وصف و معنى و تعريف كلمة نعادها:
نعادها: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ نون (ن) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على نون (ن) و عين (ع) و ألف (ا) و دال (د) و هاء (ه) و ألف (ا) .
معنى و شرح نعادها في معاجم اللغة العربية:
مُنْعدٍ : (اسم)
اِنعدى : (فعل)
انعدى من ينعدي ، انْعَدِ ، انعداءً ، فهو مُنْعدٍ ، والمفعول مُنعدًى منه انعدى من فلان مُطاوع عدا/ عدا عن: انتقل إليه المرضُ منه
مُنْعدي : (اسم)
مُنعدى : (اسم)
مُنعدى : اسم المفعول من إِنعدى
أعداء : (اسم)
أعداء : (اسم)
عَدا : (فعل)
عَدَا عَدَا عَدْوًا، وعُدُوًّا، وتَعْدَاءً، وعَدَوَانًا عدَا الغزالُ :جرى، ركض، سار بخطًى متباعدة، قفز قفزاتٍ متتابعة عدَا الماءُ: جرى
عَدا : (فعل)
عَدَا عليه عَدْوٌ، عُدُوٌّ، عَدَاءٌ، عُدْوَانٌ، عِدْوَانٌ، عُدْوَى، فهو عادٍ ، والمفعول مَعْدوّ عليه عدا الشَّخصُ: اعتدى، تجاوز عدَى عليه: وثَب عدا اللُّصوصُ على أمواله: سرقوها، أخذوها عنوةً بغير حَقٍّ
عدا : (حرف/اداة)
أداة استثناء، يتعيَّن كونها حرف جرّ أو فعلاً إذا لم تسبق بـ (ما)، ولذا يجوز جرّ ما بعدها باعتبارها حرف جَرّ، أو نصبه على أنّه مفعول به لها ويتعيَّن كونها فعلاً إذا سبقت بـ (ما) وينصب ما بعدها على المفعوليّة حضر الطُّلابُ عدا محمّدًا، فيما عدا ذلك: أي: بخلاف ذلك
أَعادَ : (فعل)
أعادَ يُعيد ، أَعِدْ ، إعادةً ، فهو مُعيد ، والمفعول مُعاد أَعَادَهُ الشيءَ إلى مكانه: أرجعه أَعادَ قِراءةَ النَّصِّ مَرَّتَيْنِ : كَرَّرَ قِراءتَهُ أَعادَ على مَسامِعِهِ آراءهُ أعاد الكَرَّة: حاول مرَّةً ثانية، أعاد النَّظر في الأمر: نظر فيه من جديد، فلانٌ لا يُعيد ولا يبدئ: لا حيلة له، ضعيف، لا أثر له، لا يتكلّم يُعيدُ النَّظَرَ في كُلِّ أَمْرٍ يُريدُ القِيامَ بِهِ : يُمْعِنُ، يُقَلِّبُ، يُراجِعُ أَعادَ القَهْوَةَ : اِعْتادَها أُعيدَ طَبْعُ هَذَا الكِتابِ: طُبِعَ طَبْعَةً جَديدَةً أعاد اللهُ الخلقَ: أحياهم للبعث أعاد إليه الثِّقَة: جعله يثق في نفسه من جديد أعاد الكرةَ إلى ملعب فلان: أرجع القضيَّة إلى مسئوليّته، إعادة الاعتبار: ردّ الكرامة وإعادة الحقوق المدنيَّة وإلغاء العقوبة
أَعدى : (فعل)
أعدى يُعدي ، أَعْدِ ، إعداءً ، فهو مُعْدٍ ، والمفعول مُعْدًى أعدى فلانًا من خُلُقه أو مرضه: أصابه بالعَدْوى، نقل إليه المرض أو الخُلُق، أكسبه مثلَه حُمَّى مُعْدية، مرض مُعْدٍ: ينتقل من المرضى إلى الأصحَّاء أعداه على فلانٍ: نصره وأعانه وقوَّاه عليه
أعادٍ : (اسم)
عَدَنَ : (فعل)
عَدَنْتُ، أَعْدِنُ، اِعْدِنْ، مصدر عَدْنٌ، عُدُونٌ عَدَنَ بِالْمَكَانِ : أَقَامَ بِهِ عَدَنَ الْبِلاَدَ : تَوَطَّنَهَا عَدَنَ الأَرْضَ عَدْناً : سَمَّدَهَا عَدَنَ الْحَجَرَ : قَلَعَهُ
عادَ : (فعل)
عادَ يَعود ، عُدْ ، عَوْدةً وعَوْدًا ، فهو عائدٌ والجمع : عُوَّاد، وعُوَّدٌ وهنَّ عُوَّدٌ، وعَوائدُ والمفعول مَعُودٌ عَادَ إِلَيْهِ وَلَهُ وَعَلَيْهِ : رَجَعَ، اِرْتَدَّ عَادَ الرَّجُلُ أَوِ الْبَعِيرُ : هَرِمَ وَكَانَتْ فِيهِ بَقِيَّةٌ عَادَ إِلَى كُتُبِهِ يُرَاجِعُهَا : رَجَعَ إِلَيْهَا عَادَ أَدْرَاجَهُ : رَجَعَ، وَلَّى مِنْ حَيْثُ أَتَى لَمْ يَعُدْ بِاسْتِطَاعَتِهِ مُوَاصَلَةُ السَّيْرِ : لَمْ يَبْقَ عَادَ إِلَى وَعْيِهِ : صَحَا عَادَ الْمَرِيضَ : زَارَهُ عَادَ الطَّبِيبُ الْمَرِيضَ : زَارَهُ لِيُعَالِجَهُ عاد أدراجَه: عاد من حيث أتى، عاد إلى رُشْده: وعَى، صحا، عاد الأمر إلى نصابه: تولاّه مَنْ يحسن تدبيره، عاد القهقرى: تراجع، عادت المياه إلى مجاريها: عادت الأمور إلى أوضاعها السَّابقة، صلَح الأمر بعد فساد، زال سوء التفاهم، عادت له الحياة: بُعث من جديد، جُدِّد الاهتمام به، عاد على أعقابه: تراجع، عاد عليهم الدَّهر: أتى عليهم، لم يَعُدْ قادِرًا على كذا: صار عاجزًا عنه عَادَ الأَمرُ كذا: صار إيَّاه عَادَ الشيءَ: أَتاه مرَّة بعد أُخرى عَادَ الشيءُ فلانًا: أَصابه مرة بعد أُخرى
عادَّ : (فعل)
عَادَدْتُ، أُعَادُّ، عَادِدْ، مصدر مُعَادَّةٌ، عِدادٌ عَادَّ رَفِيقَهُ : فَاخَرَهُ في العَدَدِ عَادَّهُ الْمَرَضُ : تَرَكَهُ ثُمَّ عَاوَدَه وفي الحديث: حديث شريف ما زالت أَكلةُ خيبرَ تُعَادُّني/: تعاوِدني عَادَّ خُصُومَهُ : قَاوَمَهُمْ في الْحَرْبِ عَادَّ الأَوْلادُ الإِرْثَ : تَقَاَسَموهُ فيما بَيْنَهُمْ بِالتَّسَاوِي
معنى نعادها في قاموس معاجم اللغة
Advertisements
Advertisements
تعليقـات: