وصف و معنى و تعريف كلمة نغضن:


نغضن: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ نون (ن) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على نون (ن) و غين (غ) و ضاد (ض) و نون (ن) .




معنى و شرح نغضن في معاجم اللغة العربية:



نغضن

جذر [نغض]

  1. غَضَنَ: (فعل)
    • غَضَنَ، يَغْضُنُ، مصدر غَضْنٌ، غِضَانٌ
    • غَضَنَ الوَلَدَ : حَبَسَهُ، عَاقَهُ مَا غَضَنَكَ عَنَّا يَا صَاحِبِي
    • غَضَنَتِ الناقةُ بولدها : أَلقَتْه لغير تمامٍ قبل أَن ينبُتَ شعرُه ويستبين خَلْقُه
    • فهو غَضِينٌ
    • ما غَضَنَك عَنَّا: أَي ما عاقك وحَبَسَكَ عنَّا
  2. غَضِنَ: (فعل)
    • غضِنَ يغضَن ، غَضَنًا ، فهو أغْضَنُ
    • غَضِنَتِ العينُ : انكسرت خِلْقَةً
    • غَضِنَتِ الجهةُ: ظهرت غُضونُها
    • غضِنتِ الجبهَةُ: ظهرت تجاعيدُها
  3. غَضَّنَ: (فعل)
    • غضَّنَ يغضِّن ، تغضينًا ، فهو مُغَضِّن ، والمفعول مُغَضَّنٌ - للمتعدِّي
    • غضَّن الشّيءَ: ثنَّاه وجعَّده، دخلْتُ عليه فغضَّن لي جبهتَه
    • غَضَّنَتِ السَّمَاءُ : دَامَ مَطَرُهَا، أَغْضَنَتْ
  4. أَغْضَنَ: (فعل)
    • أَغْضَنَ ،يُغْضِنُ ، مصدر إِغْضَانٌ
    • أَغْضَنَتِ السَّمَاءُ : دَامَ مَطَرُهَا، أَغْضَنَ الْمَطَرُ
    • أَغْضَنَ عَلَيْهِ اللَّيْلُ: أَظْلَمَ
    • أَغْضَنَتْ عَلَيْهِ الحُمَّى : دَامَتْ وَقَوِيَتْ، أَلَحَّتْ
    • أَغضن المطرُ: دام


  5. غَضَّ : (فعل)
    • غَضَضْتُ، أَغُضُّ، غُضَّ, اُغْضُضْ، مصدر غَضٌّ، غَضَاضَةٌ، غُضوضَةٌ فهو غاضّ ، والمفعول مَغْضوض
    • غَضَّ طَرْفَهُ : خَفَضَهُ اسْتِحْيَاءً وَخِزْياً
    • غَضَّ صَوْتَهُ : خَفَضَهُ ،
    • غَضَّ مِنْ شَأْنِهِ : حَطَّ مِنْ قَدْرِهِ
    • غَضَّ الغُصْنَ : كَسَرَهُ وَلَمْ يَفْصِلْهُ
    • غضَّ الطَّرْفَ عنه: صرف النّظرَ عنه، احتمل المكروه منه، لم يأخذه بفعله، ولم يحاسبه، غضَّ النظرَ/ البصَر عن أخطائه،
  6. غَضَّ : (فعل)
    • غَضَّ غضَضتُ ، يَغِضّ ، اغْضِضْ / غِضَّ ،غَضَاضَةً، وغُضُوضَةً ، فهو غَضّ وغضِيض ، وهي غَضَّةٌ
    • غَضَّتِ الْمَرْأَةُ : رَقَّ جِلْدُهَا وَطَرُوَ، أَشْرَقَ
    • غَضَّ النَّبَاتُ : صَارَ طَرِيّاً نَاضِراً
    • غَضَّ الشَّبَابُ : نَضُرَ
  7. أَغَضَّ : (فعل)
    • أَغَضَّ الشيءُ: نَقَص
  8. نَغَضَ : (فعل)
    • نَغَضَ نَغْضًا، ونَغَضَانًا
    • نَغَضَ الشيءُ : تحرك في ارتجاف واضطراب
    • نَغَضَ السَّحابُ ونحوُهُ: كثُر ثم تجمَّع
    • نَغضُوا إلى العدوِّ: نهضُوا
    • نَغَضَ أَمُره: وَهَي
    • نَغَضَ برأسِه: حرّكه كالمتعجِّب من شيء
  9. غَضَن: (اسم)
    • الجمع : غُضُونٌ
    • الغَضَنُ : كل تَثَنٍّ وتكسُّر في ثوب أَو دِرع أَو جلد أَو أُذن أَو غيرها والجمع : غُضُون
    • فِي غُضُونِ أُذُنِهِ : فِي مَثَانِيهَا، أَيْ تَجَاوِيفِهَا
    • فِي غُضُونِ ذَلِكَ : فِي أَثْنَائِهِ،
    • الغَضَنُ: النَّصَبُ والتعب
    • لأُطيلَنَّ غَضَنَكَ: أَي لأُطيلنَّ عناءَك
    • مصدر غضِنَ
  10. غَضَن: (اسم)
    • غَضَن : جمع غُضون


  11. غَضْن: (اسم)
    • غَضْن : مصدر غَضَنَ
  12. تَغَضَّنَ: (فعل)
    • تغضَّنَ يتغضَّن ، تَغَضُّنًا ، فهو مُتَغَضِّن
    • تَغَضَّنَ الْوَجْهُ : تَكَشَّرَ، تَجَعَّدَ
    • تَغَضَّنَ الشيءُ: تثنَّى وتكسر
  13. غُضون: (اسم)
    • الجمع : غَضَن و غَضْن
    • غُضون: تجاعيد، طيّات، ثنيات في جلد أو درع أو ثوب أو أُذُن أو غيره
    • رَجُل ذو غضون: في جبهته تكسُّر،
    • غُضون الأذن: مثانيها،
    • في غُضون الكلام : في أثنائه/ خِلاله
  14. غاضَنَ: (فعل)
    • غَاضَنَ عينَه: كاسَرَها للرِّيبة
    • غَاضَنَ المرأَةَ: غازلَها بمكاسرة العين
  15. مُتَغَضِّن: (اسم)
    • مُتَغَضِّن : فاعل من تَغَضَّنَ
  16. مُتغضِّن: (اسم)
    • اسم فاعل من تغضَّنَ
    • مُتَغَضِّنٌ: مُتَجَعِّدٌ، مُجعَّد


  17. مُغَضَّن: (اسم)
    • مُغَضَّن : اسم المفعول من غَضَّنَ
  18. مُغَضِّن: (اسم)
    • مُغَضِّن : فاعل من غَضَّنَ
  19. إِغْضَان: (اسم)
    • إِغْضَان : مصدر أَغْضَنَ
  20. تَغَضُّن: (اسم)
    • مصدر تَغَضَّنَ
    • تَغَضُّنُ الْوَجْهِ: تَجَعُّدُهُ، تَكَشُّرُهُ
    • تَغَضُّنُ الْعُودِ : تَثَنِّيهِ، تَكَسُّرُهُ
  21. أغْضَنُ: (اسم)
    • أغْضَنُ : فاعل من غَضِنَ
  22. غِضَان: (اسم)
    • غِضَان : مصدر غَضَنَ


  23. أَغْضَنُ: (اسم)
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من غضِنَ: مُنكَسِر الجفن خِلْقَة أو بسبب الكِبر أو البغضاء
  24. تغضين: (اسم)
    • مصدر غضَّنَ
    • تجعيد، ما ظهر على الوجه من خطوط وغضون
  25. غُضُون: (اسم)
    • غُضُون :جمع غَضْن
,
  1. غضن
    • "الغَضْنُ والغَضَنُ: الكَسْرُ في الجِلْد والثوب والدرع وغيرها،وجمعه غُضُون؛ قال كعب بن زهير: إذا ما انْتَحاهُنَّ شُؤْبُوبُه،رأَيتَ لجاعِرَتَيْه غُضُونا.
      التهذيب: الغُضُون مكاسِرُ الجلد في الجَبين والنَّصِيلِ، وكذلك غُضُون الكُمِّ وغُضُونُ درع الحديد؛

      وأَنشد: تَرَى فوقَ النِّطاقِ لها غُضُونا.
      وغُضُونُ الأُذُنِ: مَثانِيها، وكل تَثَنٍّ في ثوب أَو جلد غَضْنٌ وغَضَنٌ.
      وقال اللحياني: الغُضُون والتَّغْضِينُ التَّشَنُّجُ؛

      وأَنشد: خَريعَ النَّعْوِ مُضْطَرِبَ النَّواحي،كأَخلاقِ الغَرِيقَةِ، ذا غُضُونِ.
      واحدها غَضْنٌ وغَضَنٌ؛ قال: وهذا ليس بشيء لأَنه عبر عن الغُضُون بالتَّشَنُّج الذي هو المصدر، والمصدر ليس يُجْمع فيكون له واحد.
      وقد تَغَضَّنَ، وغَضَّنْتُه فتَغَضَّنَ.
      والتَّغْضِينُ أَيضاً: الرِّجاعُ.
      والمُغاضَنَة: المُكاسَرة بالعينين للرِّيبة.
      والأَغْضَنُ: الكاسِرُ عَيْنَه خِلْقةً أَو عداوة أَو كِبْراً؛

      قال: يا أَيُّها الكاسِرُ عَيْنَ الأَغْصَنِ.
      والغَضَنُ: تَثَنِّي العُود وتَلَوِّيه.
      وغَضَنُ العَيْنِ: جِلْدَتُها الظاهرة.
      ويقال للمَجْدُور إذا أَلْبَسَ الجُدْرِيُّ جلدَه: أَصبح جلده غَضْنَة واحدة، وقد يقال بالباء.
      ولأُطِيلَنَّ غَضَنَك أَي عَناءَك.
      الأَزهري: أَبو زيد تقول العرب للرجل تُوعِدُه لأَمُدَّنَّ غَضَنك أَي لأُطيلَنَّ عناءك، ويقال غَضْنك؛

      وأَنشد: أَرَيْتَ إن سُقْنا سِياقاً حَسَنا،نَمُدُّ من آباطِهِنَّ الغَضَنا.
      وغَضَنَه يَغْضِنُه ويَغْضُنُه غَضْناً: حبسه.
      ويقال: ما غَضَنك عنا أَي ما عاقك عنا.
      ابن الأَعرابي: غَصَننِي عن حاجتي يَغْصِنُني، بالصاد، وهو غلط، والصواب غَضَنَني يَغْضِنُني لا غير.
      وغَضَنَتِ الناقة بولدها وغَضَّنَتْ: أَلقتْه لغير تمام قبل أَن ينبت الشعر عليه ويَسْتَبِينَ خَلْقُه.
      قال أَبو زيد: يقال لذلك الولد غَضِينٌ، والاسم الغِضانُ.
      وغَضَّنَتِ السماءُ وأَغْضَنَت السماء إِغْضاناً: دام مطرها.
      وأَغْضَنَتْ عليه الحُمَّى: دامت وأَلَحَّتْ؛ عن ابن الأَعرابي.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. غَضَنَهُ
    • ـ غَضَنَهُ يَغْضِنُه ويَغْضُنُه: حَبَسَه، وعاقَه،
      ـ غَضَنَ الناقةُ بِولدِها: ألْقَتْهُ لغَيْرِ تَمامٍ، كغَضَّنَتْ، والاسْمُ: غِصانٌ.
      ـ غَضْنُ، غَضَنُ: كلُّ تَثَنٍّ في ثَوْبٍ أو جِلْدٍ أو دِرْعٍ, ج: غُضونٌ، والعَناءُ، والتَّعَبُ.
      ـ مُغاضَنَةُ: مُكاسَرَةُ العَيْنَيْنِ.
      ـ غُضُونُ الأُذُنِ: مَثانِيها.
      ـ أَغْضَنُ: الكاسِرُ عَيْنَهُ خِلْقَةً أو عَدَاوَةً أو كِبْراً.


    المعجم: القاموس المحيط

  3. غضن
    • غضن - ج، غضون
      1- غضن : كل تجعد وتثن في ثوب أو درع أو جلد أو نحوها. 2- غضن : تعب : «لقيت منه غضنا». 3- غضن : «غضن العين» : جلدتها الظاهرة. 4- غضن : «غضون الأذن» : مثانيها. 5- غضن : «في غضون ذلك» : في أثناء ذلك، أي أوساطه وطياته.

    المعجم: الرائد

  4. غُضون
    • غُضون :-
      مفرد غَضَن وغَضْن: تجاعيد، طيّات، ثنيات في جلد أو درع أو ثوب أو أُذُن أو غيرها :-العيش الرافه يُبْعدُ الغضون [مثل أجنبيّ] :-
      • رَجُل ذو غضون: في جبهته تكسُّر، - غُضون الأذن: مثانيها، - في غُضون الكلام/ في غُضون الوقت/ في غُضون سنة/ في غُضون الشَّهر الماضي: في أثنائه/ خِلاله.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. تغضَّنَ
    • تغضَّنَ يتغضَّن ، تَغَضُّنًا ، فهو مُتَغَضِّن :-
      تغضَّن الشَّيءُ مُطاوع غضَّنَ: تثنَّى وتكسَّر.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. غضَّنَ
    • غضَّنَ يغضِّن ، تغضينًا ، فهو مُغَضِّن ، والمفعول مُغَضَّنٌ (للمتعدِّي) :-
      غضَّنتِ السّماءُ دام مطرُها.
      غضَّن الشّيءَ: ثنَّاه وجعَّده :-دخلْتُ عليه فغضَّن لي جبهتَه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. غَضَنَتِ
    • غَضَنَتِ الناقةُ بولدها غَضَنَتِ ُ غضْنًا، وغِضَانًا: أَلقَتْه لغير تمامٍ قبل أَن ينبُتَ شعرُه ويستبين خَلْقُه.
      فهو غَضِينٌ.
      و غَضَنَتِ فلانًا: حبَسه.
      يقال: ما غَضَنَك عَنَّا: أَي ما عاقك وحَبَسَكَ عنَّا.

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. غَضَّنَتِ
    • غَضَّنَتِ السماءُ: أغضنت.
      و غَضَّنَتِ الناقةُ بولدها: غَضَنَتْ.
      و غَضَّنَتِ الشيءَ: ثنَاه وجَعَّده.
      ويقال: دخلت عَلَى فلان فغَضَّنَ لي من جبهتِه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. غَضَّنَ
    • [غ ض ن]. (فعل: رباعي لازم متعد). غَضَّنْتُ، أُغَضِّنُ، غَضِّنْ، مصدر تَغْضِينٌ.
      1. :-غَضَّنَ الْجِلْدَ :- : ثَنَاهُ وَجَعَّدَهُ.
      2. :-غَضَّنَتِ السَّمَاءُ :- : دَامَ مَطَرُهَا، أَغْضَنَتْ.

    المعجم: الغني

  10. غَضَنٌ
    • جمع: غُضُونٌ. [غ ض ن].
      1. :-غَضَنُ ثَوْبٍ أَوْ جِلْدٍ :- : ثَنِيَّتُهُ، طَيَّتُهُ. :-جَبِينُكَ لَمْ تُدْرِكْهُ الغُضُونُ :- (جمال الغيطاني).
      2. :-فِي غُضُونِ أُذُنِهِ :- : فِي مَثَانِيهَا، أَيْ تَجَاوِيفِهَا.
      3. :-فِي غُضُونِ ذَلِكَ :- : فِي أَثْنَائِهِ، فِي خِلاَلِهِ. :-فِي غُضُونِ الأَيَّامِ القَادِمَةِ :- :-فِي غُضُونِ هَذَا الشَّهْرِ.

    المعجم: الغني

  11. الغَضَنُ
    • الغَضَنُ (بفتح الضاد أو تسكينها) : كل تَثَنٍّ وتكسُّر في ثوب أَو دِرع أَو جلد أَو أُذن أَو غيرها. والجمع : غُضُون.
      ويقال: جاءَ في غضون كلامك كذا: في أَثنائه وطَيَّاته.
      و الغَضَنُ النَّصَبُ والتعب.
      ويقال: لأُطيلَنَّ غَضَنَكَ: أَي لأُطيلنَّ عناءَك.

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. غَضِنَتِ
    • غَضِنَتِ العينُ غَضِنَتِ َ غَضَنًا: انكسرت خِلْقَةً.
      و غَضِنَتِ الجهةُ: ظهرت غُضونُها.

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. غَضَنَ
    • [غ ض ن]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). غَضَنَ، يَغْضُنُ، مصدر غَضْنٌ، غِضَانٌ.
      1. :-غَضِنَتِ النَّاقَةُ بِوَلَدِهَا :- : أَلْقَتْهُ لِغَيْرِ تَمَامٍ، قَبْلَ أن يَسْتَبِينَ خَلْقُهُ.
      2. :-غَضَنَ الوَلَدَ :- : حَبَسَهُ، عَاقَهُ. :-مَا غَضَنَكَ عَنَّا يَا صَاحِبِي.

    المعجم: الغني

  14. أَغْضَنَ
    • [غ ض ن]. (فعل: رباعي لازم، متعد بحرف). أَغْضَنَ ،يُغْضِنُ ، مصدر إِغْضَانٌ.
      1. :-أَغْضَنَتِ السَّمَاءُ :- : دَامَ مَطَرُهَا، أَغْضَنَ الْمَطَرُ.
      2. :-أَغْضَنَ عَلَيْهِ اللَّيْلُ :-: أَظْلَمَ.
      3. :-أَغْضَنَتْ عَلَيْهِ الحُمَّى :- : دَامَتْ وَقَوِيَتْ، أَلَحَّتْ.

    المعجم: الغني

  15. غضِنَ
    • غضِنَ يغضَن ، غَضَنًا ، فهو أغْضَنُ :-
      غضِنتِ العينُ انكسرت خِلْقَة.
      غضِنتِ الجبهَةُ: ظهرت تجاعيدُها.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  16. أغْضَن
    • أغضن - إغضانا
      1- أغضنت السماء : دام مطرها. 2- أغضنت عليه الحمى : دامت وقويت. 3- أغضن عليه الليل : أظلم

    المعجم: الرائد

  17. أَغْضَنَتِ
    • أَغْضَنَتِ السماءُ: دام مطرُها.
      ويقال: أَغضن المطرُ: دام.
      و أَغْضَنَتِ عليه الحُمَّى: دامت وأَلحَّت.
      و أَغْضَنَتِ عليه الليلُ: أَظلم.

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. تَغَضَّنَ
    • [غ ض ن]. (فعل: خماسي لازم). تَغَضَّنَ، يَتَغَضَّنُ، مصدر تَغَضُّنٌ.
      1. :-تَغَضَّنَ الْوَجْهُ :- : تَكَشَّرَ، تَجَعَّدَ.
      2. :-تَغَضَّنَ الدِّرْعُ :- : تَثَنَّى، تَكَسَّرَ.

    المعجم: الغني

  19. تَغَضَّن
    • تغضن - تغضنا
      1-تغضن الشيء : تثنى وتكسر وتجعد «تغضنت الدرع، تغضن سطح الماء»

    المعجم: الرائد

  20. غَضَن
    • غضن - يغضن ويغضن ، غضنا وغضانا
      1- غضنه عن الأمر من عه، حبسه، عاقه. 2- غضنت الناقة بولدها : ولدته لغير تمام.

    المعجم: الرائد

  21. غاضَن
    • غاضن - مغاضنة
      1- غاضن : عينه : كاسرها لغزل أو ريبة. 2- غاضن المرأة : غازلها بمكاسرة العين.

    المعجم: الرائد

  22. تغضين
    • تغضين :-
      1 - مصدر غضَّنَ.
      2 - تجعيد، ما ظهر على الوجه من خطوط وغضون :-تغضين الشَّعْر.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  23. تَغَضُّنٌ
    • [غ ض ن]. (مصدر تَغَضَّنَ).
      1. :-تَغَضُّنُ الْوَجْهِ :-: تَجَعُّدُهُ، تَكَشُّرُهُ.
      2. :-تَغَضُّنُ الْعُودِ :- : تَثَنِّيهِ، تَكَسُّرُهُ.

    المعجم: الغني

  24. تغضُّن
    • تغضُّن :-
      1 - مصدر تغضَّنَ.
      2 - تجعّد، تمويج :-تغضُّن الوجه/ الشّعر/ الجلد/ الثِّياب.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  25. مُتغضِّن
    • مُتغضِّن :-
      1 - اسم فاعل من تغضَّنَ.
      2 - مُجعَّد.
      3 - مُعَالَج ليحصل على المظهر المجعَّد بشكل دائم :-قُماشٌ/ شَعرٌ متغضِّنٌ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة



معنى نغضن في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
أنغضَ يُنغض، إنغاضًا، فهو مُنغِض، والمفعول مُنغَض • أنغض رأسَه: حرّكه كالمُتعجِّب من شيء "{فَسَيُنْغِضُونَ إِلَيْكَ رُءُوسَهُمْ}: يحرِّكونها إنكارًا واستهزاءً".
معجم اللغة العربية المعاصرة
انغضَّ ينغضّ، انْغَضِضْ/ انْغَضَّ، انغضاضًا، فهو مُنْغَضّ • انغضَّ الطَّرفُ: مُطاوع غَضَّ1/ غَضَّ من: انخفض.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أنغض ينغض ، إنغاضا ، فهو منغض ، والمفعول منغض• أنغض رأسه : حركه كالمتعجب من شيء { فسينغضون إليك رءوسهم } : يحركونها إنكارا واستهزاء .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نغض [ مفرد ] : ( شر ) أعلى منقطع غضروف الكتف .
المعجم الوسيط
الشيءُ ـُِ نَغْضاً، ونَغَضَاناً: تحرك في ارتجاف واضطراب. ويُقال: نَغَضَ سَرْجُ الحِصان، ونَغَضت ثَنِيَّة الغُلام. و ـ السَّحابُ ونحوُهُ: كثُرَ ثم تجمَّع. ويُقال: نَغَضوا إِلى العدو: نهضوا. و ـ أمرُه: وَهَى. و ـ برأسه: حركه كالمتعجب من شيء.( أنْغَضَ ) رأسَه: نَغَض به. وفي التنزيل العزيز: {فَسَيُنْغِضُونَ إلَيْكَ رُؤُوسَهُمْ}.( تَنَغَّضَ ) الشيءُ: نَغَض.( النَّاغِضُ ) من الإنسان: أصل العُنق حيث يتحرك الرأس. ويُقال: غيم ناغِضٌ: كثيف متحرك، بعضه في إثر بعض.( النَّغْضُ ): من يحرك رأسه ويرجُف في مَشْيه. و ـ الظليم.( النُّغْضُ ): أعلى مُنْقطع غضروف الكتف.( النَّغَّاضُ ): مبالغة من نَغَض. ويُقال: سحاب نَغَّاض: متحرك بعضه في إثر بعض.
الصحاح في اللغة
نَغَضَ رأسه يَنْغَضُ ويَنْغِضُ نَغْضاً ونُغوضاً، أي تحرَّك. وأنْغَضَ رأسه، أي حرَّكه كالمتعجِّب من الشيء. ومنه قوله تعالى: "فسَيُنْغِضونَ إليك رُؤوسَهُمْ". ويقال أيضاً: نَغَضَ فلانٌ رأسه، أي حرَّكه. يتعدَّى ولا يتعدَّى. وكلُّ حركةٍ في ارتجافٍ: نَغْضٌ. يقال: نَغَضَ رحْلُ البعير وثَنِيَّةُ الغلامِ، نَغْضاً ونَغْضاناً. والنَغْضُ: الظليمُ يحرِّك رأسه. ومَحالٌ نُغَّضٌ. قال الراجز:   لا ماءَ في المَقْراةِ إن لم تَنْهَضِ بمَسَدٍ فوق المَحالِ النُغَّضِ والناغِضُ: الغُرْضوفُ. ونَغَضَ السحابُ، إذا كَثُفَ ثم مخضَ، تراه يتحرَّك بعضه في بعضٍ ولا يسير. قال الراجز: بَرْقٌ ترى في عارِضٍ نَغَّاضِ
تاج العروس

نَغَضَ الشيءُ كالرَّأْسِ والثَّنِيَّةِ وغيرِهما كنَصَرَ وضربَ الأَخيرُ عن الكِسَائِيّ : نَغْضاً ونُغُوضاً ونَغَضَاناً ونَغَضاً مُحرَّكَتَيْنِ أَي تَحرَّكَ واضْطَرَبَ في ارْتِجافٍ كأنْغَضَ وتَنَغَّضَ . ونَغَضَ رأْسَهُ أَيْضاً إِذا حرَّكَ يتعدَّى ولا يتعدَّى حكاه الأخفشُ . وكلَّ حَرَكةٍ في ارْتِجافٍ : نَغْضٌ قالَ :

" سَأَلْتُ هل وَصْلٌ فقالَتْ مِضِّ

" وحَرَّكَتْ لي رَأْسَهَا بالنَّغْضِ كأنْغَضَ يُقَالُ : أنْغَضَهُ إِذا حرَّكَهُ كالمُتَعَجِّبِ من الشَّيْءِ ومِنْهُ قَوْله تَعَالَى " فَسَيُنْغِضونَ إِليكَ رُؤُوسَهُم " أَي يُحرِّكونَها عَلَى سَبيلِ الهُزْءِ . وقال أَبو الهَيْثَم : يُقَالُ للرَّجُلِ إِذا حدَّثَ بشيءٍ فحرَّكَ رَأْسَهُ إِنْكاراً له : قَدْ أنْغَضَ رأْسَهُ . وفي الحَدِيث : " فأَخَذَ يُنْغِضُ رأْسَهُ وكأَنَّهُ يَسْتَفْهِمُ مَا يُقَالُ " أَي يُحرِّكُه ويَميلُ إِلَيْه . ونَغَضَ الشيءُ : كثُر وكَثُفَ ومِنْهُ : غَيْمٌ ناغِضٌ ونَغَّاضٌ ككتَّانٍ أَي كثيفٌ مُتحرِّكٌ بعضُه في أَثَرِ بعضِ مُتَحَيِّرٌ لا يَسيرُ . قالَ ذلك اللَّيْثُ وحَكاه عنه الأّزْهَرِيّ والجَوْهَرِيّ وهُو مَجَازٌ وأَنْشَدَ لرُؤْبَةَ :

" أَرَّقَ عَيْنَيْكَ عن الغَمَاضِ

" بَرْقٌ سَرَى في عارِضٍ نَغَّاضِ قالَ الصَّاغَانِيُّ : والرِّواية : نَهَّاضٍ لا غيرُ وأَمَّا الشاهِدُ ففي مَشْطورٍ آخرَ له من هذه الأُرْجوزَةِ يَصِفُ الفِتْنَةَ :

" تَبْرُقُ بَرْقَ العَارِضِ النَّغَّاضِ وقال ابنُ فارسٍ : نَغَضَ الغَيمُ إِذا سار . وفي الحَدِيث وَصَفَ عليٌّ رَضِيَ الله عَنْه رَسُولُ الله صَلّى اللهُ عليه وسَلّم فقالَ : " كانَ النَّبِيّ صَلّى اللهُ عليه وسَلّم نَغَّاضَ البَطْنِ " فقال له عُمَرُ رَضِيَ الله عَنْه : مَا نَغَّاضُ البَطْنِ ؟ فقال : أَي مُعَكَّنه . وكان عُكَنُه أحسنَ من سَبائِك الذَّهَبِ والفِضَّةِ . ولمَّا كانَ في العُكَنِ نُهُوضٌ ونُتُوءٌ عن مُسْتَوى البطنِ قيلَ للمُعَكَّنِ : نَغَّاضُ البَطْنِ ويُحتملُ أَنْ يَبْني فَعَّالاً من الغُضُونِ وهي المكَاسِرُ في البَطْنِ المُعَكَّن عَلَى القَلْب . ونَغْضٌ بالفَتْحِ ويُكسَرُ : اسمٌ للظَّليمِ مَعْرِفةً لأَنَّهُ اسمٌ للنَّوْعِ كأُسامَةَ قالَ العَجَّاجُ يَصِفُه :

" واسْتَبْدَلت رُسُومُه سَفَنَّجَا

" أَصَكَّ نَغْضاً لايَنِي مُسْتَهْدَجَا

أَو للجَوَّالِ منه قالَهُ أَبو الهَيْثَم . وقال اللَّيْثُ : إنَّما سُمِّيَ الظَّليمُ نَغْضاً لأنَّه إِذا عَجِلَ في مِشْيَتِه ارْتَفَعَ وانْخَفَضَ . والنَّغْضُ أَيْضاً : مَنْ يُحرِّكُ رأْسَهُ ويَرْجُفُ في مِشْيَتِهِ وَصْفٌ بالمصدَرِ . والنَّغْضُ : أَنْ يُرِدَ إِبِلَه الحَوْضَ فإذا شرِبَتْ أَخْرَجَ من كلِّ بَعيرَيْنِ بعيراً قَويًّا وأَدخلَ مَكانَهُ بَعيراً ضَعيفاً هذا تصحيفٌ والصَّوَابُ فيه نَغْصٌ بالصَّادِ المُهْمَلَة وَقَدْ ذَكَرَهُ هُناكَ عَلَى الصَّوابِ فليُتَنَبَّه لذلك . والنُّغْضُ بالضَّمِّ ويُفتحُ وهو قليل : غُرْضوفُ الكتِفِ وقيل : أَعلى مُنْقَطَعِ غُضْروفِ الكَتِفِ أَو حيثُ يَجيءُ ويذْهًبُ مِنْهُ . وقيل : النُّغْضَانِ يَنْغُضانِ من أَصلِ الكتِفِ فيتَحرَّكان إِذا مَشَى كالنَّاغِضِ فيهِما . وقال شَمِرٌ : النَّاغِضُ من الإِنْسانِ : أَصْلُ العُنُقِ حيثُ يَنْغُضُ رأْسُه ونُغْضُ الكَتِفِ : هو العَظْمُ الرَّقيقُ عَلَى طَرَفِها . وناغَضَ : ازدَحَمَ مأْخوذٌ من قولِ ابنِ فارسٍ : ناغَضَتِ الإِبِلُ عَلَى الماءِ أَي ازدَحَمَتْ وهذا أَيْضاً تصْحيفٌ من ابنِ فارسٍ ؛ فإِنَّ الصَّوَابَ فيه : تَنَاغَصَتِ الإِبلُ بالصَّاد كما مرَّ عن الكِسَائِيّ . ويُقَالُ : النَّغُوضُ كصَبُورٍ : النَّاقَةُ العظيمَةُ السَّنام ؛ لأنَّه إِذا عظُمَ اضْطَرَبَ نَقَلَهُ ابنُ فارس

وممَّا يُسْتَدْرَكُ عَلَيْه : النَّغَضَانُ : القَلَقُ والرَّجَفانُ . ونَغَضَ أَمْرَه : وَهَى . ومَحَالٌ نُغَّضٌ . قالَ الرَّاجِزُ :

" لا ماءَ في المَقراةِ إِنْ لم تَنْهَضِ

" بمَسَدٍ فَوْقَ المَحَالِ النُّغَّضِ والنَّغْضَةُ : الشَّجَرة قالَهُ ابنُ قتيبَةَ وأَنْشَدَ الطِّرِمّاح يَصِفُ ثَوْراً :

باتَ إِلَى نَغْضَةٍ يَطُوفُ بها ... في رَأْسِ مَتْنٍ أَبْزَى به جَرَدُهْ وفَسَّرَ غيرُه النَّغْضَةَ في البيتِ بالنَّعامَةِ . وإِبِلٌ نَغَّاضَةٌ برِحالِها . ونَغَضُوا إِلَى العَدُوِّ : نَهَضُوا وهُو مَجَازٌ

لسان العرب
نَغَضَ الشيءُ يَنْغُضُ نَغْضاً ونُغُوضا ونَغضَاناً وتَنَغَّض وأَنْغَض تحرَّك واضْطَرَبَ وأَنْغَضه هو أَي حرَّكه كالمتعَجِّب من الشيء ويقال نَغَضَ فلان أَيضاً رأْسَه يَتَعدَّى ولا يتعدَّى والنَّغَضانُ تَنَغُّضُ الرأْسِ والأَسنانِ في ارْتِجافٍ إِذا رَجَفَتْ تقول نَغَضَتْ ومنه حديث عثمان سَلِسَ بَوْلي ونَغَضَتْ أَسْناني أَي قَلِقَتْ وتحرَّكَت ويقال نَغَضَ رأْسَه إِذا تحرَّك وأَنْغَضَه إِذا حرَّكَه ومنه الحديث وأَخذ يُنْغِضُ رأْسه كأَنه يستفهم ما يقال له أَي يُحَرِّكه ويَمِيلُ إِليه وفي التنزيل العزيز فسَيُنْغِضون إِليك رُؤُوسهم قال الفراء أَنْغَضَ رأْسَه إِذا حرَّكَه إِلى فَوقُ وإِلى أَسفلُ والرأْس يَنْغُضُ ويَنْغِضُ لُغتان والثنية إِذا تحرَّكت قيل نَغَضَت سِنُّه وإِنما سُمِّي الظَّلِيمُ نَغْضاً ونَغِضاً لأَنه إِذا عَجِل في مشيته ارتفع وانخفض قال أَبو الهيثم يقال للرجل إِذا حُدِّثَ بشيء فحرَّك رأْسه إِنكاراً له قد أَنْغَضَ رأْسه ونَغَضَ رأْسُه يَنغُضُ ويَنْغِضُ نَغْضاً ونُغُوضاً أَي تحرَّك ونَغَضَ برأْسِه يَنْغُضُ نَغْضاً حرَّكه قال العجاج يصف الظليم واسْتَبْدَلَتْ رُسُومُه سَفَنَّجا أَصَكَّ نَغْضاً لا يَني مُسْتَهْدَجا وفي المحكم أَسَكَّ بالسين والنَّغْضُ الذي يُحَرِّك رأْسَه ويَرْجُف في مِشْيَتِه وصف بالمصدر وكلُّ حركة في ارْتِجافٍ نَغضٌ يقال نَغَضَ رَحْلُ البعير وثَنِيَّةُ الغلام نَغْضاً ونَغَضاناً قال ذو الرمة ولم يَنْغُض بهنَّ القَناطِر ونَغْضٌ ونِغْضٌ الظَّلِيمُ كذلك معرفة لأَنه اسم للنوْع كأُسامة وقال غيره النَّغْضُ الظليم الجَوَّالُ ويقال بل هو الذي يُنغِضُ رأْسَه كثيراً والنَّاغِضُ الغُضْرُوفُ ابن سيده ونُغْضُ الكَتِف حيث تذهَب وتجيء وقيل هو أَعلى مُنْقَطَع غُضْرُوفِ الكَتِف وقيل النُّغْضانِ اللّذان يَنْغُضان من أَصل الكتف فيتحَرَّكانِ إِذا مشَى وروى شُعبةُ عن عاصم عن عبد اللّه بن سَرْجِسَ رضي اللّه عنه قال نظرت إِلى ناغِضِ كتف رسول اللّه صلّى اللّه عليه وسلّم الأَيْمن والأَيسر فإِذا كهيْئةِ الجُمْعِ عليه الثآليلُ قال شمر الناغِضُ من الإِنسانِ أَصل العُنُق حيث يَنْغُضُ رأْسُه ونُغْضُ الكتِف هو العظم الرقيق على طَرَفها وفي حديث أَبي ذر رضي اللّه عنه بشِّر الكَنَّازِينَ برَضْفةٍ ( * قوله « برضفة » كذا بالأَصل والذي في النهاية في غير موضع برضف ) في النّاغِضِ أَي بحجر مُحْمىً فيوضع على ناغِضِه وهو فَرْعُ الكتف قيل له ناغض لتحرُّكه وأَصل النَّغْضِ الحركةُ وفي حديث ابن الزبير إِنَّ الكَعْبةَ لما احترقت نَغَضَتْ أَي تحرَّكت ووَهَتْ وفي حديث سَلْمانَ في خاتَمِ النبوة وإِذا الخاتَمُ في ناغِضِ كَتِفه الأَيسر وروي في نَغْضِ كتِفه النُّغْضُ والنَّغْضُ والنّاغِضُ أَعلى الكتِف وقيل هو العَظْمُ الرَّقِيقُ الذي على طرَفِه وغيم نَغّاضٌ ونَغَضَ السَّحابُ إِذا كثُفَ ثم مَخَض تراه يتحرّك بعضُه في بعض ولا يَسِيرُ قال رؤبة أَرَّقَ عَيْنيكَ عن الغِمَاضِ بَرْقٌ تَرَى في عارِضٍ نَغّاضِ قال ابن بري الذي وقع في شعره بَرْقٌ سرَى في عارِضِ نَهّاضِ الليث يقال للغَيْم إِذا كَثُفَ ثم تَمَخَّض قد نَغَضَ حيث تراه يتحرّك بعضُه في بعض مُتَحَيِّراً ولا يَسير ومَحالٌ نُغَّضٌ قال الراجز لا ماءَ في المَقْراةِ إِن لم تَنْهَضِ بمَسَدٍ فوقَ المَحالِ النُّغَّضِ قال ابن بري والنَّغْضةُ في شِعْر الطرماح يصف ثوراً باتَ إِلى نَغْضةٍ يَطُوفُ بها في رأْسِ مَتْنٍ أَبْزَى به جَرَدُهْ هو الشجرة فيما فسره ابن قتيبة وفسر غيره النَّغْضةَ في البيت بالنّعامةِ وفي صفته صلّى اللّه عليه وسلّم من حديث عليّ رضي اللّه عنه كان نَغّاضَ البطْنِ فقال له عمر رضي اللّه عنه ما نَغّاضُ البطنِ ؟ فقال مُعَكَّنُ البطن وكان عُكَنُه أَحْسَنَ من سَبائكِ الذهبِ والفِضّةِ قال النَّغْضُ ونُتوء عن مُسْتَوَى البطنِ قيل للمُعَكَّنِ نَغَّاضُ البطن
الرائد
* نغض ينغض وينغض: نغضا ونغوضا ونغضانا. 1-الشيء: تحرك وارتجف واضطرب. 2-الشيء أو به: حركه «نغض رأسه أو به». 3-القوم إلى العدو: نهضوا.
الرائد
* نغض ينغض وينغض: نغضا. 1-الشيء: كثر. 2-السحاب: كثف.
الرائد
* نغض تنغيضا. الشيء: حركه.
الرائد
* نغض. 1-مص. نغض. 2-من يحرك رأسه ويرجف في مشيه.
الرائد
* نغض. من الكتف: عظم رقيق على طرفها حيث تذهب وتجيء.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: