وصف و معنى و تعريف كلمة نعبه:


نعبه: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ نون (ن) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على نون (ن) و عين (ع) و باء (ب) و هاء (ه) .




معنى و شرح نعبه في معاجم اللغة العربية:



نعبه

جذر [نعب]

  1. ناعِب : (اسم)
    • الجمع : نواعِبُ و نُعَّب ، المؤنث : ناعبة ، و الجمع للمؤنث : نُعَّب و نواعِبُ
    • اسم فاعل من نعَبَ
    • نَاقَةٌ نَاعِبَةٌ: سَرِيعَةٌ فِي سَيْرِهَا
  2. النَّعِيب : (اسم)
    • صوت صياح الغُراب ؛ صَوْتُ الفرس
  3. أَنعَبَ : (فعل)
    • أَنعبَ فلانٌ في الفِتَن: نهضَ فيها
  4. نَعيب : (اسم)
    • مصدر نَعَبَ
    • نَعِيبُ الغُرَابِ : صِيَاحُهُ، صَوْتُهُ


  5. نعيب : (اسم)
    • نعيب : فاعل من نَعَبَ
  6. نَعّاب : (اسم)
    • صيغة مبالغة من نعَبَ: كثير الصّياح
    • غُرَابٌ نَعَّابٌ : كَثِيرُ الصِّيَاحِ
    • النَّعَّابُ :فَرْخُ الغُراب
    • نَاقَةٌ نَعَّابَةٌ : سَرِيعَةٌ
  7. نَعوب : (اسم)
    • الجمع : نُعُبٌ
    • النَّعُوبُ : مبالغةٌ من نَعب
    • ناقَةٌ نَعوبٌ: سريعةٌ
  8. نُعاب : (اسم)
    • مصدر نَعَبَ
    • نُعَابُ الغُرَابِ : نُعَاقُهُ، نَعِيقُهُ، صَوْتُهُ، صِيَاحُهُ
    • مصدر نعَبَ
    • كفى نُعابًا: كفى إحداث صوت مزعج
  9. مِنعَب : (اسم)
    • رجلٌ مِنْعَبٌ: أَحمقُ صَيَّاحٌ
  10. العباب: (اسم)


    • صوت أمواج البحر ترتفع بصخب
  11. أعْبَاب: (اسم)
    • أعْبَاب : جمع عُبّ
  12. عَباب: (اسم)
    • العَبَابُ : العَبُّ
  13. عُباب: (اسم)
    • مص عَبَّ
    • العُبَابُ : أَوَّلُ الشيءِ ، وفي الحديث: حديث شريف إِنَّا حَيٌّ من مَذْحِجٍ، عُبَابُ سَلَفِها، ولُبَابُ شرفها/
    • العُبَابُ: كثْرَةُ الماءِ والسَّيْلِ
    • عُباب القوم: أجمعهم
    • جاءُوا بعُبابِهم: بأَجْمَعِهم
    • عُباب البحر: مَوْجُه
    • عُباب الموج: ارتفاعه واصطخابه
  14. عِباب: (اسم)
    • عِباب : جمع عُبُّ
  15. تَعَبَّبَ: (فعل)
    • تَعَبَّبَ الشَّرابَ: تجرَّعَهُ بكثرةٍ وألحَّ في شُرْبهِ
  16. العبيب: (اسم)


    • صوت تعبأة الماء في الدلو ؛ صوت شرب الحمام الماء
  17. سُنعُبة : (اسم)
    • السُّنْعُبَةُ : ابنُ عرْس
    • السُّنْعُبَةُ: اللَّحْمَةُ الناتِئةُ في وسطِ باطِن الشَّفَةِ العُليا والجمع : سَنَاعِبُ
  18. مَعْبوب: (اسم)
    • مَعْبوب : اسم المفعول من عَبَّ
  19. نَعّابة : (اسم)
    • النَّعَّابَةُ : مؤنث النَّعَّاب
    • ناقةٌ نعَّابة: سريعةٌ
  20. يَعبوب: (اسم)
    • الجمع : يعابيبُ
    • اليَعْبُوبُ : النَّهْرُ الشَّديد الجِرية
    • جَدْوَلٌ يَعْبُوبٌ : كَثِيرُ الْمَاءِ
    • أَمْطَرَ الْيَعْبُوبُ : السَّحَابُ
    • فَرَسٌ يَعْبُوبٌ : طَوِيلٌ وَسَرِيعُ الْعَدْوِ
  21. تَنعاب : (اسم)
    • مصدر نعَبَ
  22. يعابيبُ: (اسم)


    • يعابيبُ : جمع يَعبوب
  23. سَعَابيبُ: (اسم)
    • سَعَابيبُ : جمع سُّعبوبُ
  24. سَعابيب: (اسم)
    • السَّعَابيبُ : ما امتدَّ شِبْه الخيوطِ من العسل والخِطْمِيِّ ونحوهما
    • السَّعَابيبُ: ما أتْبَعَ يَدَكَ من اللَّبَنِ عند الحَلْبَ مثل النُّخامة يتَمطَّطُ
    • سال فمُه سَعَابيبَ: امتدَّ لعابُه كالخيوط
    • الواحد: سُعْبُوبٌ، وسُعْبُوبةٌ
  25. سَنَاعبُ : (اسم)
    • سَنَاعبُ : جمع سُّنْعُبَةُ
,
  1. عبب (المعجم لسان العرب)
    • "العَبُّ: شُرْبُ الماء من غير مَصٍّ؛ وقيل: أَن يَشْرَبَ الماءَ ولا يَتَنَفَّس، وهو يُورِثُ الكُبادَ.
      وقيل: العَبُّ أَن يَشْرَبَ الماءَ دَغْرَقَةً بلا غَنَثٍ.
      الدَّغْرَقَةُ: أَن يَصُبَّ الماءَ مرة واحدة.
      والغَنَثُ: أَن يَقْطَعَ الجَرْعَ.
      وقيل: العَبُّ الجَرعُ، وقيل: تَتابُعُ الجَرْعِ.
      عَبَّه يَعُبُّه عَبّاً، وعَبَّ في الماءِ أَو الإِناءِ عَبّاً: كرَع؛

      قال: يَكْرَعُ فيها فَيَعُبُّ عَبّا، * مُحَبَّـباً، في مائها، مُنْكَبَّا.
      (* قوله «محبباً في مائها الخ» كذا في التهذيب محبباً، بالحاء المهملة بعدها موحدتان.
      ووقع في نسخ شارح القاموس مجبأ، بالجيم وهمز آخره ولا معنى له هنا وهو تحريف فاحش وكان يجب مراجعة الأصول.)

      ويقال في الطائر: عَبَّ، ولا يقال شرِبَ.
      وفي الحديث: مُصُّوا الماءَ مَصّاً، ولا تَعُبُّوه عَبّاً؛ العَبُّ: الشُّرْبُ بلا تَنَفُّس، ومنه الحديث: الكُبادُ من العبِّ.
      الكُبادُ: داءٌ يعرض للكَبِدِ.
      وفي حديث الحوض: يَعُبُّ فيه مِـيزابانِ أَي يَصُبّانِ فلا يَنْقَطِـعُ انْصِـبابُهما؛ هكذا جاء في رواية؛ والمعروف بالغين المعجمة والتاء المثناة فوقها.
      والحمامُ يَشْرَبُ الماء عبّاً، كما تَعُبُّ الدَّوابُّ.
      قال الشافعي: الحمامُ من الطير ما عَبَّ وهَدَر؛ وذلك ان الحمام يَعُبُّ الماء عَبّاً ولا يَشرب كما يشرب الطَّير شيئاً فشيئاً.
      وعَبَّتِ الدَّلْوُ: صَوَّتَتْ عند غَرْفِ الماء.
      وتَعَبَّبَ النبيذَ: أَلَحَّ في شُرْبه، عن اللحياني.
      ويقال: هو يَتَعَبَّبُ النبيذ أَي يَتَجَرَّعُه.
      وحكى ابن الأَعرابي: أَن العرب تقول: إِذا أَصابت الظِّباءُ الماءَ، فلا عَبابَ، وإِن لم تُصِـبْهُ فلا أَباب أَي إِن وَجَدَتْه لم تَعُبَّ،وإِن لم تجده لم تَـأْتَبَّ له، يعني لم تَتَهَيَّـأْ لطلبه ولا تشربه؛ من قولك: أَبَّ للأَمر وائْتَبَّ له: تَهَيَّـأَ.
      وقولهم: لا عَبابَ أَي لا تَعُبّ في الماء، وعُبَابُ كلّ شيء: أَوَّلُه.
      وفي الحديث: إِنَّا حَيٌّ من مَذحِجٍ، عُبَابُ سَلَفِها ولُبابُ شرَفِها.
      عُبابُ الماءِ: أَوَّلهُ ومُعْظَمُه.
      ويقال: جاؤوا بعُبابهِم أَي جاؤوا بأَجمعهم.
      وأَراد بسَلَفِهم مَنْ سَلَفَ من آبائهم، أَو ما سَلَفَ من عِزِّهم ومَجْدِهم.
      وفي حديث علي يصف أَبا بكر، رضي اللّه تعالى عنهما: طِرْتَ بعُبابها وفُزْتَ بحبابها أَي سبَقْتَ إِلى جُمَّة الإِسلام، وأَدْرَكْتَ أَوائلَه، وشَرِبتَ صَفْوَه، وحَوَيْتَ فَضائِلَه.
      قال ابن الأَثير: هكذا أَخرج الحديث الـهَرَوي والخَطَّابيُّ وغيرُهما من أَصحاب الغريب.
      وقال بعضُ فُضلاء المتأَخرين: هذا تفسير الكلمة على الصواب، لو ساعدَ النقلُ.
      وهذا هو حديث أُسَيْدِ بنِ صَفْوانَ، قال: لما مات أَبو بكر، جاءَ عليٌّ فمدحه، فقال في كلامه: طِرْتَ بِغَنائها، بالغين المعجمة والنون، وفُزْتَ بحِـيائها، بالحاءِ المكسورة والياء المثناة من تحتها؛ هكذا ذكره الدارقطني من طُرُق في كتاب: ما، قالت القرابة في الصحابة، وفي كتابه المؤتلف والمختلف، وكذلك ذكره ابنُ بَطَّة في الإِبانةِ.
      والعُبابُ: الخُوصَةُ؛ قال الـمَرّارُ: رَوافِـعَ للـحِمَى مُتَصَفِّفاتٍ، * إِذا أَمْسى، لصَيِّفه، عُبابُ والعُبابُ: كثرة الماءِ.
      والعُبابُ: الـمَطَرُ الكثير.
      وعَبَّ النَّبْتُ أَي طال.
      وعُبابُ السَّيْل: مُعْظمُه وارتفاعُه وكثرته؛ وقيل: عُبابُه مَوجُه.
      وفي التهذيب: العُبابُ معظم السيل.
      ابن الأَعرابي: العُبُبُ المياهُ المتدفقة.
      والعُنْبَبُ.
      (* قوله «والعنبب» وعنبب كذا بضبط المحكم بشكل القلم بفتح العين في الأول محلى بأل وبضمها في الثاني بدون أل والموحدة مفتوحة فيهما اهـ.
      كثرة الماء، عن ابن الأَعرابي؛

      وأَنشد: فَصَبَّحَتْ، والشمسُ لم تُقَضِّبِ، * عَيْناً، بغَضْيانَ، ثَجُوجَ العُنْبَبِ ويُرْوى: نجوج.
      قال أَبو منصور: جعل العُنْبَبَ، الفُنْعَلَ، من العَبِّ، والنون ليست أَصلية، وهي كنون العُنْصَل.
      والعَنْبَبُ وعُنْبَبٌ: كلاهما وادٍ، سمي بذلك لأَنه يَعُبُّ الماءَ،وهو ثلاثي عند سيبويه، وسيأْتي ذكره.
      ابن الأَعرابي: العُبَبُ عِنَبُ الثَّعلب، قال: وشجَرَةٌ يقال لها الرَّاءُ، ممدود؛ قال ابن حبيب: هو العُبَبُ؛ ومن، قال عِنَبُ الثعلبِ، فقد أَخطأَ.
      قال أَبو منصور: عِنَبُ الثعلب صحيح ليس بخطإٍ.
      والفُرْسُ تسميه: رُوسْ أَنْكَرْدَهْ.
      ورُوسْ: اسم الثعلب؛ وأَنْكَرْدَهْ: حَبُّ العِنَب.
      ورُوِيَ عن الأَصمعي أَنه، قال: الفَنا، مقصور، عِنَبُ الثعلب، فقال عِنَبُ ولم يَقُلْ عُبَبُ؛ قال الأَزهري: وجَدْتُ بيتاً لأَبي وَجْزَة يَدُلُّ على ما، قاله ابن الأَعرابي وهو: إِذا تَرَبَّعْتَ، ما بَينَ الشُّرَيْقِ إِلى * أَرْضِ الفِلاجِ، أُولاتِ السَّرْحِ والعُبَبِ.
      (* قوله «ما بين الشريق» بالقاف مصغراً، والفلاج بكسر الفاء وبالجيم: واديان ذكرهما ياقوت بهذا الضبط، وأنشد البيت فيهما فلا تغتر بما وقع من التحريف في شرح القاموس اهـ.) والعُبَبُ: ضَرْبٌ من النبات؛ زعم أَبو حنيفة أَنه من الأَغْلاثِ.
      وبَنُو العَبّابِ: قوم من العرب، سُمُّوا بذلك لأَنهم خالَطوا فارِسَ،حتى عَبَّتْ خيلُهم في الفُرات.
      واليَعْبوبُ: الفَرَسُ الطويلُ السريع؛ وقيل: الكَثير الجَرْيِ؛ وقيل: الجوادُ السَّهْل في عَدْوه؛ وهو أَيضاً: الجَوادُ البعيدُ القَدْرِ في الجَرْي.
      واليَعْبُوبُ: فرسُ الربيع بن زياد، صفةٌ غالبة.
      واليَعْبُوبُ: الجَدْوَلُ الكثير الماء، الشديدُ الجِريةِ، وبه شُبِّه الفَرَسُ الطويلُ اليَعْبُوبُ؛ وقال قُسٌّ: عِذْقٌ بساحَةِ حائِرٍ يَعْبُوبِ الحائر: المكان المطمئن الوَسَطِ، المرتفعُ الـحُروف، يكون فيه الماءُ، وجمعه حُورانٌ.
      واليَعْبوبُ: الطويلُ؛ جَعَلَ يَعْبوباً من نَعْتِ حائر.
      واليَعبوبُ: السَّحابُ.
      والعَبِـيبةُ: ضَرْبٌ من الطَّعام.
      والعَبيبةُ أَيضاً: شرابٌ يُتَّخَذُ من العُرْفُطِ، حُلْوٌ.
      وقيل: العَبيبةُ التي تَقْطُرُ من مَغافِـيرِ العُرْفُطِ.
      وعَبيبةُ اللَّـثَى: غُسالَتُه؛ واللَّـثَى: شيءٌ يَنْضَحُه الثُّمامُ، حُلْوٌ كالناطِفِ، فإِذا سال منه شيءٌ في الأَرض، أُخِذَ ثم جُعِلَ في إِناءٍ، وربما صُبَّ عليه ماءٌ، فشُرِب حُلْواً، وربما أُعْقِدَ.
      أَبو عبيد: العَبِـيبةُ الرائب من الأَلبان؛ قال أَبو منصور: هذا تصحيف مُنْكَر.
      والذي أَقرأَني الإِياديُّ عن شَمِرٍ لأَبي عبيد في كتاب المؤتلف: الغَبيبةُ، بالغين معجمة: الرائب من اللبن.
      قال: وسمعت العرب تقول للَّبنِ البَيُّوتِ في السِّقاءِ إِذا رابَ من الغَدِ: غَبِـيبةٌ؛ والعَبيبةُ، بالعين، بهذا المعنى، تصحيف فاضح.
      قال أَبو منصور: رأَيتُ بالبادية جنساً من الثُّمام، يَلْثَى صَمْغاً حُلْواً، يُجْنى من أَغصانِه ويؤكل، يقال له: لَثَى الثُّمام، فإِن أَتَى عليه الزمانُ، تَناثر في أَصل الثُّمام، فيؤخَذُ بتُرابه، ويُجْعَلُ في ثوب، ويُصَبُّ عليه الماءُ ويُشْخَلُ به أَي يُصَفَّى، ثم يُغْلى بالنارِ حتى يَخْثُرَ، ثم يُؤكل؛ وما سال منه فهو العَبِـيبَة؛ وقد تَعَبَّـبْتُها أَي شَرِبْتُها.
      وقيل: هو عِرْقُ الصَّمْغِ، وهو حُلْو يُضْرَبُ بمِجْدَحٍ، حتى يَنْضَجَ ثم يُشْرَبَ.
      والعَبِـيبةُ: الرِّمْثُ إِذا كان في وَطاءٍ من الأَرض.
      والعُبَّـى، على مثال فُعْلى، عن كراع: المرأَةُ التي لا تَكادُ يموتُ لها ولدٌ.
      والعُبِّـيَّة والعِـبِّيَّةُ: الكِبْرُ والفَخْرُ.
      حكى اللحياني: هذه عُبِّيَّةُ قُريشٍ وعِـبِّيَّةُ.
      ورجل فيه عُبِّيَّة وعِـبِّيَّة أَي كِـبر وفخر.
      وعِبِّيَّةُ الجاهلية: نَخْوَتُها.
      وفي الحديث: إِن اللّه وضَعَ عَنْكم عُبِّيَّةَ الجاهلية، وتَعَظُّمَها بآبائها، يعني الكِـبْرَ، بضم العين، وتُكْسَر.
      وهي فُعُّولة أَو فُعِّيلة، فإِن كان فُعُّولة، فهي من التَّعْبِـيةِ، لأَن المتكبر ذو تكلف وتَعْبِـيَةٍ، خلافُ الـمُسترْسِل على سَجِـيَّتِه؛ وإِن كانت فُعِّيلَة، فهي من عُبابِ الماءِ، وهو أَوَّلُه وارتفاعُه؛ وقيل: إِن الباءَ قُلِـبَتْ ياء، كما فَعَلوا في تَقَضَّى البازي.
      والعَبْعَبُ: الشَّبابُ التامُّ.
      والعَبْعَبُ: نَعْمَةُ الشَّبابِ؛ قال العجاج: بعد الجَمالِ والشَّبابِ العَبْعَبِ وشبابٌ عَبْعَبٌ: تامٌّ.
      وشابٌّ عَبْعَبٌ: مُـمْـتَلِـئُ الشَّباب.
      والعَبْعَبُ: ثَوْبٌ واسِـعٌ.
      والعَبْعَبُ: كِساءٌ غليظ، كثير الغَزْلِ،ناعمٌ يُعْمَلُ من وَبَرِ الإِبِلِ.
      وقال الليث: العَبْعَبُ من الأَكْسِـية،الناعمُ الرقيق؛ قال الشاعر: بُدِّلْتِ، بعدَ العُرْي والتَّذَعْلُبِ،ولُبْسِكِ العَبْعَبَ بعدَ العَبْعَبِ،نَمارِقَ الخَزِّ، فَجُرِّي واسْحَبي وقيل: كِساءٌ مُخَطَّطٌ؛

      وأَنشد ابن الأَعرابي: تَخَلُّجَ المجنونِ جَرَّ العَبْعَبا وقيل: هو كساء من صوف.
      والعَبْعَبَةُ: الصوفةُ الحمراء.
      والعَبْعَبُ: صَنَمٌ، وقد يقال بالغين المعجمة؛ وربما سمي موضعُ الصنم عَبْعَباً.
      والعَبْعَبُ والعَبْعابُ: الطويلُ من الناس.
      والعَبْعَبُ: التَّيسُ من الظِّـباءِ.
      وفي النوادر: تَعَبْعَبْتُ الشيءَ، وتَوَعَّبْتُه، واستوعبْتُه، وتَقَمْقَمْتُه، وتَضَمَّمْتُه إِذا أَتيتَ عليه كله.
      ورجلٌ عَبْعابٌ قَبْقابٌ إِذا كان واسِـعَ الـحَلْقِ والجَوْفِ، جليلَ الكلام؛

      وأَنشد شمر: بعد شَبابٍ عَبْعَبِ التصوير يعني ضَخمَ الصُّورة، جليلَ الكلام.
      وعَبْعَبَ إِذا انهزم، وعَبَّ إِذا شرب، وعَبَّ إِذا حَسُنَ وجهُه بعد تَغيُّر، وعَبُ الشمسِ: ضُوءُها، بالتخفيف؛

      قال: ورَأْسُ عَبِ الشَّمْسِ الـمَخُوفُ ذِماؤُها.
      (* قوله «المخوف ذماؤها» الذي في التكملة المخوف ونابها.) ومنهم من يقول: عَبُّ الشمسِ، فيشدِّد الباء.
      الأَزهري: عَبُّ الشمسِ ضَوءُ الصُّبْح.
      الأَزهري، في ترجمة عبقر، عند إِنشاده: كأَنَّ فاها عَبُّ قُرٍّ بارِد؟

      ‏قال: وبه سمي عَبْشَمْسٌ؛ وقولهم: عَبُّ شمسٍ؛ أَرادوا عبدشَمْسٍ.
      قال ابن شميل في سَعْدٍ: بنو عَبِّ الشَّمْسِ، وفي قريشٍ: بنو عبدِالشمسِ.
      ابن الأَعرابي: عُبْ عُبْ إِذا أَمرته أَن يَسْتَتِر.
      وعُباعِبُ: موضع؛ قال الأَعشى: صَدَدْتَ، عن الأَعْداءِ يومَ عُباعِبٍ، * صُدودَ الـمَذاكي أَفْرَعَتْها الـمَساحِلُ وعَبْعَبٌ: اسم رجل.
      "
  2. السُّنْعُبَةُ (المعجم المعجم الوسيط)


    • السُّنْعُبَةُ : ابنُ عرْس.
      و السُّنْعُبَةُ اللَّحْمَةُ الناتِئةُ في وسطِ باطِن الشَّفَةِ العُليا. والجمع : سَنَاعِبُ.
  3. المِنْعَبُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المِنْعَبُ المِنْعَبُ رجلٌ مِنْعَبٌ: أَحمقُ صَيَّاحٌ.
  4. النَّعُوبُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّعُوبُ : مبالغةٌ من نَعب.
      يقال: ناقَةٌ نَعوبٌ: سريعةٌ. والجمع : نُعُبٌ.
  5. النَّعَّابَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّعَّابَةُ : مؤنث النَّعَّاب.
      ويقال: ناقةٌ نعَّابة: سريعةٌ.
  6. النَّعَّابُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّعَّابُ : مبالغة من نَعَب.
      و النَّعَّابُ فَرْخُ الغُراب.


  7. نَعَّابٌ (المعجم الغني)
    • [ن ع ب]. (صِيغَةُ فَعَّال لِلْمُبَالَغَةِ).
      1. :-غُرَابٌ نَعَّابٌ :- : كَثِيرُ الصِّيَاحِ.
      2. :-نَعَّابُ الْغُرَابِ :- : فَرْخُهُ.
      3. :-نَاقَةٌ نَعَّابَةٌ :- : سَرِيعَةٌ.
  8. نَاعِبٌ (المعجم الغني)
    • جمع: نُعَّبٌ، نَوَاعِبُ. [ن ع ب]. :-نَاقَةٌ نَاعِبَةٌ :-: سَرِيعَةٌ فِي سَيْرِهَا. :-بَعِيرٌ نَاعِبٌ.
  9. النَّعِيب (المعجم معجم الاصوات)
    • صَوْتُ الفرس
  10. النَّعِيب (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت صياح الغُراب
  11. سُنْعُبَةُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ سُنْعُبَةُ: ابْنُ عُرْسٍ، واللَّحْمَةُ النَّاتِئَةُ في وسَطِ الشَّفَةِ العُليا.
  12. اليعْبوب (المعجم عربي عامة)
    • النَّهْر الشَّديد الجِرْيَة.
  13. العَبَابُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • العَبَابُ : العَبُّ.
  14. العُبَابُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • العُبَابُ : أَوَّلُ الشيءِ.
      وفي الحديث: حديث شريف إِنَّا حَيٌّ من مَذْحِجٍ، عُبَابُ سَلَفِها، ولُبَابُ شرفها//.
      و العُبَابُ كثْرَةُ الماءِ والسَّيْلِ.
      و العُبَابُ ارتفاعُ الموج واصَطخابُه.
      ويقال: جاءُوا بعُبابِهم: بأَجْمَعِهم.
  15. اليَعْبُوبُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اليَعْبُوبُ : النَّهْرُ الشَّديد الجِرية .
  16. العباب (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت أمواج البحر ترتفع بصخب
  17. العبيب (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت تعبأة الماء في الدلو
  18. العبيب (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت شرب الحمام الماء
  19. يَعبوب (المعجم الرائد)
    • يعبوب - ج، يعابيب
      1- يعبوب : نهر شديد الجري. 2- يعبوب : جدول كثير الماء. 3- يعبوب : سحاب. 4- يعبوب : فرس طويل سريع العدو.
  20. وعَبَهُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ وعَبَهُ: أَخَذَهُ أجْمَعَ، كأَوْعَبَهُ واسْتَوْعَبَهُ.
      ـ أوْعَبَ: جَمَعَ،
      ـ أوْعَبَ الجِذْعَ: اسْتَأصَلَهُ،
      ـ أوْعَبَ الشيءَ في الشيءِ: أدْخَلَهُ فيه كلَّه.
      ـ جاؤُوا مُوعِبينَ: إذا جَمَعُوا ما اسْتطاعوا من جَمْعٍ.
      ـ وَعْبُ من الطُّرُقِ: الواسِعةُ منها.
      ـ وِعابُ: مواضِعُ واسِعةٌ من الأرضِ.
      ـ بَيْتٌ وَعِيْبَ: واسِعٌ.
      ـ جاءَ الفَرَسَ بِرَكْضٍ وَعِيبٍ: بأقْصى جُهْدِهِ.
      ـ هذا أوعَبُ لكذا: أحْرى لاسْتِيفائِه.
  21. أَنْعَبَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَنْعَبَ : نَعَبَ.
      ويقال: أَنعبَ فلانٌ في الفِتَن: نهضَ فيها.
  22. النَّعْبُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّعْبُ النَّعْبُ يقال: سَيرٌ نَعْبٌ: سريعٌ كسَيرِ البعير.
      وريحٌ نَعْبٌ: سريعةُ المرّ.
  23. نَعِيبٌ (المعجم الغني)
    • [ن ع ب]. (مصدر نَعَبَ). :-نَعِيبُ الغُرَابِ :- : صِيَاحُهُ، صَوْتُهُ.
  24. نُعَابٌ (المعجم الغني)
    • [ن ع ب]. (مصدر نَعَبَ). :-نُعَابُ الغُرَابِ :- : نُعَاقُهُ، نَعِيقُهُ، صَوْتُهُ، صِيَاحُهُ.
  25. تَنْعاب (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تَنْعاب :-
      مصدر نعَبَ.


معنى نعبه في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**نَعْبٌ** \- [ن ع ب]. (مص. نَعَبَ). 1. "سَيْرٌ نَعْبٌ" : سَرِيعٌ. 2. "رِيحٌ نَعْبٌ" : سَرِيعَةُ الْمَرِّ.
Advertisements
معجم الغني
**نَعَبَ** -[ن ع ب]. (ف: ثلا. لازم).** نَعَبَ**،** يَنْعَبُ**، مص. نَعْبٌ، نَعِيبٌ. 1. "نَعَبَ الغُرَابُ" : نَعَقَ، صَوَّتَ، صَاحَ. 2. "نَعَبَ الْحَيَوَانُ" : أَسْرَعَ فِي سَيْرِهِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
ناعب [ مفرد ] : ج نواعب ونعب ، مؤ ناعبة ، ج مؤ نعب ونواعب : اسم فاعل من نعب .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تَنْعاب [مفرد]: مصدر نعَبَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
نعب ينعب وينعب ، نعبا ونعيبا ونعابا وتنعابا ، فهو ناعب• نعب الغراب : صاح وصوت سمعوا الغراب ينعب فتقبضت وجوههم تشاؤما .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تنعاب [ مفرد ] : مصدر نعب .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نعاب [ مفرد ] : مصدر نعب ° كفى نعابا : كفى إحداث صوت مزعج .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نعب [ مفرد ] : مصدر نعب .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نعاب [ مفرد ] : صيغة مبالغة من نعب : كثير الصياح .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نعيب [ مفرد ] : مصدر نعب .
المعجم الوسيط
ابنُ عِرْسٍ. وـ اللَّحْمَةُ الناتِئةُ في وسطِ باطنِ الشَّفَةِ العُليا. ( ج ) سَناعِبُ.
المعجم الوسيط
الغرابُ ـَ نَعْباً، ونَعْيباً، ونُعاباً، وتَنْعاباً: صاح وصوَّت. و ـ البعيرُ نَعْباً، ونُعباناً: أسرع في سيره. فهو ناعِب، وهي ناعبَة. ( ج ) نواعِب ونعَّبٌ.( أنْعَبَ ): نَعَب. ويُقال: أنعبَ فلانٌ في الفتن: نهضَ فيها.( المِنْعَبُ ): رجلٌ مِنْعَبٌ: أحمق صيَّاح.( النَّعْب ): يُقال: سيرٌ نَعْبٌ: سريع، كسير البعير. وريح نَعْب: سريعة المر.( النَّعَّابُ ): مبالغة من نَعَب. و ـ فَرْخُ الغُراب.( النَّعَّابَةُ ) مؤنث النَّعَّاب. ويُقال: ناقة نعابة: سريعة.( النَّعُوبُ ) مبالغةٌ من نَعب. يُقال: ناقَةٌ نَعوبٌ: سريعة ( ج ) نُعُبٌ.
مختار الصحاح
ن ع ب : نَعَبَ الغُراب صاح وبابه قطع وضرب و نَعِيباً أيضا و تَنْعَابا بفتح العين وربما قالوا نَعَبَ الديك استعارة
الصحاح في اللغة
نَعَبَ الغراب، أي صاح يَنْعِبُ ويَنْعَبُ نَعْباً ونَعيباً ونَعَباناً وتَنْعاباً. وربَّما قالوا: نَعَبَ الديك، على الاستعارة. وقال: وقهوةٍ صَهْباءَ باكَرْتُها   بِجُهْمَةٍ والديكُ لم يَنْعَبِ والنَعْبُ: السير السريع. وفرسٌ مِنْعَبٌ: جوادٌ. وناقة نَعَّابة ونَعوبُ: سريعة؛ والجمع نُعُبٌ. ويقال إنَّ النُعُبَ تحرِّك رأسَها في المشي إلى قُدَّامٍ.
تاج العروس

السُّنْعُبَةُ بالضَّم أَهْمَلَه الجَوْهَرِيُّ . وقَال ابْنُ دُرَيْدٍ : هو ابْنُ عُرْسٍ في بَعْضِ اللُّغَاتِ . قال : سَمِعْتُ أَبَا عِمْرَانَ الكِلاَبِيّ يَقُولُ : السُّنْعُبَةُ : اللَّحْمَة النَّاتِئة في وَسَطِ الشَّفَةِ العُلْيَا ولا أَدْرِي مَا صِحَّتُه

تاج العروس

نَعب الغُرَابُ وغَيْرُهُ كمنَع وضَرَب يَنْعِبُ وينْعِبُ نَعْباً بالفتح ونَعِيباَ كأَمِيرٍ ونُعَاباَ بالضَّمّ ولم يذكُرْهُ الجوْهريُّ وتَنْعاباً بالفتح ومثلُهُ في الصَّحِاح وضَبطَهُ شيخُنا كَتَذْكارٍ ونَعَبَاناً محرّكةً : إِذا صاح وصوَّت وهو صوْتهُ أَو : مدَّ عُنُقَه وحرَّكَ رأْسه في صِياحِه . والنَّعَّابُ : فَرْخُ الْغُرابِ ومنه دُعاءُ داوُود عليه السَّلامُ : " يا رازِقَ النَّعّابِ في عُشِّه انظره في حياة الحيوانِ . ونقل شيخُنا عن كِفاية المتحفّظ أَنّ نَعيبَ الغُراب بالخَيْر ونَغِيقَهُ بالشَّرِّ . وفي المِصْبَاح : نَعَبَ الغُرَابُ : صاحَ بالبَيْنِ على زَعْمِهم وهو الفراق وقيل : النَّعِيبُ : تَحريكُ رأْسه بلا صَوتٍ . قال شيخُنا : فعلى هذا يكونُ قولاً آخََر . وفي الصَّحِاح : ورُبَّمَا قالوا : نَعَبَ الدِّيكُ على الاستعارة ؛ وقال الأَسْوَدُ ابْنُ يَعْفُرَ :

وقَهْوَةٍ صَهْبَاءَ باكَرْتُها ... بِجُهْمَةٍ والدِّيكُ لَمْ يَنْعَبِ زاد في لسان العرب : وكذا لِك : نَعب المُؤَذِّنُ " . وهذا يدُلُّ على أَنَّ المُؤَذِّنَ المعروف لا الدِّيكُ فيلزُم عليه ما قاله شيخُنا إِنّ قوله أَوّلاً " وغيرُهُ " يَشمَلُ كُلَّ ناعبٍ فيدخُلُ فيه المُؤذِّنُ . ويرِدُ عليه أَنّ تَخصيصه بالمُؤَذِّن خلَتْ عنه دَواوينُ اللّغَةِ والغريبِ وكيف يكون ذلك وهو في لسان العرب كما أَسلفنا ؟ والعجبُ أَنّه نقل عبارتَهُ في نَعب الدِّيكُ وغفل عن الّذِي بعدهَا . وفي الأَسَاس : ومن المجاز : نَعَبَ المُؤَذِّنُ : مَدَّ عُنُقَهُ وحرَّك رأْسَهُ في صِياحه . المنْعُب كمِنْبرٍ : الفَرسُ الجوادُ الّذِي يمُدُّ عُنُقَه كالغُرابِ أَي كما يفعلُ الغُرابُ . قيل : المِنْعَبُ : الَّذِي يَسْطُو بِرَأْسِهِ ولا يكونُ في حُضْرِهِ مَزِيدٌ . المِنْعَبُ : الأَحْمَقُ المُصوِّتُ قال امْرُؤُ القَيْسِ :

فلِلسّاقِ أَلْهُوبٌ ولِلسَّوْطِ دِرَّةٌ ... وللزَّجْرِ مِنْهُ أَهْوَجَ مِنْعَبِ

من المجاز : النَّعْبُ سُرعةُ سَيْرِ البعِيرِ . وفي الصَّحاح : النَّعْبُ : السَّيْرُ السَّريعُ أَو هو ضَرْبٌ من سيْرِهِ . وقيل : النَّعْبُ : أَنْ يُحرِّكَ البعيرُ رأْسَهُ إِذا أَسرعَ وهو من سيرِ النَّجائبِ يرفَعُ رأْسهُ . وعبارةُ الأَساس : يمُدّ عُنُقَه فينْعبُ نَعَبَاناً . وقد نَعَب البعيرُ كَمَنَع يَنْعَبُ نَعْباً . وقيل : من السُّرْعة كالنَّحْب . ونَاقَةٌ نَاعِبةٌ ونَعُوبٌ ونَعَّابةٌ وعلى الأَخيرَيْنِ اقتصر الجَوْهَرِيُّ ومِنْعَبٌ كَمِنْبَرٍ كَذَا هو مضبوطٌ في النُّسخ الصَّحيحة وفي لسان العرب : بزيادة هاءٍ في آخره وضبطه شيخُنا كَمُحْسِنٍ من : أَنْعَبَ الرُّباعيّ فَلْيُنْظَرْ : أَي سَرِيعَةٌ . و ج أَي : جمعُ نَعُوبٍ : نُعُبٌ بضمَّتينِ كما هو مضبوطٌ في نسخة الصَّحِاح . وأَمّا ناعِبٌ وناعِبةٌ فتُجْمَعُ على : نَوَاعِبَ ونُعَّبٍ كرُكَّعٍ . زادَ في الصِّحاح : ويقال : إِنَّ النَّعبْ تَحَرُّكُ رَأْسِها في المَشْىِ إِلى قُدّام . وممّا يُسْتَدْرَكُ عليه : النَّعّابُ : الغُرَاب . وفي دُعَاءِ داوُودَ عليه الصَّلاة والسَّلامُ يا رازِقَ النَّعّابِ في عُشِّه " . قيل : إِنَّ فَرْخَ الغُرَاب إِذا خَرجَ من بَيضه يكونُ أَبْيضَ كالشَّحْمة فإِذا رآه الغُرَابُ أَنكَره وتَرَكه ولم يزُقَّهُ في فيَسوقُ اللهُ إِليه البقَّ فيَقعُ عليه لِزُهُومَةِ رِيحِه فيلْقُطُهَا ويَعيشُ بها إِلى أَنْ يطْلُعَ الرِّيشُ ويسْوَدَّ فيعاوِدهُ أَبوهُ وأَمّهُ . كذا في لسان العرب . وأَنْعب الرَّجُلُ : إذا نَعَبَ في الفتنِ . والنَّعِيبُ أيضاً : صوتُ الفَرَس . يُقَالُ : ريحٌ نَعْبٌ : إِذا كانتْ سَرِيعةَ المَمِّر ؛ أَنشد ابْن الأَعْرَابيّ :

أَحْدَرْنَ واسْتوَى بِهِنَّ السَّهْبُ ... وعَارضَتْهُنَّ جَنُوبٌ نَعْبُ ولم يفسّر هو النَّعْبَ وإِنّمَا فسّرَه غيرُه : إِمّا ثعلبٌ وإِمّا أَحَدُ أَصحابِهِ . وبنُو ناعِبٍ : حَيٌّ من العرب قاله ابْنُ دُريْدٍ : وبَنُو نَاعِبَةَ بزيادة الهاءِ بَطْنٌ مِنْهُمْ . وفي التَّكْملة : بُطَيْنٌ منهم عن ابْن دُرَيْدٍ اضا أَي : من بني ناعبٍ . وناعِبٌ ع في شعرٍ واخْتُلِفَ في قاله الحازِميّ كذا في المُعْجمَ . وذُو نَعْبٍ : من أَذْواءِ حِمْيَرَ من بني أَلْهانَ بْنِ مالِكٍ أَخي همْدانَ بْنِ مالِكِ . ويَنْعَبُ : موضعٌ بأَرضِ مَهْرَةَ من أَقاصي اليمَن له ذكر في الرِّدّهَ . وقال ابْنُ الأَعْرَابيّ : أَنْعَبَ الرَّجُلُ إِنْعاباً : إِذَا نَعرَ في الفِتَن

لسان العرب
نَعَبَ الغرابُ وغيره يَنْعَب ويَنْعِبُ نَعْباً ونَعِيباً ونُعاباً وتَنْعاباً ونَعَباناً صاحَ وصَوَّتَ وهو صَوْتُه وقيل مَدَّ عُنقَه وحَرَّك رأْسَه في صياحه وفي دُعاءِ داودَ على نبينا وعليه الصلاة والسلام يا رازِقَ النَّعَّابِ في عُشِّه النَّعَّابُ الغُراب قيل إِنَّ فَرْخَ الغُراب إِذا خَرَجَ من بَيْضِه يكون أَبيضَ كالشَّحْمة فإِذا رآهُ الغُراب أَنكره وتركه ولم يَزُقَّه فيسوقُ اللّه إِليه البَقَّ فيَقَعُ [ ص 765 ] عليه لزُهُومة ريحه فيَلْقُطُها ويَعيشُ بها إِلى أَن يَطْلُع ريشُه ويَسْوَدَّ فيُعاوِدَه أَبوه وأُمُّه وربما قالوا نَعَبَ الديك على الاستعارة قال الشاعر وقَهْوَةٍ صَهْباءَ باكَرْتُها ... بجُهْمةٍ والديكُ لم يَنْعَبِ ونَعَبَ المُؤَذِّنُ كذلك وأَنْعَبَ الرجلُ إِذا نَعَرَ في الفِتَنِ والنَّعِيبُ أَيضاً صَوْتُ الفرس والنَّعْبُ السيرُ السريع وفرس مِنْعَبٌ جَوادٌ يَمُدُّ عُنُقَه كما يَفعَل الغُرابُ وقيل المِنْعَبُ الذي يَسْطُو برأْسه ولا يكون في حُضْرِه مَزيدٌ والمِنْعَبُ الأَحْمَقُ المُصَوِّتُ قال امرؤُ القيس فلِلسَّاقِ أُلْهُوبٌ وللسَّوْطِ دِرَّةٌ ... وللزَّجْرِ مِنه وَقْعُ أَهْوَجَ مِنْعَبِ والنَّعْبُ من سير الإِبل وقيل النَّعْبُ أَن يُحَرِّكَ البعيرُ رأْسَه إِذا أَسرعَ وهو من سير النَّجائبِ يرفع رأْسه فيَنْعَبُ نَعَباناً ونَعَبَ البعيرُ يَنْعَبُ نَعْباً وهو ضَرْبٌ مِن السير وقيل مِن السُّرْعة كالنَّحْب وناقة ناعبةٌ ونَعُوبٌ ونَعَّابة ومِنْعَبٌ سريعة والجمع نُعُبٌ يقال إِنَّ النَّعْبَ تحَرُّكُ رأْسِها في المَشْيِ إِلى قُدَّام وريحٌ نَعْبٌ سريعةُ المَرِّ أَنشد ابن الأَعرابي أَحْدَرْنَ واسْتَوَى بهنَّ السَّهْبُ ... وعارَضَتْهُنّ جَنُوبٌ نَعْبُ ولم يفسر هو النَّعْبَ وإِنما فسره غيره إِما ثعلبٌ وإِما أَحدُ أَصحابه وبنو ناعِبٍ حَيٌّ وبنو ناعِبةَ بطنٌ منهم
الرائد
* نعب ينعب وينعب: نعبا ونعيبا ونعابا وتنعابا ونعبانا. 1-الغراب: صوت، صاح. 2-الغراب: أنذر بالفراق.
الرائد
* نعب ينعب: نعبا. الجمل: حرك رأسه في سيره وأسرع.
الرائد
* نعب. 1-مص. نعب. 2-«ريح نعب»: سريعة المر.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: