وصف و معنى و تعريف كلمة نعاضها:


نعاضها: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ نون (ن) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على نون (ن) و عين (ع) و ألف (ا) و ضاد (ض) و هاء (ه) و ألف (ا) .




معنى و شرح نعاضها في معاجم اللغة العربية:



نعاضها

جذر [نعض]

  1. عَضا : (فعل)
    • عَضَا عَضْواً
    • عَضَا الشيءَ : جزَّأَهُ وفرَّق أَجزاءهُ
  2. عِضَاة : (اسم)
    • عِضَاة : جمع عِضَةُ
  3. عِضاة : (اسم)
    • كُلُّ شَجَرٍ عَظِيمٍ لَهُ شَوْكٌ
  4. عاضَ : (فعل)
    • عاضَ يَعوض ، عُضْ ، عَوَضًا وعِياضًا وعَوْضًا ، فهو عائض ، والمفعول مَعوض
    • عَاضَهُ بِالشَّيْءِ أَوْ عَنْهُ أَوْ مِنْهُ : أَعْطَاهُ إِيَّاهُ عِوَضَ شَيْءٍ آخَرَ
    • عاضه اللهُ:أعطاه إيّاه عِوَضًا، أي خَلَفًا وبدلاً عمّا ضاع منه


  5. عاضَّ : (فعل)
    • عَاضَضْتُ، أُعَاضُّ، مصدر مُعَاضَّةٌ، عِضَاضٌ
    • عَاضَّتِ الدَّوَابُّ : عَضَّ بَعْضُهَا بَعْضاً
  6. أَعاضَ : (فعل)
    • أعاضَ يُعيض ، أَعِضْ ، إعاضةً ، فهو مُعيض ، والمفعول مُعاض
    • أعاضَه الله بولد عن الذي مات/ أعاضَه الله بولد من الذي مات: عاضه، أعطاه إيّاه بدلَ ما ذهب منه أعاضه اللهُ بأفضَلَ ممّا فقد،
    • أعاضه بمبلغٍ عن يده التي فقدها
  7. أَعضَّ : (فعل)
    • أَعضَّتِ الأَرضُ: كثُر فيها العُضُّ
    • أَعضَّ فلانٌ فلاناً الشيءَ: جعَلَه يعَضُّه
  8. أعضاض : (اسم)
    • أعضاض : جمع عِضُّ
  9. عَضَّ : (فعل)
    • عَضَّ / عَضَّ على عَضِضْتُ / عَضَضْتُ ، يَعَضّ ويعُضّ ، اعْضَضْ / عَضَّ واعْضُضْ / عُضَّ ، عضًّا ، فهو عاضّ ، والمفعول مَعْضوض
    • عضَّه :أمسكه بأسنانه وشدَّ عليه
    • عضَّ على نواجذه: كبت شعورَه، كظم غيظَه،
    • عضَّ على يديه حنقًا: بالغ في عداوته
    • عَضَّهُ العِضاهَ: عَضَهَها
    • عضَّ بَنان النَّدم: تندّم، تحسَّر على شيء لم يفعله وظهرت قيمة فعله مستقبلاً،
  10. عَضَّى : (فعل)
    • عَضَّى الشيءَ: عَضَاهُ
    • عَضَّى القَوْمَ: فرَّقَهُمْ


  11. عَضَه : (فعل)
    • عَضَهَ عَضْهاً
    • عَضَهَت الإِبلُ : أَكلت العِضاهَ
    • عَضَهَ الرَّجلُ: جاءَ بالعضيهة
    • عَضَهَ العِضَاهَ: قَطَعَها
,
  1. نعض
    • "النُّعْضُ، بالضم: شجر من العِضاه سُهْلِيٌّ وقيل: هو بالحجاز،وقيل: له شوك يُسْتاك به؛ قال رؤْبة: في سَلْوةٍ عِشْنا بذاك أُبْضا،خِدْنَ اللَّواتي يَقْتَضِبْنَ النُّعْضا،فقد أُفَدَّى مِرْجَماً مُنْقَضّاً إِما أَن يريد بقوله عشنا الجمع فيكون المعنى على اللفظ، ويكون خِدْنَ اللواتي موضوعاً موضع أَخْدانِ اللواتي، وإِما أَن يقول عشنا كقولك عِشْتُ إِلاَّ أَنه اختار عشنا لأَنه أَكمل في الوزن، ويروى: جَذْب اللواتي،وروى الأَزهري: ويقال ما نَعَضْتُ منه شيئاً أَي ما أَصَبْتُ، قال: ولا أَحُقُّه ولا أَدري ما صحته.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. نُعْضُ
    • ـ نُعْضُ: شجرٌ شائكٌ يُسْتاكُ به، ويُدْبَغُ بِلِحائه.
      ـ ما نَعَضْتُ منه شيئاً: ما أصَبْتُ.

    المعجم: القاموس المحيط

,
  1. النَعُّ
    • ـ النَعُّ : الرجلُ الضعيفُ .
      ـ نَعْناعُ ونَعْنَعُ ونُعْنُعُ ، أو نَعْنَعُ وهَمٌ للجوهريّ : بَقْلٌ معروف ، أَنْجَحُ دَواءٍ للبَواسيرِ ضِماداً بوَرَقِه ، وضِمادهُ بِمِلْحٍ لعَضَّةِ الكلبِ ، ولِلَسْعَةِ العَقْرَبِ ، واحْتِمالُهُ قبلَ الجِماعِ يَمْنَعُ الحَبَلَ .
      ـ نُعْنُعُ : الرجلُ الطويلُ المُضْطَرِبُ الخَلْقِ ، والفَرْجُ الطويلُ '' الدَّقيقُ ''، أو الهَنُ المُسْتَرْخِي ،
      ـ نُعْنُعَةُ : الحَوْصَلَةُ .
      ـ نَعانِعُ المِنْطَقَةِ : ذَباذِبُها .
      ـ نُعاعةُ : النَّباتُ الغَضُّ الناعِمُ ، ج : نُعاعٌ ، وموضع .
      ـ تَنَعْنُعُ : التباعُدُ والنَّأْيُ ، والاضْطِرابُ ، والتَّمايُلُ .
      ـ نَعْنَعَةُ : رُتَّةٌ في اللسانِ ، أو هو إذا أرادَ قَوْلَ : لَعْ ذهَبَ لسانُه إلى : نَعْ ، وضَعْفُ الغُرْمُولِ بعدَ قُوَّتِه .


    المعجم: القاموس المحيط

  2. نُعْرَةُ
    • ـ نُعْرَةُ ونُعَرَةُ : الخَيْشُومُ .
      ـ نَعَرَ وهذه أكْثَرُ نَعيراً ونُعاراً : صاحَ ، وصَوَّتَ بِخَيْشُومِهِ ،
      ـ نَعَرَ العِرْقُ : فارَ منه الدَّمُ ، أو صَوَّتَ لخُروجِ الدَّمِ ،
      ـ نَعَرَ فلانٌ في البِلادِ : ذَهَبَ .
      ـ نَعيرُ : الصُّراخُ ، والصِّياحُ في حَرْبٍ أو شَرٍّ .
      ـ امرأةٌ نَعَّارَةٌ : صَخَّابَةٌ فاحِشَةٌ .
      ـ نَاعورُ : عِرْقٌ لا يَرْقَأُ دَمُه ، وجَناحُ الرَّحَى ،
      ـ نَاعورَةُ : الدُّولابُ ، ودَلْوٌ يُسْتَقَى بها .
      ـ نُعَرَةُ : الخُيَلاءُ ، والكِبْرُ ، والأَمْرُ يُهَمُّ به ، كالنَّعَرَةِ ، وما أجَنَّتْ حُمُرُ الوَحْشِ في أرْحامِها قبلَ تَمامِ خَلْقِهِ ، كالنّثعَرِ ، وهي أولادُ الحَوامِلِ إذا صُوِّرَتْ ، ورِيحٌ تأخُذُ في الأَنْفِ فَتَهُزُّهُ ، وأوَّلُ مايُثْمِر الأَراكُ ، وقد أنْعَرَ الأَراكُ ، وذُبابٌ أزْرَقُ يَلْسَعُ الدَّوابَّ ، ورُبَّما دَخَلَ أنْفَ الحِمارِ فَيَركَبُ رَأسَه ، ولا يَرُدُّهُ شيءٌ .
      ـ نَعِرَ الحِمارُ : دَخَلَ في أنْفِهِ ، فهو نَعِرٌ ، وهي نَعِرَةٌ .
      ـ نِيَّةٌ نَعورٌ : بَعيدَةٌ .
      ـ نَعَّارُ : العاصِي ، والخَرَّاجُ السَّعَّاءُ في الفِتَنِ ، والصَّيَّاحُ .
      ـ نَعْرَةُ : صَوْتٌ في الخَيْشومِ .
      ـ نَعُورُ من الرِّياحِ : ما فاجَأَكَ بِبَرْدٍ ، وأنتَ في حَرٍّ ، أو عَكْسُهُ .
      ـ نَعَرَ : خَالَفَ ، وأبَى ،
      ـ نَعَرَ القومُ : هاجُوا ، واجْتَمَعُوا ،
      ـ نَعَرَ إليه : أتاه ،
      ـ نَعَرَ في الأَمْرِ : نَهَضَ ، وسَعَى .
      ـ نَعْرَةُ النَّجْمِ : هُبُوبُ الريحِ ، واشْتِدادُ الحَرِّ عندَ طُلوعِهِ .
      ـ تَنْعيرُ : إدارَةُ السَّهْمِ على الظُّفُرِ لِيُعْرَفَ قَوامُهُ .
      ـ بَنُو النَّعيرِ : بَطْنٌ .
      ـ نُعَيْرٌ ابنُ بَدْرٍ ، وعَطِيَّةُ بنُ نُعَيرٍ : محدِّثانِ .
      ـ نَعِرُ : الذي لا يَثْبُتُ في مَكانٍ .
      ـ من أيْنَ نَعَرْتَ إلينا : من أيْنَ أقْبَلْتَ .
      ـ امرأةٌ غَيْرَى نَعْرَى : صَخَّابَةٌ ، ولا يَجوزُ أن يكونَ تأنيثَ نَعْرانَ ، لأَنَّ فَعْلاَنَ وفَعْلَى يَجيئانِ في بابِ فَرِحَ لا في بابِ مَنَعَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. نُعاسُ
    • ـ نُعاسُ : الوَسَنُ ، ( أو فَتْرَةٌ في الحَواسِّ )، نَعَسَ ، فهو ناعِسٌ ، ونَعْسَانُ قليلة .
      ـ ناقةٌ نَعوسٌ : سَموحٌ بالدَّرِّ .
      ـ نَعْسُ : لِينُ الرَّأيِ والجِسْمِ ، وضَعْفُهُمَا ، وكَسَادُ السُّوقِ .
      ـ تَناعَسَ : تَنَاوَمَ .
      ـ أنْعَسَ : جاء بِبَنينَ كُسالَى .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. عُرْيُ
    • ـ عُرْيُ : خِلافُ اللُّبْسِ .
      عَرِيَ عُرْياً وعُرْيَةً ، وتَعَرَّى ، وأعْراهُ الثوبَ ، وعَرِيَ منه ، وعَرَّاه تَعْرِيَةً ، فهو عُرْيانٌ ، ج : عُرْيانُونَ ، وعارٍ ، ج : عُراة ، وهي عُرْيانَةٌ .
      ـ فَرَسٌ عُرْيٌ : بلا سَرْجٍ .
      ـ جارِيَةٌ حَسَنَةُ العُرْيَةِ ، والعِرْيَةِ والمُعَرَّى والمُعَرَّاةِ ، أي : المُجَرَّدِ .
      ـ مَعارِي : حيثُ يُرَى ، كالوجهِ واليَدَيْنِ والرِّجْلَيْنِ ، والمواضِعُ لا تُنْبِتُ ، والفُرُشُ .
      ـ عُريانُ : الفَرَسُ المُقَلَّصُ الطَّويلُ ، واسمٌ ، وأُطُمٌ بالمدينةِ ،
      ـ عُريانُ من الرَّمْلِ : نَقًى ، أو عَقْدٌ لا شَجَرَ عليه .
      ـ اعْرَوْرَى : سارَ في الأرضِ وحدَهُ ،
      ـ اعْرَوْرَى قَبيحاً : أَتاهُ ،
      ـ اعْرَوْرَى فَرَساً : رَكبَهُ عُرْياناً .
      ـ مُعَرَّى من الأسْماءِ : ما لم يَدْخُلْ عليه عامِلٌ كالمُبْتَدَا ، وشِعْرٌ سَلِمَ من التَّرْفِيلِ والإِذالةِ والإِسْباغِ .
      ـ عَراءُ : الفَضاءُ لا يُسْتَتَرُ فيه بشيءٍ ، ج : أعْراءٌ ، وأعْرَى : سارَ فيه ، وأقامَ ،
      ـ عَراءُ بالقَصْرِ : الناحِيَةُ ، والجَناب ، كالعَراة ، وهي شِدَّةُ البَرْدِ .
      ـ أعْراهُ النَّخْلَةَ : وهَبَهُ ثَمَرَةَ عامها .
      ـ عَرِيَّةُ : النَّخْلَةُ المُعْراةُ ، والتي أُكِلَ ما عليها ، وما عُزِلَ من المُساوَمَةِ عندَ بَيْعِ النَّخْلِ ، والمِكْتَلُ ، والرِيحُ البارِدَةُ ، كالعَرِيِّ .
      ـ اسْتَعْرَى الناسُ : أَكَلُوا الرُّطَبَ .
      ـ نَحْنُ نُعارِي : نَرْكَبُ الخَيْلَ أعْراءً .
      ـ نَذِيرُ العُريانُ : رَجُلٌ مِنْ خَثْعَمَ .
      ـ عَرَيْتُه : غَشِيتُهُ ، كَعَرَوْتُه .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. نُعاسا
    • سكونا و هدوءًا أو مُقاربة للنّوم
      سورة : آل عمران ، آية رقم : 154

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  6. نعارة
    • نعارة
      1 - نعارة : إناء من فخار يشرب منه يشبه الإبريق . 2 - نعارة : « إمرأة نعارة » : صخابة فاحشة .

    المعجم: الرائد

  7. نعاعة
    • نعاعة
      1 - واحدة النعاع

    المعجم: الرائد



  8. نُعاع
    • نعاع
      1 - بقل ناعم

    المعجم: الرائد

  9. النُّعَاعُ
    • النُّعَاعُ : النَّباتُ الغَضُّ الناعمُ في أَوَّل نباته قبل أَن يكتهل .
      واحدته : نُعَاعَةٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. نُعَاسٌ
    • [ ن ع س ]. ( مصدر نَعَسَ ). :- أَخَذَهُ النُّعَاسُ :- : أَوَّلُ النَّوْمِ .

    المعجم: الغني

  11. نَعَّار


    • نَعَّار :-
      1 - صيغة مبالغة من نعَرَ / نعَرَ في : صيَّاح ، صخَّاب :- امرأة نعّارة :-
      • رَجُلٌ نعَّار : شديد السَّعي في الفتنة .
      2 - ( الحيوان ) طائر يشبه الكناري الأخضر .
      3 - ( طب ) جُرْح يفور منه الدّمُ فلا يَرْقأ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  12. نُعار
    • نُعار :-
      مصدر نعَرَ / نعَرَ في .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  13. نُعاس
    • نُعاس :-
      1 - مصدر نعَسَ .
      2 - أوّلُ النّوم :- غلبه النُّعاس ، - { إِذْ يُغَشِّيكُمُ النُّعَاسَ أَمَنَةً مِنْهُ } :-
      • ران عليه النُّعاس : اشتدَّ عليه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  14. نَعّار
    • نعار
      1 - نعار : عاص ، متمرد . 2 - نعار : شديد السعي في الفتن . 3 - نعار : صياح . 4 - نعار : عرق أو جرح يفور منه الدم . 5 - نعار : كثير الاحتيال . 6 - نعار : طائر رخيم الصوت يشبه الكناري الأخضر

    المعجم: الرائد

  15. نُعاس
    • نعاس
      1 - مصدر نعس . 2 - فتور في الحواس ومقاربة النوم . 3 - أول النوم .

    المعجم: الرائد

  16. النَّعَّارُ
    • النَّعَّارُ : مبالغة من نَعَر .
      يقال : جُرحٌ نعَّارٌ : لا يَرْقَأُ دمُه .
      ويقال : رجلٌ نعَّارٌ في الِفتَن : خَرَّاجٌ فيها سَعَّاءٌ .
      و النَّعَّارُ الكثيرُ الطَّرافة والاحتيال .
      و النَّعَّارُ طائرٌ يشبه الكناريَّ الأخضر .

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. النُّعَاسُ
    • النُّعَاسُ : فتورٌ في الحواسِّ .
      و النُّعَاسُ الوَسنُ من غير نَوْم .
      و النُّعَاسُ أَوَّلُ النَّوم .

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. نعس
    • نعس - ينعس وينعس ، نعسا ونعسا ونعاسا
      1 - نعس : أخذه فتور في حواسه فقارب النوم . 2 - نعس الجسم أو الرأي : لان وضعف . 3 - نعست السوق : كسدت .

    المعجم: الرائد

  19. نَعَر
    • نعر - ينعر وينعر ، نعرا ونعيرا ونعارا
      1 - نعر : صوت بأنفه . 2 - نعر العرق : فار منه الدم .

    المعجم: الرائد

  20. نعَسَ
    • نعَسَ يَنعَس ، نَعْسًا ونَعَسًا ونُعاسًا ، فهو ناعِس ونَعسانُ / نَعسانٌ :-
      نعَس الشَّخصُ فترت حواسُّه فقارب النَّومَ :- مسافرٌ ناعِس ، - تثاءب من النُّعاس ، - لا يقاوم النَّعس ، - ركبه النَّعْسُ والحظُّ النَّحسُ :-
      • نعَستِ السُّوقُ : كسَدت ، - نعَس حظُّه / نعَس جَدُّه : تعِس .
      نعَس جسمُه : لان وضعُف :- طَرْف ناعس :-? نعَس رأيُه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  21. نعَرَ
    • نعَرَ / نعَرَ في يَنعَر ويَنعِر ، نَعْرًا ونُعارًا ونعيرًا ، فهو ناعر ، والمفعول مَنْعُور فيه :-
      • نعَرتِ الدّابَّةُ صاحت وصوّتت بخيشومها :- نعَر البغْلُ / الرَّجُلُ / الثَّوْر ، - نعَرتِ الرِّيحُ : هبّت مع صوت .
      نعَر العرقُ : فار دمُه وصوّت عند خروجه .
      نعَر في الفِتْنة : نهَض فيها وتكلّم
      • مِنْ أين نعرتَ إلينا : من أين أتيت .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  22. نعس
    • " قال اللَّه تعالى : إِذ يَغْشاكم النعاس أَمَنَةً منه ؛ النُّعاسُ : النوم ، وقيل : هو مقاربته ، وقيل : ثَقْلَتُه .
      نَعَس (* قوله « نعس » من باب قتل كما في المصباح والبصائر لصاحب القاموس ، ومن باب منع كما في القاموس .) يَنْعُس نُعاساً ، وهو ناعِس ونَعْسانُ .
      وقيل : لا يقال نَعْسانُ ، قال الفراء : ولا أَشتهيها ، وقال الليث : رجل نَعْسانُ وامرأَة نَعْسى ، حملوا ذلك على وسْنان ووَسْنى ، وربما حملوا الشيءَ على نظائره وأَحسن ما يكون ذلك في الشعر .
      والنُّعاس : الوَسَنُ ؛ قال الأَزهري : وحقيقة النُّعاس السِّنَةُ من غير نوم كما ، قال عدي بن الرقاع : وَسْنانُ أَقْصَدَهُ النُّعاسُ فَرَنَّقَتْ في عَيْنِه سِنَةٌ ، ولَيْس بنائِمِ ونَعَسْنا نَعْسَة واحدة وامرأَة ناعِسَة ونَعَّاسَةٌ ونَعْسى ونَعُوسٌ .
      وناقة نَعُوسٌ : غزيرة تَنْعُس إِذا حُلبت ؛ وقال الأَزهري : تُغَمِّضُ عينها عند الحلب ؛ قال الراعي يصف ناقة بالسَّماحة بالدَّرِّ وأَنها إِذا دَرَّتْ نَعَسَت : نَعُوسٌ إِذا دَرَّتْ ، جَرُوزٌ إِذا غَدَتْ ، بُوَيْزِلُ عامٍ أَو سَديسٌ كَبازِلِ الجَرُوزُ : الشديدة الأَكل ، وذلك أَكثَرُ لِلَبَنِها .
      وبُوَيْزِلُ عامٍ أَي بزلت حديثا ، والبازل من الإِبل : الذي له تسع سنين ، وقوله أَو سديد كبازل ، السديس دون البازل بسنة ، يقول : هي سديس ، وفي المنظر كالبازل .
      والنَّعْسَةُ : الخَفْقَةُ .
      والكلب يوصف بكثرة النُّعاس ؛ وفي المثل : مَطْلٌ كنُعاس الكَلْبِ أي متصل دائم .
      ابن الأَعرابي : النَّعْس لين الرأْي والجسم وضَعْفُهُما .
      أَبو عمرو : أَنْعَسَ الرَّجُل إِذا جاء بِبَنِينَ كُسالى .
      ونَعَسَت السوق إِذا كَسَدَتْ ، وفي الحديث : إِن كلماته بَلغَتْ ناعُوسَ البَحْر ؛ قال ابن الأَثير :، قال أَبو موسى كذا وقع في صحيح مسلم وفي سائر الروايات قاموسَ البحر ، وهو وسطه ولُجَّته ، ولعله لم يجوِّد كَتْبتَه فصحَّفه بعضهم ، قال : وليست هذه اللفظة أَصلاً في مسند إِسحق الذي روى عنه مسلم هذا الحديث غير أَنه قَرنَه بأَبي موسى وروايته ، فلعلها فيها ، قال : وإِنما أُورِدُ نحوَ هذه الأَلفاظ لأَن الإِنسان إِذا طلبه لم يجده في شيء من الكتب فيتحير فإِذا نظر في كتابنا عرف أَصله ومعناه .
      "

    المعجم: لسان العرب

  23. نعر
    • " النُّعْرَةُ والنُّعَرَةُ : الخَيْشُوم ، ومنها يَنْعِرُ النَّاعِرُ .
      والنَّعْرَةُ : صوتٌ في الخَيْشُوم ؛ قال الراجز : إِني وربِّ الكَعْبَةِ المَسْتُورَه ، والنَّعَراتِ من أَبي مَحْذُورَه يعني أَذانه .
      ونَعَرَ الرجلُ يَنْعَرُ ويَنْعِرُ نَعِيراً ونُعاراً : صاحَ وصَوَّتَ بخيشومه ، وهو من الصَّوْتِ .
      قال الأَزهري : أَما قول الليث في النَّعِيرِ إِنه صوت في الخيشوم وقوله النُّعَرَةُ الخيشومُ ، فما سمعته لأَحد من الأَئمة ، قال : وما أَرى الليث حفظه .
      والنَّعِيرُ : الصِّياحُ .
      والنَّعِيرُ : الصُّراخُ في حَرْب أَو شَرّ .
      وامرأَة نَعَّارَةٌ : صَخَّابَةٌ فاحشة ، والفعل كالفعل والمصدر كالمصدر .
      ويقال : غَيْرَى نَعْرَى للمرأَة ؛ قال الأَزهري : نَعْرَى لا يجوز أَن يكون تأْنيث نَعْرانَ ، وهو الصَّخَّابُ ، لأَن فَعْلانَ وفَعْلى يجيئان في باب فَعِلَ يَفْعَلُ ولا يجيئان في باب فَعَلَ يَفْعِلُ .
      قال شمر : النَّاعِرُ على وجهين : النَّاعِرُ المُصَوِّتُ والنَّاعِرُ العِرْقُ الذي يسيل دماً .
      ونَعَرَ عِرْقُه يَنْعِرُ نُعوراً ونَعِيراً ، فهو نَعَّارٌ ونَعُورٌ : صَوَّتَ لخروج الدم ؛ قال العجاج : وبَجَّ كلَّ عانِدٍ نَعُورِ ، قَضْبَ الطَّبِببِ نائِطَ المَصْفُورِ وهذا الرجز نسبه الجوهري لرؤبة ؛ قال ابن بري : وهو لأَبيه العجاج ، ومعنى بَجَّ شَقَّ ، يعني أَن الثور طعن الكلبَ فشق جلده .
      والعَانِدُ : العرق الذي لا يَرْقَأُ دَمُه .
      وقوله قَضْبَ الطبيب أَي قَطْعَ الطبيب النائطَ وهو العرق .
      والمصفور : الذي به الصُّفَارُ ، وهو الماء الأَصفر .
      والنَّاعُورُ : عِرْقٌ لا يرقأُ دمه .
      ونَعَرَ الجُرْحُ بالدم يَنْعَرُ إِذا فار .
      وجُرْحٌ نَعَّارٌ : لا يرفأُُ .
      وجُرْحٌ نَعُورٌ : يُصَوِّت من شدّة خروج دمه منه .
      ونَعَرَ العرقُ يَنْعَرُ ، بالفتح فيهما ، نَعْراً أَي فار منه الدم ؛ قال الشاعر : صَرَتْ نَظْرَةً لو صادَفَتْ جَوْزَ دَارِعٍ غَدَا ، والعَواصِي من دَمِ الجَوْفِ تَنْعَرُ وقال جندل بن المثنى : رأَيتُ نيرانَ الحُروبِ تُسْعَرُ منهم إِذا ما لُبِسَ السَّنَوَّرُ ، ضَرْبٌ دِرَاكٌ وطِعانٌ يَنْعَرُ ويروى يَنْعِرُ ، أَي واسع الجراحات يفور منه الدم .
      وضربٌ دِراكٌ أَي متتابع لا فُتُور فيه .
      والسَّنَوَّرُ : الدروع ، ويقال : إِنه اسم لجميع السلاح ؛ وفي حديث ابن عباس ، رضي الله عنهما : أَعوذ بالله من شَرِّ عِرْقٍ نَعَّارٍ ، من ذلك .
      ونَعرَ الجُرْحُ يَنْعَرُ : ارتفع دمه .
      ونَعَر العِرْقُ بالدم ، وهو عِرْقٌ نَعَّارٌ بالدم : ارتفع دمه .
      قال الأَزهري : قرأَت في كتاب أَبي عمر الزاهد منسوباً إِلى ابن الأَعرابي أَنه ، قال : جرح تَعَّارٌ ، بالعين والتاء ، وتَغَّارٌ ، بالغين والتاء ، ونَعَّارٌ ، بالعين والنون ، بمعنى واحد ، وهو الذي لا يَرْقَأُ ، فجعلها كلها لغات وصححها .
      والنُّعَرَةُ : ذبابٌ أَزْرَقُ يدخل في أُنوف الحمير والخيل ، والجمع نُعَرٌ .
      قال سيبويه : نُعَرٌ من الجمع الذي لا يفارق واحده إِلاَّ بالهاء ، قال ابن سيده : وأُراه سمع العرب تقول هو النُّعَرُ ، فحمله ذلك على أَن تأَوَّل نُعَراً في الجمع الذي ذكرنا ، وإِلاَّ فقد كان توجيهه على التكسير أَوْسَعَ .
      ونَعِرَ الفرسُ والحمارُ يَنْعَرُ نَعَراً ، فهو نَعِرٌ : دخلت النُّعَرَةُ في أَنفه ؛ قال امرؤُ القيس : فَظَلَّ يُرَنِّحُ في غَيْطَلٍ ، كما يَسْتَدِيرُ الحِمارُ النَّعِرْ أَي فظل الكلب لما طعنه الثور بقرنه يستدير لأَلم الطعنة كما يستدير الحمار الذي دخلت النُّعَرَةُ في أَنفه .
      والغَيْطَلُ : الشجر ، الواحدة غَيْطَلَةٌ .
      قال الجوهري : النُّعَرَةُ ، مثال الهُمَزَةِ ، ذباب ضخم أَزرق العين أَخضر له إِبرة في طرف ذنبه يلسع بها ذوات الحافر خاصة ، وربما دخل في أَنف الحمار فيركب رأْسه ولا يَرُدُّه شيء ، تقول منه : نَعِرَ الحمار ، بالكسر ، يَنْعَرُ نَعَراً ، فهو حمار نَعِرٌ ، وأَتانٌ نَعِرَةٌ ، ورجل نَعِرٌ : لا يستقر في مكان ، وهو منه .
      وقال الأَحمر : النُّعَرَةُ ذبابة تسقط على الدواب فتؤذيها ؛ قال ابن مقبل : تَرَى النُّعَراتِ الخُضْرَ حَوْلَ لَبَانِهِ ، أُحادَ ومَثْنَى ، أَصْعَقَتْها صَواهِلُه أَي قتلها صيهله .
      ونَعَرَ في البلاد أَي ذَهَب .
      وقولهم : إِن في رأْسه نُعَرَةً أَي كِبْراً .
      وقال الأُمَوِيُّ : إِن في رأْسه نَعَرَةً ، بالفتح ، أَي أَمْراً يَهُمُّ به .
      ويقال : لأُطِيرَنَّ نُعَرَتَكَ أَي كبرك وجهلك من رأْسك ، والأَصل فيه أَنَّ الحمار إِذا نَعِرَ رَكِب رأْسَه ، فيقال لكل من رَكِبَ رأْسَه : فيه نُعَرَةٌ .
      وفي حديث عمر ، رضي الله عنه : لا أُقْلِعُ عنه حتى أُطِيرَ نُعَرَتَهُ ، وروي : حتى أَنْزِعَ النُّعَرَةَ التي في أَنفه ؛ قال ابن الأَثير : هو الذباب الأَزرق ووصفه وقال : ويَتَولََّعُ بالبعير ويدخل في أَنفه فيركب رأْسَه ، سميت بذلك لنَعِيرِها وهو صوتها ، قال : ثم استعيرت للنَّخْوَةِ والأَنَفَةِ والكِبْرِ أَي حتى أُزيل نَخْوَتَهُ وأُخْرِجَ جهله من رأْسه ، أَخرجه الهروي من حديث عمر ، رضي الله عنه ، وجعله الزمخشري حديثاً مرفوعاً ؛ ومنه حديث أَبي الدرداء ، رضي الله عنه : إِذا رأَيت نُعَرَةَ الناس ولا تستطيع أَن تُغَيِّرَها فدَعْها حتى يكون الله يغيرها أَي كِبْرَهُمْ وجهلهم ، والنُّعَرَةُ والنُّعَرُ : ما أَجَنَّتْ حُمُرُ الوحش في أَرحامها قبل أَن يتم خلقه ، شبه بالذباب ، وقيل : إِذا استحالت المضغة في الرحم فهي نُعَرَةٌ ، وقيل : النُّعَرُ أَولاد الحوامل إِذا صَوَّتَتْ ، وما حملت الناقةُ نُعَرَةً قط أَي ما حملت ولداً ؛ وجاءَ بها العَجَّاجُ في غير الجَحْدِ فقال : والشَّدنِيَّات يُسَاقِطْنَ النُّعَرْ (* قوله « والشدنيات » الذي تقدم : كالشدنيات ، ولعلهما روايتان .) يريد الأَجنة ؛ شبهها بذلك الذباب .
      وما حملت المرأَة نُعَرَةً قط أَي ملقوحاً ؛ هذا قول أَبي عبيد ، والملقوح إِنما هو لغير الإِنسان .
      ويقال للمرأَة ولكل أُنثى : ما حملت نُعَرَةً قط ، بالفتح ، أَي ما حملت ملقوحاً أَي ولداً .
      والنُّعَرُ ريح تأْخذ في الأَنف فَتَهُزُّهُ .
      والنَّعُورُ من الرياح : ما فاجَأَكَ بِبَرْدٍ وأَنت في حَرٍّ ، أَو بحَرٍّ وأَنت في بَرْدٍ ؛ عن أَبي علي في التذكرة .
      ونَعَرَتِ الريحُ إِذا هَبَّتْ مع صوت ، ورياح نَواعِرُ وقد نَعَرَتْ نُعاراً .
      والنَّعْرَةُ من النَّوْءِ إِذا اشتدَّ به هُبُوبُ الريح ؛ ومنه قوله : عَمِل الأَنامِل ساقِط أَرْواقُه مُتَزَحِّر ، نَعَرَتْ به الجَوْزاءُ والنَّاعُورَةُ : الدُّولابُ .
      والنَّاعُورُ : جَنَاحُ الرَّحَى .
      والنَّاعُورُ : دَلْوٌ يستقى بها .
      والنَّاعُورُ : واحد النَّواعِير التي يستقى بها يديرها الماءُ ولها صوتٌ .
      والنُّعَرَةُ : الخُيَلاءُ .
      وفي رأْسه نُعرَةٌ ونَعَرَةٌ أَي أَمْرٌ يَهُمُّ به .
      ونِيَّةٌ نَعُورٌ : بعيدة ؛

      قال : ومنتُ إِذا لم يَصِرْنِي الهَوَى ولا حُبُّها ، كان هَمِّي نَعُورَا وفلان نَعِيرُ الهَمّ أَي بَعِيدُه .
      وهِمَّةٌ نَعُورٌ : بعيدةٌ .
      والنَّعُورُ من الحاجات : البعيدة .
      ويقال : سَفَرٌ نَعُورٌ إِذا كان بعيداً ؛ ومنه قول طرفة : ومِثْلِي ، فاعْلَمِي يا أُمَّ عَمرٍو ، إِذا ما اعْتادَهُ سَفَرٌ نَعُورُ ورجل نَعَّارٌ في الفتن : خَرَّاجٌ فيها سَعَّاءٌ ، لا يراد به الصوتُ وإِنما تُعْنَى به الحركةُ .
      والنَّعَّارُ أَيضاً : العاصي ؛ عن ابن الأَعرابي .
      ونَعَرَ القومُ : هاجوا واجتمعوا في الحرب .
      وقال الأَصمعي في حديث ذكره : ما كانت فتنةٌ إِلاَّ نَعَرَ فيها فلانٌ أَي نَهَضَ فيها .
      وفي حديث الحَسَنِ : كلما نَعَرَ بهم ناعِرٌ اتَّبَعُوه أَي ناهِضٌ يدعوهم إِلى الفتنة ويصيح بهم إِليها .
      ونَعَر الرجل : خالف وأَبى ؛

      وأَنشد ابن الأَعرابي للمُخَبَّلِ السَّعْدِي : إِذا ما هُمُ أَصْلَحُوا أَمرَهُمْ ، نَعَرْتَ كما يَنْعَرُ الأَخْدَعُ يعني أَنه يفسد على قومه أَمرهم ، ونَعْرَةُ النَّجْمِ : هُبُوبُ الريح واشتداد الحر عند طلوعه فإِذا غرب سكن .
      ومن أَين نَعَرْتَ إِلينا أَي أَتيتنا وأَقبلت إِلينا ؛ عن ابن الأَعرابي .
      وقال مرة : نَعَرَ إِليهم طَرَأَ عليهم .
      والتَّنْعِيرُ : إِدارة السهم على الظفر ليعرف قَوامه من عِوَجه ، وهكذا يَفْعَلُ من أَراد اختبار النَّبْلِ ، والذي حكاه صاحب العين في هذا إِنما هو التَّنْفِيزُ .
      والنُّعَرُ : أَوَّل ما يُثْمِرُ الأَراكُ ، وقد أَنْعَرَ أَي أَثْمر ، وذلك إِذا صار ثمره بمقدار النُّعَرَةِ .
      وبنو النَّعِير : بطن من العرب .
      "

    المعجم: لسان العرب

  24. نعع
    • " النُّعاعةَ : بقلة ناعمةٌ .
      وقال ابن السكيت : النعاعةُ اللُّعاعةُ ، وهي بقلةٌ ناعمةٌ .
      وقال ابن بري : النَّعْناعُ البَقْلُ ، والنُّعاعةُ موضع ؛ أَنشد ابن الأَعرابي : لا مالَ إِلا إِبِلٌ جَمَّاعهْ ، مَشْرَبُها الجَيْأَةُ أَو نُعاعَه ؟

      ‏ قال ابن سيده : وحكى يعقوب أَن نونها بدل من لام لُعاعةٍ ، وهذا قويّ لأَنهم ، قالوا أَلَعَّتِ الأَرضُ ولم يقولوا أَنَعَّتْ .
      وقال أَبو حنيفة : النُّعاعُ النبات الغَضُّ الناعِمُ في أَوّلِ نباتِه قبل أَن يَكْتَهِلَ ، وواحدته بالهاء .
      والنُّعْنُعُ : الذَّكَرُ المُسْتَرْخِي .
      والنَّعْنَعةُ : ضَعْفُ الغُرْمُولِ بعد قوّته .
      والنُّعْنُعُ : الرجُل الطوِيلُ المُضْطَربُ الرَّخْوُ ، والنُّعُّ : الضعِيفُ .
      والتَّنَعْنُعُ : الاضْطِرابُ والتّمايُلُ ؛ قال طُفَيْلٌ : منَ النّبيِّ اسْتَحْقَبَتْ كلَّ مِرْفَقٍ رَوادِفَ ، أمثالَ الدِّلاءِ تَنَعْنَعُ والتَّنَعْنُعُ : التَّباعُدُ ؛ ومنه قولُ ذي الرُّمّة : على مِثْلِها يَدْنو البَعِيدُ ، ويَبْعُدُ القَرِيبُ ، ويُطْوَى النازِحُ المُتَنَعْنِعُ والنُّعْنُعُ : الفَرْجُ الطوِيل الرَّقِيقُ ؛

      وأَنشد : سَلُوا نِساءَ أَشْجَعُ : أَيُّ الأُيُورِ أَنْفَعْ ؟ أَأَلطَّوِيلُ النُّعْنُعْ ؟ أَم القَصِيرُ القَرْصَعْ ؟ القَرْصَعُ : القَصِيرُ المُعَجَّرُ .
      ويقال لِبَظْرِ المرأَةِ إِذا طالَ : نُعْنُعٌ ؛ قال المُغِيرةُ بن حَبْناءَ : وإِلاَّ جِئْتُ نُعْنُعَها بقَوْلٍ ، يُصَيِّره ثَماناً في ثَمان ؟

      ‏ قال أَبو منصور : قوله ثَماناً لحن والصحيح ثَمانِياً ، وإِن روي : يُصَيِّرُه ثَمانٍ في ثَمان على لغة من يقول رأَيت قاضٍ كان جائزاً ، قال الأَصمعي : المَعِدَةُ من الإِنسان مثل الكَرِشِ من الدوابّ ، وهي من الطير القانِصةُ بمنزلة القب (* قوله « القب » كذا بالأصل .) على فُوهةِ المَصارِينِ ، قال : والحَوْصَلةُ يقال لها النُّعْنُعةُ ؛

      وأَنشد : فَعَبَّتْ لَهُنَّ الماءَ في نُعْنُعاتِها ، ووَلَّيْنَ تَوْلاةَ المُشِيح المُحاذِ ؟

      ‏ قال : وحَوْصَلةُ الرجُلِ كلُّ شيء أَسفلَ السُّرَّةِ .
      والنُّعْنُعُ والنَّعْنَعُ والنَّعْناعُ : بَقْلةٌ طَيِّبةُ الرِّيحِ .
      قال أَبو حنيفة : النُّعْنُعُ ، هكذا ذكره بعض الرُّواة بالضم ، بقلة طيبة الريحِ والطعم فيها حَرارةٌ على اللسان ، قال : والعامة تقول نَعْنَعٌ ، بالفتح ، وفي الصحاح : ونَعْنَعٌ مقصور منه ، ولم ينسبه إِلى العامّة .
      والنَّعْنَعةُ : حِكايةُ صوت يرجع إِلى العين والنون .
      "

    المعجم: لسان العرب

  25. نعج
    • " النَّعْجَة : الأُنثى من الضأْن والظِّباءِ والبقرِ الوَحْشِيّ والشَّاءِ الجَبَليّ ، والجمع نِعاجٌ ونَعَجات ، والعربُ تَكْني بالنعجة والشاة عن المرأَة ، ويسمون الثَّوْرَ الوحْشِيَّ شاةً ؛ قال أَبو عبيد : ولا يقال لغير البَقَرِ من الوَحْشِ نِعاج ؛ وفي التنزيل في قصَّة داود ، عليه الصلاة والسلام ، وقولِ أَحدِ المَلَكَينِ اللَّذَينِ احْتكَما إِليه : إِنّ هذا أَخي له تِسعٌ وتسعون نَعجةً وليَ نَعْجةٌ واحدة ؛ وقرأَ الحسن : ولي نِعجة واحدة ، فعسى أَن يكون الكسرُ لغةً .
      ونِعاجُ الرَّمْلِ : هي البَقَرُ ، واحدتها نَعجة ؛ قال الفارسي : العربُ تُجْرِي الظباءَ مُجْرى المَعَزِ ، والبَقَرُ مُجرى الضأْنِ ، ويدل على ذلك قول أَبي ذُؤيب : وعادية تُلْقي الثيابَ كأَنها تُيوسُ ظِباءٍ ، مَحْصها وانبِتارها فلو أَجْرَوا الظِّباءَ مُجْرى الضأْنِ ، لقالَ : كِباشُ ظِباءٍ ؛ ومما يدل على أَنهم يُجْرون البقرَ مُجْرى الضأْنِ قولُ ذي الرمة : إِذا ما رآها راكِبُ الضِّيفِ ، لم يزلْ يرى نَعْجةً في مَرْتَعٍ ، فيُثِيرُها موَلَّعَة خَنْساء ليست بنَعْجةٍ ، يُدَمِّنُ أَجْوافَ المِياهِ وَقِيرُها فلم يَنْفِ المَوصوفَ بذاتِه الذي هو النَّعْجةُ ، ولكنه نفاه بالوَصْفِ ؛ وهو قوله : يُدَمِّنُ أَجواف المياه وَقِيرُها يقول : هي نعجة وحَشِيَّةٌ لا إِنْسِيَّةٌ تأْلَفُ أَجوافَ المياهِ أَولادُها ، وذلك نُصْبةُ الضأْنِيَّة وصِفَتُها لأَنها تأْلَفُ المِياهَ ، ولا سِيَّما وقد خَصَّها بالوَقِيرِ ، ولا يقع الوقِيرُ إِلاَّ على الغنم التي في السَّواد والحَضَرِ والأَريافِ .
      وناقةٌ ناعِجةٌ : يُصادُ عليها نِعاجُ الوحْشِ ؛ قال ابن جنّي : وهي من المَهْرِيّة ؛ واستعاره نافع بنُ لقيط الفَقْعَسِيّ للبَقَرِ الأَهْليّ فقال : كالثَّوْرِ يُضْرَبُ أَن تَعافَ نِعاجُه ؛ وجَبَ العِيافُ ، ضَرَبْتَ أَو لم تَضْرِبِ ونَعِجَ الرجلُ نَعَجاً ، فهو نَعِجٌ : أَكلَ لحمَ ضأْن فثَقُلَ على قلبه ؛ قال ذو الرمة : كأَنّ القومَ عُشُّوا لَحْمَ ضأْنٍ ، فهُمْ نَعِجُونَ قد مالت طُلاهمْ يريد أَنهم قد اتَّخَموا من كثرة أَكلِهم الدَّسَمَ فمالَتْ طُلاهُم ، والطُّلى : الأَعْناقُ ، والنَّعَجُ : الابيضاضُ الخالصُ ، ونَعِجَ اللَّوْنُ الأَبيضُ يَنْعَجُ نَعَجاً ونُعوجاً ، فهو نَعِجٌ : خَلَص بياضه ؛ قال العجاج يصفُ بَقَرَ الوحش : في نَعِجاتٍ من بَياضٍ نَعِجَا ، كما رَأَيْت في المُلاءِ البَرْدَجا ‏

      يقال : ‏ نَعِجَ يَنْعَجُ نَعَجاً مثل صَخِبَ يَصْخَبُ صَخَباً ، قال الجوهري : نَعَجَ يَنْعُجُ نَعَجاً مثل طَلَبَ يَطْلُبُ طَلَباً .
      وامرأَة ناعِجةٌ : حسنَةُ اللَّونِ .
      وجمَلٌ ناعِجٌ : حَسنُ اللَّونِ مُكَرَّمٌ ، والأُنثى بالهاء ؛ وقيل : الناعِجةُ البَيْضاءُ من الإِبلِ ، وقيل : هي التي يُصادُ عليها نِعاجُ الوحشِ ، وهي النَّواعِجُ ؛ وفي شعر خُفافِ بنِ ندبة : والنَّاعِجات المُسْرِعات للنَّجا يعني الخِفافَ من الإِبِلِ ، وقيل : الحِسانَ الأَلوَانِ .
      وأَرضٌ ناعِجةٌ : مستويةٌ سهلةٌ مُكرمةٌ للنبات تُنْبِتُ الرِّمْثَ .
      والنَّواعِجُ والناعجاتُ من الإِبِلِ : البيضُ الكريمةُ .
      وجَمَلٌ ناعِجٌ وناقةٌ ناعجةٌ .
      والنَّعْجُ : ضَرْبٌ من سَيرِ الإِبِلِ ، وقد نَعَجَت الناقةُ نَعْجاً ؛ وأَنشد : يا رَبِّ رَبِّ القُلُصِ النَّواعِجِ والنَّواعِجُ من الإِبلِ : السِّراعُ ؛ وقد نَعَجَت الناقةُ في سِيرها ، بالفتح : أَسْرَعَت ، لغة في مَعَجَت .
      ونَعِجَت الإِبلُ تَنْعَجُ : سَمِنَتْ .
      وأَنْعَجَ القومُ إِنْعاجاً : نَعِجَتْ إِبِلُهُم أَي سَمِنتْ .
      قال الأَزهري :، قال أَبو عَمْرو : وهو في شِعْر ذي الرمة ؛ قال شمر : نَعِجَتْ إِذا سَمِنَتْ حَرْفٌ غريبٌ ، قال : وفتَّشْتُ شِعْرَ ذي الرُّمَّة فلم أَجِدْ هذه الكلمة فيه .
      قال الأَزهري : نَعِجَ بمعنى سَمِنَ حرفٌ صحيحٌ ، ونظرَ إِليَّ أَعرابيٌّ كان عهدُه بي ، وأَنا ساهِمُ الوجهِ ، ثم رآني وقد ثابَتْ إِليَّ نفسي ؛ فقال لي : نَعِجْتَ أَيا فلانُ بعدما رأَيتُك كالسَّعَفِ اليابس ؛ أَراد سَمِنْتَ وصَلَحْتَ .
      والنَّعَجُ : السِّمَنُ ؛ يقال : قد نَعِجَ هذا بَعدي أَي سَمِنَ .
      والنَّعَجُ : أَن يَرْبُوَ ويَنتفِخَ ، وقيل : النَّهَجُ مِثلهُ .
      ومَنْعَجٌ ، بالفتح (* قوله « ومنعج بالفتح إلخ » عبارة القاموس ومنعج كمجلس : موضع ، ووهم الجوهري في فتحه اهـ .
      وفي ياقوت أَن المشهور أَنه كمجلس .
      وقد روي كمقعد .
      موضع .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى نعاضها في قاموس معاجم اللغة

تاج العروس

النُّعْضُ بالضَّمِّ : شَجَرٌ بالحِجازِ كما في الصّحاح وقالَ الأّزْهَرِيّ : هو من العِضاهِ شائِكٌ . قالَ الجَوْهَرِيّ والدِّينَوَرِيُّ : يُسْتاكُ به وقال الأَخيرُ : لم يَبْلُغْني له حِلْيَةٌ الواحِدَةُ نُعْضَةٌ . وقال أَبو زَيْدٍ والأَصْمَعِيّ : هو معْروفٌ . وفي الصّحاح : قالَ الرَّاجِزُ :

" من اللَّوَاتي يَقْتَضِبْنَ النُّعْضَا

قُلْتُ : الرَّجزُ لرُؤْبَةَ يذكر شَبابَهُ والرِّواية : خِدْنَ اللَّواتي وصدْرُه :

" في سَلْوَةٍ عِشْنا بذَاكَ أُبْضَا أَي يَقْتَطِعْنَهُ ليَسْتَكْنَ به . ويُدْبَغُ بلِحائِهِ مأْخوذٌ من قَوْلِ ابنِ عبَّادٍ : هو شَجرةٌ خَضْراءُ لَيْسَ لها وَرَقٌ وإِنَّما هي قُضْبانٌ يُدْبَغُ بلِحائِها ولا تَنْبُتُ إلاَّ بالحِجازِ . وفي التَّهذيب : قالَ ابنُ دُرَيْدٍ : يُقَالُ : مَا نَعَضْتُ مِنْهُ شيئاً كمَنَعْتُ أَي مَا أَصَبْتُ . قالَ الأّزْهَرِيّ : ولا أَحُقُّه ولا أَدري مَا صِحَّتُه . قالَ الصَّاغَانِيُّ : لم أَجدْ في الجَمْهَرَة مَا ذَكَرَ عنه الأّزْهَرِيّ . ولعلَّه وَجَدَهُ في كِتابٍ آخَر له

لسان العرب
النُّعْضُ بالضم شجر من العِضاه سُهْلِيٌّ وقيل هو بالحجاز وقيل له شوك يُسْتاك به قال رؤْبة في سَلْوةٍ عِشْنا بذاك أُبْضا خِدْنَ اللَّواتي يَقْتَضِبْنَ النُّعْضا فقد أُفَدَّى مِرْجَماً مُنْقَضّاً إِما أَن يريد بقوله عشنا الجمع فيكون المعنى على اللفظ ويكون خِدْنَ اللواتي موضوعاً موضع أَخْدانِ اللواتي وإِما أَن يقول عشنا كقولك عِشْتُ إِلاَّ أَنه اختار عشنا لأَنه أَكمل في الوزن ويروى جَذْب اللواتي وروى الأَزهري ويقال ما نَعَضْتُ منه شيئاً أَي ما أَصَبْتُ قال ولا أَحُقُّه ولا أَدري ما صحته


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: