وصف و معنى و تعريف كلمة نغتو:


نغتو: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ نون (ن) و تنتهي بـ واو (و) و تحتوي على نون (ن) و غين (غ) و تاء (ت) و واو (و) .




معنى و شرح نغتو في معاجم اللغة العربية:



نغتو

جذر [غتو]

  1. نَغْت : (اسم)
    • نَغْت : مصدر نَغَت
  2. غَتَّتَ : (فعل)
    • غَتَّتَ الطعامَ: أَفسده
  3. نَغَت : (فعل)
    • نَغَت نَغْتًا
    • نَغَت الشَّعْرَ : جذبَه
  4. اِغتَتَّ : (فعل)
    • اغْتَتَّ الطعامَ: غَتَّهُ


  5. بَغَتَ : (فعل)
    • بغَتَ يَبغَت ، بَغْتًا وبَغْتَةً ، فهو باغِت ، والمفعول مَبْغوت
    • بَغَتَهُ في مَخْبَئِهِ : أَتاهُ فَجْأَةً، فاجَأَهُ
  6. بُغِتَ : (فعل)
    • بُغِتَ يُبغَت ، بغْتًا وبَغْتةً ، والمفعول مَبْغوت
    • بُغِت الشَّخصُ: فاجأه الموتُ، مات فَجأة
  7. مغتوت : (اسم)
    • مغتوت : فاعل من غُتَّ
  8. باغِت : (اسم)
    • باغِت : فاعل من بَغَتَ
  9. باغتَ : (اسم)
    • هجوم مُباغت: مفاجئ
  10. غَتَّ : (فعل)


    • غَتَّ غَتًّا
    • غَتَّ الطعامُ والكلامُ : فَسَدَ
    • غَتَّ الميزابُ في الحوض: صَبَّ فيه الماءَ صبًّا متتابعًا دون انْقطاع
    • غَتَّ الشاربُ الماءَ: تابع الشُّربَ والتنفسَ من غير أَن يُبعد الإِناءَ عن فيه
    • غَتَّ فلانًا في الماء: غَمسه فيه
    • غَتَّ فلانٌ الضحكَ: أَخفاه بستْرِ فمِه بيده أَو بثوبه
    • غَتَّ فلانًا: أَشقاهُ وأَتعبه
    • غَتَّ بالكلام: آذاه
    • غَتَّ الدابةَ بالسوط: ضربها به
  11. غُتَّ : (فعل)
    • غُتَّ فهو مغتوت
    • غُتَّ فلانٌ: جُنَّ
    • غُتَّ :غُمَّ
  12. بَغْت : (اسم)
    • بَغْت : مصدر بَغَتَ
  13. بَغت : (اسم)
    • مصدر بُغِتَ وبغَتَ
  14. باغَتَ : (فعل)
    • باغتَ يباغت ، مُباغَتةً ، فهو مُباغِت ، والمفعول مُباغَت
    • باغَتَه مباغَتَةً، وبِغاتًا: فاجأَه
    • باغت الخصْمَ :فاجَأه بالهجوم؛ أتاه على حين غفلة وعلى غير انتظار أو توقُّع باغتهم العدوّ من جهات عدّة،
  15. غَتّ : (اسم)
    • غَتّ : مصدر غَتَّ
,


  1. نُغْبُقُ
    • ـ نُغْبُقُ : الأَحْمَقُ .
      ـ نُغْبوقُ : طائِرٌ ، وموضع .
      ـ نَغْبَقَةُ : الصَّوْتُ يُسْمَعُ من بَطْنِ الدابَّةِ ، أو صَوْتُ جُرْدانِهِ إذا تَقَلْقَلَ في قُنْبِهِ ، كالنُّغْبوقةِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. نَغَثُ
    • ـ نَغَثُ : الشَّرُّ الدَّائمُ الشديدُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. نُغْبولُ
    • ـ نُغْبولُ : طائِرٌ ، ونَبْتٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. نَغْتُ
    • ـ نَغْتُ : جَذْبُ الشَّعَرِ .


    المعجم: القاموس المحيط

  5. الدَّمُ
    • ـ الدَّمُ : معروف ، أَصْلُه دَمَيٌ ، تَثْنِيَتُه دَمانِ ودَمَيَانِ , ج : دِماءٌ ودُمِيٌّ ،
      ـ قِطْعَتُه : دَمَةٌ ، أَو هي لغةٌ في الدَّمِ ، وقد دَمِيَ ، دَمًى ، وأَدْمَيْتُه ودَمَّيْتُه .
      ـ هو دامِي الشَّفَةِ : فَقيرٌ .
      ـ بَناتُ دَمٍ : نَبتٌ معروفٌ .
      ـ دَّمُ : السِّنَّوْرُ .
      ـ دَمُ الغِزْلانِ : بَقْلَةٌ .
      ـ دَمُ الأخَوَيْنِ : معروف ، وفارِسِيَّتُهُ : خُونِ سِياوُشانْ .
      ـ دُّمْيَةُ : الصُّورةُ المُنَقَّشَةُ من الرُّخامِ ، أو عامٌّ ، والصَّنَمُ , ج : دُمًى .
      ـ مُدَمَّى : السَّهْمُ عليه حُمْرَةُ الدَّمِ ، والشَّديدُ الحُمْرَةِ من الخَيْلِ وغيرِه .
      ـ مُسْتَدْمِمَنْ يَسْتَخْرِجُ من غَرِيمِهِ دَيْنَه بالرِفْقِ ، ومَنْ يَقْطُرُ من أنْفِه الدَّمُ ، وهو مُتَطَأْطِئٌ .
      ـ دامِيَةُ : شَجَّةٌ تَدْمَى ولا تَسِيلُ .
      ـ دامِياءُ : الخَيْرُ ، والبَرَكَةُ .
      ـ دَمَّيْتُ له تَدْمِيَةً : سَهَّلْتُ له سَبِيلاً ، وطَرَّقْتُه ، وقَرَّبْتُ له ، وظَهَرْتُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  6. دَمَّهُ
    • ـ دَمَّهُ : طَلاهُ ،
      ـ دَمَّ البَيْتَ : جَصَّصَهُ ،
      ـ دَمَّ السَّفينَةَ : قَيَّرَها ،
      ـ دَمَّ العَيْنَ : طَلَى ظاهِرها بدِمامٍ ، كدَمَّمَهُ ،
      ـ دَمَّ الأرضَ : سَوَّاها ،
      ـ دَمَّهُ فُلاناً : عَذَّبَهُ عَذاباً تامّاً ، وشَدَخَ رأسَهُ ، وشَجَّهُ ، وضَرَبَه ، وأسْرَعَ ،
      ـ دَمَّ القومَ : طَحَنَهُم فأهْلَكَهُم ، كدَمْدَمَهُم ، دَمَّ عليهم ،
      ـ دَمَّ اليَرْبوعُ جُحْرَهُ : غَطَّاهُ وسَوَّاهُ ،
      ـ دَمَّ الحصانُ الحِجْرَ : نَزا عليها ،
      ـ دَمَّ الكَمْأَةَ : سَوَّى عليها التُّرابَ .
      ـ قِدْرٌ دَمِيمٌ ودَمِيمَةٌ : مَطْلِيَّةٌ بالطِّحالِ أو الكَبِدِ أو الدَّمِ بعدَ الجَبْرِ .
      ـ الدِّمَمُ : التي يُسَدُّ بها خَصاصاتُ البِرامِ من دَمٍ أو لِبَأ .
      ـ الدَّمُ والدِّمامُ : ما طُلي به ، ودَواءٌ يُطْلَى به جَبْهَةُ الصَّبِيِّ ، وسَحابٌ لا ماءَ فيه .
      ـ المَدْمومُ : المُتناهي السِّمَنِ ، المُمْتَلِئُ بالشَّحْمِ .
      ـ الدِّمَّةُ : القَمْلَةُ ، والنَّمْلَةُ ، والرجُلُ القصيرُ الحَقيرُ ، والهِرَّةُ ، والبَعَرَةُ ، ومَرْبَضُ الغَنَمِ ،
      ـ الدُمَّةُ : الطَّريقَةُ ، ولُعْبَةٌ .
      ـ المِدَمَّةُ : خَشَبَةٌ ذاتُ أسْنانٍ تُدَمُّ بها الأرضُ .
      ـ الدُّمَّةُ والدُّمَمَةُ ، والدامَّاءُ : إحدَى جِحَرَةِ اليَرْبوع ، وترابٌ يَجْمَعُه اليَرْبوعُ ، ويُخْرِجُه من الجُحْرِ ، فَيُسوي به بابَهُ , ج : دَوامُّ .
      ـ الدَميمٍ : الحَقيرُ , ج : دِمِامٍ ، وهي : الدَميمه . ج : دمائمُ ودِمامٌ أيضاً , وقد دَمَمَتْ تَدِمُّ وتَدُمُّ . ودَمِمْتَ ، ودُمْتَ ،
      ـ دَمامَةً : أسَأْتَ .
      ـ أدْمَمْتَ : قَبَّحْتَ الفِعْلَ .
      ـ الدَّيْمومُ والدَّيْمومَةُ : الفَلاةُ الواسعَةُ .
      ـ الدَّمْدَمَةُ : الغَضَبُ .
      ـ دَمْدَمَ عليه : كلَّمَهُ مُغْضَباً .
      ـ الدَّمْدَامَةُ : عُشْبَةٌ لها عِرْقٌ كالجَزَرِ ، يُؤْكَلُ حُلْوٌ جِدّاً , ج : دَمْدَامٌ .
      ـ الدَّمُّ : نَباتٌ ، ولُغَةٌ في الدَّمِ المُخَفَّفَةِ ،
      ـ الدِّمُّ : الأدْرَةُ .
      ـ الدُّمادِمُ صِنْفانِ : أحْمَرُ قانِئٌ ، والثاني أحْمَرُ أيضاً ، إلا أن في رأسِهِ سَواداً ، وهُما قاطِعانِ للُعابِ ، وشُرْبُ نِصفِ دانِقٍ منهُما مُقَوٍّ لأَدْمِغَةِ الصِبْيانِ .
      ـ الدِمْدِمُ : يَبيس الكَلَأِ ، وأُصولُ الصِلِّيانِ المُحيلِ .
      ـ دَمْدَمٍ : موضع .
      ـ دِمِمَّى : قرية على الفُراتِ .
      ـ أدَمَّ : أقْبَحَ ، أو وُلِدَ له وَلَدٌ دَمِيمٌ .
      ـ الدُّمَمَاءُ : دامَّاءُ اليَرْبوعِ .
      ـ المُدَمَّمُ : المَطْوِيُّ من الكِرارِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  7. نَغَت
    • نَغَت الشَّعْرَ نَغَت َ نَغْتًا : جذبَه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. النَّغْبَقة
    • صوت تقلقل قنب الخيل

    المعجم: معجم الاصوات

  9. نَغَت
    • نغت - ينغت ، نغتا
      1 - نغت الشعر : جذبه ، قلعه

    المعجم: الرائد

  10. الدّم
    • المسفوح و هو السائل
      سورة : النحل ، آية رقم : 115

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل



  11. الدم
    • المسفوح و هو السّائل
      سورة : البقرة ، آية رقم : 173

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  12. الدمُ
    • الدم المسفوح وهو السائل
      سورة : المائدة ، آية رقم : 3

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  13. الدَّمُ
    • الدَّمُ : الدَّمُ .
      ( انظر : دمى ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. الدَّمُ
    • الدَّمُ : السائلُ الحيوي الذي يسرى في الجهاز الدورى للإنسان والحيوان . والجمع : دماء ، ودُمِيّ .
      ودمُ الأخَوَيْن : العَنْدَم .

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. حجر الدم
    • وهو حجر الطور أيضاً وهو الشادنة

    المعجم: الأعشاب

  16. شجرة الدم
    • هو الشنجار .

    المعجم: الأعشاب

  17. محقون الدم
    • حقن حقنا فهو محقون ( اسم مفعول )، ولغة حقن الماء حبسه فهو محبوس ومحقون . واصطلاحا ; محقون الدم هو الشخص الذي لا يجوز قتله ، ويقابله مهدور الدم .

    المعجم: مصطلحات فقهية

  18. ‏ حرمة الدم
    • ‏ الحرمة هي كل ما لا يحل انتهاكه ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  19. نغبق
    • " التهذيب في الرباعي : النَّغْبقة الصوت الذي يُسْمع من بطن الدابة ، وهو الوُعاق .
      قال الأَصمعي : النَّغْبَقة صوت جُرْدَانه إذا تَقَلْقل في قُنْبِه ؛ قال أَبو عمرو : هي النُغْبُوقة ؛

      وأَنشد : عَلَقْتُه غَرَزاً وماءً بارداً شَهْرَيْ ربيعٍ ، واغْتَبَقْتُ غَبُوقَهُ حتى إذا دفع الجِيادُ دَفَعْتُه ، وسط الجِيادِ ، ولاسْتِهِ نُغْبُوقَهْ "

    المعجم: لسان العرب

  20. نغبل
    • النُّغْبول والغُنْبُول : طائر ؛ قال ابن دريد : وليس بثبت .

    المعجم: لسان العرب

  21. نغث
    • ابن الأَعرابي : النَّغَثُ الشَّرُّ الدائم الشديد ؛ يقال : وقعنا في نَغَثٍ وعِصْوادٍ ورَيْبٍ وشِصْبٍ .

    المعجم: لسان العرب

  22. لدم
    • " اللَّدْمُ : ضرْبُ المرأَةِ صَدْرَها .
      لَدَمَت المرأَة وجهَها : ضربته .
      ولَدَمَتْ خُبْزَ المَلَّة إِذا ضربته .
      وفي حديث الزبير يوم أُحُد : فخرجْتُ أَسْعَى إِليها ، يعني أُمَّه ، فأَدْرَكْتُها قبل أَنْ تَنْتَهيَ إِلى القَتْلى فلَدَمَتْ في صَدْري وكانت امرأَة جَلْدةً ، أَي ضربَتْ ودفعت .
      ابن سيده : لَدَمَت المرأَةُ صدْرَها تَلْدِمُه لَدْماً ضربته ، والْتَدَمَتْ هي .
      واللَّدْمُ : ضرْبُ خُبْزِ الملّة إِذا أَخرجته منها وضَرْبُ غيرهِ أَيضاً .
      واللَّدْمُ : صوتُ الشيء يَقعُ في الأَرض من الحَجر ونحوه وليس بالشديد ؛ قال ابن مقبل : وللفُؤادِ وَجِيبٌ تَحْتَ أَبْهَرِه ، لَدْمَ الغُلامِ وراءَ الغَيْبِ بالحَجَرِ وقيل : اللَّدْمُ اللَّطْم والضربُ بشيء ثقيل يُسْمَعُ وَقْعُه .
      والتَدَمَ النساءُ إِذا ضربْنَ وُجوهَهنّ في المآتم .
      واللَّدْمُ : الضرْبُ ، والتِدامُ النساء من هذا ، واللَّدْمُ واللّطْمُ واحدٌ .
      والالْتِدامُ : الاضْطراب .
      والْتِدامُ النساء : ضَرْبهُنّ صُدورَهنّ ووجوهَهن في النِّياحة .
      ورجل مِلْدَمٌ : أَحمقُ ضخم ثقيل كثير اللحم .
      وفَدْمٌ لَدْمٌ : إِتباع .
      ويقال : فلان فَدْمٌ ثَدْمٌ لَدْمٌ بمعنى واحد .
      وروي عن عليّ ، عليه السلام ، أَن الحسن ، قال له في مَخْرجِه إِلى العراق : إِنه غير صواب ، فقال : والله لا أَكون مثلَ الضَّبُع تسمع اللَّدْمَ فتخرُجُ فتُصاد ، وذلك أَن الصَّيّاد يجيء إِلى جحرها فيضرب بحجَر أَو بيدِه ، فتخرج وتَحْسبه شيئاً تَصِيده لتأْخذَه فيأْخذها ، وهي من أَحمق الدَّوابّ ؛ أَراد أَني لا أُخْدَع كما تُخْدعُ الضبع باللَّدْم ، ويُسمَّى الضرْبُ لَدْماً .
      ولَدَمْتُ أَلْدِمُ لَدْماً ، فأَنا لادِمٌ ، وقوم لَدَمٌ مثل خادِمٍ وخَدَمٍ .
      وأُمُّ مِلْدَم : الحُمَّى ، الليث : أُمّ مِلدَم كنية الحُمَّى ، والعرب تقول :، قالت الحمى أَنا أُمُّ مِلْدَم آكُل اللحم وأَمَصُّ الدمَ ، قال : ويقال لها أُمّ الهِبْرِزِيّ .
      وأَلْدَمَت عليه الحُمّى أَي دامَتْ .
      وفي الحديث : جاءت أُمُّ مِلْدَمٍ تستأْذن ؛ هي الحُمَّى ، والميم الأُولى مكسورة زائدة ، وبعضهم يقولها بالذال المعجمة .
      واللَّدِيمُ : الثوب الخلَق .
      وثوب لَدِيم ومُلَدَّم : خَلَقٌ .
      ولَدَمَه : رَقَعَه .
      الأَصمعي : المُلَدَّم والمُرَدَّمُ من الثياب المُرقَّعُ ، وهو اللَّديم .
      ولَدَمْت الثوب لدْماً ولَدَّمتُه تَلْديماً أَي رَقَّعْتُه ، فهو مُلَدَّم ولَدِيمٌ أَي مُرَقَّع مُصْلَح .
      واللِّدامُ : مثل الرِّقاع يُلْدَمُ به الخفّ وغيره .
      وتَلَدَّم الثوبُ أَي أَخْلَق واسْتَرْقَع .
      وتَلَدَّم الرجلُ ثوبَه أَي رَقعَه ، يتعدَّى ولا يتعدى ، مثل تَرَدَّم .
      واللَّدَمُ ، بالتحريك : الحُرَمُ في القَرابات .
      ويقال : إِنما سميت الحُرْمَةُ اللَّدَمَ لأَنها تَلْدِم القَرابةَ أَي تُصْلِح وتَصِل ؛ تقول العرب : اللَّدَمُ اللَّدَمُ إِذا أَرادت توكيد المُحالفة أَي حُرْمَتُنا حُرْمَتُكم وبيتنا بيتُكم لا فرق بيننا .
      وفي حديث النبي ، صلى الله عليه وسلم : أَن الأَنصار لما أَرادوا أَن يُبايعوه في بَيْعَةِ العَقَبة بمكة ، قال أَبو الهيثم بن التَّيِّهان : يا رسول الله ، إن بينَنا وبينَ القَوم حِبالاً ونحنُ قاطِعوها ، فنخشى إنِ اللهُ أَعَزَّك وأَظْهَرَكَ أَن ترجع إِلى قومك ، فتبسَّم النبي ، صلى الله عليه وسلم ، وقال : بل الدَّمُ الدَّمُ والهَدَمُ الهَدَمُ أُحارِبُ مَنْ حارَبْتُم وأُسالمُ مَنْ سالَمْتُم ورواه بعضهم : بل اللَّدَمُ اللَّدَمُ والهَدَمُ الهَدَمُ ، قال : فمن رواه بل الدَّم الدّم والهَدَم الهَدَم فإِن ابن الأَعرابي ، قال : العرب تقول : دَمِي دَمُك وهَدَمِي هَدَمُك في النُّصْرة أَي إِن ظُلِمْتَ فقد ظُلِمْتُ ؛

      قال : وأَنشد العقيليّ : دَماً طَيِّباً يا حَبَّذا أَنتَ من دَم ؟

      ‏ قال أَبو منصور : وقال الفراء العرب تدخل الأَلف واللام اللتين للتعريف على الاسم فتقومان مقام الإضافة كقول الله عز وجل : فأَمَّا مَنْ طَغَى وآثر الحياةَ الدنيا فإِنَّ الجَحيم هي المأْوى ؛ أَي الجحيم مأْواه ، وكذلك قوله : وأَمَّا مَن خاف مَقامَ رَبِّه ونهَى النفس عن الهوى فإِن الجنة هي المأْوى ؛ المعنى فإِن الجنة مأْواه ؛ وقال الزجاج ؛ معناه فإِن الجنة هي المأْوى له ، قال : وكذلك هذا في كل اسم ، يدلان على مثل هذا الإِضمار فعلى قول الفراء قوله الدَّمُ الدَّمُ أَي دمكم دمي وهَدَمكم هَدَمي ؛ وقال ابن الأَثير في رواية : الدَّمُ الدَّمُ ، قال : هو أَن يهدر دَم القتيل ، المعنى إِن طلِب دمُكم فقد طُلب دمي ، فدمي ودمُكم شيء واحد ، وأَما من رواه بل اللَّدَم اللَّدَم والهَدَم الهَدَم فإِن ابن الأَعرابي أَيضاً ، قال : اللَّدَم الحُرَم جمع لادِمٍ والهدَم القَبر ، فالمعنى حُرَمكم حُرَمي وأُقْبَرُ حيث تُقْبَرون ؛ وهذا كقوله : المَحْيا مَحْياكم والمَمات مماتُكم لا أُفارقكم .
      وذكر القتيبي أَن أَبا عبيدة ، قال في معنى هذا الكلام : حُرْمَتي مع حُرْمَتِكم وبَيْتي مع بيتكم ؛

      وأَنشد : ثم الْحَقي بهَدَمِي ولَدَمِي أَي بأَصْلي وموضعي .
      واللَّدَمُ : الحُرَمُ جمع لادِم ، سُمِّي نساءُ الرجل وحُرَمُه لَدَماً لأَنهن يَلْتَدِمْنَ عليه إِذا مات .
      وفي حديث عائشة : قُبِض رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، وهو في حَجْري ثم وضَعْت رأْسَه على وِسادَةٍ وقُمْتُ أَلْتَدِمُ مع النِّساء وأَضْرِب وَجْهي .
      والمِلْدَمُ والمِلْدامُ : حَجَرٌ يُرْضَخُ به النوى ، وهو المِرْضاخُ أَيضاً .
      قال ابن بري عند قول الجوهري سُمِّيَت الحُرْمة اللَّدَمَ ، قال : صوابه أَن يقول سميت الحُرَمُ اللَّدَم لأن اللَّدَم جمعُ لادِمٍ .
      ولَدْمانُ : ماء معروف .
      ومُلادِمٌ : اسم ؛ وفي ترجمة دعع في التهذيب ، قال : قرأْت بخط شمر للطِّرمَّاح : لم تُعالِجْ دَمْحَقاً بائتاً شُجَّ بالطَّخْفِ لِلَدْمِ الدَّعاع ؟

      ‏ قال : اللَّدْمُ اللَّعْقُ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  23. دمم
    • " دَمَّ الشيءَ يَدُمُّه دَمّاً : طلاه .
      والدَّمُّ والدِّمامُ ما دُمَّ به .
      ودُمَّ الشيءُ إذا طُليَ .
      والدِّمامُ ، بالكسر : دواء تُطْلى به جبهةُ الصبي وظاهرُ عينيه ، وكل شيء طُليَ به فهو دِمامٌ ؛ وقال يصف سَهْماً : وخَلَّقْتُهُ ، حتى إذا تَمَّ واسْتَوَى ، كمُخَّةِ ساقٍ أو كمتْنِ إمامِ ، قَرَنْتُ بحِقْوَيْهِ ثلاثاً ، فلم يَزِغْ عن القَصْدِ ، حتى بُصِّرَتْ بدِمامِ يعني بالدِّمامِ الغِراءَ الذي يُلَزَقُ به ريشُ السهم ، وعَنى بالثلاث الريشات الثلاث التي تُرَكَّبُ على السهم ، ويعني بالحِقْو مُسْتَدَقَّ السهم مما يلي الريش ، وبُصِّرَتْ : يعني ريش السهم طُلِيَتْ بالبَصِيرةِ ، وهي الدم .
      والدِّمامُ : الطِّلاءُ بحمرة أو غيرها ؛ قال ابن بري : وقوله في البيت الأول وخَلَّقته : مَلَّسْته ، والإمامُ الخيط الذ يُمَدُّ عليه البناءُ ؛ وقال الطِّرِمَّاح في الدِّمامِ الطِّلاءِ أيضاً : كلّ مَشْكُوكٍ عَصافِيره ، قانئ اللَّوْنِ حَديث الدِّمام وقال آخر : من كل حَنْكَلةٍ ، كأَنَّ جَبِينها كَبِدٌ تَهَيَّأَ للبِرامِ دِماما وفي كلام الشافعي ، رضي الله عنه : وتَطْلي المُعْتَدَّةُ وجهها بالدِّمامِ وتمسحه نهاراً .
      والدِّمامُ : الطلاء ؛ ومنه دَمَمْتُ الثوبَ إذا طليته بالصِّبْغِ .
      ودَمَّ النبتَ : طَيَّنَهُ .
      ودَمَّ الشيءَ يَدُمُّهُ دَمّاً : طلاه وجَصَّصَهُ .
      الجوهري : دَمَمْتُ الشيءَ أَدُمُّهُ ، بالضم ، كذا طليته بأَيّ صِبْغٍ كان .
      والمَدْمُومُ : الأحمر .
      وقِدْرٌ دَمِيمٌ ومَدْمومةٌ ودمِيمةٌ ؛ الأخيرة عن اللحياني : مَطْلِيَّةٌ بالطِّحالِ أو الكَبدِ أو الدَّمِ .
      وقال اللحياني : دَمَمْتُ القِدْرَ أَدُمُّها دَمّاً إذا طليتها بالدم أو بالطِّحال بعد الجَبْرِ ، وقد دُمَّت القدر دَمّاً أي طُيِّنت وجُصِّصَتْ .
      ابن الأعرابي : الدَّم نبات ، والدُّمُّ القُدور المَطْلِيَّةُ ، والدُّمُّ القرابة ، والدِّمَمُ التي تُسَد بها خَصاصاتُ البِرامِ من دَمٍ أو لِبَإٍ .
      ودَمَّ العينَ الوَجِعةَ يَدُمُّها دَمّاً ودَمَّمها ، الأخيرة عن كراع : طلى ظاهرها بدمامٍ .
      ودَمَّتِ المرأَة ما حول عينها تَدُمُّهُ دَمّاً إذا طَلَتْه بصبر أو زَعْفران .
      التهذيب : الدَّمُّ الفعل من الدِّمامِ ، وهو كل دواء يُلْطَخُ على ظاهر العين ، وقول الشاعر : تَجْلُو ، بقادِمَتَيْ حَمامَةِ أَيْكَةٍ ، بَرَداً تُعَلُّ لِثاتُهُ بدِمامِ يعني النَّؤُور وقد طُلِيَتْ به حتى رشح .
      والمَدْمُومُ : الممتلئ شَحْماً من البعير ونحوه .
      وقد دُمَّ بالشَّحم أي أُوقِرَ ؛

      وأَنشد ابن بري للأَخضر بن هُبَيْرَةَ : حتى إذا دُمَّتْ بِنِيٍّ مُرْتَكِمْ والمدْموم : المتناهي السمن الممتلئ شحماً كأَنه طلي بالشحم ؛ قال ذو الرمة يصف الحمار : حتى انْجَلى البَرْدُ عنه ، وهو مْحْتَفِرٌ عَرْضَ اللِّوَى زَلِقُ المَتْنَيْنِ مَدْمُومُ ودُمَّ وجهُهُ حُسْناً : كأَنه طُليَ بذلك ، يكون ذلك في المرأَة والرجل والحمار والثَّوْرِ والشاة وسائر الدوابِّ ، ويقال للشيء السمين : كأَنَّما دُمَّ بالشحم دَمّاً ، وقال عَلْقَمَةُ : كأَنه من دَمِ الأَجْواف مَدْمُومُ ودُمَّ البعير دَمّاً إذا كثر شحمه ولحمه حتى لا يجد اللامِسُ مَسَّ حَجْم عظم فيه ، ودَمَّ السفينة يَدُمُّها دَمّاً : طلاها بالقار .
      ودَمَّ الصَّدْعَ بالدم والشعر المُحْرَقِ يَدُمُّه دَمّاً ودَمَّمَهُ بهما ، كلاهما : جُمِعا ثم طلي بهما على الصَّدْعِ .
      والدِّمَّةُ : مَرْبِضُ الغنم كأَنه دُمَّ بالبول والبعر أي طُليَ به ؛ ومنه حديث إبراهيم النخعي : لا بأْس بالصلاة في دِمَّةِ الغنم ؛ قال بعضهم ؛ أراد في دِمْنَةِ الغنم ، فحذف النون وشدد الميم ، وفي النهاية : فقلب النون ميماً لوقوعها بعد الميم ثم أَدغم ، قال أبو عبيد : هكذا سمعت الفَزاريّ يُحَدِّثه ، وإنما هو في الكلام الدِّمْنَةُ بالنون ، وقيل : دِمَّةُ الغنم مَربضُها كأَنه دُمَّ بالبول والبعر أي أُلْبِسَ وطُليَ .
      ودَمَّ الأرضَ يَدُمُّها دَمّاً : سوّاها .
      والمِدَمَّةُ : خشبة ذات أسنان تُدَمُّ بها الأرضُ بعد الكِرابِ .
      ويقال لليَرْبُوعِ إذا سَدَّ فا جُحْرِهِ بنَبِثته : قد دَمَّه يَدُمُّه دَمّاً ، واسم الجُحْرِ الدَّمَّاء ، ممدود ، والدُّمَّاءُ والدُّمَّةُ والدُّمَمَةُ ؛ قال ابن الأَعرابي : ويقال الدُّمَماءُ والقُصَعاء في جُحْر اليَرْبوع .
      الجوهري : والدَّامَّاء إحدى جِحَرَةِ اليَرْبوع مثل الرَّاهِطاء ؛ قال ابن بري : أَسماء جِحَرَة اليربوع سبعة : القاصِعاءُ والنافِقاءُ والراهِطاءُ والدَّامَّاءُ والعانِقاءُ والحاثِياءُ واللُّغَزُ ، والجمع دَوامُّ على فَواعِل ، وكذلك الدُّمَّةُ والدُّمَمَةُ أيضاً على وزن الحُمَمَةِ .
      ودَمَّ اليربوعُ جُحْرَهُ أي كنسه ؛ قال الكسائي : لم أسمع أحداً يُثَقِّلُ الدَّمَ ؛ ويقال منه : قد دَمِيَ الرجلُ أو أُدْمِيَ .
      ابن سيده : ودَمَّ اليَرْبوعُ الجُحْر يَدُمُّهُ دَمّاً غطَّاه وسوَّاه .
      والدُّمَمَةُ والدّامَّاءُ : تراب يجمعه اليربوع ويُخْرِجُهُ من الجُحْر فَيَدُمُّ به بابه أي يسويه ، وقيل هو تراب يَدُمُّ به بعض جِحَرَتهِ كما تُدَمُّ العينُ بالدِّمامِ أي تُطْلى .
      ودَمَّ يَدُمُّ دَمّاً : أسرع .
      والدِّمّةُ : القَمْلَةُ الصغيرة أو النَّمْلةُ .
      والدِّمَّةُ : الرجل الحقير القصير ، كأنه مشتق من ذلك .
      ورجل دَمِيمٌ : قبيح ، وقيل : حقير ، وقوم دِمامٌ ، والأُنثى دَمِيمةٌ ، وجمعها دَمائِمُ ودِمامٌ أَيضاً .
      وما كان دَمِيماً ولقد دَمَّ وهو يَدِمُّ دَمامةً ، وقال الكسائي : دَمَمْتَ بعدي تَدُمُّ دَمامَةً ، قال ابن الأَعرابي : الدَّمِيمُ ، بالدال ، في قَدِّه ، والذَّمِيمُ في أخلاقه ؛ وقوله : كضَرائرِ الحَسْناءِ قُلْنَ لِوجهِها ، حَسَداً وبَغْياً : إنَّه لدَمِيمُ إنما يعني به القبيح ، ورواه ثعلب لذَميم ، بالذال ، من الذَّمِّ الذي هو خلاف المدح ، فرُدَّ ذلك عليه .
      وقد دَمَمْتَ تَدِمُّ وتَدُمُّ ودَمِمْتَ ودُمِمْتَ دَمامة ، في كل ذلك : أَسْأْتَ .
      وأَدْمَمْتَ أي أَقْبَحْت الفعْلَ .
      الليث : يقال أَساء فلان وأَدَمَّ أي أقبح ، والفعل اللازم دَمَّ يَدِمُّ .
      والدميم : القبيح .
      وقد قيل : دَمَمْتَ يا فلان تَدُمُّ ، قال : وليس في المضاعف مثله .
      الجوهري : دَمَمْتَ يا فلان تَدِمُّ وتَدُمُّ دَمامة أَي صِرْت دَميماً ؛

      وأَنشد ابن بري لشاعر : وإني ، على ما تَزْدَري من دَمَامتَي ، إذا قيسَ ذَرعي بالرِّجال أَطُول ؟

      ‏ قال : وقال عثمان بن جني دَمِيمٌ من دَمُمْتَ على فَعُلْتَ مثل لَبُبْتَ فأَنت لَبِيبٌ .
      وفي الحديث : كان بأُسامة دَمامَةٌ ، فقال النبي ، صلى الله عليه وسلم : قد أَحْسَنَ بنا إذ لم يكن جارِيةً ؛ الدَّمامةُ ، بالفتح : القِصَرُ والقُبْحُ ؛ ومنه حديث المُتْعَةِ : هو قريب من الدَّمامةِ .
      وفي حديث عمر : لا يُزَوِّجَنَّ أَحدُكم ابْنَتَهُ بدَميم .
      ودَمَّ رأْسَه يَدُمُّهُ دَمّاً : ضربه فَشَدَخه وشَجَّهُ .
      وقال اللحياني : هو أن تضربه فتَشْدَخَهُ أو لا تَشْدَخهُ .
      ودَمَمْتُ ظهره بآجُرَّةٍ أَدُمُّهُ دَمّاً : ضَرَبته .
      ودمَّ الرجل فلاناً إذا عَذَّبه عذاباً تامّاً ، ودَمْدَمَ إِذا عذب عذاباً نامًّا .
      والدَّيْمومةُ : المفازة لا ماء بها ؛

      وأَنشد ابن بري لذي الرُّمَّةِ : إذا التَخَّ الدَّياميمُ والدَّيْمُومُ والدَّيْمومةُ : الفلاة الواسعة .
      ودَمْدَمْتُ الشيء إذا أَلْزَقْتَهُ بالأرض وطحْطحْته .
      ودَمَّهُمْ يَدُمُّهُمْ دَمّاً : طحنهم فأهلكهم ، وكذلك دَمْدَمَهُمْ ودَمْدَمَ عليهم .
      وفي التنزيل العزيز : فدَمْدَمَ عليهم رَبُّهُمْ بذَنْبهم ؛ أي أَهلكهم ، قال : دَمْدَمَ أَرْجَفَ ؛ وقال ابن الأنباري : دَمْدَمَ أي غَضِب .
      وتَدَمْدَمَ الجرحُ : برأَ ؛ قال نصيب : وإن هَواها في فؤادي لقُرْحَةٌ دَوىً ، مُنذُ كانت ، قد أَبَتْ ما تَدَمدَمُ الدَّمْدَمَةُ : الغَضَب .
      ودَمْدَمَ عليه : كَلَّمَه مُغْضَباً ؛

      قال : وتكون الدَّمْدَمَةُ الكلام الذي يُزْعج الرجلَ ، إلاَّ أن أكثر المفسري ؟

      ‏ قالوا في دَمْدَمَ عليهم أي أَرْجَفَ الأرضَ بهم ؛ وقال أَبو إسحق : معنى دَمْدَمَ عليهم أي أَطبق عليهم العذاب .
      يقال : دَمَمْتُ على الشيء (* قوله « دممت على الشيء إلخ » كذا بالأصل ، والذي في التهذيب : دمدمت على الشيء ودمدمت عليه القبر .
      وفي التكملة : ان دمم ودمدم بمعنى واحد ).
      أي أطبقت عليه ، وكذلك دَمَمْت عليه القبر وما أَشبهه .
      ويقال للشيء يُدْفَنُ : قد دَمْدَمْتُ عليه أي سوَّيت عليه ، وكذلك يقال : ناقة مَدْمُومة أي قد أُلبِسَها الشحمُ ، فإذا كرّرتَ الإطْباقَ قلت دَمْدَمْتُ عليه .
      والدَّمْدامَةُ : عُشْبة لها ورقة خضراء مُدَوّرة صغيرة ، ولها عِرْق وأَصل مثل الجَزَرة أَبيض شديد الحلاوة يأْكله الناس ، ويرتفع من وسطها قَصَبة قدر الشبر ، في رأْسها بُرْعُومةٌ مثل بُرْعومة البصل فيها حب ، وجمعها دَمْدامٌ ؛ حكى ذلك أبو حنيفة .
      والدُّمادِمُ : شيء يشبه القَطِرانَ يسيل من السَّلَمِ والسَّمُرِ أَحمرُ ، الواحد دُمَدِمٌ ، وهو حَيْضَةُ أُمِّ أَسْلَمَ يعني شجرَةً .
      وقال أبو عمرو : الدِّمْدِمُ أُصول الصِّلِّيانِ المُحِيل في لغة بني أَسَد ، وهو في لغة بني تميم الدِّنْدِنُ .
      شمر : أُمُّ الدَّيْدَمِ هي الظبية ؛ وأنشد : غَرَّاء بَيْضاء كأُمِّ الدَّيْدَمِ والدُّمَّةُ : لُعْبَةٌ .
      والدُّمَّةُ : الطريقة .
      والدِّمَّةُ ، بالكسر : البعرة .
      والدُّمادِم من الأرض : روابٍ سهلةٌ .
      والمُدَمَّمُ : المطوي من الكِرارِ ؛ قال الشاعر : تَرَبَّعُ بالفَأْوَيْنِ ثم مَصِيرُها إلى كلِّ كَرٍّ ، من لَصاف ، مُدَمَّمِ "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: