وصف و معنى و تعريف كلمة نطيعهم:


نطيعهم: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ نون (ن) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على نون (ن) و طاء (ط) و ياء (ي) و عين (ع) و هاء (ه) و ميم (م) .




معنى و شرح نطيعهم في معاجم اللغة العربية:



نطيعهم

جذر [نطع]

  1. طَوْع: (اسم)
    • طَوْع : مصدر طاعَ
  2. طَوَّعَ: (فعل)
    • طوَّعَ يطوِّع ، تطويعًا ، فهو مُطوِّع ، والمفعول مطوَّع
    • طوَّعَ : مبالغة في طاع
    • طوَّعَت له نفسُه كذا: طاوعته عليه، أو زيَّنته وشجَّعَتْهُ عليه
    • طَوَّعَ جُنْدِيّاً : جَنَّدَهُ لِيَصِيرَ فِي الْجُنْدِيَّةِ
  3. طَوع: (اسم)
    • مصدر طَاعَ
    • طَوْعاً أَوْ كَرْهاً : شَاءَ أَمْ أَبَى
    • وفلانٌ طَوْعُ المكارِهِ ونحوِها: إِذا كان مُعتادًا لِتَلَقِّيهَا وتحمّلها
    • خرَج عن طوْعِه: خالفه وعصاه،
    • فرسٌ طَوْع العِنان: سهل منقاد،
    • فلانٌ طوْع القياد: لا رأي له، إمَّعة،
    • هو طوع يديك/ هو طوع يمينك: يفعل ما تأمره به، منقاد لك
  4. طُوَّع: (اسم)
    • طُوَّع : جمع طَّاعي


  5. طُوَّع: (اسم)
    • طُوَّع : جمع طَّاعُ
  6. طُوَّع: (اسم)
    • طُوَّع : جمع طائعُ
  7. اِستَطاعَ: (فعل)
    • استطاعَ يستطِيع ، اسْتَطِعْ ، استطاعةً ، فهو مُستطيع ، والمفعول مُستطاع
    • اسْتَطَاعَ الشيءَ: أَطاقه وقَدَر عليه وأَمكنه
  8. تَطَوَّعَ: (فعل)
    • تطوَّعَ / تطوَّعَ بـ يتطوَّع ، تطوُّعًا ، فهو مُتطوِّع ، والمفعول مُتطوَّعٌ به
    • تَطَوَّعَ بِمَالِهِ لِمُسَاعَدَةِ الجَمْعِيَّةِ : أَعْطَاهُ عَنْ طَوَاعِيَةٍ وَاخْتِيَارٍ، تَبَرَّعَ، البقرة آية 184 فَمَنْ تَطَوَّعَ خَيْراً فَهُوَ خَيْرٌ لَهُ (قرآن)
    • تَطَوَّعَ لِلْجُنْدِيَّةِ مِنْ أَجْلِ الدِّفَاعِ عَنْ حَوْزَةِ الوَطَنِ : تَجَنَّدَ عَنْ طَوَاعِيَةٍ، اِنْخَرَطَ فِيهَا
    • تَطَوَّعَ الرَّجُلُ : لاَنَ، تَكَلَّفَ الطَّاعَةَ
    • تَطَوَّعَ صَاحِبَهُ : تَكَلَّفَ اسْتِطَاعَتَهُ
    • تَطَوَّعَ: تنفَّل، أَي قام بالعبادة طائعاً مختاراً دون أَن تكون فرضاً لله
    • تَطَوَّعَ الشيءَ، أَو له، أَو به: حاول مزاولته
  9. طاوَعَ: (فعل)
    • طاوعَ يطاوع ، مُطاوَعةً ، فهو مُطاوِع ، والمفعول مُطاوَع
    • طَاوَعَهُ فِي الأَمْرِ أَوْ عَلَيْهِ : وَافَقَهُ عَلَيْهِ، اِنْقَادَ، أَطَاعَهُ فِيهِ
    • طَاوَعَ لَهُ الْمُرَادَ: أَتَاهُ سَهْلاً طَائِعاً
  10. مُتَطَوِّع: (اسم)
    • فاعل مِنْ تَطَوَّعَ
    • جَاءَ مُتَطَوِّعاً : جَاءَ طَوْعَ اخْتِيَارِهِ لِلْمُسَاهَمَةِ فِي عَمَلٍ مَّا مِنْ تِلْقَاءِ ذَاتِهِ


  11. مُتطوَّع: (اسم)
    • مُتطوَّع : اسم المفعول من تَطَوَّعَ
  12. مُتطوِّع: (اسم)
    • مُتطوِّع : فاعل من تَطَوَّعَ
  13. مُطَّوِّع: (اسم)
    • اسم فاعل من اطَّوَّعَ/ اطَّوَّعَ بـ
    • المُطَّوِّعُ : متطوِّع، من يتقدّم لعمل ما مختارًا ومن تلقاء نفسه
    • (الفقه) مُتنفِّل يأتي من الأعمال الصالحة زيادة على الفرائض
  14. مُطاوَع: (اسم)
    • مُطاوَع : اسم المفعول من طاوَعَ
  15. مُطاوِع: (اسم)
    • اسم فاعل من طاوعَ
    • المُطاوعُ : المطيعُ الموافقُ
    • فعل مطاوِع: (النحو والصرف) فعل لازم يطاوع فعلاً متعدّيًا من مادته كَسَره فانكَسَر،
    • حديد مُطاوِع: حديد سهل الطّرق أو التشكيل
  16. مُطاوِع: (اسم)
    • مُطاوِع : فاعل من طاوَعَ


  17. تَطَوُّع: (اسم)
    • مصدر تَطَوَّعَ
    • التَّطَوُّعُ بِالْمَالِ: التَّبَرُّعُ بِهِ، إِعْطَاؤُهُ عَنْ طَوَاعِيَةٍ وَاخْتِيَارٍ
    • التَّطَوُّعُ مِنْ أَجْلِ أَعْمَالٍ خَيْرِيَّةٍ : التَّجَنُّدُ لأَدَائِهَا عَنْ طَوَاعِيَةٍ وَاخْتِيَارٍ
    • (الفقه) اسم لما شُرع زيادة على الفرض والواجبات
    • صلاة التطوّع: النافلة
  18. تَطاوَعَ: (فعل)
    • تَطاوَعَ للأَمْرِ: تكلَّفَ مزاولته حتى يستطيعَه
  19. تطوُّع: (اسم)
    • تطوُّع : مصدر تَطَوَّعَ
  20. مَطُوع: (اسم)
    • مَطُوع : اسم المفعول من طاعَ
  21. مُطُوع: (اسم)
    • مُطُوع : مصدر مَطَعَ
  22. مُطَّوَّع: (اسم)
    • مُطَّوَّع : اسم المفعول من إِطَّوَّعَ


  23. مُطَّوِّع: (اسم)
    • مُطَّوِّع : فاعل من إِطَّوَّعَ
  24. مُطوِّع: (اسم)
    • مُطوِّع : فاعل من طَوَّعَ
  25. مطوَّع: (اسم)
    • مطوَّع : اسم المفعول من طَوَّعَ
,
  1. طوع
    • "الطَّوْعُ: نَقِيضُ الكَرْهِ.
      طاعَه يَطُوعُه وطاوَعَه، والاسم الطَّواعةُ والطَّواعِيةُ.
      ورجل طَيِّعٌ أَي طائِعٌ.
      ورجل طائِعٌ وطاعٍ مقلوب، كلاهما: مُطِيعٌ كقولهم عاقَني عائِقٌ وعاقٍ، ولا فِعْل لطاعٍ؛ قال:حَلَفْتُ بالبَيْتِ، وما حَوْلَه من عائِذٍ بالبَيْتِ أَوْ طاعِ وكذلك مِطْواعٌ ومِطْواعةٌ؛ قال المتنخل الهذلي: إِذا سُدْتَه سُدْت مِطْواعةً،ومَهْما وكَلْتَ إِليه كَفاه الليحاني: أَطَعْتُه وأَطَعْتُ له.
      ويقال أَيضاً: طِعْتُ له وأَنا أَطِيعُ طاعةً.
      ولَتَفْعَلَنَّه طَوْعاً أَو كَرْهاً، وطائِعاً أَو كارِهاً.
      وجاء فلان طائعاً غير مُكْرَهٍ، والجمع طُوَّعٌ.
      قال الأَزهري: من العرب من يقول طاعَ له يَطُوعُ طَوْعاً، فهو طائعٌ، بمعنى أَطاعَ، وطاعَ يَطاعُ لغة جيدة.
      قال ابن سيده: وطاعَ يَطاعُ وأَطاعَ لانَ وانْقادَ، وأَطاعَه إِطاعةً وانْطاعَ له كذلك.
      وفي التهذيب: وقد طاع له يَطُوعُ إِذا انقاد له،بغير أَلِف، فإِذا مضَى لأَمره فقد أَطاعَه، فإِذا وافقه فقد طاوعه؛ وأَنشد ابن بري للرَّقّاصِ الكلبي: سِنانُ مَعَدٍّ في الحُرُوبِ أَداتُها،وقد طاعَ مِنْهُمْ سادةٌ ودَعائِمُ وأَنشد للأَحوص: وقد قادَتْ فُؤادي في هَواها،وطاعَ لها الفُؤادُ وما عَصاها وفي الحديث: فإِنْ هُمْ طاعُوا لك بذلك.
      ورجل طَيِّعٌ أَي طائِعٌ.
      قال: والطاعةُ اسم من أَطاعَه طاعةً، والطَّواعِيةُ اسم لما يكون مصدراً لطاوَعَه، وطاوَعَتِ المرأَةُ زوجها طَواعِيةً.
      قال ابن السكيت: يقال طاعَ له وأَطاعَ سواء، فمن، قال طاع يقال يطاع، ومن، قال أَطاعَ، قال يُطِيعُ، فإِذا جئت إِلى الأَمر فليس إِلاَّ أَطاعَه، يقال أَمَرَه فأَطاعَه، بالأَلف،طاعة لا غير.
      وفي الحديث: هَوًى مُتَّبَعٌ وشُحٌّ مُطاعٌ؛ هو أَن يُطِيعَه صاحبُه في منع الحقوق التي أَوجبها الله عليه في ماله.
      وفي الحديث: لا طاعةَ في مَعْصِيةِ الله؛ يريد طاعةَ وُلاةِ الأَمر إِذا أَمرُوا بما فيه معصية كالقتل والقطع أَو نحوه، وقيل: معناه أَن الطاعة لا تسلم لصاحبها ولا تخلُص إِذا كانت مشوبة بالمعصية، وإِنما تصح الطاعة وتخلص مع اجتناب المعاصي، قال: والأَول أَشبه بمعنى الحديث لأَنه قد جاء مقيّداً في غيره كقوله: لا طاعةَ لمخلوق في معصية الله، وفي رواية: في معصية الخالق.
      والمُطاوَعةُ: الموافقة، والنحويون ربما سموا الفعل اللازم مُطاوِعاً.
      ورجل مِطْواعٌ أَي مُطِيعٌ.
      وفلان حسن الطَّواعِيةِ لك مثل الثمانية أَي حسن الطاعة لك.
      ولسانه لا يَطُوعُ بكذا أَي لا يُتابِعُه.
      وأَطاع النَّبْتُ وغيره: لم يمتنع على آكله.
      وأَطاعَ له المَرْتَعُ إِذا اتَّسَعَ له المرتع وأَمْكَنَه الرَّعْيُ؛ قال الأَزهري: وقد يقال في هذا الموضع طاعَ؛ قال أَوس‎ ‎بن‎ حجر:كأَنَّ جِيادَهُنَّ، بِرَعْنِ زُمٍّ،جَرادٌ قد أَطاعَ له الوَراقُ أَنشده أَبو عبيد وقال: الوَراقُ خُضْرَةُ الأَرض من الحشيش والنبات وليس من الورق.
      وأَطاعَ له المَرْعَى: اتَّسَعَ وأَمكن الرعْيُ منه؛ قال الجوهري: وقد يقال في هذا المعنى طاعَ له المَرْتَعُ.
      وأَطاعَ التمرُ (* قوله«وأطاع التمر إلخ» كذا بالأصل.) حانَ صِرامُه وأَدْرَك ثمره وأَمكن أَن يجتنى.
      وأَطاع النخلُ والشجرُ إِذا أَدرك.
      وأَنا طَوْعُ يَدِكَ أَي مُنْقادٌ لك.
      وامرأَة طَوْعُ الضَّجِيعِ: مُنْقادةٌ له؛ قال النابغة: فارْتاعَ مِنْ صَوْتِ كَلاَّبٍ، فَباتَ له طَوْع الشَّوامِتِ، مِنْ خَوْفٍ ومن صَرَدِ يعني بالشَّوامِتِ الكِلابَ، وقيل: أَراد بها القوائم، وفي التهذيب: يقال فلان طَوْعُ المكارِه إِذا كان معتاداً لها مُلَقًّى إِيّاها، وأَنشد بيت النابغة، وقال: طوع الشوامت بنصب العين ورفعها، فمن رفع أَراد بات له ما أَطاعَ شامِتُه من البرْدِ والخَوْف أَي بات له ما اشتَهى شامِتُه وهو طَوْعُه ومن ذلك تقول: اللهم لا تُطِيعَنَّ بنا شامِتاً أَي لا تفعلْ بي ما يَشْتَهِيه ويُحِبُّه، ومن نصب أَراد بالشَّوامِتِ قوائمه، واحدتها شامِتةٌ؛ تقول: فبات الثوْرُ طَوْعَ قَوائِمِه أَي بات قائماً.
      وفرس طَوْعُ العِنانِ: سَلِسُه.
      وناقة طَوْعةُ القِيادِ وطَوْعُ القِيادِ وطَيِّعةُ القِيادِ: ليِّنة لا تُنازِعُ قائِدَها.
      وتَطَوَّعَ للشيءِ وتَطَوَّعه، كلاهما: حاوَله، والعرب تقول: عَليَّ أَمْرةٌ مُطاعةٌ.
      وطَوَّعَتْ له نفسُه قَتْلَ أَخِيه؛ قال الأَخفش: مثل طَوَّقَتْ له ومعناه رخّصت وسهّلت، حكى الأَزهري عن الفراء: معناه فَتابَعَتْ نفسُه، وقال المبرد: فطوَّعت له نفسه فَعَّلَتْ من الطوْع، وروي عن مجاهد، قال: فطوَّعت له نفسه شَجَّعَتْه؛ قال أَبو عبيد: عنى مجاهد أَنها أَعانته على ذلك وأَجابته إِليه، قال: ولا أَدْرِي أَصله إِلاَّ من الطَّواعِيةِ؛ قال الأَزهري: والأَشبه عندي أَن يكون معنى طَوَّعَتْ سَمَحَتّْ وسهَّلت له نفسه قتل أَخيه أَي جعلت نفسُه بهواها المُرْدي قَتلَ أَخيه سهلاً وهَوِيَتْه، قال: وأَما على قول الفراء والمبرد فانتصاب قوله قتلَ أَخيه على إِفضاء الفعل إِليه كأَنه، قال فطوَّعت له نفسه أَي انقادت في قتل أَخيه ولقتل أَخيه فحذف الخافض وأَفْضَى الفعلُ إِليه فنصبه.
      قال الجوهري: والاسْتِطاعةُ الطَّاقةُ؛ قال ابن بري: هو كما ذكر إِلاَّ أَنّ الاستطاعة للإِنسان خاصّة والإِطاقة عامة، تقول: الجمل مطيق لحِمْله ولا تقل مستطيع فهذا الفرق ما بينهما، قال: ويقال الفَرسُ صَبور على الحُضْر.
      والاستطاعةُ: القدرة على الشيء، وقيل: هي استفعال من الطاعة؛ قال الأَزهري: والعرب تحذف التاء فتقول اسْطاعَ يَسْطِيعُ؛ قال: وأَما قوله تعالى: فما اسْطاعُوا أَن يظهروه، فإِن أَصله استطاعوا بالتاء، ولكن التاء والطاء من مخرج واحد فحذفت التاء ليخف اللفظ، ومن العرب من يقول اسْتاعوا، بغير طاء، قال: ولا يجوز في القراءة، ومنهم من يقول أَسْطاعُوا بأَلف مقطوعة، المعنى فما أَطاعُوا فزادوا السين؛ قال:، قال ذلك الخليل وسيبويه عوضاً من ذهاب حركة الواو لأَن الأَصل في أَطاعَ أَطْوَعَ، ومن كانت هذه لغته، قال في المستقبل يُسْطِيعُ، بضم الياء؛ وحكي عن ابن السكيت، قال: يقال ما أَسطِيعُ وما أُسْطِيعُ وما أَسْتِيعُ، وكان حمزة الزيات يقرأُ: فما اسْطّاعوا، بإِدغام الطاء والجمع بين ساكنين، وقال أَبو إِسحق الزجاج: من قرأَ بهذه القراءة فهو لاحن مخطئ، زعم ذلك الخليل ويونس وسيبويه وجميع من يقول بقولهم، وحجتهم في ذلك أَن السين ساكنة، وإِذا أُدغمت التاء في الطاء صارت طاء ساكنة ولا يجمع بين ساكنين، قال: ومن، قال أَطْرَحُ حركة التاء على السين فأَقرأُ فما أَسَطاعوا فخطأ أَيضاً لأَن سين استفعل لم تحرك قط.
      قال ابن سيده: واسْتَطاعَه واسْطاعَه وأَسْطاعَه واسْتاعَه وأَسْتاعَه أَطاقَه فاسْتَطاعَ، على قياس التصريف، وأَما اسْطاعَ موصولةً فعلى حذف التاء لمقارنتها الطاء في المخرج فاسْتُخِفَّ بِحذفها كما استخف بحذف أَحد اللامين في ظَلْتُ، وأَما أَسْطاعَ مقطوعة فعلى أَنهم أَنابُوا السين منَابَ حركة العين في أَطاعَ التي أَصلها أَطْوَعَ، وهي مع ذلك زائدة، فإِن، قال قائل: إِنّ السين عوض ليست بزائدة، قيل: إِنها وإِن كانت عوضاً من حركة الواو فهي زائدة لأَنها لم تكن عوضاً من حرف قد ذهب كما تكون الهمزة في عَطاءٍ ونحوه؛ قال ابن جني: وتعقب أَبو العباس على سيبويه هذا القول فقال: إِنما يُعَوَّضُ من الشيء إِذا فُقِدَ وذهب، فأَما إِذا كان موجوداً في اللفظ فلا وجه للتعويض منه، وحركة العين التي كانت في الواو قد نقلت إِلى الطاء التي هي الفاء، ولم تعدم وإِنما نقلت فلا وجه للتعويض من شيء موجود غير مفقود، قال: وذهب عن أَبي العباس ما في قول سيبويه هذا من الصحة، فإِمّا غالَطَ وهي من عادته معه، وإِمّا زلّ في رأْيه هذا، والذي يدل على صحة قول سيبويه في هذا وأَن السين عوض من حركة عين الفعل أَن الحركة التي هي الفتحة، وإِن كانت كما، قال أَبو العباس موجودة منقولة إِلى الفاء، إِما فقدتها العين فسكنت بعدما كانت متحركة فوهنت بسكونها، ولما دخلها من التَّهيُّؤ للحذف عند سكون اللام، وذلك لم يُطِعْ وأَطِعْ، ففي كل هذا قد حذف العين لالتقاء الساكنين، ولو كانت العين متحركة لما حذفت لأَنه لم يك هناك التقاء ساكنين، أَلا ترى أَنك لو قلت أَطْوَعَ يُطْوِعُ ولم يُطْوِعْ وأَطْوِعْ زيداً لصحت العين ولم تحذف؟ فلما نقلت عنها الحركة وسكنت سقطت لاجتماع الساكنين فكان هذا توهيناً وضعفاً لحق العين، فجعلت السين عوضاً من سكون العين الموهن لها المسبب لقلبها وحذفها، وحركةُ الفاء بعد سكونها لا تدفع عن العين ما لحقها من الضعف بالسكون والتَّهيُّؤ للحذف عند سكون اللام،ويؤكد ما، قال سيبويه من أَن السين عوض من ذهاب حركة العين أَنهم قد عوضوا من ذهاب حركة هذه العين حرفاً آخر غير السين، وهو الهاء في قول من، قال أَهْرَقْتُ، فسكن الهاء وجمع بينها وبين الهمزة، فالهاء هنا عوض من ذهاب فتحة العين لأَن الأَصل أَرْوَقْتُ أَو أَرْيَقْتُ، والواو عندي أَقيس لأَمرين: أَحدهما أَن كون عين الفعل واواً أَكثر من كونها ياء فيما اعتلت عينه، والآخر أَن الماء إِذا هريق ظهر جوهره وصفا فَراق رائيه، فهذا أَيضاً يقوّي كون العين منه واواً، على أَن الكسائي قد حكى راقَ الماءُ يَرِيقُ إِذا انْصَبّ، وهذا قاطع بكون العين ياء، ثم إِنهم جعلوا الهاء عوضاً من نقل فتحة العين عنها إِلى الفاء كما فعلوا ذلك في أَسطاع، فكما لا يكون أَصل أَهرقت استفعلت كذلك ينبغي أَن لا يكون أَصل أَسْطَعْتُ اسْتَفْعَلْتُ، وأَما من، قال اسْتَعْتُ فإِنه قلب الطاء تاء ليشاكل بها السين لأَنها أُختها في الهمس، وأَما ما حكاه سيبويه من قولهم يستيع، فإِما أَن يكونوا أَرادوا يستطيع فحذفوا الطاء كما حذفوا لام ظَلْتُ وتركوا الزيادة كما تركوها في يبقى، وإِما أَن يكونوا أَبدلوا التاء مكان الطاء ليكون ما بعد السين مهموساً مثلها؛ وحكى سيبويه ما أَستتيع، بتاءين، وما أَسْتِيعُ وعدّ ذلك في البدل؛ وحكى ابن جني استاع يستيع، فالتاء بدل من الطاء لا محالة، قال سيبويه: زادوا السين عوضاً من ذهاب حركة العين من أَفْعَلَ.
      وتَطاوَعَ للأَمر وتَطَوَّعَ به وتَطَوَّعَه: تَكَلَّفَ اسْتِطاعَتَه.
      وفي التنزيل: فمن تَطَوَّعَ خيراً فهو خير له؛ قال الأَزهري: ومن يَطَّوَّعْ خيراً،الأَصل فيه يتطوع فأُدغمت التاء في الطاء، وكل حرف أَدغمته في حرف نقلته إِلى لفظ المدغم فيه، ومن قرأَ: ومن تطوّع خيراً، على لفظ الماضي، فمعناه للاستقبال، قال: وهذا قول حذاق النحويين.
      ويقال: تَطاوَعْ لهذا الأَمر حتى نَسْتَطِيعَه.
      والتَّطَوُّعُ: ما تَبَرَّعَ به من ذات نفسه مما لا يلزمه فرضه كأَنهم جعلوا التَّفَعُّلَ هنا اسماً كالتَّنَوُّطِ.
      والمُطَّوِّعةُ: الذين يَتَطَوَّعُون بالجهاد، أُدغمت التاء في الطاء كما قلناه في قوله: ومن يَطَّوَّعْ خيراً، ومنه قوله تعالى: والذين يلمزون المطَّوّعين من المؤمنين، وأَصله المتطوعين فأُدغم.
      وحكى أَحمد بن يحيى المطوِّعة، بتخفيف الطاء وشد الواو، وردّ عليه أَبو إِسحق ذلك.
      وفي حديث أَبي مسعود البدري في ذكر المُطَّوِّعِينَ من المؤمنين:، قال ابن الأَثير: أَصل المُطَّوِّعُ المُتَطَوِّعُ فأُدغمت التاء في الطاء وهو الذي يفعل الشيء تبرعاً من نفسه، وهو تَفَعُّلٌ من الطّاعةِ.
      وطَوْعةُ: اسم.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. استطاعَ
    • استطاعَ يستطِيع ، اسْتَطِعْ ، استطاعةً ، فهو مُستطيع ، والمفعول مُستطاع :-
      استطاع الأمرَ
      1 - قدَر عليه وأمكنه، أطاقه وقوي عليه :-استطاع المهندسُ إنجازَ عمله، - استطاع التغلبَ على كل الصعوبات، - إذا أردت أن تُطاع فَأْمُر بما يُستطاع، - {وَلِلَّهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ مَنِ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلاً} :-
      • قدر المستطاع/ بقدر المستطاع/ على قدر المستطاع.
      2 - وجدَه :- {فَضَلُّوا فَلاَ يَسْتَطِيعُونَ سَبِيلاً} .


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  3. تطوَّعَ
    • تطوَّعَ / تطوَّعَ بـ يتطوَّع ، تطوُّعًا ، فهو مُتطوِّع ، والمفعول مُتطوَّعٌ به :-
      تطوَّع الشَّخصُ تقدَّم لعمل ما مختارًا، قدَّم نفسه لإنجاز عمل أو مهمة بدون مكافأة أو أجر :-تطوَّع كثير من الشباب للخدمة في الجيش، - كثُر المتطوِّعون لتنظيف المسجد، - {فَمَنْ تَطَوَّعَ خَيْرًا فَهُوَ خَيْرٌ لَهُ} .
      تطوَّع بالشَّيء: تبرَّع به، وزاد على ما يجب عليه :-تطوّع ببناء ملجأ للأيتام، - {وَمَنْ تَطَوَّعَ خَيْرًا فَإِنَّ اللهَ شَاكِرٌ عَلِيمٌ} :-
      • صلاة التطوّع: النافلة.
      تطوَّع الحديدُ بالحرارة: لان.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. طاوعَ
    • طاوعَ يطاوع ، مُطاوَعةً ، فهو مُطاوِع ، والمفعول مُطاوَع :-
      طاوعَه على رأيه/ طاوعَه في رأيه وافقه، انقاد له وفعل ما أمَرَه به :-لا تُطاوع النفس فترميك في الهلاك، - طاوعه في الخير، - طاوعه على ما أراد.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. طوَّعَ
    • طوَّعَ يطوِّع ، تطويعًا ، فهو مُطوِّع ، والمفعول مطوَّع :-
      طوَّع حيوانًا مفترسًا أخضعه، قهره، جعله يُطيع :-طوّع حصانًا له، - يجب تطويع اللُّغة لملاءمة متطلَّبات العصر.
      طوّعت له نفسُه كذا: رخّصت له، سهَّلت، زيّنته وشجَّعته عليه :- {فَطَوَّعَتْ لَهُ نَفْسُهُ قَتْلَ أَخِيهِ فَقَتَلَهُ} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. طوع
    • ط و ع: هو طَوْعُ يديه أي منقاد له و الاسْتِطَاعةُ الإطاقة وربما قالوا اسْتَطاعَ يستطيع يحذفون التاء استثقالا لها مع الطاء وبعض العرب يقول اسْتَاعَ يستيع فيحذف الطاء وبعض العرب أَسْطَاعَ يُسطيع بقطع الهمزة و التَّطَوُع بالشيء التبرع به و طَوَّعَتْ له نفسه فقتل أخيه رخَّصت وسلَّت و المُطَّوِّعَةُ الذين يتطوعون بالجهاد ومنه قوله تعالى {الذين يلمزون المُطَّوَعين} وأصله المُتَطَّوعين فأُدغم و المُطَاوَعَةُ الموافقة والنحويون ربما سمَّوا الفعل اللازم مُطَاوِعاً

    المعجم: مختار الصحاح

  7. تَطَوَّعَ
    • [ط و ع]. (فعل: خماسي لازم متعد بحرف). تَطَوَّعْتُ، أَتَطَوَّعُ، تَطَوَّعْ، مصدر تَطَوُّعٌ.
      1. :-تَطَوَّعَ بِمَالِهِ لِمُسَاعَدَةِ الجَمْعِيَّةِ :- : أَعْطَاهُ عَنْ طَوَاعِيَةٍ وَاخْتِيَارٍ، تَبَرَّعَ.البقرة آية 184 فَمَنْ تَطَوَّعَ خَيْراً فَهُوَ خَيْرٌ لَهُ (قرآن).
      2. :-تَطَوَّعَ لِلْجُنْدِيَّةِ مِنْ أَجْلِ الدِّفَاعِ عَنْ حَوْزَةِ الوَطَنِ :- : تَجَنَّدَ عَنْ طَوَاعِيَةٍ، اِنْخَرَطَ فِيهَا.
      3. :-تَطَوَّعَ الرَّجُلُ :- : لاَنَ، تَكَلَّفَ الطَّاعَةَ.
      4. :-تَطَوَّعَ صَاحِبَهُ :- : تَكَلَّفَ اسْتِطَاعَتَهُ.

    المعجم: الغني

  8. اطَّوَّعَ
    • اطَّوَّعَ / اطَّوَّعَ بـ يطَّوَّع ، فهو مُطَّوِّع ، والمفعول مُطَّوَّع به :-
      اطَّوَّعَ الشَّخصُ تطوَّع، تقدّم لعملٍ ما مختارًا :-اطَّوَّع في الجيش.
      اطَّوَّع بالشَّيء: تبرّع به وزاد على ما يجب عليه :- {الَّذِينَ يَلْمِزُونَ الْمُطَّوِّعِينَ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  9. طاعَة
    • طاعَة :-
      جمع طاعات (لغير المصدر):
      1 - مصدر طاعَ/ طاعَ بـ/ طاعَ لـ.
      2 - انقياد وخضوع، عكس معصية :-طاعة أولي الأمر واجبة، - تغاضى عن أشياء كثيرةٍ طاعةً لوالديه، - لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق، - أُوصِيكُمْ بِتَقْوَى اللهِ وَالسَّمْعِ وَالطَّاعَة [حديث]، - {طَاعَةٌ وَقَوْلٌ مَعْرُوفٌ} :-
      • بَيْتُ الطَّاعة: بيت الزوج الذي يُطلب من الزوجة التي هجرت زوجها أن تعود إليه، - خرَج عن الطَّاعة/ شقَّ عصا الطَّاعة: عصى ورفض أن ينقاد، - سمعًا وطاعةً: سمعتُ ما قُلتَ وسأطيعك، - طاعة عمياء/ طاعة مطلقة: طاعة دون معرفة الأسباب.
      طاعة الله: عبادته والانقياد لأوامره.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  10. استطاع الأمر
    • قدَر عليه وأمكنه، أطاقه وقوي عليه :-استطاع المهندسُ إنجازَ عمله- استطاع التغلبَ على كل الصعوبات- إذا أردت أن تُطاع فَأْمُر بما يُستطاع- {وَلِلَّهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ مَنِ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلاً} :- ° قدر المستطاع/ بقدر المستطاع/ على قدر المستطاع.

    المعجم: عربي عامة

  11. تَطَوَّعَ
    • تَطَوَّعَ : لانَ.
      و تَطَوَّعَ تكلَّفَ الطاعة.
      و تَطَوَّعَ تنفَّل: أَي قام بالعبادة طائعاً مختاراً دون أَن تكون فرضاً لله.
      وفي التنزيل العزيز: البقرة آية 184 فَمَنْ تَطَوَّعَ خَيْراً فَهُو خَيْرٌ لَهُ) ) .
      ويقال: تطوّع للجندية.
      ويقال: اطَّوعَ بالقلب والإدغام وأَصله: تَطَوَّعَ.
      و تَطَوَّعَ الشيءَ، أَو له، أَو به: حاول مزاولته.

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. طَاوَعَ
    • [ط و ع]. (فعل: رباعي متعد بحرف). طَاوَعْتُ، أُطَاِوعُ، طَاوِعْ، مصدر مُطَاوَعَةٌ.
      1. :-طَاوَعَهُ فِي الأَمْرِ أَوْ عَلَيْهِ :- : وَافَقَهُ عَلَيْهِ، اِنْقَادَ، أَطَاعَهُ فِيهِ.
      2. :-طَاوَعَ لَهُ الْمُرَادَ :-: أَتَاهُ سَهْلاً طَائِعاً. :-اِسْتَغْرَبْتُ كَيْفَ طَاوَعَنِي لِسَانِي عَلَى النُّطْقِ. (ع. بنجلون).

    المعجم: الغني

  13. مِطْوَاع
    • مِطْوَاع :-
      جمع مطاويعُ، مؤ مِطْواع ومِطْواعَة:
      1 - صيغة مبالغة من طاعَ/ طاعَ بـ/ طاعَ لـ: مسرِعٌ إلى الطّاعةِ، مكثِرٌ منها :-رجل مِطْواع، - امرأة مِطْواع/ مِطْواعَة.
      2 - ما/ مَنْ يمكن قولبته أو تشكيله :-معدن مِطواع.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  14. المُطَّوِّعُ
    • المُطَّوِّعُ : المُتطوِّع.
      وفي التنزيل العزيز التوبة آية 79الَّذِينَ يَلْمِزُونَ المُطَّوِّعِينَ) ) أي من يتطوّعون للجهادِ، ونحوِه.
      ويقال لهم: المُطَّوِّعة، والمُطَوِّعَة بتخفيف الطاء.

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. طَوَّعَ
    • [ط و ع]. (فعل: رباعي متعد بحرف). طَوَّعْتُ، أُطَوِّعُ، طَوِّعْ، مصدر تَطْوِيعٌ.
      1. :-طَوَّعَتْ لَهُ نَفْسُهُ الْمَسَاسَ بِحُقُوقِ النَّاسِ :- : زَيَّنَتْ لَهُ وَشَجَّعَتْهُ عَلَى...المائدة آية 30 فَطَوَّعَتْ لَهُ نَفْسُهُ قَتْلَ أَخِيهِ فَقَتَلَهُ (قرآن).
      2. :-طَوَّعَ جُنْدِيّاً :- : جَنَّدَهُ لِيَصِيرَ فِي الْجُنْدِيَّةِ.

    المعجم: الغني

  16. اِسْتَطَاعَ
    • [ط و ع]. (فعل: سداسي متعد). اِسْتَطَاعَ، يَسْتَطيعُ، مصدر اِسْتِطاعَةٌ. :-اِسْتَطاعَ الْمَشْيَ :- : قَدَرَ عَلَيْهِ، أَطاقَهُ. :-اِسْتَطاعَ أَنْ يُحَقِّقَ رَقْماً قِيَاسِيّاً جَدِيداً :- :-كَيْفَ أَسْتَطيعُ ذَلِك :- :-افْعَلْ ما اسْتَطَعْتَ.

    المعجم: الغني

  17. طَوْع
    • طَوْع :-
      مصدر طاعَ/ طاعَ بـ/ طاعَ لـ
      • خرَج عن طوْعِه: خالفه وعصاه، - طوْعًا أو كرهًا: بموافقته أو برفضه، - فرسٌ طَوْع العِنان: سهل منقاد، - فلانٌ طوْع القياد: لا رأي له، إمَّعة، - هو طوع يديك/ هو طوع يمينك: يفعل ما تأمره به، منقاد لك.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  18. تطوع
    • من تطوع يتطوع تطوعا ولغة تطوع أي لان، وتطوع أي تكلف الطاعة، وتطوع بالعبادة أتى بها من دون وجوب عليه. واصطلاحا هي بالمعنى الأخير، فالتطوع بالصلاة الصوم هو الإتيان بهما مع عدم وجوبهما.

    المعجم: مصطلحات فقهية

  19. تطوّع
    • تطوع - تطوعا
      1- تطوع الشيء أو له أو به : تبرع به «تطوع بالعمل الخيري». 2- تطوع : للجندية : انخرط فيها. 3- تطوع : تكلف الطاعة. 4- تطوع بالشيء أو له : فعله بملء إرادته.

    المعجم: الرائد

  20. مُطّوِّع
    • مُطّوِّع :-
      1 - اسم فاعل من اطَّوَّعَ/ اطَّوَّعَ بـ.
      2 - متطوِّع، من يتقدّم لعمل ما مختارًا ومن تلقاء نفسه :-مُطّوِّع في الجيش/ الشرطة، - مطَّوِّع لنظافة المسجد.
      3 - (الفقه) مُتنفِّل يأتي من الأعمال الصالحة زيادة على الفرائض.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  21. طاوَع
    • طاوع - مطاوعة
      1- طاوعه في الأمر أو عليه : وافقه عليه وأطاعه فيه. 2- طاوع لهالمقصود : أتاه طائعا سهلا.

    المعجم: الرائد

  22. طاوعه على رأيه/ طاوعه في رأيه
    • وافقه، انقاد له وفعل ما أمَرَه به :-لا تُطاوع النفس فترميك في الهلاك- طاوعه في الخير- طاوعه على ما أراد.

    المعجم: عربي عامة

  23. طاوَعَهُ
    • طاوَعَهُ فيه، وعليه مُطَاوَعةً، وَطَواعِيَةً: أَطاعَهُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  24. تَطَوُّعٌ
    • [ط و ع]. (مصدر تَطَوَّعَ).
      1. :-التَّطَوُّعُ بِالْمَالِ :-: التَّبَرُّعُ بِهِ، إِعْطَاؤُهُ عَنْ طَوَاعِيَةٍ وَاخْتِيَارٍ.
      2. :-التَّطَوُّعُ مِنْ أَجْلِ أَعْمَالٍ خَيْرِيَّةٍ :- : التَّجَنُّدُ لأَدَائِهَا عَنْ طَوَاعِيَةٍ وَاخْتِيَارٍ.

    المعجم: الغني

  25. انطاعَ
    • انطاعَ لـ ينطاع ، انْطَعْ ، اِنْطِيَاعًا ، فهو مُنْطَاع ، والمفعول منطاعٌ له :-
      انطاع الأحمقُ لشهواته خضَع لها وانقاد.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة



معنى نطيعهم في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**نِطْعٌ**،** نِطَعٌ** \- ج:** نُطُوعٌ**،** أَنْطَاعٌ**،** أَنْطُعٌ**. [ن ط ع]. : مَا ظَهَرَ فِي الفَمِ مِنَ الغَارِ الأَعْلَى حَيْثُ مَوْقِعُ اللِّسَانِ مِنَ الْحَنَكِ.
معجم الغني
**نَطَعَ** \- [ن ط ع]. (ف: ثلا. متعد).** نَطَعْتُ**،** أَنْطَعُ**، مص. نَطْعٌ. 1. "نَطَعَ اللُّقْمَةَ" : أَكَلَ مِنْهَا ثُمَّ رَدَّهَا إِلَى الْمَائِدَةِ. 2. "نَطَعَ كَلاَمَهُ" : رَمَى بِهِ مِنْ نِطْعِ الفَمِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
نطعي [ مفرد ] : اسم منسوب إلى نطع . • الحروف النطعية : ( لغ ) أصوات مخرجها من النطع ( الغار الأعلى ) وهي ( ت - د - ط ) .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تنطَّعَ في يتنطّع، تَنطُّعًا، فهو مُتنطِّع، والمفعول مُتنطَّع فيه • تنطَّع الشَّخصُ في الأمر: غالى فيه وتكلَّف "تنطَّع في عملِه: تحذّق فيه". • تنطَّع في كلامه: تفصَّح فيه وتعمَّق.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تنطع في يتنطع ، تنطعا ، فهو متنطع ، والمفعول متنطع فيه• تنطع الشخص في الأمر : غالى فيه وتكلف تنطع في عمله : تحذق فيه . • تنطع في كلامه : تفصح فيه وتعمق .
معجم اللغة العربية المعاصرة
متنطع [ مفرد ] : 1 - اسم فاعل من تنطع في . 2 - طائش ، مغرور .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نطع / نطع / نطع1 [ مفرد ] : ج أنطاع وأنطع ونطوع : بساط من جلد يفرش تحت المحكوم عليه بالقتل .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نطع2 [ مفرد ] : ج نطوع : ما ظهر من الغار الأعلى ، وهو موضع اللسان من الحنك يخرج حرف الطاء من النطع .
المعجم الوسيط
اللُّقمةَ ـَ نَطْعاً: أكل منها ثم ردّها إِلى الخِوان. فهو ناطِعٌ.( نُطِعَ ) لونُه نَطْعاً: تغيَّر.( تَنَطَّعَ ) فلانٌ: جَعَلَ الطَّعام في نِطْعِه. و ـ في الشيءِ: غالَى وتكلَّفَ فيه. يُقال: تنطَّع في كلامه: تفصَّح فيه وتعمَّق. وتنطع في شَهَواته: تأنَّقَ فيها وتشبَّع منها. ويُقال: تنطَّع في عمله: تحذَّق فيه.( النُّطَاعَةُ ): اللُّقْمَة يؤكل نصفُها فتردّ إِلى الخِوان.( النَِّطِْعُ، والنَِّطَعُ ): بِسَاطٌ من الجلد، كثيراً ما كان يقتل فوقه المحكوم عليه بالقتل. يُقال: عليّ بالسّيْف والنِّطْع، وكسا بيتَ الله بالأنْطاع. ( ج ) أنْطاعٌ، ونُطُوع، وأنْطُعٌ. و ـ ظَهْرُ الغار الأعلى، وهو موضع اللسان من الحَنَك. ويُقال: هذا من الحروف النِّطْعِيَّة: التي تخرج من هذا الموضع، وهي ( الطاء، والدال، والتاء ). ( ج ) نُطُوعٌ.( النُّطُعُ ): المتَشدِّقون في كلامهم.
مختار الصحاح
ن ط ع : ألنطعُ فيه أربع لُغات نَطْعٌ كطَلْع و نَطَعٌ كتَبَع و نِطْعٌ كدِرع و نِطَعٌ كضِلْع والجمع نُطُوعٌ و أنْطَاعٌ و تَنَطَّعَ في الكلام تعمَّق
الصحاح في اللغة
النطع فيه أربع لغات: نَطْعٌ ونَطَعٌ ونِطْعٌ ونِطَعٌ. والجمع نُطوعٌ وأَنْطاعٌ. والنِطْعُ أيضاً: ما ظهر من الغار الأعلى فيه آثار كالتحزيز، يخفَّف ويثقَّل. وتَنَطَّعَ في الكلام، أي تعمَّق فيه.
تاج العروس

النَِّطْعُ بالكَسْرِ وبالفَتْحِ وبالتَّحْرِيكِ وكعِنَبٍ أرْبَعُ لُغَاتٍ على ما نَصَّ عليهِ الجَوْهَرِيُّ والصّاغَانِيُّ وابنُ سِيدَه وهو : بِساطٌ منَ الأدِيمِ مَعْرُوفٌ قالَ

شَيْخُنا وجَزَمَ الشِّهَابُ وغيرُه بأنَّ الأفْصَحَ منها هُوَ النِّطَعُ كعِنَبٍ وحكى الزَّرْكَشِيُّ فيهِ سَبْعَ لُغاتٍ أكْثَرُهَا في شُرُوحِ الفَصيحِ وبها يُعْلَمُ قُصُورُ المُصَنِّف

قلتُ : وفي أمالي ابنِ بَرِّيّ : أنْكَرَ أبو زِيادٍ نَطْعٌ وأنْكَرَ عليُّ بنُ حَمْزَةَ نَطَع وأثْبَتَ نِطْع وحَكَى ابنُ سِيدَه عن ابنِ جِنِّي قالَ : اجْتَمَعَ أبو عَبْدِ اللهِ بنُ الأعرابِيِّ وأبو زِيَادٍ الكِلابِيُّ على الجسْرِ فسَألَ أبو زِيادٍ ابا عَبْدِ اللهِ عنْ قَوْلِ النّابِغَةِ

" على ظَهْرِ مَبْنَاةٍ جَدِيدٍ سُيُورُها فقالَ أبو عبْدِ اللهِ : النَّطْعُ بالفَتْحِ فقالَ أبو زِيادٍ : لا أعْرِفُه فقالَ : النِّطْعُ بالكَسْرِ فقالَ أبو زِيادٍ : نَعَمْ انتهى . وأنْشَدَ الجَوْهَرِيُّ للرّاجِزِ :

" يَضْرِبْنَ بالأزِمَّةِ الخُدُودَا

" ضَرْبَ الرِّيَاحِ النِّطَعَ المَمْدُودَا ج : أنْطاعٌ ونُطُوعٌ كما في الصِّحاحِ والعُبابِ وجَمْعُ النَّطْعِ بالفَتْحِ : أنْطُعٌ كأفْلُسٍ كما في اللِّسَانِ

والنِّطَْعُ بالكَسْرِ وكعِنَبٍ كما في العُبَابِ والصِّحاحِ قال : يُخَفَّفُ ويُثَقَّلُ وزادَ في اللِّسَانِ : النَّطَعُ والنَّطَعَةُ بالتَّحْرِيكِ فيهمَا : ما ظَهَرَ منَ الغارِ أيْ من غارِ الفَمِ الأعْلَى وهِيَ الجِلْدَةُ المُلْتَزِقَةُ بعَظْمِ الخُلَيْقاءِ فيهِ آثارٌ كالتَّحْزِيزِ وهُنَاكَ مَوْقِعُ اللِّسَانِ في الحَنَكِ ج : نُطُوعٌ لا غَيْرُ ويُقَالُ لمَرْفَعِه من أسْفَلِه : الفِرَاشُ وإليْه نُسِبَ الحُرُوف النِّطْعِيَّة وهي : الطاءُ والدالُ والتاءُ يجْمَعُها قولُكَ : طَدَتْ سُمِّيَتْ لأنَّ مَبْدَأهَا منْ نِطْعِ الغارِ الأعْلَى

ونِطاعُ القَوم بالكَسْرِ : جَنابُهُمْ عن أبي سَعِيدٍ وفي بَعْضِ النُّسَخِ : خِيامُهُم وهو غَلَطٌ وقالَ أيْضاً : أو أرْضُهُم يُقَالُ : وطِئْنَا نِطَاعَ بَنِي فُلانٍ أي : أرْضَهُمْ

ونَطاع كقَطامِ وكِتابٍ : ة بالبَحْرَينِ لبَنِي رزاحٍ

ونَطاعٌ بالتَّثْلِيثِ : ع قالَ رَبِيعَةُ بنُ مَقْرُومٍ الضَّبِّيُّ :

وأقْرَبُ مَوْرِدٍ منْ حَيْثُ راحَا ... أُثالٌ أوْ غُمازَةُ أو نُطَاعُ وقالَ الحارِثُ بنُ حِلِّزَةَ اليَشْكُرِيُّ :

لَمْ يُخَلُّوا بَنِي رِزاح ببَرْقا ... ءِ نَطُاعٍ لَهَمْ عَلَيْهِمْ دُعاءُ ونُطاعٌ كغُرَابٍ : ماءٌ في بِلادِ بَنِي تَميمٍ : وضَبَطَهُ الأزْهَرِيُّ كقَطامِ قالَ : يُقَالُ : شَرِبَتْ إبِلُنَا منْ ماءِ نَطاعِ وهِيَ رَكِيَّةٌ عَذْبَةُ الماءِ غَزيرَتُه

والنِّطاع ككِتَابٍ : وادٍ : كُلُهَا أي : مما ذُكِرَ من المَواضعِ والأوْدِيَةِ باليَمَامَةِ على قَوْلِ منْ جَعَلَ البَحْرَينِ واليمَامَةَ عَمَلاً واحداً

وقالَ ابنُ الأعْرَابِيّ : النُّطَاعَةُ والقُطَاعَةُ والقُضَاضَةُ بالضَّمِّ : اللُّقْمَةُ يُؤْكَلُ نِصْفُها فتُرَدُّ إلى الخِوَان وهُوَ عَيْبٌ ومِنْهُ يُقَالُ : فُلانٌ ناطِعٌ لاطِعٌ قاطِعٌ

قالَ : والنُّطُعُ بضَمَّتَيْنِ : المُتَشَدِّقُونَ في القَوْلِ كأنَّهُم يَرْمُونَ بلِسانِهِمْ إلى نِطْعِ الفَمِ وهُوَ مجازٌ

وقالَ أبو ليلى : النَّطّاعُ كشَدّادٍ : منْ يَتَنَطَّعُ الطَّعَامَ في نِطْعِه

وقالَ ابنُ عَبّادٍ : بَياضٌ ناطِعٌ أي : خالِصٌ مِثْلُ ناصِع

وقالَ أبو عُمَرَ الزاهِدُ : نُطِعَ لَوْنُه كعُنِيَ : تَغَيَّرَ

ومن المَجَازِ : تَنَطَّعَ في الكَلامِ وغَيْرِه أي : تَعَمَّقَ فيهِ وقيلَ : غَالَى ومنْهُ الحَديثُ : هَلَك المُتَنَطِّعُونَ وهُمُ المُتَعَمِّقُونَ الغالُون والَّذينَ يتكَلَّمُونَ بأقْصَى حُلُوقِهِمْ تَكَبُّراً قالَ ابنُ الأثِيرِ : هُوَ مأخُوذٌ من النِّطْعِ وهو الغارُ الأعْلَى في الفَمِ قال : ثُمَّ استْعُمِلَ في كُلِّ تَعَمُّقٍ قَوْلاً وفِعْلاً ومنهُ حَديثُ عُمَرَ رضيَ اللهُ عنه لَنْ تَزَالُوا تَنَطُّهَ أهْلِ العِراقِ أي تتَكَلَّفُوا القَوْلَ والعَمَلَ وقيلَ : أرادَ بهِ هاهُنَا الإكْثَارَ منَ الأكْلِ والشُّرْبِ والتَّوَسُّعَ فيهِ حتى يَصِلَ إلى الغَارِ الأعْلَى ويُسْتَحَبُّ للصائِمِ أنّ يُعَجِّلَ الفِطْرَ بتَناوُلِ القَلِيلِ منَ الفَطُورِوفي حديثِ ابنُ مَسْعُودٍ : إيّاكُمْ والتَّنَطُّعَ والاخْتِلافَ فإنَّمَا هُوَ كَقَوْلِ أحَدِكُمْ : هَلُمَّ وتعَالَ أرادَ النَّهْيَ عنِ المُلاحاةِ في القِرَاءاتِ المُخْتَلِفَةِ وأنَّ مَرْجِعَها كُلَّها إلى وَجْهٍ واحِدٍ منَ الصّوابِ

وتَنَطَّعَ في شَهَواتِه : تأنَّقَ وكذلكَ تَنَطَّسَ عن ابنِ الأعْرابِيِّ

ومن المَجَازِ : تَنَطَّعَ الصّانِعُ في عَمَلِه : إذا تَحَذَّقَ فيهِ قالَ أوْسُ بنُ حَجَرٍ :

وحَشْوَُ جَفِيرٍ منْ فُرُوعٍ غَرائِبٍ ... تَنَطَّعَ فيها صانِعٌ وتَنَبَّلا وممّا يُسْتَدْرَكُ عليه : النّاطِعُ : منْ يَقْطَعُ اللُّقْمَةَ ويَرُدُّها إلى الخِوانِ

والتَّنَطُّعُ : التَّشَبُّعُ منَ الأكْلِ

وانْتُطِعَ لَوْنُه واستُنْطِعَ مَجْهُولانِ : ذَهَبَ وتَغَيَّرَ كذا في نَوَادِرِ اللِّحْيَانِيِّ

ويَوْمُ نَطاعِ كقَطامِ : مِنْ أيّامِهمْ قالَ الأعْشَى :

لسان العرب
النَّطْعُ والنَّطَعُ والنِّطْعُ والنِّطَعُ من الأَدَمِ معروف قال التميمي يَضْرِبْنَ بالأَزِمَّةِ الخُدُودا ضَرْبَ الرِّياحِ النِّطَعَ المَمْدُودا قال ابن بري أَنكر زياد نَطْع وقال نِطْع وأَنكر علي بن حَمْزةَ نَطَع وأَثبت نِطَع لا غير وحكى ابن سيده عن ابن جني قال اجتمع أَبو عبد الله ابن الأَعرابي وأَبو زياد الكلابي على الجِسْرِ فسأَل أَبو زياد أَبا عبد الله عن قوْلِ النابغةِ على ظَهْرِ مِبْناةٍ جدِيدٍ سُيُورُها فقال أَبو عبد الله النَّطْعُ بالفتح فقال أَبو زياد لا أَعرفه فقال النِّطْعُ بالكسر فقال أَبو زياد نَعَمْ والجمع أَنْطُعٌ وأَنْطاعٌ ونُطُوعٌ والنُّطاعةُ والقُطاعةُ والقُضاضةُ اللُّقْمةُ يُؤكل نِصْفُها يم تُرَدُّ إِلى الخِوانِ وهو عَيْبٌ يقال فلان لاطِعٌ ناطِعٌ قاطِعٌ والنِّطْعُ والنِّطَعُ والنَّطَعُ والنَّطَعةُ ما ظهرَ من غارِ الفَمِ الأَعلى وهي الجِلْدةُ المُلْتَزِقةُ بعظم الخُلَيْقاءِ فيها آثار كالتَّحْزِيزِ وهناك مَوقِعُ اللسان في الحَنَكِ والجمع نُطُوعٌ لا غير ويقال لِمَرْفَعِه من أَسْفَلِه الفِراشُ والتَّنَطُّعُ في الكلام التَّعَمُّقُ فيه مأْخوذ منه وفي الحديث هَلَكَ المُتَنَطِّعُونَ هم المُتَعَمِّقُونَ المُغالُونَ في الكلامِ الذين يتَكلمون بأَقْصَى حُلُوقِهم تَكَبُّراً كما قال النبي صلى الله عليه وسلم إِنَّ أَبْغَضَكُم إِليّ الثَّرْثارُونَ المُتَفَيْهِقُون وكل منها مذكور في موضعه قال ابن الأَثير هو مأْخوذ من النِّطَعِ وهو الغارُ الأَعْلى في الفَمِ قال ثم استعمل في كل تَعَمُّقٍ قوْلاً وفِعْلاً وفي حديث عمر رضي الله عنه لن تَزالوا بخَيْرٍ ما عَجَّلْتُم الفِطْرَ ولم تَنَطَّعُوا تَنَطُّعَ أَهْلِ العِراقِ أَي تتكلفوا القول والعمل وقيل أَراد به ههنا الإِكثارَ من الأَكلِ والشرْبِ والتوسُّعَ فيه حتى يَصِلَ إِلى الغارِ الأَعْلى ويستحب للصائم أَن يُعَجِّلَ الفِطْرَ بتَناوُلِ القَليلِ من الفَطُورِ ومنه حديث ابن مسعود إِيّاكُم والتَّنَطُّعَ والاخْتِلافَ فإِنما هو كقول أَحدكم هَلُمَّ وتعالَ أَراد النهْيَ على المُلاحاةِ في القِراءاتِ المختلفةِ وأَنّ مَرْجِعَها كُلِّها إِلى وجه واحد من الصواب كما أَن هَلُمَّ بمعنى تعالَ ابن الأَعرابي النُّطُعُ المُتَشَدِّقُون في كلامهم وتَنَطَّعَ في الكلام وتَنَطَّسَ إِذا تأَنَّقَ فيه وتَعَمَّقَ وتَنَطَّعَ في شَهَواتِه تأَنَّقَ ويقال وطِئْنا نِطَاع بني فلان أَي دخَلْنا أَرْضَهم قال وجَنابُ القومِ نِطاعُهم قال الأَزهري ونَطاعِ بوزن قَطامِ ماءٌ في بلادِ بني تَمِيمٍ وقد ورَدْتُه يقال شَرِبَتْ إِبلُنا من ماءِ نَطاعِ وهي رَكِيّةٌ عَذْبةُ الماء غَزِيرَتُه ويومُ نطاعِ يومٌ من أَيامِ العرب قال الأَعشى بظُلْمِهِمْ بِنَطاعِ المَلْكَ ضاحِيةً فقد حَسَوْا بَعْدُ من أَنْفاسِها جُرَعا
الرائد
* نطع ينطع: نطعا. اللقمة: أكل منها ثم ردها إلى طاولة الطعام.
الرائد
* نطع نطعا. لونه: تغير.
الرائد
* نطع. بساط من جلد يفرش تحت المحكوم عليه بقطع الرأس أو بالعذاب، ج أنطاع ونطوع.
الرائد
* نطع. 1-مص. نطع ونطع. 2-*ر.*©نطع©.
الرائد
* نطع. متشدقون في كلامهم.
الرائد
* نطع. 1-ما ظهر في الفم من الغار الأعلى حيث موقع اللسان من الحنك، وفيه آثار كالتحزيز، ج نطوع. 2-*ر.*©نطع©.
الرائد
* نطع. *ر.*©نطع©.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: