وصف و معنى و تعريف كلمة نعالج:


نعالج: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ نون (ن) و تنتهي بـ جيم (ج) و تحتوي على نون (ن) و عين (ع) و ألف (ا) و لام (ل) و جيم (ج) .




معنى و شرح نعالج في معاجم اللغة العربية:



نعالج

جذر [علج]

  1. عَوالج: (اسم)
    • عَوالج : جمع عالِج
  2. عالَجَ: (فعل)
    • عالجَ يعالج ، معالجةً وعِلاجًا ، فهو مُعالِج ، والمفعول مُعالَج
    • عَالَجَ الطَّبِيبُ الْمَرِيضَ : دَاوَاهُ
    • عالج العطلَ : بحث عنه وأصلحه ،
    • عَالَجَ الْقَضَايَا بِحِنْكَةٍ وَدِرَايَةٍ : تَعَامَلَ مَعَهَا ، زَاوَلَهَا ، مَارَسَهَا يُعَالِجُ الْمَوْضُوعَ يُعَالِجُ الأُمُورَ
    • عَالَجَ الْمَعَادِنَ : خَدَمَهَا ، صَبَّهَا
    • عَالَجَ الشيءَ : زاوله ومارسه
    • عالج المشكلة : بحث عن أخطائها وصحَّحها ،
    • عَالَجَ فلانا : غالبه
    • عَالَجَ عنه : دافع
    • عالج مادَّةً بمادَّةٍ أخرى : أجرى بينهما تفاعُلاً
    • مُعالِج البيانات : آلة كالحاسبة أو الحاسوب تقوم بعمليّات على البيانات بتحويلها إلى شكل يمكن للحاسوب أن يتعامل معه ويفهمه ،
    • مُعالِج الكلمات : نظام حاسوبيّ مُصمَّم على معالجة الكلمات أو النصوص
,
  1. عِلْجُ
    • ـ عِلْجُ : العَيْرُ ، ط والحِمارُ ط ، وحِمارُ الوَحْشِ السَّمينُ القَوِيُّ ، والرَّغِيفُ الغَليظُ الحَرْفِ ، والرَّجُلُ من كُفَّارِ العَجَمِ ، الجمع : عُلوجٌ وأعْلاجٌ ومَعْلوجاءُ وعِلَجَةٌ .
      ـ هو عِلْجُ مالٍ : إزاؤُهُ .
      ـ عالَجَهُ عِلاجاً ومُعَالَجةً : زَاوَلَهُ ، ودَاواهُ .
      ـ عَلَجَهُ : غَلَبَهُ فيها .
      ـ اسْتَعْلَجَ جِلْدُهُ : غَلُظَ .
      ـ رَجُلٌ عَلِجٌ وعُلَجٌ وعُلَّجٌ : شَديدٌ صَريعٌ ، مُعالِجٌ لِلْأُمورِ ،
      ـ عَلَجُ : أشاءُ النَّخْلِ .
      ـ عُلْجانُ : جماعَةُ العِضاهِ ،
      ـ عَلَجانُ : اضْطِرابُ النَّاقَةِ ، وموضع ، ونَبْتٌ معروف .
      ـ عالِجُ : بَعيرٌ يَرْعاهُ ، وموضع بِهِ رَمْلٌ .
      ـ عَلْجَنُ : الناقَةُ الكِنازُ اللحمِ ، والمرأةُ الماجِنَةُ .
      ـ بنو العُلَيج ، وبَنُو العِلاجِ : بَطْنانِ .
      ـ اعْتَلَجوا : اتَّخَذُوا صِراعاً وقِتالاً ،
      ـ اعْتَلَجوا الأرضُ : طالَ نَباتُها ،
      ـ اعْتَلَجوا الأَمْواجُ : الْتَطَمَتْ .
      ـ عَلَجَانَةُ : تُرابٌ تَجْمَعُهُ الرِّيحُ في أصْلِ شَجَرَةٍ ، وموضع .
      ـ هذا عَلوجُ صِدْقِ ، وألُوكُ صِدْقٍ : بِمعنًى .
      ـ ما تَعَلَّجْتُ بِعَلوجٍ : ما تَأَلَّكْتُ بِأَلُوكٍ .

    المعجم: القاموس المحيط



  2. اعتلجَ
    • اعتلجَ بـ / اعتلجَ في يعتلج ، اعتلاجًا ، فهو مُعتلِج ، والمفعول مُعتلَج به :-
      اعتلج الهَمُّ بصدره / اعتلج الهمُّ في صدره اضطرب ، التطم ، شغله وتجاذبه :- اعتلج بصدره الضِّيقُ ، - همٌّ مُعتلِجٌ ، - اعتلجتِ الأمواجُ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. استعْلجَ
    • استعْلجَ الجلدُ : غلُظ .
      و استعْلجَ فلان : غلُظ واشتد وضخُم بدنه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. إِعتَلَج
    • إعتلج - اعتلاجا
      1 - إعتلج القوم : اقتتلوا واصطرعوا . 2 - إعتلجت الوحوش : تضاربت ، افترش بعضها البعض الآخر . 3 - إعتلج الموج : تلاطم . 4 - إعتلج الهم في صدره : قوي همه . 5 - إعتلجت الأرض : طال نباتها والتف . 6 - إعتلج الرمل : اجتمع .

    المعجم: الرائد



  5. اعتلج الهمّ بصدره / اعتلج الهمّ في صدره
    • اضطرب ، التطم ، شغله وتجاذبه :- اعتلج بصدره الضِّيقُ - همٌّ مُعتلِجٌ - اعتلجتِ الأمواجُ .

    المعجم: عربي عامة

  6. اعْتَلَجَ
    • اعْتَلَجَ القومُ : اقتتلوا واصطرعوا .
      و اعْتَلَجَ الأرضُ : طال نباتها والتف وكثر .
      و اعْتَلَجَ الموجُ : التطم .
      ويقال : اعتلج الهمُّ في صدره .
      و اعْتَلَجَ الرملُ : اجتمع .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. تعالج المريض
    • تداوى ، تعاطى الدّواءَ :- ذهب إلى الطبيب ليتعالج من الإدمان - تعالج الشَّابّ من الإدمان .

    المعجم: عربي عامة

  8. تَعَالَجَ
    • [ ع ل ج ]. ( فعل : خماسي لازم ). تَعَالَجْتُ ، أَتَعَالَجُ ، تَعَالَجْ ، مصدر تَعَالُجٌ . :- تَعَالَجَ فِي مُسْتَشْفَى العُيُونِ :- : تَتَبَّعَ العِلاَجَ فِيهِ وَتَعَاطَاهُ .


    المعجم: الغني

  9. تَعَالُجٌ
    • [ ع ل ج ]. ( مصدر تَعَالَجَ ). :- نَصَحَهُ بِالتَّعَالُجِ :- : بِتَتَبُّعِ العِلاَجِ .

    المعجم: الغني

  10. تعالج
    • تعالج - تعالجا
      1 - تعالج : تعاطى « العلاج »، أي الدواء . 2 - تعالج الخصمان : تقاتلا . أ

    المعجم: الرائد

  11. تعالجَ
    • تعالجَ يتعالج ، تعالجًا ، فهو مُتعالِج :-
      تعالجَ المريضُ تداوى ، تعاطى الدّواءَ :- ذهب إلى الطبيب ليتعالج من الإدمان ، - تعالج الشَّابّ من الإدمان .


    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  12. علج
    • " العِلْج : الرجل الشديد الغليظ ؛ وقيل : هو كلُّ ذي لِحْية ، والجمع أَعْلاج وعُلُوج ؛ ومَعْلُوجَى ، مقصور ، ومَعْلُوجاء ، ممدود : اسم للجمع يُجري مَجْرَى الصفة عند سيبويه .
      واسْتَعْلَج الرجل : خرجت لحيته وغَلُظ واشتدَّ وعَبُل بدنه .
      وإِذا خرج وجهُ الغلام ، قيل : قد اسْتَعْلَج .
      واسْتَعْلَج جلد فلان أَي غلُظ .
      والعِلْج : الرجل من كفَّار العجم ، والجمع كالجمع ، والأُنثى عِلْجة ، وزاد الجوهري في جمعه عِلَجة .
      والعِلْج : الكافر ؛ ويقال للرجل القويّ الضخم من الكفار : عِلْج .
      وفي الحديث (* قوله « وفي الحديث فأتني إلخ » الذي في النهاية فأتى عبد الرحمن بن خالد بن الوليد بأربعة أعلاج إلخ .
      فَأْتِني بأَربعة أَعْلاج من العدوّ ؛ يريد بالعلْج الرجل من كفار العجم وغيرهم .
      وفي حديث قَتْل عمر ، قال لابن عباس : قد كنت أَنت وأَبوك تُحِبَّان أَن تَكْثُرَ العُلُوج بالمدينة .
      والعِلْج : حمار الوحش لاستعلاج خلقه وغلظه ؛ ويقال للعَيْرِ الوحشي إِذا سَمِن وقَوِيَ : عِلْج .
      وكلُّ صُلْب شديد : عِلْج .
      والعِلْج : الرَّغيف ؛ عن أَبي العَمَيْثَل الأَعرابي .
      ويقال : هذا عَلُوج صدْق وعَلُوك صِدْق وأَلُوك صِدْق لِمَا يُؤْكل ؛ وما تَلَوَّكْت بأَلوك ، وما تَعَلَّجْت بِعَلُوج ؛ ويقال للرغيف الغليظ الحُروف : عِلْج .
      والعِلاج : المِرَاس والدِّفاع .
      واعْتَلَج القوم : اتَّخَذُوا صراعاً وقتالاً ؛ وفي الحديث : إِنَّ الدُّعاء ليَلْقى البلاء فيَعْتَلِجان أَي يَتصارعان .
      وفي حديث سعد بن عُبادة : كَلاَّ والذي بعثك بالحق إِنْ كنتُ لأُعالِجُه بالسيف قبل ذلك أَي أَضربه .
      واعْتَلَجتِ الوَحْشُ : تضاربت وتَمارَسَتْ ، والاسم العلاج ؛ قال أَبو ذؤيب يصف عَيْراً وأُتُناً : فَلَبِثْن حيناً يَعْتَلِجْنَ بِرَوْضَةٍ ، فتَجِدُّ حيناً في المَراح ، وتَشْمَعُ واعْتلَجَ المَوْجُ : التَطم ، وهو منه ؛ واعْتَلَجَ الهَمُّ في صدره ، كذلك على المَثل .
      واعتلجتِ الأَرض : طال نباتها .
      والمُعْتَلِجَة : الأَرض التي اسْتأْسَدَ نباتُها والتفَّ وكثُر ؛ وفي الحديث : ونَفى مُعْتَلِج الرّيب ؛ هو من اعْتَلَجَت الأَمواج إِذا التطَمتْ أَو من اعتلَجت الأَرض .
      والعُلَّج : الشديد من الرجال قِتالاً ونِطاحاً .
      ورجل عُلَّج : شديد العلاج .
      ورجل عَلِج ، بكسر اللام ، أَي شديد ، وفي التهذيب عُلَجٌ وعُلَّجٌ .
      وتَعَلَّجَ الرَّمل : اعتلَج .
      وعالِج : رِمالٌ معروفة بالبادِيَة ، كأَنه منه بعد طرْح الزائد ؛ قال الحرث بن حِلِّزة : قلتُ لعَمْرٍو حين أَرْسَلْتُه ، وقد حَبا من دُوننا عالِجُ : لا تَكْسَعِ الشَّوْل بأَغْبارِها ، إِنك لا تدرِي مَنِ الناتجُ وعالِج : موضع بالبادية بها رَمْل .
      وفي حديث الدُّعاء : وما تحويه عَوَالِجُ الرِّمال ؛ هي جمع عالِج ، وهو ما ترَاكَم من الرمل ودخل بعضه في بعض .
      وعالَج الشيءَ مُعالجة وعلاجاً : زاوله ؛ وفي حديث الأَسْلميّ : إِني صاحِب ظَهْرٍ أُعالِجُه أَي أُمارِسُه وأُكاري عليه .
      وفي الحديث : عالَجْتُ امرأَةً فأَصَبْتُ منها ؛ وفي الحديث : من كسْبِه وعلاجِه .
      وعالَج المريضَ مُعالجة وعِلاجاً : عاناه .
      والمُعالِجُ : المُداوي سواء عالَجَ جَريحاً أَو عَليلاً أَو دابَّة ؛ وفي حديث عائشة ، رضي الله عنها : أَن عبد الرحمن بن أَبي بكر تُوُفِّيَ بالحُبْشِيّ على رَأْسِ أَمْيال من مكَّة ، فجاءه فنقلَه ابن صَفْوان إِلى مَكَّة ، فقالت عائشة : ما آسَى على شيء من أَمْره إِلاَّ خَصْلتين : أَنه لم يُعالِجْ ، ولم يُدفنْ حيث مات ؛ أَرادت انه لم يُعالِجْ سَكرة الموْت فيكون كفَّارة لذنوبه ؛ قال الأَزهري : ويكون معناه انَّ عِلَّته لم تمتدَّ به فيعالِج شدَّة الضَّنَى ويُقاسي عَلَزَ الموْت ، وقد رُوي لم يُعالَجْ ، بفتح اللام ، أَي لم يمرَّض فيكون قد نالَهُ من أَلمِ المَرَض ما يكَفِّر ذنوبه .
      وعالَجه فَعَلَجه عَلْجاً إِذا زاوَله فغلَبه .
      وعالَجَ عنه : دافع .
      وفي حديث عليّ ، رضي الله عنه : انه بعَث رجُلَين في وجه ، وقال : إِنَّكما عِلْجانِ فعالِجا عن دينِكُما ؛ العِلْج : الرَّجُل القويّ الضخم ؛ وعالجا أَي مارِسَا العمَل الذي نَدَبْتُكما إِليه واعْمَلا به وزاوِلاه .
      وكل شيء زاوَلْتَه ومارَسْتَه : فقد عالجتَه .
      والعَلَجُ ، بالتحريك : من النخل أَشاؤه ؛ عن أَبي حنيفة .
      وناقة علجَة : كثيرة اللحم .
      والعَلَج والعَلَجان : نَبْت ، وقيل : شجر أَخضر مُظلِم الخُضرة ، وليس فيه ورَق وإِنما هو قُضْبان كالانسان القاعِد ، ومَنْبِته السَّهل ولا تأْكله الإِبل إِلا مُضطرَّة ؛ قال أَبو حنيفة : العَلَج عند أَهل نَجْد : شجر لا ورَق له إِنما هو خِيطانٌ جُرْدٌ ، في خُضرتها غُبْرَة ، تأْكله الحمير فتصفرُّ أَسنانها ، فلذلك قيل للأَقْلَح : كأَن فاه فُو حِمار أَكل عَلَجَاناً ، واحدته عَلَجانة ؛ قال عبد بَني الحَسْحاسِ : فبِتْنا وِسَادانا إِلى عَلَجانَةٍ وحِقْفٍ ، تَهاداه الرِّياحُ تَهادِي ؟

      ‏ قال الأَزهري : العَلَجانُ شجر يُشبه العَلَنْدَى ، وقد رأَيتهما بالبادية ، وتجمع عَلَجات (* قوله « وتجمع علجات » مرتبط بقوله قبل : وناقة علجة كثيرة اللحم .)؛

      وقال : أَتاك منها علَجاتٌ نيبُ ، أَكَلْنَ حَمْضاً ، فالوجوه شِيبُ وقال أَبو دواد : عَلَجاتٌ شُعْرُ الفَراسِن والأَشْداقِ ، كُلْفٌ كأَنها أَفْهارُ وذكر الجوهري في هذه الترجمة العَلْجَن ، بزيادة النون : الناقة الكِنازُ اللحم ؛ قال رؤبة : وخَلَّطَتْ كلُّ دِلاثٍ عَلْجَنِ ، تَخْليطَ خَرْقاءِ اليدَيْنِ خَلْبَنِ وبعير عالِج : يأْكل العَلَجان .
      وتَعَلَّجَت الإِبل : أَصابت من العَلَجان .
      وعلَّجتها أَنا : عَلَفْتها العَلَجان .
      ويقال : فلان عِلْجُ مال ، كما ‏

      يقال : ‏ إِزاءُ مالٍ ، ورجل عَلِج ، بكسر اللام ، أَي شديد .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى نعالج في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**عَلْجٌ** - [ع ل ج]. (مص. عَلَجَ). "وَلَدٌ عَلْجٌ" : شَدِيدٌ، مُعَالِجٌ لِلأُمُورِ.


معجم الغني
**عِلْجٌ** - ج:** عُلُوجٌ**،** أَعْلاَجٌ**. [ع ل ج]. 1. "جَاءَ رَاكِباً فَوْقَ عِلْجٍ" : فَوْقَ حِمَارٍ، وَيُطْلَقُ الْعِلْجُ عَلَى الْحِمَارِ الوَحْشِيِّ القَوِيِّ السَّمِينِ. 2. "هُوَ مِنَ الْعُلُوجِ" : أَيْ مِنَ الرِّجَالِ الضِّخَامِ الأَقْوِيَاءِ الْمُنْحَدِرِ مِنَ الْكُفَّارِ الْعَجَمِ، كَمَا كَانَ يُطْلَقُ الْعِلْجُ عَلَى الْكَافِرِ مُطْلَقاً. 3. "رَجُلٌ عِلْجٌ" : شَدِيدٌ غَلِيظٌ. 4. "خُبْزٌ عِلْجٌ" : غَلِيظٌ.


معجم الغني
**عَلِجَ** - [ع ل ج]. (ف: ثلا. لازم).** عَلِجَ**،** يَعْلَجُ**، مص. عَلَجَ. "عَلِجَ الشَّيْءُ" : اِشْتَدَّ.
معجم الغني
**عَلَجَ** - [ع ل ج]. (ف: ثلا. متعد).** عَلَجْتُ**،** أَعْلُجُ**،** اُعْلُجْ**، مص. عَلْجٌ. "عَلَجَ خَصْمَهُ" : غَلَبَهُ فِي الْمُعَالَجَةِ.
معجم الغني
**عَلَجَ** - [ع ل ج]. (ف: ثلا. لازم).** عَلَجَ**،** يَعْلُجُ**، مص. عَلْجٌ، عُلُوجٌ. 1. "عَلَجَ الْوَلَدُ" : غَلُظَ. 2. "عَلَجَ الْبَعِيرُ" : أَكَلَ العَلَجَانَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
علج [ مفرد ] : ج أعلاج وعلوج : 1 - رجل جاف شديد غليظ بعث بتحذيراته إلى علوج اليهود - قهر العلج خصمه في الملاكمة . 2 - رجل ضخم قوي من كفار العجم .
معجم اللغة العربية المعاصرة
علاج [ مفرد ] : 1 - مصدر عالج ° العلاج عن بعد : الاستشارة الطبية باستخدام الحاسوب ووسائل الاتصال عن بعد . 2 - دواء وصف له الطبيب علاجا مفيدا - داوم على أخذ العلاج ° الاعتدال علاج لكل داء - الوقاية خير من العلاج .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عالج يعالج ، معالجة وعلاجا ، فهو معالج ، والمفعول معالج• عالج المريض : داواه عالج العطل : بحث عنه وأصلحه - عالج المشكلة : بحث عن أخطائها وصححها - طبيب معالج - علاج كهربائي ° معالج البيانات : آلة كالحاسبة أو الحاسوب تقوم بعمليات على البيانات بتحويلها إلى شكل يمكن للحاسوب أن يتعامل معه ويفهمه - معالج الكلمات : نظام حاسوبي مصمم على معالجة الكلمات أو النصوص . • عالج الأمر : زاوله عالج الأمر بموضوعية . • عالج مادة بمادة أخرى : ( كم ) أجرى بينهما تفاعلا .
معجم اللغة العربية المعاصرة
معالجة [ مفرد ] : ج معالجات : 1 - مصدر عالج . 2 - ( طب ) جملة وسائل العناية بالحيوان أو النبات لاتقاء الأمراض ولمداواتها .
معجم اللغة العربية المعاصرة
اعتلج بـ / اعتلج في يعتلج ، اعتلاجا ، فهو معتلج ، والمفعول معتلج به• اعتلج الهم بصدره / اعتلج الهم في صدره : اضطرب ، التطم ، شغله وتجاذبه اعتلج بصدره الضيق - هم معتلج - اعتلجت الأمواج .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تعالجَ يتعالج، تعالجًا، فهو مُتعالِج • تعالجَ المريضُ: تداوى، تعاطى الدّواءَ "ذهب إلى الطبيب ليتعالج من الإدمان- تعالج الشَّابّ من الإدمان".
معجم اللغة العربية المعاصرة
اعتلجَ بـ/ اعتلجَ في يعتلج، اعتلاجًا، فهو مُعتلِج، والمفعول مُعتلَج به • اعتلج الهَمُّ بصدره/ اعتلج الهمُّ في صدره: اضطرب، التطم، شغله وتجاذبه "اعتلج بصدره الضِّيقُ- همٌّ مُعتلِجٌ- اعتلجتِ الأمواجُ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
تعالج يتعالج ، تعالجا ، فهو متعالج• تعالج المريض : تداوى ، تعاطى الدواء ذهب إلى الطبيب ليتعالج من الإدمان - تعالج الشاب من الإدمان .
المعجم الوسيط
الغلامُ وغيره ـُ عَلْجاً، وعُلُوجاً: غلظ. وـ البعيرُ: أكل العَلَجان. وـ الناقةُ عَلَجاناً: اضطربت. وـ فلاناً عَلْجاً: غلبه.( عَلِجَ ) ـَ عَلَجاً: اشتدّ.( عَالَجَ ) الشيءَ معالجة، وعِلاجاً: زاوله ومارسه. وـ المريضَ: داواه. وـ فلاناً: غالبه. وـ عنه: دافع.( عَلَّجَ ) الإبلَ: أطعمها العلجان.( اعْتَلَج ) القومُ: اقتتلوا واصطرعوا. وـ الأرضُ: طال نباتها والتفّ وكثر. وـ الموجُ: التطم. ويقال: اعتلج الهمُّ في صدره. وـ الرملُ: اجتمع.( تَعَلَّجَ ) الرملُ: اعتلج. وـ الجلدُ: غلظ.( اسْتَعْلَجَ ) الجلدُ: غلظ. وـ فلان: غلظ واشتدّ وضخم بدنه.( العَالِج ): ما تراكم من الرمل ودخل بعضه في بعض. ( ج ) عَوَالج. وفي حديث الدعاء: (... وما تحويه عوالج الرمال ).( العِلاج ): اسم لما يُعالج به.( العِلْج ): كلّ جافٍ شديد من الرجال. وـ الحمار. وـ حمار الوحش السّمين القويّ. ( ج ) عُلُوج، وأعلاج.( العَلِج ) من الرجال: الشَّديد الكثير الصّرع لأقرانه، المعالج للأمور.( العُلَج ) من الرجال: العَلِج.( العَلَج ): العَلَجَان. وـ صِغار النَّمل.( العُلْجَان ): جماعة العِضاهِ.( العَلَجَان ): شُجيرة تنبُتُ في الصّحارى، وهي قضبانٌ خُضْرٌ دِقاق، أَوراقه حَرْشَفِيّة دقيقة، وله زهر أَصفر وثمر دقيق يشبه الآنسيون، وهو عطريّ الرَّائِحَة.
مختار الصحاح
ع ل ج : العِلْجُ بوزن العِجْل الواحد من كفار العجم والجمع عُلُوجٌ و أعْلاج و عِلَجَةٌ بوزن عنبة مَعْلُوجاءُ بوزن محموراء و عالَجَ الشيء مُعالَجَةً و عِلاَجاً زاوله و عالِجٌ موضع بالبادية وفيه رمل
الصحاح في اللغة
العَلْجَنُ: الناقة المكتنزة اللحم. والعَلْجنُ: المرأة الماجنة.
الصحاح في اللغة
العِلجُ: العَيْرُ. والعَلْجُ: الرجل من كفَّار العَجَم، والجمع عُلوجٌ وأعلاجٌ ومَعْلوجاءُ وعِلَجَةٌ. ويقال أيضاً: فلانٌ عِلْجُ مالٍ، كما يقال إزاءُ مالٍ. وعالجت الشيء مُعالجَةً وعِلاجاً، إذا زاولته. وعالَجتُ الرجل فَعَلَجْته عَلْجاً: غَلَبْتُهُ. واسْتَعْلجَ جلدُ فلانٍ، أي غلُظ، فهو مُسْتَعْلِجُ الخَلْقِ ورجل علج بكسر اللام أي شديد. والعالِجُ: البعير الذي يرعى العَلَجانَ، وهو نبتٌ. والعَلَجُ من النخل، بالتحريك: أشاؤُهُ. واعْتَلَجَتِ الأرض: طال نباتها. واعتلجَت الأمواجُ: التَطَمَتْ.
تاج العروس

" العِلْجُ : بالكسرِ : العَيْرُ " الوَحْشي إذا سَمِنَ وقوِيَ . والعِلْجُ " الحِمَارُ " مطلقاً ويقال : هو " حِمَارُ الوَحْشِ السَّمينُ القَوِيُّ " لاسْتِعْلاجِ خَلْقِه وغَلَظِه . وكلُّ صُلْبٍ شديدٍ : عِلْجٌ

والعِلْجُ : " الرَّغيفُ " عن أبي العَمَيْثَلِ الأعرابي . ويقال : هو " الغَلِيظُ الحَرْفِ "

والعِلْج : " الرَّجلُ من كُفّار العَجَمِ " والقَوِيّ الضَّخْمُ منهم

" ج عُلُوجٌ وأَعْلاجٌ " ومَعْلوجَى مقصور قاله ابن منظور " ومَعْلُوجاءُ " ممدود : اسمٌ للجميعِ يَجْري مَجْرَى الصِّفةِ عند سيبويه . وفي الرَّوض الأُنُف للعلامة السُّهيلي بعد أن جَوَّزَ في لَفْظِ مَأْسَدة أنه جمع أَسَد قال : كما قالوا : مَشْيَخَة ومَعْلَجَةٌ حكى سيبويه : مَشْيَخَةٌ ومَشْيُوخاءُ ومَعْلَجةٌ ومَعْلُوجاءُ قال : وأَلفَيتُ أيضاً في النَّباتِ مَسْلُوماءً لجماعَة السَّلَمِ ومَشْيُوحاء - بالحاء المهملة - للشيحِ الكثيرِ . قال شيخُنا : ونقلَ ابنُ مالِكٍ في شرح الكافية : مَعْبُوداءُ جمع عَبْدٍ وسيأتي للمصنِّف . فهذه خَمْسَةٌ والاستقراءُ يَجْمَعُ أكثرَ ممّا هاهنا . انتهى . " و " زاد الجوهريّ في جمعه " عِلَجَة " بكسرٍ ففتح

ويقال : " هو عِلْجُ مالٍ " بالكسر كما يقال : " إِزاؤُه "

" وعالَجَه " أي الشيءَ " عِلاجاً ومُعَالَجَةً : زاوَلَه " ومَارَسَه . وفي حديث الأَسْلَميّ : " إني صاحبُ ظَهْرٍ أُعالَجُه " أي أُمارِسه وأُكاري عليه وفي حديثٍ آخَرَ " عالَجْتُ امرأَةً فأَصَبْتُ منها " . وفي حديثٍ : " مِنْ كَسْبِه وعِلاجِه " . وفي حديث علي رضي الله عنه " أنه بعثَ برجُلَيْنِ في وجْهٍ وقال : " إنكما عِلْجانِ فعالِجا عن دِينِكما " العِلْج : هو الرَّجُلُ القَوِيّ الضَّخْمُ . وعالِجا : أي مارِسا العَمَل الذي ندَبْتُكما إليه واعمَلا به وزاوِلاهُ . وكلّ شيءٍ زاوَلْتَه ومارَسْتَه فقد عالَجْتَه

وعالَجَ المَريضَ مُعَالجَةً وعِلاجاً عانَاه و " دَاوَاه " . والمُعالِجُ : المُداوي سواءٌ عالَج جَرِيحاً أو عَليلاً أو دابةً . وفي حديث عائشة رضي الله عنها " أن عبد الرحمنِ بن أبي بكرٍ تُوفِّي بالحُبْشي على رأس أميالٍ من مكَّة فجْأَة فنقَلَه ابنُ صَفْوَانَ إلى مكّة . فقالت عائشةُ : ما آسى على شيءٍ من أمرِه إلا خَصْلَتينِ : أنّه لم يُعالِجْ ولم يُدْفن حيثُ ماتَ " أرادت أنه لم يُعالِج سَكْرَةَ الموت فتكون كَفّارَةً لذنوبه . قال الأزهري : ويكون معناه أنّ عِلَّته لم تَمتدَّ به فيعالِجَ شِدةَ الضَّنى ويقاسيَ عَلَزَ الموت . وقد رُوِي : لم يُعَالجْ بفتح اللام : أي لم يُمَرَّض فيكون قد نالَه من ألم المرض ما يُكفِّر ذنوبه

وعالَجَه ف " عَلجَه " عَلْجاً : إذا زَاوَلَه ف " غَلَبَه فيها " أي في المُعَالَجَة

و " استَعْلَجَ جِلْدُه " : أي " غَلْظَ " فهو مُسْتَعْلِجُ الخَلْقِ

" ورَجُلٌ علجٌ " ككَتِفٍ وصُرَدٍ وخُلَّرٍ " الأخير بالضّمّ وتشديد الثاني وفي نسخة : " سُكَّرٍ " وهذان الأخيران من التهذيب : ومعناه " شديدُ " العلاج " صَريعٌ مُعَالِجٌ للأمور " . وفي اللسان : العُلَّجُ : الشديد من الرجال قتالاً ونِطاحاً

والعَلَجُ " بالتّحريكِ : أشاءُ النَّخْلِ " عن أبي حنيفة أي صِغارُه . وقد تقدم في حرف الهمزة

" والعُلْجانُ بالضم : جماعةُ العِضاهِ " و " العَلَجَانُ " بالتحريك : اضطرابُ النّاقةِ " وقد عَلِجَتْ تَعْلَج

وعَلَجانُ " : ع "

والعَلَجُ والعَلَجَانُ " نَبْتٌ م " أي معروفٌ . قيل : شجرٌ مُظَللِمُ الخضرة وليس فيه ورق . وإنما هو قُضبانٌ كالإنسان القاعدِ ومَنْبِتُه السَّهلُ ولا تأْكلُه الإِبلُ إلا مضطرّةً قال أبو حنيفةَ : العَلَج عند أهلِ نجد : شجرٌ لا ورقَ له إنما هو خيطانٌ جُرْدٌ في خُضْرتهما غُبْرَةٌ تأْكُلُها الحَميرُ فتَصفَرُّ أَسنانُها فلذلك قيل للأَقْلَحِ : كأَنّ فاهُ فو حمار أكلَ عَلَجاناً . واحِدَتهُ عَلَجَانةٌ . قال عبدُ بني الحَسْحاس :

فبِتْنا وِسادَانا إلى عَلَجانةٍ ... وحِقْفٍ تَهادَاهُ الرِّياحُ تَهَادِيا قال الأزْهَرِيّ : العَلَجانُ : شَجَرٌ يُشْبِه العَلَنْدى وقد رأيهما بالبادية " وناقةٌ عَلِجةٌ بكسر اللام أي شديدةٌ " وتُجمع عَلِجَات . وقال :

أَتَاكَ مِنْها عَلِجاتٌ نيبُ ... أكلْنَ حَمْضاً فالوجوهُ شِيبُ وقال أبو داود :عَلِجاتٌ شُعْرُ الفَرَاسِنِ والأَشْ - شداقِ كُلْفٌ كأَنّها أَفْهارُ " والعَالِجُ : بَعيرٌ يرْعاهُ " أي العَلَجانَ

تَعَلَّج الرملُ : اعتَلَجَ

وعالجٌ : رِمَالٌ معروفة بالبادية كأنّه منه بعد طَرْحِ الزّائد قال الحارث بن حِلِّزَةَ :

قُلتُ لعَمْرٍو حينَ أرْسَلتُه ... وقد حَبا من دُوننا عالجُ

لا تَكْسَعِ الشَّوْلَ بأَغْبَارِها ... إنَّك لا تَدْرِي مَنِ النّاتِجُ وعالجٌ : " ع " بالبادية " به رَمْلٌ " . وفي حديث الدُّعاءِ : " وما تَحوِيه عَوَالِجُ الرِّمال : هي جمعُ عالِجٍ وهو ما تَرَاكمَ من الرَّمل ودخلَ بعضُه في بعضٍ "

وذكر الجوهَرِيّ في هذه الترجمةِ " العَلْجَن " بزيادة النُّون : وهي " النّاقةُ الكِنَازُ اللَّحْمِ " قال رُؤبة :

وخَلَّطَتْ كُلُّ دِلاُثٍ عَلْجَنِ ... تَخْلِيطَ خَرْقاءِ اليدَينِ خَلْبَنِ " والمرأَة الماجِنَةُ " كذا في التهذيب وأنشد :

" يا رُبَّ أُمٍّ لِصَغيرٍ عَلْجَنِ

" تَسرِقُ باللَّيْلِ إِذا لمْ تَبْطَنِ " وبنو العُلَيج كزُبَيْرٍ وبنو العِلاَج بالكسر : بَطْنَانِ " الأَخِير من ثَقيفٍ . وقد أَنكر بعضٌ تَعريفَهما . ومن الأَخير عَمْرُو بنُ أُميَّةَ . " واعْتَلَجوا : اتَّخَذوا صراعاً وقِتَالاً " . وفي الحديث : " إِنَّ الدُّعَاءَ لَيَلْقَى البَلاءَ فَيَعْتَلِجَان " أَي يَتَصَارعانِ . اعْتَلَجَت " الأَرْضُ : طالَ نَبَاتُهَا " . والمُعْتَلِجَةُ : الأَرضُ التي اسْتَأْسَدَ نَبَاتُها والْتَفَّ وكَثُرَ . من المجاز : اعْتَلَجت " الأَمواجُ : الْتَطَمَتْ " وكذلك اعْتَلَجَ الهَمُّ في صَدْرِه على المَثَلِ في الحديث : " ونَفَى مُعْتِلجَ الرَّيْبِ : " هو منه أَو من اعْتَلَجَت الأَمواجُ . العَلَجَانَة مُحَرَّكةً : تُرَابٌ تَجْمَعه الرِّيحُ في أَصْل شَجرةٍ " وهذا لم يذكره ابن منظور ولا الجوهريّ . عَلَجَانةُ " : ع " . وقد تَقَدَّم أَن " عَلَجَانَ " محرّكَةً موضعٌ فهما واحدٌ أَو اثنان فيُحرَّر . يقال : " هذا عَلُوجُ صِدْقٍ " وعَلُوكُ صِدْقٍ " وأَلُوكُ صِدْقٍ " بالفتح في الكُلّ : لما يُؤْكَل " بمعنىً " واحدٍ . " وما تَعلَّجْتُ بعَلُوج : ما تَأَلَّكتُ " . وفي بعض النسخ : ما تَلَوَّكْت " بأَلوكٍ " وكذلك ما تَعَلَّكت بعَلُوكٍ . ومما يستدرك عليه في هذه المادّة : العِلْج بالكسر : الرَّجُلُ الشديدُ الغليظُ . وقيل : هو كلُّ ذي لِحْيَةٍ . واسْتَعْلَجَ الرَّجلُ : خَرجَتْ لِحْيَتُه وغَلُظَ واشتَدَّ وعَبُلَ بَدَنُه . وإِذا خَرَجَ وَجْهُ الغُلامِ قيل قد اسْتَعْلَجَ . والعِلاجُ : المِراسُ والدِّفاعُ واسمٌ لما يُعالَج به . واعْتَلجَتِ الوَحْشُ : تَضَارَبَتْ وتَمَارَستْ . قال أَبو ذُؤَيْبٍ يَصف عَيْراً وأُتُنا :

فَلَبِثْنَ حِيناً يَعْتَلِجْنَ بِرَوْضَةٍ ... فَتَجِدُّ حِيناً في المِراحِ وتَشْمَعُ وتَعَلَّجَ الرَّمْلُ : اجتمعَ . ونَاقَةٌ عَلِجَةٌ : كثيرةُ اللَّحْمِ . والعَلَجَ محرَّكةً : نَبْتٌ . وتَعَلَّجَت الإِبلُ : أَصابَتْ من العَلَجَانِ وعَلَّجْتُها أَنا : عَلَفْتُها العَلَجَانَ

لسان العرب
العِلْج الرجل الشديد الغليظ وقيل هو كلُّ ذي لِحْية والجمع أَعْلاج وعُلُوج ومَعْلُوجَى مقصور ومَعْلُوجاء ممدود اسم للجمع يُجري مَجْرَى الصفة عند سيبويه واسْتَعْلَج الرجل خرجت لحيته وغَلُظ واشتدَّ وعَبُل بدنه وإِذا خرج وجهُ الغلام قيل قد اسْتَعْلَج واسْتَعْلَج جلد فلان أَي غلُظ والعِلْج الرجل من كفَّار العجم والجمع كالجمع والأُنثى عِلْجة وزاد الجوهري في جمعه عِلَجة والعِلْج الكافر ويقال للرجل القويّ الضخم من الكفار عِلْج وفي الحديث ( * قوله « وفي الحديث فأتني إلخ » الذي في النهاية فأتى عبد الرحمن بن خالد بن الوليد بأربعة أعلاج إلخ ) فَأْتِني بأَربعة أَعْلاج من العدوّ يريد بالعلْج الرجل من كفار العجم وغيرهم وفي حديث قَتْل عمر قال لابن عباس قد كنت أَنت وأَبوك تُحِبَّان أَن تَكْثُرَ العُلُوج بالمدينة والعِلْج حمار الوحش لاستعلاج خلقه وغلظه ويقال للعَيْرِ الوحشي إِذا سَمِن وقَوِيَ عِلْج وكلُّ صُلْب شديد عِلْج والعِلْج الرَّغيف عن أَبي العَمَيْثَل الأَعرابي ويقال هذا عَلُوج صدْق وعَلُوك صِدْق وأَلُوك صِدْق لِمَا يُؤْكل وما تَلَوَّكْت بأَلوك وما تَعَلَّجْت بِعَلُوج ويقال للرغيف الغليظ الحُروف عِلْج والعِلاج المِرَاس والدِّفاع واعْتَلَج القوم اتَّخَذُوا صراعاً وقتالاً وفي الحديث إِنَّ الدُّعاء ليَلْقى البلاء فيَعْتَلِجان أَي يَتصارعان وفي حديث سعد بن عُبادة كَلاَّ والذي بعثك بالحق إِنْ كنتُ لأُعالِجُه بالسيف قبل ذلك أَي أَضربه واعْتَلَجتِ الوَحْشُ تضاربت وتَمارَسَتْ والاسم العلاج قال أَبو ذؤيب يصف عَيْراً وأُتُناً فَلَبِثْن حيناً يَعْتَلِجْنَ بِرَوْضَةٍ فتَجِدُّ حيناً في المَراح وتَشْمَعُ واعْتلَجَ المَوْجُ التَطم وهو منه واعْتَلَجَ الهَمُّ في صدره كذلك على المَثل واعتلجتِ الأَرض طال نباتها والمُعْتَلِجَة الأَرض التي اسْتأْسَدَ نباتُها والتفَّ وكثُر وفي الحديث ونَفى مُعْتَلِج الرّيب هو من اعْتَلَجَت الأَمواج إِذا التطَمتْ أَو من اعتلَجت الأَرض والعُلَّج الشديد من الرجال قِتالاً ونِطاحاً ورجل عُلَّج شديد العلاج ورجل عَلِج بكسر اللام أَي شديد وفي التهذيب عُلَجٌ وعُلَّجٌ وتَعَلَّجَ الرَّمل اعتلَج وعالِج رِمالٌ معروفة بالبادِيَة كأَنه منه بعد طرْح الزائد قال الحرث بن حِلِّزة قلتُ لعَمْرٍو حين أَرْسَلْتُه وقد حَبا من دُوننا عالِجُ لا تَكْسَعِ الشَّوْل بأَغْبارِها إِنك لا تدرِي مَنِ الناتجُ وعالِج موضع بالبادية بها رَمْل وفي حديث الدُّعاء وما تحويه عَوَالِجُ الرِّمال هي جمع عالِج وهو ما ترَاكَم من الرمل ودخل بعضه في بعض وعالَج الشيءَ مُعالجة وعلاجاً زاوله وفي حديث الأَسْلميّ إِني صاحِب ظَهْرٍ أُعالِجُه أَي أُمارِسُه وأُكاري عليه وفي الحديث عالَجْتُ امرأَةً فأَصَبْتُ منها وفي الحديث من كسْبِه وعلاجِه وعالَج المريضَ مُعالجة وعِلاجاً عاناه والمُعالِجُ المُداوي سواء عالَجَ جَريحاً أَو عَليلاً أَو دابَّة وفي حديث عائشة رضي الله عنها أَن عبد الرحمن بن أَبي بكر تُوُفِّيَ بالحُبْشِيّ على رَأْسِ أَمْيال من مكَّة فجاءه فنقلَه ابن صَفْوان إِلى مَكَّة فقالت عائشة ما آسَى على شيء من أَمْره إِلاَّ خَصْلتين أَنه لم يُعالِجْ ولم يُدفنْ حيث مات أَرادت انه لم يُعالِجْ سَكرة الموْت فيكون كفَّارة لذنوبه قال الأَزهري ويكون معناه انَّ عِلَّته لم تمتدَّ به فيعالِج شدَّة الضَّنَى ويُقاسي عَلَزَ الموْت وقد رُوي لم يُعالَجْ بفتح اللام أَي لم يمرَّض فيكون قد نالَهُ من أَلمِ المَرَض ما يكَفِّر ذنوبه وعالَجه فَعَلَجه عَلْجاً إِذا زاوَله فغلَبه وعالَجَ عنه دافع وفي حديث عليّ رضي الله عنه انه بعَث رجُلَين في وجه وقال إِنَّكما عِلْجانِ فعالِجا عن دينِكُما العِلْج الرَّجُل القويّ الضخم وعالجا أَي مارِسَا العمَل الذي نَدَبْتُكما إِليه واعْمَلا به وزاوِلاه وكل شيء زاوَلْتَه ومارَسْتَه فقد عالجتَه والعَلَجُ بالتحريك من النخل أَشاؤه عن أَبي حنيفة وناقة علجَة كثيرة اللحم والعَلَج والعَلَجان نَبْت وقيل شجر أَخضر مُظلِم الخُضرة وليس فيه ورَق وإِنما هو قُضْبان كالانسان القاعِد ومَنْبِته السَّهل ولا تأْكله الإِبل إِلا مُضطرَّة قال أَبو حنيفة العَلَج عند أَهل نَجْد شجر لا ورَق له إِنما هو خِيطانٌ جُرْدٌ في خُضرتها غُبْرَة تأْكله الحمير فتصفرُّ أَسنانها فلذلك قيل للأَقْلَح كأَن فاه فُو حِمار أَكل عَلَجَاناً واحدته عَلَجانة قال عبد بَني الحَسْحاسِ فبِتْنا وِسَادانا إِلى عَلَجانَةٍ وحِقْفٍ تَهاداه الرِّياحُ تَهادِيا قال الأَزهري العَلَجانُ شجر يُشبه العَلَنْدَى وقد رأَيتهما بالبادية وتجمع عَلَجات ( * قوله « وتجمع علجات » مرتبط بقوله قبل وناقة علجة كثيرة اللحم ) وقال أَتاك منها علَجاتٌ نيبُ أَكَلْنَ حَمْضاً فالوجوه شِيبُ وقال أَبو دواد عَلَجاتٌ شُعْرُ الفَراسِن والأَشْ داقِ كُلْفٌ كأَنها أَفْهارُ وذكر الجوهري في هذه الترجمة العَلْجَن بزيادة النون الناقة الكِنازُ اللحم قال رؤبة وخَلَّطَتْ كلُّ دِلاثٍ عَلْجَنِ تَخْليطَ خَرْقاءِ اليدَيْنِ خَلْبَنِ وبعير عالِج يأْكل العَلَجان وتَعَلَّجَت الإِبل أَصابت من العَلَجان وعلَّجتها أَنا عَلَفْتها العَلَجان ويقال فلان عِلْجُ مال كما يقال إِزاءُ مالٍ ورجل عَلِج بكسر اللام أَي شديد
الرائد
* علج يعلج: علجا. ه: غلبه في معالجة المرض.
الرائد
* علج يعلج: علجا وعلوجا. غلظ.
الرائد
* علج يعلج: علجا. إشتد، صلب.
الرائد
* علج. رجل شديد قوي.
الرائد
* علج. 1-مص. علج. 2-رجل شديد قوي.
الرائد
* علج. رجل شديد قوي.
الرائد
* علج. ج علوج وأعلاج وعلجة. 1-حمار. 2-حمار الوحش القوي السمين. 3-رجل ضخم شديد من كفار العجم. ويطلق العلج على الكافر مطلقا. 4-رجل شديد غليظ الجسم. 5-رغيف غليظ الحرف.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: