وصف و معنى و تعريف كلمة نعصك:


نعصك: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ نون (ن) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على نون (ن) و عين (ع) و صاد (ص) و كاف (ك) .




معنى و شرح نعصك في معاجم اللغة العربية:



نعصك

جذر [نعص]

  1. عَصَص: (اسم)
    • عَصَص : مصدر عَصَّ
  2. تَبَعصَصَ: (فعل)
    • تَبَعْصَصَ : تَلَوَّى في اليد واضطرب، كالأَرْنَبِ إِذا أُمسِكت
  3. بُعصوص: (اسم)
    • البُعْصوص من الإِنسان: عَظْمٌ صَغير بين الأَلْيَتَيْن
  4. عاصونَ: (اسم)
    • عاصونَ : جمع عاصِي


  5. عاص : (اسم)
    • الجمع : عاصون و عُصاة
    • عَاصٍ، الْعَاصِيٌ
    • اسم فاعل من عصَى
    • كَانَ عَاصِياً لأَوَامِرِ رَئِيسِهِ : خَارِجاً عَنْ طَاعَتِهِ، يُخَالِفُ أَوَامِرَهُ، يُعَانِدُهُ
  6. عَصَّ : (فعل)
    • عَصَّ، يَعَصُّ، مصدر عَصٌّ، عَصَصٌ
    • عَصَّ الشَيْءُ : صَلُبَ، اِشْتَدَّ
  7. تَعَصّ : (اسم)
    • مصدر تَعَصَّى
    • تَعَصِّي الْوَالِدَيْنِ : عِصْيَانُهُمَا، الْخُرُوجُ عَنْ طَاعَتِهِمَا
  8. اِعتَصَ : (فعل)
    • اعْتَصَتِ النَّوَاةُ: اشتدَّتْ
  9. عاصَ : (فعل)
    • عاصَ يَعاص ، عَصْ ،مصدر عَوَصٌ، عِيَاصٌ ، فهو عَوِيص
    • عَاصَتِ الْمُشْكِلَةُ : اِمْتَنَعَ حَلُّهَا، خَفِيَ
    • عاصَ الأمرُ: صعُب، اشتدّ وامتنع
    • عاص الكلامُ: صَعُبَ فهمُه، خفِي معناه
  10. عاصٍ : (اسم)


    • عاصٍ : فاعل من عَصَى
  11. عَصَى : (فعل)
    • عصَى يَعصِي ، اعْصِ ، عَصْيًا عِصْيَانٌ، مَعْصِيَةٌ ، فهو عاصٍ، وعَصَّاءٌ، وعَصِيٌّ، والمفعول مَعْصِيّ
    • عصَى رَبَّه :خالف أمرَه، وعانده، وخَرج عن طاعته
    • عَصَى العِرْقُ : لَمْ يَنْقَطِعْ دَمُهُ
    • عَصَى الطَّائِرُ : طَارَ
  12. عَصا : (فعل)
    • عَصَوْتُ، أَعْصُو، اُعْصُ، مصدر عَصْوٌ
    • عَصَا الرَّجُلَ : ضَرَبَهُ بِالعَصَا
    • عَصَا القَوْمَ : جَمَعَهَمْ عَلَى خَيْرٍ أوْ شَرٍّ
    • عَصَا الْجُرْحَ: شَدَّهُ
  13. بَعَصَ : (فعل)
    • بَعَصَ بَعْصًا
    • بَعَصَ الشيءُ: اضْطَرَب
  14. عصَى : (فعل)
    • عَصَى عَصْواً
    • عَصَاهُ : ضربَهُ بالعصا
    • عَصى فلاناً: غلبَهُ في المضاربة بالعَصَا
    • عَصَى القَوْمَ: جَمَعَهُمْ على خَيْرٍ أَو شَرٍّ
  15. لَعِصَ : (فعل)
    • لَعِصَ لَعَصًا فهو لعِصٌ
    • لَعِصَ علينا : عَسِرَ واشتدَّ
    • لَعِصَ: نَهِمَ في الأكل والشرب جميعًا
  16. بَعْص : (اسم)


    • بَعْص : مصدر بَعَصَ
  17. أعصاء : (اسم)
    • أعصاء : جمع عَصَا
  18. عَص : (اسم)
    • عَص : مصدر عَصيَ
  19. عَصّ : (اسم)
    • عَصّ : مصدر عَصَّ
  20. عَصا : (اسم)
    • الجمع : عِصِيٌّ ومثنَّاهُ : عَصَوان
    • العَصَا : ما يُتًّخذُ من خشب وغيرِه للتوَكُّؤ أَو الضَرْب ،( فَأَلْقَىٰ عَصَاهُ فَإِذَا هِيَ ثُعْبَانٌ مُبِينٌ ﴿١٠٧ الأعراف﴾)
    • العِصِيُّ : عظام الجَناح
    • والعِصيُّ المَمْلُوحةُ: نَوْعٌ من الخُبْزِ على شَكْل العُصَيَّات الصغيرة
    • إنّ العَصَا من العُصيَّة: وصف للأمر الصَّغير يتولَّد منه الأمر الكبير،
    • النَّاس عبيد العَصَا: يهابون من آذاهم،
    • راعٍ شديد العصا: عنيف،
    • راعٍ ضعيف العصا: رفيق ليِّن حسن السِّياسة،
    • رفَع عصاه: سافر، سار، رحل،
    • شقَّ العَصَا: تمرَّد، وخالف جماعةَ الإسلام وفارقهم،
    • شقَّ عَصَا الطَّاعة: خالف وعصى وتمرَّد،
    • عصا موسى عليه السَّلام: إحدى معجزات نبيّ الله موسى حيث قُلبت حيَّة عظيمة، وضرب بها الحجر فانفجر عيونا من الماء وضرب بها البحر فانفلق، وقد ورد ذكرها في القرآن الكريم،
    • على طرْفِ العَصَا: قريب، حاضر/ سهْل التناول،
    • فعل كذا بعصًا سحريَّة: بطريقة مدهشةٍ غيرمتوقَّعة، بدون عناء،
    • قرَع له العصا: نبَّهه، فطّنه،
    • قشرتُ له العَصَا: أبديت له ما في ضميري،
    • لا تدخل بين العَصَا ولحائها: لا تُفسد بين المتصافين،
    • لا ترفع عصاك عن أهلك: لا تخلهم من التَّأديب،
    • لا يضع العَصَا عن عاتقه: كثير الأسفار، شديد التَّأديب لأهله،
    • لوت الأيامُ كفَّه على العصا: هرم وكبر،
    • ليِّنُ العَصَا: رفيق السياسة، رقيقٌ لطيفٌ طائعٌ،
    • هو بين العَصَا ولحائها: موافق لصاحبه لا يخالفه
  21. أَعْصٍ : (اسم)
    • أَعْصٍ : جمع عَصَا
  22. أَعْصِياءُ : (اسم)


    • أَعْصِياءُ : جمع عَصِيّ
  23. عَصيَ : (فعل)
    • عَصِيتُ، أَعْصَى، اِعْصَ، مصدر عَصاً
    • عَصِيَ بِالعَصَا : أَخَذَهَا وَلَعِبَ بِهَا
    • عَصِيَ بِسَيْفِهِ : ضَرَبَ بِهِ كَمَا يَضْرِبُ بِالعَصَا
  24. مُسْتَعْصٍ : (اسم)
    • مُسْتَعْصٍ : فاعل من اِستَعصَى
  25. أَعْصَى : (فعل)
    • أَعْصَى الكَرْمُ : خَرَجَتْ عِيدانُهُ ولم يُثْمِرْ
,
  1. العَصُّ
    • ـ العَصُّ: الأصْلُ.
      ـ عَصَّ: صَلُبَ، واشْتَدَّ.
      ـ عُصْعُصُ وعُصَعِصُ وعَصْعَصُ وعُصَصُ وعُصُصُ وعُصْعُوصُ: عَجْبُ الذَّنَبِ.
      ـ عَصْعَصَةُ: وَجَعُهُ.
      ـ عُصْعُصُ: النَّكِدُ القليلُ الخَيْر، والمُلَزَّزُ الخَلْقِ.
      ـ عَصَنْصَى: الضعيفُ.
      ـ عَصَّصَ على غَرِيمِهِ تَعْصِيصاً: ألَحَّ.

    المعجم: القاموس المحيط

  2. عصص

    • "العَصْمورُ: الدُّولابُ، وسنذكره في الضاد.
      وقال الليث: العَصامير دلاءُ المَنْجَنون، واحدها عُصْمور.
      ابن الأَعرابي: العُصْمورُ دَلْوُ الدُّولاب.
      والصُّمْعُورُ: القصير الشجاع.
      "

    المعجم: لسان العرب

  3. عصص
    • عصص - تعصيصا
      1-عصص على المدين : ألح عليه مطالبا بدينه.¨

    المعجم: الرائد

  4. البُعْصوص
    • البُعْصوص من الإِنسان: عَظْمٌ صَغير بين الأَلْيَتَيْن.

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. بعصوص
    • هو الضئيل الجسم، والبعصوص من الإنسان: العظم الصغير الذي بين إليتيه ومن كسر بعصوص أحد عليه دية نفس كاملة.


    المعجم: مصطلحات فقهية

  6. عَصَص
    • عصص - و عصص
      1-أصل الذنب عند رأس العصعوص

    المعجم: الرائد

  7. تُعْصوصةُ
    • ـ تُعْصوصةُ: البُعْصوصةُ.
      ـ تَعِصَ: اشْتَكَى عَصَبَه من كَثْرَةِ المَشْيِ.
      ـ تَعَصُ: كالمَعَصِ، وليس بثَبْتٍ.

    المعجم: القاموس المحيط

  8. تَبَعْصَصَ
    • تَبَعْصَصَ : تَلَوَّى في اليد واضطرب، كالأَرْنَبِ إِذا أُمسِكت.

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. ‏الملائكة لا يعصون الله‏
    • ‏أي مسخرون لطاعته لا يعصونه في ما أمرهم أبدا‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  10. بعص
    • "البَعْصُ والتَّبَعُّصُ: الاضطرابُ.
      وتَبَعْصَصَت الحيةُ: ضُرِبَتْ فَلَوَتْ ذَنَبها.
      والبُعْصُوصُ والبَعَصُوصُ: الضَّئِيلُ الجسمِ.
      والبَعْصُ: نَحافةُ البدَن ودِقّتُه، وأَصله دُودةٌ يقال لها البُعْصُوصةُ: دُوَيْبّة صغيرة كالوزَغةِ لها بَريقٌ من بياضها.
      قال: وسَبُّ الجواري: يا بُعْصوصةُ كُفِّي ويا وجهَ الكُتَع.
      ويقال للصبي الصغير والصبيَّة الصغيرة: بُعْصُوصةٌ لصِغَر خَلْقِه وضَعْفِه.
      والبُعْصُوص من الإِنسان: العظْمُ الصغيرُ الذي بين أَلْيتيه.
      قال يعقوب: يقال للحيّة إِذا قُتِلَتْ فَتَلوّتْ: قد تَبَعْصَصَت وهي تَبَعْصَصُ؛ قال العجاج يصف ناقته: كأَنّ تَحْتي حيّةً تَبَعْصَص؟

      ‏قال ابن الأَعرابي: يقال للجُوَيْرية الضاوِيةِ البُعْصُوصة والعِنْفِصُ والبَطِيطة والحَطِيطةُ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  11. بَعْصُ
    • ـ بَعْصُ: نَحافَةُ البَدَنِ، والاضْطِرَابُ.
      ـ بُعْصُوصُ وبَعَصُوصُ: الضَّئيلُ، وعَظْمُ الوَرِكِ،
      ـ بُعْصُوصَةُ وبَعَصُوصَةُ: دُوَيبَّةٌ صغيرَةٌ بَيْضاءُ لها بَرِيقٌ.
      ـ تَبَعْصَصَ: اضْطَرَبَ، كتَبَعَّصَ،
      ـ تَبَعْصَصَتِ الحَيَّةُ: قُتِلَتْ فَتَلَوَّتْ.

    المعجم: القاموس المحيط

  12. عصا
    • "العَصُّ: هو الأَصلُ الكريم وكذلك الأَصُّ.
      وعَصَّ يَعَصُّ عَصّاً وعَصَصاً: صَلُبَ واشْتَدّ.
      والعُصْعُصُ والعَصْعَصُ والعُصَصُ والعُصُصُ والعُصْعُوصُ: أَصل الذنب،لغات كلها صحيحة، وهو العُصُوص أَيضاً، وجمعُه عَصاعِصُ.
      وفي حديث جَبَلةَ بن سُحَيم: ما أَكلت أَطْيَبَ من قَلِيّة العَصاعص، قال ابن الأَثير: هو جمع العُصعُص وهو لحم في باطن أَلْيةِ الشاة، وقيل: هو عظمُ عَجْبِ الذنَب.
      ويقال: إِنه أَول ما يُخْلَق وآخرُ ما يَبْلى؛

      وأَنشد ثعلب في صفة بقرٍ أَو أُتُنٍ: يَلْمَعْن إِذ وَلَّيْنَ بالعَصاعِص،لَمْعَ البُرُوقِ في ذُرى النَّشائص وجعل أَبو حنيفة العَصاعِصَ للدِّنانِ فقال: والدِّنانُ لها عَصاعِصُ فلا تقعُد إِلا أَن يُحْفَر لها.
      قال ابن بري: والمَعْصُوصُ الذاهبُ اللحم.
      ويقال: فلان ضيّقُ العُصْعُصِ أَي نَكِدٌ قليل الخير، وهو من إِضافة الصفة المشبهة إِلى فاعلها.
      وفي حديث ابن عباس، وذكَرَ ابنَ الزُّبَير:‏ ليس ‏مثلَ الحَصِر العُصْعُصِ في رواية، والمشهور: ليس مثل الحصر العَقِص،وسنذكره في موضعه.
      "

    المعجم: لسان العرب

  13. عَص
    • عص - يعص ، عصا وعصصا
      1-عص الشيء : صلب، اشتد

    المعجم: الرائد

  14. عوص
    • "العَوَصُ: ضِدُّ الإِمكان واليُسْرِ؛ شيءٌ أَعْوَصُ وعَوِيصٌ وكلامٌ عَوِيصٌ؛

      قال: وأَبْني من الشِّعْرِ شِعْراً عَوِيصا،يُنَسِّي الرُّواةَ الذي قد رَوَوْا ابن الأَعرابي: عَوَّصَ فلانٌ إِذا أَلقَى بيتَ شِعْر صَعْبَ الاستخراج.
      والعَوِيصُ من الشِّعْر: ما يصعب استخراجُ معناه.
      والكِلمةُ العَوصاءُ: الغريبة.
      يقال: قد أَعْوَصْت يا هذا.
      وقد عَوِصَ الشيءُ، بالكسر، وكلام عَويصٌ وكلمة عَويصةٌ وعوصاء.
      وقد اعْتاصَ وأَعْوَصَ في المَنْطِق: غَمَّضَه.
      وقد عاصَ يَعاصُ وعَوِصَ يَعْوَصُ واعْتاصَ عليَّ هذا الأَمرُ يَعْتاصُ، فهو مُعْتاصٌ إِذا الْتاثَ عليه أَمرهُ فلم يَهْتَدِ لجهة الصواب فيه.
      وأَعْوَصَ فلان بخَصمِه إِذا أَدخل عليه من الحُجَج ما عَسُرَ عليه المَخْرجُ منه.
      وأَعْوَصَ بالخصم: أَدْخَله فيما لا يَفْهَم؛ قال لبيد: فلقد أُعْوِصُ بالخَصْم، وقد أَمْلأُ الجَفْنةَ من شَحْمِ القُلَلْ وقيل: أَعْوصَ بالخَصْم لَوى عليه أَمرَه.
      والمُعْتاصُ: كل متشدّد عليك فيما تريده منه.
      واعْتاصَ عليه الأَمرُ: التوى.
      وعَوَّصَ الرجلَ إِذا لم يَسْتَقِمْ في قول ولا فعل.
      ونهْرٌ فيه عَوَصٌ: يجري مرة كذا ومرة كذا.
      والعَوْصاءُ: الجَدْبُ.
      والعَوْصاءُ والعَيْصاءُ على المعاقبة جميعاً: الشدّةُ والحاجةُ، وكذلك العَوْصُ والعَوِيصُ والعائصُ، الأَخيرة مصدر كالفالِجِ ونحوه.
      ويقال: أَصابَتْهم عَوصاءُ أَي شدّةٌ؛

      وأَنشد ابن بري: غير أَن الأَيامَ يَفْجَعْنَ بالْمَرْ ءِ، وفيها العَوْصاءُ والمَيْسورُ وداهية عَوصاءُ: شديدة.
      والأَعْوَص: الغامضُ الذي لا يُوقَفُ عليه.
      وفلان يركب العَوْصاء أَي يركب أَصْعبَ الأُمور؛ وقول ابن أَحمر: لم تَدْرِ ما نَسْجُ الأَرَنْدَج قبله،ودرَاسُ أَعْوَصَ دارس مُتَخَدِّد أَراد دِرَاس كتابٍ أَعْوَصَ عليها متخدّد بغيرها.
      واعْتاصَت الناقةُ: ضرَبها الفحلُ فلم تَحْمِل من غير علّة، واعْتاصَت رَحِمها كذلك؛ وزعم يعقوب أَن صادَ اعْتاصَت بدلٌ من طاء اعْتاطَت، قال الأَزهري: وأَكثر الكلام اعتاطت، بالطاء، وقيل: اعْتاصَت للفرس خاصة، واعْتاطَت للناقة.
      وشاةٌ عائصٌ إِذا لم تحمل أَعواماً.
      ابن شميل: العَوْصاء المَيْثاء المخالفة،وهذه مَيْثاءُ عَوْصاءُ بَيِّنة العَوَصِ.
      والعَوْصاءُ: موضع؛

      وأَنشد ابن بري للحرث: أَدْنى دِيارِها العَوْصاءُ وحكى ابن بري عن ابن خالويه: عَوْصٌ اسم قبيلة من كلب؛

      وأَنشد: متى يَفْتَرِشْ يوماً غُلَيْمٌ بِغارةٍ،تكونوا كعَوْصٍ أَو أَذْلَّ وأَضْرَعا والأَعْوصُ: موضع قريب من المدينة.
      قال ابن بري: وعَوِيصُ الأَنفِ ما حوله؛ قالت الخِرْنِق: همُ جَدَعُوا الأَنْفَ الأَشَمَّ عَوِيصُه،وجَبُّوا السِّنامَ فالْتَحَوْه وغارِبَه"

    المعجم: لسان العرب



معنى نعصك في قاموس معاجم اللغة

الصحاح في اللغة
النُعْصُ بالضم: شجرٌ بالحجاز يُسْتاكُ به.
تاج العروس

" نَعَصَ " كَتَبَه المُصَنِّفُ بالحُمْرَةِ وهو مَوْجُودٌ في نُسَخ الصّحاح وسَيَأْتِي الكَلامُ عليْه قَرِيباً . وقَال ابنُ عَبّادٍ : نَعَصَ " الجَرَادُ الأَرْضَ كمَنَع : أَكَلَ نَبَاتَهَا " كُلِّهَا . قال الأَزْهَرِيُّ : قَرَأْتُ في نَوَادِرِ الأَعْرَابِ " هُوَ مِنْ نَاعِصَتِي " ونَائِصَتِي " أَي نَاصِرَتِي " ونُصْرَتِي . قال اللَّيْثُ : نَعَصَ ليسَتْ بعَرَبِيَّةِ إِلاّ ما جَاءَ " أَسَدُ بنُ نَاعِصَةَ " وهو " شاعِرٌ " وزاد غيْرُه : " نَصْرانِيٌّ قَدِيمٌ " قال اللَّيْثُ : وهو المُشبِّبُ في شِعْرِه بخَنْسَاءَ وكَانَ صَعْبَ الشِّعْرِ جِدّاً وقَلَّما يُرْوَى شِعْرُهُ لِصُعُوبَتِه وهو الَّذي قَتَلَ عَبِيداً بأَمْرِ النُّعْمَانِ . وفي العُبَابِ : أَسَدُ بنُ نَاعصَةَ أَقْدَمُ من الخَنْسَاءِ بدَهْرٍ وكان يَدَّعِي قَتْلَ عَنْتَرَةَ بنِ شَدَّادٍ وهو أَسَدُ بنُ نَاعِصَةُ بنِ عَمْرِو بنِ عَبْدِ الجِنِّ بنِ مُحْرِزِ بنِ سَعْدِ بن كَثِير بن وَائِل بن عامِرِ بنِ عَمْرِو بن فَهْمِ بنِ تَيْمِ الَّلاتِ بْنِ أَسَدِ ابن وَبَرَةَ بْنِ تَغْلِبَ بنِ حُلْوانَ ابنِ عِمْرَانَ بن الْحَافِ بنِ قُضَاعَةَ التَّنُوخِيّ . وتَنُوخُ : قبَائِلُ اجْتَمَعَت وتَأَلَّفَتْ منهم بَنُو فَهْمٍ وكان أَسَدُ ابن ناعِصَةَ وأَهلُ بَيْتِه نَصَارَى . ودِيوانُ شِعْره عِنْدي وليْسَ فيه ذِكْرُ خَنْسَاءَ . وهو " مُشْتَقٌّ من النَّعَصِ مُحَرَّكَةً وهو التَّمَايُلُ " على ما قَالَه ابنُ دُرَيْد . " والنَّوَاعِصُ : ع " . وقال ابن بَرِّيّ : مَواضِعُ مَعْرُوفَةٌ وأَنْشَدَ للأَعْشَى :

" وَقَدْ مَلأَتْ بَكْرٌ وَمَنْ لَفَّ لَفَّهَانُبَاكاً فأَحْوَاضَ الرَّجَا فالنَّواعِصَا في العُبَابِ : وفي لُغَةِ هُذيْلٍ أَنْ يُوتَرَ الرَّجُلُ فلا يَطْلُبَ ثَأْرَه . يُقَال : انْتَعَصَ ولم يُبَالِ . قال أَبُو نَصْرٍ : وخَالَفَنِي غيْرُهُم فقال : " انْتَعَصَ " الرَّجُلُ : " غَضِبَ وحَرِدَ " نَقَلَه الصَّاغَانِيّ انْتَعَصَ أَيْضاً : " انْتَعَشَ بعدَ سُقُوطٍ " نَقَلَه الخارْزَنْجِيّ وأَنْشَدَ لأبِي النَّجْم :

" كان ببَحْرٍ مِنْهم انْتِعَاصِي

" ليْسَ بسَيْلِ الجَدْوَلِ البَصْبَاصِ

" ذِي حَدَبٍ يَقْذِفُ بالغَوَّاصِ

" وقَوْلُ الجَوْهَرِيّ : ناعِصٌ : اسمُ رَجُلٍ وَهَمٌ لم يُذْكُرْ غيْرَه فَكَأَنَّه لَمْ يَذْكُرْ شيْئاً " . قال شيْخُنا : هي دَعْوَى على النَّفْيِ فَتَحْتَاجُ إِلى دَلِيل . ونَاعِصٌ مَذْكُورٌ كنَاعِصَةَ وكَوْنُه اقْتَصَرَ عَلَيْهِ في المَادَّةِ لا يُوجِبُ إِهْمَالَها لأَنَّه ذَكَرَ ما صَحَّ عِنْدَهُ وهو هذِه اللُّغَةُ ولَوْ كانَ المُصَنِّفُون يَحْذِفُون كُلَّ مادَّةٍ فيها كَلِمَةٌ وَاحِدَةٌ لَمْ يَبْقَ شَيْءٌ من الكَلامِ انتَهَى . قُلْتُ : وقَدْ سَبَقَ للمُصَنِّف مِثْلُ ذلِكَ في " ك ر ص " فإِنَّهُ كَتَبَهُ بالحُمْرَة لأَنَّ الجوهريَّ اقْتَصَرَ فيه على مَعْنىً وَاحِد فكأَنَّه في حُكْمِ المُهْمَلِ عِنْدَهُ وهذا غَرِيبٌ جِدّاً . وأَمَّا هذا الحَرْفُ فَقَدْ سَبَقَ عَنِ الّليْث أَنَّه ليْسَ بعَرَبِيٍّ . وقال الأَزْهَرِيُّ : ولم يَصِحَّ لِي مِنْ بابِ " نعص " شَيءٌ أَعْتَمِدُهُ من جِهَةِ مَنْ يُرْجَعُ إِلى عِلْمِه ورِوَايَته عَنِ العَرَب فكيْفَ يُنْسَبُ الوَهَمُ إِلى الجَوْهَرِيّ في عَدَم ذِكْرِهِ شيْئاً غيْرَ نَاعِصٍ ولم يَثبُتْ عِنْدَه شَيْءٌ م طَرِيقٍ صَحِيحٍ يَعْتَمِد عليه في الرِّوَايَة . فتَأَمَّل

وممّا يُسْتَدْرَك عَلَيْه : نَعَصَ الشَّيْءَ فانْتَعَصَ حَرَّكَهُ فتَحَرَّكَ كما في اللِّسَان . وانْتَعَصَ الرَّجُلُ : وُتِرَ فَلَمْ يَطْلُبْ ثَأْرَه . ومَا أَنْعَصَهُ بشَيْءٍ أَي مَا أَعْطَاه . والانْتِعَاصُ : التَّمايُلُ أَوْرَدَ ذلِكَ كُلَّه الصَّاغَانِيّ في التَّكْمِلَةِ

لسان العرب
نَعَصَ الشيءَ فانْتَعَصَ حرَّكَه فتحرَّك والنَّعَصُ التمايُلُ وبه سمي ناعِصَةُ قال ابن المظفر نعص ليست بعربية إِلا ما جاءَ أَسد بن ناعِصَة المُشَبّبُ في شعره بخنساء وكان صَعْبَ الشعر جِدّاً وقلما يروى شعره لصعوبته وهو الذي قتل عَبِيداً بأَمر النعمان قال الأَزهري قرأْت في نوادر الأَعراب فلان من نُصْرَتي وناصِرَتي ونائِصَتي وناعِصَتي وهي ناصِرَتُه وناعِصٌ اسم رجل والعين غير معجمة والنواعِصُ اسم موضع وقال ابن بري النَّواعِصُ مواضع معروفة وأَنشد للأَعشى فأَحواض الرجا فالنَّواعِصا قال الأَزهري ولم يصح لي من باب نعص شيء أَعتمده من جهة من يُرْجع إِلى علمه وروايته عن العرب
الرائد
* نعص ينعص: نعصا. 1-الشيء: حركه. 2-الجراد الأرض: أكل نباتها.
الرائد
* نعص ينعص: نعصا. تمايل في مشيه.
الرائد
* نعص ينعص: نعصا. أخذ، نال.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: