وصف و معنى و تعريف كلمة نعيت:


نعيت: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ نون (ن) و تنتهي بـ تاء (ت) و تحتوي على نون (ن) و عين (ع) و ياء (ي) و تاء (ت) .




معنى و شرح نعيت في معاجم اللغة العربية:



نعيت

جذر [نعت]

  1. نَعِيت: (اسم)
    • نَعِيت : فاعل من نَعُتَ
  2. نَعيت: (اسم)
    • فرسٌ نَعِيتٌ: نَعْتٌ
    • ورجل نَعِيتٌ: كريمٌ جيِّدٌ سبَّاق
  3. تَنَعَّتَ: (فعل)
    • تَنَعَّتْتُ، أتَنَعَّتُ، تَنَعَّتْ، مصدر تَنَعُّتٌ
    • تَنَعَّتَ الْمَنْظَرَ : وَصَفَهُ
  4. مَنْع: (اسم)
    • مَنْع : مصدر منَعَ


  5. مَنع: (اسم)
    • مصدر مَنَعَ
    • مَنْع التَّجَوُّلِ : حَظْر التَّجَوُّلِ
    • حُبُوبُ مَنْعِ الْحَمْلِ : حُبُوبٌ لِلإِمْسَاكِ عَنِ الْحَمْلِ ولِإِعَاقَتِهِ
    • أعراض المنع: (علوم النفس) ردود الأفعال الطبيعيّة والانفعاليّة للفرد الذي توقَّف عن تعاطي المخدِّرات أو المسكرات التي اعتاد إدمانها، فقد تظهر عليه بعض التشنُّجات وآلامُ الجهاز الهضميّ والمخاوف والفزع والقلق
  6. مُنعٍ: (اسم)
    • مُنعٍ : فاعل من أَنعَى
  7. تَنَعُّت: (اسم)
    • مصدر تَنَعَّتَ
    • تَنَعُّتُ الصُّورَةِ : وَصْفُهَا
  8. نُعَاة: (اسم)
    • نُعَاة : جمع ناعي
  9. نُعاة: (اسم)
    • نُعاة : جمع ناع
  10. ناعي: (اسم)


    • الجمع : ناعون ، و نُعَاةٌ
    • النَّاعِي : الذي يأتي بخبر الميِّت
    • النَّاعِي: المُشَيّع
  11. ناعي: (اسم)
    • ناعي : فاعل من نَعا
  12. ناعي: (اسم)
    • ناعي : فاعل من نَعَى
  13. مَنعيّ: (اسم)
    • مَنعيّ : اسم المفعول من نَعَى
  14. مُنعي: (اسم)
    • مُنعي : فاعل من أَنعَى
  15. أَنعَتَ : (فعل)
    • أَنْعَتَ، يُنْعِتُ، مصدر إِنْعاتٌ
    • أَنْعَتَ : حَسُنَ حتى يُنْعَتَ
  16. مَنَّعَ: (فعل)


    • مَنَّعْتُ، أُمَنِّعُ، مَنِّعْ، مصدر تَمْنِيعٌ
    • مَنَّعَ عَنْهُ الأَكْلَ : حَرَمَهُ إِيَّاهُ
    • مَنَّعَهُ القَاضِي عَنِ المِيرَاثِ : حَجَرَ عَلَيْهِ المِيرَاثَ، أَيْ حَرَمَهُ مِنَ التَّصَرُّفِ فِيهِ
  17. منَعَ: (فعل)
    • منَعَ يَمنَع ، مَنْعًا ، فهو مانِع ، والمفعول مَمْنوع
    • منَع اللهُ الخمرَ: حرّمها
    • منَع الكلمةَ من الصّرف: لم يُلحقها التنوينَ ولا الكسرَ
    • منَع فلانٌ النَّاسَ: انقطع خيرُه عنهم بخلاً وتقتيرًا
    • منَع الرَّجلُ جارَه: نصره، أجاره وحماه
    • منَعه السّفرَ/ منَعه من السّفر: حَرَمَه إيّاه ولم يمكِّنه منه، أوقفه وأعاقه
  18. منُعَ: (فعل)
    • منُعَ يمنُع ، مناعةً ، فهو منيع
    • مَنُعَ سَاعِدُهُ : قَوِيَ، اِشْتَدَّ
    • مَنُعَ الشيءُ: اعتزَّ وتعسَّرَ
    • منُع المكانُ ونحوُه :قوي وصار منيعًا محميًّا، يتعذّر الوصولُ إليه ح
    • جيش منيع: لا يُغْلب ولا يُقْهر
    • رَجُل منيع الجانب: عزيز، مرهوب، يُخْشى بأسُه
  19. أَنعَى: (فعل)
    • أنعى يُنعي ، أَنْعِ ، إنعاءً ، فهو مُنعٍ ، والمفعول مُنعًى
    • أَنْعَى عَلَيْهِ قَبيحاً : قالَهُ تَشْنيعاً عَلَيْهِ
    • أَنْعاهُ الحَدَثَ : أَخْبَرَهُ بِهِ
  20. تَناعَى: (فعل)
    • تناعى يتناعى ، تَناعَ ، تناعيًا ، فهو مُتناعٍ
    • تَنَاعَى القومَ: نَعَوْا قتلاهم، ليحرَضوا على القتل وطلبِ الثَّأْر
  21. اِنتَعَتَ : (فعل)
    • انْتَعَتَ الفرس: عَتُقَ
    • انْتَعَتَ فلانٌ بكذا: اتَّصَف
    • انْتَعَتَ فلانًا: وصَفَه
  22. نَعَى: (فعل)


    • نعَى يَنعَى ، انْعَ ، نَعْيًا ونَعِيًّا ، فهو ناعٍ ، والمفعول مَنعيّ
    • نَعَى إِلَيْهِ فُلاَنًا : أَخْبَرَهُ بِوَفَاةِ فُلاَنٍ
    • نَعَى لَهُ فُلاَنًا : أَخْبَرَهُ بِوَفَاةِ فُلاَنٍ
    • نَعَى الرَّجُلَ : أَذَاعَ خَبَرَ مَوْتِهِ
    • وهو يَنْعَى على فلان كذا: يعيبه عليه ويُشَهِّر به
    • وفلانٌ يَنْعَى على نفسه بالفواحِش: يشْهَرُ نفسَهُ بتعاطيها
  23. تَناعَتَ : (فعل)
    • تَنَاعَتْتُ، أتَنَاعَتُ، تنَاعَتْ، مصدر تَنَاعُتٌ
    • تَنَاعَتَهُ النَّاسُ : وَصَفُوهُ
  24. اِستَنعَتَ : (فعل)
    • اسْتَنْعَتَهُ : استوصَفَه
  25. مَنْعوت : (اسم)
    • مَنْعوت : اسم المفعول من نَعَتَ
,
  1. نَعيت (المعجم الرائد)
    • نعيت
      1-النعيت من الخيل : السباق
  2. النَّعِيتُ (المعجم المعجم الوسيط)


    • النَّعِيتُ النَّعِيتُ يقال: فرسٌ نَعِيتٌ: نَعْتٌ.
      ورجل نَعِيتٌ: كريمٌ جيِّدٌ سبَّاق.
      وهي نعِيتةٌ.
  3. المَنْعَتُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَنْعَتُ : الوصف. والجمع : مَناعِتُ.
      يقال: له مَناعِتُ جميلة.
  4. أَنْعَتَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَنْعَتَ : حَسُنَ حتى يُنْعَتَ.
      يقال: أَنعت وجهُه، وأَنعتَتْ خِصالُه.
  5. منع (المعجم لسان العرب)
    • "المَنْعُ: أَن تَحُولَ بين الرجل وبين الشيء الذي يريده، وهو خلافُ الإِعْطاءِ، ويقال: هو تحجيرُ الشيء، مَنَعَه يَمْنَعُه مَنْعاً ومَنَّعَه فامْتَنَع منه وتمنَّع.
      ورجل مَنُوعٌ ومانِعٌ ومَنَّاعٌ: ضَنِينٌ مُمْسِكٌ.
      وفي التنزيل: مَنَّاعٍ للخير، وفيه: وإِذا مسَّه الخيْرُ مَنُوعاً.
      ومَنِيعٌ: لا يُخْلَصُ إِليه في قوم مُنَعاءَ، والاسم المَنَعةُ والمَنْعةُ والمِنْعةُ.
      ابن الأَعرابي: رجل مَنُوعٌ يَمْنَع غيره، ورجل مَنِعٌ يمنع نفسه، قال: والمَنِيعُ أَيضاً الممتنِعُ، والمَنُوع الذي منع غيره؛ قال عمرو‎ ‎بن‎ معديكرب:بَراني حُبُّ مَنْ لا أَسْتَطِيعُ،ومَنْ هو للذي أَهْوَى مَنُوعُ والمانِعُ: من صفات الله تعالى له معنيان: أَحدهما ما روي عن النبي، صلى الله عليه وسلم، أَنه، قال: اللهم لا مانِعَ لما أَعْطَيْتَ ولا مُعْطِيَ لِما مَنَعْتَ، فكان عز وجل يُعْطِي من استحقَّ العطاءَ ويمنع من لم يستحق إِلاَّ المنع، ويعطي من يشاء ويمنع من يشاء وهو العادل في جميع ذلك، والمعنى الثاني من تفسير المانع أَنه تبارك وتعالى يمنع أَهل دينه أَي يَحُوطُهم وينصرهم،وقيل: يمنع من يريد من خلقه ما يريد ويعطيه ما يريد، ومن هذا يقال فلان في مَنَعةٍ أَي في قوم يحمونه ويمنعونه، وهذا المعنى في صفة الله جل جلاله بالغ، إِذ لا منعة لمن لم يمنعه الله ولا يمتنع من لم يكن الله له مانعاً.
      وفي الحديث: اللهم مَن مَنَعْتَ مَمْنُوعٌ أَي من حََرَمْتَه فهو مَحْرُومٌ لا يعطيه أَحد غيرك.
      وفي الحديث: أَنه كان ينهي عن عُقُوقِ الأُمَّهات ومَنْعٍ وهات أَي عن مَنْعِ ما عليه إِعطاؤُه وطَلبِ ما ليس له.
      وحكى ابن بري عن النَّجِيرَمِيّ (* قوله« النجيرمي» حكى ياقوت في مجمعه فتح الجيم وكسرها مع فتح الراء): مَنَعةٌ جمع مانِعٍ.
      وفي الحديث: سيَعُوذُ بهذا البيتِ قومٌ ليست لهم مَنْعةٌ أَي قوَّة تمنع من يريدهم بسوء، وقد تفتح النون،وقيل: هي بالفتح جمعُ مانِعٍ مثل كافِرٍ وكُفَرةٍ.
      ومانَعْتُه الشيءَ مُمَانَعةً، ومَنُعَ الشيءُ مَناعةً، فهو مَنِيعٌ: اعتَزَّ وتعسَّر.
      وفلان في عِزٍّ ومَنَعةٍ، بالتحريك وقد يُسكن، يقال: المَنعةُ جمعٌ كما قدَّمنا أَي هو في عِزٍّ ومن يَمْنعه من عشيرتِه، وقد تمنَّع وامرأَة مَنِيعةٌ متمنِّعةٌ: لا تؤاآتى على فاحِشةٍ، والفعلُ كالفعل،وقد مَنُعَتْ مَناعةً، وكذلك حصِنٌ مَنِيعٌ، وقد مَنُعَ، بالضم، مَناعةً إِذا لم يُرَمُ.
      وناقة مانِعٌ: مَنَعَتْ لبنها، على النسب؛ قال أُسامةُ الهُذَلي: كأَني أُصادِيها على غُبْرِ مانِعٍ مُقَلِّصةٍ، قد أَهْجَرَتها فُحُولُها ومَناعِ: بمعنى امْنَعْ.
      قال اللحياني: وزعم الكسائي أَن بني أَسد يفتحون مَناعَها ودَراكَها وما كان من هذا الجنس، والكسر أَعرف.
      وقوسٌ مَنْعةٌ: ممتنعةٌ مُتَأَبِّيةٌ شاقَّةٌ؛ قال عمرو بن براء: ارْمِ سَلاماً وأَبا الغَرَّافِ،وعاصماً عن مَنْعَةٍ قَذَّافِ والمُتَمنِّعَتانِ: البكْرَةُ والعَناقُ يَتَمَنَّعانِ على السَّنةِ لفَتائِهما وإِنهما يَشْبَعانِ قَبْلَ الجِلَّةِ، وهما المُقاتِلتانِ الزمانَ على أَنفُسِهما.
      ورجل مَنِيعٌ: قويُّ البدن شديدُه.
      وحكى اللحياني: لا مَنْعَ عن ذاك، قال: والتأْويل حقّاً أَنك إِن فعلت ذلك.
      ابن الأَعرابي: المَنْعِيُّ أَكَّالُ المُنُوعِ وهي السَّرطاناتُ،واحدها مَنْعٌ.
      ومانِعٌ ومَنِيعٌ ومُنَيْعٌ وأَمْنَعُ: أَسماءٌ.
      ومَناعِ: هَضْبةٌ في جبل طيِّءٍ.
      والمَناعةُ: اسم بلد؛ قال ساعدةُ بن جُؤَيَّةَ: أَرَى الدَّهْر لا يَبْقَى على حَدَثانِه،أُبُودٌ بأَطرافِ المَناعةِ جَلْعَدُ (* قوله« بأطراف المناعة» تقدم في مادة أبد إِنشاده بأطراف المثاعد.؟

      ‏قال ابن جني: المَناعةُ تحتمل أَمرين: أَحدهما أَن تكون فَعالةً من مَنَعَ، والآخر أَن تكون مَفْعَلَةً من قولهم جائِعٌ نائِعٌ، وأَصلها مَنْوَعةٌ فجرَت مَجْرى مَقامةٍ وأَصلُها مَقْوَةٌ.
      "
  6. أنعى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أنعى يُنعي ، أَنْعِ ، إنعاءً ، فهو مُنعٍ ، والمفعول مُنعًى :-
      أنعى عليه معاصيَه شنَّع عليه :-أنعى على صديقه ارتكابَ الفواحشَ، - أنعى عليه سوءَ سلوكه.


  7. نعَى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • نعَى يَنعَى ، انْعَ ، نَعْيًا ونَعِيًّا ، فهو ناعٍ ، والمفعول مَنعيّ :-
      نعَى أخاه أذاع خبرَ موتِه :-ترك الدَّارَ تنعَى من بناها، - يكره نَعْي الأطفال، - شيخٌ منعيّ:-
      • نعاه له/ نعاه إليه: أخبره بموته.
      نعَى على صديقه السُّكْرَ: عابه عليه، وشهَّر به، وبَّخه :-نعَى عليه الفجورَ/ هفواتِه، - نعَى على القوم شهواتِهم:-? يَنْعى على نفسه بالفواحش: إذا شهّر نفسه بتعاطيها، - يَنْعى عليه ذنوبَه: يذكّره بها/ يظهرها ويشهرها.
  8. النُعْتَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النُعْتَةُ النُعْتَةُ يقال: رجلٌ نُعْتَةٌ: غايةٌ في الرِّفعة.
  9. إِستَنعَت (المعجم الرائد)
    • إستنعت - استنعاتا
      1-إستنعته الشيء : طلب منهان يصفه
  10. إِنتَعَت (المعجم الرائد)
    • إنتعت - انتعاتا
      1- إنتعت بكذا : اتصف به. 2- إنتعته : وصفه. 3- إنتعت الفرس : كان عتيقا.
  11. أَنعَت (المعجم الرائد)
    • أنعت - إنعاتا
      1- أنعت : حسن وجهه. 2- أنعت : حسنت خصاله، وصفاته.
  12. المَنْعَى (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَنْعَى، والمَنْعَاةُ : خبرُ الموت. والجمع : مَناعٍ.
      يقال: ما كان مَنْعَاهُ مَنعاةٌ واحدة، ولكنَّه كان مَنَاعِيَ.
  13. النَّاعِي (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّاعِي : الذي يأتي بخبر الميِّت.
      و النَّاعِي المُشَيّع. والجمع : ناعون، ونُعَاةٌ.
  14. مَنْعىً (المعجم الغني)
    • جمع: مَنَاعٍ، الْمَنَاعِي. [ن ع ي]. :-جَاءهُ مَنْعَى جَدِّهِ :- : خَبَرُ مَوْتِهِ.
  15. تناعى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تناعى يتناعى ، تَناعَ ، تناعيًا ، فهو مُتناعٍ :-
      تناعَى القومُ نعَوْا قتلاهم، أي أذاعوا نبأَ موتهم ليحرّض بعضُهم بعضًا على الثَّأر.
  16. إِستَنعَى (المعجم الرائد)
    • إستنعى - استنعاء
      1- إستنعى القوم : نعوا قتلاهم ليحرضوا على القتل. 2- إستنعت الجمال : انتشرت وتفرقت. 3- إستنعى الراعي الماشية : تقدمها ودعاها لتتبعه. 4- إستنعى : ذكره : شاع، انتشر. 5- إستنعى به الشر : تتابع عليه، أنهكه. 6- إستنعى به حب الشيء : تمادى به، سيطر عليه.
  17. منعاة (المعجم الرائد)
    • منعاة - و منعى
      1-خبر الموت، جمع : مناع
  18. نَعَى (المعجم الرائد)
    • نعى - ينعى ، نعيا ونعيا ونعيانا
      1- نعاه له أو إليه : أخبره بوفاته. 2- نعى القوم : دعاهم إلى دفن ميته. 3- نعاه الشيء : أخبره به. 4- نعى عليهاعماله : عابها، شهرها «نعى عليه ذنوبه». 5- نعاه : طلب بثأره.
  19. أينعت الشّمس الثّمار (المعجم عربي عامة)
    • أنضجتها.
  20. اسْتَنْعَتَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اسْتَنْعَتَهُ : استوصَفَه.
  21. النَّعْتُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّعْتُ : الصِّفَة. والجمع : نُعُوت.
      ويقال: شيء نَعْتٌ: جيِّدٌ بالغ.
      و النَّعْتُ فرسٌ نعتٌ: غايةٌ في العِتْق: عتِيقٌ سبَّاق.
      وفلانٌ نَعَتٌ: غايةٌ في الرفعة.
      وامرأةٌ نَعْتَةٌ: غايةٌ في الجمال.
  22. النَّعْمَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّعْمَةُ : الرَّفاهةُ وطِيبُ العيش.
      يقال: هو في نَعْمَةِ عيش: في حُسْنِه وغَضارته.
      وأَفعله نَعْمةَ عين: إِكرامًا لعينك.
  23. النِّعْمَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النِّعْمَةُ : ما أنْعِمَ به من رزقٍ ومالٍ وغيره.
      و النِّعْمَةُ الحالُ الحسَنة.
      و النِّعْمَةُ الصَّنيعةُ.
      ويقال: لك عندي نِعمةٌ لا تُنكَر: مِنّةٌ وفَضْلٌ. والجمع : نِعَمٌ، وأنْعُمٌ.
      ويقال: أَفعلُه نِعْمَةَ عين: أَفعلُه إِكرامًا لعينك.
  24. انْتَعَتَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • انْتَعَتَ الفرس: عَتُقَ.
      و انْتَعَتَ فلانٌ بكذا: اتَّصَف.
      يقال: انتَعَتَ بالجَمال.
      و انْتَعَتَ فلانًا: وصَفَه.
  25. تَنَاعَتَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَنَاعَتَهُ النَّاسُ: وصَفُوه.


معنى نعيت في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**نَعُتَ** \- [ن ع ت]. (ف: ثلا. لازم).** نَعُتُّ**،** أَنْعُتُ**، مص. نَعَاتَةٌ. 1. "نَعُتَ الرَّائِدُ" : كَانَ جَدِيراً أَنْ يُنْعَتَ بِالصِّفَاتِ الْحَمِيدَةِ وَيُذْكَرَ. 2. "نَعُتَ الْفَرَسُ" : عَتُقَ، أَيْ كَانَ عَتِيقاً سَبَّاقاً.
Advertisements
معجم الغني
**نَعَتَ** \- [ن ع ت]. (ف: ثلا. متعد، م. بحرف).** نَعَتُّ**،** أَنْعَتُ**،** اِنْعَتْ**، مص. نَعْتٌ. 1. "نَعَتَهُ بِأَجْمَلِ الصِّفَاتِ" : وَصَفَهُ بِـ... 2. "نَعَتَ اسْماً" (نح) : أَتْبَعَهُ بِنَعْتٍ.
معجم الغني
**نَعْتٌ** \- ج:** نُعُوتٌ**. [ن ع ت]. (مص. نَعَتَ). 1. "رَفَضَ نَعْتَهُ بِمَا لَيْسَ فِيهِ" : وَصْفَهُ. 2. "نُعُوتُ الْخَيْرِ" : صِفَاتُهُ. 3. "النَّعْتُ فِي النَّحْوِ" : الصِّفَةُ الْمُكَمِّلَةُ لِمَعْنَى الكَلِمَةِ الَّتِي قَبْلَهَا، أَوْ لِمَعْنـىً يَرْتَبِطُ، بِهَا وَالنَّعْتُ يَتْبَعُ الْمَنْعُوتَ فِي كُلِّ أَحْوَالِهِ: "اِلْتَقَيْتُ الرَّجُلَ الشُّجَاعَ" "سَطَعَتْ شَمْسٌ مُحْرِقَةٌ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
نعت ينعت ، نعتا ، فهو ناعت ، والمفعول منعوت• نعت الشخص : وصفه نعت شريكه بالاستقامة والأمانة - نعته بالكرم / باللؤم والخبث - نعت فضائله . • نعت الكلمة : ( نح ) أتبعها بنعت أي : بصفة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
منعوت [ مفرد ] : 1 - اسم مفعول من نعت . 2 - ( نح ) اسم متبوع بنعت .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نعت [ مفرد ] : ج نعوت ( لغير المصدر ) : 1 - مصدر نعت . 2 - صفة ، كلمة أو أكثر يسمى بها الفرد لتمييزه عن الآخرين وتعريفه جمع نعوت الخير كلها . 3 - ( نح ) صفة ؛ تابع مشتق يكمل متبوعه .
المعجم الوسيط
ـَ نَعْتاً: وصفَه. يُقال: نعتَه بالكرم.( نَعُتَ ) ـُ نَعَاتَة: صار جديراً أن ينعت ويُذكر. يُقال: ما كان نَعْتاً ولقد نَعُتَ. وهو نَعِيتٌ. و ـ الفرسُ: عَتُقَ.( أنْعَتَ ): حسُن حتَّى يُنْعَتَ. يُقال: أنعت وجهُه، وأنعتت خِصالُه.( انْتَعَتَ ) الفرسُ: عتُق. و ـ فلان بكذا: اتَّصف. يُقال: انتعت بالجمال. و ـ فلاناً: وصفه.( تَنَاعَتَهُ ) النَّاسُ: وصفُوه.( تَنَعَّتَهُ ) وصفَه.( اسْتَنْعَتَه ) استوصَفَه.( المَنْعَتُ ): الوصف. ( ج ) مَناعِت. يُقال: له مناعِتُ جميلة.( المَنْعُوتُ ): الموصوف.( النَّعْتُ ): الصفة. ( ج ) نُعُوت. ويُقال: شيء نَعْتٌ: جيد بالغ. و ـ فرس نعت: غاية في العِتْق: عتيق سبَّاق. وفلان نَعتٌ: غاية في الرفعة. وامرأة نَعْتَةٌ: غاية في الجمال.( النُّعْتَةُ ): يُقال رجل نُعْتَةٌ: غاية في الرفعة.( النَّعِيتُ ): يُقال: فرس نعيت: نَعْتٌ. ورجل نعيت: كريم جيد سبَّاق. وهي نعِيتَةٌ.
الصحاح في اللغة
النَعْتُ: الصفة. ونَعَتُّ الشيء، وأنْتَعَتُّهُ. إذا وصفته.
تاج العروس

" النَّعْتُ كالمَنْع " أَي في كونه مفتوحَ العَيْنِ في الماضِي والمُضارع " : الوَصْفُ " تَنْعَتُ الشَّيْءَ بما فِيهِ وتُبَالِغُ في وَصْفِهِ . والنَّعْتُ : ما نُعِتَ بِهِ . نَعَتَه يَنْعَتُه نَعْتاً : وَصَفَه ورَجُلٌ نَاعِتٌ من قَوْمٍ نُعَّاتٍ . قال الشَّاعر :

" أَنْعَتُها إِنِّيَ مِن نُعّاتِها

وفي صفته صلى الله عليه وسلم " يقولُ ناعِتُه : لم أَرَ قَبْلَه ولا بَعْدَه مِثْلَه " . قال ابنُ الأَثِير : النَّعْتُ : وَصْفُ الشيءِ بما فيه من حُسْنٍ ولا يُقَال في القَبِيحِ إِلاّ أَنْ يَتَكَلَّف مُتَكَلِّفٌ فيقول : نَعْتَ سَوْءٍ والوَصْفُ يقالُ في الحَسَنِ والقَبِيحِ . قلت : وهذا أَحَدُ الفُروقِ بين النَّعْتِ والوَصْفِ وإِن صَرَّح الجَوْهَرِيُّ والفَيُّومِيُّ وغيرُهما بتَرادُفِهِما . ويقال : النَّعْتُ بالحِلْيَةِ كالطَّوِيلِ والقَصِيرِ والصِّفَةُ بالفِعْلِ كضَارِب وقال ثعلب : النَّعْتُ ما كان خاصّاً بمَحَلٍّ من الجَسَدِ كالأَعْرَج مثلاً والصِّفَةُ للعُمُومِ كالعَظيم والكَرِيم ؛ فاللهُ تعالى يُوصَفُ ولا يُنْعَتُ . " كالانْتِعاتِ " يقال : نَعَتُّ الشيءَ وانْتَعَتُّهُ إِذا وَصَفْتَه وجَمْعُ النَّعْتِ نُعُوتٌ . قال ابنُ سِيده : لا يُكَسَّرُ على غيرِ ذلك . النَّعْتُ من كُلِّ شيءٍ : جَيِّدُه وكلّ شيءٍ كان بالِغاً تَقُول : هذا نَعْتٌ أَي جَيِّدٌ . قال الأَزْهَرِيّ : و " الفَرَسُ " النَّعْتُ " : العَتِيقُ السَّبَّاقُ " الذي يكونُ غايةً في العِتْقِ والسَّبْقِ " كالمُنْتَعِتِ والنَّعْتَةِ " بالفتح " والنَّعِيتِ والنَّعِيتَةِ " كلّ ذلك بمعنَى العَتِيقَةِ . وفَرسٌ " نَعْتٌ و " مُنْتَعِتٌ إِذا كان موصوفاً بالعِتْقِ والجَوْدَةِ والسَّبْقِ . قال الأَخْطَل :

إِذَا غَرَّقَ الآلُ الإِكامَ عَلَوْنَه ... بِمُنْتَعِتَات لا بِغَالٌ ولا حُمْرُ والمُنْتَعِتُ من الدَّوابِّ والنّاسِ : الموصوفُ بما يُفَضِّله على غيرِه من جِنْسِه وهو مُفْتَعِلٌ من النَّعْتِ يقالُ : نَعَتُّه فانْتَعَتَ كما يُقالُ : وصَفْتُه فاتَّصَفَ وقد غَفَلَ عن ذلك شيخُنا فجعلَ قولَ المُصَنّف " العَتِيق السَّبّاق " من غرائبه مع كونِه موجوداً في دَواوين اللُّغَةِ وأُمَّهاتِها واخْتَلَفَ رأْيُه فيما بعده من قوله : والنَّعْتَة إِلى آخره وجعل عِبارةَ المُصَنِّف قَلِقَةً والحالُ أَنَّه لا قَلَقَ فيها على ما فَسَّرنا واتَّضَحَت من غير عُسْرٍ فيها . " وقد نَعُتَ " الفرسُ " ككَرُمَ نَعَاتَةً " إِذا عَتُقَ . ونَعُتَ الإِنْسانُ ككَرُم نَعَاتَةً إِذا كان النَّعْتُ له خِلْقةً وسَجِيَّةً فصارَ ماهِراً في الإِتْيانِ بالنُّعوتِ قادِراً عليها كذا في المصْباح . " وأَمّا نَعِتَ كَفَرِحَ " يَنْعَتُ نَعَتاً " فللمُتَكَلِّفِه " فَعُرِف من ذلك أَن نَعتَ من المُثلَّثَاتِ باخْتِلافِ المَعْنَى . وقال شيخُنا في هذا الأَخير : إِنّه غريبٌ ؛ لأَنّ فَعِلَ المكسورَ ليس مما يدُلُّ على التَّكَلُّفِ . لكنّه جاءَ كأَنه موضُوعٌ لذلك من غير الصِّيغَة . " واسْتَنْعَتَهُ : اسْتَوْصَفَه " هو في التَّهْذِيب . قال ابنُ الأَعرابيّ : " أَنْعَتَ " الرّجلُ إِذا " حَسُنَ وَجْهُهُ حَتّى يُنْعَتَ " أَي يُوصَفَ بالجَمَالِ . " والنَّعِيتُ : " الرّجلُ الكَرِيمُ الجَيِّدُ السّابِقُ . والمُسَمَّى به " شاعِرَانِ " : النَّعِيتُ بنُ عَمْرِو بنِ مُرَّةَ اليَشْكُرِىّ . والنَّعِيتُ الخُزَاعِيّ واسْمُه أَسِيدٌ . النَّعِيتُ " رَجُلٌ " آخَرُ " مِنْ بَنِي سَامَةَ بنِ لُؤَيّ " ذكره أَبُو فِرَاس وهو النَّعِيتُ بنُ سَعِيدٍ السّامِيّ . تقول : " عَبْدُكَ أَو أَمَتُكَ نُعْتَةٌ بالضَّمِّ أَي غَايَةٌ في الرِّفْعَةِ " وعُلُوّ المَقَام وهو مَأْخوذٌ من قولهم فَرْسٌ نَعْتَة إِذا كان عَتيقاً وقد تَقَدَّم وعبارةُ الأَساس : وعبْدُكَ نَعْتٌ وأَمَتُكَ نعْتَة وفيه : وهو مَنْعُوتٌ بالكَرَمِ وبِخِصال الخَيْرِ وله نُعُوتٌ ومَنَاعِتُ جَمِيلَةٌ وتقول : " هو " حُرُّ المَنَابِت حَسَنُ المَنَاعِت . ووَشْىٌ نَعْتٌ : جَيِّدٌ بالِغٌ انتهى . " ونَاعِتُونَ أَو نَاعِتِينَ : ع " واقْتُصِر على الأَوّل في الصّحاح . وفي اللسان : وقول الرّاعي :

حَيِّ الدِّيارَ دِيَارَ أُمِّ بَشِيرِ ... بِنُوَيْعِتينَ فشَاطِىءِ التَّسْرِيرِ إِنّما أَرادَ نَاعِتِينَ فصَغَّرَه

لسان العرب
النَّعْتُ وَصْفُكَ الشيءَ تَنْعَتُه بما فيه وتُبالِغُ في وَصْفه والنَّعْتُ ما نُعِتَ به نَعَته يَنْعَتُه نَعْتاً وصفه ورجل ناعِتٌ مِن قَوم نُعَّاتٍ قال الشاعر أَنْعَتُها إِنِّيَ من نُعَّاتِها ونَعَتُّ الشيءَ وتَنَعَّتُّه إِذا وصَفْته قال واسْتَنْعَتُّه أَي اسْتَوْصَفْتُه واسْتَنْعَتَه اسْتَوْصَفه وجمعُ النَّعْتِ نُعُوت قال ابن سيده لا يُكَسَّر على غير ذلك والنَّعْتُ من كل شيء جَيِّدُه وكل شيء كان بالغاً تقول هذا نَعْتٌ أَي جَيِّدٌ قال والفَرَسُ النَّعْتُ هو الذي يكون غايةً في العِتْقِ وما كان نَعْتاً ولقد نَعُتَ يَنْعُتُ نَعاتةً فإِذا أَرَدْتَ أَنه تَكَلَّف فِعْلَه قلت نَعِتَ يقال فرس نَعْتٌ ونَعْتة ونَعِيتة ونَعِيتٌ عَتيقةٌ وقد نَعُتَتْ نَعاتَةً وفرس نَعْتٌ ومُنْتَعِتٌ إِذا كان موصوفاً بالعِتْقِ والجَوْدَةِ والسَّبْقِ قال الأَخْطل إِذا غَرَّقَ الآلُ الإِكامَ عَلَوْنَهُ بمُنْتَعِتاتٍ لا بِغالٍ ولا حُمُرْ والمُنْتَعِتُ من الدواب والناس الموصوفُ بما يَفْضِّلُه على غيره من جنسه وهو مُفْتَعِل من النَّعْتِ يقال نَعَتُّه فانْتَعَتَ كما يقال وَصَفْتُه فاتَّصَفَ ومنه قول أَبي دُوادٍ الإِيادِيّ جارٌ كجارِ الحُذاقِيِّ الذي اتَّصَفا قال ابن الأَعرابي أَنْعَتَ إِذا حَسُنَ وَجْهُه حتى يُنْعَتَ وفي صفته صلى الله عليه وسلم يقول ناعتُه لم أَرَ قبله ولا بعده مثله قال ابن الأَثير النَّعْتُ وَصْفُ الشيء بما فيه من حُسْن ولا يقال في القبيح إِلا أَن يَتَكَلَّف مُتَكَلِّف فيقول نَعْتَ سَوْءٍ والوَصْفُ يقال في الحَسَن والقَبيح وناعِتون وناعِتينَ جميعاً موضع وقول الراعي حَيِّ الدِّيارَ دِيارَ أُمِّ بَشِيرِ بِنُوَيْعِتِينَ فَشاطِئِ التَّسْريرِ إِنما أَراد ناعِتينَ ( * قوله « إِنما أراد ناعتين إلخ » كذا قال في المحكم وجرى ياقوت في معجمه على أَنه مثنى نويعة مصغراً موضع بعينه ) فَصَغَّره
الرائد
* نعت ينعت: نعتا. 1-ه: وصفه. 2-الكلمة: أتبعها بنعت.
الرائد
* نعت ينعت: نعاتة. 1-كان النعت له خلقة أو سجية، أي كان متصفا بالخصال الحميدة. 2-الفرس: كان نعتا سباقا.
الرائد
* نعت ينعت: نعتا. تكلف النعت والصفات الحميدة.
الرائد
* نعت. 1-مص. نعت. 2-صفة، ج نعوت. 3-في النحو: هو التابع الدال على صفة، نحو: «قرأت كتابا مفيدا». 4-«فرس نعت»: عتيق سباق. 5-«شيء نعت»: جيد.
الرائد
* نعيت. من الخيل: السباق.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: