وصف و معنى و تعريف كلمة نعيض:


نعيض: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ نون (ن) و تنتهي بـ ضاد (ض) و تحتوي على نون (ن) و عين (ع) و ياء (ي) و ضاد (ض) .




معنى و شرح نعيض في معاجم اللغة العربية:



نعيض

جذر [نعض]

  1. أَعاضَ : (فعل)
    • أعاضَ يُعيض ، أَعِضْ ، إعاضةً ، فهو مُعيض ، والمفعول مُعاض
    • أعاضَه الله بولد عن الذي مات/ أعاضَه الله بولد من الذي مات: عاضه، أعطاه إيّاه بدلَ ما ذهب منه أعاضه اللهُ بأفضَلَ ممّا فقد،
    • أعاضه بمبلغٍ عن يده التي فقدها
  2. عَضا : (فعل)
    • عَضَا عَضْواً
    • عَضَا الشيءَ : جزَّأَهُ وفرَّق أَجزاءهُ
  3. عِضَاة : (اسم)
    • عِضَاة : جمع عِضَةُ
  4. عِضاة : (اسم)
    • كُلُّ شَجَرٍ عَظِيمٍ لَهُ شَوْكٌ


  5. عاضَ : (فعل)
    • عاضَ يَعوض ، عُضْ ، عَوَضًا وعِياضًا وعَوْضًا ، فهو عائض ، والمفعول مَعوض
    • عَاضَهُ بِالشَّيْءِ أَوْ عَنْهُ أَوْ مِنْهُ : أَعْطَاهُ إِيَّاهُ عِوَضَ شَيْءٍ آخَرَ
    • عاضه اللهُ:أعطاه إيّاه عِوَضًا، أي خَلَفًا وبدلاً عمّا ضاع منه
  6. عاضَّ : (فعل)
    • عَاضَضْتُ، أُعَاضُّ، مصدر مُعَاضَّةٌ، عِضَاضٌ
    • عَاضَّتِ الدَّوَابُّ : عَضَّ بَعْضُهَا بَعْضاً
  7. أَعضَّ : (فعل)
    • أَعضَّتِ الأَرضُ: كثُر فيها العُضُّ
    • أَعضَّ فلانٌ فلاناً الشيءَ: جعَلَه يعَضُّه
  8. أعضاض : (اسم)
    • أعضاض : جمع عِضُّ
  9. عَضَّ : (فعل)
    • عَضَّ / عَضَّ على عَضِضْتُ / عَضَضْتُ ، يَعَضّ ويعُضّ ، اعْضَضْ / عَضَّ واعْضُضْ / عُضَّ ، عضًّا ، فهو عاضّ ، والمفعول مَعْضوض
    • عضَّه :أمسكه بأسنانه وشدَّ عليه
    • عضَّ على نواجذه: كبت شعورَه، كظم غيظَه،
    • عضَّ على يديه حنقًا: بالغ في عداوته
    • عَضَّهُ العِضاهَ: عَضَهَها
    • عضَّ بَنان النَّدم: تندّم، تحسَّر على شيء لم يفعله وظهرت قيمة فعله مستقبلاً،
  10. عَضَّى : (فعل)


    • عَضَّى الشيءَ: عَضَاهُ
    • عَضَّى القَوْمَ: فرَّقَهُمْ
  11. عَضَه : (فعل)
    • عَضَهَ عَضْهاً
    • عَضَهَت الإِبلُ : أَكلت العِضاهَ
    • عَضَهَ الرَّجلُ: جاءَ بالعضيهة
    • عَضَهَ العِضَاهَ: قَطَعَها
,
  1. نعض
    • "النُّعْضُ، بالضم: شجر من العِضاه سُهْلِيٌّ وقيل: هو بالحجاز،وقيل: له شوك يُسْتاك به؛ قال رؤْبة: في سَلْوةٍ عِشْنا بذاك أُبْضا،خِدْنَ اللَّواتي يَقْتَضِبْنَ النُّعْضا،فقد أُفَدَّى مِرْجَماً مُنْقَضّاً إِما أَن يريد بقوله عشنا الجمع فيكون المعنى على اللفظ، ويكون خِدْنَ اللواتي موضوعاً موضع أَخْدانِ اللواتي، وإِما أَن يقول عشنا كقولك عِشْتُ إِلاَّ أَنه اختار عشنا لأَنه أَكمل في الوزن، ويروى: جَذْب اللواتي،وروى الأَزهري: ويقال ما نَعَضْتُ منه شيئاً أَي ما أَصَبْتُ، قال: ولا أَحُقُّه ولا أَدري ما صحته.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. نُعْضُ
    • ـ نُعْضُ: شجرٌ شائكٌ يُسْتاكُ به، ويُدْبَغُ بِلِحائه.
      ـ ما نَعَضْتُ منه شيئاً: ما أصَبْتُ.

    المعجم: القاموس المحيط

,
  1. نُعْرَةُ

    • ـ نُعْرَةُ ونُعَرَةُ : الخَيْشُومُ .
      ـ نَعَرَ وهذه أكْثَرُ نَعيراً ونُعاراً : صاحَ ، وصَوَّتَ بِخَيْشُومِهِ ،
      ـ نَعَرَ العِرْقُ : فارَ منه الدَّمُ ، أو صَوَّتَ لخُروجِ الدَّمِ ،
      ـ نَعَرَ فلانٌ في البِلادِ : ذَهَبَ .
      ـ نَعيرُ : الصُّراخُ ، والصِّياحُ في حَرْبٍ أو شَرٍّ .
      ـ امرأةٌ نَعَّارَةٌ : صَخَّابَةٌ فاحِشَةٌ .
      ـ نَاعورُ : عِرْقٌ لا يَرْقَأُ دَمُه ، وجَناحُ الرَّحَى ،
      ـ نَاعورَةُ : الدُّولابُ ، ودَلْوٌ يُسْتَقَى بها .
      ـ نُعَرَةُ : الخُيَلاءُ ، والكِبْرُ ، والأَمْرُ يُهَمُّ به ، كالنَّعَرَةِ ، وما أجَنَّتْ حُمُرُ الوَحْشِ في أرْحامِها قبلَ تَمامِ خَلْقِهِ ، كالنّثعَرِ ، وهي أولادُ الحَوامِلِ إذا صُوِّرَتْ ، ورِيحٌ تأخُذُ في الأَنْفِ فَتَهُزُّهُ ، وأوَّلُ مايُثْمِر الأَراكُ ، وقد أنْعَرَ الأَراكُ ، وذُبابٌ أزْرَقُ يَلْسَعُ الدَّوابَّ ، ورُبَّما دَخَلَ أنْفَ الحِمارِ فَيَركَبُ رَأسَه ، ولا يَرُدُّهُ شيءٌ .
      ـ نَعِرَ الحِمارُ : دَخَلَ في أنْفِهِ ، فهو نَعِرٌ ، وهي نَعِرَةٌ .
      ـ نِيَّةٌ نَعورٌ : بَعيدَةٌ .
      ـ نَعَّارُ : العاصِي ، والخَرَّاجُ السَّعَّاءُ في الفِتَنِ ، والصَّيَّاحُ .
      ـ نَعْرَةُ : صَوْتٌ في الخَيْشومِ .
      ـ نَعُورُ من الرِّياحِ : ما فاجَأَكَ بِبَرْدٍ ، وأنتَ في حَرٍّ ، أو عَكْسُهُ .
      ـ نَعَرَ : خَالَفَ ، وأبَى ،
      ـ نَعَرَ القومُ : هاجُوا ، واجْتَمَعُوا ،
      ـ نَعَرَ إليه : أتاه ،
      ـ نَعَرَ في الأَمْرِ : نَهَضَ ، وسَعَى .
      ـ نَعْرَةُ النَّجْمِ : هُبُوبُ الريحِ ، واشْتِدادُ الحَرِّ عندَ طُلوعِهِ .
      ـ تَنْعيرُ : إدارَةُ السَّهْمِ على الظُّفُرِ لِيُعْرَفَ قَوامُهُ .
      ـ بَنُو النَّعيرِ : بَطْنٌ .
      ـ نُعَيْرٌ ابنُ بَدْرٍ ، وعَطِيَّةُ بنُ نُعَيرٍ : محدِّثانِ .
      ـ نَعِرُ : الذي لا يَثْبُتُ في مَكانٍ .
      ـ من أيْنَ نَعَرْتَ إلينا : من أيْنَ أقْبَلْتَ .
      ـ امرأةٌ غَيْرَى نَعْرَى : صَخَّابَةٌ ، ولا يَجوزُ أن يكونَ تأنيثَ نَعْرانَ ، لأَنَّ فَعْلاَنَ وفَعْلَى يَجيئانِ في بابِ فَرِحَ لا في بابِ مَنَعَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. خاطِرُ
    • ـ خاطِرُ : الهاجِسُ ، ج : الخَواطِرِ ، والمُتَبَخْتِرُ ، كالخَطِرِ .
      ـ خَطَرَ بِبَالِهِ ، وخَطَرَ عليهِ ، يَخْطِرُ ويَخْطُرُ خُطوراً : ذَكَرَهُ بعد نِسْيانٍ ، وأخْطَرَهُ اللّهُ تعالى ،
      ـ خَطَرَ الفَحْلُ بذَنَبِهِ ، يَخْطِرُ خَطْراً وخَطَراناً وخَطِيراً : ضَرَبَ به يميناً وشمالاً ، وهي ناقةٌ خَطَّارَةٌ ،
      ـ خَطَرَ الرجلُ بسيْفِهِ ورُمْحِهِ : رَفَعَهُ مَرَّةً ووضَعَهُ أُخْرَى ،
      ـ خَطَرَ في مِشْيَتِهِ : رَفَعَ يَدَيْهِ ووَضَعَهُما خَطَراناً فيهما ،
      ـ خَطَرَ الرُّمْحُ : اهْتَزَّ ، فهو خَطَّارٌ .
      ـ خِطْرُ : نباتٌ يُخْتَضَبُ به ، أو الوَسْمَةُ ، واحدَتُهُ : خِطْرَةٌ ، واللَّبَنُ الكثيرُ الماءِ ، والغُصْنُ ، والإِبِلُ الكثيرُ ، أو أربعونَ ، أو مئَتانِ ، أو ألفٌ منها ، ج : أخْطارٌ ،
      ـ خَطْرُ : مِكْيالٌ ضَخْمٌ ، وما يَتَلَبَّدُ على أوراكِ الإِبِلِ من أبْوالِها وأبْعارِها ، والعارِضُ من السَّحابِ ، والشَّرَفُ ،
      ـ خُطْرُ : الأَشْرافُ من الرجالِ ، الواحدُ : خَطِيرٌ ،
      ـ خَطَرُ : الإِشْرافُ على الهَلاكِ ، والسَّبَقُ يُتَراهَنُ عليه ، ج : خطارٌ ، جج : خُطْرٌ ، وقَدْرُ الرجلِ ، والمِثْلُ في العُلُوِّ ، كالخَطِيرِ .
      ـ خَطَّارٌ : دُهْنٌ يُتَّخَذُ من الزَّيْتِ بِأفَاوِيهِ الطِّيبِ ، وفَرَسُ حُذَيْفَةَ بنِ بَدْرٍ الفَزارِيِّ ، وفَرَسُ حَنْظَلَةَ بنِ عامرٍ النُّمَيْرِيِّ ، وعَمْرُو بنُ عثمانَ المحدِّثُ ، والمِقْلاعُ ، والأَسَدُ ، والمَنْجَنيقُ ، والرجُلُ يَرْفَعُ يَدَهُ لِلرَّمْيِ ، والعَطَّارُ ، والطَّعَّانُ بالرُّمْحِ .
      ـ أبو الخَطَّارِ الكَلْبِيُّ : شاعِرٌ ،
      ـ خَطَّارَةٌ : حَظِيرَةُ الإِبِلِ ، وموضع قُرْبَ القاهِرَةِ .
      ـ تخاطَرُوا : تَرَاهَنُوا .
      ـ أخْطَرَ : جَعَلَ نَفْسَه خَطَراً لِقِرْنِهِ فَبارَزَهُ ،
      ـ أخْطَرَ المالَ : جَعَلَهُ خَطَراً بينَ المُتَراهِنين ،
      ـ أخْطَرَ فلانٌ فلاناً : صارَ مِثلَهُ في القَدْرِ ،
      ـ أخْطَرَ هُوَ لِي ، وأخْطَرْتُ أنا لَهُ : تَرَاهَنَّا .
      ـ خَطِيرُ : الرَّفيعُ ، خَطُرَ ، خُطُورَةً ، والزِّمامُ ، والقارُ ، والحَبْلُ ، ولُعابُ الشَّمْسِ في الهاجِرَةِ ، وظُلْمَةُ اللَّيْلِ ، والوَعِيدُ ، والنَّشاطُ .
      ـ خاطَرَ بنفسِهِ : أشْفاها على خَطَرِ هُلْكٍ أو نَيْلِ مُلْكٍ .
      ـ خِطْرَةُ : عُشْبَةٌ ، وسِمَةٌ للإِبِلِ .
      ـ ما لَقيتُهُ إِلاَّ خَطْرَةً : أحياناً .
      ـ خَطْرَةٌ من الجِنِّ : مَسٌّ .
      ـ خَطَراتُ الوَسْمِيِّ : اللُّمَعُ من المَراتِعِ .
      ـ آخِرُ مَخْطَرٍ : عَهْدٍ .
      ـ خُطَرْنِيَةُ : قرية بِبَابِلَ .
      ـ خُطَيْرُ : سَيْفُ عبدِ المَلِكِ بنِ غافِلٍ الخَوْلاَنِيِّ .
      ـ لَعِبُ الخَطْرةِ : أن يُحَرَّكَ المِخْراقُ تَحْريكاً .
      ـ تَخَطَّرَهُ : تَخَطَّاهُ وجازَهُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. في
    • ـ في : حَرْفُ جَرٍّ ، وتأتي للظَرْفَيْنِ ، والمُصاحَبَةِ ، والتعليلِ ، والاسْتِعلاءِ ، ومُرادَفةِ الباءِ ، وإلى ، ومِنْ ، وبمعنى مع ، وللمُقايسَةِ : وهي الداخلةُ بين مَفْضولٍ سابقٍ وفاضِلٍ لاحقٍ : { فما مَتاعُ الحياةِ الدُّنْيا في الآخِرَةِ إلاَّ قَليلٌ }، وللتَّوْكِيدِ : { وقال ارْكَبُوا فيها }، وللتَّعْوِيضِ : وهي الزائدَةُ عِوَضاً عن أُخْرَى محذوفةٍ ، كضَرَبْتُ فيمن رَغِبْتَ ، أي ضَرَبتُ من رَغِبْتَ فيه .
      ـ يا فَيَّما : تَعَجُّبٌ .
      ـ فايا : كُورةٌ بِمَنْبجَ ، منها رافِعُ بنُ عبدِ اللّهِ الفايائِيُّ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. عَصْرُ
    • ـ عَصْرُ وعُصْرُ وعِصْرُ وعُصُرُ : الدَّهْرُ ، ج : أعْصارٌ وعُصُورٌ وأعْصُرٌ وعُصُرٌ .
      ـ عَصْرُ : اليومُ ، والليلَةُ ، والعَشِيُّ إلى احْمِرارِ الشمسِ ، والغَداةُ ، والحَبْسُ ، والرَّهْطُ ، والعَشِيرَةُ ، والمَطَرُ من المُعْصِراتِ ، والمَنْعُ ، والعَطِيَّةُ ، عَصَرَهُ يَعْصِرُهُ ،
      ـ عَصَرُ : المَلْجَأُ ، والمَنْجاةُ ، كالعُصْرِ ، والمُعَصَّرِ ، والغُبارُ .
      ـ أعْصَرَ : دَخَلَ في العَصْرِ ،
      ـ أعْصَرَتِ المرأةُ : بَلَغَتْ شَبابَها ، وأدْرَكَتْ ، أو دَخَلَتْ في الحَيْضِ ، أو رَاهَقَت العِشْرينَ ، أو وَلَدَتْ ، أو حُبِسَتْ في البَيْتِ ساعةَ طَمِثَتْ ، كعَصَّرَتْ ، في الكلِّ ، وهي مُعْصِرٌ ، ج : مَعاصِرُ ومَعاصِيرُ .
      عَصَرَ العِنَبَ ونحوَهُ يَعْصِرُهُ ، فهو مَعْصورٌ وعَصيرٌ ، واعْتَصَرَهُ : اسْتَخْرَجَ ما فيه ، أو عَصَرَهُ : وَلِيَ ذلك بنفسِهِ ،
      ـ اعْتَصَرَهُ : عُصِرَ له ، وقد انْعَصَرَ وتَعَصَّر .
      ـ عُصارَتُه وعُصارُهُ وعَصيرُهُ : ما تَحَلَّبَ منه .
      ـ مَعْصَرَةُ : مَوْضِعُه .
      ـ مِعْصَرٌ : ما يُعْصَرُ فيه العِنَبُ .
      ـ مِعصارُ : الذي يُجْعَلُ فيه الشيءُ فَيُعْصَرُ .
      ـ عَواصِرُ : ثلاثةُ أحْجارٍ يُعْصَرُ بها العِنَبُ .
      ـ مُعْصِراتُ : السَّحابُ .
      ـ أُعْصِرُوا : أُمْطِرُوا .
      ـ إِعْصارُ : الرِّيحُ تُثيرُ السَّحابَ ، أو التي فيها نارٌ ، أو التي تَهُبُّ من الأرضِ كالعَمودِ نحوَ السَّماءِ ، أو التي فيها العِصارُ ، وهو الغُبارُ الشديدُ ، كالعَصَرَةِ .
      ـ اعْتِصارُ : انتِجاعُ العَطِيَّةِ ، وأن يَغَصَّ إنسانٌ بالطَّعامِ فَيَعْتَصِرَ بالماءِ ، أي : يَشْرَبَهُ قليلاً قليلاً لِيُسِيغَهُ ، وأن تُخْرِجَ من إنسانٍ مالاً بِغُرْمٍ أو غيرِه ، والبُخْلُ ، والمَنْعُ ، والالتِجاءُ ، كالتَّعَصُّرِ ، وقد اعْتَصَرَ به وتَعَصَّرَ ، والأخْذُ .
      ـ رجلٌ كريمُ المَعْصَرِ والمُعْتَصَرِ والعُصارَةِ : جَوادٌ عندَ المسألة .
      ـ كريمُ العَصْرِ : كريمُ النَّسَبِ .
      ـ عَصَّرَ الزَّرْعُ تَعْصيراً : نَبَتَتْ أكْمامُ سُنْبُلِهِ .
      ـ مُعْتَصَرُ : الهَرَمُ ، والعُمُرُ .
      ـ يَعْصُرُ أو أعْصُرُ : أبو قبيلةٍ ، منها باهِلَةُ .
      ـ عَوْصَرَةُ : اسمٌ .
      ـ عَوْصَرُ وعَيْصَرُ وعَنْصَرُ : مواضعُ .
      ـ عِصَارُ : الفُساءُ ، ومِخْلافٌ باليمن .
      ـ جاءَ على عِصارٍ من الدَّهْرِ : حِينٍ .
      ـ عِصْرُ : جبلٌ بين المدينةِ ووادي الفُرْعِ .
      ـ عَصْرَةُ : شجرةٌ كبيرةٌ ،
      ـ عُصْرَةُ : المَنْجاةُ .
      ـ جاءَ لكن لم يَجِئْ لعُصْرٍ : لم يَجِئْ حينَ المَجِيء .
      ـ نامَ وما نامَ لِعُصْرٍ : لم يَكَدْ يَنامُ .
      ـ في الحديثِ : ‘‘ أمَرَ بِلالاً أن يُؤذِّنَ قبلَ الفَجْرِ لِيَعْتَصرَ مُعْتَصِرُهُمْ ’‘: أرادَ قَاضيَ الحاجةِ ، فَكَنَى عنه .
      ـ بنُو عَصَرٍ : قبيلةٌ من عبدِ القَيْسِ ، منهم مَرْجُومٌ العَصَرِيُّ .
      ـ عُنْصُرُ وعُنْصَرُ : الأصلُ ، والحَسَبُ .
      ـ عَصَنْصَرُ : جبلٌ .


    المعجم: القاموس المحيط

  5. الخَطَرُ
    • الخَطَرُ : الإِشراف على الهلاك .
      و الخَطَرُ الرِّهان .
      و الخَطَرُ العِوَضُ .
      و الخَطَرُ النَّصيبُ .
      وفي حديث عمر ، في قِسمة وادي القُرى : حديث شريف وكان لعثمان فيه خَطَرٌ ، ولعبد الرحمن خَطَرٌ //.
      و الخَطَرُ المَثِيلُ في الشرف والرفعة . والجمع : أَخطارٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. الخَطِرُ
    • الخَطِرُ : المُتَبَخْتِرُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. الخَطْرُ
    • الخَطْرُ : العارِضُ من السَّحاب ، لاهتزازه .
      و الخَطْرُ الإِبلُ الكثيرةُ .
      و الخَطْرُ ما يَتَلبَّدُ على أَوراك الإِبل من أبوالها وأبعارِها .
      و الخَطْرُ مكيالٌ ضخمٌ ( لأهل الشام ) . والجمع : خُطور ، وأخطار .

    المعجم: المعجم الوسيط



  8. الخِطْرُ
    • الخِطْرُ : نباتٌ يُخْتَصَبُ به .
      و الخِطْرُ اللبنُ الكثيرُ الماء .
      و الخِطْرُ الغُصنُ .
      و الخِطْرُ الإبلُ الكثيرةُ .
      و الخِطْرُ ما يتلبَّد عل أوراك الإبل من أبوالها وأبعارها . والجمع : أخطار .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. نقطة الخطر
    • عندما يكاد أيّ تخفيض في معدّلات الرسوم الجمركية أن يهدّد وجود الصناعات المحليّة ، وتعني بالانجليزية : peril point

    المعجم: مالية

  10. نَعِيرٌ
    • [ ن ع ر ]. ( مصدر نَعَرَ ).
      1 . :- اِشْتَدَّ نَعِيرُ الْمُتَحَارِبِينَ :- : الصِّيَاحُ ، الصُّرَاخُ فِي الْحَرْبِ ، أَوْ فِي لَحَظَاتِ الْكَوَارِثِ .
      2 . :- هُوَ نَعِيرُ الْهَمِّ :- : بَعِيدُهُ .

    المعجم: الغني

  11. نعير

    • نعير :-
      مصدر نعَرَ / نعَرَ في .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  12. نعير
    • نعير
      1 - مصدر نعر ينعر وينعر . 2 - صياح وصراخ في حرب أو شر . 3 - « هو نعير الهم » : أي بعيده .

    المعجم: الرائد

  13. النعير
    • صوت الحيوان من الخيشوم

    المعجم: معجم الاصوات

  14. النعير
    • صوت الريح داخل الريح

    المعجم: معجم الاصوات

  15. النِّعير
    • صوت الصراخ في حرب أو شر

    المعجم: معجم الاصوات

  16. النعير
    • صوت النواعير

    المعجم: معجم الاصوات

  17. نَعَر
    • نعر - ينعر وينعر ، نعرا ونعيرا ونعارا
      1 - نعر : صوت بأنفه . 2 - نعر العرق : فار منه الدم .

    المعجم: الرائد

  18. نعَرَ
    • نعَرَ / نعَرَ في يَنعَر ويَنعِر ، نَعْرًا ونُعارًا ونعيرًا ، فهو ناعر ، والمفعول مَنْعُور فيه :-
      • نعَرتِ الدّابَّةُ صاحت وصوّتت بخيشومها :- نعَر البغْلُ / الرَّجُلُ / الثَّوْر ، - نعَرتِ الرِّيحُ : هبّت مع صوت .
      نعَر العرقُ : فار دمُه وصوّت عند خروجه .
      نعَر في الفِتْنة : نهَض فيها وتكلّم
      • مِنْ أين نعرتَ إلينا : من أين أتيت .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  19. حالة
    • هو اسم لأحد البيانات التي تكون ضرورية في أنواع عديدة من السجلات ، و يبين الحالة الراهنة في دورة حياة ما يتصل به سواءاً كان عنصر تهيئة ، أو حادثة ، أو مشكلة ، أو غيرها .---( المجال : حاسوب )

    المعجم: عربي عامة

  20. حالة استخدام
    • ( تصميم الخدمة ) هو أسلوب يستخدم لتعريف الوظائف و الأهداف المطلوبة ، و أيضاً لتصميم الاختبارات . و حالات الاستخدام تعرِّف تسلسلات أحداث واقعية تشرح التفاعلات بين المستخدمين و خدمة تكنولوجيا المعلومات أو نظام آخر .
      راجع حالة تغيير .---( المجال : حاسوب )

    المعجم: عربي عامة

  21. حالة الانجذاب
    • التَّولُّه بالله تعالى والغيبة عن سواه .

    المعجم: عربي عامة

  22. حالة البضائع المباعة
    • هذا النوع عادة ما يرتبط بحالة البضائع المعروضة للبيع .

    المعجم: عربي عامة

  23. حالة التغيير
    • ( عمليات تشغيل الخدمة ) هو أسلوب يستخدم للتنبؤ بتأثير التغييرات المقترحة . و حالات التغيير تستخدم تسلسلات أحداث معينة لتوضيح مدى التغييرات المقترحة و للمساعدة في تحليل التكلفة و المنفعة .
      راجع حالة الاستخدام . ---( المجال : حاسوب )

    المعجم: عربي عامة

  24. حالة السّيولة
    • ( فز ) الحالة التي تكون فيها المادَّة سائلة ولها قابليَّة للتَّدفُّق والسَّيلان وغير قابلة للانضغاط :- سيولة الدم .

    المعجم: عربي عامة

  25. حالة اللاّتوازن
    • خلل ، اختلال التَّوازن أو انعدامه .

    المعجم: عربي عامة



معنى نعيض في قاموس معاجم اللغة

تاج العروس

النُّعْضُ بالضَّمِّ : شَجَرٌ بالحِجازِ كما في الصّحاح وقالَ الأّزْهَرِيّ : هو من العِضاهِ شائِكٌ . قالَ الجَوْهَرِيّ والدِّينَوَرِيُّ : يُسْتاكُ به وقال الأَخيرُ : لم يَبْلُغْني له حِلْيَةٌ الواحِدَةُ نُعْضَةٌ . وقال أَبو زَيْدٍ والأَصْمَعِيّ : هو معْروفٌ . وفي الصّحاح : قالَ الرَّاجِزُ :

" من اللَّوَاتي يَقْتَضِبْنَ النُّعْضَا

قُلْتُ : الرَّجزُ لرُؤْبَةَ يذكر شَبابَهُ والرِّواية : خِدْنَ اللَّواتي وصدْرُه :

" في سَلْوَةٍ عِشْنا بذَاكَ أُبْضَا أَي يَقْتَطِعْنَهُ ليَسْتَكْنَ به . ويُدْبَغُ بلِحائِهِ مأْخوذٌ من قَوْلِ ابنِ عبَّادٍ : هو شَجرةٌ خَضْراءُ لَيْسَ لها وَرَقٌ وإِنَّما هي قُضْبانٌ يُدْبَغُ بلِحائِها ولا تَنْبُتُ إلاَّ بالحِجازِ . وفي التَّهذيب : قالَ ابنُ دُرَيْدٍ : يُقَالُ : مَا نَعَضْتُ مِنْهُ شيئاً كمَنَعْتُ أَي مَا أَصَبْتُ . قالَ الأّزْهَرِيّ : ولا أَحُقُّه ولا أَدري مَا صِحَّتُه . قالَ الصَّاغَانِيُّ : لم أَجدْ في الجَمْهَرَة مَا ذَكَرَ عنه الأّزْهَرِيّ . ولعلَّه وَجَدَهُ في كِتابٍ آخَر له

لسان العرب
النُّعْضُ بالضم شجر من العِضاه سُهْلِيٌّ وقيل هو بالحجاز وقيل له شوك يُسْتاك به قال رؤْبة في سَلْوةٍ عِشْنا بذاك أُبْضا خِدْنَ اللَّواتي يَقْتَضِبْنَ النُّعْضا فقد أُفَدَّى مِرْجَماً مُنْقَضّاً إِما أَن يريد بقوله عشنا الجمع فيكون المعنى على اللفظ ويكون خِدْنَ اللواتي موضوعاً موضع أَخْدانِ اللواتي وإِما أَن يقول عشنا كقولك عِشْتُ إِلاَّ أَنه اختار عشنا لأَنه أَكمل في الوزن ويروى جَذْب اللواتي وروى الأَزهري ويقال ما نَعَضْتُ منه شيئاً أَي ما أَصَبْتُ قال ولا أَحُقُّه ولا أَدري ما صحته


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: