وصف و معنى و تعريف كلمة نعتس:


نعتس: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ نون (ن) و تنتهي بـ سين (س) و تحتوي على نون (ن) و عين (ع) و تاء (ت) و سين (س) .




معنى و شرح نعتس في معاجم اللغة العربية:



نعتس

جذر [عتس]

  1. اِعتَسَّ : (فعل)
    • اعْتَسَّ : عَسّ
    • اعْتَسَّ الشيء: طلبَهُ ليلاً أو قَصَدهُ
    • اعْتَسَّ: عَرَف خَبَرهُ
    • اعتَسَّ الأثرَ: قصَّهُ
,
  1. عَتَّاسٌ
    • ـ عَتَّاسٌ: جَدُّ والِدِ إسماعيلَ بنِ الحسنِ بنِ عليٍّ المحدِّثِ.

    المعجم: القاموس المحيط

,
  1. عَسَّ
    • ـ عَسَّ عَسّاً وعَسَساً واعْتَسَّ : طافَ بالليل ، وهو نَفْضُ اللَّيْلِ عن أهْل الرِّيبَةِ ، وهو عاسٌّ ، ج : عَسَسٌ وعَسِيسٌ .
      ـ وفي المَثَلِ : ‘‘ كَلْبٌ اعْتَسَّ خَيْرٌ من كَلْبٍ رَبَضَ ’‘.
      ـ عَسَّ خَبَرُهُ : أبطأَ ،
      ـ عَسَّ القومَ : أطْعَمَهُمْ شيئاً قليلاً ،
      ـ عَسَّتِ الناقَةُ : رَعَتْ وحْدَهَا ، وهي عَسوسٌ .
      ـ عَسوسُ : الذِّئْبُ ، كالعَسَّاسِ والعَسْعَسِ والعَسْعاسِ .
      ـ عَسوسُ : الناقةُ القليلةُ الدَّرِّ ، أو التي لا تَدِرُّ حتى تَباعَدَ من الناسِ ، والتي إذا أُثيرَتْ ، طَوَّفَتْ ، ثم دَرَّتْ ، والسيِّئَةُ الخُلُقِ عندَ الحَلْبِ ، والتي تَعْتَسُّ العِظَامَ وترْتَمَّهَا ، والتي تُرازُ أبِها لَبَنٌ أم لا ، وامْرأَةٌ لا تُبَالِي أن تَدْنُوَ من الرجالِ ، والرجُلُ القَليلُ الخَيْرِ . والطالِبُ للصَّيْدِ .
      ـ عِساسُ : الأقْدَاحُ العِظامُ ، الواحِدُ : عُسٌّ .
      ـ بنو عِسَاسٍ : بطنٌ منهم .
      ـ دَرَّتْ عِساساً : كُرْهاً .
      ـ عُسُّ : الذَّكَرُ .
      ـ عُسُسُ : التُّجارُ ، والحُرَصاء ، والآنِيَةُ الكِبارُ .
      ـ عَسْعَسٌ : موضِعٌ بالباديةِ ، وجبلٌ طويلٌ وراء ضَرِيَّةَ ، وابنُ سَلاَمَةَ : فتًى معروف .
      ـ دارَةُ عَسْعَسٍ : غَرْبِيَّ الحِمَى .
      ـ عَسْعَاسُ : السَّرابُ .
      ـ عَسْعَسَ الليلُ : أقبَلَ ظَلاَمُهُ ، أو أدبَرَ ،
      ـ عَسْعَسَ الذِّئْبُ : طافَ باللَّيْلِ ،
      ـ عَسْعَسَ السحابُ : دَنَا من الأرضِ ،
      ـ عَسْعَسَ الأمْرَ : لَبَّسَهُ ، وعَمَّاهُ ،
      ـ عَسْعَسَ الشيءَ : حَرَّكَهُ .
      ـ جِئْ بالمالِ من عَسِّكَ وبَسِّكَ : لُغَةٌ في حَسِّكَ ، وذُكِرَ .
      ـ اعْتَسَّ : اكْتَسَبَ ، ودَخَلَ في الإِبِلِ ، ومَسَحَ ضَرْعَهَا لِتَدِرَّ .
      ـ تَعَسْعُسُ : الشَّمُّ ، وطَلَبُ الصَّيْدِ .
      ـ مَعَسُّ : المَطْلَبُ .
      ـ عَسَاعِسُ : القَنَافِذُ لِكَثْرَةِ تَرَدُّدِهَا بالليل .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. اعْتَسَّ
    • اعْتَسَّ : عَسّ .
      و اعْتَسَّ الشيء : طلبَهُ ليلاً أو قَصَدهُ .
      و اعْتَسَّ عَرَف خَبَرهُ .
      ويقال : اعتَسَّ الأثرَ : قصَّهُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. العَسِيسُ
    • العَسِيسُ : الذِّئبُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. عسس
    • ع س س : عَسَّ من باب رد طاف بالليل و عَسَساً أيضا وهو نَفْضُ الليل عن أهل الريبة فهو عَاسٌّ وقوم عَسَسٌ كخادم وخدم وطالب وطلب و اعْتَسَّ مثل عَسَّ و عسَعْسَ الليل أقبل ظلامه وقوله تعالى { والليل إذا عسعس } قال الفراء أجمع المفسرون على أن معنى عسعس أدبر قال وقال بعض أصحابنا إنه دنا من أوله وأظلم

    المعجم: مختار الصحاح



  5. عَسَسٌ
    • [ ع س س ]. ( مصدر عَسَّ ). :- اِنْتَشَرَ العَسَسُ فِي الأَحْيَاءِ :- : مَنْ يَطُوفُونَ بِاللَّيْلِ يَحْرُسُونَ البُيُوتَ وَيَكْشِفُونَ عَنْ أَهْلِ الرِّيبَةِ وَاللُّصُوصِ .

    المعجم: الغني

  6. عَسَس 1
    • عَسَس 1 :-
      مصدر عَسَّ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  7. عَسَس 2
    • عَسَس 2 :-
      جُندٌ كانوا يطوفون في الليل يحرسون ويكشفون عن أهل الرِّيبة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  8. عَسَس

    • عسس
      1 - مصدر عس . 2 - من يطوفون بالليل يحرسون الناس ويكشفون اللصوص ونحوهم .

    المعجم: الرائد

  9. عَسّ
    • عس - يعس ، عسا وعسسا
      1 - عس : طاف بالليل يحرس الناس ويكشف عن اللصوص ونحوهم . 2 - عس الخبر : أبطأ . 3 - عسه : أطعمه شيئا قليلا . 4 - عس الجمل : رعى وحده . 5 - عسه : طلبه ، دعاه .

    المعجم: الرائد

  10. عَسَّ
    • عَسَّ عَسَسْتُ ، يعُسّ ، اعْسُسْ / عُسَّ ، عَسًّا وعَسَسًا ، فهو عاسّ :-
      عسَّ الجندُ طافوا باللَّيل يحرسون النَّاسَ ويكشفون أهل الرِّيبة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  11. عسس


    • " عسَّ يَعُسُّ عَسَساً وعَسّاً أَي طاف بالليل ؛ ومنه حديث عمر ، رضي اللَّه عنه : أَنه كان يَعُسُّ بالمدينة أَي يطوف بالليل يحرس الناسَ ويكشف أَهل الرِّيبَة ؛ والعَسَسُ : اسم منه كالطَّلَب ؛ وقد يكون جمعاً لعاسٍّ كحارِسٍ وحَرَسٍ .
      والعَسُّ : نَقْضُ الليل من أَهل الريبة .
      عَسَّ يَعُسُّ عَسّاً واعْتَسَّ .
      ورجل عاسٌّ ، والجمع عُسَّاسٌ وعَسَسَة ككافِر وكُفَّار وكَفَرة .
      والعَسَسُ : اسم للجمع كرائِحٍ ورَوَحٍ وخادِمٍ وخَدَمٍ ، وليس بتكسيرٍ لأَن فَعَلاً ليس مما يُكسَّرُ عليه فاعِل ، وقيل : العَسَسُ جمع عاسٍّ ، وقد قيل : إِن العاسَّ أَيضاً يقع على الواحد والجمع ، فإِن كان كذلك فهو اسم للجمع أَيضاً كقولهم الحاجُّ والدَّاجُّ .
      ونظيره من غير المُدغَم : الجامِلُ والباقِرُ ؛ وإِن كان على وجه الجنس فهو غير متعدًّى به لأَنه مطرد كقوله : إِنْ تَهْجُري يا هِندُ ، أَو تَعْتَلِّي ، أَو تُصْبِحي في الظَّاعِنِ المُوَلِّي وعَسَّ يَعُسُّ إِذا طلب .
      واعْتَسَّ الشيءَ : طلَبه ليلاً أَو قصده .
      واعْتَسَسْنا الإِبلَ فما وجدنا عَساساً ولا قَساساً أَي أَثراً .
      والعَسُوسُ والعَسِيسُ : الذئب الكثير الحركة .
      والذئب العَسُوسُ : الطالب للصيد .
      ويقال للذئب : العَسْعَسُ والعَسْعاسُ لأَنه يَعُسُّ الليل ويَطْلُبُ ، وفي الصحاح : العَسوسُ الطالب للصيد ؛ قال الراجز : واللَّعْلَعُ المُهْتَبِل العَسوس وذئب عَسْعَسٌ وعَسْعاسٌ وعَسَّاسٌ : طَلوب للصيد بالليل .
      وقد عَسْعَسَ الذئبُ : طاف بالليل ، وقيل : إِن هذا الاسم يقع على كل السباع إِذا طَلَبَ الصيد بالليل ، وقيل : هو الذي لا يَتَقارّ ؛ أَنشد ابن الأَعرابي : مُقْلِقَةٌ للمُسْتَنِيح العَسْعاسْ يعني الذئب يَسْتَنِيحُ الذئاب أَي يستعويها ، وقد تَعَسْعَسَ .
      والتَّعَسْعُسُ : طلب الصيد بالليل ، وقيل : العَسْعاسُ الخفيف من كل شيء .
      وعَسْعَسَ الليلُ عَسْعَسَة : أَقبل بظلامه ، وقيل عَسعَسَتُه قبل السَّحَر .
      وفي التنزيل : والليل إِذا عَسْعَسَ والصُّبح إِذا تَنَفَّسَ ؛ قيل : هو إِقباله ، وقيل : هو إِدباره ؛ قال الفراء : أَجمع المفسرون على أَن معنى عَسْعَسَ أَدْبَرَ ، قال : وكان بعض أَصحابنا يزعم أَن عَسْعَسَ معناه دنا من أَوله وأَظلم ؛ وكان أَبو البلاد النحوي ينشد : عَسْعَسَ حتى لو يَشاءُ ادَّنا ، كان له مِن ضَوْئِه مَقْبَسُ وقال ادَّنا إِذ دنا فأَدغم ؛ قال : وكانوا يَرَوْن أَن هذا البيت مصنوع ، وكان أَبو حاتم وقطرب يذهبان إِلى أَن هذا الحرف من الأَضداد .
      وفي حديث علي ، رضي اللَّه عنه : أَنه قام من جوف الليل ليصلي فقال : والليل إِذا عَسْعَسَ ؛ عَسْعَسَ الليل إِذا أَقبل بظلامه وإِذا أَدبر ، فهو من الأَضداد ؛ ومنه حديث قُسّ : حتى إِذا الليل عَسْعَسَ ؛ وكان أَبو عبيدة يقول : عَسْعَس الليل أَقبل وعَسْعَسَ أَدبر ؛

      وأَنشد : مُدَّرِعات الليل لما عَسْعَسا أَي أَقبل : وقال الزِّبْرِقان : ورَدْتُ بأَفْراسٍ عِتاقٍ ، وفتْيَةٍ فَوارِطَ في أَعْجازٍ ليلٍ مُعَسْعِسِ أَي مُدْبرٍ مُولٍّ .
      وقال أَبو إِسحق بن السري : عَسْعَسَ الليل إِذا أَقبل وعَسْعَسَ إِذا أَدبر ، والمعنيان يرجعان إِلى شيء واحد وهو ابتداء الظلام في أَوله وإِدبارُه في آخره ؛ وقال ابن الأَعرابي : العَسْعَسَةُ ظلمة الليل كله ، ويقال إِدباره وإِقباله .
      وعَسْعَس فلان الأَمر إِذا لبَّسَه وعَمَّاه ، وأَصله من عَسْعَسَة الليل .
      وعَسْعَسَتِ السحابة : دنت من الأَرض ليلاً ؛ لا يقال ذلك إِلا بالليل إِذا كان في ظلمة وبرق .
      وأَورد ابن سيده هنا ما أَورده الأَزهري عن أَبي البلاد النحوي ، وقال في موضع قوله يشاء ادَّنا : لو يشاء إِذ دنا ولم يدغم ، وقال : يعني سحاباً فيه برق وقد دنا من الأَرض ؛ والمَعَسُّ : المَطْلَب ، قال : والمعنيان متقاربان .
      وكلب عَسُوسٌ : طلوب لما يأْكل ، والفعل كالفعل ؛

      وأَنشد للأَخطل : مُعَفَّرة لا يُنْكِه السَّيفُ وَسْطَها ، إِذا لم يكن فيها مَعَسُّ لِحالِبِ وفي المثل في الحث على الكسب : كَلْبٌ اعْتَسَّ خير من كلبٍ رَبَضَ ، وقيل : كلب عاسّ خير من كلب رابِض ، وقيل : كلب عَسَّ خير من كلب رَبَضَ ؛ والعاسُّ : الطالب يعني أشن من تصرَّف خير ممن عجز .
      أَبو عمرو : الاغتِساس والاعْتِسامُ الاكتساب والطلَب .
      وجاء بالمال من عَسَّه وبَسَّه ، وقيل : من حَسَّه وعَسَّه ، وكلاهما إِتباع ولا ينفصلان ، أَي من جَهْده وطلَبه ، وحقيقتُهما الطلب .
      وجِئْ به من عَسِّك وبَسِّك أَي من حيث ان ، وقال اللحياني : من حيث كان ولم يكن .
      وعَسَّ عَليَّ يَعُسُّ عَسّاً : أَبطأَ ، وكذلك عَسَّ عليَّ خبره أَي أَبطأَ .
      وإِنه لَعسُوس بيِّن العُسُس أَي بطيء ؛ وفيه عُسُسٌ ، بضمتين ، أَي بطء .
      أَبو عمرو : العَسُوسُ من الرجال إِذا قل خيره ، وقد عَسَّ عليَّ بخيره .
      والعَسُوسُ من الإِبل : التي ترعى وحدها مثل القَسُوسِ ، وقيل : هي التي لا تَدِرُّ حتى تَتباعَدَ عن الناس ، وقيل : هي التي تَضجَر ويسوءُ خلُقها وتتنحى عن الإِبل عند الحَلْب أَو في المبرك ، وقيل : العَسُوسُ التي تُعْتَسُّ أَبِها لَبَن أَم لا ، تُرازُ ويلمس ضَرعها ؛

      وأَنشد أَبو عبيد لابن أَحمر الباهلي : وراحتِ الشُّولُ ، ولم يَحْبُها فَحْلٌ ، ولم يَعْتَسَّ فيها مُدِر ؟

      ‏ قال الهجيمي : لم يَعْتَسَّها أَي لم يطلب لبَنها ، وقد تقدم أَن المَعَسَّ المَطْلَبُ ، وقيل : العَسُوسُ التي تضرب برجلها وتصُب اللبن ، وقيل : هي التي إِذا أُثيرتْ للحَلْب مشت ساعة ثم طَوَّفَتْ ثم دَرَّت .
      ووصف أَعرابي ناقة فقال : إِنها لعَسُوسٌ ضَروسٌ شَمُوسٌ نَهُوسٌ ؛ فالعسوس : ما قد تقدم ، والضَّروس والنَّهوس : التي تَعَضُّ ، وقيل : العَسوس التي لا تَدِرَ وإِن كانت مُفيقاً أَي قد اجتمع فُواقها في ضرعها ، وهو ما بين الحلبتين ، وقد عَسَّت تَعُسُّ في كل ذلك .
      أَبو زيد : عَسَسْت القوم أَعُسُّهم إِذا أَطعمتَهم شيئاً قليلاً ، ومنه أُخذ العَسُوس من الإِبل .
      والعَسُوسُ من النساء : التي لا تُبالي أَن تَدنُوَ من الرجال .
      والعُسُّ : القدح الضخم ، وقيل : هو أَكبر من الغُمَرِ ، وهو إِلى الطول ، يروي الثلاثة والأَربعة والعِدَّة ، والرِّفْد أَكبر منه ، والجمع عِساس وعِسَسَة .
      والعُسُسُ : الأنية الكبار ؛ وفي الحديث : أَنه كان يغتسل في عُسٍّ حَزْرَ ثمانية أَرطال أَو تسعة ، وقال ابن الأَثير في جمعه : أَعْساسٌ أَيضاً ؛ وفي حديث المِنْحة : تَغْدو بِعُسٍّ وتَرُوحُ بِعُسٍّ .
      والعَسْعَسُ والعَسْعَاسُ : الخفيف من كل شيء ؛ قال رؤبة يصف السراب : وبلَدٍ يَجري عليه العَسعاسْ ، من السَّراب والقَتامِ المَسْماسْ أَراد السَّمْسام وهو الخفيف فقلبَه .
      وعَسْعَسُ ، غير مصروف : بلدة ، وفي التهذيب : عَسْعَسُ موضع بالبادية معروف .
      والعُسُس : التُّجَّار الحُرصاء .
      والعُسُّ : الذكَر : وأَنشد أَبو الوازع : لاقَتْ غلاماً قد تَشَظَّى عُسُّه ، ما كان إِلا مَسُّه فدَسُّه ؟

      ‏ قال : عُسُّه ذكَره .
      ويقال : اعْتَسَسْتُ الشيء واحْتَشَشْتُهُ واقْتَسَسْتُه واشْتَمَمْتُه واهْتَمَمْتُه واخْتَشَشْتُه ، والأَصل في هذا أَن تقول شَمَمْت بلد كذا وخَشَشْتُه أَي وطئته فعرفت خَبره ؛ قال أَبو عمرو : التَّعَسْعُسُ الشَّم ؛

      وأَنشد : ‏ كَمُنْخُرِ الذئب إِذا تَعَسْعَسا وعَسْعَسٌ : اسم رجل ؛ قال الراجز : وعَسْعَسٌ نِعم الفتى تَبَيَّاهْ أَي تعتمدُه .
      وعُساعِسُ : جبل ؛ أَنشد ابن الأَعرابي : قد صبَّحَتْ من لَيْلِها عُساعِسا ، عُساعِساً ذاك العُلَيْمَ الطَّامِسا ، يَتْرُك يَرْبُوعَ الفَلاةِ فاطِسا أَي ميتاً ؛ وقال امرؤ القيس : أَلمَّا علة الرَّبْعِ القديمِ بِعَسْعَسا ، كأَني أُنادِي أَو أُكَلِّم أَخرَسا

      ويقال للقنافذ العَساعِسُ لكثرة تردّدها بالليل .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى نعتس في قاموس معاجم اللغة

تاج العروس

عَتَّاسٌ كشَدَّادٍ أَهْمَلَه الجَوْهَرِيُّ وصاحِبُ اللِّسَانِ وقال الصّاغَانِيُّ : هو جَدُّ والدِ إسْمَاعِيلَ بنِ الحَسَنِ بنِ عَلِيٍّ المُحَدِّثِ . قلتُ : هو الصَّيْرَفِيُّ رَوَى عن الحُسَيْنِ بنِ يَحْيَى بنِ عَيّاشِ القَطَّانِ





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: