وصف و معنى و تعريف كلمة نعله:


نعله: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ نون (ن) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على نون (ن) و عين (ع) و لام (ل) و هاء (ه) .




معنى و شرح نعله في معاجم اللغة العربية:



نعله

جذر [نعل]

  1. عَلَاهَى: (اسم)
    • عَلَاهَى : جمع عَلْهَى
  2. عَلَاهَى: (اسم)
    • عَلَاهَى : جمع عَلِهُ
  3. عَلَاهَى: (اسم)
    • عَلَاهَى : جمع عَلْهَان
  4. عَلِهَ: (فعل)

    • عَلِهَ عَلَهًا فهو عَلِهٌ ، وعلْهانُ وهي عَلهَى والجمع : عِلاه ، وعَلاهَى
    • عَلِهَ : تحيَّر ودَهِش
    • عَلِهَ : ذَهب فزعا
    • عَلِهَ : خبُثتْ وضعُفت نفسهُ
    • عَلِهَ : حَزِن
    • عَلِهَ : وقع في مَلامة
  5. نَعَلَ: (فعل)
    • نعَلَ يَنعَل ، نَعْلاً ، فهو ناعل ، والمفعول مَنْعول
    • نَعَلَهُ النَّعْلَ : أَلْبَسَهُ إِيَّاهُ
    • نَعَلَ الدَّابَّةَ : كسا حافرَها أَو خُفَّها ما يقيه
  6. نَعِلَ: (فعل)
    • نَعِلْتُ ، أَنْعَلُ ، اِنْعَلْ ، مصدر نَعَلٌ
    • نَعِلَ الْوَلَدُ : لَبِسَ نَعْلاً
  7. نَعْل: (اسم)
    • نَعْل : مصدر نَعَلَ
  8. نَعَّلَ: (فعل)
    • نعَّلَ ينعِّل ، تنعيلاً ، فهو مُنعِّل ، والمفعول مُنعَّل
    • نعَّلَ الفرسَ : نعلَه ، ألبس حافرَه أو خفَّه ما يقيه
    • نَعَّلَ الحذاءَ أَو الخُفَّ : وضعَ في أَسفلِهِ جِلدًا


  9. نَعل: (اسم)
    • الجمع : نِعالٌ و أَنْعُلٌ
    • النَّعْل : الحِذاءُ
    • النَّعْل : حديدٌ متقوِّس يوقَى به حافرُ الدَّابَّة ، أَو جلدٌ يوقَى به الخفُّ
    • ونَعْلُ السَّيف : حديدةٌ في أسفل جَفنه
    • النَّعْل : الأَرضُ الغليظة لا تُنبت والجمع : نِعَالٌ
    • اخضرَّت نِعالُ القوم : أَخصَبُوا
    • ورَقت نعالُهم : أُتْرِفُوا
    • جمع أنعُل ( لغير المصدر ) ونِعال ( لغير المصدر ):
    • مصدر نعَلَ
    • حذاء ، ما يُلبس في القدم ليقيها ( مؤنّث وقد يذكّر ) نعلٌ من جلدٍ طبيعيّ ،
    • أذلّ من النَّعل [ مثل ]: يُضرب في الذَّليل يحاول التَّرفُّع ،
    • النَّعل الباطن : الجُزْء الدَّاخلي المثبَّت في عَقِب الحذاء ،
    • خَصْرا النَّعْل : مُسْتَدَقُّهما من النَّاحيتين ،
    • رقَّت نِعال القوم : أُترفوا ،
    • عِضادَتا النَّعْل : الجِّلدتان اللَّتان تقعان على النَّعل ،
    • فَرْدتا النَّعْل : المتساويان في الدَّناءة ،
    • نَعْل الحذاء : الجزء السُّفلي منه ،
    • وَتَدا النَّعْليْن : الناتِئان في أُذُنيهما
    • قطعة من جلدٍ أو مطّاط تكون أسفل الحذاء وعادة ما تتضمَّن الكعب
    • حديد مقوّس لحماية حافِر الدّابّة نِعال البغال ،
    • نعلُ الفرس
    • النَّعْلان : الحذاء للرِّجْلَيْن
    • جمع : نِعَالٌ ، أَنْعُلٌ ( مصدر نَعَلَ ) ( مؤ )
    • نَعِلَالنَّعْلَ : نَعِلَ الْحِذَاءَ
    • نَعْلُ الْحِذَاءِ أَوْ نَعْلَتُهُ : جِلْدٌ سَمِيكٌ يُوضَعُ أَسْفَلَ الْحِذَاءِ
    • نَعْلُ الدَّابَّةِ أَوْ نَعْلُها : حَدِيدَةٌ مُقَوَّسَةٌ يُوقَى بِهَا الْحَافِرُ لِحِمَايَتِهِ
,
  1. نعل
    • " النَّعْل والنَّعْلةُ : ما وَقَيْت به القدَم من الأَرض ، مؤنثة .
      وفي الحديث : أَن رجلاً شكا إِليه رجلاً من الأَنصار فقال : يا خيرَ من يَمْشي بنَعْلٍ فرْد ؟

      ‏ قال ابن الأَثير : النَّعْل مؤنثة وهي التي تُلبَس في المَشْي تسمَّى الآن تاسُومة ، ووصفها بالفرد وهو مذكر لأَن تأْنيثها غير حقيقي ، والفَرْدُ هي التي لم تُخْصَف ولم تُطارَق وإِنما هي طاقٌ واحد ، والعرب تمدَح برقَّة النِّعال وتجعلها من لِباس المُلوك ؛ فأَما قول كثيِّر : له نَعَلٌ لا تَطَّبِي الكَلْب رِيحُها ، وإِن وُضِعَتْ وَسْطَ المجَالس شُمَّت فإِنه حرَّك حرف الحلق لانفتاح ما قبله كما ، قال بعضهم : يَغَدُو وهو مَحَمُوم ، في يَغْدو وهو مَحْموم ، وهذا لا يعدّ لغة إِنما هو مُتْبَع ما قبله ، ولو سئل رجل عن وزن يَغَدُو وهو مَحَموم لم يقل إِنه يَفَعَل ولا مَفَعُول ؛ والجمع نِعال .
      ونَعِلَ يَنْعَل نَعَلاً وتَنَعَّل وانْتَعَل : لبِس النَّعْل .
      والتَّنْعِيل : تَنْعِيلك حافرَ البِرْذَوْن بطَبَق من حديد تَقِيه الحجارة ، وكذلك تَنْعِيل خفِّ البعير بالجلد لئلا يَحفَى .
      ونَعْل الدابة : ما وُقِيَ به حافرُها وخفُّها .
      قال الجوهري : النَّعْل الحِذاء ، مؤنثة وتصغيرها نُعَيْلة .
      قال ابن بري : وفي المثل : مَنْ يكن الحَذَّاء أَباه تَجُدْ نَعْلاه أَي من يكن ذا جِد يَبِنْ ذلك عليه .
      ونعَلَ القومَ : وهَب لهم نِعالاً ؛ عن اللحياني ، وأَنْعَلوا وهُمْ ناعِلون ، نادر : كثُرتْ نِعالهم ؛ عنه أَيضاً ، قال : وكذلك كل شيء من هذا إِذا أَردت أَطْعَمْتهم أَو وَهَبْت لهم قلت فَعَلْتهم بغير أَلف ، وإِذا أَردت أَن ذلك كثر عندهم قلت أَفْعَلوا .
      وأَنْعَل الرجلُ دابَّتَه إِنْعالاً ، فهو مُنْعِل .
      وقال ابن سيده : أَنْعَل الدابةَ والبعيرَ ونَعَّلَهما .
      ويقال : أَنعلت الخيل ، بالهمزة .
      وفي الحديث : إِن غَسَّان تُنْعِل خيلَها .
      ورجل ناعِل ومُنْعِل : ذو نَعْل (* قوله « ومنعل ذو نعل » هكذا ضبط في الأصل ، وفي القاموس : ومنعل كمكرم ذو نعل ) وأَنشد ابن بري لابن مَيَّادة : يُشَنْظِرُ بالقَوْمِ الكِرامِ ، ويَعْتَزي إِلى شَرِّ حافٍ في البِلادِ وناعِلِ وإِذا قلت مُنْتَعِل فمعناه لابسٌ نَعْلاً ، وامرأَة ناعِلة .
      وفي المثل : أَطِرِّي فإِنك ناعِلة ؛ أَراد أَدِلِّي على المشي فإِنك غليظةُ القدمين غير محتاجة إِلى النعلين ، وأَحال الأَزهري تفسير هذا المثل على موضعه في حرف الطاء ، وسنذكره في موضعه (* قوله « وسنذكره في موضعه » هكذا في الأصل ، وقد تقدم له شرح هذا المثل في مادة طرر ).
      وحافر ناعلٌ : صُلْب ، على المثَل ؛

      قال : يَرْكَب فَيْناهُ وقِيعاً ناعلا (* قوله « يركب فيناه » هكذا في الأصل هنا بالفاء وتقدم في مادة وقع قيناه بالقاف ).
      الوَقِيعُ : الذي قد ضُرب بالمِيقَعة أَي المِطْرقة ، يقول : قد صَلُب من توقيع الحجارة حتى كأَنه مُنْتَعِل .
      وفرس مُنْعَل : شديدُ الحافر .
      ويقال لحمار الوحش : ناعل ، لصلابة حافره .
      قال الجوهري : وأَنْعَلْت خُفِّي ودابَّتي ، قال : ولا يقال نَعَلْت .
      وفرسٌ مُنْعَلُ يَدِ كذا أَو رجل كذا أَو اليدين أَو الرجلين إِذا كان البَياض في مآخِير أَرْساغِ رجليه أَو يديه ولم يَسْتَدِرْ ، وقيل : إِذا جاوز البياضُ الخاتمَ ، وهو أَقلُّ وضَحِ القوائم ، فهو إِنْعال ما دام في مؤخَّر الرُّسْغ مما يَلي الحافرَ .
      قال الأَزهري :، قال أَبو عبيدة من وَضَح الفَرس الإِنْعال ، وهو أَن يُحيط البياض بما فوق الحافر ما دام في موضع الرُّسغ .
      يقال : فرس مُنْعَل ، قال : وقال أَبو خيرة هو بياض يَمَسُّ حَوافِرَه دون أَشاعِره ، قال الجوهري : الإِنْعال أَن يكون البياض في مؤخَّر الرُّسْغ مما يَلي الحافر على الأَشْعَر لا يَعْدُوه ولا يَستدير ، وإِذا جاوز الأَشاعر وبعضَ الأَرْساغ واستدار فهو التَّخْدِيم .
      وانْتَعَل الرجلُ الأَرض : سافرَ راجلاً ؛ وقال الأَزهري : انْتَعَل فلان الرَّمضاء إِذا سافَر فيها حافياً .
      وانْتَعَلت المَطيُّ ظِلالها إِذا عَقَل الظلُّ نصف النهار ؛ ومنه قول الراجز : وانْتَعَلَ الظِّلَّ فكان جَوْرَبا ‏

      ويروى : ‏ وانْتَعِلِ الظِّلَ .
      قال الأَزهري : وانْتَعل الرجلُ إِذا ركب صِلاب الأَرض وحِرارها ؛ ومنه قول الشاعر : في كلّ آنٍ قَضاهُ الليلُ يَنْتعِلُ ابن الأَعرابي : النَّعْلُ من الأَرض والخفُّ والكُراعُ والضِّلَعُ كل هذه لا تكون إِلا من الحَرَّة ، فالنَّعْلُ منها شبيةٌ بالنَّعْل فيها ارتفاعٌ وصلابةٌ ، والخُفُّ أَطول من النَّعْل ، والكُراعُ أَطول من الخُفِّ ، والضِّلَعُ أَطول من الكُراعِ ، وهي مُلْتَوِية كأَنها ضِلَع .
      قال ابن سيده : النَّعْل من الأَرض القطعة الصُّلْبة الغليظة شبه الأَكَمة يَبْرق حَصاها ولا تنبت شيئاً ، وقيل : هي قطعة تسيل من الحَرَّة مؤنثة ؛

      قال : فِدًى لامْرئٍ ، والنَّعْلُ يبني وبينه ، شَفَى غيْمَ نَفْسي من رؤوس الحَواثِر ؟

      ‏ قال الأَزهري : النَّعْل نَعْل الجبل ، والغَيْمُ الوَتْرُ والذَّحْلُ ، وأَصله العطش ، والحَواثِر من عبد القيس ، والجمع نِعال ؛ قال امرؤ القيس يصف قوماً منهزمين : كأَنهم حَرْشَفٌ مبْثُوث بالحَرِّ ، إِذ تَبْرُقُ النِّعالُ (* قوله « بالحر » تقدم في مادة حرشف بدله بالجو ).
      وأَنشد الفراء : قَوْم ، إِذا اخضرَّتْ نِعالُهمُ ، يَتَناهَقُون تَناهُقَ الحُمُرِ ومنه الحديث : إِذا ابْتَلَّت النِّعالُ فالصلاة في الرحال ؛ قال ابن الأَثير : النِّعالُ جمع نَعْل وهو ما غلُظ من الأَرض في صَلابة وإِنما خصها بالذكر لأَن أَدنى بَلَلٍ يُنْدِّيها بخلاف الرِّخْوَة فإِنها تَنْشَف الماءَ ؛ قال الأَزهري : يقول إِذا مُطِرت الأَرَضون الصِّلاب فَزَلِقَتْ بمن يمشي فيها فصلُّوا في مَنازلكم ، ولا عليكم أَن لا تشهدوا الصلاة في مساجد الجماعات .
      والمَنْعَل والمَنْعلةُ : الأَرض الغليظة اسمٌ وصفةٌ .
      والنَّعْلُ من جَفْن السيف : الحديدةُ التي في أَسفل قِرابه .
      ونَعْل السيف : حديدة في أَسفلِ غِمْده ، مؤنثة ؛ قال ذو الرمة : إِلى مَلِكٍ لا تَنْصُفُ الساقَ نَعْلُهُ ، أَجَلْ لا ، وإِن كانت طِوالاً مَحامِلُهْ ‏

      ويروى : ‏ حَمائلُهْ ، وصفه بالطول وهو مدح .
      ونَعْل السيف : ما يكون في أَسفل جَفْنِه من حديدة أَو فضَّة .
      وفي الحديث : كان نَعْلُ سيفِ رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، من فِضَّة ؛ نعْلُ السيف : الحديدة التي تكون في أَسفل القِراب .
      وقال أَبو عمرو : النَّعْل حديدة المِكْرب ، وبعضهم يسميه السِّنَّ .
      والنَّعْلُ : العَقَب الذي يُلْبَسه ظهر السِّيَة من القوس ، وقيل : هي الجلدة التي على ظهر السِّيَةِ ، وقيل : هي جلدتها التي على ظهرها كله .
      والنَّعْل : الرجل الذليل يُوطَأُ كما تُوطَأُ الأَرض ؛

      وأَنشد للقُلاخ : ولم أَكُنْ دارِجةً ونَعْلا (* قوله « وأنشد للقلاخ إلخ » هكذا في الأصل ، والشطر في التهذيب غير منسوب وعبارة الصاغاني عن ابن دريد ، قال القلاخ : شر عبيد حسباً وأصلا * دراجة موطوءة ونعلا ويروى دارجة ).
      وبنو نُعَيْلة : بطن .
      قال الأَزهري : إِذا قُطعت الوَدِيَّة من أُمِّها بِكَرَبها قيل : ودِيَّة مُنْعَلة ؛ قال ابن بري : هذا قول أَبي عبيد وأَنكره الطوسي ، وقال : صوابه بكَرَبة ، يريد تقطع بكَرَبةٍ من الأُمّ أَي مع كَرَبة منها ، وذلك أَن الوَدِيَّة تكون في أَصل النَّخْلة مع أُمِّها ، وأَصلها في الأَرض ، وتكون في جذع أُمِّها فإِذا قُلِعت مع كَرَبةٍ من أُمِّها قيل : وَدِيَّة مُنْعَلة .
      أَبو زيد : يقال رماه بالمُنْعِلات أَي بالدواهي ، وتركت بينهم المُنْعِلات .
      قال ابن بري : يقال لزوجة الرجل هي نَعْلُه ونَعْلَتُه ؛

      وأَنشد للراجز : شَرُّ قَرِينٍ للكبير نَعْلَتُهْ ، تُولِغُ كلْباً سُؤْرَه أَو تَكْفِتُهْ والعرب تكني عن المرأَة بالنَّعْل .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. عَلِهَ
    • ـ عَلِهَ : وقَعَ في المَلامةِ ، أَو في أدْنَى خُمارٍ ، وجاعَ ، وانْهَمَكَ ، وتَحَيَّرَ ، ودُهِشَ ، وجاء ، وذَهَبَ فَزِعاً ، ووقَعَ في مَلامَةٍ ، وخَبُثَ نَفْساً ،
      ـ عَلِهَ الفَرَسُ : نَشِطَ في اللِّجَامِ ، وهو عَلْهَانُ ، وهي عَلْهَاء , ج : عَلاهٍ وعَلاهَى .
      ـ عالِهُ : الطَّيَّاشَةُ ، والنَّعامَةُ .
      ـ عَلْهَانُ : الظليمُ ،
      ـ عَلَهَانُ : فَرَسُ أبي مُلَيْكٍ عبدِ اللهِ بنِ ط أبي ط الحَارِثِ .
      ـ عَلْهاءُ : ثَوْبانِ يُنْدَفُ فيهما وبَرُ الإِبِلِ ، يُلْبَسُ تَحْتَ الدِّرْعِ ، وفَرَسٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. العَلْهاءُ


    • العَلْهاءُ : ثوبان يُندَفُ فيهما وَبرُ الإبل ، يُلبسانِ تحتَ الدِّرع لتوقِّي الطَّعن .

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. عله
    • عله
      1 - عله : الذي يتردد متحيرا . 2 - عله : الذي تميل نفسه إلى الشر . 3 - عله : الذي وقع في الملامة .

    المعجم: الرائد

  4. عله
    • عله
      1 - مصدر عله . 2 - حزن . 3 - شره .

    المعجم: الرائد

  5. علّه الحزن
    • أمرضه :- علَّه التّعبُ الشَّديدُ .



    المعجم: عربي عامة

  6. علّه ضربا
    • تابع عليه الضَّرْبَ مرَّةً بعد أخرى .

    المعجم: عربي عامة

  7. عَلِهَ
    • عَلِهَ عَلِهَ َ عَلَهًا : تحيَّر ودَهِش .
      و عَلِهَ ذَهب فزعا .
      و عَلِهَ خبُثتْ وضعُفت نفسهُ .
      و عَلِهَ حَزِن .
      و عَلِهَ وقع في مَلامة .
      فهو عَلِهٌ ، وعلْهانُ .
      وهي عَلهَى . والجمع : عِلاه ، وعَلاهَى .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. عَلَه
    • عله - يعله ، علها
      1 - عله : وقع في الملامة . 2 - عله : جاء وذهب خائفا . 3 - عله : تحير ودهش . 4 - عله : جاع . 5 - عله : كان خبيثا شريرا . 6 - عله الفرس : نشط في اللجام واحتد . 7 - عله : حزن .

    المعجم: الرائد



  9. العَلَهُ
    • العَلَهُ : الحُزْنُ .
      و العَلَهُ الشَّرَهُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. عله
    • " العَلَهُ : خُبْثُ النَّفْس وضَعْفُها ، وهو أَيضاً أَذَى الخُمارِ (* قوله « وهو أيضاً أذى الخمار » كذا بالأصل والتهذيب والمحكم ، والذي في التكملة بخط الصاغاني : ادنى الخمار ، بدال مهملة فنون ، وتبعه المجد ).
      والعَلَهُ الشَّرَهُ .
      والعَلَهُ : الدَّهَشُ والحَيْرة .
      والعَلِهُ : الذي يتَرَدَّدُ متحيراً ، والمُتَبَلِّدُ مثله ؛

      أَنشد لبيد : عَلِهَتْ تَبَلَّدُ في نِهاء صُعائِدٍ ، سَبْعاً تُؤاماً كامِلاً أَيَّامُها وفي الصحاح : عَلِهَتْ تَرَدَّدُ ؛ قال ابن بري : والصواب تَبَلَّدُ .
      والعَلَهُ أَن يذهب ويجيء من الفَزَع .
      أَبو سعيد : رجل عَلْهانُ عَلاَّنٌ ، فالعَلْهانُ الجازع ، والعَلاَّنُ الجاهل .
      وقال خالد بن كُلْثُوم : العَلْهاءُ : ثوبانِ يُنْدَفُ فيهما وَبرٌ الإبل ، يَلْبَسُهما الشجاعُ تحت الدرع يَتَوَقَّى بهما الطِّعْنَ ؛ قال عمرو بن قَمِيئَةَ : وتَصَدَّى لِتَصْرَعَ البَطَلَ الأَرْ وَعَ بين العَلْهاءِ والسِّرْبالِ تَصَدَّى : يعني المنية لتصيب البطل المتحصن بدرعه وثيابه .
      وفي التهذيب : قرأْت بخط شمر في كتابه في السلاح : من أَسماء الدروع العَلْماء ، بالميم ، ولم أَسمعه إلاَّ في بيت زهير بن جَنابٍ .
      والعَلَهُ : الحُزْنُ .
      والعَلَهُ : أَصله الحِدَّة والانْهماك ؛

      وأَنشد : وجُرْدٍ يَعْلَهُ الدَّاعي إِليها ، مَتَى رَكِبَ الفَوارِسُ أَو مَتَى لا والعَلَهُ : الجُوعُ .
      والعَلْهانُ : الجائع ، والمرأَة عَلْهَى مثل غَرْثانَ وغَرْثَى أَي شديد الجوع ، وقد عَلِهَ يَعْلَهُ ، والجمع عِلاهٌ وعَلاهَى .
      ورجل عَلْهانُ : تُنازِعُه نفسه إلى الشيء ، وفي التهذيب : إلى الشر ، والفعل من كل ذلك عَلِهَ عَلَهاً فهو عَلِهٌ .
      وامرأَة عالِهٌ : طَيَّاشَةٌ .
      وعَلِهَ عَلَهاً : وقع في مَلامَة .
      والعَلْهَانُ : الظَّلِيمُ .
      والعالِهُ : النَّعامَةُ .
      وفرس عَلْهَى : نشيطة نَزِقَةٌ ، وقيل : نشيطة في اللجام .
      والعَلَهانُ : اسم فرس أَبي مُلَيْلٍ (* قوله « ابي مليل » كذا في التهذيب والتكملة بلامين مصغراً ، والذي في القاموس : مليك آخره كاف ).
      عبدِ الله ابن الحرث .
      وعَلْهانُ : اسم رجل ، قيل : هو من أَشراف بني تميم .
      "

    المعجم: لسان العرب

  11. علا
    • " عُلْو كلّ شيء وعِلْوه وعَلْوُه وعُلاوَتُه وعالِيه وعالِيَتُه : أَرْفَعُه ، يَتَعَدَّى إليه الفعلُ بحَرْف وبغير حَرْف كقولك قَعَدْتُ عُلْوه وفي عُلْوِه ‏ .
      ‏ قال ابن السكيت : سِفْلُ الدار وعِلْوُها وسُفْلُها وعُلْوُها ، وعلا الشيءُ عُلُوًّا فهو عَليٌّ ، وعَلِيَ وتَعَلَّى ؛ وقال بعض الرُّجَّاز : وإنْ تَقُلْ : يا لَيْتَه اسْتَبلاَّ مِن مَرَضٍ أَحْرَضَه وبَلاَّ ، تَقُلْ لأَنْفَيْهِ ولا تَعَلَّى وفي حديث ابن عباس : فإذا هو يَتَعَلَّى عنِّي أَي يَتَرَفَّع عليَّ ‏ .
      ‏ وعَلاه عُلُوّاً واسْتَعْلاه واعْلَوْلاه ، وعَلا به وأَعْلاهُ وعَلاَّهُ وعالاه وعالَى به ؛

      قال : كالثِّقْلِ إذ عالَى به المُعَلِّي

      ويقال : عَلا فلانٌ الجَبَلَ إذا رَقِيَه يَعْلُوه عُلُوّاً ، وعَلا فلان فلاناً إذا قَهَرَه ‏ .
      ‏ والعَليُّ : الرَّفيعُ ‏ .
      ‏ وتَعالَى : تَرَفَّع ؛ وقول أبي ذؤيب : عَلَوْناهُمُ بالمَشْرَفيِّ ، وعُرِّيَتْ نِصالُ السُّيوفِ تَعْتَلي بالأَماثِلِ تَعْتَلي : تَعْتَمِد ، وعدّاه بالباء لأَنه في معنى تَذهَب بهم ‏ .
      ‏ وأَخذَه من عَلِ ومن عَلُ ؛ قال سيبويه : حَرَّكوه كما حَرَّكوا أَوَّلُ حين ، قالوا ابْدَأْ بهذا أَوَّلُ ، وقالوا : من عَلا وعَلْوُ ، ومن عالٍ ومُعالٍ ؛ قال أَعْشى باهِلَة : إنِّي أَتَتْني لِسانٌ لا أُسَرُّ بها ، مِنْ عَلْوُ لا عَجَبٌ منها ، ولا سَخَرُ ويُرْوَى : من عَلْوِ وعَلْوَ أَي أَتاني خَبرٌ من أَعْلى ؛

      وأَنشد يعقوب لدُكَيْن بنِ رجاءٍ في أَتيتُه من عالٍ : يُنْجِيِه ، مِنْ مثلِ حَمامِ الأَغْلالْ ، وَقْعُ يَدٍ عَجْلى ورِجْلٍ شِمْلالْ ، ظَمأَى النَّسَامِنْ تَحْتُ رَيَّا منْ عالْ يعني فرساً ؛ وقال ذو الرمَّة في مِن مُعال : فَرَّجَ عنه حَلَقَ الأَغلالِ جَذْبُ العُرىَ وجِرْيةُ الجِبالِ ، ونَغَضانُ الرَّحْلِ من مُعالِ أَراد فَرَّج عن جَنِين الناقة حَلَقَ الأَغْلالِ ، يعني حَلَق الرحِمِ ، سَيرُنا ، وقيل : رَمَى به من عَلِ الجبَل أَي من فَوْقِه ؛ وقول العجلي : أَقَبُّ من تَحْتُ عَرِيضٌ مِن عَلِي إنما هو محذوف المضاف إليه لأَنه معرفة وفي موضِع المبنِيِّ على الضمّ ، أَلا تراه قابَل به ما هذه حالُه وهو قوله : مِنْ تَحْتُ ، وينبغي أَن تُكْتَب عَلي في هذا الموضِع بالياء ، وهو فَعِلٌ في معنى فاعِلٍ ، أَي أَقَبُّ من تحتِه ، عريضٌ من عالِيه : بمعنى أَعْلاه ‏ .
      ‏ والعا والسافلُ : بمنزلة الأَعْلى والأَسْفل ؛

      قال : ما هو إلا المَوتُ يَغْلي غالِيهْ مُخْتَلِطاً سافِلُه بعالِيهْ ، لا بُدَّ يوماً أَنَّني مُلاقِيه وقولهم : جئتُ من عَلُ أَي من أَعْلى كذا ‏ .
      ‏ قال ابن السكيت : يقال أَتَيْته مِنْ عَلُ ، بضم اللام ، وأَتَيته من عَلُو ، بضم اللام وسكون الواو ، وأَتيته مِن علي بياء ساكنة ، وأَتيته من عَلْوُ ، بسكون اللام وضم الواو ، ومن عَلْوَ ومن عَلْوِ ‏ .
      ‏ قال الجوهري : ويقال أَتيتُه من عَلِ الدارِ ، بكسر اللام ، أَي من عالٍ ؛ قال امرؤ القيس : مِكَرٍّ مِفَرٍّ مُقْبِلٍ مُدْبِرٍ معاً ، كجلمودِ صَخْرٍ حَطَّه السَّيلُ من عَلِ وأَتيتُه من عَلا ؛ قال أَبو النجم : باتَتْ تَنُوشُ الحَوْضَ نَوْشاً مِن عَلا ، نَوْشاً به تَقْطَعُ أَجْوازَ الفَلا وأَتَيْتُه من عَلُ ، بضم اللامِ ؛

      أَنشد يعقوب لعَدِيّ ابن زيد : في كِناسٍ ظاهِرٍ يَسْتُرُه ، من عَلُ الشَّفَّان ، هُدَّابُ الفَنَنْ وأَما قول أَوس : فَمَلَّكَ باللِّيطِ الذي تحتَ قِشْرِها ، كغِرْقئِ بَيْضٍ كَنَّه القَيْضُ مِنْ عَلُو فإن الواو زائدة ، وهي لإطلاقِ القافية ولا يجوزُ مثلُه في الكلام ‏ .
      ‏ وقال الفراء في قوله تعالى : عالِيَهُم ثيابُ سُنْدُسٍ خُضْرٌ ؛ قرئ عالِيَهُم بفتح الياء ، وعالِيهِم بسكونها ، قال : فمَن فتَحها جَعَلها كالصفة فوقَهم ، قال : والعرب تقول قَوْمُك داخِلَ الدارِ ، فيَنْصِبون داخلَ لأنه محَلٌ ، فعالِيَهُم من ذلك ، وقال الزجاج : لا نعرف عالِيَ في الظروف ، قال : ولعلَّ الفراء سمع بِعا في الظروف ، قال : ولو كان ظرفاً لم يَجُزْ إسكان الياء ، ولكنه نَصَبه على الحال من شيئين : أَحدُهما من الهاء والميم في قوله تعالى : يَطُوفُ عليهم ، ثم ، قال : عالِيَهُمْ ثيابُ سندس ؛ أي في حالِ عُلُوِّ الثياب إياهم ، قال ويجوز أن يكون حالاً من الوِلْدان ، قال : والنصب في هذا بَيِّنٌ ، قال : ومن قرأَ عالِيِهم فرفْعُه بالابتداء والخبر ثياب سندس ، قال : وقد قرئ عالِيَتَهُمْ ، بالنصب ، وعالِيَتُهم ، بالرفع والقراءة بهما لا تجوز لخلافهما المصحف ، وقرئ : عَلَيْهم ثيابُ سندس ، وتفسير نصب عالِيَتَهُم ورفعها كتفسير عالِيَهُم وعالِيهم ‏ .
      ‏ والمُسْتَعْلي من الحروف سبعة وهي : الخاءُ والغين والقاف والضاد والصاد والطاء والظاء ، وما عدا هذه الحروفَ فمنخفِض ، ومعنى الاستعْلاء أَن تَتَصَعَّد في الحَنَك الأَعلى ، فأَربعةٌ منها مع استعلائها إطْباقٌ ، وأَما الخاء والغينُ والقاف فلا إطباق مع استعلائها ‏ .
      ‏ والعَلاءُ : الرِّفْعَة ‏ .
      ‏ والعلاءُ : اسم سُمِّيَ بذلك ، وهو معرفة بالوضع دون اللام ، وإنما أُقِرَّت اللامُ بعد النَّقل وكونه علَماً مراعاةً لمذهب الوصف فيها قبلَ النَّقْلِ ، ويدلُّ على تَعَرُّفِه بالوضع قولُهُم أَبو عمرو بنُ العَلاء ، فطَرْحُهم التنوينَ من عَمْرو إنما هو لأَنَّ ابناً مضافٌ إلى العَلَم ، فجرَى مَجْرَى قولِك أَبو عمرِو بنُ بكر ، ولو كان العَلاء مُعَرَّفاً باللامِ لوجب ثبوت التنوين كما تُثْبته مع ما تعرَّف باللام ، نحو جاءَني أَبو عمرٍ وابن الغُلامِ وأَبو زيدٍ ابنُ الرجلِ ، وقد ذهَب عَلاءً وعَلْواً ‏ .
      ‏ وعَلا النهارُ واعْتَلى واسْتَعْلى : ارْتَفَعَ ‏ .
      ‏ والعُلُوُّ : العَظَمة والتَّجَبُّر ‏ .
      ‏ وقال الحسن البصري ومسلم البَطِين في قوله تعالى : تِلْكَ الدارُ الآخِرةُ نجْعَلها للذين لا يريدون عُلُوّاً في الأَرض ولا فَساداً ؛ قال : العُلُو التكبُّر في الأَرض ، وقال الحسن : الفَسادُ المَعاصي ، وقال مسلم : الفَسادُ أَخذ المال بغير حق ، وقال تعالى : إن فِرْعَوْنَ عَلا في الأرض ؛ جاء في التفسير أَن معناه طَغَى في الأَرض ‏ .
      ‏ يقال : عَلا فلانٌ في الأرض إذا اسْتَكْبَرَ وطَغَى ‏ .
      ‏ وقوله تعالى : ولَتَعْلُنَّ عُلُوًّا كبيراً ؛ معناه لَتَبْغُنّ ولَتَتَعَظَّمُنّ ‏ .
      ‏ ويقال لكل مُتَجَبِّر : قد عَلا وتَعَظَّمَ ‏ .
      ‏ واللهُ عز وجل هو العَليّ المُتعالي العا الأَعْلَى ذُو العُلا والعَلاء والمَعا ، تَعالى عَمَّا يقول الظالمون عُلُوّاً كبيراً ، هو الأَعْلى سبحانه بمعنى العا ، وتفسير تَعالَى جلَّ ونَبَا عن كلِّ ثناءٍ فهو أَعظم وأَجلُّ وأَعْلى مما يُثنى عليه لا إله إلا الله وحده لا شريك له ؛ قال الأزهري : وتفسير هذه الصفات سبحانه يَقْرُب بعضُها من بعض ، فالعَلِيُّ الشريف فَعِيل من عَلا يَعْلُو ، وهو بمعنى العالِي ، وهو الذي ليس فوقه شيء ‏ .
      ‏ ويقال : هو الذي عَلا الخلقَ فَقَهَرهم بقدرته ‏ .
      ‏ وأَما المُتعا : فهو الذي جَلَّ عن إفْكِ المُفْتَرِين وتَنَزَّه عن وَساوس المتحيِّرين ، وقد يكون المُتعا بمعنى العا ‏ .
      ‏ والأَعْلى : هو الله الذي هو أَعْلى من كل عالٍ واسمه الأَعْلى أَي صفته أَعْلى الصفات ، والعَلاءُ : الشرفُ ، وذو العُلا : صاحب الصفات العُلا ، والعُلا : جمع العُلْيا أَي جمع الصفة العُليا والكلمة العلْيا ، ويكون العُلى جمع الاسم الأَعْلى ، وصفةُ الله العُلْيا شهادةُ أَنْ لا إله إلا الله ، فهذه أَعلى الصفات ، ولا يوصف بها غير الله وحده لا شريك له ، ولم يزل الله عَلِيّاً عالياً متعالياً ، تعالى اللهُ عن إِلحاد المُلْحدِين ، وهو العَليُّ العظيم ‏ .
      ‏ وعَلا في الجبَل والمَكان وعلى الدابَّةِ وكلِّ شيء وعَلاهُ عُلُوّاً واسْتَعْلاه واعْتلاه مثلُه ، وتَعلَّى أَي عَلا في مُهْلة ‏ .
      ‏ وعَلِيَ ، بالكسر ، في المَكارِم والرِّفْعة والشَّرَف يَعْلَى عَلاءً ، ويقال أَيضاً : عَلا ، بالفتح ، يَعْلى ؛ قال رؤبة فَجَمَع بين اللغتين : لَمَّا عَلا كَعْبُك * عَلِيتُ ، دَفْعك دَأْداني وقد جَوِيتُ (* قوله دأداني وقد جويت » هكذا في الأصل .؟

      ‏ قال ابن سيده : كذا أَنشده يعقوب وأَبو عبيد : عَلا كَعْبُك ؛ ووجهه عندي عَلا كَعْبُكَ بي أَي أَعْلاني ، لان الهمزة والباء يَتَعاقبان ، وحكى اللحياني عَلا في هذا المعنى ‏ .
      ‏ ويقال : فلان تَعْلو عنه العَينُ بمعنى تَنْبو عنه العَين ، وإذا نَبا الشيءُ عن الشيء ولم يَلْصَقْ به فقد عَلا عنه ‏ .
      ‏ وفي الحديث : تَعْلو عنهُ العين أَي تَنْبو عنه ولا تَلْصَق به ؛ ومنه حديث النجاشي : وكانوا بِهِمْ أَعْلى عَيْناً أَي أَبصَرَ بهم وأَعْلَم بحالِهِم ‏ .
      ‏ وفي حديث قيلة : لا يزالُ كعْبُكِ ؛ عالِياً أَي لا تزالِين شريفة مرتَفِعة على من يعادِيكِ ‏ .
      ‏ وفي حديث حمنَةَ بنت جَحْشٍ : كانت تَجْلِسُ في المِرْكَنِ ثم تَخْرُج وهي عالية الدَّمِ أَي يَعْلُو دَمُها الماءَ ‏ .
      ‏ واعْلُ على الوِسادة أَي اقْعُد عليها ، وأَعْلِ عنها أَي انْزِلْ عنها ؛

      أَنشد أَبو بكر الإياديّ لامرَأة من العرب عُنِّنَ عَنْها زوجُها : فَقَدْتُك مِنْ بَعْلٍ ، عَلامَ تَدُكُّني بصَدْرِكَ ؟ لا تُغْني فَتِيلاً ولا تُعْلي أَي لا تَنْزِل وأَنت عاجزٌ عن الإِيلاجِ ‏ .
      ‏ وعالِ عنِّي وأَعْلِ عَنِّي : تَنَحَّ ‏ .
      ‏ وعالِ عَنَّا أَي اطْلُبْ حاجَتك عندَ غيرنا فإِنَّا نَحْن لا نَقْدِرُ لك عليها ، كأَنك تقول تَنَحَّ عنَّا إِلى مَن سِوانا ‏ .
      ‏ وفي حديث ابن مسعود : فلما وضَعْتُ رِجْلي على مُذَمَّر أَبي جَهْل ، قال أَعْلِ عَنِّجْ أَي تَنَحَّ عني ، وأَراد بِعَنِّجْ عني ، وهي لغة قوم يقلبون الياء في الوَقْف جيماً ‏ .
      ‏ وعالِ عليَّ أَي احْمِلْ ؛ وقول أُميَّة بن أَبي الصَّلْت : سَلَعٌ مَّا ، ومْثْلُه عُشَرٌ مَّا عائِلٌ مَّا ، وعالَتِ البَيْقُورا أَي أَنَّ السَّنَة الجَدْبة أَثْقَلَت البَقَر بما حُمِّلَتْ من السَّلَع والعُشَر ‏ .
      ‏ ورجل عالي الكَعْبِ : شريفٌ ثابتُ الشَرف عالي الذِّكْر ‏ .
      ‏ وفي حديث أُحدٍ :، قال أَبو سيفان لمَّا انْهزَم المسلمون وظَهروا عليهم : اعْلُ هُبَلُ ، فقال عُمَر ، رضي الله عنه : اللهُ أَعْلى وأَجَلّ ، فق "

    المعجم: لسان العرب



معنى نعله في قاموس معاجم اللغة



معجم الغني
**نَعِلَ** - [ن ع ل]. (ف: ثلا. لازم).** نَعِلْتُ**،** أَنْعَلُ**،** اِنْعَلْ**، مص. نَعَلٌ. "نَعِلَ الْوَلَدُ" : لَبِسَ نَعْلاً.
معجم الغني
**نَعْلٌ**، ةٌ - ج:** نِعَالٌ**،** أَنْعُلٌ**. [ن ع ل]. (مص. نَعَلَ) (مؤ). 1. "نَعِلَالنَّعْلَ" : نَعِلَ الْحِذَاءَ. 2. "نَعْلُ الْحِذَاءِ أَوْ نَعْلَتُهُ " : جِلْدٌ سَمِيكٌ يُوضَعُ أَسْفَلَ الْحِذَاءِ. 3. "نَعْلُ الدَّابَّةِ أَوْ نَعْلُها" : حَدِيدَةٌ مُقَوَّسَةٌ يُوقَى بِهَا الْحَافِرُ لِحِمَايَتِهِ.
معجم الغني
**نَعَلَ** - [ن ع ل]. (ف: ثلا. متعد).** نَعَلَ**،** يَنْعَلُ**، مص. نَعْلٌ. 1. "نَعَلَهُ النَّعْلَ" : أَلْبَسَهُ إِيَّاهُ. 2. "نَعَلَ الدَّابَّةَ" : أَلْبَسَهَا حَافِرَهَا.
معجم اللغة العربية المعاصرة
نعل [ مفرد ] : ج أنعل ( لغير المصدر ) ونعال ( لغير المصدر ) : 1 - مصدر نعل . 2 - حذاء ، ما يلبس في القدم ليقيها ( مؤنث وقد يذكر ) نعل من جلد طبيعي - { إني أنا ربك فاخلع نعليك إنك بالواد المقدس طوى } ° أذل من النعل [ مثل ] : يضرب في الذليل يحاول الترفع - النعل الباطن : الجزء الداخلي المثبت في عقب الحذاء - خصرا النعل : مستدقهما من الناحيتين - رقت نعال القوم : أترفوا - عضادتا النعل : الجلدتان اللتان تقعان على النعل - فردتا النعل : المتساويان في الدناءة - نعل الحذاء : الجزء السفلي منه - وتدا النعلين : الناتئان في أذنيهما . 3 - قطعة من جلد أو مطاط تكون أسفل الحذاء وعادة ما تتضمن الكعب . 4 - حديد مقوس لحماية حافر الدابة نعال البغال - نعل الفرس . • النعلان : الحذاء للرجلين .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نعال [ مفرد ] : صانع النعال وبائعها نعال ماهر .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نعالة [ مفرد ] : حرفة النعال ، صناعة الأحذية ورث النعالة عن أبيه وجده .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ناعل [ مفرد ] : 1 - اسم فاعل من نعل . 2 - ذو نعل ، عكسه حاف رجل ناعل . 3 - حمار الوحش لشدة حافره .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تنعل يتنعل ، تنعلا ، فهو متنعل• تنعل الشخص : انتعل ، لبس الحذاء .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نعل ينعل ، تنعيلا ، فهو منعل ، والمفعول منعل• نعل الفرس : نعله ، ألبس حافره أو خفه ما يقيه . • نعل الحذاء أو الخف : أنعله ، وضع في أسفله جلدا .
معجم اللغة العربية المعاصرة
أنعل ينعل ، إنعالا ، فهو منعل ، والمفعول منعل• أنعل ولده : نعله ، ألبسه نعلا . • أنعل الخف : وضع في أسفله جلدا . • أنعل الفرس : نعله ، ألبس حافره أو خفه ما يقيه أنعل الدابة ° منعل الخيل : البيطار .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نعل ينعل ، نعلا ، فهو ناعل ، والمفعول منعول• نعل ولده : ألبسه نعلا نعل القوم : وهبهم أحذية . • نعل الدابة : ألبس حافرها أو خفها ما يقيه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تنعَّلَ يتنعّل، تنعُّلاً، فهو مُتنعِّل • تنعَّل الشَّخصُ: انتعل، لبس الحذاء.
معجم اللغة العربية المعاصرة
انتعلَ ينتعل، انتِعالاً، فهو مُنتعِل • انتعل الشَّخصُ: احْتَذَى، لبس الحذاءَ "انتعَل جزمتَه/ خفَّه/ حذاءَه"| انتعَل الأرضَ: سافر فيها راجِلاً بدون دابّة- انتعَل الرَّمضاءَ: سافر فيها حافيًا- انتعل كلّ شيء ظلَّه: دلالة على انتصاف النّهار حيث ينكمش الظلّ تحت الجسم.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أنعلَ يُنعل، إنعالاً، فهو مُنعِل، والمفعول مُنعَل • أنعلَ ولدَه: نعَله، ألبسه نعلاً. • أنعلَ الخفَّ: وضع في أسفله جلدًا. • أنعلَ الفرسَ: نعَلَه، ألبس حافرَه أو خفَّه ما يقيه "أنعل الدَّابة"| مُنْعِل الخيل: البَيْطار.
معجم اللغة العربية المعاصرة
انتعل ينتعل ، انتعالا ، فهو منتعل• انتعل الشخص : احتذى ، لبس الحذاء انتعل جزمته / خفه / حذاءه ° انتعل الأرض : سافر فيها راجلا بدون دابة - انتعل الرمضاء : سافر فيها حافيا - انتعل كل شيء ظله : دلالة على انتصاف النهار حيث ينكمش الظل تحت الجسم .
المعجم الوسيط
فلاناً ـَ نَعْلاً: ألبسه النَّعْلَ. و ـ الدَّابَّةَ: كسا حافرها أو خفها ما يقيه.( نَعِلَ ) ـَ نَعَلاً: لبس نَعْلاً.( أنْعَلَتِ ) الدَّابَّةُ: بدا البياض بأرساغِها. و ـ الدَّابَّةَ: نَعَلَها.( نَعَّلَ ) الدَّابَّةَ: نَعَلها. و ـ الحذاءَ أو الخف: وضع في أسفلهِ جلداً.( انْتَعَلَ ): لبس النَّعْل. ويُقال: انتعل الأَرض: سافر فيها راجلاً بغير دابة. و ـ الشيءَ: وطِئَه. ويُقال: انتعلت المطيُّ ظِلالَها: عَقَل الظِّلُّ نصف النهار.( تَنَعَّلَ ): لبس النَّعْلَ. و ـ الشيءَ: انتعله.( المَنْعَلُ، والمَنْعَلَةُ ): الأَرض الغليظة. ويُقال: نزلنا أرضاً مَنْعَلاً: غليظة.( النَّاعِلُ ) - يُقال: رجل ناعِلٌ: ذو نَعْل، وهو خلاف الحافي. وحافر ناعِلٌ: صُلْب. وهي ناعِلَةٌ: صُلْبَة جِلْدِ القدمَين. و ـ حمار الوحش؛ لشدة حافره.( النِّعَالَةُ ): حرفة النَّعَّال.( النَّعَّال ): صانع النَّعْل.( النَّعْلُ ): الحِذاء. و ـ حديد متقوِّس يوقَى به حافر الدَّابَّة، أو جلد يوقَى به الخفُّ ( ج ) نِعالٌ وأنْعُلٌ. ونَعْل السَّيْف: حديدة في أسفل جَفنه. و ـ الأَرض الغليظة لا تُنْبِت. ( ج ) نِعَالٌ. ويُقال: اخضرَّت نِعالُ القوم: أخصَبُوا. ورَقَّت نعالُهم: أتْرِفُوا.( النَّعْلَةُ ) النعل التي يوقى بها القَدمُ من الأَرض.
مختار الصحاح
ن ع ل : النَّعْلُ الحِذاء وهي مُؤنثة وتصغيرها نُعَيْلةٌ تقول نَعَلَ و انْتَعَل أي احتدى ورجل نَاعِلٌ أي ذو نعل و أَنْعَلَ خُفه ودابته ولا يقال نَعَل و نَعْلُ السيف ما يكون في أسفل جفنه من حديد أو فضة
الصحاح في اللغة
النَعْلُ: الحِذاءُ، مؤنَّثَةٌ، وتصغيرها نُعَيْلَةٌ. تقول: نَعَلْتُ وانْتَعَلْتُ، إذا احْتَذَيْتَ. ورجلٌ ناعِلٌ: ذو نَعْلٍ. وفي المثل: "أَطِرِّي فاًنَّكِ ناعِلَةٌ". ويقال لحمار الوحش: ناعِلٌ، لصلابة حافره. وأنْعَلْتُ خُفِّي ودابَّتي، ولا يقال: نَعَلْتُ. والنَعْلُ: الأرضٌ الغليظةُ، يبرقُ حصاها ولا تُنْبِتُ شيئاً. ونَعْلُ السيف: ما يكون في أسفل جَفْنِهِ من حديدةٍ أو فضَّة. وقال ذو الرمّة: إلى مَلِكٍ لا يَنْصُفُ الساقَ نَعْلُـهُ   أجلْ لا وإنْ كانت طِوالاً حَمائِلُهْ والنَعْلُ: العَقَبُ الذي يُلبس ظَهْرَ سيةِ القوس. والإنْعالُ: أن يكون البياضُ في مُؤخَّر الرُسْغِ ممَّا يلي الحافِرَ على الأشْعَرِ، لا يَعْدوه ولا يستدير. يقال: فرسٌ مُنَعَّلُ يدِ كذا ورِجْلِ كذا، فإذا جاوز الأشاعِرَ وبعض الأرساغِ واستدارَ فهو التَخْديم. ووَدِيَّةٌ مُنْعَلَةٌ، إذا قُلِعَتْ من أُمِّها بكَرَبِها.
لسان العرب
النَّعْل والنَّعْلةُ ما وَقَيْت به القدَم من الأَرض مؤنثة وفي الحديث أَن رجلاً شكا إِليه رجلاً من الأَنصار فقال يا خيرَ من يَمْشي بنَعْلٍ فرْدِ قال ابن الأَثير النَّعْل مؤنثة وهي التي تُلبَس في المَشْي تسمَّى الآن تاسُومة ووصفها بالفرد وهو مذكر لأَن تأْنيثها غير حقيقي والفَرْدُ هي التي لم تُخْصَف ولم تُطارَق وإِنما هي طاقٌ واحد والعرب تمدَح برقَّة النِّعال وتجعلها من لِباس المُلوك فأَما قول كثيِّر له نَعَلٌ لا تَطَّبِي الكَلْب رِيحُها وإِن وُضِعَتْ وَسْطَ المجَالس شُمَّت فإِنه حرَّك حرف الحلق لانفتاح ما قبله كما قال بعضهم يَغَدُو وهو مَحَمُوم في يَغْدو وهو مَحْموم وهذا لا يعدّ لغة إِنما هو مُتْبَع ما قبله ولو سئل رجل عن وزن يَغَدُو وهو مَحَموم لم يقل إِنه يَفَعَل ولا مَفَعُول والجمع نِعال ونَعِلَ يَنْعَل نَعَلاً وتَنَعَّل وانْتَعَل لبِس النَّعْل والتَّنْعِيل تَنْعِيلك حافرَ البِرْذَوْن بطَبَق من حديد تَقِيه الحجارة وكذلك تَنْعِيل خفِّ البعير بالجلد لئلا يَحفَى ونَعْل الدابة ما وُقِيَ به حافرُها وخفُّها قال الجوهري النَّعْل الحِذاء مؤنثة وتصغيرها نُعَيْلة قال ابن بري وفي المثل مَنْ يكن الحَذَّاء أَباه تَجُدْ نَعْلاه أَي من يكن ذا جِد يَبِنْ ذلك عليه ونعَلَ القومَ وهَب لهم نِعالاً عن اللحياني وأَنْعَلوا وهُمْ ناعِلون نادر كثُرتْ نِعالهم عنه أَيضاً قال وكذلك كل شيء من هذا إِذا أَردت أَطْعَمْتهم أَو وَهَبْت لهم قلت فَعَلْتهم بغير أَلف وإِذا أَردت أَن ذلك كثر عندهم قلت أَفْعَلوا وأَنْعَل الرجلُ دابَّتَه إِنْعالاً فهو مُنْعِل وقال ابن سيده أَنْعَل الدابةَ والبعيرَ ونَعَّلَهما ويقال أَنعلت الخيل بالهمزة وفي الحديث إِن غَسَّان تُنْعِل خيلَها ورجل ناعِل ومُنْعِل ذو نَعْل ( * قوله « ومنعل ذو نعل » هكذا ضبط في الأصل وفي القاموس ومنعل كمكرم ذو نعل ) وأَنشد ابن بري لابن مَيَّادة يُشَنْظِرُ بالقَوْمِ الكِرامِ ويَعْتَزي إِلى شَرِّ حافٍ في البِلادِ وناعِلِ وإِذا قلت مُنْتَعِل فمعناه لابسٌ نَعْلاً وامرأَة ناعِلة وفي المثل أَطِرِّي فإِنك ناعِلة أَراد أَدِلِّي على المشي فإِنك غليظةُ القدمين غير محتاجة إِلى النعلين وأَحال الأَزهري تفسير هذا المثل على موضعه في حرف الطاء وسنذكره في موضعه ( * قوله « وسنذكره في موضعه » هكذا في الأصل وقد تقدم له شرح هذا المثل في مادة طرر ) وحافر ناعلٌ صُلْب على المثَل قال يَرْكَب فَيْناهُ وقِيعاً ناعلا ( * قوله « يركب فيناه » هكذا في الأصل هنا بالفاء وتقدم في مادة وقع قيناه بالقاف ) الوَقِيعُ الذي قد ضُرب بالمِيقَعة أَي المِطْرقة يقول قد صَلُب من توقيع الحجارة حتى كأَنه مُنْتَعِل وفرس مُنْعَل شديدُ الحافر ويقال لحمار الوحش ناعل لصلابة حافره قال الجوهري وأَنْعَلْت خُفِّي ودابَّتي قال ولا يقال نَعَلْت وفرسٌ مُنْعَلُ يَدِ كذا أَو رجل كذا أَو اليدين أَو الرجلين إِذا كان البَياض في مآخِير أَرْساغِ رجليه أَو يديه ولم يَسْتَدِرْ وقيل إِذا جاوز البياضُ الخاتمَ وهو أَقلُّ وضَحِ القوائم فهو إِنْعال ما دام في مؤخَّر الرُّسْغ مما يَلي الحافرَ قال الأَزهري قال أَبو عبيدة من وَضَح الفَرس الإِنْعال وهو أَن يُحيط البياض بما فوق الحافر ما دام في موضع الرُّسغ يقال فرس مُنْعَل قال وقال أَبو خيرة هو بياض يَمَسُّ حَوافِرَه دون أَشاعِره قال الجوهري الإِنْعال أَن يكون البياض في مؤخَّر الرُّسْغ مما يَلي الحافر على الأَشْعَر لا يَعْدُوه ولا يَستدير وإِذا جاوز الأَشاعر وبعضَ الأَرْساغ واستدار فهو التَّخْدِيم وانْتَعَل الرجلُ الأَرض سافرَ راجلاً وقال الأَزهري انْتَعَل فلان الرَّمضاء إِذا سافَر فيها حافياً وانْتَعَلت المَطيُّ ظِلالها إِذا عَقَل الظلُّ نصف النهار ومنه قول الراجز وانْتَعَلَ الظِّلَّ فكان جَوْرَبا ويروى وانْتَعِلِ الظِّلَ قال الأَزهري وانْتَعل الرجلُ إِذا ركب صِلاب الأَرض وحِرارها ومنه قول الشاعر في كلّ آنٍ قَضاهُ الليلُ يَنْتعِلُ ابن الأَعرابي النَّعْلُ من الأَرض والخفُّ والكُراعُ والضِّلَعُ كل هذه لا تكون إِلا من الحَرَّة فالنَّعْلُ منها شبيةٌ بالنَّعْل فيها ارتفاعٌ وصلابةٌ والخُفُّ أَطول من النَّعْل والكُراعُ أَطول من الخُفِّ والضِّلَعُ أَطول من الكُراعِ وهي مُلْتَوِية كأَنها ضِلَع قال ابن سيده النَّعْل من الأَرض القطعة الصُّلْبة الغليظة شبه الأَكَمة يَبْرق حَصاها ولا تنبت شيئاً وقيل هي قطعة تسيل من الحَرَّة مؤنثة قال فِدًى لامْرئٍ والنَّعْلُ يبني وبينه شَفَى غيْمَ نَفْسي من رؤوس الحَواثِرِ قال الأَزهري النَّعْل نَعْل الجبل والغَيْمُ الوَتْرُ والذَّحْلُ وأَصله العطش والحَواثِر من عبد القيس والجمع نِعال قال امرؤ القيس يصف قوماً منهزمين كأَنهم حَرْشَفٌ مبْثُوث بالحَرِّ إِذ تَبْرُقُ النِّعالُ ( * قوله « بالحر » تقدم في مادة حرشف بدله بالجو ) وأَنشد الفراء قَوْم إِذا اخضرَّتْ نِعالُهمُ يَتَناهَقُون تَناهُقَ الحُمُرِ ومنه الحديث إِذا ابْتَلَّت النِّعالُ فالصلاة في الرحال قال ابن الأَثير النِّعالُ جمع نَعْل وهو ما غلُظ من الأَرض في صَلابة وإِنما خصها بالذكر لأَن أَدنى بَلَلٍ يُنْدِّيها بخلاف الرِّخْوَة فإِنها تَنْشَف الماءَ قال الأَزهري يقول إِذا مُطِرت الأَرَضون الصِّلاب فَزَلِقَتْ بمن يمشي فيها فصلُّوا في مَنازلكم ولا عليكم أَن لا تشهدوا الصلاة في مساجد الجماعات والمَنْعَل والمَنْعلةُ الأَرض الغليظة اسمٌ وصفةٌ والنَّعْلُ من جَفْن السيف الحديدةُ التي في أَسفل قِرابه ونَعْل السيف حديدة في أَسفلِ غِمْده مؤنثة قال ذو الرمة إِلى مَلِكٍ لا تَنْصُفُ الساقَ نَعْلُهُ أَجَلْ لا وإِن كانت طِوالاً مَحامِلُهْ ويروى حَمائلُهْ وصفه بالطول وهو مدح ونَعْل السيف ما يكون في أَسفل جَفْنِه من حديدة أَو فضَّة وفي الحديث كان نَعْلُ سيفِ رسول الله صلى الله عليه وسلم من فِضَّة نعْلُ السيف الحديدة التي تكون في أَسفل القِراب وقال أَبو عمرو النَّعْل حديدة المِكْرب وبعضهم يسميه السِّنَّ والنَّعْلُ العَقَب الذي يُلْبَسه ظهر السِّيَة من القوس وقيل هي الجلدة التي على ظهر السِّيَةِ وقيل هي جلدتها التي على ظهرها كله والنَّعْل الرجل الذليل يُوطَأُ كما تُوطَأُ الأَرض وأَنشد للقُلاخ ولم أَكُنْ دارِجةً ونَعْلا ( * قوله « وأنشد للقلاخ إلخ » هكذا في الأصل والشطر في التهذيب غير منسوب وعبارة الصاغاني عن ابن دريد قال القلاخ شر عبيد حسباً وأصلا ... دراجة موطوءة ونعلا ويروى دارجة ) وبنو نُعَيْلة بطن قال الأَزهري إِذا قُطعت الوَدِيَّة من أُمِّها بِكَرَبها قيل ودِيَّة مُنْعَلة قال ابن بري هذا قول أَبي عبيد وأَنكره الطوسي وقال صوابه بكَرَبة يريد تقطع بكَرَبةٍ من الأُمّ أَي مع كَرَبة منها وذلك أَن الوَدِيَّة تكون في أَصل النَّخْلة مع أُمِّها وأَصلها في الأَرض وتكون في جذع أُمِّها فإِذا قُلِعت مع كَرَبةٍ من أُمِّها قيل وَدِيَّة مُنْعَلة أَبو زيد يقال رماه بالمُنْعِلات أَي بالدواهي وتركت بينهم المُنْعِلات قال ابن بري يقال لزوجة الرجل هي نَعْلُه ونَعْلَتُه وأَنشد للراجز شَرُّ قَرِينٍ للكبير نَعْلَتُهْ تُولِغُ كلْباً سُؤْرَه أَو تَكْفِتُهْ والعرب تكني عن المرأَة بالنَّعْل
الرائد
* نعل ينعل: نعلا. 1-ه: ألبسه الحذاء. 2-الدابة: ألبس حافرها النعل.
الرائد
* نعل ينعل: نعلا. لبس الحذاء.
الرائد
* نعل تنعيلا. الدابة: ألبس حافرها النعل.
الرائد
* نعل. ج نعال وأنعل. مؤنثة. 1-مص. نعل. 2-حذاء. 3-من الحذاء: جلد أو نحوه في أسفله يطأ به الأرض. 4-طبق من حديد أو جلد يوقى به الحافر أو الخف. 5-و ج نعال: ما يكون في أسفل غمد السيف من حديد أو فضة. 6-أرض غليظة لا تنبت.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: