفي الأُصول المصَحَّحَة : فيه نُشَافَةُ مائهَا قالَهُ أَبو عمْرو والجَمْعُ : فنَاطِيس هذا هو الأَصْلُ ثمّ كَثُر حتَّى سَمَّوْا سِقَايَة لَهَا أَي السَّفِينة تُؤَلَّفُ من الأَلْوَاح تُقَيَّر ويُحْمَلُ فيها الماءُ العَذْبُ للشُّرْب . وقالَ ابنُ الأَعْرَابيّ : الفِنْطَاس : قَدَحٌ من خَشَبٍ يَكُونُ ظاهرُه مُنَقَّشاً بالصُّفْرَة والحُمرَة والخُضْرة يُقْسَمُ به الماءُ العَذْبُ فيها وفي نَصٍّ ابن الأَعْرابيِّ : بَيْنَ أَهْل المَرْكَبِ . وممَّا يُسْتَدْرَكُ عليه : أَنْفٌ فِنْطَاسٌ إِذا كانَ عَرِيضاً عن ابن درَيْدٍ

تاج العروس

النَّطْسُ بالفَتْحِ وككَتِفٍ وعَضُدٍ : العالِمُ بالأُمورِ والحَاذِقُ بها عن ابنِ السِّكِّيتِ وهو بالرُّوميَة : نِسْطَاسٌ وقد نَطِسَ كفَرِحَ نَطَساً . والنِّطَاسِيُّ بالكَسْرِ وحَكَى أَبُو عَبَيْدٍ الفَتْحَ أَيضاً : العَالِمُ بالطِّبِّ قالَ البَعِيثُ بنُ بِشْرٍ يصفُ شَجَّةً أَو جِرَاحَةً :

إِذا قاسَها الآسِي الَّنِطاسِيُّ أَدْبَرَتْ ... غَثِيثَتُهَا وإزْدادَ وَهْياً هَزُومُها والنِّطِّيسُ كسِكِّيتٍ : المُتَطَبِّبُ الدَّقِيقُ نَظَرُه في الطِّبِّ . والنّاطِسُ : الجَاسُوسُ لِتَنَطُّسِه عنِ الأَخْبَارِ وبَحْثِه . والنَّطِسُ ككَتِفٍ : المُتَقَزِّزُ المُتَقَذِّرُ المُتَأَنِّقُ في الأُمُورِ . والنُّطُسُ بضَمَّتيْنِ : الأَطِبَّاءُ الحُذّاقُ المُدَقِّقُونَ . والنُّطُسُ أَيضاً : المُتَقَزِّزُون عن الفُخْشِ . والنُّطَسَةُ كهُمَزَةٍ : الرَّجُلُ الكَثِيرُ التَّنَطُّسِ وهو التَّقَذُّرُ والتَّأَنُّقُ في الطَّهَارَةِ وفي الكَلامِ والمَطْعَمِ والمَلْبَسِ فلا يَتَكلَّم إِلاّ بالفَصاحَةِ ولا يَلْبَس إِلاّ طَيِّباً ولا يَأْكُلُ إِلاّ نظيفاً وكذا فِي جَمِيعِ الأُمُورِ . وفي حَدِيثِ عُمَرَ رضِيَ اللهُ تَعَالَى عنه : أَنَّه خَرَجَ مِن الخَلاءِ فدَعَا بطَعامٍ فقيلَ له : أَلاَ تَتَوضَّأُ فقال : لولاَ التَّنَطُّسُ ما بَالَيْتُ أَلاَّ أَغْسِلَ يَدِي قال الأَصْمَعِيُّ : وهو المُبَالَغةُ في الطُّهُورِ والتَّأَنُّق فيه . وكلُّ مَن تَأَنَّق في الأُمُورِ ودَقَّقَ النَّظَرَ فيها فهو نَطِسٌ ومُتَنَطِّسٌ وكذلك كلُّ مَن أَمْعَنَ النَّظَرَ في الأُمورِ واسْتَقْصَى عَلَيْهَا فهو مُتَنَطِّسٌ . ومِمّا يُسْتَدْرَك عليه : رَجُلٌ نَطِيسٌ كأَمِيرٍ أَي حاذِقٌ قال رُؤْبَةُ :

" وقَدْ أَكُونُ مَرَّةً نِطِّيساً

" طَبّاً بأَدْواءِ الصِّبَا نِقْرِيساً النِّقْرِيسُ : قَرِيبُ المَعْنَى مِن النِّطِّيسِ وهو الفَطِنُ للأُمُورِ العالِمُ بها ويُقَال : ما أَنْطَسَهُ . وتَنَطَّسَ عن الأَخْبَارِ : بَحَث وكلُّ مُبَالِغ في شَيْءٍ : مُتَنَطِّسٌ . وتَنَطَّسْتُ الأَخْبَارَ : تَجَسَّسْتُهَا . وقال أَبُو عَمْرو : امرأَةٌ نَطِسَةٌ على فَعِلَةٍ إِذا كانَتْ تَنْطَّسُ مِن الفُحْشِ أَي تَقَزَّزُ . وقال ابنُ الأَعْرَابِيّ : المُتَنَطِّسُ والمُتَطَرِّسُ : المُتَنَوِّقُ المُخْتَارُ . والنَّطسُ : الحَرِيقُ وهذه عن الصّاغَانِيِّ

لسان العرب
رجل نَطْس ونَطُسٌ ونَطِسٌ ونَطِيس ونِطاسِيٌّ عالم بالأُمور حاذق بالطب وغيره وهو بالرومية النِّسْطاسُ يقال ما أَنْطَسَه قال أَوس ابن حجر فهَلْ لَكُمْ فيها إِليَّ فَإِنَّني طَبِيبٌ بما أَعْيا النِّطاسِيَّ حِذْيَما أَراد ابن حذيم كما قال يَحْمِلْنَ عَبَّاس بن عَبْدِ المُطَّلِبْ يعني عبدَ اللَّه بنَ عباس رضي اللَّه عنهما والنُّطُسُ الأَطباء الحُذَّاق ورجل نَطِس ونَطُس للمبالغ في الشيء وتَنَطَّسَ عن الأَخبار بَحَثَ وكل مُبالغ في شيء مُتَنَطِّس وتَنَطَّسْتُ الأَخبار تَجَسَّسْتُها والنَّاطِسُ الجاسوس وتَنَطَّس تَقَزَّزَ وتَقَذَّرَ والتَنَطُّسُ المبالغة في التَّطَهُّرِ والتَنَطُّس التَقَذُّرُ ومنه حديث عمر رضي اللَّه عنه أَنه خرج من الخَلاء فدعا بطعام فقيل له أَلا تَتَوَضَّأُ ؟ قال لولا التَّنَطُّس ما باليت أَن لا أَغْسِل يدي قال الأَصمعي وهو المبالغة في الطُّهُور والتَّأَنُّق فيه وكل من تَأَنَّق في الأُمور ودقق النظر فيها فهو نَطِس ومُتَنَطِّس وكذلك كل من أَدَقَّ النظر في الأُمور واسْتَقصى عليها فهو مُتَنَطِّس وقد نَطِس بالكسر نَطَساً ومنه قيل للطبيب نِطاسِيٌّ ونِطِّيس مثل فِسِّيقٍ وذلك لدقة نظره في الطِّبِّ وقال البعيث بن بشر يصف شَجَّة أَو جراحة إِذا قاسَها الآسِي النِّطاسِيُّ أَدْبَرَتْ غَثِيثَتُها وازْدادَ وَهْياً هُزُومُها قال أَبو عبيد وروي النِّطاسِي بفتح النون وقال رؤبة وقَدْ أَكُونُ مَرَّةً نِطِّيسا طَبّاً بأَدْواء الصِّبا نِقْرِيسا قال النِّقْريس قريب المعنى من النِّطِّيس وهو الفَطِنُ للأُمور العالم بها أَبو عمرو امرأَة نَطِسَة على فَعِلَةٍ إذا كانت تَنَطَّس من الفُحْشِ أَي تَقَزَّزُ وإِنه لشديد التَّنَطُّس أَي التَّقَزُّز ابن الأَعرابي المُتَنَطِّس والمُتَطَرِّسُ المتَنَوِّقُ المُخْتار وقال النَّطَس المبالغة في الطهارة والنَّدَس الفِطْنة والكَيْس
الرائد
* نطس ينطس: نطسا. صار نطسا عالما.
الرائد
* نطس. 1-عالم يدق النظر في الأمور. 2-متأنق في كلامه وملبسه ومطعمه وغيرها من الأمور.
الرائد
* نطس. أطباء حذاق.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: