وصف و معنى و تعريف كلمة نعفي:


نعفي: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ نون (ن) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على نون (ن) و عين (ع) و فاء (ف) و ياء (ي) .




معنى و شرح نعفي في معاجم اللغة العربية:



نعفي

جذر [نعف]

  1. نَعَفة : (اسم)
    • النَّعَفَةُ : الذُّؤابة
    • ما أَحسنَ تَعَفَةَ الدِّيك: رُعْثَتَه
    • النَّعَفَةُ: سُيورٌ في طَرَف الرّحْل يعلَّق فيها الرّاكبُ بعضَ متاعه
    • النَّعَفَةُ العقدةُ الفاسدة في اللَّحم
  2. نَعفة : (اسم)
    • النَّعْفَةُ : سَيْرُ النَّعْل على ظَهر القَدَم
  3. عَفَّى: (فعل)
    • عفَّى يعفِّي ، عَفِّ ، تَعْفِيةً ، فهو مُعَفٍّ ، والمفعول مُعَفًّى
    • عَفَّى الْحَيَوَانُ : كَثُرَ شَعْرُهُ
    • عَفَّى الرَّجُلُ عَمَّا كَانَ مِنْهُ : جَاءَ بِالصَّلاَحِ بَعْدَ الفَسَادِ
    • عَفَّتِ الرِّيحُ الأَثَرَ : عَفَتْهُ، أَيْ أَزَالَتْهُ وَمَحَتْهُ
    • عَفَّى الشَّعْرَ : أَبْقَاهُ وَتَرَكَهُ لِيَطُولَ
    • عفَّى عليه الزَّمَنُ: تجاوزته الأحداثُ وصار متخلِّفًا، صار قديمًا باليًا
  4. تَعَفَّى: (فعل)
    • تعفَّى يتعفَّى ، تَعَفَّ ، تعفّيًا ، فهو مُتَعَفٍّ
    • تَعَفَّى الشيءُ: زال وامّحَى


  5. أَعْفَى: (فعل)
    • أعفى يُعفي ، أَعْفِ ، إعفاءً ، فهو مُعْفٍ ، والمفعول مُعْفًى
    • أَعْفَى فلانٌ: أَنفق الفضلَ من ماله
    • أَعْفَى فلانًا من الأَمر: أَسقطه عنه فلم يطالبه به ولم يحاسبه عليه
    • أعْفَاهُ مِنَ التُّهْمَةِ : بَرَّأهُ مِنْهَا
    • أعْفَى رَفِيقَهُ : دَفَعَ عَنْهُ الشَّرَّ أَوِ السُّوءَ أَوِ الْمَرَضَ
    • أَعْفَى الْمَرِيضُ : شُفِيَ
    • أعفى الشَّعرَ ونحوَه :أطلقه، أبقاه حتَّى يطول أعفى لحيتَه،
    • أعفت ضفائرَها ، وفي الحديث: حديث شريف قصُّوا الشواربَ وأَعفُوا اللِّحَى /
    • أعفاه اللهُ: وهَب له العافيةَ من العِلَل والبلايا
    • أعفاه من الدَّين: أسقطه عنه، لم يُطالبْه به أعفني من الخروج معك: دعني منه،
    • أعفاه من المسئوليّة،
    • مُعفًى من الخدمة العسكريَّة،
    • مُعفًى من الضرائب
    • يُعفي شخصًا من الحرج: يحفظ ماءَ وجهه
    • أعفاه من العمل: نحَّاه، عزَله، أبعده، فصَله أعفاه من وظيفته،
    • أعفى وزيرًا من منصبه
    • أَعْفَى اللهُ فلانًا: وهب له العافيةَ من العِلَلِ والبلايا
    • أَعْفَى الرجلَ: أَعطاه
  6. مُعَفّي: (اسم)
    • مُعَفّي : فاعل من عَفَّى
  7. مُعْفي: (اسم)
    • مُعْفي : فاعل من أَعْفَى
  8. مُتَعَفّي: (اسم)
    • مُتَعَفّي : فاعل من تَعَفَّى
  9. مُعَفّ: (اسم)
    • مُعَفّ : اسم المفعول من أَعَفَّ
  10. مُعَفٍّ: (اسم)


    • مُعَفٍّ : فاعل من عَفَّى
  11. مُعَفّى: (اسم)
    • مُعَفّى : اسم المفعول من عَفَّى
  12. مُعِفّ: (اسم)
    • مُعِفّ : فاعل من أَعَفَّ
  13. مُعْفٍ: (اسم)
    • مُعْفٍ : فاعل من أَعْفَى
  14. مُعْفى: (اسم)
    • مُعْفى : اسم المفعول من أَعْفَى
  15. مُعفى: (اسم)
    • مفعول مِن أَعْفَى
    • مُعْفىً مِنَ الضَّرَائِبِ : مُسْتَثْنىً مِنْ أَدَائِهَا
  16. تَعْفِية: (اسم)


    • تَعْفِية : مصدر عَفَّى
  17. مَعْفوّ: (اسم)
    • مَعْفوّ : اسم المفعول من عَفا
  18. معفوّ: (اسم)
    • معفوّ : اسم المفعول من عُفيَ
  19. عَفْو: (اسم)
    • عَفْو : مصدر عُفيَ
  20. عَفين: (اسم)
    • عَفين : فاعل من عَفِنَ
  21. مَعفوّ: (اسم)
    • مفعول مِن عَفَا
    • مَعْفُوٌّ عَنْهُ : مَنْ صُفِحَ عَنْهُ
  22. عَفو: (اسم)


    • مصدر عَفَا
    • عَفْوُهُ كَبِيرٌ : مَعْرُوفٌ، فَضْلٌ
    • عَفْوُ الْمَالِ : مَا يَفْضُلُ عَنِ النَّفَقَةِ وَلاَ عُسْرَ عَلَى صَاحِبِهِ فِي إِعْطَائِهِ ، البقرة آية 219 وَيَسْأَلُونَكَ مَاذَا يُنْفِقُونَ قُلِ العَفْوَ (قرآن)
    • عَفْوُ الْمَاءِ : مَا زَادَ عَلَى الشَّارِبَةِ وَأُخِذَ بِلاَ كُلْفَةٍ، وَلاَ مُزَاحَمَةٍ
    • العَفْوُ :خيار كلّ شيء وأَجوده
    • العَفْوُ :الأَرضُ الغُفْلُ التي لم تُوطَأَ وليست بها آثار
    • عَفْوًا: لا مؤاخذة، تُقال عند الخطأ طلبًا للمعذرة،
    • عَفْوًا/ العَفْو: لا شكرَ على واجب، تُقال ردًّا على (شكرًا)
    • عَفْو الخاطر: تلقائيًّا، ارتجالاً، دون إعداد
    • العَفْو عند المقدرة: ترك المعاقبة عند التمكّن منها،
    • عَفْوٌ عامٌّ شامل: إسقاط العقوبة عن جميع المذنبين،
    • منظَّمة العفو الدوليَّة: منظَّمة غير حكوميَّة مقرُّها لندن، هدفها الدّفاع عن حقوق الإنسان
  23. عَفوّ: (اسم)
    • العَفُوُّ : الكثير العفو
    • والجمع : عِفاءٌ، وأعْفاءٌ
  24. عَفين: (اسم)
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من عفِنَ
  25. مَعْفون: (اسم)
    • مَعْفون : اسم المفعول من عَفَنَ
,
  1. النَّعَفَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّعَفَةُ : الذُّؤابة.
      ويقال: ما أَحسنَ تَعَفَةَ الدِّيك: رُعْثَتَه.
      و النَّعَفَةُ سُيورٌ في طَرَف الرّحْل يعلَّق فيها الرّاكبُ بعضَ متاعه.
      و النَّعَفَةُ العقدةُ الفاسدة في اللَّحم.
  2. النَّعْفَةُ (المعجم المعجم الوسيط)


    • النَّعْفَةُ : سَيْرُ النَّعْل على ظَهر القَدَم.
  3. ناعف (المعجم الرائد)
    • ناعف - مناعفة
      1-ناعفه الطريق : عارضه في سيره
  4. عفَّى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • عفَّى يعفِّي ، عَفِّ ، تَعْفِيةً ، فهو مُعَفٍّ ، والمفعول مُعَفًّى :-
      • عفّتِ الرِّيحُ آثارَ الأقدام عفَت؛ أزالتها ومحتها
      عفَّى عليه الزَّمَنُ: تجاوزته الأحداثُ وصار متخلِّفًا، صار قديمًا باليًا.
  5. أعفى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أعفى يُعفي ، أَعْفِ ، إعفاءً ، فهو مُعْفٍ ، والمفعول مُعْفًى :-
      أعفى الشَّعرَ ونحوَه أطلقه، أبقاه حتَّى يطول :-أعفى لحيتَه، - أعفت ضفائرَها.
      • أعفاه اللهُ: وهَب له العافيةَ من العِلَل والبلايا.
      • أعفاه من الدَّين: أسقطه عنه، لم يُطالبْه به :-أعفني من الخروج معك: دعني منه، - أعفاه من المسئوليّة، - مُعفًى من الخدمة العسكريَّة، - مُعفًى من الضرائب:-
      يُعفي شخصًا من الحرج: يحفظ ماءَ وجهه.
      • أعفاه من العمل:
      1 - نحَّاه، عزَله، أبعده، فصَله :-أعفاه من وظيفته، - أعفى وزيرًا من منصبه.
      2 - أبرأه منه وسامحه :-أعفاه من الضرائب.
  6. عَفْوُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ عَفْوُ: عَفْوُ اللّهِ، جَلَّ وعَزَّ عن خَلْقِهِ، والصَّفْحُ، وتَرْكُ عُقُوبَةِ المُسْتَحِقِّ. عَفا عنه ذَنْبَهُ، وعَفَا لَهُ ذَنْبَهُ،
      ـ عَفْوُ عن ذَنْبِهِ، والمَحْو، والإِمْحاءُ، وأحَلُّ المالِ وأطْيَبُهُ، وخِيارُ الشيءِ وأجْوَدُهُ، والفَضْلُ، والمعروفُ،
      ـ عَفْوُ من الماءِ: ما فَضَلَ عن الشاربَةِ،
      ـ عَفْوُ من البِلادِ: ما لا أثَرَ لأَحَدٍ فيها بِمِلْكٍ، وَوَلَدُ الحِمارِ، كالعَفا فيهما، ج: عَفْوَةٌ وعِفاءٌ.
      ـ عَفْوَةُ: الدِيَةُ.
      ـ رَجُلٌ عَفُوٌّ عن الذَّنبِ: عافٍ.
      ـ أعْفاهُ من الأمْرِ: بَرَّأَهُ.
      ـ عَفَتِ الإِبِلُ المَرْعَى: تَنَاوَلَتْهُ قَرِيباً،
      ـ عَفَا شَعَرُ البَعِيرِ: كَثُرَ، وطالَ فَغَطَّى دُبُرَهُ، وقد عَفَّيْتُهُ وأعْفَيْتُهُ،
      ـ عَفَا أثَرُهُ عفاءً: هَلَكَ،
      ـ عَفَا الماءُ: لم يَطَأْهُ ما يُكَدِّرُهُ،
      ـ عَفَا عليه في العِلمِ: زاد،
      ـ عَفَا الأرضُ: غَطَّاها النَّباتُ،
      ـ عَفَا الصُّوفَ: جَزَّهُ.
      ـ عافِي: الرائِدُ، والوارِدُ، والطَّويلُ الشَّعَرِ، وما يُرَدُّ في القِدْرِ من مَرَقَةٍ إذا اسْتُعِيرَتْ، والضَّيْفُ، وكُلُّ طالِبِ فَضْلٍ أو رِزْقٍ، كالمُعْتَفِي.
      ـ عَفاءُ: التُّرابُ، والبَياضُ على الحَدَقَةِ، والدُّرُوسُ، كالعُفُوِّ والتَّعَفِّي، والمَطَرُ، وبالكسر: ما كَثُرَ من رِيش النَّعامِ، والشَّعَرُ الطويلُ الوافِي.
      ـ أبو العِفاءِ: الحمارُ.
      ـ الاسْتِعفاءُ: طَلَبُكَ ممن يُكَلِّفُكَ أن يُعْفِيَكَ منه.
      ـ أعْفَى: أنْفَقَ العَفْوَ من مالِهِ،
      ـ أعْفَى اللِّحْية: وفَّرَها.
      ـ أعْطَيْتُهُ عَفْواً: بغيرِ مسألةٍ.
      ـ عَفْوَةُ القِدْرِ، وعُفْوَتُها وعِفْوَتُها وعَفاوَتُها وعُفاوَتُها وعِفاوَتُها: زَبَدُها.
      ـ ناقَةٌ عافِيَةُ اللحْمِ: كثِيرَتُهُ، ج: عافِياتٌ.
      ـ مُعَفِّي: مَن يَصْحَبُكَ ولا يَتَعَرَّضُ لِمَعْرُوفِكَ.
      ـ عافِيةُ: دِفاعُ اللّه عن العبدِ.
      ـ عافاهُ اللّهُ تعالى من المَكْرُوهِ عِفاءً ومعافاةً وعافِيةً: وَهَبَ له العافِيَةَ من العِلَلِ والبَلاءِ، كأَعْفَاهُ.
      ـ مُعافاةُ: أن يُعافِيَكَ اللّهُ من الناسِ، ويُعافِيَهُمْ منكَ.
      ـ عَفَّى عليهم الخَيالُ تَعْفِيَةً: ماتُوا.
      ـ اسْتَعْفَت الإِبِلُ اليَبِيسَ،
      ـ اعْتَفَتْه: أخذَتْهُ بمشافِرِها مُسْتَصْفِيَةً.


  7. النَّعْفُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّعْفُ : مكانٌ يرتفع قليلاً ويكون فيه صَعُودٌ وهَبُوط. والجمع : نِعافٌ.
  8. مناعف (المعجم الرائد)
    • مناعف
      1-المناعف من الجبال : رؤوسها، أعاليها
  9. منتعف (المعجم الرائد)
    • منتعف
      1-حد بين السهل والمرتفع من الأرض
  10. نَعَفة (المعجم الرائد)
    • نعفة
      1-سير الحذاء على ظهر القدم
  11. نَعفة (المعجم الرائد)
    • نعفة
      1- نعفة : جلدة كالسير تضطرب خلف آخرة الرحل من أعلاه. 2- نعفة : عقدة فاسدة في اللحم.
  12. سِنَّعْفُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ سِنَّعْفُ: السِلَّخْفُ.
  13. تعفَّى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تعفَّى يتعفَّى ، تَعَفَّ ، تعفّيًا ، فهو مُتَعَفٍّ :-
      تعفَّى الشَّيءُ مُطاوع عفَّى: زال وامَّحَى.
  14. عَفَّى (المعجم الرائد)
    • عفى - تعفية
      1- عفت الريح المنزل أو الأثر : محته. 2- عفى المرض صاحبه : أهلكه، أماته. 3- عفى على ما كان منه : جاء بالصلاح بعد الفساد. 4- عفى : كثر شعره وطال.
  15. سند معفى من الضريبة (المعجم مالية)
    • سندات البلديات تكون عادة معفاة من الضريبة. ، وتعني بالانجليزية: tax-exempt bond
  16. شَرْطٌ يُعْفي المُسْتَأْجِر من الالتزام بدفع الإيجار في حالة القضاء والقدر مثل الفيضانات والأعاصير التي تحول دون استعمال العقار المؤجّر. (المعجم مالية)
    • abatement clause ، وتعني بالانجليزية:
  17. قطاع معفى من الضريبة (المعجم مالية)
    • سوق سندات بلديات المعفاة عادة من الضرائب. ، وتعني بالانجليزية: tax-exempt sector
  18. أعفى الشّعر ونحوه (المعجم عربي عامة)
    • أطلقه، أبقاه حتَّى يطول :-أعفى لحيتَه- أعفت ضفائرَها.
  19. تعفّى الشّيء (المعجم عربي عامة)
    • مُطاوع عفَّى
  20. عفو (المعجم عربي عامة)
    • إجراء تعفو بواسطته الدولة على الجناة السياسيين وغيرهم ويتم العفو عادة بصفة جماعية. ويتخذ إجراء العفو كمبادرة تهدف إلى الوفاق السياسي. كما قد يتم العفو أحيانا مباشرة بعد تغيير حكومة أو نظام.
      مصطلحات سياسية
  21. أَعْفَى (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَعْفَى فلانٌ: أَنفق الفضلَ من ماله.
      و المريضُ: عوفي.
      و أَعْفَى فلانًا من الأَمر: أَسقطه عنه فلم يطالبه به ولم يحاسبه عليه.
      و أَعْفَى اللهُ فلانًا: وهب له العافيةَ من العِلَلِ والبلايا.
      و أَعْفَى الرجلَ: أَعطاه.
      و أَعْفَى الشَّعْرَ ونحوَه: أَبقاه.
      وفي الحديث: حديث شريف قصُّوا الشواربَ وأَعفُوا اللِّحَى //.
  22. تَعَفَّى (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَعَفَّى الشيءُ: زال وامّحَى.
  23. عَفَّى (المعجم المعجم الوسيط)
    • عَفَّى فلانٌ على ما كان منه: جاءَ بالصلاح بعد الفساد.
      و عَفَّى الحيوانُ: كَثُرَ شَعرهُ وطال.
      و عَفَّى الريحُ الأَثرَ: عَفَتْه.
      و عَفَّى فلانٌ الشَّعرَ: أَعفاه.
  24. عَفُوٌّ (المعجم الغني)
    • [ع ف و]. :-حَاكِمٌ عَفُوٌّ :- : كَثِيرُ العَفْوِ.
      النساء آية 99وَكَانَ اللهُ عَفُوّاً غَفُوراً (قرآن).
  25. عَفَّى (المعجم الغني)
    • [ع ف و]. (فعل: رباعي لازم متعد). عَفَّيْتُ، أُعَفِّي، عَفِّ، مصدر تَعْفِيَةٌ.
      1. :-عَفَّى الْحَيَوَانُ :- : كَثُرَ شَعْرُهُ.
      2. :-عَفَّى الرَّجُلُ عَمَّا كَانَ مِنْهُ :- : جَاءَ بِالصَّلاَحِ بَعْدَ الفَسَادِ.
      3. :-عَفَّتِ الرِّيحُ الأَثَرَ :- : عَفَتْهُ، أَيْ أَزَالَتْهُ وَمَحَتْهُ.
      4. :-عَفَّى الشَّعْرَ :- : أَبْقَاهُ وَتَرَكَهُ لِيَطُولَ.


معنى نعفي في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
الصحاح في اللغة
النَعْفُ: ما انحدر من حُزونة الجبل وارتفع عن منحدر الوادي. فما بينهما نَعْفٌ، وسَرْوٌ، وخَيْفٌ. والجمع نِعافٌ. قال الأصمعيّ: يقال: نِعافٌ نُعَّفٌ، كما يقال: بِطاحٌ بُطَّحٌ. وانْتَعَفْتُ الشيء: تركته إلى غيره وناعفت الطريق: عارضته. والنَعَفَةُ بالتحريك: الجلدة التي تعلَّق على آخرة الرحل. وهي العَذَبَةُ، والذُؤاَبَةُ أيضاً.
Advertisements
تاج العروس

النَّعْفُ بالفَتْحِ : ما انْحَدَرَ مِنْ حُزُونَةِ الجَبَلِ وارْتَفَعَ عن مُنْحَدَرِ الوادِي فَما بَيْنَهُما نَعْفٌ وسَرْوٌ وخَيْفٌ وليَس النَّعْفُ بالغَلِيظِ وقِيلَ : النَّعْفُ من الأَرْضِ : المَكانُ المُرْتَفِعُ في اعْتِراضٍ وقِيلَ : هو ما انْحَدَرَ عن السَّفْحِ وغَلُظًَ وكانَ فيه صُعُودٌ وهُبوطٌ وقِيلَ : هو ناحِيَةٌ من الجَبَلِ أو مِنْ رَأْسِه وقيلَ : ما انْحَدَرَعن غِلَظِ الجَبَلِ وارْتَفَعَ عن مَجْرَى السَّيْلِ . وقالَ ابنُ الأَعْرابِيِّ : النَّعْفُ من الرَّمْلَةِ : مُقَدَّمُها وما اسْتَرَقَّ مِنْها قالَ ذُو الرُّمَّةِ :

إلَى ابنِ العامِريِّ إلى بِلالٍ ... قَطَعْتُ بنَعْفِ مَعْلُقَةَ العِدالاَ يُريدُ ما اسْتَرَقَّ من رَمْلِه ج : نِعافٌ كحِبالٍ جَمْعُ حَبْلٍ قالَ المُتَنَخِّلُ :

عَرَفْتُ بأَجْدُثٍ فنِعافِ عِرْقٍ ... عَلاماتٍ كتَحْبيرِ النِّماطِ وأَنْعَفَ : جَلَسَ عَلَيْها عن ابنِ الأَعْرابِيِّ وقالَ الأَصْمَعِيُّ : نِعافٌ نُعَّفٌ كرُكَّعٍ : تَأْكِيدٌ كما يُقالُ : قِفافٌ قُفَّفٌ وبطاحٌ بُطَّحٌ وأَعْوامٌ عُوَّمٌ قال العَجّاجُ :

" وكانَ رَقْراقُ السَّرابِ فَوْلَفا

" لِلْبِيدِ واعْرَوْرَي النِّعافَ النُّعَّفَا وقالَ ابنُ الأَعْرابِيِّ : النَّعْفَةُ : سَيْرُ النَّعْلِ الضّارِبُ ظَهْرِ القَدَمِ من قِبَلِ وَحْشِيِّها . والنَّعَفَةُ بالتَّحْرِيكِ : العُقْدَةُ الفاسِدَةُ في الَّلحْمِ . وفي الصِّحاحِ : النَّعَفَةُ : الجِلْدَةُ التي تُعَلَّقُ بآخِرَةِ الرَّحْلِ حكاهُ أبو عُبَيْدٍ وهي العَذَبَةُ والذُّوابَةُ أَيضاً ومنه حَديثُ عَطاءٍ : رأَيْتُ الأَسْوَدَ ابنَ يَزيدَ قد تَلَفَّفَ في قَطِيفَةٍ ثُمَّ عَقَدَ هُدْبَةَ القَطِيفَةِ بنَعَفَةِ الرَّحْلِ وهُو مُحْرِمٌ . أَو هي : فَضْلَةٌ من غِشاءِ الرَّحْلِ تُسَيَّرُ أَطْرافُها سُيُوراً فِهيَ تَخْفِقُ على آخِرَةِ الرَّحْلِ قاَلُه أَبو سَعِيدٍ السَّكَّريُّ ومنه قولُ ابن هَرْمَةَ :

ما ذَبَّبَتْ ناقَةٌ براكِبِها ... يَوْماً فُضُولَ الأَنْساعِ والنَّعَفَهْ

وقالَ ابنُ عَبّادٍ : النَّعَفَةُ : رَعْثَةُ الدِّيكِ ونقَلَه الزَّمَخْشَريُّ أَيضاً . وأُذُنٌ ناعِفَةٌ ونَعُوفٌ نقَلَهُما ابنُ عبّاد ومنُتْعَفِةَ : ٌ مُسْتَرْخِيَةٌ نَقَلَه الصّاغانِيُّ . وفي النَّوادِرِ : أَخَذَ ناعِفَةَ القُنَّةِ وراعِفَتَها وطارِفتَهَا وقائِدَتَها كلُّ ذلِكَ : مُنْقادها . وقال ابنُ عبّادٍ : مَناعِفُ الجَبَلِ ما عَرضَ من أَعَالِيه وهي شَمارِيخُه . وقال اللِّحْيانِيُّ : يُقال : ضعِيفٌ نَعِيفٌ إِتْباعٌ له . والمُناعَفَةُ : المُعارَضَةُ من الرَّجُلَيْنِ في طَرِيقَيْنِ يُرِيدُ أَحَدُهما سَبْقَ الآخَرِ . وفي الصِّحاحِ : ناعَفْتُ الطَّرِيقَ : عارَضْتُه . وقال غيرُه الانْتِعافُ : وُضوحُ الشَّخْصِ وظُهُورُه يُقالُ : من أَيْنَ انْتَعَفَ الراّكِبُ ؟ أَي : من أَينَ ظَهَرَ ووَضَحَ . وانْتَعَفَ فُلانٌ : ارْتَقَى نَعْفاً قالهُ الّليْثُ ؟ . وانْتعَفَ الشَّيْءَ : تَرَكَه إلى غَيْرِه كما في الصِّحاحِ . والمُنْتَعَفُ للمَفْعُولِ : الحَدُّ بينَ الحَزْنِ والسَّهْلِ قالَ البَعِيثُ : وعِيسٍ كقَلْقالِ القِداحِ زَجَرْتُها بمُنْتَعَفٍ بينَ الأَجارِدِ والسَّهْلِ

وممّا يُسُتدرَكُ عليه : نِعافُ عِرْقٍ بالكسرِ : موضِعٌ في طَرِيقِ الحاجِّ وبه فُسِّرَ قولُ المُتُنخِّلِ السابقُ . ونَعْفُ سَوَيْقَةَ : موضِعٌ آخرَ جاءَ في قَوْلِ الأَحُوَصِ . ونَعْفُ مَياسِرَ : ما بَيْنَ الدُّودَاءِ وبينَ المَدِينَةِ قال ابنُ السِّكِّيتِ : هو حَدُّ الخَلائِق والخَلائِقُ : آبارٌ . ونَعْفُ وَداع : قُرْبَ نَعْمانَ في قولِ ابنِ مُقْبِلٍ

تاج العروس

السِّنَّعْفُ كَجِرْدَحْلٍ هكذا بالعَيْنِ مُهْمَلَةً وصَوَابُه بإِعْجَامِ الغَيْنِ كما هو نَصَّ العُبَابِ وقد أَهْمَلَهُ الجَوْهَرِيُّ وصاحبُ اللِّسَانِ وقال ابنُ الفَرَجِ : سَمِعْتُ زَائِدَةَ البَكْرِيُّ يقول : هو السِّلَّخْفُ والشِّينُ لُغَةٌ فيه كما سيأْتي

لسان العرب
النَّعْفُ من الأَرض المكان المرتفع في اعتراض وقيل هو ما انْحَدَر عن السَّفْح وغَلُظ وكان فيه صُعود وهُبوط وقيل هو ناحية من الجبل أَو ناحية من رأْسه وقيل النعْف ما انحدر عن غِلَظ الجبل وارتفع عن مَجْرى السيْل ومثله الخَيْفُ وقيل النعْفُ ما ارتفع عن الوادي إلى الأَرض وليس بالغليظ وكذلك نعْف التلّ قال مِثْل الزَّحالِيفِ بنَعْفِ التَّلِّ وقيل النعْفُ ما انحدر من حُزونة الجبل وارتفع عن مُنْحَدَر الوادي فما بينهما نعف وسَرْوٌ وخَيْفٌ والجمع نِعافٌ ونَعْفُ الرملة مُقدَّمها وما استَرَقَّ منها قال ذو الرمة قطَعْتُ بنَعْفِ مَعْقُلةَ العِدالا يريد ما استرقَّ من رَمْله والجمع من كل ذلك نِعاف ونِعافٌ نُعَّفٌ على المبالغة كبِطاحٍ بُطَّح وفي النوادر أَخذت ناعِفَةَ القُنَّةِ وراعِفَتها وطارفتها ورعافها وقائدتها كل هذا مُنْقادها وانتَعَف الرجل ارتقى نَعْفاً والنَّعْفَةُ ذؤابة النعْل والنَّعْفةُ أَدَم يَضْرِب خلْف شَرْخ الرَّحْل والنَّعَفةُ والنَّعْفةُ أَدَمة تضْطَرِبُ خلْف آخِرة الرَّحْل من أَعلاه وهي العَذَبةُ والذُّؤابة وفي حديث عطاء رأَيت الأَسود بن يزيد قد تَلفَّف في قطِيفة ثم عقَد هُدبة القَطِيفة بنعَفةِ الرَّحْل قال ابن الأَثير النعَفةُ بالتحريك جلْدة أَو سَير يُشدّ في آخرة الرحْل يعلَّق فيه الشيء يكون مع الراكب وقيل هي فضلة من غِشاء الرحْل تُشقَّق سيوراً وتكون على آخرته وانتَعَفْت الشيء تركتُه إلى غيره وناعفْتُ الطريقَ عارَضْتُه والنعْفة في النعل السَّير الذي يضرب ظْهرَ القَدَم من قِبَلِ وحْشِيِّها ويقال ضَعِيف نَعِيفٌ إتباع له والانْتِعاف وضُوح الشخص وظُهوره ويقال من أين انتَعَفَ الراكب أَي من أَين وضَح ومن أَين ظهر والمُنْتَعَفُ الحَدّ بين الحَزْن والسَّهْل قال البَعِيث بمُنْتَعَفٍ بين الحُزونةٍ والسَّهْلِ
الرائد
* نعف. ج نعاف. 1-ما انحدر عن الجبل وارتفع عن منحدر الوادي. 2-مقدم الرملة وما استرق منها.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: