وصف و معنى و تعريف كلمة نظيفة:


نظيفة: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ نون (ن) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على نون (ن) و ظاء (ظ) و ياء (ي) و فاء (ف) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح نظيفة في معاجم اللغة العربية:



نظيفة

جذر [نظف]

  1. بوليصة شحن نظيفة: (مصطلحات)
    • عقد شحن لا يشير إلى عيب في البضاعة . ( مالية )
  2. ميزانية عمومية نظيفة: (مصطلحات)
    • ميزانية عمومية خالية من الديون . ( مالية )
  3. سندات نظيفة: (مصطلحات)
    • أي بلا تظهير . ( مالية )
  4. كمبيالة نظيفة: (مصطلحات)

    • كمبيالة غير مستندية أي بدون مستندات شحن . ( مالية )
  5. نَظيف: (اسم)
    • الجمع : نظيفون و نِظَاف و نُظَفاءُ ، المؤنث : نظيفة ، و الجمع للمؤنث : نظيفات و نِظَاف و نُظَفاءُ
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من نظُفَ
    • ثَوْبٌ نَظِيفٌ : ثَوْبٌ نَقِيٌّ لاَ وَسَخَ بِهِ
    • نظيف الأخلاق : مهذَّب ،
    • نظيف الثّوب : بريء من العيب ،
    • نظيف السَّراويل : عفيف ،
    • نظيف اليدين : متورّع عن الرِّزق الحرام كالرّشوة وغيرها ، نزيه ، أمين
  6. نَظُفَ: (فعل)
    • نَظُفَ نَظافَةً فهو نظيفٌ والجمع : نُظَفَاءُ
    • نظُف الشَّخصُ / نظُف الشَّيءُ : خلُص من الوَسَخ أو الدَّنس
    • نظافة اليد : العِفَّة والأمانة ،
  7. نَظَّفَ: (فعل)
    • نظُفَ يَنظُف ، نظافةً ، فهو نظيف
    • نَظَّفَ الثِّيَابَ : بَيَّضَهَا ، أَزَالَ أَوْسَاخَهَا
    • نَظَّفَ الْبَيْتَ : رَتَّبَ أَثَاثَهُ وَأَزَالَ مَا عَلِقَ بِهِ مِنْ أَوْسَاخٍ
    • نَظَّفَ الْمُمَرِّضُ الْجُرْحَ : طَهَّرَهُ
    • نظَّف قلبَه : صانه عما يدنِّسُه من الشُّبُهات والمحرَّمات
    • نَظَّفَهُ : نقَّاه
    • تنظيف جافّ : بجهازٍ خاصٍّ بدون ماء ،
    • تنظيف شامل : تنظيف كامل خاصَّة في مَسْكن عند انتهاء الشِّتاء ،
    • تنظيف على النَّاشف : فنّ وعمليّة الاعتناء بالثّياب بإزالة الوسخ عنها وكيِّها بوسائل مختلفة
  8. نظيف: (اسم)
    • نظيف : فاعل من نَظَّفَ


,
  1. سندات نظيفة
    • أي بلا تظهير ، وتعني بالانجليزية : clean bonds

    المعجم: مالية

  2. كمبيالة نظيفة
    • كمبيالة بدون مستندات الشحن ، وتعني بالانجليزية : clean draft

    المعجم: مالية

  3. كمبيالة نظيفة
    • كمبيالة غير مستندية ، وتعني بالانجليزية : clean draft

    المعجم: مالية



  4. كمبيالة نظيفة
    • كمبيالة غير مستندية أي بدون مستندات شحن ، وتعني بالانجليزية : clean bill of exchange

    المعجم: مالية

  5. نَظِيفٌ
    • جمع : ـون ، ـات ، نُظَفَاءُ ، نِظَافٌ ، [ ن ظ ف ]. ( صِيغَةُ فَعِيل ).
      1 . :- ثَوْبٌ نَظِيفٌ :- : ثَوْبٌ نَقِيٌّ لاَ وَسَخَ بِهِ .
      2 . :- نَظِيفٌ فِي أَخْلاَقِهِ وَسُلُوكِهِ :- : مُهَذَّبٌ .
      3 . :- نَظِيفُ اليَدَيْنِ :- : مُتَوَرِّعٌ عَنِ الْمَالِ الْحَرَامِ .
      4 . :- نَظِيفُ السَّرَاوِيلِ :- : عَفِيفٌ .

    المعجم: الغني

  6. نظف
    • " النَّظافة : النَّقاوة .
      والنَّظافة : مصدر التنظيف والفعل اللازم منه نظُف الشيءُ ، بالضم ، نَظافة ، فهو نَظِيف : حَسُن وبَهُوَ .
      ونظَّفه ينظِّفه تنظيفاً أَي نقّاه .
      وفي الحديث : أَن اللّه تبارك وتعالى نَظِيف يُيحب النَّظافة .
      قال ابن الأَثير : نَظافةُ اللّه كناية عن تنزهه من سِمات الحدث وتَعاليه في ذاته عن كل نقص ، وحُبُّه النظافة من غيره كناية عن خلوص العقيدة ونفي الشرك ومجانبةِ الأَهواء ، ثم نظافة القلب عن الغِلِّ والحِقد والحسد وأَمثالها ، ثم نظافة المَطعم والمَلبس عن الحرام والشُّبَه ، ثم نظافة الظاهر بملابسة العبادات .
      ومنه الحديث : نظِّفوا أَفواهكم فإنها طُرق القرآن أَي صُونوها عن اللَّغو والفُحْش والغِيبة والنميمة والكذب وأَمثالها ، وعن أَكل الحرام والقاذورات والحث على تطهيرها من النجاسات والسؤال .
      والتنظُّف : تكلُّف النظافة .
      واستنظفت الشيء أَي أَخذته نظيفاً كله .
      وفي الحديث : تكون فتنة تستنظف العرب أَي تَسْتَوْعِبهم هلاكاً ، من استنظَفْت الشيء إذا أَخذته كله ؛ ومنه قولهم : استنظفت ما عنده واستغنيت عنه .
      والمِنْظفة : سُمَّهة تُتخذ من الخوص .
      واستنظف الوالي ما عليه من الخراج : استوفاه ، ولا يستعمل التَّنْظيف في هذا المعنى ؛ قال الجوهري : يقال استَنْظفت الخراج ولا يقال نَظَّفْته .
      ونظَف الفصِيلُ ما في ضَرْع أُمه وانْتَظفَه : شرب جميع ما فيه ، وانتظفْته أَنا كذلك .
      قال أَبو منصور : والتَّنَظُّف عند العرب التَّنَطُّس والتَّقَزُّز وطلَبُ النَّظافةِ من رائحة غَمَرٍ أَو نَفْي زُهومة وما أَشبهها ، وكذلك غَسْل الوسَخ والدَّرَن والدَّنَس .
      ويقال للأُشْنان وما أَشبهه : نظِيف ، لتنظيفه اليد والثوب من غَمَر المَرق واللحم ووضَر الودَك وما أَشبهه .
      وقال أَبو بكر في قولهم نظِيف السراويل : معناه أَنه عفيف الفَرْج ، يكنى بالسراويل عن الفرج كما يقال هو عفيف المِئزر والإزار ؛ قال متمم بن نُوَيْرَة يرثي أَخاه : حُلْو شَمائلُه عَفيف المِئزَر أَي عفيف الفرج .
      قال : وفلان نَجِس السراويل إذا كان غير عفيف الفرج .
      قال : وهم يَكنون بالثياب عن النفْس والقلب ، وبالإزار عن العفاف ؛ وقال غيره : فَشَكَكْتُ بالرُّمْحِ الأَصَمِّ ثِيابَه وقال في قوله : فسُلِّي ثِيابي من ثِيابكِ تَنْسُلِ في الثياب ثلاثة أَقوال :، قال قوم الثياب ههنا كناية عن الأَمر ؛ المعنى اقطعي أَمري من أَمرِك ، وقيل : الثياب كناية عن القلب ؛ المعنى سُلِّي قلبي من قلبك ، وقال قوم : هذا الكلام كناية عن الصريمة ، يقول الرجل لامرأَته ثيابي من ثيابك حرام ، ومعنى البيت إني في خُلُق لا تَرْضَيْنه فاصْرِميني ، وقوله تنسُل تَبِين وتُقْطَع ، ونسَلتِ السنُّ إذا بانت ، ونسَل رِيش الطائر إذا سقط .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. الرَّسْمُ


    • ـ الرَّسْمُ : رَكِيَّةٌ تَدْفِنُهَا الأرضُ ، والأَثَرُ ، أو بَقِيَّتُه ، أو ما لا شَخْصَ له من الآثارِ , ج : أرْسُمٌ ورُسومٌ .
      ـ تَرَسَّمَ : نظر إليها .
      ـ رَسَمَ الغَيْثُ الدِّيارَ : عَفَّاها ، وأبْقَى أثَرَها لاصِقاً بالأرضِ ،
      ـ رَسَمَ الناقَةُ رسيماً : أثَّرَتْ في الأرضِ ، وأَرْسَمْتُها أنا ،
      ـ رَسَمَ لهُ كذا : أمَرَهُ به فارْتَسَمَ ،
      ـ رَسَمَ في الأرضِ : غابَ فيها ،
      ـ رَسَمَ على كذا : كَتَبَ .
      ـ الرَّوْسَمُ : الداهِيَةُ ، وطابَعٌ يُطْبَعُ به رأسُ الخابِيَةِ ، كالراسومِ ، والعلامَةُ ، والرَّسْمُ ، وشيء تُجْلَى به الدنانيرُ ، وخَشَبَةٌ مكتوبَةٌ بالنَّقْرِ يُخْتَمُ بها الطَّعامُ .
      ـ الرواسيمُ : كُتُبٌ كانت في الجاهليَّة .
      ـ الرَّاسِمُ : الماءُ الجاري .
      ـ الرَّسَمُ : حُسْنُ المَشْيِ .
      ـ رَسيمٍ ومِرْسَمٍ : سَيْرٌ للإِبِلِ ، وقد رَسَمَ يَرْسِمُ ، وصَحابِيٌّ هَجَريٌّ عَبْدِيٌّ .
      ـ الارْتِسامُ : التكبيرُ ، والتَّعَوُّذُ ، والدُّعَاء .
      ـ ثوبٌ مُرَسَّمٌ : مُخَطَّطٌ .
      ـ تَرَسَّمْ هذه القَصيدَةَ : ادْرُسْها وتَذَكَّرْها .
      ـ الرَّسومُ : الذي يَبْقَى على السَّيْرِ يوماً وليلةً .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. قَدَرُ
    • ـ قَدَرُ : القَضاءُ ، والحُكْمُ ، ومَبْلَغُ الشيءِ ، كالمِقْدارِ ، والطاقةُ ، كالقَدْرِ فيهما ، ج : أقْدارٌ . قَدَرَ اللّهُ تعالى ذلك عليه يَقْدُرُهُ ويَقْدِرُهُ قَدْراً وقَدَّرَهُ عليه وله .
      ـ قَدَرِيَّةُ : جاحِدُو القَدَرِ .
      ـ اسْتَقْدَرَ اللّهَ خَيْراً : سألَهُ أن يَقْدِرَ له به .
      ـ قَدَرَ الرِّزْقَ : قَسَمَهُ .
      ـ قَدْرُ : الغِنَى ، واليَسارُ ، والقوةُ ، كالقُدْرَةِ والمَقْدُرَةِ والمَقْدَرَةِ والمَقْدِرَةِ والمقْدارِ والقَدارَةِ والقُدورَةِ والقُدورِ والقِدْرانِ والقَدَارِ والاقْتِدارِ . والفِعلُ قَدَرَ وقَدِرَ ، وهو قادرٌ وقَديرٌ ، وأقْدَرَهُ اللّهُ تعالى عليه ، والتَّضْيِيقُ ، كالتَّقْديرِ والطَّبْخُ ، وفِعْلُهُما قَدَرَ ، والتعظيمُ ، وتَدْبيرُ الأمرِ ، قَدَرَهُ يَقْدِرُهُ ، وقِياسُ الشيءِ بالشيءِ ، والوَسَطُ من الرِّحالِ والسُّرُوجِ ، ورأسُ الكتِفِ ،
      ـ قَدَرُ : قِصَرُ العُنُقِ ، قَدِرَ فهو أقْدَرُ .
      ـ أَقْدَرُ : فرسٌ إذا سارَ ، وقَعَتْ رِجلاهُ مَواقِعَ يَدَيْهِ ، أو الذي يَضَعُ رجليه حيثُ ينبغي .
      ـ قِدْرُ : معروف ، أُنْثَى ، أو يُؤَنَّثُ ، ج : قُدورٌ .
      ـ قَديرُ وقادرُ : ما يُطْبَخُ في القِدْرِ .
      ـ قُدَارُ : الرَّبْعَةُ من الناسِ ، والطَّبَّاخُ ، أو الجَزَّارُ ، والطابخُ في القِدْرِ ، كالمُقْتَدِرِ ، وابنُ سالفٍ عاقِرُ الناقةِ ، وابنُ عَمْرِو بنِ ضُبَيْعَةَ رئيسُ رَبيعَةَ ، والثُّعْبَانُ العظيمُ .
      ـ قَدَارُ : موضع .
      ـ مُقْتَدِرُ : الوَسَطُ من كلِّ شيءٍ .
      ـ بنُو قَدْراءَ : المَياسيرُ .
      ـ قَدَرَةُ : القارُورَةُ الصغيرةُ .
      ـ قادَرْتُهُ : قايَسْتُهُ ، وفَعَلْتُ مِثْلَ فِعْلِهِ .
      ـ تَقْديرُ : التَّرْوِيَةُ ، والتَّفْكيرُ في تَسْوِيَةِ أمرٍ .
      ـ تَقَدَّرَ : تَهَيَّأَ .
      ـ { ما قَدَرُوا اللّهَ حَقَّ قَدْرِهِ }: ما عَظَّمُوه حَقَّ تَعْظيمهِ .
      ـ قَدَرْتُ الثَّوْبَ فانْقَدَرَ : جاءَ على المِقْدارِ .
      ـ بَيْنَنَا ليلةٌ قادِرةٌ : هَيِّنَةُ السَّيْرِ ، لا تَعَبَ فيها .
      ـ قَيْدَارُ : اسمٌ .
      ـ قَدْراءُ : الاذُنُ ليستْ بِصَغيرَةٍ ولا كبيرةٍ .
      ـ كَمْ قَدَرَةُ نَخْلِكَ وغُرِسَ على القَدَرَةِ : وهي أن يُغْرَسَ على حَدٍّ مَعلومٍ بينَ كلِّ نَخْلَتَيْنِ .
      ـ قَدَّرَهُ تَقديراً : جَعَلَهُ قَدَرِيًّا .
      ـ دارٌ مُقادَرَةٌ : ضَيِّقَةٌ .
      ـ قَدَرْتُه أقْدِرُهُ قَدَارَةً : هَيَّأْتُ ، وَوَقَّتُّ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. وَرْقُ
    • ـ وَرْقُ ووُرْقُ ووِرْقُ ووَرِقُ ووَرَقُ : الدَّراهِمُ المَضْروبَةُ ، ج : أوراقٌ ووِراقٌ ، كالرِقَةِ ، ج : رِقونَ .
      ـ وَرَّاقُ : الكَثيرُ الدَّراهِمِ ، ومُوَرِّقُ الكُتُبِ ، وحِرْفَتُهُ : الوِراقَةُ .
      ـ وِراقَةُ : حِرْفَةُ الوَرَّاقِ .
      ـ وَرَاقُ : خُضْرَةُ الأَرْضِ منَ الحَشيشِ ولَيس منَ الوَرَقِ في شيءٍ .
      ـ محمدُ بنُ عبدِ اللهِ بنِ حَمْدَوَيْهِ بنِ وَرْقٍ : محدِّثٌ .
      ـ وَرَقُ من الكِتابِ والشجرِ : معروف ، واحدتُهُ : وَرَقَةٌ ، وما اسْتَدارَ من الدمِ على الأرضِ ، أو ما سَقَطَ من
      لجِرَاحَةِ ، والخَبَطُ ، والحَيُّ من كلِّ حَيوانٍ ، والمالُ من إبِلٍ ودَراهِمَ وغيرِها ،
      ـ اوَرَقُ من القومِ : أحْداثُهُم ، أو الضِعافُ من الفِتْيانِ ، وحُسْنُ القومِ ، وجَمالُهُم ، وجَمالُ الدنيا وبَهْجَتُها ،
      ـ وَرَقَةُ : الخَسيسُ ، والكريمُ ، ضِدٌّ .
      ـ رجُلٌ وَرَقٌ ، وامْرأةٌ وَرَقَةٌ : خَسيسانِ .
      ـ وَرَقَةُ : بلد باليَمنِ ، وابنُ نَوْفَلٍ أسَدُ بنُ عبدِ العُزَّى ، وهو ابنُ عَمِّ خَديجَةَ ، اخْتُلِفَ في إسلامِه ، وابنُ حابِسٍ التَّميمِيُّ : صحابيٌّ .
      ـ شجرةٌ وَرِيقَةٌ ووَرِقةٌ : كثيرةُ الوَرَقِ ، وقد وَرَقَ الشجرُ يَرِقُ وأورَقَ وورَّقَ تَوْرِيقاً .
      ـ وِراقُ : وقْتُ خُروجِه .
      ـ وارِقةُ : الشجرةُ الخَضْراءُ الوَرَقِ ، الحَسَنَتُه .
      ـ رِقَةُ : أوّلُ نباتِ النَّصِيِّ والصِلّيانِ ، والأرضُ التي يُصيبُها المَطَرُ في الصَّفَرِيَّةِ ، أو في القَيْظِ فَتُنْبِتُ ، فتكونُ خَضْراءَ .
      ـ وَرْقانُ : موضع ،
      ـ وَرِقانُ : جَبَلٌ أسْوَدُ بين العَرْجِ والرُّوَيْثَةِ بيَمينِ المُصْعِدِ من المدينةِ إلى مكةَ ، حَرَسَهُما اللّهُ تعالى .
      ـ مَوْرَقُ : مَلِكُ الرومِ ، ووالِدُ طَريفٍ المَدَنِيِّ المُحَدِّثِ ، ولا نَظيرَ لها سِوَى : مَوْكَلٍ ومَوْزَنٍ ومَوْهَبٍ ومَوْظَبٍ ومَوْحَدٍ .
      ـ في القوسِ وَرْقَةٌ : عَيْبٌ .
      ـ أَوْرَقُ من الإِبِلِ : ما في لَوْنِهِ بياضٌ إلى سَوادٍ ، وهو من أطْيَبِ الإِبِلِ لَحْماً لا سَيْراً وعَمَلاً ، والرَّمادُ ، وعامٌ لا مَطَرَ فيه ، واللَّبَنُ ثُلُثاهُ ماءٌ وثُلُثُه لَبَنٌ ، ج : وُرْقٌ .
      ـ وَرْقاءُ : الذِئْبَةُ ، والحَمامةُ ، ج : وَراقَى ووَراقٍ ، والنِّسْبَةُ : وَرقاوِيٌّ .
      ـ '' جاءَنا بأُمِّ الرُّبَيْقِ على أُرَيْقٍ '': في : أ ر ق .
      ـ بُدَيْلُ بنُ وَرْقَاءَ : صحابيٌّ .
      ـ أورَقَ : كَثُرَ مالهُ ودَراهِمُه ،
      ـ أورَقَ الصائدُ : لم يَصِدْ ،
      ـ أورَقَ الطالِبُ : لم يَنَلْ ،
      ـ أورَقَ الغازي : لم يَغْنَمْ .
      ـ مُورَقٌ : موضع بفارسَ .
      ـ مُوَرِّقٌ : ابنُ مُهَلِّبٍ ، وابننُ مُشَمْرِخٍ : تابعيانِ ،
      ـ مُوَرِّقٌ بنُ سُخَيْتٍ : محدِّثٌ ضعيفٌ .
      ـ إيراقَّ العِنَبُ يَوْراقُّ : لوَّنَ فهوَ مُوراقٌّ .
      ـ وُرَيْقَةُ : موضع .
      ـ تَوَرَّقَتِ الناقَةُ : أكَلَتِ الوَرَقَ .
      ـ ما زِلْتُ منكَ مُوارِقاً : قَريباً مُدانِياً .
      ـ التِجارَةُ مَوْرَقَةٌ للمالِ : مُكَثِّرَةٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. عَدْلُ
    • ـ عَدْلُ : ضِدُّ الجَوْرِ ، وما قامَ في النُّفوسِ أنه مُسْتَقيمٌ ، كالعَدالَةِ والعُدولَةِ والمَعْدِلَةِ والمَعْدَلَةِ . عَدَلَ يَعْدِلُ ، فهو عادِلٌ من عُدولٍ وعَدْلٍ ، بلَفْظ الواحِدِ ، وهذا اسمٌ للجَمع . رجُلٌ عَدْلٌ ، وامرأةٌ عَدْلٌ وعَدْلَةٌ .
      ـ عَدَّلَ الحُكْمَ تَعديلاً : أقامَهُ ،
      ـ عَدَّلَ فلاناً : زَكَّاهُ ،
      ـ عَدَّلَ الميزانَ : سَوَّاهُ .
      ـ عَدَلَةُ وعُدَلَةُ : المُزَكُّون ، أو العُدَلَةُ للواحِدِ ، والعَدْلَةُ للجَمْعِ .
      ـ عَدَلَهُ يَعْدِلُه وعادَلَهُ : وازَنَهُ ،
      ـ عَدَلَ في المَحْمِلِ : رَكِبَ معه .
      ـ عَدْلُ : المِثْلُ والنَّظيرُ ، كالعِدْلِ والعَديل ، ج : أعْدالٌ وعُدَلاءُ ، والكَيْلُ ، والجَزاءُ ، والفَريضَةُ ، والنافِلَةُ ، والفِداءُ ، والسَّوِيَّةُ ، والاسْتِقامَةُ .
      ـ وبِلا لامٍ : رجُلٌ ولِي شُرْطَةَ تُبَّعٍ ، فإذا أُرِيدَ قَتْلُ رَجُلٍ ، دُفِعَ إليه ، فقيل لكُلِّ ما يُئِسَ منه : '' وُضِعَ على يَدَيْ عَدْلٍ ''،
      ـ عِدْلُ : نِصْفُ الحِمْلِ ، ج : أعْدال وعُدولٌ .
      ـ عَديلُكَ : مُعادِلُكَ .
      ـ شَرِبَ حتى عَدَّل : صارَ بَطْنُه كالعِدْلِ .
      ـ اعْتدالُ : تَوَسُّطُ حالٍ بينَ حالَيْنِ في كَمٍّ أو كَيْفٍ ، وكُلُّ ما تَناسَبَ فقد اعْتَدَلَ ، وكُلُّ ما أقَمْتَهُ فقد عَدَلْتَهُ وعَدَّلْتَهُ .
      ـ عَدَلَ عنه يَعْدِلُ عَدْلاً وعُدولاً : حاد ،
      ـ عَدَلَ إليه عُدولاً : رَجَع ،
      ـ عَدَلَ الطريقُ : مالَ ،
      ـ عَدَلَ الفَحْلُ : تَرَكَ الضِّرابَ ،
      ـ عَدَلَ الجَمَّالُ الفَحْلَ : نَحَّاهُ ،
      ـ عَدَلَ فلاناً بفلانٍ : سَوَّى بينهما .
      ـ ما لَهُ مَعْدِلٌ ولا مَعْدولٌ : مَصْرِفٌ .
      ـ انْعَدَلَ عنه وعادَلَ : اعْوَجَّ .
      ـ عِدالُ : أن يَعْرِض أمْرانِ فلا تدري لأَيِّهما تصير ، فأنتَ تَرَوَّى في ذلك .
      ـ عَدَوْلَى : قرية بالبَحْرَيْنِ ، والشجرةُ القَديمةُ الطويلَةُ .
      ـ عَدَوْلِيَّةُ : سُفُنٌ مَنْسوبَةٌ إليها ، أو إلى عَدَوْلٍ : رجُلٍ كان يَتَّخِذُ السُّفُنَ ، أو إلى قومٍ كانوا يَنْزِلون هَجَرَ ، والعَدَوْلَى جَمْعُها ، والمَلاَّحُ .
      ـ عُدَيْلُ : ابنُ الفَرْخِ ، شاعرٌ .
      ـ مَعْدِلُ بنُ أحمد : محدِّثٌ .
      ـ مُعَدَّلاتُ : زَوايا البيتِ .
      ـ هو يُعادِلُ هذا الأمرَ : إذا ارْتَبَكَ فيه ، ولم يُمْضِه .
      ـ عَدَلُ : تَسْوِيَةُ العِدْلَيْنِ .



    المعجم: القاموس المحيط

  5. مُحايِد
    • مُحايِد :-
      اسم فاعل من حايدَ / حايدَ في .
      • المُحايد : الشَّخص الذي يتَّخذ موقفًا محايدًا في مناظرة .
      • اسم محايد : ليس بالمذكّر ولا بالمؤنّث :- قتيل ، عجوز ، جريح : كلمات يستوي فيها المذكّر والمؤنّث .
      • دولة محايدة : تعملُ على منع الصراعات بين دولتين متنافستين محتمل حدوث صراع بينهما ، وهي ليست منحازة لإحداهما ، وعلاقتها طيِّبة بهما بنفس الدرجة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. تحوّط محايد
    • تحوّط لمراكز مختلف الاستثمارات لتكوين عائد خال من المخاطر على الأموال المستثمرة بصرف النظر عن حركة الأوراق المالية محلّ العقد ، وتعني بالانجليزية : neutral hedge

    المعجم: مالية

  7. محايد ؛ غير متحيّز
    • ( أ ) مستثمر محايد غير مضارب على الصعود أو الهبوط ( ب ) الشخص المكلّف بالتوسّط في عملية تحكيم بين طرفين متنازعين ( ج ) تصنيف من قبل السوق المالي في وول ستريت بنيويورك يعني شبه توصية بالبيع ، وتعني بالانجليزية : neutral

    المعجم: مالية



  8. المحايد
    • الشَّخص الذي يتَّخذ موقفًا محايدًا في مناظرة .

    المعجم: عربي عامة

  9. مُحَايِدٌ
    • جمع : ون . [ ح ي د ]. ( فاعل مِنْ حَايَدَ ). :- مُحَايِدٌ فِي أَحْكَامِهِ :- : مَنْ لاَ يَنْحَازُ إِلَى أَحَدِ الْمُتَخَاصِمِينَ .

    المعجم: الغني

  10. حايدَ
    • حايدَ / حايدَ في يحايد ، مُحايدةً وحِيادًا ، فهو مُحايِد ، والمفعول مُحايَد :-
      حايد الشَّخصَ
      1 - جانبه ، مال عنه ، وقف على الحياد :- تتبع دول عدم الانحياز سياسة محايدة ، - حايد في النِّزاع :-
      • وقَف على الحياد : لم يتحيَّز إلى طرف على حساب آخر .
      2 - كفّ عن خصومته :- ملَّ من المشاجرة مع عدوِّه فحايده .
      حايد الأمرَ / حايد في الأمر : اجتنبه ، لم يتدخَّلْ فيه :- حايدَ في الخصومة بين صديقَيْه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  11. القدرة
    • ( سياسات الخدمة ) مقدرة مؤسسة ما ، أو شخص ، أو عملية ، أو تطبيق ، أو عنصر تهيئة ، أو خدمة تكنولوجيا معلومات على أداء نشاط ما . و القدرات هي أصول غير ملموسة للمؤسسة .
      راجع الموارد .---( المجال : حاسوب )

    المعجم: عربي عامة

  12. القَدَرةُ
    • القَدَرةُ : حدٌّ معلومٌ بين كلِّ نخلتين أَو شجرتين .
      يقال : غرس على القَدَرة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. القُدْرةُ
    • القُدْرةُ : الطاقةُ .
      و القُدْرةُ القوّةُ على الشيء والتمكُّنُ منه .
      و القُدْرةُ الغِنى والثَّراءُ .
      يقال : رجلٌ ذو قُدْرَة : ذو يسار وغِنّى .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. القُدْرَة على الدفع - المَلاءَة
    • ( أ ) قدرة مُصْدِر السندات على تحقيق إيراد يكفي لتغطية التزاماته التعاقدية ( استثمار ) ( ب ) قدرة المقترض على تسديد أصل القرض وفوائده وأرباحه ؛ ، وتعني بالانجليزية : ability to pay

    المعجم: مالية

  15. القدرة على الاستيراد
    • القوّة الاستيرادية ، وتعني بالانجليزية : importing power

    المعجم: مالية

  16. القدرة على الاقتراض
    • ( أ ) قدرة شركة على الاقتراض من خلال إصدار سندات دين جديدة ( ب ) المبلغ الذي يمكنه شركة أن تقترضه ، وتعني بالانجليزية : debt capacity

    المعجم: مالية

  17. القدرة على الكسب
    • القدرة على تحقيق الربح ، وتعني بالانجليزية : earning capacity

    المعجم: مالية

  18. القدرة على بيع أوراق مالية
    • قدرة الوسيط على بيع أوراق مالية ، وتعني بالانجليزية : placing power

    المعجم: مالية

  19. القدرة على تحقيق الربح
    • تتمثّل هذه القدرة في صافي القيمة الحالية للأرباح المستقبلية للشركة الذي يعتبر محدّداً رئيساً لجدارتها الائتمانية وملاءتها . ، وتعني بالانجليزية : earning potential

    المعجم: مالية

  20. القدرة على قيادة السوق
    • القدرة التي تملكها شركات كبيرة في صناعات مركّزة لتحديد الأسعار وحمل شركات أخرى في ذات الصناعة على تعديل أسعارها ، وتعني بالانجليزية : market power

    المعجم: مالية

  21. تحليل القدرة على الدفع
    • اختبار تفصيلي لقدرة فرد على شراء بيت يجري في ضوء التزاماته والأموال المتاحة لديه وثمن البيت وتكلفة إتمام الصفقة . ، وتعني بالانجليزية : affordability analysis

    المعجم: مالية

  22. مؤشّر القدرة
    • مقياس لقدرة أسرة على شراء بيت . ، وتعني بالانجليزية : affordability index

    المعجم: مالية

  23. نظرية القدرة على الدفع
    • نظرية فرض الضريبة تصاعدياً على أساس قدرة المُكَلَّف على الدفع ( ضرائب ) ، وتعني بالانجليزية : ability to pay theory

    المعجم: مالية

  24. الطاقة ؛ القدرة على الوفاء بالتزام ؛ السعة ؛ الصفة ، الملاءة
    • ( أ ) قدرة المدين على سداد الدين ( ب ) قدرة شركة على إنتاج سلع أو خدمات ( د ) أهلية التقاعد و ، وتعني بالانجليزية : capacity

    المعجم: مالية

  25. القدرة الاستيعابية للسوق
    • قدرة السوق على استيعاب المزيد من الأوراق والإصدارات الجديدة ( أسواق مالية ). ، وتعني بالانجليزية : absorptive capacity of the market

    المعجم: مالية



معنى نظيفة في قاموس معاجم اللغة

قاموس معاجم
اسم مؤنث
الطاهرة، الغير مدنسة.
اصل اسم نظيفة: عربي
معجم الغني
**نَظُفَ** - [ن ظ ف]. (ف: ثلا. لازم).** نَظُفَ**،** يَنْظُفُ**، مص. نَظَافَةٌ. "نَظُفَ الثَّوْبُ" : كَانَ نَقِيّاً مِنَ الوَسَخِ.
معجم الغني
**نَظَّفَ** - [ن ظ ف]. (ف: ربا. متعد).** نَظَّفْتُ**،** أُنَظِّفُ**،** نَظِّفْ**، مص. تَنْظِيفٌ. 1. "نَظَّفَ الثِّيَابَ" : بَيَّضَهَا، أَزَالَ أَوْسَاخَهَا. 2. "نَظَّفَ الْبَيْتَ" : رَتَّبَ أَثَاثَهُ وَأَزَالَ مَا عَلِقَ بِهِ مِنْ أَوْسَاخٍ. 3. "نَظَّفَ الْمُمَرِّضُ الْجُرْحَ" : طَهَّرَهُ. 4. "نَظَّفَ قَلْبَهُ مِمَّا يَشِينُهُ" : صَانَهُ عَمَّا يُدَنِّسُهُ مِنَ الشُّبُهَاتِ وَالْمُحَرَّمَاتِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
نظيف [ مفرد ] : ج نظيفون ونظاف ونظفاء ، مؤ نظيفة ، ج مؤ نظيفات ونظاف ونظفاء : صفة مشبهة تدل على الثبوت من نظف ° نظيف الأخلاق : مهذب - نظيف الثوب : - [ 2235 ] - بريء من العيب - نظيف السراويل : عفيف - نظيف اليدين : متورع عن الرزق الحرام كالرشوة وغيرها ، نزيه ، أمين .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نظافة [ مفرد ] : مصدر نظف ° بيت النظافة : المرحاض - عامل النظافة : موظف تعينه شركة خاصة أو البلدية ليجمع القمامة ويتخلص منها .
معجم اللغة العربية المعاصرة
منظفة [ مفرد ] : ج مناظف : اسم آلة من نظف : ما ينظف به منظفة أثاث - مناظف أوان .
معجم اللغة العربية المعاصرة
منظف [ مفرد ] : ج منظفون ومنظفات ( لغير العاقل ) : 1 - اسم فاعل من نظف . 2 - ( كم ) مواد كيميائية تعمل في وجود الماء لإزالة الأوساخ ، وهي نوعان : الصابون ، والمنظفات المختلفة منظف الأسنان : مستحضر ( معجون أو مسحوق ) لتنظيف الأسنان .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تنظف يتنظف ، تنظفا ، فهو متنظف• تنظف البيت ونحوه : مطاوع نظف : صار نظيفا ، نقيا خالصا من الأوساخ والأتربة ونحوهما تنظف الثوب - تنظفت واجهة البناء . • تنظف الشخص : تنزه عن المساوئ والخصال البذيئة تنظف من الرشوة - تنظف عن الخداع .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نظف ينظف ، تنظيفا ، فهو منظف ، والمفعول منظف• نظف الشيء / نظف الشيء من الوسخ : نقاه وأزال أوساخه وأدناسه نظف بيته / الحجرة / الأطباق / الجرح / الثياب - نظف ملابسه بجهاز التنظيف الآلي ° تنظيف جاف : بجهاز خاص بدون ماء - تنظيف شامل : تنظيف كامل خاصة في مسكن عند انتهاء الشتاء - تنظيف على الناشف : فن وعملية الاعتناء بالثياب بإزالة الوسخ عنها وكيها بوسائل مختلفة . • نظف قلبه : صانه عما يدنسه من محرمات أو شبهات .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نظف ينظف ، نظافة ، فهو نظيف• نظف الشخص / نظف الشيء : خلص من الوسخ أو الدنس ثوب نظيف - نظافة اليد : العفة والأمانة - نظف لسانه مثلما نظف قلبه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تنظَّفَ يتنظّف، تنظُّفًا، فهو مُتنظِّف • تنظَّف البيتُ ونحوُه: مُطاوع نظَّفَ: صار نظيفًا، نقيًّا خالصًا من الأوساخ والأتربة ونحوهما "تنظَّف الثّوبُ- تنظفت واجهةُ البناء". • تنظَّف الشَّخصُ: تنزّه عن المساوئ والخصال البذيئة "تنظّف من الرِّشْوة- تنظّف عن الخداع".
معجم اللغة العربية المعاصرة
استنظفَ يستنظف، استنظافًا، فهو مُستنظِف، والمفعول مُستنظَف • استنظف الشَّخصَ/ استنظف الشَّيءَ: وجده نظيفًا "استنظفْتُ يدَه فاستخدمته- استنظف القماشَ فاشتراه".
معجم اللغة العربية المعاصرة
استنظف يستنظف ، استنظافا ، فهو مستنظف ، والمفعول مستنظف• استنظف الشخص / استنظف الشيء : وجده نظيفا استنظفت يده فاستخدمته - استنظف القماش فاشتراه .
المعجم الوسيط
ـُ نَظافَةً: نَقِيَ من الدَّنس. فهو نظيفٌ. ( ج ) نُظَفَاء.( نَظَّفَهُ ): نقَّاه. ويُقال: نظَّفَ قلبَه: صانه عما يدنِّسُه من الشبهات والمحرمات.( تَنَظَّفَ ): صار نظيفاً. يُقال: نَظَّفَهُ فتنظَّف. و ـ فلان يتنظَّف: يترفَّعُ عما يشين ويتنزَّه.( اسْتَنْظَفَ ) الشيءَ: أخذه نظيفاً.( المِنْظَفَةُ ): ما ينظَّفُ به.( النَّظِيفُ ): - يُقال: هو نظيف السراويل: عفيف. وهو نظيف الأخلاق: مهذَّب. و ـ كلُّ ما يُنَظِّف، كالأُشنان ونحوه.
مختار الصحاح
ن ظ ف : النَّظَافَةُ النقاوة وقد نَظُفَ الشيء من باب ظرُف فهو نَظِيفٌ و نَظَّفَهُ غيره تَنْظِيفا أي نقَّاه و التَّنَظُّفُ تكلف النَّظافة
الصحاح في اللغة
النَظافَةُ: النَقاوَةُ. وقد نَظُفَ الشيء بالضم، فهو نَظيفٌ. ونَظَّفْتُهُ أنا تَنْظيفاً، أي نقَّيته. والتَنَظُّفُ، تكلُّف النَظافَةِ. واسْتَنْظَفْتُ الشيء، أي أخذته كلَّه. يقال: اسْتَنْظَفْتُ الخَراجَ، ولا يقال: نَظَّفْتُهُ.
تاج العروس

النَّظافَةُ : النَّقاوَةُ وقَدْ نَظُفَ الشيءُ ككَرُمَ فهو نَظِيفٌ : حَسُنَ وبَهُوَ وفي اللِّسانِ والأَساسِ : النَّظافَةُ : مصدَرُ التَّنْظِيفِ والفِعْلُ اللاَّزِمُ منه نَظُفَ بالضَّمِّ . ونَظَّفَه تَنْظِيفاً : نَقّاه فتَنَظَّفَ . وقال الأَزْهَرِيُّ : النَّظيفُ كأَمِيرٍ : الأُشْنانُ وشِبْهُه ؛ لتَنْظِيفِه اليَدَ والثَّوْبَ من غَمَرِ المَرَقِ والَّلحْمِ ووَضَرِ الوَدَكِ وما أَشْبَهَهُ . وقالَ أَبُو بَكْرِ بنُ الأَنْباريِّ في قولِهمْ : هُوَ نَظِيفُ السَّراوِيلِ مَعْناه : أَنّه عَفِيفُ الفَرْجِ يُكْنىَ بالسَّراوِيِل عن الفَرْجِ كما يُقالُ : هُوَ عَفِيفُ المِئْزَرِ والإِزارِ قالَ : وفُلانٌ نَجِسُ السَّراوِيلِ : إذا كانَ غيرَ عَفِيفِ الفَرْجِ قال : وَهُم يَكْنُونَ بالثِّيابِ عن النَّفْسِ والقَلْبِ وبالإزارِ عن العَفافِ . قال الجَوْهرِيُّ : واسْتَنْظَفَ الوَالِي ما عَلَيْهِ من الخَراجِ : أَي اسْتَوْفَى ولا تَقُلْ : نَطَّفَ . وهو من قَوْلِهم : اسْتَنْظَفَ الشَّيْءَ : إذا أَخَذَه كُلَّه ومنه الحَدِيثُ : تَكُونُ فِتْنَةٌ تَسْتَنْظِفُ العَرَبَ أَي : تَسْتَوْعِبُهم هَلاكاً ومنه قولهُمُ : اسْتَنظَفْتُ ما عِنْدَه واسْتَغْنَيْتُ عنه . قلتُ : وأَمّا الزَّمَخْشَرِيُّ فقالَ : إنَّ الصَّوابَ فيه الضّادُ المُعْجَمَةُ من انْتَضَفَ الفَصِيلُ ما في الضَّرْعِ والإبِلُ ما باِلحَوْضِ : إذَا اشْتَفَّتْهُ وقد أَشَرْنا إليِه آنِفاً . وتَنَظَّفَ : تَكَلَّفَ النَّظافَةَ نقله الجَوهَرِيُّ . قالَ الأَزْهَرِيُّ : التَّنَظُّفُ عندَ العَربِ : شِبْهُ التَّنُطُّسِ والتَّقَزُّزِ وطَلَبُ النَّظافَةِ من رائِحَةِ غَمَرٍ أَو نَفْيِ زُهُومَةٍ وما أشْبَهَها وكذلِكَ غَسْلُ الدَّرَنِ والوَسَخ والدَّنَسِ

ومما يُسْتَدْرَكُ عليه :

في الحَدِيثِ أَخْرَجَه التِّرْمِذِيُّ وغيرُه : إنَّ اللهَ تَبارَكَ وتَعالَى نَظِيفٌ يُحِبُّ النَّظافَةَ قالَ شيخُنَا : تَكَلَّمَ السُّهَيْلِيُّ في الرَّوْضِ وابنُ العَرَبِيِّ في العارِضَةِ وغيُر واحدٍ وأَغْفَلَه المُصَنِّفُ ؛ لأَنَّ الشيخَ مُحْييِ الدِّينِ لم يَتَعَرَّضْ له بخِلافِ الدَّهْرِ من أَسْماءِ اللهِ تعالَى . قلتُ : وقالَ ابنُ الأَثير : نَظافَةُ اللهِ : كِنايَةٌ عَنْ تَنَزُّهِه عن سِماتِ الحَدَثِ وتَعالِيِه في ذاتِه عن كُلِّ نَقْصٍ . وحُبُّه للنَّظافَةِ من غيرِه : كِنايَةٌ عن خُلُوصِ العَقِيدَةِ ونَفْيِ الشِّرْكِ ومُجانَبَةِ الأَهْواءِ ثُمَّ نَظافَةِ القَلْبِ عن الغِلِّ والحِقْدِ والحَسَدِ وأَمْثالِها ثم نَظافَةِ المَطْعَمِ والمَلْبَسِ عن الحَرامِ والشُّبهِ ثم نَظافَةِ الظّاهِرِ بمُلابَسَةِ العِباداتِ ومنه الحَدِيثُ : نَظِّفُوا أَفْواهَكُم فإِنَّها طُرُقُ القُرْآنِ أي : صُونُوها عن اللَّغْوِ والفُحْشِ الغِيَبِة والنَّمِيمَةِ والكَذِبِ وأَمْثالِها وعن أَكْلِ الحَرامِ والقَاذُوراتِ وفيه الحَثُّ على تَطْهِيرِها من النَّجاساتِ والسِّواكِ انْتَهَى . والمِنْظَفَةُ بالكَسْرِ : سُمَّهَةٌ تُتَّخَذُ من الخُوصِ . ونَظَفَ الفَصِيلُ ما فِي ضَرْع أُمِّه وانْتَظَفَهُ : شَربَ جميعَ ما فيِه لغةٌ في الضّادِ وانْتَظَفْتُه أنا كذلِكَ . ورَجُلٌ نَظِيفُ الأَخْلاقِ : مُهَذَّبٌ وهو مَجازٌ . وهو يَتَنَظَّفُ أَي : يَتَنَزَّهُ من المَساويء وهو مَجازٌ أَيضاً . ورَشَأُ بنُ نَظِيفٍ : مُحَدِّثٌ

لسان العرب
النَّظافة النَّقاوة والنَّظافة مصدر التنظيف والفعل اللازم منه نظُف الشيءُ بالضم نَظافة فهو نَظِيف حَسُن وبَهُوَ ونظَّفه ينظِّفه تنظيفاً أَي نقّاه وفي الحديث أَن اللّه تبارك وتعالى نَظِيف يُيحب النَّظافة قال ابن الأَثير نَظافةُ اللّه كناية عن تنزهه من سِمات الحدث وتَعاليه في ذاته عن كل نقص وحُبُّه النظافة من غيره كناية عن خلوص العقيدة ونفي الشرك ومجانبةِ الأَهواء ثم نظافة القلب عن الغِلِّ والحِقد والحسد وأَمثالها ثم نظافة المَطعم والمَلبس عن الحرام والشُّبَه ثم نظافة الظاهر بملابسة العبادات ومنه الحديث نظِّفوا أَفواهكم فإنها طُرق القرآن أَي صُونوها عن اللَّغو والفُحْش والغِيبة والنميمة والكذب وأَمثالها وعن أَكل الحرام والقاذورات والحث على تطهيرها من النجاسات والسؤال والتنظُّف تكلُّف النظافة واستنظفت الشيء أَي أَخذته نظيفاً كله وفي الحديث تكون فتنة تستنظف العرب أَي تَسْتَوْعِبهم هلاكاً من استنظَفْت الشيء إذا أَخذته كله ومنه قولهم استنظفت ما عنده واستغنيت عنه والمِنْظفة سُمَّهة تُتخذ من الخوص واستنظف الوالي ما عليه من الخراج استوفاه ولا يستعمل التَّنْظيف في هذا المعنى قال الجوهري يقال استَنْظفت الخراج ولا يقال نَظَّفْته ونظَف الفصِيلُ ما في ضَرْع أُمه وانْتَظفَه شرب جميع ما فيه وانتظفْته أَنا كذلك قال أَبو منصور والتَّنَظُّف عند العرب التَّنَطُّس والتَّقَزُّز وطلَبُ النَّظافةِ من رائحة غَمَرٍ أَو نَفْي زُهومة وما أَشبهها وكذلك غَسْل الوسَخ والدَّرَن والدَّنَس ويقال للأُشْنان وما أَشبهه نظِيف لتنظيفه اليد والثوب من غَمَر المَرق واللحم ووضَر الودَك وما أَشبهه وقال أَبو بكر في قولهم نظِيف السراويل معناه أَنه عفيف الفَرْج يكنى بالسراويل عن الفرج كما يقال هو عفيف المِئزر والإزار قال متمم بن نُوَيْرَة يرثي أَخاه حُلْو شَمائلُه عَفيف المِئزَر أَي عفيف الفرج قال وفلان نَجِس السراويل إذا كان غير عفيف الفرج قال وهم يَكنون بالثياب عن النفْس والقلب وبالإزار عن العفاف وقال غيره فَشَكَكْتُ بالرُّمْحِ الأَصَمِّ ثِيابَه وقال في قوله فسُلِّي ثِيابي من ثِيابكِ تَنْسُلِ في الثياب ثلاثة أَقوال قال قوم الثياب ههنا كناية عن الأَمر المعنى اقطعي أَمري من أَمرِك وقيل الثياب كناية عن القلب المعنى سُلِّي قلبي من قلبك وقال قوم هذا الكلام كناية عن الصريمة يقول الرجل لامرأَته ثيابي من ثيابك حرام ومعنى البيت إني في خُلُق لا تَرْضَيْنه فاصْرِميني وقوله تنسُل تَبِين وتُقْطَع ونسَلتِ السنُّ إذا بانت ونسَل رِيش الطائر إذا سقط
الرائد
* نظف ينظف: نظافة. أو الشيء: كان نقيا من الوسخ والدنس.
الرائد
* نظف تنظيفا. ه أو الشيء: نقاه من الوسخ والدنس «نظف وجهه، نظف بيته».


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: