وصف و معنى و تعريف كلمة نعان:


نعان: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ نون (ن) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على نون (ن) و عين (ع) و ألف (ا) و نون (ن) .




معنى و شرح نعان في معاجم اللغة العربية:



نعان

جذر [نعن]

  1. نُعَاع: (اسم)
    • نُعَاع : جمع نُّعُّ
  2. نُعاع: (اسم)
    • النُّعَاعُ : النَّباتُ الغَضُّ الناعمُ في أَوَّل نباته قبل أَن يكتهل واحدته: نُعَاعَةٌ
  3. أَنتَعَ: (فعل)
    • أنْتَعَ : عَرِقَ
    • أنْتَعَ القئُّ: لم ينقطع
  4. مَنعة: (اسم)
    • الجمع : مَنْعَاتٌ
    • مَنَعة، مَنعة
    • المَنْعَةُ : المَنَعة
    • المَنَعَةُ : العِزُّ والقُوَّة
    • لهم مَنَعاتٌ: معاقِلُ ومَحَارِزُ


  5. منَعَة: (اسم)
    • منَعَة : جمع مانِع
  6. لهم مَنَعاتٌ:
    • معاقِلُ ومَحَارِزُ.
  7. مانِع : (اسم)
    • الجمع : مانِعون و منَعَة و موانِعُ
    • اسم فاعل من منَعَ
    • المَانِعُ : بخيلٌ ممسك
    • المَانِعُ: ما يمنع من حُصول الشيء، وهو خلاف المقتضِي
    • المَانِعُ: ما يعترض سيرَ العمل وما يحول دون تحقيق شيء أو بلوغه
    • المَانِعُ: (القانون) عائق قانونيّ يحول دون عقد ما،
    • مَوَانِعُ الزَّوَاجِ : عَوَائِقُهُ
    • المانع: اسم من أسماء الله الحُسنى، ومعناه: الحائل دون نعمه، الذي يمنع ما أحبّ منعه، والنَّاصر الذي يمنع أولياءَه وينصرهم على أعدائهم
    • المانع: الحاجِز، السدّ
    • مانعة الصَّواعق: (البيئة والجيولوجيا) عُمد من الحديد ونحوه تُقام في أعلى المنازل، لتقيها الصواعَق الكهربائيّة، وذلك بسحبها وإيصالها إلى جوف الأرض
  8. نَعَّ : (فعل)
    • نَعَّ نَعًّا فهو نَعٌّ
    • نَعَّ : ضَعُفَ
  9. نتَعَ : (فعل)
    • نتَعَ يَنتُع ويَنتِع ، نَتْعًا ونُتُوعًا ، فهو ناتِع
    • نتَع السّائِلُ :خرج قليلاً قليلاً
  10. مَنْع : (اسم)


    • مَنْع : مصدر منَعَ
  11. مَنع : (اسم)
    • مصدر مَنَعَ
    • مَنْع التَّجَوُّلِ : حَظْر التَّجَوُّلِ
    • حُبُوبُ مَنْعِ الْحَمْلِ : حُبُوبٌ لِلإِمْسَاكِ عَنِ الْحَمْلِ ولِإِعَاقَتِهِ
    • أعراض المنع: (علوم النفس) ردود الأفعال الطبيعيّة والانفعاليّة للفرد الذي توقَّف عن تعاطي المخدِّرات أو المسكرات التي اعتاد إدمانها، فقد تظهر عليه بعض التشنُّجات وآلامُ الجهاز الهضميّ والمخاوف والفزع والقلق
  12. مُنعٍ : (اسم)
    • مُنعٍ : فاعل من أَنعَى
  13. منَعَ : (فعل)
    • منَعَ يَمنَع ، مَنْعًا ، فهو مانِع ، والمفعول مَمْنوع
    • منَع اللهُ الخمرَ: حرّمها
    • منَع الكلمةَ من الصّرف: لم يُلحقها التنوينَ ولا الكسرَ
    • منَع فلانٌ النَّاسَ: انقطع خيرُه عنهم بخلاً وتقتيرًا
    • منَع الرَّجلُ جارَه: نصره، أجاره وحماه
    • منَعه السّفرَ/ منَعه من السّفر: حَرَمَه إيّاه ولم يمكِّنه منه، أوقفه وأعاقه
  14. منُعَ : (فعل)
    • منُعَ يمنُع ، مناعةً ، فهو منيع
    • مَنُعَ سَاعِدُهُ : قَوِيَ، اِشْتَدَّ
    • مَنُعَ الشيءُ: اعتزَّ وتعسَّرَ
    • منُع المكانُ ونحوُه :قوي وصار منيعًا محميًّا، يتعذّر الوصولُ إليه ح
    • جيش منيع: لا يُغْلب ولا يُقْهر
    • رَجُل منيع الجانب: عزيز، مرهوب، يُخْشى بأسُه
  15. مَنَّعَ : (فعل)
    • مَنَّعْتُ، أُمَنِّعُ، مَنِّعْ، مصدر تَمْنِيعٌ
    • مَنَّعَ عَنْهُ الأَكْلَ : حَرَمَهُ إِيَّاهُ
    • مَنَّعَهُ القَاضِي عَنِ المِيرَاثِ : حَجَرَ عَلَيْهِ المِيرَاثَ، أَيْ حَرَمَهُ مِنَ التَّصَرُّفِ فِيهِ
  16. نَعَتَ : (فعل)


    • نعَتَ يَنعَت ، نَعْتًا ، فهو ناعت ، والمفعول مَنْعوت
    • نَعَتَهُ : وصَفَه
    • نعَت الكلمةَ: (النحو والصرف) أتبعها بنعتٍ أي: بصفة
  17. نَعُتَ : (فعل)
    • نَعُتَ نَعَاتَةً وهو نَعِيتٌ
    • نَعُتَ الْفَرَسُ : عَتُقَ، أَيْ كَانَ عَتِيقاً سَبَّاقاً
    • نَعُتَ : صار جديرًا أَن يُنْعَتَ ويُذْكَر
    • نَعُتَ الفرشُ: عَتُقَ
  18. إِنْعات : (اسم)
    • إِنْعات : مصدر أَنعَتَ
  19. مَنعَت : (اسم)
    • الجمع : مَناعِتُ
    • المَنْعَتُ : الوصف
  20. نَتْع : (اسم)
    • نَتْع : مصدر نتَعَ
  21. نَعانِعُ : (اسم)
    • نَعانِعُ : جمع نَعنَع
  22. ناع : (اسم)


    • الجمع : ناعون و نُعاة و نواعٍ ، المؤنث : ناعية ، و الجمع للمؤنث : ناعيات و نواعٍ
    • نَاعٍ، النَّاعِي
    • اسم فاعل من نعَى
    • مَن يأتي بخبر المَوْت
    • من يُشيِّعُ الميِّتَ إلى قبره
  23. ناعٍ : (اسم)
    • ناعٍ : فاعل من نَعا
  24. ناعٍ : (اسم)
    • ناعٍ : فاعل من نَعَى
  25. نَعْت : (اسم)
    • نَعْت : مصدر نَعَتَ
,
  1. نعع (المعجم لسان العرب)
    • "النُّعاعةَ: بقلة ناعمةٌ.
      وقال ابن السكيت: النعاعةُ اللُّعاعةُ،وهي بقلةٌ ناعمةٌ.
      وقال ابن بري: النَّعْناعُ البَقْلُ، والنُّعاعةُ موضع؛ أَنشد ابن الأَعرابي: لا مالَ إِلا إِبِلٌ جَمَّاعهْ،مَشْرَبُها الجَيْأَةُ أَو نُعاعَه؟

      ‏قال ابن سيده: وحكى يعقوب أَن نونها بدل من لام لُعاعةٍ، وهذا قويّ لأَنهم، قالوا أَلَعَّتِ الأَرضُ ولم يقولوا أَنَعَّتْ.
      وقال أَبو حنيفة: النُّعاعُ النبات الغَضُّ الناعِمُ في أَوّلِ نباتِه قبل أَن يَكْتَهِلَ،وواحدته بالهاء.
      والنُّعْنُعُ: الذَّكَرُ المُسْتَرْخِي.
      والنَّعْنَعةُ: ضَعْفُ الغُرْمُولِ بعد قوّته.
      والنُّعْنُعُ: الرجُل الطوِيلُ المُضْطَربُ الرَّخْوُ، والنُّعُّ: الضعِيفُ.
      والتَّنَعْنُعُ: الاضْطِرابُ والتّمايُلُ؛ قال طُفَيْلٌ: منَ النّبيِّ اسْتَحْقَبَتْ كلَّ مِرْفَقٍ رَوادِفَ، أمثالَ الدِّلاءِ تَنَعْنَعُ والتَّنَعْنُعُ: التَّباعُدُ؛ ومنه قولُ ذي الرُّمّة: على مِثْلِها يَدْنو البَعِيدُ، ويَبْعُدُ القَرِيبُ، ويُطْوَى النازِحُ المُتَنَعْنِعُ والنُّعْنُعُ: الفَرْجُ الطوِيل الرَّقِيقُ؛

      وأَنشد: سَلُوا نِساءَ أَشْجَعُ: أَيُّ الأُيُورِ أَنْفَعْ؟ أَأَلطَّوِيلُ النُّعْنُعْ؟ أَم القَصِيرُ القَرْصَعْ؟ القَرْصَعُ: القَصِيرُ المُعَجَّرُ.
      ويقال لِبَظْرِ المرأَةِ إِذا طالَ: نُعْنُعٌ؛ قال المُغِيرةُ بن حَبْناءَ: وإِلاَّ جِئْتُ نُعْنُعَها بقَوْلٍ،يُصَيِّره ثَماناً في ثَمان؟

      ‏قال أَبو منصور: قوله ثَماناً لحن والصحيح ثَمانِياً، وإِن روي: يُصَيِّرُه ثَمانٍ في ثَمان على لغة من يقول رأَيت قاضٍ كان جائزاً، قال الأَصمعي: المَعِدَةُ من الإِنسان مثل الكَرِشِ من الدوابّ،وهي من الطير القانِصةُ بمنزلة القب (* قوله« القب» كذا بالأصل.) على فُوهةِ المَصارِينِ، قال: والحَوْصَلةُ يقال لها النُّعْنُعةُ؛

      وأَنشد: فَعَبَّتْ لَهُنَّ الماءَ في نُعْنُعاتِها،ووَلَّيْنَ تَوْلاةَ المُشِيح المُحاذِ؟

      ‏قال: وحَوْصَلةُ الرجُلِ كلُّ شيء أَسفلَ السُّرَّةِ.
      والنُّعْنُعُ والنَّعْنَعُ والنَّعْناعُ: بَقْلةٌ طَيِّبةُ الرِّيحِ.
      قال أَبو حنيفة: النُّعْنُعُ، هكذا ذكره بعض الرُّواة بالضم، بقلة طيبة الريحِ والطعم فيها حَرارةٌ على اللسان، قال: والعامة تقول نَعْنَعٌ،بالفتح، وفي الصحاح: ونَعْنَعٌ مقصور منه، ولم ينسبه إِلى العامّة.
      والنَّعْنَعةُ: حِكايةُ صوت يرجع إِلى العين والنون.
      "
  2. النُّعَاعُ (المعجم المعجم الوسيط)


    • النُّعَاعُ : النَّباتُ الغَضُّ الناعمُ في أَوَّل نباته قبل أَن يكتهل.
      واحدته: نُعَاعَةٌ.
  3. نعع (المعجم مختار الصحاح)
    • ن ع ع: النَّعْنَاعُ بقلة وكذا النَّعْنَعُ مقصور منه
  4. أنْتَعَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أنْتَعَ : عَرِقَ.
      عَرَقًا كثيرًا.
      و أنْتَعَ القئُّ: لم ينقطع.
  5. مَنْعَةٌ (المعجم الغني)
    • جمع: مَنْعَاتٌ. [م ن ع]. :-هُوَ فِي مَنْعَةٍ :- : فِي عِزٍّ، فِي قُوَّةٍ.
  6. مَنَعَة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • مَنَعَة :-
      عزَّة وقوّة وحصانة ووجاهة :-عاش الفتى في مَنَعَة، - أزال مَنَعَة عدوِّه.


  7. أَنتَع (المعجم الرائد)
    • أنتع - إنتاعا
      1- أنتع : عرق كثيرا. 2- أنتع الفيء : لم ينقطع.2
  8. مَنعة (المعجم الرائد)
    • منعة
      1-عز، قوة
  9. منَعَة (المعجم الرائد)
    • منعة
      1- منعة : عز، قوة : «هو في منعة». 2- منعة : «لهم منعات» : أي معاقل حصينة.
  10. نُعاع (المعجم الرائد)
    • نعاع
      1-بقل ناعم
  11. نعاعة (المعجم الرائد)
    • نعاعة
      1-واحدة النعاع
  12. نَتَعَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ نَتَعَ الدَّمُ يَنْتُعُ، ويَنْتِعُ نُتُوعاً: خَرَجَ من الجُرْح قليلاً قليلاً، وكذا الماءُ من العَين، والعَرَقُ من البَدَنِ.
      ـ أنْتَعَ: عَرِق كثيراً،
      ـ أنْتَعَ القَيْءُ: لم يَنْقَطِع
      ـ أنْثَعَ: قاءَ كَثيراً وخَرَجَ الدِّمُ من أنْفِهِ فَغَلَبَهُ والقَيئُ
      ـ أنْثَعَ الدَّمُ: خَرَجا.
  13. منع (المعجم لسان العرب)
    • "المَنْعُ: أَن تَحُولَ بين الرجل وبين الشيء الذي يريده، وهو خلافُ الإِعْطاءِ، ويقال: هو تحجيرُ الشيء، مَنَعَه يَمْنَعُه مَنْعاً ومَنَّعَه فامْتَنَع منه وتمنَّع.
      ورجل مَنُوعٌ ومانِعٌ ومَنَّاعٌ: ضَنِينٌ مُمْسِكٌ.
      وفي التنزيل: مَنَّاعٍ للخير، وفيه: وإِذا مسَّه الخيْرُ مَنُوعاً.
      ومَنِيعٌ: لا يُخْلَصُ إِليه في قوم مُنَعاءَ، والاسم المَنَعةُ والمَنْعةُ والمِنْعةُ.
      ابن الأَعرابي: رجل مَنُوعٌ يَمْنَع غيره، ورجل مَنِعٌ يمنع نفسه، قال: والمَنِيعُ أَيضاً الممتنِعُ، والمَنُوع الذي منع غيره؛ قال عمرو‎ ‎بن‎ معديكرب:بَراني حُبُّ مَنْ لا أَسْتَطِيعُ،ومَنْ هو للذي أَهْوَى مَنُوعُ والمانِعُ: من صفات الله تعالى له معنيان: أَحدهما ما روي عن النبي، صلى الله عليه وسلم، أَنه، قال: اللهم لا مانِعَ لما أَعْطَيْتَ ولا مُعْطِيَ لِما مَنَعْتَ، فكان عز وجل يُعْطِي من استحقَّ العطاءَ ويمنع من لم يستحق إِلاَّ المنع، ويعطي من يشاء ويمنع من يشاء وهو العادل في جميع ذلك، والمعنى الثاني من تفسير المانع أَنه تبارك وتعالى يمنع أَهل دينه أَي يَحُوطُهم وينصرهم،وقيل: يمنع من يريد من خلقه ما يريد ويعطيه ما يريد، ومن هذا يقال فلان في مَنَعةٍ أَي في قوم يحمونه ويمنعونه، وهذا المعنى في صفة الله جل جلاله بالغ، إِذ لا منعة لمن لم يمنعه الله ولا يمتنع من لم يكن الله له مانعاً.
      وفي الحديث: اللهم مَن مَنَعْتَ مَمْنُوعٌ أَي من حََرَمْتَه فهو مَحْرُومٌ لا يعطيه أَحد غيرك.
      وفي الحديث: أَنه كان ينهي عن عُقُوقِ الأُمَّهات ومَنْعٍ وهات أَي عن مَنْعِ ما عليه إِعطاؤُه وطَلبِ ما ليس له.
      وحكى ابن بري عن النَّجِيرَمِيّ (* قوله« النجيرمي» حكى ياقوت في مجمعه فتح الجيم وكسرها مع فتح الراء): مَنَعةٌ جمع مانِعٍ.
      وفي الحديث: سيَعُوذُ بهذا البيتِ قومٌ ليست لهم مَنْعةٌ أَي قوَّة تمنع من يريدهم بسوء، وقد تفتح النون،وقيل: هي بالفتح جمعُ مانِعٍ مثل كافِرٍ وكُفَرةٍ.
      ومانَعْتُه الشيءَ مُمَانَعةً، ومَنُعَ الشيءُ مَناعةً، فهو مَنِيعٌ: اعتَزَّ وتعسَّر.
      وفلان في عِزٍّ ومَنَعةٍ، بالتحريك وقد يُسكن، يقال: المَنعةُ جمعٌ كما قدَّمنا أَي هو في عِزٍّ ومن يَمْنعه من عشيرتِه، وقد تمنَّع وامرأَة مَنِيعةٌ متمنِّعةٌ: لا تؤاآتى على فاحِشةٍ، والفعلُ كالفعل،وقد مَنُعَتْ مَناعةً، وكذلك حصِنٌ مَنِيعٌ، وقد مَنُعَ، بالضم، مَناعةً إِذا لم يُرَمُ.
      وناقة مانِعٌ: مَنَعَتْ لبنها، على النسب؛ قال أُسامةُ الهُذَلي: كأَني أُصادِيها على غُبْرِ مانِعٍ مُقَلِّصةٍ، قد أَهْجَرَتها فُحُولُها ومَناعِ: بمعنى امْنَعْ.
      قال اللحياني: وزعم الكسائي أَن بني أَسد يفتحون مَناعَها ودَراكَها وما كان من هذا الجنس، والكسر أَعرف.
      وقوسٌ مَنْعةٌ: ممتنعةٌ مُتَأَبِّيةٌ شاقَّةٌ؛ قال عمرو بن براء: ارْمِ سَلاماً وأَبا الغَرَّافِ،وعاصماً عن مَنْعَةٍ قَذَّافِ والمُتَمنِّعَتانِ: البكْرَةُ والعَناقُ يَتَمَنَّعانِ على السَّنةِ لفَتائِهما وإِنهما يَشْبَعانِ قَبْلَ الجِلَّةِ، وهما المُقاتِلتانِ الزمانَ على أَنفُسِهما.
      ورجل مَنِيعٌ: قويُّ البدن شديدُه.
      وحكى اللحياني: لا مَنْعَ عن ذاك، قال: والتأْويل حقّاً أَنك إِن فعلت ذلك.
      ابن الأَعرابي: المَنْعِيُّ أَكَّالُ المُنُوعِ وهي السَّرطاناتُ،واحدها مَنْعٌ.
      ومانِعٌ ومَنِيعٌ ومُنَيْعٌ وأَمْنَعُ: أَسماءٌ.
      ومَناعِ: هَضْبةٌ في جبل طيِّءٍ.
      والمَناعةُ: اسم بلد؛ قال ساعدةُ بن جُؤَيَّةَ: أَرَى الدَّهْر لا يَبْقَى على حَدَثانِه،أُبُودٌ بأَطرافِ المَناعةِ جَلْعَدُ (* قوله« بأطراف المناعة» تقدم في مادة أبد إِنشاده بأطراف المثاعد.؟

      ‏قال ابن جني: المَناعةُ تحتمل أَمرين: أَحدهما أَن تكون فَعالةً من مَنَعَ، والآخر أَن تكون مَفْعَلَةً من قولهم جائِعٌ نائِعٌ، وأَصلها مَنْوَعةٌ فجرَت مَجْرى مَقامةٍ وأَصلُها مَقْوَةٌ.
      "
  14. نتع (المعجم لسان العرب)
    • "نَتَعَ العَرَقُ يَنْتُعُ نَتْعاً ونُتُوعاً: كَنَبَعَ إِلا أَن نَتَعَ في العرَق أَحسنُ، ونَتَعَ الدَّمُ من الجُرْحِ والماءُ من العين أَو الحجر يَنْتِعُ ويَنْتُعُ: خرج قليلاً قليلاً.
      ابن الأَعرابي: أَنْتَع الرجل إِذا عَرِقَ عرَقاً كثيراً.
      وقال خالد بن جَنْبةَ في المُتَلاحِمةِ من الشِّجاجِ: وهي التي تشق الجلد فتزله فيَنْتُعُ اللحمُ ولا يكون للمِسْبارِ فيه طريق، قال: والنَّتْعُ أَن لا يكون دونه شيء من الجلد يُوارِيه ولا وَراءه عظم يخرج قد حال دون ذلك العظمِ فتلك المُتَلاحِمةُ.
      "
  15. نَعْتُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ نَعْتُ: الوَصْفُ، كالانْتِعاتِ، والفَرَسُ العَتِيقُ السَّبَّاقُ، كالمُنْتَعِتِ والنَّعْتَةِ والنَّعيتِ والنَّعيتَةِ وقد نَعُتَ نَعاتةً وأمَّا نَعِتَ: فَلِمُتَكَلِّفِهِ.
      ـ اسْتَنْعَتَه: اسْتَوْصَفَه.
      ـ أنْعَتَ: حَسُنَ وجْهُه حتى يُنْعَتَ.
      ـ نَعيتُ: شاعِرانِ، ورجُلٌ من بَنِي سامَةَ بنِ لُؤَيٍّ.
      ـ عبدُكَ أو أمَتُكَ نُعْتَةٌ أي: غايَةٌ في الرِّفْعَةِ.
      ـ ناعِتونُ أو ناعِتينُ: موضع.
  16. النَعُّ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ النَعُّ: الرجلُ الضعيفُ.
      ـ نَعْناعُ ونَعْنَعُ ونُعْنُعُ، أو نَعْنَعُ وهَمٌ للجوهريّ: بَقْلٌ معروف، أَنْجَحُ دَواءٍ للبَواسيرِ ضِماداً بوَرَقِه، وضِمادهُ بِمِلْحٍ لعَضَّةِ الكلبِ، ولِلَسْعَةِ العَقْرَبِ، واحْتِمالُهُ قبلَ الجِماعِ يَمْنَعُ الحَبَلَ.
      ـ نُعْنُعُ: الرجلُ الطويلُ المُضْطَرِبُ الخَلْقِ، والفَرْجُ الطويلُ ''الدَّقيقُ''، أو الهَنُ المُسْتَرْخِي،
      ـ نُعْنُعَةُ: الحَوْصَلَةُ.
      ـ نَعانِعُ المِنْطَقَةِ: ذَباذِبُها.
      ـ نُعاعةُ: النَّباتُ الغَضُّ الناعِمُ، ج: نُعاعٌ، وموضع.
      ـ تَنَعْنُعُ: التباعُدُ والنَّأْيُ، والاضْطِرابُ، والتَّمايُلُ.
      ـ نَعْنَعَةُ: رُتَّةٌ في اللسانِ، أو هو إذا أرادَ قَوْلَ: لَعْ ذهَبَ لسانُه إلى: نَعْ، وضَعْفُ الغُرْمُولِ بعدَ قُوَّتِه.
  17. مَنَعَهُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ مَنَعَهُ يَمْنَعُهُ: ضِدُّ أعْطاهُ، كمَنَّعَهُ، فهو مانِعٌ ومَنَّاعٌ ومَنُوعٌ، جَمْعُ الأوَّلِ: مَنَعَةٌ.
      ـ هو في عِزٍّ ومَنَعَةٍ، ومَنْعَةٍ: مَعَهُ مَنْ يَمْنَعُهُ من عَشيرَتِهِ.
      ـ مَنْعُ: السَّرَطانُ، ج: مُنُوعٌ.
      ـ مَنْعِيُّ: أكَّالُ السَّرَطاناتِ.
      ـ مَنْعى: الامْتِناعُ.
      ـ مَناعُ: امْنَعْ، وهَضْبَةٌ في جَبَلَيْ طَيِّئٍ، ويُقالُ: المَناعانِ، وهُما جَبَلانِ.
      ـ مَناعَةُ: بلد لِهُذَيْلٍ، أو جَبَلٌ.
      ـ مَنُعَ: صارَ مَنيعاً.
      ـ مَنيعٌ ومانِعٌ ومَنَّاعٌ: أسْماءٌ.
      ـ امْتِناعُ: الكَفُّ عن الشيءِ.
      ـ مُمْتَنِعُ: الأسَدُ القَويُّ، العَزيزُ في نَفْسِهِ، ومانَعَهُ الشيءَ، وتَمَنَّعَ عنه.
      ـ مُتَمَنِّعَتانِ: البَكْرَةُ والعَناقُ، يَتَمَنَّعانِ على السَّنَةِ لفَتائِهِما، ولأنَّهُما تَشْبَعانِ قَبْلَ الجِلَّةِ، أو هُما المُقاتِلَتانِ الزَّمانَ عن أنْفُسِهِما.
  18. المَنَعَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَنَعَةُ : العِزُّ والقُوَّة.
      يقال: هو في مَنَعَة.
      ويقال: أَزالَ مَنَعَتَهُ: قُوّتَه التي يمتنع بها على مَن يريده، ولهم مَنَعاتٌ: معاقِلُ ومَحَارِزُ.
  19. المَنْعَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَنْعَةُ : المَنَعة .
  20. نتَعَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • نتَعَ يَنتُع ويَنتِع ، نَتْعًا ونُتُوعًا ، فهو ناتِع :-
      • نتَع السّائِلُ خرج قليلاً قليلاً :-نتع الدّمُ من الجُرْح/ العرقُ من الجسم/ الماءُ من العين.
  21. نتَع (المعجم الرائد)
    • نتع - ينتع وينتع ، نتعا ونتوعا
      1-نتع الدم من الجرح، أو العرق من الجسد، أو الماء من العين : خرج قليلا قليلا
  22. نعت (المعجم لسان العرب)
    • "النَّعْتُ: وَصْفُكَ الشيءَ، تَنْعَتُه بما فيه وتُبالِغُ في وَصْفه؛ والنَّعْتُ: ما نُعِتَ به.
      نَعَته يَنْعَتُه نَعْتاً: وصفه.
      ورجل ناعِتٌ مِن قَوم نُعَّاتٍ؛ قال الشاعر: أَنْعَتُها، إِنِّيَ من نُعَّاتِها ونَعَتُّ الشيءَ وتَنَعَّتُّه إِذا وصَفْته.
      قال: واسْتَنْعَتُّه أَي اسْتَوْصَفْتُه.
      واسْتَنْعَتَه: اسْتَوْصَفه.
      وجمعُ النَّعْتِ: نُعُوت؛ قال ابن سيده: لا يُكَسَّر على غير ذلك.
      والنَّعْتُ من كل شيء: جَيِّدُه؛ وكل شيء كان بالغاً تقول: هذا نَعْتٌ أَي جَيِّدٌ.
      قال: والفَرَسُ النَّعْتُ هو الذي يكون غايةً في العِتْقِ.
      وما كان نَعْتاً؛ ولقد نَعُتَ يَنْعُتُ نَعاتةً؛ فإِذا أَرَدْتَ أَنه تَكَلَّف فِعْلَه، قلت: نَعِتَ.
      يقال: فرس نَعْتٌ ونَعْتة، ونَعِيتة ونَعِيتٌ: عَتيقةٌ، وقد نَعُتَتْ نَعاتَةً.
      وفرس نَعْتٌ ومُنْتَعِتٌ إِذا كان موصوفاً بالعِتْقِ والجَوْدَةِ والسَّبْقِ؛ قال الأَخْطل: إِذا غَرَّقَ الآلُ الإِكامَ عَلَوْنَهُ بمُنْتَعِتاتٍ، لا بِغالٍ ولا حُمُرْ والمُنْتَعِتُ من الدواب والناس: الموصوفُ بما يَفْضِّلُه على غيره من جنسه، وهو مُفْتَعِل، من النَّعْتِ.
      يقال: نَعَتُّه فانْتَعَتَ، كما يقال: وَصَفْتُه فاتَّصَفَ؛ ومنه قول أَبي دُوادٍ الإِيادِيّ: جارٌ كجارِ الحُذاقِيِّ الذي اتَّصَف؟

      ‏قال ابن الأَعرابي: أَنْعَتَ إِذا حَسُنَ وَجْهُه حتى يُنْعَتَ.
      وفي صفته، صلى الله عليه وسلم، يقول ناعتُه: لم أَرَ قبله ولا بعده مثله.
      قال ابن الأَثير: النَّعْتُ وَصْفُ الشيء بما فيه من حُسْن، ولا يقال في القبيح إِلا أَن يَتَكَلَّف مُتَكَلِّف، فيقول نَعْتَ سَوْءٍ؛ والوَصْفُ يقال في الحَسَن والقَبيح.
      وناعِتون وناعِتينَ، جميعاً: موضع؛ وقول الراعي: حَيِّ الدِّيارَ، دِيارَ أُمِّ بَشِيرِ،بِنُوَيْعِتِينَ، فَشاطِئِ التَّسْريرِ إِنما أَراد ناعِتينَ (* قوله «إِنما أراد ناعتين إلخ» كذا، قال في المحكم.
      وجرى ياقوت في معجمه على أَنه مثنى نويعة مصغراً: موضع بعينه.)،فَصَغَّره.
      "


معنى نعان في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: