وصف و معنى و تعريف كلمة نعبا:


نعبا: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ نون (ن) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على نون (ن) و عين (ع) و باء (ب) و ألف (ا) .




معنى و شرح نعبا في معاجم اللغة العربية:



نعبا

جذر [نعب]

  1. عَبأَ: (فعل)
    • عَبَأَ المتَاعَ : جَعَل بعضَه فوق بعض: وعَبَأَ الجيشَ: جهَّزهُ في مواضعه وهيَّأَهُ للحرب
    • عَبَأَ له شرَّا: هيَّأ
  2. عبَأَ: (فعل)
    • عبَأَ / عبَأَ بـ / عبَأَ لـ يَعبَأ ، عَبْئًا ، فهو عابئ ، والمفعول مَعْبوء
    • عَبَأَ الشَّيْءَ في الوِعاءِ: وَضَعَهُ فيهِ
    • عبَأَ المتاعَ :هيَّأَه، جعَلَ بعضَه فوق بعض
    • عبَأ الطِّيبَ: صنعه وخلطه
    • عبَأ الجيشَ للحرب: جهَّزه في مواضعه وهيَّأه للحرب ، وفي حديث عبد الرحمن بن عوف قال: حديث شريف عَبَأَنَا رسولُ الله صلى الله عليه وسلم ببَدْرٍ ليلاً/
    • عبَأ بالأمر/ عبَأ للأمر: اهتمَّ، بالى، اكترث
    • ما عبَأتُ به: ما كان له عندي وزنٌ ولا قدرٌ، ما أُبالي به
    • عَبَأَ الطّيبَ : صَنَعَهُ، خَلَطَهُ
  3. نَعَبَ : (فعل)
    • نعَبَ يَنعَب ويَنعِب ، نَعْبًا ونعيبًا ونُعابًا وتَنْعابًا ، فهو ناعِبٌ، وهي ناعبَة والجمع : نواعِبُ، ونُعُبٌ
    • نَعَبَ الغُرَابُ : نَعَقَ، صَوَّتَ، صَاحَ
    • نَعَبَ الْحَيَوَانُ : أَسْرَعَ فِي سَيْرِهِ
  4. النعب : (اسم)
    • صوت الأحمق الصياح


  5. نَعْب : (اسم)
    • نَعْب : مصدر نَعَبَ
  6. نَعب : (اسم)
    • مصدر نَعَبَ
    • سَيْرٌ نَعْبٌ : سَرِيعٌ
    • رِيحٌ نَعْبٌ : سَرِيعَةُ الْمَرِّ
    • سَيرٌ نَعْبٌ: سريعٌ كسَيرِ البعير
    • ريحٌ نَعْبٌ: سريعةُ المرّ
  7. نُعُب : (اسم)
    • نُعُب : جمع نَعوب
  8. نُعَّب : (اسم)
    • نُعَّب : جمع ناعِب
  9. نُعَّب : (اسم)
    • نُعَّب : جمع ناعِبَةُ
  10. عبّأَ: (فعل)


    • عبَّأَ يُعبِّئ ، تعبئةً ، فهو مُعَبِّئ ، والمفعول مُعَبَّأ
    • عبَّأ الجيشَ :عبَأه، عبَّاه؛ هيَّأه وجهّزه للحرب والقتال، نشره ورتَّبه
    • عَبَّأَ الْعُمَّالَ لِنَيْلِ حُقُوقِهِمْ : شَجَّعَهُمْ وَزَوَّدَهُمْ بِالأَفْكَارِ وَالآرَاءِ
    • تعبئة الكوادر: إعداد القوى الخاصَّة بأمر معيَّن
    • عبَّأ الدَّواءَ والسِّلعةَ ونحوَهما: وضعهما في أوعية عبَّأه بالهواء،
    • عبَّأ المتاعَ: هيَّأه
  11. عَباء: (اسم)
    • الجمع : أعْبِئَةٌ
    • العَبَاءُ :كساءٌ مشقوق واسِعٌ بلا كمَّين يُلْبَس فوق الثياب
  12. معابئ: (اسم)
    • معابئ : جمع معْبَأُ
  13. عَبَاء: (اسم)
    • عَبَاء : جمع عَبَاءَةُ
  14. عَبَاء: (اسم)
    • عَبَاء : جمع عَبَايَةُ
  15. عَبا: (فعل)
    • عَبَوْتُ، أَعْبُو، اُعْبُ، مصدر عَبْوٌ
    • عَبَا الْوَلَدُ : أَضَاءَ وَجْهُهُ
    • عَبَا الْجَيْشَ : هَيَّأَهُ لِلْحَرْبِ، عَبَّأَهُ، جَهَّزَهُ
    • عَبَا الْمَتَاعَ : جَعَلَ بَعْضَهُ فَوْقَ بَعْضٍ
    • عَبَا فلانٌ عَبَا عَبْوًا: أضَاءَ وجْهُهُ
    • عَبَا المَتَاعَ والجيشَ ونحوَهما: عبَأَه، أي هيَّأَه
  16. مُعَبَّأ: (اسم)


    • مُعَبَّأ : اسم المفعول من عبّأَ
  17. مُعَبِّئ: (اسم)
    • مُعَبِّئ : فاعل من عبّأَ
  18. معْبَأُ: (اسم)
    • الجمع : معابئ
    • المعْبَأُ : المذْهَبُ
  19. أعْبَاء: (اسم)
    • أعْبَاء : جمع عَبء
  20. عَباءة: (اسم)
    • الجمع : عَباءات و أَعْبِئة : عَبَاية
    • العَبَاءةُ : العَبَاءُ، كِسَاءً مُكَوَّناًمِنْ قِطْعَةٍ وَاحِدَةٍ، مَفْتُوحٌ مِنْ قُدَّامٍ، وَاسِعٌ بِلاَ كُمَّيْنِ، يُلْبَسُ فَوْقَ الثِّيَابِ، يُعْرَفُ في الْمَغْرِبِ بِالسِّلْهَامِ
    • عَبَاءةُ الْمُحَامِي : الرِّدَاءُ الَّذِي يَرْتَدِيهِ الْمُحَامِي عِنْدَ الْمُرَافَعَةِ أَوِ الأُسْتَاذُ الْجَامِعِيُّ فِي الْمَحَافِلِ الرَّسْمِيَّةِ حَسَبَ ما هُوَ مُتَعَارَفٌ عَلَيْهِ فِي بَعْضِ الْبُلْدَانِ الأُورُوبِّيَّةِ وَالشَّرْقِ الْعَرَبِيِّ
    • عباءة نسائيَّة: كساء للنّساء فضفاض بلا كمّين،
  21. عابِئ: (اسم)
    • فاعل مِنْ عَبَأَ
    • غَيْرُ عَابِئٍ بِشَيْءٍ : غَيْرُ مُكْتَرِثٍ، غَيْرُ مُهْتَمٍّ فَسَارَتْ إِلَى جَانِبِهِ غَيْرَ عَابِئَةٍ بِالسَّابِلَةِ (ن محفوظ)
  22. عابئ: (اسم)


    • عابئ : فاعل من عبَأَ
  23. مَعْبوء: (اسم)
    • مَعْبوء : اسم المفعول من عبَأَ
  24. تَعبِئة: (اسم)
    • مصدر عَبَّأَ
    • تَعْبِئَةُ الصُّنْدُوقِ بِالْمَلاَبِسِ : مَلْؤُهُ
    • التَّعبِئةُ : دَعوةُ وحدات الجيش وتهيئة موارد الدولة وإِعدادها عند الحرب
    • التَّعبِئة العامَّة: (سك) دعوة وحدات الجيش وتهيئة موارد الدولة وإعدادها عند الحرب
  25. تعبئة: (اسم)
    • تعبئة : مصدر عبّأَ
,
  1. نعب
    • "نَعَبَ الغرابُ وغيره، يَنْعَب ويَنْعِبُ نَعْباً، ونَعِـيباً،ونُعاباً، وتَنْعاباً، ونَعَباناً: صاحَ وصَوَّتَ، وهو صَوْتُه؛ وقيل: مَدَّ عُنقَه، وحَرَّك رأْسَه في صياحه.
      وفي دُعاءِ داودَ، على نبينا وعليه الصلاة والسلام: يا رازِقَ النَّعَّابِ في عُشِّه؛ النَّعَّابُ: الغُراب.
      قيل: إِنَّ فَرْخَ الغُراب إِذا خَرَجَ من بَيْضِه، يكون أَبيضَ كالشَّحْمة، فإِذا رآهُ الغُراب أَنكره وتركه، ولم يَزُقَّه، فيسوقُ اللّه إِليه البَقَّ، فيَقَعُ عليه لزُهُومة ريحه، فيَلْقُطُها ويَعيشُ بها إِلى أَن يَطْلُع ريشُه ويَسْوَدَّ، فيُعاوِدَه أَبوه وأُمُّه.
      وربما، قالوا: نَعَبَ الديك، على الاستعارة؛ قال الشاعر: وقَهْوَةٍ صَهْباءَ، باكَرْتُها * بجُهْمةٍ، والديكُ لم يَنْعَبِ ونَعَبَ الـمُؤَذِّنُ كذلك.
      وأَنْعَبَ الرجلُ إِذا نَعَرَ في الفِتَنِ.
      والنَّعِـيبُ أَيضاً: صَوْتُ الفرس.
      والنَّعْبُ: السيرُ السريع.
      وفرس مِنْعَبٌ: جَوادٌ، يَمُدُّ عُنُقَه، كما يَفعَل الغُرابُ؛ وقيل: الـمِنْعَبُ الذي يَسْطُو برأْسه، ولا يكون في حُضْرِه مَزيدٌ.
      والـمِنْعَبُ: الأَحْمَقُ الـمُصَوِّتُ؛ قال امرؤُ القيس: فلِلسَّاقِ أُلْهُوبٌ، وللسَّوْطِ دِرَّةٌ، * وللزَّجْرِ مِنه وَقْعُ أَهْوَجَ مِنْعَبِ والنَّعْبُ: من سير الإِبل؛ وقيل: النَّعْبُ أَن يُحَرِّكَ البعيرُ رأْسَه إِذا أَسرعَ، وهو من سير النَّجائبِ، يرفع رأْسه، فيَنْعَبُ نَعَباناً.
      ونَعَبَ البعيرُ يَنْعَبُ نَعْباً: وهو ضَرْبٌ مِن السير، وقيل مِن السُّرْعة، كالنَّحْب.
      وناقة ناعبةٌ، ونَعُوبٌ، ونَعَّابة، ومِنْعَبٌ: سريعة، والجمع نُعُبٌ؛ يقال: إِنَّ النَّعْبَ تحَرُّكُ رأْسِها، في الـمَشْيِ، إِلى قُدَّام.
      وريحٌ نَعْبٌ: سريعةُ الـمَرِّ؛ أَنشد ابن الأَعرابي: أَحْدَرْنَ، واسْتَوَى بهنَّ السَّهْبُ، * وعارَضَتْهُنّ جَنُوبٌ نَعْبُ ولم يفسر هو النَّعْبَ، وإِنما فسره غيره: إِما ثعلبٌ، وإِما أَحدُ أَصحابه.
      وبنو ناعِبٍ: حَيٌّ.
      وبنو ناعِـبةَ: بطنٌ منهم.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. نَعَبَ

    • ـ نَعَبَ، الغُرابُ وغَيْرُه، نَعْباً ونَعيباً ونُعاباً وتَنْعاباً ونَعَبَاناً: صَوَّتَ، أو مَدَّ عُنُقَهُ وحَرَّكَ رأسَهُ في صِياحِهِ، وكذا المُؤَذِّنُ.
      ـ مِنْعَبٌ: الفَرَسُ الجَوادُ يَمُدُّ عُنُقَهُ كالغُرابِ، والذي يَسْطُو بِرَأْسِهِ، والأَحْمَقُ المُصَوِّتُ.
      ـ نَعْبُ: سَيْرُ البَعيرِ، أو ضَرْبٌ من سَيْرِهِ.
      ـ ناقَةٌ ناعِبَةٌ ونَعوب ونَعَّابَةٌ ومِنْعَبٌ: سَرِيعَةٌ، الجمع: نُعُبٌ.
      ـ رِيحٌ نَعْبٌ: سريعةُ المَمَرِّ.
      ـ بَنُو ناعِبٍ: حَيٌّ.
      ـ بَنُو ناعِبَةَ: بَطْنٌ منهم.
      ـ ناعِبٌ: موضع.
      ـ ذُو نَعْبٍ: مِنْ ألهان بنِ مالِكٍ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. عبأ
    • "العِبْءُ، بالكسرِ: الحِمْل والثِّقْلُ من أَي شيءٍ كان، والجمع الأَعْباء، وهي الأَحْمال والأَثْقالُ.
      وأُنشد لزهير: الحامِل العِبْء الثَّقِيل عن الـ * ـجانِي، بِغَيرِ يَدٍ ولا شُكْر ويروى لغير يد ولا شكر.
      وقال الليث: العِبءُ: كلُّ حِمْلٍ من غُرْمٍ أَو حَمالةٍ.
      والعِبْءُ أَيضاً: العِدْل، وهما عِبْآنِ، والأَعْباء: الأَعدال.
      وهذا عِبْءُ هذا أَي مِثْلُه ونَظِيرُه.
      وعبْءُ الشَّيءِ كالعِدْلِ والعَدْلِ، والجمع من كل ذلك أَعْباء.
      وما عَبَأْتُ بفلان عَبْأَ أَي ما بالَيْتُ به.
      وما أَعْبَأُ به عَبْأً أَي ما أُبالِيه.
      قال الأَزهري: وما عَبَأْتُ له شَيْئاً أَي لم أُبالِه.
      وما أَعْبَأُ بهذا الأَمر أَي ما أَصْنَعُ به.
      قال: وأَما عَبَأَ فهو مهموز لا أَعْرِفُ في معتلات العين حرفاً مهموزاً غيره.
      ومنه قوله تعالى: قل ما يَعْبَأُ بكُمْ رَبِّي لولا دُعاؤكم فقد كَذَّبْتم فسَوفَ يكُون لِزاماً.
      قال: وهذه الآية مشكلة.
      وروى ابن نجيح عن مجاهد أَنه، قال في قوله: قل ما يَعْبَأُ بكم ربي أَي ما يَفْعَل بكم ربي لولا دُعاؤه إِياكم لتَعْبُدوه وتُطِيعُوه، ونحو ذلك.
      قال الكلبي: وروى سلمة عن الفرّاء: أَي ما يَصْنَعُ بكم ربي لولا دُعاؤكم، ابتلاكم لولا دعاؤه إِياكم إِلى الإِسلام.
      وقال أَبو إسحق في قوله: قل ما يَعْبَأُ بكم ربي أَي ما يفعل بكم لولا دُعاؤكم معناه لولا تَوْحِيدُكم.
      قال: تأْويله أَيُّ وزْنٍ لكم عنده لولا تَوحِيدُكم، كما تقول ما عَبَأْتُ بفلان أَي ما كان له عندي وَزْنٌ ولا قَدْرٌ.
      قال: وأَصل العِبْءِ الثِّقْل.
      وقال شمر وقال أَبو عبدالرحمن: ما عَبَأْتُ به شيئاً أَي لم أَعُدَّه شيئاً.
      وقال أَبو عَدْنان عن رجل من باهِلةَ يقال: ما يَعْبَأُ اللّه بفلان إِذا كان فاجراً مائقاً، وإِذا قيل: قد عَبَأَ اللّهُ به، فهو رجُلُ صِدْقٍ وقد قَبِلَ اللّه منه كل شيءٍ.
      قال وأَقول: ما عَبَأْتُ بفلان أَي لم أَقبل منه شيئاً ولا من حَديثه.
      وقال غيره: عَبَأْتُ له شرًّا أَي هَيَّأْتُه.
      قال، وقال ابن بُزُرْجَ: احْتَوَيْتُ ما عنده وامْتَخَرْتُه واعْتَبَأْتُه وازْدَلَعْتُه وأَخَذْتُه: واحد.
      وعَبَأَ الأَمرَ عَبْأً وعَبَّأَهُ يُعَبِّئه: هَيَّأَه.
      وعَبَّأْتُ المَتاعَ: جعلت بعضَه على بعض.
      وقيل: عَبَأَ المَتاعَ يَعْبَأُه عَبْأً وعَبَّأَه: كلاهما هيأَه، وكذلك الخيل والجيش.
      وكان يونس لا يهمز تَعْبِيَةَ الجيش.
      قال الأَزهري: ويقال عَبَّأْت المَتاعَ تَعْبِئةً، قال: وكلٌّ من كلام العرب.
      وعَبَّأْت الخيل تَعْبِئةً وتَعْبِيئاً.
      وفي حديث عبدالرحمن بن عوف، قال: عَبَأَنا النبيُّ، صلى اللّه عليه وسلم، ببدر، لَيْلاً.
      يقال عَبَأْتُ الجيشَ عَبْأً وعَبَّأْتهم تَعْبِئةً، وقد يُترك الهمز،فيقال: عَبَّيْتُهم تَعْبِيةً أَي رَتَّبْتُهم في مَواضِعهم وهَيَّأْتُهم للحَرْب.
      وعَبَأَ الطِّيبَ والأَمرَ يَعْبَؤُه عَبْأً: صَنَعه وخَلَطَه.
      قال أَبو زُبَيْدٍ يَصِف أَسداً: كأَنَّ بنَحْرِه وبمَنْكِبَيْه * عَبِيراً، باتَ يَعْبَؤُه عَرُوسُ ويروى بات يَخْبَؤُه.
      وعَبَّيْتُه وعَبَّأْتُه تَعْبِيةً وتَعْبِيئاً.
      والعباءة والعَباءُ: ضَرْب من الأَكسية، والجمع أَعْبِئَةٌ.
      ورجل عَبَاءٌ: ثَقِيلٌ.
      (* قوله «ورجل عباء ثقيل» شاهده كما في مادة ع ب ي من المحكم: كجبهة الشيخ العباء الثط وانكره الازهري.
      انظر اللسان في تلك المادة.) وَخِمٌ كعَبَامٍ.
      والمِعْبَأَةُ: خِرْقةُ الحائضِ، عن ابن الأَعرابي.
      وقد اعْتَبَأَتِ المرأَة بالمِعْبَأَةِ.
      والاعْتِباءُ: الاحْتِشاءُ.
      وقال: عَبَا وجهُه يَعْبُو إِذا أَضاءَ وجهُه وأَشرَقَ.
      قال: والعَبْوةُ: ضَوْءُ الشمسِ، وجمعه عِباً.
      وعَبْءُ الشمسِ: ضوءُها، لا يُدرى أَهو لغة في عَبِ الشمس أَم هوأَصلُه.
      قال الأَزهري: وروى الرياشي وأَبو حاتم معاً، قالا: اجتمع أَصحابنا على عَبِ الشمس أَنه ضوءُها، وأَنشد: إِذا ما رأَتْ، شَمْساً، عَبُ الشمسِ شَمَّرَتْ * إِلى رَمْلِها، والجُرْهُمِيُّ عَمِيدُها.
      (* قوله «والجرهميّ» بالراء وسيأتي في عمد باللام وهي رواية ابن سيده.؟

      ‏قالا: نسبه إِلى عَبِ الشمس، وهو ضَوْءُها.
      قالا: وأَما عبدشمس من قريش، فغير هذا.
      قال أَبو زيد: يقال هم عَبُ الشمس ورأَيت عبَ الشمس ومررت بِعَبِ الشمس، يريدون عبدَشمس.
      قال: وأَكثر كلامهم رأَيت عبدَشمس، وأَنشد البيت: إِذا ما رأَت، شمساً، عَبُ الشمسِ شمَّر؟

      ‏قال: وعَبُ الشمس ضَوْءُها.
      يقال: ما أَحْسَنَ عبَها أَي ضَوْءَها.
      قال: وهذا قول بعض الناس، والقول عندي ما، قال أَبو زيد أَنه في الأَصل عبدشمس، ومثله قولهم: هذا بَلْخَبِيثة ومررت بِبَلْخَبيثة.
      وحكي عن يونس: بَلْمُهَلَّب، يريد بني المُهَلَّبِ.
      قال: ومنهم من يقول: عَبُّ شمس، بتشديد الباء، يريد عَبدَشَمس.
      قال الجوهري في ترجمة عبا: وعبُ الشمس: ضوءُها، ناقص مثل دَمٍ، وبه سمي الرجل.
      "

    المعجم: لسان العرب

  4. عبا
    • "عَبَا المَتاعَ عَبْواً وعَبَّاه: هَيَّأَه.
      وعَبَّى الجيش: أَصْلَحه وهَيّأَه تَعْبيَةً وتَعْبِئَةً وتَعْبيئاً، وقال أَبو زيد: عَبّأْتُه بالهمزة.
      والعَبايةُ ضَرْبٌ من الأَكْسِيَة واسِعٌ فيه خُطوطٌ سُودٌ كِبارٌ، والجمع عَباءٌ.
      وفي الحديث: لِباسُهم العَباءُ، وقد تكَرَّر في الحديث، والعَباءَةُ لُغَةٌ قيه.
      قال سيبويه: إنما هُمِزَتْ وإن لم يكن حرفُ العِلّة فيها طَرَفاً لأنهم جاؤوا بالواحد على قولهم في الجمع عَباء، كما، قالوا مَسنِيَّة ومَرْضِيَّة، حين جاءت على مسنِيٍّ ومرضِيٍّ، وقال: العَباءُ ضربٌ من الأكْسِية، والجمع أَعْبِيَةٌ، والعَباءُ على هذا واحدٌ.
      وقال ابن سيده:، قال ابنُ جِني وقالوا عَباءة، وقد كان ينبغي، لمَّا لَحِقَت الهاءُ آخِراً وجَرَى الإعرابُ عليها وقَوِيَت الياءُ لبُعْدِها عن الطرَف،أَنْ لا تُهْمَز وأَنْ لا يقال إِلا عَباية فيُقْتَصَر على التصحيح دون الإِعْلال، وأَن لا يجوز فيه الأَمرانِ، كما اقْتُصر في نِهايَةٍ وغَباوةٍ وشَقاوةٍ وسعايةٍ ورِمايةٍ على التصحيح دون الإعلال، لأن الخليلَ، رحمه الله، قد عَلَّل ذلك فقال: إِنهم إِنما بَنَوْا الواحِدَ على الجمع، فلما كانوا يقولون عَباءٌ فيلزمهم إِعْلالُ الياء لوقوعها طَرَفاً، أَدْخَلُوا الهاء، وقد انْقَلَبَت الياءُ حينئذ همزةً فَبَقِيَت اللامُ مُعْتَلَّة بعدَ الهاء كما كانت مُعْتَلَّة قَبْلها؛ قال الجوهري: جمعُ العَباءَة والعَبايَة العَباءَاتُ.
      قال ابن سيده: والعَبَى الجافي، والمَدُّ لُغَةٌ؛

      قال: كَجَبْهَةِ الشَّيْخِ العَبَاءِ الثَّطِّ وقيل: العِباءُ بالمدِّ الثَّقِيلُ الأَحْمَقُ.
      وروى الأَزهري عن الليث: العَبَى، مقصورٌ، الرجلُ العَبامُ، وهو الجافي العَيِيُّ، ومَدّه الشاعر فقال، وأَنشد أَيضاً البيت: كَجَبْهَةِ الشَّيْخِ العَبَاءِ الثَّطّ؟

      ‏قال الأَزهري: ولم أَسمع العَباءَ بمعنى العَبامِ لغير الليث، وأَما الرجزُ فالرواية عندي: كَجَبْهَةِ الشَّيْخِ العَيَاءِ بالياء.
      يقال: شيخٌ عَياءٌ وعَيايَاءٌ، وهو العَبامُ الذي لا حاجة له إلى النِّساءِ، قال: ومَنْ، قاله بالباء فقد صَحَّفَ.
      وقال الليث: يقال في تَرْخِيم اسْمٍ مثلِ عبدِ الرحمنِ أًو عبدِ الرحِيم عَبْوَيْه مثل عمروٍ وعَمْرَوَيْه.
      والعَبُ: ضَوْءُ الشمس وحُسْنُها يقال: ما أَحْسَنَ عَبَها، وأَصْلُه العَبْوُ فنُقِصَ.
      ويقال: امرأَةٌ عابِيَةٌ أَي ناظِمَة تَنْظِمُ القلائد؛ قال الشاعر يصف سهاماً: لها أُطُرٌ صُفْرٌ لِطافٌ كأنها عَقِيقٌ، جَلاهُ العابِياتُ، نظِيم؟

      ‏قال: والأَصل عابِئَةٌ، بالهمز، من عَبَأْتُ الطيِّبَ إذا هَيَّأْتَه.
      قال ابن سيده: والعَباةُ من السُّطَّاحِ الذي يَنْفَرِشُ على الأرض.
      وابن عَبايَة: من شُعَرائِهم.
      وعبابَةُ بن رِفاعَةَ: من رُواةِ الحديث.
      "

    المعجم: لسان العرب

  5. عبَأَ
    • عبَأَ / عبَأَ بـ / عبَأَ لـ يَعبَأ ، عَبْئًا ، فهو عابئ ، والمفعول مَعْبوء :-
      عبَأَ المتاعَ هيَّأَه، جعَلَ بعضَه فوق بعض.
      عبَأ الطِّيبَ: صنعه وخلطه.
      عبَأ الجيشَ للحرب: جهَّزه في مواضعه وهيَّأه للحرب.
      عبَأ بالأمر/ عبَأ للأمر: اهتمَّ، بالى، اكترث :-ما عبَأ بالموت، - لا تَعْبَأ بتوافه الأمور/ لمّا يقول، - {قُلْ مَا يَعْبَأُ بِكُمْ رَبِّي لَوْلاَ دُعَاؤُكُمْ} :-
      • ما عبَأتُ به: ما كان له عندي وزنٌ ولا قدرٌ، ما أُبالي به.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. عبَّأَ
    • عبَّأَ يُعبِّئ ، تعبئةً ، فهو مُعَبِّئ ، والمفعول مُعَبَّأ :-
      عبَّأ الجيشَ عبَأه، عبَّاه؛ هيَّأه وجهّزه للحرب والقتال، نشره ورتَّبه :-عبَّأ مواردَ الدَّولةِ، - تعبئةٌ بريَّةٌ، - تعبئة طاقات الأُمَّة:-
      تعبئة الكوادر: إعداد القوى الخاصَّة بأمر معيَّن.
      عبَّأ الدَّواءَ والسِّلعةَ ونحوَهما: وضعهما في أوعية :-عبَّأه بالهواء، - عبَّأ قلمَ الحبر/ أسطوانةَ الغاز، - عبَّأ الصُّندوقَ بالأوراق.
      عبَّأ المتاعَ: هيَّأه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. عبَأ
    • عبأ - يعبأ ، عبأ
      1- عبأ الشيءه يأه. 2- عبأ المتاع : جعل بعضه فوق بعضه الآخر. 3- عبأ الجيش : هيأه للحرب. 4- عبأ الطيب : صنعه. 5- عبأ لهشرا : هيأه له. 6- عبأ : «ما عبأ به» : لم يبال به، لم يهتم به.

    المعجم: الرائد

  8. عَبَأَ
    • [ع ب أ]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). عَبَأْتُ، أَعْبَأُ، اِعْبَأْ، مصدر عَبْءٌ.
      1. :-عَبَأَ الْجَيْشَ :- : جَهَّزَهُ.
      2. :-عَبَأَ الْمَتَاعَ :- : جَعَلَ بَعْضَهُ فَوْقَ بَعْضٍ.
      3. :-عَبَأَ الشَّيْءَ في الوِعاءِ :-: وَضَعَهُ فيهِ.
      4. :-عَبَأَ الطّيبَ :- : صَنَعَهُ، خَلَطَهُ.
      5. :-لاَ أَعْبَأُ بِهِ وَلاَ بِأَوَامِرِهِ :-: لاَ أُبَالِي بِهِ، لاَ أُعْطِيهِ قِيمَةً. :-لَمْ يَعْبَأْ بِكَلاَمِي وَلاَ بِتَحْذِيرِي :-الفرقان آية 77 قُلْ مَا يَعْبَأُ بِكُمْ رَبِّي لَوْلاَ دُعَاؤُكُم (قرآن) :-لاَ يَعْبَأُ بِالْمَالِ إِلاَّ مَا يَضْمَنُ مَعِيشَتَهُ.

    المعجم: الغني

  9. عَبَأَ
    • عَبَأَ الشيءَ عَبَأَ َ عَبْئًا: هيَّأهُ.
      ويقال: عَبَأَ المتَاعَ : جَعَل بعضَه فوق بعض: وعَبَأَ الجيشَ: جهَّزهُ في مواضعه وهيَّأَهُ للحرب.
      وفي حديث عبد الرحمن بن عوف قال: حديث شريف عَبَأَنَا رسولُ الله صلى الله عليه وسلم ببَدْرٍ ليلاً//.
      و عَبَأَ الطِّيبَ: صَنَعَهُ وخَلَطهُ.
      و عَبَأَ له شرَّا: هيَّأ.
      ويقال: ما عَبَأَ بهِ: لم يَعُدَّهُ شيئا ولم يباله.
      وفي التنزيل العزيز: الفرقان آية 77قُلْ مَا يَعْبَأُ بِكُمْ رَبِّي لَوْلاَ دُعَاؤُكُمْ) ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. عبّأ
    • عبأ - تعبئة وتعبيئا
      1- عبأ الجيش : هيأه للحرب. 2- عبأ المتاع : جعل بعضه فوق بعضه الآخر. 3- عبأ الشيء : هيأه.

    المعجم: الرائد

  11. عبأ
    • ع ب أ: عَبَأَ الطيب والمتاع هيأه وبابه قطع و عَبَّأَهُ تَعْبِئةً مثله و العِبْءُ بالكسر الحِمل وجمعه أعْباءٌ وما عَبَأَ به ما بالى به وبابه قطع

    المعجم: مختار الصحاح

  12. العِبْءُ
    • العِبْءُ : العَبْءُ.
      و العِبْءُ الحِمْلُ.
      و العِبْءُ الثِّقْلُ من أَي شيء كان. والجمع : أعْبَاءٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. عَبَّأَ
    • [ع ب أ]. (فعل: رباعي متعد بحرف). عَبَّأْتُ، أُعَبِّئُ، عَبِّئْ، مصدر تَعْبِئَةٌ.
      1. :-عَبَّأَ الْجَيْشَ اسْتِعْدَادًا لِلْمَعْرَكَةِ :- : جَهَّزَهُ وَزَوَّدَهُ بِالإِمْكَانَاتِ.
      2. :-عَبَّأَ الْعُمَّالَ لِنَيْلِ حُقُوقِهِمْ :- : شَجَّعَهُمْ وَزَوَّدَهُمْ بِالأَفْكَارِ وَالآرَاءِ.
      3. :-عَبَّأَ الدَّوَاءَ فِي الأَوْعِيَةِ :- : سَكَبَهُ فِيهَا.
      4. :-عَبَّأَ صَنَادِيقَ السِّلَعِ :- : وَضَعَ السِّلَعَ فِي الصَّنَادِيقِ.

    المعجم: الغني

  14. عَباءة
    • عَباءة :-
      جمع عَباءات وأَعْبِئة: عَبَاية؛ كِساءٌ واسعٌ مشقوقٌ من الأمام بلا كُمَّيْنِ، يُلْبَسُ فوق الثِّياب :-لبِس عباءةً من الصُّوف، - ارتدى الإمامُ عباءَتَه، - عباءة نسائيَّة: كساء للنّساء فضفاض بلا كمّين، - ولُبْس عباءة وتقرَّ عيني ... أحبُّ إليَّ مِنْ لُبْس الشُّفوفِ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  15. عَباء
    • عباء
      1- عباء من الرجال الجافي القاسي الثقيل. 2- عباء : عباءة، جمع : أعبئة.

    المعجم: الرائد

  16. عبّأ الجيش
    • عبَأه، عبَّاه؛ هيَّأه وجهّزه للحرب والقتال، نشره ورتَّبه :-عبَّأ مواردَ الدَّولةِ- تعبئةٌ بريَّةٌ- تعبئة طاقات الأُمَّة :- ° تعبئة الكوادر

    المعجم: عربي عامة

  17. عَابِئٌ
    • جمع: ـون، ـات. [ع ب أ]. (فاعل مِنْ عَبَأَ). :-غَيْرُ عَابِئٍ بِشَيْءٍ :- : غَيْرُ مُكْتَرِثٍ، غَيْرُ مُهْتَمٍّ. :-فَسَارَتْ إِلَى جَانِبِهِ غَيْرَ عَابِئَةٍ بِالسَّابِلَةِ. (ن. محفوظ).

    المعجم: الغني

  18. عَبا
    • عبا - يعبو ، عبوا
      1- عبا : أضاء وجهه. 2- عبا الجيش : هيأه للحرب. 3- عبا المتاع : جعل بعضه فوق بعضه الآخر.

    المعجم: الرائد

  19. عبأ بالأمر/ عبأ للأمر
    • اهتمَّ، بالى، اكترث :-ما عبَأ بالموت- لا تَعْبَأ بتوافه الأمور/ لمّا يقول- {قُلْ مَا يَعْبَأُ بِكُمْ رَبِّي لَوْلاَ دُعَاؤُكُمْ} :- ° ما عبَأتُ به

    المعجم: عربي عامة

  20. العَبَاءةُ
    • العَبَاءةُ : العَبَاءُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. العَبَاءُ
    • العَبَاءُ كساءٌ مشقوق واسِعٌ بلا كمَّين يُلْبَس فوق الثياب. والجمع : أعْبِئَةٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. المعْبَأُ
    • المعْبَأُ : المذْهَبُ.
      يقال: فلانٌ لا يُعرف مَعْبَؤُه: أي طريقته ومذهبه. والجمع : معابئ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. عَبَا
    • عَبَا فلانٌ عَبَا ُ عَبْوًا: أضَاءَ وجْهُهُ .
      و عَبَا المَتَاعَ والجيشَ ونحوَهما: عبَأَه، أي هيَّأَه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  24. عَبَّأَ
    • عَبَّأَ المتاعَ والخيلَ والجيشَ: عَبَأَها.
      و عَبَّأَ الدواءَ والسلعةَ ونحوَهما: جعلها في أوعية.

    المعجم: المعجم الوسيط

  25. تَعْبِئَةٌ
    • [ع ب أ]. (مصدر عَبَّأَ).
      1. :-تَعْبِئَةُ الصُّنْدُوقِ بِالْمَلاَبِسِ :- : مَلْؤُهُ.
      2. :-يَنْبَغِي تَعْبِئَةُ الجُمْهُورِ لِخِدْمَةِ الوَطَنِ :-: تَجْهِيزُهُمْ وَتَهْيِيؤُهُمْ، أَيْ جَعْلُهُمْ فِي حَالَةِ اسْتِعْدَادٍ وَاسْتِنْفَارٍ وَتَأَهُّبٍ لِخِدْمَةِ الوَطَنِ. :-أُعْلِنَ عَنِ التَّعْبِئَةِ العَامَّةِ فِي الجَيْشِ.

    المعجم: الغني



معنى نعبا في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**نَعْبٌ** - [ن ع ب]. (مص. نَعَبَ). 1. "سَيْرٌ نَعْبٌ" : سَرِيعٌ. 2. "رِيحٌ نَعْبٌ" : سَرِيعَةُ الْمَرِّ.
معجم الغني
**نَعَبَ** -[ن ع ب]. (ف: ثلا. لازم).** نَعَبَ**،** يَنْعَبُ**، مص. نَعْبٌ، نَعِيبٌ. 1. "نَعَبَ الغُرَابُ" : نَعَقَ، صَوَّتَ، صَاحَ. 2. "نَعَبَ الْحَيَوَانُ" : أَسْرَعَ فِي سَيْرِهِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
ناعب [ مفرد ] : ج نواعب ونعب ، مؤ ناعبة ، ج مؤ نعب ونواعب : اسم فاعل من نعب .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تَنْعاب [مفرد]: مصدر نعَبَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
نعب ينعب وينعب ، نعبا ونعيبا ونعابا وتنعابا ، فهو ناعب• نعب الغراب : صاح وصوت سمعوا الغراب ينعب فتقبضت وجوههم تشاؤما .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تنعاب [ مفرد ] : مصدر نعب .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نعاب [ مفرد ] : مصدر نعب ° كفى نعابا : كفى إحداث صوت مزعج .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نعب [ مفرد ] : مصدر نعب .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نعاب [ مفرد ] : صيغة مبالغة من نعب : كثير الصياح .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نعيب [ مفرد ] : مصدر نعب .
المعجم الوسيط
ابنُ عِرْسٍ. وـ اللَّحْمَةُ الناتِئةُ في وسطِ باطنِ الشَّفَةِ العُليا. ( ج ) سَناعِبُ.
المعجم الوسيط
الغرابُ ـَ نَعْباً، ونَعْيباً، ونُعاباً، وتَنْعاباً: صاح وصوَّت. و ـ البعيرُ نَعْباً، ونُعباناً: أسرع في سيره. فهو ناعِب، وهي ناعبَة. ( ج ) نواعِب ونعَّبٌ.( أنْعَبَ ): نَعَب. ويُقال: أنعبَ فلانٌ في الفتن: نهضَ فيها.( المِنْعَبُ ): رجلٌ مِنْعَبٌ: أحمق صيَّاح.( النَّعْب ): يُقال: سيرٌ نَعْبٌ: سريع، كسير البعير. وريح نَعْب: سريعة المر.( النَّعَّابُ ): مبالغة من نَعَب. و ـ فَرْخُ الغُراب.( النَّعَّابَةُ ) مؤنث النَّعَّاب. ويُقال: ناقة نعابة: سريعة.( النَّعُوبُ ) مبالغةٌ من نَعب. يُقال: ناقَةٌ نَعوبٌ: سريعة ( ج ) نُعُبٌ.
مختار الصحاح
ن ع ب : نَعَبَ الغُراب صاح وبابه قطع وضرب و نَعِيباً أيضا و تَنْعَابا بفتح العين وربما قالوا نَعَبَ الديك استعارة
الصحاح في اللغة
نَعَبَ الغراب، أي صاح يَنْعِبُ ويَنْعَبُ نَعْباً ونَعيباً ونَعَباناً وتَنْعاباً. وربَّما قالوا: نَعَبَ الديك، على الاستعارة. وقال: وقهوةٍ صَهْباءَ باكَرْتُها   بِجُهْمَةٍ والديكُ لم يَنْعَبِ والنَعْبُ: السير السريع. وفرسٌ مِنْعَبٌ: جوادٌ. وناقة نَعَّابة ونَعوبُ: سريعة؛ والجمع نُعُبٌ. ويقال إنَّ النُعُبَ تحرِّك رأسَها في المشي إلى قُدَّامٍ.
تاج العروس

السُّنْعُبَةُ بالضَّم أَهْمَلَه الجَوْهَرِيُّ . وقَال ابْنُ دُرَيْدٍ : هو ابْنُ عُرْسٍ في بَعْضِ اللُّغَاتِ . قال : سَمِعْتُ أَبَا عِمْرَانَ الكِلاَبِيّ يَقُولُ : السُّنْعُبَةُ : اللَّحْمَة النَّاتِئة في وَسَطِ الشَّفَةِ العُلْيَا ولا أَدْرِي مَا صِحَّتُه

تاج العروس

نَعب الغُرَابُ وغَيْرُهُ كمنَع وضَرَب يَنْعِبُ وينْعِبُ نَعْباً بالفتح ونَعِيباَ كأَمِيرٍ ونُعَاباَ بالضَّمّ ولم يذكُرْهُ الجوْهريُّ وتَنْعاباً بالفتح ومثلُهُ في الصَّحِاح وضَبطَهُ شيخُنا كَتَذْكارٍ ونَعَبَاناً محرّكةً : إِذا صاح وصوَّت وهو صوْتهُ أَو : مدَّ عُنُقَه وحرَّكَ رأْسه في صِياحِه . والنَّعَّابُ : فَرْخُ الْغُرابِ ومنه دُعاءُ داوُود عليه السَّلامُ : " يا رازِقَ النَّعّابِ في عُشِّه انظره في حياة الحيوانِ . ونقل شيخُنا عن كِفاية المتحفّظ أَنّ نَعيبَ الغُراب بالخَيْر ونَغِيقَهُ بالشَّرِّ . وفي المِصْبَاح : نَعَبَ الغُرَابُ : صاحَ بالبَيْنِ على زَعْمِهم وهو الفراق وقيل : النَّعِيبُ : تَحريكُ رأْسه بلا صَوتٍ . قال شيخُنا : فعلى هذا يكونُ قولاً آخََر . وفي الصَّحِاح : ورُبَّمَا قالوا : نَعَبَ الدِّيكُ على الاستعارة ؛ وقال الأَسْوَدُ ابْنُ يَعْفُرَ :

وقَهْوَةٍ صَهْبَاءَ باكَرْتُها ... بِجُهْمَةٍ والدِّيكُ لَمْ يَنْعَبِ زاد في لسان العرب : وكذا لِك : نَعب المُؤَذِّنُ " . وهذا يدُلُّ على أَنَّ المُؤَذِّنَ المعروف لا الدِّيكُ فيلزُم عليه ما قاله شيخُنا إِنّ قوله أَوّلاً " وغيرُهُ " يَشمَلُ كُلَّ ناعبٍ فيدخُلُ فيه المُؤذِّنُ . ويرِدُ عليه أَنّ تَخصيصه بالمُؤَذِّن خلَتْ عنه دَواوينُ اللّغَةِ والغريبِ وكيف يكون ذلك وهو في لسان العرب كما أَسلفنا ؟ والعجبُ أَنّه نقل عبارتَهُ في نَعب الدِّيكُ وغفل عن الّذِي بعدهَا . وفي الأَسَاس : ومن المجاز : نَعَبَ المُؤَذِّنُ : مَدَّ عُنُقَهُ وحرَّك رأْسَهُ في صِياحه . المنْعُب كمِنْبرٍ : الفَرسُ الجوادُ الّذِي يمُدُّ عُنُقَه كالغُرابِ أَي كما يفعلُ الغُرابُ . قيل : المِنْعَبُ : الَّذِي يَسْطُو بِرَأْسِهِ ولا يكونُ في حُضْرِهِ مَزِيدٌ . المِنْعَبُ : الأَحْمَقُ المُصوِّتُ قال امْرُؤُ القَيْسِ :

فلِلسّاقِ أَلْهُوبٌ ولِلسَّوْطِ دِرَّةٌ ... وللزَّجْرِ مِنْهُ أَهْوَجَ مِنْعَبِ

من المجاز : النَّعْبُ سُرعةُ سَيْرِ البعِيرِ . وفي الصَّحاح : النَّعْبُ : السَّيْرُ السَّريعُ أَو هو ضَرْبٌ من سيْرِهِ . وقيل : النَّعْبُ : أَنْ يُحرِّكَ البعيرُ رأْسَهُ إِذا أَسرعَ وهو من سيرِ النَّجائبِ يرفَعُ رأْسهُ . وعبارةُ الأَساس : يمُدّ عُنُقَه فينْعبُ نَعَبَاناً . وقد نَعَب البعيرُ كَمَنَع يَنْعَبُ نَعْباً . وقيل : من السُّرْعة كالنَّحْب . ونَاقَةٌ نَاعِبةٌ ونَعُوبٌ ونَعَّابةٌ وعلى الأَخيرَيْنِ اقتصر الجَوْهَرِيُّ ومِنْعَبٌ كَمِنْبَرٍ كَذَا هو مضبوطٌ في النُّسخ الصَّحيحة وفي لسان العرب : بزيادة هاءٍ في آخره وضبطه شيخُنا كَمُحْسِنٍ من : أَنْعَبَ الرُّباعيّ فَلْيُنْظَرْ : أَي سَرِيعَةٌ . و ج أَي : جمعُ نَعُوبٍ : نُعُبٌ بضمَّتينِ كما هو مضبوطٌ في نسخة الصَّحِاح . وأَمّا ناعِبٌ وناعِبةٌ فتُجْمَعُ على : نَوَاعِبَ ونُعَّبٍ كرُكَّعٍ . زادَ في الصِّحاح : ويقال : إِنَّ النَّعبْ تَحَرُّكُ رَأْسِها في المَشْىِ إِلى قُدّام . وممّا يُسْتَدْرَكُ عليه : النَّعّابُ : الغُرَاب . وفي دُعَاءِ داوُودَ عليه الصَّلاة والسَّلامُ يا رازِقَ النَّعّابِ في عُشِّه " . قيل : إِنَّ فَرْخَ الغُرَاب إِذا خَرجَ من بَيضه يكونُ أَبْيضَ كالشَّحْمة فإِذا رآه الغُرَابُ أَنكَره وتَرَكه ولم يزُقَّهُ في فيَسوقُ اللهُ إِليه البقَّ فيَقعُ عليه لِزُهُومَةِ رِيحِه فيلْقُطُهَا ويَعيشُ بها إِلى أَنْ يطْلُعَ الرِّيشُ ويسْوَدَّ فيعاوِدهُ أَبوهُ وأَمّهُ . كذا في لسان العرب . وأَنْعب الرَّجُلُ : إذا نَعَبَ في الفتنِ . والنَّعِيبُ أيضاً : صوتُ الفَرَس . يُقَالُ : ريحٌ نَعْبٌ : إِذا كانتْ سَرِيعةَ المَمِّر ؛ أَنشد ابْن الأَعْرَابيّ :

أَحْدَرْنَ واسْتوَى بِهِنَّ السَّهْبُ ... وعَارضَتْهُنَّ جَنُوبٌ نَعْبُ ولم يفسّر هو النَّعْبَ وإِنّمَا فسّرَه غيرُه : إِمّا ثعلبٌ وإِمّا أَحَدُ أَصحابِهِ . وبنُو ناعِبٍ : حَيٌّ من العرب قاله ابْنُ دُريْدٍ : وبَنُو نَاعِبَةَ بزيادة الهاءِ بَطْنٌ مِنْهُمْ . وفي التَّكْملة : بُطَيْنٌ منهم عن ابْن دُرَيْدٍ اضا أَي : من بني ناعبٍ . وناعِبٌ ع في شعرٍ واخْتُلِفَ في قاله الحازِميّ كذا في المُعْجمَ . وذُو نَعْبٍ : من أَذْواءِ حِمْيَرَ من بني أَلْهانَ بْنِ مالِكٍ أَخي همْدانَ بْنِ مالِكِ . ويَنْعَبُ : موضعٌ بأَرضِ مَهْرَةَ من أَقاصي اليمَن له ذكر في الرِّدّهَ . وقال ابْنُ الأَعْرَابيّ : أَنْعَبَ الرَّجُلُ إِنْعاباً : إِذَا نَعرَ في الفِتَن

لسان العرب
نَعَبَ الغرابُ وغيره يَنْعَب ويَنْعِبُ نَعْباً ونَعِيباً ونُعاباً وتَنْعاباً ونَعَباناً صاحَ وصَوَّتَ وهو صَوْتُه وقيل مَدَّ عُنقَه وحَرَّك رأْسَه في صياحه وفي دُعاءِ داودَ على نبينا وعليه الصلاة والسلام يا رازِقَ النَّعَّابِ في عُشِّه النَّعَّابُ الغُراب قيل إِنَّ فَرْخَ الغُراب إِذا خَرَجَ من بَيْضِه يكون أَبيضَ كالشَّحْمة فإِذا رآهُ الغُراب أَنكره وتركه ولم يَزُقَّه فيسوقُ اللّه إِليه البَقَّ فيَقَعُ [ ص 765 ] عليه لزُهُومة ريحه فيَلْقُطُها ويَعيشُ بها إِلى أَن يَطْلُع ريشُه ويَسْوَدَّ فيُعاوِدَه أَبوه وأُمُّه وربما قالوا نَعَبَ الديك على الاستعارة قال الشاعر وقَهْوَةٍ صَهْباءَ باكَرْتُها ... بجُهْمةٍ والديكُ لم يَنْعَبِ ونَعَبَ المُؤَذِّنُ كذلك وأَنْعَبَ الرجلُ إِذا نَعَرَ في الفِتَنِ والنَّعِيبُ أَيضاً صَوْتُ الفرس والنَّعْبُ السيرُ السريع وفرس مِنْعَبٌ جَوادٌ يَمُدُّ عُنُقَه كما يَفعَل الغُرابُ وقيل المِنْعَبُ الذي يَسْطُو برأْسه ولا يكون في حُضْرِه مَزيدٌ والمِنْعَبُ الأَحْمَقُ المُصَوِّتُ قال امرؤُ القيس فلِلسَّاقِ أُلْهُوبٌ وللسَّوْطِ دِرَّةٌ ... وللزَّجْرِ مِنه وَقْعُ أَهْوَجَ مِنْعَبِ والنَّعْبُ من سير الإِبل وقيل النَّعْبُ أَن يُحَرِّكَ البعيرُ رأْسَه إِذا أَسرعَ وهو من سير النَّجائبِ يرفع رأْسه فيَنْعَبُ نَعَباناً ونَعَبَ البعيرُ يَنْعَبُ نَعْباً وهو ضَرْبٌ مِن السير وقيل مِن السُّرْعة كالنَّحْب وناقة ناعبةٌ ونَعُوبٌ ونَعَّابة ومِنْعَبٌ سريعة والجمع نُعُبٌ يقال إِنَّ النَّعْبَ تحَرُّكُ رأْسِها في المَشْيِ إِلى قُدَّام وريحٌ نَعْبٌ سريعةُ المَرِّ أَنشد ابن الأَعرابي أَحْدَرْنَ واسْتَوَى بهنَّ السَّهْبُ ... وعارَضَتْهُنّ جَنُوبٌ نَعْبُ ولم يفسر هو النَّعْبَ وإِنما فسره غيره إِما ثعلبٌ وإِما أَحدُ أَصحابه وبنو ناعِبٍ حَيٌّ وبنو ناعِبةَ بطنٌ منهم
الرائد
* نعب ينعب وينعب: نعبا ونعيبا ونعابا وتنعابا ونعبانا. 1-الغراب: صوت، صاح. 2-الغراب: أنذر بالفراق.
الرائد
* نعب ينعب: نعبا. الجمل: حرك رأسه في سيره وأسرع.
الرائد
* نعب. 1-مص. نعب. 2-«ريح نعب»: سريعة المر.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: