وصف و معنى و تعريف كلمة نعوف:


نعوف: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ نون (ن) و تنتهي بـ فاء (ف) و تحتوي على نون (ن) و عين (ع) و واو (و) و فاء (ف) .




معنى و شرح نعوف في معاجم اللغة العربية:



نعوف

جذر [نعف]

  1. عافَ: (فعل)
    • عافَ يَعاف ويَعيف ، عَفْ وعِفْ ، عَيْفًا وعِيافًا وعَيَفانًا عَوْفٌ ، فهو عائف ، والمفعول مَعِيف
    • عَافَ الطَّعَامَ : كَرِهَتْهُ نَفْسُه
    • عَافَ الْمَاءَ : تَرَكَهُ وَهُوَ عَطْشَانُ
    • عَافَ الطائرُ عَوْفًا: دار حول الشيء يريد الوقوعَ عليه
    • عَافَتِ الطيرَ عِيافَةً: زجرَها للتفاؤل أو التشاؤم
  2. عَوْف: (اسم)
    • عَوْف : مصدر عافَ
  3. عَوْف: (اسم)
    • عَوْف : فاعل من عافَ
  4. عَوف: (اسم)
    • العَوْفُ : الحال والشأْن


  5. عَوَافٍ: (اسم)
    • عَوَافٍ : جمع عَافِيَةُ
  6. عَوَافٍ: (اسم)
    • عَوَافٍ : جمع عافي
  7. عواف: (اسم)
    • العُوَافُ : ما يظفَرُ به الإنسانُ والحيوانُ ليلاً من صيدٍ ونحوِه
  8. عافٍ: (اسم)
    • عافٍ : فاعل من عَفا
  9. عاف: (اسم)
    • الجمع : عُفِيٌّ ، عفاةٌ
    • عَافٍ، الْعَافِيٌ
    • (فاعل مِنْ عَفَا)
    • حَاكِمٌ عَافٍ : الْغَافِرُ لِلأَخْطَاءِ وَالْهَفَوَاتِ، الْمُسامِحُ
    • شَابٌّ عَافٍ : كَثِيرُ الشَّعْرِ، طَوِيلُهُ
    • أَثَرٌ عافٍ : دارِسٌ، مَمْحُوٌّ
    • جَاءَ عَافِياً : طَالِباً لِمَغْفِرَةٍ أَوْ رِزْقٍ أَوْ فَضْلٍ
  10. تَعاف: (اسم)


    • مصدر تَعَافَى
    • تَعَافِي الْمَرِيضِ : اِسْتِرْجَاعُ قُوَاهُ، شِفَاؤُهُ
    • تَعَافِي الطَّعَامِ : تَرْكُهُ وَالنُّفُورُ مِنْهُ
  11. عوافة: (اسم)
    • العُوَافَةُ : العُواف
  12. وُعُوف: (اسم)
    • وُعُوف : مصدر وَعَفَ
  13. نِعاف: (اسم)
    • نِعاف : جمع نَعف
  14. أَعَافَ: (فعل)
    • أَعَافَ القومُ: عافَتْ دوابُّهُمُ الماءَ فلم تشرَبْه
  15. تعافي: (اسم)
    • مصدر تَعَافَى
    • تَعَافِي الْمَرِيضِ : اِسْتِرْجَاعُ قُوَاهُ، شِفَاؤُهُ
    • تَعَافِي الطَّعَامِ : تَرْكُهُ وَالنُّفُورُ مِنْهُ
  16. عَافَ الطائرُ عَوْفًا:


    • دار حول الشيء يريد الوقوعَ عليه.
  17. أَثَرٌ عافٍ:
    • دارِسٌ، مَمْحُوٌّ.
  18. تَعَافِي الْمَرِيضِ:
    • اِسْتِرْجَاعُ قُوَاهُ، شِفَاؤُهُ.
  19. تَعَافِي الطَّعَامِ:
    • تَرْكُهُ وَالنُّفُورُ مِنْهُ.
  20. حَاكِمٌ عَافٍ:
    • الْغَافِرُ لِلأَخْطَاءِ وَالْهَفَوَاتِ، الْمُسامِحُ.
  21. شَابٌّ عَافٍ:
    • كَثِيرُ الشَّعْرِ، طَوِيلُهُ.
  22. عَافَ الْمَاءَ:


    • تَرَكَهُ وَهُوَ عَطْشَانُ.
  23. عَافَ الطَّائِرُ:
    • حَامَ عَلَى الشَّيْءِ وَدَارَ حَوْلَهُ يُرِيدُ الْوُقُوعَ عَلَيْهِ.
  24. عَافَ الطَّعَامَ:
    • كَرِهَتْهُ نَفْسُهُ. يَسْأَمُونَ الْبِطَالَةَ وَيَعِيفُونَ الْكَسَلَ. (طه حسين).
  25. عَافَتِ الطيرَ عِيافَةً:
    • زجرَها للتفاؤل أو التشاؤم.
,
  1. عوف (المعجم لسان العرب)
    • "العَوْفُ: الضَّيْفُ.
      والعَوْفُ: ذكر الرجل.
      والعَوف: البالُ.
      والعَوْف: الحالُ، وقيل: الحال أَيّاً كان، وخص بعضهم به الشر؛ قال الأَخطل:أَزَبُّ الحاجِبَينِ بعَوْفِ سَوْء،من النَّفَر الذين بأَزْقُبانِ والعَوْفُ: الكادُّ على عِياله.
      وفي الدعاء: نَعِمَ عَوْفُك أَي حالُك،وقيل: هو الضيْف، وقيل: الذكر وأَنكره أَبو عمرو، وقيل: هو طائر.
      قال أَبو عبيد: وأَنكر الأَصمعي قول أبي عمرو في نَعِم عَوْفُك.
      ويقال: نَعم عوفُك إذا دعا له أَن يصيب الباءة التي تُرْضِي، ويقال للرجل إذا تزوَّج هذا.
      وعَوفُه: ذكره؛ وينشد: جارِيةٌ ذاتُ هَنٍ كالنَّوْفِ،مُلَمْلَمٍ تَسْترُه بِحَوْفِ،يا لَيْتَني أَشِيمُ فيها عَوْفي أَي أُّولِجُ فيها ذكرى، والنَّوْفُ: السَّنام.
      قال الأَزهري: ويقال لذكر الجراد أَبو عُوَيْف (* قوله «أَبو عويف» كذا في الأصل، والذي في القاموس: أبو عوف مكبراً.).
      وفي حديث جُنادَةَ: كان الفتى إذا كان يوم سُبُوعه دخل على سِنان بن سَلَمَة، قال: فدخلت عليه وعليَّ ثوبانِ مُوَرَّدانِ فقال: نَعِمَ عَوْفُك يا أَبا سَلمة فقلت: وعوفُك فنَعِمَ أَي نعمَ بَخْتُك وجَدُّك، وقيل: بالُك وشأْنُك.
      والعَوف أَيضاً: الذكر، قال: وكأَنه أَليق بمعنى الحديث لأَنه، قال يوم سُبوعه يعني من العُرس.
      والعَوْفُ: من أَسماء الأَسد لأَنه يَتَعوَّفُ بالليل فيَطْلب.
      والعَوْف: الذئب.
      وتَعَوَّف الأَسدُ: التَمَس الفَرِيسةَ بالليل، وعُوافَتُه: ما يَتعوَّفه بالليل فيأْكله.
      والعُوافُ والعُوافةُ: ما ظَفِرْت به ليلاً.
      وعُوافة الطالب: ما أَصابه من أَي شيء كان.
      ويقال: كل من ظَفِرَ بالليل بشيء فذلك الشيء عُوافته.
      وإنه لحسَنُ العَوْف في إبله أَي الرِّعْيةِ.
      والعَوْف: نبتٌ، وقيل: نبت طيِّب الريح.
      وأُمُّ عَوْف: الجَرادةُ؛

      وأَنشد أَبو الغوث لأَبي عطاء السِّنْدي، وقيل لحمّاد الراوية: فما صَفْراءُ تُكْنَى أُمَّ عَوْفٍ،كأَنَّ رُجَيْلَتَيها مِنْجلانِ؟ وقيل: هي دُويبّة أُخرى؛ وقال الكميت: تُنفِّض بُرْدَيْ أُمِّ عَوْفٍ، ولم يَطِرْ لنا بارقٌ، بَخْ للوعيدِ وللرَّهَبْ وقال أَبو حاتم: أَبو عُوَيف ضرب من الجِعْلان، وهي دُويبة غبراء تحفِر بذنبها وبقرنيها لا تظهر أَبداً.
      قال: ومن ضروب الجِعْلان الجُعَل والسفن والجلَعْلَع والقَسْوَرِي.
      والعَوْف: ضرب من الشجر؛ يقال: قد عافَ إذا لزم ذلك الشَّجَر.
      وعَوْف وعُوَيف: من أَسماء الرجال.
      والعُوفانِ في سعد: عوفُ بنُ سعد وعوفُ بنُ كعبِ بنِ سعدٍ.
      وعوفٌ: جبل؛ قال كثيِّر: وما هَبَّتِ الأَرْواحُ تَجْري، وما ثَوَى مُقِيماً بنَجْدٍ عَوْفُها وتِعارُها وتِعار: جبل هناك أَيضاً، وقد تقدم.
      وبنو عَوْفٍ وبنو عُوافَة: بطن.
      قال الجوهري: وكان بعض الناس يتَأَول العَوْفَ الفَرْجَ فذكر ذلك لأَبي عمرو فأَنكره.
      وقال أَبو عبيد: من أَمثال العرب في الرجل العزيز المنيع الذي يَعِزُّ به الذليلُ ويَذِلُّ به العزيزُ قولهم: لا حُرَّ بوادِي عَوْفٍ أَي كل من صار في ناحيته خضع له، وكان المفضل يخبر أَن المَثَل للمنذر ابن ماء السماء، قاله في عوف بن مُحَلِّم بن ذُهْل بن شيبان، وذلك أَن المنذر كان يَطلُبُ زُهَير بن أُميّة الشَّيْباني بذَحْل، فمنعه عوفُ بنُ مُحَلِّمٍ وأَبى أَن يسلمه، فعندما، قال المنذر: لا حُرَّ بوادِي عَوْفٍ أَي أنه يَقْهَر من حلَّ بواديه، فكلّ من فيه كالعبد له لطاعتهم إياه.
      وعُوافةُ، بالضم: اسم رجل.
      "
  2. عافَ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ عافَ الطَّعامَ أو الشَّرابَ، وقد يُقالُ في غَيْرِهِما، يَعافُهُ ويَعيفُهُ عَيْفاً وعَيَفاناً، وعِيافَةً وعِيافاً: كَرِهَهُ فَلَمْ يَشْرَبْهُ.
      ـ عِيافُ: مَصْدَرٌ،
      ـ عِيافَةٌ: اسْمٌ.
      ـ عِفْتُ الطَّيْرَ أعيفُها عِيافَةً: زَجَرْتُها، وهو أنْ تَعْتَبِرَ بأسمائها ومَساقِطِها وأنْوائِها، فَتَتَسَعَّدَ أو تَتَشَأَّمَ.
      ـ عائفُ: المُتَكَهِّنُ بالطَّيْرِ أو غَيْرِها.
      ـ عافَتِ الطَّيْرُ تَعيفُ عَيْفاً: كَتَعُوفُ عَوْفاً، والاسْمُ: العَيْفَةُ.
      ـ عَيوفُ من الإِبِلِ: الذي يَشَمُّ الماءَ فَيَدَعُهُ وهو عَطْشَانُ.
      ـ عَيوفُ: امْرَأةٌ،
      ـ قولُ المُغيرَةِ: ''لا تَحْرُمُ العَيْفَةُ''، هي: أن تَلِدَ المرأةُ، فَيُحْصَرَ لَبَنُها في ثَدْيِها، فَتَرْضَعَها جارتُها المَرَّةَ والمَرَّتَيْنِ، ليَنْفَتِحَ ما انْسَدَّ من مَخارِجِ اللَّبَنِ في ضَرْعِ الأمِّ، سُمِّيَتْ عَيْفَةً، لأِنَّها تَعافُهُ، وتَقْذَرُهُ. وقولُ أبي عُبَيْدٍ: لا نَعْرفُ العَيْفَةَ، ولكِنْ نُراها العُفَّةَ، قُصورٌ منه.
      ـ عَيِّفانُ: من دَأبُهُ وخُلُقُهُ كَراهَةُ الشيءِ.
      ـ عِيْفَةُ: خيارُ المال.
      ـ عَيافُ والطَّريدَةُ: لُعْبَتَانِ لهم، أو العَيافُ: لُعْبَةُ الغُميصاءِ.
      ـ أعافوا: عافَتْ دَوابُّهُمُ الماءَ، فَلَمْ تَشْرَبْهُ.
      ـ اعْتافَ: تَزَوَّدَ للسَّفَرِ.
  3. عاف (المعجم الرائد)
    • عاف - يعوف ، عوفا
      1-عاف الطائر : حام على الشيء ودار حوله يريد الوقوع عليه
  4. عَوْفُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ عَوْفُ: الحالُ، والشأنُ، والذَّكَرُ، والضَّيْفُ، والجَدُّ، والحَظُّ، وطائرٌ، والديكُ، وصَنَمٌ، وجَبَلٌ، والأسَدُ، لأنه يَتَعَوَّفُ بالليلِ، والذئْبُ، وحُسْنُ الرِّعْيَةِ، والكادُّ على عِيالِهِ، ونباتٌ طَيِّبُ الرائحةِ، وبه سَمَّوْا.
      ـ عافَ: لَزِمَه.
      ـ العَوْفانِ: ابنُ سعدٍ، وابنُ كعْبِ بنِ سعدٍ.
      ـ أبو عَوْفٍ: الجَرادُ، وهي: أُمُّ عَوْفٍ.
      ـ ''لا حُرَّ بوادي عَوْفٍ''، و''هو أوْفَى من عَوْفٍ'': ابنِ مُحَلِّمِ بنِ ذُهْلِ بنِ شَيْبانَ، لأَنَّ عَمْرَو بنَ هِنْدٍ طَلَبَ منه مَرْوانَ القَرَظِ، وكان قد أجارهُ، فَمَنَعَه عَوْفٌ، وأبَى أن يُسَلِّمَهُ، فقال عَمْرٌو ذلك، أي: أنه يَقْهَرُ مَن حَلَّ بِوادِيهِ، وكلُّ مَن فيه كالعَبيدِ له لِطاعَتِهِم إيَّاهُ، أو قيلَ ذلك لأِنه كانَ يَقْتُلُ الأسارَى، أو هو عَوْفُ بنُ كعبٍ، طَلَبَ منهُ المُنْذرُ بنُ ماءِ السماءِ زُهَيْرَ بنَ أمَيَّةَ لذَحْلٍ، فَمَنَعَهُ، فقال ذلك.
      ـ عَوْفُ بنُ مالِكٍ الأشْجَعِيُّ: صَحابِيٌّ، وابنُ مالِكٍ الجُشَمِيُّ، وابنُ الحارِثِ الأزْدِيُّ: تابِعِيَّانِ.
      ـ عَوْفٌ الأعْرابِيُّ، غيرُ مَنْسوبٍ، وعَطِيَّةُ العَوْفِيُّ: محدِّثان.
      ـ عافُ: السَّهْلُ. وعُوَيْفُ القَوافِي، كزُبَيْرٍ: شاعرٌ، وهو ابنُ عُقْبَةَ بنِ مُعَاوِيَةَ، أو مُعَاوِيَةَ بنِ عُقْبَةِ. وعُوَيْفُ بنُ الأضْبَطِ: اسْتَخْلَفَه النبي، صلى الله عليه وسلم، على المدينةِ عام عُمْرَةِ القَضاءِ.
      ـ عافَتِ الطيرُ: اسْتَدارتْ على الشيءِ أو الماءِ أو الجِيَفِ، أو إذا حامتْ عليه تَتَرَدَّدُ ولا تَمْضي، تُريدُ الوُقوعَ.
      ـ عُوافُ وعُوافَةُ: ما يَتَعَوَّفُهُ الأسَدُ باللَّيْلِ فَيَأْكُلُهُ.
      ـ عُوافَتُهُ وعُوافُهُ: مَنْ ظَفِرَ بشيءٍ فالشيءُ عُوافَتُهُ وعُوافُهُ.
      ـ بَنو عُوافَةَ: بَطْنٌ من أسَدٍ، أو من سَعْدِ ابنِ زَيْدِ مَناةَ، منهم: الزَّفَيانُ أبو المِرْقال عَطِيَّةُ بنُ أسِيدٍ الراجِزُ.
  5. العُوَافَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • العُوَافَةُ : العُواف.
  6. عَافَتِ (المعجم المعجم الوسيط)
    • عَافَتِ الطيرُ عَافَتِ ِ عَيْفًا، وعَيْفَةً: حامتْ على الشيءِ تريدُ الوقوعَ علَيْهِ.
      و عَافَتِ الطيرَ عِيافَةً: زجرَها للتفاؤل أو التشاؤم.
      فهو عائفٌ.
      و عَافَتِ الطعامَ أو الشَّرابَ عَافَتِ َ عَيْفًا، وعِيافًا: كَرِهَهُ فتركه.


  7. عافَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • عافَ يَعاف ويَعيف ، عَفْ وعِفْ ، عَيْفًا وعِيافًا وعَيَفانًا ، فهو عائف ، والمفعول مَعِيف :-
      عاف التَّدخينَ كرهه فتركه ولم يشربْهُ :-عاف طعامًا، - رائحة تعافها النَّفْسُ.
  8. عواف (المعجم الرائد)
    • عواف - و عوافة
      1-ما يظفر به الإنسان أو الحيوان من صيد أو نحوه في الليل
  9. عاف التّدخين (المعجم عربي عامة)
    • كرهه فتركه ولم يشربْهُ :-عاف طعامًا- رائحة تعافها النَّفْسُ.
  10. أَعَافَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَعَافَ القومُ: عافَتْ دوابُّهُمُ الماءَ فلم تشرَبْه.
  11. عَافَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • عَافَ الطائرُ عَافَ ُ عَوْفًا: دار حول الشيء يريد الوقوعَ عليه.
      يقال: عاف الذُّباب على القَنَر.
      فهو عائف.
  12. تَعَافٍ (المعجم الغني)
    • [ع ف و]. (مصدر تَعَافَى).
      1. :-تَعَافِي الْمَرِيضِ :- : اِسْتِرْجَاعُ قُوَاهُ، شِفَاؤُهُ.
      2. :-تَعَافِي الطَّعَامِ :- : تَرْكُهُ وَالنُّفُورُ مِنْهُ.
  13. عَافَ (المعجم الغني)
    • [ع و ف]. (فعل: ثلاثي لازم). عَافَ، يَعُوفُ، مصدر عَوْفٌ. :-عَافَ الطَّائِرُ :- : حَامَ عَلَى الشَّيْءِ وَدَارَ حَوْلَهُ يُرِيدُ الْوُقُوعَ عَلَيْهِ.
  14. عَافَ (المعجم الغني)
    • [ع ي ف]. (فعل: ثلاثي لازم متعد). عِفْتُ، أَعِيفُ، عِفْ، مصدر عَيْفٌ، عِيَافٌ.
      1. :-عَافَ الطَّعَامَ :- : كَرِهَتْهُ نَفْسُهُ. :-يَسْأَمُونَ الْبِطَالَةَ وَيَعِيفُونَ الْكَسَلَ. (طه حسين).
      2. :-عَافَ الْمَاءَ :- : تَرَكَهُ وَهُوَ عَطْشَانُ.
      3. :-عَافَ الطَّائِرُ :- : حَامَ عَلَى الشَّيْءِ وَدَارَ حَوْلَهُ يُرِيدُ الْوُقُوعَ عَلَيْهِ.
  15. عَافٍ (المعجم الغني)
    • جمع: عُفِيٌّ، عفاةٌ. [ع ف و]. (فاعل مِنْ عَفَا).
      1. :-حَاكِمٌ عَافٍ :- : الْغَافِرُ لِلأَخْطَاءِ وَالْهَفَوَاتِ، الْمُسامِحُ.
      2. :-شَابٌّ عَافٍ :- : كَثِيرُ الشَّعْرِ، طَوِيلُهُ.
      3. :-أَثَرٌ عافٍ :- : دارِسٌ، مَمْحُوٌّ.
      4. :-جَاءَ عَافِياً :- : طَالِباً لِمَغْفِرَةٍ أَوْ رِزْقٍ أَوْ فَضْلٍ.
      5. :-جاءتْهُ عَافِيَةً :- : طَالِبَةً عَفْوَهُ وَفَضْلَهُ. :-جاءوا عُفاةً.
  16. أَعَاف (المعجم الرائد)
    • أعاف - إعافة
      1-أعاف القوم : عافت دوابهم الماء وكرهته فتركته ولم تشربه.`
  17. أبو عوف (المعجم الرائد)
    • أبو - عوف
      1-ذكر الجراد.
  18. أم عوف (المعجم الرائد)
    • أم - عوف
      1-أنثى الجراد
  19. تَعاف (المعجم الرائد)
    • تعاف - تعافا
      1- تعاف المريض : تداوى. 2- تعاف الناقة : حلبها بعد الحلبة الأولى.
  20. تعوف (المعجم الرائد)
    • تعوف - تعوفا
      1-تعوف الأسد : طلب الفريسة في الليل
  21. عَوف (المعجم الرائد)
    • عوف
      1- مصدر عاف. 2- حال شأن. 3- نبات طيب الرائحة. 4- أسد. 5- طائر. 6- ديك. 7- ذئب. 8- كاد على عياله مكتسب لهم. 9- ضيف. 10- حظ.
  22. عاف (المعجم الرائد)
    • عاف - يعيف ، عيافة
      1-عاف الطير : أطارها وتفاءل أو تشاءم بطيرانها
  23. عاف (المعجم الرائد)
    • عاف
      1-سهل
  24. عوائف (المعجم الرائد)
    • عوائف
      1-نسور تحوم على القتلى ونحوها تريد الوقوع عليها
  25. نَعْفُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ نَعْفُ: ما انْحَدَرَ من حُزونَةِ الجبلِ، وارْتَفَعَ من مُنْحَدِرِ الوادي،
      ـ نَعْفُ من الرَّمْلَةِ: مُقَدَّمُها، وما اسْتَرَقَّ منها، ج: نِعَافٌ.
      ـ أنْعَفَ: جَلَسَ عليها.
      ـ نِعافٌ نُعَّفٌ: تأكيدٌ.
      ـ نَعْفَةُ: سَيْرُ النَّعْلِ الضاربُ ظَهْرِ القَدَمِ من قِبَلِ وَحْشِيِّها،
      ـ نَعَفَةُ: العُقْدَةُ الفاسدةُ في اللَّحْمِ، والجِلْدَةُ تُعَلَّقُ بآخِرَةِ الرَّحْلِ، أو فَضْلَةٌ من غِشاءِ الرَّحْلِ، تُسَيَّرُ أطْرافُها سُيوراً، فهي تَخْفِقُ على آخِرَتِهِ، ورَعْثَةُ الدِيكِ.
      ـ أُذُنٌ ناعِفَةٌ ونَعوفٌ ومُنْتَعِفَةٌ: مُسْتَرْخِيَةٌ.
      ـ أخَذَ ناعِفَةَ القُنَّةِ: سَلَكَ مُنْقادَها.
      ـ مَناعِفُ الجَبَلِ: شَماريخُه.
      ـ ضعيفٌ نَعيفٌ: إتْباعٌ.
      ـ مُناعَفَةُ: المُعارَضَةُ في طَرِيقينِ، يُريدُ أحدُهما سَبْقَ الآخَرِ.
      ـ ناعَفْتُ الطَريقَ: عارَضْتُه.
      ـ انْتَعَفَ الراكِبُ: ظَهَرَ ووَضَحَ،
      ـ انْتَعَفَ فلانٌ: ارْتَقَى نَعْفاً،
      ـ انْتَعَفَ الشيءَ: تَرَكَهُ إلى غيرِهِ.
      ـ مُنْتَعَفُ: الحَدُّ بين الحَزْنِ والسَّهْلِ.


معنى نعوف في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
الصحاح في اللغة
النَعْفُ: ما انحدر من حُزونة الجبل وارتفع عن منحدر الوادي. فما بينهما نَعْفٌ، وسَرْوٌ، وخَيْفٌ. والجمع نِعافٌ. قال الأصمعيّ: يقال: نِعافٌ نُعَّفٌ، كما يقال: بِطاحٌ بُطَّحٌ. وانْتَعَفْتُ الشيء: تركته إلى غيره وناعفت الطريق: عارضته. والنَعَفَةُ بالتحريك: الجلدة التي تعلَّق على آخرة الرحل. وهي العَذَبَةُ، والذُؤاَبَةُ أيضاً.
Advertisements
تاج العروس

النَّعْفُ بالفَتْحِ : ما انْحَدَرَ مِنْ حُزُونَةِ الجَبَلِ وارْتَفَعَ عن مُنْحَدَرِ الوادِي فَما بَيْنَهُما نَعْفٌ وسَرْوٌ وخَيْفٌ وليَس النَّعْفُ بالغَلِيظِ وقِيلَ : النَّعْفُ من الأَرْضِ : المَكانُ المُرْتَفِعُ في اعْتِراضٍ وقِيلَ : هو ما انْحَدَرَ عن السَّفْحِ وغَلُظًَ وكانَ فيه صُعُودٌ وهُبوطٌ وقِيلَ : هو ناحِيَةٌ من الجَبَلِ أو مِنْ رَأْسِه وقيلَ : ما انْحَدَرَعن غِلَظِ الجَبَلِ وارْتَفَعَ عن مَجْرَى السَّيْلِ . وقالَ ابنُ الأَعْرابِيِّ : النَّعْفُ من الرَّمْلَةِ : مُقَدَّمُها وما اسْتَرَقَّ مِنْها قالَ ذُو الرُّمَّةِ :

إلَى ابنِ العامِريِّ إلى بِلالٍ ... قَطَعْتُ بنَعْفِ مَعْلُقَةَ العِدالاَ يُريدُ ما اسْتَرَقَّ من رَمْلِه ج : نِعافٌ كحِبالٍ جَمْعُ حَبْلٍ قالَ المُتَنَخِّلُ :

عَرَفْتُ بأَجْدُثٍ فنِعافِ عِرْقٍ ... عَلاماتٍ كتَحْبيرِ النِّماطِ وأَنْعَفَ : جَلَسَ عَلَيْها عن ابنِ الأَعْرابِيِّ وقالَ الأَصْمَعِيُّ : نِعافٌ نُعَّفٌ كرُكَّعٍ : تَأْكِيدٌ كما يُقالُ : قِفافٌ قُفَّفٌ وبطاحٌ بُطَّحٌ وأَعْوامٌ عُوَّمٌ قال العَجّاجُ :

" وكانَ رَقْراقُ السَّرابِ فَوْلَفا

" لِلْبِيدِ واعْرَوْرَي النِّعافَ النُّعَّفَا وقالَ ابنُ الأَعْرابِيِّ : النَّعْفَةُ : سَيْرُ النَّعْلِ الضّارِبُ ظَهْرِ القَدَمِ من قِبَلِ وَحْشِيِّها . والنَّعَفَةُ بالتَّحْرِيكِ : العُقْدَةُ الفاسِدَةُ في الَّلحْمِ . وفي الصِّحاحِ : النَّعَفَةُ : الجِلْدَةُ التي تُعَلَّقُ بآخِرَةِ الرَّحْلِ حكاهُ أبو عُبَيْدٍ وهي العَذَبَةُ والذُّوابَةُ أَيضاً ومنه حَديثُ عَطاءٍ : رأَيْتُ الأَسْوَدَ ابنَ يَزيدَ قد تَلَفَّفَ في قَطِيفَةٍ ثُمَّ عَقَدَ هُدْبَةَ القَطِيفَةِ بنَعَفَةِ الرَّحْلِ وهُو مُحْرِمٌ . أَو هي : فَضْلَةٌ من غِشاءِ الرَّحْلِ تُسَيَّرُ أَطْرافُها سُيُوراً فِهيَ تَخْفِقُ على آخِرَةِ الرَّحْلِ قاَلُه أَبو سَعِيدٍ السَّكَّريُّ ومنه قولُ ابن هَرْمَةَ :

ما ذَبَّبَتْ ناقَةٌ براكِبِها ... يَوْماً فُضُولَ الأَنْساعِ والنَّعَفَهْ

وقالَ ابنُ عَبّادٍ : النَّعَفَةُ : رَعْثَةُ الدِّيكِ ونقَلَه الزَّمَخْشَريُّ أَيضاً . وأُذُنٌ ناعِفَةٌ ونَعُوفٌ نقَلَهُما ابنُ عبّاد ومنُتْعَفِةَ : ٌ مُسْتَرْخِيَةٌ نَقَلَه الصّاغانِيُّ . وفي النَّوادِرِ : أَخَذَ ناعِفَةَ القُنَّةِ وراعِفَتَها وطارِفتَهَا وقائِدَتَها كلُّ ذلِكَ : مُنْقادها . وقال ابنُ عبّادٍ : مَناعِفُ الجَبَلِ ما عَرضَ من أَعَالِيه وهي شَمارِيخُه . وقال اللِّحْيانِيُّ : يُقال : ضعِيفٌ نَعِيفٌ إِتْباعٌ له . والمُناعَفَةُ : المُعارَضَةُ من الرَّجُلَيْنِ في طَرِيقَيْنِ يُرِيدُ أَحَدُهما سَبْقَ الآخَرِ . وفي الصِّحاحِ : ناعَفْتُ الطَّرِيقَ : عارَضْتُه . وقال غيرُه الانْتِعافُ : وُضوحُ الشَّخْصِ وظُهُورُه يُقالُ : من أَيْنَ انْتَعَفَ الراّكِبُ ؟ أَي : من أَينَ ظَهَرَ ووَضَحَ . وانْتَعَفَ فُلانٌ : ارْتَقَى نَعْفاً قالهُ الّليْثُ ؟ . وانْتعَفَ الشَّيْءَ : تَرَكَه إلى غَيْرِه كما في الصِّحاحِ . والمُنْتَعَفُ للمَفْعُولِ : الحَدُّ بينَ الحَزْنِ والسَّهْلِ قالَ البَعِيثُ : وعِيسٍ كقَلْقالِ القِداحِ زَجَرْتُها بمُنْتَعَفٍ بينَ الأَجارِدِ والسَّهْلِ

وممّا يُسُتدرَكُ عليه : نِعافُ عِرْقٍ بالكسرِ : موضِعٌ في طَرِيقِ الحاجِّ وبه فُسِّرَ قولُ المُتُنخِّلِ السابقُ . ونَعْفُ سَوَيْقَةَ : موضِعٌ آخرَ جاءَ في قَوْلِ الأَحُوَصِ . ونَعْفُ مَياسِرَ : ما بَيْنَ الدُّودَاءِ وبينَ المَدِينَةِ قال ابنُ السِّكِّيتِ : هو حَدُّ الخَلائِق والخَلائِقُ : آبارٌ . ونَعْفُ وَداع : قُرْبَ نَعْمانَ في قولِ ابنِ مُقْبِلٍ

تاج العروس

السِّنَّعْفُ كَجِرْدَحْلٍ هكذا بالعَيْنِ مُهْمَلَةً وصَوَابُه بإِعْجَامِ الغَيْنِ كما هو نَصَّ العُبَابِ وقد أَهْمَلَهُ الجَوْهَرِيُّ وصاحبُ اللِّسَانِ وقال ابنُ الفَرَجِ : سَمِعْتُ زَائِدَةَ البَكْرِيُّ يقول : هو السِّلَّخْفُ والشِّينُ لُغَةٌ فيه كما سيأْتي

لسان العرب
النَّعْفُ من الأَرض المكان المرتفع في اعتراض وقيل هو ما انْحَدَر عن السَّفْح وغَلُظ وكان فيه صُعود وهُبوط وقيل هو ناحية من الجبل أَو ناحية من رأْسه وقيل النعْف ما انحدر عن غِلَظ الجبل وارتفع عن مَجْرى السيْل ومثله الخَيْفُ وقيل النعْفُ ما ارتفع عن الوادي إلى الأَرض وليس بالغليظ وكذلك نعْف التلّ قال مِثْل الزَّحالِيفِ بنَعْفِ التَّلِّ وقيل النعْفُ ما انحدر من حُزونة الجبل وارتفع عن مُنْحَدَر الوادي فما بينهما نعف وسَرْوٌ وخَيْفٌ والجمع نِعافٌ ونَعْفُ الرملة مُقدَّمها وما استَرَقَّ منها قال ذو الرمة قطَعْتُ بنَعْفِ مَعْقُلةَ العِدالا يريد ما استرقَّ من رَمْله والجمع من كل ذلك نِعاف ونِعافٌ نُعَّفٌ على المبالغة كبِطاحٍ بُطَّح وفي النوادر أَخذت ناعِفَةَ القُنَّةِ وراعِفَتها وطارفتها ورعافها وقائدتها كل هذا مُنْقادها وانتَعَف الرجل ارتقى نَعْفاً والنَّعْفَةُ ذؤابة النعْل والنَّعْفةُ أَدَم يَضْرِب خلْف شَرْخ الرَّحْل والنَّعَفةُ والنَّعْفةُ أَدَمة تضْطَرِبُ خلْف آخِرة الرَّحْل من أَعلاه وهي العَذَبةُ والذُّؤابة وفي حديث عطاء رأَيت الأَسود بن يزيد قد تَلفَّف في قطِيفة ثم عقَد هُدبة القَطِيفة بنعَفةِ الرَّحْل قال ابن الأَثير النعَفةُ بالتحريك جلْدة أَو سَير يُشدّ في آخرة الرحْل يعلَّق فيه الشيء يكون مع الراكب وقيل هي فضلة من غِشاء الرحْل تُشقَّق سيوراً وتكون على آخرته وانتَعَفْت الشيء تركتُه إلى غيره وناعفْتُ الطريقَ عارَضْتُه والنعْفة في النعل السَّير الذي يضرب ظْهرَ القَدَم من قِبَلِ وحْشِيِّها ويقال ضَعِيف نَعِيفٌ إتباع له والانْتِعاف وضُوح الشخص وظُهوره ويقال من أين انتَعَفَ الراكب أَي من أَين وضَح ومن أَين ظهر والمُنْتَعَفُ الحَدّ بين الحَزْن والسَّهْل قال البَعِيث بمُنْتَعَفٍ بين الحُزونةٍ والسَّهْلِ
الرائد
* نعف. ج نعاف. 1-ما انحدر عن الجبل وارتفع عن منحدر الوادي. 2-مقدم الرملة وما استرق منها.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: