وصف و معنى و تعريف كلمة نعضهما:


نعضهما: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ نون (ن) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على نون (ن) و عين (ع) و ضاد (ض) و هاء (ه) و ميم (م) و ألف (ا) .




معنى و شرح نعضهما في معاجم اللغة العربية:



نعضهما

جذر [نعض]

  1. أَبْعَضَ : (فعل)
    • أبعضَ يُبعض ، إبعاضًا ، فهو مُبعِض
    • أبعضَتِ الأرضُ:بعِضَت، كثُر بعوضُها
  2. أَعضَّ : (فعل)
    • أَعضَّتِ الأَرضُ: كثُر فيها العُضُّ
    • أَعضَّ فلانٌ فلاناً الشيءَ: جعَلَه يعَضُّه
  3. بَعَضَ : (فعل)
    • بعَضَ يبعَض ، بَعْضًا ، فهو باعِض ، والمفعول مَبْعوض
    • بعَض البعوضُ الشَّخصَ: لسعه وآذاه، ولا تقال لغير البعوض
    • بَعَضَهُ الشيءَ: جعله أقسامًا
  4. بَعِض : (اسم)
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من بعِضَ


  5. بَعِضَ : (فعل)
    • بعِضَ يَبعَض ، بَعَضًا ، فهو بعِض
    • بَعِضَ المكانُ بَعِضَ بَعَضًا: كَثُرَ فيه البَعُوض
  6. بَعْض : (اسم)
    • بَعْض : مصدر بَعَضَ
  7. بَعَّضَ : (فعل)
    • بعَّضَ يُبعِّض ، تَبْعيضًا ، فهو مُبعِّض ، والمفعول مُبعَّض
    • بَعَّضَ الشيءَ: جَزَّأَهُ
  8. بَعض : (اسم)
    • الجمع : أبْعاض
    • مصدر بعَضَ
    • جُزْء، طائفة (مذكر) بعض الشرّ أهون من بعض،
    • لَمْ يَكونَا مِثْلَ بَعْضِهِما : لا يُشْبِهُ أَحَدُهُما الآخَرَ
  9. بعِض : (اسم)
    • بعِض : فاعل من بَعِضَ
  10. مَعَض : (اسم)


    • مَعَض : مصدر مَعِضَ
  11. مَعِضَ : (فعل)
    • معِضَ من يمعَض ، مَعَضًا ، فهو ماعِض ، والمفعول مَمْعُوض منه
    • معِض من الأمر: غَضِب وتألّم
  12. مَعَّضَ : (فعل)
    • مَعَّضَهُ الأَمرُ: أَمْعَضَه
  13. مُمْعَض : (اسم)
    • مُمْعَض : اسم المفعول من أَمعَضَ
  14. مُمْعِض : (اسم)
    • مُمْعِض : فاعل من أَمعَضَ
,
  1. بَعْضُ
    • ـ بَعْضُ كُلِّ شيءٍ : طائفةٌ منه ، ج : أبْعاضٌ ، ولا تَدْخُلُهُ اللامُ ، خِلافاً لابنِ دَرَسْتَوَيْهِ . أبو حاتِمٍ : اسْتَعْمَلَها سِيبَوَيْهِ والأخْفَشُ في كتابَيْهما ، لقِلَّةِ عِلْمِهِما بهذا النَّحْوِ .
      ـ بَعوضَةُ : البَقَّةُ ، ج : بعوضٌ ، وماءٌ لبنِي أسَدٍ .
      ـ بُعِضوا : آذاهُمْ .
      ـ لَيْلَةٌ بَعِضَةٌ ومَبْعُوضَةٌ ، وأرْضٌ بَعِضَةٌ : كثيرتُهُ .
      ـ أبْعَضُوا : صارَ في أرْضِهِم البعوضُ .
      ـ كَلَّفَنِي مُخَّ البَعوضِ : ما لا يكونُ .
      ـ بُعْضوضَةُ : دُوَيبَّةٌ كالخُنْفَساءِ .
      ـ الغِرْبانُ تَتَبَعْضَضُ : يَتَناوَلُ بعضُها بعضاً .
      ـ بَعَّضْتُه تَبْعيضاً : جَزَّأْتُهُ ، فَتَبَعَّضَ : تَجَزَّأَ
      ـ تَبَعَّضَ : تَجَزَّأَ .



    المعجم: القاموس المحيط

  2. البَعُّ
    • ـ البَعُّ : الصَّبُّ في سَعَةٍ وكَثْرَةٍ .
      ـ بَعاعُ : الجَهازُ ، وثِقَلُ السَّحابِ من المَطَرِ ، وما سَقَطَ من المَتاعِ يومَ الغارَةِ .
      ـ ألْقَى عليه بَعاعَهُ : نفْسَه .
      ـ سَّحابُ ألْقَى بَعاعَهُ : كلَّ ما فيه من المَطَرِ .
      ـ بَعَّ السَّحابُ يَبعُّ بَعّاً وبَعاعاً : إذا ألَحَّ بمَكانٍ .
      ـ بُعَّةُ من أولادِ الإِبِلِ : ما يُولَدُ بين الرُّبَعِ والهُبَعِ .
      ـ بَعْبَعُ : حِكايةُ صوتِ الماءِ المُتَدارِكِ إذا خَرَجَ منِ إنائِهِ ،
      ـ بَعْبَعُ من الشَّبابِ : أوّلُه ،
      ـ بَعْبَعَةُ : حِكايَةُ بعضِ الأصواتِ ، وتتَابُعُ الكلامِ في عَجَلَةٍ ، والفِرارُ من الزَّحْفِ .
      ـ بَعابِعَةُ : الصَّعاليكُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. أَبْعَض
    • أبعض - إبعاضا
      1 - أبعض القوم : صار في أرضهم البعوض . 2 - أبعض المكان : كثر فيه البعوض .

    المعجم: الرائد

  4. أبعضَ
    • أبعضَ يُبعض ، إبعاضًا ، فهو مُبعِض :-
      • أبعضَتِ الأرضُ بعِضَت ، كثُر بعوضُها .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  5. بَعضيَّة
    • بَعضيَّة :-
      مصدر صناعيّ من بَعْض : كون الشيء بعضًا لآخر ، أو جزءًا أو طائفة منه ، خلاف كُلّيّة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. أَبْعَضَت
    • أَبْعَضَت الأَرضُ : كَثُر بَعُوضُها .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. بعض البعوض الشّخص
    • لسعه وآذاه ، ولا تقال لغير البعوض .

    المعجم: عربي عامة

  8. بعض الشّخص اللّحم


    • جعله أقسامًا :- بعَض الأب قطعةَ الحلوى ووزَّعها على أولاده .

    المعجم: عربي عامة

  9. بعض المكان
    • كثُر فيه البعوضُ .

    المعجم: عربي عامة

  10. بعّض اللّحم وغيره
    • بعضَه ، جزَّأه وفرَّقَه :- بعّض ميراثًا .

    المعجم: عربي عامة

  11. بعض
    • ب ع ض : بَعْضُ الشيء واحد أَبْعاضِهِ وقد بَعَّضَهُ تَبعِيضاً أي جزأه فتبعَّضَ و البَعُوضُ البق الواحدة بَعُوضَةٌ



    المعجم: مختار الصحاح

  12. بَعِضَ
    • بَعِضَ المكانُ بَعِضَ َ بَعَضًا : كَثُرَ فيه البَعُوض .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. بَعَّضَ
    • بَعَّضَ الشيءَ : جَزَّأَهُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. بَعْضٌ
    • جمع : أَبْعاضٌ .
      1 . :- في بَعْضِ الأحْيانِ :- : في حِينٍ مِنَ الأحْيانِ . :- فِي بَعْضِ الأَوْقَاتِ .
      2 . :- في بَعْضِ لَيالِي الشِّتاءِ كَانَتْ حِكاياتُنا لاَتَنْتَهِي :- : في إِحْدَى اللَّيالِي .
      3 . :- جاءَ بَعْضُ الأساتِذَةِ فَقَطْ :- : طائِفَةٌ مِنْهُمْ . :- جاءَ بَعْضُهُمْ .
      4 . :- لَمْ يَكونَا مِثْلَ بَعْضِهِما :- : لا يُشْبِهُ أَحَدُهُما الآخَرَ .
      5 . :- أَعْطاهُ بَعْضَ الدَّراهِمِ :- : قَليلاً مِنْها . البقرة آية 85 أَفَتُؤْمِنونَ بِبَعْضِ الكِتابِ وَتَكْفُرونَ بِبَعْضٍ .( قرآن ) الحجرات آية 12 إِنَّ بَعْضَ الظَّنِّ إِثْمٌ ( قرآن ).

    المعجم: الغني

  15. بَعَض
    • بَعَض :-
      مصدر بعِضَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  16. بَعِض
    • بَعِض :-
      صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من بعِضَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  17. بَعْض
    • بَعْض :-
      جمع أبْعاض ( لغير المصدر ):
      1 - مصدر بعَضَ .
      2 - جُزْء ، طائفة ( مذكر ) :- بعض الشرّ أهون من بعض ، - وضع الوثائق فوق بعض / بعضَها فوق بعض / فوق بعضها ، - { أَفَتُؤْمِنُونَ بِبَعْضِ الْكِتَابِ وَتَكْفُرُونَ بِبَعْضٍ } - { وَلاَ تَتَمَنَّوْا مَا فَضَّلَ اللهُ بِهِ بَعْضَكُمْ عَلَى بَعْضٍ } :-
      • أعطه بعض ما لديك : ممَّا لديك ، - بعض الشَّيء : قليل منه ، طائفة منه ، - بعض الطَّريق : أوّله أو جزء منه ، - بعض المماثلة : مماثلة تقريبية ، - بعض الوقت / بعض الأوقات : أحيانًا .
      3 - ما يُطلق على الواحد من الأشياء أو الأحياء ، وقد يُستعمل لأكثر من واحد ولغير المعدود :- يقول بعض الفقهاء : واحد أو عدد من الفقهاء ، - { وَإِذْ أَسَرَّ النَّبِيُّ إِلَى بَعْضِ أَزْوَاجِهِ حَدِيثًا } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  18. بعض
    • بعض
      1 - البعض من الأماكن : الذي كثر فيه البعوض

    المعجم: الرائد

  19. بَعَضَهُ
    • بَعَضَهُ البَعُوضُ بَعَضَهُ َ بَعْضًا : لسعه وآذاه .
      و بَعَضَهُ الشيءَ : جعله أقسامًا .

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. بعِضَ
    • بعِضَ يَبعَض ، بَعَضًا ، فهو بعِض :-
      بعِض المكانُ كثُر فيه البعوضُ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  21. بأس بعض
    • شدّة بعض في القتال
      سورة : الانعام ، آية رقم : 65

    المعجم: كلمات القران

  22. بعِض
    • بعض - يبعض بعضا
      1 - بعضه البعوض : عضه وآذاه . 2 - بعض الشيء : جعلهاقساما .

    المعجم: الرائد

  23. بعض
    • بعض - يبعض ، بعضا
      1 - بعض المكان : كثر فيه البعوض

    المعجم: الرائد

  24. بعَضَ
    • بعَضَ يبعَض ، بَعْضًا ، فهو باعِض ، والمفعول مَبْعوض :-
      بعَض البعوضُ الشَّخصَ لسعه وآذاه ، ولا تقال لغير البعوض .
      بعَض الشَّخصُ اللَّحمَ : جعله أقسامًا :- بعَض الأب قطعةَ الحلوى ووزَّعها على أولاده .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  25. بعَّضَ
    • بعَّضَ يُبعِّض ، تَبْعيضًا ، فهو مُبعِّض ، والمفعول مُبعَّض :-
      بعَّضَ اللَّحمَ وغيرَه بعضَه ، جزَّأه وفرَّقَه :- بعّض ميراثًا .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



معنى نعضهما في قاموس معاجم اللغة

تاج العروس

النُّعْضُ بالضَّمِّ : شَجَرٌ بالحِجازِ كما في الصّحاح وقالَ الأّزْهَرِيّ : هو من العِضاهِ شائِكٌ . قالَ الجَوْهَرِيّ والدِّينَوَرِيُّ : يُسْتاكُ به وقال الأَخيرُ : لم يَبْلُغْني له حِلْيَةٌ الواحِدَةُ نُعْضَةٌ . وقال أَبو زَيْدٍ والأَصْمَعِيّ : هو معْروفٌ . وفي الصّحاح : قالَ الرَّاجِزُ :

" من اللَّوَاتي يَقْتَضِبْنَ النُّعْضَا

قُلْتُ : الرَّجزُ لرُؤْبَةَ يذكر شَبابَهُ والرِّواية : خِدْنَ اللَّواتي وصدْرُه :

" في سَلْوَةٍ عِشْنا بذَاكَ أُبْضَا أَي يَقْتَطِعْنَهُ ليَسْتَكْنَ به . ويُدْبَغُ بلِحائِهِ مأْخوذٌ من قَوْلِ ابنِ عبَّادٍ : هو شَجرةٌ خَضْراءُ لَيْسَ لها وَرَقٌ وإِنَّما هي قُضْبانٌ يُدْبَغُ بلِحائِها ولا تَنْبُتُ إلاَّ بالحِجازِ . وفي التَّهذيب : قالَ ابنُ دُرَيْدٍ : يُقَالُ : مَا نَعَضْتُ مِنْهُ شيئاً كمَنَعْتُ أَي مَا أَصَبْتُ . قالَ الأّزْهَرِيّ : ولا أَحُقُّه ولا أَدري مَا صِحَّتُه . قالَ الصَّاغَانِيُّ : لم أَجدْ في الجَمْهَرَة مَا ذَكَرَ عنه الأّزْهَرِيّ . ولعلَّه وَجَدَهُ في كِتابٍ آخَر له

لسان العرب
النُّعْضُ بالضم شجر من العِضاه سُهْلِيٌّ وقيل هو بالحجاز وقيل له شوك يُسْتاك به قال رؤْبة في سَلْوةٍ عِشْنا بذاك أُبْضا خِدْنَ اللَّواتي يَقْتَضِبْنَ النُّعْضا فقد أُفَدَّى مِرْجَماً مُنْقَضّاً إِما أَن يريد بقوله عشنا الجمع فيكون المعنى على اللفظ ويكون خِدْنَ اللواتي موضوعاً موضع أَخْدانِ اللواتي وإِما أَن يقول عشنا كقولك عِشْتُ إِلاَّ أَنه اختار عشنا لأَنه أَكمل في الوزن ويروى جَذْب اللواتي وروى الأَزهري ويقال ما نَعَضْتُ منه شيئاً أَي ما أَصَبْتُ قال ولا أَحُقُّه ولا أَدري ما صحته


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: