وصف و معنى و تعريف كلمة نعيش:


نعيش: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ نون (ن) و تنتهي بـ شين (ش) و تحتوي على نون (ن) و عين (ع) و ياء (ي) و شين (ش) .




معنى و شرح نعيش في معاجم اللغة العربية:



نعيش

جذر [نعش]

  1. نُعَيش: (اسم)
    • النُّعَيْشُ : السُّها وهو أَخفى بناتِ نعشٍ
  2. أَعاشَ: (فعل)
    • أعاشَ يُعيش ، أَعِشْ ، إعاشةً ، فهو مُعيش ، والمفعول مُعاش
    • أعَاشَهُ : جعَلَهُ يَعِيش
  3. عَيَّشَ: (فعل)
    • عيَّشَ يعيِّش ، تعييشًا ، فهو مُعيِّش ، والمفعول مُعيَّش
    • عَيَّشَهُ بَيْنَ أَهْلِهِ : جَعَلَهُ يَعِيشُ بَيْنَهُمْ
    • عَيَّشَهُ : أَعاشَه
  4. عاشَ: (فعل)

    • عاشَ يَعيش ، عَيْشًا ، وعِيشَةً ، ومَعاشًا ، فهو عائش
    • عاش الشّخصُ : كان ذا حياة
    • عاش الأحداثَ : عاصرها ، أدركها ،
    • عاش حياتَه بالطول والعرض : بجميع الأشكال والصور ،
    • عاش عالةً على غيره : عاش يعتمد على غيره فيما يحتاج إليه من طعام وكساء وغيرهما متطفلاً عليهم ،
    • عاش في الظِّلّ / عاش بعيدًا عن الأضواء : عاش بعيدًا عن النَّاس منعزلاً ،
    • عاش لمبادئه : كرَّس حياتَه لها
  5. نَعَشَ: (فعل)
    • نعَشَ يَنعَش ، نَعْشًا ، فهو ناعِش ، والمفعول مَنْعوش
    • نَعَشَ الشَّيْءَ : أَنْهَضَهُ ، أَقَامَهُ
    • نَعَشَ الرَّبِيعُ أَهْلَ القَرْيَةِ : أَعَاشَهُمْ وَأَخْصَبَهُمْ
    • نَعَشَ صَاحِبَهُ : أَعَانَهُ ، جبَرَه بعد فقرِه ، أَو تدارَكهُ من وَرْطَةٍ
    • نَعَشَ النَّاسُ الْمَيِّتَ : حَمَلُوهُ عَلَى نَعْشٍ
  6. نَعْش: (اسم)
    • نَعْش : مصدر نَعَشَ
  7. نَعَّشَ: (فعل)
    • نعَّشَ ينعِّش ، تنعيشًا ، فهو مُنعِّش ، والمفعول مُنعَّش
    • نَعَّشَ صَاحِبَهُ : رَفَعَهُ ، أَقَامَهُ
    • نَعَّشَ صَاحِبَهُ : أَنعشكَ الله
  8. نَعش: (اسم)
    • الجمع : نُعُوش
    • مصدر نَعَشَ
    • النَّعْشُ : سريرٌ يُحمَل عليه المريضُ أَو الميِّت
    • دقَّ مسمارًا في نعشِه : ساعد في هلاكه ، ألحق الفشلَ به
    • بنات نعْش الكُبرى : ( الفلك ) سبعة كواكب تشاهد جهة القطب الشّماليّ


,
  1. النُّعَيْشُ
    • النُّعَيْشُ : السُّها وهو أَخفى بناتِ نعشٍ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  2. نعش
    • " نَعَشَه اللَّهُ يَنْعَشُه نَعْشاً وأَنْعَشَه : رَفَعَه .
      وانْتَعَشَ : ارتفع .
      والانْتِعاشُ : رَفْعُ الرأْس .
      والنَّعْشُ : سَريرُ الميت منه ، سمي بذلك لارتفاعه ، فإِذا لم يكن عليه ميّت فهو سرير ؛ وقال ابن الأَثير : إِذا لم يكن عليه ميت محمول فهو سرير .
      والنَّعْشُ : شَبِيهٌ بالمِحَفَّة كان يُحْمَل عليها المَلِكُ إِذا مَرِض ؛ قال النابغة : أَلم تَرَ خَيْرَ الناسِ أَصْبَحَ نَعْشُه على فِتْيةٍ ، قد جاوَزَ الحَيَّ سائرا ؟ ونَحْنُ لَدَيْه نسأَل اللَّه خُلْدَه ، يُرَدُّ لنا مَلْكاً ، وللأَرض عامِرا وهذا يدل على أَنه ليس بميت ، وقيل : هذا هو الأَصل ثم كثر في كلامهم حتى سُمِّي سريرُ الميت نَعْشاً .
      وميت مَنْعُوشٌ : محمول على النَعْش ؛ قال الشاعر : أَمَحْمُولٌ على النَّعْشِ الهُمام ؟ وسئل أَبو العباس أَحمد بن يحيى عن قول عنترة : يَتْبَعْن قُلَّةَ رأْسِه ، وكأَنه حَرَجٌ على نَعْشٍ لهنَّ مُخَيِّم فحَكى عن ابن الأَعرابي أَنه ، قال : النَّعامُ مَنْخُوبُ الجَوف لا عَقل له .
      وقال أَبو العباس : إِنما وصف الرِّئالَ أَنها تتبع النعامةَ فَتَطْمَحُ بأَبصارها قُلَّة رأْسِها ، وكأَن قُلَّةَ رأْسها ميتٌ على سرير ، قال : والرواية مخيِّم ، بكسر الياء ؛ ورواه الباهِليّ : وكأَنه زَوْجٌ على نعش لهن مخيَّم بفتح الياء ؛ قال : وهذه نعام يُتَّبَعْن .
      والمُخَيَّمُ : الذي جُعِل بمنزلة الخَيْمة .
      والزَّوْجُ : النَّمطُ .
      وقُلَّةُ رأْسه : أَعْلاهُ .
      يَتْبَعْن : يعني الرِّئالَ ؛ قال الأَزهري : ومن رواه حَرَجٌ على نعش ، فالحَرَجُ المَشْبَك الذي يُطْبَق على المرأَة إِذا وُضِعت على سرير المَوْتى وتسميه الناس النَّعْش ، وإِنما النَّعْش السريرُ نفسُه ، سمي حَرَجاً لأَنه مُشَبَّكٌ بعِيدان كأَنها حَرَجُ الهَوْدَج .
      قال : ويقولون النَّعْش الميت والنَّعْش السرير .
      وبَناتُ نعش : سبعةُ كَواكبَ : أَربعة منها نَعْش لأَنها مُربّعة ، وثلاثةٌ بَناتُ نَعْشٍ ؛ الواحدُ ابنُ نَعْشٍ لأَن الكوكب مذكر فَيُذكِّرونه على تذكيره ، وإِذا ، قالوا ثلاث أشو أَربع ذهبوا إِلى البنات ، وكذلك بَناتُ نَعْشٍ الصُّغْرى ، واتفق سيبويه والفراء على ترك صرْف نعْش للمعرفة والتأْنيث ، وقيل : شبهت بحَمَلة النَّعْشِ في تَرْبيعها ؛ وجاء في الشعر بَنُو نَعَش ، أَنشد سيبويه للنابغة الجَعْديّ : وصَهْباء لا يَخْفى القَذى وهي دُونَه ، تُصَفِّقُ في رَاوُوقِها ثم تُقْطَبُ تمَزَّزْتُها ، والدِّيكُ يَدْعُو صَباحَهُ ، إِذا ما بَنُو نَعْشٍ دَنَوْا فتَصَوَّبُوا الصَّهْباءُ : الخَمْرُ .
      وقوله لا يَخْفى القَذى وهي دونه أَي لا تَسْترُهُ إِذا وقَعَ فيها لكونها صافية فالقَذى يُرى فيها إِذا وقع .
      وقوله : وهي دونه يريد أَن القَذى إِذا حصل في أَسفل الإِناء رآه الرائي في الموضع الذي فَوْقَه الخمرُ والخمرُ أَقْربُ إِلى الرائي من القذى ، يريد أَنها يُرى ما وراءها .
      وتُصَفَّق : تُدارُ من إِناء إِلى إِناء .
      وقوله : تمزَّزْتُها أَي شَرِبْتها قليلاً قليلاً .
      وتُقْطَب : تُمْزَج بالماء ؛ قال الأَزهري : وللشاعر إِذا اضطر أَن يقول بَنُو نَعْش كما ، قال الشاعر ، وأَنشد البيت ، ووجْهُ الكلامِ بَناتُ نَعْشٍ كما ، قالوا بَناتُ آوى وبناتُ عُرْس ، والواحدُ منها ابنُ عُرْس وابن مِقْرَض (* قوله « والواحد منها ابن عرس وابن مقرض » هكذا في الأصل بدون ذكر ابن آوى وبدون تقدم بنات مقرض .)، يؤنثون جمْعَ ما خلا الآدميّين ؛ وأَما قول الشاعر : تَؤُمُّ النَّواعِشَ والفَرْقَدَيـ ن ، تَنْصِبُ للقَصْد منها الجَبينا فإِنه يريد بنات نَعْش إِلا أَنه جَمَعَ المضاف كما أَنه جُمِع سامُّ أَبْرَصَّ الأَبارِصَ ، فإِن قلت : فكيف كَسَّر فَعْلاَ على فَواعِلَ وليس من بابه ؟ قيل : جاز ذلك من حيث كان نَعْشٌ في الأَصل مصدر نَعَشَه نَعْشاً ، والمَصْدرُ إِذا كان فَعْلاَ فقد يُكسَّر على ما يكسَّر عليه فاعِل ، وذلك لمُشابهَةِ المصدر لاسم الفاعل من حيث جازَ وقُوعُ كلِّ واحد منهما موقبعَ صاحبه ، كقوله قُمْ قائماً أَي قُمْ قياماً ، وكقوله سبحانه : قل أَرأَيْتُم إِن أَصبَحَ ماؤكم غَوْراً .
      ونَعَشَ الإِنسان يَنْعَشُه نَعْشاً : تَدارَكَه من هَلَكةٍ .
      ونَعَشَه اللَّهُ وأَنْعَشَه : سَدَّ فَقْرَه ؛ قال رؤبة : أَنْعَشَني منه بسَيْبٍ مُقْعَثِ

      ويقال : أَقْعَثَني وقد انْتَعَشَ هو .
      وقال ابن السكيت : نَعَشَه اللَّهُ أَي رَفَعَه ، ولا يقال أَنْعَشه وهو من كلام العامَّة ، وفي الصحاح : لا يقال أَنْعَشَه اللَّه ؛ قال ذو الرمة : لا يَنْعَشُ الطَّرْفَ إِلا ما تَخَوَّنَه داغٍ يُنادِيه ، باسْمِ الماءِ ، مَبْغُوم وانْتَعَشَ العاثرُ إِذا نَهَض من عَثْرَتِه .
      ونَعَّشْتُ له : قلت : له نَعَشَك اللَّهُ ؛ قال رؤبة : وإِنْ هَوى العاثرُ قُلْنا : دَعْدَعا له ، وعالَيْنا بتَنْعِيشِ لَعَا وقال شمر : النَّعْشُ البقاءُ والارتفاع .
      يقال : نَعَشَه اللَّه أَي رَفَعَه اللَّهُ وجَبَره .
      قال : والنَّعْشُ مِنْ هذا لأَنه مرتفع على السرير .
      والنَّعْشُ : الرفْعُ .
      ونَعَشْت فلاناً إِذا جَبَرته بعد فَقْر أَو رَفَعْته بعد عَثْرة .
      قال : والنَعْشُ إِذا ماتَ الرجلُ فهم يَنْعَشُونه أَي يذكُرونه ويَرْفَعون ذِكْرَه .
      وفي حديث عمر ، رضي اللّه عنه : انْتَعِشْ نَعَشَك اللَّهُ ؛ معناه ارْتَفِعْ رفَعَك اللَّه ؛ ومنه قولهم : تَعِسَ فلا انْتَعَش ، وشِيكَ فلا انْتَقَش ؛ فلا انْتَعَش أَي لا ارْتَفَع وهو دُعاء عليه .
      وقالت عائشة في صِفَة أَبيها ، رضي اللَّه عنهما : فانْتاشَ الدِّينَ بنَعْشِه إِيّاه أَي تَدارَكَه بإِقامته إِياه من مَصْرَعِه ، ويروى : فانْتاشَ الدِّينَ فَنَعَشَه ، بالفاء على أَنه فِعْل وفي حديث جابر : فانْطَلَقْنا به نَنْعَشُه أَي نُنْهِضه ونُقَوّي جأْشَه .
      ونَعَشْت الشجرةَ إِذا كانت مائلةً فأَقَمْتها .
      والرَّبِيعُ يَنْعَشُ الناسَ : يُعيشُهم ويُخْصِبهم ؛ قال النابغة : وأَنتَ رَبِيعٌ يَنْعَشُ الناسَ سَيْبُه ، وسَيفٌ ، أَْعِيرَتْه المَنِيّةُ ، قاطعُ "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. نَعَشَه
    • ـ نَعَشَه اللَّهُ : رَفَعَهُ ، كأنْعَشَهُ ونَعَّشَهُ ،
      ـ نَعَشَ فلاناً : جَبَرَهُ بعدَ فَقْرٍ ،
      ـ نَعَشَ المَيّتَ : ذَكَرَهُ ذِكْراً حَسَناً ،
      ـ نَعَشَ طَرْفَهُ : رَفَعَه .
      ـ نَعْشُ : البَقاء ، وشِبْهٌ مَحَفَّةٍ كانَ يُحْمَلُ عليها المَلِكُ إذا مَرِضَ ، وسريرُ المَيِّتِ ، وخَشَبَةٌ في رأسِها خِرْقَةٌ يُصادُ بها الرِّئالُ .
      ـ بَناتُ نَعْشٍ الكُبْرَى : سبعةُ كَواكِبَ : أربَعةٌ منها نَعْشٌ ، وثَلاثٌ بناتٌ ، وكذا الصُّغْرَى ، تَنْصَرِفُ ، نَكِرَةً لا مَعْرِفَةً ، الواحِدُ : ابنُ نَعْشٍ ، ولهذا جاء في الشِّعْرِ : بنُو نَعْشٍ .
      ـ انْتَعَشَ العاثِرُ : انْتَهَضَ من عَثْرَتِهِ .
      ـ نَعَّشَهُ تَنْعيشاً : قال له : أنْعَشَكَ اللّهُ .

    المعجم: القاموس المحيط



  2. انتعشَ
    • انتعشَ ينتعش ، انتعاشًا ، فهو مُنتعِش :-
      انتعش الحيوانُ / انتعش الشَّخصُ نشِط ونهَض :- هبَّ النَّسيمُ فانتعش النّاسُ ، - انتعشَتِ الطّيورُ بأوّل المطر ، - انتعش بعد إغماء : صحا واستردَّ وعْيَه ، - انتعش بنجاح ولده في نيل الشَّهادة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. اِسْتَنْعَشَ
    • [ ن ع ش ]. ( فعل : سداسي لازم ). اِسْتَنْعَشَ ، يَسْتَنْعِشُ ، مصدر اِسْتِنْعاشٌ . :- اِسْتَنْعَشَ بَعْدَ تَنَاوُلِهِ الدَّواءَ :-: عادَتْ إِلَيْهِ الحَياةُ .

    المعجم: الغني

  4. اِسْتِنْعَاشٌ
    • [ ن ع ش ]. ( مصدر اِسْتَنْعَشَ ). :- اِسْتِنْعاشُ الْمَرِيضِ :-: عَوْدَةُ الحَياةِ إِلَيْهِ .

    المعجم: الغني

  5. إِستَنعَش


    • إستنعش - استنعاشا
      1 - نشط بعد فتور

    المعجم: الرائد

  6. اِنْتِعاشٌ
    • [ ن ع ش ]. ( مصدر اِنْتَعَشَ ).
      1 . :- يَعْرِفُ البَلَدُ انْتِعاشاً اقْتِصادِيّاً :- : نَشاطاً وَحَيَوِيَّةً .
      2 . :- اِنْتِعاشُ الذِّكْرَياتِ :- : إِحْياؤُها .

    المعجم: الغني

  7. انتعاش
    • انتعاش :-
      1 - مصدر انتعشَ .
      2 - نشاط ، وانبعاث نهضة :- انتعاش اقتصاديّ / فكريّ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  8. إِنتعَش
    • إنتعش - انتعاشا
      1 - إنتعش : نشط . 2 - إنتعش من سقطته : نهض منها . 3 - إنتعش : رفع رأسه .



    المعجم: الرائد

  9. انتعش الحيوان / انتعش الشّخص
    • نشِط ونهَض :- هبَّ النَّسيمُ فانتعش النّاسُ - انتعشَتِ الطّيورُ بأوّل المطر - انتعش بعد إغماء

    المعجم: عربي عامة

  10. انْتعَشَ
    • انْتعَشَ : نَشِطَ ونَهَض .
      يقال : نَعَشَهُ فانتعش .
      ويقال : انتعش من عَثْرته : انتهض منها .
      واعتدل الجوُّ فانتعش الناسُ .
      وانتعشت الطيورُ : نَشِطَتْ بعد فتور .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. اِنْتَعَشَ
    • [ ن ع ش ]. ( فعل : خماسي لازم ، متعد بحرف ). اِنْتَعَشَ ، يَنْتَعِشُ ، مصدر اِنْتِعاشٌ .
      1 . :- اِنْتَعَشَ الْمَريضُ :-: عادَتْ إِلَيْهِ قُوَّتُهُ وَصِحَّتُهُ وَحَيَوِيَّتُهُ .
      2 . :- اِنْتَعَشَتِ الطُّيورُ :- : نَشَطَتْ بَعْدَ فُتورٍ .
      3 . :- اِنْتَعَشَ مِنْ عَثْرَتِه :- : اِنْتَهَضَ ، نَهَضَ مِنْها .
      4 . :- اِعْتَدَلَ الجَوُّ فَانْتَعَشَ النَّاسُ :- : اِسْتَعادُوا حَيَوِيَّتَهُمْ ، نَهَضُوا .

    المعجم: الغني



  12. إنعاش
    • إجراءات نقدية تتّخذها الحكومة وتستهدف تحقيق الانتعاش الاقتصادي من خلال تنشيط الطلب بدون تأجيج التضخّم ، وتعني بالانجليزية : reflation

    المعجم: مالية

  13. إِنْعاشٌ
    • [ ن ع ش ]. ( مصدر أَنْعَشَ ).
      1 . :- إِنْعاشُ الْمَريضِ :-: إِعادَةُ الحَرَكَةِ إلى أَعْضائِهِ بَعْدَ غَيْبوبَةٍ أَوْ صَدْمَةٍ أَوْ غَرَقٍ .
      2 . :- غُرْفَةُ الإنْعاشِ في الْمُسْتَشْفَى :- : غُرْفَةٌ مُزَوَّدَةٌ بِأَجْهِزَةٍ تُساعِدُ الْمُصابَ على عَوْدَةِ الحَرَكَةِ والحَيَوِيَّةِ إلَيْهِ .
      3 . :- إِنْعاشُ الاقتِصادِ الوَطَنِيِّ :- : تَنْمِيَتُهُ ، تَطْويرُهُ .

    المعجم: الغني

  14. إنعاش
    • إنعاش :-
      1 - مصدر أنعشَ .
      2 - ( طب ) إعادة الحياة والنّشاط إلى شخصٍ أو حيوانٍ فقد مظاهرَهما من غرقٍ أو صدمةٍ أو إغماء ، وذلك بتدليك القلب والتَّنفُّس الاصطناعيّ وعقار معيَّن لإعادة الدَّورة الدَّمويَّة إلى الدِّماغ :- إنعاشُ المريض :-
      • غُرْفة الإنعاش : مكان مخصّص في مستشفى ومجهَّز للعناية وملاحظة المرضى عقب الجراحة مباشرة ، - نفخة الإنعاش : وضْع الفم على فم شخص آخر والنفخ في رئتيه حتى يستعيد وعيَه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  15. إنعاش
    • إنعاش
      1 - مصدر أنعش . 2 - حركة إنهاض وإحياء : « إنعاش اجتماعي ، إنعاش اقتصادي ».

    المعجم: الرائد

  16. أنعش
    • أنعش - إنعاشا
      1 - أنعشه : رفعه ، أقامه ، أنهضه . 2 - أنعشه : سد فقره .

    المعجم: الرائد

  17. أنعشَ
    • أنعشَ يُنعش ، إنعاشًا ، فهو مُنعِش ، والمفعول مُنعَش :-
      أنعشَ الدَّواءُ المريضَ نعَشه ، أنهضَه وأقامَه :- أنعش الحفلَ ، - أنعشه الهواءُ النّقيُّ / الأملُ ، - أنعش اقتصادَ البلد ، - أنعشه الاغتسالُ بالماء البارد .
      أنعش مسكينًا : سدَّ فقرَه :- أنعشه ربحٌ قليل حصل عليه من تجارته :-
      • أنعشه من كبوته : أنهضه وقوَّى جأشَه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  18. نعش
    • " نَعَشَه اللَّهُ يَنْعَشُه نَعْشاً وأَنْعَشَه : رَفَعَه .
      وانْتَعَشَ : ارتفع .
      والانْتِعاشُ : رَفْعُ الرأْس .
      والنَّعْشُ : سَريرُ الميت منه ، سمي بذلك لارتفاعه ، فإِذا لم يكن عليه ميّت فهو سرير ؛ وقال ابن الأَثير : إِذا لم يكن عليه ميت محمول فهو سرير .
      والنَّعْشُ : شَبِيهٌ بالمِحَفَّة كان يُحْمَل عليها المَلِكُ إِذا مَرِض ؛ قال النابغة : أَلم تَرَ خَيْرَ الناسِ أَصْبَحَ نَعْشُه على فِتْيةٍ ، قد جاوَزَ الحَيَّ سائرا ؟ ونَحْنُ لَدَيْه نسأَل اللَّه خُلْدَه ، يُرَدُّ لنا مَلْكاً ، وللأَرض عامِرا وهذا يدل على أَنه ليس بميت ، وقيل : هذا هو الأَصل ثم كثر في كلامهم حتى سُمِّي سريرُ الميت نَعْشاً .
      وميت مَنْعُوشٌ : محمول على النَعْش ؛ قال الشاعر : أَمَحْمُولٌ على النَّعْشِ الهُمام ؟ وسئل أَبو العباس أَحمد بن يحيى عن قول عنترة : يَتْبَعْن قُلَّةَ رأْسِه ، وكأَنه حَرَجٌ على نَعْشٍ لهنَّ مُخَيِّم فحَكى عن ابن الأَعرابي أَنه ، قال : النَّعامُ مَنْخُوبُ الجَوف لا عَقل له .
      وقال أَبو العباس : إِنما وصف الرِّئالَ أَنها تتبع النعامةَ فَتَطْمَحُ بأَبصارها قُلَّة رأْسِها ، وكأَن قُلَّةَ رأْسها ميتٌ على سرير ، قال : والرواية مخيِّم ، بكسر الياء ؛ ورواه الباهِليّ : وكأَنه زَوْجٌ على نعش لهن مخيَّم بفتح الياء ؛ قال : وهذه نعام يُتَّبَعْن .
      والمُخَيَّمُ : الذي جُعِل بمنزلة الخَيْمة .
      والزَّوْجُ : النَّمطُ .
      وقُلَّةُ رأْسه : أَعْلاهُ .
      يَتْبَعْن : يعني الرِّئالَ ؛ قال الأَزهري : ومن رواه حَرَجٌ على نعش ، فالحَرَجُ المَشْبَك الذي يُطْبَق على المرأَة إِذا وُضِعت على سرير المَوْتى وتسميه الناس النَّعْش ، وإِنما النَّعْش السريرُ نفسُه ، سمي حَرَجاً لأَنه مُشَبَّكٌ بعِيدان كأَنها حَرَجُ الهَوْدَج .
      قال : ويقولون النَّعْش الميت والنَّعْش السرير .
      وبَناتُ نعش : سبعةُ كَواكبَ : أَربعة منها نَعْش لأَنها مُربّعة ، وثلاثةٌ بَناتُ نَعْشٍ ؛ الواحدُ ابنُ نَعْشٍ لأَن الكوكب مذكر فَيُذكِّرونه على تذكيره ، وإِذا ، قالوا ثلاث أشو أَربع ذهبوا إِلى البنات ، وكذلك بَناتُ نَعْشٍ الصُّغْرى ، واتفق سيبويه والفراء على ترك صرْف نعْش للمعرفة والتأْنيث ، وقيل : شبهت بحَمَلة النَّعْشِ في تَرْبيعها ؛ وجاء في الشعر بَنُو نَعَش ، أَنشد سيبويه للنابغة الجَعْديّ : وصَهْباء لا يَخْفى القَذى وهي دُونَه ، تُصَفِّقُ في رَاوُوقِها ثم تُقْطَبُ تمَزَّزْتُها ، والدِّيكُ يَدْعُو صَباحَهُ ، إِذا ما بَنُو نَعْشٍ دَنَوْا فتَصَوَّبُوا الصَّهْباءُ : الخَمْرُ .
      وقوله لا يَخْفى القَذى وهي دونه أَي لا تَسْترُهُ إِذا وقَعَ فيها لكونها صافية فالقَذى يُرى فيها إِذا وقع .
      وقوله : وهي دونه يريد أَن القَذى إِذا حصل في أَسفل الإِناء رآه الرائي في الموضع الذي فَوْقَه الخمرُ والخمرُ أَقْربُ إِلى الرائي من القذى ، يريد أَنها يُرى ما وراءها .
      وتُصَفَّق : تُدارُ من إِناء إِلى إِناء .
      وقوله : تمزَّزْتُها أَي شَرِبْتها قليلاً قليلاً .
      وتُقْطَب : تُمْزَج بالماء ؛ قال الأَزهري : وللشاعر إِذا اضطر أَن يقول بَنُو نَعْش كما ، قال الشاعر ، وأَنشد البيت ، ووجْهُ الكلامِ بَناتُ نَعْشٍ كما ، قالوا بَناتُ آوى وبناتُ عُرْس ، والواحدُ منها ابنُ عُرْس وابن مِقْرَض (* قوله « والواحد منها ابن عرس وابن مقرض » هكذا في الأصل بدون ذكر ابن آوى وبدون تقدم بنات مقرض .)، يؤنثون جمْعَ ما خلا الآدميّين ؛ وأَما قول الشاعر : تَؤُمُّ النَّواعِشَ والفَرْقَدَيـ ن ، تَنْصِبُ للقَصْد منها الجَبينا فإِنه يريد بنات نَعْش إِلا أَنه جَمَعَ المضاف كما أَنه جُمِع سامُّ أَبْرَصَّ الأَبارِصَ ، فإِن قلت : فكيف كَسَّر فَعْلاَ على فَواعِلَ وليس من بابه ؟ قيل : جاز ذلك من حيث كان نَعْشٌ في الأَصل مصدر نَعَشَه نَعْشاً ، والمَصْدرُ إِذا كان فَعْلاَ فقد يُكسَّر على ما يكسَّر عليه فاعِل ، وذلك لمُشابهَةِ المصدر لاسم الفاعل من حيث جازَ وقُوعُ كلِّ واحد منهما موقبعَ صاحبه ، كقوله قُمْ قائماً أَي قُمْ قياماً ، وكقوله سبحانه : قل أَرأَيْتُم إِن أَصبَحَ ماؤكم غَوْراً .
      ونَعَشَ الإِنسان يَنْعَشُه نَعْشاً : تَدارَكَه من هَلَكةٍ .
      ونَعَشَه اللَّهُ وأَنْعَشَه : سَدَّ فَقْرَه ؛ قال رؤبة : أَنْعَشَني منه بسَيْبٍ مُقْعَثِ

      ويقال : أَقْعَثَني وقد انْتَعَشَ هو .
      وقال ابن السكيت : نَعَشَه اللَّهُ أَي رَفَعَه ، ولا يقال أَنْعَشه وهو من كلام العامَّة ، وفي الصحاح : لا يقال أَنْعَشَه اللَّه ؛ قال ذو الرمة : لا يَنْعَشُ الطَّرْفَ إِلا ما تَخَوَّنَه داغٍ يُنادِيه ، باسْمِ الماءِ ، مَبْغُوم وانْتَعَشَ العاثرُ إِذا نَهَض من عَثْرَتِه .
      ونَعَّشْتُ له : قلت : له نَعَشَك اللَّهُ ؛ قال رؤبة : وإِنْ هَوى العاثرُ قُلْنا : دَعْدَعا له ، وعالَيْنا بتَنْعِيشِ لَعَا وقال شمر : النَّعْشُ البقاءُ والارتفاع .
      يقال : نَعَشَه اللَّه أَي رَفَعَه اللَّهُ وجَبَره .
      قال : والنَّعْشُ مِنْ هذا لأَنه مرتفع على السرير .
      والنَّعْشُ : الرفْعُ .
      ونَعَشْت فلاناً إِذا جَبَرته بعد فَقْر أَو رَفَعْته بعد عَثْرة .
      قال : والنَعْشُ إِذا ماتَ الرجلُ فهم يَنْعَشُونه أَي يذكُرونه ويَرْفَعون ذِكْرَه .
      وفي حديث عمر ، رضي اللّه عنه : انْتَعِشْ نَعَشَك اللَّهُ ؛ معناه ارْتَفِعْ رفَعَك اللَّه ؛ ومنه قولهم : تَعِسَ فلا انْتَعَش ، وشِيكَ فلا انْتَقَش ؛ فلا انْتَعَش أَي لا ارْتَفَع وهو دُعاء عليه .
      وقالت عائشة في صِفَة أَبيها ، رضي اللَّه عنهما : فانْتاشَ الدِّينَ بنَعْشِه إِيّاه أَي تَدارَكَه بإِقامته إِياه من مَصْرَعِه ، ويروى : فانْتاشَ الدِّينَ فَنَعَشَه ، بالفاء على أَنه فِعْل وفي حديث جابر : فانْطَلَقْنا به نَنْعَشُه أَي نُنْهِضه ونُقَوّي جأْشَه .
      ونَعَشْت الشجرةَ إِذا كانت مائلةً فأَقَمْتها .
      والرَّبِيعُ يَنْعَشُ الناسَ : يُعيشُهم ويُخْصِبهم ؛ قال النابغة : وأَنتَ رَبِيعٌ يَنْعَشُ الناسَ سَيْبُه ، وسَيفٌ ، أَْعِيرَتْه المَنِيّةُ ، قاطعُ "

    المعجم: لسان العرب



معنى نعيش في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**نَعْشٌ** - [ن ع ش]. (مص. نَعَشَ). 1. "رَفَعُوا النَّعْشَ فَارْتَفَعَ النَّحِيبُ وَالعَوِيلُ" : سَرِيرُ الْمَيِّتِ يُحْمَلُ عَلَيْهِ إِلَى قَبْرِهِ. 2. "بَنَاتُ نَعْشٍ كُبْرَى" (فك) : سَبْعَةُ كَوَاكِبَ تُشَاهَدُ جِهَةَ القُطْبِ الشَّمَالِيِّ وَبِقُرْبِهَا سَبْعَةٌ أُخْرَى تُسَمَّى بَنَاتِ نَعْشٍ الصُّغْرَى.
معجم الغني
**نَعَّشَ** - [ن ع ش]. (ف: ربا. متعد).** نَعَّشْتُ**،** أُنَعِّشُ**،** نَعِّشْ**، مص. تَنْعِيشٌ. "نَعَّشَ صَاحِبَهُ" : رَفَعَهُ، أَقَامَهُ، قَالَ لَهُ: "أَنْعَشَكَ اللهُ مِنْ عَثْرَتِكَ".
معجم الغني
**نَعَشَ** - [ن ع ش]. (ف: ثلا. متعد).** نَعَشْتُ**،** أَنْعَشُ**،** اِنْعَشْ**، مص. نَعْشٌ. 1. "نَعَشَ الشَّيْءَ" : أَنْهَضَهُ، أَقَامَهُ. 2. "نَعَشَ الرَّبِيعُ أَهْلَ القَرْيَةِ" : أَعَاشَهُمْ وَأَخْصَبَهُمْ. 3. "نَعَشَ الشَّجَرَةَ" : أَقَامَهَا بَعْدَمَا كَانَتْ مَائِلَةً. 4. "نَعَشَ صَاحِبَهُ" : تَدَارَكَهُ، أَعَانَهُ، جَبَرَهُ. 5. "نَعَشَ النَّاسُ الْمَيِّتَ" : حَمَلُوهُ عَلَى نَعْشٍ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
نعش [ مفرد ] : ج نعوش ( لغير المصدر ) : 1 - مصدر نعش . 2 - سرير الموت ؛ بناء مزين يحمل عليه تابوت الميت نعش الميت - نعوش الملوك ونعوش الفقراء ° دق مسمارا في نعشه : ساعد في هلاكه ، ألحق الفشل به . • بنات نعش الكبرى : ( فك ) سبعة كواكب تشاهد جهة القطب الشمالي .
معجم اللغة العربية المعاصرة
منعش [ مفرد ] : 1 - اسم فاعل من أنعش . 2 - منشط عطر / شراب / هواء منعش .
معجم اللغة العربية المعاصرة
انتعاش [ مفرد ] : 1 - مصدر انتعش . 2 - نشاط ، وانبعاث نهضة انتعاش اقتصادي / فكري .
معجم اللغة العربية المعاصرة
إنعاش [ مفرد ] : 1 - مصدر أنعش . 2 - ( طب ) إعادة الحياة والنشاط إلى شخص أو حيوان فقد مظاهرهما من غرق أو صدمة أو إغماء ، وذلك بتدليك القلب والتنفس الاصطناعي وعقار معين لإعادة الدورة الدموية إلى الدماغ إنعاش المريض ° غرفة الإنعاش : مكان مخصص في مستشفى ومجهز للعناية وملاحظة المرضى عقب الجراحة مباشرة - نفخة الإنعاش : وضع الفم على فم شخص آخر والنفخ في رئتيه حتى يستعيد وعيه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
انتعش ينتعش ، انتعاشا ، فهو منتعش• انتعش الحيوان / انتعش الشخص : نشط ونهض هب النسيم فانتعش الناس - انتعشت الطيور بأول المطر - انتعش بعد إغماء : صحا واسترد وعيه - انتعش بنجاح ولده في نيل الشهادة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نعش ينعش ، تنعيشا ، فهو منعش ، والمفعول منعش• نعش جاره : 1 - رفعه . 2 - قال له : أنعشك الله .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نعش ينعش ، نعشا ، فهو ناعش ، والمفعول منعوش• نعش شجرة : أنهضها وأقامها نعش الربيع الحدائق والبساتين . • نعشه الله : جبره بعد فقره . • نعش الناس الميت : حملوه على النعش أنت اليوم ناعش وغدا منعوش - صلى المشيعون على روح المنعوش .
معجم اللغة العربية المعاصرة
انتعشَ ينتعش، انتعاشًا، فهو مُنتعِش • انتعش الحيوانُ/ انتعش الشَّخصُ: نشِط ونهَض "هبَّ النَّسيمُ فانتعش النّاسُ- انتعشَتِ الطّيورُ بأوّل المطر- انتعش بعد إغماء: صحا واستردَّ وعْيَه- انتعش بنجاح ولده في نيل الشَّهادة".
معجم اللغة العربية المعاصرة
انتعاش [مفرد]: 1- مصدر انتعشَ. 2- نشاط، وانبعاث نهضة "انتعاش اقتصاديّ/ فكريّ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
أنعشَ يُنعش، إنعاشًا، فهو مُنعِش، والمفعول مُنعَش • أنعشَ الدَّواءُ المريضَ: نعَشه، أنهضَه وأقامَه "أنعش الحفلَ- أنعشه الهواءُ النّقيُّ/ الأملُ- أنعش اقتصادَ البلد- أنعشه الاغتسالُ بالماء البارد". • أنعش مسكينًا: سدَّ فقرَه "أنعشه ربحٌ قليل حصل عليه من تجارته"| أنعشه من كبوته: أنهضه وقوَّى جأشَه.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أنعش ينعش ، إنعاشا ، فهو منعش ، والمفعول منعش• أنعش الدواء المريض : نعشه ، أنهضه وأقامه أنعش الحفل - أنعشه الهواء النقي / الأمل - أنعش اقتصاد البلد - أنعشه الاغتسال بالماء البارد . • أنعش مسكينا : سد فقره أنعشه ربح قليل حصل عليه من تجارته ° أنعشه من كبوته : أنهضه وقوى جأشه .
المعجم الوسيط
الشيءَ ـَ نَعْشاً: أنهضه وأقامه. يُقال: نعشَ طَرْفَه، ونعشَ الشَّجرةَ المائلةَ. ويُقال: نعش فلاناً: جبَرَه بعد فقره، أو تدارَكهُ من وَرْطَةٍ. والربيعُ ينعش النَّاس: يُعيشهم ويُخصِبُهم. و ـ الجماعةُ الميتَ: حملوه على النَّعْش.( أنْعَشَهُ ): نَعَشَه. ويُقال: أنعشه من كبوته: أنهضه وقوَّى جأشه.( نَعَّشَهُ ): رفعه. و ـ قال له: أنعشك الله.( انْتَعَشَ ): نَشِطَ ونهض. يُقال: نعشَه فانتعش. ويُقال: انتعش من عَثْرته: انتهض منها. واعتدل الجو فانتعش النَّاس. وانتعشت الطيور: نشطت بعد فتور.( المَنْعُوشُ ): - يُقال: مَيِّت مَنْعُوشٌ: محمول على النَّعْش.( النَّعْشُ ): سرير يُحمَل عليه المريض أو الميت. قال النابغة: ألم أقسم عليك لَتُخْبِرَنِّي أمحمولٌ على النعش الهمامُ.و( بنات نَعْشٍ ) سبعة كواكب تُشاهد جهة القطب الشمالي، شبِّهَت بحملة النعش. وجاء في الشّعر ( بنو نَعْش )، قال النابغة الجعدي: إِذا ما بَنُو نعش دنَوْا فتصوَّبوا.( النُّعَيْشُ ) السُّها وهو أخفى بنات نعشٍ.
مختار الصحاح
ن ع ش : نَعَشَهُ الله رفعه وبابه قطع ولا يُقال أَنعشه الله و انْتَعَشَ العاثِر نهض من عثرته و النَّعْشُ سرير الميت سُمي بذلك لارتفاعه وإذا لم يكن عليه ميت فهو سرير قلت هذا مُناقِض لما سبق في تفسير الجنازة وميت مَنْعُوشٌ أي محمول على النَّعش
الصحاح في اللغة
نَعَشَهُ اللهُ يَنْعَشُهُ نَعْشاً، أي رفعه. ولا يقال أنْعَشَهُ الله. قال ذو الرمّة: لا يَنْعَشُ الطرفَ إلا ما تَخَوَّنَهُ   داعٍ يناديه باسْمِ الماءِ مَبْغـومُ وانْتَعَشَ العائرُ، إذا نهض من عثرته. ونَعَشْتُ له، أي قلت له: نَعَشَكَ الله. قال رؤبة: وإنْ هوى العائِرُ قلنا دَعْدَعا له وعالَيْنا بتَنْعيشِ لَعا والنَعْشُ: سرير الميِّت، سمِّي بذلك لارتفاعه. فإذا لم يكنْ عليه ميّت فهو سرير. وميّتٌ مَنْعوشٌ: محمولٌ على النَعْشِ. وبناتُ نَعْشَ الكبرى: سبعةُ كواكب، أربعة منها نَعْشُ وثلاث بناتٌ. وكذلك بناتُ نَعْشَ الصغرى. وقد جاء في الشعر بنو نَعْشَ. وأنشد أبو عبيدة: تَمَرَّزْتُها والديكُ يدعو صَباحَهُ   إذا ما بَنو نَعْشٍ دنَوْا فَتَصَوَّبوا
تاج العروس

نَعَشَه اللهُ كمَنَعَه : رَفَعَهُ فانْتَعَشَ : ارْتَفَع كَأَنْعَشَه عن الكِسَائِيِّ وكَذلِكَ قالَ اللَّيْثُ وأَنْشَدَ : أَنْعَشَنِي مِنْه بسَيْبٍ مُفْعَمٍ . ونَعَّشَه تَنْعِيشاً عن أَبِي عَمْروٍ وأَنْكَرَ ابنُ السِّكِّيتِ : وأَنْعَشَه وقَالَ : هُوَ مِنْ كَلامِ العامَّةِ وتَبِعَه الجَوْهَرِيُّ فقالَ : ولا يُقَالُ : أَنْعَشَه اللهُ والصَّحِيحُ ثُبُوتُه كَمَا نَقَلَه الجَمَاعَةُ عَنِ الكِسَائِيِّ . ومِنَ المَجَازِ : نَعَشَ فُلاناً يَنْعَشُه نَعْشاً إِذا جَبَرَه بَعْدَ فَقْرٍ وتَدَارَكَه مِنْ هَلَكَةٍ وقالَ شَمِرٌ : أَي رَفَعَهُ بَعْدَ عَثْرَةٍ . ونَعَشَ المَيِّتَ نَعْشاً : ذَكَرَه ذِكْراً حَسَناً وقالَ شَمِرٌ : إِذا مَاتَ الرَّجُلُ فهُمْ يَنْعَشُونَه أَي يَذْكُرُونَه ويَرْفَعُون ذِكْرَه وهُوَ مَجَازٌ . ونَعَشَ طَرْفَه : رَفَعَه وأَنْشَد الجَوْهَرِيُّ لِذِي الرُّمَّةِ :

لا يَنْعَشُ الطَّرْفَ إِلاّ ما تَخَوَّنَه ... دَاعٍ يُنَادِيهِ باسْمِ الماءِ مَبْغُومُ وقالَ شَمِرٌ : النَّعْشُ : البَقَاءُ والارْتِفَاعُ . وقالَ ابنُ دُرَيْدٍ : النَّعْشُ : شِبْهُ مَحَفَّةٍ كانَ يُحْمَلُ عَلَيْهَا المَلِكُ إِذا مَرضَ ولَيْسَ بنَعْشِ المَيتِ وأَنْشَدَ للنّابِغَةِ الذُّبْيَانِيِّ :

" أَلَمْ تَرَ خَيْرَ النّاسِ أَصْبَحَ نَعْشُهعَلَى فِتْيَةٍ قد جَاوَزَ الحَيَّ سائِرَاَ

ونَحْنُ لضدَيْهِ نَسْأَلُ اللهَ خُلْدَه ... يُرَدُّ لَنا مَلْكاً ولِلأَرْضِ عَامِرَا

قال : فهذا يَدُلُّ عَلَى أَنّه لَيْس بِمَيْتٍ . وقِيلَ : هذا هُوَ الأَصْلُ ثمّ كَثُرَ في كَلامِهِم حَتّى سُمِّيَ سَرِيرُ المَيِّتِ نَعْشاً وإِنَّمَا سُمِّيَ لارْتِفَاعِهِ فإِذا لَمْ يَكُنْ عَلَيْه مَيتٌ مَحْمُولٌ فهُوَ سَرِيرٌ ذَكَرَهُ ابنُ الأَثِيرِ . وقالَ ابنُ عَبّادٍ : النَّعْشُ : خَشَبَةٌ على قَدْر قامَتَيْنِ فِي رَأْسِهَا خِرْقَةٌ تُسَمَّى حَرَجاً تُصَادُ بِهَا الرِّئالُ بالكَسْرِ جَمْعُ رَأْلٍ وهُوَ وَلَدُ النَّعامِ . وسُئِلَ أَبُو العَبّاس أَحْمَدُ بنُ يَحْيَى عن قَوْلِ عَنْتَرَةَ :

يَتْبَعْنَ قُلَّةَ رَأْسِه وكَأَنّه ... حَرَجٌ عَلَى نَعْشٍ لَهُنَّ مُخَيِّمِ فحَكَى عن ابنِ الأَعْرَابشيّ أَنّه قالَ : النَّعامُ مَنْخُوبُ الجَوْفِ لا عَقْلَ لَهُ وقال أَبو العَبّاس : إِنَّمَا وَصَفَ الرِّئالَ أَنَّهَا تَتْبَعُ النَّعامَةَ فتَطْمَحُ بأَبْصَارِهَا قُلَّة رَأْسِهَا وكَأَنّ قُلَّةَ رَأْسِهَا مَيِّتٌ على سَرِيرٍ . قالَ : والرِّواية مُخَيِّمِ بكَسْرِ الياءِ ورواهُ الباهِلِيُّ : وكَأَنَّه . زَوْجٌ عَلَى نَعْشٍ لهُنَّ مُخَيَّمِ بفَتْح الياء قالَ : وهذِه نَعامٌ يُتْبَعْنَ والمُخَيَّم : الَّذِي جُعِلَ بمنْزِلَةِ الخَيْمَةِ والزَّوْجُ : النَّمَطُ وقُلَّة رَأْسِه : أَعْلاَهُ قالَ الأَزْهَرِيُّ : ومَنْ رَوَاهُ حَرَجٌ على نَعْشٍ فالحَرَجُ : المَشْبَكُ الَّذِي يُطْبَقُ على المَرْأَةِ إِذا وُضِعَت عَلَى سَرِيرِ المَوْتَى وتُسَمِّيه الناسُ النَّعْشَ وإِنّمَا النَّعْشُ السَّرِيرُ نفْسُه . وبَنَاتُ نَعْشٍ الكُبْرَى : سَبْعَةُ كَوَاكِبَ : أَرْبَعَةٌ مِنْهَا نَعْشٌ لأَنَّهَا مُرَبَّعَة وثَلاثٌ بَنَات نَعْشٍ وكَذلِكَ بَنَاتُ نَعْشٍ الصُّغْرَى قِيلَ : شُّبِّهَت بحَمَلَةِ النَّعْشِ في تَرْبِيعِهِا قالَهُ ابنُ دُرَيْدٍ تَنْصَرِفُ نَكِرَةً لا مَعْرَفَةً نَقَلَه أَبو عُمَرَ الزّاهِدُ في فائِتِ الجَمْهَرَةِ عَنِ الفَرّاءِ وقَالَ الجَوْهَرِيُّ : اتَّفَقَ سِيبَوَيْهِ والفَرّاءُ عَلَى تَرْكِ صَرْفِ نَعْش لِلمَعْرِفَةِ والتَأْنِيثِ الواحِدُ ابنُ نَعْشٍ لأَنّ الكَوْكَبَ مُذكَّر فيذكِّرُونَه عَلَى تَذْكِيرِه وإِذا قالُوا : ثَلاثٌ أَوْ أَرْبعٌ ذَهَبُوا إِلَى البَنَاتِ قالَه اللَّيْثُ ولِهذا جاءَ في الشِّعْرِ بنُو نَعْشٍ أَنْشَد سِيبَوَيْهِ لِلنّابِغَةِ الجَعْدِي وقالَ الجَوْهَرِيّ : أَنشد أَبو عُبَيْدَةَ :

تَمَزَّزْتُهَا والدِّيكُ يَدْعُو صَبَاحَهُ ... إِذا ما بَنُو نَعْشٍ دَنَوْا فَتَصَوَّبُوا وقالَ الأَزْهَرِيّ : ولِلشّاعِرِ إِنْ اضْطُرّ أَنْ يَقُولَ : بَنُو نَعْشٍ كَمَا قالَ الشّاعِرُ وأَنْشَدَ بَيْتَ النّابِغَةِ ووَجْهُ الكلامِ بَناتُ نَعْشٍ كما قالُوا : بَنَاتُ عُرْسٍ . وانْتَعَشَ العاثِرُ إِذا انْتَهَضَ مِنْ عَثْرَتِهِ كَذا في الصّحاحِ وكَذَا الطّائِرُ إِذا انْتَهَضَ يُقَال لهُ : قد انْتَعَشَ وقال رُؤْبَةُ :

كَمْ مِن خَلِيلٍ وأَخٍ مَنْهُوشِ ... مُنْتَعِشٍ بسَيْبِكمْ مَنْعُوشِ ونَعَّشَه تَنْعِيشاً : قالَ لَهُ : أَنْعَشَكَ اللهُ وفي الصّحاح : نَعَّشَك اللهُ وأَنْشَد لرُؤْبَةَ :

وإِنْ هَوَى العاثِرُ قُلْنَا دَعْدَعَا ... لَهُ وعَالَيْنَا بتَنْعِيشٍ لَعَاوممَّا يُسْتَدْرَكُ عَلَيْه : الانْتِعَاشُ : رَفْعُ الرّأْسِ ومِنْهُ قولُ عُمَرَ رَضِيَ اللهُ تَعَالَى عنه : انْتَعِشْ نَعَشَكَ اللهُ : أَي ارْتَفِع رَفَعَك الله أَو جَبَرَك وأَبْقَاكَ وكَذَا قَوْلُهُم : تَعِسَ فلا انْتَعَشَ وشِيكَ فلا انْتَقَشَ وهو دُعَاءٌ عَلَيْه أَيْ لا ارْتَفَع . وانْتَعَشَ الرَّجُلُ إِذا حَصَلَ له التَّدَارُكُ من الوَرطَةِ . وأَنْعَشَه : سَدَّ فَقْرَه قال رُؤْبَةُ : أَنْعَشَنِي منهُ بسَيْبٍ مُقْعَثِ . والمَنْعُوشُ : المَحْمُولُ على النَّعْشِ . والنَّوَاعِشُ : جَمعُ بَنَاتِ نَعْش كما يُجْمَع سامُّ أَبْرَصَ على الأَبَارِصِ كَمَا قالَ الشّاعِرُ . وفي حَدِيثِ جابِرٍ فانْطَلَقْنَا نَنْعَشُه أَيْ نُنْهِضُه ونُقَوِّي جَأْشَه . ونَعَشْتُ الشَّجَرَةَ إِذَا كانَتْ مائِلَةً فأَقَمْتَهَا . والرَّبِيعُ يَنْعَشُ النّاسَ أَي يُعِيشُهم ويُخْصِبُهُم وهو مَجَازٌ قال النّابِغَةُ :

وأَنْتَ رَبِيعٌ يَنْعَشُ النّاسَ سَيْبُه ... وسَيْفٌ أُعِيرَتْه المَنِيَّةُ قاطِعُ ويُقَالُ : هُوَ أَخْفَى مِنْ نُعَيْشٍ في بَنَاتِ نَعْشٍ وهُوَ السُّهَا أَوْسَطُ البَنَاتِ وهُوَ مَجَازٌ

لسان العرب
نَعَشَه اللَّهُ يَنْعَشُه نَعْشاً وأَنْعَشَه رَفَعَه وانْتَعَشَ ارتفع والانْتِعاشُ رَفْعُ الرأْس والنَّعْشُ سَريرُ الميت منه سمي بذلك لارتفاعه فإِذا لم يكن عليه ميّت فهو سرير وقال ابن الأَثير إِذا لم يكن عليه ميت محمول فهو سرير والنَّعْشُ شَبِيهٌ بالمِحَفَّة كان يُحْمَل عليها المَلِكُ إِذا مَرِض قال النابغة أَلم تَرَ خَيْرَ الناسِ أَصْبَحَ نَعْشُه على فِتْيةٍ قد جاوَزَ الحَيَّ سائرا ؟ ونَحْنُ لَدَيْه نسأَل اللَّه خُلْدَه يُرَدُّ لنا مَلْكاً وللأَرض عامِرا وهذا يدل على أَنه ليس بميت وقيل هذا هو الأَصل ثم كثر في كلامهم حتى سُمِّي سريرُ الميت نَعْشاً وميت مَنْعُوشٌ محمول على النَعْش قال الشاعر أَمَحْمُولٌ على النَّعْشِ الهُمام ؟ وسئل أَبو العباس أَحمد بن يحيى عن قول عنترة يَتْبَعْن قُلَّةَ رأْسِه وكأَنه حَرَجٌ على نَعْشٍ لهنَّ مُخَيِّم فحَكى عن ابن الأَعرابي أَنه قال النَّعامُ مَنْخُوبُ الجَوف لا عَقل له وقال أَبو العباس إِنما وصف الرِّئالَ أَنها تتبع النعامةَ فَتَطْمَحُ بأَبصارها قُلَّة رأْسِها وكأَن قُلَّةَ رأْسها ميتٌ على سرير قال والرواية مخيِّم بكسر الياء ورواه الباهِليّ وكأَنه زَوْجٌ على نعش لهن مخيَّم بفتح الياء قال وهذه نعام يُتَّبَعْن والمُخَيَّمُ الذي جُعِل بمنزلة الخَيْمة والزَّوْجُ النَّمطُ وقُلَّةُ رأْسه أَعْلاهُ يَتْبَعْن يعني الرِّئالَ قال الأَزهري ومن رواه حَرَجٌ على نعش فالحَرَجُ المَشْبَك الذي يُطْبَق على المرأَة إِذا وُضِعت على سرير المَوْتى وتسميه الناس النَّعْش وإِنما النَّعْش السريرُ نفسُه سمي حَرَجاً لأَنه مُشَبَّكٌ بعِيدان كأَنها حَرَجُ الهَوْدَج قال ويقولون النَّعْش الميت والنَّعْش السرير وبَناتُ نعش سبعةُ كَواكبَ أَربعة منها نَعْش لأَنها مُربّعة وثلاثةٌ بَناتُ نَعْشٍ الواحدُ ابنُ نَعْشٍ لأَن الكوكب مذكر فَيُذكِّرونه على تذكيره وإِذا قالوا ثلاث أشو أَربع ذهبوا إِلى البنات وكذلك بَناتُ نَعْشٍ الصُّغْرى واتفق سيبويه والفراء على ترك صرْف نعْش للمعرفة والتأْنيث وقيل شبهت بحَمَلة النَّعْشِ في تَرْبيعها وجاء في الشعر بَنُو نَعَش أَنشد سيبويه للنابغة الجَعْديّ وصَهْباء لا يَخْفى القَذى وهي دُونَه تُصَفِّقُ في رَاوُوقِها ثم تُقْطَبُ تمَزَّزْتُها والدِّيكُ يَدْعُو صَباحَهُ إِذا ما بَنُو نَعْشٍ دَنَوْا فتَصَوَّبُوا الصَّهْباءُ الخَمْرُ وقوله لا يَخْفى القَذى وهي دونه أَي لا تَسْترُهُ إِذا وقَعَ فيها لكونها صافية فالقَذى يُرى فيها إِذا وقع وقوله وهي دونه يريد أَن القَذى إِذا حصل في أَسفل الإِناء رآه الرائي في الموضع الذي فَوْقَه الخمرُ والخمرُ أَقْربُ إِلى الرائي من القذى يريد أَنها يُرى ما وراءها وتُصَفَّق تُدارُ من إِناء إِلى إِناء وقوله تمزَّزْتُها أَي شَرِبْتها قليلاً قليلاً وتُقْطَب تُمْزَج بالماء قال الأَزهري وللشاعر إِذا اضطر أَن يقول بَنُو نَعْش كما قال الشاعر وأَنشد البيت ووجْهُ الكلامِ بَناتُ نَعْشٍ كما قالوا بَناتُ آوى وبناتُ عُرْس والواحدُ منها ابنُ عُرْس وابن مِقْرَض ( * قوله « والواحد منها ابن عرس وابن مقرض » هكذا في الأصل بدون ذكر ابن آوى وبدون تقدم بنات مقرض ) يؤنثون جمْعَ ما خلا الآدميّين وأَما قول الشاعر تَؤُمُّ النَّواعِشَ والفَرْقَدَي ن تَنْصِبُ للقَصْد منها الجَبينا فإِنه يريد بنات نَعْش إِلا أَنه جَمَعَ المضاف كما أَنه جُمِع سامُّ أَبْرَصَّ الأَبارِصَ فإِن قلت فكيف كَسَّر فَعْلاَ على فَواعِلَ وليس من بابه ؟ قيل جاز ذلك من حيث كان نَعْشٌ في الأَصل مصدر نَعَشَه نَعْشاً والمَصْدرُ إِذا كان فَعْلاَ فقد يُكسَّر على ما يكسَّر عليه فاعِل وذلك لمُشابهَةِ المصدر لاسم الفاعل من حيث جازَ وقُوعُ كلِّ واحد منهما موقبعَ صاحبه كقوله قُمْ قائماً أَي قُمْ قياماً وكقوله سبحانه قل أَرأَيْتُم إِن أَصبَحَ ماؤكم غَوْراً ونَعَشَ الإِنسان يَنْعَشُه نَعْشاً تَدارَكَه من هَلَكةٍ ونَعَشَه اللَّهُ وأَنْعَشَه سَدَّ فَقْرَه قال رؤبة أَنْعَشَني منه بسَيْبٍ مُقْعَثِ ويقال أَقْعَثَني وقد انْتَعَشَ هو وقال ابن السكيت نَعَشَه اللَّهُ أَي رَفَعَه ولا يقال أَنْعَشه وهو من كلام العامَّة وفي الصحاح لا يقال أَنْعَشَه اللَّه قال ذو الرمة لا يَنْعَشُ الطَّرْفَ إِلا ما تَخَوَّنَه داغٍ يُنادِيه باسْمِ الماءِ مَبْغُوم وانْتَعَشَ العاثرُ إِذا نَهَض من عَثْرَتِه ونَعَّشْتُ له قلت له نَعَشَك اللَّهُ قال رؤبة وإِنْ هَوى العاثرُ قُلْنا دَعْدَعا له وعالَيْنا بتَنْعِيشِ لَعَا وقال شمر النَّعْشُ البقاءُ والارتفاع يقال نَعَشَه اللَّه أَي رَفَعَه اللَّهُ وجَبَره قال والنَّعْشُ مِنْ هذا لأَنه مرتفع على السرير والنَّعْشُ الرفْعُ ونَعَشْت فلاناً إِذا جَبَرته بعد فَقْر أَو رَفَعْته بعد عَثْرة قال والنَعْشُ إِذا ماتَ الرجلُ فهم يَنْعَشُونه أَي يذكُرونه ويَرْفَعون ذِكْرَه وفي حديث عمر رضي اللّه عنه انْتَعِشْ نَعَشَك اللَّهُ معناه ارْتَفِعْ رفَعَك اللَّه ومنه قولهم تَعِسَ فلا انْتَعَش وشِيكَ فلا انْتَقَش فلا انْتَعَش أَي لا ارْتَفَع وهو دُعاء عليه وقالت عائشة في صِفَة أَبيها رضي اللَّه عنهما فانْتاشَ الدِّينَ بنَعْشِه إِيّاه أَي تَدارَكَه بإِقامته إِياه من مَصْرَعِه ويروى فانْتاشَ الدِّينَ فَنَعَشَه بالفاء على أَنه فِعْل وفي حديث جابر فانْطَلَقْنا به نَنْعَشُه أَي نُنْهِضه ونُقَوّي جأْشَه ونَعَشْت الشجرةَ إِذا كانت مائلةً فأَقَمْتها والرَّبِيعُ يَنْعَشُ الناسَ يُعيشُهم ويُخْصِبهم قال النابغة وأَنتَ رَبِيعٌ يَنْعَشُ الناسَ سَيْبُه وسَيفٌ أَْعِيرَتْه المَنِيّةُ قاطعُ
الرائد
* نعش ينعش: نعشا. 1-ه: رفعه، أقامه. 2-ه: أنهضه وأقامه من هلكة وسقوط. 3-ه: جبره بعد فقر، سد فقره. 4-الربيع الناس: أخصبهم، أحياهم، أعاشهم. 5-الشجرة: كانت مائلة فأقامها. 6-ه: ذكره ذكرا حسنا «نعش الميت». 7-طرفه: رفعه لينظر.
الرائد
* نعش تنعيشا. 1-ه: رفعه وأقامه من هلكة وسقوط. 2-ه: قال له «أنعشك الله من عثرتك».
الرائد
* نعش. 1-مص. نعش. 2-سرير الميت. 3-تابوت. 4-آلة تشبه السرير كان يحمل عليها الملك إذا مرض. 4-بقاء.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: