وصف و معنى و تعريف كلمة نطعيا:


نطعيا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ نون (ن) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على نون (ن) و طاء (ط) و عين (ع) و ياء (ي) و ألف (ا) .




معنى و شرح نطعيا في معاجم اللغة العربية:



نطعيا

جذر [نطع]

  1. نَطَعَ: (فعل)
    • نَطَعَ نَطْعاً فهو ناطِعٌ
    • نَطَعَ اللُّقْمَةَ : أَكَلَ مِنْهَا ثُمَّ رَدَّهَا إِلَى الْمَائِدَةِ
    • نَطَعَ كَلاَمَهُ : رَمَى بِهِ مِنْ نِطْعِ الفَمِ
  2. نُطِعَ: (فعل)
    • نُطِعَ نَطْعًا
    • نُطِعَ لونُه : تغيَّر
  3. تَنَطَّعَ: (فعل)
    • تنطَّعَ في يتنطّع ، تَنطُّعًا ، فهو مُتنطِّع ، والمفعول مُتنطَّع فيه
    • تَنَطَّعَ الرَّجُلُ : جَعَلَ الطَّعَامَ فِي نِطْعِهِ، أيْ فِي الغارِ الأَعْلَى مِنَ الفَمِ حَيْثُ مَوْقِعُ اللِّسَانِ مِنَ الحَنَكِ
    • تَنطَّعَ فِي كَلاَمِهِ : تَفَصَّحَ فِيهِ، تَعَمَّقَ
    • تَنَطَّعَ فِي الطَّعَامِ : بَالَغَ فِيهِ وَتَكَلَّفَ
    • تَنَطَّعَ فِي عَمَلِهِ: تَحَذَّقَ فِيهِ
    • تَنَطَّعَ فِي شَهَوَاتِهِ : تَأَنَّقَ فِيها وَتشَبَّعَ مِنْهَا
  4. نَطع: (اسم)
    • الجمع : أنطاع و أنطُع و نُطُوع
    • نَطْع / نَطَع / نِطْع
    • بساطٌ من جلد يُفرش تحت المحكوم عليه بالقتل
    • النَّطِعُ :ظَهْرُ الغارِ الأَعلى، وهو موضعُ اللِّسان من الحَنَكِ
    • هذا من الحروف النَّطْعِيَّة: التي تخرج من هذا الموضع، وهي (الطاء، والدال، والتاء) والجمع : نُطُوعٌ


  5. نَطْع: (اسم)
    • نَطْع : مصدر نَطَعَ
  6. نُطُع: (اسم)
    • النُّطُعُ : المتشدِّقون في كلامهم
  7. نُطُع: (اسم)
    • نُطُع : جمع ناطِعُ
  8. نِطعيّ: (اسم)
    • اسم منسوب إلى نِطْع
    • الْحُرُوفُ النِّطْعِيَّةُ : هِيَ الدَّالُ وَالطَّاءُ وَالتَّاءُ لأَنَّ مَخْرَجَهَا مِنَ النِّطْعِ
  9. مُتنطَّع: (اسم)
    • مُتنطَّع : اسم المفعول من تَنَطَّعَ
  10. مُتنطِّع: (اسم)


    • مُتنطِّع : فاعل من تَنَطَّعَ
  11. اِنطاعَ: (فعل)
    • انطاعَ لـ ينطاع ، انْطَعْ ، اِنْطِيَاعًا ، فهو مُنْطَاع ، والمفعول منطاعٌ له
    • انْطَاعَ لَه: خَضَعَ وانقاد
  12. مُتنطِّع: (اسم)
    • اسم فاعل من تنطَّعَ في
    • طائش، مغرور
  13. مُتَنَطِّعُونَ: (اسم)
    • مُتَنَطِّعُونَ : جمع مُتَنَطِّعُ
  14. ناطِع: (اسم)
    • ناطِع : فاعل من نَطَعَ
  15. نُطُوع: (اسم)
    • نُطُوع : جمع نَطع
  16. أنطُع: (اسم)


    • أنطُع : جمع نَطع
  17. تَنطُّع: (اسم)
    • تَنطُّع : مصدر تَنَطَّعَ
  18. تَنَطُّع: (اسم)
    • مصدر تَنَطَّعَ
    • تَنَطُّعُ الرَّجُلِ أثْنَاءَ الأكْلِ : جَعْلُ الطَّعَامِ فِي نِطْعِهِ
    • التَّنَطُّعُ فِي الكَلاَمِ: الْمُبَالَغَةُ فِيهِ وَالتَّكَلُّفُ
    • التَّنَطُّعُ فِي العَمَلِ : التَّحَذُّقُ فِيهِ
    • التَّنَطُّعُ فِي الشَّهَوَاتِ : التّأنُّقُ فِيها وَالتَّشَبُّعُ مِنْهَا
  19. نُطاعة: (اسم)
    • النُّطَاعَةُ : اللُّقْمَة يؤكل نصفُها فتردّ إلى الخِوان
  20. النطع: (مصطلحات)
    • بفتح النون المشددة وكسرها وسكون الطاء وبفتح جمع أنطع ونطوع وأنطاع ، بساط من الجلد. (فقهية)
  21. التَّنَطُّعُ فِي الشَّهَوَاتِ:
    • التّأنُّقُ فِيها وَالتَّشَبُّعُ مِنْهَا.
  22. التَّنَطُّعُ فِي العَمَلِ:


    • التَّحَذُّقُ فِيهِ.
  23. التَّنَطُّعُ فِي الكَلاَمِ:
    • الْمُبَالَغَةُ فِيهِ وَالتَّكَلُّفُ.
  24. تَنَطَّعَ الرَّجُلُ:
    • جَعَلَ الطَّعَامَ فِي نِطْعِهِ، أيْ فِي الغارِ الأَعْلَى مِنَ الفَمِ حَيْثُ مَوْقِعُ اللِّسَانِ مِنَ الحَنَكِ.
  25. تَنَطَّعَ فِي الطَّعَامِ:
    • بَالَغَ فِيهِ وَتَكَلَّفَ.
,
  1. نطع (المعجم لسان العرب)
    • "النَّطْعُ والنَّطَعُ والنِّطْعُ والنِّطَعُ من الأَدَمِ: معروف؛ قال التميمي: يَضْرِبْنَ بالأَزِمَّةِ الخُدُودا،ضَرْبَ الرِّياحِ النِّطَعَ المَمْدُود؟

      ‏قال ابن بري: أَنكر زياد نَطْع وقال نِطْع، وأَنكر علي بن حَمْزةَ نَطَع وأَثبت نِطَع لا غير، وحكى ابن سيده عن ابن جني، قال: اجتمع أَبو عبد الله ابن الأَعرابي وأَبو زياد الكلابي على الجِسْرِ فسأَل أَبو زياد أَبا عبد الله عن قوْلِ النابغةِ: على ظَهْرِ مِبْناةٍ جدِيدٍ سُيُورُها فقال أَبو عبد الله: النَّطْعُ، بالفتح، فقال أَبو زياد: لا أَعرفه،فقال: النِّطْعُ، بالكسر، فقال أَبو زياد: نَعَمْ والجمع أَنْطُعٌ وأَنْطاعٌ ونُطُوعٌ.
      والنُّطاعةُ والقُطاعةُ والقُضاضةُ: اللُّقْمةُ يُؤكل نِصْفُها يم تُرَدُّ إِلى الخِوانِ، وهو عَيْبٌ.
      يقال: فلان لاطِعٌ ناطِعٌ قاطِعٌ.
      والنِّطْعُ والنِّطَعُ والنَّطَعُ والنَّطَعةُ: ما ظهرَ من غارِ الفَمِ الأَعلى، وهي الجِلْدةُ المُلْتَزِقةُ بعظم الخُلَيْقاءِ فيها آثار كالتَّحْزِيزِ، وهناك مَوقِعُ اللسان في الحَنَكِ، والجمع نُطُوعٌ لا غير، ويقال لِمَرْفَعِه من أَسْفَلِه الفِراشُ.
      والتَّنَطُّعُ في الكلام: التَّعَمُّقُ فيه مأْخوذ منه.
      وفي الحديث: هَلَكَ المُتَنَطِّعُونَ؛ هم المُتَعَمِّقُونَ المُغالُونَ في الكلامِ الذين يتَكلمون بأَقْصَى حُلُوقِهم تَكَبُّراً كما، قال النبي، صلى الله عليه وسلم: إِنَّ أَبْغَضَكُم إِليّ الثَّرْثارُونَ المُتَفَيْهِقُون، وكل منها مذكور في موضعه؛ قال ابن الأَثير: هو مأْخوذ من النِّطَعِ وهو الغارُ الأَعْلى في الفَمِ، قال: ثم استعمل في كل تَعَمُّقٍ قوْلاً وفِعْلاً.
      وفي حديث عمر، رضي الله عنه: لن تَزالوا بخَيْرٍ ما عَجَّلْتُم الفِطْرَ ولم تَنَطَّعُوا تَنَطُّعَ أَهْلِ العِراقِ أَي تتكلفوا القول والعمل، وقيل: أَراد به ههنا الإِكثارَ من الأَكلِ والشرْبِ والتوسُّعَ فيه حتى يَصِلَ إِلى الغارِ الأَعْلى، ويستحب للصائم أَن يُعَجِّلَ الفِطْرَ بتَناوُلِ القَليلِ من الفَطُورِ.
      ومنه حديث ابن مسعود: إِيّاكُم والتَّنَطُّعَ والاخْتِلافَ فإِنما هو كقول أَحدكم هَلُمَّ وتعالَ؛ أَراد النهْيَ على المُلاحاةِ في القِراءاتِ المختلفةِ وأَنّ مَرْجِعَها كُلِّها إِلى وجه واحد من الصواب كما أَن هَلُمَّ بمعنى تعالَ.
      ابن الأَعرابي: النُّطُعُ المُتَشَدِّقُون في كلامهم.
      وتَنَطَّعَ في الكلام وتَنَطَّسَ إِذا تأَنَّقَ فيه وتَعَمَّقَ.
      وتَنَطَّعَ في شَهَواتِه: تأَنَّقَ.
      ويقال: وطِئْنا نِطَاع بني فلان أَي دخَلْنا أَرْضَهم.
      قال: وجَنابُ القومِ نِطاعُهم.
      قال الأَزهري: ونَطاعِ بوزن قَطامِ ماءٌ في بلادِ بني تَمِيمٍ وقد ورَدْتُه.
      يقال: شَرِبَتْ إِبلُنا من ماءِ نَطاعِ، وهي رَكِيّةٌ عَذْبةُ الماء غَزِيرَتُه.
      ويومُ نطاعِ: يومٌ من أَيامِ العرب؛ قال الأَعشى: بظُلْمِهِمْ بِنَطاعِ المَلْكَ ضاحِيةً،فقد حَسَوْا بَعْدُ من أَنْفاسِها جُرَعا"
  2. نَطْعُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ نَطْعُ والنِّطْعُ والنَّطَعُ والنِّطَعُ: بساطٌ من الأديمِ، ج: أَنْطاعٌ، ونُطُوعٌ.
      ـ نِطْعُ ونِطَعُ: ما ظَهَرَ مِن الغارِ الأعْلَى، فيه آثارٌ كالتَّحْزيزِ، ج: نُطُوعٌ.
      ـ حُروفُ نِطْعِيَّةُ: طَدَتْ.
      ـ نِطاعُ القومِ: جَنابُهم، أو أَرْضُهُم.
      ـ نَطاعُ ونِطاعُ: قرية بالبَحْرَينِ لبني رَزاحٍ،
      ـ نَطاعُ ونِطاعُ ونُطاعُ: موضع،
      ـ نُطاعُ: ماءٌ،
      ـ نِطاعُ: وادٍ، كلُّها باليمامةِ.
      ـ نُطاعةُ: اللُّقْمَةُ يُؤْكَلُ نِصْفُها فَتُرَدُّ إلى الخِوانِ.
      ـ نُطُعُ: المُتَشَدِّقونَ.
      ـ نَطَّاعُ: مَن يَتَنَطَّعُ الطعامَ في نِطْعِه.
      ـ بَياضٌ ناطِعٌ: خالِصٌ.
      ـ نُطِعَ لَوْنُه: تَغَيَّرَ.
      ـ تَنَطَّعَ في الكلامِ: تَعَمَّقَ، وغالَى، وتأنَّقَ،
      ـ تَنَطَّعَ في عَمَله: تَحَذَّقَ.
  3. تنطَّعَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تنطَّعَ في يتنطّع ، تَنطُّعًا ، فهو مُتنطِّع ، والمفعول مُتنطَّع فيه :-
      تنطَّع الشَّخصُ في الأمر غالى فيه وتكلَّف :-تنطَّع في عملِه: تحذّق فيه.
      تنطَّع في كلامه: تفصَّح فيه وتعمَّق.
  4. النَّطِعُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّطِعُ، والنَّطَعُ : بِسَاطٌ من الجلد، كثيراً ما كان يُقتَلُ فوقَه المحكومُ عليه بالقتل.
      يقال:عَلَيَّ بالسيف والنِّطْع، وكسا بيتَ الله بالأَنْطاع. والجمع : أَنْطاعٌ، ونُطُوعٌ، وأَنْطُعُ.
      و النَّطِعُ ظَهْرُ الغارِ الأَعلى، وهو موضعُ اللِّسان من الحَنَكِ.
      ويقال: هذا من الحروف النَّطْعِيَّة: التي تخرج من هذا الموضع، وهي (الطاء، والدال، والتاء) . والجمع : نُطُوعٌ.
  5. النُّطَاعَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النُّطَاعَةُ : اللُّقْمَة يؤكل نصفُها فتردّ إلى الخِوان.
  6. النُّطُعُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النُّطُعُ : المتشدِّقون في كلامهم.


  7. نِطْعِيٌّ (المعجم الغني)
    • [ن ط ع]. (مَنْسُوبٌ إِلَى النِّطْعِ). :-الْحُرُوفُ النِّطْعِيَّةُ :- : هِيَ الدَّالُ وَالطَّاءُ وَالتَّاءُ لأَنَّ مَخْرَجَهَا مِنَ النِّطْعِ.
  8. أستنطع (المعجم الرائد)
    • أستنطع - استنطاعا
      1-أستنطع اللون : تغير
  9. أنتطع (المعجم الرائد)
    • أنتطع - انتطاعا
      1-أنتطع اللون : تغير
  10. نَطع (المعجم الرائد)
    • نطع - ينطع ، نطعا
      1-نطع اللقمة : أكل منها ثم ردها إلى طاولة الطعام
  11. انطاعَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • انطاعَ لـ ينطاع ، انْطَعْ ، اِنْطِيَاعًا ، فهو مُنْطَاع ، والمفعول منطاعٌ له :-
      انطاع الأحمقُ لشهواته خضَع لها وانقاد.
  12. تنطّع الشّخص في الأمر (المعجم عربي عامة)
    • غالى فيه وتكلَّف :-تنطَّع في عملِه
  13. تنطّع في كلامه (المعجم عربي عامة)
    • تفصَّح فيه وتعمَّق.
  14. نطع (المعجم مختار الصحاح)
    • ن ط ع: ألنطعُ فيه أربع لُغات نَطْعٌ كطَلْع و نَطَعٌ كتَبَع و نِطْعٌ كدِرع و نِطَعٌ كضِلْع والجمع نُطُوعٌ و أنْطَاعٌ و تَنَطَّعَ في الكلام تعمَّق
  15. انْطَاعَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • انْطَاعَ لَه: خَضَعَ وانقاد.
  16. تَنَطَّعَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَنَطَّعَ فلانٌ: جَعَلَ الطعامَ في نِطْعِه.
      و تَنَطَّعَ في الشيءِ: غالَى وتكلَّفَ فيه.
      يقال: تَنَطَّعَ في كلامه: تفصَّحَ فيه وتعمَّق.
      وتنطَّعَ في شَهَواته: تأَنَّقَ فيها وتشبَّع منها.
      ويقال: تنطعَ في عمله: تحذَّق فيه.
  17. نَطَعَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • نَطَعَ اللُّقمةَ نَطَعَ َ نَطْعاً: أَكَلَ منها ثمَّ ردّها إلى الخِوان.
      فهو ناطِعٌ.
  18. نُطِعَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • نُطِعَ لونُه نَطْعًا: تغيَّر.
  19. اِنْطاعَ (المعجم الغني)
    • [ط و ع]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف). اِنْطاعَ، يَنْطاعُ، مصدر اِنْطِياعٌ. :-اِنْطاعَ لَه :- : اِنْقادَ لَهُ وَخَضَعَ.
  20. نُطَاعَةٌ (المعجم الغني)
    • [ن ط ع]. :-رَمَى بِنُطَاعَةٍ :- : أَيْ بِلُقْمَةٍ أُكِلَ نِصْفُهَا فَتُرَدُّ إِلَى مَائِدَةِ الطَّعَامِ أَوِ الخِوَانِ.
  21. تَنَطَّعَ (المعجم الغني)
    • [ن ط ع]. (ف : خماسي لازم، متعد بحرف). تَنَطَّعْتُ، أتَنَطَّعُ، مصدر تَنَطُّعٌ.
      1. :-تَنَطَّعَ الرَّجُلُ :- : جَعَلَ الطَّعَامَ فِي نِطْعِهِ، أيْ فِي الغارِ الأَعْلَى مِنَ الفَمِ حَيْثُ مَوْقِعُ اللِّسَانِ مِنَ الحَنَكِ.
      2. :-تَنطَّعَ فِي كَلاَمِهِ :- : تَفَصَّحَ فِيهِ، تَعَمَّقَ.
      3. :-تَنَطَّعَ فِي الطَّعَامِ :- : بَالَغَ فِيهِ وَتَكَلَّفَ.
      4. :-تَنَطَّعَ فِي عَمَلِهِ :-: تَحَذَّقَ فِيهِ.
      5. :-تَنَطَّعَ فِي شَهَوَاتِهِ :- : تَأَنَّقَ فِيها وَتشَبَّعَ مِنْهَا.
  22. نَطَعَ (المعجم الغني)
    • [ن ط ع]. (فعل: ثلاثي متعد). نَطَعْتُ، أَنْطَعُ، مصدر نَطْعٌ.
      1. :-نَطَعَ اللُّقْمَةَ :- : أَكَلَ مِنْهَا ثُمَّ رَدَّهَا إِلَى الْمَائِدَةِ.
      2. :-نَطَعَ كَلاَمَهُ :- : رَمَى بِهِ مِنْ نِطْعِ الفَمِ.
  23. تَنَطُّعٌ (المعجم الغني)
    • [ن ط ع]. (مصدر تَنَطَّعَ).
      1. :-تَنَطُّعُ الرَّجُلِ أثْنَاءَ الأكْلِ :- : جَعْلُ الطَّعَامِ فِي نِطْعِهِ.
      2. :-التَّنَطُّعُ فِي الكَلاَمِ :-: الْمُبَالَغَةُ فِيهِ وَالتَّكَلُّفُ.
      4. :-التَّنَطُّعُ فِي العَمَلِ :- : التَّحَذُّقُ فِيهِ.
      5. :-التَّنَطُّعُ فِي الشَّهَوَاتِ :- : التّأنُّقُ فِيها وَالتَّشَبُّعُ مِنْهَا.
  24. نِطْعٌ (المعجم الغني)
    • جمع: نُطُوعٌ، أَنْطَاعٌ، أَنْطُعٌ. [ن ط ع]. : مَا ظَهَرَ فِي الفَمِ مِنَ الغَارِ الأَعْلَى حَيْثُ مَوْقِعُ اللِّسَانِ مِنَ الْحَنَكِ.
  25. مُتنطِّع (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • مُتنطِّع :-
      1 - اسم فاعل من تنطَّعَ في.
      2 - طائش، مغرور.


معنى نطعيا في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**نِطْعٌ**،** نِطَعٌ** \- ج:** نُطُوعٌ**،** أَنْطَاعٌ**،** أَنْطُعٌ**. [ن ط ع]. : مَا ظَهَرَ فِي الفَمِ مِنَ الغَارِ الأَعْلَى حَيْثُ مَوْقِعُ اللِّسَانِ مِنَ الْحَنَكِ.
Advertisements
معجم الغني
**نَطَعَ** \- [ن ط ع]. (ف: ثلا. متعد).** نَطَعْتُ**،** أَنْطَعُ**، مص. نَطْعٌ. 1. "نَطَعَ اللُّقْمَةَ" : أَكَلَ مِنْهَا ثُمَّ رَدَّهَا إِلَى الْمَائِدَةِ. 2. "نَطَعَ كَلاَمَهُ" : رَمَى بِهِ مِنْ نِطْعِ الفَمِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
نطعي [ مفرد ] : اسم منسوب إلى نطع . • الحروف النطعية : ( لغ ) أصوات مخرجها من النطع ( الغار الأعلى ) وهي ( ت - د - ط ) .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تنطَّعَ في يتنطّع، تَنطُّعًا، فهو مُتنطِّع، والمفعول مُتنطَّع فيه • تنطَّع الشَّخصُ في الأمر: غالى فيه وتكلَّف "تنطَّع في عملِه: تحذّق فيه". • تنطَّع في كلامه: تفصَّح فيه وتعمَّق.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تنطع في يتنطع ، تنطعا ، فهو متنطع ، والمفعول متنطع فيه• تنطع الشخص في الأمر : غالى فيه وتكلف تنطع في عمله : تحذق فيه . • تنطع في كلامه : تفصح فيه وتعمق .
معجم اللغة العربية المعاصرة
متنطع [ مفرد ] : 1 - اسم فاعل من تنطع في . 2 - طائش ، مغرور .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نطع / نطع / نطع1 [ مفرد ] : ج أنطاع وأنطع ونطوع : بساط من جلد يفرش تحت المحكوم عليه بالقتل .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نطع2 [ مفرد ] : ج نطوع : ما ظهر من الغار الأعلى ، وهو موضع اللسان من الحنك يخرج حرف الطاء من النطع .
المعجم الوسيط
اللُّقمةَ ـَ نَطْعاً: أكل منها ثم ردّها إِلى الخِوان. فهو ناطِعٌ.( نُطِعَ ) لونُه نَطْعاً: تغيَّر.( تَنَطَّعَ ) فلانٌ: جَعَلَ الطَّعام في نِطْعِه. و ـ في الشيءِ: غالَى وتكلَّفَ فيه. يُقال: تنطَّع في كلامه: تفصَّح فيه وتعمَّق. وتنطع في شَهَواته: تأنَّقَ فيها وتشبَّع منها. ويُقال: تنطَّع في عمله: تحذَّق فيه.( النُّطَاعَةُ ): اللُّقْمَة يؤكل نصفُها فتردّ إِلى الخِوان.( النَِّطِْعُ، والنَِّطَعُ ): بِسَاطٌ من الجلد، كثيراً ما كان يقتل فوقه المحكوم عليه بالقتل. يُقال: عليّ بالسّيْف والنِّطْع، وكسا بيتَ الله بالأنْطاع. ( ج ) أنْطاعٌ، ونُطُوع، وأنْطُعٌ. و ـ ظَهْرُ الغار الأعلى، وهو موضع اللسان من الحَنَك. ويُقال: هذا من الحروف النِّطْعِيَّة: التي تخرج من هذا الموضع، وهي ( الطاء، والدال، والتاء ). ( ج ) نُطُوعٌ.( النُّطُعُ ): المتَشدِّقون في كلامهم.
مختار الصحاح
ن ط ع : ألنطعُ فيه أربع لُغات نَطْعٌ كطَلْع و نَطَعٌ كتَبَع و نِطْعٌ كدِرع و نِطَعٌ كضِلْع والجمع نُطُوعٌ و أنْطَاعٌ و تَنَطَّعَ في الكلام تعمَّق
الصحاح في اللغة
النطع فيه أربع لغات: نَطْعٌ ونَطَعٌ ونِطْعٌ ونِطَعٌ. والجمع نُطوعٌ وأَنْطاعٌ. والنِطْعُ أيضاً: ما ظهر من الغار الأعلى فيه آثار كالتحزيز، يخفَّف ويثقَّل. وتَنَطَّعَ في الكلام، أي تعمَّق فيه.
تاج العروس

النَِّطْعُ بالكَسْرِ وبالفَتْحِ وبالتَّحْرِيكِ وكعِنَبٍ أرْبَعُ لُغَاتٍ على ما نَصَّ عليهِ الجَوْهَرِيُّ والصّاغَانِيُّ وابنُ سِيدَه وهو : بِساطٌ منَ الأدِيمِ مَعْرُوفٌ قالَ

شَيْخُنا وجَزَمَ الشِّهَابُ وغيرُه بأنَّ الأفْصَحَ منها هُوَ النِّطَعُ كعِنَبٍ وحكى الزَّرْكَشِيُّ فيهِ سَبْعَ لُغاتٍ أكْثَرُهَا في شُرُوحِ الفَصيحِ وبها يُعْلَمُ قُصُورُ المُصَنِّف

قلتُ : وفي أمالي ابنِ بَرِّيّ : أنْكَرَ أبو زِيادٍ نَطْعٌ وأنْكَرَ عليُّ بنُ حَمْزَةَ نَطَع وأثْبَتَ نِطْع وحَكَى ابنُ سِيدَه عن ابنِ جِنِّي قالَ : اجْتَمَعَ أبو عَبْدِ اللهِ بنُ الأعرابِيِّ وأبو زِيَادٍ الكِلابِيُّ على الجسْرِ فسَألَ أبو زِيادٍ ابا عَبْدِ اللهِ عنْ قَوْلِ النّابِغَةِ

" على ظَهْرِ مَبْنَاةٍ جَدِيدٍ سُيُورُها فقالَ أبو عبْدِ اللهِ : النَّطْعُ بالفَتْحِ فقالَ أبو زِيادٍ : لا أعْرِفُه فقالَ : النِّطْعُ بالكَسْرِ فقالَ أبو زِيادٍ : نَعَمْ انتهى . وأنْشَدَ الجَوْهَرِيُّ للرّاجِزِ :

" يَضْرِبْنَ بالأزِمَّةِ الخُدُودَا

" ضَرْبَ الرِّيَاحِ النِّطَعَ المَمْدُودَا ج : أنْطاعٌ ونُطُوعٌ كما في الصِّحاحِ والعُبابِ وجَمْعُ النَّطْعِ بالفَتْحِ : أنْطُعٌ كأفْلُسٍ كما في اللِّسَانِ

والنِّطَْعُ بالكَسْرِ وكعِنَبٍ كما في العُبَابِ والصِّحاحِ قال : يُخَفَّفُ ويُثَقَّلُ وزادَ في اللِّسَانِ : النَّطَعُ والنَّطَعَةُ بالتَّحْرِيكِ فيهمَا : ما ظَهَرَ منَ الغارِ أيْ من غارِ الفَمِ الأعْلَى وهِيَ الجِلْدَةُ المُلْتَزِقَةُ بعَظْمِ الخُلَيْقاءِ فيهِ آثارٌ كالتَّحْزِيزِ وهُنَاكَ مَوْقِعُ اللِّسَانِ في الحَنَكِ ج : نُطُوعٌ لا غَيْرُ ويُقَالُ لمَرْفَعِه من أسْفَلِه : الفِرَاشُ وإليْه نُسِبَ الحُرُوف النِّطْعِيَّة وهي : الطاءُ والدالُ والتاءُ يجْمَعُها قولُكَ : طَدَتْ سُمِّيَتْ لأنَّ مَبْدَأهَا منْ نِطْعِ الغارِ الأعْلَى

ونِطاعُ القَوم بالكَسْرِ : جَنابُهُمْ عن أبي سَعِيدٍ وفي بَعْضِ النُّسَخِ : خِيامُهُم وهو غَلَطٌ وقالَ أيْضاً : أو أرْضُهُم يُقَالُ : وطِئْنَا نِطَاعَ بَنِي فُلانٍ أي : أرْضَهُمْ

ونَطاع كقَطامِ وكِتابٍ : ة بالبَحْرَينِ لبَنِي رزاحٍ

ونَطاعٌ بالتَّثْلِيثِ : ع قالَ رَبِيعَةُ بنُ مَقْرُومٍ الضَّبِّيُّ :

وأقْرَبُ مَوْرِدٍ منْ حَيْثُ راحَا ... أُثالٌ أوْ غُمازَةُ أو نُطَاعُ وقالَ الحارِثُ بنُ حِلِّزَةَ اليَشْكُرِيُّ :

لَمْ يُخَلُّوا بَنِي رِزاح ببَرْقا ... ءِ نَطُاعٍ لَهَمْ عَلَيْهِمْ دُعاءُ ونُطاعٌ كغُرَابٍ : ماءٌ في بِلادِ بَنِي تَميمٍ : وضَبَطَهُ الأزْهَرِيُّ كقَطامِ قالَ : يُقَالُ : شَرِبَتْ إبِلُنَا منْ ماءِ نَطاعِ وهِيَ رَكِيَّةٌ عَذْبَةُ الماءِ غَزيرَتُه

والنِّطاع ككِتَابٍ : وادٍ : كُلُهَا أي : مما ذُكِرَ من المَواضعِ والأوْدِيَةِ باليَمَامَةِ على قَوْلِ منْ جَعَلَ البَحْرَينِ واليمَامَةَ عَمَلاً واحداً

وقالَ ابنُ الأعْرَابِيّ : النُّطَاعَةُ والقُطَاعَةُ والقُضَاضَةُ بالضَّمِّ : اللُّقْمَةُ يُؤْكَلُ نِصْفُها فتُرَدُّ إلى الخِوَان وهُوَ عَيْبٌ ومِنْهُ يُقَالُ : فُلانٌ ناطِعٌ لاطِعٌ قاطِعٌ

قالَ : والنُّطُعُ بضَمَّتَيْنِ : المُتَشَدِّقُونَ في القَوْلِ كأنَّهُم يَرْمُونَ بلِسانِهِمْ إلى نِطْعِ الفَمِ وهُوَ مجازٌ

وقالَ أبو ليلى : النَّطّاعُ كشَدّادٍ : منْ يَتَنَطَّعُ الطَّعَامَ في نِطْعِه

وقالَ ابنُ عَبّادٍ : بَياضٌ ناطِعٌ أي : خالِصٌ مِثْلُ ناصِع

وقالَ أبو عُمَرَ الزاهِدُ : نُطِعَ لَوْنُه كعُنِيَ : تَغَيَّرَ

ومن المَجَازِ : تَنَطَّعَ في الكَلامِ وغَيْرِه أي : تَعَمَّقَ فيهِ وقيلَ : غَالَى ومنْهُ الحَديثُ : هَلَك المُتَنَطِّعُونَ وهُمُ المُتَعَمِّقُونَ الغالُون والَّذينَ يتكَلَّمُونَ بأقْصَى حُلُوقِهِمْ تَكَبُّراً قالَ ابنُ الأثِيرِ : هُوَ مأخُوذٌ من النِّطْعِ وهو الغارُ الأعْلَى في الفَمِ قال : ثُمَّ استْعُمِلَ في كُلِّ تَعَمُّقٍ قَوْلاً وفِعْلاً ومنهُ حَديثُ عُمَرَ رضيَ اللهُ عنه لَنْ تَزَالُوا تَنَطُّهَ أهْلِ العِراقِ أي تتَكَلَّفُوا القَوْلَ والعَمَلَ وقيلَ : أرادَ بهِ هاهُنَا الإكْثَارَ منَ الأكْلِ والشُّرْبِ والتَّوَسُّعَ فيهِ حتى يَصِلَ إلى الغَارِ الأعْلَى ويُسْتَحَبُّ للصائِمِ أنّ يُعَجِّلَ الفِطْرَ بتَناوُلِ القَلِيلِ منَ الفَطُورِوفي حديثِ ابنُ مَسْعُودٍ : إيّاكُمْ والتَّنَطُّعَ والاخْتِلافَ فإنَّمَا هُوَ كَقَوْلِ أحَدِكُمْ : هَلُمَّ وتعَالَ أرادَ النَّهْيَ عنِ المُلاحاةِ في القِرَاءاتِ المُخْتَلِفَةِ وأنَّ مَرْجِعَها كُلَّها إلى وَجْهٍ واحِدٍ منَ الصّوابِ

وتَنَطَّعَ في شَهَواتِه : تأنَّقَ وكذلكَ تَنَطَّسَ عن ابنِ الأعْرابِيِّ

ومن المَجَازِ : تَنَطَّعَ الصّانِعُ في عَمَلِه : إذا تَحَذَّقَ فيهِ قالَ أوْسُ بنُ حَجَرٍ :

وحَشْوَُ جَفِيرٍ منْ فُرُوعٍ غَرائِبٍ ... تَنَطَّعَ فيها صانِعٌ وتَنَبَّلا وممّا يُسْتَدْرَكُ عليه : النّاطِعُ : منْ يَقْطَعُ اللُّقْمَةَ ويَرُدُّها إلى الخِوانِ

والتَّنَطُّعُ : التَّشَبُّعُ منَ الأكْلِ

وانْتُطِعَ لَوْنُه واستُنْطِعَ مَجْهُولانِ : ذَهَبَ وتَغَيَّرَ كذا في نَوَادِرِ اللِّحْيَانِيِّ

ويَوْمُ نَطاعِ كقَطامِ : مِنْ أيّامِهمْ قالَ الأعْشَى :

لسان العرب
النَّطْعُ والنَّطَعُ والنِّطْعُ والنِّطَعُ من الأَدَمِ معروف قال التميمي يَضْرِبْنَ بالأَزِمَّةِ الخُدُودا ضَرْبَ الرِّياحِ النِّطَعَ المَمْدُودا قال ابن بري أَنكر زياد نَطْع وقال نِطْع وأَنكر علي بن حَمْزةَ نَطَع وأَثبت نِطَع لا غير وحكى ابن سيده عن ابن جني قال اجتمع أَبو عبد الله ابن الأَعرابي وأَبو زياد الكلابي على الجِسْرِ فسأَل أَبو زياد أَبا عبد الله عن قوْلِ النابغةِ على ظَهْرِ مِبْناةٍ جدِيدٍ سُيُورُها فقال أَبو عبد الله النَّطْعُ بالفتح فقال أَبو زياد لا أَعرفه فقال النِّطْعُ بالكسر فقال أَبو زياد نَعَمْ والجمع أَنْطُعٌ وأَنْطاعٌ ونُطُوعٌ والنُّطاعةُ والقُطاعةُ والقُضاضةُ اللُّقْمةُ يُؤكل نِصْفُها يم تُرَدُّ إِلى الخِوانِ وهو عَيْبٌ يقال فلان لاطِعٌ ناطِعٌ قاطِعٌ والنِّطْعُ والنِّطَعُ والنَّطَعُ والنَّطَعةُ ما ظهرَ من غارِ الفَمِ الأَعلى وهي الجِلْدةُ المُلْتَزِقةُ بعظم الخُلَيْقاءِ فيها آثار كالتَّحْزِيزِ وهناك مَوقِعُ اللسان في الحَنَكِ والجمع نُطُوعٌ لا غير ويقال لِمَرْفَعِه من أَسْفَلِه الفِراشُ والتَّنَطُّعُ في الكلام التَّعَمُّقُ فيه مأْخوذ منه وفي الحديث هَلَكَ المُتَنَطِّعُونَ هم المُتَعَمِّقُونَ المُغالُونَ في الكلامِ الذين يتَكلمون بأَقْصَى حُلُوقِهم تَكَبُّراً كما قال النبي صلى الله عليه وسلم إِنَّ أَبْغَضَكُم إِليّ الثَّرْثارُونَ المُتَفَيْهِقُون وكل منها مذكور في موضعه قال ابن الأَثير هو مأْخوذ من النِّطَعِ وهو الغارُ الأَعْلى في الفَمِ قال ثم استعمل في كل تَعَمُّقٍ قوْلاً وفِعْلاً وفي حديث عمر رضي الله عنه لن تَزالوا بخَيْرٍ ما عَجَّلْتُم الفِطْرَ ولم تَنَطَّعُوا تَنَطُّعَ أَهْلِ العِراقِ أَي تتكلفوا القول والعمل وقيل أَراد به ههنا الإِكثارَ من الأَكلِ والشرْبِ والتوسُّعَ فيه حتى يَصِلَ إِلى الغارِ الأَعْلى ويستحب للصائم أَن يُعَجِّلَ الفِطْرَ بتَناوُلِ القَليلِ من الفَطُورِ ومنه حديث ابن مسعود إِيّاكُم والتَّنَطُّعَ والاخْتِلافَ فإِنما هو كقول أَحدكم هَلُمَّ وتعالَ أَراد النهْيَ على المُلاحاةِ في القِراءاتِ المختلفةِ وأَنّ مَرْجِعَها كُلِّها إِلى وجه واحد من الصواب كما أَن هَلُمَّ بمعنى تعالَ ابن الأَعرابي النُّطُعُ المُتَشَدِّقُون في كلامهم وتَنَطَّعَ في الكلام وتَنَطَّسَ إِذا تأَنَّقَ فيه وتَعَمَّقَ وتَنَطَّعَ في شَهَواتِه تأَنَّقَ ويقال وطِئْنا نِطَاع بني فلان أَي دخَلْنا أَرْضَهم قال وجَنابُ القومِ نِطاعُهم قال الأَزهري ونَطاعِ بوزن قَطامِ ماءٌ في بلادِ بني تَمِيمٍ وقد ورَدْتُه يقال شَرِبَتْ إِبلُنا من ماءِ نَطاعِ وهي رَكِيّةٌ عَذْبةُ الماء غَزِيرَتُه ويومُ نطاعِ يومٌ من أَيامِ العرب قال الأَعشى بظُلْمِهِمْ بِنَطاعِ المَلْكَ ضاحِيةً فقد حَسَوْا بَعْدُ من أَنْفاسِها جُرَعا
الرائد
* نطع ينطع: نطعا. اللقمة: أكل منها ثم ردها إلى طاولة الطعام.
الرائد
* نطع نطعا. لونه: تغير.
الرائد
* نطع. بساط من جلد يفرش تحت المحكوم عليه بقطع الرأس أو بالعذاب، ج أنطاع ونطوع.
الرائد
* نطع. 1-مص. نطع ونطع. 2-*ر.*©نطع©.
الرائد
* نطع. متشدقون في كلامهم.
الرائد
* نطع. 1-ما ظهر في الفم من الغار الأعلى حيث موقع اللسان من الحنك، وفيه آثار كالتحزيز، ج نطوع. 2-*ر.*©نطع©.
الرائد
* نطع. *ر.*©نطع©.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: