وصف و معنى و تعريف كلمة نعضها:


نعضها: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ نون (ن) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على نون (ن) و عين (ع) و ضاد (ض) و هاء (ه) و ألف (ا) .




معنى و شرح نعضها في معاجم اللغة العربية:



نعضها

جذر [نعض]

  1. عَضا : (فعل)
    • عَضَا عَضْواً
    • عَضَا الشيءَ : جزَّأَهُ وفرَّق أَجزاءهُ
  2. عِضَاة : (اسم)
    • عِضَاة : جمع عِضَةُ
  3. عِضاة : (اسم)
    • كُلُّ شَجَرٍ عَظِيمٍ لَهُ شَوْكٌ
  4. عاضَ : (فعل)
    • عاضَ يَعوض ، عُضْ ، عَوَضًا وعِياضًا وعَوْضًا ، فهو عائض ، والمفعول مَعوض
    • عَاضَهُ بِالشَّيْءِ أَوْ عَنْهُ أَوْ مِنْهُ : أَعْطَاهُ إِيَّاهُ عِوَضَ شَيْءٍ آخَرَ
    • عاضه اللهُ:أعطاه إيّاه عِوَضًا، أي خَلَفًا وبدلاً عمّا ضاع منه


  5. عاضَّ : (فعل)
    • عَاضَضْتُ، أُعَاضُّ، مصدر مُعَاضَّةٌ، عِضَاضٌ
    • عَاضَّتِ الدَّوَابُّ : عَضَّ بَعْضُهَا بَعْضاً
  6. أَعاضَ : (فعل)
    • أعاضَ يُعيض ، أَعِضْ ، إعاضةً ، فهو مُعيض ، والمفعول مُعاض
    • أعاضَه الله بولد عن الذي مات/ أعاضَه الله بولد من الذي مات: عاضه، أعطاه إيّاه بدلَ ما ذهب منه أعاضه اللهُ بأفضَلَ ممّا فقد،
    • أعاضه بمبلغٍ عن يده التي فقدها
  7. أَعضَّ : (فعل)
    • أَعضَّتِ الأَرضُ: كثُر فيها العُضُّ
    • أَعضَّ فلانٌ فلاناً الشيءَ: جعَلَه يعَضُّه
  8. أعضاض : (اسم)
    • أعضاض : جمع عِضُّ
  9. عَضَّ : (فعل)
    • عَضَّ / عَضَّ على عَضِضْتُ / عَضَضْتُ ، يَعَضّ ويعُضّ ، اعْضَضْ / عَضَّ واعْضُضْ / عُضَّ ، عضًّا ، فهو عاضّ ، والمفعول مَعْضوض
    • عضَّه :أمسكه بأسنانه وشدَّ عليه
    • عضَّ على نواجذه: كبت شعورَه، كظم غيظَه،
    • عضَّ على يديه حنقًا: بالغ في عداوته
    • عَضَّهُ العِضاهَ: عَضَهَها
    • عضَّ بَنان النَّدم: تندّم، تحسَّر على شيء لم يفعله وظهرت قيمة فعله مستقبلاً،
  10. عَضَّى : (فعل)


    • عَضَّى الشيءَ: عَضَاهُ
    • عَضَّى القَوْمَ: فرَّقَهُمْ
  11. عَضَه : (فعل)
    • عَضَهَ عَضْهاً
    • عَضَهَت الإِبلُ : أَكلت العِضاهَ
    • عَضَهَ الرَّجلُ: جاءَ بالعضيهة
    • عَضَهَ العِضَاهَ: قَطَعَها
,
  1. نعض
    • "النُّعْضُ، بالضم: شجر من العِضاه سُهْلِيٌّ وقيل: هو بالحجاز،وقيل: له شوك يُسْتاك به؛ قال رؤْبة: في سَلْوةٍ عِشْنا بذاك أُبْضا،خِدْنَ اللَّواتي يَقْتَضِبْنَ النُّعْضا،فقد أُفَدَّى مِرْجَماً مُنْقَضّاً إِما أَن يريد بقوله عشنا الجمع فيكون المعنى على اللفظ، ويكون خِدْنَ اللواتي موضوعاً موضع أَخْدانِ اللواتي، وإِما أَن يقول عشنا كقولك عِشْتُ إِلاَّ أَنه اختار عشنا لأَنه أَكمل في الوزن، ويروى: جَذْب اللواتي،وروى الأَزهري: ويقال ما نَعَضْتُ منه شيئاً أَي ما أَصَبْتُ، قال: ولا أَحُقُّه ولا أَدري ما صحته.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. نُعْضُ
    • ـ نُعْضُ: شجرٌ شائكٌ يُسْتاكُ به، ويُدْبَغُ بِلِحائه.
      ـ ما نَعَضْتُ منه شيئاً: ما أصَبْتُ.

    المعجم: القاموس المحيط

,
  1. نُعْضُ

    • ـ نُعْضُ : شجرٌ شائكٌ يُسْتاكُ به ، ويُدْبَغُ بِلِحائه .
      ـ ما نَعَضْتُ منه شيئاً : ما أصَبْتُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. ناعِطٌ
    • ـ ناعِطٌ : مِخْلاَفٌ باليمن ، وجَبَلٌ بِصَنْعَاء ، وبه لُقِّبَ رَبيعَةُ بنُ مَرْثَدٍ أبو بَطْنٍ من هَمْدَانَ ، وفي هذا الجَبَلِ حِصْنٌ يقالُ له ناعِطٌ أيضاً .
      ـ نُعُطُ : المُسَافِرُونَ بعيداً ، والقاطِعُو اللُّقَمِ بِنِصْفَيْنِ ، فَيَأْكُلُونَ نِصْفاً ، ويُلْقُونَ النِّصْفَ في الغَضَارَةِ ، أو هُمُ السَّيِّئُو الأدَبِ في أكْلِهِمْ ومُروءتِهِمْ ، الواحِدُ : ناعِطٌ .
      ـ أنْعَطَ : قَطَعَ لُقَمَه .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. نَعَصَ
    • ـ نَعَصَ الجَرادُ الأرضَ : أكلَ نَباتَها .
      ـ هو من ناعِصَتِي : ناصِرَتِي .
      ـ أسَدُ بنُ ناعِصَةَ : شاعِرٌ نَصْرَانِيٌّ قديمٌ ، مُشْتَقٌّ من النَّعَصِ ، وهو التَّمايُل .
      ـ نَواعِصُ : موضع .
      ـ انْتَعَصَ : غَضِبَ ، وحَرِدَ ، وانْتَعَشَ بعدَ سُقُوطٍ .
      ـ قَوْلُ الجَوْهَرِيِّ : ناعِصٌ : اسْمُ رَجُلٍ ، وهَمٌ لم يَذْكُرْ غيرَهُ ، فَكَأَنَّهُ لم يَذْكُرْ شيئاً .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. نَعَشَه
    • ـ نَعَشَه اللَّهُ : رَفَعَهُ ، كأنْعَشَهُ ونَعَّشَهُ ،
      ـ نَعَشَ فلاناً : جَبَرَهُ بعدَ فَقْرٍ ،
      ـ نَعَشَ المَيّتَ : ذَكَرَهُ ذِكْراً حَسَناً ،
      ـ نَعَشَ طَرْفَهُ : رَفَعَه .
      ـ نَعْشُ : البَقاء ، وشِبْهٌ مَحَفَّةٍ كانَ يُحْمَلُ عليها المَلِكُ إذا مَرِضَ ، وسريرُ المَيِّتِ ، وخَشَبَةٌ في رأسِها خِرْقَةٌ يُصادُ بها الرِّئالُ .
      ـ بَناتُ نَعْشٍ الكُبْرَى : سبعةُ كَواكِبَ : أربَعةٌ منها نَعْشٌ ، وثَلاثٌ بناتٌ ، وكذا الصُّغْرَى ، تَنْصَرِفُ ، نَكِرَةً لا مَعْرِفَةً ، الواحِدُ : ابنُ نَعْشٍ ، ولهذا جاء في الشِّعْرِ : بنُو نَعْشٍ .
      ـ انْتَعَشَ العاثِرُ : انْتَهَضَ من عَثْرَتِهِ .
      ـ نَعَّشَهُ تَنْعيشاً : قال له : أنْعَشَكَ اللّهُ .


    المعجم: القاموس المحيط

  5. نُعُط
    • نعط
      1 - نعط : سيئو الأدب في مأكلهم . 2 - نعط : مسافرون إلى بلد بعيد .

    المعجم: الرائد

  6. نعشه الله
    • جبَره بعد فقره .

    المعجم: عربي عامة

  7. نَعَّشَهُ
    • نَعَّشَهُ : رَفَعَه .
      و نَعَّشَهُ قال له : أَنعشكَ الله .

    المعجم: المعجم الوسيط



  8. نعص
    • نعص - ينعص ، نعصا
      1 - أخذ ، نال

    المعجم: الرائد

  9. نعص
    • نعص - ينعص ، نعصا
      1 - نعص الشيء : حركه . 2 - نعص الجراد الأرض : أكل نباتها .

    المعجم: الرائد

  10. الله
    • علم على الذَّات العليَّة الواجبة الوجود ، الجامعة لصفات الألوهيّة ، ولذا لا يجوز أن يتسمَّى به أحد ، وسائر الأسماء قد يتسمَّى بها غيرُه ، وهو أوّل أسمائه سبحانه وأعظمها ، وينطق باللاّم المفخَّمة ما لم تسبقه الكسرة أو الياء ، ويذكر عادة مقرونًا بألفاظ تدلّ على الإجلال مثل

    المعجم: عربي عامة

  11. الله الأوحد

    • ذو الوحدانيّة لا يشركه أَحَدٌ .

    المعجم: عربي عامة

  12. اللهُ
    • 1 .: اِسْمُ الجَلاَلَةِ . الإلَهُ الْمَعْبُودُ بحَقٍّ :
      البقرة آية 255 اللهُ لاَ إلَهَ إلاَّ هُوَ ( قرآن ) : الخَالِقُ ، وَأصْلُ كَلِمَةِ اللهِ إلاهٌ ، دَخَلَتْ عَلَيْهِ ألْ ، ثُمَّ حُذِفَتْ هَمْزَتُهُ وَأُدْغِمَ اللامَانِ .
      2 . :- اَللَّهُمَّ إنَّكَ تَعْلَمُ سَرِيرَتِي :-: أيْ يَا اللهُ . وَقَدْ حُذِفَ حَرْفُ النِّدَاءِ وَعُوِّضَ بِالمِيمِ الْمُشَدَّدَةِ وَلاَ يُجْمَعُ مَا بَيْنَ حَرْفِ النِّدَاءِ وَالمِيمِ ، أيْ لاَ يُقَالُ يا اَللَّهُمَّ . ن . اَللَّهُمَّ .

    المعجم: الغني

  13. الله
    • الله :-
      لفظ الجلالة ( انظر : أ ل هـ - الله ).

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  14. الله
    • الله :-
      الله علم على الذَّات العليَّة الواجبة الوجود ، الجامعة لصفات الألوهيّة ، ولذا لا يجوز أن يتسمَّى به أحد ، وسائر الأسماء قد يتسمَّى بها غيرُه ، وهو أوّل أسمائه سبحانه وأعظمها ، وينطق باللاّم المفخَّمة ما لم تسبقه الكسرة أو الياء ، ويذكر عادة مقرونًا بألفاظ تدلّ على الإجلال مثل : الله تعالى ، الله سبحانه وتعالى ، وقد يُكتفى بذكر ألفاظ الإجلال فقط مثل : قال تعالى :- لا إله إلاّ الله ، - بسم الله الرحمن الرحيم ، - ألا كلُّ شيءٍ ما خلا اللهَ باطلٌ ... وكُلُّ نعيم لا محالة زائلُ :-
      • بالله عليك : أتوسّل إليك / أرجوك ، - حدود الله : ما حدّه بأوامره ونواهيه ، - خليلُ الله : سيِّدنا إبراهيم عليه السلام ، - لله دَرُّك : عبارة تعجّب ومدح ، أي لله ما بذلت من خيرٍ وما قُمْت به من عملٍ ، ما أحسن ما أتيت به من قول أو عمل ، - ما شاء الله !: عبارة استحسان وتعجُّب ، - والله / بالله : أقسم بالله ، - يا الله !: أسلوب تعجُّب .
      • اللَّهُمَّ : لفظ الجلالة بعد إضافة الميم إليه عوضًا عن حذف حرف النِّداء :- { دَعْوَاهُمْ فِيهَا سُبْحَانَكَ اللهُمَّ } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  15. الله
    • الله : عَلَم على الإله المَعْبُود بحق .
      أصْله إله ، دخلت عليه أَل ، ثم حذفت همزته وأُدغم اللامان .

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. أيم الله
    • كلمة قسم فيقال وأيم الله لأفعلن كذا ، وينعقد اليمين بهذه الصيغة .

    المعجم: مصطلحات فقهية

  17. سبيل الله
    • سهم " سبيل الله " من مصارف الزكاة وهو كل المصارف العامة في الخير كبناء القناطر والجسور والمساجد والمدارس .

    المعجم: مصطلحات فقهية

  18. ‏ آب إلى الله
    • ‏ رجع وعاد إليه ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  19. ‏ أستغفر الله
    • ‏ أي أطلب من الله المغفرة والعفو ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  20. ‏ اتقى الله
    • ‏ أي خاف من غضبه ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  21. ‏ الاتكال على الله
    • ‏ الاعتماد على الله

    المعجم: مصطلحات فقهية

  22. ‏ الافتراء على الله
    • ‏ قول الكذب على الله

    المعجم: مصطلحات فقهية

  23. الله أكبر ‏
    • الله أعظم ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  24. ‏ اللهم ‏
    • ‏ أي يا الله

    المعجم: مصطلحات فقهية

  25. ‏ بأس الله
    • ‏ أي غضبه وعذابه وبطشه ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية



معنى نعضها في قاموس معاجم اللغة

تاج العروس

النُّعْضُ بالضَّمِّ : شَجَرٌ بالحِجازِ كما في الصّحاح وقالَ الأّزْهَرِيّ : هو من العِضاهِ شائِكٌ . قالَ الجَوْهَرِيّ والدِّينَوَرِيُّ : يُسْتاكُ به وقال الأَخيرُ : لم يَبْلُغْني له حِلْيَةٌ الواحِدَةُ نُعْضَةٌ . وقال أَبو زَيْدٍ والأَصْمَعِيّ : هو معْروفٌ . وفي الصّحاح : قالَ الرَّاجِزُ :

" من اللَّوَاتي يَقْتَضِبْنَ النُّعْضَا

قُلْتُ : الرَّجزُ لرُؤْبَةَ يذكر شَبابَهُ والرِّواية : خِدْنَ اللَّواتي وصدْرُه :

" في سَلْوَةٍ عِشْنا بذَاكَ أُبْضَا أَي يَقْتَطِعْنَهُ ليَسْتَكْنَ به . ويُدْبَغُ بلِحائِهِ مأْخوذٌ من قَوْلِ ابنِ عبَّادٍ : هو شَجرةٌ خَضْراءُ لَيْسَ لها وَرَقٌ وإِنَّما هي قُضْبانٌ يُدْبَغُ بلِحائِها ولا تَنْبُتُ إلاَّ بالحِجازِ . وفي التَّهذيب : قالَ ابنُ دُرَيْدٍ : يُقَالُ : مَا نَعَضْتُ مِنْهُ شيئاً كمَنَعْتُ أَي مَا أَصَبْتُ . قالَ الأّزْهَرِيّ : ولا أَحُقُّه ولا أَدري مَا صِحَّتُه . قالَ الصَّاغَانِيُّ : لم أَجدْ في الجَمْهَرَة مَا ذَكَرَ عنه الأّزْهَرِيّ . ولعلَّه وَجَدَهُ في كِتابٍ آخَر له

لسان العرب
النُّعْضُ بالضم شجر من العِضاه سُهْلِيٌّ وقيل هو بالحجاز وقيل له شوك يُسْتاك به قال رؤْبة في سَلْوةٍ عِشْنا بذاك أُبْضا خِدْنَ اللَّواتي يَقْتَضِبْنَ النُّعْضا فقد أُفَدَّى مِرْجَماً مُنْقَضّاً إِما أَن يريد بقوله عشنا الجمع فيكون المعنى على اللفظ ويكون خِدْنَ اللواتي موضوعاً موضع أَخْدانِ اللواتي وإِما أَن يقول عشنا كقولك عِشْتُ إِلاَّ أَنه اختار عشنا لأَنه أَكمل في الوزن ويروى جَذْب اللواتي وروى الأَزهري ويقال ما نَعَضْتُ منه شيئاً أَي ما أَصَبْتُ قال ولا أَحُقُّه ولا أَدري ما صحته


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: