وصف و معنى و تعريف كلمة نعباهما:


نعباهما: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ نون (ن) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على نون (ن) و عين (ع) و باء (ب) و ألف (ا) و هاء (ه) و ميم (م) و ألف (ا) .




معنى و شرح نعباهما في معاجم اللغة العربية:



نعباهما

جذر [نعب]

  1. عَبأَ : (فعل)
    • عَبَأَ المتَاعَ : جَعَل بعضَه فوق بعض: وعَبَأَ الجيشَ: جهَّزهُ في مواضعه وهيَّأَهُ للحرب
    • عَبَأَ له شرَّا: هيَّأ
  2. عبَأَ : (فعل)
    • عبَأَ / عبَأَ بـ / عبَأَ لـ يَعبَأ ، عَبْئًا ، فهو عابئ ، والمفعول مَعْبوء
    • عَبَأَ الشَّيْءَ في الوِعاءِ: وَضَعَهُ فيهِ
    • عبَأَ المتاعَ :هيَّأَه، جعَلَ بعضَه فوق بعض
    • عبَأ الطِّيبَ: صنعه وخلطه
    • عبَأ الجيشَ للحرب: جهَّزه في مواضعه وهيَّأه للحرب ، وفي حديث عبد الرحمن بن عوف قال: حديث شريف عَبَأَنَا رسولُ الله صلى الله عليه وسلم ببَدْرٍ ليلاً/
    • عبَأ بالأمر/ عبَأ للأمر: اهتمَّ، بالى، اكترث
    • ما عبَأتُ به: ما كان له عندي وزنٌ ولا قدرٌ، ما أُبالي به
    • عَبَأَ الطّيبَ : صَنَعَهُ، خَلَطَهُ
  3. عبّأَ : (فعل)
    • عبَّأَ يُعبِّئ ، تعبئةً ، فهو مُعَبِّئ ، والمفعول مُعَبَّأ
    • عبَّأ الجيشَ :عبَأه، عبَّاه؛ هيَّأه وجهّزه للحرب والقتال، نشره ورتَّبه
    • عَبَّأَ الْعُمَّالَ لِنَيْلِ حُقُوقِهِمْ : شَجَّعَهُمْ وَزَوَّدَهُمْ بِالأَفْكَارِ وَالآرَاءِ
    • تعبئة الكوادر: إعداد القوى الخاصَّة بأمر معيَّن
    • عبَّأ الدَّواءَ والسِّلعةَ ونحوَهما: وضعهما في أوعية عبَّأه بالهواء،
    • عبَّأ المتاعَ: هيَّأه
  4. تَعَب : (اسم)
    • الجمع : أتعاب
    • مصدر تعِبَ
    • مشقّة وعناء وجُهْد، عكس راحة دبّ التعب في أعضائه،
    • تناقص في قدرة الكائن الحيّ، أو قدرة عضو من أعضائه، أو عضلة من عضلاته على الأداء، وينشأ هذا التناقص من العمل مدّة طويلة، أو من تقدم السن، أو من قلّة النوم


  5. تَعِب : (اسم)
    • رَجُلٌ تَعِبٌ : أَصَابَهُ التَّعَبُ
  6. تَعِب : (اسم)
    • تَعِب : فاعل من تَعِبَ
  7. تَعِبَ : (فعل)
    • تعِبَ يَتعَب ، تَعَبًا ، فهو تَعِب
    • تعِب الشَّخصُ: كلَّ وأصابته مَشَقّة، عكس استراح
    • تَعِبَ : كَلَّ وأَصَابته مَشَقَّةٌ
    • فهو تَعِبٌ
  8. تَلَعَّبَ : (فعل)
    • تَلَعَّبَ فلان: لعِبَ مرة بعد أخرى، تلعَّبتْ بهم الهموم
  9. عَبا : (فعل)
    • عَبَوْتُ، أَعْبُو، اُعْبُ، مصدر عَبْوٌ
    • عَبَا الْوَلَدُ : أَضَاءَ وَجْهُهُ
    • عَبَا الْجَيْشَ : هَيَّأَهُ لِلْحَرْبِ، عَبَّأَهُ، جَهَّزَهُ
    • عَبَا الْمَتَاعَ : جَعَلَ بَعْضَهُ فَوْقَ بَعْضٍ
    • عَبَا فلانٌ عَبَا عَبْوًا: أضَاءَ وجْهُهُ
    • عَبَا المَتَاعَ والجيشَ ونحوَهما: عبَأَه، أي هيَّأَه
  10. لَعَبَ : (فعل)


    • لَعَبَ لعْبًا
    • لَعَبَ الصبيُّ : سال لعابهُ من فمه
  11. لَعِب : (اسم)
    • الجمع : ألعاب
    • مصدر لعِبَ/ لعِبَ بـ/ لعِبَ على/ لعِبَ في
    • لَعِب: لهو وتسلية، باطل وعبث
    • لَعِب:رياضة
    • ألعاب أولمبيَّة: مهرجان يُقام مرّة كلّ أربع سنوات وتُجرى فيه مباريات دوليّة في الألعاب الرِّياضيّة،
    • ألعاب القُوى: مجموع الرِّياضيّات الجسديّة التي يمارسها الرِّياضيّون كالعَدْو والقفز ورمي الرُّمح،
    • ألعاب رياضيّة: نشاط جسديّ قائم على الممارسات فرديّة أو جماعيّة بحسب قواعد معيَّنة،
    • ألعاب سحريّة: ألعاب تعتمد على خِفَّة اليد،
    • الألعاب النَّاريّة: موادّ تُحضَّر كيماويًّا وتُحْدث عند اشتعالها دويًّا وضياءً، وهي تُستخدم في الأعياد والمناسبات،
    • صانع ألعاب: لاعب دفاع في فريق رياضيّ، يدعو زملاءه بإشارات معيّنة للهجوم
  12. لُعَب : (اسم)
    • لُعَب : جمع لُعبة
  13. لعَبَ : (اسم)
    • لعَب الرضيعُ سال لُعابُه من فمِه
  14. لعِبَ : (فعل)
    • لعِبَ / لعِبَ بـ / لعِبَ على / لعِبَ في يَلعَب ، لَعِبًا ولِعْبًا ، فهو لاعب ، والمفعول ملعوب - للمتعدِّي
    • لعِب الشَّخصُ :عمِل عملاً لا ينفع، عكسه جَدَّ
    • لَعِبَ الرّيحُ بالمنزل: دَرَسَته
  15. لعْب : (اسم)
    • لعْب : مصدر لَعَبَ
  16. لعَّبَ : (فعل)


    • لعَّبَ يلعِّب ، تلعيبًا ، فهو مُلعِّب ، والمفعول مُلعَّب
    • لعَّبَ الرجل: لَعِبَ
    • لعَّبَ القردَ ونحوه: جعله يلعب


معنى نعباهما في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**نَعْبٌ** \- [ن ع ب]. (مص. نَعَبَ). 1. "سَيْرٌ نَعْبٌ" : سَرِيعٌ. 2. "رِيحٌ نَعْبٌ" : سَرِيعَةُ الْمَرِّ.

Advertisements
معجم الغني

**نَعَبَ** -[ن ع ب]. (ف: ثلا. لازم).** نَعَبَ**،** يَنْعَبُ**، مص. نَعْبٌ، نَعِيبٌ. 1. "نَعَبَ الغُرَابُ" : نَعَقَ، صَوَّتَ، صَاحَ. 2. "نَعَبَ الْحَيَوَانُ" : أَسْرَعَ فِي سَيْرِهِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
ناعب [ مفرد ] : ج نواعب ونعب ، مؤ ناعبة ، ج مؤ نعب ونواعب : اسم فاعل من نعب .


معجم اللغة العربية المعاصرة
تَنْعاب [مفرد]: مصدر نعَبَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
نعب ينعب وينعب ، نعبا ونعيبا ونعابا وتنعابا ، فهو ناعب• نعب الغراب : صاح وصوت سمعوا الغراب ينعب فتقبضت وجوههم تشاؤما .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تنعاب [ مفرد ] : مصدر نعب .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نعاب [ مفرد ] : مصدر نعب ° كفى نعابا : كفى إحداث صوت مزعج .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نعب [ مفرد ] : مصدر نعب .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نعاب [ مفرد ] : صيغة مبالغة من نعب : كثير الصياح .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نعيب [ مفرد ] : مصدر نعب .
المعجم الوسيط
ابنُ عِرْسٍ. وـ اللَّحْمَةُ الناتِئةُ في وسطِ باطنِ الشَّفَةِ العُليا. ( ج ) سَناعِبُ.
المعجم الوسيط
الغرابُ ـَ نَعْباً، ونَعْيباً، ونُعاباً، وتَنْعاباً: صاح وصوَّت. و ـ البعيرُ نَعْباً، ونُعباناً: أسرع في سيره. فهو ناعِب، وهي ناعبَة. ( ج ) نواعِب ونعَّبٌ.( أنْعَبَ ): نَعَب. ويُقال: أنعبَ فلانٌ في الفتن: نهضَ فيها.( المِنْعَبُ ): رجلٌ مِنْعَبٌ: أحمق صيَّاح.( النَّعْب ): يُقال: سيرٌ نَعْبٌ: سريع، كسير البعير. وريح نَعْب: سريعة المر.( النَّعَّابُ ): مبالغة من نَعَب. و ـ فَرْخُ الغُراب.( النَّعَّابَةُ ) مؤنث النَّعَّاب. ويُقال: ناقة نعابة: سريعة.( النَّعُوبُ ) مبالغةٌ من نَعب. يُقال: ناقَةٌ نَعوبٌ: سريعة ( ج ) نُعُبٌ.
مختار الصحاح
ن ع ب : نَعَبَ الغُراب صاح وبابه قطع وضرب و نَعِيباً أيضا و تَنْعَابا بفتح العين وربما قالوا نَعَبَ الديك استعارة
الصحاح في اللغة
نَعَبَ الغراب، أي صاح يَنْعِبُ ويَنْعَبُ نَعْباً ونَعيباً ونَعَباناً وتَنْعاباً. وربَّما قالوا: نَعَبَ الديك، على الاستعارة. وقال: وقهوةٍ صَهْباءَ باكَرْتُها   بِجُهْمَةٍ والديكُ لم يَنْعَبِ والنَعْبُ: السير السريع. وفرسٌ مِنْعَبٌ: جوادٌ. وناقة نَعَّابة ونَعوبُ: سريعة؛ والجمع نُعُبٌ. ويقال إنَّ النُعُبَ تحرِّك رأسَها في المشي إلى قُدَّامٍ.
تاج العروس

السُّنْعُبَةُ بالضَّم أَهْمَلَه الجَوْهَرِيُّ . وقَال ابْنُ دُرَيْدٍ : هو ابْنُ عُرْسٍ في بَعْضِ اللُّغَاتِ . قال : سَمِعْتُ أَبَا عِمْرَانَ الكِلاَبِيّ يَقُولُ : السُّنْعُبَةُ : اللَّحْمَة النَّاتِئة في وَسَطِ الشَّفَةِ العُلْيَا ولا أَدْرِي مَا صِحَّتُه

تاج العروس

نَعب الغُرَابُ وغَيْرُهُ كمنَع وضَرَب يَنْعِبُ وينْعِبُ نَعْباً بالفتح ونَعِيباَ كأَمِيرٍ ونُعَاباَ بالضَّمّ ولم يذكُرْهُ الجوْهريُّ وتَنْعاباً بالفتح ومثلُهُ في الصَّحِاح وضَبطَهُ شيخُنا كَتَذْكارٍ ونَعَبَاناً محرّكةً : إِذا صاح وصوَّت وهو صوْتهُ أَو : مدَّ عُنُقَه وحرَّكَ رأْسه في صِياحِه . والنَّعَّابُ : فَرْخُ الْغُرابِ ومنه دُعاءُ داوُود عليه السَّلامُ : " يا رازِقَ النَّعّابِ في عُشِّه انظره في حياة الحيوانِ . ونقل شيخُنا عن كِفاية المتحفّظ أَنّ نَعيبَ الغُراب بالخَيْر ونَغِيقَهُ بالشَّرِّ . وفي المِصْبَاح : نَعَبَ الغُرَابُ : صاحَ بالبَيْنِ على زَعْمِهم وهو الفراق وقيل : النَّعِيبُ : تَحريكُ رأْسه بلا صَوتٍ . قال شيخُنا : فعلى هذا يكونُ قولاً آخََر . وفي الصَّحِاح : ورُبَّمَا قالوا : نَعَبَ الدِّيكُ على الاستعارة ؛ وقال الأَسْوَدُ ابْنُ يَعْفُرَ :

وقَهْوَةٍ صَهْبَاءَ باكَرْتُها ... بِجُهْمَةٍ والدِّيكُ لَمْ يَنْعَبِ زاد في لسان العرب : وكذا لِك : نَعب المُؤَذِّنُ " . وهذا يدُلُّ على أَنَّ المُؤَذِّنَ المعروف لا الدِّيكُ فيلزُم عليه ما قاله شيخُنا إِنّ قوله أَوّلاً " وغيرُهُ " يَشمَلُ كُلَّ ناعبٍ فيدخُلُ فيه المُؤذِّنُ . ويرِدُ عليه أَنّ تَخصيصه بالمُؤَذِّن خلَتْ عنه دَواوينُ اللّغَةِ والغريبِ وكيف يكون ذلك وهو في لسان العرب كما أَسلفنا ؟ والعجبُ أَنّه نقل عبارتَهُ في نَعب الدِّيكُ وغفل عن الّذِي بعدهَا . وفي الأَسَاس : ومن المجاز : نَعَبَ المُؤَذِّنُ : مَدَّ عُنُقَهُ وحرَّك رأْسَهُ في صِياحه . المنْعُب كمِنْبرٍ : الفَرسُ الجوادُ الّذِي يمُدُّ عُنُقَه كالغُرابِ أَي كما يفعلُ الغُرابُ . قيل : المِنْعَبُ : الَّذِي يَسْطُو بِرَأْسِهِ ولا يكونُ في حُضْرِهِ مَزِيدٌ . المِنْعَبُ : الأَحْمَقُ المُصوِّتُ قال امْرُؤُ القَيْسِ :

فلِلسّاقِ أَلْهُوبٌ ولِلسَّوْطِ دِرَّةٌ ... وللزَّجْرِ مِنْهُ أَهْوَجَ مِنْعَبِ

من المجاز : النَّعْبُ سُرعةُ سَيْرِ البعِيرِ . وفي الصَّحاح : النَّعْبُ : السَّيْرُ السَّريعُ أَو هو ضَرْبٌ من سيْرِهِ . وقيل : النَّعْبُ : أَنْ يُحرِّكَ البعيرُ رأْسَهُ إِذا أَسرعَ وهو من سيرِ النَّجائبِ يرفَعُ رأْسهُ . وعبارةُ الأَساس : يمُدّ عُنُقَه فينْعبُ نَعَبَاناً . وقد نَعَب البعيرُ كَمَنَع يَنْعَبُ نَعْباً . وقيل : من السُّرْعة كالنَّحْب . ونَاقَةٌ نَاعِبةٌ ونَعُوبٌ ونَعَّابةٌ وعلى الأَخيرَيْنِ اقتصر الجَوْهَرِيُّ ومِنْعَبٌ كَمِنْبَرٍ كَذَا هو مضبوطٌ في النُّسخ الصَّحيحة وفي لسان العرب : بزيادة هاءٍ في آخره وضبطه شيخُنا كَمُحْسِنٍ من : أَنْعَبَ الرُّباعيّ فَلْيُنْظَرْ : أَي سَرِيعَةٌ . و ج أَي : جمعُ نَعُوبٍ : نُعُبٌ بضمَّتينِ كما هو مضبوطٌ في نسخة الصَّحِاح . وأَمّا ناعِبٌ وناعِبةٌ فتُجْمَعُ على : نَوَاعِبَ ونُعَّبٍ كرُكَّعٍ . زادَ في الصِّحاح : ويقال : إِنَّ النَّعبْ تَحَرُّكُ رَأْسِها في المَشْىِ إِلى قُدّام . وممّا يُسْتَدْرَكُ عليه : النَّعّابُ : الغُرَاب . وفي دُعَاءِ داوُودَ عليه الصَّلاة والسَّلامُ يا رازِقَ النَّعّابِ في عُشِّه " . قيل : إِنَّ فَرْخَ الغُرَاب إِذا خَرجَ من بَيضه يكونُ أَبْيضَ كالشَّحْمة فإِذا رآه الغُرَابُ أَنكَره وتَرَكه ولم يزُقَّهُ في فيَسوقُ اللهُ إِليه البقَّ فيَقعُ عليه لِزُهُومَةِ رِيحِه فيلْقُطُهَا ويَعيشُ بها إِلى أَنْ يطْلُعَ الرِّيشُ ويسْوَدَّ فيعاوِدهُ أَبوهُ وأَمّهُ . كذا في لسان العرب . وأَنْعب الرَّجُلُ : إذا نَعَبَ في الفتنِ . والنَّعِيبُ أيضاً : صوتُ الفَرَس . يُقَالُ : ريحٌ نَعْبٌ : إِذا كانتْ سَرِيعةَ المَمِّر ؛ أَنشد ابْن الأَعْرَابيّ :

أَحْدَرْنَ واسْتوَى بِهِنَّ السَّهْبُ ... وعَارضَتْهُنَّ جَنُوبٌ نَعْبُ ولم يفسّر هو النَّعْبَ وإِنّمَا فسّرَه غيرُه : إِمّا ثعلبٌ وإِمّا أَحَدُ أَصحابِهِ . وبنُو ناعِبٍ : حَيٌّ من العرب قاله ابْنُ دُريْدٍ : وبَنُو نَاعِبَةَ بزيادة الهاءِ بَطْنٌ مِنْهُمْ . وفي التَّكْملة : بُطَيْنٌ منهم عن ابْن دُرَيْدٍ اضا أَي : من بني ناعبٍ . وناعِبٌ ع في شعرٍ واخْتُلِفَ في قاله الحازِميّ كذا في المُعْجمَ . وذُو نَعْبٍ : من أَذْواءِ حِمْيَرَ من بني أَلْهانَ بْنِ مالِكٍ أَخي همْدانَ بْنِ مالِكِ . ويَنْعَبُ : موضعٌ بأَرضِ مَهْرَةَ من أَقاصي اليمَن له ذكر في الرِّدّهَ . وقال ابْنُ الأَعْرَابيّ : أَنْعَبَ الرَّجُلُ إِنْعاباً : إِذَا نَعرَ في الفِتَن

لسان العرب
نَعَبَ الغرابُ وغيره يَنْعَب ويَنْعِبُ نَعْباً ونَعِيباً ونُعاباً وتَنْعاباً ونَعَباناً صاحَ وصَوَّتَ وهو صَوْتُه وقيل مَدَّ عُنقَه وحَرَّك رأْسَه في صياحه وفي دُعاءِ داودَ على نبينا وعليه الصلاة والسلام يا رازِقَ النَّعَّابِ في عُشِّه النَّعَّابُ الغُراب قيل إِنَّ فَرْخَ الغُراب إِذا خَرَجَ من بَيْضِه يكون أَبيضَ كالشَّحْمة فإِذا رآهُ الغُراب أَنكره وتركه ولم يَزُقَّه فيسوقُ اللّه إِليه البَقَّ فيَقَعُ [ ص 765 ] عليه لزُهُومة ريحه فيَلْقُطُها ويَعيشُ بها إِلى أَن يَطْلُع ريشُه ويَسْوَدَّ فيُعاوِدَه أَبوه وأُمُّه وربما قالوا نَعَبَ الديك على الاستعارة قال الشاعر وقَهْوَةٍ صَهْباءَ باكَرْتُها ... بجُهْمةٍ والديكُ لم يَنْعَبِ ونَعَبَ المُؤَذِّنُ كذلك وأَنْعَبَ الرجلُ إِذا نَعَرَ في الفِتَنِ والنَّعِيبُ أَيضاً صَوْتُ الفرس والنَّعْبُ السيرُ السريع وفرس مِنْعَبٌ جَوادٌ يَمُدُّ عُنُقَه كما يَفعَل الغُرابُ وقيل المِنْعَبُ الذي يَسْطُو برأْسه ولا يكون في حُضْرِه مَزيدٌ والمِنْعَبُ الأَحْمَقُ المُصَوِّتُ قال امرؤُ القيس فلِلسَّاقِ أُلْهُوبٌ وللسَّوْطِ دِرَّةٌ ... وللزَّجْرِ مِنه وَقْعُ أَهْوَجَ مِنْعَبِ والنَّعْبُ من سير الإِبل وقيل النَّعْبُ أَن يُحَرِّكَ البعيرُ رأْسَه إِذا أَسرعَ وهو من سير النَّجائبِ يرفع رأْسه فيَنْعَبُ نَعَباناً ونَعَبَ البعيرُ يَنْعَبُ نَعْباً وهو ضَرْبٌ مِن السير وقيل مِن السُّرْعة كالنَّحْب وناقة ناعبةٌ ونَعُوبٌ ونَعَّابة ومِنْعَبٌ سريعة والجمع نُعُبٌ يقال إِنَّ النَّعْبَ تحَرُّكُ رأْسِها في المَشْيِ إِلى قُدَّام وريحٌ نَعْبٌ سريعةُ المَرِّ أَنشد ابن الأَعرابي أَحْدَرْنَ واسْتَوَى بهنَّ السَّهْبُ ... وعارَضَتْهُنّ جَنُوبٌ نَعْبُ ولم يفسر هو النَّعْبَ وإِنما فسره غيره إِما ثعلبٌ وإِما أَحدُ أَصحابه وبنو ناعِبٍ حَيٌّ وبنو ناعِبةَ بطنٌ منهم
الرائد
* نعب ينعب وينعب: نعبا ونعيبا ونعابا وتنعابا ونعبانا. 1-الغراب: صوت، صاح. 2-الغراب: أنذر بالفراق.
الرائد
* نعب ينعب: نعبا. الجمل: حرك رأسه في سيره وأسرع.
الرائد
* نعب. 1-مص. نعب. 2-«ريح نعب»: سريعة المر.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: