وصف و معنى و تعريف كلمة نطمك:


نطمك: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ نون (ن) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على نون (ن) و طاء (ط) و ميم (م) و كاف (ك) .




معنى و شرح نطمك في معاجم اللغة العربية:



نطمك

جذر [نطم]

  1. آطام : (اسم)
    • آطام : جمع أُطْم
  2. طمَى : (فعل)
    • طمَى يطمِي ، طَمْيًا ، فهو طامٍ
    • طمَى الماءُ: ارتفع وملأ النهر
  3. أَطَمَ : (فعل)
    • أطَمَ / أطَمَ بـ يَأطِم ، أَطْمًا وأُطُوماً ، فهو آطِم ، والمفعول مَأْطومٌ
    • سَكت على ما في نفسه
    • أَطَمَ بيده: أَطْمًا: عضَّ عليها
    • أَطَمَ على البيت: أَرخى ستوره
    • أطَم الرَّجلُ الرَّغيفَ: قطع بأسنانه قطعة صغيرة منه ليأكلها
  4. أَطَمَّ : (فعل)
    • أطَمَّ شَعْره: حان له أن يُحْلَقَ


  5. أَطِمَ : (فعل)
    • أَطِمَ أَطِمَ أَطَمًا
    • احتبس بَوْلُه أَو برازُه
    • أَطِمَ فلان: غضب
    • أَطِمَ :سكت على ما في نفسه
  6. أَطَّم : (فعل)
    • أَطَّم الهودَجَ ونحوه: سَتَرَهُ
    • أَطَّم الأُطُمَ: عَلاَّه وَرَفَعَ بناءَه
    • أطلق لسانه: تكلَّم، نطق بعد سكوت،
  7. طَمَّ : (فعل)
    • طَمَّ طَمَمْتُ ، يَطِمّ ، اطْمِمْ / طِمَّ ، طَمًّا وطُمومًا ، فهو طَامّ
    • طَمَّ الْمَاءُ : كَثُرَ حَتَّى عَظُمَ، غَمَرَ
    • طَمَّ البَحْرُ : عَلاَ، اِرْتَفَعَ
    • طَمَّ الأَمْرُ : عَظُمَ، اِشْتَدَّ
    • طَمَّ الفَرَسُ : أَسْرَعَ
    • طَمَّ الفَقْرُ البِلاَدَ : تَكَاثَرَ
    • طَمَّ الْحُفْرَةَ بِالتُّرَابِ : رَدَمَهَا وَسَوَّاهَا بِالأَرْضِ
    • طَمَّ الإِنَاءَ : مَلأَهُ حَتَّى فَاضَ
    • طَمَّ شَعْرَهُ : جَزَّهُ، اِسْتَأْصَلَهُ
  8. طَما : (فعل)
    • طَمَا، يَطْمُو، مصدر طُمُوٌّ
    • طما الماء: ارتفع
    • طَمَتْ مِيَاهُ النَّهْرِ : اِرْتَفَعَتْ، عَلَتْ
    • طَمَا النَّبْتُ : طَالَ
    • طَمَا بِهِ الْهَمُّ : اِشْتَدَّ
    • طَمَتِ الْمَرْأَةُ بِزَوْجِهَا : شَرَدَتْ، نَشَزَتْ عَلَيْهِ
    • طَمَتِ الْهِمَّةُ : عَلَتْ
  9. وَطَمَ : (فعل)
    • وَطَمَ (يَطِمُ) وَطْمًا
    • وَطَمَهُ : وطئه
    • وَطَمَهُ السَّتْرَ: أَرخاه
  10. وَطِمَ : (فعل)


    • وَطِمَ (يَوْطَمُ) وَطَمًا
    • وَطِمَ : احتبس نَجْوُه
  11. وُطِمَ : (فعل)
    • وُطِمَ : وَطِمَ
  12. آطم : (فعل)
    • آطم إِيطاماً
    • آطم البابَ: أَغلقه
    • آطم فلاناً: أَغضبه
,
  1. نطم
    • "أَهمله الليث، ابن الأَعرابي: النَّطْمةُ النَّقْرةُ من الدِّيك وغيره، وهي النَّطْبَةُ بالباء أَيضاً.
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. الأُطْمُ
    • ـ الأُطْمُ ، والأُطُمُ : القَصْرُ ، وكلُّ حِصْنٍ مبنِيٍّ بحجارَةٍ ، وكلُّ بَيْتٍ مُرَبَّعٍ مُسَطَّحٍ , ج : آطامٌ وأُطومٌ ، وآطامٌ مُؤَطَّمةٌ ، كأَجْنادٍ مُجَنَّدَةٍ .
      ـ أطِمَ : غضِبَ ، وانْضَمَّ .
      ـ الأَطيمةُ : مَوْقِدَةُ النارِ .
      ـ أَطومٍ ٍ : سُلَحْفاةٌ بَحْرِيَّةٌ غليظَةُ الجِلْدِ ، وسمكةٌ كذلك ، والقَوْسُ اللازِقُ وتَرُها بكَبِدِها ، والقُنْفُذُ ، والبقرةُ ، والصَّدَفُ .
      أُطامٍ وإطامٍ : حُصْرَةُ البَوْلِ والبَعَرِ من داءٍ .
      ـ أَطِمَ الرجُلُ والبعيرُ ، وأُطِمَ ، أَطْماً ، وأُطِمَ عليه وائْتُطِمَ ، تَأَطَّمَ : تَأَجَّمَ وغَضِبَ ،
      ـ تَأَطَّمَ السَّيْلُ : ارْتَفَعَتْ أمْواجُه فَتَكَسَّرَ بعضُها على بعضٍ ،
      ـ تَأَطَّمَ الليلُ : اشْتَدَّتْ ظُلْمَتُه ،
      ـ تَأَطَّمَ السِّنَّوْرُ : خَرَّ في نَوْمِهِ ،
      ـ تَأَطَّمَ فلانٌ : سَكَتَ على ما في نَفْسِه .
      ـ أَطَمَ بِيَدِه يَأْطِمُ : عضَّ ،
      ـ أَطَمَ بسَلْحِه : رَمَى ،
      ـ أَطَمَ البِئْرَ : ضَيَّقَ فاها ،
      ـ أَطَمَ على البَيْتِ : أَرخَى ستورَهُ .
      ـ آطَمَ بابهُ : أغلَقَهُ .
      ـ تَأطيمُ الهودَجِ : سَتْرُه بثيابٍ .
      ـ آطامُ : قرية باليَمامةِ .
      ـ أُطُمُ الأَضْبَطِ بنِ قُرَيْعٍ : حِصْنٌ باليَمَن .



    المعجم: القاموس المحيط

  2. طَمَّ
    • ـ طَمَّ الماءُ طَمّاً وطُمُوماً : غَمَرَ ،
      ـ طَمَّ الإِناءَ : مَلأَهُ ،
      ـ طَمَّ الرَّكِيَّةَ يَطِمُّها ويَطُمُّها : دَفَنَها ، وسَوَّاها ،
      ـ طَمَّ الشيءُ : كَثُرَ حتى عَلا وغَلَبَ ،
      ـ طَمَّ رأسَه : غَضَّ منه ،
      ـ طَمَّ شَعَرَهُ : جَزَّهُ ، أو عَقَصَهُ ،
      ـ طَمَّ الطائِرُ الشَّجَرَةَ : عَلاها ،
      ـ طَمَّ الرَّجُلُ والفَرَسُ يَطِمُّ ويَطُمُّ طَمّاً وطَمِيماً : خَفَّ ، أو ذَهَبَ على وجْهِ الأَرْضِ ، أو عَدا سَهْلاً .
      ـ الطامَّةُ : القيامَةُ ، والداهِيَةُ تَغْلِبُ ما سِواها .
      ـ الطِمُّ : الماءُ ، أو ما على وَجْهِهِ أو ما ساقَهُ من غُثاءٍ ، والبَحْرُ ، والعَدَدُ الكثيرُ ، والكَيِّسُ ، والعَجَبُ ، والعَجِيبُ ، والظَّلِيمُ ، والذَّكَرُ العَظيمُ ، والفَرَسُ الجَوادُ ، كالطَّميمِ .
      ـ أطَمَّ شَعَرُهُ واسْتَطَمَّ : حانَ له أن يُجَزَّ .
      ـ طَمَّمَ الطائِرُ تَطْميماً : وقَعَ على غُصْنٍ .
      ـ رَجُلٌ طِمْطِمٌ وطِمْطِمِيٌّ ، بكسرِهِما ، وطُمْطُمانِيٌّ : في لِسانِهِ عُجْمَةٌ .
      ـ الطُّمَّةُ : العَذِرَةُ ، والقِطْعَةُ من اليَبيسِ .
      ـ الطَّمْطامُ : وَسَطُ البَحْرِ .
      ـ طَمْطَمَ : سَبَحَ فيه .
      ـ الأطاميمُ : القَوائِمُ .
      ـ طُمْطُمانِيَّةُ حِمْيَرَ : ما في لُغَتِها من الكَلِماتِ المُنْكَرَةِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. آطم
    • آطم - إيطاما
      1 - آطم الباب : أغلقه . 2 - آطمه : أغضبه .

    المعجم: الرائد

  4. أطَمَ
    • أطَمَ / أطَمَ بـ يَأطِم ، أَطْمًا ، فهو آطِم ، والمفعول مَأْطومٌ :-
      أطَم الرَّجلُ الرَّغيفَ قطع بأسنانه قطعة صغيرة منه ليأكلها .
      أطَم بيده ندمًا : عضَّ عليها .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  5. آطم
    • آطم البابَ إِيطاماً : أَغلقه .
      و آطم فلاناً : أَغضبه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. أَطومٌ
    • جمع : أُطُمٌ ، آطِمَةٌ . ( حيوان ).: مِنْ فَصيلَةِ الثَّدْيِيَّاتِ ، مِنْ رُتْبَةِ الخَيْلانِيَّاتِ ، يَعيشُ في الْمُحيطِ الهِنْدِيِّ ، يَبْلغُ طولُهُ أَحْياناً ثَلاثَةَ أَمْتارٍ ، يَقْتاتُ مِنَ النَّباتاتِ المائِيَّةِ ، يَأْوي إلى الماءِ ، لَهُ يَدانِ وَلَيْسَ لَهُ رِجْلانِ ، يُسَمَّى بَقَرُ البَحْرِ .

    المعجم: الغني

  7. أَطوم
    • أطوم
      1 - حيوان بحري ، مؤخره كمؤخر السمك ، له يدان وليس له رجلان ، جمع : أطم وآطمة

    المعجم: الرائد

  8. الأُطُوم


    • الأُطُوم : السُّلَحْفَاة البحْرية .
      و الأُطُوم الصَّدَف .
      و الأُطُوم القُنْفُذ . والجمع : أُطُم .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. أطم الرّجل الرّغيف
    • قطع بأسنانه قطعة صغيرة منه ليأكلها .

    المعجم: عربي عامة

  10. أطم بيده ندما
    • عضَّ عليها .

    المعجم: عربي عامة

  11. أطَمَّ
    • أطَمَّ شَعْره : حان له أن يُحْلَقَ .



    المعجم: المعجم الوسيط

  12. أَطَمَ
    • أَطَمَ أَطَمَ أُطُوماً : سَكت على ما في نفسه .
      و أَطَمَ بيده : أَطْمًا : عضَّ عليها .
      و أَطَمَ على البيت : أَرخى ستوره .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. أَطِمَ
    • أَطِمَ أَطِمَ َ أَطَمًا : احتبس بَوْلُه أَو برازُه .
      و أَطِمَ فلان : غضب .
      و أَطِمَ سكت على ما في نفسه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. أَطَّم
    • أَطَّم الهودَجَ ونحوه : سَتَرَهُ .
      و أَطَّم الأُطُمَ : عَلاَّه وَرَفَعَ بناءَه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. أَطْم
    • أَطْم :-
      مصدر أطَمَ / أطَمَ بـ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  16. أطم ****
    • أطم
      1 - شعره : طال وحان لهان يحلق

    المعجم: الرائد

  17. الأُطْم
    • الأُطْم الأُطْم الأُطُمُ : الحصن .
      و الأُطْم البيت المرتفع ، والجمع آطام ، وأُطُوم .

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. أَطَم
    • أطم - يأطم ، أطما
      1 - أطم عليه : تطاول عليه وغضب . 2 - أطم اليه : انضم إليه . 3 - أطم : احتبس بوله من مرض .

    المعجم: الرائد

  19. أطم
    • أطم - تأطيما
      1 - أطم البناء : رفع بناءه . 2 - أطم الهودج : ستره بثياب .

    المعجم: الرائد

  20. أطم
    • أطم - يأطم ، أطما
      1 - أطم البئر : ضيق فمها . 2 - أطم على البيت : أرخى ستوره . 3 - أطم باسنانه : أخذ الشيء بأسنانه .

    المعجم: الرائد

  21. أطم
    • " الأُطُم : حِصْنٌ مَبْنِيٌّ بحجارة ، وقيل : هو كل بيت مُرَبَّع مُسَطَّح ، وقيل : الأُطْم مثل الأجّم ، يخفف ويثقَّل ، والجمع القليلُ آطامٌ وآجامٌ ؛ قال الأَعشى : فإِمَّا أَتَتْ آطامَ جَوٍّ وأَهلَه ، أُنِيخَت فأَلقَتْ رَحْلَها بِفِنائكا والكثير أُطُومٌ ، وهي حُصون لأَهل المدينة ؛ قال أَوْس بن مَغْراء السعدي : بَثَّ الجُنودَ لهم في الأَرض يَقْتُلُهم ، ما بين بُصْرى إِلى آطامِ نَجْرانا والواحدة أَطَمة مثل أَكَمَة ؛ وباليمن حِصْن يُعرف بأُطُم الأَضْبطِ ، وهو الأَضْبط بن قُرَيْع بن عوف ابن سعد بن زيد مَناة ، كان أَغار على أَهْل صَنْعاء وبَنَى بها أُطُماً وقال : وشَفَيْتُ نَفْسِي ، من ذوِي يَمَنٍ ، بالطَّعْنِ في اللَّبَّات والضربِ قَتَّلتهمْ وأَبَحْتُ بَلْدَتَهم ، وأَقَمْتُ حَوْلاً كامِلاً أَسْبي وبَنَيْتُ أُطْماً في بلادهم ، لأُثَبِّت التَّقْهِيرَ بالغَصْبِ ابن سيده وغيره : الأُطْم حِصْن مَبْنِيٌّ ‏ .
      ‏ ابن الأَعرابي : الأُطُوم القُصور ‏ .
      ‏ وفي حديث بلال : أَنه كان يؤذِّن على أُطْمٍ ؛ الأُطْم ، بالضم : بناء مرتفع ، وجمعه آطام ‏ .
      ‏ وفي الحديث : حتى تَوارَتْ بآطامِ المدينة يعني بأَبنيتها المرتفعة كالحُصون ‏ .
      ‏ ابن بُزُرْج : أَطَمْت على البَيْت أَطْماً أَي أَرْخَيْت سُتورَه ‏ .
      ‏ والتَّأْطِيمُ في الهَوْدَج : أَن يُسَتَّر بثياب ، يقال : أَطَّمْته تَأْطِيماً ؛

      وأَنشد : تدخل جَوْزَ الهَوْدَجِ المُؤَطَّمِ وأَزَمَ بيده وأَطَمَ إِذا عضَّ عليها ‏ .
      ‏ وأَطَمْت أُطوماً إِذا سكتّ ‏ .
      ‏ أَبو عمرو : التَّأَطُّم سكوت الرجل على ما في نفسه ‏ .
      ‏ وأَطَمْتُ البئر أَطْماً : ضَيَّقْت فاها ‏ .
      ‏ وتأَطُّمُ الليل : ظُلْمته وأَطِمَ أَطَماً : غضِب ‏ .
      ‏ وتَأَطَّم فلان تأَطُّماً إِذا غضِب ‏ .
      ‏ وفلان يتأَطَّم على فلان : مثل يَتَأَجَّم ‏ .
      ‏ وأَطِمَ أَطَماً : انضمَّ ‏ .
      ‏ والأُطامُ والإِطامُ : حصْر البَعير والرجُل ، وهو أَن لا يَبُول ولا يَبْعَر من داءٍ ، وقد أَطِمَ أَطَماً وأُطِمَ أَطْماً وأُطِمَ عليه ‏ .
      ‏ ويقال للرجل إِذا عَسُر عليه بُروزُ غائطِه : قد أُطِم أَطْماً ، وأْتُطِمَ أئتِطاماً ‏ .
      ‏ ويقال : أَصابه أُطامٌ وإِطامٌ إِذا احتبس بَطْنُه ‏ .
      ‏ وبعير مَأْطُومٌ وقد أُطِمَ إِذا لم يَبُل من داءٍ يكون به ‏ .
      ‏ الجوهري : الأُطامُ ، بالضم ، احتباس البول ، تقول منه : أُؤْتُطِمَ على الرجل ؛

      وأَنشد ابن بري : تَمْشي من التَّحْفِيلِ مَشْيَ المُؤْتَطِم ؟

      ‏ قال : وقال عبد الواحد التَّأَطُّم امتناع النَّجْوِ ، قال : وقال أَبو عمرو المُؤَطَّم المكسر بالتراب ؛

      وأَنشد لعياض بن درَّة : إِذا سَمِعتْ أَصْوات لأْمٍ من المَلا ، بَكَتْ جَزَعاً من تحت قَبرٍ مُؤَطَّمِ والأَطِيمةُ : مَوْقِدُ النار ، وجمعها أَطائم ؛ قال الأَفْوَهُ الأَوْديّ : في مَوْطِنٍ ذَرِبِ الشَّبا ، فكأَنَّما فيه الرِّجالُ على الأَطائِم واللَّظى شمر : الأَطِيمةُ توثق الحمام بالفراسي ‏ .
      ‏ ابن شميل : الأَتُّون والأَطيمة الداستورن (* قوله « شمر الاطيمة إلى قوله الداستورن » مثله في التهذيب الا أن لفظ توثق الحمام منقوط في التهذيب هكذا وفي الأصل من غير نقط ، وقوله الداستورن هو في الأصل هكذا وفي التهذيب الداشوزن ) ‏ .
      ‏ والأَطُوم : سمكة في البحر يقال لها المَلِصَةُ والزَّالِخَة ‏ .
      ‏ والأَطُومُ : السُّلَحْفاة البحريّة ، وفي المحكم : سُلَحْفاة بَحْريّة غليظة الجلْد في البَحْر يُشَبَّه بها جِلْد البعير الأَمْلَس ، وتُتَّخذ منها الخفاف للجَمّالين وتُخْصَفُ بها النِّعال ؛ قال الشمَّاخ (* هذا البيت لكعب بن زهير لا للشماخ ، وفي القصيدة : بضاحية المتنين بدل بضاحية البيداء ): وجِلْدُها من أَطُومٍ ما يُؤَيِّسهُ طِلْحٌ ، بضاحِية البَيْداء ، مَهْزُولُ وقيل : الأَطُوم القُنْفُذُ ‏ .
      ‏ والأَطُوم : البَقَرةُ ، قيل : إِنما سُمِّيت بذلك على التَّشْبيه بالسَّمَكة لغِلَظ جِلْدها ؛

      وأَنشد الفارسي : كأَطُومٍ فَقَدَتْ بُرْغُزَها ، أَعْقبَتْها الغُبْسُ منها نَدَما غَفَلَتْ ثم أَتَتْ تَطْلُبُه ، فإِذا هي بِعِظام وَدَما وفي قصيدة كعب بن زُهَير يمدح سيدَنا رسولَ الله ، صلى الله عليه وسلم : وجِلْدُها من أَطُوم لا يُؤَيِّسُه ؟

      ‏ قال ابن الأَثير : الأَطُومُ الزَّرافةُ يَصِفُ جِلْدها بالقُوَّة والمَلاسَةِ ، لا يُؤَيِّسه : لا يُؤَثِّر فيه ‏ .
      ‏ والأَطِيمُ : شحْم ولَحْم يُطْبخ في قِدْرٍ سُدَّ فَمُها ‏ .
      ‏ الفراء : السِّنَّوْرُ يَتَأَطَّمُ ويَتَحَدَّم للصَّوْت الذي في صَدْره ‏ .
      ‏ وتَأَطَّم السَّيْلُ إِذا ارتفعت في وَجْهه طَحَماتٌ كالأَمْواج ثم يكسَّر بعضها على بعض ؛ قال رؤبة : إِذا ارْتَمَى في وَأْدِه تَأَطُّمُهْ وَأْدُه : صَوْتُه .
      "

    المعجم: لسان العرب

  22. طمم
    • " طَمَّ الماءُ يَطِمُّ طَمّاً وطُمُوماً : عَلا وغَمَر .
      وكلُّ ما كَثُرَ وعَلا حتى غَلَب فقد طَمَّ يطِمُّ .
      وطَمَّ الشيءَ يَطُمُّه طَمّاً : غَمَره .
      وفي حديث عمر ، رضي الله عنه : لا تُطَمُّ امْرأَةٌ أو صبيٌّ تَسْمَعُ كلامَكم أي لا تُراعُ ولا تُغْلَب بكلِمة تَسْمَعُها من الرَّفَثِ ، وأَصله من طَمَّ الشيُ إذا عَظُمَ .
      وطَمَّ الماءُ إذا كَثُرَ ، وهو طامٌّ .
      والطامَّةُ : الداهية تَغْلِب ما سِواها .
      وطَمَّ الإناءَ طَمّاً : مَلأَه حتى عَلا الكيلُ أصبارَه .
      وجاء السيلُ فطَمَّ رَكيّة آل فلان إذا دفَنها وسوّاها ؛ وأنشد ابن بري للراجز : فصَبَّحَتْ ، والطيرُ لم تَكَلَّمِ ، خابِيةً طُمَّتْ بِسَيْلٍ مُفْعَمِ

      ويقال للشيء الذي يَكثُر حتى يَعْلو : قد طَمَّ وهو يَطِمُّ طَمّاً .
      وجاء السيلُ فطَمَّ كلَّ شيء أي علاه ، ومن ثمَّ قيل : فوق كلِّ شيء طامَّةٌ ، ومنه سُمِّيت القيامة طامّة .
      وقال الفراء في قوله عز وجل : فإذا جاءت الطامّةُ ؛ قال : هي القيامةُ تَطُمُّ على كل شيء ، ويقال تَطِمُّ ؛ وقال الزجاج : الطامّةُ هي الصَّيْحةُ التي تَطِمُّ على كل شيء .
      وفي حديث أبي بَكْرٍ والنَّسَّابة : ما مِنْ طامّةٍ إلا وفوقها طامَّةٌ أي ما مِنْ أمرٍ عظيمٍ إلاَّ وفوْقه ما هو أعظم منه ، وما مِن داهيةٍ إلا وفَوْقها داهيةٌ .
      وجاء بالطِّمِّ والرِّمِّ : الطِّمُّ الماء ، وقيل : ما على وجْهِ من الغُثاء ونحوه ، وقيل : الطِّمُّ والرِّمُّ ورق الشجر وما تَحاتَّ منه ، وقيل : هو الثرى ، وقيل : بالطِّمِّ والرِّمِّ أي الرَّطْبِ واليابس .
      والطَّمُّ : طَمُّ البئر بالتراب ، وهو الكَبْس وطَمَّ الشيء بالتراب طَمّاً : كَبَسه .
      وطَمَّ البئرَ يَطِمُّها ويَطُمُّها ؛ عن ابن الأعرابي : يعني كبَسَها .
      وطَمَّ رأْسَه يَطُمُّه طَمّاً : جَزَّه أو غَضَّ منه .
      الجوهري : طَمَّ شَعَره أي جَزَّه ، وطَمَّ شعَره أَيضاً طُموماً إذا عَقَصَه ، فهو شَعَرٌ مَطمومٌ .
      وأَطَمَّ شَعَرُه أي حان له أن يُطَمَّ أي يُجَزَّ ، واسْتَطَمَّ مثله .
      وفي حديث حُذَيفة : خَرَج وقد طَمَّ شعَرَه أي جَزَّه واستأْصَله .
      وفي حديث سلمان : أنه رُؤي مَطموم الرأْس .
      وفي الحديث الآخر : وعنده رجلٌ مَطموم الشعَر .
      قال أَبو نصر : يقال للطائر إذا وقَعَ على غُصْن قد طَمَّمَ تَطمِيماً ، وقيل : الطِّمُّ البَحْرُ والرِّمُّ الثرى .
      والطِّمُّ ، بالفتح : هو البحر فكُسِرت الطاء ليزدَوج مع الرِّمّ .
      ويقال : جاء بالطِّمّ والرِّمّ أي بالمال الكثير ، وإنما كَسَرُوا الطِّمَّ إتباعاً للرِّمّ ، فإذا أفرَدوا الطَّمَّ فتحوه .
      الأصمعي : جاءهم الطِّمُّ والرِّمُّ إذا أتاهم الأمر الكثير ، قال : ولم نعرف أصلهما ، قال : وكذلك جاء بالضِّحّ والرِّيح مثله .
      وروى ابن الكلبي عن أبيه ، قال : إنما سُمِّي البحرُ الطِّمَّ لأنه طَمَّ على ما فيه ، والرِّمُّ ما على ظهر الأرض من فُتاتِها ، أرادوا الكثرة من كل شيء .
      وقال أبو طالب : جاء بالطِّمِّ والرِّمِّ معناه جاء بالكثير والقليل .
      والطِّمُّ : الماء الكثير ، والرِّمُّ : ما كان بالِياً مثل العَظم وما يُتَقمَّمُ .
      وقال ابن الكلبي : سُمِّيت الأرضُ رِمّاًً لاَنها تَرِمُّ .
      والطُّمّة : الشيء من الكَلإ ، وأَكثر ما يُوصَف به اليَبيسُ .
      والطِّمُّ : الكِبْسُ (* قوله « والطم الكبس » بكسر أولهما والباء موحدة ساكنة أي التراب الذي يطم ويكبس به نحو البئر .
      وفي القاموس : الكيس أي بالمثناة التحتية بوزن سيد ).
      وطُمَّةُ الناسِ : جماعَتُهم ووَسَطهم .
      ويقال : لقيته في طُمّة القوم أي في مُجْتَمعهم .
      والطَّمَّةُ : الضَّلالُ والحَيرةُ .
      والطُّمَّةُ : القَذَرُ .
      وطَمَّ الفرَسُ والإنسانُ يَطُمُّ ويَطِمُّ طَمِيماً : خَفَّ وأَسرعَ ، وقيل : ذهب على وجه الأرض ، وقيل : ذهب أَيّاً كان .
      الأصمعي : طَمَّ البعيرُ يَطُمُّ طُموماً إذا مرَّ يَعْدو عَدْواً سَهْلاً ؛ وقال عمر بن لجإ : حَوَّزَها ، من بُرَقِ الغَمِيمِ ، أهْدَأُ يَمْشِي مِشْيَةَ الظَّليمِ بالحَوْزِ والرِّفْقِ وبالطَّمِيم ؟

      ‏ قال : حَوَّزَ إبله وجَّهَها نحو الماء في أوّل ليلة .
      والرجلُ يَطُمُّ ويَطِمُّ في سَيره طَمِيماً : وهو مَضاؤُه وخِفّتُه ، ويَطِمُّ رأْسُه طَمّاً .
      والطَّمِيمُ : الفرسُ المُسْرع .
      ومَرَّ بَطِيمُّ ، بالكسر ، طَميماً أي يَعدو عَدْواً سَهْلاً .
      وفرس طَمومٌ : سريعة .
      ويقال للفرس الجواد طِمٌّ ؛ قال أبو النجم يصف فرساً : أَلصَقَ من رِيشٍ على غِرائِه ، والطِّمُّ كالسَّامي إلى ارْتِقائه ، يَقْرَعُه بالزَّجْرِ أو إشْلائِ ؟

      ‏ قالوا : يجوز أن يكون سماه طِمّاً لِطَميم عَدْوِه ، ويجوز أن يكون شَبَّهه بالبحر كما يقال للفرس بَحْرٌ وغَرْبٌ وسَكْبٌ .
      والطِّمُّ : العَدَد الكثير .
      وطَمِيمُ الناس : أخْلاطُهم وكثرتهم .
      وطَمِمٌ صُلْبٌ : كذا جاء في شعْر عديّ بن زيد ، بفكّ التضعيف ؛ قال ابن سيده : لا أدري أللشِّعْر أم هو من باب لَحِحَتْ عَينُه وأَلِلَ السِّقاءُ ؛

      قال : تَعْدو على الجَهْدِ مَغْلولاً مَناسِمُها ، بعد الكَلالِ ، كَعَدْو القارِح الطَّمِمِ والطَّمْطَمةُ : العُجْمة .
      والطِّمْطِمُ والطِّمْطِميُّ والطُّماطِم والطُّمْطُمانيُّ : هو الأعجَم الذي لا يُفْصِح .
      ورجلٌ طِمطِمٌ ، بالكسر ، أي في لسانه عُجْمة لا يُفْصِح ؛ ومنه قول الشاعر : حِزَقٌ يَمانِيةٌ لأَعْجَمَ طِمْطِمِ وفي لسانه طُمْطُمانِيَّةٌ ، والأُنثى طِمْطِمِيَّةٌ وطُمْطُمانِيَّةٌ ، وهي الطَّمْطَمةُ أيضاً .
      وفي صفة قريش : ليس فيهم طُمطُمانِيَّةُ حِمْيرَ ؛ شَبَّه كلام حِمْير لما فيه من الألفاظ المُنْكَرة بكلام العُجْم .
      يقال : أَعْجَم طِمْطِميٌّ ، وقد طَمْطَم في كلامه .
      والطِّمْطِمُ : ضرْب من الضأْن لها آذانٌ صِغارٌ وأغباب كأَغباب البقر تكون بناحية اليمن .
      والطِّمطام : النارُ الكبيرة .
      ابن الأعرابي : طَمْطَمَ إذا سَبَحَ في الطَّمْطام ، وهو وَسَطُ البحر .
      وفي الحديث : أَن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، قيل له : هل نفَعَ أبا طالب قرابَتُه منكَ ؟، قال : بلى وإنه لَفي ضَحضاحٍ من نارٍ ، ولوْلايَ لكان في الطَّمْطامِ أي في وَسَط النار .
      وطَمْطامُ البحر : وسَطه ؛ استعارَه ههنا لمُعْظَم النار حيث استعار ليَسيرها الضَّحْضاح ، وهو الماء القليل الذي يَبْلغ الكعبين .
      أبو زيد : يقال إذا نصَحْتَ الرجلَ فأَبى إلا اسْتِبْداداً برأْيه : دَعْه يترمَّع في طُمَّتِه ويُبْدِع في خُرْئِه .
      التهذيب في الرباعي : أبو تراب الطَّماطِمُ العُجْم ؛ وأنشد للأَفوه الأَوْدِيّ : كالأَسْودِ الحَبَشِيِّ الحَمْسِ يَتْبَعُه سُودٌ طَماطِمُ ، في آذانِها النُّطَف ؟

      ‏ قال الفراء : سمعت المفضَّل يقول : سأَلت رجلاً من أَعلم الناس عن قول عنترة : تَأْوي له قُلُصُ النَّعامِ ، كما أَوَتْ حِزَقٌ يَمانِيَةٌ لأَعْجَمَ طِمْطِمِ فقال : يكون باليمن من السحاب ما لا يكون لغيره من البُلدان في السماء ، قال : وربما نشأَت سَحابةٌ في وسَط السماء فيُسْمَع صَوْتُ الرعْدِ فيها كأَنه من جميع السماء فيجتمع إليه السَّحابُ من كل جانب ، فالحِزَقُ اليَمانِيةُ تلك السَّحائبُ .
      والأَعْجَمُ الطِّمْطِمُ : صَوْتُ الرَّعْدِ ؛ وقال أبو عمرو في قول ابن مقبل يصف ناقة : باتَتْ على ثَفِنٍ لأْمٍ مَراكِزُه ، جافى به مُسْتَعِدَّاتٌ أطامِيمُ ثَفِنٍ لأْمٍ : مُسْتَوِيات ، مَراكِزهُ : مفاصله ، وأَراد بالمُستَعِدّاتِ القوائِمَ ، وقال : أَطاميمُ نَشِيطةٌ لا واحدَ لها ، وقال غيره : أطاميم تَطِمُّ في السير أَي تُسرِع .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى نطمك في قاموس معاجم اللغة

لسان العرب
أَهمله الليث ابن الأَعرابي النَّطْمةُ النَّقْرةُ من الدِّيك وغيره وهي النَّطْبَةُ بالباء أَيضاً


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: