وصف و معنى و تعريف كلمة نطوب:


نطوب: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ نون (ن) و تنتهي بـ باء (ب) و تحتوي على نون (ن) و طاء (ط) و واو (و) و باء (ب) .




معنى و شرح نطوب في معاجم اللغة العربية:



نطوب

جذر [نطب]

  1. نَطَبَ: (فعل)
    • نَطَبَ نَطْباً
    • نَطَبَ فلاناً : ضَرَبَه على أُذُنه بإصْبَعِه
    • نَطَبَ الدِّيكُ الشيءُ: نَقَرَهُ
  2. نَطْب: (اسم)
    • نَطْب : مصدر نَطَبَ
  3. مِنطَبة: (اسم)
    • المِنْطَبَةُ : المِنْطَبُ، المِصْفاةُ
  4. مِنطَب: (اسم)
    • المِنْطَبُ : المِصْفاةُ


  5. نَوَاطبُ: (اسم)
    • نَوَاطبُ : جمع ناطِبَةُ
  6. نَواطِب: (اسم)
    • النَّواطِبُ : خروقُ المِصْفاة الواحدة: ناطِبَةٌ
  7. نَطَبَ الدِّيكُ الشيءُ:
    • نَقَرَهُ.
  8. نَطَبَ فلاناً:
    • ضَرَبَه على أُذُنه بإصْبَعِه.
  9. طَبَى : (فعل)
    • طَبَى طَبْوًا
    • طَبَاهُ إليْهِ طَبَاهُ طَبْوًا: دعاهُ دُعاءً لطيفًا واستمالَه إِليه
    • طَبَاهُ : قادَهُ
  10. طابَ : (فعل)


    • طِبْتُ، أَطِيبُ، طِبْ، مصدر طِيبٌ، طِيبَةٌ
    • طَابَ الْمَكَانُ : حَسُنَ، رَاقَ
    • طَابَ عَيْشُهُ فِي القَرْيَةِ : رَغَدَ، وَجَدَ رَاحَةَ العَيْشِ
    • طَابَتْ نَفْسُهُ : اِنْشَرَحَتْ
    • طِبْ نَفْساً : لاَ تُزْعِجْ نَفْسَكَ، كُنْ رَاضِياً
    • طَابَتْ نَفْسُهُ عَلَى السَّهَرِ : سَمَحَتْ بِهِ رَاضِيَةً
    • طَابَتِ الأَرْضُ : أَخْصَبَتْ، أَكْلأَتْ
    • طَابَتْ لَيْلَتُكُمْ : لِتَكُنْ لَيْلَتُكُمْ هَنِيَّةً حَسَنَةً
    • طَابَ لَهُ أَنْ يَأْتِيَ لِزِيَارَتِهِ : أَحَبَّ طَابَ قَلْبُهُ : هَدَأَ، اِنْشَرَحَ طَابَ الطَّعَامُ : صَارَ لَذِيذاً طَابَ السَّمَرُ مَعَ الرِّفَاقِ : حَلاَ، صَفاعل طابَ الشَّيْءَ : جَعَلَهُ طَيِّباً
    • طاب الشَّيءُ: أصبح حلالاً
    • طَابَ عنه نَفْساً: تَرَكَه
  11. طابَّ : (فعل)
    • طَابَّهُ : داواه وعالجَهُ
    • طَابَّهُ :داوَرهُ
  12. طَبَنَ : (فعل)
    • طبَنَ يطبِن ، طَبْنًا وطَبَانَةً ، فهو طابن ، والمفعول مَطْبون
    • طَبَنَ النارَ طَبَنَ طَبْنًا: دفنها في الطابون لكيْلا تَطْفَأَ
    • طَبَنَ الشيءَ ولهُ، وبه طَبْنًا، وطَبَانَةً: فَطِنَ له
    • طَبَنَ فلانًا، ولَهُ: خَدعَهُ وخبَّبه
  13. طَبِنَ : (فعل)
    • طَبِنَ له، وبه طَبِنَ طَبَنًا، وطَبانَةً فهو طَبِنٌ
    • طَبِنَ له: طَبَنَ،
  14. طَبَّ : (فعل)
    • طَبَّ طبَبْتُ ، يَطُبّ ، اطْبُبْ / طُبّ ، طَبًّا ، فهو طابّ وطبيب ، والمفعول مَطْبوب
    • طَبَّ الطَّبِيبُ الْمَرِيضَ: دَاوَاهُ، عَالَجَهُ طَبَّ لَهُ أَوْ لِدَائِهِ
    • طَبَّ النَّاسَ : سَحَرَهُمْ
    • طَبَّ الصَّانِعُ : مَهَرَ، حَذَقَ
    • طَبَّ به: ترفَّق وتلطَّف
    • طَبَّ الشيءَ: أَصلَحَهُ وأَحكمَهُ
    • طَبَّ خُرَزَ السِّقاءِ ونحوِه: كساها بالطَّبابَة
  15. طَبا : (فعل)
    • طَبَوْتُ، أَطْبُو، اُطْبُ، مصدر طَبْوٌ
    • طَبَاهُ إِلَيْهِ : دَعَاهُ بِلُطْفٍ وَرِفْقٍ
    • طَبَا الشَّيْءَ : قَادَهُ
  16. طَبيَ : (فعل)


    • طَبِيَ طَبًا أو طَبِّي
    • طَبِيَتِ الناقةُ وغيرُها من ذواتِ الأَطْباء : اسْتَرْخى طِبْيُها
  17. أَطاب : (اسم)
    • أَطاب : جمع طيب
  18. أَطابَ : (فعل)
    • أَطابَ : : جاءَ بما هو طيِّبٌ أَو حلال
    • أَطابَ : أَزال الأَذَى والقذر
    • أَطابَ : للضيف وغيرِه: قدَّم طعامًا أو شرابًا طيِّباً
    • أَطابَ الشيءَ: جعله طيِّباً
    • أَطابَ : وَجَدَهُ طيِّباً
  19. طابَنَ : (فعل)
    • طابَنَ مُطابنَةٌ، وطِبانًا
    • طابَنَ مُطابنَةٌ، وطِبانًا: طَأْطَأَهُ
    • طابَنَهُ: وافَقَهُ
  20. طانَبَ : (فعل)
    • طَانَبَهُ : جعَل طُنُبَ خيمته إِلى طُنُب خيمة الآخر
,
  1. نطب
    • "النَّواطِبُ: خُروق تُجعل في مِبْزَلِ الشَّراب، وفيما يُصَفَّى به الشيءُ، فيُبْتَزَلُ منه ويَتَصَفَّى، واحدتُه ناطبةٌ؛

      قال: تَحلَّبَ من نَواطِبَ ذي ابْتِزالِ وخُروقُ الـمِصْفاةِ تُدْعَى النَّواطِبَ؛

      وأَنشد البيت أَيضاً: ذِي نَواطِبَ وابْتِزال.
      والمَنْطَبَةُ والـمِنْطَبَةُ والـمَنْطَبُ والـمِنطَبُ: الـمِصفاةُ.
      ونَطَبه يَنْطُبُه نَطْباً: ضَرَبَ أُذنه بأُصْبُعِه.
      ويقال للرجل الأَحْمق: مَنْطَبَةٌ؛ وقول الجُعَيْدِ الـمُرادي: نَحْنُ ضَرَبْناه على نِطابه؟

      ‏قال ابن السكيت: لم يفسره أَحد؛ والأَعْرَفُ: على تَطْيابه أَي ما كان فيه من الطِّيبِ، وذلك أَنه كان مُعَرِّساً بامرأَة من مُرادٍ؛ وقيل: النِّطابُ هنا حَبْلُ العُنُق، حكاه أَبو عَدْنان، ولم يُسمع مِن غيره؛ وقال ثعلب: النِّطابُ الرأْس.
      ابن الأَعرابي: النِّطابُ حَبْلُ العاتِق؛

      وأَنشد: نحنُ ضَرَبْناهُ على نِطابِه، * قُلْنا بهِ، قُلْنا به، قُلْنا بهِ قُلْنا به أَي قتَلْناه.
      أَبو عمرو: النَّطْبُ نَقْرُ الأُذُن؛ يقال: نَطَبَ أُذُنَه، ونَقَرَ، وبَلَّطَ، بمعنًى واحد.
      الأَزهري: النَّطْمة النَّقْرةُ من الديك، وغيره، وهي النَّطْبة،بالباءِ أَيضاً.
      "



    المعجم: لسان العرب

  2. نِطابُ
    • ـ نِطابُ: الرأسُ، وحَبْلُ العُنُقِ.
      ـ مِنْطَبُ ومِنْطَبَةُ: المِصْفاةُ، كالنَّاطِبِ.
      ـ مَنْطَبَةُ: الأحْمَقُ.
      ـ نَطَبَهُ: ضَرَبَ أُذُنَهُ بإِصْبَعِهِ.
      ـ نَواطِبُ: خُروقٌ تُجْعَلُ فيما يُصَفَّى به الشَّيءُ فَيَتَصَفَّى منه.
      ـ ناطَبْتُهُمْ: هارَشْتُهُمْ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. نَطَب
    • نطب - ينطب ، نطبا
      1- نطبه : ضرب أذنه بإصبعه. 2- نطب الديك الشيء : نقره.

    المعجم: الرائد

  4. نَطَبَ
    • نَطَبَ فلاناً نَطَبَ ُ نَطْباً: ضَرَبَه على أُذُنه بإصْبَعِه.
      و نَطَبَ الدِّيكُ الشيءُ: نَقَرَهُ.

    المعجم: المعجم الوسيط



  5. أنطب
    • أنطب - إنطابا
      1- أنطبه : ضرب أذنه بإصبعه. 2- أنطب : أذنه : ضربها بإصبعه.

    المعجم: الرائد

  6. ناطب
    • ناطب - مناطبة
      1-ناطبه : خاصمه

    المعجم: الرائد

  7. سنطب
    • "السَّنْطَبةُ: طُولٌ مُضْطَرِبٌ.
      التهذيب: والسِّنْطابُ مِطْرَقةُ الـحَدَّادِ، واللّه تعالى أَعلم.
      "

    المعجم: لسان العرب

  8. المِنْطَبَةُ


    • المِنْطَبَةُ : المِنْطَبُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. النَّواطِبُ
    • النَّواطِبُ : خروقُ المِصْفاة.
      الواحدة: ناطِبَةٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. مِنطَبة
    • منطبة
      1-منطبة أحمق، غبي، جمع : مناطب

    المعجم: الرائد

  11. سَنْطَبَةُ
    • ـ سَنْطَبَةُ: طُولُ مُضْطَرِبٌ.
      ـ سِنْطابُ: مِطْرَقَةُ الحَدَّادِ.

    المعجم: القاموس المحيط

  12. المِنْطَبُ
    • المِنْطَبُ : المِصْفاةُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. مِنطَب
    • منطب
      1-مصفاة، جمع : مناطب

    المعجم: الرائد

  14. منطبة
    • منطبة
      1-مصفاة، جمع : مناطب

    المعجم: الرائد

  15. ناطبة
    • ناطبة
      1-واحدة النواطب

    المعجم: الرائد

  16. نَواطِب
    • نواطب
      1-خروق المصفاة

    المعجم: الرائد



معنى نطوب في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
فلاناً ـُ نَطْباً: ضربَه على أذُنه بإصبَعه. و ـ الديكُ الشيءَ: نقرَهُ.( المِنْطَبُ ): المِصْفاة.( المِنْطَبَةُ ): المِنْطب.( النَّوَاطِبُ ): خروق المِصْفاة. الواحدة: ناطِبَة.
الصحاح في اللغة
نَطَبَهُ نَطْباً: ضرب أذنَهُ بإصبعه.
تاج العروس

السَّنْطَبَةُ : طُولٌ مُضْطَرِبٌ قَالَه ابْنُ دَرَيد وقَدْ أَهْمَلَه الجَوْهَرِيُّ . في التهذيب السِّنْطَابُ بالكَسْر : مِطْرَقَةُ الحَدَّاد

تاج العروس

النَّطَابُ بالكَسْرِ : أَهملهُ الجَوْهَرِيُّ . وقال ثعلبٌ : هو الرَّأَسُ وفي قول زِنْبَاٍع المُرادِيّ :

نَحْنُ ضَربْنَاهُ على نِطابِه ... بالمَرْجِ من مُرْجَحَ إِذْ ثُرْنَا بِهِ

قال ابْنُ السِّكِّيت : لم يُفَسِّرْه أَحدٌ والأَعرف " على تَطْيابِه " أَي : على ما ان فيه من الطِّيب وذلك أَنّه كان مُعَرِّساً بامْرأَةٍ من مُرَادٍ قيل : النَّطابُ هو حَبْلُ العُنُق حكاه أَبو عدْنَانَ ولم يُسْمع من غيره وعن ابْن الأَعْرَابيّ : النِّطَابُ : حَبْلُ العاتِقِ وأَنشد قولَ زِنْباعٍ السّابقَ . والمِنْطَبُ والمِنْطَبَةُ بالكَسْر فيهما : المِصْفاة كالناطِبِ وهو خَرْقُ المِصْفاةِ وجمعُه النَّواطِبُ على ما يأْتي . يقالُ : المَنْطَبَةُ بالفَتْحِ : الرَّجُلُ الأَحْمَقُ . ونَطَبَهُ يَنْطُبُه نَطْبَاً : ضَرَبَ أَذُنَهُ بإِصْبَعِهِ عن ابْنِ دُرَيْد وقال أَبو عَمْروٍ : يقالُ : نَطَبَ أَذُنَهُ ونَقَرَ وبَلَّطَ بمعنىً واحدٍ . وقال الأزْهريّ : النَّطْمَةُ : النَّقْرَةُ من الدَّيكِ وغيرِه وهي النَّطْبَةُ بالبَاءِ أَيضاً . والنَّواطِبُ : خُرُوقٌ تُجْعَلُ في مِبْزَلِ الشَّراب وفِيما يُصَفَّى بِهِ الشَّيءُ فيَتَصَفَّى مِنْهُ . واحدتُهُ ناطبةٌ قال :

" تَحَلَّبَ من نَوَاطِب ذي ابْتِزالِ وخُروقُ المِصْفاةِ : تُدْعَى النَّوَاطِبَ . يقالُ : ناطَبْتُهُمْ أَي : هارَشْتُهُمْ وشارَرْتُهم وبينَهم مُنَاثَبَةٌ ومُناطَبة . ٌ وهذ من الأَساس وقد وجدت هذِه المادةَّ َمكتوبةً عندَنَا في سائر النُّسخ بالسَّواد ولم أَجِدْها في الصَّحِاح فَلْيُنْظَرْ

لسان العرب
النَّواطِبُ خُروق تُجعل في مِبْزَلِ الشَّراب وفيما يُصَفَّى به الشيءُ فيُبْتَزَلُ منه ويَتَصَفَّى واحدتُه ناطبةٌ قال تَحلَّبَ من نَواطِبَ ذي ابْتِزالِ وخُروقُ المِصْفاةِ تُدْعَى النَّواطِبَ وأَنشد البيت أَيضاً ذِي نَواطِبَ وابْتِزال والمَنْطَبَةُ والمِنْطَبَةُ والمَنْطَبُ والمِنطَبُ المِصفاةُ ونَطَبه يَنْطُبُه نَطْباً ضَرَبَ أُذنه بأُصْبُعِه ويقال للرجل الأَحْمق مَنْطَبَةٌ وقول الجُعَيْدِ المُرادي نَحْنُ ضَرَبْناه على نِطابهِ قال ابن السكيت لم يفسره أَحد والأَعْرَفُ على تَطْيابه أَي ما كان فيه من الطِّيبِ وذلك أَنه كان مُعَرِّساً بامرأَة من مُرادٍ وقيل النِّطابُ هنا حَبْلُ العُنُق حكاه أَبو عَدْنان ولم يُسمع مِن غيره وقال ثعلب النِّطابُ الرأْس ابن الأَعرابي النِّطابُ حَبْلُ العاتِق وأَنشد نحنُ ضَرَبْناهُ على نِطابِه ... قُلْنا بهِ قُلْنا به قُلْنا بهِ قُلْنا به أَي قتَلْناه أَبو عمرو النَّطْبُ نَقْرُ الأُذُن يقال نَطَبَ أُذُنَه ونَقَرَ وبَلَّطَ بمعنًى واحد الأَزهري النَّطْمة النَّقْرةُ من الديك وغيره وهي النَّطْبة بالباءِ أَيضاً
الرائد
* نطب ينطب: نطبا. 1-ه: ضرب أذنه بإصبعه. 2-الديك الشيء: نقره.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: