المعجم: القاموس المحيط
المعجم: اللغة العربية المعاصر
المعجم: الغني
المعجم: الرائد
المعجم: المعجم الوسيط
المعجم: الرائد
المعجم: اللغة العربية المعاصر
المعجم: عربي عامة
المعجم: المعجم الوسيط
المعجم: الغني
المعجم: الرائد
المعجم: عربي عامة
المعجم: الغني
المعجم: الغني
المعجم: الرائد
المعجم: المعجم الوسيط
المعجم: اللغة العربية المعاصر
المعجم: اللغة العربية المعاصر
المعجم: لسان العرب
" النَّغَصُ مُحَرَّكَةً " وكَذلِكَ النَّغْصُ بالفَتْح أَيْضاً كما في اللِّسَان وأَهْمَلَهُ المُصَنِّف قُصُوراً : " أَن تُورِدَ إِبِلَكَ الحَوْضَ فإِذا شَرِبَتْ صَرَفْتَهَا وأَوْرَدْتَ غَيْرَهَا " وذلِكَ إِنْ أَخْرَجْتَ من كُلِّ بَعِيرَيْن بَعِيراً قَوِيّاً وأَدْخَلْتَ مَكَانَه بَعِيراً ضَعِيفاً فكَأَنَّهُ نَغَصَ في شُرْبِهَا بِهذا الفِعْل وأَنْشَدَ الجَوْهَرِيُّ للَبِيد :
فأَرْسَلَهَا العِرَاكَ ولم يَذُدْهَا ... ولم يُشْفِقْ على نَغَصِ الدِّخَالِ " ونَغِصَ " الرجَّلُ " كفَرِحَ " يَنْغَصُ نَغَصاً : " لم يَتِمَّ مُرَادُه " : قال اللَّيْث : وأَكْثَرُهُ بالتَّشْدِيد نَغَّص تَنْغِيصاً كذلِك " البَعِير " إِذا " لم يَتِمَّ شُرْبُهُ " نقله الجَوْهَرِيّ . وأَنْشَد هُنَا قَوْلَ لَبِيدٍ السَّابِقَ . نَغِصَ " الشَّرَابُ " بنَفْسِه : " لم يَتِمَّ " . " وأَنْغَصَ اللهُ عليه العَيْشَ ونَغَّصَه " تَنْغِيصاً نَغَّصَهُ " عَليْه " أَي " كَدَّرَهُ " والأَخِيرُ أَكْثَرُ . وأَمَّا نَغَّصَه فقد قَالَ الجَوْهَرِيّ : جاءَ في الشِّعْرِ قال : وأَنْشَدَ الأَخْفَشُ :
لا أَرَى المَوْتَ يَسِبْقُ المَوْتَ شَيْءٌ ... نَغَّصَ المَوْتُ ذَا الغِنَى والفَقِيرا قال : فأَظْهَرَ المَوْتَ في مَوْضِعِ الإِضْمَارِ وهذَا كقَوْلكَ : أَمَّا زَيْدٌ فقد ذَهَبَ زيْدٌ . قلْتُ : وهذا الشِّعْر أَوْرَدَه سِيبَوَيْه في كِتَابهِ لِسَوَادَةَ بْنِ عَديّ ويُرْوَى لِعَدِيّ بْنِ زيْد ويُرْوَى لسَوَادَةَ بْنِ زيْد بنِ عَدِيّ بنِ زيْد " فتَنَغَّصَت مَعِيشَتُه " أَي " تَكَدَّرَت " . وقال ابنُ الأَعْرَابِيّ : نَغَّصَ عَليْنَا أَي قَطَعَ ما كُنَّا نُحِبُّ الاسْتِكْثَارُ مِنْه وكُلُّ مَنْ قَطَعَ شيْئاً مِمّا يُحَبُّ الازدِيَادُ مِنْه فهو مُنَغِّصٌ . قال الشاعِرُ :
وطَالَما نُغِّصُوا بالفَجْعِ ضَاحِيَةً ... وطَالَ بالفَجْعِ والتَّنْغِيصِ ما طُرِقُوا " وتَنَاغَصَتِ الإِبِلُ " على الحَوْضِ : " ازْدَحَمَتْ " عن الكِسَائِيّ . وممّا يُسْتَدْرَك عَلَيْه : نَغَصَ الرَّجُلُ الرَّجُلَ نَغْصاً : مَنَعَهُ نَصِيبَهُ من المَاءِ فحَالَ بَيْنَ إِبلِهِ وبَيْن أَنْ تَشْرَبَ . وأَنْغَصَه رَعْيَه كَذلِك وهذِه بالأَلِف . وقال ابنُ القَطَّاع : نَغَصَ عليه نَغْصاً : كَدَّر والتَّشْدِيدُ أَعَمّ