وصف و معنى و تعريف كلمة نعتدر:


نعتدر: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ نون (ن) و تنتهي بـ راء (ر) و تحتوي على نون (ن) و عين (ع) و تاء (ت) و دال (د) و راء (ر) .




معنى و شرح نعتدر في معاجم اللغة العربية:



نعتدر

جذر [عتدر]

  1. غُدُر : (اسم)
    • غُدُر :جمع عَدِيْر
,
  1. عدر
    • "العَدْرُ والعُدْرُ: المطر الكثير.
      وأَرض مَعْدُورةٌ: ممطورة ونحو ذلك.
      قا شمر: واعْتَدَرَ المطرُ، فهو مُعْتَدِرٌ؛

      وأَنشد: مُهْدَوْدِراً مُعْتَدِراً جُفالا والعادِرُ: الكذابُ، قال: وهو العاثِرُ أَيضاً.
      وعَدِرَ المكان عَدَراً واعْتَدَرَ: كثر ماؤه.
      والعُدْرةُ: الجُرْأَة والإِقدام.
      وعُدّار: اسم.
      والعَدَّار: الملاَّح.
      والعَدَرُ: القَيْلَةُ الكَبِيرةُ؛ قال الأَزهري: أَراد بالقيلة الأَدَرَ، وكأَن الهمزة قلبت عيناً فقيل: عَدِرَ عَدَرَاً: والأَصل أَدِرَ أَدَراً.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. عَدْرُ
    • ـ عَدْرُ: الجُرأةُ،
      ـ عَدْرُ وعُدْرُ: المَطَرُ الشديدُ الكثيرُ.
      ـ عَدِرَ المَكانُ واعْتَدَرَ: كثُرَ ماؤُهُ.
      ـ عادِرُ: الكَذَّابُ.
      ـ عَدَّارُ: المَلاَّحُ.
      ـ عُدَارُ: دابَّةٌ تَنْكِحُ الناسَ باليَمنِ، ونُطْفَتُها دُودٌ، ومنه: ‘‘ألْوَطُ من عُدارٍ’‘.
      ـ وسَمَّوْا: عُداراً وعُدَّاراً.
      ـ عَنْدَرَ المَطَرُ، فهو مُعَنْدِرٌ: اشْتَدَّ.
      ـ اعْتَدَرَ المكانُ: ابْتَلَّ من المَطَرِ.

    المعجم: القاموس المحيط



  3. عدر
    • عدر - يعدر ، عدرا وعدرة
      1-كان جريئا شجاعا

    المعجم: الرائد

  4. عادر
    • عادر
      1- عادر : كذاب. 2- عادر : عاثر.

    المعجم: الرائد

  5. عدار
    • عدار
      1-ملاح، بحار

    المعجم: الرائد



  6. عدر
    • عدر
      1-مطر شديد غزير

    المعجم: الرائد

  7. عدرة
    • عدرة
      1-جرأة وإقدام

    المعجم: الرائد

,
  1. عَفَدَ
    • ـ عَفَدَ يَعْفِدُ عَفْداً وعَفَداناً : صَفَّ رِجْلَيْهِ فَوَثَبَ من غيرِ عَدْوٍ .
      ـ عَفْدُ : الحمامُ ، أو طائِرٌ يُشْبِهُهُ .
      ـ اعْتفادُ : أن يُغْلِقَ بابَهُ على نفسِهِ فلا يَسْألَ أحداً حتى يَمُوتَ جُوعاً ، وكانوا يَفْعَلونَ ذلك في الجَدْبِ ، ولَقِيَ رجلٌ جارَيَةً تَبْكي ، فقالَ : مالَكِ ؟ فقالتْ : نُريدُ أن نَعْتَفِدَ .
      ـ اعْتَفَدَ كذا : اعْتَقَدَه .

    المعجم: القاموس المحيط



  2. نَعْتُ
    • ـ نَعْتُ : الوَصْفُ ، كالانْتِعاتِ ، والفَرَسُ العَتِيقُ السَّبَّاقُ ، كالمُنْتَعِتِ والنَّعْتَةِ والنَّعيتِ والنَّعيتَةِ وقد نَعُتَ نَعاتةً وأمَّا نَعِتَ : فَلِمُتَكَلِّفِهِ .
      ـ اسْتَنْعَتَه : اسْتَوْصَفَه .
      ـ أنْعَتَ : حَسُنَ وجْهُه حتى يُنْعَتَ .
      ـ نَعيتُ : شاعِرانِ ، ورجُلٌ من بَنِي سامَةَ بنِ لُؤَيٍّ .
      ـ عبدُكَ أو أمَتُكَ نُعْتَةٌ أي : غايَةٌ في الرِّفْعَةِ .
      ـ ناعِتونُ أو ناعِتينُ : موضع .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. فَرَشَ
    • ـ فَرَشَ فَرْشاً وفِراشاً : بَسَطَهُ .
      ـ فَرَشَهُ أمْراً : أوسَعَهُ إيَّاهُ .
      ـ هو كَريمُ المَفَارِشِ : يَتَزَوَّجُ الكَرَائمَ .
      ـ فَرْشُ : المَفْرُوشُ من مَتاعِ البَيْتِ ، والزَّرْعُ إذا فُرِشَ ، والفَضاء الواسِعُ ، والمَوْضِعُ يَكْثُرُ فيه النَّبَاتُ ، وصِغَارُ الإِبِلِ ، ومنه : { ومن الأنْعَامِ حَمُولَةً وفَرْشاً }، والدِّقُّ الصِّغَارُ من الشجَرِ والحَطَبِ ، كُلُّ ذلك لا واحِدَ له ، والبَثُّ والبَقَرُ ، والغَنَمُ ، والتي لا تَصْلُحُ إلاَّ لِلذَّبْحِ ، واتِّسَاعٌ قليلٌ في رِجْلِ البَعِيرِ ، وهو مَحْمُودٌ ، والكَذِبُ ، وقد فَرَشَ ، ووادٍ بينَ عَمِيسِ الحَمائِمِ وصُخَيْرَاتِ اليمامَةِ ، نَزَلَهُ رسولُ الله ، صلى الله عليه وسلم .
      ـ فَرْشُ الحَيَا : موضع .
      ـ فراشَةُ : التي تَهافَتُ في السِّرَاجِ ، ج : فَراشٌ ،
      ـ فراشَةُ من القُفْلِ : ما يَنْشَبُ فيه ، وكلُّ عَظْمٍ رَقيقٍ ، والماء القليلُ ، والرجُلُ الخفيفُ ، وقرية بينَ بَغْدَادَ والحِلَّةِ ، وموضع بالبادِيَةِ ، وعَلَمٌ .
      ـ دَرْبُ فَراشةَ : مَحَلَّةٌ بِبَغْدَادَ .
      ـ فَراشاء : موضع .
      ـ فَرَاشُ : ما يَبِسَ بعدَ الماء من الطِّينِ على الأرضِ ، وعِرْقانِ أخْضَرَانِ تحتَ اللِّسَانِ ، والحديدَتَانِ يُرْبَطُ بِهِمَا العِذارانِ في اللِّجَامِ ،
      ـ فَرَاشُ من النَّبِيذِ : الحَبَبُ الذي يَبْقَى عليه ،
      ـ فِرَاشُ : ما يُفْرَشُ ، ج : فُرُشٌ ، وزَوْجَةُ الرَّجُلِ ، قيل : ومنه : { وفُرُشٍ مَرْفُوعَةٍ }، وعُشُّ الطائِرِ ، ومَوْقِعُ اللِّسَانِ في قَعْرِ الفَمِ .
      ـ فَرِيشُ : الفَرَسُ بعد نَتَاجِهَا بِسَبْعِ ليَالٍ ، وهو خَيْرُ أوقاتِ الحَمْلِ عليها ، والتي وضَعَتْ حَديثاً ، ومنه : لَكُم العارِضُ والفَريشُ ، ج : فَرائِشُ ، والجارِيَةُ التي افْتَرَشَها الرَّجُلُ .
      ـ وَرْدَانُ بنُ مُجالِدِ بنِ عُلَّفَةَ بنِ الفَرِيشِ : شارَكَ ابنَ مُلْجَمٍ في دمِ أميرِ المُؤْمِنِينَ .
      ـ فِرِّيْشُ : بلد قُرْبَ قُرْطُبَةَ .
      ـ فَرَّاشُ : قرية قُرْبَ الطائِفِ .
      ـ المِفْرَشُ : شيءٌ كالشَّاذَكُونَةِ .
      ـ مِفْرَشَةُ : أصْغَرُ منه ، تكونُ على الرَّحْلِ ، يُقْعَدُ عليها .
      ـ هو حَسَنُ الفِرْشَةِ : الهَيْئَةِ .
      ـ ما أفْرَشَ عنه : ما أقْلَعَ .
      ـ أفْرَشَهُ : أساء القولَ فيه ، واغْتَابَهُ ، وأعْطَاهُ فَرْشاً من الإِبِلِ ،
      ـ أفْرَشَ السَّيْفَ : رَقَّقَهُ وأرْهَفَهُ ،
      ـ أفْرَشَ فلاناً بِساطاً : بَسَطَهُ له ، كفَرَشَهُ فَرْشاً وفَرَّشَهُ تَفْرِيشاً ،
      ـ أفْرَشَ المكانُ : كَثُرَ فِراشُهُ .
      ـ تَفْرِيشُ الدارِ : تَبْلِيطُهَا .
      ـ مُفَرِّشَةُ : الشَّجَّةُ تَصْدَعُ العَظْمَ ولا تَهْشِمُ .
      ـ مُفَرِّشُ : الزَّرْعُ إذا انْبَسَطَ .
      ـ جَمَلٌ مُفَرَّشٌ : لا سَنامَ له .
      ـ فَرَّشَ الطائِرُ تَفْرِيشاً : رَفْرَفَ على الشيء ، كتَفَرَّشَ .
      ـ افْتَرَشَهُ : وَطِئَهُ ،
      ـ افْتَرَشَ ذِرَاعَيْهِ : بَسَطَهُمَا على الأرضِ ،
      ـ افْتَرَشَ فلاناً : غَلَبَهُ وصَرَعَهُ ،
      ـ افْتَرَشَ عِرْضَه : اسْتَبَاحَهُ بالوقِيعَةِ فيه ،
      ـ افْتَرَشَ الشيءُ : انْبَسَطَ ،
      ـ افْتَرَشَ أثَرَهُ : قفاهُ ،
      ـ افْتَرَشَ لسانَهُ : تَكَلَّمَ كيفَ شاء ،
      ـ افْتَرَشَ المالَ : اغْتَصَبَهُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. الكَلامُ
    • ـ الكَلامُ : القولُ ، أو ما كان مُكْتَفياً بنَفْسِه ،
      ـ الكُلامُ : الأرضُ الغلِيظَةُ ، وقرية بطَبَرِسْتانَ .
      ـ الكَلِمَةُ : اللَّفْظَةُ ، والقَصيدةُ , ج : كَلِمٌ ، كالكِلْمَةِ , ج : كِلَمٌ ،
      ـ الكَلْمَةِ ، ج : كلمات ، وكَلَّمَه تَكْلِيماً وكِلاَّماً .
      ـ تَكَلَّمَ تَكَلُّماً وتِكِلاَّماً : تَحَدَّثَ .
      ـ تَكالما : تَحَدَّثا بعدَ تَهاجُرٍ .
      ـ الكَلِمَةُ الباقِيةُ : كلِمةُ التوحيدِ . وعيسى كَلِمَةُ اللهِ ، لأنَّهُ انْتُفِعَ به وبكَلامِهِ ، أو لأَنَّهُ كان بِكَلِمةِ '' كُنْ '' من غيرِ أبٍ .
      ـ رجلٌ تِكْلامَةٌ وتِكْلامٌ ، وتُشَدَّدُ لامُهُما ، وكَلْمانِيٌّ ، وكَلَمانيُّ ، وكِلِّمانِيٌّ ، ولا نَظيرَ لهُما : جَيِّدُ الكَلامِ فَصيحُه . أو كِلِّمانِيٌّ . كَثيرُ الكلامِ ، وهي : كَلّمانيَّه . ـ الكَلْمُ : الجَرْحُ , ج : كُلومٌ وكِلامٌ . ـ كَلَمَهُ يَكْلِمُهُ وكَلَّمَهُ : جَرَحَهُ ، فهو مَكْلومٌ وَكليمٌ .

    المعجم: القاموس المحيط



  5. فَرَسُ
    • ـ فَرَسُ ، للذَّكَرِ والأُنثى ، أو هي فَرَسَةٌ ، ج : أفْراسٌ وفُروسٌ .
      ـ راكِبُهُ فارِسٌ : صاحِبُ فرَسٍ ، كَلاَبِنٍ ، ج : فَوارِسُ شاذٌّ .
      ـ ‘‘ هُما كفَرَسَيْ رِهانٍ ’‘: يُضْرَبُ لاثْنينِ يَسْتَبِقانِ إلى غايَةٍ فَيَسْتَوِيانِ . وهذا التَّشْبيهُ في الابتِداءِ ، لأنَّ النِّهايَةَ تُجَلِّي عن السَّابِقِ لامَحالَةَ .
      ـ فَوارِسُ : حِبالُ رَمْلٍ بالدَّهْناءِ . ويقالُ : مَرَّ فارِسٌ على بَغْلٍ ، وكذا على كلِّ ذي حافِرٍ ، أو لا يقالُ .
      ـ رَبيعةُ الفَرَسِ : في ح م ر .
      ـ فَرَسانُ : جَزيرةٌ مأهُولَةٌ ببَحْرِ اليمنِ ، ولَقَبُ قَبيلَةٍ ليس بأَبٍ ولا أُمٍّ ، وإنما هُمْ أخْلاطٌ من تَغْلِبَ ، اصْطَلَحُوا على هذا الاسمِ .
      ـ عَبْدِيدٌ الفَرَسانِيُّ : من رِجالِهم .
      ـ فارِسُ وفَرُوسُ وفَرَّاسُ : الأسَدُ .
      ـ فَرَسَ فَريسَتَهُ يَفْرِسُها : دَقَّ عُنُقَها .
      ـ كُلُّ قَتْلٍ : فَرْسٌ .
      ـ فَريسُ : القَتيلُ ، ج : فًرْسَى ، وحَلْقَةٌ من خَشَبٍ في طَرَفِ الحَبْلِ ، فارِسيَّتُه جَنْبَر .
      ـ فَريسُ بنُ ثَعْلَبَةَ : تابِعِيُّ .
      ـ أبو فِراسٍ : كُنْيَةُ الفَرَزْدَقِ والأسَدِ ورَبيعةَ بنِ كَعْبٍ الصَّحابيِّ .
      ـ فراسُ بنُ يَحْيَى الهَمْدانِيُّ : كوفِيٌّ مُكَتِّبٌ محدِّثٌ .
      ـ فارِسُ : الفُرْسُ ، أو بِلادُهُم .
      ـ فَرْسَةُ : رِيحُ الحَدَبِ ، لأنَّها تَفْرِسُ الظَّهْرَ .
      ـ فَرْسٌ : موضع لِهُذَيْلٍ ، أو بلد من بِلادِهِم .
      ـ فِرْسُ : نَبْتٌ ، أو هو القَضْقاضُ ، أو البَرْوَقُ ، أو الحَبَنُ .
      ـ فَرَاسُ : تَمْرٌ أسْوَدُ ، وليسَ بالشَّهْرِيز .
      ـ فَرِسَ : دامَ على أكْلِهِ ، ورَعَى الفِرْسَ .
      ـ فِراسَةُ : اسمٌ من التَّفَرُّسِ ،
      ـ فَراسَةُ : الحِذْقُ برُكُوبِ الخَيْلِ وأمْرِها ، كالفُرُوسَةِ والفُروسِيَّةِ ، وقد فَرُسَ .
      ـ فِرْسِنُ للبعيرِ : كالحافِرِ للفَرَسِ ، مُؤَنَّثَةٌ ، والنونُ زائِدةٌ .
      ـ فِرْناسُ : رئيسُ الدَّهاقينِ ، ج : فَرانِسةٌ ، والأسَدُ ، كالفُرانِسِ ، والشديدُ الشُّجاعُ .
      ـ فِرْناسٌ : رجُلٌ من بني سَلِيطٍ .
      ـ أفْرَسَ عن بَقِيَّةِ مالٍ : أخَذَهُ وتَرَكَ منه بَقِيَّةً ،
      ـ أفْرَسَ الرَّاعِي : غَفَلَ فأخَذَ الذِّئْبُ شاةً من غَنَمِهِ ،
      ـ أفْرَسَ الرجُلُ الأسَدَ حِمارَهُ : تَرَكَهُ له ليَفْتَرِسَه ، ويَنْجُوَ هو .
      ـ تَفَرَّسَ : تَثَبَّتَ ، ونَظَرَ ، وأرى الناسَ أنه فارسٌ .
      ـ افْتَرَسَهُ : اصْطادَهُ .
      ـ فَرْنَسَةُ المرأة : حُسْنُ تَدْبيرها لأُمُورِ بَيْتها .
      ـ فَرْسيسُ الصُّغْرى والكُبْرَى : قَرْيتانِ بِمصْرَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  6. رَسَلُ
    • ـ رَسَلُ : القَطيعُ من كلِّ شيءٍ ، ج : أرسالٌ ، والإِبِلُ ، أو القَطِيعُ منها ومن الغَنَمِ ،
      ـ رِسْلُ : الرِّفْقُ والتُّؤَدَةُ ، كالرِّسْلَةِ والتَّرَسُّلِ ، واللَّبَنُ ما كان . وطَرَفُ العَضُدِ من الفَرَسِ ،
      ـ أرسَلوا : كَثُرَ رِسْلُهُم ، كرَسَّلوا تَرْسيلاً .
      ـ صاروا ذَوي رَسَلٍ : قَطائِع .
      ـ رَسْلُ : السَّهْلُ من السَّيْرِ ، والبَعيرُ السَّهْلُ السَّيْرِ ، وهي : رَسْلَةٌ ، وقد رَسِلَ ، رَسَلاً ورَسالَةً ، والمُسْتَرْسِلُ من الشَّعَرِ ، وقد رَسِلَ ، رَسَلاً ورَسالَةً .
      ـ رَسْلَةُ : الكَسَلُ .
      ـ ناقةٌ مِرْسالٌ : سَهْلَةُ السَّيْرِ من مَراسيلَ .
      ـ لا يكونُ الفَتَى مِرْسالاً : مُرْسِلَ اللُّقْمَةِ في حَلْقِهِ ، أومُرْسِلَ الغُصْنِ من يَدِه ليُصيبَ صاحِبَه .
      ـ مِرْسالُ : سَهْمٌ صَغيرٌ .
      ـ إِرْسالُ : التَّسْليطُ ، والإِطْلاقُ ، والإِهْمالُ ، والتَّوْجِيهُ ، والاسمُ : الرِّسالَةُ والرَّسالَةُ والرَّسولُ والرَّسيلُ .
      ـ رَسولُ : المُرْسَلُ ، ج : أرسُلٌ ورُسُلٌ ورُسَلاءُ ، والمُوافِقُ لَكَ في النِّضالِ ونحوِهِ . و { إنا رَسولُ رَبِّ العالمينَ }، لم يَقُلْ : رُسُلُ ، لأِنَّ فَعولاً وفَعيلاً يَسْتَوي فيهما المُذَكَّرُ والمُؤَنَّثُ ، والواحِدُ والجمعُ .
      ـ تَراسَلوا : أرْسَلَ بعضُهم إلى بعضٍ .
      ـ مُراسِلُ : المرأةُ الكثيرَةُ الشَّعَرِ في ساقَيْها الطَّويلَتُه ، كالرَّسْلَةِ ، والتي تُراسِلُ الخُطَّابَ ، أو التي فارَقَها زَوْجُها ، أو أسَنَّتْ ، أو ماتَ زَوْجُها ، أَو أَحَسَّتْ منه الطَّلاقَ فَتَزَيَّنُ لآخَرَ وتُراسِلُهُ ، وفيها بَقِيَّةٌ .
      ـ راسِلانِ : الكَتِفانِ ، أَو عِرْقانِ فيهما ، وغَلِطَ مَنْ قال : عِرْقا الكَفَّيْنِ ، أو الرابِلَتانِ .
      ـ ألقَى الكَلامَ على رُسَيْلاتِهِ : تَهاوَنَ به .
      ـ رُسَيْلاءُ : دُوَيْبَّةٌ .
      ـ أُمُّ رِسالَةَ : الرَّخَمَةُ .
      ـ رَسيلُ : الواسِعُ ، والشيءُ اللَّطيفُ ، والفَحْلُ ، والمُراسِلُ ، والماءُ العَذْبُ .
      ـ جارِيَةٌ رُسُلٌ : صَغيرَةٌ لا تَخْتَمِرُ .
      ـ تَرْسيلُ في القِراءَةِ : التَّرْتيلُ .
      ـ رَسَّلْتُ فُصلانِي تَرْسيلاً : سَقَّيْتُها الرِّسْلَ .
      ـ مُرْسَلَةُ : قِلادَةٌ طَويلَةٌ تَقَعُ على الصَّدْرِ ، أو القِلادَةُ فيها الخَرَزُ وغيرُها .
      ـ أحاديثُ المُرْسَلَةُ : التي يَرْويها المُحَدِّثُ إلى التابِعِيِّ ، ثم يقولُ التابِعِيُّ : قال رسولُ الله ، صلى الله عليه وسلم ، ولم يَذْكُرْ صَحابِيّاً .
      ـ اسْتَرْسَلَ : قال أرْسِلِ الإِبِلَ أَرْسالاً ،
      ـ اسْتَرْسَلَ إليه : انْبَسَطَ واسْتَأْنَسَ ،
      ـ اسْتَرْسَلَ الشَّعَرُ : صارَ سَبْطاً .
      ـ تَرَسَّلَ في قِراءَتِهِ : اتَّأدَ .
      ـ رِسالُ : قَوائِمُ البعيرِ .
      ـ مُرْسَلاتُ : الرِّياحُ ، أو المَلائِكَةُ ، أَو الخَيْلُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  7. الفَرُّ
    • ـ الفَرُّ وفِرارُ : الرَّوَغانُ والهَرَبُ ، كالمَفَرِّ والمَفِرِّ ، والثاني لِمَوْضِعِه أيضاً . فَرَّ يَفِرُّ ، فهو فَرُورٌ وفَرورَةٌ وفُرَرَةٌ وفَرَّارٌ وفَرٌّ وقد أفْرَرْتُهُ .
      ـ فَرَّ الدابَّةَ يَفِرُّها فَرًّا وفُراراً وفَراراً وفِراراً : كشَفَ عن أسْنانِها لِيَنْظُرَ ما سِنُّها ،
      ـ فَرَّ عن الأمرِ : بَحَثَ عنه .
      ـ ‘‘ عَيْنُهُ فِرارُهُ ’‘ وفَرارُهُ وفِرارُهُ : مَثَلٌ يُضْرَبُ لِمن يَدُلُّ ظاهِرُهُ على باطِنِه ، ومَنْظَرُهُ يُغْنِي عن أن تَفِرَّ أسْنانَه وتَخْبُرَهُ .
      ـ امرأةٌ فَرَّاءُ : غَرَّاءُ .
      ـ أفَرَّتِ الخَيْلُ والإِبِلُ للإِثْناءِ : سَقَطَتْ رَواضِعُها ، وطَلَعَ غيرُها .
      ـ افْتَرَّ : ضَحِكَ ضَحِكاً حَسَناً ،
      ـ افْتَرَّ البَرْقُ : تَلَأْلأَ ،
      ـ افْتَرَّ الشيءَ : اسْتَنْشَقَهُ .
      ـ فَريرُ وفُرَارُ وفَرُوْرُ وفُرُّوْرُ وفُرْفُرُ وفُرَافِرُ : ولَدُ النَّعْجَةِ والماعِزَةِ والبَقَرَةِ الوَحْشِيَّةِ ، أو هي الخِرْفانُ والحُمْلانُ ج : فُرَارٌ أيضاً نادِرٌ .
      ـ فَريرُ : الفَمُ ، ومَوْضِعُ المَجَسَّةِ من مَعْرَفَةِ الفَرَسِ ، وَوالِدُ قَيْسٍ من بَنِي سَلَمَةَ .
      ـ فُرَيْرُ : ابنُ عُنَيْنِ بنِ سَلاَمانَ .
      ـ فُرْفُرُ والفِرْفِرُ والفُرْفُورُ : طائرٌ
      ـ فُرَّةُ الحَرِّ وأُفُرَّتُهُ وأَفُرَّتُهُ : شِدَّتُهُ ، وأوَّلُهُ ، وهي الاخْتِلاطُ ، والشِدَّةُ أيضاً .
      ـ هو فُرُّ القَوْمِ وفُرَّتُهُم : من خِيارِهِم ، وَوَجْهِهِم الذي يَفْتَرُّونَ عنه .
      ـ فَرْفَرَهُ : صاحَ به ،
      ـ فَرْفَرَ في كلامِهِ : خَلَّطَ ، وأكْثَرَ ،
      ـ فَرْفَرَ الشيءَ : كسَرَهُ ، وقَطَعَهُ ، وحَرَّكَهُ ، ونَفَضَهُ ،
      ـ فَرْفَرَ الرَّجُلَ : نالَ من عِرْضِهِ ، ومَزَّقَهُ ،
      ـ فَرْفَرَ البَعيرُ : نَفَضَ جَسَدَهُ ، وأسْرَعَ ، وقارَبَ الخَطْوَ ، وطاشَ ، وخَفَّ ،
      ـ فَرْفَرَ الفَرَسُ : ضَرَبَ بِفاسِ لِجامِهِ أسْنانَهُ ، وحَرَّكَ رَأسَهُ .
      ـ فَرْفارُ : الطَيَّاشُ ، والمِكْثارُ ، وهي : فَرْفَارَةٌ ، والذي يَكْسِرُ كُلَّ شيءٍ ، كالفُرافِرِ ، وشَجَرٌ تُنْحَتُ منه القِصاعُ ، ومَرْكَبٌ من مَراكِبِ النِساءِ .
      ـ فَرْفَرَ : عَمِلَهُ ، وأوْقَدَ بِشَجَرِ الفَرْفارِ ، وخَرَقَ الزِقاقَ وغيرَها .
      ـ فِرْفيرُ : نَوْعٌ من الأَلْوان .
      ـ فُرْفُورُ : سَوِيقٌ من ثَمَرِ اليَنْبُوتِ ، والغُلامُ الشابُّ ، كالفُرافِرِ فيهما ، والجَمَلُ السَّمينُ ، والعُصْفورُ ، كالفُرْفُرِ .
      ـ فُرافِرُ : فَرَسُ عامِرِ بن قَيْسٍ الأَشْجَعِيِّ ، وسَيْفُ عامِرِ بن يَزيدَ الكِنانِيِّ ، والرَّجُلُ الأَخْرَقُ ، وفَرَسٌ يُفَرْفِرُ اللِجامَ في فيه ، والأَسَدُ الذي يُفَرْفِرُ قِرْنَهُ ، كالفُرافِرَةِ والفُرْفِرِ والفَرْفارِ ، والجَمَلُ إذا أكَلَ واجْتَرَّ ، كالفُرْفورِ .
      ـ فِرِّينُ : موضع .
      ـ أفَرَّهُ : فَعَلَ به ما يَفِرُّ منه ،
      ـ أفَرَّ رَأسَهُ بالسَّيْفِ : أفْراهُ .
      ـ الأَيَّامُ المُفِرَّاتُ : التي تُظْهِرُ الأَخْبارَ .
      ـ تَفارُّوا : تَهارَبُوا .
      ـ فَرَسٌ مِفَرٌّ : يَصْلُحُ لِلفرارِ عليه ، أو جَيّدُ الفِرارِ .
      ـ قُرِئ { أيْنَ المِفَرُّ }: عُبِّرَ عن المَوْضِعِ بِلَفْظِ الآلَةِ .
      ـ عَمْرُو بنُ فُرْفُرٍ الجُذامِيُّ : سَيِّدُ بَني وائِلٍ .
      ـ كَتِيبَةٌ فُرَّى : مُنْهَزِمَةٌ .
      ـ فُرَّ الأَمْرُ جَذَعاً : إذا رَجَعَ عَوْداً لِبَدْئِهِ .
      ـ في المَثَلِ : ‘‘ نَزْوُ الفُرارِ اسْتَجْهَل الفُرارَا ’‘: وذلكَ أنَّهُ إذا شَبَّ ، أخَذَ في النَّزَوانِ ، فَمَتَى رَآهُ غيرُهُ ، نَزَا لِنَزْوِهِ .
      ـ يُضْرَبُ لِمَنْ تُتَّقَى صُحْبَتُهُ : إذا صَحِبْتَهُ ، فَعَلْتَ فِعْلَهُ .
      ـ تَفَرَّرَ بي : ضَحِكَ .
      ـ أفْرَرْتُ رَأسَهُ بالسَّيْفِ : أفْرَيْتُهُ ، وشَقَقْتُهُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  8. سببيّ
    • سببيّ :-
      اسم منسوب إلى سَبَب : :- يريد أن يغير المسار السببيّ للأشياء .
      نَعْت سببيّ : ( النحو والصرف ) نعتٌ دالٌّ على صفة من صفات متعلِّق منعوته :- هذا رجلٌ محمودة أخلاقُه .


    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  9. الشَّخصُ
    • الشَّخصُ : كلُ جسمٍ له ارتفاعٌ وظُهُورٌ ؛ وغلب في الإنسان .
      و الشَّخصُ ( عند الفلاسفة ) : الذاتُ الواعية لكيانها المستقلةُ في إرادتها ، ومنه :- الشّخصُ الأخلاقيّ :-، وهو مَنْ توافَرَت فيه صفاتٌ تؤهِّلُه للمشاركة العقليّة والأخلاقية في مجتمع إنسانيّ . والجمع : أشخاصٌ ، وشُخُوصٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. الشخص المعتمد
    • شخص ليس عضواً أو عضواً متحالفاً في البورصة أو موظفاً في شركة عضو فيها ولكنه يشغل منصباً ذا نفوذ في الشركة ككونه عضواً في مجلس إدارتها ويتعهّد باحترام قواعد البورصة وأصبح معتمداً فيها . ، وتعني بالانجليزية : approved person

    المعجم: مالية

  11. الفَرْشُ
    • الفَرْشُ الفَرْشُ فَرْشُ البيت : فِرَاشُهُ .
      و الفَرْشُ فرشُ المسائل : بسطها تفصيل أَحكامِها .
      و الفَرْشُ الفضاءُ الواسِع من الأرض .
      و الفَرْشُ المَوضِعُ الذي يكثر فيه النبات .
      و الفَرْشُ الزرع ينبسط على الأرض .
      و الفَرْشُ صِغار الأنعام التي لم تبلغ أن يُحمَل عليها .
      وفي التنزيل العزيز : الأنعام آية 142 وَمِنَ الأَنْعَامِ حَمُولَةً وَفَرْشًا ) ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. نُعتة
    • نعتة
      1 - النعتة من الخيل : السباق

    المعجم: الرائد

  13. نعتة
    • نعتة
      1 -« هو نعتة » : أي شديد الجمال بالغ الرفعة

    المعجم: الرائد

  14. الكلمة المرشدة
    • ( لغ ) كلمة تظهر في أعلى الصَّفحة أو عمود من مرجع لقاموس للإشارة إلى آخر كلمة في الصَّفحة .

    المعجم: عربي عامة

  15. الكلمة المنحوتة
    • ( لغ { كلمة مكتوبة من الحروف الأولى لعدَّة كلمات مثل } اليونسكو )، وقد تكون مركَّبة من حروفٍ مأخوذة من كلمتين أو أكثر مثل ( البسملة ) من ( بسم الله الرحمن الرحيم )، و ( الحوقلة ) من ( لا حول ولا قوّة إلاّ بالله ).

    المعجم: عربي عامة

  16. الكلِمَةُ
    • الكلِمَةُ ، والكَلمَةُ : اللفظةُ الواحدة .
      و الكلِمَةُ ( عند النحاة ) : اللفظةُ الدَّالةُ على معنًى مفرد بالوضع ، سواءٌ أَكانت حرفا واحدًا ، كلام الجرِّ ، أَم أَكثر .
      و الكلِمَةُ الجملةُ أَو العبارةُ التامةُ المعنى ، كما في قولهم : لا إِله إِلا الله : كلمةُ التوحيد .
      وكلمة الله : حُكْمُهُ أَو إِرادتُه .
      وفي التنزيل العزيز : التوبة آية 40 وَكَلِمةُ اللهِ هِيَ العُلْيَا ) ) ، و : يونس آية 33 كَذِلِكَ حَقَّتْ كَلِمَةُ رَبِّكَ عَلَى الَّذِينَ فَسَقُوا ) ) .
      و الكلِمَةُ الكلامُ المؤلَّفُ المطوَّل ، قصيدةً ، أَو خُطْبَةً ، أَو مقالةً ، أَو رسالة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. النُعْتَةُ
    • النُعْتَةُ النُعْتَةُ يقال : رجلٌ نُعْتَةٌ : غايةٌ في الرِّفعة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. الفَرَسُ
    • الفَرَسُ : واحِدُ الخيْلِ [ الذكر والأنثى في ذلك سواءٌ ]. والجمع : أفرَاسٌ ، وفُرُوسٌ .
      ويقال في المثل : :- هُما كَفَرَسَي رهانٍ :- يُضرَبُ لأثْنَيْنِ يَسْتَبِقانِ إلى غايةٍ فَيَسْتَوِيانِ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. الفُرْسُ
    • الفُرْسُ : أْمَّةُ فَارِسٍ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. سرة
    • سرة - الفرس
      1 - كوكب

    المعجم: الرائد

  21. نعت الشّخص
    • وصفَه :- نعت شريكَه بالاستقامة والأمانة - نعتَه بالكرمِ / باللؤم والخُبْث - نعَت فضائلَه .

    المعجم: عربي عامة

  22. نعت الكلمة
    • ( نح ) أتبعها بنعتٍ أي

    المعجم: عربي عامة

  23. نعْت سببيّ
    • ( نح ) نعتٌ دالٌّ على صفة من صفات متعلِّق منعوته :- هذا رجلٌ محمودة أخلاقُه .

    المعجم: عربي عامة

  24. نَعُتَ
    • [ ن ع ت ]. ( فعل : ثلاثي لازم ). نَعُتُّ ، أَنْعُتُ ، مصدر نَعَاتَةٌ .
      1 . :- نَعُتَ الرَّائِدُ :- : كَانَ جَدِيراً أَنْ يُنْعَتَ بِالصِّفَاتِ الْحَمِيدَةِ وَيُذْكَرَ .
      2 . :- نَعُتَ الْفَرَسُ :- : عَتُقَ ، أَيْ كَانَ عَتِيقاً سَبَّاقاً .

    المعجم: الغني

  25. نَعَتَ
    • [ ن ع ت ]. ( فعل : ثلاثي متعد بحرف ). نَعَتُّ ، أَنْعَتُ ، اِنْعَتْ ، مصدر نَعْتٌ .
      1 . :- نَعَتَهُ بِأَجْمَلِ الصِّفَاتِ :- : وَصَفَهُ بِـ ...
      2 . :- نَعَتَ اسْماً :- ( نح ) : أَتْبَعَهُ بِنَعْتٍ .

    المعجم: الغني





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: