وصف و معنى و تعريف كلمة نعلنك:


نعلنك: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ نون (ن) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على نون (ن) و عين (ع) و لام (ل) و نون (ن) و كاف (ك) .




معنى و شرح نعلنك في معاجم اللغة العربية:



نعلنك

جذر [نعل]

  1. عَلَل: (اسم)
    • مصدر عَلَّ
    • شَرِبَ عَلَلاً : شَرِبَ ثَانِيَةً أَوْ تِبَاعاً بَعْدَ الشُّرْبِ الأَوَّلِ
    • العَلَلُ : الشربُ الثاني
  2. عَلَّلَ: (فعل)
    • علَّلَ يعلِّل ، تعليلاً ، فهو مُعلِّل ، والمفعول مُعلَّل
    • عَلَّلَ فلانٌ: سَقَى سَقْيًا بعد سَقي
    • عَلَّلَ :جَنى الثمرة مرَّة بعد أَخرى
    • علَّله بكذا: شغله به وألهاه وصبَّره
    • عَلَّلَ الشيءَ: بيَّن علَّتَه وأثبته بالدَّلِيل
    • عَلَّلَ الكلمة (في اصَطلاح الصرفيين) : ذكر وجهها من الإعلال
    • عَلَّلَ الكلمة: أَدخل فيها الإعلال
    • عَلَّلَ فلانا: عالجه من عِلَّته
    • عَلَّلَ الْعَطْشَانَ : سَقَاهُ سَقْياً بَعْدَ سَقْيٍ
    • عَلَّلَ الْمَالَ: أَحْسَنَ القِيَامَ بِهِ
  3. عُلُل: (اسم)
    • عُلُل : جمع عُلْعُلُ
  4. عُلُل: (اسم)
    • عُلُل : جمع عَلول


  5. عِلَل: (اسم)
    • عِلَل : جمع عِلّة
  6. تَعَلَّلَ: (فعل)
    • تعلَّلَ بـ يتعلَّل ، تعلُّلاً ، فهو مُتعلِّل ، والمفعول مُتعلَّل به
    • تَعَلَّلَ بِالأَوْهَامِ وَالوُعُودِ الكَاذِبَةِ: شَغَّلَ نَفْسَهُ بِهَا، صَارَ مَشْغُولاً بِهَا
    • تَعَلَّلَ بِمَرَضِهِ : أَبْدَى حُجَّةَ الْمَرَضِ لِتَبْرِيرِ مَوْقِفِهِ
    • تَعَلَّلَتِ الْمَرْأَةُ مِنْ مَرَضِهَا أَوْ نِفَاسِهَا : خَرَجَتْ مِنْهُ سَالِمَةً
    • تعلَّل بالأمل: تلهَّى به
  7. عَليل: (اسم)
    • الجمع : عليلون و أعِلاّء ، المؤنث : عَليلة و عليل ، و الجمع للمؤنث : عليلات و علائلُ
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من عَلَّ
    • ما يَزَالُ عَلِيلاً : مَرِيضاً
    • اِمْرَأَةٌ عَلِيلَةٌ : مُعَطَّرَةٌ بِالعِطْرِ الطَّيِّبِ
    • هواء عليل: نسيمٌ رقيق ليِّنُ الهبوبِ، مُنعشٌ لطيف
  8. عليل: (اسم)
    • عليل : فاعل من عَلَّ
  9. عليل: (اسم)
    • عليل : مؤنت عَليل
  10. تَعليل: (اسم)


    • الجمع : تعليلات
    • تَعْلِيلُ النَّفْسِ بِالأَمَلِ : إِنْعَاشُهَا بِهِ
    • تَعْلِيلُ كَلِمَةٍ (نح) : إِدْخَالُ الإِعْلاَلِ عَلَيْهَا
    • تَعْلِيلُ خَطَإٍ : تَبْرِيرُهُ وَتَبْيَانُ سَبَبِ وُقُوعِهِ
    • التَّعْليلُ التَّعْليلُ (عند أَهل المناظرة) : تبيين علَّة الشيء
    • التَّعْليلُ :ما يستدل به من العلَّة على المعلول، ويسمَّى برهانًا لِمِّيًّا
    • (القانون) بيان الأسباب الموجبة للحكم
    • لام التَّعليل: (النحو والصرف) أحد الحروف التي تنصب الفعلَ المضارع مثل: ذاكر لينجحَ
  11. تعليل: (اسم)
    • تعليل : مصدر عَلَّلَ
  12. مَعلول: (اسم)
    • مفعول مِن عَلَّ
    • مَعْلُولُ الجِسْمِ : عَلِيلٌ
    • العِلَّةُالْمَعْلُولُ : أَيِ السَّبَبُ والنَّتِيجَةُ
  13. معلول: (اسم)
    • معلول : فاعل من عُلَّ
  14. اِعتِلال: (اسم)
    • مصدر اِعْتَلَّ
    • بِهِ اعْتِلالٌ : بِهِ مَرَضٌ نَتيجَة عِلَّةٍ
  15. اِعتلال: (اسم)
    • اِعتلال : مصدر إِعتَلّ
  16. إِعلاَل: (اسم)


    • مصدر أعَلَّ
    • بِهِ إعْلاَلٌ: عِلَّةٌ، سَقَمٌ، مَرَضٌ
    • : الإعْلاَلُ فِي النَّحْوِ هُوَ تَغْييرُ أحَدِ أحْرُفِ العِلَّةِ (ا، و، ي) حَذْفاً أوْ قَلْباً أوْ تَسْكِيناً (بيع: باعَ)
  17. إِعلال: (اسم)
    • إعلال : مصدر أَعَلَّ
  18. عِلال: (اسم)
    • عِلال : جمع عَلّ
  19. أعِلاّء: (اسم)
    • أعِلاّء : جمع عَليل
  20. تَعَلُّل: (اسم)
    • مصدر تَعَلَّلَ
    • التَّعَلُّلُ بِالأَوْهَامِ : تَشْغِيلُ النَّفْسِ بِهَا
    • وَجَدَ فِي الْمَرَضِ تَعَلُّلاً : حُجَّةً لِتَبْرِيرِ مَوْقِفِهِ
  21. تعلُّل: (اسم)
    • تعلُّل : مصدر تَعَلَّلَ
  22. عَلول: (اسم)


    • الجمع : عُلُلٌ
    • العَلُولُ : ما يعلَّل به المريض من الطعام الخفيف
  23. عِلّة: (اسم)
    • الجمع : عِلاّت و عِلَل
    • العِلَّة : المرض الشاغل
    • العِلَّة (عند الفلاسفة) : كل ما يصدر عنه أمرٌ آخر بالاستقلال أو بوساطة انضمام غيره إِليه فهو عِلَّة لذلك الأمر، والأمر معلولٌ له، وهي علَّة فاعلية، أو ماديّة، أَو صَوريّة، أو غائيّة
    • العِلَّة : سببٌ، حُجَّةٌ، مُبرِّرٌ، يتوقَّف عليه وجود شيء
    • العِلَّة (عند العروضيين) : التغيُّرُ اللاحقُ بالأسباب والأوتاد في الأعاريض والضروب خاصّةً، لازما لها
    • وحروف العلة: الواو والألف والياء والجمع : عِلاَّت، وعِلَلٌ
    • على عِلاّته: كما هو بعيوبه، بدون تغيير
    • عِلّة الوجود: مُبرِّره
    • الْعِلَّةُ وَالمَعْلُولُ : السَّبَبُ وَالنَّتِيجَةُ
    • عِلَّةُ الْعِلَلِ فِي كُلِّ هَذَا هِيَ : أَصْلُ السَّبَبِ لِكُلِّ سَبَبٍ عِلَّةٌ
  24. مُتعلَّل: (اسم)
    • مُتعلَّل : اسم المفعول من تَعَلَّلَ
  25. مُتعلِّل: (اسم)
    • مُتعلِّل : فاعل من تَعَلَّلَ
,
  1. علل (المعجم لسان العرب)
    • "العَلُّ والعَلَلُ: الشَّرْبةُ الثانية، وقيل: الشُّرْب بعد الشرب تِباعاً، يقال: عَلَلٌ بعد نَهَلٍ.
      وعَلَّه يَعُلُّه ويَعِلُّه إِذا سقاه السَّقْيَة الثانية، وعَلَّ بنفسه، يَتعدَّى ولا يتعدَّى.
      وعَلَّ يَعِلُّ ويَعُلُّ عَلاًّ وعَلَلاً،وعَلَّتِ الإِبِلُ تَعِلُّ وتَعُلُّ إِذا شَرِبت الشَّرْبةَ الثانية.
      ابن الأَعرابي: عَلَّ الرَّجلُ يَعِلُّ من المرض، وعَلَّ يَعِلُّ ويَعُلُّ من عَلَل الشَّراب.
      قال ابن بري: وقد يُسْتَعْمَل العَلَلُ والنَّهَل في الرِّضاع كما يُسْتَعْمل في الوِرْد؛ قال ابن مقبل: غَزَال خَلاء تَصَدَّى له،فتُرْضِعُه دِرَّةً أَو عِلالا واستَعْمَل بعضُ الأَغْفال العَلَّ والنَّهَلَ في الدعاء والصلاة فقال: ثُمَّ انْثَنى مِنْ بعد ذا فَصَلَّى على النَّبيّ، نَهَلاً وعَلاَّ وعَلَّتِ الإِبِلُ، والآتي كالآتي (* قوله «والآتي كالآتي إلخ» هذه بقية عبارة ابن سيده وصدرها: عل يعل ويعل علاً وعللاً إلى أن، قال وعلت الابل والآتي إلخ) والمصدر كالمصدر، وقد يستعمل فَعْلى من العَلَل والنَّهَل.
      وإِبِلٌ عَلَّى: عَوَالُّ؛ حكاه ابن الأَعرابي؛

      وأَنشد لِعَاهَانَ‎ ‎بن‎ كعب:تَبُكُّ الحَوْضَ عَلاَّها ونَهْلاً،ودُون ذِيادِها عَطَنٌ مُنِيم تَسْكُن إِليه فيُنِيمُها، ورواه ابن جني: عَلاَّها ونَهْلى، أَراد ونَهْلاها فحَذَف واكْتَفى بإِضافة عَلاَّها عن إِضافة نَهْلاها، وعَلَّها يَعُلُّها ويَعِلُّها عَلاًّ وعَلَلاً وأَعَلَّها.
      الأَصمعي: إِذا وَرَدتِ الإِبلُ الماءَ فالسَّقْية الأُولى النَّهَل، والثانية العَلَل.
      وأَعْلَلْت الإِبلَ إِذا أَصْدَرْتَها قبل رِيِّها، وفي أَصحاب الاشتقاق مَنْ يقول هو بالغين المعجمة كأَنه من العَطَش، والأَوَّل هو المسموع.
      أَبو عبيد عن الأَصمعي: أَعْلَلْت الإِبِلَ فهي إِبِلٌ عالَّةٌ إِذا أَصْدَرْتَها ولم تَرْوِها؛ قال أَبو منصور: هذا تصحيف، والصواب أَغْلَلْت الإِبلَ،بالغين، وهي إِبل غالَّةٌ.
      وروى الأَزهري عن نُصَير الرازي، قال: صَدَرَتِ الإِبلُ غالَّة وغَوَالَّ، وقد أَغْلَلْتها من الغُلَّة والغَلِيل وهو حرارة العطش، وأَما أَعْلَلْت الإِبلَ وعَلَلْتها فهما ضِدَّا أَغْلَلْتها،لأَن معنى أَعْلَلتها وَعَلَلتها أَن تَسْقِيها الشَّرْبةَ الثانية ثم تُصْدِرَها رِواء، وإِذا عَلَّتْ فقد رَوِيَتْ؛ وقوله: قِفِي تُخْبِرِينا أَو تَعُلِّي تَحِيَّةً لنا، أَو تُثِيبي قَبْلَ إِحْدَى الصَّوافِق إِنَّما عَنى أَو تَرُدِّي تَحِيَّة، كأَنَّ التَّحِيَّة لَمَّا كانت مردودة أَو مُراداً بها أَن تُرَدَّ صارت بمنزلة المَعْلُولة من الإِبل.
      وفي حديث علي، رضي الله عنه: من جَزيل عَطائك المَعْلول؛ يريد أَن عطاء الله مضاعَفٌ يَعُلُّ به عبادَه مَرَّةً بعد أُخرى؛ ومنه قصيد كعب: كأَنه مُنْهَلٌ بالرَّاح مَعْلُول وعَرَضَ عَلَيَّ سَوْمَ عالَّةٍ إِذا عَرَض عليك الطَّعامَ وأَنت مُسْتَغْنٍ عنه، بمعنى قول العامَّة: عَرْضٌ سابِرِيٌّ أَي لم يُبالِغْ،‎ ‎لأَن‎ ‎ال ‎عَالَّةَ لا يُعْرَضُ عليها الشُّربُ عَرْضاً يُبالَغ فيه كالعَرْضِ على الناهِلة.
      وأَعَلَّ القومُ: عَلَّتْ إِبِلُهم وشَرِبَت العَلَل؛ واسْتَعْمَل بعضُ الشعراء العَلَّ في الإِطعام وعدّاه إِلى مفعولين، أَنشد ابن الأَعرابي: فباتُوا ناعِمِين بعَيْشِ صِدْقٍ،يَعُلُّهُمُ السَّدِيفَ مع المَحال وأُرَى أَنَّ ما سَوَّغَ تَعْدِيَتَه إِلى مفعولين أَن عَلَلْت ههنا في معنى أَطْعَمْت، فكما أَنَّ أَطعمت متعدِّية إِلى مفعولين كذلك عَلَلْت هنا متعدِّية إِلى مفعولين؛ وقوله: وأَنْ أُعَلَّ الرَّغْمَ عَلاًّ عَلاَّ جعَلَ الرَّغْمَ بمنزلة الشراب، وإِن كان الرَّغْم عَرَضاً، كما، قالوا جَرَّعْته الذُّلَّ وعَدَّاه إِلى مفعولين، وقد يكون هذا بحذف الوَسِيط كأَنه، قال يَعُلُّهم بالسَّدِيف وأُعَلّ بالرَّغْم، فلما حَذَف الباء أَوْصَلَ الفعل، والتَّعْلِيل سَقْيٌ بعد سَقْيٍ وجَنْيُ الثَّمرة مَرَّةً بعد أُخرى.
      وعَلَّ الضاربُ المضروبَ إِذا تابَع عليه الضربَ؛ ومنه حديث عطاء أَو النخعي في رجل ضَرَب بالعَصا رجلاً فقَتَله، قال: إِذا عَلَّه ضَرْباً ففيه القَوَدُ أَي إِذا تابع عليه الضربَ، مِنْ عَلَلِ الشُّرب.
      والعَلَلُ من الطعام: ما أُكِلَ منه؛ عن كراع.
      وطَعامٌ قد عُلَّ منه أَي أُكِل؛ وقوله أَنشده أَبو حنيفة: خَلِيلَيَّ، هُبَّا عَلِّلانيَ وانْظُرا إِلى البرق ما يَفْرِي السَّنى، كَيْفَ يَصْنَع فَسَّرَه فقال: عَلَّلاني حَدَّثاني، وأَراد انْظُرا إِلى البرق وانْظُرَا إِلى ما يَفرِي السَّنى، وفَرْيُه عَمَلُه؛ وكذلك قوله: خَلِيلَيَّ، هُبَّا عَلِّلانيَ وانْظُرَا إِلى البرق ما يَفْرِي سَنًى وتَبَسَّما وتَعَلَّلَ بالأَمر واعْتَلَّ: تَشاغَل؛

      قال: فاسْتَقْبَلَتْ لَيْلَة خِمْسٍ حَنَّان،تَعْتلُّ فيه بِرَجِيع العِيدان أَي أَنَّها تَشاغَلُ بالرَّجِيع الذي هو الجِرَّة تُخْرِجها وتَمْضَغُها.
      وعَلَّلَه بطعام وحديث ونحوهما: شَغَلهُ بهما؛ يقال: فلان يُعَلِّل نفسَه بتَعِلَّةٍ.
      وتَعَلَّل به أَي تَلَهَّى به وتَجَزَّأَ، وعَلَّلتِ المرأَةُ صَبِيَّها بشيء من المَرَق ونحو ليَجْزأَ به عن اللَّبن؛ قال جرير:تُعَلِّل، وهي ساغَبَةٌ، بَنِيها بأَنفاسٍ من الشَّبِم القَراحِ يروى أَن جريراً لما أَنْشَدَ عبدَ الملك بن مَرْوان هذا البيتَ، قال له: لا أَرْوى الله عَيْمَتَها وتَعِلَّةُ الصبيِّ أَي ما يُعَلَّل به ليسكت.
      وفي حديث أَبي حَثْمة يَصِف التَّمر: تَعِلَّة الصَّبيِّ وقِرى الضيف.
      والتَّعِلَّةُ والعُلالة: ما يُتَعَلَّل به.
      وفي الحديث: أَنه أُتيَ بعُلالة الشاة فأَكَلَ منها،أَي بَقِيَّة لحمها.
      والعُلُل أَيضاً: جمع العَلُول، وهو ما يُعَلَّل به المريضُ من الطعام الخفيف، فإِذا قَوي أَكلُه فهو الغُلُل جمع الغَلُول.
      ويقال لبَقِيَّة اللبن في الضَّرْع وبَقيَّة قُوّة الشيخ: عُلالة، وقيل: عُلالة الشاة ما يُتَعَلَّل به شيئاً بعد شيء من العَلَل الشُّرب بعد الشُّرْب؛ ومنه حديث عَقِيل بن أَبي طالب:، قالوا فيه بَقِيَّةٌ من عُلالة أَي بَقِيَّة من قوة الشيخ.
      والعُلالةُ والعُراكةُ والدُّلاكة: ما حَلَبْتَ قبل الفِيقة الأُولى وقبل أَن تجتمع الفِيقة الثانية؛ عن ابن الأَعرابي.
      ويقال لأَوَّل جَرْي الفرس: بُداهَته، وللذي يكون بعده: عُلالته؛ قال الأَعشى: إِلاَّ بُداهة، أَو عُلا لَة سابِحٍ نَهْدِ الجُزاره والعُلالة: بَقِيَّة اللَّبَنِ وغيرِه.
      حتى إِنَّهم لَيَقولون لبَقِيَّة جَرْي الفَرَس عُلالة، ولبَقِيَّة السَّيْر عُلالة.
      ويقال: تَعالَلْت نفسي وَتَلوَّمْتها أَي استَزَدْتُها.
      وتَعالَلْت الناقةَ إِذا اسْتَخْرَجْت ما عندها من السَّيْر؛

      وقال: وقد تَعالَلْتُ ذَمِيل العَنْس وقيل: العُلالة اللَّبَن بعد حَلْبِ الدِّرَّة تُنْزِله الناقةُ؛

      قال: أَحْمِلُ أُمِّي وهِيَ الحَمَّاله،تُرْضِعُني الدِّرَّةَ والعُلاله،ولا يُجازى والدٌ فَعَالَه وقيل: العُلالة أَن تُحْلَب الناقة أَوّل النهار وآخره، وتُحْلَب وسط النهار فتلك الوُسْطى هي العُلالة، وقد تُدْعى كُلُّهنَّ عُلالةً.
      وقد عالَلْتُ الناقة، والاسم العِلال.
      وعالَلْتُ الناقة عِلالاً: حَلَبتها صباحاً ومَساء ونِصْفَ النهار.
      قال أَبو منصور: العِلالُ الحَلْبُ بعد الحَلْب قبل استيجاب الضَّرْع للحَلْب بكثرة اللبن، وقال بعض الأَعراب: العَنْزُ تَعْلَمُ أَني لا أَكَرِّمُها عن العِلالِ، ولا عن قِدْرِ أَضيافي والعُلالة، بالضم: ما تَعَلَّلت به أَي لَهَوْت به.
      وتَعَلَّلْت بالمرأَة تَعَلُّلاً: لَهَوْت بها.
      والعَلُّ: الذي يزور النساء.
      والعَلُّ: التَّيْس الضَّخْم العظيم؛

      قال: وعَلْهَباً من التُّيوس عَلاً والعَلُّ: القُراد الضَّخْم، وجمعها عِلالٌ (* قوله «وجمعها علال» كذا في الأصل وشرح القاموس، وفي التهذيب: أعلال)، وقيل: هو القُراد المَهْزول، وقيل: هو الصغير الجسم.
      والعَلُّ: الكبير المُسِنُّ.
      ورَجُلٌ عَلٌّ: مُسِنٌّ نحيف ضعيف صغير الجُثَّة، شُبِّه بالقُراد فيقال: كأَنه عَلُّ؛ قال المُتَنَخِّل الهذلي: لَيْسَ بِعَلٍّ كبيرٍ لا شَبابَ له،لَكِنْ أُثَيْلَةُ صافي الوَجْهِ مُقْتَبَل أَي مُسْتَأْنَف الشَّباب، وقيل: العَلُّ المُسِنُّ الدقيق الجسم من كل شيء.
      والعَلَّة: الضَّرَّة.
      وبَنُو العَلاَّتِ: بَنُو رَجل واحد من أُمهات شَتَّى، سُمِّيَت بذلك لأَن الذي تَزَوَّجها على أُولى قد كانت قبلها ثم عَلَّ من هذه؛ قال ابن بري: وإِنما سُمِّيت عَلَّة لأَنها تُعَلُّ بعد صاحبتها، من العَلَل؛

      قال: عَلَيْها ابْنُ عَلاَّتٍ، إِذا اجْتَشَّ مَنْزِلاً طَوَتْه نُجومُ اللَّيل، وهي بَلاقِع (* قوله «إذا اجتش» كذا في الأصل بالشين المعجمة، وفي المحكم بالمهملة) إِنَّما عَنى بابن عَلاَّتٍ أَن أُمَّهاته لَسْنَ بقَرائب، ويقال: هما أَخَوانِ من عَلَّةٍ.
      وهما ابْنا عَلَّة: أُمَّاهُما شَتَّى والأَب واحد،وهم بَنُو العَلاَّت، وهُمْ من عَلاَّتٍ، وهم إِخُوةٌ من عَلَّةٍ وعَلاَّتٍ، كُلُّ هذا من كلامهم.
      ونحن أَخَوانِ مِنْ عَلَّةٍ، وهو أَخي من عَلَّةٍ، وهما أَخَوانِ من ضَرَّتَيْن، ولم يقولوا من ضَرَّةٍ؛ وقال ابن شميل: هم بَنُو عَلَّةٍ وأَولاد عَلَّة؛

      وأَنشد: وهُمْ لمُقِلِّ المالِ أَولادُ عَلَّةٍ،وإِن كان مَحْضاً في العُمومةِ مُخْوِلا ابن شميل: الأَخْيافُ اختلاف الآباء وأُمُّهُم واحدة، وبَنُو الأَعيان الإِخْوة لأَب وأُمٍّ واحد.
      وفي الحديث: الأَنبياء أَولاد عَلاَّتٍ؛ معناه أَنهم لأُمَّهات مختلفة ودِينُهم واحد؛ كذا في التهذيب وفي النهاية لابن الأَثير،أَراد أَن إِيمانهم واحد وشرائعهم مختلفة.
      ومنه حديث علي، رضي الله عنه: يَتَوارَثُ بَنُو الأَعيان من الإِخوة دون بني العَلاَّت أَي يتوارث الإِخوة للأُم والأَب، وهم الأَعيان، دون الإِخوة للأَب إِذا اجتمعوا معهم.
      قال ابن بري: يقال لبَني الضَّرائر بَنُو عَلاَّت، ويقال لبني الأُم الواحدة بَنُو أُمٍّ، ويصير هذا اللفظ يستعمل للجماعة المتفقين،وأَبناء عَلاَّتٍ يستعمل في الجماعة المختلفين؛ قال عبد المسيح: والنَّاسُ أَبناء عَلاَّتٍ، فَمَنْ عَلِمُوا أَنْ قَدْ أَقَلَّ، فَمَجْفُوٌّ ومَحْقُور وهُمْ بَنُو أُمِّ مَنْ أَمْسى له نَشَبٌ،فَذاك بالغَيْبِ مَحْفُوظٌ ومَنْصور وقال آخر: أَفي الوَلائِم أَوْلاداً لِواحِدة،وَفي المآتِم أَولاداً لَعِلاَّت؟ (* قوله «واقدة» كذا هو بالقاف في نسختين من الصحاح ومثله في المحكم،وسبق في ترجمة نجر وافدة بالفاء، والصواب ما هنا).
      ويروى: مُحَلِّل مكان مُعَلِّل، والنَّجْر الحَرُّ

      .
      . واليَعْلُول.
      الغَدِير الأَبيض المُطَّرِد.
      واليَعَالِيل: حَبَابُ الماء.
      واليَعْلُول: الحَبَابة من الماء، وهو أَيضاً السحاب المُطَّرِد، وقيل: القِطْعة البيضاء من السحاب.
      واليَعَالِيل: سحائب بعضها فوق بعض، الواحد يَعْلُولٌ؛ قال الكميت: كأَنَّ جُمَاناً واهِيَ السِّلْكِ فَوْقَه،كما انهلَّ مِنْ بِيضٍ يَعاليلَ تَسْكُب ومنه قول كعب: مِنْ صَوْبِ ساريةٍ بِيضٌ يَعالِيل

      ويقال: اليَعالِيلُ نُفَّاخاتٌ تكون فوق الماء من وَقْع المَطَر، والياء زائدة.
      واليَعْلُول: المَطرُ بعد المطر، وجمعه اليَعالِيل.
      وصِبْغٌ يَعْلُولٌ: عُلَّ مَرَّة بعد أُخرى.
      ويقال للبعير ذي السَّنَامَيْنِ: يَعْلُولٌ وقِرْعَوْسٌ وعُصْفُوريٌّ.
      وتَعَلَّلَتِ المرأَةُ من نفاسها وتَعَالَّتْ: خَرَجَتْ منه وطَهُرت وحَلَّ وَطْؤُها.
      والعُلْعُل والعَلْعَل؛ الفتح عن كراع: اسمُ الذَّكر جميعاً، وقيل: هو الذَّكر إِذا أَنْعَظ، وقيل: هو الذي إِذا أَنْعَظَ ولم يَشْتَدّ.
      وقال ابن خالويه: العُلْعُل الجُرْدَان إِذا أَنْعَظَ، والعُلْعُل رأْسُ الرَّهابَة من الفَرَس.
      ويقال: العُلْعُل طَرَف الضِّلَعِ الذي يُشْرِفُ على الرَّهابة وهي طرف المَعِدة، والجمع عُلُلٌ وعُلُّ وعِلٌّ،(* قوله «والجمع علل وعل وعل» هكذا في الأصل وتبعه شارح القاموس، وعبارة الازهري: ويجمع على علل، أي بضمتين، وعلى علاعل، وقال بعد هذا: والعلل أَيضاً جمع العلول،وهو ما يعلل به المريض، إِلى آخر ما تقدم في صدر الترجمة)، وقيل: العُلْعُل، بالضم، الرَّهابة التي تُشْرِف على البطن من العَظْم كأَنه لِسانٌ.
      والعَلْعَل والعَلْعالُ: الذَّكَر من القَنَابِر، وفي الصحاح: الذَّكر من القنافِذ.
      والعُلْعُول: الشَّرُّ؛ الفراء: إِنه لفي عُلْعُولِ شَرٍّ وزُلْزُولِ شَرٍّ أَي في قتال واضطراب.
      والعِلِّيَّة، بالكسر: الغُرْفةُ، والجمع العَلالِيُّ، وهو يُذْكر أَيضاً في المُعْتَلِّ.
      أَبو سعيد: والعَرَب تقول أَنا عَلاَّنٌ بأَرض كذا وكذا أَي جاهل.
      وامرأَة عَلاَّنةٌ: جاهلة، وهي لغة معروفة؛ قال أَبو منصور: لا أَعرف هذا الحرف ولا أَدري من رواه عن أَبي سعيد.
      وتَعِلَّةُ: اسمُ رجل؛

      قال: أَلْبانُ إِبْلِ تَعِلَّةَ بنِ مُسافِرٍ،ما دامَ يَمْلِكُها عَلَيَّ حَرَامُ وعَلْ عَلْ: زَجْرٌ للغنم؛ عن يعقوب.
      الفراء: العرب تقول للعاثر لَعاً لَكَ وتقول: عَلْ ولَعَلْ وعَلَّكَ ولَعَلَّكَ بمعنىً واحد؛ قال العَبْدي:وإِذا يَعْثُرُ في تَجْمازِه،أَقْبَلَتْ تَسْعَى وفَدَّتْه لَعل وأَنشد للفرزدق: إِذا عَثَرَتْ بي، قُلْتُ: عَلَّكِ وانتهَى إِلى بابِ أَبْوابِ الوَلِيد كَلالُها وأَنشد الفراء: فَهُنَّ على أَكْتافِها، ورِمَاحُنا يقُلْنَ لِمَن أَدْرَكنَ: تَعْساً ولا لَعَا شُدَّدت اللام في قولهم عَلَّك لأَنهم أَرادوا عَلْ لَك، وكذلك لَعَلَّكَ إِنما هو لَعَلْ لَك،، قال الكسائي: العرب تُصَيِّرُ لَعَلْ مكان لَعاً وتجعل لَعاً مكان لَعَلْ، وأَنشد في ذلك البيتَ، أَراد ولا لَعَلْ،ومعناهما ارْتَفِعْ من العثْرَة؛ وقال في قوله: عَلِّ صُروفِ الدَّهْرِ أَو دَوْلاتِها،يُدِلْنَنا اللَّمَّة من لَمَّاتِها معناه عاً لِصُروف الدهر، فأَسْقَطَ اللام من لَعاً لِصُروف الدهر وصَيَّر نون لَعاً لاماً، لقرب مخرج النون من اللام، هذا على قول من كَسَر صروف، ومن نصبها جعل عَلَّ بمعنى لَعَلَّ فَنَصَب صروفَ الدهر، ومعنى لَعاً لك أَي ارتفاعاً؛ قال ابن رُومان: وسمعت الفراء يُنْشد عَلِّ صُروفِ الدهر، فسأَلته: لِمَ تَكْسِر عَلِّ صُروفِ؟ فقال: إِنما معناه لَعاً لِصُروف الدهر ودَوْلاتها، فانخفضت صُروف باللام والدهر بإِضافة الصروف إِليها،أَراد أَوْ لَعاً لِدَوْلاتها ليُدِلْنَنا من هذا التفرق الذي نحن فيه اجتماعاً ولَمَّة من اللمَّات؛ قال: دَعا لصروف الدهر ولدَوْلاتِها لأَنَّ لَعاً معناه ارتفاعاً وتخَلُّصاً من المكروه،، قال: وأَو بمعنى الواو في قوله أَو دَوْلاتِها، وقال: يُدِلْنَنا فأَلقى اللام وهو يريدها كقوله: لئن ذَهَبْتُ إِلى الحَجَّاج يقتُلني أَراد لَيَقْتُلني.
      ولعَلَّ ولَعَلِّ طَمَعٌ وإِشْفاق، ومعناهما التَّوَقُّع لمرجوّ أَو مَخُوف؛ قال العجاج: يا أَبَتا عَلَّك أَو عَساكا وهما كَعَلَّ؛ قال بعض النحويين: اللام زائدة مؤَكِّدة، وإِنما هو عَلَّ، وأَما سيبويه فجعلهما حرفاً واحداً غير مزيد، وحكى أَبو زيد أَن لغة عُقَيْل لعَلِّ زيدٍ مُنْطَلِقٌ، بكسر اللام، من لَعَلِّ وجَرِّ زيد؛ قال كعب بن سُوَيد الغَنَوي: فقلت: ادْعُ أُخرى وارْفَع الصَّوتَ ثانياً،لَعَلِّ أَبي المِغْوارِ منك قَرِيب وقال الأَخفش: ذكر أَبو عبيدة أَنه سمع لام لَعَلَّ مفتوحة في لغة من يَجُرُّ بها في قول الشاعر: لَعَلَّ اللهِ يُمْكِنُني عليها،جِهاراً من زُهَيرٍ أَو أَسيد وقوله تعالى: لعَلَّه يَتَذَكَّر أَو يخشى؛ قال سيبويه: والعِلم قد أَتى من وراء ما يكون ولكِن اذْهَبا أَنتما على رَجائكما وطمَعِكما ومَبْلَغِكما من العِلم وليس لهما أَكثرُ مِنْ ذا ما لم يُعْلَما، وقال ثعلب: معناه كي يتَذَكَّر.
      أَخبر محمد بن سَلاَم عن يونس أَنه سأَله عن قوله تعالى: فلعَلَّك باخِعٌ نفْسَك ولعَلَّك تارِكٌ بعض ما يُوحى إِليك،، قال: معناه كأَنك فاعِلٌ ذلك إِن لم يؤمنوا،، قال: ولَعَلَّ لها مواضع في كلام العرب، ومن ذلك قوله: لعَلَّكم تَذَكَّرون ولعَلَّكم تَتَّقون ولعَلَّه يتَذَكَّر،، قال: معناه كيْ تتَذَكَّروا كيْ تَتَّقُوا، كقولك ابْعَثْ إِليَّ بدابَّتك لعَلِّي أَرْكَبُها، بمعنى كي أَرْكَبَها، وتقول: انطَلِقْ بنا لعَلَّنا نتَحدَّث أَي كي نتحدَّث؛ قال ابن الأَنباري: لعَلَّ تكون تَرَجِّياً، وتكون بمعنى كيْ على رأْي الكوفيين؛ وينشدون: فأَبْلُوني بَلِيَّتَكُمْ لَعَلِّي أُصالِحُكُم، وأَسْتَدْرِجْ نُوَيّا (* فسره الدسوقي فقال: أبلوني أعطوني، والبلية الناقة تعقل على قبر صاحبها الميت بلا طعام ولا شراب حتى تموت، ونويّ بفتح الواو كهويّ، وأَصله نواي كعصاي قلبت الالف ياء على لغة هذيل والشاعر منهم، والنوى الجهة التي ينويها المسافر.
      وقوله: استدرج، هكذا مجزومة في الأصل).
      وتكون ظَنًّا كقولك لَعَلِّي أَحُجُّ العامَ، ومعناه أَظُنُّني سأَحُجُّ، كقول امرئ القيس: لَعَلَّ مَنايانا تَبَدَّلْنَ أَبْؤُسا أَي أَظُنُّ منايانا تبدَّلنَ أَبؤُسا؛ وكقول صخر الهذلي: لعَلَّكَ هالِكٌ أَمَّا غُلامٌ تَبَوَّأَ مَنْ شَمَنْصِيرٍ مَقاما وتكون بمعنى عَسى كقولك: لعَلَّ عبدَ الله يقوم، معناه عَسى عبدُ الله؛ وذلك بدليل دخول أَن في خبرها في نحو قول مُتَمِّم: لعَلَّكَ يَوْماً أَن تُلِمَّ مُلِمَّةٌ عَلَيْك من اللاَّتي يَدَعْنَكَ أَجْدَعا وتكون بمعنى الاستفهام كقولك: لَعَلَّك تَشْتُمُني فأُعاقِبَك؟ معناه هل تشْتُمني، وقد جاءت في التنزيل بمعنى كَيْ، وفي حديث حاطب: وما يُدْريك لعلَّ اللهَ قد اطَّلَع على أَهل بَدْرٍ فقال لهم اعْمَلوا ما شئتم فقد غَفَرْتُ لكم؛ ظَنَّ بعضهم أَن معنى لَعَلَّ ههنا من جهة الظَّن والحِسْبان، وليس كذلك وإِنما هي بمعني عَسى، وعَسى ولعَلَّ من الله تحقيق.
      ويقال: عَلَّك تَفْعَل وعَلِّي أَفعَلُ ولَعَلِّي أَفعَلُ، وربما، قالوا: عَلَّني ولَعَّنِي ولعَلَّني؛

      وأَنشد أَبو زيد: أَرِيني جَوَاداً مات هُزْلاً، لعَلَّني أَرى ما تَرَيْنَ، أَو بَخِيلاً مُخَلَّدا
      ، قال ابن بري: ذكر أَبو عبيدة أَن هذا البيت لحُطائط ابن يَعْفُر، وذكر الحوفي أَنه لدُرَيد، وهذا البيت في قصيدة لحاتم معروفة مشهورة.
      وعَلَّ ولَعَلَّ: لغتان بمعنىً مثل إِنَّ ولَيتَ وكأَنَّ ولكِنَّ إِلاَّ أَنها تعمل عمل الفعل لشبههنَّ به فتنصب الاسم وترفع الخبر كما تفعل كان وأَخواتها من الاًفعال، وبعضهم يخفِض ما بعدها فيقول: لعَلَّ زيدٍ قائمٌ؛ سمعه أَبو زيد من عُقَيل.
      وقالوا لَعَلَّتْ، فأَنَّثُوا لعَلَّ بالتاء، ولم يُبْدِلوها هاءً في الوقف كما لم يبدلوها في رُبَّتْ وثُمَّت ولاتَ، لأَنه ليس للحرف قوَّةُ الاسم وتصَرُّفُه، وقالوا لعَنَّك ولغَنَّك ورَعَنَّكَ ورَغَنَّك؛ كل ذلك على البدل،، قال يعقوب:، قال عيسى بن عمر سمعت أَبا النجم يقول: أُغْدُ لَعَلْنا في الرِّهان نُرْسِلُه أَراد لعَلَّنا، وكذلك لأَنَّا ولأَنَّنا؛ قال: وسمعت أَبا الصِّقْر ينشد: أَرِيني جَوَاداً مات هُزْلاً، لأَنَّنِي أَرَى ما تَرَيْنَ، أَو بَخِيلاً مُخَلَّدا وبعضهم يقول: لَوَنَّني.
      "
  2. العَلُّ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ العَلُّ وعَلَلُ: الشَّرْبَةُ الثانيةُ، أو الشُّرْبُ بَعْدَ الشُّرْبِ تِباعاً. عَلَّ يَعِلُّ ويَعُلُّ وعَلَّهُ يَعِلُّه ويعُلُّهُ عَلاًّ وعَلَلاً وأعَلَّهُ.
      ـ أعَلُّوا: عَلَّتْ إبِلُهُم.
      ـ طَعامٌ قد عُلَّ منه: أُكِلَ منه.
      ـ تَعَلَّلَ بالأمْرِ: تَشَاغَلَ أو تَجَزَّأ، كاعْتَل،
      ـ تَعَلَّلَ بالمرأةِ: تَلَهَّى،
      ـ تَعَلَّلَ من نِفاسِها: خَرَجَتْ، كتَعَالَّتْ.
      ـ عَلَّلَهُ بطَعامٍ وغيرِهِ تَعْليلاً: شَغَلَهُ به.
      ـ تَعِلَّةُ وعَلَّةُ وعُلاَلَةُ: ما يُتَعَلَّلُ به.
      ـ عُلالَةُ: ما حُلِبَ بعد الفِيقَةِ الأولَى، وبقِيَّةُ اللَّبَنِ وغيرِهِ من السَّيْرِ وكلِّ شيءٍ، وأن تُحْلَبَ الناقةُ أوَّلَ النَّهارِ وَوَسَطَهُ وآخِرَهُ، والوُسْطَى: العُلالَةُ. وقد عالَّتِ الناقَةُ، والاسْمُ: عِلالُ.
      ـ عَلُّ: مَنْ يَزُورُ النِساءَ كثيراً، والتَّيْسُ الضَّخْمُ العظيمُ، والقُرادُ الضَّخْمُ، والصَّغيرُ الجِسْمِ، ضِدٌّ، والرجُلُ المُسِنُّ النَّحيفُ، والرَّقيقُ الجِسمِ المُسِنُّ من كُلِّ شيءٍ، ومَنْ تَقَبَّضَ جِلْدُهُ من مَرَضٍ.
      ـ عَلَّةُ: الضَّرَّةُ.
      ـ بَنُو العَلاَّتِ: بَنو أُمَّهاتٍ شَتَّى من رَجُلٍ واحِدٍ، لأنَّ التي تَزَوَّجَها عَلَى أُولَى قد كانت قَبْلَها ناهِلٌ، ثم عَلَّ من هذِه.
      ـ عِلَّةُ: المرَضُ. وعَلَّ يَعِلُّ، واعْتَلَّ، وأعَلَّهُ اللّهُ تعالى، فهو مُعَلٌّ وعَليلٌ، ولا تَقُلْ مَعْلولٌ، والمُتَكَلِمونَ يقولونَها، ولَسْتُ منه على ثَلَجٍ، والحَدَثُ يَشْغَلُ صاحِبَهُ عن وجْهِهِ، ومنه ''لا تَعْدَمُ خَرْقاءُ عِلَّةً'' يقالُ لكلِّ مُعْتَذِرٍ مُقْتَدرٍ. وقد اعْتَلَّ.
      ـ هذه عِلَّتُهُ: سَبَبُهُ.
      ـ عِلَّةُ بنُ غَنْمٍ: في قُضاعَةَ.
      ـ قولَهُم: على عِلاَّتِه: على كلِّ حالٍ.
      ـ مُعَلِّلُ: دافِعُ جابي الخَراجِ بالعِلَلِ، ومن يَسقي مَرَّةً بعدَ مَرَّةٍ، ومن يَجْني الثَّمَرَ مَرَّةً بعدَ مَرَّةٍ، ويومٌ من أيامِ العَجوزِ.
      ـ عَلَّ، ويُزادُ في أوَّلِها لامٌ: كَلِمَةُ طَمَعٍ وإشْفاقٍ، وفيه لُغاتٌ تُذْكَرُ في ل ع ل.
      ـ يَعْلُولُ: الغَديرُ الأبيضُ المُطَّرِدُ، والحبَابُ، ونُفَّاخاتُ الماءِ، والسَّحابُ الأبيضُ، أو القِطْعَةُ البَيْضاءُ منه، والمَطَرُ بعدَ المَطَرِ،
      ـ يَعْلُولُ من الصِّبْغِ: ما عُلَّ مَرَّةً بعدَ أُخْرَى، والبعيرُ ذو السَّنامَيْنِ.
      ـ عُلْعُلُ وعَلْعَلُ: الذَّكَرُ، أو ما إذا أنْعَظَ، لم يَشْتَدَّ، والقُنْبَرُ الذَّكَرُ، كالعَلْعالِ، والرَّهابَةُ التي تُشْرِفُ على البَطْنِ من العَظْمِ، كأنه لسانٌ.
      ـ عُلْعُولُ: الشَّرُّ الدائمُ، والاضْطِرابُ، والقِتالُ.
      ـ تَعِلَّةُ: اسمٌ.
      ـ عَلْ عَلْ: زَجْرٌ للغَنَمِ.
      ـ العَليلَةُ: المرأةُ المُطَيَّبَةُ طيباً بعدَ طِيبٍ.
      ـ عِلِّيَّة وعُلِّيَّة: الغُرْفَةُ، ج: العَلالي. وهو من عِلِّيَّةِ قومِهِ وعُلِّيَّتِهِم وعِلْيَتِهِم وعِلِّيِّهِم وعُلِّيِّهِم: يَصِفُه بالعُلُوِّ والرِّفْعَةِ، و{إنَّ كتابَ الأَبْرارِ لَفِي عِلِّيِّيْنَ} الواحِدُ: عِلِّيٌّ وعِلِّيَّةٌ وعُلِّيَّةٌ، أو جَمْعٌ بلا واحِدٍ. وسَيُعادُ في المُعْتَلِّ والعَلْعَلانُ: شَجَرٌ كبيرٌ.
      ـ تَعَلْعَلَ: اضْطَرَبَ واسْتَرْخَى.
      ـ عَلَلانُ: ماءٌ بِحِسْمى.
      ـ عَلْعَالٌ: جَبَلٌ بالشامِ.
      ـ امرأةٌ عَلاَّنَةٌ: جاهِلَةٌ، وهو عَلاَّن.
      ـ عُلَيْلُ: اسمٌ.
      ـ عَلَّ الضارِبُ المَضْروبَ: تابَعَ عليه الضَّرْبَ.
      ـ في المَثَلِ ''عَرَضَ عَلَيَّ سَوْمَ عالَّةٍ''، أي: لم يُبالغ، لأنَّ العالَّةَ لا يُعْرَضُ عليها الشُّرْبُ مُبالغاً فيه، كالعَرْض على الناهِلَة.
      ـ أعْلَلْتُ الإِبِلَ: أصْدَرْتُهَا قَبْلَ رِيِّهَا، أو هي أغْلَلْتُ.
      ـ اعْتَلَّهُ: اعْتاقَه عن أمرٍ أو تَجَنَّى عليه.
  3. تعلَّلَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تعلَّلَ بـ يتعلَّل ، تعلُّلاً ، فهو مُتعلِّل ، والمفعول مُتعلَّل به :-
      تعلَّل بالمرض اعتلّ به، اتَّخذه حجَّة ليبرِّر موقفه :-لا تتعلَّل بطول الطريق.
      تعلَّل بالأمل: تلهَّى به.
  4. علَّلَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • علَّلَ يعلِّل ، تعليلاً ، فهو مُعلِّل ، والمفعول مُعلَّل :-
      علَّل موقفَه بيَّن عِلَّته، فسَّره، أثبته بالدَّليل والبرهان :-علَّل غيابَه/ استقالتَه.
      علَّله بكذا: شغله به وألهاه وصبَّره :-أخذت تعلِّل صغارَها بالقصص الخياليّة.
  5. عَلّة (المعجم الرائد)
    • علة - ج، علل وعلات ، جج أعلال
      1- مصدر عل. 2- مرض. 3- سبب : «النار علة الاشتعال». 4- حدث يشغل صاحبه عن وجهه. 5- في العروض : تغيير يلحق الأعاريض والضروب، كإسقاط «لن» من «مفاعيلن» فينقل إلى «مفاعي» فإلى «فعولن». 6- «حروف العلة» : الألف والواو والياء. 7- «العلات» : الحالات المختلفة والشؤون المتنوعة. 8- «جرى على علاته» : أي على كل حال، أو قبل وأخذ على أحواله.
  6. عَليلة (المعجم الرائد)
    • عليلة - ج، علائل وعليلات
      1- عليلة : مؤنث عليل. 2- عليلة : إمرأة مطيبة طيبا بعد طيب.


  7. علكم (المعجم لسان العرب)
    • "العُلْكُمُ والعُلْكُوم والعُلاكِمُ والمُعَلْكَمُ: الشديدُ الصُّلْبُ من الإبل وغيرها، والأنثى عُلْكُومٌ؛ قال لبيد: بَكَرَتْ بها جُرَشِيَّةٌ مَقْطُورَةٌ تُرْوِي المَحاجِرَ، بازِلٌ عُلْكُوم؟

      ‏قال ابن بري: المَحاجرِ الحَدِيقة؛ وأنشد ابن بري لمالك العُلَيْمي: حَتَّى تَرى الْبُوَيْزِلَ الْعُلْكُوما مِنْها تُوَلِّي العِرَكَ الحَيْزُوما وقال العِرَك، يريد العِرَاك.
      ويقال: ناقة عُلاكِمَةٌ؛ قال أَبو الأَسود العجلي: عُلاكِمَة مِثْل الفَنيقِ شِمِلَّة،وحافِزَة في ذلك المِحْلَبِ الجَبْلِ والجَبْلُ: الضَّخْمُ؛ وفي قصيد كعب يصف الناقة: غَلْباءُ وَجَنْاءُ عُلْكُومٌ مُذَكَّرَةٌ،في دَفِّها سَعَةٌ، قُدَّامَها مِيلُ العُلْكُومُ: القويَّة الصُّلبة، والعَلْكَمُ: الرَّجُل الضَّخْم، وقيل: ناقة عُلْكُومٌ غليظة الخَلْقِ مُوَثَّفةِ، وقيل: الجسيمة السمينة،وعَلْكَمَتُها: عِظَمُ سَنامها.
      أبو عبيد: العَلاكِمُ العِظام من الإبل.
      والعَلْكَمةُ: عِظَمُ السَّنام.
      ورجل مُعَلْكَمٌ: كثير اللحم.
      وعَلْكَمٌ: اسم رجل؛ عن ابن الأعرابي؛ وأنشد عن ابن قَنان: يُمْسِي بَنُو عَلْكَمٍ هَزْلى، ونِسْوَتُه وعَلْكَمٌ مِثْل فَحْلِ الضأْن فُرْفُورُ (* قوله «يمسي إلخ» كذا في الأصل، وتقدم في مادة فرر: يمشي بالشين المعجمة، وعليكم بدل قوله وعلكم، والصواب ما هنا).
      وعَلْكَمٌ: اسم ناقة؛ قال الشاعر: أَقُولُ والنَّاقَةُ بي تَقَحَّمُ: وَيْحَكِ ما اسْمُ أُمِّها يا عَلْكَمُ الجوهري: العُلْكُومُ الشديد من الإبل مثل العُلْجُوم، الذكرُ والأُنثى فيه سواء.
      "
  8. العلّة الذّاتيّة (المعجم عربي عامة)
    • (طب) مرض مجهول الأصل أو السَّبب.
  9. علّله بكذا (المعجم عربي عامة)
    • شغله به وألهاه وصبَّره :-أخذت تعلِّل صغارَها بالقصص الخياليّة.
  10. التَّعْليلُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • التَّعْليلُ التَّعْليلُ (عند أَهل المناظرة) : تبيين علَّة الشيء.
      و التَّعْليلُ ما يستدل به من العلَّة على المعلول، ويسمَّى برهانًا لِمِّيًّا.
  11. العَلَلُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • العَلَلُ : الشربُ الثاني.
      يقال: شرِب عَللا بعد نَهَل.
  12. العَلُولُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • العَلُولُ : ما يعلَّل به المريض من الطعام الخفيف. والجمع : عُلُلٌ.
  13. العَلَّةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • العَلَّةُ : ما يُتلهَّى به.
      و العَلَّةُ الضَّرَّة. والجمع : عَلاَّت.
      و بنو العَلاَّت: بنو رجلٍ واحد من أَمهاتٍ شتَّى.
      وفي الحديث: حديث شريف الأنبياء أَولادُ عَلاَّت//: إيمانهم واحد وشُرائعهم مختلفة.
      ويقابلهم بنو الأخياف، وهم بنو الأُمِّ الواحدة من آباءٍ شتَّى.
  14. العُلاَلَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • العُلاَلَةُ : ما يُتلهَّى به.
      و العُلاَلَةُ بقيَّةُ كلِّ شيءٍ.
      و العُلاَلَةُ الحَلْبةُ وسْطَ النَّهار بين حَلْبَتي الصباحِ والمَسَاء [وقد تسمَّى كلُّهن عُلالة].
      و العُلاَلَةُ الجَرْيُ بعد الجري.
  15. العِلَّة (المعجم المعجم الوسيط)
    • العِلَّة : المرض الشاغل.
      و العِلَّة (عند الفلاسفة) : كل ما يصدر عنه أمرٌ آخر بالاستقلال أو بوساطة انضمام غيره إِليه فهو عِلَّة لذلك الأمر، والأمر معلولٌ له، وهي علَّة فاعلية، أو ماديّة، أَو صَوريّة، أو غائيّة.
      و العِلَّة من كلِّ شيء: سببه.
      و العِلَّة (عند العروضيين) : التغيُّرُ اللاحقُ بالأسباب والأوتاد في الأعاريض والضروب خاصّةً، لازما لها.
      وحروف العلة: الواو والألف والياء. والجمع : عِلاَّت، وعِلَلٌ.
      ويقال: جرى هذا الأمرُ على عِلاَّتِه: على كلِّ حال.
  16. تَعلَّلَتِ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَعلَّلَتِ المرأَةُ من نِفاسها: خرجت منه وطهُرت.
      و تَعلَّلَتِ الرجلُ: أَبدَى الحجةَ وتمسك بها.
      و تَعلَّلَتِ بالأمر: تَلَهَّى به واكتفى.
  17. مُعَلَّلٌ (المعجم الغني)
    • [ع ل ل]. (فاعل مِن عَلَّلَ). :-أَحْكَامُهُ مُعَلَّلَةٌ :-: أَيْ ثُمَّ تَبْيِينُ عِلَلِهَا بِالدَّلِيلِ.
  18. عَلِيلٌ (المعجم الغني)
    • جمع: أَعِلاَّءُ، عَلاَئِلُ، عَلِيلاَتٌ. [ع ل ل]. (صِيغَةُ فَعِيل).
      1. :-ما يَزَالُ عَلِيلاً :- : مَرِيضاً. :-إِنَّ الطَّبِيبَ الْحَكِيمَ لاَ يُجَارِي الْعَلِيلَ. (م. ص. الرافعي).
      2. :-يَهُبُّ نَسِيمٌ عَلِيلٌ فِي الْمَسَاءِ :- : نَسِيمٌ مُعَطَّرٌ.
      3. :-اِمْرَأَةٌ عَلِيلَةٌ :- : مُعَطَّرَةٌ بِالعِطْرِ الطَّيِّبِ.
  19. مُعَلِّلٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات. [ع ل ل]. (فاعل مِن عَلَّلَ). :-مُعَلِّلُ الأَحْكَامِ :- : مُفَسِّرُهَا ومُبَيِّنٌ لِعِلَلِهَا بِالدَّلِيلِ.
  20. مَعْلُولٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات. [ع ل ل]. (مفعول مِن عَلَّ).
      1. :-مَعْلُولُ الجِسْمِ :- : عَلِيلٌ.
      2. :-العِلَّةُ و الْمَعْلُولُ :- : أَيِ السَّبَبُ والنَّتِيجَةُ.
  21. ‏الحديث غير المعلول (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏هو الحديث الذي سلم من العلة القادحة في السند أو المتن . ‏
  22. العلة (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏هي سبب غامض يقدح في صحة الحديث، فالحديث في ظاهره يكون مستجمعا لبقية شروط الصحة غير أنه يوجد سبب خفي لا يدركه إلا أكابر العلماء يمنع من الحكم عليه بالصحة . ‏
  23. المعلل (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏هو ما فيه أسباب خفية غامضة قادحة والظاهر السلامة منها لجمعه شروط القبول ظاهرا . ‏
  24. عَلَل (المعجم الرائد)
    • علل - تعليلا
      1- علله : سقاه سقيا بعد سقي. 2- علله بالشيء : شغله ولهاه به «علله بالوعد، علله بالطعام». 3- علل الشيء : بين علته وأثبته بالدليل «علل القائد إخفاق جيشه». 4- علل الكلمة : ذكر وجهها من الإعلال. 5- علل الكلمة : أدخل فيها الإعلال. 6- علله : عالجه من علته. 7- علل المال : أحسن العناية به. 8- علل الثمرة : قطفها مرة بعد أخرى.
  25. يعلول (المعجم الرائد)
    • يعلول - ج، يعاليل
      1- يعلول : قطعة بيضاء من السحاب. 2- يعلول : مطر بعد مطر. 3- يعلول : نفاخات على سطح الماء من وقع المطر.


معنى نعلنك في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**نَعِلَ** \- [ن ع ل]. (ف: ثلا. لازم).** نَعِلْتُ**،** أَنْعَلُ**،** اِنْعَلْ**، مص. نَعَلٌ. "نَعِلَ الْوَلَدُ" : لَبِسَ نَعْلاً.
Advertisements
معجم الغني
**نَعْلٌ**، ةٌ - ج:** نِعَالٌ**،** أَنْعُلٌ**. [ن ع ل]. (مص. نَعَلَ) (مؤ). 1. "نَعِلَالنَّعْلَ" : نَعِلَ الْحِذَاءَ. 2. "نَعْلُ الْحِذَاءِ أَوْ نَعْلَتُهُ " : جِلْدٌ سَمِيكٌ يُوضَعُ أَسْفَلَ الْحِذَاءِ. 3. "نَعْلُ الدَّابَّةِ أَوْ نَعْلُها" : حَدِيدَةٌ مُقَوَّسَةٌ يُوقَى بِهَا الْحَافِرُ لِحِمَايَتِهِ.
معجم الغني
**نَعَلَ** \- [ن ع ل]. (ف: ثلا. متعد).** نَعَلَ**،** يَنْعَلُ**، مص. نَعْلٌ. 1. "نَعَلَهُ النَّعْلَ" : أَلْبَسَهُ إِيَّاهُ. 2. "نَعَلَ الدَّابَّةَ" : أَلْبَسَهَا حَافِرَهَا.
معجم اللغة العربية المعاصرة
نعل [ مفرد ] : ج أنعل ( لغير المصدر ) ونعال ( لغير المصدر ) : 1 - مصدر نعل . 2 - حذاء ، ما يلبس في القدم ليقيها ( مؤنث وقد يذكر ) نعل من جلد طبيعي - { إني أنا ربك فاخلع نعليك إنك بالواد المقدس طوى } ° أذل من النعل [ مثل ] : يضرب في الذليل يحاول الترفع - النعل الباطن : الجزء الداخلي المثبت في عقب الحذاء - خصرا النعل : مستدقهما من الناحيتين - رقت نعال القوم : أترفوا - عضادتا النعل : الجلدتان اللتان تقعان على النعل - فردتا النعل : المتساويان في الدناءة - نعل الحذاء : الجزء السفلي منه - وتدا النعلين : الناتئان في أذنيهما . 3 - قطعة من جلد أو مطاط تكون أسفل الحذاء وعادة ما تتضمن الكعب . 4 - حديد مقوس لحماية حافر الدابة نعال البغال - نعل الفرس . • النعلان : الحذاء للرجلين .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نعال [ مفرد ] : صانع النعال وبائعها نعال ماهر .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نعالة [ مفرد ] : حرفة النعال ، صناعة الأحذية ورث النعالة عن أبيه وجده .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ناعل [ مفرد ] : 1 - اسم فاعل من نعل . 2 - ذو نعل ، عكسه حاف رجل ناعل . 3 - حمار الوحش لشدة حافره .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تنعل يتنعل ، تنعلا ، فهو متنعل• تنعل الشخص : انتعل ، لبس الحذاء .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نعل ينعل ، تنعيلا ، فهو منعل ، والمفعول منعل• نعل الفرس : نعله ، ألبس حافره أو خفه ما يقيه . • نعل الحذاء أو الخف : أنعله ، وضع في أسفله جلدا .
معجم اللغة العربية المعاصرة
أنعل ينعل ، إنعالا ، فهو منعل ، والمفعول منعل• أنعل ولده : نعله ، ألبسه نعلا . • أنعل الخف : وضع في أسفله جلدا . • أنعل الفرس : نعله ، ألبس حافره أو خفه ما يقيه أنعل الدابة ° منعل الخيل : البيطار .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نعل ينعل ، نعلا ، فهو ناعل ، والمفعول منعول• نعل ولده : ألبسه نعلا نعل القوم : وهبهم أحذية . • نعل الدابة : ألبس حافرها أو خفها ما يقيه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تنعَّلَ يتنعّل، تنعُّلاً، فهو مُتنعِّل • تنعَّل الشَّخصُ: انتعل، لبس الحذاء.
معجم اللغة العربية المعاصرة
انتعلَ ينتعل، انتِعالاً، فهو مُنتعِل • انتعل الشَّخصُ: احْتَذَى، لبس الحذاءَ "انتعَل جزمتَه/ خفَّه/ حذاءَه"| انتعَل الأرضَ: سافر فيها راجِلاً بدون دابّة- انتعَل الرَّمضاءَ: سافر فيها حافيًا- انتعل كلّ شيء ظلَّه: دلالة على انتصاف النّهار حيث ينكمش الظلّ تحت الجسم.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أنعلَ يُنعل، إنعالاً، فهو مُنعِل، والمفعول مُنعَل • أنعلَ ولدَه: نعَله، ألبسه نعلاً. • أنعلَ الخفَّ: وضع في أسفله جلدًا. • أنعلَ الفرسَ: نعَلَه، ألبس حافرَه أو خفَّه ما يقيه "أنعل الدَّابة"| مُنْعِل الخيل: البَيْطار.
معجم اللغة العربية المعاصرة
انتعل ينتعل ، انتعالا ، فهو منتعل• انتعل الشخص : احتذى ، لبس الحذاء انتعل جزمته / خفه / حذاءه ° انتعل الأرض : سافر فيها راجلا بدون دابة - انتعل الرمضاء : سافر فيها حافيا - انتعل كل شيء ظله : دلالة على انتصاف النهار حيث ينكمش الظل تحت الجسم .
المعجم الوسيط
فلاناً ـَ نَعْلاً: ألبسه النَّعْلَ. و ـ الدَّابَّةَ: كسا حافرها أو خفها ما يقيه.( نَعِلَ ) ـَ نَعَلاً: لبس نَعْلاً.( أنْعَلَتِ ) الدَّابَّةُ: بدا البياض بأرساغِها. و ـ الدَّابَّةَ: نَعَلَها.( نَعَّلَ ) الدَّابَّةَ: نَعَلها. و ـ الحذاءَ أو الخف: وضع في أسفلهِ جلداً.( انْتَعَلَ ): لبس النَّعْل. ويُقال: انتعل الأَرض: سافر فيها راجلاً بغير دابة. و ـ الشيءَ: وطِئَه. ويُقال: انتعلت المطيُّ ظِلالَها: عَقَل الظِّلُّ نصف النهار.( تَنَعَّلَ ): لبس النَّعْلَ. و ـ الشيءَ: انتعله.( المَنْعَلُ، والمَنْعَلَةُ ): الأَرض الغليظة. ويُقال: نزلنا أرضاً مَنْعَلاً: غليظة.( النَّاعِلُ ) - يُقال: رجل ناعِلٌ: ذو نَعْل، وهو خلاف الحافي. وحافر ناعِلٌ: صُلْب. وهي ناعِلَةٌ: صُلْبَة جِلْدِ القدمَين. و ـ حمار الوحش؛ لشدة حافره.( النِّعَالَةُ ): حرفة النَّعَّال.( النَّعَّال ): صانع النَّعْل.( النَّعْلُ ): الحِذاء. و ـ حديد متقوِّس يوقَى به حافر الدَّابَّة، أو جلد يوقَى به الخفُّ ( ج ) نِعالٌ وأنْعُلٌ. ونَعْل السَّيْف: حديدة في أسفل جَفنه. و ـ الأَرض الغليظة لا تُنْبِت. ( ج ) نِعَالٌ. ويُقال: اخضرَّت نِعالُ القوم: أخصَبُوا. ورَقَّت نعالُهم: أتْرِفُوا.( النَّعْلَةُ ) النعل التي يوقى بها القَدمُ من الأَرض.
مختار الصحاح
ن ع ل : النَّعْلُ الحِذاء وهي مُؤنثة وتصغيرها نُعَيْلةٌ تقول نَعَلَ و انْتَعَل أي احتدى ورجل نَاعِلٌ أي ذو نعل و أَنْعَلَ خُفه ودابته ولا يقال نَعَل و نَعْلُ السيف ما يكون في أسفل جفنه من حديد أو فضة
الصحاح في اللغة
النَعْلُ: الحِذاءُ، مؤنَّثَةٌ، وتصغيرها نُعَيْلَةٌ. تقول: نَعَلْتُ وانْتَعَلْتُ، إذا احْتَذَيْتَ. ورجلٌ ناعِلٌ: ذو نَعْلٍ. وفي المثل: "أَطِرِّي فاًنَّكِ ناعِلَةٌ". ويقال لحمار الوحش: ناعِلٌ، لصلابة حافره. وأنْعَلْتُ خُفِّي ودابَّتي، ولا يقال: نَعَلْتُ. والنَعْلُ: الأرضٌ الغليظةُ، يبرقُ حصاها ولا تُنْبِتُ شيئاً. ونَعْلُ السيف: ما يكون في أسفل جَفْنِهِ من حديدةٍ أو فضَّة. وقال ذو الرمّة: إلى مَلِكٍ لا يَنْصُفُ الساقَ نَعْلُـهُ   أجلْ لا وإنْ كانت طِوالاً حَمائِلُهْ والنَعْلُ: العَقَبُ الذي يُلبس ظَهْرَ سيةِ القوس. والإنْعالُ: أن يكون البياضُ في مُؤخَّر الرُسْغِ ممَّا يلي الحافِرَ على الأشْعَرِ، لا يَعْدوه ولا يستدير. يقال: فرسٌ مُنَعَّلُ يدِ كذا ورِجْلِ كذا، فإذا جاوز الأشاعِرَ وبعض الأرساغِ واستدارَ فهو التَخْديم. ووَدِيَّةٌ مُنْعَلَةٌ، إذا قُلِعَتْ من أُمِّها بكَرَبِها.
لسان العرب
النَّعْل والنَّعْلةُ ما وَقَيْت به القدَم من الأَرض مؤنثة وفي الحديث أَن رجلاً شكا إِليه رجلاً من الأَنصار فقال يا خيرَ من يَمْشي بنَعْلٍ فرْدِ قال ابن الأَثير النَّعْل مؤنثة وهي التي تُلبَس في المَشْي تسمَّى الآن تاسُومة ووصفها بالفرد وهو مذكر لأَن تأْنيثها غير حقيقي والفَرْدُ هي التي لم تُخْصَف ولم تُطارَق وإِنما هي طاقٌ واحد والعرب تمدَح برقَّة النِّعال وتجعلها من لِباس المُلوك فأَما قول كثيِّر له نَعَلٌ لا تَطَّبِي الكَلْب رِيحُها وإِن وُضِعَتْ وَسْطَ المجَالس شُمَّت فإِنه حرَّك حرف الحلق لانفتاح ما قبله كما قال بعضهم يَغَدُو وهو مَحَمُوم في يَغْدو وهو مَحْموم وهذا لا يعدّ لغة إِنما هو مُتْبَع ما قبله ولو سئل رجل عن وزن يَغَدُو وهو مَحَموم لم يقل إِنه يَفَعَل ولا مَفَعُول والجمع نِعال ونَعِلَ يَنْعَل نَعَلاً وتَنَعَّل وانْتَعَل لبِس النَّعْل والتَّنْعِيل تَنْعِيلك حافرَ البِرْذَوْن بطَبَق من حديد تَقِيه الحجارة وكذلك تَنْعِيل خفِّ البعير بالجلد لئلا يَحفَى ونَعْل الدابة ما وُقِيَ به حافرُها وخفُّها قال الجوهري النَّعْل الحِذاء مؤنثة وتصغيرها نُعَيْلة قال ابن بري وفي المثل مَنْ يكن الحَذَّاء أَباه تَجُدْ نَعْلاه أَي من يكن ذا جِد يَبِنْ ذلك عليه ونعَلَ القومَ وهَب لهم نِعالاً عن اللحياني وأَنْعَلوا وهُمْ ناعِلون نادر كثُرتْ نِعالهم عنه أَيضاً قال وكذلك كل شيء من هذا إِذا أَردت أَطْعَمْتهم أَو وَهَبْت لهم قلت فَعَلْتهم بغير أَلف وإِذا أَردت أَن ذلك كثر عندهم قلت أَفْعَلوا وأَنْعَل الرجلُ دابَّتَه إِنْعالاً فهو مُنْعِل وقال ابن سيده أَنْعَل الدابةَ والبعيرَ ونَعَّلَهما ويقال أَنعلت الخيل بالهمزة وفي الحديث إِن غَسَّان تُنْعِل خيلَها ورجل ناعِل ومُنْعِل ذو نَعْل ( * قوله « ومنعل ذو نعل » هكذا ضبط في الأصل وفي القاموس ومنعل كمكرم ذو نعل ) وأَنشد ابن بري لابن مَيَّادة يُشَنْظِرُ بالقَوْمِ الكِرامِ ويَعْتَزي إِلى شَرِّ حافٍ في البِلادِ وناعِلِ وإِذا قلت مُنْتَعِل فمعناه لابسٌ نَعْلاً وامرأَة ناعِلة وفي المثل أَطِرِّي فإِنك ناعِلة أَراد أَدِلِّي على المشي فإِنك غليظةُ القدمين غير محتاجة إِلى النعلين وأَحال الأَزهري تفسير هذا المثل على موضعه في حرف الطاء وسنذكره في موضعه ( * قوله « وسنذكره في موضعه » هكذا في الأصل وقد تقدم له شرح هذا المثل في مادة طرر ) وحافر ناعلٌ صُلْب على المثَل قال يَرْكَب فَيْناهُ وقِيعاً ناعلا ( * قوله « يركب فيناه » هكذا في الأصل هنا بالفاء وتقدم في مادة وقع قيناه بالقاف ) الوَقِيعُ الذي قد ضُرب بالمِيقَعة أَي المِطْرقة يقول قد صَلُب من توقيع الحجارة حتى كأَنه مُنْتَعِل وفرس مُنْعَل شديدُ الحافر ويقال لحمار الوحش ناعل لصلابة حافره قال الجوهري وأَنْعَلْت خُفِّي ودابَّتي قال ولا يقال نَعَلْت وفرسٌ مُنْعَلُ يَدِ كذا أَو رجل كذا أَو اليدين أَو الرجلين إِذا كان البَياض في مآخِير أَرْساغِ رجليه أَو يديه ولم يَسْتَدِرْ وقيل إِذا جاوز البياضُ الخاتمَ وهو أَقلُّ وضَحِ القوائم فهو إِنْعال ما دام في مؤخَّر الرُّسْغ مما يَلي الحافرَ قال الأَزهري قال أَبو عبيدة من وَضَح الفَرس الإِنْعال وهو أَن يُحيط البياض بما فوق الحافر ما دام في موضع الرُّسغ يقال فرس مُنْعَل قال وقال أَبو خيرة هو بياض يَمَسُّ حَوافِرَه دون أَشاعِره قال الجوهري الإِنْعال أَن يكون البياض في مؤخَّر الرُّسْغ مما يَلي الحافر على الأَشْعَر لا يَعْدُوه ولا يَستدير وإِذا جاوز الأَشاعر وبعضَ الأَرْساغ واستدار فهو التَّخْدِيم وانْتَعَل الرجلُ الأَرض سافرَ راجلاً وقال الأَزهري انْتَعَل فلان الرَّمضاء إِذا سافَر فيها حافياً وانْتَعَلت المَطيُّ ظِلالها إِذا عَقَل الظلُّ نصف النهار ومنه قول الراجز وانْتَعَلَ الظِّلَّ فكان جَوْرَبا ويروى وانْتَعِلِ الظِّلَ قال الأَزهري وانْتَعل الرجلُ إِذا ركب صِلاب الأَرض وحِرارها ومنه قول الشاعر في كلّ آنٍ قَضاهُ الليلُ يَنْتعِلُ ابن الأَعرابي النَّعْلُ من الأَرض والخفُّ والكُراعُ والضِّلَعُ كل هذه لا تكون إِلا من الحَرَّة فالنَّعْلُ منها شبيةٌ بالنَّعْل فيها ارتفاعٌ وصلابةٌ والخُفُّ أَطول من النَّعْل والكُراعُ أَطول من الخُفِّ والضِّلَعُ أَطول من الكُراعِ وهي مُلْتَوِية كأَنها ضِلَع قال ابن سيده النَّعْل من الأَرض القطعة الصُّلْبة الغليظة شبه الأَكَمة يَبْرق حَصاها ولا تنبت شيئاً وقيل هي قطعة تسيل من الحَرَّة مؤنثة قال فِدًى لامْرئٍ والنَّعْلُ يبني وبينه شَفَى غيْمَ نَفْسي من رؤوس الحَواثِرِ قال الأَزهري النَّعْل نَعْل الجبل والغَيْمُ الوَتْرُ والذَّحْلُ وأَصله العطش والحَواثِر من عبد القيس والجمع نِعال قال امرؤ القيس يصف قوماً منهزمين كأَنهم حَرْشَفٌ مبْثُوث بالحَرِّ إِذ تَبْرُقُ النِّعالُ ( * قوله « بالحر » تقدم في مادة حرشف بدله بالجو ) وأَنشد الفراء قَوْم إِذا اخضرَّتْ نِعالُهمُ يَتَناهَقُون تَناهُقَ الحُمُرِ ومنه الحديث إِذا ابْتَلَّت النِّعالُ فالصلاة في الرحال قال ابن الأَثير النِّعالُ جمع نَعْل وهو ما غلُظ من الأَرض في صَلابة وإِنما خصها بالذكر لأَن أَدنى بَلَلٍ يُنْدِّيها بخلاف الرِّخْوَة فإِنها تَنْشَف الماءَ قال الأَزهري يقول إِذا مُطِرت الأَرَضون الصِّلاب فَزَلِقَتْ بمن يمشي فيها فصلُّوا في مَنازلكم ولا عليكم أَن لا تشهدوا الصلاة في مساجد الجماعات والمَنْعَل والمَنْعلةُ الأَرض الغليظة اسمٌ وصفةٌ والنَّعْلُ من جَفْن السيف الحديدةُ التي في أَسفل قِرابه ونَعْل السيف حديدة في أَسفلِ غِمْده مؤنثة قال ذو الرمة إِلى مَلِكٍ لا تَنْصُفُ الساقَ نَعْلُهُ أَجَلْ لا وإِن كانت طِوالاً مَحامِلُهْ ويروى حَمائلُهْ وصفه بالطول وهو مدح ونَعْل السيف ما يكون في أَسفل جَفْنِه من حديدة أَو فضَّة وفي الحديث كان نَعْلُ سيفِ رسول الله صلى الله عليه وسلم من فِضَّة نعْلُ السيف الحديدة التي تكون في أَسفل القِراب وقال أَبو عمرو النَّعْل حديدة المِكْرب وبعضهم يسميه السِّنَّ والنَّعْلُ العَقَب الذي يُلْبَسه ظهر السِّيَة من القوس وقيل هي الجلدة التي على ظهر السِّيَةِ وقيل هي جلدتها التي على ظهرها كله والنَّعْل الرجل الذليل يُوطَأُ كما تُوطَأُ الأَرض وأَنشد للقُلاخ ولم أَكُنْ دارِجةً ونَعْلا ( * قوله « وأنشد للقلاخ إلخ » هكذا في الأصل والشطر في التهذيب غير منسوب وعبارة الصاغاني عن ابن دريد قال القلاخ شر عبيد حسباً وأصلا ... دراجة موطوءة ونعلا ويروى دارجة ) وبنو نُعَيْلة بطن قال الأَزهري إِذا قُطعت الوَدِيَّة من أُمِّها بِكَرَبها قيل ودِيَّة مُنْعَلة قال ابن بري هذا قول أَبي عبيد وأَنكره الطوسي وقال صوابه بكَرَبة يريد تقطع بكَرَبةٍ من الأُمّ أَي مع كَرَبة منها وذلك أَن الوَدِيَّة تكون في أَصل النَّخْلة مع أُمِّها وأَصلها في الأَرض وتكون في جذع أُمِّها فإِذا قُلِعت مع كَرَبةٍ من أُمِّها قيل وَدِيَّة مُنْعَلة أَبو زيد يقال رماه بالمُنْعِلات أَي بالدواهي وتركت بينهم المُنْعِلات قال ابن بري يقال لزوجة الرجل هي نَعْلُه ونَعْلَتُه وأَنشد للراجز شَرُّ قَرِينٍ للكبير نَعْلَتُهْ تُولِغُ كلْباً سُؤْرَه أَو تَكْفِتُهْ والعرب تكني عن المرأَة بالنَّعْل
الرائد
* نعل ينعل: نعلا. 1-ه: ألبسه الحذاء. 2-الدابة: ألبس حافرها النعل.
الرائد
* نعل ينعل: نعلا. لبس الحذاء.
الرائد
* نعل تنعيلا. الدابة: ألبس حافرها النعل.
الرائد
* نعل. ج نعال وأنعل. مؤنثة. 1-مص. نعل. 2-حذاء. 3-من الحذاء: جلد أو نحوه في أسفله يطأ به الأرض. 4-طبق من حديد أو جلد يوقى به الحافر أو الخف. 5-و ج نعال: ما يكون في أسفل غمد السيف من حديد أو فضة. 6-أرض غليظة لا تنبت.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: