وصف و معنى و تعريف كلمة نعوي:


نعوي: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ نون (ن) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على نون (ن) و عين (ع) و واو (و) و ياء (ي) .




معنى و شرح نعوي في معاجم اللغة العربية:



نعوي

جذر [نعي]

  1. نَعا: (فعل)
    • نعا يَنْعو ، انْعُ ، نُعَاءً ، فهو ناعٍ
    • نعا السِّنَّوْرُ :صات، أصدر صوتًا
  2. نَعو: (اسم)
    • النَّعْوُ : الدائرةُ تحت الأَنف
    • النَّعْوُ: الشَّقُّ في مشفر البعير أَو في شحمة الحافر وباطنه
  3. نُعُوت: (اسم)
    • نُعُوت : جمع نَعت
  4. نُعَاء: (اسم)
    • نُعَاء : مصدر نَعا


  5. نُعاء: (اسم)
    • مصدر نعا
  6. مُتناعٍ: (اسم)
    • مُتناعٍ : فاعل من تَناعَى
  7. إِنعاء: (اسم)
    • إنعاء : مصدر أَنعَى
  8. مُتناعي: (اسم)
    • مُتناعي : فاعل من تَناعَى
  9. اِستَنعَى: (فعل)
    • اسْتَنْعَى القومُ: تناعَوْا
    • نزلت فاجعةٌ فاسْتَنْعَى القومُ: انتشروا وتفرَّقوا
    • اسْتَنْعَى الرَّاعي غَنَمَه: تقَدَّمها ودعاها لتتبَعَه
    • استنعَى بفلانٍ حُبُّ كذا: تمادَى به
  10. إِنعاء: (اسم)


    • مصدر أنعى
  11. اسْتَنْعَى الرَّاعي غَنَمَه:
    • تقَدَّمها ودعاها لتتبَعَه.
  12. اسْتَنْعَى القومُ:
    • تناعَوْا.
  13. استنعَى بفلانٍ حُبُّ كذا:
    • تمادَى به.
  14. نزلت فاجعةٌ فاسْتَنْعَى القومُ:
    • انتشروا وتفرَّقوا.
  15. نعا السّنّوْر:
    • صات، أصدر صوتًا.
  16. النُّعاء : (اسم)


    • صوت السِّنَّوْر
  17. نُعُوتُ الْخَيْرِ:
    • صِفَاتُهُ.
  18. نَعت : (اسم)
    • الجمع : نُعُوت
    • النَّعْتُ : الصِّفَة
    • شيء نَعْتٌ: جيِّدٌ بالغ
    • فرسٌ نعتٌ: غايةٌ في العِتْق، عتِيقٌ سبَّاق
    • وفلانٌ نَعَتٌ: غايةٌ في الرفعة
    • وامرأةٌ نَعْتَةٌ: غايةٌ في الجمال
    • نُعُوتُ الْخَيْرِ : صِفَاتُهُ
    • النَّعْتُ فِي النَّحْوِ : الصِّفَةُ الْمُكَمِّلَةُ لِمَعْنَى الكَلِمَةِ الَّتِي قَبْلَهَا، أَوْ لِمَعْنىً يَرْتَبِطُ، بِهَا وَالنَّعْتُ يَتْبَعُ الْمَنْعُوتَ فِي كُلِّ أَحْوَالِهِ: اِلْتَقَيْتُ الرَّجُلَ الشُّجَاعَ سَطَعَتْ شَمْسٌ مُحْرِقَةٌ
  19. نعت : (اسم)
    • الجمع : نعوت
    • مصدر نعَتَ
    • صفة، كلمة أو أكثر يُسمَّى بها الفرد لتمييزه عن الآخرين وتعريفه جمع نعوت الخير كلَّها
    • (النحو والصرف) صفة؛ تابع مشتق يُكْمِلُ متبوعه
  20. نُعَاة : (اسم)
    • نُعَاة : جمع ناعي
  21. نُعاة : (اسم)
    • نُعاة : جمع ناع
  22. مَنْع : (اسم)


    • مَنْع : مصدر منَعَ
  23. مَنَّعَ : (فعل)
    • مَنَّعْتُ، أُمَنِّعُ، مَنِّعْ، مصدر تَمْنِيعٌ
    • مَنَّعَ عَنْهُ الأَكْلَ : حَرَمَهُ إِيَّاهُ
    • مَنَّعَهُ القَاضِي عَنِ المِيرَاثِ : حَجَرَ عَلَيْهِ المِيرَاثَ، أَيْ حَرَمَهُ مِنَ التَّصَرُّفِ فِيهِ
  24. مَنع : (اسم)
    • مصدر مَنَعَ
    • مَنْع التَّجَوُّلِ : حَظْر التَّجَوُّلِ
    • حُبُوبُ مَنْعِ الْحَمْلِ : حُبُوبٌ لِلإِمْسَاكِ عَنِ الْحَمْلِ ولِإِعَاقَتِهِ
    • أعراض المنع: (علوم النفس) ردود الأفعال الطبيعيّة والانفعاليّة للفرد الذي توقَّف عن تعاطي المخدِّرات أو المسكرات التي اعتاد إدمانها، فقد تظهر عليه بعض التشنُّجات وآلامُ الجهاز الهضميّ والمخاوف والفزع والقلق
  25. مُنعٍ : (اسم)
    • مُنعٍ : فاعل من أَنعَى
,
  1. نعا (المعجم لسان العرب)
    • "النَّعْوُ: الدائرةُ تحت الأَنف.
      والنَّعْو الشَّقُّ في مِشْفَر البَعِير الأَعْلى، ثم صار كلُّ فَصْلٍ نَعْواً؛ قال الطرماح: تُمِرُّ على الوِراكِ، إِذا المَطايا تقايَسَتِ النَّجادَ من الوَجِينِ،خَريعَ النَّعْوِ مُضْطَرِبَ النَّواحي،كأَخْلاقِ الغَريفةِ ذِي غُضُونِ (* قوله« ذي غضون» كذا هو في الصحاح مع خفض الصفتين قبله، وفي التكملة والرواية: ذا غضون، والنصب في عين خريع وباء مضطرب مردوداً على ما قبله وهو تمرّ.) خَريعُ النَّعْوِ: لَيِّنُه أَي تُمِرُّ مِشْفَراً خَريع النَّعْوِ على الوِراك، والغَريفةُ النَّعل.
      وقال اللحياني: النَّعْوُ مشَقُّ مِشْفَرِ البعير فلم يخص الأَعلى ولا الأَسفل، والجمع من كل ذلك نُعِيٌّ لا غير.
      قال الجوهري: النَّعْوُ مَشَقُّ المِشفر، وهو للبعير بمنزلة التَّفِرة للإِنسان.
      ونَعْوُ الحافِر: فَرْجُ مُؤخَّره؛ عن ابن الأَعرابي.
      والنَّعْوُ: الفَتْقُ الذي في أَلْيَة حافِرِ الفَرَس.
      والنَّعْوُ: الرُّطَبُ.
      والنَّعْوةُ: موضع، زعموا.
      والنُّعاء: صوت السِّنَّوْر؛ قال ابن سيده: وإِنما قضينا على همزتها أَنها بدل من واو لأَنهم يقولون في معناه المُعاء، وقد مَعا يَمْعُو، قال: وأَظنُّ نون النُّعاء بدلاً من ميم المعاء.
      والنَّعْيُ: خَبَر الموت، وكذلك النَّعِيُّ.
      قال ابن سيده: والنَّعْيُ والنَّعِيُّ، بوزن فَعيل، نِداء الداعي، وقيل: هو الدُّعاء بموت الميت والإِشْعارُ به، نَعاه يَنْعاه نَعْياً ونُعْياناً، بالضم.
      وجاء نَعِيُّ فلانٍ: وهو خبر موته.
      وفي الصحاح: والنَّعْيُ والنَّعِيُّ، وقال أَبو زيد: النَّعِيُّ الرَّجل الميِّت، والنَّعْيُ الفِعْل؛ وأَوقع ابن مَجْكان النَّعْيَ على الناقة العَقير فقال: زَيَّافةٍ بنْتِ زَيَّافٍ مُذَكَّرةٍ،لَمَّا نَعَوْها لِراعي سَرْحِنا انْتَحَبا والنَّعِيُّ: المَنْعِيُّ.
      والناعي: الذي يأْتي بخبر الموت؛

      قال: قامَ النَّعِيُّ فأَسْمَعا،ونَعى الكَريمَ الأَرْوَعا ونَعاءِ: بمعنى انْعَ.
      وروي عن شدَّاد بن أَوس أَنه، قال: يا نَعايا العرب.
      وروي عن الأَصمعي وغيره: إِنما هو في الإِعراب يا نَعاءِ العَرَبَ،تأْويلُه يا هذا انعَ العربَ؛ يأْمر بنعيهم كأَنه يقول قد ذهبت العربُ.
      قال ابن الأَثير في حديث شداد بن أَوس: يا نَعايا العرب إِن أَخوف ما أَخاف عليكم الرِّياء والشَّهْوةُ الخَفِيَّةُ، وفي رواية: يا نُعْيانَ العربِ.
      يقال: نَعَى الميتَ يَنْعاهُ نَعْياً ونَعِيّاً إِذا أَذاعَ موته وأَخبر به وإِذا نَدَبَه.
      قال الزَّمخشري: في نَعايا ثلاثة أَوجه: أَحدها أَن يكون جمع نَعِيٍّ وهو المصدر كصَفِيٍّ وصَفايا، والثاني أَن يكون اسم جمع كما جاء في أَخِيَّةٍ أَخايا، والثالث أَن يكون جمع نَعاءِ التي هي اسم الفعل، والمعنى يا نَعايا العرب جِئنَ فهذا وقَتكنَّ وزمانكُنَّ، يريد أَن العرب قد هلكت.
      والنُّعْيان مصدر بمعنى النَّعْي.
      وقال أَبو عبيد: خَفْض نَعاءِ مثل قَطامِ ودَراكِ ونَزال بمعنى أَدْرِكْ وانْزِلْ؛

      وأَنشد للكميت: نَعاء جُذاماً غَيْرَ مَوتٍ ولا قَتْلِ،ولكِنْ فِراقاً للدَّعائِمِ والأَصْلِ وكانت العرب إِذا قتل منهم شريف أَو مات بعثوا راكباً إِلى قبائلهم يَنْعاه إِليهم فنَهى النبي، صلى الله عليه وسلم، عن ذلك.
      قال الجوهري: كانت العرب إِذا مات منهم ميت له قَدْرٌ ركب راكب فرساً وجعل يسير في الناس ويقول: نَعاءِ فلاناً أَي انْعَه وأَظْهِرْ خبر وفاته، مبنيةٌ على الكسر كما ذكرناه؛ قال ابن الأَثير: أَي هلك فلان أَو هَلكت العرب بموت فلان،فقوله يا نعاءِ العربَ مع حرف النداء تقديره يا هذا انْعَ العرب، أَو يا هؤلاء انْعَوا العرب بموت فلان، كقوله: أَلا يا اسْجُدوا أَي يا هؤلاء اسجدوا، فيمن قرأَ بتخفيف أَلا، وبعض العلماء يرويه يا نُعْيانَ العرب، فم؟

      ‏قال هذا أَراد المصدر، قال الأَزهري: ويكون النُّعْيان جمعَ الناعِي كما يقال لجمع الرَّاعي رُعْيان، ولجمع الباغي بُغْيان؛ قال: وسمعت بعض العرب يقول لخَدَمه إِذا جَنَّ عليكم الليل فثَقِّبوا النيران فوق الإِكام يَضْوي إِليها رُعْيانُنا وبُغْيانُنا.
      قال الأَزهري: وقد يجمع النَّعِيُّ نعايا كما يُجْمع المَريُّ من النُّوق مَرايا والصَّفِيُّ صفايا.
      الأَحمر: ذهبت تَمِيمُ فلا تُنْعى ولا تُسْهى أَي لا تُذكر.
      والمَنْعى والمَنْعاة: خبر الموت، يقال: ما كانَ مَنْعى فلان مَنْعاةً واحدة، ولكنه كان مَناعِيَ.
      وتَناعى القومُ واسْتَنْعَوْا في الحرب: نَعَوْا قَتْلاهم ليُحرِّضوهم على القتل وطلَب الثأْر، وفلان يَنْعى فلاناً إِذا طلَب بثأْره.
      والناعي: المُشَنِّع.
      ونَعى عليه الشيءَ يَنْعاه: قبَّحه وعابه عليه ووبَّخه.
      ونَعى عليه ذُنوبه: ذَكرها له وشَهَره بها.
      وفي حديث عمر، رضي الله عنه: إِن الله تعالى نَعى على قوم شَهَواتِهم أَي عاب عليهم.
      وفي حديث أَبي هريرة، رضي الله عنه: تَنْعى عليَّ امْرَأً أَكرمه الله على يَدَيَّ أَي تَعِيبني بقتلي رجلاً أَكرمه الله بالشهادة على يدَيَّ؛ يعني أَنه كان قتل رجلاً من المسلمين قبل أَن يُسْلِمَ.
      قال ابن سيده: وأُرى يعقوب حكى في المقلوب نَعَّى عليه ذنوبه ذكرها له.
      أَبو عمرو: يقال: أَنْعى عليه ونَعى عليه شيئاً قبيحاً إِذا، قاله تَشْنِيعاً عليه؛ وقول الأَجدع الهمْداني: خَيْلانِ مِنْ قَوْمِي ومن أَعْدائِهمْ خَفَضُوا أَسِنَّتَهم، فكلٌّ ناعي هو من نَعَيْتُ.
      وفلان يَنْعى على نفسه بالفَواحش إِذا شَهَرَ نفسَه بتَعاطِيه الفَواحشَ، وكان امرؤ القيس من الشعراء الذين نَعَوْا على أَنفسهم بالفَواحش وأَظْهَرُوا التَّعَهُّر، وكان الفرزدق فعولاً لذلك.
      ونَعى فلان على فلان أَمراً إِذا أَشادَ به وأَذاعه.
      واسْتَنْعى ذِكرُ فلان: شاعَ.
      واسْتَنْعَتِ الناقةُ: تقَدَّمت،واسْتَنْعَت تراجعت نافرة أَو عَدَتْ بصاحبها.
      واسْتَنْعى القومُ: تفَرَّقوا نافرين.
      والاسْتِنْعاء: شبه النِّفار.
      يقال: اسْتَنْعى الإِبلُ والقوم إِذا تفرَّقوا من شيء وانتشروا.
      ويقال: اسْتَنْعَيت الغنَم إِذا تَقَدَّمْتَها ودَعَوْتَها لتتبعك.
      واسْتَنْعَى بفلان الشرُّ إِذا تتابع به الشر،واستَنْعى به حُبُّ الخَمر أَي تَمادى به، ولو أَن قوماً مجتمعين قيل لهم شيء ففزعوا منه وتفَرَّقوا نافرين لقلت: اسْتَنْعَوْا.
      وقال أَبو عبيد في باب المقلوب: اسْتَناعَ واسْتَنْعى إِذا تقدَّم، ويقال: عطَفَ؛

      وأَنشد: ظَلِلْنا نَعُوجُ العِيسَ في عَرصَاتِها وُقوفاً، ونَسْتَنْعِي بها فنَصُورُها وأَنشد أَبو عبيد: وكانت ضَرْبَةً من شَدْقَمِيٍّ،إِذا ما اسْتَنَّتِ الإِبلُ اسْتَناعا وقال شمر: اسْتَنْعى إِذا تقدَّم ليتبعوه، ويقال: تَمادى وتتابع.
      قال: ورُبَّ ناقةٍ يَسْتَنْعي بها الذئبُ أَي يعدو بين يديها وتتبعه حتى إِذا امَّازَ بها عن الحُوارِ عَفَقَ على حُوارِها مُحْضِراً فافترسه.
      قال ابن سيده: والإِنْعاء أَن تستعير فرساً تُراهِنُ عليه وذِكْرُه لصاحبه؛ حكاه ابن دريد وقال: لا أَحُقُّه.
      "
  2. النَّعْوُ (المعجم المعجم الوسيط)


    • النَّعْوُ : الدائرةُ تحت الأَنف.
      و النَّعْوُ الشَّقُّ في مشفر البعير أَو في شحمة الحافر وباطنه.
  3. نعا (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • نعا يَنْعو ، انْعُ ، نُعَاءً ، فهو ناعٍ :-
      نعا السِّنَّوْرُ صات، أصدر صوتًا.
  4. نَعا (المعجم الرائد)
    • نعا - ينعو ، نعاء
      1-نعا الهر : صات
  5. نعا السّنّوْر (المعجم عربي عامة)
    • صات، أصدر صوتًا.
  6. اسْتَنْعَى (المعجم المعجم الوسيط)
    • اسْتَنْعَى القومُ: تناعَوْا.
      ويقال: نزلت فاجعةٌ فاسْتَنْعَى القومُ: انتشروا وتفرَّقوا.
      و اسْتَنْعَى الرَّاعي غَنَمَه: تقَدَّمها ودعاها لتتبَعَه.
      ويقال: استنعَى بفلانٍ حُبُّ كذا: تمادَى به.


  7. المَنْعُوتُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَنْعُوتُ : الموصوفُ.
  8. نَعَا (المعجم المعجم الوسيط)
    • نَعَا السِّنِّورُ نَعَا ُ نُعاءً: صَات.
  9. نُعاء (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • نُعاء :-
      مصدر نعا.
  10. إنعاء (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • إنعاء :-
      مصدر أنعى.
  11. نَعو (المعجم الرائد)
    • نعو
      1- نعو الدائرة تحت الأنف. 2- نعو : شق في مشفر الجمل الأعلى. 3- نعو : فتق أو شق في مؤخر الحافر. 4- نعو : ما نضج من البلح.
  12. نُعاء (المعجم الرائد)
    • نعاء
      1- مصدر نعا. 2- صوت الهر.¨
  13. أنعى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أنعى يُنعي ، أَنْعِ ، إنعاءً ، فهو مُنعٍ ، والمفعول مُنعًى :-
      • أنعى عليه معاصيَه شنَّع عليه :-أنعى على صديقه ارتكابَ الفواحشَ، - أنعى عليه سوءَ سلوكه.
  14. تناعى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تناعى يتناعى ، تَناعَ ، تناعيًا ، فهو مُتناعٍ :-
      • تناعَى القومُ نعَوْا قتلاهم، أي أذاعوا نبأَ موتهم ليحرّض بعضُهم بعضًا على الثَّأر.
  15. النُّعاء (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت السِّنَّوْر
  16. أَنعَى (المعجم الرائد)
    • أنعى - إنعاء
      1- أنعى عليه شيئا قبيحا : قاله تشنيعا عليه وتقبيحا. 2- أنعاه الشيء : أخبره به.
  17. فنع (المعجم لسان العرب)
    • "الفَنَعُ: طِيبُ الرائحةِ.
      والفَنَعُ: نَفْحةُ المِسْكِ.
      ومِسْكٌ ذو فَنَعٍ: ذَكِيُّ الرائحة؛ قال سويد بن أَبي كاهل: وفُرُوع سابِغ أَطرافُها،عَلَّلَتْها رِيحُ مِسْكٍ ذِي فَنَعْ والفَنَعُ: نَشْرُ الثناءِ الحسَن.
      والفَنَع: زيادةُ المالِ وكَثْرَتُه.
      ومالٌ ذو فَنَع وذو فَنَاءٍ على البدل أَي كثير، والفَنَعُ أَعْرَفُ وأَكثر في كلامهم؛ وفي حديث معاوية أَنه، قال لابن أَبي مِحْجَنٍ الثَّقَفِيِّ: أبوك الذي يقول: إِذا مُتُّ فادْفِنِّي إِلى جَنْبِ كَرْمةٍ،تُرَوِّي عِظامي في التُّرابِ عُرُوقُها ولا تَدْفِنَنِّي في الفَلاةِ، فإِنَّني أَخافُ، إِذا ما متُّ، أَن لا أَذوقها فقال: أَبي الذي يقول: وقد أَجُودُ، وما مالي بِِي فَنَعٍ،وأَكْتُمُ السِّرَّ فيه ضَرْبةُ العُنُقِ الفنَعُ: المالُ الكثير؛ وروى ابن برّي عجز هذا البيت: وقد أَكُرُّ وراءَ المُجْحِرِ الفَرِقِ وقال: وقد روي عجزه على ما قدَّمناه.
      والفَنَعُ: الكَرَمُ والعَطاء والجُود الواسع والفضل الكثير؛ قال الأَعشى: وجَرَّبُوه، فما زادَتْ تَجارِبُهُمْ أَبا قُدامَة، إِلاَّ الحَزْمَ والفَنَعا وسَنِيعٌ فَنِيعٌ أَي كثير؛ عن ابن الأَعرابي.
      والفَنَعُ: الكثير من كل شيء، عنه أَيضاً، وكذلك الفَنِيعُ والفَنِعُ.
      ويقال: له فَنَعٌ في الجود؛ فأَما الاستشهاد على ذلك بقول الزبرقان البَهْدَليّ: أَظِلَّ بَيْتِيَ أَمْ حَسْناءَ ناعمةً عَيَّرْتنِي، أَمْ عَطاءَ اللهِ ذا الفَنَعِف فإِنه لم يضع الشاهد موضعه لأَن هذا الذي أَنشده لا يدل على الكثير إِنما يدل على الكثرة، وهو إِنما استشهد به على الكثير، ويقال من ذلك فَنِعَ،بالكسر، يَفْنَعُ.
      وفرس ذو فَنَعٍ في سيره أَي زيادةٍ.
      "
  18. نعت (المعجم لسان العرب)
    • "النَّعْتُ: وَصْفُكَ الشيءَ، تَنْعَتُه بما فيه وتُبالِغُ في وَصْفه؛ والنَّعْتُ: ما نُعِتَ به.
      نَعَته يَنْعَتُه نَعْتاً: وصفه.
      ورجل ناعِتٌ مِن قَوم نُعَّاتٍ؛ قال الشاعر: أَنْعَتُها، إِنِّيَ من نُعَّاتِها ونَعَتُّ الشيءَ وتَنَعَّتُّه إِذا وصَفْته.
      قال: واسْتَنْعَتُّه أَي اسْتَوْصَفْتُه.
      واسْتَنْعَتَه: اسْتَوْصَفه.
      وجمعُ النَّعْتِ: نُعُوت؛ قال ابن سيده: لا يُكَسَّر على غير ذلك.
      والنَّعْتُ من كل شيء: جَيِّدُه؛ وكل شيء كان بالغاً تقول: هذا نَعْتٌ أَي جَيِّدٌ.
      قال: والفَرَسُ النَّعْتُ هو الذي يكون غايةً في العِتْقِ.
      وما كان نَعْتاً؛ ولقد نَعُتَ يَنْعُتُ نَعاتةً؛ فإِذا أَرَدْتَ أَنه تَكَلَّف فِعْلَه، قلت: نَعِتَ.
      يقال: فرس نَعْتٌ ونَعْتة، ونَعِيتة ونَعِيتٌ: عَتيقةٌ، وقد نَعُتَتْ نَعاتَةً.
      وفرس نَعْتٌ ومُنْتَعِتٌ إِذا كان موصوفاً بالعِتْقِ والجَوْدَةِ والسَّبْقِ؛ قال الأَخْطل: إِذا غَرَّقَ الآلُ الإِكامَ عَلَوْنَهُ بمُنْتَعِتاتٍ، لا بِغالٍ ولا حُمُرْ والمُنْتَعِتُ من الدواب والناس: الموصوفُ بما يَفْضِّلُه على غيره من جنسه، وهو مُفْتَعِل، من النَّعْتِ.
      يقال: نَعَتُّه فانْتَعَتَ، كما يقال: وَصَفْتُه فاتَّصَفَ؛ ومنه قول أَبي دُوادٍ الإِيادِيّ: جارٌ كجارِ الحُذاقِيِّ الذي اتَّصَف؟

      ‏قال ابن الأَعرابي: أَنْعَتَ إِذا حَسُنَ وَجْهُه حتى يُنْعَتَ.
      وفي صفته، صلى الله عليه وسلم، يقول ناعتُه: لم أَرَ قبله ولا بعده مثله.
      قال ابن الأَثير: النَّعْتُ وَصْفُ الشيء بما فيه من حُسْن، ولا يقال في القبيح إِلا أَن يَتَكَلَّف مُتَكَلِّف، فيقول نَعْتَ سَوْءٍ؛ والوَصْفُ يقال في الحَسَن والقَبيح.
      وناعِتون وناعِتينَ، جميعاً: موضع؛ وقول الراعي: حَيِّ الدِّيارَ، دِيارَ أُمِّ بَشِيرِ،بِنُوَيْعِتِينَ، فَشاطِئِ التَّسْريرِ إِنما أَراد ناعِتينَ (* قوله «إِنما أراد ناعتين إلخ» كذا، قال في المحكم.
      وجرى ياقوت في معجمه على أَنه مثنى نويعة مصغراً: موضع بعينه.)،فَصَغَّره.
      "
  19. يَنَعَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ يَنَعَ الثَّمَرُ، يَنْعاً ويُنْعاً ويُنوعاً: حانَ قِطَافُهُ، كأَيْنَعَ.
      ـ يانِع: الأحمرُ من كلِّ شيءٍ، والثَمرُ الناضِجُ، كاليَنيعِ، ج: يَنْعٌ.
      ـ يُنْعُ: من جُلِّ الشجرِ،
      ـ يَنَعُ: ضَرْبٌ من العَقيقِ،
      ـ يَنَعَةُ: خَرَزَةٌ حَمْراءُ،
      ـ سعيدُ ابننُ وهْبٍ اليَناعِيُّ: تابعيٌّ.


معنى نعوي في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**نَعِيٌّ** \- ج:** نَعَايَا**. [ن ع ي]. "جَاءَ النَّعِيُّ بِالخَبَرِ الْمُفْجِعِ": مَنْ يَحْمِلُ خَبَرَ الْمَوْتِ، النَّاعِي.
Advertisements
معجم الغني
**نَعْيٌ** \- [ن ع ي]. (مص. نَعَى). "وَصَلَ نَعْيُهُ إِلَى الأَهْلِ": خَبَرُ مَوْتِهِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
نعى ينعى ، انع ، نعيا ونعيا ، فهو ناع ، والمفعول منعي• نعى أخاه : أذاع خبر موته ترك الدار تنعى من بناها - يكره نعي الأطفال - شيخ منعي ° نعاه له / نعاه إليه : أخبره بموته . • نعى على صديقه السكر : عابه عليه ، وشهر به ، وبخه نعى عليه الفجور / هفواته - نعى على القوم شهواتهم ? ينعى على نفسه بالفواحش : إذا شهر نفسه بتعاطيها - ينعى عليه ذنوبه : يذكره بها / يظهرها ويشهرها .
معجم اللغة العربية المعاصرة
أنعى ينعي ، أنع ، إنعاء ، فهو منع ، والمفعول منعى• أنعى عليه معاصيه : شنع عليه أنعى على صديقه ارتكاب الفواحش - أنعى عليه سوء سلوكه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تناعى يتناعى ، تناع ، تناعيا ، فهو متناع - [ 2244 ] - • تناعى القوم : نعوا قتلاهم ، أي أذاعوا نبأ موتهم ليحرض بعضهم بعضا على الثأر .
معجم اللغة العربية المعاصرة
إنعاء [ مفرد ] : مصدر أنعى .
معجم اللغة العربية المعاصرة
منعاة [ مفرد ] : ج مناع : منعى ، خبر الموت أتتنا منعاته مساء الجمعة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
منعى [ مفرد ] : ج مناع : مصدر ميمي من نعى : خبر الموت أتانا منعاه صبيحة هذا اليوم .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ناع [ مفرد ] : ج ناعون ونعاة ونواع ، مؤ ناعية ، ج مؤ ناعيات ونواع : 1 - اسم فاعل من نعى . 2 - من يأتي بخبر الموت . 3 - من يشيع الميت إلى قبره مشى الناعون خلف النعش .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نعي [ مفرد ] : 1 - مصدر نعى . 2 - إعلان قد يكون طويلا عن وفاة شخص مع ذكر علاقته بأفراد أسرته ، وقد يتضمن أحيانا ترجمة موجزة لحياة الفقيد .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نعية [ مفرد ] : ج نعيات ونعيات : اسم مرة من نعى : إعلان وفاة نعية بوفاة فلان - نعاه في مكبر الصوت نعية واحدة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نعي [ مفرد ] : ج نعايا ( لغير المصدر ) : 1 - مصدر نعى . 2 - رجل ميت .
مختار الصحاح
ن ع ي : النَّعْيُ خبر الموت يقال نَعَاهُ له ينعاه نَعْياً بوزن سعي و نُعْيَاناً أيضا بالضم و النَّعِيُّ على فَعِيلُ مثل النَّعْيُ يقال جاء نعي فلان و النَّعِيُّ أيضا بالتشديد النَّاعِي وهو الذي يأتي بخبر الموت
الرائد
* نعي. ج نعايا. 1-مص. نعى. 2-ناع، الذي يخبر بوفاة أحدهم. 3-منعي. 4-نعي.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: