وصف و معنى و تعريف كلمة نعطيها:


نعطيها: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ نون (ن) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على نون (ن) و عين (ع) و طاء (ط) و ياء (ي) و هاء (ه) و ألف (ا) .




معنى و شرح نعطيها في معاجم اللغة العربية:



نعطيها

جذر [نعط]



معنى نعطيها في قاموس معاجم اللغة

تاج العروس

نَاعِطٌ كصَاحِب : مِخْلافٌ باليَمَنِ مُشْتَمِلٌ على حُصُونٍ وقُرىً ومَعَاقِلَ . ونَاعِطٌ : اسْمُ جَبَل قالَهُ الجَوْهَرِيُّ وابنُ فارِسٍ وأَنْشَدَ الجَوْهَرِيُّ للَبِيدٍ :

وأَفْنَى بَنَاتُ الدَّهْرِ أَرْبَابَ نَاعِطٍ ... بِمُسْتَمَعٍ دُونَ السَّمَاءِ ومَنْظَرِ

" وأَعْوَصْنَ بالدُّومِيِّ مِنْ رَأْسِ حِصْنِهِوأَنْزَلْنَ بالأَسْبَابِ رَبَّ المُشَقَّرِ الدُّومِيُّ : هو أُكَيْدِرُ صاحِبُ دُومَةِ الجَنْدَلِ . والمُشَقَّرُ : حِصْنٌ وَرِثَهُ امْرُؤُ القَيْسِ . وقال غَيْرُهُمَا : هو باليَمَنِ . وخَصَّ بَعْضُهُمْ فَقَال : بصَنْعَاءَ وهو الصَّحِيحُ . وإِليه نُسِبَ المِخْلافُ المَذْكُورُ وبه لُقِّبَ أَيْضاً رَبِيعَةُ بنُ مَرْثَدِ ابن جُشْمَ بنِ حَاشِدِ بنِ جُثَمَ بنِ خَيْرَانَ بنِ نَوْفٍ أَبو بَطْنٍ مِنْ هَمْدانَ وهو مَعْنَى قَوْلِ الجَوْهَرِيّ : ناعِطٌ حَيٌّ من هَمْدَان . قال أَبو عُبَيْد في أَنْسَابِهِ : نَزَلَ رَبِيعةُ جَبَلاً يقال له : نَاعِطٌ فَسُمِّيَ به . وغَلَبَ عَلَيْه . ونَزَلَ عَبْدُ الله بنُ أَسْعَدَ بْنِ جُثَمَ بنِ حاشِدٍ جَبَلاً يُقَالُ له : شِبامٌ فسُمِّيَ بِهِ . وفِي رأَسِ هذَا الجَبَل حِصْنُ قَدِيمٌ مَعْرُوفٌ يُعَدُّ من حُصُونِ أَعْمَالِ صَنْعَاءَ يُقَالُ له : نَاعِطٌ أَيْضاً وكانَ لِبَعْضِ الأَذْواءِ

وفي المُعْجَمِ : قَالَ وَهْبٌ : قَرَأْنا عَلَى حَجَرٍ في قَصْرِ نَاعِطٍ : بُنِيَ هذا القَصْرُ سَنَةَ كانَتْ مَسِيرَتُنَا من مِصْرَ فإِذا ذلِك أَكْثَر مِنْ أَلْفِ وسِتِّمائِةِ سَنَةٍ . وقال أَبو نُواسٍ يَفْتَخِرُ باليَمَنِ :

لَسْتُ لَدَارٍ عَفَتْ وغَيَّرَهَا ... ضَرْبَانِ مِنْ نُوْئِهَا وحَاصِبِهَا

بَلْ نَحْنُ أَرْبَابُ نَاعِطِ ولَنَا ... صَنْعَاءُ والمِسْكُ من مآرِبِها ومِنْ بَنِي ناعِطٍ هؤُلاءِ : ذُو الْمِشُعَارِ حُمْرَةُ بنُ أَيْفَعَ بنِ رَبِيبِ بنِ شَراحِيلَ بنِ نَاعِطٍ الناعِطيّ شَرِيفُ قَوْمِهِ ذَكَرَهُ المُصَنِّفُ في ش ع ر ومِنْهُمْ ذُو مَرّانَ : قَيْلٌ من الأَقْيَالِ وهُمْ أَصْحَابُ هذَا الحِصْنِ وبِهذا يَظْهَرُ لَكَ أَنَّ رَدَّ الصّاغَانِيّ على الجَوْهَرِيّ وابْنِ فارِسٍ بِقَوْلِه : والصَّحِيحُ أَنَّهُ اسْمُ حِصْنٍ لا اسْمُ جَبَلٍ مَنْظُورٌ فِيهِ . والنُّعُطُ بضَمَّتَيْن أَهْمَلَهُ الجَوْهَرِيُّ . وقال ابنُ الأَعْرَابِيّ : هُمُ الطِّوالُ من النّاسِ ونَقَلهُ الأَزْهَرِيّ في التَّهْذِيبِ أَيْضاً ونَصُّه : من الرِّجالِ . أَوْرَدَهُ هكَذا صاحِبُ اللِّسَانِ

لسان العرب
ناعِطٌ حِصْن في رأْس جبل بناحية اليمن قديم معروف كان لبعض الأَذْواء وناعِطٌ جبَل وقيل ناعط جبل باليمن وناعِطٌ بطن من هَمْدانَ وقيل هو حصن في أَرضهم قال لبيد وأَفْنى بناتُ الدَّهْرِ أَرْبابَ ناعِطٍ بمُسْتَمَعٍ دُون السماء ومَنْظَرِ وأَعْوَصْنَ بالدُّوميِّ من رأْسِ حِصْنِه وأَنْزَلْنَ بالأَسْبابِ رَبَّ المُشَقَّرِ أَعْوَصْنَ به أَي لَوَيْنَ عليه أَمره والدُّومِي هو أُكَيْدِرُ صاحبُ دومة الجَنْدلِ والمشقَّر حصن ورَبّه أَبو امرئ القيس والنُّعُطُ المسافرون سفراً بعيداً بالعين والنُّعُط القاطِعو اللُّقَم بنصفين فيأْكلون نصفاً ويلقون النصف الآخر في الغَضارة وهم النُّعُط والنُّطُع واحدهم ناعِطٌ وناطِعٌ وهو السيِّء الأَدَبِ في أَكله ومُروءته وعَطائه ويقال أَنْطَعَ وأَنْعَطَ إِذا قطَع لُقَمه والنُّغُط بالغين الطِّوال من الرّجال


الرائد
* نعط. 1-سيئو الأدب في مأكلهم. 2-مسافرون إلى بلد بعيد.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: