وصف و معنى و تعريف كلمة نعتك:


نعتك: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ نون (ن) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على نون (ن) و عين (ع) و تاء (ت) و كاف (ك) .




معنى و شرح نعتك في معاجم اللغة العربية:



نعتك

جذر [نعت]

  1. عَكك: (اسم)
    • العَككُ : العِكاكُ
  2. عُكك: (اسم)
    • عُكك : جمع عُكّة
  3. عِكاك: (اسم)
    • عِكاك : جمع عُكّة
  4. عُكّة: (اسم)
    • الجمع : عُككٌ و عِكاكٌ
    • العُكَّة : زِقٌّ صَغير للسمن


  5. عِكَاك: (اسم)
    • عِكَاك : جمع عَكِيكُ
  6. عِكاك: (اسم)
    • العِكاكُ : شدةُ الحرِّ معَ سكون الريح
  7. عَكّة: (اسم)
    • العَكَّةُ : شدَّةُ الحَرِّ مع سكون الريح
    • العَكَّةُ: الرَّملةُ أحمتها الشمْس
    • العَكَّةُ: بَردُ الحمَّى ومَسُّهَا في أول الرَّعْشَةِ
  8. بُعكوكاء: (اسم)
    • البُعْكوكاء : الجلبة والشر
  9. العكة: (مصطلحات)
    • بالضم ففتح ، جمع عكك وعكاك ، الزق الصغير للسمن. (فقهية)
  10. مَعكوكاء: (اسم)


    • وقعوا في مَعْكوكاءَ: في غبار وجَلَبَة وشر
  11. أَوْعَكَتِ الإِبِلُ عِنْدَ الحَوْضِ:
    • اِزْدَحَمَتْ فَرَكِبَ بَعْضُها على بَعْضٍ.
  12. وَعَكَتْهُ حَرَارَةُ الشَّمْسِ:
    • اِشْتَدَّتْ عَلَيْهِ حَرَارَتُهَا.
  13. وَعَكَهُ الْمَرَضُ:
    • آذَاهُ، أَوْجَعَهُ.
  14. وعكتْه الحمّى:
    • آذته وأوجعته ''وعَك الدَّاءُ الصَّبيَّ''.
  15. أَوْعَكَتِ الكِلابُ الصَّيْدَ:
    • مَرَّغَتْهُ في التُّرابِ.
  16. عَكَّ : (فعل)


    • عَكَّ عَكًّا
    • عَكَّ الحَرُّ : اشتدَّ مع سكون ريح
    • عَكَّ اليوْمُ
    • عَكَّ الرَّجلُ: أقام واحْتَبس
    • عَكَّ بالأمر: ردَّدَهُ حتَّى تعب منهعَكَّ فلانا بالقول عَكَّ عَكًّا: ردَّهُ عليه مُتعنتًا
    • عكَّ فلانا بشَرٍّ: كرَّرَه علَيْهِ
    • عَكَّه: ماطلَهُ بحَقِّه
    • عَكَّه: حَبَسَهُ
    • عَكَّه عن حاجَتهِ: صرَفَهُ عَنها
    • عَكَّ فلانا بالحُجه: قهرَهُ بها
    • عَكَّت الحُمَّى فلانا: لزمته وأَضنته
    • عَكَّ الكلامَ: فسرَه
    • عَكَّ الحديثَ من غيره: استعادَهُ
  17. عُكَّ : (فعل)
    • عُكَّ فُلانٌ: حُمَّ
    • عُكَّ ثَقُلَت عليه وطأة الحَرّ
  18. وعَكَ : (فعل)
    • وعَكَ يَعِك ، عِكْ ، وَعْكًا ووَعْكةً ، فهو واعِك ووعِك ، والمفعول موعوك - للمتعدِّي ووَعِك - للمتعدِّي
    • وعَك الشَّخصُ: أصابَه ألمٌ من شدّة التَّعب أو المرض
    • وعَكَتْهُ الحُمَّى: آذته وأوجعته
  19. وَعَكَ : (فعل)
    • وَعَك (يَعِكُ) وَعْكًا، ووعْكةً
    • وَعَك الحَرُّ: اشتدَّ
    • وَعَكت الرِّيحُ: سَكَنَت
    • وَعَك فلانٌ: أَصابه أَلمٌ من شدَّة التعب
    • وَعَك الكِلابُ الصيدَ: مرَّغَتْهُ
    • وَعَك المرضُ فلانًا: آذاه وأوجعَه
    • وَعَك الشيءَ في التُّراب: مَعَكَهُ
    • وَعَك الشيءَ: دَكَّهُ
    • وَعَكَتِ الْجِمَالُ عِنْدَ الْحَوْضِ : اِزْدَحَمَتْ
  20. وَعِك : (اسم)
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من وعَكَ
    • صفة ثابتة للمفعول من وعَكَ: موعوك
    • رَجُلٌ وَعِكٌ : أَصَابَتْهُ وَعْكَةٌ
  21. وَعِك : (اسم)
    • وَعِك : اسم المفعول من وعَكَ
  22. وَعْك : (اسم)


    • وَعْك : مصدر وَعَكَ
  23. وَعك : (اسم)
    • مصدر وعَكَ
  24. وعِك : (اسم)
    • وعِك : فاعل من وعَكَ
  25. عَتَكَ : (فعل)
    • عَتَكَ عَتْكًا، وعُتُوكًا
    • عَتَكَ في القتال : كَرَّ
    • عَتَكَ في الأرض: ذهَبَ وحْدَهُ
    • عَتَكَ عليه يضربه: حَمَلَ حَمْلَةَ بَطْشٍ
    • عَتَكَ على يمين فاجرَةٍ : أَقْدَمَ
    • عَتَكَ المرأةُ على زوجها أو أبيها: نَشَزَتْ وعَصَتْ
    • عَتَكَ عليه بخيرٍ أَو شَرٍّ: اعترضَ
    • عَتَكَ القومَ إلى مَوْضِع كذا: مالوا
    • عَتَكَ اللَّبَنُ أو النَّبيذُ: اشتدَّتْ حُمُوضَته
    • عَتَكَ بفلان: لَزِمَه
    • عَتَكَ الطِّيبُ به: لَزِق
    • عَتَكَ يَدَهُ عتْكًا: ثناها في صَدره
,
  1. عكك (المعجم لسان العرب)
    • "العُكَّة والعِكَّة والعَكَّةُ والعَكَكُ والعَكيك: شدة الحرّ مع سكون الريح، والجمع عِكاك.
      ويوم عَكٌّ وعَكِيكٌ: شديد الحرّ بغير ريح؛ قال ثعلب: هو يوم عَكٌّ وعَكِيكٌ: شديد الحرّ مع لَثَقٍ واحْتباسِ ريح؛ حكاها في أَشياء إِتْباعيَّة، فلا أَدري أَذَهَبَ بأَكٍّ إلى الإتباع أَم ذهب فيه إلى أنه الشديد الحرّ أَكَّةٌ: كذلك، وقد عَكَّ يومُنا يَعِكّ عَكّاً.
      وقال الليث: العَكَّة والعُكَّةُ فورة شديدة في القَيْظ، وهو الوقت الذي تَرْكُد فيه الريح، وفي لغة أُخرى أَكَّةٌ، وقال ابن بري: العَكِيكُ والعِكاكُ؛ قال الطرماح: تُرَجّي عِكاكَ الصَّيْفِ أَخْصامها العُلا،وما نَزَلَتْ حَوْلَ المِقَرِّ على عَمْدِ ويومٌ عَكيكٌ وذوعكيك: حارٌ.
      وحَدٌّ عَكيكٌ: شديد، قال طرفة يصف جارية: تطردُ القُرّ بِحَدٍّ صادقٍ،وعليكَ القَيْظِ إن جاء بِقُدّ في الحديث حديث عُتْبة بن غَزْوانَ وبناء البَصْرة: ثم نزلوا وكان يَوْم عِكاكٍ، وقال: العِكاكُ جمع عَكَّة وهي شدّة الحر.
      والعُكَّة: الرملة الحارّة؛ وفي التهذيب: العُكَّة رملة حميت عليها الشمس، والجمع عِكاكٌ.
      والعَكَّةُ عُرَوَاء الحُمَّى، وقد عُكَّ أي حُمَّ، وعكّتْه الحُمَّى عَكّاً: لزمته وأَحَمَّتْه حتى تُضْنِيه.
      وعُكَّ إذا غلى من الحرّ أَيضاً.
      والعُكَّة للسَّمْن: كالشَّوْكَة للبن، وقيل: العُكَّة أَصغر من القِرْبة للسمن، وهو زُقَيْقٌ صغير، وجمعها عُكَكٌ وعِكَاكٌ.
      وفي الحديث: أَن رجلاً كان يُهْدِي للنبي، صلى الله عليه وسلم، العُكَّةَ من السمن والعسل؛ قال ابن الأثير في النهاية: وهي وعاء من جلود مستدير يختص بهما وهو بالسمن أَخص؛ قال أَبو القَمْقام الأَعرابي: غبْتُ غَيْبة عن أَهلي فقَدِمْتُ فقَدَّمتْ إليّ امرأَتي عُكَّتين صغيرتين من سمن ثم، قالت لي: حَلِّني اكْسُني،فقلت: تَسْلأُ كلُّ حُرَّةٍ نِحْيَيْنِ،وإنما سَلأْتِ عُكَّتَينِ،ثم تقولي: اشْتَرِ لي قُرْطَيْنِ،قَرَّطَكِ اللهُ على الأُذْنَيْنِ عَقارِباً تَمْشِي، وأَرْقَمَيْنِ وعَكَّه بشرّ: كَرّره عليه؛ هذه عن اللحياني.
      وعَكَّ الرجلَ يَعُكّه عَكّاً: حَدجَثه بحديث فاستعاده مرتين أو ثلاثاً، وكذلك عَكَكْته الحديث: وفي حواشي بعض التهذيب الموثوق بها عن ابن الأَعرابي: أنه سئل عن شيء فقال: سوف أَعُكُّه لك:؛ يريد أُفَسِّره.
      وعَكَّه يَعُكُّه عَكّاً: حبسه.
      وإبل مَعْكُوكَة أَي محبوسة.
      وعَكَّه عن حاجته يَعُكُّه عَكّاً: عَقَله وصَرَفه مثل عَجَسَه، وكذلك إذا مَطَلَه بحق؛ وقال ابن الأَعرابي في قول رؤبة:ماذَا تَرى رَأْيَ أَخٍ قد عَكَّا (* قوله «ماذا ترى إلخ» صدره كما في شرح القاموس: يا ابن الرفيع حسباً وبنكا).
      قال: عَكَّ الرجلُ إذا أَقام واحْتَبَس، وعَكَّه بالحجة يَعُكُّه عَكّاً: قهره.
      وعَكَّني بالأمر عَكّاً إذا ردّده عليك حتى يُتْعِبَك، وكذلك عَكَّه بالقول عَكّاً إذا ردّه عليه متعنتاً.
      وعَكَّ عليه: عَطَف كَعاكَ.
      وفرس مِعَكٌّ: يجري قليلاً ثم يحتاح إلى الضرب.
      ورجل مِعَكٌّ إذا كان ذا لَدَد والتواء وخصومة.
      وعَكَّه بالسوط: ضربه.
      وعَكٌّ: قبيلة وقد غلب على الحيّ.
      والعَكَوَّك: القصير المُلَزَّزُ المُقْتَدِرُ الخَلْقِ؛

      وأَنشد لِدَلَمٍ أَبي زُعَيْبٍ العَبْشَمِيّ: لما رأَيتُ رَجُلاً دِعْكايَهْ عَكَوَّكاً، إذا مشى، دِرْحايَه وقيل: هو السمين، وقيل: الصُّلب الشديد؛ قال نِجادٌ الخَيْبَري: عَكَوَّك المِشْيَةِ كالقَفَنْدَر؟

      ‏قال الجوهري: عَكَوَّكٌ فَعَلَّع بتكرير العين وليس من المضاعف، قال ابن بري: عَكَوَّكٌ فَعَوَّلٌ، وليس فعَلَّع كما ذكر الجوهري.
      ومكان عَكَوَّك: غليظ صُلْب،وقيل سَهْل؛

      قال: إذا هَبَطْنَ مَنْزِلاً عَكَوَّكا،كأَنما يَطْحَنَّ فيه الدَّرْمَكا والهاء لغة؛ وأَما قول العجاج: عَكٌّ شَدِيدُ الأَمْرِ قُسْبُرِيّ؟

      ‏قال أَبو زيد: العَكُّ الصلب الشديد المجتمع.
      وعَكَوَّكٌ: اسم رجل.
      وعُكَّةُ العِشارِ أَيضاً: لَوْنٌ يعلو النُّوق عند لِقاحها.
      وقد أَعَكَّتِ الناقةُ العُشَراء تُعِكُّ إذا تبدَّلت لوناً غير لونها، والإسم العُكّة،وكذلك إذا سمنت فأخصبت.
      وعَكُّ بن عَدْنان: أَخو مَعَدٍّ، وهو اليوم في اليمن؛ هذا قول الليث؛ وقال بعض النسابين: إنما هو مَعَدُّ بن عدنان، فأما عَكُّ فهو ابن عُدْثان، بالثاء، وعدثان، بالثاء المثلثة: من ولد قحطان.
      وعدنان، بالنون: من ولد إسمعيل.
      وقولهم ائتَزَرَ فلانٌ إزْرةَ عَكَّ وَكَّ وإزْرَة عَكَّى وهو أَن يُسْبِل طَرَفَيْ إزاره ويضم سائره؛

      وأَنشد ابن الأَعرابي: إزْرَتُه تَجِدْهُ عَكَّ وَكَّا،مِشْيَتُه في الدار هاكَ رَكَّا (* قوله: تَجِدْه، بالجزم، هكذا في الأصل).
      قال: وهاكَ رَكَّ حكاية تبختره.
      وعَكَّةُ: اسم بلد في الثُّغور؛ وفي الحديث: طُوبى لمن رأَى عَكَّةَ.
      قال الفراء: يقال هذه أَرضُ عُكَّةٍ بإضافة وغير إضافة إذا كانت حارّة؛

      وأَنشد: ‏بِبلدةِ عُكَّةٍ لَزِجٍ نَداها،تَضَمَّنَتِ السَّمائمَ والذُّبابا والعُكَّةُ: تكون مع الجَنُوب والصِّبا.
      وقال ساجع العرب: إذا طلعت العُذْرة، لم يبق بعُمانَ بُسْرة، ولا لأَكَّارٍ بُرَّة، وكانت عُكَّةٌ نُكْرة، على أَهل البصرة.
      وفي حاشية التهذيب: رواية الليث نكرة، بالنون؛ قال ثعلب: والصحيح بكرة، بالباء؛ وفي الحاشية:، قال الجرجاني هذا الباب كله راجع إلى معنى واحد وهو تَرَدُّد الشيء وتكاتفه، تقول ما زلتُ أَعُكُّهُ بالقول حتى غضب أَي أُردِّدُ عليه الكلام، ومنه عَكَّتْه الحُمَّى، ومنه عُكَّة السمن لأنه يُكْنَزَُ فيها كَنْزاً، ويقال: سمنت المرأة حتى صارت كالعُكَّة، ومنه قيل لليوم الحار: يوم عَكٌّ وعَكِيكٌ، يريد شدَّة احْتِدامه وتكائفه؛ قال: وهذا قول المبرد.
      "
  2. عُـكَّةُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ عُـكَّةُ وعِكَّةُ وعَكَّةُ وعَكَكُ وعَكيكُ وعِكاكُ: شِدَّةُ الحَرِّ مَعَ سُكونِ الريحِ، ج: عِكاكٌ.
      ـ أرضٌ عُكَّةٌ، نَعْتاً وإِضافَةً: حارَّةٌ.
      ـ يومٌ عَكٌّ وعَكيكٌ، ولَيْلَةٌ عَكَّةٌ: شَديدَةُ الحَرِّ مَعَ لَثَقٍ واحْتِباسِ ريحٍ. وقد عَكَّ يومُنا يَعِكُّ عَكًّا.
      ـ عُكَّةُ: آنِيَةُ السَّمْنِ، أصْغَرُ من القِرْبَةِ، ج: عُكَكٌ وعِكاكٌ، وعُرَواءُ الحُمَّى، والرَّمْلَةُ الحارَّةُ قد حَمِيَتْ عليها الشمسُ، ولَوْنٌ يَعْلو النوقَ عندَ لِقاحِها مثلُ كَلَفِ المرأةِ.
      ـ قد أعَكَّتِ الناقةُ: تَبَدَّلَتْ لَوْناً غيرَ لَوْنِها.
      ـ عَكَّهُ عليه: عَطَفَه، كَعاكَّهُ،
      ـ عَكَّ فلاناً: حَدَّثَهُ بحَديثٍ فاسْتَعادَهُ منه مَرَّتَيْنِ أو ثلاثاً، وماطَلَهُ. بحَقِّهِ،
      ـ عَكَّ بشَرٍّ: كَرَّرَهُ عليه،
      ـ عَكَّ عن حاجَتِهِ: صَرَفَهُ، وحَبَسَهُ،
      ـ عَكَّ بالحُجَّةِ: قَهَرَهُ بها،
      ـ عَكَّ بالأمْرِ: رَدَّهُ حتى أتْعَبَهُ،
      ـ عَكَّ بالسَّوْطِ: ضَرَبَه،
      ـ عَكَّ الكَلامَ: فَسَّرَهُ.
      ـ عَكَوَّكُ: القَصيرُ المُلَزَّزُ، أو السَّمينُ، والمَكانُ الصُّلْبُ، أو السَّهْلُ، وبِلا لامٍ: رَجُلٌ.
      ـ رَجُلٌ مِعَكٌّ: خَصِمٌ ألَدُّ.
      ـ فَرَسٌ مِعَكٌّ: يَجْري قَليلاً ثم يَحْتاجُ إلى الضَّرْبِ.
      ـ ائْتَزَرَ إزْرَةَ عَكَّ وَكَّ، وإِزْرَةَ عَكَّى: أن يُسْبِلَ طَرَفَيْ إزارِه.
      ـ عَكَّاءُ: بلد.
      ـ عَكُّ بنُ عُدْثانَ، ابنِ عبدِ اللهِ بنِ الأزْدِ وليسَ ابنَ عَدْنانَ أخا مَعَدٍّ، ووهِمَ الجوهريُّ، ولَقَبُ الحارِثِ بنِ الدِّيثِ بنِ عَدْنان في قولٍ، والأوَّلُ الصوابُ.
      ـ عُكَّى: سَويقُ المُقْلِ.
  3. عَكّة (المعجم الرائد)
    • عكة - ج، عكك وعكاك
      1- عكة : إناء للسمن صغير. 2- عكة : شدة الحر مع سكون ريح.
  4. العَككُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • العَككُ : العِكاكُ.
  5. العَكَّةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • العَكَّةُ : شدَّةُ الحَرِّ مع سكون الريح.
      و العَكَّةُ الرَّملةُ أحمتها الشمْس.
      و العَكَّةُ بَردُ الحمَّى ومَسُّهَا في أول الرَّعْشَةِ.
  6. العُكَّة (المعجم المعجم الوسيط)
    • العُكَّة : العَكَّة و العُكَّة زِقٌّ صَغير للسمن. والجمع : عُككٌ.
      وعِكاكٌ.


  7. العِكاكُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • العِكاكُ : شدةُ الحرِّ معَ سكون الريح.
      يقال: يوم عِكاكٌ، ومكانٌ عِكاكٌ.
  8. عكة (المعجم الرائد)
    • عكة - ج، عكاك
      1- عكة : شدة الحر مع سكون ريح. 2- عكة : رملة حارة. 3- عكة : مس الحمى وبردها. 4- عكة : «ليلة عكة» : شديدة الحر
  9. عكيك (المعجم الرائد)
    • عكيك - ج، عكاك
      1- عكيك : شدة الحر مع سكون ريح. 2- عكيك : «يوم عكيك» : شديد الحر.
  10. وعكتْه الحمّى (المعجم عربي عامة)
    • آذته وأوجعته :-وعَك الدَّاءُ الصَّبيَّ.
  11. عكك (المعجم مختار الصحاح)
    • ع ك ك: العُكَّةُ بالضم آنية السمن وجمعها عُكَكٌ و عكَاكٌ و عَكَّةُ اسم بلد في الثغور وفي الحديث {طوبى لمن رأى عَكَّة}
  12. أَوْعَكَتِ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَوْعَكَتِ الإبلُ عند الحوض: ازدحمت فَرِكِبَ بعضُها بعضًا.
      و أَوْعَكَتِ فلانٌ الشيءَ في التراب : مَعَكه.
      و أَوْعَكَتِ الكلابُ الصَّيدَ: مرَّغَتْه في التُّراي.
  13. العَكُّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • العَكُّ : العِكاكُ.
  14. بُعكوكاء (المعجم الرائد)
    • بعكوكاء
      1- بعكوكاء : جلبة، ضجة. 2- بعكوكاء : شر.
  15. عِكاك (المعجم الرائد)
    • عكاك
      1- عكاك : شدة الحر مع سكون ريح. 2- عكاك من الأيام أو الأماكن : شديد الحر مع سكون ريح.
  16. وعك (المعجم لسان العرب)
    • "ورد في الحديث ذكرُ الوَعْك وهو الحُمَّى، وقيل: أَلمها، وقد وَعَكه المرض وَعْكاً ووُعِك، فهو مَوْعُوك.
      والوَعْكُ: مَغْثُ المَرض، وقيل: أَذَى الحمى ووجعها في البدن.
      ووَعَكَتْه وَعْكاً: دَكَّتْه.
      والوَعْكُ: الأَلم يجده الإِنسانُ من شِدّة التعب.
      ورجل وَعْك ووَعِكٌ: مَوْعُوك،وهذه الصيغة على توهم فَعِلَ كأَلِمَ، أَو على النَّسَب كَطَعِمَ.
      والمَوْعُوك: المحموم، وقد وَعَكَتْه الحمى تَعِكُه.
      والمَمْغُوث والمَمْعُوك: المحموم.
      والوَعْكُ والوَعْكة: سكون الريح وشدة الحر.
      والوَعْكة: المَعْركة.
      قال الأَزهري: والوَعْكة معركة الأَبطال إِذا أَخذ بعضهم بعضاً.
      ووَعْكةُ الأَمر: دَفْعَتُه وشدَّته.
      والوَعْكة: الوَقْعة الشديدة في الجرْي أَو السَّقْطَةُ فيه، وفي التهذيب: الدَّفْعة الشديدة في الجَرْي.
      والوَعْكة: ازْدِحام الإِبل في الوِرْدِ، وقد أَوْعَكَتْ إِذا ازْدَحَمَتْ فركب بعضُها بعضاً عند الحوض.
      قال أَبو زيد: إِذا ازْدحمت الإِبل في الوِرْدِ واعْتَرَكَتْ فتلك الوَعْكةُ.
      وقال أَبو عمرو: وَعْكةُ الإِبل جَماعاتُها؛ وأَنشد ابن بري لأَبي محمد الفَقْعَسِي: قد جَعَلَت وَعْكَتُهُنَّ تَنْجَلي عني، وعن مَبِيِتها المُوَصَّلِ ووَعَكَه في التراب: مَعَكهُ.
      قال الليث: الكلابُ إِذا أَخذت الصيدَ أَوْعََكَتْه أَي مَرَّغَتْه.
      "
  17. مَعَكَهُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ مَعَكَهُ في التُّرابِ: دَلَكَهُ،
      ـ مَعَكَ بالقِتالِ والخُصومَةِ: لَواهُ،
      ـ مَعَكَ دَيْنَهُ، ومَعَكَ به: مَطَلَهُ به، فهو مَعِكٌ ومِعْمَكُ، ومُماعِكٌ.
      ـ مَعِكُ: الأَلَدُّ، والأَحْمَقُ، مَعُكَ.
      ـ تَمَعَّكَ: تَمَرَّغَ. ومَعَّكْتُها تَمْعيكاً.
      ـ إبِلٌ مَعْكَى: كثيرةٌ.
      ـ وَقَعوا في مَعْكوكاءَ ومُعْكوكاءَ: في غُبارٍ وجَلَبَةٍ وشَرٍّ.
      ـ مُعْكوكَةُ الماءِ: كَثْرَتُه.
  18. عتك (المعجم لسان العرب)
    • "عَتَكَ يَعْتِكُ عَتْكاً: كَرَّ، وفي التهذيب: كرَّ في القتال.
      وعَتَكَ عَتْكَةً مُنْكَرة إذا حمل.
      وعَتَك الفرسُ: حَمَل للعَضِّ؛

      قال: نُتْبِعهُم خَيْلاً لنا عَواتِكَا،في الحرب، حُرْداً تَركَبُ المَهالكا أَي مُغْتاظة عليهم، ويروى عَوانكا.
      وعَتَك في الأرض يَعْتِك عُتُوكاً: ذهب وحده.
      وعَتَك عليه يضربه: حَمَلَ عليه حَمْلةَ بَطْش.
      وعَتَك عليه بخير أَو شرّ: اعترض.
      وعَتَك على يمين فاجرة.
      أَقْدَم.
      والعاتِك: الراجع من حال إلى حال.
      وعَتَكَ فلان بفلان يَعْتِك به إذا لزمه.
      وعَتَكتِ المرأةُ على زوجها: نَشَزَت.
      وعَتَكَتْ على أَبيها: عصته وغلبته، وقال ثعلب: إنما هو عَنَكت،بالنون، والتاء تصحيف.
      وعَتَكَ القومُ إلى موضع كذا إذا عدلوا إليه؛ قال جرير: سارُوا فلستُ، على أَني أُصِبْتُ بهم،أَدْري على أَيِّ صَرْفَيْ نِيَّةٍ عَتَكوا ورجل عاتك: لَجُوجٌ لا يَنْتَهي ولا يَنْثَني عن أَمر؛

      وأَنشد الأَزهري هنا: نُتْبعهم خيلاً لنا عواتِكا وعَتَكَتِ القَوْسُ تَعْتِك عَتْكاً وعُتوكاً، وهي عاتِك: احْمَرَّت من القِدَم وطول العهد.
      والعاتِكة: القوس إذا قَدُمَتْ واحْمَرَّت.
      وامرأة عاتكة: مُحْمَرَّة من الطِّيب، وقيل: بها رَدْعُ طِيبٍ، وسميت المرأَة عاتكة لصفائها وحُمْرتها.
      وفي الحديث:، قال، صلى الله عليه وسلم، يوم حنين: أَنا ابن العَواتك من سُلَيْم؛ العواتك: جمع عاتكة، وأَصل العاتكة المُتَضَمِّخة بالطيب.
      ونخلة عاتكة: لا تأتَبِر أَي لا تقبل الإبار وهي الصَّلُودُ تحمل الشِّيصَ.
      والعواتك من سُلَيم: ثلاث يعني جداته، صلى الله عليه وسلم، وهنّ عاتكة بنت هِلال بن فالَج بن ذَكْوان أم عبد مناف بن قصيّ جدّ هاشم، وعاتكة بنت مُرّة بن هلال بن فالَج بن ذكوان أُم هاشم بن عبد مناف،وعاتكة بنت الأَوْقَص بن مُرَّة بن هلال بن فالَج بن ذكوان أُم وهب‎ ‎بن‎ عبد مناف بن زُهْرة جد رسول الله، صلى الله عليه وسلم، أَبي أُمه آمنة بنت وهب، فالأُولى من العواتك (* قوله «فالأولى من العواتك إلخ» عبارة النهاية: فالأولى من العواتك عمة الثانية والثانية عمة الثالثة.) عَمَّةُ الوُسْطَى والوُسطى عمةُ الأُخرى، وبنو سليم تَفْخَرُ بهذه الولادة؛ ولبني سُلَيم مَفاخِر: منها أَنها أَلَّفَتْ معه يوم فتح مكة أَي شهده منهم أَلفٌ، وأَن رسول الله، صلى الله عليه وسلم، قَدَّم لواءَهم يومئذ على الألْوِية وكان أحمر، ومنها أَن عمر كتب إلى أهل الكوفة والبصرة ومصر والشام أن ابعثوا إلي من كل بلد أَفضلَه رجلاً، فبعث أَهل الكوفة عُتْبة‎ ‎بن‎ فَرْقَدٍ السُّلَمي، وبعث أَهل البصرة مُجاشِعَ بن مسعود السُّلَمي، وبعث أهل مصر مَعْنَ بن يزيد السُّلَمِي، وبعث أَهل الشام أَبا الأعْوَر السُّلَمِي،وسائر العَواتك أُمهاتِ النبي، صلى الله عليه وسلم، من غير بني سُلَيْم.
      قال ابن بَرِّي: والعواتك اللاَّتي ولدنه، صلى الله عليه وسلم، اثنتا عشرة: اثنتان من قريش، وثلاث من سُليم هن اللواتي أسميناهن، واثنتان من عَدْوان، وكنانية وأسدية وهُذَلية وقُضاعية وأَزْدية.
      وأَحمر عاتك: شديد الحُمْرة.
      والعَتِيك: الأَحمَر من القِدَم، وهو نعت.
      وأَحمر عاتكٌ وأَحمر أَقْشَر إذا كان شديد الحُمْرة.
      ولون عاتك: خالص أَيّ لون كان.
      والعاتك: الخالص من كل شيءٍ ولون.
      وعِرْقٌ عاتِك: أَصفر.
      وعَتَكَ اللبنُ والنبيذ يَعْتِكُ عُتوكاً: اشتدت حُموضته.
      ونبيذ عاتك إذا صفا.
      أَبو عبيد في باب لُزوق الشيء: عَسِقَ وعَبِقَ وعَتَكَ، والعاتِك من اللبن الحازِرُ.
      وعَتَكَ اللبنُ والشيءُ يَعْتِكُ عَتْكاً: لَزِقَ.
      وعَتَكَ به الطيبُ أَي لَزِقَ به.
      وعَتَك البولُ على فخذ الناقة أَي يَبِسَ.
      وكلُّ كريم عاتِك.
      وأَقام عَتْكاً أَي دَهْراً؛ عن اللحياني؛ والمعروف عَنْكاً.
      وعَتِيكٌ: أَبو قبيلة من اليمن، وقيل: العَتِيك بالألف واللام فَخِذٌ من الأزد؛ عن كراع، والنسبة إليها عَتَكِيٌّ.
      وعَتِيك: حيٌّ من العرب.
      والعَتْكُ: اسم جبل؛ قال ذو الرمة: فَلَيْتَ ثَنايا العَتْكِ قبل احْتِمالِها شَواهِقُ، يَبلُغْنَ السَّحابَ، صِعابُ"
  19. وَعْكُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ وَعْكُ: سُكونُ الريحِ، وشِدَّةُ الحَرِّ، كالوَعْكَةِ، وأذَى الحُمَّى، ووجَعُها، ومَغْثُها في البَدَنِ، وألَمٌ من شِدَّةِ التَّعَبِ. ورجُلٌ وَعْكٌ ووعِكٌ ومَوْعوكٌ.
      ـ وعَكَهُ: دَكَّهُ،
      ـ وعَكَ في التُّرابِ: مَعَكَهُ، كأَوْعَكَهُ.
      ـ وَعْكَةُ: المَعْرَكَةُ والوَقْعَةُ الشديدةُ، وازْدِحامُ الإِبِلِ في الوِرْدِ، وقد أوعَكَتْ.
  20. عَكَى (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ عَكَى بإزارِهِ يَعْكِي عَكْياً: أَغْلَظَ مَعْقِدَهُ،
      ـ عَكَى زَيْدٌ: ماتَ، كعَكَّى وأَعْكَى.
      ـ عاكي: المَيِّتُ، والذي يَبيعُ العُكَا، جَمْعُ عُكْوَةٍ، والمُولَعُ بِشُرْبِ العَكِيِّ، لسَوِيقِ المُقْلِ.
      ـ أَعْكاه: أوْثَقَهُ.
  21. بُعْكوكَةُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ بُعْكوكَةُ الناسِ: مُجْتَمَعُهُمْ.
      ـ بَعَكَهُ بالسَّيْفِ: ضَرَبَ أطْرافَهُ.
      ـ بَعَكُ: الغِلَظُ والكَزازَةُ في الجِسْمِ.
      ـ باعِكُ: الأَحْمَقُ.
      ـ بُعْكوكاءُ: الشَّرُّ، والجَلَبَةُ.
      ـ بُعْكوكَةُ القَوْمِ، وبَعْكوكَتِهِم وبُعْكوكُهُم: آثارُهُم حَيْثُ نَزلوا، أو خاصَّتُهُمْ، أو جَماعَتُهُمْ، وكذا من الإِبِلِ، وَوَسَطُ الشَّيْءِ، وكَثْرَةُ المالِ، وغُبارُهُ وازْدِحامُهُ.
      ـ بُعْكوكَةُ الصَّيْفِ والشتاءِ: اجْتِماعُ حَرِّهِ وبَرْدِه.
      ـ بُعْكوكَةُ: الحَرُّ.
  22. البُعْكوكاء (المعجم المعجم الوسيط)
    • البُعْكوكاء : الجلبة والشر.
  23. المَعْكُوكَاءُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَعْكُوكَاءُ المَعْكُوكَاءُ يقال: وقعوا في مَعْكوكاءَ: في غبار وجَلَبَة وشر.
  24. عَتَك (المعجم الرائد)
    • عتك - يعتك ، عتكا وعتوكا
      1- عتك : كر وهجم في القتال. 2- عتك في الأرض : ذهب فيها وحده. 3- عتك على الأمر : أقدم عليه. 4- عتك الفرس أو نحوه : هجم للعض. 5- عتك الى المكان : مال إليه. 6- عتك عليه بخير أو بشر : فرضه عليه. 7- عتك اللبن أو النبيذ : اشتدت حموضته. 8- عتك به الطيب : لزق به. 9- عتكت القوس : احمرت قدما. 11- عتكت المرأة على زوجها أو أبيها : نشزت ولم تطع.
  25. بعك (المعجم لسان العرب)
    • "بَعَكَهُ بالسيف: ضرب أطرافه.
      والبَعَكُ: الغلظ والكَزازة في الجسم، ومنه اشتق بَعْكَكٌ؛ عن ابن دريد.
      وبُعْكُوكةُ القوم: آثارهم حيث نزلوا.
      وبُعْكُوكة القوم: جماعتهم، وكذلك هي من الإبل؛ عن ثعلب؛ وأنشد: يخرُجْنَ من بُعْكُوكة الخِلاط وبُعْكوكةُ الناس: مجتَمعهم.
      وبُعْكُوكة الشر: وسطه، وحكى اللحياني الفتح في أوائل هذه الحروف وجعلها نوادر، لأن الحكم في فُعْلول أن يكون مضموم الأَول إلا أشياء نوادر جاءت بالضم والفتح، فمنها بَعكوكة، قال: شبهت بالمصادر نحو سار سَيْرورة وحاد حَيْدودة، قال الأَزهري: هذا حرف جاء نادراً على فَعَلولة ولم يجئ في كلامهم مثله إلا صَعْفوق، وهو مذكور في موضعه، وإنما جاء في كلامهم على فُعْلول بضم الفاء مثل بُهْلول وكُهْلول وزُغْلول، قال ابن بري: أصل البُعْكوكة الجَلَبة والاختلاط.
      وبُعْكُوكة الوادي: وسطه.
      ووقعنا في بَعْكُوكاءَ ومَعْكُوكاء أي غبار وجلبة وصياح، وقيل: في شر واختلاط، وهي البُعْكُوكة؛ عن السيرافي.
      والبُعَكوك: شدة الحر.
      وبَعْكوكاء: موضع.
      وبَعْكَك: اسم رجل.
      "


معنى نعتك في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**نَعُتَ** \- [ن ع ت]. (ف: ثلا. لازم).** نَعُتُّ**،** أَنْعُتُ**، مص. نَعَاتَةٌ. 1. "نَعُتَ الرَّائِدُ" : كَانَ جَدِيراً أَنْ يُنْعَتَ بِالصِّفَاتِ الْحَمِيدَةِ وَيُذْكَرَ. 2. "نَعُتَ الْفَرَسُ" : عَتُقَ، أَيْ كَانَ عَتِيقاً سَبَّاقاً.
Advertisements
معجم الغني
**نَعَتَ** \- [ن ع ت]. (ف: ثلا. متعد، م. بحرف).** نَعَتُّ**،** أَنْعَتُ**،** اِنْعَتْ**، مص. نَعْتٌ. 1. "نَعَتَهُ بِأَجْمَلِ الصِّفَاتِ" : وَصَفَهُ بِـ... 2. "نَعَتَ اسْماً" (نح) : أَتْبَعَهُ بِنَعْتٍ.
معجم الغني
**نَعْتٌ** \- ج:** نُعُوتٌ**. [ن ع ت]. (مص. نَعَتَ). 1. "رَفَضَ نَعْتَهُ بِمَا لَيْسَ فِيهِ" : وَصْفَهُ. 2. "نُعُوتُ الْخَيْرِ" : صِفَاتُهُ. 3. "النَّعْتُ فِي النَّحْوِ" : الصِّفَةُ الْمُكَمِّلَةُ لِمَعْنَى الكَلِمَةِ الَّتِي قَبْلَهَا، أَوْ لِمَعْنـىً يَرْتَبِطُ، بِهَا وَالنَّعْتُ يَتْبَعُ الْمَنْعُوتَ فِي كُلِّ أَحْوَالِهِ: "اِلْتَقَيْتُ الرَّجُلَ الشُّجَاعَ" "سَطَعَتْ شَمْسٌ مُحْرِقَةٌ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
نعت ينعت ، نعتا ، فهو ناعت ، والمفعول منعوت• نعت الشخص : وصفه نعت شريكه بالاستقامة والأمانة - نعته بالكرم / باللؤم والخبث - نعت فضائله . • نعت الكلمة : ( نح ) أتبعها بنعت أي : بصفة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
منعوت [ مفرد ] : 1 - اسم مفعول من نعت . 2 - ( نح ) اسم متبوع بنعت .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نعت [ مفرد ] : ج نعوت ( لغير المصدر ) : 1 - مصدر نعت . 2 - صفة ، كلمة أو أكثر يسمى بها الفرد لتمييزه عن الآخرين وتعريفه جمع نعوت الخير كلها . 3 - ( نح ) صفة ؛ تابع مشتق يكمل متبوعه .
المعجم الوسيط
ـَ نَعْتاً: وصفَه. يُقال: نعتَه بالكرم.( نَعُتَ ) ـُ نَعَاتَة: صار جديراً أن ينعت ويُذكر. يُقال: ما كان نَعْتاً ولقد نَعُتَ. وهو نَعِيتٌ. و ـ الفرسُ: عَتُقَ.( أنْعَتَ ): حسُن حتَّى يُنْعَتَ. يُقال: أنعت وجهُه، وأنعتت خِصالُه.( انْتَعَتَ ) الفرسُ: عتُق. و ـ فلان بكذا: اتَّصف. يُقال: انتعت بالجمال. و ـ فلاناً: وصفه.( تَنَاعَتَهُ ) النَّاسُ: وصفُوه.( تَنَعَّتَهُ ) وصفَه.( اسْتَنْعَتَه ) استوصَفَه.( المَنْعَتُ ): الوصف. ( ج ) مَناعِت. يُقال: له مناعِتُ جميلة.( المَنْعُوتُ ): الموصوف.( النَّعْتُ ): الصفة. ( ج ) نُعُوت. ويُقال: شيء نَعْتٌ: جيد بالغ. و ـ فرس نعت: غاية في العِتْق: عتيق سبَّاق. وفلان نَعتٌ: غاية في الرفعة. وامرأة نَعْتَةٌ: غاية في الجمال.( النُّعْتَةُ ): يُقال رجل نُعْتَةٌ: غاية في الرفعة.( النَّعِيتُ ): يُقال: فرس نعيت: نَعْتٌ. ورجل نعيت: كريم جيد سبَّاق. وهي نعِيتَةٌ.
الصحاح في اللغة
النَعْتُ: الصفة. ونَعَتُّ الشيء، وأنْتَعَتُّهُ. إذا وصفته.
تاج العروس

" النَّعْتُ كالمَنْع " أَي في كونه مفتوحَ العَيْنِ في الماضِي والمُضارع " : الوَصْفُ " تَنْعَتُ الشَّيْءَ بما فِيهِ وتُبَالِغُ في وَصْفِهِ . والنَّعْتُ : ما نُعِتَ بِهِ . نَعَتَه يَنْعَتُه نَعْتاً : وَصَفَه ورَجُلٌ نَاعِتٌ من قَوْمٍ نُعَّاتٍ . قال الشَّاعر :

" أَنْعَتُها إِنِّيَ مِن نُعّاتِها

وفي صفته صلى الله عليه وسلم " يقولُ ناعِتُه : لم أَرَ قَبْلَه ولا بَعْدَه مِثْلَه " . قال ابنُ الأَثِير : النَّعْتُ : وَصْفُ الشيءِ بما فيه من حُسْنٍ ولا يُقَال في القَبِيحِ إِلاّ أَنْ يَتَكَلَّف مُتَكَلِّفٌ فيقول : نَعْتَ سَوْءٍ والوَصْفُ يقالُ في الحَسَنِ والقَبِيحِ . قلت : وهذا أَحَدُ الفُروقِ بين النَّعْتِ والوَصْفِ وإِن صَرَّح الجَوْهَرِيُّ والفَيُّومِيُّ وغيرُهما بتَرادُفِهِما . ويقال : النَّعْتُ بالحِلْيَةِ كالطَّوِيلِ والقَصِيرِ والصِّفَةُ بالفِعْلِ كضَارِب وقال ثعلب : النَّعْتُ ما كان خاصّاً بمَحَلٍّ من الجَسَدِ كالأَعْرَج مثلاً والصِّفَةُ للعُمُومِ كالعَظيم والكَرِيم ؛ فاللهُ تعالى يُوصَفُ ولا يُنْعَتُ . " كالانْتِعاتِ " يقال : نَعَتُّ الشيءَ وانْتَعَتُّهُ إِذا وَصَفْتَه وجَمْعُ النَّعْتِ نُعُوتٌ . قال ابنُ سِيده : لا يُكَسَّرُ على غيرِ ذلك . النَّعْتُ من كُلِّ شيءٍ : جَيِّدُه وكلّ شيءٍ كان بالِغاً تَقُول : هذا نَعْتٌ أَي جَيِّدٌ . قال الأَزْهَرِيّ : و " الفَرَسُ " النَّعْتُ " : العَتِيقُ السَّبَّاقُ " الذي يكونُ غايةً في العِتْقِ والسَّبْقِ " كالمُنْتَعِتِ والنَّعْتَةِ " بالفتح " والنَّعِيتِ والنَّعِيتَةِ " كلّ ذلك بمعنَى العَتِيقَةِ . وفَرسٌ " نَعْتٌ و " مُنْتَعِتٌ إِذا كان موصوفاً بالعِتْقِ والجَوْدَةِ والسَّبْقِ . قال الأَخْطَل :

إِذَا غَرَّقَ الآلُ الإِكامَ عَلَوْنَه ... بِمُنْتَعِتَات لا بِغَالٌ ولا حُمْرُ والمُنْتَعِتُ من الدَّوابِّ والنّاسِ : الموصوفُ بما يُفَضِّله على غيرِه من جِنْسِه وهو مُفْتَعِلٌ من النَّعْتِ يقالُ : نَعَتُّه فانْتَعَتَ كما يُقالُ : وصَفْتُه فاتَّصَفَ وقد غَفَلَ عن ذلك شيخُنا فجعلَ قولَ المُصَنّف " العَتِيق السَّبّاق " من غرائبه مع كونِه موجوداً في دَواوين اللُّغَةِ وأُمَّهاتِها واخْتَلَفَ رأْيُه فيما بعده من قوله : والنَّعْتَة إِلى آخره وجعل عِبارةَ المُصَنِّف قَلِقَةً والحالُ أَنَّه لا قَلَقَ فيها على ما فَسَّرنا واتَّضَحَت من غير عُسْرٍ فيها . " وقد نَعُتَ " الفرسُ " ككَرُمَ نَعَاتَةً " إِذا عَتُقَ . ونَعُتَ الإِنْسانُ ككَرُم نَعَاتَةً إِذا كان النَّعْتُ له خِلْقةً وسَجِيَّةً فصارَ ماهِراً في الإِتْيانِ بالنُّعوتِ قادِراً عليها كذا في المصْباح . " وأَمّا نَعِتَ كَفَرِحَ " يَنْعَتُ نَعَتاً " فللمُتَكَلِّفِه " فَعُرِف من ذلك أَن نَعتَ من المُثلَّثَاتِ باخْتِلافِ المَعْنَى . وقال شيخُنا في هذا الأَخير : إِنّه غريبٌ ؛ لأَنّ فَعِلَ المكسورَ ليس مما يدُلُّ على التَّكَلُّفِ . لكنّه جاءَ كأَنه موضُوعٌ لذلك من غير الصِّيغَة . " واسْتَنْعَتَهُ : اسْتَوْصَفَه " هو في التَّهْذِيب . قال ابنُ الأَعرابيّ : " أَنْعَتَ " الرّجلُ إِذا " حَسُنَ وَجْهُهُ حَتّى يُنْعَتَ " أَي يُوصَفَ بالجَمَالِ . " والنَّعِيتُ : " الرّجلُ الكَرِيمُ الجَيِّدُ السّابِقُ . والمُسَمَّى به " شاعِرَانِ " : النَّعِيتُ بنُ عَمْرِو بنِ مُرَّةَ اليَشْكُرِىّ . والنَّعِيتُ الخُزَاعِيّ واسْمُه أَسِيدٌ . النَّعِيتُ " رَجُلٌ " آخَرُ " مِنْ بَنِي سَامَةَ بنِ لُؤَيّ " ذكره أَبُو فِرَاس وهو النَّعِيتُ بنُ سَعِيدٍ السّامِيّ . تقول : " عَبْدُكَ أَو أَمَتُكَ نُعْتَةٌ بالضَّمِّ أَي غَايَةٌ في الرِّفْعَةِ " وعُلُوّ المَقَام وهو مَأْخوذٌ من قولهم فَرْسٌ نَعْتَة إِذا كان عَتيقاً وقد تَقَدَّم وعبارةُ الأَساس : وعبْدُكَ نَعْتٌ وأَمَتُكَ نعْتَة وفيه : وهو مَنْعُوتٌ بالكَرَمِ وبِخِصال الخَيْرِ وله نُعُوتٌ ومَنَاعِتُ جَمِيلَةٌ وتقول : " هو " حُرُّ المَنَابِت حَسَنُ المَنَاعِت . ووَشْىٌ نَعْتٌ : جَيِّدٌ بالِغٌ انتهى . " ونَاعِتُونَ أَو نَاعِتِينَ : ع " واقْتُصِر على الأَوّل في الصّحاح . وفي اللسان : وقول الرّاعي :

حَيِّ الدِّيارَ دِيَارَ أُمِّ بَشِيرِ ... بِنُوَيْعِتينَ فشَاطِىءِ التَّسْرِيرِ إِنّما أَرادَ نَاعِتِينَ فصَغَّرَه

لسان العرب
النَّعْتُ وَصْفُكَ الشيءَ تَنْعَتُه بما فيه وتُبالِغُ في وَصْفه والنَّعْتُ ما نُعِتَ به نَعَته يَنْعَتُه نَعْتاً وصفه ورجل ناعِتٌ مِن قَوم نُعَّاتٍ قال الشاعر أَنْعَتُها إِنِّيَ من نُعَّاتِها ونَعَتُّ الشيءَ وتَنَعَّتُّه إِذا وصَفْته قال واسْتَنْعَتُّه أَي اسْتَوْصَفْتُه واسْتَنْعَتَه اسْتَوْصَفه وجمعُ النَّعْتِ نُعُوت قال ابن سيده لا يُكَسَّر على غير ذلك والنَّعْتُ من كل شيء جَيِّدُه وكل شيء كان بالغاً تقول هذا نَعْتٌ أَي جَيِّدٌ قال والفَرَسُ النَّعْتُ هو الذي يكون غايةً في العِتْقِ وما كان نَعْتاً ولقد نَعُتَ يَنْعُتُ نَعاتةً فإِذا أَرَدْتَ أَنه تَكَلَّف فِعْلَه قلت نَعِتَ يقال فرس نَعْتٌ ونَعْتة ونَعِيتة ونَعِيتٌ عَتيقةٌ وقد نَعُتَتْ نَعاتَةً وفرس نَعْتٌ ومُنْتَعِتٌ إِذا كان موصوفاً بالعِتْقِ والجَوْدَةِ والسَّبْقِ قال الأَخْطل إِذا غَرَّقَ الآلُ الإِكامَ عَلَوْنَهُ بمُنْتَعِتاتٍ لا بِغالٍ ولا حُمُرْ والمُنْتَعِتُ من الدواب والناس الموصوفُ بما يَفْضِّلُه على غيره من جنسه وهو مُفْتَعِل من النَّعْتِ يقال نَعَتُّه فانْتَعَتَ كما يقال وَصَفْتُه فاتَّصَفَ ومنه قول أَبي دُوادٍ الإِيادِيّ جارٌ كجارِ الحُذاقِيِّ الذي اتَّصَفا قال ابن الأَعرابي أَنْعَتَ إِذا حَسُنَ وَجْهُه حتى يُنْعَتَ وفي صفته صلى الله عليه وسلم يقول ناعتُه لم أَرَ قبله ولا بعده مثله قال ابن الأَثير النَّعْتُ وَصْفُ الشيء بما فيه من حُسْن ولا يقال في القبيح إِلا أَن يَتَكَلَّف مُتَكَلِّف فيقول نَعْتَ سَوْءٍ والوَصْفُ يقال في الحَسَن والقَبيح وناعِتون وناعِتينَ جميعاً موضع وقول الراعي حَيِّ الدِّيارَ دِيارَ أُمِّ بَشِيرِ بِنُوَيْعِتِينَ فَشاطِئِ التَّسْريرِ إِنما أَراد ناعِتينَ ( * قوله « إِنما أراد ناعتين إلخ » كذا قال في المحكم وجرى ياقوت في معجمه على أَنه مثنى نويعة مصغراً موضع بعينه ) فَصَغَّره
الرائد
* نعت ينعت: نعتا. 1-ه: وصفه. 2-الكلمة: أتبعها بنعت.
الرائد
* نعت ينعت: نعاتة. 1-كان النعت له خلقة أو سجية، أي كان متصفا بالخصال الحميدة. 2-الفرس: كان نعتا سباقا.
الرائد
* نعت ينعت: نعتا. تكلف النعت والصفات الحميدة.
الرائد
* نعت. 1-مص. نعت. 2-صفة، ج نعوت. 3-في النحو: هو التابع الدال على صفة، نحو: «قرأت كتابا مفيدا». 4-«فرس نعت»: عتيق سباق. 5-«شيء نعت»: جيد.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: