وصف و معنى و تعريف كلمة نعته:


نعته: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ نون (ن) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على نون (ن) و عين (ع) و تاء (ت) و هاء (ه) .




معنى و شرح نعته في معاجم اللغة العربية:



نعته

جذر [نعت]

  1. نَعَتَهُ بِالحِمَارِ:
    • كِنَايَـةً عَـنْ بَلاَدَتِهِ. كَمَثَلِ الحِمَارِ يَحْمِلُ أَسْفَاراً [قرآن].
  2. نَعَتَهُ بِأَجْمَلِ الصِّفَاتِ:
    • وَصَفَهُ بِـ.
  3. عَتِهَ: (فعل)
    • عَتِهَ عَتِهَ عَتَهًا، وعَتاهًا، وعَتَاهَةً
    • عتِه الشَّخصُ: نقص عقلُه من غير جنون
  4. عُتِهَ: (فعل)
    • عُتِهَ عُتَاهًا، وعَتَاهَةً، وعتَاهِيَةً فهو معتوهٌ ، وهو عاتِهٌ، وعَتِيهٌ جمعُهما: عُتَهاءُ
    • عُتِهَ الرَّجُلُ : نَقَصَ عَقْلُهُ، أَيْ صَارَ مَعْتُوهاً
    • عُتِهَ الجَارُ فِي جَارِهِ : أُولِعَ بِإيذَائِهِ وَمُحَاكَاةِ كَلاَمِهِ، فهو عاتِهٌ، وعَتِيهٌ جمعُهما: عُتَهاءُ
    • عُتِهَ في الشيء: أُولِعَ به وحَرَصَ عليه


  5. عَتَه: (اسم)
    • مصدر عتِهَ
    • عَتَهٌ شيخوخيّ: (طب) انحطاط متسارع غير طبيعيّ للملكات العقليَّة والتَّوازن العاطفيّ عند التَّقدّم بالسِّنِّ نتيجة مرض عضويّ أو خلل في الدماغ يصاحبه اضطراب نفسيّ وتغيّرات في الشخصيّة
  6. عَتاه: (اسم)
    • عَتاه : مصدر عَتِهَ
  7. عُتاه: (اسم)
    • العُتاه الباكرُ : هو الفُصَامُ، وهو ضعفٌ عقليٌّ يصيبُ المراهِقِين
  8. تَعَتَّهَ: (فعل)
    • تَعَتَّهَ : عَتِهَ
    • تَعَتَّهَ في كذا: بالغ فيه
    • تَعَتَّهَ عنه :تجاهَل وتغافَل
  9. عَتِيه: (اسم)
    • عَتِيه : فاعل من عُتِهَ
  10. مَعتوه: (اسم)


    • الجمع : معتوهون و مَعاتيهُ
    • وَلَدٌ مَعْتُوهٌ : ناقص العقل من غير جنون، ليس في وضع عقليّ سليم، غير مُؤَهَّل عقليًّا
  11. عاتِه: (اسم)
    • عاتِه : فاعل من عُتِهَ
  12. معتوه: (اسم)
    • لا يجوز إيكال أمور دقيقة إلى معتوه
    • (طب) شخص عاجز عن كُلِّ شيء، وقد يصل إلى حدّ لا ينتبه عنده لشئونه العضويّة، مثل الجوع أو الشَّبع
  13. عَتاهية: (اسم)
    • العُتَاهِيَةُ ، عَتاهية
    • العَتَاهِيَةُ : العَتاهَةُ
    • العَتَاهِيَةُ: الأحْمَقُ
    • مصدر عُتِهَ
  14. عتَاهِيَة: (اسم)
    • عتَاهِيَة : مصدر عُتِهَ
  15. عَتاهة: (اسم)
    • مصدر عَتِهَ، عُتِهَ
    • بِهِ عَتَاهَةٌ : حُمْقٌ، ضَلاَلٌ، أَوْ فِي عَقْلِهِ ضَعْفٌ مُكْتَسَبٌ غَيْرُ وِرَاثِيٍّ
    • العَتاهَةُ : ضُلاَّلُ الناس
  16. عَتَاهَة: (اسم)


    • عَتَاهَة : مصدر عَتِهَ
  17. عُتَهَاءُ: (اسم)
    • عُتَهَاءُ : جمع عَاتِهُ
  18. عُتَهَاءُ: (اسم)
    • عُتَهَاءُ : جمع عَتِيْهُ
  19. مَعاتيهُ: (اسم)
    • مَعاتيهُ : جمع مَعتوه
  20. أعتهُ: (اسم)
    • الجمع : أَعاتيبُ
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من عتِهَ
  21. العته: (مصطلحات)
    • آفة تجعل الإنسان مختلط العقل ، فبعض كلامه ككلام العقلاء ، وبعضه . ككلام المجانين . المعتوه بازاء:. (فقهية)
  22. العته: (مصطلحات)


    • بفتح العين والتاء مصدر عته فهو معتوه: ضعف العقل من غير جنون. (فقهية)
  23. المعتوه: (مصطلحات)
    • بفتح الميم وسكون العين وضم التاء جمع معاتيه ، ناقص العقل ، مختلط الكلام ، فاسد التدبير دون مس الجنون. (فقهية)
  24. المعتوه: (مصطلحات)
    • قليل الفهم مختلط الكلام سيء التدبير. (قانونية)
  25. معتوه: (مصطلحات)
    • الذي نقص عقله وجن‏. (فقهية)
,
  1. نَعَتَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • نَعَتَهُ نَعَتَهُ َ نَعْتًا: وصَفَه.
      يقال: نعتَه بالكرم
  2. عته (المعجم لسان العرب)


    • "التَّعَتُّه: التَّجَنُّنُ والرُّعُونةُ؛

      وأَنشد لرؤبة: بعدَ لَجاجٍ لا يَكادُ يَنْتَهي عن التَّصابي، وعن التَّعَتُّهِ وقيل: التَّعَتُّه الدَّهَشُ، وقد عُتِهَ الرجلُ عَتْهاً وعُتْهاً وعُتَاهاً.
      والمَعْتُوه: المَدْهُوشُ من غير مَسِّ جُنُونٍ.
      والمَعْتُوه والمَخْفُوقُ: المجنونُ، وقيل: المَعْتُوه الناقصُ العقل.
      ورجل مُعَتَّهٌ إِذا كان مجنوناً مضطرباً في خَلْقِه.
      وفي الحديث: رُفِعَ القَلمُ عن ثلاثة: الصبي والنائم والمَعْتُوه؛ قال: هو المجنون المُصاب بعقله، وقد عُتِهَ فهو مَعْتُوه.
      ورجل مُعَتَّه إِذا كان عاقلاً معتدلاً في خَلْقِه.
      وعُتِهَ فلانٌ في العلم إِذا أُولِعَ به وحَرَصَ عليه.
      وعُتِهَ فلانٌ في فلان إِذا أُولِعَ بإِيذائه ومُحاكاة كلامه، وهو عَتِيهُهُ، وجمْعُه العُتَهاءُ،وهو العَتاهةُ والعَتاهِيَة: مصدر عُتِهَ مثل الرَّفاهَةِ والرَّفاهِيَة.
      والعَتاهَةُ والعَتاهِيَةُ: ضُلاَّلُ الناس من التَّجَنُّنِ والدَّهَشِ.
      ورجل مَعْتُوه بيِّنُ العَتَهِ والعُتْهِ: لا عقل له؛ ذكره أَبو عبيد في المصادر التي لا تُشْتَق منها الأَفعال، وما كان مَعْتُوهاً ولقد عُتِهَ عَتْهاً.
      وتعَتَّه: تَجاهل.
      وفلانٌ يتَعَتَّهُ لك عن كثير مما تأْتيه أَي يتغافل عنك فيه.
      والتَّعتُّه: المبالغة في المَلْبَس والمأْكل.
      وتعَتَّه فلانٌ في كذا وتأَرَّعبَ إِذا تَنَوَّقَ وبالَغَ.
      وتعَتَّهَ: تنَظَّف؛ قال رؤبة: في عُتَهِيِّ اللُّبْس والتَّقَيُّنِ (* قوله «قال رؤبة في عتهي إلخ» صدره كما في التكملة: عليّ ديباج الشباب الأدهن).
      بنى منه صيغة على فُعَلِيٍّ كأَنه اسم من ذلك.
      ورجل عَتاهِيَةٌ: أَحمق.
      وعَتاهِيَةُ: اسم.
      وأَبو العَتاهِيَة: كنية.
      وأَبو العَتاهِيَة: الشاعر المعروف، ذكر أَنه كان له ولد يقال له عَتاهِيَةُ، وقيل: لو كان الأَمر كذلك لقيل له أَبو عَتاهية بغير تعريف، وإِنما هو لقب له لا كنية، وكنيته أَبو إِسحق، واسمه إِسمعيل ابن القاسم، ولقب بذلك لأَن المَهْدِيَّ، قال له: أَراك مُتَخلِّطاً مُتَعتِّهاً، وكان قد تعَتَّه بجارية للمهدي واعتُقِلَ بسببها، وعَرَضَ عليها المهديُّ أَن يزوِّجها له فأَبت، واسم الجارية عَيْنَةُ، وقيل: لقب بذلك لأَنه كان طويلاً مضطرباً، وقيل: لأَنه يُرْمى بالزَّنْدقة.
      والعَتاهةُ: الضلالُ والحُمْقُ.
      "
  3. عُتِهَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ عُتِهَ، عتْهاً وعُتْهاً وعُتاهاً، فهو مَعْتُوهٌ: نَقَصَ عَقْلُهُ، أو فُقِدَ، أو دُهِشَ،
      ـ عُتِهَ في العِلْمِ: أُولِعَ به، وحَرَصَ عليه،
      ـ عُتِهَ في فُلانٍ: أُولِعَ بإِيذائِهِ، ومُحاكاةِ كلامِهِ، فهو عاتِهٌ,ج: عُتَهاء، والاسمُ: العَتَاهَةُ.
      ـ تَّعَتُّهُ: التَّجاهُلُ، والتَّغافُلُ، أو التَّنَظُّفُ، والتَّجَنُّنُ، والرُّعُونَةُ، والمُبالَغَةُ في المَلْبَسِ والمَأْكَلِ.
      ـ مُعَتَّهُ: العاقِلُ المُعْتَدِلُ الخَلْقِ، والمَجْنُونُ المُضْطَرِبُهُ، ضِدٌّ.
      ـ أَبو عَتاهِيَةِ: لَقَبُ أبي اسحاقَ إسماعيلَ بنِ ط أبي ط القاسِمِ بنِ سُوَيْدٍ، لا كُنْيَتُهُ، ووهِمَ الجوهريُّ.
      ـ عَتاهِيَةُ أيضاً: ضُلاَّلُ الناسِ، كالعَتاهَةِ، والأَحْمَقُ، والعُتاهَةِ، واسمٌ.
      ـ رجُلٌ عُنْتُهٌ وعُنْتُهِيٌّ: مُبالِغٌ في الأمْرِ جدّاً.
  4. النَعُّ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ النَعُّ: الرجلُ الضعيفُ.
      ـ نَعْناعُ ونَعْنَعُ ونُعْنُعُ، أو نَعْنَعُ وهَمٌ للجوهريّ: بَقْلٌ معروف، أَنْجَحُ دَواءٍ للبَواسيرِ ضِماداً بوَرَقِه، وضِمادهُ بِمِلْحٍ لعَضَّةِ الكلبِ، ولِلَسْعَةِ العَقْرَبِ، واحْتِمالُهُ قبلَ الجِماعِ يَمْنَعُ الحَبَلَ.
      ـ نُعْنُعُ: الرجلُ الطويلُ المُضْطَرِبُ الخَلْقِ، والفَرْجُ الطويلُ ''الدَّقيقُ''، أو الهَنُ المُسْتَرْخِي،
      ـ نُعْنُعَةُ: الحَوْصَلَةُ.
      ـ نَعانِعُ المِنْطَقَةِ: ذَباذِبُها.
      ـ نُعاعةُ: النَّباتُ الغَضُّ الناعِمُ، ج: نُعاعٌ، وموضع.
      ـ تَنَعْنُعُ: التباعُدُ والنَّأْيُ، والاضْطِرابُ، والتَّمايُلُ.
      ـ نَعْنَعَةُ: رُتَّةٌ في اللسانِ، أو هو إذا أرادَ قَوْلَ: لَعْ ذهَبَ لسانُه إلى: نَعْ، وضَعْفُ الغُرْمُولِ بعدَ قُوَّتِه.
  5. عُتِهَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • عُتِهَ يُعتَه ، عتاهةً وعتاهيةً ، والمفعول مَعْتوه :-
      عُتِه الرَّجلُ عتِه؛ نقَص عقلُه من غير جنون.
  6. عَتَه (المعجم الرائد)
    • عته - يعته ، عتها وعتها وعتاها وعتاها وعتاهة وعتاهية
      1- عته : ضعف عقله من غير جنون، اكتسابا من غير وراثة. 2- عته في الشيء : أولع به واشتد حرصه عليه.


  7. عَتِه (المعجم الرائد)
    • عته - عتها وعتها وعتاها وعتاها وعتاهة وعتاهية
      1- عته : أنظر عته. 2- عته فيه : أولع بإيذائه.
  8. عتِهَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • عتِهَ يَعتَه ، عَتَهًا ، فهو أعتهُ :-
      عتِه الشَّخصُ نقص عقلُه من غير جنون :-لا يقدم على هذا العمل إلاّ مَنْ عتِه.
  9. العَتاهَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • العَتاهَةُ : ضُلاَّلُ الناس.
  10. العَتَاهِيَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • العَتَاهِيَةُ : العَتاهَةُ.
      و العَتَاهِيَةُ الأحْمَقُ.
  11. العُتاه (المعجم المعجم الوسيط)
    • العُتاه الباكرُ : هو الفُصَامُ، وهو ضعفٌ عقليٌّ يصيبُ المراهِقِين .
  12. العُتَاهُ الشَّلَليُّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • العُتَاهُ الشَّلَليُّ : مرض زُهريٌّ في المخّ مصحوبٌ بارتعاش واضطراب في النُّطق وضعف عقليّ متزايد .
  13. العُتَاهِيَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • العُتَاهِيَةُ : الأحمقُ.
  14. مَعْتُوهٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات، مَعَاتِيهُ. [ع ت هـ]. :-وَلَدٌ مَعْتُوهٌ :- : نَاقِصُ عَقْلٍ.
  15. عَتَّهُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ عَتَّهُ: رَدَّ عليه الكلام مَرَّةً بعد مَرَّةٍ.
      ـ عَتَّ بالمَسْأَلَةِ: ألَحَّ عليه،
      ـ عَتَّ بالكلامِ: وبَّخَهُ.
      ـ عاتّهُ مُعاتَّةً وعِتاتاً: خاصَمَه.
      ـ عُتْعُتُ وعَتْعَتُ: الجَدْيُ، والشديدُ القَوِيُّ، والرَّجُلُ الطويلُ التَّامُّ، أو الطويلُ المُضْطَرِبُ.
      ـ عَتَتُ: غِلَظٌ في الكلام.
      ـ عَتْعَتَةُ: الجُنونُ، ودُعاءُ الجَدْي بعَتْ عَتْ.
      ـ تَعَتَّتَ في كلامِهِ: لم يَسْتَمِرَّ فيه.
      ـ عَتَّى: لُغَةٌ في: حَتَّى.
  16. العتاه الباكر (المعجم عربي عامة)
    • (طب) الفُصام، ضعف عقليّ يصيب المراهقين.
  17. العتاه الشّلليّ (المعجم عربي عامة)
    • (طب) مرض زُهريّ في المخّ مصحوب بارتعاش واضطراب في النُّطق وضعف عقليّ متزايد.
  18. عته الرّجل (المعجم عربي عامة)
    • عتِه؛ نقَص عقلُه من غير جنون.
  19. عته الشّخص (المعجم عربي عامة)
    • نقص عقلُه من غير جنون :-لا يقدم على هذا العمل إلاّ مَنْ عتِه.
  20. عته شيخوخيّ (المعجم عربي عامة)
    • (طب) انحطاط متسارع غير طبيعيّ للملكات العقليَّة والتَّوازن العاطفيّ عند التَّقدّم بالسِّنِّ نتيجة مرض عضويّ أو خلل في الدماغ يصاحبه اضطراب نفسيّ وتغيّرات في الشخصيّة.
  21. عته (المعجم مختار الصحاح)
    • ع ت ه: المَعْتُوهُ الناقص العقل وقد عُتِهَ فهو مَعْتُوهٌ بين العَتْهِ
  22. المُعَتَّهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المُعَتَّهُ المُعَتَّهُ رجُلٌ معتَّهٌ: ناقِصُ العقل، مضطربُ الخَلْق.
  23. تَعَتَّهَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَعَتَّهَ : عَتِهَ.
      و تَعَتَّهَ في كذا: بالغ فيه.
      ويقال: تعتَّهَ في المأكل والملْبَس.
      و تَعَتَّهَ عنه تجاهَل وتغافَل.
  24. عاتَّهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • عاتَّهُ مُعاتَّةً، وعِتَاتًا: رَدَّدَ عليه الكلامَ مرَّةً بعد مرَّة، ونازَعهُ وخاصَمه، وفي حديث الحسن: حديث شريف أنَّ رجُلاً حلَفَ أَيْمَانًا فجعلوا يعاتُّونه، فقال: عليه كفَّارَةٌ //.
  25. عَتِهَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • عَتِهَ عَتِهَ َ عَتَهًا، وعَتاهًا، وعَتَاهَةً: نقص عقْلُهُ من غير مَسِّ جنونٍ.


معنى نعته في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**نَعُتَ** \- [ن ع ت]. (ف: ثلا. لازم).** نَعُتُّ**،** أَنْعُتُ**، مص. نَعَاتَةٌ. 1. "نَعُتَ الرَّائِدُ" : كَانَ جَدِيراً أَنْ يُنْعَتَ بِالصِّفَاتِ الْحَمِيدَةِ وَيُذْكَرَ. 2. "نَعُتَ الْفَرَسُ" : عَتُقَ، أَيْ كَانَ عَتِيقاً سَبَّاقاً.
Advertisements
معجم الغني
**نَعَتَ** \- [ن ع ت]. (ف: ثلا. متعد، م. بحرف).** نَعَتُّ**،** أَنْعَتُ**،** اِنْعَتْ**، مص. نَعْتٌ. 1. "نَعَتَهُ بِأَجْمَلِ الصِّفَاتِ" : وَصَفَهُ بِـ... 2. "نَعَتَ اسْماً" (نح) : أَتْبَعَهُ بِنَعْتٍ.
معجم الغني
**نَعْتٌ** \- ج:** نُعُوتٌ**. [ن ع ت]. (مص. نَعَتَ). 1. "رَفَضَ نَعْتَهُ بِمَا لَيْسَ فِيهِ" : وَصْفَهُ. 2. "نُعُوتُ الْخَيْرِ" : صِفَاتُهُ. 3. "النَّعْتُ فِي النَّحْوِ" : الصِّفَةُ الْمُكَمِّلَةُ لِمَعْنَى الكَلِمَةِ الَّتِي قَبْلَهَا، أَوْ لِمَعْنـىً يَرْتَبِطُ، بِهَا وَالنَّعْتُ يَتْبَعُ الْمَنْعُوتَ فِي كُلِّ أَحْوَالِهِ: "اِلْتَقَيْتُ الرَّجُلَ الشُّجَاعَ" "سَطَعَتْ شَمْسٌ مُحْرِقَةٌ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
نعت ينعت ، نعتا ، فهو ناعت ، والمفعول منعوت• نعت الشخص : وصفه نعت شريكه بالاستقامة والأمانة - نعته بالكرم / باللؤم والخبث - نعت فضائله . • نعت الكلمة : ( نح ) أتبعها بنعت أي : بصفة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
منعوت [ مفرد ] : 1 - اسم مفعول من نعت . 2 - ( نح ) اسم متبوع بنعت .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نعت [ مفرد ] : ج نعوت ( لغير المصدر ) : 1 - مصدر نعت . 2 - صفة ، كلمة أو أكثر يسمى بها الفرد لتمييزه عن الآخرين وتعريفه جمع نعوت الخير كلها . 3 - ( نح ) صفة ؛ تابع مشتق يكمل متبوعه .
المعجم الوسيط
ـَ نَعْتاً: وصفَه. يُقال: نعتَه بالكرم.( نَعُتَ ) ـُ نَعَاتَة: صار جديراً أن ينعت ويُذكر. يُقال: ما كان نَعْتاً ولقد نَعُتَ. وهو نَعِيتٌ. و ـ الفرسُ: عَتُقَ.( أنْعَتَ ): حسُن حتَّى يُنْعَتَ. يُقال: أنعت وجهُه، وأنعتت خِصالُه.( انْتَعَتَ ) الفرسُ: عتُق. و ـ فلان بكذا: اتَّصف. يُقال: انتعت بالجمال. و ـ فلاناً: وصفه.( تَنَاعَتَهُ ) النَّاسُ: وصفُوه.( تَنَعَّتَهُ ) وصفَه.( اسْتَنْعَتَه ) استوصَفَه.( المَنْعَتُ ): الوصف. ( ج ) مَناعِت. يُقال: له مناعِتُ جميلة.( المَنْعُوتُ ): الموصوف.( النَّعْتُ ): الصفة. ( ج ) نُعُوت. ويُقال: شيء نَعْتٌ: جيد بالغ. و ـ فرس نعت: غاية في العِتْق: عتيق سبَّاق. وفلان نَعتٌ: غاية في الرفعة. وامرأة نَعْتَةٌ: غاية في الجمال.( النُّعْتَةُ ): يُقال رجل نُعْتَةٌ: غاية في الرفعة.( النَّعِيتُ ): يُقال: فرس نعيت: نَعْتٌ. ورجل نعيت: كريم جيد سبَّاق. وهي نعِيتَةٌ.
الصحاح في اللغة
النَعْتُ: الصفة. ونَعَتُّ الشيء، وأنْتَعَتُّهُ. إذا وصفته.
تاج العروس

" النَّعْتُ كالمَنْع " أَي في كونه مفتوحَ العَيْنِ في الماضِي والمُضارع " : الوَصْفُ " تَنْعَتُ الشَّيْءَ بما فِيهِ وتُبَالِغُ في وَصْفِهِ . والنَّعْتُ : ما نُعِتَ بِهِ . نَعَتَه يَنْعَتُه نَعْتاً : وَصَفَه ورَجُلٌ نَاعِتٌ من قَوْمٍ نُعَّاتٍ . قال الشَّاعر :

" أَنْعَتُها إِنِّيَ مِن نُعّاتِها

وفي صفته صلى الله عليه وسلم " يقولُ ناعِتُه : لم أَرَ قَبْلَه ولا بَعْدَه مِثْلَه " . قال ابنُ الأَثِير : النَّعْتُ : وَصْفُ الشيءِ بما فيه من حُسْنٍ ولا يُقَال في القَبِيحِ إِلاّ أَنْ يَتَكَلَّف مُتَكَلِّفٌ فيقول : نَعْتَ سَوْءٍ والوَصْفُ يقالُ في الحَسَنِ والقَبِيحِ . قلت : وهذا أَحَدُ الفُروقِ بين النَّعْتِ والوَصْفِ وإِن صَرَّح الجَوْهَرِيُّ والفَيُّومِيُّ وغيرُهما بتَرادُفِهِما . ويقال : النَّعْتُ بالحِلْيَةِ كالطَّوِيلِ والقَصِيرِ والصِّفَةُ بالفِعْلِ كضَارِب وقال ثعلب : النَّعْتُ ما كان خاصّاً بمَحَلٍّ من الجَسَدِ كالأَعْرَج مثلاً والصِّفَةُ للعُمُومِ كالعَظيم والكَرِيم ؛ فاللهُ تعالى يُوصَفُ ولا يُنْعَتُ . " كالانْتِعاتِ " يقال : نَعَتُّ الشيءَ وانْتَعَتُّهُ إِذا وَصَفْتَه وجَمْعُ النَّعْتِ نُعُوتٌ . قال ابنُ سِيده : لا يُكَسَّرُ على غيرِ ذلك . النَّعْتُ من كُلِّ شيءٍ : جَيِّدُه وكلّ شيءٍ كان بالِغاً تَقُول : هذا نَعْتٌ أَي جَيِّدٌ . قال الأَزْهَرِيّ : و " الفَرَسُ " النَّعْتُ " : العَتِيقُ السَّبَّاقُ " الذي يكونُ غايةً في العِتْقِ والسَّبْقِ " كالمُنْتَعِتِ والنَّعْتَةِ " بالفتح " والنَّعِيتِ والنَّعِيتَةِ " كلّ ذلك بمعنَى العَتِيقَةِ . وفَرسٌ " نَعْتٌ و " مُنْتَعِتٌ إِذا كان موصوفاً بالعِتْقِ والجَوْدَةِ والسَّبْقِ . قال الأَخْطَل :

إِذَا غَرَّقَ الآلُ الإِكامَ عَلَوْنَه ... بِمُنْتَعِتَات لا بِغَالٌ ولا حُمْرُ والمُنْتَعِتُ من الدَّوابِّ والنّاسِ : الموصوفُ بما يُفَضِّله على غيرِه من جِنْسِه وهو مُفْتَعِلٌ من النَّعْتِ يقالُ : نَعَتُّه فانْتَعَتَ كما يُقالُ : وصَفْتُه فاتَّصَفَ وقد غَفَلَ عن ذلك شيخُنا فجعلَ قولَ المُصَنّف " العَتِيق السَّبّاق " من غرائبه مع كونِه موجوداً في دَواوين اللُّغَةِ وأُمَّهاتِها واخْتَلَفَ رأْيُه فيما بعده من قوله : والنَّعْتَة إِلى آخره وجعل عِبارةَ المُصَنِّف قَلِقَةً والحالُ أَنَّه لا قَلَقَ فيها على ما فَسَّرنا واتَّضَحَت من غير عُسْرٍ فيها . " وقد نَعُتَ " الفرسُ " ككَرُمَ نَعَاتَةً " إِذا عَتُقَ . ونَعُتَ الإِنْسانُ ككَرُم نَعَاتَةً إِذا كان النَّعْتُ له خِلْقةً وسَجِيَّةً فصارَ ماهِراً في الإِتْيانِ بالنُّعوتِ قادِراً عليها كذا في المصْباح . " وأَمّا نَعِتَ كَفَرِحَ " يَنْعَتُ نَعَتاً " فللمُتَكَلِّفِه " فَعُرِف من ذلك أَن نَعتَ من المُثلَّثَاتِ باخْتِلافِ المَعْنَى . وقال شيخُنا في هذا الأَخير : إِنّه غريبٌ ؛ لأَنّ فَعِلَ المكسورَ ليس مما يدُلُّ على التَّكَلُّفِ . لكنّه جاءَ كأَنه موضُوعٌ لذلك من غير الصِّيغَة . " واسْتَنْعَتَهُ : اسْتَوْصَفَه " هو في التَّهْذِيب . قال ابنُ الأَعرابيّ : " أَنْعَتَ " الرّجلُ إِذا " حَسُنَ وَجْهُهُ حَتّى يُنْعَتَ " أَي يُوصَفَ بالجَمَالِ . " والنَّعِيتُ : " الرّجلُ الكَرِيمُ الجَيِّدُ السّابِقُ . والمُسَمَّى به " شاعِرَانِ " : النَّعِيتُ بنُ عَمْرِو بنِ مُرَّةَ اليَشْكُرِىّ . والنَّعِيتُ الخُزَاعِيّ واسْمُه أَسِيدٌ . النَّعِيتُ " رَجُلٌ " آخَرُ " مِنْ بَنِي سَامَةَ بنِ لُؤَيّ " ذكره أَبُو فِرَاس وهو النَّعِيتُ بنُ سَعِيدٍ السّامِيّ . تقول : " عَبْدُكَ أَو أَمَتُكَ نُعْتَةٌ بالضَّمِّ أَي غَايَةٌ في الرِّفْعَةِ " وعُلُوّ المَقَام وهو مَأْخوذٌ من قولهم فَرْسٌ نَعْتَة إِذا كان عَتيقاً وقد تَقَدَّم وعبارةُ الأَساس : وعبْدُكَ نَعْتٌ وأَمَتُكَ نعْتَة وفيه : وهو مَنْعُوتٌ بالكَرَمِ وبِخِصال الخَيْرِ وله نُعُوتٌ ومَنَاعِتُ جَمِيلَةٌ وتقول : " هو " حُرُّ المَنَابِت حَسَنُ المَنَاعِت . ووَشْىٌ نَعْتٌ : جَيِّدٌ بالِغٌ انتهى . " ونَاعِتُونَ أَو نَاعِتِينَ : ع " واقْتُصِر على الأَوّل في الصّحاح . وفي اللسان : وقول الرّاعي :

حَيِّ الدِّيارَ دِيَارَ أُمِّ بَشِيرِ ... بِنُوَيْعِتينَ فشَاطِىءِ التَّسْرِيرِ إِنّما أَرادَ نَاعِتِينَ فصَغَّرَه

لسان العرب
النَّعْتُ وَصْفُكَ الشيءَ تَنْعَتُه بما فيه وتُبالِغُ في وَصْفه والنَّعْتُ ما نُعِتَ به نَعَته يَنْعَتُه نَعْتاً وصفه ورجل ناعِتٌ مِن قَوم نُعَّاتٍ قال الشاعر أَنْعَتُها إِنِّيَ من نُعَّاتِها ونَعَتُّ الشيءَ وتَنَعَّتُّه إِذا وصَفْته قال واسْتَنْعَتُّه أَي اسْتَوْصَفْتُه واسْتَنْعَتَه اسْتَوْصَفه وجمعُ النَّعْتِ نُعُوت قال ابن سيده لا يُكَسَّر على غير ذلك والنَّعْتُ من كل شيء جَيِّدُه وكل شيء كان بالغاً تقول هذا نَعْتٌ أَي جَيِّدٌ قال والفَرَسُ النَّعْتُ هو الذي يكون غايةً في العِتْقِ وما كان نَعْتاً ولقد نَعُتَ يَنْعُتُ نَعاتةً فإِذا أَرَدْتَ أَنه تَكَلَّف فِعْلَه قلت نَعِتَ يقال فرس نَعْتٌ ونَعْتة ونَعِيتة ونَعِيتٌ عَتيقةٌ وقد نَعُتَتْ نَعاتَةً وفرس نَعْتٌ ومُنْتَعِتٌ إِذا كان موصوفاً بالعِتْقِ والجَوْدَةِ والسَّبْقِ قال الأَخْطل إِذا غَرَّقَ الآلُ الإِكامَ عَلَوْنَهُ بمُنْتَعِتاتٍ لا بِغالٍ ولا حُمُرْ والمُنْتَعِتُ من الدواب والناس الموصوفُ بما يَفْضِّلُه على غيره من جنسه وهو مُفْتَعِل من النَّعْتِ يقال نَعَتُّه فانْتَعَتَ كما يقال وَصَفْتُه فاتَّصَفَ ومنه قول أَبي دُوادٍ الإِيادِيّ جارٌ كجارِ الحُذاقِيِّ الذي اتَّصَفا قال ابن الأَعرابي أَنْعَتَ إِذا حَسُنَ وَجْهُه حتى يُنْعَتَ وفي صفته صلى الله عليه وسلم يقول ناعتُه لم أَرَ قبله ولا بعده مثله قال ابن الأَثير النَّعْتُ وَصْفُ الشيء بما فيه من حُسْن ولا يقال في القبيح إِلا أَن يَتَكَلَّف مُتَكَلِّف فيقول نَعْتَ سَوْءٍ والوَصْفُ يقال في الحَسَن والقَبيح وناعِتون وناعِتينَ جميعاً موضع وقول الراعي حَيِّ الدِّيارَ دِيارَ أُمِّ بَشِيرِ بِنُوَيْعِتِينَ فَشاطِئِ التَّسْريرِ إِنما أَراد ناعِتينَ ( * قوله « إِنما أراد ناعتين إلخ » كذا قال في المحكم وجرى ياقوت في معجمه على أَنه مثنى نويعة مصغراً موضع بعينه ) فَصَغَّره
الرائد
* نعت ينعت: نعتا. 1-ه: وصفه. 2-الكلمة: أتبعها بنعت.
الرائد
* نعت ينعت: نعاتة. 1-كان النعت له خلقة أو سجية، أي كان متصفا بالخصال الحميدة. 2-الفرس: كان نعتا سباقا.
الرائد
* نعت ينعت: نعتا. تكلف النعت والصفات الحميدة.
الرائد
* نعت. 1-مص. نعت. 2-صفة، ج نعوت. 3-في النحو: هو التابع الدال على صفة، نحو: «قرأت كتابا مفيدا». 4-«فرس نعت»: عتيق سباق. 5-«شيء نعت»: جيد.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: