وصف و معنى و تعريف كلمة نطفن:


نطفن: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ نون (ن) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على نون (ن) و طاء (ط) و فاء (ف) و نون (ن) .




معنى و شرح نطفن في معاجم اللغة العربية:



نطفن

جذر [نطف]

  1. نَطِفَ: (فعل)
    • نَطِفَ نَطَفاً فهو نَطِفٌ، وهي نَطِفَةٌ
    • نَطِفَ الرَّجُلُ : تَلَطَّخَ بِعَيْبٍ
    • نَطِفَ الشَّابُّ : اتُّهِمَ بِرِيبَةٍ أَوِ فُجُورٍ
    • نَطِفَ الطَّعَامُ : فَسَدَ
    • نَطِفَ الْحَيَوَانُ : أَصَابَتْهُ غُدَّةٌ فِي بَطْنِهِ
    • نَطِفَ الرَّجُلُ : اِتَّخَمَ مِنَ الطَّعَامِ
    • نَطِفَ الرّجُلُ: أَشرفت شَجَّتهُ على الدِّماغ
  2. نَطَفَ: (فعل)
    • نطَفَ يَنطِف ، نَطْفًا ونُطوفًا ونَطَفانًا ونِطافًا ، فهو ناطف ، والمفعول منطوف - للمتعدِّي
    • نطَف الماءُ: قطر، سال قليلاً قليلاً
    • نَطَفَ العَرَقُ : سَالَ، رَشَحَ
    • نَطَفَ الجُرْحَ والخُرَاجِ نَطْفاً: شَقَّهُ
    • نطَف الماءَ: صبَّه
    • نطَفه بعيبٍ: سبَّه، قذفه به ولطخه
    • نَطَفَ بِسُوءٍ : نَدِيَ بِهِ
  3. نَطَّفَ: (فعل)
    • نَطَّفَ، يُنَطِّفُ، مصدر تَنْطِيفٌ
    • نَطَّفَ الوَلَدَ : عَابَهُ، اِتَّهَمَهُ بِرِيبَةٍ أَوْ فُجُورٍ، أَنْطَفَهُ
    • نَطَّفَ الْمَرْأَةَ : عَلَّقَ القُرْطَ فِي أُذُنِهَا
  4. نَطَف: (اسم)
    • نَطَف : جمع نُطَفة


  5. نَطِف: (اسم)
    • نَطِف : فاعل من نَطِفَ
  6. نَطْف: (اسم)
    • نَطْف : مصدر نَطَفَ
  7. نَطَف: (اسم)
    • ما به نَطَفٌ: عيبٌ أَو فساد
    • ووقع في النَّطَفِ: في الشَّرِّ
  8. نُطَفة : (اسم)
    • الجمع : نَطَفٌ
    • النُّطَفَةُ : اللُّؤلؤةُ الصغيرةُ: الصافيةُ
    • النُّطَفَةُ :القُرْطُ
  9. نُطفة : (اسم)
    • الجمع : نِطَافٌ ، نُطَفٌ
    • النُّطْفَةُ : الماءُ الصافي
    • النُّطْفَةُ: القطرةُ
    • النُّطْفَةُ: المَنِيُّ
    • النُّطْفَةُ:: (الأحياء) خليّة جنسيّة ذكريّة موجودة في المنيّ
  10. نَطِفُونَ : (اسم)


    • نَطِفُونَ : جمع نَّطِفُ
  11. نَطَفة : (اسم)
    • نَطَفَةٌ، نُطَفَةٌ
    • نَطَفَةُ الأُذُنِ : القُرْطُ
    • أَهْدَاهَا نَطَفَةً : لُؤْلُؤَةً
  12. نَطِفَة : (اسم)
    • نَطِفَة : فاعل من نَطِفَ
  13. ناطِف : (اسم)
    • فاعل من نَطِفَ
    • النَّاطِفُ : السائل من المائعات
    • النَّاطِفُ :ضربٌ من الْحَلْوى يُصنَعُ من اللَّوزِ والجَوز والفُستق، ويسمَّى أَيضاً القُبَّيط
    • قال أَبو نُواس:
  14. طَفا: (فعل)
    • طفَا على يَطفُو ، اطْفُ ، طَفْوًا وطُفُوًّا ، فهو طافٍ ، والمفعول مَطْفُوّ عليه
    • طَفَا السَّمَكُ فَوْقَ الْمَاءِ : عَلاَ عَلَى سَطْحِ الْمَاءِ
    • طَفَا فَوْقَ الفَرَسِ : وَثَبَ
    • طَفَا الظَّبْيُ : خَفَّ وَاشْتَدَّ عَدْوُهُ
    • طَفَا الرَّجُلُ : مَاتَ
    • طَفَا فِي الأَمْرِ : دَخَلَ فِيهِ
    • طَفَا الثورُ الوحشيُ: عَلا الأكَمَ
    • طَفَا الفرسُ: شَمَخَ برأْسه
    • طَفَا الظبيُ: خَف على الأرض واشتدَّ عدوُه
    • طَفَا الرَّجُلُ :تمادى في جهله
    • طَفَت الخوصةُ فوقَ السَّعَفَةِ: ظهرت
  15. نُطوف : (اسم)
    • نُطوف : فاعل من نَطَفَ
  16. نِطَاف : (اسم)


    • نِطَاف : جمع نُطفة
  17. نِطاف : (اسم)
    • مصدر نطَفَ
  18. نَطوف : (اسم)
    • النَّطُوفُ : القَطور
    • ليلةٌ نَطوفٌ: ماطرةٌ حتَّى الصبَّاح
  19. نُطوف : (اسم)
    • مصدر نطَفَ
  20. نُطافة : (اسم)
    • النُّطَافَةُ : القليلُ من الماءِ ونحوه
    • نُطَافَةُ الإِنَاءِ : الْمَاءُ القَلِيلُ الْمُتَبَقِّي
    • نُطَافَةُ الأُنْبُوبِ : مَا يَسِيلُ مِنْهُ قَطْرَةً قَطْرَةً
  21. نَطَفان : (اسم)
    • مصدر نطَفَ
  22. تَنْطِيف : (اسم)


    • تَنْطِيف : مصدر نَطَّفَ
  23. تَنَطَّفَ : (فعل)
    • تَنَطَّفَ : تلطَّخ
    • تَنَطَّفَت المرأَةُ: تقرَّطت
    • تَنَطَّفَ من كذا: تقزَّزَ منه
  24. أَنطَفَ : (فعل)
    • أَنْطَفَ، يُنْطِفُ، مصدر إنْطَافٌ أ
    • أَنْطَفَهُ : عابه واتَّهَمَه برِبية
  25. وَطَفَ: (فعل)
    • وَطَفَ (يَطِفُ) وَطْفًا
    • وَطَفَ الرجلُ : طَرَد الطَّريدَة وجدَّ في أَثرها
,
  1. نطف (المعجم لسان العرب)
    • "النطَفُ والوحَرُ: العَيْب.
      يقال: هم أَهل الرَّيْب والنطَف.
      ابن سيده: نطَفَه نَطْفاً ونطَّفه لطَّخه بعيب وقَذَفَه به.
      وقد نَطِف،بالكسر، نَطَفاً ونَطافةً ونُطوفة، فهو نطِف: عابَ وأَرابَ.
      ويقال: مرَّ بنا قوم نَطِفُون نَضِفون وحَرُون نَجِسُون كفَّار.
      والنطَف: التَّلَطُّخ بالعيب؛ قال الكميت: فَدَعْ ما ليس منك ولستَ منه،هما رِدْفَين من نَطَفٍ قَرِيب؟

      ‏قال رِدْفين على أَنهما اجتمعا عليه مترادفين فنصبهما على الحال.
      وفلان يُنْطَف بسُوء أَي يُلَطَّخ.
      وفلان يُنْطَف بفُجور أَي يُقْذَف به.
      وما تنَطَّفْت به أَي ما تلطَّخْت.
      وقد نَطِف الرجل، بالكسر، إذا اتُّهم بريبة، وأَنطفه غيره.
      والنَّطِفُ: الرجل المُرِيب.
      وإنه لَنطِف بهذا الأَمر أَي متَّهَم، وقد نطِف ونُطِف نطَفاً فيهما.
      ووقع في نطَف أَي شرّ وفساد.
      ونَطِف الشيءُ أَي فسد.
      ونطِف البعير نطَفاً، فهو نطِف: أَشرفت دَبَرَتُه على جوفه ونَقَّبت عن فُؤاده، وقيل: هو الذي أَصابته الغُدّة في بطنه، والأُنثى نطَفة.
      والنطَفُ: إشراف الشجَّة على الدماغ والدبَرة على الجوف،وقد نطِف البعير؛ قال الراجز: كَوْسَ الهِبَلِّ النَّطِفِ المَحْجوز؟

      ‏قال ابن بري: ومثله قول الآخر: شدّاً عليّ سُرَّتي لا تَنْقَعِفْ إذا مَشَيْتُ مِشْيَةَ العَوْدِ النَّطِفْ ورجل نطِف: أَشرفت شَجَّته على دِماغه.
      ونطِف من الطعام يَنطَف نطَفاً: بَشِم.
      والنَّطف: علة يُكوى منها الرجل، ورجُل نطِف: به ذلك الداء؛ أَنشد ثعلب: واسْتَمَعُوا قَوْلاً به يُكْوى النَّطِفْ،يَكادُ مَنْ يُتْلَى عليه يُجْتأَفْ (* ورد هذا البيت في مادة جأف وفيه يجتئف بدل يجتأف.) والنَّطْفُ: عَقْر الجُرح.
      ونطَف الجرحَ والخُراجَ نَطْفاً: عقره.
      والنَّطَف والنُّطَف: اللؤلؤ الصافي اللون، وقيل: الصغار منها، وقيل: هي القِرَطةُ، والواحدة من كل ذلك نَطَفة ونُطَفة، شبهت بقَطْرة الماء.
      والنَّطَفة، بالتحريك: القُرط.
      وغلام مُنَطَّف: مُقَرَّط.
      ووصيفة مُنطَّفة ومُتَنطِّفة أَي مُقَرَّطة بتُومَتَيْ قُرْط؛

      قال: كأَنَّ ذا فَدّامةٍ مُنَطَّفا قَطَّف من أَعْنابه ما قَطَّفا وقال الأَعشى: يَسْعى بها ذو زُجاجاتٍ له نَطَفٌ،مُقَلِّصٌ أَسْفَلَ السِّربالِ مُعْتَمِلُ وتَنَطَّفَتِ المرأَة أَي تَقَرَّطت.
      والنُّطْفة والنُّطافة: القليل من الماء، وقيل: الماء القليل يَبقى في القِربة، وقيل: هي كالجُرْعة ولا فِعل للنُّطفة.
      والنُّطفة: الماء القليل يبقى في الدَّلْو؛ عن اللحياني أَيضاً، وقيل: هي الماء الصافي، قلَّ أَو كثر، والجمع نُطَف ونِطاف، وقد فرق الجوهري بين هذين اللفظين في الجمع فقال: النُّطفة الماء الصافي، والجمع النِّطاف، والنُّطفة ماء الرجل، والجمع نُطَف.
      قال أَبو منصور: والعرب تقول للمُويْهة القليلة نُطفة، وللماء الكثير نُطفة، وهو بالقليل أَخص، قال: ورأَيت أَعرابيّاً شرب من رَكِيّة يقال لها شَفِيَّة وكانت غزيرة الماء فقال: واللّه إنها لنطفة باردة؛ وقال ذو الرمة فجعل الخمر نُطفة: تَقَطُّعَ ماء المُزْنِ في نُطَفِ الخَمْرِ وفي الحديث:، قال لأَصحابه: هل من وَضوء؟ فجاء رجل بنُطفة في إداوة؛ أَراد بها ههنا الماء القليل، وبه سمي المنيُّ نُطفة لقلته.
      وفي التنزيل العزيز: أَلم يك نُطفة من منيّ يُمْنى.
      وفي الحديث: تخيروا لِنُطَفِكم، وفي رواية: لا تجعلوا نُطَفكم إلا في طَهارة، وهو حث على استخارة أُم الولد وأَن تكون صالحة، وعن نكاح صحيح أَو ملك يمين.
      وروي عن النبي، صلى اللّه عليه وسلم، أَنه، قال: لا يزالُ الإسلامُ يزيد وأَهله ويَنْقُصُ الشِّرك وأَهله حتى يسير الراكب بين النُّطْفتين لا يخشى إلا جوراً؛ أَراد بالنطفتين بحر المشرق وبحر المغرب، فأَما بحر المشرق فإنه ينقطع عند نواحي البصرة،وأَما بحر المغرب فمُنْقَطَعُه عند القُلْزم؛ وقال بعضهم: أَراد بالنطفتين ماء الفُرات وماء البحر الذي يلي جُدّة وما والاها فكأَنه، صلى اللّه عليه وسلم، أَراد أَن الرجل يسير في أَرض العرب بين ماء الفرات وماء البحر لا يخاف في طريقه غير الضَّلال والجَوْر عن الطريق، وقيل: أَراد بالنطفتين بحر الروم وبحر الصين لأَن كل نطفة غير الأُخرى، واللّه أعلم بما أَراد؛ وفي رواية: لا يخشى جوراً أَي لا يخاف في طريقه أَحداً يجور عليه ويظلمه.
      وفي الحديث: قطَعْنا إليهم هذه النُّطفةَ أَي البحر وماءه.
      وفي حديث علي، كرم اللّه وجهه: وليُمْهِلْها عند النِّطاف والأَعْشاب، يعني الإبل والماشية، النطاف: جمع نُطفة، يريد أَنها إذا وردت على المياه والعُشب يدَعُها لتَرِد وترعى.
      والنطفة: التي يكون منها الولد.
      والنَّطْفُ: الصبُّ.
      والنَّطْفُ: القَطْر.
      ونطَف الماءُ ونطَف الحُبُّ والكوز وغيرهما يَنْطِفُ ويَنْطُف نَطْفاً ونُطوفاً ونِطافاً ونَطَفاناً: قَطَر.
      والقِرْبة تَنْطف أَي تقْطُر من وَهْيٍ أَو سَرْبٍ أَو سُخْف.
      ونَطَفانُ الماء: سَيَلانُه.
      ونطَف الماءُ ينطُف وينطِف إذا قطر قليلاً قليلاً.
      وفي صفة السيد المسيح، على نبينا وعليه الصلاة والسلام: ينْطِفُ رأْسه ماء.
      وفي حديث ابن عمر، رضي اللّه عنهما: دخلت على حفصة ونَوْساتُها تنطف.
      وفي الحديث: أَن رجلاً أَتاه فقال: يا رسول اللّه رأَيتُ ظُلَّة تنطف سمناً وعسلاً أَي تقطُر.
      والنُّطافةُ: القُطارة.
      والنَّطُوف: القَطُور.
      وليلة نطُوف: قاطرة تمطر حتى الصباح.
      ونطفَت آذان الماشية وتَنطَّفت: ابتلَّت بالماء فقطَرت؛ ومنه قول بعض الأَعراب ووصف ليلة ذات مطر: تَنْطف آذان ضأْنها حتى الصباح.
      والناطِفُ: القُبَّيط لأَنه يتَنَطَّف قبل استِضْرابه أَي يقْطُر قبل خُثورته؛ وجعل الجعدي الخمر ناطفاً فقال: وبات فَريق يَنْضَحُون كأَنما سُقُوا ناطِفاً، من أَذْرِعاتٍ، مُفَلْفَلا والتَّنَطُّف: التَّقَزُّزُ.
      وأَصاب كَنْزَ النَّطِف، وله حديث، قال الجوهري: قولهم لو كان عنده كَنْزُ النَّطِف ما عدا؛ قال: هو اسم رجل من بني يَرْبوعٍ كان فقيراً فأَغار على مال بعث به باذانُ إلى كِسرى من اليمن،فأَعطى منه يوماً حتى غابت الشمس فضربت به العرب المثل؛ قال ابن بري: هذا الرجل هو النَّطِفُ بن الخَيْبَري أَحد بني سَلِيط بن الحرث‎ ‎بن‎ يَرْبُوعٍ، وكان أَصاب عَيْبَتَيْ جوهر من اللَّطِيمة التي كان باذانُ أَرسَل بها إلى كسرى بن هُرْمُزَ، فانتهبها بنو حَنظلةَ فقُتِلت بها تمِيم يوم صَفْقة المُشَقَّر، ورأَيت حاشية بخط الشيخ رضيّ الدين الشاطبي، رحمه اللّه، قال:، قال ابن دريد في كتاب الاشتقاق: النَّطِف اسمه حِطَّانُ، قال ابن بري: ويقال النطف رجل من بني يربوع كان فقيراً يحمل الماء على ظهره فينطف أَي يقطر، وكان أغار على مال بعث به باذان إلى كسرى.
      "
  2. نُطْفَةُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ نُطْفَةُ: الماءُ الصافي، قَلَّ أو كثُرَ، أو قَليلُ ماءٍ يَبْقَى في دَلْوٍ أو قِرْبَةٍ، كالنُّطافَةٍ، ج: نِطافٌ ونُطَفٌ، والبَحْرُ، وماءُ الرَّجُلِ، ج: نُطَفٌ.
      ـ نُطْفَتانِ في الحَديثِ: بَحْرُ المَشْرِقِ والمَغْرِبِ، أو ماءُ الفُراتِ وماءُ بَحْرِ جُدَّةَ، أو بَحْرُ الرومِ وبَحْرُ الصينِ،
      ـ نَطَفَةُ ونُطُفَةُ: القُرْطُ، أو اللُّؤْلُؤَةُ الصافِيَة، أو الصَّغيرَةُ، ج: نُطَفٌ.
      ـ تَنَطَّفَتْ: تَقَرَّطَتْ.
      ـ وَصيفَةٌ مُنَطَّفَةٌ: مُقَرَّطَةٌ.
      ـ نَطِفَ ونُطِفَ، نَطَفاً ونَطافَةً ونُطُوفَةً: اتُّهِمَ بِريبَةٍ، وتَلَطَّخَ بِعَيْبٍ، وفَسَدَ، وبَشِمَ من أكْلٍ ونَحْوِهِ،
      ـ نَطِفَ البَعيرُ: دَبِرَ، أَو أغَدَّ في بَطْنِهِ، أو أشْرَفَتْ دَبَرَتُهُ على جَوْفِهِ فَنَقِبَتْ عن فُؤادِهِ، وبَعيرٌ نَطِفٌ، وهي نَطِفَةٌ.
      ـ نَطَفَ الماءُ، نَطْفاً وتَنْطافاً، ونَطَفاناً ونِطافَةً: سالَ،
      ـ نَطَفَ فلاناً: قَذَفَهُ بِفُجورٍ، أو لَطَّخَه بِعَيْبٍ، كَنطَّفَه تَنْطيفاً،
      ـ نَطَفَ الماءَ: صَبَّه.
      ـ نَطِفُ: النَّجَسُ، وهُمْ نَطِفونَ، والرجُلُ المُريبُ، ومن أشْرَفَتْ شَجَّتُه على الدِماغِ،
      ـ نَطَفُ: العَيْبُ، والشَّرُّ والفَسادُ، والدَّبَرَة، وعِلَّةٌ يُكْوَى منها الإِنْسانُ.
      ـ تَنَطَّفَ: تَلَطَّخَ،
      ـ تَنَطَّفَ خَبَراً: تَطَلَّعَه،
      ـ تَنَطَّفَ منه: تَقَزَّزَ.
      ـ نَطوفُ: موضع.
  3. نطَفَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • نطَفَ يَنطِف ، نَطْفًا ونُطوفًا ونَطَفانًا ونِطافًا ، فهو ناطف ، والمفعول منطوف (للمتعدِّي) :-
      نطَف الماءُ قطر، سال قليلاً قليلاً :-نطَفتِ القِربةُ، - إناءٌ ناطِف، - جاء ينطِفُ عرقًا وسيفُه ينطِفُ دمًا.
      نطَف الماءَ: صبَّه
      • نطَفه بعيبٍ: سبَّه، قذفه به ولطخه.
  4. نَطَف (المعجم الرائد)
    • نطف - ينطف وينطف ، نطفا وتنطافا ونطفانا ونطافة ونطوفا ونطافا
      1- نطف الماء : سال قليلا قليلا. 2- نطف الماء : صبه. 3- نطفه : لطخه بعيب، قذفه به. 4- نطفت القربة : سال ماؤها قطرة قطرة.
  5. نطف (المعجم الرائد)
    • نطف - ينطف ، نطفا
      1- نطف : تلطخ بعيب. 2- نطف : اتهم بريبة أو فجور. 3- نطف الشيء : فسد. 4- نطف : أتخم من الطعام.
  6. النَّطَفُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّطَفُ النَّطَفُ يقال: ما به نَطَفٌ: عيبٌ أَو فساد.
      ووقع في النَّطَفِ: في الشَّرِّ.


  7. نَطَفة (المعجم الرائد)
    • نطفة - ج، نطف
      1- نطفة : ما يعلق في شحمة الأذن من حلى وحلق. 2- نطفة : لؤلؤة صافية.
  8. وطف (المعجم لسان العرب)
    • "الوطَفُ: كثرة شعر الحاجبين والعينين والأَشفار مع اسْترخاء وطول،وهو أَهون من الزَّبَب، وقد يكون ذلك في الأُذُن؛ رجل أَوْطَفُ بيِّن الوَطَف وامرأَة وطْفاء إذا كانا كثيري شعر أَهداب العين.
      وفي حديث أُم معبد في صفة سيدنا رسول اللّه، صلى اللّه عليه وسلم: أَنه كان في أَشفاره وطَفٌ؛ المعنى أَنه كان في هُدْب أَشفار عينيه طول؛ وفي حديث آخر: أنه كان أَهْدَب الأَشْفار أَي طويلَها، وقد وطِفَ يَوْطَفُ، فهو أَوطَفُ.
      وبعير أَوطَف: كثير الوبَر سابغه.
      وعين وطْفاء: فاضلة الشُّفْر مُسْتَرخية النظر.
      وظلام أَوطَفُ: مُلْبِس دانٍ، وأَكثر ما يقال في الشعر.
      وسَحاب أَوطفُ: في وجهه كالحِمل الثقيل، وسحابة وطْفاء بيّنة الوطَف كذلك، وقيل: هو الذي فيه استرخاء في جوانبه لكثرة الماء.
      أَبو زيد: الوطْفاء الدِّيمة السَّحُّ الحَثيثةُ، طال مطرها أَو قصُر، إذا تَدلَّت ذُيُولُها؛ قال امرؤ القيس: دِيمة هَطْلاء فيها وَطَف وعامٌ أَوطَف: مُخْصِب كثير الخير.
      وعَيْش أَوطَف: ناعم واسع رَخِيٌّ.
      وخذ ما أَوطَف لك أَي ما أَشرفَ وارتفع، كقولهم: خذ ما طَفَّ لك.
      ووطَف وطْفاً: طَرَد الطَّرِيدة وكان في أَثرها.
      ووطَف الشيءَ على نفسه وطْفاً؛ عن ابن الأَعرابي ولم يفسره.
      "
  9. وَطَفُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ وَطَفُ: كثْرَةُ شَعَرِ الحاجِبَيْنِ والعَيْنَيْنِ، وانْهِمارُ المَطَرِ.
      ـ عليه وَطْفَةٌ من الشَّعَرِ: قَليلٌ منه، ورجُلٌ أَوْطَفُ.
      ـ سَحابَةٌ وَطْفاءُ: مُسْتَرْخِيَةٌ لِكَثْرَةِ مائِها، أَو هي الدَّائِمَةُ السَّحِّ، الحَثِيثَةُ، طالَ مَطَرُها أَو قَصُرَ.
      ـ فيها وطَفٌ: تَدَلَّتْ ذُيُولُها،
      ـ كذا ظَلامٌ أَوْطَفُ، وعَيْشٌ أَوْطَفُ: رَخيٌّ.
  10. طفن (المعجم لسان العرب)
    • "الطَّفانِيَة: نعتُ سَوْءِ في الرجل والمرأَة، وقيل: والمرأَة العجوز.
      ابن الأَعرابي: الطَّفْنُ الحَبْس.
      يقال: خَلَّ عن ذلك المَطْفُون، قال: والطَّفانينُ الحَبْسُ والتَّخَلُّف.
      وقال المُفَضَّلُ: الطَّفْنُ الموت، يقال: طَفَنَ إذا مات؛

      وأَنشد: أَلْقى رَحى الزَّوْرِ عليه فَطَحَنْ قَذْفاً وفَرْثاً تحته حتى طَفَنْ ابن بري: الطَّفانِينُ الكذب والباطل؛ قال أَبو زُبَيد: طَفانِينُ قَوْلٍ في مَكانٍ مُخَنَّقِ.
      "
  11. النَّاطِفُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّاطِفُ : السائل من المائعات.
      و النَّاطِفُ ضربٌ من الْحَلْوى يُصنَعُ من اللَّوزِ والجَوز والفُستق، ويسمَّى أَيضاً القُبَّيط.
      قال أَبو نُواس:
  12. النَّطُوفُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّطُوفُ : القَطور.
      ويقال: ليلةٌ نَطوفٌ: ماطرةٌ: حتَّى الصبَّاح.
  13. النُّطَافَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النُّطَافَةُ : القليلُ من الماءِ ونحوه.
  14. النُّطَفَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النُّطَفَةُ : اللُّؤلؤةُ الصغيرةُ: الصافيةُ.
      و النُّطَفَةُ القُرْطُ. والجمع : نَطَفٌ.
  15. النُّطْفَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النُّطْفَةُ : الماءُ الصافي. والجمع : نِطَافٌ.
      يقال: سقاني نُطْفَةً عَذْبةً، ونِطَافًا عِذَابًا.
      و النُّطْفَةُ القطرةُ.
      يقال: جَاءَ وعلى جبينِهِ نِطَافٌ من عَرَق: قَطَراتٌ.
      و النُّطْفَةُ المَنِيُّ.
      وفي التنزيل العزيز: القيامة آية 37أَلَمْ يَكُ نُطْفَةٌ مِنْ مَنِيٍّ يُمْنَى) ) . والجمع : نُطَفٌ.
  16. أَنطَف (المعجم الرائد)
    • أنطف - إنطافا
      1-أنطفه : عابه
  17. الأَوْطَفُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأَوْطَفُ الأَوْطَفُ يقال : بعيرٌ أَوطفُ الوَيَر : سابِغُهُ .
      وعامٌ أَوطفُ: كثيرُ الخير مُخصِبٌ.
      وعيشٌ أَوطفُ: رَخِيٌّ.
      وظلامٌ أَوطَفُ : مُلبِسٌ دانٍ مُحيط.
  18. أَوطف (المعجم الرائد)
    • أوطف - ج، وطف ، -مؤ، وطفاء
      1- أوطف : كثير شعر الحاجبين والعينين. 2- أوطف : «ظلام أوطف» : محيط، كثيف. 3- أوطف : «سحاب أوطف» : قريب من الأرض. 4- أوطف : «عام أوطف» : مخصب كثير الخير. 5- أوطف : «عيش أوطف» : رخي، رغد
  19. أَوطف (المعجم الرائد)
    • أوطف - إيطافا
      1-أوطف الشيء : ارتفع
  20. طَفّ (المعجم الرائد)
    • طف - يطف ويطف ، طفا
      1- طف الشيء : إرتفع. 2- طفت الشمس : مالت للمغيب. 3- طف الشيء منه : دنا، قرب. 4- طف الحائط أو نحوه : علاه. 5- طف الشيء بيده أو برجله : رفعه. 6- طف الفرس : أسرع.
  21. طفن (المعجم الرائد)
    • طفن - يطفن ، طفنا
      1- طفن : مات. 2- طفنه : حبسه.
  22. وَطَف (المعجم الرائد)
    • وطف - يطف ، وطفا
      1-طرد الطريدة وأسرع في أثرها
  23. وَطَف (المعجم الرائد)
    • وطف - يوطف ، وطفا
      1- وطف : كثر شعر حاجبيه وعينيه. 2- وطف المطر : سقط. 3- وطفت السحابة : تدلت ذيولها إلى الأرض
  24. طفا (المعجم لسان العرب)
    • "طَفَا الشيءُ فَوْقَ الماء يَطْفُو طَفْواً وطُفُوّاً: ظَهَرَ وعَلا ولمْ يَرْسُبْ.
      وفي الحديث: أَنه ذكرَ الدَّجَّالَ فقال كأَنَّ عَيْنَه عِنَبَةٌ طافِيةٌ؛ وسئل أَبو العباس عن تفسيره فقال: الطَّافِيَة من العِنَبِ الحَبَّةُ التي قد خرجت عن حدّ نِبْتَةِ أَخَواتِها من الحَبِّ فَنَتَأَتْ وظَهَرَتْ وارْتَفَعَتْ، وقيل: أَراد به الحَبَّةَ الطافيةَ على وجهِ الماءِ، شبَّه عينه بها، ومنه الطافي من السَّمَك لأَنه يَعْلُو ويَظْهَرُ على رأْسِ الماءِ.
      وطَفَا الثَّورُ الوَحْشِيُّ على الأكَمِ والرِّمالِ؛ قال العَجَّاج: إِذا تَلَقَّتْهُ الدِّهاسُ خَطْرَفا،وإنْ تَلَقَّتْه العَقَاقِيلُ طَفَا ومَرَّ الظَّبْيُ يَطْفُو إِذا خَفَّ على الأَرض واشْتَدَّ عَدْوُه.
      والطُّفاوة: ما طَفا من زَبَد القِدْر ودَسَمها.
      والطُّفاوة، بالضم: دارَةُ الشمسِ والقمرِ.
      الفراء: الطُّفَاوِيُّ مأْخوذٌ من الطُّفاوَةِ، وهي الدَّارَةُ حولَ الشمسِ؛ وقال أَبو حاتم: الطُّفاوَة الدَّارَةُ التي حولَ القمرِ، وكذلك طُفتاوَةُ القِدْرِ ما طَفا عليها من الدَّسَمِ؛ قال العجاج: طُفاوَةُ الأُثْرِ كَحَمِّ الجُمَّلِ والجُمَّل: الذينَ يُذِيبُون الشَّحْمَ: والطَّفْوَةُ: النَّبْتُ الرقيقُ.
      ويقال: أَصَبْنَا طُفاوةً من الرَّبِيعِ أَي شيئاً منه.
      والطُّفاوةُ: حَيٌّ من قَيْسِ عَيْلانَ.
      والطافي: فرسُ عَمْرو بنِ شَيْبانَ.
      والطُّفْيَةُ: خُوصَةُ المُقْلِ، والجَمْع طُفْيٌ؛ قال أَبو ذؤيب:لِمَنْ طَلَلٌ بالمنْتَضى غَيرُ حائِلِ،عَفَا بَعْدَ عَهْدٍ من قِطارٍ وَوابِلِ؟ عَفَا غَيْرَ نُؤْيِ الدارِ ما إِنْ تُبِينُهُ،وأَقْطاعِ طُفْيٍ قَدْ عَفَتْ في المَعاقِلِ المَناقِلُ: جَمْعُ مَنْقَلٍ وهو الطَّريقُ في الجَبَل، ويروى: في المَنازِل، ويروى في المَعاقِلِ، وهو كذا في شعره.
      وذو الطُّفْيَتَيْنِ: حَيَّة لها خَطَّان أَسْوادان يُشَبَّهانِ بالخُوصَتَيْن، وقد أَمر النبِيُّ، صلى الله عليه وسلم، بقَتْلِها.
      وفي الحديث: اقْتُلُوا ذا الطُّفْيَتَيْن والأَبْتَرَ، وقيل: ذو الطُّفْيَتَيْن الذي له خَطَّانِ أَسْوَدان على ظَهرِه.
      والطُّفْيَةُ: حَيَّةٌ لَيِّنَة خَبيثَة قَصِيرة الذَّنَب يقال لها الأَبْتَرُ.
      وفي حديث النبي، صلى الله عليه وسلم: اقْتُلُوا الجانَّ ذا الطُّفْيَتَيْن والأَبْتَرَ؛ قال الأَصمعي: أَُُراه شَبَّه الخَطَّيْن اللَّذَيْنِ على ظَهْرِهِ بخُوصَتَيْن من خُوصِ المُقْلِ، وهما الطُّفْيَتَانِ، ورُبَّما قيل لِهَذِه الحَيَّةِ طُفْيَةٌ على معنى ذات طُفْيَة؛ قال الشاعر: وهُمْ يُذِلُّونَها من بَعْدِ عِزَّتِها،كما تَذِلُّ الطُّفَى مِنْ رُقْيَةِ الراقي أَي ذَواتُ الطُّفَى، وقد يُسَمَّى الشيُّ باسم ما يُجاوِرُه.
      وحكى ابن بري: أَن أَبا عُبَيدة، قال خَطَّانِ أَسْودَانِ، وأَنّ ابن حَمْزَة، قال أَصْفَرانِ؛

      وأَنشد ابن الأَعرابي: عَبْدٌ إِذا ما رَسَبَ القَوْمُ طَفَ؟

      ‏قال: طَفَا أَي نزَا بِجَهْلِهِ إِذا تَرَزَّنَ الحَلِيمُ.
      "
  25. تَنَطَّفَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَنَطَّفَ : تلطَّخ.
      و تَنَطَّفَ المرأَةُ: تقرَّطت.
      و تَنَطَّفَ من كذا: تقزَّزَ منه.


معنى نطفن في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**نَطَّفَ** \- [ن ط ف]. (ف: ربا. متعد).** نَطَّفَ**،** يُنَطِّفُ**، مص. تَنْطِيفٌ. 1. "نَطَّفَ الوَلَدَ" : عَابَهُ، اِتَّهَمَهُ بِرِيبَةٍ أَوْ فُجُورٍ، أَنْطَفَهُ. 2. "نَطَّفَ الْمَرْأَةَ" : عَلَّقَ القُرْطَ فِي أُذُنِهَا.
Advertisements
معجم الغني
**نَطِفَ** \- [ن ط ف]. (ف: ثلا. لازم).** نَطِفَ**،** يَنْطَفُ****،** مص. نَطَفٌ. 1. "نَطِفَ الرَّجُلُ" : تَلَطَّخَ بِعَيْبٍ. 2. "نَطِفَ الشَّابُّ" : اتُّهِمَ بِرِيبَةٍ أَوِ فُجُورٍ. 3. "نَطِفَ الطَّعَامُ" : فَسَدَ. 4. "نَطِفَ الْحَيَوَانُ" : أَصَابَتْهُ غُدَّةٌ فِي بَطْنِهِ. 5. "نَطِفَ الرَّجُلُ" : اِتَّخَمَ مِنَ الطَّعَامِ.
معجم الغني
**نَطَفَ** \- [ن ط ف]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** نَطَفَ**،** يَنْطِفُ**، مص. نَطْفٌ، نُطُوفٌ. 1. "نَطَفَ السَّقْفُ" : قَطَرَ قَطْرَةً قَطْرَةً. "نَطَفَ السَّحَابُ" l "نَطَفَ الْمَاءُ". 2. "نَطَفَ العَرَقُ" : سَالَ، رَشَحَ. "جَهِدَ نَفْسَهُ حَتَّى نَطَفَ عَرَقُهُ". 3. "نَطَفَ بِسُوءٍ" : نَدِيَ بِهِ. 4. "نَطَفَ الْمَاءَ" : صَبَّهُ. 5. "نَطَفَهُ بِعَيْبٍ" : قَذَفَهُ بِهِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
نطفة2 [ مفرد ] : ج نطف : ( حي ) خلية جنسية ذكرية موجودة في المني { خلق الإنسان من نطفة فإذا هو خصيم مبين } .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نطف ينطف ، نطفا ونطوفا ونطفانا ونطافا ، فهو ناطف ، والمفعول منطوف ( للمتعدي ) - [ 2229 ] - • نطف الماء : قطر ، سال قليلا قليلا نطفت القربة - إناء ناطف - جاء ينطف عرقا وسيفه ينطف دما . • نطف الماء : صبه ° نطفه بعيب : سبه ، قذفه به ولطخه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نطاف [ مفرد ] : مصدر نطف .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نطف [ مفرد ] : مصدر نطف .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نطفان [ مفرد ] : مصدر نطف .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نطفة1 [ مفرد ] : ج نطاف : 1 - ماء صاف مقطر سقاني نطفة عذبة . 2 - قطرة نطفة عرق .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نطوف [ مفرد ] : مصدر نطف .
المعجم الوسيط
ـِ نَطْفاً، ونُطُوفاً، ونِطافاً، ونَطَفاناً: قَطَر. يُقال: نَطَفَت القِرْبةُ، ونَطف السَّحابُ، وجَهِد حتَّى نَطَف عرقُه، وجاء سيفُه ينطِف دماً. ويُقال: فلان يَنْطِف بسوء: يَنْدَى به. و ـ الماءَ: صبَّه. و ـ الجُرْحَ والخُرَاجَ نَطْفاً: شقَّه. ويُقال: نطفَه بعيب: قذفَه به ولطَّخَه.( نَطِفَ ) الشيءُ ـَ نَطَفاً: فَسَدَ. و ـ الحيوانُ: أصابته غُدّة في بطنه تنطِف. و ـ الرجُلُ: أشرفت شَجَّتُه على الدِّماغ. و ـ بَشِمَ من أكل ونحوه. و ـ اتُّهمَ بريبَة. فهو نطِفٌ، وهي نَطِفَة.( أنْطَفَهُ ): عابه واتَّهَمَه بريبة.( نَطَّفَ ) فلاناً: أنطفَه. و ـ المرأةَ: علَّق القُرْطَ في أذُنها.( تَنَطَّفَ ) تلطَّخ. و ـ المرأةُ: تقرَّطت. و ـ من كذا: تقزِّزَ منه.( النَّاطِفُ ): السائل من المائعات. و ـ ضربٌ من الحلوى يصنع من اللوز والجوز والفستق، ويسمى أيضاً القُبَّيط. قال أبو نواس: يقول والنَّاطفُ في كفه مَن يَشْتَري الحُلْوَ من الحُلوِ.( النُّطَافَةُ ): القليل من الماء ونحوه.( النَّطَفُ ): يُقال: ما به نَطَفٌ: عيب أو فساد. ووقع في النَّطَفِ: في الشَّرِّ.( النُّطْفَةُ ): الماء الصافي. ( ج ) نِطَافٌ. يُقال: سقاني نُطْفَةً عذبةً، ونِطَافاً عذاباً. و ـ القطرة. يُقال: جاء وعلى جبينه نِطاف من عَرَق: قطرات. و ـ المَنِيُّ. وفي التنزيل العزيز: {أَلَمْ يَكُ نُطْفَةً مِّن مَّنِيٍّ يُمْنَى}.( ج ) نُطَفٌ.( النَُّطَفَةُ ): اللؤلؤة الصغيرة الصافية. و ـ القرط. ( ج ) نَُطَفٌ.( النَّطُوفُ ): القَطور. ويُقال: ليلة نَطوف: ماطرةٌ حتَّى الصباح.
مختار الصحاح
ن ط ف : النُّطْفَةُ الماء الصافي قلَّ أو كثُر والجمع نِطَافٌ بالكسر و النَّاطِفُ القُبَّيْطِي و نَطَفَانُ الماء بفتح الطاء سيلانه وقد نَطَفَ يَنْطُفُ بضم الطاء وكسرها
الصحاح في اللغة
 النُطْفَةُ: الماء الصافي، قلَّ أو كثُر. والجمع النِطافُ. والنُطْفَةُ: ماء الرجل، والجمع نُطَفٌ. والناطِفُ: القُبَّيْطى. ونَطَفانُ الماء: سَيَلانه. وقد نَطَفَ يَنْطُفُ ويَنْطِفُ. وليلةٌ نَطوفُ: تُمْطِرُ إلى الصباح. والنَطَفَةُ، بالتحريك: القُرْطُ؛ والجمع نُطَفٌ. وتَنَطَّفَتِ المرأةُ، أي تَقَرَّطَتْ. ووصيفةٌ مُنَطَّفَةٌ، أي مقرَّطةٌ. والنَطَفُ أيضاً: التلطَّخُ بالعيب، يقال: هم أهلُ الرِيَبِ والنَطَفِ. وقد نَطِفَ الرجل بالكسر، إذا اتُّهِمَ بريبةٍ. وأنْطَفَهُ غيره. ونَطِفَ الشيء أيضاً، أي فسد. ويقال: النَطَفُ: إشْرافُ الشَجَّةِ على الدماغ والدَبَرَةِ على الجوف. وقد نَطِفَ البعيرُ.
تاج العروس

النُّطْفَةُ بالضّمِّ : الماءُ الصّافِي قَلَّ أَو كَثُرَ فمِنَ القَليلِ نُطْفَةُ الإنْسانِ وقالَ أَبو ذُؤَيْبٍ يَصِفُ عَسَلاً

فَشَرَّجَها من نُطْفَةٍ رَجَبِيَّةٍ ... سُلاسلَةٍ مِنْ ماءِ لِصْبٍ سُلاسِلِ أي : خَلَطَها ومَزَجَها بماءِ سَماءٍ أصابَهُم في رَجَب . وشَرِبَ أَعرابِيٌّ شَرْبَةً من رَكِيَّةٍ يُقالُ لها : شَفِيَّة فقالَ : واللهِ إنَّها نُطْفَةٌ بارِدَةٌ عَذْبَةٌ . وقالَ الأَزْهَرِيُِّ : والعَرَبُ تقولُ للمُوَيْهَةِ القَلِيَلِة : نُطْفَةٌ وللماءِ الكَثِيِر : نُطْفَةٌ وهو بالقَلِيلِ أَخَصُّ . أَو قَلِيلُ ماءٍ يَبْقَى في دَلْوٍ أَو قِرْبَةٍ عن الِّلحْيانِيِّ وقِيلَ : هي كالجُرْعَةِ ولا فِعْلَ للنُّطْفَةِ ومنه الحَدِيثُ : قال لأَصْحابِه : هَلْ مِنْ وَضُوءٍ ؟ فجاءَ رجلٌ بنُطْفَةٍ في إداوَةٍ أرادَ بها هُنَا الماءَ القَلِيلَ كالنُّطافَةِ كثُمامَةٍ وهي القُطارَةُ ج : نِطافٌ بالكسرِ ونُطَفٌ بضَمٍّ ففَتْح . والنُّطْفَةُ : البَحْرُ وهذا من الكَثِيِر ومنه الحَدِيثُ : قَطَعْناً إليْهِمْ هذِه النُّطْفَةَ أي : البَحْرَ وماءَه وفي حَدِيثِ عليًّ رَضِيَ اللهُ عنه : ولْيُمْهِلْها عِنْدَ النِّطافِ والأَعْشابِ أَي : الإبِلَ إذا وَرَدَتْ على المياهِ والعُشْبِ يَدَعُها لتَرِدَ وتَرْعَى وقد فَرَّقَ الجَوْهَرِيُّ بينَ هذين الَّلفْظَيْنِ في الجَمْعِ فقال : النُّطْفَةُ : الماءُ الصّافِي والجمعُ النِّطافُ . والنُّطْفَةُ : ماءُ الرَّجُلِ الذي يَتَكَوَّنُ منهُ الولَدُ ج : نُطَفٌ قال الصّاغانِيُّ : وشِعْرُ مَعْقِلٍ حُجَّةٌ عليِه وهو قَوْلُه :

وإنَّهُما لجَوّابا خُرُوقٍ ... وشَرّبانِ بالنَّطَفِ الطَّومِى

وفي التَّنْزِيل العزيز : " أَلَمْ يَكُ نُطْفَةً مِنْ مَنِىًّ تُمْنَى " وفي الحَدِيثِ : تَخَيَّرُوا لِنُطَفِكُمْ . والنُّطْفَتانِ في الحَدِيثِ : لا يَزالُ الإسْلامُ يَزِيدُ وأَهْلُه ويَنْقُصُ الِّشْركُ وأَهْلُه حَتَّى يَسِيرَ الرّاكِبُ بينَ النُّطْفَتَيْنِ لا يَخْشَى إلاّ جَوْراً وهو من الكَثِيرِ : أَي بَحْرا المَشْرِقِ والمَغْربِ فأَمّا بحرُ المَشْرِقِ فيَنْقَطِعُ عند نَواحِي البَصْرَةِ وأما بَحْرُ المَغْرِبِ فمنُطْقَةَ ُعندَ القُلْزُمِ . أَو المُرادُ به : ماءُ الفُراتِ وماءُ بَحْرِ جُدَّةَ وما وَالاها فكأَنّه صَلّى اللهُ عليِه وسَلَّمَ أَرادَ أَنَّ الرّجُلَ يَسِيرُ في أَرضِ العَرَبِ لا يَخافُ في طريِقه غيرَ الضَّلالِ والجَوْرِ عن الطَّرِيقِ . أَو المُرادُ بهما بَحْرُ الرُّومِ وبَحْرُ الصيّنِ لأنَّ كُلَّ نُطْفَةٍ غيرُ الأَخرى واللهُ أَعلمُ بما أَرادَ وفي روايةٍ لا يَخْشَى جَوْراً أَي لا يخافُ في طَرِيقِه أَحداً يَجُورُ عليه ويظلِمهُ . والنَّطَفَة بالتَّحْرِيكِ وكُهَمَزٍة : القُرْطُ أَو اللُّؤْلؤَةُ الصّافِيَةُ اللّوْنِ أَو اللَّؤْلُؤَةُ الصَّغِيَرةُ شُبِّهَتْ بقَطْرَةِ الماءِ ج : نَطَفٌ مُحَرَّكَةً قال الأَعْشَى :

يَسْعَى بِها ذُو زُجاجاتٍ لَهُ نَطَفٌ ... مُقَلِّصٌ أَسْفَلَ السِّرْبالِ مُعْتَمِلُ وتَنَطَّفَت المَرْأَةُ أَي : تَقَرَّطَتْ ومنه قَوْلُ حَساّن رَضِيَ اللهُ عنه :

يَسْعَى إلَىَّ بكَأْسِها مُتَنَطِّفٌ ... فَيُعِلُّنِي مِنْها ولَوْ لَمْ أَنْهَلِ ووَصِيفَةٌ مُنَطَّفَةٌ كُمَعَّظمّةٍ : مُقَرَّطَةٌ بتُومَتَىْ قُرْطٍ وكذلِكَ غُلامٌ مُنَطَّفٌ قالَ الرّاجِزُ :

" كأَنَّ ذا فَداّمَةٍ مُنَطَّفَا

" قَطَّفَ من أَعْناِبِه ما قَطَّفَا ونَطِفَ كفَرِحَ وعليه اقْتَصَرَ الجَوْهَرِيُّ ونُطِفَ أَيْضاً مثلُ عُنِىَ نَطَفاً بالتّحْرِيكِ فيهما ونَطافَةً ككَرامَةٍ ونُطُوفَةً بالضمِّ اتُّهِمَ برِيبَةٍ وقِيلَ : عابَ وأَرابَ . وأَيْضاً تَلَطَّخَ بعَيْبٍ . ونَطِفَ الشَّيْءُ : فَسَدَ . ونَطِفَ الرَّجُلُ : بَشِمَ من أَكْلٍ ونَحْوِه يَنْطَفُ نَطَفاً في الكُلِّ . ونَطِفَ البَعِيرُ نَطَفاً : دَبِرَ في كاهِلِه أَو سَناِمه أَو أَغَدَّ أَي : أَصابَتْهُ الغُدَّةُ في بَطْنِه أَو أَشْرَفَتْ دَبَرَتُه على جَوْفِه فَنَقِبَتْ عن فُؤادِهِ وبَعِيرٌ نَطِفٌ ككَتِفٍ قالَ الرّاجِزُ :

" كَوْسَ الهِبَلِّ النَّطِفِ المَحْجُوزِ قال ابنُ بَرِّيّ : ومِثْلُه قولُ الآخَرِ :

" شُداّ عَلَىَّ سُرتَّيِ لا تَنْقَعِفْ

" إذا مَشَيْتُ مِشْيَةَ العَوْدِ النَّطِفْ وأَنْشَدَه ابنُ دُرَيْدٍ أيضاً وهِيَ بهاءٍ قالَ ابنُ هَرْمَةَ يُخاطِبُ ناقَة :

أَهْوَنُ شَيْءٍ علىَّ أَنْ تَقَعِي ... مَقْلُوبَةً عندَ بابِهِ نَطِفَهْ ونَطَفَ الماءُ والحُبُّ والكُوزُ كنَصَرَ وضَرَبَ نَطْفاً وتَنْطافاً بفَتْحِهِما ونَطَفَاناً محرّكَةً ونِطَافَةً بالكسرِ ونِطافاً كِكتاب : سالَ وقَطَرَ قَلِيلاً قَلِيلاً قال :

أَلَمْ يَأْتِها أَنَّ الدُّمُوعَ نِطافَةٌ ... لِعَيْنٍ يُوافِى في المَنامِ حَبِيبُها ؟وفي صِفَةِ السيِّدِ المَسِيحِ عليهِ وعَلَى نَبِيِّنا الصلاةُ والسّلامُ : يَنْطِفُ رَأْسُه ماءً أَي : يَقْطُرُ وفي الحَدِيثِ : أَنَّ رَجُلاً أَتاهُ فقالَ : يا رَسُولَ اللهِ رأَيْتُ ظُلَّةً يَنْطِفُ سَمْناً وعَسَلاً أَي : تَقْطُر ومنه قولُ بَعْضِ الأَعْرابِ ووصفَ ليلةً ذاتَ مَطَرٍ : تَنْطِفُ آذانُ ضَأْنِها حَتّى الصَّباحِ . ونَطَفَ فلُاناً يَنْطِفُهُ نَطْفاً : قَذَفَه بفجُورِ أَو لَطَّخَهُ بعَيْبٍ أَو سُوءٍ تَلْطِيخاً كنَطَّفَة تَنْطِيفاً نَقَلَه ابنُ سِيدَه . ونَطَفَ الماءَ نَطْفاً : صَبَّهُ . وقالَ ابنُ الأَعرابِيِّ : النَّطِفُ ككَتِفٍ : النَّجِسُ وهُمّ قَوْمٌ نَطِفُونَ : نَجِسُونَ نَضِفُونَ وَحِروُنَ بمعنىً . والنَّطِفُ : الرّجُلُ المُرِيبُ المُتُّهَمُ وإنَّه لنَطِفٌ بهذا الأَمْرِ أَي : مُتَّهَمٌ قالَه أَبو زَيْدٍ . ويُقالُ : النَّطِفُ : مَنْ أَشْرَفَتْ شَجَّتُه عَلَى الدِّماغ نقَلَه الجَوْهرِيُّ وهو قَوْلُ الأَصْمَعِيِّ . والنَّطَفُ بالتَّحْرِيكِ : العَيْبُ كالوَحَرِ عن الفَرّاءِ . ويُقال : وَقَعَ في النَّطَفِ أَي : الشَّرّ والفَساد . وإشْرافُ الدَّبَرَةِ على الجَوْفِ وإشراف الدَّبَرَةِ على الجَوْفِ وهذا قد تقَدّمَ . والنَّطَفُ : عِلَّةٌ يُكْوَى مِنْها الإنْسانُ ورَجُلٌ نَطِفٌ : به ذلِكَ الدَّاءُ وأَنْشَدَ ثَعْلَبٌ :

" واسْتَمَعُوا قَوْلاً به يُكْوَى النَّطِفْ

" يكادُ مَنْ يُتْلىَ عليِه يَجْتَئِفْ ويُقال : ما تَنَطَّفَ به أَي : ما تَلَطَّخَ به . وتَنَطَّفَ خَبَراً : إذا تَطَلَّعَهُ وتَنَطَّفَ منه : تَقَزَّزَ وتَنَطَّسَ يُقال : هُو يَتَنَطَّفُ ويتَنَظَّفُ . والنَّطُوفُ كصَبُورٍ : ع وفي التّكْلِمَة : هي رَكِيَّةٌ لبَنِى كِلابٍ . قلت : هو قولُ أَبُي زِيادٍ وأَنْشَدَ :

" وهَلْ أَشْرَبَنْ ماءَ الَّنطُوفِ عَشِيَّةًوقَدْ عُلِّقَتْ فوقَ النَّطُوفِ المَواتِحُ ؟ وقالَ أُمَيَّةُ بنُ أَبِي عائِذٍ :

فضَهَاءِ أَظْلَمَ فالنَّطُوفِ فَصَائِفٍ ... فالنُّمْرِ فالبُرَقاتِ فالأَنْحاصِ ومما يستَدْرَكُ عليه : أَنْطَفَه إنْطافاً : إذا اتَّهَمَه بُريبَةٍ نقله الجَوْهَرِيُّ . والنَّطْفُ : عَقْرُ الجُرْحِ . ونَطَفَ الجُرْحَ والخُرَاجَ نَطْفاً : عَقَرَه . وجارِيَةٌ مُتَنَطِّفَةٌ كمُنَطَّفَةٍ . قال الأَزْهَرِيُّ : قالَ ذُو الرُّمَّةِ فجَعَل الخمرَ نُطْفَةً :

" تَقَطُّعَ ماءِ المُزْنِ في نُطَفِ الخَمْرِ قالَ الصّاغانِيُّ : والرِّوايةُ : في نُزَفِ الخَمْرِ وقد تقَدَّم . قالَ : وأَما النّاِبَغُة الجَعْدِيُّ رضِيَ اللهُ عنهُ فجَعَلَ النّاطِفَ : الخَمْرَ في قَوْلِه :

وباتَ فَرِيقٌ يَنْضَحُونَ كأَنَّما ... سُقُوا ناطِفاً من أَذْرِعاتٍ مُفَلْفَلاَوقِيلَ : أَرادَ شَيْئاً نَطَفَ من الخَمْرِ : أَي : سالَ أَي يَنْضَحُوَن الدَّمَ . ولَيلَةٌ نَطُوفٌ : قاطِرَةٌ تُمْطِرُ حتّى الصباحِ وهو مَجازٌ . ونَطَفَتْ آذانُ الماشِيَةِ وتَنَطَّفَتْ : ابْتَلَّتْ بالماءِ فقَطَرَتْ . والنّاطِفُ : نَوْعٌ من الحَلْواءِ قالَ الجَوْهَرِيُّ : هو القُبَّيْطُ قالَ غيره : لأَنَّهُ يَتَنَطَّفُ قَبْلَ اسْتِضَرابِه أَي : يَقْطُر قبْلَ خثُوُرَتِه . ونَصْلٌ نَطافٌ كسَحابٍ وقِيلَ : كشَداّدٍ : لَطِيفُ العَيْرِ نقَلَه الصّاغانِيُّ . وقال ابنُ عَبّادٍ : المَناطِفُ : المَطالِعُ . ونَطَفَ لي كذا أَي : طَلَعَ عليَّ . وهو نَطَفٌ لهذا الأَمْرِ مُحَرَّكَةً أَي : هو صاحِبُه . وقولُهم : لَوْ كانَ عِنْدَه كَنْزُ النَّطِفِ ما عَدَا هو ككَتِفٍ قالَ الجَوْهَرِيُّ : هو اسمُ رَجُلٍ من بَنِي يَرْبُوعٍ كان فَقِيراً فأَغارَ على مالٍ بَعَثَ به باذانُ إلى كِسْرَى من اليَمَنِ فأَعْطَى منه يَوْماً إلَى أَنْ غابَت الشمسُ فضَرَبَت به العَرَبُ المَثَلَ قالَ ابنُ بَرِّيّ : هَذَا الرَّجُلُ هو النَّطِفُ بنُ الخَيْبَرِيِّ أَحدُ بَنِي سَلِيطِ بنِ الحارِثِ بنِ يَرْبُوعٍ وكان أَصابَ عَيْبَتَيْ جَوْهَرٍ من اللَّطِيمَةِ التَّيِ كانَ باذانُ أَرْسَلَ بها إلى كِسْرَى فانْتَهَبهَا بنَوُ حنَظْلَةَ فقُتِلَتْ بها تَمِيمُ يَوْمَ صَفْقَةِ المُشَقَّرِ وقالَ ابنُ بَرِّي أَيضاً يُقالُ : إنّ النَّطِفَ كان فقيراً يَحْمِلُ الماءَ على ظَهْرِه فيَنْطِفُ أَي : يَقْطُرُ قال صاحِبُ اللِّسانِ : ورأَيتُ حاشِيَةً بخَطِّ الشيخِ رَضِيِّ الدِّينِ الشّاطِبِيِّ رحِمَه الله تَعاَلى قالَ : قالَ ابنُ دُرَيْدٍ في كِتابِ الاشْتِقاقِ : النَّطِفُ اسْمُه حِطّانُ . والنِّطافُ بالكسرِ : العَرَق كذا في التَّكْمِلَةُ والذي في الأَساسِ : وعَلَى جَبِيِنه نِطافٌ من العَرَقِ فتَأَمَّلْ . ونُوَيْطِفٌ مُصَغَّراً : موضِعٌ دُونَ عَيْنِ صَيْدٍَ من القَصِيَمةِ

لسان العرب
النطَفُ والوحَرُ العَيْب يقال هم أَهل الرَّيْب والنطَف ابن سيده نطَفَه نَطْفاً ونطَّفه لطَّخه بعيب وقَذَفَه به وقد نَطِف بالكسر نَطَفاً ونَطافةً ونُطوفة فهو نطِف عابَ وأَرابَ ويقال مرَّ بنا قوم نَطِفُون نَضِفون وحَرُون نَجِسُون كفَّار والنطَف التَّلَطُّخ بالعيب قال الكميت فَدَعْ ما ليس منك ولستَ منه هما رِدْفَين من نَطَفٍ قَرِيبُ قال رِدْفين على أَنهما اجتمعا عليه مترادفين فنصبهما على الحال وفلان يُنْطَف بسُوء أَي يُلَطَّخ وفلان يُنْطَف بفُجور أَي يُقْذَف به وما تنَطَّفْت به أَي ما تلطَّخْت وقد نَطِف الرجل بالكسر إذا اتُّهم بريبة وأَنطفه غيره والنَّطِفُ الرجل المُرِيب وإنه لَنطِف بهذا الأَمر أَي متَّهَم وقد نطِف ونُطِف نطَفاً فيهما ووقع في نطَف أَي شرّ وفساد ونَطِف الشيءُ أَي فسد ونطِف البعير نطَفاً فهو نطِف أَشرفت دَبَرَتُه على جوفه ونَقَّبت عن فُؤاده وقيل هو الذي أَصابته الغُدّة في بطنه والأُنثى نطَفة والنطَفُ إشراف الشجَّة على الدماغ والدبَرة على الجوف وقد نطِف البعير قال الراجز كَوْسَ الهِبَلِّ النَّطِفِ المَحْجوزِ قال ابن بري ومثله قول الآخر شدّاً عليّ سُرَّتي لا تَنْقَعِفْ إذا مَشَيْتُ مِشْيَةَ العَوْدِ النَّطِفْ ورجل نطِف أَشرفت شَجَّته على دِماغه ونطِف من الطعام يَنطَف نطَفاً بَشِم والنَّطف علة يُكوى منها الرجل ورجُل نطِف به ذلك الداء أَنشد ثعلب واسْتَمَعُوا قَوْلاً به يُكْوى النَّطِفْ يَكادُ مَنْ يُتْلَى عليه يُجْتأَفْ ( * ورد هذا البيت في مادة جأف وفيه يجتئف بدل يجتأف ) والنَّطْفُ عَقْر الجُرح ونطَف الجرحَ والخُراجَ نَطْفاً عقره والنَّطَف والنُّطَف اللؤلؤ الصافي اللون وقيل الصغار منها وقيل هي القِرَطةُ والواحدة من كل ذلك نَطَفة ونُطَفة شبهت بقَطْرة الماء والنَّطَفة بالتحريك القُرط وغلام مُنَطَّف مُقَرَّط ووصيفة مُنطَّفة ومُتَنطِّفة أَي مُقَرَّطة بتُومَتَيْ قُرْط قال كأَنَّ ذا فَدّامةٍ مُنَطَّفا قَطَّف من أَعْنابه ما قَطَّفا وقال الأَعشى يَسْعى بها ذو زُجاجاتٍ له نَطَفٌ مُقَلِّصٌ أَسْفَلَ السِّربالِ مُعْتَمِلُ وتَنَطَّفَتِ المرأَة أَي تَقَرَّطت والنُّطْفة والنُّطافة القليل من الماء وقيل الماء القليل يَبقى في القِربة وقيل هي كالجُرْعة ولا فِعل للنُّطفة والنُّطفة الماء القليل يبقى في الدَّلْو عن اللحياني أَيضاً وقيل هي الماء الصافي قلَّ أَو كثر والجمع نُطَف ونِطاف وقد فرق الجوهري بين هذين اللفظين في الجمع فقال النُّطفة الماء الصافي والجمع النِّطاف والنُّطفة ماء الرجل والجمع نُطَف قال أَبو منصور والعرب تقول للمُويْهة القليلة نُطفة وللماء الكثير نُطفة وهو بالقليل أَخص قال ورأَيت أَعرابيّاً شرب من رَكِيّة يقال لها شَفِيَّة وكانت غزيرة الماء فقال واللّه إنها لنطفة باردة وقال ذو الرمة فجعل الخمر نُطفة تَقَطُّعَ ماء المُزْنِ في نُطَفِ الخَمْرِ وفي الحديث قال لأَصحابه هل من وَضوء ؟ فجاء رجل بنُطفة في إداوة أَراد بها ههنا الماء القليل وبه سمي المنيُّ نُطفة لقلته وفي التنزيل العزيز أَلم يك نُطفة من منيّ يُمْنى وفي الحديث تخيروا لِنُطَفِكم وفي رواية لا تجعلوا نُطَفكم إلا في طَهارة وهو حث على استخارة أُم الولد وأَن تكون صالحة وعن نكاح صحيح أَو ملك يمين وروي عن النبي صلى اللّه عليه وسلم أَنه قال لا يزالُ الإسلامُ يزيد وأَهله ويَنْقُصُ الشِّرك وأَهله حتى يسير الراكب بين النُّطْفتين لا يخشى إلا جوراً أَراد بالنطفتين بحر المشرق وبحر المغرب فأَما بحر المشرق فإنه ينقطع عند نواحي البصرة وأَما بحر المغرب فمُنْقَطَعُه عند القُلْزم وقال بعضهم أَراد بالنطفتين ماء الفُرات وماء البحر الذي يلي جُدّة وما والاها فكأَنه صلى اللّه عليه وسلم أَراد أَن الرجل يسير في أَرض العرب بين ماء الفرات وماء البحر لا يخاف في طريقه غير الضَّلال والجَوْر عن الطريق وقيل أَراد بالنطفتين بحر الروم وبحر الصين لأَن كل نطفة غير الأُخرى واللّه أعلم بما أَراد وفي رواية لا يخشى جوراً أَي لا يخاف في طريقه أَحداً يجور عليه ويظلمه وفي الحديث قطَعْنا إليهم هذه النُّطفةَ أَي البحر وماءه وفي حديث علي كرم اللّه وجهه وليُمْهِلْها عند النِّطاف والأَعْشاب يعني الإبل والماشية النطاف جمع نُطفة يريد أَنها إذا وردت على المياه والعُشب يدَعُها لتَرِد وترعى والنطفة التي يكون منها الولد والنَّطْفُ الصبُّ والنَّطْفُ القَطْر ونطَف الماءُ ونطَف الحُبُّ والكوز وغيرهما يَنْطِفُ ويَنْطُف نَطْفاً ونُطوفاً ونِطافاً ونَطَفاناً قَطَر والقِرْبة تَنْطف أَي تقْطُر من وَهْيٍ أَو سَرْبٍ أَو سُخْف ونَطَفانُ الماء سَيَلانُه ونطَف الماءُ ينطُف وينطِف إذا قطر قليلاً قليلاً وفي صفة السيد المسيح على نبينا وعليه الصلاة والسلام ينْطِفُ رأْسه ماء وفي حديث ابن عمر رضي اللّه عنهما دخلت على حفصة ونَوْساتُها تنطف وفي الحديث أَن رجلاً أَتاه فقال يا رسول اللّه رأَيتُ ظُلَّة تنطف سمناً وعسلاً أَي تقطُر والنُّطافةُ القُطارة والنَّطُوف القَطُور وليلة نطُوف قاطرة تمطر حتى الصباح ونطفَت آذان الماشية وتَنطَّفت ابتلَّت بالماء فقطَرت ومنه قول بعض الأَعراب ووصف ليلة ذات مطر تَنْطف آذان ضأْنها حتى الصباح والناطِفُ القُبَّيط لأَنه يتَنَطَّف قبل استِضْرابه أَي يقْطُر قبل خُثورته وجعل الجعدي الخمر ناطفاً فقال وبات فَريق يَنْضَحُون كأَنما سُقُوا ناطِفاً من أَذْرِعاتٍ مُفَلْفَلا والتَّنَطُّف التَّقَزُّزُ وأَصاب كَنْزَ النَّطِف وله حديث قال الجوهري قولهم لو كان عنده كَنْزُ النَّطِف ما عدا قال هو اسم رجل من بني يَرْبوعٍ كان فقيراً فأَغار على مال بعث به باذانُ إلى كِسرى من اليمن فأَعطى منه يوماً حتى غابت الشمس فضربت به العرب المثل قال ابن بري هذا الرجل هو النَّطِفُ بن الخَيْبَري أَحد بني سَلِيط بن الحرث بن يَرْبُوعٍ وكان أَصاب عَيْبَتَيْ جوهر من اللَّطِيمة التي كان باذانُ أَرسَل بها إلى كسرى بن هُرْمُزَ فانتهبها بنو حَنظلةَ فقُتِلت بها تمِيم يوم صَفْقة المُشَقَّر ورأَيت حاشية بخط الشيخ رضيّ الدين الشاطبي رحمه اللّه قال قال ابن دريد في كتاب الاشتقاق النَّطِف اسمه حِطَّانُ قال ابن بري ويقال النطف رجل من بني يربوع كان فقيراً يحمل الماء على ظهره فينطف أَي يقطر وكان أغار على مال بعث به باذان إلى كسرى
الرائد
* نطف ينطف وينطف: نطفا وتنطافا ونطفانا ونطافة ونطوفا ونطافا. 1-الماء: سال قليلا قليلا. 2-الماء: صبه. 3-ه: لطخه بعيب، قذفه به. 4-ت القربة: سال ماؤها قطرة قطرة.
الرائد
* نطف ينطف: نطفا. 1-تلطخ بعيب. 2-اتهم بريبة أو فجور. 3-الشيء: فسد. 4-أتخم من الطعام.
الرائد
* نطف تنطيفا. 1-ه: لطخه بعيب. قذفه به. 2-المرأة: علق «النطفة»، في أذنها، أي الحلي والحلق.
الرائد
* نطف. 1-مص. نطف. 2-عيب. 3-شر. 4-فساد.
الرائد
* نطف. 1-نجس. 2-رجل مريب مشبوه.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: