وصف و معنى و تعريف كلمة نعاة:


نعاة: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ نون (ن) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على نون (ن) و عين (ع) و ألف (ا) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح نعاة في معاجم اللغة العربية:



نعاة

جذر [نعا]

  1. نُعَاة: (اسم)
    • نُعَاة : جمع ناعي
  2. نُعاة: (اسم)
    • نُعاة : جمع ناع
  3. نُعاة: (اسم)
    • نُعاة :جمع ناع
  4. نَعَى: (فعل)
    • نعَى يَنعَى ، انْعَ ، نَعْيًا ونَعِيًّا ، فهو ناعٍ ، والمفعول مَنعيّ
    • نَعَى إِلَيْهِ فُلاَنًا : أَخْبَرَهُ بِوَفَاةِ فُلاَنٍ
    • نَعَى لَهُ فُلاَنًا : أَخْبَرَهُ بِوَفَاةِ فُلاَنٍ
    • نَعَى الرَّجُلَ : أَذَاعَ خَبَرَ مَوْتِهِ
    • وهو يَنْعَى على فلان كذا: يعيبه عليه ويُشَهِّر به
    • وفلانٌ يَنْعَى على نفسه بالفواحِش: يشْهَرُ نفسَهُ بتعاطيها


  5. ناعي: (اسم)
    • الجمع : ناعون ، و نُعَاةٌ
    • النَّاعِي : الذي يأتي بخبر الميِّت
    • النَّاعِي: المُشَيّع
  6. أَنعَى: (فعل)
    • أنعى يُنعي ، أَنْعِ ، إنعاءً ، فهو مُنعٍ ، والمفعول مُنعًى
    • أَنْعَى عَلَيْهِ قَبيحاً : قالَهُ تَشْنيعاً عَلَيْهِ
    • أَنْعاهُ الحَدَثَ : أَخْبَرَهُ بِهِ
  7. تَناعَى: (فعل)
    • تناعى يتناعى ، تَناعَ ، تناعيًا ، فهو مُتناعٍ
    • تَنَاعَى القومَ: نَعَوْا قتلاهم، ليحرَضوا على القتل وطلبِ الثَّأْر
  8. نَعية: (اسم)
    • الجمع : نَعَيات و نَعْيات
    • اسم مرَّة من نعَى
    • إعلان وفاة
  9. منَعَ: (فعل)
    • منَعَ يَمنَع ، مَنْعًا ، فهو مانِع ، والمفعول مَمْنوع
    • منَع اللهُ الخمرَ: حرّمها
    • منَع الكلمةَ من الصّرف: لم يُلحقها التنوينَ ولا الكسرَ
    • منَع فلانٌ النَّاسَ: انقطع خيرُه عنهم بخلاً وتقتيرًا
    • منَع الرَّجلُ جارَه: نصره، أجاره وحماه
    • منَعه السّفرَ/ منَعه من السّفر: حَرَمَه إيّاه ولم يمكِّنه منه، أوقفه وأعاقه
  10. مَنَّعَ: (فعل)


    • مَنَّعْتُ، أُمَنِّعُ، مَنِّعْ، مصدر تَمْنِيعٌ
    • مَنَّعَ عَنْهُ الأَكْلَ : حَرَمَهُ إِيَّاهُ
    • مَنَّعَهُ القَاضِي عَنِ المِيرَاثِ : حَجَرَ عَلَيْهِ المِيرَاثَ، أَيْ حَرَمَهُ مِنَ التَّصَرُّفِ فِيهِ
  11. منُعَ: (فعل)
    • منُعَ يمنُع ، مناعةً ، فهو منيع
    • مَنُعَ سَاعِدُهُ : قَوِيَ، اِشْتَدَّ
    • مَنُعَ الشيءُ: اعتزَّ وتعسَّرَ
    • منُع المكانُ ونحوُه :قوي وصار منيعًا محميًّا، يتعذّر الوصولُ إليه ح
    • جيش منيع: لا يُغْلب ولا يُقْهر
    • رَجُل منيع الجانب: عزيز، مرهوب، يُخْشى بأسُه
  12. تَنَعَّتَ: (فعل)
    • تَنَعَّتْتُ، أتَنَعَّتُ، تَنَعَّتْ، مصدر تَنَعُّتٌ
    • تَنَعَّتَ الْمَنْظَرَ : وَصَفَهُ
  13. ناعي: (اسم)
    • ناعي : فاعل من نَعا
  14. ناعي: (اسم)
    • ناعي : فاعل من نَعَى
  15. مَنعيّ: (اسم)
    • مَنعيّ : اسم المفعول من نَعَى
  16. مُنعي: (اسم)


    • مُنعي : فاعل من أَنعَى
  17. مَنعى: (اسم)
    • الجمع : مَنَاعٍ ، مَنَاعِي
    • مصدر ميميّ من نعَى
    • المَنْعَى، والمَنْعَاةُ : خبرُ الموت
  18. مُنعٍ: (اسم)
    • مُنعٍ : فاعل من أَنعَى
  19. مُنعى: (اسم)
    • مُنعى : اسم المفعول من أَنعَى
  20. نَعَايا: (اسم)
    • نَعَايا : جمع نَعيّ
  21. مَنْع: (اسم)
    • مَنْع : مصدر منَعَ
  22. مَنع: (اسم)


    • مصدر مَنَعَ
    • مَنْع التَّجَوُّلِ : حَظْر التَّجَوُّلِ
    • حُبُوبُ مَنْعِ الْحَمْلِ : حُبُوبٌ لِلإِمْسَاكِ عَنِ الْحَمْلِ ولِإِعَاقَتِهِ
    • أعراض المنع: (علوم النفس) ردود الأفعال الطبيعيّة والانفعاليّة للفرد الذي توقَّف عن تعاطي المخدِّرات أو المسكرات التي اعتاد إدمانها، فقد تظهر عليه بعض التشنُّجات وآلامُ الجهاز الهضميّ والمخاوف والفزع والقلق
  23. نَعِيت: (اسم)
    • نَعِيت : فاعل من نَعُتَ
  24. نَعيت: (اسم)
    • فرسٌ نَعِيتٌ: نَعْتٌ
    • ورجل نَعِيتٌ: كريمٌ جيِّدٌ سبَّاق
  25. مُنَعاءُ: (اسم)
    • مُنَعاءُ : جمع مَنيع
,
  1. أنعى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أنعى يُنعي ، أَنْعِ ، إنعاءً ، فهو مُنعٍ ، والمفعول مُنعًى :-
      أنعى عليه معاصيَه شنَّع عليه :-أنعى على صديقه ارتكابَ الفواحشَ، - أنعى عليه سوءَ سلوكه.
  2. منع (المعجم لسان العرب)


    • "المَنْعُ: أَن تَحُولَ بين الرجل وبين الشيء الذي يريده، وهو خلافُ الإِعْطاءِ، ويقال: هو تحجيرُ الشيء، مَنَعَه يَمْنَعُه مَنْعاً ومَنَّعَه فامْتَنَع منه وتمنَّع.
      ورجل مَنُوعٌ ومانِعٌ ومَنَّاعٌ: ضَنِينٌ مُمْسِكٌ.
      وفي التنزيل: مَنَّاعٍ للخير، وفيه: وإِذا مسَّه الخيْرُ مَنُوعاً.
      ومَنِيعٌ: لا يُخْلَصُ إِليه في قوم مُنَعاءَ، والاسم المَنَعةُ والمَنْعةُ والمِنْعةُ.
      ابن الأَعرابي: رجل مَنُوعٌ يَمْنَع غيره، ورجل مَنِعٌ يمنع نفسه، قال: والمَنِيعُ أَيضاً الممتنِعُ، والمَنُوع الذي منع غيره؛ قال عمرو‎ ‎بن‎ معديكرب:بَراني حُبُّ مَنْ لا أَسْتَطِيعُ،ومَنْ هو للذي أَهْوَى مَنُوعُ والمانِعُ: من صفات الله تعالى له معنيان: أَحدهما ما روي عن النبي، صلى الله عليه وسلم، أَنه، قال: اللهم لا مانِعَ لما أَعْطَيْتَ ولا مُعْطِيَ لِما مَنَعْتَ، فكان عز وجل يُعْطِي من استحقَّ العطاءَ ويمنع من لم يستحق إِلاَّ المنع، ويعطي من يشاء ويمنع من يشاء وهو العادل في جميع ذلك، والمعنى الثاني من تفسير المانع أَنه تبارك وتعالى يمنع أَهل دينه أَي يَحُوطُهم وينصرهم،وقيل: يمنع من يريد من خلقه ما يريد ويعطيه ما يريد، ومن هذا يقال فلان في مَنَعةٍ أَي في قوم يحمونه ويمنعونه، وهذا المعنى في صفة الله جل جلاله بالغ، إِذ لا منعة لمن لم يمنعه الله ولا يمتنع من لم يكن الله له مانعاً.
      وفي الحديث: اللهم مَن مَنَعْتَ مَمْنُوعٌ أَي من حََرَمْتَه فهو مَحْرُومٌ لا يعطيه أَحد غيرك.
      وفي الحديث: أَنه كان ينهي عن عُقُوقِ الأُمَّهات ومَنْعٍ وهات أَي عن مَنْعِ ما عليه إِعطاؤُه وطَلبِ ما ليس له.
      وحكى ابن بري عن النَّجِيرَمِيّ (* قوله« النجيرمي» حكى ياقوت في مجمعه فتح الجيم وكسرها مع فتح الراء): مَنَعةٌ جمع مانِعٍ.
      وفي الحديث: سيَعُوذُ بهذا البيتِ قومٌ ليست لهم مَنْعةٌ أَي قوَّة تمنع من يريدهم بسوء، وقد تفتح النون،وقيل: هي بالفتح جمعُ مانِعٍ مثل كافِرٍ وكُفَرةٍ.
      ومانَعْتُه الشيءَ مُمَانَعةً، ومَنُعَ الشيءُ مَناعةً، فهو مَنِيعٌ: اعتَزَّ وتعسَّر.
      وفلان في عِزٍّ ومَنَعةٍ، بالتحريك وقد يُسكن، يقال: المَنعةُ جمعٌ كما قدَّمنا أَي هو في عِزٍّ ومن يَمْنعه من عشيرتِه، وقد تمنَّع وامرأَة مَنِيعةٌ متمنِّعةٌ: لا تؤاآتى على فاحِشةٍ، والفعلُ كالفعل،وقد مَنُعَتْ مَناعةً، وكذلك حصِنٌ مَنِيعٌ، وقد مَنُعَ، بالضم، مَناعةً إِذا لم يُرَمُ.
      وناقة مانِعٌ: مَنَعَتْ لبنها، على النسب؛ قال أُسامةُ الهُذَلي: كأَني أُصادِيها على غُبْرِ مانِعٍ مُقَلِّصةٍ، قد أَهْجَرَتها فُحُولُها ومَناعِ: بمعنى امْنَعْ.
      قال اللحياني: وزعم الكسائي أَن بني أَسد يفتحون مَناعَها ودَراكَها وما كان من هذا الجنس، والكسر أَعرف.
      وقوسٌ مَنْعةٌ: ممتنعةٌ مُتَأَبِّيةٌ شاقَّةٌ؛ قال عمرو بن براء: ارْمِ سَلاماً وأَبا الغَرَّافِ،وعاصماً عن مَنْعَةٍ قَذَّافِ والمُتَمنِّعَتانِ: البكْرَةُ والعَناقُ يَتَمَنَّعانِ على السَّنةِ لفَتائِهما وإِنهما يَشْبَعانِ قَبْلَ الجِلَّةِ، وهما المُقاتِلتانِ الزمانَ على أَنفُسِهما.
      ورجل مَنِيعٌ: قويُّ البدن شديدُه.
      وحكى اللحياني: لا مَنْعَ عن ذاك، قال: والتأْويل حقّاً أَنك إِن فعلت ذلك.
      ابن الأَعرابي: المَنْعِيُّ أَكَّالُ المُنُوعِ وهي السَّرطاناتُ،واحدها مَنْعٌ.
      ومانِعٌ ومَنِيعٌ ومُنَيْعٌ وأَمْنَعُ: أَسماءٌ.
      ومَناعِ: هَضْبةٌ في جبل طيِّءٍ.
      والمَناعةُ: اسم بلد؛ قال ساعدةُ بن جُؤَيَّةَ: أَرَى الدَّهْر لا يَبْقَى على حَدَثانِه،أُبُودٌ بأَطرافِ المَناعةِ جَلْعَدُ (* قوله« بأطراف المناعة» تقدم في مادة أبد إِنشاده بأطراف المثاعد.؟

      ‏قال ابن جني: المَناعةُ تحتمل أَمرين: أَحدهما أَن تكون فَعالةً من مَنَعَ، والآخر أَن تكون مَفْعَلَةً من قولهم جائِعٌ نائِعٌ، وأَصلها مَنْوَعةٌ فجرَت مَجْرى مَقامةٍ وأَصلُها مَقْوَةٌ.
      "
  3. المَنْعَى (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَنْعَى، والمَنْعَاةُ : خبرُ الموت. والجمع : مَناعٍ.
      يقال: ما كان مَنْعَاهُ مَنعاةٌ واحدة، ولكنَّه كان مَنَاعِيَ.
  4. النَّاعِي (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّاعِي : الذي يأتي بخبر الميِّت.
      و النَّاعِي المُشَيّع. والجمع : ناعون، ونُعَاةٌ.
  5. مَنْعىً (المعجم الغني)
    • جمع: مَنَاعٍ، الْمَنَاعِي. [ن ع ي]. :-جَاءهُ مَنْعَى جَدِّهِ :- : خَبَرُ مَوْتِهِ.
  6. تناعى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تناعى يتناعى ، تَناعَ ، تناعيًا ، فهو مُتناعٍ :-
      تناعَى القومُ نعَوْا قتلاهم، أي أذاعوا نبأَ موتهم ليحرّض بعضُهم بعضًا على الثَّأر.


  7. إِستَنعَى (المعجم الرائد)
    • إستنعى - استنعاء
      1- إستنعى القوم : نعوا قتلاهم ليحرضوا على القتل. 2- إستنعت الجمال : انتشرت وتفرقت. 3- إستنعى الراعي الماشية : تقدمها ودعاها لتتبعه. 4- إستنعى : ذكره : شاع، انتشر. 5- إستنعى به الشر : تتابع عليه، أنهكه. 6- إستنعى به حب الشيء : تمادى به، سيطر عليه.
  8. منعاة (المعجم الرائد)
    • منعاة - و منعى
      1-خبر الموت، جمع : مناع
  9. نعَى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • نعَى يَنعَى ، انْعَ ، نَعْيًا ونَعِيًّا ، فهو ناعٍ ، والمفعول مَنعيّ :-
      نعَى أخاه أذاع خبرَ موتِه :-ترك الدَّارَ تنعَى من بناها، - يكره نَعْي الأطفال، - شيخٌ منعيّ:-
      • نعاه له/ نعاه إليه: أخبره بموته.
      نعَى على صديقه السُّكْرَ: عابه عليه، وشهَّر به، وبَّخه :-نعَى عليه الفجورَ/ هفواتِه، - نعَى على القوم شهواتِهم:-? يَنْعى على نفسه بالفواحش: إذا شهّر نفسه بتعاطيها، - يَنْعى عليه ذنوبَه: يذكّره بها/ يظهرها ويشهرها.
  10. نَعَى (المعجم الرائد)
    • نعى - ينعى ، نعيا ونعيا ونعيانا
      1- نعاه له أو إليه : أخبره بوفاته. 2- نعى القوم : دعاهم إلى دفن ميته. 3- نعاه الشيء : أخبره به. 4- نعى عليهاعماله : عابها، شهرها «نعى عليه ذنوبه». 5- نعاه : طلب بثأره.
  11. منع هبوط أسعار السوق (المعجم مالية)
    • تقديم عدد كاف من عروض الشراء لمساندة سعر ورقة مالية ومنع هبوطه ويعتبر هذا الإجراء مخالفاً للقانون. ، وتعني بالانجليزية: holding the market
  12. أنعى عليه معاصيه (المعجم عربي عامة)
    • شنَّع عليه :-أنعى على صديقه ارتكابَ الفواحشَ- أنعى عليه سوءَ سلوكه.
  13. منع الرّجل جاره (المعجم عربي عامة)
    • نصره، أجاره وحماه :-مَنْ يَمْنَعُكَ مِنِّي [حديث]- {أَمْ لَهُمْ ءَالِهَةٌ تَمْنَعُهُمْ مِنْ دُونِنَا}.
  14. منع الكلمة من الصّرف (المعجم عربي عامة)
    • لم يُلحقها التنوينَ ولا الكسرَ.
  15. منع الله الخمر (المعجم عربي عامة)
    • حرّمها :-منَع الشَّرعُ التدخينَ- هذا الأمر من الممنوعات شرعًا.
  16. منع المكان ونحوه (المعجم عربي عامة)
    • قوي وصار منيعًا محميًّا، يتعذّر الوصولُ إليه :-حِصْن/ سدّ منيع- جيش منيع
  17. منع فلان النّاس (المعجم عربي عامة)
    • انقطع خيرُه عنهم بخلاً وتقتيرًا.
  18. نعى أخاه (المعجم عربي عامة)
    • أذاع خبرَ موتِه :-ترك الدَّارَ تنعَى من بناها- يكره نَعْي الأطفال- شيخٌ منعيّ :- ° نعاه له/ نعاه إليه
  19. نعى على صديقه السّكْر (المعجم عربي عامة)
    • عابه عليه، وشهَّر به، وبَّخه :-نعَى عليه الفجورَ/ هفواتِه- نعَى على القوم شهواتِهم :-? يَنْعى على نفسه بالفواحش
  20. منع (المعجم مختار الصحاح)
    • م ن ع: المَنْعُ ضد الإعطاء وقد مَنَع من باب قطع فهو مانِعٌ و مَنُوعٌ و مَنَّاعٌ و مَنَعَهُ عن كذا فامْتَنَعَ منه و مانَعَهُ الشيء مُمانَعَة ومكان مَنِيعٌ وقد مَنُعَ من باب ظرُف وفلان في عز و مَنَعَةٍ بفتحتين وقد تسكن النون عن بن السكيت وقيل المنعة جمع مانع مثل كفرة وكافر أي هو في عز ومن يمنعه من عشيرته
  21. أَنْعَى (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَنْعَى عليه قبيحًا: قاله تشنيعًا عليه.
  22. النَّعِيُّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّعِيُّ النَّعِيُّ يقال: بلَغنَا نَعِيُّ فلان: نَعْيُه.
      و النَّعِيُّ المَنْعِيُّ: الرّجلُ الميِّت. والجمع : نَعَايا
  23. النَّعْيُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّعْيُ : إِذاعة خبر موت الميِّت.
  24. تَنَاعَى (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَنَاعَى القومَ: نَعَوْا قتلاهم، ليحرَضوا على القتل وطلبِ الثَّأْر.
  25. مَنُعَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • مَنُعَ فلانٌ مَنُعَ ُ منَاعةٌ: صار منيعًا مَحْمِيًّا.
      و مَنُعَ الشيءُ: اعتزَّ وتعسَّرَ.


معنى نعاة في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
المعجم الوسيط
السِّنَّورُ ـُ نُعاء: صات.( النَّعْوُ ) الدائرة تحت الأنف. و ـ الشق في مشفر البعير أو في شحمة الحافر وباطنه.
Advertisements
الصحاح في اللغة
النَعْيُ: خبر الموت. يقال: نَعاهُ له نَعْياً ونُعْياناً. وكذلك النَعِيُّ، يقال: جاء نَعِيُّ فلانٍ. والنَعِيُّ أيضاً: الناعي، وهو الذي يأتي بخبر الموت. قال الأصمعيّ: كانت العرب إذا مات منها ميِّتٌ له قدرٌ ركب راكبٌ فرساً وجعل يسير في الناس ويقول: نَعَاءٍ فلاناً! أي انْعَهْ وأظهِرْ خبر وفاته. والمَنْعى والمَنْعاةُ أيضاً: خبر الموت. يقال: ما كان مَنْعى فلانٍ مَنْعاةً واحدةً ولكنَّه كان مَناعِيَ. وتَناعى بنو فلانٍ، إذا نَعَوْا قتلاهم ليحرِّضوا بعضهم بعضاً. وقول الشاعر: خَيْلانِ من قومي ومن أعدائهم   خَفَضوا أَسِنَّتَهُمْ فكلٌّ ناعـي قال الأصمعيّ: هو مِنْ نَعَيْتُ. وفلانٌ يَنْعى على فلان ذنوبَه، أي يظهرِها ويَشْهَرُها. واسْتَنْعى، أي تقدَّمَ، مثل اسْتناعَ. يقال: اسْتَنْعَيْتُ الغنم، إذا تقدَّمتها ودعوتَها لتتبعك. الأصمعيّ: اسْتَنْعَى بفلان الشرُّ، أي تتابع به الشرّ. واسْتَنْعى به حبُّ الخمر، أي تمادى به. واسْتَنْعى ذِكْرُ فلان: شاع. والاسْتِنْعاءُ: شِبه النِفارِ. يقال: اسْتَنْعى الإبلُ والقومُ، إذا تفرَّقوا من شيء وانتشروا. والنَعْوُ: شقُّ المِشْفَرِ، وهو للبعير بمنزلة التَفِرَةِ للإنسان.
لسان العرب
النَّعْوُ الدائرةُ تحت الأَنف والنَّعْو الشَّقُّ في مِشْفَر البَعِير الأَعْلى ثم صار كلُّ فَصْلٍ نَعْواً قال الطرماح تُمِرُّ على الوِراكِ إِذا المَطايا تقايَسَتِ النَّجادَ من الوَجِينِ خَريعَ النَّعْوِ مُضْطَرِبَ النَّواحي كأَخْلاقِ الغَريفةِ ذِي غُضُونِ ( * قوله « ذي غضون » كذا هو في الصحاح مع خفض الصفتين قبله وفي التكملة والرواية ذا غضون والنصب في عين خريع وباء مضطرب مردوداً على ما قبله وهو تمرّ ) خَريعُ النَّعْوِ لَيِّنُه أَي تُمِرُّ مِشْفَراً خَريع النَّعْوِ على الوِراك والغَريفةُ النَّعل وقال اللحياني النَّعْوُ مشَقُّ مِشْفَرِ البعير فلم يخص الأَعلى ولا الأَسفل والجمع من كل ذلك نُعِيٌّ لا غير قال الجوهري النَّعْوُ مَشَقُّ المِشفر وهو للبعير بمنزلة التَّفِرة للإِنسان ونَعْوُ الحافِر فَرْجُ مُؤخَّره عن ابن الأَعرابي والنَّعْوُ الفَتْقُ الذي في أَلْيَة حافِرِ الفَرَس والنَّعْوُ الرُّطَبُ والنَّعْوةُ موضع زعموا والنُّعاء صوت السِّنَّوْر قال ابن سيده وإِنما قضينا على همزتها أَنها بدل من واو لأَنهم يقولون في معناه المُعاء وقد مَعا يَمْعُو قال وأَظنُّ نون النُّعاء بدلاً من ميم المعاء والنَّعْيُ خَبَر الموت وكذلك النَّعِيُّ قال ابن سيده والنَّعْيُ والنَّعِيُّ بوزن فَعيل نِداء الداعي وقيل هو الدُّعاء بموت الميت والإِشْعارُ به نَعاه يَنْعاه نَعْياً ونُعْياناً بالضم وجاء نَعِيُّ فلانٍ وهو خبر موته وفي الصحاح والنَّعْيُ والنَّعِيُّ وقال أَبو زيد النَّعِيُّ الرَّجل الميِّت والنَّعْيُ الفِعْل وأَوقع ابن مَجْكان النَّعْيَ على الناقة العَقير فقال زَيَّافةٍ بنْتِ زَيَّافٍ مُذَكَّرةٍ لَمَّا نَعَوْها لِراعي سَرْحِنا انْتَحَبا والنَّعِيُّ المَنْعِيُّ والناعي الذي يأْتي بخبر الموت قال قامَ النَّعِيُّ فأَسْمَعا ونَعى الكَريمَ الأَرْوَعا ونَعاءِ بمعنى انْعَ وروي عن شدَّاد بن أَوس أَنه قال يا نَعايا العرب وروي عن الأَصمعي وغيره إِنما هو في الإِعراب يا نَعاءِ العَرَبَ تأْويلُه يا هذا انعَ العربَ يأْمر بنعيهم كأَنه يقول قد ذهبت العربُ قال ابن الأَثير في حديث شداد بن أَوس يا نَعايا العرب إِن أَخوف ما أَخاف عليكم الرِّياء والشَّهْوةُ الخَفِيَّةُ وفي رواية يا نُعْيانَ العربِ يقال نَعَى الميتَ يَنْعاهُ نَعْياً ونَعِيّاً إِذا أَذاعَ موته وأَخبر به وإِذا نَدَبَه قال الزَّمخشري في نَعايا ثلاثة أَوجه أَحدها أَن يكون جمع نَعِيٍّ وهو المصدر كصَفِيٍّ وصَفايا والثاني أَن يكون اسم جمع كما جاء في أَخِيَّةٍ أَخايا والثالث أَن يكون جمع نَعاءِ التي هي اسم الفعل والمعنى يا نَعايا العرب جِئنَ فهذا وقَتكنَّ وزمانكُنَّ يريد أَن العرب قد هلكت والنُّعْيان مصدر بمعنى النَّعْي وقال أَبو عبيد خَفْض نَعاءِ مثل قَطامِ ودَراكِ ونَزال بمعنى أَدْرِكْ وانْزِلْ وأَنشد للكميت نَعاء جُذاماً غَيْرَ مَوتٍ ولا قَتْلِ ولكِنْ فِراقاً للدَّعائِمِ والأَصْلِ وكانت العرب إِذا قتل منهم شريف أَو مات بعثوا راكباً إِلى قبائلهم يَنْعاه إِليهم فنَهى النبي صلى الله عليه وسلم عن ذلك قال الجوهري كانت العرب إِذا مات منهم ميت له قَدْرٌ ركب راكب فرساً وجعل يسير في الناس ويقول نَعاءِ فلاناً أَي انْعَه وأَظْهِرْ خبر وفاته مبنيةٌ على الكسر كما ذكرناه قال ابن الأَثير أَي هلك فلان أَو هَلكت العرب بموت فلان فقوله يا نعاءِ العربَ مع حرف النداء تقديره يا هذا انْعَ العرب أَو يا هؤلاء انْعَوا العرب بموت فلان كقوله أَلا يا اسْجُدوا أَي يا هؤلاء اسجدوا فيمن قرأَ بتخفيف أَلا وبعض العلماء يرويه يا نُعْيانَ العرب فمن قال هذا أَراد المصدر قال الأَزهري ويكون النُّعْيان جمعَ الناعِي كما يقال لجمع الرَّاعي رُعْيان ولجمع الباغي بُغْيان قال وسمعت بعض العرب يقول لخَدَمه إِذا جَنَّ عليكم الليل فثَقِّبوا النيران فوق الإِكام يَضْوي إِليها رُعْيانُنا وبُغْيانُنا قال الأَزهري وقد يجمع النَّعِيُّ نعايا كما يُجْمع المَريُّ من النُّوق مَرايا والصَّفِيُّ صفايا الأَحمر ذهبت تَمِيمُ فلا تُنْعى ولا تُسْهى أَي لا تُذكر والمَنْعى والمَنْعاة خبر الموت يقال ما كانَ مَنْعى فلان مَنْعاةً واحدة ولكنه كان مَناعِيَ وتَناعى القومُ واسْتَنْعَوْا في الحرب نَعَوْا قَتْلاهم ليُحرِّضوهم على القتل وطلَب الثأْر وفلان يَنْعى فلاناً إِذا طلَب بثأْره والناعي المُشَنِّع ونَعى عليه الشيءَ يَنْعاه قبَّحه وعابه عليه ووبَّخه ونَعى عليه ذُنوبه ذَكرها له وشَهَره بها وفي حديث عمر رضي الله عنه إِن الله تعالى نَعى على قوم شَهَواتِهم أَي عاب عليهم وفي حديث أَبي هريرة رضي الله عنه تَنْعى عليَّ امْرَأً أَكرمه الله على يَدَيَّ أَي تَعِيبني بقتلي رجلاً أَكرمه الله بالشهادة على يدَيَّ يعني أَنه كان قتل رجلاً من المسلمين قبل أَن يُسْلِمَ قال ابن سيده وأُرى يعقوب حكى في المقلوب نَعَّى عليه ذنوبه ذكرها له أَبو عمرو يقال أَنْعى عليه ونَعى عليه شيئاً قبيحاً إِذا قاله تَشْنِيعاً عليه وقول الأَجدع الهمْداني خَيْلانِ مِنْ قَوْمِي ومن أَعْدائِهمْ خَفَضُوا أَسِنَّتَهم فكلٌّ ناعي هو من نَعَيْتُ وفلان يَنْعى على نفسه بالفَواحش إِذا شَهَرَ نفسَه بتَعاطِيه الفَواحشَ وكان امرؤ القيس من الشعراء الذين نَعَوْا على أَنفسهم بالفَواحش وأَظْهَرُوا التَّعَهُّر وكان الفرزدق فعولاً لذلك ونَعى فلان على فلان أَمراً إِذا أَشادَ به وأَذاعه واسْتَنْعى ذِكرُ فلان شاعَ واسْتَنْعَتِ الناقةُ تقَدَّمت واسْتَنْعَت تراجعت نافرة أَو عَدَتْ بصاحبها واسْتَنْعى القومُ تفَرَّقوا نافرين والاسْتِنْعاء شبه النِّفار يقال اسْتَنْعى الإِبلُ والقوم إِذا تفرَّقوا من شيء وانتشروا ويقال اسْتَنْعَيت الغنَم إِذا تَقَدَّمْتَها ودَعَوْتَها لتتبعك واسْتَنْعَى بفلان الشرُّ إِذا تتابع به الشر واستَنْعى به حُبُّ الخَمر أَي تَمادى به ولو أَن قوماً مجتمعين قيل لهم شيء ففزعوا منه وتفَرَّقوا نافرين لقلت اسْتَنْعَوْا وقال أَبو عبيد في باب المقلوب اسْتَناعَ واسْتَنْعى إِذا تقدَّم ويقال عطَفَ وأَنشد ظَلِلْنا نَعُوجُ العِيسَ في عَرصَاتِها وُقوفاً ونَسْتَنْعِي بها فنَصُورُها وأَنشد أَبو عبيد وكانت ضَرْبَةً من شَدْقَمِيٍّ إِذا ما اسْتَنَّتِ الإِبلُ اسْتَناعا وقال شمر اسْتَنْعى إِذا تقدَّم ليتبعوه ويقال تَمادى وتتابع قال ورُبَّ ناقةٍ يَسْتَنْعي بها الذئبُ أَي يعدو بين يديها وتتبعه حتى إِذا امَّازَ بها عن الحُوارِ عَفَقَ على حُوارِها مُحْضِراً فافترسه قال ابن سيده والإِنْعاء أَن تستعير فرساً تُراهِنُ عليه وذِكْرُه لصاحبه حكاه ابن دريد وقال لا أَحُقُّه
الرائد
* نعا ينعو: نعاء. (نعو) الهر: صات.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: