-
ثَوْبٌ
- ـ ثَوْبٌ شَمارِقُ وشَمارِيقُ ومُشَمْرَقٌ : قِطَعٌ .
المعجم: القاموس المحيط
-
ثَوْبٌ
- ـ ثَوْبٌ خَذَاريمُ : رعابيلُ ، أخلاق .
المعجم: القاموس المحيط
-
الثَّوْبُ
- ـ الثَّوْبُ الأَكياشُ : الذي أعِيدَ غَزْلُه مِثلَ الخَزِّ والصُّوفِ ، أو هو الرَّدِيءُ .
المعجم: القاموس المحيط
-
قاءَ
- ـ قاءَ يَقِيءُ قَيْئاً ، واسْتَقاءَ وتَقَيَّأَ وقَيَّأَهُ الدَّواءُ ، وأقاءَه ، والاسمُ : القُياءُ .
ـ قَيُوءُ : الكثيرُ القَيْءِ ، كالقَيُوِّ ، ودَواؤُه المُقيِّئُ .
ـ تَقَيَّأَتْ : تَعَرَّضَتْ لِبَعْلِها ، وألْقَتْ نَفْسَها عليه .
ـ ثوبٌ يَقيءُ الصِبْغَ : مُشْبَعٌ .
المعجم: القاموس المحيط
-
كُورُ
- ـ كُورُ : الرَّحْلُ ، أو بِأَداتِهِ ، ج : أكْوارٌ وأكْوُرٌ وكِيرانٌ ، ومِجْمَرَةُ الحَدَّادِ مِن الطينِ ، ومَوْضِعُ الزَّنابيرِ ،
ـ كَورُ : الجماعَةُ الكَثيرَةُ من الإِبِلِ ، أو مِئةٌ وخَمْسُونَ ، أو مِئَتانِ وأكْثَرُ ، والقَطيعُ مِن البَقَر ، ج : أكْوارٌ ، والزِّيادَةُ ، ولَوْثُ العِمامَةِ ، وإدارَتُها ، كالتَّكْويرِ ، وجبلٌ بِبلادِ بَلْحارِثِ ، وأرضٌ باليمامةِ ، وأرضٌ بنَجْرانَ ، والطَّبيعَةُ ، وحَفْر الأرضِ ، والإِسْراعُ ، وحَمْلُ الكارَةِ ، وهي مِقْدارٌ مَعْلومٌ من الطَّعامِ ، كالاسْتِكارَةِ فيهما .
ـ مِكْوَرُ : العِمامَةُ ، كالمِكْوَرَةِ والكِوارَةِ ، بكَسْرِهِنَّ .
ـ مَكْوَرُ : رَحْلُ البَعيرِ .
ـ مَكْوَرِيُّ ومِكْوَرِيُّ : اللئيمُ ، والقَصيرُ العَريضُ ، والرَّوْثَةُ العظيمةُ ، وهي : المَكْوَرِيَّةُ .
ـ كورَةُ : المدينةُ ، والصُّقْعُ ، ج : كُوَرٌ .
ـ كُوارَةُ وكِوارَةُ النَّحْلِ ، وتُكْسَرُ وتُشَدَّدُ الأُولى : شيءٌ يُتَّخَذُ للنَّحْلِ من القُضْبانِ أو الطينِ ، ضَيِّقُ الرأسِ ، أو هي عَسَلُها في الشَّمَعِ .
ـ الكُوَّاراتُ : الخَلايا الأَهْلِيَّةُ ، كالكَوائِرِ .
ـ كارُ : سُفُنٌ مُنْحَدِرَةٌ فيها طَعامٌ ،
ـ وبلا لام : قرية بالمَوْصِلِ ، منها : فَتْحُ بنُ سَعيدٍ الموصِلِيُّ الزاهِدُ ، غيرُ فَتْحٍ الكَبيرِ ، ومُحَمَّدُ بنُ الحَارِثِ المُحدِّث ، وقرية بأَصْفَهانَ ، منها : عبد الجَبَّارِ بنُ الفَضْلِ ، وعليُّ بنُ أحْمَدَ بنِ مُرْدَةَ المُحدِّثانِ ، وقرية بأَذْرَبِيجانَ .
ـ كارَةُ : قرية ببغدادَ .
ـ كَوَّرَهُ : صَرَعَهُ فَتَكَوَّرَ واكْتارَ ،
ـ كَوَّرَ المَتاعَ : جَمَعَهُ و شَدَّهُ ،
ـ كَوَّرَ الرَّجُلَ : طَعَنَهُ فألْقَاهُ مُجْتَمِعاً ،
ـ كَوَّرَ اللَّيْلَ على النَّهارِ : أدخَلَ هذا في هذا .
ـ اكْتارَ : تَعَمَّمَ ، وأسْرَعَ في مَشْيِهِ ،
ـ اكْتارَ الفَرَسُ : رَفَعَ ذَنَبَهُ عندَ العَدْوِ ،
ـ اكْتارَ الناقَةُ : عِندَ اللِّقاحِ ،
ـ اكْتارَ الرَّجُلُ : تَهَيَّأ للسِّبابِ .
ـ دارَةُ الكَوْرِ : موضع .
ـ رَجُلٌ مُكْوَرَّى ومُكْوَرٌّ ومَكْوَرَّى ومَكْوَرٌّ ومِكْوَرَّى ومِكْوَرٌّ : فاحِشٌ مِكْثارٌ ، أو لَئيمٌ ، أو قَصيرٌ عَريضٌ .
ـ كِوارَةُ : ضَرْبٌ من الخَمْرَةِ .
ـ دارَةُ الأَكْوارِ : في مُلْتَقَى دارِ بَني رَبيعَةَ ودارِ نَهيكٍ .
ـ أَكْوارُ : جِبالٌ هُناكَ .
ـ كُورٌ وكُوَيْرٌ : جَبَلانِ .
ـ كُورينُ : قرية ،
ـ عَبْدُ الكُورِيِّ : مَرْسى ببَحْرِ الهنْدِ .
ـ كُوَيْرَةُ : جَبَلٌ بالقَبَلِيَّةِ .
ـ أكَرْتُ عليه : اسْتَذْلَلْتُهُ ، واسْتَضْعَفْتُهٌ .
ـ تَّكَوُّرُ : التَّقَطُّرُ ، والتَّشَمُّرُ ، والسُّقوطُ .
المعجم: القاموس المحيط
-
مِنْ
- ـ مِنْ : لابتِداء الغايَةِ غالِباً ، وسائِرُ مَعانِيها راجِعَةٌ إليه : { إنه من سُليمانَ }، { من المَسْجِدِ الحرامِ }، '' من الجُمْعَةِ إلى الجُمْعَةِ ''. وللتَّبْعِيضِ : { منهم مَنْ كَلَّمَ اللُّه }. ولبَيانِ الجِنْسِ ، وكَثيراً ما تَقَعُ بَعْدَ ما ومَهْما ، وهُما بها أوْلى ، لإِفْراطِ إبْهامِهِما : { ما يَفْتَحِ اللُّه للناس من رَحْمَةٍ فلا مُمْسِكَ لَها }. التَّعْلِيلِ : { ممَّا خَطاياهُمْ أُغْرِقُوا }. البَدَلِ : { أرَضِيتُم بالحَيَاةِ الدُّنْيا من الآخِرَةِ }، لا يَنْفَعُ ذا الجَدِّ مِنْكَ الجَدُّ . الغايَةِ : رأيْتُهُ من ذلك المَوْضِعِ ، جَعَلْتَهُ غايَةً لِرُؤْيَتِكَ ، أي محلاًّ للابْتِداء والانْتِهاء . التَّنْصيصِ على العُمومِ ، وهي الزائِدَةُ ، نَحْوَ : ما جاءني من رجُلٍ . تَوْكيدِ العُمُومِ زائِدَةً أيضاً : ما جاءني من أحدٍ . الفَصْلِ ، وهي الداخِلَةُ على ثانِي المُتَضادَّيْنِ : { والله يَعْلَمُ المُفْسِدَ من المُصْلِحِ }. مُرادَفَةِ الباء : { يَنْظُرُونَ مِنْ طَرْفٍ خَفِيٍّ }، مُرادَفَةِ عَنْ : { فَوَيْلٌ للقاسِيَة قُلوبُهُم من ذِكْرِ اللهِ }، مُرادَفَةِ في : { أرُونِي ماذا خَلَقوا من الأرضِ }، { إذا نُودِيَ للصَّلاةِ من يَوْمِ الجُمُعَةِ }. مُوَافَقَةِ عِنْدَ : { لَنْ تُغْنِيَ عَنْهُم أمْوالُهُمْ ولا أوْلادُهم من اللهِ شيئاً }، ومُرادَفَةِ على : { ونَصَرْناهُ من القَوْمِ }.
المعجم: القاموس المحيط
-
بُعْدُ
- ـ بُعْدُ : معروف ، والمَوْتُ ، وفِعْلُهُما ، بَعُدَ وبَعِدَ ، بُعْداً وبَعَداً ، فهو بَعيدٌ وباعِدٌ وبُعادٌ ، الجمع : بُعَداءُ ، وبُعُدٌ وبُعْدانٌ .
ـ رجلٌ مِبْعَدٌ : بَعيدُ الأَسْفارِ .
ـ بُعْدٌ باعِدٌ : مُبالَغَةٌ .
ـ بُعْداً له : أبْعَدَهُ الله .
ـ البُعْدُ والبِعادُ : اللَّعْنُ .
ـ أبْعَدَهُ الله : نَحَّاهُ عنِ الخَيْرِ ، ولَعَنَهُ .
ـ باعَدَهُ مُباعَدَةً وبِعاداً ، وبَعَّدَهُ : أَبْعَدَهُ .
ـ مَنْزِلٌ بَعَدٌ : بَعِيدٌ .
ـ تَنَحَّ غَيْرَ بَعيدٍ ، وغيرَ باعِدٍ ، وغيرَ بَعَدٍ : كُنْ قَريباً .
ـ إنَّهُ لَغَيْرُ أَبْعَدَ وبُعَدٍ : لا خيرَ فيه .
ـ لَذُو بُعْدٍ ، وبُعْدَةٍ : رَأْيٍ وحَزْمٍ .
ـ ما عندَهُ أبْعَدُ أو بُعَدٌ : طائِلٌ .
ـ بَعْدُ : ضِدُّ قَبْلُ ، يُبْنى مُفْرَداً ، ويُعْرَبُ مُضافاً ،
ـ حُكِيَ : من بَعْدٍ ، وافْعَلْ بَعْداً .
ـ اسْتَبْعَدَ : تَباعَدَ ،
ـ اسْتَبْعَدَ الشيءَ : عدَّهُ بَعيداً .
ـ جِئْتُ بَعْدَيْكُما : بَعْدَكُما .
ـ رأيْتُه بُعَيْداتِ بَيْنٍ ، وبَعيداتِهِ : بُعَيدَ فِراقٍ .
ـ أمَّا بَعْدُ : بَعْدَ دُعائِي لكَ ، وأوَّلُ مَنْ قالَهُ داوُدُ ، عليه السلامُ ، أو كَعْبُ بنُ لُؤَيٍّ .
ـ أَباعِدُ : ضِدُّ الأَقارِبِ . وبينَنا بُعْدَةٌ ، من الأرض ، ومن القَرابَةِ .
ـ بَعْدانُ : مِخْلافٌ باليَمنِ .
المعجم: القاموس المحيط
-
مَنْ
- ـ مَنْ : اسمٌ بِمَعْنَى الذي ، ومُغْنٍ عنِ الكلامِ الكثيرِ المُتَناهي في البِعادِ والطُّولِ ، وذلك أنَّكَ إذا قلتَ : من يَقُمْ أقُمْ معه ، كانَ كافياً من ذِكْرِ جميعِ الناسِ ، ولولا هو تَبْقَى مَبْهُوراً ، ولَمَّا تَجِدْ إلى غَرَضِكَ سَبيلاً ، وتكونُ للاسْتِفْهَامِ المَحْضِ ، ويُثَنَّى ، ويُجْمَعُ في الحِكَايَةِ ، كَقَوْلِكَ : مَنانِ ومَنُونَ . وإذا قلتَ : مَنْ عِنْدَكَ ، أغْناكَ عن ذِكْرِ الناسِ . وتكونُ شَرْطِيَّةً ، ومَوْصُولَةً ، ونَكِرَةً مَوْصُوفَةً ، ونَكِرَةً تامَّةً .
المعجم: القاموس المحيط
-
لَيْلُ
- ـ لَيْلُ ولَيْلاةُ : من مَغْرِبِ الشمسِ إلى طُلوعِ الفَجْرِ الصادِقِ أو الشمسِ ، ج : لَيالٍ ولَيائِلُ .
ـ لَيْلَةٌ لَيْلاءُ ، ولَيْلَةٌ لَيْلى : طَويلَةٌ شَديدَةٌ ، أَو هي أشَدُّ لَيالي الشَّهْرِ ظُلْمَةً ، أو لَيْلَةُ ثَلاثينَ .
ـ لَيْلٌ ألْيَلُ ولائِلٌ ومُلَيَّلٌ : كذلك .
ـ أَلالُوا وألْيَلُوا : دَخَلوا في اللَّيلِ .
ـ اللَّيْلُ : الحُبارَى ، أو فَرْخُها ، وفَرْخُ الكَرَوانِ ، وسَيْفُ عَرْفَجَةَ بنِ سَلامَةَ الكِنْدِيِّ .
ـ أُمُّ لَيْلَى : الخَمْرُ السَّوْداءُ ،
ـ لَيْلَى : نَشْوَتُها وبَدْءُ سُكْرِها ، وامرأةٌ ، ج : لَيالٍ .
ـ حَرَّةُ لَيْلَى : بالبادِيَةِ ، وابنُ لَيْلَى المِرْمانِيُّ ، وأبو لَيْلَى الأشْعَرِيُّ ، والخُزاعِيُّ ، والجَعْدِيُّ ، والمازِنِيُّ ، والغِفارِيُّ : صَحابِيُّونَ .
ـ ألْبَسَ لَيْلٌ لَيْلاً : ركِبَ بعضُه بعضاً .
ـ لايَلْتُه : اسْتأجَرْتُه لِلَيْلَةٍ .
ـ عامَلَه مُلاَيَلَةً : كمُياوَمَةٍ .
المعجم: القاموس المحيط
-
حَوْرُ
- ـ حَوْرُ : الرُّجُوعُ ، كالمَحَار والمَحَارَةِ والحُؤُورِ ، والنُّقْصانُ ، وما تحتَ الكَوْرِ من العِمامةِ ، والتَّحَيُّرُ ، والقَعْرُ ، والعُمْقُ .
ـ هو بَعيدُ الحَوْرِ : عاقِلٌ ،
ـ حُوْرُ : الهلاكُ ، والنَّقْصُ ، وجَمْعُ أحْوَرَ وحَوْراءَ ،
ـ حَوَرُ : أن يَشْتَدَّ بياضُ بياضِ العَيْنِ وسَوادُ سَوادِها ، وتَسْتَديرَ حَدَقَتُها ، وتَرِقَّ جُفونُها ، ويَبْيَضَّ ما حَوالَيْها ، أو شدَّةُ بياضِها وسوادِها ، في بَياضِ الجَسَدِ ، أو اسْوِدادُ العَيْنِ كُلِّها مِثْلَ الظِّباءِ ، ولا يكونُ في بني آدمَ ، بل يُسْتَعَارُ لها . وقد حَوِرَ واحْوَرَّ ، وجُلودٌ حُمْرٌ يُغَشَّى بها السِّلالُ ج : حُورانٌ ، ومنه الكَبْشُ الحَوَرِيُّ ، وخَشَبَةٌ يقالُ لها البيضاءُ ، والكَوْكَبُ الثالثُ من بناتِ نَعْشٍ الصُّغْرَى ، وشُرِحَ في ق و د ، والأَديمُ المَصْبوغُ بحُمْرَةٍ ،
ـ خُفٌّ مُحَوَّرٌ : بِطانَتُهُ منه ، والبَقَرُ ج : أحْوارٌ ، ونَبْتٌ ، وشيءٌ يُتَّخَذُ من الرَّصاصِ المُحْرَقِ تَطْلِي به المرأةُ وجْهَها .
ـ أَحْوَرُ : كَوْكَبٌ ، أو هو المُشْتَرِي ، والعَقْلُ ، وموضع باليَمَنِ .
ـ أَحْوَرِيُّ : الأَبْيَضُ الناعِمُ .
ـ حَوَارِياتُ : نِساءُ الأَمْصارِ .
ـ حَوَارِيُّ : النَّاصِرُ ، أو ناصِرُ الأَنْبِياءِ ، والقَصَّارُ ، والحَمِيمُ .
ـ حُوَّارَى : الدَّقِيقُ الأَبْيَضُ ، وهو لُبابُ الدَّقيقِ ، وكلُّ ما حُوِّرَ ، أي : بُيِّضَ من طَعامٍ .
ـ حَوَّارُونَ : بلد .
ـ حَوْراءُ : الكَيَّةُ المُدَوَّرَةُ ، وموضع قُرْبَ المدينةِ ، وهو مَرْفَأُ سُفُنِ مِصْرَ ، وماءٌ لِبَنِي نَبْهانَ ،
ـ أبو الحَوْراءِ : رَاوِي حديثِ القُنُوتِ فَرْدٌ .
ـ مَحارَةُ : المَكانُ الذي يَحُورُ ، أو يُحارُ فيه ، وجَوْفُ الأُذُنِ ، ومَرْجِعُ الكَتِفِ ، والصَّدَفَةُ ، ونحوُها من العَظْمِ ، وشِبْهُ الهَوْدَجِ ، وما بينَ النَّسْرِ إلى السُّنْبُكِ ، والخُطُّ ، والناحِيَةُ .
ـ احْوِرارُ : الابْيِضاضُ .
ـ أحمدُ بنُ أبي الحَوارَى والحَوَّارَى ، أبو القَاسِمِ الحُوَّارَى الزاهِدانِ : معروف .
ـ حُوارُ وحِوارُ : ولدُ الناقةِ ساعَةَ تَضَعُهُ ، أو إلى أن يُفْصَلَ عن أُمِّهِ ج : أحْوِرَةٌ وحِيرانٌ وحُورانٌ .
ـ مُحاوَرَةُ ومَحْوَرَةُ ومَحُورَةُ : الجوابُ ، كالحَوِيرِ والحَوارِ والحِوارِ والحِيرَةِ والحُوَيْرَةِ ، ومُراجَعَةُ النُّطْقِ .
ـ تَحاوَرُوا : تَراجَعُوا الكلامَ بينهمْ .
ـ مِحْوَرُ : الحَديدةُ التي تَجْمَعُ بينَ الخُطَّافِ والبَكَرَةِ ، وخَشَبَةٌ تَجْمَعُ المَحالَةَ ، وهَنَةٌ يَدُورُ فيها لِسانُ الإِبْزِيمِ في طَرَفِ المِنْطَقَةِ وغيرِها ، والمِكْواةُ ، وخَشَبَةٌ يُبْسَطُ بها العَجِينُ .
ـ حَوَّرَ الخُبْزَةَ : هَيَّأها وأدارَها لِيَضَعَها في المَلَّةِ ،
ـ حَوَّرَ عيْنَ البَعيرِ : أدارَ حَوْلَها مِيْسَماً .
ـ حَوِيرُ : العداوةُ ، والمُضارَّةُ .
ـ ما أصبْتُ حَوْراً وحَوَرْوَراً : شيئاً .
ـ حَوْرِيْتُ : موضع .
ـ حائِرُ : المَهْزُولُ ، والوَدَكُ ، وموضع فيه مَشْهَدُ الحُسيْنِ ، ومنه : نَصْرُ اللهِ بنُ محمدٍ ، وعبدُ الحَميدِ بنُ فَخَّارٍ الحائِرِيَّانِ .
ـ حائِرَةُ : الشاةُ والمرأةُ لا تَشِبَّان أبَداً .
ـ ما هو إلا حائِرَةٌ من الحَوائِرِ : لا خيرَ فيه .
ـ ما يَحُورُ وما يَبُورُ : ما يَنْمُو وما يَزْكُو .
ـ حَوْرَةُ : قرية بينَ الرَّقَّةِ وبالِسَ ، منها صالحٌ الحَوْرِيُّ ، ووادٍ بالقَبَلِيَّةِ .
ـ حَوْرِيُّ : قرية من دُجَيْلٍ ، منها : الحسنُ بنُ مُسْلِمٍ ، وسُلَيْمُ بنُ عيسى الزاهدانِ .
ـ حَوْرانُ : كُورةٌ بِدِمَشْقَ ، وماءٌ بنجدٍ ، وموضع ببادِيَةِ السَّماوَةِ .
ـ حَوْرانُ : جِلْدُ الفِيلِ .
ـ عبدُ الرحمنِ بنُ شَماسَةَ بنِ ذِئبِ بنِ أحْوَرَ : تَابعيٌّ .
ـ ‘‘ حُوْرٌ في مَحارَةٍ ’‘، وحَوْرٌ في مَحارَةٍ : نُقْصانٌ في نقصانٍ ، مَثَلٌ لمنْ هو في إدبارٍ ، أو لمنْ لا يَصْلُحُ ، أو لمنْ كان صالحاً فَفَسَدَ .
ـ حُورُ بنُ خارِجَةَ : من طَيِّئٍ .
ـ طَحَنَتْ فما أحارَتْ شيئاً : ما رَدَّتْ شيئاً من الدَّقيقِ ، والاسمُ منه : الحُورُ أيضاً .
ـ قَلِقَتْ مَحاوِرُهُ : اضْطَرَبَ أمْرُهُ .
ـ عَقْرَبُ الحِيْرانِ : عَقْرَبُ الشِّتاءِ ، لأَنَّها تَضُرُّ بالحُوارِ .
ـ حَوَرْوَرَةُ : المرأةُ البَيْضاءُ .
ـ أحارَتِ الناقةُ : صارت ذاتَ حُوَارٍ .
ـ ما أحارَ جواباً : ما رَدَّ .
ـ حَوَّرَهُ تَحْوِيراً : رَجَعَهُ ،
ـ حَوَّرَ اللّهُ فلاناً : خَيَّبَهُ .
ـ احْوَرَّ احْوِراراً : ابْيَضَّ ،
ـ احْوَرَّتْ عَيْنُهُ : صارت حَوْراءَ .
ـ جَفْنَةُ مُحْوَرَّةُ : المُبْيَضَّةُ بالسَّنامِ .
ـ اسْتحارَهُ : اسْتَنْطَقَهُ .
ـ قاعُ المُسْتَحِيرَةِ : بلد .
ـ تَحاوُرُ : التَّجاوُبُ .
ـ إنه في حُورٍ وبُورٍ : في غيرِ صَنْعَةٍ ولا إتاوَةٍ ، أو في ضلالٍ .
ـ حُرْتُ الثَّوْبَ : غَسَلْتُهُ وبَيَّضْتُهُ .
ـ حارَ يحَارُ حَيْرَةً وحَيْراً وحَيَراً وحَيرَاناً وتَحَيَّرَ واسْتَحارَ : نَظَرَ إلى الشيءِ ، فَغُشِيَ عليه ، ولم يَهْتَدِ لسبِيلِهِ ، فهو حَيْرانُ وحائِرٌ ، وهي حَيْراءُ ، وهم حَيارَى وحُيارَى ،
ـ حارَ الماءُ : تَرَدَّدَ .
ـ حائِرُ : مُجْتَمَعُ الماءِ ، وحَوْضٌ يُسَيَّبُ إليه مَسِيلُ ماءِ الأَمْطارِ ، والمَكانُ المُطْمَئِنُّ ، والبُسْتانُ ، كالحَيْرِ ج : حُورانٌ وحِيرانٌ ، والوَدَكُ ، وكَرْبلاءُ ، كالحَيْراءِ ، وموضع بها .
ـ لا آتيهِ حَيْرِيَّ الدهْرِ ، وحَيْرِيْ دَهْرٍ ، وحَيْرِيَ دَهْرٍ ، وحارِيَّ دَهْرٍ ، وحِيَرَ دَهرٍ : مُدَّةَ الدَّهرِ .
ـ حَيْرَما : رُبَّما .
ـ تَحَيَّرَ الماءُ : دارَ واجْتَمَعَ ،
ـ تَحَيَّرَ المكانُ بالماءِ : امْتَلأَ ،
ـ تَحَيَّرَ الشَّبابُ : تَمَّ آخِذاً من الجَسَدِ كُلَّ مَأْخَذٍ ، كاسْتَحارَ فيهما ،
ـ تَحَيَّرَ السَّحابُ : لم يَتَّجِهْ جِهَةً ،
ـ تَحَيَّرَتِ الجَفْنَةُ : امتلأتْ دَسَماً وطَعاماً .
ـ حَيِّرُ : الغَيْمُ .
ـ حِيَرُ وحَيَرُ : الكثيرُ من المالِ والأَهْلِ .
ـ حِيرَةُ : مَحَلَّةٌ بِنَيْسابورَ ، منها محمدُ بنُ أحمدَ بنِ حَفْصٍ ، وبلد قُرْبَ الكوفَةِ ، والنِّسْبَةُ : حِيرِيٌّ وحارِيٌّ ، منها كعْبُ بنُ عَدِيٍّ ، وقرية بفارِسَ ، وبلد قُرْبَ عانَةَ ، منها محمدُ بنُ مُكارِمٍ ،
ـ حِيْرَتانِ : الحِيرَةُ والكوفَةُ .
ـ مُسْتَحِيرَةُ : بلد ، والجَفْنَةُ الوَدِكةُ ،
ـ مُسْتَحِيرُ : الطريقُ الذي يَأْخُذُ في عُرْضِ مَفازَةٍ ولا يُدْرَى أيْنَ مَنْفَذُهُ ، وسَحابٌ ثَقيلٌ مُتَرَدِّدٌ .
ـ حِيارانِ : موضع .
ـ حَيِّرَةُ : بلد بجَبَلِ نِطاعٍ .
ـ حَيْرُ : شِبْهُ الحَظيرَةِ أو الحِمَى ، وقَصْرٌ كان بِسُرَّ مَنْ رأى .
ـ أصْبَحَتِ الأرضُ حيْرَةً : مُخْضَرَّةً مُبْقِلَةً .
ـ حِيارُ بني القَعْقاعِ : صُقْعٌ بِبَرِّيَّةِ قِنَّسْرِينَ .
ـ حارَةُ : كُلُّ مَحَلَّةٍ دَنَتْ منازِلُهُمْ .
ـ حُوَيْرَةُ : حارَةٌ بِدِمَشْقَ ، منها إبراهيمُ بنُ مَسْعودٍ الحُوَيْرِيُّ المحدِّثُ .
ـ إنَّهُ في حِيْرَ بِيْرَ ، وحِيْرٍ بِيْرٍ : كحُورٍ بُورٍ .
المعجم: القاموس المحيط
-
ثَابَ
- ـ ثَابَ ثَوْباً وثُؤُوباً : رَجَع ، كثَوَّبَ تَثْوِيباً ،
ـ ثَابَ جِسْمُهُ ثَوَبَاناً : أَقْبَلَ ،
ـ ثَابَ الحَوْضُ ثَوْباً وثُؤُوباً : امْتَلأَ أو قارَبَ ، وأَثَبْتُهُ .
ـ ثَوَابُ : العَسَلُ ، والنَّحْلُ ، والجَزَاءُ ، كالمَثُوبَةِ والمَثْوَبَةِ .
ـ أَثَابَهُ اللَّهُ ، وأَثْوَبَهُ ، وثَوَّبَهُ مَثُوبَتَهُ : أَعْطَاهُ إيَّاهَا .
ـ مَثَابُ البِئْرِ : مَقَامُ السَّاقِي ، أو وَسَطُها .
ـ مَثَابَتُها : مَبْلَغُ جُمُومِ مائِها ، وما أشْرَفَ مِنَ الحِجَارَةِ حَوْلَها ، أو مَوْضِعُ طَيِّها ، ومُجْتَمَعُ النَّاسِ بَعْدَ تَفَرُّقِهِمْ ، كالمَثابِ .
ـ تَثْوِيبُ : التَّعْوِيضُ ، والدُّعاءُ إلى الصَّلاةِ ، أو تَثْنِيَةُ الدُّعاءِ ، أو أَنْ يَقولَ في أذانِ الفَجْرِ : الصَّلاةُ خَيْرٌ مِنَ النَّوْمِ مَرَّتَيْنِ عَوْداً على بَدْءٍ ، والإِقامَةُ ، والصَّلاةُ بَعْدَ الفَرِيضَةِ .
ـ تَثَوَّبَ : تَنَفَّلَ بَعْدَ الفَرِيضَةِ ، وكَسَبَ الثَّوابَ .
ـ ثَوْبُ : اللِّباسُ ، الجمع : أَثْوُبٌ وأَثْؤُبٌ وأَثْوَابٌ وثِيَابٌ ، بائِعُهُ وصاحِبُهُ : ثَوَّابٌ ،
ـ محمدُ بنُ عُمَرَ الثِّيابِيُّ المُحَدِّثُ : كان يَحْفَظُ الثِّيابَ في الحَمَّامِ .
ـ ثَوْبُ بنُ شَحْمَةَ : أسَرَ حاتِمَ طَيِّئٍ ، وابنُ النَّارِ : شاعِرٌ جاهِلِيٌّ ، وابنُ تَلْدَةَ : مُعَمَّرٌ ، لَهُ شِعْرٌ يَوْمَ القَادِسِيَّةِ .
ـ للَّهِ ثَوْبَاهُ : للَّهِ دَرُّهُ .
ـ ثَوْبُ الماءِ : السَّلَى والغِرْسُ .
ـ في ثَوْبَيْ أبي أَنْ أَفِيَهُ : في ذِمَّتِي وذِمَّةِ أبي .
ـ " إنَّ المَيِّتَ ليُبْعَثُ في ثِيَابِهِ ": أعْمالِهِ .
ـ { وثيابَكَ فَطَهِّر }: قيلَ : قَلْبَكَ .
ـ وسَمَّوْا : ثَوْباً وثُوَيْباً وثَواباً وثَوَابَةَ .
ـ مَثْوَبٌ : بلد باليَمَنِ .
ـ ثُوَبُ : ابنُ مَعْنٍ الطائِي .
ـ زُرْعَةُ بنُ ثُوَبُ المُقرِئ قاضي دِمَشْقَ ، وعبدُ اللَّهِ بنُ ثُوَبَ أبو مُسْلمٍ الخَوْلانِيُّ ، وجُمَيْح ، أو جُمَيْعُ بنُ ثُوَبَ ، وزيدُ بنُ ثُوَبَ : مُحَدِّثُونَ .
ـ الحَارِثُ بنُ ثُوَبَ أيضاً ، لا أَثْوَبَ ، ووَهِمَ فيه عبدُ الغنِيّ : تابِعيٌّ ،
ـ أثْوِبُ بنُ عُتْبَةَ : من رُواةِ حَدِيثِ الدِّيكِ الأبْيَضِ .
ـ ثَوَابٌ : رجُلٌ غَزَا ، أو سافَرَ فانْقَطَعَ خَبَرُهُ ، فَنَذَرَتِ امْرَأُتُهُ : لَئِن اللَّهُ رَدَّهُ لَتَخْرِمَنَّ أَنْفَهُ ، وتَجْنُبَنَّ به إلى مَكَّةَ ، فَلَمَّا قَدِمَ أخْبَرَتْهُ به ، فقال : دُونَكِ ، فقيلَ : " أطْوَعُ من ثَوَابٍ ".
ـ ثَائِبُ : الرِّيحُ الشديدَةُ تكونُ في أوَّلِ المَطَرِ ،
ـ ثَائِبُ من البَحْرِ : ماؤُهُ الفائِضُ بَعْدَ الجَزْرِ .
ـ ثَوَّابُ بنُ عُتْبَةَ : مُحَدِّثٌ ،
ـ ثَوَّابُ ابنُ حُزَابَةَ : له ذِكْرٌ ،
ـ ثَوَابٌ : جَماعةٌ .
ـ اسْتَثَابَهُ : سَأَلَهُ أن يُثِيبَهُ ،
ـ اسْتَثَابَ مالاً : اسْتَرْجَعَهُ .
ـ ثُوَيْبٌ : تابِعِيٌّ مُحَدِّثٌ كَلاعِيٌّ ، وآخَرُ بِكَالِيُّ .
ـ زيادُ بنُ ثُوَيْبٍ ، وعبدُ الرَّحْمنِ بنُ ثُوَيْبٍ : تابِعيّانِ .
المعجم: القاموس المحيط
-
الليل و النّهار
- نفسهما أو نيّرى الليل و النّهار
سورة : الاسراء ، آية رقم : 12
المعجم: كلمات القران
-
مَكرُ الليل و النّهار
- صَدّ نا مكْرُهم بنا فيهما
سورة : سبأ ، آية رقم : 33
المعجم: كلمات القران
-
يُغشي الليل النهار
- يُغطي النهار بالليل فيذهب ضوءه
سورة : الاعراف ، آية رقم : 54
المعجم: كلمات القران
-
يغشي الليل النهار
- يُلبس النّهار ظلمة اللّيل أو العكس
سورة : الرعد ، آية رقم : 3
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
يُكوّر الليل على النّهار
- يَلفّه على النهار لفّ اللباس على اللابس فيستره فتظهَر الظلمة
سورة : الزمر ، آية رقم : 5
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
من يعتصِم بالله
- يلتجِئ إليه أو يستمسك بدينه
سورة : آل عمران ، آية رقم : 101
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
أعوذ بالله من
- العوذ هو الالتجاء , أي ألتجئ إلى الله وألوذ إليه
المعجم: مصطلحات فقهية
-
من استعاذ بالله أعاذه
- من لجأ إلى الله ولاذ إليه أعانه الله
المعجم: مصطلحات فقهية
-
بقطعٍ من الليل
- بطائفة منه أو من آخره
سورة : هود ، آية رقم : 81
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
بقطع من اللّيل
- بطائفة منه أو من آخره
سورة : الحجر ، آية رقم : 65
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
زُلفا من الليل
- ساعات منه قريبة من النّهار
سورة : هود ، آية رقم : 114
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
يتولون من بعد ذلك
- يُعرضون عن حُكمك الموافق للتوراة بعد تحكيمك
سورة : المائدة ، آية رقم : 43
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
طارِقة
- طارقة - ج ، طوارق
1 - طارقة : مؤنث طارق . 2 - طارقة : داهية ، مصيبة . 3 - طارقة : عشيرة الرجل . 4 - طارقة : سرير صغير . 5 - طارقة التي تضرب بالحصى منجمة .
المعجم: الرائد
-
الكور
- موضع الزَّنابير :- ضرب الولدُ الكُورَ بعصاه فهاجت الزنابيرُ .
المعجم: عربي عامة