وصف و معنى و تعريف كلمة نطكما:


نطكما: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ نون (ن) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على نون (ن) و طاء (ط) و كاف (ك) و ميم (م) و ألف (ا) .




معنى و شرح نطكما في معاجم اللغة العربية:



نطكما

جذر [طكم]

  1. اَنْطاكِيَةُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ اَنْطاكِيَةُ واِنْطاكِيَةُ: قاعِدَةُ العَواصِمِ، وهي ذاتُ أعْيُنٍ وسورٍ عظيمٍ من صَخْرٍ، داخِلُهُ خَمْسَةُ أجْبُلٍ، دَوْرُها اثْنا عَشَرَ مِيلاً.
  2. نطك (المعجم لسان العرب)
    • "التهذيب في الثلاثي: أَنطَاكِيَةُ اسم مدينة، قال: وأُراها رُومية.
      "
,
  1. نطّق والده العجوز (المعجم عربي عامة)
    • شدَّ وسَطَه بالنّطاق.


  2. نطق (المعجم لسان العرب)
    • "نَطَقَ الناطِقُ يَنْطِقُ نُطْقاً: تكلم.
      والمَنطِق: الكلام.
      والمِنْطِيق: البليغ؛ أَنشد ثعلب: والنَّوْمُ ينتزِعُ العَصا من ربِّها،ويَلوكُ، ثِنْيَ لسانه، المِنْطِيق وقد أَنْطَقَه الله واسْتَنْطقه أَي كلَّمه وناطَقَه.
      وكتاب ناطِقٌ بيِّن، على المثل: كأَنه يَنْطِق؛ قال لبيد: أو مُذْهَبٌ جُدَدٌ على أَلواحه،أَلنَّاطِقُ المَبْرُوزُ والمَخْتومُ وكلام كل شيء: مَنْطِقُه؛ ومنه قوله تعالى: عُلِّمْنا مَنْطِقَ الطير؛ قال ابن سيده: وقد يستعمل المَنطِق في غير الإنسان كقوله تعالى: عُلِّمْنا مَنْطِقَ الطير؛

      وأَنشد سيبويه: لم يَمْنع الشُّرْبَ منها، غَيْرَ أَن نطقت حمامة في غُصُونٍ ذاتِ أَوْقالِ لما أضاف غيراً إلى أن بناها معها وموضعها الرفع.
      وحكى يعقوب: أَن أَعرابيّاً ضَرطَ فتَشَوَّر فأَشار بإبهامه نحو استه، وقال: إنها خَلْف نَطَقَت خَلْفاً، يعني بالنطق الضرط.
      وتَناطَق الرجلان: تَقاوَلا؛ وناطَقَ كلُّ واحد منهما صاحبه: قاوَلَه؛

      وقوله أَنشده ابن الأعرابي: كأَن صَوْتَ حَلْيَها المُناطِقِ تَهزُّج الرِّياح بالعَشارِقِ أراد تحرك حليها كأنه يناطق بعضه بعضاً بصوته.
      وقولهم: ما له صامِت ولا ناطِقٌ؛ فالناطِقُ الحيوان والصامِتُ ما سواه، وقيل: الصامِتُ الذهب والفضة والجوهر، والناطِقُ الحيوان من الرقيق وغيره، سمي ناطِقاً لصوته.
      وصوتُ كلِّ شيء: مَنْطِقه ونطقه.
      والمِنْطَقُ والمِنْطقةُ والنِّطاقُ: كل ما شد به وسطه.غيره:والمِنْطَقة معروفة اسم لها خاصة، تقول منه: نطَّقْتُ الرجل تَنْطِيقاً فتَنَطَّق أي شدَّها في وسطه، ومنه قولهم: جبل أَشَمُّ مُنَطَّقٌ لأن السحاب لا يبلغ أَعلاه وجاء فلان منُتْطِقاً فرسه إذا جَنَبَهُ ولم يركبه، قال خداش‎ ‎بن‎ زهير: وأَبرَحُ ما أَدامَ الله قَوْمي، على الأَعداء، مُنْتَطِقاً مُجِيدا يقول: لا أَزال أَجْنُب فرسي جواداً، ويقال: إنه أَراد قولاً يُسْتجاد في الثناء على قومي، وأَراد لا أَبرح، فحذف لا، وفي شعره رَهْطي بدل قومي،وهو الصحيح لقوله مُنْتَطِقاً بالإفراد، وقد انْتَطق بالنِّطاق والمِنْطَقة وتَنعطَّق وتَمَنْطَقَ؛ الأَخيرة عن اللحياني.
      والنِّطاق: شبه إزارٍ فيه تِكَّةٌ كانت المرأَة تَنتَطِق به.
      وفي حديث أُم إسمعيل: أَوَّلُ ما اتخذ النساءُ المِنْطَقَ من قِبَلِ أُم إسمعيل اتخذت مِنْطَقاً؛ هو النِّطاق وجمعه مناطق، وهو أَن تلبس المرأة ثوبها، ثم تشد وسطها بشيء وترفع وسط ثوبها وترسله على الأسفل عند مُعاناةِ الأَشغال، لئلا تَعْثُر في ذَيْلها، وفي المحكم: النَّطاق شقَّة أو ثوب تلبسه المرأَة ثم تشد وسطها بحبل،ثم ترسل الأعلى على الأسفل إلى الركبة، فالأَسفل يَنْجَرّ على الأَرض،وليس لها حُجْزَة ولا نَيْفَق ولا ساقانِ، والجمع نُطُق.
      وقد انْتَطَقت وتَنَطَّقت إذا شدت نِطاقها على وسطها؛

      وأَنشد ابن الأعرابي: تَغْتال عُرْضَ النُّقْبَةِ المُذالَهْ،ولم تَنَطَّقْها على غِلالَهْ،وانْتَطق الرجل أَي لبس المِنْطَق وهو كل ما شددت به وسطك.
      وقالت عائشة في نساء الأَنصار: فعَمَدْن إلى حُجَزِ أو حُجوز مناطِقهنّ فَشَقَقْنَها وسَوَّيْنَ منها خُمُراً واخْتَمَرْنَ بها حين أَنزل الله تعالى: ولْيَضْرِبْنَ بخُمُرهنّ على جيوبهن؛ المَناطِق واحدها مِنْطق، وهو النِّطاق.
      يقال: مِنْطَق ونِطاق بمعنى واحد، كما يقال مِئْزر وإزار ومِلحف ولِحاف ومِسْردَ وسِراد، وكان يقال لأسماء بنت أبي بكر، رضي الله عنهما، ذات النطاقَيْنِ لأنها كانت تُطارِق نِطاقاً على نِطاق، وقيل: إنه كان لها نِطاقان تلبس أحدهما وتحمل في الآخر الزاد إلى سيدنا رسول الله، صلى الله عليه وسلم، وأبي بكر، رضي الله عنه، وهما في الغار؛ قال: وهذا أصح القولين،وقيل: إنها شقَّت نِطاقها نصفين فاستعملت أَحدهما وجعلت الآخر شداداً لزادهما.
      وروي عن عائشة، رضي الله عنها: أن النبي، صلى الله عليه وسلم، لما خرج مع أبي بكر مهاجرَيْنِ صنعنا لهما سُفْرة في جِراب فقطعت أَسماء بنت أبي بكر، رضي الله عنهما، من نِطاقها وأَوْكَت به الجراب، فلذلك كانت تسمى ذات النطاقين، واستعاره علي، عليه السلام، في غير ذلك فقال: من يَطُلْ أَيْرُ أَبيه يَنْتَطِقْ به أَي من كثر بنو أَبيه يتقوى بهم؛ قال ابن بري: ومنه قول الشاعر: فلو شاء رَبِّي كان أَيْرُ أَبِيكمُ طويلاً، كأَيْرِ الحَرثِ بنَ سَدُوسِ وقال شمر في قول جرير: والتَّغْلَبيون، بئس الفَحْلُ فَحْلُهُمُ قِدْماً وأُمُّهُمُ زَلاَّءُ مِنْطِيقُ تحت المَناطق أَشباه مصلَّبة،مثل الدُّوِيِّ بها الأَقلامُ واللِّيق؟

      ‏قال شمر: مِنْطيق تأْتزر بحَشِيَّة تعظِّم بها عجيزتها، وقال بعضهم: النِّطاق والإزار الذي يثنى؛ والمِنْطَقُ: ما جعل فيه من خيط أَو غيره؛

      وأَنشد: ‏تَنْبُو المَناطقُ عن جُنُوبهِمُ،وأَسِنَّةُ الخَطِّيِّ ما تَنْبُو وصف قوماً بعظم البطون والجُنوب والرخاوة.
      ويقال: تَنَطَّقَ بالمِنْطقة وانْتَطق بها؛ ومنه بيت خِداش بن زهير: على الأعداء مُنْتطقاً مُجِيدا وقد ذكر آنفاً.
      والمُنَطَّقةُ من المعز: البيضاءُ موضِع النِّطاق.
      ونَطَّق الماءُ الأَكَمَةَ والشجرة: نَصَفَها، واسم ذلك الماء النِّطاق على التشبيه بالنِّطاق المقدم ذكره، واستعارة عليّ، عليه السلام، للإسلام، وذلك أَنه قيل له: لَمَ لا تَخْضِبُ فإن رسول الله، صلى الله عليه وسلم، قد خَضَب؟ فقال: كان ذلك والإسلامُ قُلٌّ، فأَما الآن فقد اتسع نِطاقُ الإسلام فامْرَأً وما اختار.
      التهذيب: إذا بلغ الماء النِّصْف من الشجرة والأكَمَة يقال قد نَطَّقَها؛ وفي حديث العباس يمدح النبي، صلى الله عليه وسلم: حتى احْتَوى بَيْتُكَ المُهَيْمِنُ من خِنْدِفَ عَلْياءَ، تحتها النُّطُقُ النُّطُق: جمعِ نطاقٍ وهي أَعراضٌ من جِبال بعضها فوق بعض أَي نواحٍ وأَوساط منها شبهت بالنُّطُق التي يشد بها أوساط الناس، ضربه مثلاً له في ارتفاعه وتوسطه في عشيرته، وجعلهم تحته بمنزلة أوساط الجبال، وأَراد ببيته شرفه، والمُهَيْمِنُ نعته أَي حتى احتوى شرفك الشاهد على فضلك أعلى مكان من نسبِ خِنْدِفَ.
      وذات النِّطاقِ أَيضاً: اسم أَكَمةٍ لهم.
      ابن سيده: ونُطُق الماء طرائقه، أَراه على التشبيه بذلك؛ قال زهير: يُحِيلُ في جَدْوَل تَحْبُو ضفادعُهُ،حَبْوَ الجَواري تَرى في مائة نُطُقا والنَّاطِقةُ: الخاصرة.
      "
  3. نَطَقَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ نَطَقَ يَنْطِقُ نُطْقاً ومَنْطِقاً ونُطوقاً: تَكَلَّمَ بصَوْتٍ وحُروفٍ تُعْرَفُ بها المَعاني. وأنْطَقَهُ اللّهُ تعالى واسْتَنْطَقَهُ.
      ـ ''ما لَهُ ناطِقٌ ولا صامِتٌ'': حَيَوانٌ ولا غَيْرُهُ مِنَ المالِ.
      ـ ناطِقَةُ: الخاصِرَةُ.
      ـ مِنْطَقَةُ: مايُنْتَطَقُ به.
      ـ مِنْطَقُ ونِطاقُ: شُقَّةٌ تَلْبَسُها المَرْأةُ وتَشُدُّ وَسَطَها، فتُرْسِلُ الأعْلَى على الأسْفَلِ إلى الأرْضِ، والأسْفَلُ يَنْجَرُّ على الأرْضِ، ليس لها حُجْزَةٌ ولا نَيْفَقٌ ولا ساقانِ.
      ـ انْتَطَقَتْ: لَبِسَتْها،
      ـ انْتَطَقَ الرجُلُ: شَدَّ وسَطَهُ بمِنْطَقَة، كتَنَطَّقَ.
      ـ قولُ علِيٍّ، رضي الله تعالى عنه: من يَطُلْ هَنُ أبيه يَنْتَطِقْ به، أي: مَنْ كثُرَ بَنو أبيه يَتَقَوَّى بهم.
      ـ ذاتُ النِطاقَيْنِ: أسماءُ بِنتُ أبي بَكْرٍ، لأنها شَقَّتْ نِطاقَها لَيْلَةَ خُروج رسولِ الله، صلى الله عليه وسلم، إلى الغارِ، فجَعَلَتْ واحِدَةً لِسُفْرَةِ رسولِ الله، صلى الله عليه وسلم، والأخْرَى عِصاماً لِقِرْبَتِهِ.
      ـ ذاتُ النِطاقِ: أكَمَةٌ معروفة لِبَني كِلابٍ، مُنَطَّقَةٌ ببَياضٍ.
      ـ نِطاقانِ: أسْكَتَا المرأةِ.
      ـ مِنْطيقُ: البَليغُ، والمرأةُ المُتأَزِّرَةُ بحَشِيَّةٍ تُعَظِّمُ بها عَجَيزَتَها.
      ـ نَطَّقَهُ تَنْطيقاً: ألبَسَهُ المِنْطَقَةَ،
      ـ نَطَّقَ الماءُ الأكَمَةَ وغيرَها: بَلَغَ نِصْفَها.
      ـ نُطُقُ، في قولِ العباسِ: أعْراضٌ ونَواحٍ من جِبالٍ بعضُها فَوْقَ بعضٍ، شُبِّهَتْ بالنُّطُقِ التي تُشَدُّ بها الأوْساطُ.
      ـ مُنْتَطِقُ: العَزيزُ.
      ـ مُنطَّقَةُ من الغَنَمِ: ما عُلِّمَ عليها بِحُمْرَةٍ في مَوْضِع النِّطاقِ.
      ـ قولُهُم جَبَلٌ أَشَمُّ مُنَطَّقٌ: لأَنَّ السَّحابَ لا يَبْلُغُ رأسَه.
      ـ جاءَ مُنْتَطِقاً فَرَسَه: إذا جَنَبَهُ ولم يَرْكَبْهُ.
  4. نطَقَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • نطَقَ / نطَقَ بـ يَنطِق ، نُطْقًا ونَطْقًا ، فهو ناطِق ، والمفعول مَنْطوق به :-
      نطَق الشّخصُ/ نطَق الشّخصُ بكذا لفظ، تكلَّم بصوت وحروف تُعرف بها المعاني :-صرّح بذلك الناطق باسم الحكومة، - فاقد النُّطق، - بليغ المنطق، - *إذا نَطَقَ السفيه فلا تجبه*، - {هَذَا كِتَابُنَا يَنْطِقُ عَلَيْكُمْ بِالْحَقِّ}: يَشهَد:-
      • سكَت ألفًا ونطَقَ خَلْفًا: مثل يُضرب لمن يُطيل الصَّمت ثم يتكلّم بخطأ، - نطق الكتابُ: بيَّن وأوضح، - نطق باسم كذا: تكلّم بلسانه، - نطق بالحكم: أصدره.
      نطَق الطائرُ أو العودُ: صوَّت :-نطقت القيثارةُ.
  5. نَاطِقٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات. [ن ط ق]. (فاعل من نَطَقَ).
      1. :-نَاطِقٌ بِالْحَقِّ :-: الْمُتَكَلِّمُ.
      2. :-النَّاطِقُ بِاسْمِ الْحُكُومَةِ :- : الْمُتَحَدِّثُ بِاسْمِهَا. :-النَّاطِقُ الرَّسْمِيُّ.
      3. :-الإِنْسَانُ حَيَوَانٌ نَاطِقٌ :-: مُفَكِّرٌ، إِنْسَانٌ عَاقِلٌ.
      4. :-حَقَائِقُ نَاطِقَةٍ :- : وَاضِحَةٌ، بَيِّنَةٌ.
      5. :-مَا لَهُ نَاطِقٌ وَلاَ صَامِتٌ :- : أَيْ مَا لَهُ مَاشِيَةٌ وَلاَ ذَهَبٌ.
      6. :-النَّاطِقُونَ بِالضَّادِ :- : العَرَبُ.
      7. :-صُورَةٌ نَاطِقَةٌ بِأَكْثَرَ مِنْ مَعْنىً :- : كَاشِفَةٌ، مُعَبِّرَةٌ.
      8. :-نَفْسٌ نَاطِقَةٌ :- : مُدْرِكَةٌ للأَشْيَاءِ، عَاقِلَةٌ.
      9. :-نَشْرَةُ الأَخْبَارِ النَّاطِقَةِ :- : أَيِ الأَخْبَارُ الَّتِي تُقَدِّمُهَا الإِذَاعَةُ خِلاَفُ الأَخْبَارِ الْمُصَوَّرَةِ الَّتِي تُقَدِّمُها التَّلْفَزَةُ.


  6. تمنطقَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تمنطقَ / تمنطقَ بـ يَتمنطَق ، تمنطُقًا ، فهو مُتمنطِق ، والمفعول مُتمنطَق به :-
      تمنطق الشَّخصُ مُطاوع منطَقَ: تعاطى علمَ المنطق وتعلّمه.
      تمنطق فلان/ تمنطق فلان بحزام: شدّ وسطَه بحزام يُطلق عليه مِنْطقة أو نِطاق :-تمنطقتِ الفتاةُ بحزام مزيّن بأحجار ملوّنة.
  7. استنطقَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • استنطقَ يستنطق ، استنطاقًا ، فهو مُستنطِق ، والمفعول مُستنطَق :-
      استنطقتِ الأمُّ صغيرَها طلبت منه أن يتكلَّم بأصواتٍ تؤدِّي معنًى :-طفلٌ مستنطَق.
      استنطق القاضي المتَّهمَ: استجوبه وطلب منه أن يُدليَ بمعلوماته عن قضيَّة :-استنطاق المجرمين، - استنطق الشرطيُّ المجرمَ.
  8. أنطقَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أنطقَ يُنطق ، إنطاقًا ، فهو مُنطِق ، والمفعول مُنطَق :-
      أنطقتِ الأمُّ ولدَها جعلته يتكلّم بأصواتٍ وحروفٍ تؤدّي معنًى :-أنطق اللهُ الألسُنَ، - مهمَّتُه إنطاقُ المجرمين، - {قَالُوا أَنْطَقَنَا اللهُ الَّذِي أَنْطَقَ كُلَّ شَيْءٍ} .
  9. نطَّقَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • نطَّقَ ينطّق ، تنطيقًا ، فهو مُنطِّق ، والمفعول مُنطَّق :-
      نطَّقتِ الأمُّ ولدَها أنطقته؛ جعلته يتكلَّم بأصواتٍ وحروفٍ تؤدّي معنًى :-نطّق اللهُ الألسنَ: جعلها ناطقة، - نطَّق متَّهمًا بالحقيقة.
      نطَّق والدَه العجوزَ: شدَّ وسَطَه بالنّطاق.


  10. النِّطَاقُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النِّطَاقُ : حِزامٌ يُشَدُّ به الوَسَطُ.
      وذات النِّطَاقين: أَسماءُ بنتُ أَبي بكر.
      و النِّطَاقُ إِزارٌ تلبَسه المرأَةُ تَشُدُّه على وَسَطِها للمَهنة.
      ويقال: عَقَد فلانٌ حُبُكَ النِّطَاق: تهيَّأَ للأَمر.
      وهو واسِعُ النِّطَاق: الأُفُق.
      واتَّسَع نِطاقُ هذه الفكرة: انتشرت.
      ونِطَاق الجَوْزاء: ثلاثة كواكبَ في وَسَطِها. والجمع : نُطُقٌ.
  11. مَنْطِقِيٌّ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات، مَنَاطِقَةٌ. [ن ط ق]. (مَنْسُوبٌ إِلَى الْمَنْطِقِ).
      1. :-عَالِمٌ مَنْطِقِيٌّ :- : صَاحِبُ عِلْمِ الْمَنْطِقِ. :-هَذَا رَأْيُ الْمَنَاطِقَةِ.
      2. :-أَتَى بِأَفْكَارٍ وَآرَاءٍ مَنْطِقِيَّةٍ :- : مَعْقُولَةٌ، تَعْتَمِدُ عَلَى العَقْلِ، أَيْ تَنْتَقِلُ مِنْ مُقَدِّمَاتٍ إِلَى نَتَائِجَ صَحِيحَةٍ.
      3. :-كَلاَمٌ مَنْطِقِيٌّ :- : مَعْقُولٌ، مَقْبُولٌ.
  12. انتطقَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • انتطقَ ينتطق ، انتِطاقًا ، فهو مُنتطِق :-
      انتطق الشَّخصُ شدَّ وسَطَه بحزام يُسمَّى نطاقًا أو مِنْطقة.
  13. إِستَنطَق (المعجم الرائد)
    • إستنطق - استنطاقا
      1- إستنطقه : كلمه. 2- إستنطقه : طلب منه أن ينطق. 3- إستنطقه المستنطق أو القاضي في لغة المحاكم : طلب منه أن يدلي بما يعرفه عن حادثة أو دعوى.


  14. إِنتَطَق (المعجم الرائد)
    • إنتطق - انتطاقا
      1- إنتطق : شد وسطه بـ «المنطقة»، وهي حزام أو نحوه يشد به الوسط. 2- إنتطق : تكلم. 3- إنتطق : تعاطى علم المنطق. 4- إنتطق بقومه : استعانهم، أحاط نفسه بهم. 5- إنتطق : فرسه : قاده.
  15. ناطِقة (المعجم الرائد)
    • ناطقة - ج، نواطق
      1- ناطقة : مؤنث ناطق. 2- ناطقة : خاصرة. 3- ناطقة : «النفس الناطقة» : نفس الإنسان.
  16. نطَّق (المعجم الرائد)
    • نطق - تنطيقا
      1- نطقه : جعله ينطق. 2- نطقه البسه «المنطقة»، وهي ما يشد به الوسط، زنار. 3- نطق : شد وسطه «بالنطاق»، وهو قطعة من ثوب أو جلد أو نحوهما يشد بها الوسط، زنار. 4- نطق الماء التل أو نحوه : بلغ وسطه.
  17. نطق (المعجم الرائد)
    • نطق - ينطق ، نطقا ونطقا ومنطقا ونطوقا
      1- نطق : تكلم بصوت وحروف تؤدي المعاني. 2- نطق الكتاب : بين وأوضح. 3- نطق العود : صوت.
  18. المَنْطِقُ (المعجم المعجم الوسيط)

    • المَنْطِقُ : الكلامُ.
      وفي التنزيل العزيز: النمل آية 16عُلِّمْنَا مَنْطِقَ الطَّيْرِ) ) .
      و المَنْطِقُ عِلْمٌ يَعْصِم الذِّهن من الخطإِ في الفكر.
      ويقال: فلانٌ مَنْطِقيُّ: عالِمٌ بالمنطِق، أَو يفكِّر تفكيرًا مستقيماً.
  19. المِنْطَقَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المِنْطَقَةُ : المِنْطَقُ.
      و المِنْطَقَةُ جزءٌ محدودٌ من الأَرض، له خصائصُ مميَّزة، وهو على الكرة الأَرضية كالحزام، وذلك كالمِنْطقة الاستوائيَّة، ومِنْطقة البحر الأَبيض. والجمع : مَنَاطِقُ.
  20. النَّاطِقُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّاطِقُ النَّاطِقُ كتابٌ ناطِق: بيِّنٌ.
      وشيءٌ: ناطِقٌ: واضِحٌ.
      والإِنسانُ حيوانٌ ناطِق: مُفكِّرٌ.
  21. نَطَّقَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • نَطَّقَهُ : أَنْطَقَه.
      و نَطَّقَهُ شدَّ وَسَطَهُ بالنِّطَاق.
      ويقال: نطَّقَ الماءُ الشَّجرَ والأَكَمَةَ: بلَغ نصفَها.
  22. تمنطقَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تمنطقَ يتمنطق ، تَمَنْطُقًا ، فهو مُتمنْطِق :-
      (انظر م ن ط ق - تمنطقَ/ تمنطقَ بـ).


  23. منطَق (المعجم الرائد)
    • منطق - و منطقةجمع من اطق
      1- منطق : ما يشد به الوسط، زنار. 2- منطق : قطعة محدودة من الأرض : «المنطقة الاستوائية».
  24. نِطاق (المعجم الرائد)
    • نطاق - ج، نطق
      1- نطاق : قطعة من ثوب أو جلد أو نحوهما يشد بها الوسط، زنار. 2- نطاق : قطعة من ثوب مشقوقة تلبسها المرأة وتشد وسطها بها فترسل الأعلى على الأسفل وينجر الأسفل على الأرض. 3- نطاق : «شيء واسع النطاق» : أي واسع مترامي الأطراف.
  25. المُنَطَّقَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المُنَطَّقَةُ : لابسةُ النِّطاق.
      و المُنَطَّقَةُ من الحيواناتِ: المُلَوَّنُ مَوْضِعُ نطاقها.




ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: