وصف و معنى و تعريف كلمة نعتري:


نعتري: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ نون (ن) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على نون (ن) و عين (ع) و تاء (ت) و راء (ر) و ياء (ي) .




معنى و شرح نعتري في معاجم اللغة العربية:



نعتري

جذر [عتر]

  1. مُعَتَّر: (اسم)
    • المُعَتَّرُ من الرجال: الغليظ الكثيرُ اللَّحم
  2. مُعتَرٍ: (اسم)
    • مُعتَرٍ : فاعل من إِعتَرى
  3. مُعتَرّ: (اسم)
    • مُعتَرّ :مسكينٌ فقير، يتعرَّض للمسألة ولا يسأل
    • مُعتَرّ :الضَّيف الزائر
  4. عَتَرَ : (فعل)
    • عَتَرَ عَتْرًا، وعَتَرَانًا
    • عَتَرَ الرُّمْحُ : اهْتَزَّ واضْطَرَبَ مُترَاجِعًا في اهتزازه


  5. مُعتَري: (اسم)
    • مُعتَري : فاعل من إِعتَرى
  6. عَتْر : (اسم)
    • عَتْر : مصدر عَتَرَ
  7. عُتُر : (اسم)
    • عُتُر : جمع عاتِرُ
  8. عُتُر : (اسم)
    • عُتُر : جمع عَتُورُ
  9. عِتَر : (اسم)
    • عِتَر : جمع عِترة
  10. عِتر : (اسم)


    • العِتْرُ : الأصْلُ
    • : عادت لِعِتْرِها لميسُ: يُضْرَبُ لمن يرجع إِلى عادةِ سوء تَرَكَها
    • العِتْرُ: نِصَابُ المِسْحَاةِ
    • العِتْرُ: بَقْلٌ عشبيٌّ عِطريٌّ يُتداوَى به، من الفصيلة الجارونية
  11. عَتّار : (اسم)
    • العَتَّارُ : مبالغة من عَتَرَ
    • العَتَّارُ: الشُّجاعُ
    • العَتَّارُ :المكانُ الخَشِنُ القَفْرُ
  12. عَتائِرُ : (اسم)
    • عَتائِرُ : جمع عَتيرة
  13. عِترة : (اسم)
    • الجمع : عِتْرَات و عِتَر
    • العِتْرَةُ : ما تفرعت منه الشُّعَبُ
    • العِتْرَةُ :نَسْلُ الرَّجُل، ورَهْطُه، وعشيرتُه
    • عِتْرَةُ المِسْحَاة: عِتْرُها
    • وعِتْرَةُ الثَّغْر: رِقَّةُ أَطْرَافِ أسْنانه ونَقَاؤُها
    • نبات ينمو في أوراسيا وحوض البحر المتوسط له أزهار صغيرة أرجوانيَّة بيضاء وأوراق تنمو بشكل أزواج متقابلة على جانب السّاق تُستعمل كتابل
  14. مُعتوَر : (اسم)
    • مُعتوَر : اسم المفعول من إِعتَوَرَ
  15. مُعتوِر : (اسم)
    • مُعتوِر : فاعل من إِعتَوَرَ
  16. عَتيرة : (اسم)


    • الجمع : عَتائِرُ
    • العَتِيرَةُ : ذبيحة كانوا يذبحونها لآلهتهم في الجاهلية
  17. عَتَرَان : (اسم)
    • عَتَرَان : مصدر عَتَرَ
  18. عِتَر : (اسم)
    • عِتَر :جمع عِترة
  19. أَعْراء: (اسم)
    • أَعْراء : جمع عِرو
  20. أَعراء: (اسم)
    • أَعراء : جمع عُري
  21. أعْراء: (اسم)
    • أعْراء : جمع عَراء
  22. أعراء: (اسم)


    • أعراء : جمع عَرَى
  23. اِعتَرى: (فعل)
    • اعترى يَعتري ، اعْتَرِ ، اعتراءً ، فهو مُعتَرٍ ، والمفعول مُعْترًى
    • يَعْتَريهِ الزُّكامُ مِنْ حينٍ لآخَرَ : يُصيبُهُ تَعْتَريهِ الحُمَّى
    • اِعْتَراهُ الخَوْفُ : اِسْتَوْلى عَلَيْه لا يَعْتَرِيها الخَوْفُ إِلاَّ في اللَّيْلِ
    • اِعْتَرى جارَهُ : أَتاهُ طالِباً مَعْروفَهُ
    • اعْتَرَاهُ : عَرَاهُ
  24. تَعَرَّى: (فعل)
    • تعرَّى / تعرَّى عن / تعرَّى من يتعرَّى ، تَعَرَّ ، تَعرّيًا ، فهو مُتعرٍّ ، والمفعول مُتعرًّى عنه
    • تَعَرَّى الرَّجُلُ : عَرِيَ
    • تَعَرَّى مِنْ ثِيَابِهِ : خَلَعَهَا، نَزَعَهَا مِنْ جِسْمِهِ، تَجَرَّدَ مِنْهَا
    • تعرَّى من الأَمر: تخلَّصَ
  25. عَرَّى: (فعل)
    • عرَّى يعرِّي ، عَرِّ ، تَعْرِيَةً ، فهو مُعَرٍّ ، والمفعول مُعرًّى
    • عرَّى الشَّخصَ: نزع عنه ثيابَه وما يستُره
    • عَرَّاه من المال: سَلَبَه كُلَّ مالِه، جرَّده منه
    • عَرَّى مَا كَانَ مَسْتُوراً : نَزَعَ مَا كَانَ يُغَطِّي الشَّيْءَ الْمَسْتُورَ
    • عَرَّاهُ مِن وَرْطَتِهِ : خَلَّصَهُ مِنْها
    • عَرَّى صَاحِبَهُ : تَرَكَهُ، أَهْمَلَهُ
    • عَرَّى الْقَمِيصَ : جَعَلَ لَهُ عُرىً
    • عرَّاه أمام النَّاس: فضحه وكشف أسرارَه
    • عرَّاه من العيوب: جرّده منها وخلَّصه
,
  1. اعْتَرَاهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اعْتَرَاهُ : عَرَاهُ.
  2. عتر (المعجم لسان العرب)


    • "عتَرَ الرُّمْحُ وغيره يَعْتِر عَتْراً وعتَراناً: اشتدّ واضطرب واهتز؛

      قال: وكلّ خَطِّيٍّ إِذا هُزَّ عَتَرْ والرُّمْحُ العاترُ: المضطرب مثل العاسِل، وقد عَتَرَ وعَسَلَ وعَرَتَ وعَرَصَ.
      قال الأَزهري: قد صح عَتَر وعرتَ ودلَّ اختلافُ بنائها على أَن كل واحد منها غير الآخر.
      وعَتَر الذكَرُِ يَعْتِر عَتْراً وعُتُوراً: اشتدّ إِنعاظُه واهتز؛

      قال: تقول إِذْ أَعْجَبَها عُتُورُه،وغابَ في فقْرتِها جُذْمورُه: أَسْتَقْدِرُ اللهَ وأَسْتَخِيرُه والعُتُر: الفروجُ المُنْعِظة، واحدها عاتِرٌ وعَتُور.
      والعَتْر والعِتْر: الذَّكَر.
      ورجل مُعَتَّر: غليظٌ كثير اللحم.
      والعَتَّار: الرجل الشجاع، والفرس القوي على السير، ومن المواضع الوَحْش الخشن؛ قال المبرد: جاء فِعْوَل من الأَسماء خِرْوعَ وعِتْوَر، وهو الوادي الخشن التربة.
      والعِتْر: العَتِيرة،وهي شاة كانوا يذبحونها في رجب لآلهتهم مثل ذِبح وذَبِيحة.
      وعَتَرَ الشاةَ والظبية ونحوهما يَعْتِرُها عَتْراً، وهي عَتِيرة: ذَبَحها.
      والعَتِيرةُ: أَول ما يُنْتَج كانوا يذبحونها لآلهتهم؛ فأَما قَوله: فخرّ صَرِيعاً مثلَ عاتِرَة النُّسُكْ فإِنه وضع فاعلاً موضع مفعول، وله نظائر، وقد يكون على النسب؛ قال الليث: وإنما هي مَعْتُورةٌ، وهي مثل عِيشَة راضية وإِنما هي مَرْضِيّة.
      والعِتْر: المذبوح.
      والعِتْر: ما عُتِرَ كالذِّبْح.
      والعِتْرُ: الضم يُعْتَرُ له؛ قال زهير: فَزَلّ عنها وأَوْفى رأْس مَرْقَبَةٍ،كناصِبِ العِتْر دَمًى رأْسَه النُّسُكُ ‏

      ويروى: ‏كمَنْصِب العِتْر؛ يريد كمنصب ذلك الصنم أَو الحجر الذي يُدَمَّى رأْسُه بدم العَتِيرة، وهذا الصنم كان يُقَرَّب له عِتْرٌ أَي ذِبْح فيذبح له ويُصيب رأْسه من دم العِتْر؛ وقول الحرث بن حِلِّزة يذكر قوماً أَخذوهم بذنب غيرهم: عَنَناً باطلاً وظُلْماً، كما تُعْتَرُ عن حَجْرة الرَّبِيضِ الظِّبَاءُ معناه أَن الرجل كان يقول في الجاهلية: إِن بَلَغَتْ إِبلي مائة عَتَرْت عنها عَتِيرةً، فإِذا بلغت مائةً ضَنَّ بالغنم فصاد ظبياً فذبحه؛ يقول فهذا الذي تَسَلُوننا اعتراضٌ وباطل وظلم كما يُعْتَر الظبيُ عن رَبِيض الغنم.
      وقال الأَزهري في تفسير الليث: قوله كما تُعْتَر يعني العَتِيرة في رجب، وذلك أَن العرب في الجاهلية كانت إِذا طلب أَحدُهم أَمراً نَذَرَ لئن ظَفِرَ به ليذبَحَنَّ من غنمه في رجب كذا وكذا، وهي العَتائر أَيضاً ظَفر به فربما ضاقت نفسُه عن ذلك وضَنّ بغنمه، وهي الرَّبِيض، فيأْخذ عددَها ظباءً، فيذبحها في رجب مكان تلك الغنم، فكأَن تلك عتائرُه، فضرب هذا مثلاً، يقول: أَخَذْتمونا بذنبِ غيرِنا كما أُخِذَت الظباءُ مكانَ الغنم.
      وفي الحديث أَنه، قال: لا فَرَعةَ ولا عَتِيرَلآ؛ قال أَبو عبيد: العَتِيرة هي الرَّجَبِيَّة، وهي ذبيحة كانت تُذْبَح في رجب يتَقَرَّب بها أَهلُ الجاهلية ثم جاء الإِسلام فكان على ذلك حتى نُسخَ بعد؛ قال: والدليل على ذلك حديث مخنف ابن سُلَيم، قال: سمعت رسولُ الله، صلى الله عليه وسلم، يقول إِنّ على كل مسلم في كل عام أَضْحاةً وعَتِيرَةً؛ قال أَبو عبيد: الحديث الأَول أَصح، يقال منه: عَتَرْت أَعْتِرُ عَتْراً، بالفتح، إِذا ذَبح العَتِيرة؛ يقال: هذه أَيام تَرْجِيبٍ وتَعْتارٍ.
      قال الخطابي: العَتيرةُ في الحديث شاة تُذْبَح في رجب، وهذا هو الذي يُشْبِه معنى الحديث ويَلِيق بحكم الدِّين، وأَما العَتِيرة التي كانت تَعْتِرُها الجاهلية فهي الذبيحة التي كانت تُذْبَح للأَصنام ويُصَبُّ دَمُها على رأْسها.
      وعِتْرُ الشيء: نصابُه، وعِتْرةُ المِسْحاة: نِصابُها، وقيل: هي الخشبة المعترضة فيه يعتمد عليها الحافِرُ برجله، وقيل: عِتْرتُها خشبتُها التي تسمى يَدَ المِسْحاة.
      وعِتْرةُ الرجل: أَقْرِباؤه من ولدٍ وغيرهِ، وقيل: هم قومُهُ دِنْياً،وقيل: هم رهطه وعشيرته الأَدْنَون مَنْ مَضى منهم ومَن غَبَر؛ ومنه قول أَبي بكر، رضي الله عنه: نحن عِتْرةُ رسولُ الله، صلى الله عليه وسلم، التي خرج منها وبَيْضَتُه التي تَفَقَأَتْ عنه، وإِنما جِيبَت العرَبُ عنّا كما جِيَبت الرحى عن قُطْبها؛ قال ابن الأَثير: لأَنهم من قريش؛ والعامة تَظُنُّ أَنها ولدُ الرجل خاصة وأَن عترة رسولُ الله، صلى الله عليه وسلم،ولدُ فاطمة، رضي الله عنها؛ هذا قول ابن سيده، وقال الأَزهري، رحمه الله، وفي حديث زيد بن ثابت، قال:، قال رسولُ الله، صلى الله عليه وسلم، إِني تارك فيكم الثَّقَلَينِ خَلْفي: كتابَ الله وعتْرتي فإِنهما لن يتفرّقا حتى يَرِدا عليّ الحوض؛ وقال:، قال محمد بن إِسحق وهذا حديث صحيح ورفعَه نحوَه زيدُ بن أَرقم وأَبو سعيد الخدري، وفي بعضها: إِنِّي تاركٌ فيكم الثَّقَلْين: كتابَ الله وعِتْرَتي أَهلَ بيتي، فجعل العترة أَهلَ البيت.
      وقال أَبو عبيد وغيره: عِتْرةُ الرجل وأُسْرَتُه وفَصِيلتُه رهطه الأَدْنَون.
      ابن الأَثير: عِتْرةُ الرجل أَخَصُّ أَقارِبه.
      وقال ابن الأَعرابي: العِتْرة ولدُ الرجل وذريته وعِقُبُه من صُلْبه، قال: فعِتْرةُ النبي، صلى الله عليه وسلم، وولدُ فاطمة البَتُول، عليها السلام.
      وروي عن أَبي سعي؟

      ‏قال: العِتْرةُ ساقُ الشجرة، قال: وعِتْرةُ النبي، صلى الله عليه وسلم،عبدُ المطلب ولده، وقيل: عِتْرتُه أَهل بيته الأَقربون وهم أَولاده وعليٌّ وأَولاده، وقيل: عِتْرتُه الأَقربون والأَبعدون منهم، وقيل: عِتْرةُ الرجل أَقرباؤُه من ولد عمه دِنْياً؛ ومنه حديث أَبي بكر، رضي الله عنه، قال للنبي، صلى الله عليه وسلم، حين شاوَرَ أَصحابَه في أَسَارَى بدر: عتْرتُك وقَوْمُك؛ أَراد بِعِتْرتِه العباسَ ومن كان فيهم من بني هاشم، وبقومه قُرَيشاً.
      والمشهور المعروف أَن عتْرتَه أَهلُ بيته، وهم الذين حُرّمَت عليهم الزكاة والصدقة المفروضة، وهم ذوو القربى الذين لهم خُمُسُ الخُمُسِ المذكور في سورة الأَنفال.
      والعِتْرُ، بالكسر: الأَصل، وفي المثل: عادَتْ إِلى عِتْرِها لَمِيس أَي رجعت إِلى أَصلها؛ يُضْرَب لمن رجع إِلى خُلُق كان قد تركه.
      وعِتْرة الثغر: دِقَّةٌ في غُروبِه ونقاءٌ وماءٌ يجري عليه.
      يقال: إِن ثغرها لذو أُشْرة وعِتْرةٍ.
      والعِتْرةُ: الرِّيقةُ العذبة.
      وعِتْرةُ الأَسنان: أُشَرُها.
      والعِتْرُ: بَقْلَةٌ إِذا طالت قطع أَصلها فخرج منه اللَّبن؛ قال البُرَيْق الهذلي: فما كنتُ أَخْشَى أَن أُقِيمَ خِلافَهم،لِستّة أَبياتٍ، كما نَبَتَ العِتْرُ يقول: هذه الأَبيات متفرقة مع قلتها كتفرق العِتْر في مَنْبِته، وقال: لستة أَبيات كما نبت، لأَنه إِذا قُطع نبتَ من حواليه شُعَبٌ ست أَو ثلاث؛ وقال ابن الأَعرابي: هو نبات متفرق، قال: وإِنما بَكَى قومَه فقال: ما كنت أَخشى أَن يموتوا وأَبقى بين ستة أَبيات مثل نبت العِتْر؛ قال غيره: هذا الشاعرُ لم يَبْكِ قوماً ماتُوا كما، قال ابن الأَعرابي، وإِنما هاجروا إِلى الشام في أَيام معاوية فاستأْجرهم لقتال الروم، فإِنما بَكَى قوماً غُيَّباً متباعدين؛ أَلا ترى أَن قبل هذا: فإِن أَكُ شيخاً بالرَّجِيع وصِبْية،ويُصْبِحُ قومِي دُونَ دارِهمُ مِصْر فما كنت أَخشى..‏.
      ‏.‏.
      ‏.
      والعِتْر إِنما ينبت منه ست من هنا وست من هنالك لا يجتمع منه أَكثر من ست فشبّه نفسَه في بقائه مع ستة أَبيات مع أَهله بنبات العِتْر وقيل: العِتْر الغَضّ، واحدته عِتْرة، وقيل: العِتْرُ بقلةٌ، وهي شجرة صغيرة في جِرْم العرفج شاكةٌ كثيرة اللَبن، ومنَبْتُها نجدٌ وتهامة، وهي غُبَيراء فَطحاء الورق كأَن ورقها الدراهمُ، تنبت فيها جِراءٌ صغارٌ أَصغر من جِراء القطن، تؤكل جراؤها ما دامت غَضَّةً؛ وقيل: العِتْر ضرب من النبت، وقيل: العِتْر شجرِ صِغَار، واحدتها عِتْرةٌ، وقيل: العِتْر نبت ينبت مثل المَرْزَنْجوش متفرقاً، فإِذا طال وقُطِعَ أَصله خرج منه شَبِيهُ اللبن، وقيل: هو المَرْزَنْجوش، قيل: إِنه يُتَداوَى به؛ وفي حديث عطاء: لا بأْس للمُحْرِم أَن يَتَداوى بالسَّنا والعِتْر؛ وفي الحديث: أَنه أُهْدِي إِليه عتْرٌ فَسُرَّ بهذا النبت؛ وفي الحديث: يُفْلغُ رأْسي كما تُفْلغُ العِتْرةُ؛ هي واحدة العِتْرُ؛ وقيل: هو شجرة العرفج؛ قال أَبو حنيفة: العِتْرُ شجر صغار له جِرَاء نحو جِراء الخَشْحَاش، وهو المَرزَنجوش.
      قال: وقال أَعرابي من ربيعة: العِتْرةُ شُجَيرة تَرْتفعُ ذراعاً ذات أَغصان كثيرة وورق أَخضر مُدَوّر كورق التَّنُّوم، والعِتْرة: قثَّاء اللَّصَف، وهو الكَبَر، والعِتْرة: شجرة تنبت عند وِجَارِ الضّب فهو يُمَرّسُها فلا تَنْمِي، ويقال: هو أَذلُّ من عِتْرة الضّب.
      والعِتْر المُمَسَّكُ: قلائدُ يُعْجَنَّ بالمسك والأَفاويهِ، على التشبيه بذلك.
      والعِتْرةُ والعِتُوارةُ: القطعة من المسك.
      وعِتْوَارة وعُتْوارة؛ الضمُّ عن سيبويه: حَيٌّ من كنانة؛

      وأَنشد: مِن حَيٍّ عِتْوارٍ ومَنْ تَعَتْوَر؟

      ‏قال المبرد: العَتْوَرةُ الشدة في الحرب، وبنو عِتْوارة سميت بهذا لقوتها في جميع الحيوان، وكانوا أُولِي صبر وخُشونةٍ في الحرب.
      وعِتْر: قبيلة.
      وعاتِرُ: اسم امرأَة.
      ومِعْتَر وعُتَير: اسمان.
      وفي الحديث ذكرُ العِتْر، وهو جبل بالمدينة من جهة الفِبْلة.
      "
  3. عَتْرُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ عَتْرُ: اشْتِدادُ الرُّمْحِ وغيرِه، واضْطِرابُهُ، واهْتِزازُهُ، كالعَتَرَانِ، وإِنْعاظُ الذَّكَرِ، كالعُتُورِ، والذَّبْحُ، يَعْتِر في الكلِّ، والذَّكَرُ، كالعَتَّارِ،
      ـ عِتْرُ: الأصلُ، ونَبْتٌ، أو شَجَرٌ صِغارٌ، والصَّنَمُ، وكلُّ ما ذُبحَ، وشاةٌ كانوا يَذْبَحُونها لآِلِهَتِهِم، كالعَتِيرَةِ، وقَبيلَةٌ (أبوهُم عِتْرُ بنُ جُشَمَ، منهم عبدُ الرحمنِ بنُ عُدَيْسٍ الصَّحابِيُّ، ونِصابُ المِسْحَاةِ وغيرِها، أو الخَشَبَةُ المُعْتَرِضَةُ في المِسْحاةِ، يَعْتَمِدُ عليها الحافِرُ برِجْلِهِ، والهَذَيانُ.
      ـ عِتْرُ بنُ مُعاذٍ: بَطْنٌ من هَوازِنَ.
      ـ سِنانُ بنُ مُظاهِرٍ، ومحمدُ بنُ مُوسى، وبَكَّارُ بنُ سَلاَّمٍ، ومالكُ بنُ ضَمْرَةَ التابِعِيُّ، وأبانٌ، وقاسِمٌ ابْنَا أرْقَمَ العِتْرِيُّونَ: محدِّثونَ،
      ـ سُلَيْمُ بنُ عِتْرٍ التُّجِيبِيُّ: قاضي مِصْرَ.
      ـ فُضَيْلُ بنُ مرزُوقٍ: مَوْلَى بَني عِتْرٍ،
      ـ عُتُرُ: الفُرُوجُ المُنْعِظَةُ، جَمعُ عاتِرٍ وعَتُورٍ،
      ـ عَتَرُ: الشِّدَّةُ، والقُوَّةُ، وابنُ عامِرٍ جَدٌّ لأبِي موسى الأَشْعَرِيِّ.
      ـ عَتَّارُ: الشُّجاعُ، والفَرَسُ القَوِيُّ، والمَكانُ الخَشِنُ الوَحْشُ.
      ـ عِتْرَةُ: قِلادَةٌ تُعْجَنُ بالمِسْكِ والأَفَاوِيهِ، ونَسْلُ الرجُلِ، ورَهطُهُ، وعَشيرَتُهُ الأَدْنَوْن مِمَّنْ مَضَى وغَبَرَ، وأُشَرُ الأَسْنانِ، ودِقَّةٌ في غُرُوبِهِ، ونَقَاءٌ، وماءٌ يَجْرِي عليه، والمَرْزَنْجُوشُ، وقِثَّاءُ الأَصَفِ، والرِّيقَةُ العَذْبَةُ، والقِطْعَةُ من المِسْكِ الخَالِصِ، وابنُ عَمْرِو بنِ الحارِثِ، وابنُ غادِيَةَ.
      ـ عِتْوارَةُ: القِطْعَةُ من المِسكِ، والرجُلُ القَصيرُ،
      ـ عِتْوارَةٌ وعُتْوارَةٌ (وبلا لامِ): حَيُّ.
      ـ تَعَتْوَرَ: تَشَبَّهَ بِهِم، أو انْتَسَبَ إليهم.
      ـ عاتِرُ: امرأةٌ.
      ـ عُتْرَةُ: ابنُ عامرِ بنِ كَعْبٍ.
      ـ عُتَرَ: ابنُ حَبيبٍ من هَوَازِنَ.
      ـ محمدُ بنُ عَتِيرَةَ: محدِّثٌ.
      ـ قَلْعَةُ عِمارَةَ بنِ عُتَيْرٍ: بفارِسَ.
      ـ عُتَيْرُ: صَحابِيٌّ بَدْرِيٌّ، أو هو عُثَيْرٌ.
      ـ عِتْوَرُ: وادٍ.
  4. اعتراه الهمّ (المعجم عربي عامة)
    • عرَاه؛ أصابه، ألَمَّ به، لحِق به :-اعتراه الغضبُ/ النَّدمُ/ الذُّعْرُ- اعترته حَسْرةٌ/ دهشةٌ- يعمل بروح يعتريها السَّأم- {إِنْ نَقُولُ إلاَّ اعْتَرَاكَ بَعْضُ ءَالِهَتِنَا بِسُوءٍ}.
  5. العَتِيرَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • العَتِيرَةُ : ذبيحة كانوا يذبحونها لآلهتهم في الجاهلية. والجمع : عَتائِرُ.
  6. العَتَّارُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • العَتَّارُ : مبالغة من عَتَرَ.
      و العَتَّارُ الشُّجاعُ.
      و العَتَّارُ المكانُ الخَشِنُ القَفْرُ.


  7. العِتْرَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • العِتْرَةُ : ما تفرعت منه الشُّعَبُ.
      و العِتْرَةُ نَسْلُ الرَّجُل، ورَهْطُه، وعشيرتُه.
      وعِتْرَةُ المِسْحَاة: عِتْرُها.
      وعِتْرَةُ الثَّغْر: رِقَّةُ أَطْرَافِ أسْنانه ونَقَاؤُها.
  8. العِتْرُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • العِتْرُ : الأصْلُ.
      وفي المثل: :-عادت لِعِتْرِها لميسُ :-: يُضْرَبُ لمن يرجع إِلى عادةِ سوء تَرَكَها.
      و العِتْرُ نِصَابُ المِسْحَاةِ.
      وغيرها.
      و العِتْرُ بَقْلٌ عشبيٌّ عِطريٌّ يُتداوَى به، من الفصيلة الجارونية.
  9. عَتَر (المعجم الرائد)
    • عتر - يعتر ، عترا وعترانا
      1-عتر الرمح : اهتز واضطرب
  10. اعترى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • اعترى يَعتري ، اعْتَرِ ، اعتراءً ، فهو مُعتَرٍ ، والمفعول مُعْترًى :-
      • اعتراه الهَمُّ عرَاه؛ أصابه، ألَمَّ به، لحِق به :-اعتراه الغضبُ/ النَّدمُ/ الذُّعْرُ، - اعترته حَسْرةٌ/ دهشةٌ، - يعمل بروح يعتريها السَّأم، - {إِنْ نَقُولُ إلاَّ اعْتَرَاكَ بَعْضُ ءَالِهَتِنَا بِسُوءٍ} .
  11. تعرّى الشّخص/ تعرّى الشّخص عن ثيابه/ تعرّى الشّخص من ثيابه (المعجم عربي عامة)
    • نزع ثيابَه كُلَّها، خلَع ما عليه من
  12. تعرَّى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تعرَّى / تعرَّى عن / تعرَّى من يتعرَّى ، تَعَرَّ ، تَعرّيًا ، فهو مُتعرٍّ ، والمفعول مُتعرًّى عنه :-
      تعرَّى الشَّيءُ مُطاوع عرَّى: سقط عنه ما يكسوه أو يغطِّيه :-تَعرّتِ الشَّجرةُ من أوراقها.
      تعرَّى الشَّخصُ/ تعرَّى الشَّخصُ عن ثيابه/ تعرَّى الشَّخصُ من ثيابه: نزع ثيابَه كُلَّها، خلَع ما عليه من غطاءٍ أو سُتْرة، تجرَّد من ثيابه :-تَعرَّى عند الاستحمام.
      تعرَّى من المشكلة: تخلَّص منها :-تعرّى من ديونه.
  13. عتر (المعجم مختار الصحاح)
    • ع ت ر: العِتْرُ بوزن التبر نبت يتداوى به كالمرزنجوش وفي الحديث {لا بأس للمحرم أن يتداوى بالسنا والعتر} و عِتْرةُ الرجل نسله ورهطه الأدنون و العِتْرُ أيضا و العَتِيرةُ بوزن الذبيحة شاة كانوا يذبحونها في رجب لآلهتهم
  14. عَتَرَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • عَتَرَ الرُّمْحُ عَتَرَ ِ عَتْرًا، وعَتَرَانًا: اهْتَزَّ واضْطَرَبَ مُترَاجِعًا في اهتزازه.
  15. كَعْتَرَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • كَعْتَرَ في مَشْيه: تمايل كالسّكران
  16. عِتْرة1 (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • عِتْرة1 :-
      جمع عِتْرَات وعِتَر: ذرِّيَّة، نَسْل :-من عِتْرة الرَّسول صلَّى الله عليه وسلم، - عِتْرة الرّجُل: نسله ورهطه وعشيرته.
  17. عِتْرة2 (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • عِتْرة2 :-
      (النبات) نبات ينمو في أوراسيا وحوض البحر المتوسط له أزهار صغيرة أرجوانيَّة بيضاء وأوراق تنمو بشكل أزواج متقابلة على جانب السّاق تُستعمل كتابل.
  18. عَتّار (المعجم الرائد)
    • عتار
      1- عتار : شجاع. 2- عتار : مكان خشن خال. 3- عتار : فرس قوي.
  19. عَتيرة (المعجم الرائد)
    • عتيرة
      1-ذبيحة كان العرب يذبحونها لآلهتهم في الجاهلية، جمع : عتائر
  20. عِترة (المعجم الرائد)
    • عترة
      1- عترة : نسل الرجل. 2- عترة : عشيرة الرجل. 3- عترة : قطعة من المسك الخالص. 4- عترة : ريقة عذبة. 5- عترة : ما تفرعت منه الشعب. 6- عترة : «عترة الفم» : رقة أطراف أسنانه.
  21. عتر (المعجم الرائد)
    • عتر
      1- عتر : أصل : «عاد إلى عتره». 2- عتر : كل ما ذبح. 3- عتره ذيان، تكلم بغير معقول. 4- عتر : ذبيحة كان العرب يذبحونها لآلهتهم في الجاهلية.
  22. عتر (المعجم الرائد)
    • عتر - يعتر ، عترا
      1-عتر الشيء : اشتد وصلب
  23. كَعتَر (المعجم الرائد)
    • كعتر - كعترة
      1- كعتر في مشيه : تمايل كالسكران. 2- كعتر : عدا بشدة. 3- كعتر : أسرع في مشيه.
  24. كعتر (المعجم الرائد)
    • كعتر
      1-طائر كالعصفور
  25. كعتر (المعجم لسان العرب)
    • كَعْتَر في مشيه: تمايل كالسكران.


معنى نعتري في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
قاموس معاجم
اسم عائلة
اسم أسرة عربي معناه الأصل، كل ما ذُبح، القوي.
اصل اسم عِتْر: عربي
Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
عتر2 [ جمع ] : ( نت ) بقل عشبي من الفصيلة الجارونية ، يزرع لطيب رائحته وللتداوي .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عتر1 [ مفرد ] : أصل عادت لعترها لميس [ مثل ] : يضرب لمن يرجع إلى عادة سوء تركها .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عترة1 [ مفرد ] : ج عترات وعتر : ذرية ، نسل من عترة الرسول صلى الله عليه وسلم - عترة الرجل : نسله ورهطه وعشيرته .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عترة2 [ جمع ] : ( نت ) نبات ينمو في أوراسيا وحوض البحر المتوسط له أزهار صغيرة أرجوانية بيضاء وأوراق تنمو بشكل أزواج متقابلة على جانب الساق تستعمل كتابل .
المعجم الوسيط
الرُّمْحُ ـِ عَتْراً، وعَتَراناً: اهتَزَّ واضطرب متراجعاً في اهتزازه.( العَتَّار ): مبالغة من عتر. وـ الشُّجاع. وـ المكان الخشن القفر.( العِتْر ): الأصل. وفي المثل: ( عادت لعِتْرِها لميس ): يضرب لمن يرجع إلى عادة سوء تركها. وـ نِصَاب المسحاة وغيرها. وـ بقل عشبيّ عطريّ يتداوى به. من الفصيلة الجارونية.( العِتْرَة ): ما تفرعت منه الشُّعَب. وـ نسل الرَّجل ورهطه وعشيرته. وعِتْرَة المسحاة: عِترها. وعِترة الثَّغْر: رِقَّة أطراف أسنانه ونقاؤها.( العَتِيرة ): ذبيحة كانوا يذبحونها لآلهتهم في الجاهلية. ( ج ) عتائر.( المُعَتَّر ) من الرجال: الغليظ الكثير اللَّحم.
مختار الصحاح
ع ت ر : العِتْرُ بوزن التبر نبت يتداوى به كالمرزنجوش وفي الحديث { لا بأس للمحرم أن يتداوى بالسنا والعتر } و عِتْرةُ الرجل نسله ورهطه الأدنون و العِتْرُ أيضا و العَتِيرةُ بوزن الذبيحة شاة كانوا يذبحونها في رجب لآلهتهم
الصحاح في اللغة
السَعْتَرُ: نبتٌ، وبعضهم يكتبه بالصاد في كتب الطبّ.
الصحاح في اللغة
 العِتر بالكسر: الأصل. وفي المثل: عادت لعِتْرِها لَمِيسُ، أي رجعت إلى أصلها. يُضْرَبُ لمن رجع إلى خُلقٍ كانَ قد تركه. والعتْرُ أيضاً: نبتٌ يُتَداوى به، مثل المَرْزَنْجوشِ. وفي الحديث: لا بأس للمُحْرِمِ أن يَتداوى بالسَنا والعِتْر. والعتْرُ شجر صغار، واحدتها عِتْرِةٌ. والعِتْرةُ أيضاً: قِلادةٌ تُعجن بالمسك والأفاويه. وعِتْرَةُ الرجل: نسلُه ورهطه الأَدْنَوْنَ. وعِتْرة الأسنان: أَشَرُها. وعِتْرة المِسْحاة: الخشبة المعترِضة في نِصابها يعتمد عليها الحافرُ برجْله. والعِتْر أيضاً: العَتيرة، وهي شاةٌ كانوا يذبحونها في رجبٍ لآلهتهم، مثل ذِبْحٍ وذَبيحةٍ. وقد عَتَرَ الرجل يَعْتِرُ عَتْراً بالفتح، إذا ذبح العَتيرةَ. يقال: هذه أيّامُ ترحيب وتَعتار. وعتر الرمحُ: اضطرب واهتزَّ، يَعْتِرُ عَتْراً وعَتَراناً.
تاج العروس

السَّعْتَرُ : نَبْتٌ م أي معروف . والسَّعْترِي : الشّاطِرُ بلُغَة أهل العِراق والكَرِيمُ الشُّجَاعُ و بعضُهُم يكتُبُه بالصّادِ وهكذا في كُتُبِ الطّبّ لئّلا يَلْتَبِس بالشَّعِيرِ وهو بالصّاد أعْلَى . السَّعْتَرِي : لَقَبُ أبي يَعْقُوب يُوسُفَ بنِ يَعْقُوب النَّجِيرَمِيِّ بالنون والجيم حّدَّثَ عن أبي مُسْلِم الكَجِّيّ . وزاد الحافظ في التَّبْصِير : عبدَ الواحِد ابنَ مَحْمُودِ بنِ سَعْتَرَةَ البَيِّع البَغْدَادِي حَدَّثَ عن أبي الفَتْح بنِ البَطِّيّ وغيره . وعُمَر بن عبدِ الرَّحْمن السَّعْتَرِيّ روى عن أبي الإصْبَع القِرْقِسانيّ وعنه لاحِقُ بنُ الحُسَيْنِ كذا ضَبَطه السِّلَفِيّ

تاج العروس

من نِسْوَةٍ بِيضِ الوُجُو ... هِ نَوَاعِم غِيدٍ عَبَاهِرْ . عتر

العَتْرُ بالفتح : اشْتِدادُ الرُّمْحِ وغيرهِ واضْطِرابُه واهْتِزَازُه كالعَتَرَان . مُحَرَّكَةً يقال : عَتَرَ الرُّمْحُ يَعْتِرُ إِذا تَرَاجَعَ في اهْتِزَازِه قال الشَّاعِر :

" وكُلُّ خَطِّيٍّ إِذا هُزَّ عَتَرْ . ويُقال : سَيْفٌ باتِرٌ ورُمْحٌ عاتِرٌ وهو المُضْطَرِبُ مثْل العاسِلِ وقد عَتَرَ وعَسَلَ وعَرَتَ وعَرَصَ قال الأَزْهَرِيُّ : قَدْ صَحَّ عَتَرَ وعَرَتَ ودَلّ اختلافُ بنائِهاَ على أَنّ كُلَّ واحِد منها غيرُ الآخَر . العَتْرُ : إِنْعَاظُ الذَّكَرِ كالعُتُورِ بالضَّمّ وقد عَتَرَ عُتُوراً : اشتَدّ إِنْعاظُه واهتِزازهُ قال :

" تَقُولُ إِذْ أَعْجَبَهَا عُتُورُهُ

" وغَابَ في فِقْرَتِهَا جُذْمُورُهُ

" أَسْتَقْدِرُ الله وأَسْتَخِيرُه . والعَتْرُ : الذَّبْحُ يَعْتِرُ بالكسر في الكُلِّ أَي في الأَفعال الثلاثةِ التي تَقَدَّمت . يقال : عَتَرَ الرُّمْحُ يَعْتِرُ عَتْراً وعَتَرَ الذَّكَرُ يَعْتِرُ عُتُوراً وعَتَرَ الشَّاةَ والظََّبْيَةَ ونَحْوَهُمَا يَعْتِرُها عَتْراً : ذَبَحهَا . العَتْرُ بالفَتْح : الذَكَرُ ويُكْسَرُ كالعَتَّارِ ككَتَّان قال الصّاغانيُّ : كأَنَّه شُبِّهَ بالرُّمْحِ العَاتِرِ . العِتْرُ بالكَسْرِ : الأَصْلُ وفي المَثَل : " عَادَتْ إِلى عِتْرِهَا لَمِيسُ " أَي رَجَعَت إِلى أَصْلهَا يُضْرَب لمن رَجَعَ إِلى خُلُق كان قد تَرَكَه . العِتْرُ : نَبْتٌ يَنْبت مثْلَ المَرْزَنْجُوش مُتَفَرّقاً فإِذا طالَ وقُطِعُ أَصلهُ خَرَجَ منه شِبْهُ اللَّبَنِ . وقيل : هو المَرْزَنْجُوش قيل : إِنه يُتَدَاوَى بهِ وبه فُسِّرَ حديثُ عَطاءٍ : " لابَأْسَ للمُحْرِمِ أَنْ يَتَداوَى بالسَّنَا والعِتْرِ " . وقيل : هو العَرْفَجُ . أَو شَجَرٌ صِغَارٌ له جِراَءٌ نحوُ جِرَاءِ الخَشْخاشِ قاله أَبو حَنِيفَةَ . العِتْرُ : الصَّنَمُ يُعْتَرُله قال زُهَيْرٌ :

فزَلَّ عنها وأَوْفَي رَأْسَ مَرْقَبَة ... كنَاصِبِ العِتْرِ دَمَّي رَأْسَهُ النُّسُكُ الِعتْرُ : كُلُّ ما عُتِرَ أَي ذُبِحَ كالذِّبْحِ . العِتْرُ : شَاةٌ كانُوا يَذْبَحُونَهَا في رَجَبٍ لآلِهَتِهِم كالعَتِيرَة مثْل ذِبْح وذَبِيحَة والجمع العَتَائرُ وفي الحديثِ أَنَّهُ قال : " لافَرَعَةَ ولا عَتِيرَةَ " قال أَبو عُبَيْد : العَتِيرَةُ : هي الرَّجَبيَّةُ وهي ذَبِيحَةٌ كانَت تُذْبَح في رَجَب يَتَقَرَّبُ بِهَا أَهلُ الجَاهِلِيَّةِ ثم جَاءَ الإِسْلامُ فنُسِخَ وقال الحَارِثُ بنُ حِلِّزَةَ يَذْكُرُ قَوْماً أَخَذُوهم بذَنْبِ غَيْرِهِم :

عَننَاً باطِلاً وظُلْماً كما تُعْ ... تَرُ عن حَجْرَةِ الرَّبِيضِ الظِّباءُ . معنااه أَن الرَّجُلَ كان يَقُولُ في الجاهِلِيَّة : إِنْ بَلَغَتْ إِبِلِي مِائةً عَتَرْتُ عنها عَتِيرَةً فإِذا بَلَغَتْ مائِةً ضَنَّ بالغَنَمِ فصادَ ظَبْياً فذَبَحَه . العِتْرُ : قَبِيلَةٌ من بَلِيٍّ أَبُوهُم عِتْرُ بنُ جُشَمَ منهم عَبْدُ الرحْمنِ بنُ عُدَيْسِ بنِ عَمْرِو بنِ عُبَيْد البَلَوِيُّ العِتْرِيُّ الصّحَابِيُّ بايَعَ تحتَ الشَّجَرِةَ وكَانَ أَميراً لجيشِ القادِمِينَ من مِصْرَ لِحِصَارِ عُثْمَانَ ورَوَى عنه جماعَةٌ في دِمَشْقَ . وعِتْرُ بنُ مُعَاذٍ : بَطْنٌ من هَوَازِنَ . من أَحَدِهِما سِنَانُ بنُ مُظاهِرٍ شيخٌ لأَبي كُرَيْب ومُحَمَّدُ بنُ مُوسَى الكُوفِيُّ عن فُضَيْلِ بنِ مَرْزُوق وبَكَّارُ بنُ سَلاَّم : شَيْخٌ لمحمد ابنِ قَيْس الأَسَدِيّ ومالِكُ بنُ ضَمْرَةَ التّابِعِيُّ يَرْوِى عن عَلِيّ وأَبَانٌ وقاسِمٌ ابْنَا أَرْقَمَ وألأَخُوهما الثالِثُ مَطَرٌ العِتْرِيُّونَ : مُحَدِّثُونَ . العِتْرُ : نِصَابُ المِسْحاةِ وغَيْرِها أَو هي الخَشَبَةُ المُعْتَرِضَةُ في المِسْحَاةِ يَعْتَمِدُ عَلَيْها الحَافِرُ برِجْلِهِ . وقيل : عِتْرَةُ المِسْحَاةِ : خَشَبَتُهَا التي تُسَمَّى يَدَ المِسْحَاةِ . العِتْرُ : الهَذَيانُ أَوشِبْهُه . وسُلَيْمُ بنُ عِتْرٍ التُّجِيبِيُّ : القاضي مِصْرَ رَوَى عن عُمَرَ وجماعَة . وفُضَيْلُ بنُ مَرْزُوق : مَوْلَى بَني عِتْر ويُعْرَفُ بالكُوفيّ حدثَ عنه مُحَمَّدُ بنُ موسى وغيرهُ وقد ضَعَّفَه النَّسَائِيُّ وعِيبَ على مُسْلمِ إِخراجُه في الصَّحِيح . العُتُرُ بضَمَّتَيْنِ : الفُرُوجُ المُنْعِظَةُ جَمْعُ عاتِرٍ وعَتُورٍ كصّبُور

العَتَرُ بالتَّحْرِيكِ : الشِّدَّدةُ والقُوَّةُ في جَمِيعِ الحَيَوَانِ . سُمِّيَ عَتَرُ بنُ عامِرِ ابنِ عَذَر : جَدٌّ لأَبِي مُوسى الأَشْعَرِيّ رضي الله عنه وقد ذَكرَه المصنّف أَيضاً في حضر . العَتّارُ ككَتَّان : الرّجُلُ الشُّجَاعُ والفَرَسُ القَوِيُّ على السَّيْرِ من المَوَاضِعِ : المَكَانُ الخَشِنُ التُّرْبَةِ الوَحْشُ المَنْظَرِ . من المَجاز : العِتْرَةُ : بالكَسْر : قِلادَةٌ تُعْجَنُ بالمِسْكِ والأَفاويِهِ على التَّشْبِيهِ بالعِتْرَةِ وهي قِطْعَةُ مِسْكٍ خالِصَةٌ . العِتْرِةُ : نَسْلُ الرَّجُلِ وأَقْرِباؤُه من وَلَدٍ وغَيْرِه . قيل : عِتْرَةُ الرَّجُلِ : رَهْطُه وعَشِيرَتُه الأَذْنَوْنَ أَي الأَقْرَبُونَ مِمَّنْ مَضَى وغَبَرَ ومنه قول أَبي بَكْر رضي الله عنه " نَحْنُ عِتْرَةُ رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللهُ تَعَالَى عليهِ وسَلّمَ التي خَرَجَ منها وبَيْضَتُه التي تَفَقأَتْ عنه وإِنّمَا جِيبَت العَرَبُ عَنَّا كما جِيبت الرَّحَي عن قُطْبِها " قال ابنُ الأَثِيرِ : لأَنّهم من قُرَيْش . والعَمّةُ تَظُنّ أَنَّهَا وَلَدُ الرَّجُلِ خاصَّةً وأَن عِتْرَةَ رَسُولِ الله صلى الله عليه وسلم وَلَدُ فاطِمَةَ رضي الله عنها هذا قول ابن سيده . وقال أَبو عُبَيْد وغَيْرُه : وعِتْرَةُ الرَّجُلِ وأُسْرَتُه وفَصِيلَتُه : رَهْطُه الأَدْنَوْن . وقال ابنُ الأَثِيرِ : عِتْرَةُ الرّجُلِ : أَخَصُّ أَقارِبِهِ . وقال ابنُ الأَعرابيّ : عِتْرَةُ الرجلِ : وَلَدُه وذُرِّيّتُه وعَقِبُه من صُلْبِه قال : فعِتْرَةُ النّبِيّ صلىّ الله عليه وسلم : وَلَدُ فاطِمَةَ البَتُولِ عليها الّسلامورُوِىَ عن أَبي سَعِيدٍ قال : العِتْرَةُ : ساقُ الشَّجَرَةِ قال وعِتْرَةُ النّنبِيّ صلَّى الله عليه وسلَّم : عبدُ المُطَّلِبِ ووَلَدُه وقيل : عِتْرَتُه : أَهْلُ بَيْتِه الأَقْرَبُونَ وهم أَولادُه وعليٌّ وأَولادُه وقيل : عِتْرَتُه : الأَقْرَبُونَ والأَبْعَدُونَ منهم . وقيل : عِتْرَةُ الرّجُلِ : أَقْرِباؤُه من وَلَد عَمِّه دِنْيَا ومنه حَدِيثُ أَبي بَكْر رَضْيَ اللهُ عنه " قال للنَّبِيّ صَلَّى اللهُ عليه وسلّم حينَ شاوَرَ أَصحابَه في أُسَارَى بَدْر : عِتْرَتُك وقَوْمُك " أَرادَ بعِتْرَتِه العَبَّاسَ ومَن كانَ فيهِم من بني هَاشِم وبقَوْمِه قُرَيْشاً . والمَشْهُورُ المعروف أَنّ عِتْرَتَه أَهْلُ بَيْتِه وهم الذين حُرِّمَتْ عليهم الزّكاةُ والصَّدَقَةُ المفروضَة وهم ذو القُرْبَى الذين لهم خُمُسُ الخُمُسِ المذكور في سورةِ الأَنفال . العِتْرَةُ : أَشَرُ الأَسْنانِ . عِتْرَةُ الثَّغْرِ : دِقَّةٌ في غُرُوبِه ونَقَاءٌ ومَاءٌ يَجْرِي عَلَيْهِ هكذا عندَنَا في سائر الأُصول وفي بعض النُّسخ " وما يَجْرِي عليه " أَي بما الموصولة والضمير في غُرُوبِه وعليه راجِعٌ إِلى الثَّغْرِ وهو ليس بمذكور في كلامِ المصنف فتأَمّل . وفي حدِيث " تُفْلَغُ رَأْسِي كما تُفْلَغُ العِتْرَة " وهي واحدةُ العِتْرِ وقد تَقَدَّم أَنّه المَرْزَنْجُوشُ وقيل : شَجَرَةُ العَرْفَج وقال أَعرابِيٌّ من رَبِيعَةَ العِتْرَةُ : شُجَيْرَةٌ تَرْتفِع ذِرَاعاً ذاتُ أَغصانٍ كثيرةٍ ووَرَقٍ أَخْضَرَ مُدَوَّرٍ كوَرَقِ التَّنُّومِ . العِتْرَةُ : قِثَّاءُ الأَصَفِ وهو الكَبَرُ . ويقال : هو أَذَلُّ من عِتْرَةِ الضَّبِّ قيل : هي شَجَرَةٌ تَنْبُتُ عندَ وِجَارِ الضَّبِّ فهو يُمَرِّسُهَا فلا تَنْمى . العِتْرَة : الرِّيقَةُ العَذْبَةُ يقال إِن ثَغْرَهاَ لذُو أُشْرَة وعِتْرَة . العِتْرَةُ : القِطْعَةُ من المِسْكِ الخالِصِ أَي نفسْه غير مَخلوط بشيْءٍ آخَرَ . عِتْرَةُ بنُ عَمْرِو بنِ الحَارِثِ في هُذَيْل فيها أَيضاً عتْرَةُ بنُ غادِيَةَ ويقال : إِنّ العِتْرِيِّينَ المَحدِّثين مَنْسوبون إِلى أَحدهما وقد تقدّم . والعِتْوَارَة بالكسر : القِطْعَةُ من المِسْكِ كالعِتْرَةِ . العِتْوَارَةُ : الرَّجُلُ القَصِيرُ المكتَنِزُ اللَّحْمِ . عِتْوَارَةُ بلا لام : حَيٌّ من كِنانَةَ ويُضَمُّ عن سيبويه وأَنشَدَ اللَّيْثُ :

" من حَيِّ عِتْوَارٍ ومَنْ تَعَتْوَرَا . قال المُبَرِّدُ : العَتْوَرَةُ : الشِّدَّةُ في الحَرْبِ وبنو عِتْوَارَةَ سُمِّيَتْ بهذا لقُوَّتِهَا وكانُوا أُولِيَ صَبْر وخُشُونَة في الحَرْب . وتَعْتَورَ الرَّجُلُ : تَشَبَّهَ بهم أَو انتَسَبَ إِلْهِم كما يُقالُ تَبَغْدَدَ . وعاتِرُ : اسم امْرَأَة . وعُتْرَةُ بالضَّمّ بنُ عامِرِ بنِ كَعْب : بطنٌ من عِجْلٍ . عُتَرُ كزُفَرَ : بنُ حَبِيب في نَسبِ هَوَازِنَ . ومحمّدُ بنُ عَتِيرَةَ الفَزَارِيُّ كسَفِينَة : مُحَدِّثٌ رَوَى عن الشَّعْبِيّ . وقَلْعَةُ عُمَارَةَ بالضَّمّ ابن عُتَيْر كزُبَيْرٍ بفارِس وعُتَيْرٌ هذا هو عُتَيْرُ بنُ كِدَام قاله الصّاغانيّ ويُوجَد في غالِب النُّسخ عِمَارَة بالكسر وهو خَطَأٌ وسيأْتِي ضَبْطُه أَيضاً في عمر . وعُتَيْرٌ كزُبَيْر : صحابِيُّ بَدْريٌّ ورَوَىَ عنه سُلَيْمَانُ الأَزْدِيّ أَو هو عُثَيْرٌ بالمُثَلَّثَةِ هكذا ضَبَطُوه بالوَجْهَيْن . قال المُبَرِّدُ : عِتْوَرٌ بالرّاءِ كدِرْهَمٍ : اسمُ وادٍ خَشِنِ المَسْلَكِ من العَتَرِ وهو الشِّدَّدةُ وليس بتَصْحِيفِ عِتْوَد بالدال وجاءَ على فِعْوَل من الأَسماءِ عِتْوَدٌ وعِتْوَرٌ وخِرْوَعٌ وذِرْوَدٌ نقله الصاغانيّ . ومما يستدرك عليه : رَجُلٌ مُعَتَّرٌ كمُعَظَّمٍ : غَلِيظٌ كثيرُ اللَّحْمِ . ورجُلٌ مُعتّر : شِرِّيرٌ شامية . وقولُ الشاعِرِ :

" فخَرَّ صَرِيعاً مِثْلَ عاتِرَةِ النُّسُكْفإِنه وضَعَ فاعِلاً مَوضع مَفْعُول وله نَظَائِرُ وقد يَكُونُ على النَّسَبِ قال اللَّيْث : وإِنّمَا هي مَعْتُورَةٌ وهي مثل عِيشَةٍ رَاضِيَةٍ وإِنّمَا هي مَرْضِيَّة . والعِتْرُ بالكسر : المَذْبُوح . ويقال : هذِه أَيامُ تَرْجِيبٍ وتَعْتَار . وَعَتَرَ المَرْأَةَ عَتْراً : نَكَحَها وهذِه عن ابنِ القَطّاع . والعِتْرَةُ : ساقُ الشَّجَرَةِ قاله ابنُ الأَعرابيّ . وفي الأَساس : وأَغْصَانُ الشَّجَرَة : عِتْرَتُهَا وعَمُودُهَا الشَّجَرَةُ انتهى . ومْتَرٌ كمِنْبَرٍ : اسم رَجُل . وفي الحديث ذُكِرَ العِتْرُ وهو بالكَسْر جَبَلٌ بالمَدِينَة من جِهَة القِبْلَة . يقال له المشدر الأَقْصَى ذكره أَبو عُبَيْدٍ ونقله صاحبُ اللّسانِ . قلت : وليس هو تصحيف عير . وفي خُزَاعَةَ عَتْرَةُ بنُ عَمْرِو بنِ أَفْصَى بالفتح ذكره الصاغانِيُّ وقيل هو بزاي ونون وسيأْتي . وعُتَرُ بنُ بَكْرِ بنِتَيْمِ اللاّت بن رُفَيْدَة كزُفَرَ ذَكَرَه الحافِظُ وقيل هو بإعجام الغين والموحدة . ومحّمدُ بنُ عِتْرَةَ المَوْصَلِيُّ بالكسر يَرْوِى عن محمِدّ بنِ أَحمد ابنِ أَبي المنى وحفيده عبدُ القادِرِ بنُ محمدِ بنِ محمَّدٍ نَزِيلُ بغدادَ معروف . ومِعْتَرُ بنُ بَوْلان كمِنْبَرٍ وفي طَيِّء وبِنْتُه عُقْدَةُ بنتُ مِعْتَرٍ . وأََبو كَعْب بنُ مَسْعُودِ بنِ مِعْتَرٍ ذَكَرَه ابنُ حَبِيب

لسان العرب
عتَرَ الرُّمْحُ وغيره يَعْتِر عَتْراً وعتَراناً اشتدّ واضطرب واهتز قال وكلّ خَطِّيٍّ إِذا هُزَّ عَتَرْ والرُّمْحُ العاترُ المضطرب مثل العاسِل وقد عَتَرَ وعَسَلَ وعَرَتَ وعَرَصَ قال الأَزهري قد صح عَتَر وعرتَ ودلَّ اختلافُ بنائها على أَن كل واحد منها غير الآخر وعَتَر الذكَرُِ يَعْتِر عَتْراً وعُتُوراً اشتدّ إِنعاظُه واهتز قال تقول إِذْ أَعْجَبَها عُتُورُه وغابَ في فقْرتِها جُذْمورُه أَسْتَقْدِرُ اللهَ وأَسْتَخِيرُه والعُتُر الفروجُ المُنْعِظة واحدها عاتِرٌ وعَتُور والعَتْر والعِتْر الذَّكَر ورجل مُعَتَّر غليظٌ كثير اللحم والعَتَّار الرجل الشجاع والفرس القوي على السير ومن المواضع الوَحْش الخشن قال المبرد جاء فِعْوَل من الأَسماء خِرْوعَ وعِتْوَر وهو الوادي الخشن التربة والعِتْر العَتِيرة وهي شاة كانوا يذبحونها في رجب لآلهتهم مثل ذِبح وذَبِيحة وعَتَرَ الشاةَ والظبية ونحوهما يَعْتِرُها عَتْراً وهي عَتِيرة ذَبَحها والعَتِيرةُ أَول ما يُنْتَج كانوا يذبحونها لآلهتهم فأَما قَوله فخرّ صَرِيعاً مثلَ عاتِرَة النُّسُكْ فإِنه وضع فاعلاً موضع مفعول وله نظائر وقد يكون على النسب قال الليث وإنما هي مَعْتُورةٌ وهي مثل عِيشَة راضية وإِنما هي مَرْضِيّة والعِتْر المذبوح والعِتْر ما عُتِرَ كالذِّبْح والعِتْرُ الضم يُعْتَرُ له قال زهير فَزَلّ عنها وأَوْفى رأْس مَرْقَبَةٍ كناصِبِ العِتْر دَمًى رأْسَه النُّسُكُ ويروى كمَنْصِب العِتْر يريد كمنصب ذلك الصنم أَو الحجر الذي يُدَمَّى رأْسُه بدم العَتِيرة وهذا الصنم كان يُقَرَّب له عِتْرٌ أَي ذِبْح فيذبح له ويُصيب رأْسه من دم العِتْر وقول الحرث بن حِلِّزة يذكر قوماً أَخذوهم بذنب غيرهم عَنَناً باطلاً وظُلْماً كما تُعْ تَرُ عن حَجْرة الرَّبِيضِ الظِّبَاءُ معناه أَن الرجل كان يقول في الجاهلية إِن بَلَغَتْ إِبلي مائة عَتَرْت عنها عَتِيرةً فإِذا بلغت مائةً ضَنَّ بالغنم فصاد ظبياً فذبحه يقول فهذا الذي تَسَلُوننا اعتراضٌ وباطل وظلم كما يُعْتَر الظبيُ عن رَبِيض الغنم وقال الأَزهري في تفسير الليث قوله كما تُعْتَر يعني العَتِيرة في رجب وذلك أَن العرب في الجاهلية كانت إِذا طلب أَحدُهم أَمراً نَذَرَ لئن ظَفِرَ به ليذبَحَنَّ من غنمه في رجب كذا وكذا وهي العَتائر أَيضاً ظَفر به فربما ضاقت نفسُه عن ذلك وضَنّ بغنمه وهي الرَّبِيض فيأْخذ عددَها ظباءً فيذبحها في رجب مكان تلك الغنم فكأَن تلك عتائرُه فضرب هذا مثلاً يقول أَخَذْتمونا بذنبِ غيرِنا كما أُخِذَت الظباءُ مكانَ الغنم وفي الحديث أَنه قال لا فَرَعةَ ولا عَتِيرَلآ قال أَبو عبيد العَتِيرة هي الرَّجَبِيَّة وهي ذبيحة كانت تُذْبَح في رجب يتَقَرَّب بها أَهلُ الجاهلية ثم جاء الإِسلام فكان على ذلك حتى نُسخَ بعد قال والدليل على ذلك حديث مخنف ابن سُلَيم قال سمعت رسولُ الله صلى الله عليه وسلم يقول إِنّ على كل مسلم في كل عام أَضْحاةً وعَتِيرَةً قال أَبو عبيد الحديث الأَول أَصح يقال منه عَتَرْت أَعْتِرُ عَتْراً بالفتح إِذا ذَبح العَتِيرة يقال هذه أَيام تَرْجِيبٍ وتَعْتارٍ قال الخطابي العَتيرةُ في الحديث شاة تُذْبَح في رجب وهذا هو الذي يُشْبِه معنى الحديث ويَلِيق بحكم الدِّين وأَما العَتِيرة التي كانت تَعْتِرُها الجاهلية فهي الذبيحة التي كانت تُذْبَح للأَصنام ويُصَبُّ دَمُها على رأْسها وعِتْرُ الشيء نصابُه وعِتْرةُ المِسْحاة نِصابُها وقيل هي الخشبة المعترضة فيه يعتمد عليها الحافِرُ برجله وقيل عِتْرتُها خشبتُها التي تسمى يَدَ المِسْحاة وعِتْرةُ الرجل أَقْرِباؤه من ولدٍ وغيرهِ وقيل هم قومُهُ دِنْياً وقيل هم رهطه وعشيرته الأَدْنَون مَنْ مَضى منهم ومَن غَبَر ومنه قول أَبي بكر رضي الله عنه نحن عِتْرةُ رسولُ الله صلى الله عليه وسلم التي خرج منها وبَيْضَتُه التي تَفَقَأَتْ عنه وإِنما جِيبَت العرَبُ عنّا كما جِيَبت الرحى عن قُطْبها قال ابن الأَثير لأَنهم من قريش والعامة تَظُنُّ أَنها ولدُ الرجل خاصة وأَن عترة رسولُ الله صلى الله عليه وسلم ولدُ فاطمة رضي الله عنها هذا قول ابن سيده وقال الأَزهري رحمه الله وفي حديث زيد بن ثابت قال قال رسولُ الله صلى الله عليه وسلم إِني تارك فيكم الثَّقَلَينِ خَلْفي كتابَ الله وعتْرتي فإِنهما لن يتفرّقا حتى يَرِدا عليّ الحوض وقال قال محمد بن إِسحق وهذا حديث صحيح ورفعَه نحوَه زيدُ بن أَرقم وأَبو سعيد الخدري وفي بعضها إِنِّي تاركٌ فيكم الثَّقَلْين كتابَ الله وعِتْرَتي أَهلَ بيتي فجعل العترة أَهلَ البيت وقال أَبو عبيد وغيره عِتْرةُ الرجل وأُسْرَتُه وفَصِيلتُه رهطه الأَدْنَون ابن الأَثير عِتْرةُ الرجل أَخَصُّ أَقارِبه وقال ابن الأَعرابي العِتْرة ولدُ الرجل وذريته وعِقُبُه من صُلْبه قال فعِتْرةُ النبي صلى الله عليه وسلم وولدُ فاطمة البَتُول عليها السلام وروي عن أَبي سعيد قال العِتْرةُ ساقُ الشجرة قال وعِتْرةُ النبي صلى الله عليه وسلم عبدُ المطلب ولده وقيل عِتْرتُه أَهل بيته الأَقربون وهم أَولاده وعليٌّ وأَولاده وقيل عِتْرتُه الأَقربون والأَبعدون منهم وقيل عِتْرةُ الرجل أَقرباؤُه من ولد عمه دِنْياً ومنه حديث أَبي بكر رضي الله عنه قال للنبي صلى الله عليه وسلم حين شاوَرَ أَصحابَه في أَسَارَى بدر عتْرتُك وقَوْمُك أَراد بِعِتْرتِه العباسَ ومن كان فيهم من بني هاشم وبقومه قُرَيشاً والمشهور المعروف أَن عتْرتَه أَهلُ بيته وهم الذين حُرّمَت عليهم الزكاة والصدقة المفروضة وهم ذوو القربى الذين لهم خُمُسُ الخُمُسِ المذكور في سورة الأَنفال والعِتْرُ بالكسر الأَصل وفي المثل عادَتْ إِلى عِتْرِها لَمِيس أَي رجعت إِلى أَصلها يُضْرَب لمن رجع إِلى خُلُق كان قد تركه وعِتْرة الثغر دِقَّةٌ في غُروبِه ونقاءٌ وماءٌ يجري عليه يقال إِن ثغرها لذو أُشْرة وعِتْرةٍ والعِتْرةُ الرِّيقةُ العذبة وعِتْرةُ الأَسنان أُشَرُها والعِتْرُ بَقْلَةٌ إِذا طالت قطع أَصلها فخرج منه اللَّبن قال البُرَيْق الهذلي فما كنتُ أَخْشَى أَن أُقِيمَ خِلافَهم لِستّة أَبياتٍ كما نَبَتَ العِتْرُ يقول هذه الأَبيات متفرقة مع قلتها كتفرق العِتْر في مَنْبِته وقال لستة أَبيات كما نبت لأَنه إِذا قُطع نبتَ من حواليه شُعَبٌ ست أَو ثلاث وقال ابن الأَعرابي هو نبات متفرق قال وإِنما بَكَى قومَه فقال ما كنت أَخشى أَن يموتوا وأَبقى بين ستة أَبيات مثل نبت العِتْر قال غيره هذا الشاعرُ لم يَبْكِ قوماً ماتُوا كما قال ابن الأَعرابي وإِنما هاجروا إِلى الشام في أَيام معاوية فاستأْجرهم لقتال الروم فإِنما بَكَى قوماً غُيَّباً متباعدين أَلا ترى أَن قبل هذا فإِن أَكُ شيخاً بالرَّجِيع وصِبْية ويُصْبِحُ قومِي دُونَ دارِهمُ مِصْر فما كنت أَخشى والعِتْر إِنما ينبت منه ست من هنا وست من هنالك لا يجتمع منه أَكثر من ست فشبّه نفسَه في بقائه مع ستة أَبيات مع أَهله بنبات العِتْر وقيل العِتْر الغَضّ واحدته عِتْرة وقيل العِتْرُ بقلةٌ وهي شجرة صغيرة في جِرْم العرفج شاكةٌ كثيرة اللَبن ومنَبْتُها نجدٌ وتهامة وهي غُبَيراء فَطحاء الورق كأَن ورقها الدراهمُ تنبت فيها جِراءٌ صغارٌ أَصغر من جِراء القطن تؤكل جراؤها ما دامت غَضَّةً وقيل العِتْر ضرب من النبت وقيل العِتْر شجرِ صِغَار واحدتها عِتْرةٌ وقيل العِتْر نبت ينبت مثل المَرْزَنْجوش متفرقاً فإِذا طال وقُطِعَ أَصله خرج منه شَبِيهُ اللبن وقيل هو المَرْزَنْجوش قيل إِنه يُتَداوَى به وفي حديث عطاء لا بأْس للمُحْرِم أَن يَتَداوى بالسَّنا والعِتْر وفي الحديث أَنه أُهْدِي إِليه عتْرٌ فَسُرَّ بهذا النبت وفي الحديث يُفْلغُ رأْسي كما تُفْلغُ العِتْرةُ هي واحدة العِتْرُ وقيل هو شجرة العرفج قال أَبو حنيفة العِتْرُ شجر صغار له جِرَاء نحو جِراء الخَشْحَاش وهو المَرزَنجوش قال وقال أَعرابي من ربيعة العِتْرةُ شُجَيرة تَرْتفعُ ذراعاً ذات أَغصان كثيرة وورق أَخضر مُدَوّر كورق التَّنُّوم والعِتْرة قثَّاء اللَّصَف وهو الكَبَر والعِتْرة شجرة تنبت عند وِجَارِ الضّب فهو يُمَرّسُها فلا تَنْمِي ويقال هو أَذلُّ من عِتْرة الضّب والعِتْر المُمَسَّكُ قلائدُ يُعْجَنَّ بالمسك والأَفاويهِ على التشبيه بذلك والعِتْرةُ والعِتُوارةُ القطعة من المسك وعِتْوَارة وعُتْوارة الضمُّ عن سيبويه حَيٌّ من كنانة وأَنشد مِن حَيٍّ عِتْوارٍ ومَنْ تَعَتْوَرا قال المبرد العَتْوَرةُ الشدة في الحرب وبنو عِتْوارة سميت بهذا لقوتها في جميع الحيوان وكانوا أُولِي صبر وخُشونةٍ في الحرب وعِتْر قبيلة وعاتِرُ اسم امرأَة ومِعْتَر وعُتَير اسمان وفي الحديث ذكرُ العِتْر وهو جبل بالمدينة من جهة الفِبْلة
الرائد
* عتر يعتر: عترا وعترانا. الرمح: اهتز واضطرب.
الرائد
* عتر يعتر: تعتارا. «العتيرة»، أي الذبيحة: ذبحها.
الرائد
* عتر يعتر: عترا. الشيء: اشتد وصلب.
الرائد
* عتر. 1-أصل: «عاد إلى عتره». 2-كل ما ذبح. 3-هذيان، تكلم بغير معقول. 4- ذبيحة كان العرب يذبحونها لآلهتهم في الجاهلية.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: