وصف و معنى و تعريف كلمة نعل:


نعل: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ نون (ن) و تنتهي بـ لام (ل) و تحتوي على نون (ن) و عين (ع) و لام (ل) .




معنى و شرح نعل في معاجم اللغة العربية:



نعل

جذر [نعل]

  1. نَعَلَ: (فعل)
    • نعَلَ يَنعَل ، نَعْلاً ، فهو ناعل ، والمفعول مَنْعول
    • نَعَلَهُ النَّعْلَ : أَلْبَسَهُ إِيَّاهُ
    • نَعَلَ الدَّابَّةَ : كسا حافرَها أَو خُفَّها ما يقيه
  2. نَعِلَ: (فعل)
    • نَعِلْتُ ، أَنْعَلُ ، اِنْعَلْ ، مصدر نَعَلٌ
    • نَعِلَ الْوَلَدُ : لَبِسَ نَعْلاً
  3. نَعْل: (اسم)
    • نَعْل : مصدر نَعَلَ
  4. نَعَّلَ: (فعل)

    • نعَّلَ ينعِّل ، تنعيلاً ، فهو مُنعِّل ، والمفعول مُنعَّل
    • نعَّلَ الفرسَ : نعلَه ، ألبس حافرَه أو خفَّه ما يقيه
    • نَعَّلَ الحذاءَ أَو الخُفَّ : وضعَ في أَسفلِهِ جِلدًا
  5. نَعل: (اسم)
    • الجمع : نِعالٌ و أَنْعُلٌ
    • النَّعْل : الحِذاءُ
    • النَّعْل : حديدٌ متقوِّس يوقَى به حافرُ الدَّابَّة ، أَو جلدٌ يوقَى به الخفُّ
    • ونَعْلُ السَّيف : حديدةٌ في أسفل جَفنه
    • النَّعْل : الأَرضُ الغليظة لا تُنبت والجمع : نِعَالٌ
    • اخضرَّت نِعالُ القوم : أَخصَبُوا
    • ورَقت نعالُهم : أُتْرِفُوا
    • جمع أنعُل ( لغير المصدر ) ونِعال ( لغير المصدر ):
    • مصدر نعَلَ
    • حذاء ، ما يُلبس في القدم ليقيها ( مؤنّث وقد يذكّر ) نعلٌ من جلدٍ طبيعيّ ،
    • أذلّ من النَّعل [ مثل ]: يُضرب في الذَّليل يحاول التَّرفُّع ،
    • النَّعل الباطن : الجُزْء الدَّاخلي المثبَّت في عَقِب الحذاء ،
    • خَصْرا النَّعْل : مُسْتَدَقُّهما من النَّاحيتين ،
    • رقَّت نِعال القوم : أُترفوا ،
    • عِضادَتا النَّعْل : الجِّلدتان اللَّتان تقعان على النَّعل ،
    • فَرْدتا النَّعْل : المتساويان في الدَّناءة ،
    • نَعْل الحذاء : الجزء السُّفلي منه ،
    • وَتَدا النَّعْليْن : الناتِئان في أُذُنيهما
    • قطعة من جلدٍ أو مطّاط تكون أسفل الحذاء وعادة ما تتضمَّن الكعب
    • حديد مقوّس لحماية حافِر الدّابّة نِعال البغال ،
    • نعلُ الفرس
    • النَّعْلان : الحذاء للرِّجْلَيْن
    • جمع : نِعَالٌ ، أَنْعُلٌ ( مصدر نَعَلَ ) ( مؤ )
    • نَعِلَالنَّعْلَ : نَعِلَ الْحِذَاءَ
    • نَعْلُ الْحِذَاءِ أَوْ نَعْلَتُهُ : جِلْدٌ سَمِيكٌ يُوضَعُ أَسْفَلَ الْحِذَاءِ
    • نَعْلُ الدَّابَّةِ أَوْ نَعْلُها : حَدِيدَةٌ مُقَوَّسَةٌ يُوقَى بِهَا الْحَافِرُ لِحِمَايَتِهِ
  6. أَعَلَّ: (فعل)
    • أعلَّ يُعلّ ، أعْلِلْ / أَعِلَّ ، إعلالاً ، فهو مُعِلّ ، والمفعول مُعَلّ
    • أعَلَّ القومُ : شربت إِبلُهم العَلَلَ
    • أعَلَّ الرجلَ ونحَوه : سقاهُ ثانيةً ، أَو تِباعًا
    • أعَلَّ الشيءَ : جعله ذا عِلَّةٍ
    • أعَلَّ الإبلَ : أَصدرها قبل رِيِّها
    • أعلَّه الحزنُ : علَّه ، أمرضه ، أصابه بعِلّة
    • أعلَّ اللَّفْظَ : ( النحو والصرف ) أدخل فيه الإعلال ، وهو تغيير حروف العِلَّة بقلبٍ أو تسكينٍ أو حذف الإعلال والإبدال
  7. أَنْعُل: (اسم)
    • أَنْعُل : جمع نَّعْلَةُ
  8. أَنْعُل: (اسم)
    • أَنْعُل : جمع نَعل


  9. أوْعال: (اسم)
    • أوْعال : جمع وَعل
  10. تنعيل: (اسم)
    • تنعيل : مصدر نَعَّلَ
  11. عَلَى: (حرف/اداة)
    • حرف جرّ بمعنى فوق ، يفيد الاسْتِعْلاَءُ : حُمِلَ عَلَى الأَكْتَافِ و التَّعْلِيلُ : جِئْتُكَ عَلَى أَنْ تُسَاعِدَنِي و الاسْتِدْرَاكُ : بَخِيلٌ عَلَى أَنَّهُ يَمْلِكُ مَالاً جَمّاً و الْمُصَاحَبَةُ بِمَعْنَى مَعَ : البقرة آية 177 وَآتَى الْمَالَ عَلَى حُبِّهِ ( قرآن ) و الظَّرْفِيَّةُ : جَاءَ عَلَى حِينِ غَفْلَةٍ أ بِمَعْنَى بِ : اِعْمَلْ عَلَى اسْمِ اللَّهِ ببِمَعْنَى فِي : عَلَى أَحْسَنِ حَالٍ عَلَى أَحْسَنِ مَا يُرَامُ كَمَا تَأْتِي فِي صِيَغٍ مُخْتَلِفَةٍ مِنْهَا : عَلَى بِسَاطِ الدَّرْسِ عَلَى الْخُصُوصِ عَلَى الأَخَصِّ عَلَى الرَّأْسِ وَالْعَيْنِ عَلَى الرَّحْبِ وَالسَّعَةِ عَلَى الرَّغْمِ مِنْ ذَلِكَ عَلَى كُلِّ حَالٍ عَلَيْكَ أَنْ تُرَاعِي القَوَاعِدَ الْمَرْعِيَّةَ هُوَ عَلَى حَقٍّ
    • سار على هواه : فعل ما أراد ، عمل ما أحبّ ،
    • على أحسن ما يُرام : في أحسن حال ،
    • على الإطلاق : إطلاقًا ،
    • على التَّوالي : متوالٍ متتابع ، تِباعًا ،
    • على الرُّحْب والسَّعَة : أهلاً وسهلاً ، بكلِّ التِّرحاب والارتياح ،
    • على الرَّغْم من كذا : لا يحول كذا دونه ، لا يمنع كذا تحقيقه ، على كُرهٍ منه ،
    • على العين والرَّأس : بكلّ سرور وتقبُّل ،
    • على بساط البحث : معروض للمناقشة والتفكير ، جارٍ نقاشه ،
    • على حسابه : على نفقته ومسئوليّته ،
    • على حقّ : مُحِقّ ،
    • على خطأ : مُخطِئ ،
    • على رءوس الأشهاد : على مرأى من الجميع ، علانية جهارًا ،
    • على رِسْلِك : تمهَّل ، تَأنَّ ولا تتعجَّل ،
    • على سبيل المثال : بقصد التَّمثيل لا الحصر ، كمثال ،
    • على طاولة المفاوضات : حولها ، بالتفاوض ،
    • على غير انتظار : لم يكن متوقَّعًا ،
    • على قدم المساواة : بالتَّساوي ، دون تفضيل أحدٍ على غيره ،
    • على قدمٍ وساقٍ : بكلّ قوّة ، بطاقته الكاملة ،
    • على كلِّ حالٍ : في جميع الأحوال ،
    • على لسان فلان : منسوبٌ إليه ،
    • على مائدة الطَّعام : حولها ،
    • على مَهَلٍ : مُتمهِّلٌ ، ببطء ،
    • على وَجْه التَّقريب : تقريبًا ،
  12. عَلَى: (فعل)
    • علَى / علَى على يَعلِي ، عُلِيًّا وعَلْيًا ، فهو عالٍ وعلِيّ ، والمفعول مَعلِيّ
    • علَى الشَّجرةَ / علَى على الشَّجرة : رقيها وصعدها
    • وبمعنى عن ، كقول القُحَيف :
    • عَلَى الشيءَ ، وعليه ، وفيه عَلَى عَلْيًا ، وعُلِيًّا : رَقِيَهُ وصَعِده
    • فهو عالٍ وعَلِيٌّ
  13. عَلَّ: (فعل)
    • علّ عَلاًّ ، وعَلَلا فهو عليل والجمع : أَعِلاَّء
    • علّ : شَرِبَ ثانية أو تِباعًا
    • علّ فلان عَلاًّ : مرِضَ
    • علّ فلانًا عَلاًّ : سقاه السَّقيةَ الثانية ، أَو تباعًا
    • علّ فلانا ضربا : تابع عليه الضَّربَ
    • علّ اللهُ فلانا : أَمرضه


  14. عَلَّى: (فعل)
    • علَّى يعلِّي ، عَلِّ ، تعليةً ، فهو مُعلٍّ ، والمفعول مُعلًّى
    • عَلَّى البِنَاءَ : رَفَعَهُ ، أَيْ جَعَلَهُ عَالِياً
    • عَلَّى الْجَبَلَ : صَعِدَهُ
    • عَلَّى الْحِمْلَ عَنِ الدَّابَّةِ : أَنْزَلَهُ عَنْهَا
    • عَلَّى الكِتَابَ : عَنْوَنَهُ
  15. عَلاَ: (فعل)
    • علا / علا في يَعلُو ، اعْلُ ، عُلُوًّا ، فهو عالٍ وعلِيّ ، والمفعول معلوّ - للمتعدِّي
    • علا الشيء : ارتفع
    • عَلاَ الأَمْرَ أَوْ لَهُ : اِسْتَطَاعَهُ
    • عَلاَ بِالأَمْرِ : اِسْتَقَلَّ بِهِ ، اِضْطَلَعَ بِهِ
    • عَلاَ الرَّجُلَ : غَلَبَهُ ، قَهَرَهُ
    • علا خصمَه بالسيف ونحوه : ضربه به
    • علا فوق الماء : طفا ،
    • علا نجمُه / علا شأنُه / علا ذِكرُه : نجح في عملٍ ما واشتهر
    • عَلاَ بالشيء : جعله عليًّا
    • عَلاَه بالسيف : ضَرَبَه
    • عَلاَ فلانٌ حاجتَه : ظَهَرَ عليها
  16. عَليَ: (فعل)
    • علِيَ يَعلَى ، اعْلَ ، عَلاءً ، فهو عليّ
    • عَلِيَ النَّهَارُ : اِرْتَفَعَ
    • عَلِيَ فِي الْمَجْدِ وَالْمَكَارِمِ : اِرْتَفَعَ ، شَرُفَ
  17. عُلَّ: (فعل)
    • عُلَّ فهو معلولٌ
    • عُلَّ الإنسان عِلَّةً : مَرِضَ
  18. عِلّيّون: (اسم)
    • جمع عِلِّيّ : اسم لأعلى الجنّة ، أو موضع في السماء السابعة تصعد إليه أرواح المؤمنين ، يعرب إعراب جمع المذكر السالم


  19. مَنْعول: (اسم)
    • مَنْعول : اسم المفعول من نَعَلَ
  20. مَنعَل: (اسم)
    • الْمَنْعَلُ ، والْمَنْعَلَةُ : الأَرضُ الغليظة
  21. مُنعَل: (اسم)
    • مُنعَل : اسم المفعول من أَنعَلَ
  22. مُنعِل: (اسم)
    • مُنعِل : فاعل من أَنعَلَ
  23. مُنعَّل: (اسم)
    • مُنعَّل : اسم المفعول من نَعَّلَ


  24. مُنعِّل: (اسم)
    • مُنعِّل : فاعل من نَعَّلَ
  25. نَعّال: (اسم)
    • النَّعَّالُ : صانِعُ النِّعال وبائِعُها
,
  1. نَعْلُ
    • ـ نَعْلُ : ما وَقَيْتَ به القَدَمَ من الأرضِ ، كالنَّعْلَةِ ، ج : نِعالٌ .
      ـ الحسينُ بنُ أَحْمدَ بنِ طلحةَ ، وإِسحاقُ بنُ محمدٍ ، وأبو علِيِّ بنُ دُوما النِّعاليُّونَ : مُحَدِّثونَ ،
      ـ نَعِلَ وتَنَعَّلَ وانْتَعَلَ : لَبِسَها ، وحديدَةٌ في أسْفَلِ غِمْدِ السيفِ ، والقِطْعَةُ الغليظةُ من الأرضِ ، يَبْرُقُ حَصاها ولا تُنْبِتُ ، والرجُلُ الذَّليلُ يوطَأُ كما تُوطَأُ الأرضُ ، والعَقَبُ يُلْبَسُ ظَهْرَ سِيَةِ القَوْسِ أو الجِلْدُ ظَهْرَها كلَّه ، والزَّوْجَةُ ، وحديدةُ المِكْرَبِ ، وسَمَكَةٌ ضَخْمَةُ الرأسِ ، وحِصْنٌ على جَبَلِ شَطِبٍ ، وما وُقِيَ به حافِرُ الدَابَّة .
      ـ نَعَلَهُمْ : وهَبَ لهم النِّعالَ .
      ـ نَعَلَ الدابَّةَ : أَلْبَسَها النَّعْلَ ، كأَنْعَلَها ونَعَّلَها .
      ـ أنْعَلَ ، فهو ناعِلٌ : كَثُرَتْ نِعالُهُ .
      ـ رجلٌ ناعِلٌ ومُنْعَلٌ : ذو نَعْلٍ .
      ـ حافِرٌ ناعِلٌ : صُلْبٌ .
      ـ فَرَسٌ مُنْعَلٌ : شديدُ الحافِرِ .
      ـ مُنْعَلُ يَدِ كذا أو رِجْلِ كذا ، أو اليَدَيْنِ أو الرِجْلَيْنِ : في مآخيرِ أَرساغِهِ بياضٌ ولم يَسْتَدِرْ ، أو هو أن يُجاوزَ البياضُ الخاتَمَ ، وهو أقَلُّ وضَح القوائِمِ . وهو إنْعالٌ ما دامَ في مُؤخَّرِ الرُّسْغِ مما يَلِي الحافِرَ .
      ـ انْتَعَلَ الأرضَ : سافَرَ راجِلاً ، وزَرَعَ في الأرضِ الغليظةِ أو رَكِبها .
      ـ مَنْعَلُ ومَنْعَلَةُ : الأرضُ الغَليظَةُ ، اسْمٌ وصفَةٌ .
      ـ بنو نُعَيْلَةَ ، ابنِ مُلَيْكِ بنِ ضَمْرَةَ : بَطْنٌ .
      ـ ذاتُ النِّعال : فرسُ الزُّبَيْرِ .
      ـ ناعِلُ : حِمارُ الوحشِ .
      ـ تَنْعيلُ : تَنْعِيلُ حافِرِ البِرْذَوْنِ بِطَبَقٍ من حديدٍ ، وكذا خُفُّ البعيرِ بِجِلْدٍ لِئِلاّ يَحْفَى .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. نعل الدّابّة
    • ألبس حافِرَها أو خُفَّها ما يقيه .

    المعجم: عربي عامة

  3. نعل ولده
    • ألبَسَه نعْلاً :- نعَل القومَ

    المعجم: عربي عامة

  4. نعّل الحذاء أو الخفّ
    • أنعله ، وضع في أسفله جلدًا .

    المعجم: عربي عامة

  5. نعّل الفرس
    • نعلَه ، ألبس حافرَه أو خفَّه ما يقيه .

    المعجم: عربي عامة

  6. نعل
    • ن ع ل : النَّعْلُ الحِذاء وهي مُؤنثة وتصغيرها نُعَيْلةٌ تقول نَعَلَ و انْتَعَل أي احتدى ورجل نَاعِلٌ أي ذو نعل و أَنْعَلَ خُفه ودابته ولا يقال نَعَل و نَعْلُ السيف ما يكون في أسفل جفنه من حديد أو فضة

    المعجم: مختار الصحاح

  7. نَعَلَ
    • نَعَلَ فلانًا نَعَلَ َ نَعْلاً : ألبَسَه النَّعْلَ .
      و نَعَلَ الدَّابَّةَ : كسا حافرَها أَو خُفَّها ما يقيه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. نَعِلَ
    • نَعِلَ نَعِلَ َ نَعَلاً : لِبسَ نَعْلاً .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. نَعَّلَ
    • نَعَّلَ الدَّابَّةَ : نَعَلَها .
      و نَعَّلَ الحذاءَ أَو الخُفَّ : وضعَ في أَسفلِهِ جِلدًا .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. نَعِلَ
    • [ ن ع ل ]. ( فعل : ثلاثي لازم ). نَعِلْتُ ، أَنْعَلُ ، اِنْعَلْ ، مصدر نَعَلٌ . :- نَعِلَ الْوَلَدُ :- : لَبِسَ نَعْلاً .

    المعجم: الغني

  11. نَعَلَ
    • [ ن ع ل ]. ( فعل : ثلاثي متعد ). نَعَلَ ، يَنْعَلُ ، مصدر نَعْلٌ .
      1 . :- نَعَلَهُ النَّعْلَ :- : أَلْبَسَهُ إِيَّاهُ .
      2 . :- نَعَلَ الدَّابَّةَ :- : أَلْبَسَهَا حَافِرَهَا .

    المعجم: الغني

  12. نَعْل
    • نَعْل :-
      جمع أنعُل ( لغير المصدر ) ونِعال ( لغير المصدر ):
      1 - مصدر نعَلَ .
      2 - حذاء ، ما يُلبس في القدم ليقيها ( مؤنّث وقد يذكّر ) :- نعلٌ من جلدٍ طبيعيّ ، - { إِنِّي أَنَا رَبُّكَ فَاخْلَعْ نَعْلَيْكَ إِنَّكَ بِالْوَادِ الْمُقَدَّسِ طُوًى } :-
      • أذلّ من النَّعل [ مثل ]: يُضرب في الذَّليل يحاول التَّرفُّع ، - النَّعل الباطن : الجُزْء الدَّاخلي المثبَّت في عَقِب الحذاء ، - خَصْرا النَّعْل : مُسْتَدَقُّهما من النَّاحيتين ، - رقَّت نِعال القوم : أُترفوا ، - عِضادَتا النَّعْل : الجِّلدتان اللَّتان تقعان على النَّعل ، - فَرْدتا النَّعْل : المتساويان في الدَّناءة ، - نَعْل الحذاء : الجزء السُّفلي منه ، - وَتَدا النَّعْليْن : الناتِئان في أُذُنيهما .
      3 - قطعة من جلدٍ أو مطّاط تكون أسفل الحذاء وعادة ما تتضمَّن الكعب .
      4 - حديد مقوّس لحماية حافِر الدّابّة :- نِعال البغال ، - نعلُ الفرس .
      • النَّعْلان : الحذاء للرِّجْلَيْن .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  13. النَّعْل
    • النَّعْل : الحِذاءُ .
      و النَّعْل حديدٌ متقوِّس يوقَى به حافرُ الدَّابَّة ، أَو جلدٌ يوقَى به الخفُّ . والجمع : نِعالٌ .
      وأَنْعُلٌ .
      ونَعْلُ السَّيف : حديدةٌ في أسفل جَفنه .
      و النَّعْل الأَرضُ الغليظة لا تُنبت . والجمع : نِعَالٌ .
      ويقال : اخضرَّت نِعالُ القوم : أَخصَبُوا .
      ورَقت نعالُهم .
      أُتْرِفُوا .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. نَعْلٌ
    • جمع : نِعَالٌ ، أَنْعُلٌ . [ ن ع ل ]. ( مصدر نَعَلَ ) ( مؤ ).
      1 . :- نَعِلَالنَّعْلَ :- : نَعِلَ الْحِذَاءَ .
      2 . :- نَعْلُ الْحِذَاءِ أَوْ نَعْلَتُهُ :- : جِلْدٌ سَمِيكٌ يُوضَعُ أَسْفَلَ الْحِذَاءِ .
      3 . :- نَعْلُ الدَّابَّةِ أَوْ نَعْلُها :- : حَدِيدَةٌ مُقَوَّسَةٌ يُوقَى بِهَا الْحَافِرُ لِحِمَايَتِهِ .

    المعجم: الغني

  15. نَعل
    • نعل - ينعل ، نعلا
      1 - نعله البسه الحذاء . 2 - نعل الدابة البس حافرها النعل .

    المعجم: الرائد

  16. نعل
    • نعل - تنعيلا
      1 - نعل الدابة : ألبس حافرها النعل

    المعجم: الرائد

  17. نعل
    • نعل - ينعل ، نعلا
      1 - لبس الحذاء

    المعجم: الرائد

  18. نعَّلَ
    • نعَّلَ ينعِّل ، تنعيلاً ، فهو مُنعِّل ، والمفعول مُنعَّل :-
      نعَّلَ الفرسَ نعلَه ، ألبس حافرَه أو خفَّه ما يقيه .
      نعَّل الحذاءَ أو الخُفَّ : أنعله ، وضع في أسفله جلدًا .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  19. نعَلَ
    • نعَلَ يَنعَل ، نَعْلاً ، فهو ناعل ، والمفعول مَنْعول :-
      نعَل ولدَه ألبَسَه نعْلاً :- نعَل القومَ : وهبهم أحذية .
      نعَل الدّابَّةَ : ألبس حافِرَها أو خُفَّها ما يقيه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  20. نعل
    • " النَّعْل والنَّعْلةُ : ما وَقَيْت به القدَم من الأَرض ، مؤنثة .
      وفي الحديث : أَن رجلاً شكا إِليه رجلاً من الأَنصار فقال : يا خيرَ من يَمْشي بنَعْلٍ فرْد ؟

      ‏ قال ابن الأَثير : النَّعْل مؤنثة وهي التي تُلبَس في المَشْي تسمَّى الآن تاسُومة ، ووصفها بالفرد وهو مذكر لأَن تأْنيثها غير حقيقي ، والفَرْدُ هي التي لم تُخْصَف ولم تُطارَق وإِنما هي طاقٌ واحد ، والعرب تمدَح برقَّة النِّعال وتجعلها من لِباس المُلوك ؛ فأَما قول كثيِّر : له نَعَلٌ لا تَطَّبِي الكَلْب رِيحُها ، وإِن وُضِعَتْ وَسْطَ المجَالس شُمَّت فإِنه حرَّك حرف الحلق لانفتاح ما قبله كما ، قال بعضهم : يَغَدُو وهو مَحَمُوم ، في يَغْدو وهو مَحْموم ، وهذا لا يعدّ لغة إِنما هو مُتْبَع ما قبله ، ولو سئل رجل عن وزن يَغَدُو وهو مَحَموم لم يقل إِنه يَفَعَل ولا مَفَعُول ؛ والجمع نِعال .
      ونَعِلَ يَنْعَل نَعَلاً وتَنَعَّل وانْتَعَل : لبِس النَّعْل .
      والتَّنْعِيل : تَنْعِيلك حافرَ البِرْذَوْن بطَبَق من حديد تَقِيه الحجارة ، وكذلك تَنْعِيل خفِّ البعير بالجلد لئلا يَحفَى .
      ونَعْل الدابة : ما وُقِيَ به حافرُها وخفُّها .
      قال الجوهري : النَّعْل الحِذاء ، مؤنثة وتصغيرها نُعَيْلة .
      قال ابن بري : وفي المثل : مَنْ يكن الحَذَّاء أَباه تَجُدْ نَعْلاه أَي من يكن ذا جِد يَبِنْ ذلك عليه .
      ونعَلَ القومَ : وهَب لهم نِعالاً ؛ عن اللحياني ، وأَنْعَلوا وهُمْ ناعِلون ، نادر : كثُرتْ نِعالهم ؛ عنه أَيضاً ، قال : وكذلك كل شيء من هذا إِذا أَردت أَطْعَمْتهم أَو وَهَبْت لهم قلت فَعَلْتهم بغير أَلف ، وإِذا أَردت أَن ذلك كثر عندهم قلت أَفْعَلوا .
      وأَنْعَل الرجلُ دابَّتَه إِنْعالاً ، فهو مُنْعِل .
      وقال ابن سيده : أَنْعَل الدابةَ والبعيرَ ونَعَّلَهما .
      ويقال : أَنعلت الخيل ، بالهمزة .
      وفي الحديث : إِن غَسَّان تُنْعِل خيلَها .
      ورجل ناعِل ومُنْعِل : ذو نَعْل (* قوله « ومنعل ذو نعل » هكذا ضبط في الأصل ، وفي القاموس : ومنعل كمكرم ذو نعل ) وأَنشد ابن بري لابن مَيَّادة : يُشَنْظِرُ بالقَوْمِ الكِرامِ ، ويَعْتَزي إِلى شَرِّ حافٍ في البِلادِ وناعِلِ وإِذا قلت مُنْتَعِل فمعناه لابسٌ نَعْلاً ، وامرأَة ناعِلة .
      وفي المثل : أَطِرِّي فإِنك ناعِلة ؛ أَراد أَدِلِّي على المشي فإِنك غليظةُ القدمين غير محتاجة إِلى النعلين ، وأَحال الأَزهري تفسير هذا المثل على موضعه في حرف الطاء ، وسنذكره في موضعه (* قوله « وسنذكره في موضعه » هكذا في الأصل ، وقد تقدم له شرح هذا المثل في مادة طرر ).
      وحافر ناعلٌ : صُلْب ، على المثَل ؛

      قال : يَرْكَب فَيْناهُ وقِيعاً ناعلا (* قوله « يركب فيناه » هكذا في الأصل هنا بالفاء وتقدم في مادة وقع قيناه بالقاف ).
      الوَقِيعُ : الذي قد ضُرب بالمِيقَعة أَي المِطْرقة ، يقول : قد صَلُب من توقيع الحجارة حتى كأَنه مُنْتَعِل .
      وفرس مُنْعَل : شديدُ الحافر .
      ويقال لحمار الوحش : ناعل ، لصلابة حافره .
      قال الجوهري : وأَنْعَلْت خُفِّي ودابَّتي ، قال : ولا يقال نَعَلْت .
      وفرسٌ مُنْعَلُ يَدِ كذا أَو رجل كذا أَو اليدين أَو الرجلين إِذا كان البَياض في مآخِير أَرْساغِ رجليه أَو يديه ولم يَسْتَدِرْ ، وقيل : إِذا جاوز البياضُ الخاتمَ ، وهو أَقلُّ وضَحِ القوائم ، فهو إِنْعال ما دام في مؤخَّر الرُّسْغ مما يَلي الحافرَ .
      قال الأَزهري :، قال أَبو عبيدة من وَضَح الفَرس الإِنْعال ، وهو أَن يُحيط البياض بما فوق الحافر ما دام في موضع الرُّسغ .
      يقال : فرس مُنْعَل ، قال : وقال أَبو خيرة هو بياض يَمَسُّ حَوافِرَه دون أَشاعِره ، قال الجوهري : الإِنْعال أَن يكون البياض في مؤخَّر الرُّسْغ مما يَلي الحافر على الأَشْعَر لا يَعْدُوه ولا يَستدير ، وإِذا جاوز الأَشاعر وبعضَ الأَرْساغ واستدار فهو التَّخْدِيم .
      وانْتَعَل الرجلُ الأَرض : سافرَ راجلاً ؛ وقال الأَزهري : انْتَعَل فلان الرَّمضاء إِذا سافَر فيها حافياً .
      وانْتَعَلت المَطيُّ ظِلالها إِذا عَقَل الظلُّ نصف النهار ؛ ومنه قول الراجز : وانْتَعَلَ الظِّلَّ فكان جَوْرَبا ‏

      ويروى : ‏ وانْتَعِلِ الظِّلَ .
      قال الأَزهري : وانْتَعل الرجلُ إِذا ركب صِلاب الأَرض وحِرارها ؛ ومنه قول الشاعر : في كلّ آنٍ قَضاهُ الليلُ يَنْتعِلُ ابن الأَعرابي : النَّعْلُ من الأَرض والخفُّ والكُراعُ والضِّلَعُ كل هذه لا تكون إِلا من الحَرَّة ، فالنَّعْلُ منها شبيةٌ بالنَّعْل فيها ارتفاعٌ وصلابةٌ ، والخُفُّ أَطول من النَّعْل ، والكُراعُ أَطول من الخُفِّ ، والضِّلَعُ أَطول من الكُراعِ ، وهي مُلْتَوِية كأَنها ضِلَع .
      قال ابن سيده : النَّعْل من الأَرض القطعة الصُّلْبة الغليظة شبه الأَكَمة يَبْرق حَصاها ولا تنبت شيئاً ، وقيل : هي قطعة تسيل من الحَرَّة مؤنثة ؛

      قال : فِدًى لامْرئٍ ، والنَّعْلُ يبني وبينه ، شَفَى غيْمَ نَفْسي من رؤوس الحَواثِر ؟

      ‏ قال الأَزهري : النَّعْل نَعْل الجبل ، والغَيْمُ الوَتْرُ والذَّحْلُ ، وأَصله العطش ، والحَواثِر من عبد القيس ، والجمع نِعال ؛ قال امرؤ القيس يصف قوماً منهزمين : كأَنهم حَرْشَفٌ مبْثُوث بالحَرِّ ، إِذ تَبْرُقُ النِّعالُ (* قوله « بالحر » تقدم في مادة حرشف بدله بالجو ).
      وأَنشد الفراء : قَوْم ، إِذا اخضرَّتْ نِعالُهمُ ، يَتَناهَقُون تَناهُقَ الحُمُرِ ومنه الحديث : إِذا ابْتَلَّت النِّعالُ فالصلاة في الرحال ؛ قال ابن الأَثير : النِّعالُ جمع نَعْل وهو ما غلُظ من الأَرض في صَلابة وإِنما خصها بالذكر لأَن أَدنى بَلَلٍ يُنْدِّيها بخلاف الرِّخْوَة فإِنها تَنْشَف الماءَ ؛ قال الأَزهري : يقول إِذا مُطِرت الأَرَضون الصِّلاب فَزَلِقَتْ بمن يمشي فيها فصلُّوا في مَنازلكم ، ولا عليكم أَن لا تشهدوا الصلاة في مساجد الجماعات .
      والمَنْعَل والمَنْعلةُ : الأَرض الغليظة اسمٌ وصفةٌ .
      والنَّعْلُ من جَفْن السيف : الحديدةُ التي في أَسفل قِرابه .
      ونَعْل السيف : حديدة في أَسفلِ غِمْده ، مؤنثة ؛ قال ذو الرمة : إِلى مَلِكٍ لا تَنْصُفُ الساقَ نَعْلُهُ ، أَجَلْ لا ، وإِن كانت طِوالاً مَحامِلُهْ ‏

      ويروى : ‏ حَمائلُهْ ، وصفه بالطول وهو مدح .
      ونَعْل السيف : ما يكون في أَسفل جَفْنِه من حديدة أَو فضَّة .
      وفي الحديث : كان نَعْلُ سيفِ رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، من فِضَّة ؛ نعْلُ السيف : الحديدة التي تكون في أَسفل القِراب .
      وقال أَبو عمرو : النَّعْل حديدة المِكْرب ، وبعضهم يسميه السِّنَّ .
      والنَّعْلُ : العَقَب الذي يُلْبَسه ظهر السِّيَة من القوس ، وقيل : هي الجلدة التي على ظهر السِّيَةِ ، وقيل : هي جلدتها التي على ظهرها كله .
      والنَّعْل : الرجل الذليل يُوطَأُ كما تُوطَأُ الأَرض ؛

      وأَنشد للقُلاخ : ولم أَكُنْ دارِجةً ونَعْلا (* قوله « وأنشد للقلاخ إلخ » هكذا في الأصل ، والشطر في التهذيب غير منسوب وعبارة الصاغاني عن ابن دريد ، قال القلاخ : شر عبيد حسباً وأصلا * دراجة موطوءة ونعلا ويروى دارجة ).
      وبنو نُعَيْلة : بطن .
      قال الأَزهري : إِذا قُطعت الوَدِيَّة من أُمِّها بِكَرَبها قيل : ودِيَّة مُنْعَلة ؛ قال ابن بري : هذا قول أَبي عبيد وأَنكره الطوسي ، وقال : صوابه بكَرَبة ، يريد تقطع بكَرَبةٍ من الأُمّ أَي مع كَرَبة منها ، وذلك أَن الوَدِيَّة تكون في أَصل النَّخْلة مع أُمِّها ، وأَصلها في الأَرض ، وتكون في جذع أُمِّها فإِذا قُلِعت مع كَرَبةٍ من أُمِّها قيل : وَدِيَّة مُنْعَلة .
      أَبو زيد : يقال رماه بالمُنْعِلات أَي بالدواهي ، وتركت بينهم المُنْعِلات .
      قال ابن بري : يقال لزوجة الرجل هي نَعْلُه ونَعْلَتُه ؛

      وأَنشد للراجز : شَرُّ قَرِينٍ للكبير نَعْلَتُهْ ، تُولِغُ كلْباً سُؤْرَه أَو تَكْفِتُهْ والعرب تكني عن المرأَة بالنَّعْل .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى نعل في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**نَعِلَ** - [ن ع ل]. (ف: ثلا. لازم).** نَعِلْتُ**،** أَنْعَلُ**،** اِنْعَلْ**، مص. نَعَلٌ. "نَعِلَ الْوَلَدُ" : لَبِسَ نَعْلاً.
معجم الغني
**نَعْلٌ**، ةٌ - ج:** نِعَالٌ**،** أَنْعُلٌ**. [ن ع ل]. (مص. نَعَلَ) (مؤ). 1. "نَعِلَالنَّعْلَ" : نَعِلَ الْحِذَاءَ. 2. "نَعْلُ الْحِذَاءِ أَوْ نَعْلَتُهُ " : جِلْدٌ سَمِيكٌ يُوضَعُ أَسْفَلَ الْحِذَاءِ. 3. "نَعْلُ الدَّابَّةِ أَوْ نَعْلُها" : حَدِيدَةٌ مُقَوَّسَةٌ يُوقَى بِهَا الْحَافِرُ لِحِمَايَتِهِ.
معجم الغني
**نَعَلَ** - [ن ع ل]. (ف: ثلا. متعد).** نَعَلَ**،** يَنْعَلُ**، مص. نَعْلٌ. 1. "نَعَلَهُ النَّعْلَ" : أَلْبَسَهُ إِيَّاهُ. 2. "نَعَلَ الدَّابَّةَ" : أَلْبَسَهَا حَافِرَهَا.
معجم اللغة العربية المعاصرة
نعل [ مفرد ] : ج أنعل ( لغير المصدر ) ونعال ( لغير المصدر ) : 1 - مصدر نعل . 2 - حذاء ، ما يلبس في القدم ليقيها ( مؤنث وقد يذكر ) نعل من جلد طبيعي - { إني أنا ربك فاخلع نعليك إنك بالواد المقدس طوى } ° أذل من النعل [ مثل ] : يضرب في الذليل يحاول الترفع - النعل الباطن : الجزء الداخلي المثبت في عقب الحذاء - خصرا النعل : مستدقهما من الناحيتين - رقت نعال القوم : أترفوا - عضادتا النعل : الجلدتان اللتان تقعان على النعل - فردتا النعل : المتساويان في الدناءة - نعل الحذاء : الجزء السفلي منه - وتدا النعلين : الناتئان في أذنيهما . 3 - قطعة من جلد أو مطاط تكون أسفل الحذاء وعادة ما تتضمن الكعب . 4 - حديد مقوس لحماية حافر الدابة نعال البغال - نعل الفرس . • النعلان : الحذاء للرجلين .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نعال [ مفرد ] : صانع النعال وبائعها نعال ماهر .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نعالة [ مفرد ] : حرفة النعال ، صناعة الأحذية ورث النعالة عن أبيه وجده .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ناعل [ مفرد ] : 1 - اسم فاعل من نعل . 2 - ذو نعل ، عكسه حاف رجل ناعل . 3 - حمار الوحش لشدة حافره .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تنعل يتنعل ، تنعلا ، فهو متنعل• تنعل الشخص : انتعل ، لبس الحذاء .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نعل ينعل ، تنعيلا ، فهو منعل ، والمفعول منعل• نعل الفرس : نعله ، ألبس حافره أو خفه ما يقيه . • نعل الحذاء أو الخف : أنعله ، وضع في أسفله جلدا .
معجم اللغة العربية المعاصرة
أنعل ينعل ، إنعالا ، فهو منعل ، والمفعول منعل• أنعل ولده : نعله ، ألبسه نعلا . • أنعل الخف : وضع في أسفله جلدا . • أنعل الفرس : نعله ، ألبس حافره أو خفه ما يقيه أنعل الدابة ° منعل الخيل : البيطار .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نعل ينعل ، نعلا ، فهو ناعل ، والمفعول منعول• نعل ولده : ألبسه نعلا نعل القوم : وهبهم أحذية . • نعل الدابة : ألبس حافرها أو خفها ما يقيه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تنعَّلَ يتنعّل، تنعُّلاً، فهو مُتنعِّل • تنعَّل الشَّخصُ: انتعل، لبس الحذاء.
معجم اللغة العربية المعاصرة
انتعلَ ينتعل، انتِعالاً، فهو مُنتعِل • انتعل الشَّخصُ: احْتَذَى، لبس الحذاءَ "انتعَل جزمتَه/ خفَّه/ حذاءَه"| انتعَل الأرضَ: سافر فيها راجِلاً بدون دابّة- انتعَل الرَّمضاءَ: سافر فيها حافيًا- انتعل كلّ شيء ظلَّه: دلالة على انتصاف النّهار حيث ينكمش الظلّ تحت الجسم.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أنعلَ يُنعل، إنعالاً، فهو مُنعِل، والمفعول مُنعَل • أنعلَ ولدَه: نعَله، ألبسه نعلاً. • أنعلَ الخفَّ: وضع في أسفله جلدًا. • أنعلَ الفرسَ: نعَلَه، ألبس حافرَه أو خفَّه ما يقيه "أنعل الدَّابة"| مُنْعِل الخيل: البَيْطار.
معجم اللغة العربية المعاصرة
انتعل ينتعل ، انتعالا ، فهو منتعل• انتعل الشخص : احتذى ، لبس الحذاء انتعل جزمته / خفه / حذاءه ° انتعل الأرض : سافر فيها راجلا بدون دابة - انتعل الرمضاء : سافر فيها حافيا - انتعل كل شيء ظله : دلالة على انتصاف النهار حيث ينكمش الظل تحت الجسم .
المعجم الوسيط
فلاناً ـَ نَعْلاً: ألبسه النَّعْلَ. و ـ الدَّابَّةَ: كسا حافرها أو خفها ما يقيه.( نَعِلَ ) ـَ نَعَلاً: لبس نَعْلاً.( أنْعَلَتِ ) الدَّابَّةُ: بدا البياض بأرساغِها. و ـ الدَّابَّةَ: نَعَلَها.( نَعَّلَ ) الدَّابَّةَ: نَعَلها. و ـ الحذاءَ أو الخف: وضع في أسفلهِ جلداً.( انْتَعَلَ ): لبس النَّعْل. ويُقال: انتعل الأَرض: سافر فيها راجلاً بغير دابة. و ـ الشيءَ: وطِئَه. ويُقال: انتعلت المطيُّ ظِلالَها: عَقَل الظِّلُّ نصف النهار.( تَنَعَّلَ ): لبس النَّعْلَ. و ـ الشيءَ: انتعله.( المَنْعَلُ، والمَنْعَلَةُ ): الأَرض الغليظة. ويُقال: نزلنا أرضاً مَنْعَلاً: غليظة.( النَّاعِلُ ) - يُقال: رجل ناعِلٌ: ذو نَعْل، وهو خلاف الحافي. وحافر ناعِلٌ: صُلْب. وهي ناعِلَةٌ: صُلْبَة جِلْدِ القدمَين. و ـ حمار الوحش؛ لشدة حافره.( النِّعَالَةُ ): حرفة النَّعَّال.( النَّعَّال ): صانع النَّعْل.( النَّعْلُ ): الحِذاء. و ـ حديد متقوِّس يوقَى به حافر الدَّابَّة، أو جلد يوقَى به الخفُّ ( ج ) نِعالٌ وأنْعُلٌ. ونَعْل السَّيْف: حديدة في أسفل جَفنه. و ـ الأَرض الغليظة لا تُنْبِت. ( ج ) نِعَالٌ. ويُقال: اخضرَّت نِعالُ القوم: أخصَبُوا. ورَقَّت نعالُهم: أتْرِفُوا.( النَّعْلَةُ ) النعل التي يوقى بها القَدمُ من الأَرض.
مختار الصحاح
ن ع ل : النَّعْلُ الحِذاء وهي مُؤنثة وتصغيرها نُعَيْلةٌ تقول نَعَلَ و انْتَعَل أي احتدى ورجل نَاعِلٌ أي ذو نعل و أَنْعَلَ خُفه ودابته ولا يقال نَعَل و نَعْلُ السيف ما يكون في أسفل جفنه من حديد أو فضة
الصحاح في اللغة
النَعْلُ: الحِذاءُ، مؤنَّثَةٌ، وتصغيرها نُعَيْلَةٌ. تقول: نَعَلْتُ وانْتَعَلْتُ، إذا احْتَذَيْتَ. ورجلٌ ناعِلٌ: ذو نَعْلٍ. وفي المثل: "أَطِرِّي فاًنَّكِ ناعِلَةٌ". ويقال لحمار الوحش: ناعِلٌ، لصلابة حافره. وأنْعَلْتُ خُفِّي ودابَّتي، ولا يقال: نَعَلْتُ. والنَعْلُ: الأرضٌ الغليظةُ، يبرقُ حصاها ولا تُنْبِتُ شيئاً. ونَعْلُ السيف: ما يكون في أسفل جَفْنِهِ من حديدةٍ أو فضَّة. وقال ذو الرمّة: إلى مَلِكٍ لا يَنْصُفُ الساقَ نَعْلُـهُ   أجلْ لا وإنْ كانت طِوالاً حَمائِلُهْ والنَعْلُ: العَقَبُ الذي يُلبس ظَهْرَ سيةِ القوس. والإنْعالُ: أن يكون البياضُ في مُؤخَّر الرُسْغِ ممَّا يلي الحافِرَ على الأشْعَرِ، لا يَعْدوه ولا يستدير. يقال: فرسٌ مُنَعَّلُ يدِ كذا ورِجْلِ كذا، فإذا جاوز الأشاعِرَ وبعض الأرساغِ واستدارَ فهو التَخْديم. ووَدِيَّةٌ مُنْعَلَةٌ، إذا قُلِعَتْ من أُمِّها بكَرَبِها.
لسان العرب
النَّعْل والنَّعْلةُ ما وَقَيْت به القدَم من الأَرض مؤنثة وفي الحديث أَن رجلاً شكا إِليه رجلاً من الأَنصار فقال يا خيرَ من يَمْشي بنَعْلٍ فرْدِ قال ابن الأَثير النَّعْل مؤنثة وهي التي تُلبَس في المَشْي تسمَّى الآن تاسُومة ووصفها بالفرد وهو مذكر لأَن تأْنيثها غير حقيقي والفَرْدُ هي التي لم تُخْصَف ولم تُطارَق وإِنما هي طاقٌ واحد والعرب تمدَح برقَّة النِّعال وتجعلها من لِباس المُلوك فأَما قول كثيِّر له نَعَلٌ لا تَطَّبِي الكَلْب رِيحُها وإِن وُضِعَتْ وَسْطَ المجَالس شُمَّت فإِنه حرَّك حرف الحلق لانفتاح ما قبله كما قال بعضهم يَغَدُو وهو مَحَمُوم في يَغْدو وهو مَحْموم وهذا لا يعدّ لغة إِنما هو مُتْبَع ما قبله ولو سئل رجل عن وزن يَغَدُو وهو مَحَموم لم يقل إِنه يَفَعَل ولا مَفَعُول والجمع نِعال ونَعِلَ يَنْعَل نَعَلاً وتَنَعَّل وانْتَعَل لبِس النَّعْل والتَّنْعِيل تَنْعِيلك حافرَ البِرْذَوْن بطَبَق من حديد تَقِيه الحجارة وكذلك تَنْعِيل خفِّ البعير بالجلد لئلا يَحفَى ونَعْل الدابة ما وُقِيَ به حافرُها وخفُّها قال الجوهري النَّعْل الحِذاء مؤنثة وتصغيرها نُعَيْلة قال ابن بري وفي المثل مَنْ يكن الحَذَّاء أَباه تَجُدْ نَعْلاه أَي من يكن ذا جِد يَبِنْ ذلك عليه ونعَلَ القومَ وهَب لهم نِعالاً عن اللحياني وأَنْعَلوا وهُمْ ناعِلون نادر كثُرتْ نِعالهم عنه أَيضاً قال وكذلك كل شيء من هذا إِذا أَردت أَطْعَمْتهم أَو وَهَبْت لهم قلت فَعَلْتهم بغير أَلف وإِذا أَردت أَن ذلك كثر عندهم قلت أَفْعَلوا وأَنْعَل الرجلُ دابَّتَه إِنْعالاً فهو مُنْعِل وقال ابن سيده أَنْعَل الدابةَ والبعيرَ ونَعَّلَهما ويقال أَنعلت الخيل بالهمزة وفي الحديث إِن غَسَّان تُنْعِل خيلَها ورجل ناعِل ومُنْعِل ذو نَعْل ( * قوله « ومنعل ذو نعل » هكذا ضبط في الأصل وفي القاموس ومنعل كمكرم ذو نعل ) وأَنشد ابن بري لابن مَيَّادة يُشَنْظِرُ بالقَوْمِ الكِرامِ ويَعْتَزي إِلى شَرِّ حافٍ في البِلادِ وناعِلِ وإِذا قلت مُنْتَعِل فمعناه لابسٌ نَعْلاً وامرأَة ناعِلة وفي المثل أَطِرِّي فإِنك ناعِلة أَراد أَدِلِّي على المشي فإِنك غليظةُ القدمين غير محتاجة إِلى النعلين وأَحال الأَزهري تفسير هذا المثل على موضعه في حرف الطاء وسنذكره في موضعه ( * قوله « وسنذكره في موضعه » هكذا في الأصل وقد تقدم له شرح هذا المثل في مادة طرر ) وحافر ناعلٌ صُلْب على المثَل قال يَرْكَب فَيْناهُ وقِيعاً ناعلا ( * قوله « يركب فيناه » هكذا في الأصل هنا بالفاء وتقدم في مادة وقع قيناه بالقاف ) الوَقِيعُ الذي قد ضُرب بالمِيقَعة أَي المِطْرقة يقول قد صَلُب من توقيع الحجارة حتى كأَنه مُنْتَعِل وفرس مُنْعَل شديدُ الحافر ويقال لحمار الوحش ناعل لصلابة حافره قال الجوهري وأَنْعَلْت خُفِّي ودابَّتي قال ولا يقال نَعَلْت وفرسٌ مُنْعَلُ يَدِ كذا أَو رجل كذا أَو اليدين أَو الرجلين إِذا كان البَياض في مآخِير أَرْساغِ رجليه أَو يديه ولم يَسْتَدِرْ وقيل إِذا جاوز البياضُ الخاتمَ وهو أَقلُّ وضَحِ القوائم فهو إِنْعال ما دام في مؤخَّر الرُّسْغ مما يَلي الحافرَ قال الأَزهري قال أَبو عبيدة من وَضَح الفَرس الإِنْعال وهو أَن يُحيط البياض بما فوق الحافر ما دام في موضع الرُّسغ يقال فرس مُنْعَل قال وقال أَبو خيرة هو بياض يَمَسُّ حَوافِرَه دون أَشاعِره قال الجوهري الإِنْعال أَن يكون البياض في مؤخَّر الرُّسْغ مما يَلي الحافر على الأَشْعَر لا يَعْدُوه ولا يَستدير وإِذا جاوز الأَشاعر وبعضَ الأَرْساغ واستدار فهو التَّخْدِيم وانْتَعَل الرجلُ الأَرض سافرَ راجلاً وقال الأَزهري انْتَعَل فلان الرَّمضاء إِذا سافَر فيها حافياً وانْتَعَلت المَطيُّ ظِلالها إِذا عَقَل الظلُّ نصف النهار ومنه قول الراجز وانْتَعَلَ الظِّلَّ فكان جَوْرَبا ويروى وانْتَعِلِ الظِّلَ قال الأَزهري وانْتَعل الرجلُ إِذا ركب صِلاب الأَرض وحِرارها ومنه قول الشاعر في كلّ آنٍ قَضاهُ الليلُ يَنْتعِلُ ابن الأَعرابي النَّعْلُ من الأَرض والخفُّ والكُراعُ والضِّلَعُ كل هذه لا تكون إِلا من الحَرَّة فالنَّعْلُ منها شبيةٌ بالنَّعْل فيها ارتفاعٌ وصلابةٌ والخُفُّ أَطول من النَّعْل والكُراعُ أَطول من الخُفِّ والضِّلَعُ أَطول من الكُراعِ وهي مُلْتَوِية كأَنها ضِلَع قال ابن سيده النَّعْل من الأَرض القطعة الصُّلْبة الغليظة شبه الأَكَمة يَبْرق حَصاها ولا تنبت شيئاً وقيل هي قطعة تسيل من الحَرَّة مؤنثة قال فِدًى لامْرئٍ والنَّعْلُ يبني وبينه شَفَى غيْمَ نَفْسي من رؤوس الحَواثِرِ قال الأَزهري النَّعْل نَعْل الجبل والغَيْمُ الوَتْرُ والذَّحْلُ وأَصله العطش والحَواثِر من عبد القيس والجمع نِعال قال امرؤ القيس يصف قوماً منهزمين كأَنهم حَرْشَفٌ مبْثُوث بالحَرِّ إِذ تَبْرُقُ النِّعالُ ( * قوله « بالحر » تقدم في مادة حرشف بدله بالجو ) وأَنشد الفراء قَوْم إِذا اخضرَّتْ نِعالُهمُ يَتَناهَقُون تَناهُقَ الحُمُرِ ومنه الحديث إِذا ابْتَلَّت النِّعالُ فالصلاة في الرحال قال ابن الأَثير النِّعالُ جمع نَعْل وهو ما غلُظ من الأَرض في صَلابة وإِنما خصها بالذكر لأَن أَدنى بَلَلٍ يُنْدِّيها بخلاف الرِّخْوَة فإِنها تَنْشَف الماءَ قال الأَزهري يقول إِذا مُطِرت الأَرَضون الصِّلاب فَزَلِقَتْ بمن يمشي فيها فصلُّوا في مَنازلكم ولا عليكم أَن لا تشهدوا الصلاة في مساجد الجماعات والمَنْعَل والمَنْعلةُ الأَرض الغليظة اسمٌ وصفةٌ والنَّعْلُ من جَفْن السيف الحديدةُ التي في أَسفل قِرابه ونَعْل السيف حديدة في أَسفلِ غِمْده مؤنثة قال ذو الرمة إِلى مَلِكٍ لا تَنْصُفُ الساقَ نَعْلُهُ أَجَلْ لا وإِن كانت طِوالاً مَحامِلُهْ ويروى حَمائلُهْ وصفه بالطول وهو مدح ونَعْل السيف ما يكون في أَسفل جَفْنِه من حديدة أَو فضَّة وفي الحديث كان نَعْلُ سيفِ رسول الله صلى الله عليه وسلم من فِضَّة نعْلُ السيف الحديدة التي تكون في أَسفل القِراب وقال أَبو عمرو النَّعْل حديدة المِكْرب وبعضهم يسميه السِّنَّ والنَّعْلُ العَقَب الذي يُلْبَسه ظهر السِّيَة من القوس وقيل هي الجلدة التي على ظهر السِّيَةِ وقيل هي جلدتها التي على ظهرها كله والنَّعْل الرجل الذليل يُوطَأُ كما تُوطَأُ الأَرض وأَنشد للقُلاخ ولم أَكُنْ دارِجةً ونَعْلا ( * قوله « وأنشد للقلاخ إلخ » هكذا في الأصل والشطر في التهذيب غير منسوب وعبارة الصاغاني عن ابن دريد قال القلاخ شر عبيد حسباً وأصلا ... دراجة موطوءة ونعلا ويروى دارجة ) وبنو نُعَيْلة بطن قال الأَزهري إِذا قُطعت الوَدِيَّة من أُمِّها بِكَرَبها قيل ودِيَّة مُنْعَلة قال ابن بري هذا قول أَبي عبيد وأَنكره الطوسي وقال صوابه بكَرَبة يريد تقطع بكَرَبةٍ من الأُمّ أَي مع كَرَبة منها وذلك أَن الوَدِيَّة تكون في أَصل النَّخْلة مع أُمِّها وأَصلها في الأَرض وتكون في جذع أُمِّها فإِذا قُلِعت مع كَرَبةٍ من أُمِّها قيل وَدِيَّة مُنْعَلة أَبو زيد يقال رماه بالمُنْعِلات أَي بالدواهي وتركت بينهم المُنْعِلات قال ابن بري يقال لزوجة الرجل هي نَعْلُه ونَعْلَتُه وأَنشد للراجز شَرُّ قَرِينٍ للكبير نَعْلَتُهْ تُولِغُ كلْباً سُؤْرَه أَو تَكْفِتُهْ والعرب تكني عن المرأَة بالنَّعْل
الرائد
* نعل ينعل: نعلا. 1-ه: ألبسه الحذاء. 2-الدابة: ألبس حافرها النعل.
الرائد
* نعل ينعل: نعلا. لبس الحذاء.
الرائد
* نعل تنعيلا. الدابة: ألبس حافرها النعل.
الرائد
* نعل. ج نعال وأنعل. مؤنثة. 1-مص. نعل. 2-حذاء. 3-من الحذاء: جلد أو نحوه في أسفله يطأ به الأرض. 4-طبق من حديد أو جلد يوقى به الحافر أو الخف. 5-و ج نعال: ما يكون في أسفل غمد السيف من حديد أو فضة. 6-أرض غليظة لا تنبت.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: